دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: Mohamad Shamseldin)
|
قال هذا الذى كنت احترمه إن كل رؤساء السودان كانوا دناقلة ونميرى حكم 16سنة وهو دنقلاوى ومعروف إن نميرى ليس له علاقة بدنقلا وهو تربى فى بيت الانصار وتربص بهم وقتلهم ونظامه دعمه الحزب الشيوعى والقوميين العرب والمخابرات المصرية التى نفذ اجندتها نميرى لتدمير دننقلا والاقليم النوبى باجمعه والذى قدمه نميرى لدارفور لم يقدم للنوبيين كما قدم لدارفور يمكن مقارنة القروض التى قدمت لدارفور مع اقليم دنقلا .هذا حديث عنصرى لم يتوقع ارجو ابننا النوبى ان ينزل التسجيل كاملا لكى يعرف النوبيين قاطبة الذى يحاك ضدهم ونوثق كل ماقاله ابوبكؤ القاضى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: Mohamad Shamseldin)
|
قال هذا الذى كنت احترمه إن كل رؤساء السودان كانوا دناقلة ونميرى حكم 16سنة وهو دنقلاوى ومعروف إن نميرى ليس له علاقة بدنقلا وهو تربى فى بيت الانصار وتربص بهم وقتلهم ونظامه دعمه الحزب الشيوعى والقوميين العرب والمخابرات المصرية التى نفذ اجندتها نميرى لتدمير دننقلا والاقليم النوبى باجمعه والذى قدمه نميرى لدارفور لم يقدم للنوبيين كما قدم لدارفور يمكن مقارنة القروض التى قدمت لدارفور مع اقليم دنقلا .هذا حديث عنصرى لم يتوقع ارجو ابننا النوبى ان ينزل التسجيل كاملا لكى يعرف النوبيين قاطبة الذى يحاك ضدهم ونوثق كل ماقاله ابوبكؤ القاضى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
اسامة تحياتي،
البتسوي فيهو ده يا اسامة عيب!
انا بحاول الم الموضوع وانتا بتحاول تشرو، وده ماوكت مواضيع زي دي، اصحي للون يا صديقي.
لاحظ انو ده موضوعي اليتيم في الاسافير منذ 1998م!
امشي شوف اسحاق فضل الله بسوي في شنو قبل ما تقع في مصيدتو او تحركو ليهم الدفار ده شغل دفرة!
واضح تماما اننا ما منتبهين لي استراتيجية النظام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: عوض جاه الرسول)
|
Quote: قال هذا الذى كنت احترمه إن كل رؤساء السودان كانوا دناقلة ونميرى حكم 16سنة وهو دنقلاوى ومعروف إن نميرى ليس له علاقة بدنقلا وهو تربى فى بيت الانصار وتربص بهم وقتلهم ونظامه دعمه الحزب الشيوعى والقوميين العرب والمخابرات المصرية التى نفذ اجندتها نميرى لتدمير دننقلا والاقليم النوبى باجمعه والذى قدمه نميرى لدارفور لم يقدم للنوبيين كما قدم لدارفور يمكن مقارنة القروض التى قدمت لدارفور مع اقليم دنقلا .هذا حديث عنصرى لم يتوقع ارجو ابننا النوبى ان ينزل التسجيل كاملا لكى يعرف النوبيين قاطبة الذى يحاك ضدهم ونوثق كل ماقاله ابوبكؤ القاضى . |
المدعو أبو بكر القاضي يا فقيري أكبر عنصري ومارس هنا في الدوحة في صحف قطر شعوبية مقيتة وما ترك"صفحة" لدنقلاوي ولا جعلي ولاشايقي .... ما يسمى ب"منبر الهامش" ما هو إلا منبرللترويج لمسألة "الأفريكانية" في مقابل غيرها..والقاضي يعلم أنه لاصراع بين "أفريكانية" مع عربية، ولا العكس...هذا "عنصرة" للصراع: "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" القاضي "قطع فشفاش" السودانيين في قطر عندما يسوّد صفحات جريدة الوطن بعنصريته الفجّة التي لايرى فيها الخلاف إلا بأنه "طغمة نيلية" على حساب "أولاد الغرب"!!! يا له من تحليل فاشل لذلك كونوا منه على حذر...ولا تترددوا في أن تلقموه الحجَر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: عماد موسى محمد)
|
التحية لك اخي فقيري .. يا اخي رجاء خاص عايزين المحاضرة .. عشان الامر يهمنا جداً .. هذه مشكلة السودان ولا ينفع معها الغتغتة .. صدقني البشير وجماعته قريباً الى الهاوية .. ولكن يبقى هذا الصراع الخفي هو الذي سوف يبقي .. البشير بشر يمكن ان يغتال او يزاح عن الكرسي وذلك حتمى ولكن هذه الفكرة المعشعشة على بعض العقول هي المصيبة فقيري الله يحفظك ويرعاك .. نزل لينا المحاضرة دي لوسمحت .. ووعد سوف لن ننقاشها هنا وهذا وعد مني .. وسوف نعطي الاولوية للثورة .. لكن دعنا نعرف راي هذا القاضي في أهلنا الشمال .. الرجاء خاص .. مع الوعد مكرر لأخي الموج والاخرين سوف لن انقاشها هنا .. تاني لك التحية .. فقيري امبس .. أكرر الرجاء لأن راي الاخر فينا مهم .. النقاش سوف يكون بعد ذهاب الانقاذ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
السيد علي عبد الوهاب عثمان
مش غريبه انك لم تسأل ماذا قال (عرمان) و بس حريص تعرف ماذا قال هذا(القاضي) في اهلكم في الشمال؟! كما وصفت الامر؟! زي ما قلت الانقاذ لزوال وبرضو نحن صاحين ومصحصحين لكل مثل هذه الكتابات الشتراء.....منو قال لك انه هذا (القاضي) قال اكثر مما قاله مثلا(بشاشا) الدنقلاوي؟! ام يغفر له لانه شمالي؟!
