مسلحون من قبائل الدينكا والنوير يزحفون على المورلي وجيش الحركة فاشل

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 04:34 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2013, 10:29 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مسلحون من قبائل الدينكا والنوير يزحفون على المورلي وجيش الحركة فاشل

    Quote:

    نذر باشتداد المعارك الأهلية بجنوب السودان


    مواجهات عرقية حدثت سابقا وخلفت مئات القتلى بولاية جونقلي (الأوروبية-أرشيف)

    كشفت مصادر بجنوب السودان اليوم الجمعة أن عناصر مدججة بالسلاح من قبيلة النوير والدينكا يزحفون باتجاه مناطق قبيلة مورلي بولاية جونقلي شرق جنوب السودان، غير أن مسؤولين حكوميين في مناطق النوير نفوا مثل هذه التحركات الكثيفة.

    وأكد مفوض منطقة البيبور جوشوا كونيي نقلا عن شهادات مدنيين أن أفرادا من قبيلة مورلي يهربون بكثافة أمام تقدم مسلحين من قبيلة النوير والدينكا الذين أكدت مصادر أن عددهم يقدر بالآلاف وأنهم مسلحون ببنادق شبه آلية.

    وأعرب المسؤول المحلي عن خشيته من قتل العديد من الأشخاص خاصة النساء والأطفال.

    وسبق أن وقعت مواجهات عرقية في الماضي بين قبيلتي النوير ومورلي، ففي نهاية 2011 زحف نحو ثمانية آلاف من أفراد قبيلة النوير نحو البيبور وقتلوا ونهبوا ردا على هجمات قالوا إن قبيلة مورلي نظمتها. وتحدثت الأمم المتحدة آنذاك عن سقوط 600 قتيل، لكن مسؤولين محليين تحدثوا عن عدد أكبر بكثير.

    ومنذ الأسبوع الماضي استؤنفت المعارك بين القوات الحكومية والقبائل المتخاصمة مورلي والنوير وكذلك الدينكا، وهي قبيلة أخرى منافسة لمورلي.

    كما كانت البيبور في مايو/أيار الماضي مسرحا لعمليات نهب قام بها مسلحون مجهولو الهوية وجنود من جنوب السودان، واستهدفت خصوصا مقار تابعة للأمم المتحدة وكذلك مستشفى المنطقة.

    ومنطقة البيبور ليست ضحية مستمرة لمواجهات عرقية فقط، وإنما أيضا لمعارك تدور منذ أبريل/نيسان 2011 بين جيش جنوب السودان ومليشيا أستاذ اللاهوت السابق ديفد ياو ياو، وهو من قبيلة مورلي.

    ودفعت المنطقة الثمن الأكبر إبان السنوات العشرين من الحرب الأهلية السودانية التي دارت بين حركة التمرد في جنوب السودان، ولا تزال تعاني من فوضى السلاح وتعيش حالة اضطراب نتيجة الأحقاد المتراكمة بين قبائلها.

    وتتهم منظمات حقوق الإنسان القبيلتين بسوء المعاملة والاغتصاب.

    ودعا مجلس الأمن الدولي أمس الخميس، بمناسبة تمديده عمل قوات حفظ السلام في جنوب السودان عاما آخر، إلى نقل مزيد من القوات والعتاد بسرعة إلى مناطق مضطربة مثل ولاية جونقلي لتوفير حماية أفضل للمدنيين.

    كما أصدرت الولايات المتحدة -وهي حليفة لجوبا- الأربعاء الماضي انتقادات نادرة لجنوب السودان، وقالت إنها تشعر "بخيبة أمل عميقة" لأن الجيش تقاعس عن حماية المدنيين في المناطق المعرضة للخطر في ولاية جونقلي.

    المصدر:وكالات

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2013, 10:32 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسلحون من قبائل الدينكا والنوير يزحفون على المورلي وجيش الحركة فاش (Re: Frankly)

    Quote:

    تقرير أممي: جوبا فشلت في وقف العنف


    أفراد من قبيلة المورلي يحملون أسلحتهم تحسبا لهجوم من قبيلة النوير (الأوروبية)

    قال تقرير لبعثة الأمم المتحدة إلى جنوب السودان إن ما لا يقل عن 888 شخصا لقوا مصرعهم في معارك عنيفة دارت بين قبيلتي النوير والمورلي في الفترة ما بين ديسمبر/كانون الأول وفبراير/شباط.
    وأنحى التقرير -الذي أوردت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية مقتطفات منه- باللائمة على حكومة جنوب السودان لإخفاقها في حماية مواطنيها والتحقيق في تلك المعارك.

    وقد استهدفت الهجمات المتبادلة بين أفراد القبيلتين قرى بكاملها قُتل فيها نساء وأطفال ومواطنون من كبار السن إلى جانب شبان، بحسب تقرير للبعثة الأممية نُشر الاثنين الماضي.

    وروت امرأة لفريق المحققين التابع للأمم المتحدة كيف أن عشرة رجال مسلحين من قبيلة المورلي طعنوها هي وامرأة أخرى في يناير/كانون الثاني الماضي ثم ذبحوا المرأة الأخرى ذبح الشاة.

    وفي بلدة أخرى وقفت البعثة الأممية عند جدران مدرسة كُتب عليها عبارة "جئنا لنقتل كل قبيلة المورلي"، ولاحظت أن عشرات الأكواخ حُرقت تماما وأن الجثث متناثرة في كل أرجاء البلدة.

