تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين........................

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2013, 04:12 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين........................

    الشخصية السودانية كما ترسمها الطرف والنكات المصرية
    صورة السوداني في مخيلة مصر بعد 23 يوليو
    د-عبدالسلام نورالدين
    [email protected]
    **
    "ظلت الشخصية السودانية تغدو وتروح علي مرأة العيون المصرية منذ بدايات القرن العشرين وحتي خواتيم عقد الخمسين 1960إما طاهياً في بيوت الاكابر (علي بيه سلطة) أو خادماً بواباً تفشل كل الجهود التي تبذلها معه مصر أم الدنيا بكل ما أوتيت من صبر أن يتعلم لسانها وان يستعير عقلها ومهارة يدها ويأبي ذلك "البربري" الا أن يظل علي عاداته وسلوكياته الاولى الأصيلة "ناشف المخ" يثور لأتفه الاسباب ويهتاج في صرعه غضب لعله لا تخطر علي بال أحد، ويدمر في تلك النوبة الإنفعالية الهوجاء كل شي تماماً كالثور في مستودع الخزف – أو ذلك العسكري الأسود الذي يسوم المناضلين العذاب في المعتقلات والسجون أو جندي الهجانة كالح الوجه واليد واللسان الذي يروع الريف المصري"
    -1-
    يبدو لكثير من قراء الظواهر أن العقل المصري في فكره اليومي اكثر وضوحا وجرأة واختراقا في تبكيته ورسوماته اللفظية من مقولاته وفكره النظري الصريح وقد تبدى ذلك ساطعا في عديد من الوقائع والاحداثيات منها على سبيل المثال لا الحصر - حينما صعدت اليمن واليمنيون الي مسرح الاراجوز المصري بعد تورط جيشه في الحرب الاهلية في الشمال اليمني ( 1962 -1967 ) التي هب اليها نصيرا لثورتها فعثر على نفسه بقدرة مفارقات عقل المخابرات المصرية غازيا محتلا يقاتل في كل المحاور فتحول الانسان اليمني في هذه الفترة الزمنية العصيبةعلي يد بديع النكات القاهري والاسكندراني الي عجين من طين يشكل به كل الصور البهلوانية التي يتمرأي بها الانسان البدائي لتفسر له الظاهرة اليمنية التي لم تستجب لتوقعاته منها فاستنطقها بما يروق له ويشتهي ويبرر له سلوكه نحوه.
    روي عن بديع النكات المصري ان المشير عبدللة السلال مفجر ثورة 26 سبتمبر 1962 قد استغرق في ضحك متواصل بعد اول عملية جراحية للبواسير" الناسور" التي اجريت له في مستشفي القصر العيني بمصر فسأله الطبيب الذي اجري العملية عما يدفع به الي كل هذا الضحك وقد استيقظ لتوه من عملية جراحية كبيرة وعليه ان ينتظر الكثير من الالام ,فاجابه المشير....
    ....... الذي يضحكني ياسيدي الدكتور ان الكهرباء قد دخلت مؤخرتي قبل ان تدخل اليمن.
    يضاف الى تلك الوقائع والاحداثيات أن تنبأت النكات ايضا بوقت طويل قبل انفجار الغضب المصري في 25 يناير 2011 بعبثية بقاء دولة حسني مبارك التي ضاقت كل طوائف الشعب بوجودها وقد استقر لديها أن قد أن أوان أن ترحل الى اليوم الاخر وقد ماتت على مستوى الاحساس بها كما تقول الطرائف التالية.
    "جمع حسني مبارك القيادات العليا ومعهم البابا شنودة وشيخ الأزهر
    وقال في كلمته:
    2011 سيكون إبني جمال رئيس جمهورية مصر في عام
    فقام البابا شنودة وقال: اللهم صلي على النبي.
    تعجب شيخ الأزهر!! وقال: إنت أسلمت؟؟؟
    فرد عليه البابا:
    ماهي حاجه تخلي الواحد يكفر ياجدع"
    **
    خبر للرئيس مبارك