Quote: التحية لك اخي فقيري .. يا اخي رجاء خاص عايزين المحاضرة .. عشان الامر يهمنا جداً .. هذه مشكلة السودان ولا ينفع معها الغتغتة .. صدقني البشير وجماعته قريباً الى الهاوية .. ولكن يبقى هذا الصراع الخفي هو الذي سوف يبقي .. البشير بشر يمكن ان يغتال او يزاح عن الكرسي وذلك حتمى ولكن هذه الفكرة المعشعشة على بعض العقول هي المصيبة فقيري الله يحفظك ويرعاك .. نزل لينا المحاضرة دي لوسمحت .. ووعد سوف لن ننقاشها هنا وهذا وعد مني .. وسوف نعطي الاولوية للثورة .. لكن دعنا نعرف راي هذا القاضي في أهلنا الشمال .. الرجاء خاص .. مع الوعد مكرر لأخي الموج والاخرين سوف لن انقاشها هنا .. تاني لك التحية .. فقيري امبس .. أكرر الرجاء لأن راي الاخر فينا مهم .. النقاش سوف يكون بعد ذهاب الانقاذ .. |
اسمع يا علي عبد الوهاب عثمان
لما نشرح فقط من باب الامانه ولانه الرجل لا يملك باس ورد هنا....كل الذي حدث انه القاضي كان بيضرب امثله لتنوع التهميش و اشكاله
وقال انه مثلا الدناقله حرموا من تدرس لغاتهم....لكن الامر لم يصل لتنفيذ اباده جماعيه عليهم بينما بقية المهمشين عرقين يحدث هذا معهم.
ثانيا ضرب مثلا انه الدناقله وصولا لاعلي مستوي القرار السياسي....وذلك بتبؤ نميري لمنصب رئيس!
اها الخطأ شنو في الكلام ده؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: عوض جاه الرسول)
|
تراجى ومن خلفها جوغتها من أمثال فقيرى جاويش .. لا يفقهون الخط العنصرى الذى يدعى به أبو بكر القاضى الثورية ..
أبوبكر القاضى هو ضمن جيل خرج إلى الساحة السودانية نتيجة خلفية تأريخية محددة .. أغلب قبائل غرب أفريقيا الذين أستوطنوا وسط وشمال السودان جاءوا في هجرات موسمية للحج .. وحينما حطت رحالهم مشروع الجزيرة الخصيب أقاموا أقامة موقته في الكنابى وما يسمى بعشش فلاته لتوفير بعض المعينات للحج .. وقد طالت أقامة أولائك الأغراب .. وأنتجوا جيلاً سودانياً ولكن ظل ينتمى إلى أرض أجداده حتى قريباً .. حيث دخلوا في الحياة السودانية أعلنوا أنتماءهم للسودان كوطن بديل لوطن أباءهم الحجيج .. من أمثال هؤلاء دكتور الترابى الذى ينحدر من جده شيخ النحلان الذى جاء في رحلة للحج .. وبقية قصته مشهورة ومتواترة ..
وخط أبوبكر القاضى اللاثورى يدعى أن السودان أصلاً ضمن الحزام الأفريقى الذى يسمى الحزام السودانى فهم أحق به من النيليون الذين ينسبهم إلى فراعنة مصر ولا وجود لهم جنوب مناطق أهراماتهم .. هذا الخط يتقاطع عمودياً مع الخط الذى يدعى أن جنوب السودان وشماله تربطهم العلائق الكوشية .. ولكن يلتقى فقط مع الخط الكوشى في الاصطدام بالوسط الذى يمثل ثقل القبائل العربية والمستعربة .. وهذا الاصطدام خلق دافع مرحلى موقت في أدارج مغفلى النوبة من أمثال بشاشا وفقيرى في خط الصدام المرحلى.
جيل أبوبكر القاضى لا يمثل قبائل غرب السودان الأصيلة من الفولان والهوسا والبرقو والبرنو الذين جاءوا إلى السودان ضمن هجرات بشرية غائرة في القدم .. فهم لا يشعرون بالغربة أو التهميش السياسى مثل ما يفعل أمثال أبوبكر القاضى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: بريمة محمد)
|
العزيز بشاشا أحترم توجيهك تماماً وسوف أتوقف هنا. مع الوعد بأن للحديث بقية ولكننا فى وقت نفير ومعركة دامية والتركيز على الذناد وليس العناد وأتمنى مقدرا من أستاذنا وأخينا فقيرى التوقف هنا وسحب البوست وأعده صادقا بالحديث حينما تضع المعركةًأوزارها ومليون تقدير لك رفيق درب النضال
اخوك اسامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
الاخ العزيز اسامة خلف الله التحيات الطيبات اثمن لك حديثك الاخير واتمنى من كل الاخوان التقييد بما جاء فيه فنحن امام الغول فلنذهب بهم الى مزابل التاريخ هولاء الذين صادروا حقنا فى اى شى ونحمد لله اننا نكفل لبعض حرية الرأى والرأى الاخر وبعض ان ننفض ايدينا من دفن هذا النظام الذى فرقنا شعوباً وقبائل لا لنتعارف ولكن ليسهل اصطيادنا ارجوا ان لا ننزلق لهذا الدرك السحيق وان نفوت عليهم الفرصة وبعدها لكل حدث حديث واذكركم بقول جميل للراحل المقيم حميد:
إن ما كضب يسالنا الله عن الوطن قبل اى شى الله الوطن مش وزعو وخلق البيفصح والرطن ووراهو معنى اصبعو وقيمة وشى حتان نزل دينه الحنيف الشرعو؟ وإن ما كضب يسالنا الله عن الوطن قبل كل شى
ارجو ان نتأمل هذا ونعود بعدها لحلحلة كل مشاكلنا فالذى يجمعنا اكثر من الذى يفرقنا ولو كره الانقاذيين استوا اعتدلوا ساوا بين صفوفكم سدوا الفرجات وقومو الى ثورتكم يرحمكم الله... بصورة برسم الحب للاخوان ابوبكر القاضى وفقيرى جاويش وتراجى مصطفى وبريمه وضحية وعلى وعثمان وخطاب وزكريا عثمان نواى سمير كوكو وزينب وامنه ونهال وكل المهمومين بقضية السودان غير مستثنياً احداً من الكرام وان سقطت بعض الاسماء سهواً ويبقى الؤد،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: احمد الامين احمد)
|
الاستاذ احمد امين
وانت الحصيف استغرب بانك لم تطلب منهم تسجيلا لهذا الكلام ولا اقتباس.....
هذا الكلام لم يقله ابوبكر القاضي ولا جرم الدناقله ولا يحزنون وانما ضرب مثل بانواع التهميش
من تهميش اللغات لتهميش يصل حد الاباده العرقيه.
هذا كل كا هنالك ويوجد تسجيل للندوه....
البعض يرغب في نقد العدل و المساواة كلها بنقدهم لابوبكر القاضي
وابوبكر القاضي كان هنالك مفكرا حرا يقول ما يشاء ويضع لحدود بكل امانه بين فكره الشخصي و التزامه السياسي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: Tragie Mustafa)
|
اولا نؤكد بان الندوة كانت لشحذ الهمم و توحيد الصوف من اجل الثوره لوم تكن للفرقه و سفاسف الامور كما يحدث بهذا البوست.
ثلنيا.