    وجاء في التقرير أنه يُعتقد أن المهاجمين من كلا الطرفين استخدموا المناجل لقتل النساء والأطفال ليدخروا الذخيرة من أجل قتل الرجال.

    وذكرت الصحيفة الأميركية أن أعمال العنف القبلي في ولاية جونقلي حيث جرت المعارك، عرَّضت استقرار دولة جنوب السودان الوليدة للخطر. ولطالما أدت الضغائن بين القبائل بسبب سرقة قطعان الماشية -التي تعتمد عليها العائلات في معيشتها- إلى نشوب مثل تلك المعارك.

    وكشفت هجمات ديسمبر الماضي عن فشل حكومة جوبا في حماية مواطنيها وفي تقديم الخدمات وتوفير الوظائف في تلك الولاية التي وصفتها الصحيفة بأنها منطقة تعاني الحرمان والعوز.

    ولا يجد الشبان "الحانقون" من وسيلة لكسب العيش والزواج سوى اللجوء لسرقة الماشية والقتل ولا سيما أن الأعراف القبلية تحكم على ثراء الشاب بمقدار ما يملكه من أبقار.

    نقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن مراقب غربي في جوبا -عاصمة جنوب السودان- القول "على الحكومة أن تعمل بشجاعة على تحقيق مصالحة وطنية، فالنوير والمورلي يعانون من نفس المشاكل لإحساسهم بأن الحكومة تخلت عنهم تماما ولم تفعل شيئا لهم".

    وورد في تقرير الأمم المتحدة أن جنوب السودان فشلت كذلك في وضع حد لتلك الهجمات أو التحقيق بشأنها مما ساعد في إذكاء دائرة العنف. ومع أن الحكومة قالت إنها سوف تحمي المدنيين فإنها لم ترسل إلى المنطقة سوى عدد قليل من المسؤولين بعد فوات الأوان.

    وتوصلت البعثة الأممية في تقريرها إلى أن ذلك الإخفاق في وقف عمليات سرقة الأبقار والهجمات الأخرى دفع الضحايا إلى شن غارات انتقامية.

    وقال التقرير "للأسف بات الانتقام مرادفا للعدالة في جونقلي".

    ومع ذلك فإن التقرير لم يتعرض للمزاعم التي تتهم السياسيين بأنهم هم من أثار الفتن بين القبيلتين، واكتفى بالقول إن ذلك "يقتضي إجراء مزيد من التحقيقات بشأنها لأن ذلك لا يقع ضمن نطاق التقرير".

    وأشار التقرير أيضا إلى أن المسؤولين في حكومة جنوب السودان وبعثة الأمم المتحدة واجهوا "عقبات خطيرة" للوصول إلى المناطق النائية.

    وحث التقرير حكومة جنوب السودان على وضع خطط لحماية المجموعات المختلفة في ولاية جونقلي.

    ومع أن التقرير ركز على الهجمات التي وقعت في الفترة من ديسمبر حتى مطلع فبراير، فإن أعمال العنف تواصلت منذ ذلك الحين. ففي مارس/آذار الماضي حدثت –كما ذكرت الصحيفة الأميركية- موجة جديدة من الهجمات يُعتقد أنها أودت بحياة العشرات من الناس، وأن ما يربو على مائة ألف مواطن نزحوا من مساكنهم في وقت سابق من العام الحالي بسبب العنف الدائر هناك بحسب منظمات الإغاثة.

    المصدر:لوس أنجلوس تايمز

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2013, 10:48 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسلحون من قبائل الدينكا والنوير يزحفون على المورلي وجيش الحركة فاش (Re: Frankly)

    Quote:

    واشنطن تتهم جنوب السودان بالفشل في حماية المدنيين

    آخر تحديث:الجمعة ,12/07/2013



    أصدرت الولايات المتحدة انتقادات نادرة لجنوب السودان، أمس الأول، وقالت إن الدولة الإفريقية فشلت في حماية المدنيين في شرق البلاد حيث يقاتل الجيش تمرداً .

    وقال مصدر في الأمم المتحدة إن قتالاً جديداً اندلع قبل أسبوع بين قبيلتي النوير والمورلي المتناحرتين بمنطقة بيبور في ولاية جونقلي وأسفر عن مقتل عدد غير معروف من الأشخاص . وتوقع المصدر مزيداً من العنف إذ يحشد شبان مسلحون من الجانبين قوات في المنطقة . وقالت الأمم المتحدة في تقرير إن فريقا من الأمم المتحدة يزور البلدة قال إن معظم المدنيين غادروا بيبور خلافاً للأرقام الحكومية .

    وقالت الولايات المتحدة أكبر حليف لجنوب السودان إنها تشعر “بخيبة أمل عميقة” لأن الجيش أو الجيش الشعبي لتحرير السودان تقاعس في حماية المدنيين في المناطق المعرضة للخطر في ولاية جونقلي . وقالت السفارة الأمريكية بجوبا في بيان “يمثل عدم اتخاذ إجراءات لحماية المدنيين تنصلاً جسيماً من المسؤولية للجيش الشعبي والحكومة المدنية” . وحثت واشنطن الحكومة على منع “هجمات الجيش الشعبي لتحرير السودان على موظفي الأمم المتحدة وموارد الوكالات الإنسانية” .

    وقتلت حلقة العنف القبلي أكثر من 1600 شخص في جونقلي منذ انفصال جنوب السودان وشردت عشرات الآلاف من المدنيين وعرقلت خطط التنقيب عن النفط بمساعدة شركة “توتال” الفرنسية وشركة “إكسون” الأمريكية . (رويترز) .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de