المتحدث كان بقدر المرحله وركز علي الثوره السودانيه وكيفية تويحد الصفوف.
ثالثا المتحدثين من الداخل
وهم طلابنا وضحوا تحدياتهم المرحليه و معوقات انطلاقتهم كما يرونها.
اربعا نملك تسجيل للندوه يضحض كل ما ورد هنا.من تحوير لحديث المتحدث الملتزم بقضايا الجماهير.
رابعا ستنزل تغيطه كامله للندوه و تسجيلاتها حتي نثبت للعالم اننا مع وحدة الصف القومي
واننا ننتقد الحركات المسلحه بنفس الشفافيه التي ننتقد بها قوي الاجماع. لانه لا هدف لنا سوي الوطن و استعادته من اللصوص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
بعد شنو يا اسامه؟
بعد ان وقع الضرر؟
لمصلحة من يحشر....الاستاذ ابوبكر القاضي الرجل القومي في هذا الكورنر الجهوي وهو الرجل السمح الخلق الاكثر قبولا للاخر ؟!
ولمصلحة من مهاجمة العدل و المساواة ومحاولة اقحام ما لم يقوله كوادرها المتلزمين بخطهم التنيظمي الواضح و الشامل لكل اهل السودان بلا تمييز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: Tragie Mustafa)
|
التغطيه الكامله بقلم استاذنا ابوبكر القاضي انشرها حتي قبل مطالعتها.
Quote: ابوبكر القاضى : (دور الهامش فى تغيير المركز) .
العنوان ( دور الهامش فى تغيير المركز) كان موضوع الندوة الأسبوعية التى نظمها ( مركز الهامش السودانى بأمريكا ) ،، والذى ترأسه الاستاذة تراجى مصطفى ،، وذلك بتاريخ الأحد 29 سبتمبر 2013 على نظام ال ( الكونفرانس كول) ،، أدارت الندوة الاستاذة تراجى ،، وشاركها فى الإدارة فيما عنى المشاركين على الاسكايب الاستاذ مكى/ مكى ،، المتحدث الاساسى فى الندوة هو المستشار ابوبكر القاضى ريءيس الموءتمر العام لحركة العدل والمساواة السودانية ،،هذه الندوة يفترض ان تكون مواصلة لندوة يوم 15 سبتمبر 2013 التى نظمها ذات المركز ،، وتحدث فيها ذات المحاضر ،، وكانت بعنوان ( تقرير المصير الثقافى لشعوب السودان ) ،، ولكن نسبة لحدوث متغيرات فى الساحة ( قيام ثورة 20 سبتمبر التى بدأت من مدينة ميالا الباسلة) ،، فقد تقرر تعديل عنوان وموضوع الندوة لمواكبة المستجدات فى الساحة ،، وقد بذلت ادارة الندوة جهدا خارقا ،، لترتيب إمكانية المشاركة فى الندوة على الاسكايب خاصة بالنسبة لشباب الثورة المتواجدين داخل السودان ،، والذين شاركوا بكثافة ،، وأضفت مشاركتهم حيوية ودفء على الحوار فى الندوة ،، والفضل فى ذلك ،، بعد الله ،، يعود للشاب الهميم مكى / مكى ، ، شارك فى الندوة ناشطون من بريطانيا ،، و ألمانيا ،، والسعودية ،، بالإضافة الى بلد المقر امريكا وكندا،، يستحيل ذكر أسماء المشاركين ،، لكثرتهم ،، فقد كانت الاستاذة تراجى حريصة على توزيع الفرص لأكبر عدد،، ولم تبخل على احد ،، ودللت المشاركين من ألمانيا وبريطانيا والسعودية ،، فاعطتهم اكثر من فرصة لبيان وجهة نظرهم ، استمرت الندوة لمدة خمس ساعات متصلة ،، والمهلة فى الزمن ترجع الى ان المتحدث الاساسى ،، والمناقشين يتحدثون من بيوتهم ،، باستطاعتهم تناول القهوة والشاى وحتى الأكل باستخدام تكنولوجيا ( الميوت) ،، لتعميم الفائدة سأقوم بتلخيص الأفكار التى وردت فى مقدمة الندوة وذلك من خلال نوتة مفكرة الندوة ،،فإلى متن الندوة :
( البداهة تقول : التغيير يقوم به أصحاب المصلحة فى التغيير ،، وهم الشرائح الضعيفة من المجتمع من المحرومين ،، والعبيد والمضطهدين .
التاريخ يؤكد أيضاً هذا الكلام ،، سيدنا نوح ،، وهو عمليا اول رسول لى مجتمع فيه ملكية ،، وطبقات ،، أعاب علية سادة المدينة كما جاء فى القران ،،( واتبعك الأرذال) ،، و طلبوا منه طردهم ،، فقال ( وما أنا بطاردالمؤمنين ) ،، وسيدنا عيسى كان يتيما ،، وسيدنا محمد كان يتيما ،، اتبعه العبيد ،، امثال بلال السودانى ،، و صهيب الرومى ،،وسلمان الفارسى ،، ورسولنا السودانى ،، الشهيد محمود محمد طه كان يتيما ،، ورسول الكادحين كارل ماركس علق أمل التغيير على الطبقة العاملة ( عبيد الحضارة) صاحبة المصلحة الحقيقية فى التغيير ،،
التغيير له ثمن ،، لذلك لا يقدم على التغيير الا صاحب المصلحة ،، التغيير عايز غبينة ،، والزول بدون غبينة لا يقاتل ،،( والمحرش ما بكاتل) ،، لذلك ،، نعاتب ،، ولكنا نتفهم لماذا لم تخرج مظاهرة واحدة فى الخرطوم تطالب بتسليم البشير للمحكمة الجنائية لانه آباد شعوب الزغاوة والفور والمساليت فى دارفور ،، فى حين ،، يتظاهر أهل الخرطوم اذا رفعت الحكومة أسعار المحروقات ،، أنهم يخرجون الآن لان الحكومة مستهم فى اللحم الحى،، حركتهم غبينة كبيرة من داخلهم .
اذا كنا نتحدث عن دور المهمشين فى التغيير ،، يتعين علينا ان نحيي افريقيا ،، وبصورة خاصة زنجبار ،، تنزانيا ،، وتنجانيقيا ،، موطن ( الزنج الاول) ،، فى شرق افريقيا ،، حيث كان النخاسة يمارسون تجارتهم البغيضة ،، بمعايير اليوم وكل الأزمان ،، ويتم تصديرهم الى بغداد عاصمة الحضارة الإسلامية آلت كانت تسيطر على العالم المعروف فى ذلك الوقت ،،و فى البصرة ،، وبعد 255 سنة من هجرة الرسول (ص) قاد صاحب الزنج ( على بن الحسين) ،، سليل زنجبار ،، قاد ، واحدة من اعظم الثورات التى سجلها التاريخ ،، ( ثورة الزنج ) ضد الدولة العباسية ،، وقد كانت ثورة من اجل (الاعتراف ) بإنسانية هؤلاء المهمشين ( العبيد) . اذا نظرنا الى تاريخ السودان الحديث نجد ان لدينا 4 ثورات كلها كانت ثورات مهمشين و هى : + الثورة المهدية ،، ++ ثورة 24 ،، اللواء الأبيض +++ ثورة أكتوبر ++++ انتفاضة ابريل
اولا : الثورة المهدية كانت ثورة مهمشين بامتياز ،، صحيح المهدى من المركز ،، لكن اهل المركز لم يؤمنوا بمهديته ،، بل وقفوا ضده ,, وساهموا مع الانجليز فى اسقاط دولة المهدية . لذلك امدرمان هى فى الأساس ( بقعة) المهمشين ،، والأحياء الأصلية هى العباسية ،، الملازمين ،، ود ( ارو) ،، وود نوباوى،، وهى أسماء لها دلالات هامشية واضحة .
ثانيا : ثورة 24 ،، اللواء الأبيض ،، كانت ثورة مهمشين ،، بقيادة الشهيد على عبد اللطيف ،، وعبد الفضيل الماظ
ثالثا : ثورة أكتوبر صنعها شعب جنوب السودان ،، من دمه ،، و دموعه ،، وعرقه ،، التمرد الجنوبى هو الذى اسقط نظام عبود بلا منازع ،، ويحمد لأهل الخرطوم فى ذلك الوقت ان اعترفوا جزئيا للجنوبيين بهذا الدور ،، فمنحوهم وزارة الداخلية لأول مرة ،، واختاروا سر الختم الخليفة رئيساً للحكومة الانتقالية لعلاقته الخاصة بالجنوب ،، وكان الأولى ان يكون رييس الوزراء جنوبيا ،، ولو حدث ذلك ربما تغير مجرى التاريخ فى السودان .
رابعا : انتفاضة ابريل 1985 كانت من صنع راديو الجيش الشعبى والحركة الشعبية لتحرير السودان ،،، ضربات الجيش الشعبى المتلاحقة هى التى أسقطت نظام نميرى بالضربة القاضية ،، واكمل ، ( الشماشة) فى ام درمان الناقصة ،، وليت الحركة الشعبية بقيادة الراحل المقيم د جون غرنق قد أرسلت مناديبها للخرطوم فور سقوط نظام مايو ،، بل ليت د جون اعلن وقف اطلاق النار و حضر بنفسه للخرطوم (وترك جيشه فى محله) ،، حضور الدكتور غرنق للخرطوم فور سقوط النميرى كان سيغير مجرى التاريخ السودانى وذلك حسب البيان التالى :
1) كان سينزع الشرعية من المجلس العسكرى المعين من قبل المشير الهارب ،، ويجعله ( غرنق) اللاعب الاساسى فى السلطة الانتقالية . 2) حضور غرنق كان سيمكن من إزالة آثار مايو خلال الأسبوع الاول من انتصار الانتفاضة ،، واعنى بذلك إلغاء قوانين سبتمبر ( البطالة) كما وصفها النميرى نفسه ،،والتى قال عنها الإمام الصادق لا تساوى قيمة المداد الذى كتبت به،، وحل جهاز الأمن ...الخ، 3) حضور غرنق كان سيفتح المجال للتحول الديمقراطى ،، وكان سيفتح الباب واسعا لتحالفات قوية للقوى الديمقراطية . ما أريد ان أقوله ان الحركة الشعبية ،، بجيشها وإعلامها قد صنعت الانتفاضة ،، فى وقت انداحت لتجاوز حدود الجنوب لتشمل منطقتي جبال النوبة ،، و جبال الانقسنا ،، واصبح شعار ( السودان الجديد ) طنانا فى الاذان،، ورغم ذلك سرقت انتفاضة المهمشين للمرة الثانية ،، وتم الالتفاف عليها ،، وبقى مشروع النميرى بنهجه الاسلامى لماذا ،، وقوانين سبتمبر ( البطالة ) كما هى . ،، التغيير كان سيحدث لو ان الحركة الشعبية قد حضرت للخرطوم فور سقوط النميرى ،، وانا لا أقول هذا الكلام لمحاكمة الحركة الشعبية بأثر رجعى ،، ،، وانما بقول ان الحركة الشعبية هى المدرسة التى نتعلم منها ،، تجاربها يجب ان تكون ملكنا ، والدرس الذى تعلمناه هو : اذا سقط نظام الانقاذ غداً ،، فان الجبهة الثورية سوف توقف إطلاق النار فورا إكراما للشعب السودانى ،، ولايقاف فاتورة الحرب التى أرهقت كاهل الانقاذ فورا ،، ثم تحضر للخرطوم لتشارك بنفسها فى التغيير من اول يوم ،، ولن تسمح لاحد بالتصدق عليها ،، ولن تسمح بسرقة ثورة المهمشين للمرة الثالثة.
انتفاضة 20 سبتمبر 2013
هذه الانتفاضة هى من صنع الهامش بنسبة 99and#1642; ،، وذلك حسب البيان التالى :
( اولا) : الهامش هو الذى أضعف الدولة الاستعمارية ،، الاسلامو/عروبية / الإنقاذية ،، وذلك حين صوت شعب جنوب السودان للانفصال معلنا فشل المشروع الاسلامو / عروبى ،، وفشل الدولة الإنقاذية فى الحفاظ على وطن الجدود . ويكفى ان نعلم ان الأزمة الاقتصادية الحالية التى يتظاهر بسببها أهل المركز هى إحدى تداعيات انفصال الجنوب وذهابه ب 75and#1642; من بترول السودان الموحد
( ثانيا) ان الأزمة الاقتصادية التى أجبرت الحكومة على رفع أسعار المحروقات السبب خلفها الحروب التى صنعتها الحكومة الإنقاذية الاستعلائية ،، فالحرب فى دارفور من صناعة الانقاذ ،، والعودة الى مربع الحرب مع الحركة الشعبية قطاع الشمال بعد انفصال الجنوب كان من صنع عمر البشير شخصيا ،، فور عودته الشهيرة من الصين حيث قام بإلغاء اتفاقية ( نافع/ عقار) ،، واعلن انه سيقبض على عبدالعزيز الحلو ومحاكمة ،،
( ثالثا) الطامة الكبرى ،، و الحجر الذى جاب اجل الانقاذ هو ملف دارفور ،، و ذلك بسبب غباء اهل الانقاذ ،، نكرر قضية دارفور هى من صنع الانقاذ ،، الثورة فى دارفور هى التى أضعفت الانقاذ ،، ولو لا قيام الثورة فى دارفور لكان مصير نيفاشا هو نفس مصير اتفاقية اديس ابابا ،، ونفس مصير ( أبوجا) ،، ونفس مصير اتفاقية الدوحة ،، الحكومة تراهن على شيء يسميه الشهيد د خليل ( الفتور) ،، بمعنى ،، ان الذين حاربوا من 1983 حتى 2005 لن يكونوا مستعدين للعودة للحرب من جديد ،، فلو كان الشمال موحدا على قلب رجل واحد لما سمح المركز بإجراء الاستفتاء من أساسه،، ولما انفصل الجنوب . الثورة فى دارفور هى التى حملت البشير لمجلس الأمن بعد ان هدا نظام مبارك ملف السودان امام مجلس الأمن المرتبط بمحاولة اغتيال مبارك . شاهدنا ان ملف دارفور هو الذى حمل البشير ومعاونيه للمحكمة الجنائية الدولية ،، وتحويل البشير الى منبوذ إقليميا ودوليا . شعب دارفور لم يخطيء حين تمرد وحمل السلاح وطالب بحقوقه،، كما تمرد من قبل اهل الجنوب ،، و جبال النوبة والانقسنا والبجا . كانت الحكمة تقتضي ان تقوم الحكومة السودانية بجمع كل ملفات الهامش فى منبر واحد ،، وحلها بروءية استراتيجية موحدة ،، ولكن حكومة الانقاذاختارت ان تعطى اللبن للطفل الأكثر صارخا ،، وتركت الآخرين ليصرخوا بالتتابع ،، وكان الأولى ان تضعهم فى مائدة واحدة وتدعهم يتقاسمون الموجود .
** زيادة أسعار المحروقات
لماذا رفع النظام أسعار المحروقات؟؟
الإجابة : لمواجهة مصروفات الحرب فى دارفور وفى الجنوب الجديد،، فى جبال النوبة والانقسنا ،، لان مصاريف حروب الهامش تستنزف 70and#1642; من ميزانية البلاد
النظام كان يدرك تماماً مخاطر رفع أسعار المحروقات ،، ولكنه عمل بفقه أخف الضررين ،، بمعنى ،، اذا لم يرفع النظام أسعار المحروقات سوف تدخل الجبهة الثورية الخرطوم ،، فاختار النظام الخيار الأسهل ،، وهو ان يرفع الأسعار ،، ويواجه المعارضة ( الناعمة) فى الخرطوم بالدبابات ،، وتنتهي السالفة كما يقول الخليجيون . وشاهدنا من هذا الكلام هو ان حروب الهامش التى خلقها النظام بحماقته هى التى خلقت حالة رفع الأسعار وخروج المظاهرات فى المركز .
هل ستسقط مظاهرات البنزين نظام الانقاذ؟ الإجابة ،، نعم وألف نعم ،، لكن متى ،، وكيف ؟؟
أ - سقوط النظام هو عمل تراكمى ،، فالثورة فى المركز تذهب ريح النظام حتى وان لم توءد الى إسقاطه ب- الانتفاضة فى الخرطوم كشفت عورة المركز بكل أطرافه ،، حكومة ومعارضة ، ،، بمعنى ان المركز اصبح عاجزا عن تغير نفسه ( من داخل بيته) كما كان يفعل فى الماضى منذ عام 1958 ،، فنظام الانقاذ قد فتت السودان ،، وفتت المركز على طريقة على وعلى أعدائى ،، لا توجد أحزاب بديلة ،، ولا نقابات ،، ولا انقلابات تسليم وتسلم وتبديل الجلود . ج- الثورة الشعبية ميزتها انها تنزع الشرعية الشعبية من النظام ،، وتفسح المجال للجيش ليتدخل لحماية الشعب من بطش النظام الذى فقد الشرعية بالمظاهرات ،، نظام الانقاذ بالأساس فاقد للشرعية الشعبية ،، حاول ان يغطى عورته المكشوفة بالشرعية الدينية ،،بالجهاد ،، وقد نزع صراع الانقاذيىن شرعية الجهاد ،، وتحول الشهداء الى فطائس بعد المفاصلة .
د - اهم نتيجة تحققت من ثورة 20 سبتمبر انها كشفت انه لا يوجد بديل للنظام فى المركز ،، لان الحزب الاتحادي هو شريك فى النظام ،، وحزب الأمة شريك ،، مهما تدثر الإمام بالتقية ،، وانا هنا بحي شباب الأنصار الذى وقف ألف احمر ضد دخول حزب الأمة فى مستنقع الانقاذ ء . وبحى شيوخ التمرد من ابناء الهامش داخ حزب الأمة ،، بكرى عديل ومادبو ،، وبشير عمر
درس العصر الذى خرج به الشعب السودانى من الانتفاضات المتكررة التى يتصدى لها النظام بالدبابات والافراط فى العنف من اجل التخويف ،، هو ان البديل هو (الجبهة الثورية ،، المطورة الى ميثاق الفجر الجديد) ،، لانه لا يفل الحديد الا الحديد ،، وأدعو الميرغنى للانضمام الى ميثاق الفجر الجديد ،، وان يستلهم روح اتفاقية الميرغنى غرنق ،، وأسمرا للقضايا المصيرية ،، وكل هذا التاريخ الناصع
كما أدعو حزب المعارضة الحزبية والنقابية للخروج من السودان والانضمام الى ميثاق الفجر الجديد لان وجودها داخل السودان ما عاد مفيدا ،، لان قمع النظام لا يسمح باى معارضة من الداخل يمكن ان تؤدى الى تشكيل خطر على بقاء النظام ،، وأحيل الى ميثاق الفجر الجديد ( القابل للتطوير) والذى يعالج بوضوح تمام ترتيبات الفترة الانتقالية بعد اسقاط النظام .
ابوبكر القاضى |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: صديق الموج)
|
الأخ أحمد الأمين، سلامات .. تعال نقرأ هذا المقال للكاتب الغانى يامادا .. الذى أجرى الدراسة في وسط السودان ما بين عامى 1984- 1992، الدراسة منشورة في مجلة دراسات السودان في بريطانيا .. وأرجو أن تعرف وأن أبوبكر القاضى .. وهذا ظن يقين، من منطقة سنار .. ورسط السودان.
Quote: PERMANENT PILGRIMS: THE ROLE OF PILGRIMAGE IN THE LIVES OF WEST AFRICAN MUSLIMS IN SUDAN C. Bawa Yamba Edinburgh: Edinburgh University Press, 1995. 237 pages. During the Anglo-Egyptian period, thousands of West Africans crossed into the Northern Sudan, hoping to fulfil the Muslim duty of pilgrimage (hajj) to Mecca. Arriving at a time of acute labour shortage, many settled in Sudanese towns and rural areas and took manual and agricultural jobs. Though these pilgrims regarded the Sudan as a mere stopping place, where they could work and save for the journey ahead, most in fact struck roots. In Permanent Pilgrims: The Role of Pilgrimage in the Lives of West African Muslims in Sudan, C. Bawa Yamba takes the story of these West African immigrants into the 1980s and ‘90s, to explore the dynamics of cultural identity among their third-, fourth, and fifth-generation descendants. In particular, he considers Hausa-speaking communities in the Blue Nile region, an area dependent on cotton-farming since the inception of the Gezira Scheme in the 1920s. Between 1984 and 1992, Yamba (a Ghanaian anthropologist trained and based in Sweden) conducted fieldwork in “pilgrim villages”, the residents of which - though born and bred in the Sudan - defined themselves as transient populations saving to perform the hajj. Constrained by poverty and local debt, however, few ever reached their goal. (In one “pilgrim” village, for example, only five out of 4,000 residents had ever reached Mecca.) Rare success stories nevertheless nurtured the pilgrim dream and identity among others. Yamba’s self-inflicted “pilgrims” did not define themselves as “Sudanese”, but on the contrary chose a path of conscious non-assimilation. They resisted integration into mainstream Arabic-speaking Sudanese society in a variety of ways - for example, by building houses of impermanent or flimsy material, to stress their transience, and by preserving Hausa customs, such as wife seclusion (purdah). They also maintained separate village Qur’an schools (khalwas) for their children, where teachers applied strict discipline. They rejected Sudanese government schools with their “western” educations, and attributed moral laxness to Sudanese Muslims. By insisting on their separateness, pilgrim communities remained economically and socially marginal within the Blue Nile region. Young men who wanted to break out of this mould - by getting a better education or a more lucrative job outside the community, or by taking a Sudanese wife (in a context where widespread polygamy put Hausa wives in short supply) risked ostracization. Once shunned by fellow “pilgrims”, such individuals often tried to hide or erase their West African origins. Thus assimilation to Arabic-speaking Northern Sudanese culture became an all-or-nothing affair. Permanent Pilgrims raises provocative questions about the demographic and cultural impact of West African immigration in the Sudan. How typical, for example, are these “pilgrim communities” in their adamant non-assimilation? And how distinctive are West Africans, as ethnic enclaves, after a century or more of settlement? This fascinating work, with its mixed historical-anthropological approach, points the way for further research on the plurality of Muslim culture in the Sudan. Heather J. Sharkey Massachusetts Institute of Technology Cambridge, Massachusetts |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: بريمة محمد)
|
تراجى، سلام .. في المقال السابق يامبا، تحدث فقط عن الهوسا فقط .. ولكن حينما تضيفى لهولاء الدرسات عن الفولانى، البرنو والبرقو .. تعرفى أن هذه الهجرات متواصلة منذ دخول الأسلام إلى غرب أفريقيا .. وإلى اليوم، عبر الأراضى السودانية .. وأبوبكر القاضى يبحث لهؤلاء المهاجرين ليس عن وطن بل يريد تأكيد أن السودان هو وطنهم .. وأن النوبيين في الشمال فراعنة وأن العرب دخلاء في هذه المنطقة .. وبذلك يخلوا له الجو .. وأنتم في الزفة ومعك جوغتك من أغبياء الدناقلة.
وعى الأخوة من أبناء الدناقلة بمخططات أبوبكر القاضى مهم جداً ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: بريمة محمد)
|
العنصرية تراجي مصطفى كتبت :
Quote: وكفايه يا فقيري ان يمد امثال عماد موسي انصار السنه راسه ليصطاد في الماء العكر. وتاكد يا عماد موسي انه ابوبكر القاضي كتب مقالاته في الصحف القطريه بكامل قواهوا العقليه وفخور بها وهي ما اكسبته احترام وتقدير قطاع كبير من شعبنا ولا يحتاج صكوك غفران من امثالكم. |
*هل عرفتم يا كِرام لماذا تتهافت شاتمةَ القبائل، والرامية بالباطل : تراجي مصطفى- للإحتفاء بأبي بكر القاضي؟ لأنها عنصرية مثله...: "شبهينا واتلاقينا"-مثل سوداني. **هل عرفتم لماذا سكبت حبرا كثيرا ، وجاءت تتباكى هاهنا للتبرير البارد المهزوم عن رجل -كأبي بكر القاضي-تشهد له عشراااااااااااااااااااااات المقالات والتصريحات بعنصرية فجّة، وتحليل طفولي قبلي، وحقد دفين؟ (وأتحدى تراجي أن تطالبني بإثبات عنصريته..سأفتح له خيط"حدّادي مدادي" بكل مقالاته التي أشعلها فتنة عندما كان نزيل دولة قطر التي يسبّ فيها إخوانه من القبائل الأخرى.. لأنهم انحدروا من قبائل معيّنة هو يبغضها ويحقد عليها- مع إنه قد صاهر من قبل إخواننا الشايقية الذين يذبحهم بسكين عنصريته كل يوم...(إنسان يرى أن إخواننا من المسلمين الجنوبيين يجب أن يقرأوا الفاتحة بلغاتهم المحلية!!!"كيتاً على العربية لغة القرآن)..فتأمل بس في دي!!!!! أزيدك يا تراجي؟ قالت عماد جاي مادي راسو..! أنا مش بتاع فتن واصطياد في مياهكم العكرة دي ياتراجي..أنا أعتبر أن قبيلة أبي بكر وقبيلتك وقبيلتي ، والشايقية والدناقلة والجعليين وكل قبائل العالم- أبيضها وأحمرها وملوّنها- كلها سواء عند الله إلا بتقواه...وهم كلهم عندي بنسبة لبلدي السودان سواسية لانرميهم بألوانهم وسحناتهم وألسنتهم وأشكالهم..فهذا فِعل الجاهلين كأمثال تراجي والقاضي ..وللأسف أنت وأبو بكر القاضي "تردحون" بهذا الطرح العنصري وتتصايحون : النخبة النيلية/الشايقية فعلوا الشايقة تركو.....إلخ ..أقول مؤكّداً: تعرفون لماذا تسكب تراجي هذا الحبر التبريري الضعيف المتهافت؟؟؟؟ : لأن تراجي مصطفى تشبه أبي بكر القاضي في تقعيده العنصري، وتحليله القاصر الذي يرمي لب المشاكل كلها ويحللها ، ويقعّد لها على أساس عنصري بزعم أن هناك عنصرا معينا وقبائل محددة هي التي سبّبت هذا البلاء في السودان-وهي بالإسم-كما حددها القاضي: 1/ الدناقلة2/ الجعليون 3/ الشايقية ****بل عنده مصطلح:"النخبة النيلية" التي تندرج تحتها كل قبيلة تنتسب للشمال!!! سبحان الله! يعني لو إنت من الشمال تصير"متهماينظرون إليك من طرف خفيّ.../لاإيديك لا كراعك"!!! بأنك عنصري ومتحفّز للسلطة ومنحاز لقبيلتك-حتى لو كنت معارضا للحاكم. ****أهمس في آذان الإخوة الكرام: يا شباب ...قضية السودان ليست الإخوة الفلاتة أو الدناقلة او الجعليين..إلخ هذه تقعيدات عنصرية فجّة يمارسها أمثال تراجي والقاضي-وللأسف أخونا بريمة شابههم فيهاووقع فيما وقعوا فيه -إخواننا الفلاتة جزء أصيل من نسيجنا السوداني، لا فضل لقبيلة عربية أو غير عربية عليهم إلا بالتقوى....دعوها فإنها منتة ..دعوا القاضي وتراجي يأكلون هذه الجيفة العنصرية إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا....-يا هداكم الله- دعونا من العنصرية والعنصرية المضادة...كل مكوّنات أهلنا في السودان لا تتفاضل..الأرض أرض الله والرزق رزق الله .."إن أكرمكم عند الله أتقاكم" بعدين يا مسكينة أنا مش نصراني عندي صكوك غفران..لكني مسلم أملك قلما امتشقته للدفاع عن القيم النبيلة ومحاربة كل عنصري أثيم أو حاقد على القبيلةٍ -أي قبيلة -أو الدين وإن استجبتي للتحدي..أنا جاهز..والمقالات موجودة بالله فكّونا من سيرة نميري الدنقلاوي عمل..والبشير الجعلي ترك...تعاملوا معهم كأفراد قبل أن ترموا قبائلهم بما فعلوا ثم ألم تتعلموا من القرآن بأنه "ولاتزر وازرةٌ وزر أخرى" ألم تسمعوا بأن ربنا القوي الجبار يحاسب الناس يوم القيامة..فردا فردا...ولا يحاسب قبيلته بما فعل... "وكلهم آتيه يوم القيامة فردا" http://www.google.com.sa/url?sa=tandrct=jandq=andesrc=sandfrm=1andsour...MVuzmUv6CL4i1cvdbjRw
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: عماد موسى محمد)
|
كتب من قبل الأخ الزميل علي تاج الدين رداً على القاضي (وطبعالايمكن أن نتعامل مع أبي بكر القاضي العنصري بعنصرية مضادة:
Quote: بهذا الكلام المضلل يريد هذا المعقد نفسياان ينأى بنفسه عن سيل الشتائم والاساءات التى درج على توجيهها للسودانيين المقيمين فى قطر سيماالسودانيات اللائى وصفهن فى مقال مشهور بالغوريلات لقبحهن على حد زعمه وادعى ان القطريين او العرب عمومايسخرون من نساء السودانيين ويقولون (راكب كوريلا ومعه غوريلا) وكان جزلا بسرده لهذه السخافات ابوبكر القاضى (فلاتى)معذور مثله مثل غيره من الحاقدين والعنصريين على مجتمع السودان بحكم النظرة الدونية التى يتوهمونها...سيدابوبكر القاضى السودان استضاف اجدادك فى هجراتهم للحج عن طريق السودان واحسن اليهم واصبحوا مواطنين سودانيين انصهروا فى المجتمع لماذا كل هذا الحقد والغل والتنكر للجميل؟؟والمفارقة العجبية انك فلاتى وصفك بهاقيادات العدل والمساواة عندما اعترضوا على تعينك فى منصب رفيع...السيد ابوبكر القاضى مثله مثل منعم سليمان يعانى ازمة نفسية عميقةوحالة اشبه بالجنون المتقطع بمعنى...يكون طيب وحسن الخلق والسلوك عندما يلتقيك ولكن سرعان ماتتملكه الغرائز العنصرية والاحقاد عندما يخلو بنفسه ويمسك قلمه حينئذ تتبدى الاعراض ظاهرة... |
فكان ردي للأخ علي تاج الدين:
Quote: الأخ المحترم/علي تاج الدين رمضان كريم أيها الحبيب دعني أخالفك تماما في جزئية مما قلته في حقّ المستشار أبي بكر القاضي-موضوع هذا الخيط أبوبكر القاضي-مثل أيّ إنسان- خلقه الله من طين، وكرّمه وفضّله على كثير ممن خلق تفضيلا وهو ينحدر من أبوين مسلمين، ومن قبيلة محترمة معروفة بالكفاح والتميّز والعبادة. أبوبكر القاضي ليس له دخل في لونه ولا في قبيلته، ونحن خلافنا ليس معه لأنه"اختار"!! قبيلة معيّنة وانحدر منها! خلافنا معه أنه اختار فكراُ معيّنا يخالف الشرع الحكيم، والعقل السليم، والصراط المستقيم. أما القبيلة التي ذكرتها أنت-أعني إخواننا الفلاتة- فأناأعتبرهم من أعرق قبائل إفريقيا،ولو كنت أنا منها لتشرفت بها لسببين: أولا: -افتراضاُ-لأن الله اختارني أن أكون منها"والله أعلم وأنتم لاتعلمون"( وهذه الأمور -أيها الحبيب-من: القبيلة، والألوان، والفصيلة، والشكل، والسّحنة والّلّكنة...إلخ ليس للإنسان دخلٌ فيها، ومعيار الفضل فيها إنما التقوى وليس بياض البشرة و"الفش خ رة" بالقبيلة أيا كانت) : "إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم"...ولو كانت تنفع لنفعت أبالهب ولضرّت بلالا الحبشي رضي الله عنه. ونحن إنما أنكرنا على أبي بكر القاضي عنصريته، فلايمكن أن ننكرها عليه بعنصرية مثلها أو أسوأ منها. ثانيا: لأنهم أهل عبادة وصلاة وأمانة..وكوننا نخالف أبابكر فيما ذهب إليه من إساءات في حق الله الذي خلقه، ثم في حقّ سودانيي الدوحة، ثم في حق وطنه، ثم في تبريره لقتل الأسرى بدم بارد...إلخ كل هذا لايبرر لناأن ننزلق هذا المنزلق السئ من العنصرية المضادة والجهالةالمضادة، وأنت أعلم مني أن رسولنا الحبيب عندما بلغ به الغضب لمقتل حمزة رضي الله عنه، وأقسم ليمثلنّ بسبعين من المشركين الذين مثّلوا بحمزة، نزلت الآيات الكريمة تعلمنا جميعا منهج الصبر والإحتساب ورفع الأمر إلى الله العليم الحكيم الأواب : " ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون" نعم أوافقك: أبوبكر القاضي ملأ صحف قطر بالس خ رية من السودانيين، خاصةً ممن سماهم "النخبة النيلية" ، طعن في الدين ، ساوى بين أهل الكتاب والمشركين الذي هم شرّ البريّة-ساواهم بالذين آمنوا وعملوا الصالحات الذين هم "خيرُ البريّة" دعا-بالفم المليان"- كونداليسا رايس-حينها- بالتدخل لاحتلال السودان، قاد منهج"الشعوبية" في التقليل من جنس معيّن، سعى بكل سبيل لتأجيج أجواء النزاع ....إلخ وحاول إخوة كرام أن يجلسوا معه، ثم تعاهدوا على عدم نشر ما جرى من حوار جميل في الصحف ، فجلس معهم وتعاهد، ثم بعدها قام أبوبكر ب"فتّ" كل شئ عبر الصحيفة، وتخريب الصلح والحوار الجميل....أعترف كل هذا هو عمله، لكني أعترف بأنه وقع ضحية جهل بعض إخوانناالدعاة الذين- بعد أن هجر أبوبكرالفكر الجمهوري- (كعادتهم يكرمون الشيوعي والجمهوري والملحد التائب الذي يأتيهم- بالمنصب والجاه، والرئاسة، قبل العلم والشريعة والفقه والفهم والكياسة..حشروه في رئاسة الجالية بدل أن يعرّفوه رئاسة الناس بالعلم والعقيدة والشريعة-والباقي ملحوق كما يقولون- فعاد مرة أخرى ونكص على عقبيه-فاللهم سلّم سلّم- أبوبكر وقع ضحية حيرة مقيمة، بين فكر غنوصي فلسفي/الجمهورية، وبين فكر قوم آخرين يرى في بعض أعضائه مايرى...هذا ليس تبريرا لأفعاله..لا وألف لا.. هو ليس صبيّا لم يبلُغ الحُلُم، ولا مجنونا، هو رجل متعلم، مثقف، يقرأ، ويطّلع، ويفهم، لكنه سدر في غيّ فكرٍ منحرف، وهوى مُردٍ، وأسس بنيان عقيدته على شفا جُرفٍ هارٍ. نعم قد يكون تلقّى درسا كبيرا في التسامح من آلاف السودانيين الذين-رغم طعنه لهم بخنجر الكلمة(وكما يُقال: فجُرحُ اللسان كجُرح اليدِ- هُرعوا إلى المقابر ذات مساء ليواروا زوجه الكريمة وولده الكريم ونسيبه الكريم رحمة الله على أموات المسلمين..مدوا إليه أيدي الصفح والمواساة مع بكاءٍ فطريّ أصيل، مع أنه مدّ إليهم-من قبل- خنجر الفتنة والسبّ والطعن والس خر ية..هو يعرف كل هذا، لذلك كنت أتمنى لو أنه انطلق حينها من"منعرج اللوى" خوفا من أن يستبين النصح إلا "ضُحى الغد".. ويا ليته يستبين وفي عمره بقية، ومع هذا فليس المسلم الداعية بيائسٍ من هداية فلان، ولا بميئّس من استقامة فلان.. وإن اهتدى أبوبكر يومافي مستقبل الزمان ، فقد اهتدى قبله من حاربوا الإسلام باللسان والسيف والمال والسنان... فالهداية بيد المنّان، الكريم الهادي إلى صراطٍ مستقيم-سبحانه: """"إنّك لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ولكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ"" تسلم يا محترم ************ فقط أريد أن أضيف إلى كلامي هذا : شكري للمستشار أبوبكر القاضي على كلمته المتسامحة، وهذا خُلُقٌ جميل يفرحُ له كل منصِف، سائلا الله أن يهديه، وأن يُصلحه، وأن يوفقه في بقية عمره في البلد الذي ذهب إليه- لكني أنصحه نُصحَ مُشفِقٍ حريص، يحبّ له كل خير كما أحبّه لنفسي: أن يبحث عن الحقيقة، وان يرجع لنداءات الشريعة، وأن ينحاز لمنهج الله العليم الحكيم الذي -قال- عز وجلّ سبحانه:"ألا يعلمُ من خلق وهو اللطيف الخبير" ، فوالله مهما بحث أبوبكر في الفلسفات ، ومهما أوغل في فكر الغرب وقوانينه والديانات، لن يجد أنصع ولا أسطع ولا أروع ولا أنجع من كلام الله وشرعه، تماما كما وجد من سبقوه ممن جرّبوا وأوغلوا ثم رجعوا للحق وقالوا بكل شجاعة-كما قالها الرازي الفيلسوف: نهايــــة إقــــــدام العقـــول عقال *** وأكثر سعي العالمين ضـــلال وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وحاصل دنيانــــــا أذى ووبال ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا **** وكما قال الشهرستاني صاحب كتاب الملل والنحل:
لعمري لقد طفت المعاهد كلها وسيرت طرفي بين تلك المعالم فلم أر إلا واضعاً كف حائر على ذقن أو قارعاً سن نادم
فاللهم سلّمنا من الضلال والحيرة والألم وقرع السنّ من الندم شكري الجزيل |
حتى تتعلّم تراجي وأمثالها من العنصريين أن خلافنا مع العنصريين لايمكن أن ينزل لدرك عنصريتهم وتحليلهم القاصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابوبكر القاضى على درب عرمان لتجريم الدنناقلة (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: ولكن فى النهاية لديه مشروع واحد ،، حتى اليساري عندما يتجاوز الستين يتحول بشكل او بآخر الى اسلامى. |
يا القاضي!! ألا تخجل من هذا التناقض .. ؟ أنت بنفسك اخترت "الإسلامي" يوما ما وكنت رئيس الجالية السودانية في الدوحة... قبل ان تبلغ الستّين!!! وكنت تصيح بالصوت العالي مع الترابي : "هي لله..هي لله"... حسناً... في ذاك الوقت كنت من أهل المركز؟!
في تقديري أن المريض لو قابل الطبيب للعلاج خير له من أن يستعمل دواء الرشح لمرض ضغط الدم! أقصد أن التحليل فطيييييييييير...ومخالف لأي حقيقة أو واقع
| |
|
|
|
|
|
|
|