    الريس جاب شيخ الأزهر وسألة إن كان في الآخرة فيه ملاعب إسكواش ولا لأ...
    شيخ الأزهر طلب يومين مهله علشان جوابه يبقي دقيق ....!
    بعد يومين شيخ الأزهر راح للريس........
    الريس: إيه ياعم الشيخ ....إيه الأخبار؟
    شيخ الأزهر يتصبب عرقا.... فيه خبر حلو والتاني موش حلو: و الله ياريس.
    الريس: ابدأ بالحلو...........
    شيخ الأزهر: ثبت باليقين إن الآخرة فيها ملاعب إسكواش...!
    الريس: حلو خالص أمال إيه هو الخبر الوحش....؟
    شيخ الأزهر: عندك ماتش الأسبوع اللي جاي......
    -2-
    كيف ترسم النكات المصرية قسما ت الشخصية السودانية وخطراتها والموقع الذي تحتله في باطنها-بعد استبعاد تلك التي تنوء باثقال البذاء والاسفاف.
    مصر والسودان سبعين حته
    أستبد الحماس بسوداني في مصر حينما غشيته مظاهرة عاصفة تردد : تحيا وحدة وادي النيل- في تلك الايام التي زار فيها صلاح سالم الخرطوم ورقص عاريا علي ايقاع طبول الدنيكا وا لنويروالشلك- فقفز السوداني علي اكتاف ابناء شمال الوادي هاتفا ومرددا مئات المرات باعلى ما به من صوت : مسر والسودان هته واحدة- حتي اصابه الوني وبح صوته وتدلى من الاكتاف التي حملته حينا من الوقت ليتناول كوبا باردا من عصير القصب من أقرب مشرب مجاور فصعقته طامة المفاجاءة ان احدهم قد نشل محفظة نقوده حينما كان محمولا على ظهورهم ينادي بوحدة وادي النيل ، على طريقته ونطقه ونبره الخاص فعاد باقصى ما تبقت له من طاقة الي ذات المظاهرة وطلب منهم ان يحملوه مره أخرى على اعناقهم ثم هتف وبذات الحماس المشحون بدفقات من الانفعال والتشنج :- مسر والسودان سبعين هته
    -3-
    نور بأة
    -تشاجر مصرى وسوداني وتبادلا اللكمات بوحشية وكانت الغلبة في الجولة الاولي للسوداني الذي تأتى له ان يسدد لكمات باتعه في الوقت الذي كانت ضربات المصري تطيش بعيدا في الهواء لتعذر روية السوداني لسواده الحالك الشيء الذي دفع السوادني ان يفتح فمه مبتسما مما لحق بخصمه من تضعضع وتهالك فبرقت اسنانة البيضاء ككوة مضيئة في سرداب مظلم فصاح المصري من نشوة الفرح : نور بأه – واحال السوداني بضربه قاضية الي جثه هامدة
    -4-
    سوداني يفصل من مدرسة ليلية في القاهرة
    من طرائف المصريين عن سواد اشقائهم السمر من جنوب الوادي أن سودانيا أمياً تعلق قلبه بالمعارف فالتحق باحدي مدارس القاهرة الليلية فسجل في دفتر ضبط الحضور والمواظبة غائباً طوال العام لتعذر رؤية السواد في مدرسة ليلية الامر الذي افضي الي حرمانه من الجلوس لأداء إمتحان نهاية العام الدراسي.
    -5-
    الفريق ابراهيم عبود : فحام بدرجة رئيس جمهورية:
    حينما زار الفريق ابراهيم عبود رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة الذي تسلم الحكم في السودان في 17 نوفمبر 1958 استقبله الرئيس جمال عبد الناصر بمسيرات شعبية هادرة تهز الارض ,إصطفت الجموع علي جانبي كل شوارع القاهرة التي تقرر ان يخترقها الموكب المهيب للرئيسين في سيارة مكشوفة ليتسني لهما تحية الشعب المصري الذي لابد ان يرد التحية بأحسن منها وليتلمس الفريق عبود القادم من جنوب الوادي عن قرب عمق الحب الذي يكنه له ولشعبه ابناء شمال الوادي. وفي غمرة حشد الحشود الشعبية التفت متسائلاً أحد الذين اخترمهم الافيون في الصباح الباكر بجرعات مفخخة الي زميله ورفيقه في المسيرة الذي لا يزال يحتفظ بقدر من الوعي في دماغه عن من يكون هذان الرجلان اللذان فرض عليهما بأوامر إدارية وأمنية مشددة أن يصطفا مع الجموع الاخري لإستقبالهما وازجاء ايات التحايا لهما .
    ..... يا هندسة الطويل ده يبقي مين؟
    ..... يا حبيبي ده الريس جمال عبد الناصر
    .... والجنبية ده يبقي مين؟
    ..... ده عبود
    ..... عبود بتوع السكر ؟
    .... لأآ دوت عبود بتوع الفحم



    -6-
    : ماذا تعني كلمة أكل؟
    وجة مؤخرا السؤال التالي الى سوري ومصري وسوداني: ما رايك في اكل اللحمة؟
    سأل السوري: ماذا تعني كلمة رأي؟
    سأل المصري:ماذا تعني كلمة لحمة
    سأل السوداني: ماذا تعني كلمة أكل؟
    --7-
    ليس مجد ايها السودانيون
    تقول اخر القذائف المصرية في نقد حكومة الاخوان المسلمين
    ستجدي الالاعيب التي يزاولها الريئس محمد مرسي لتجميل صورته لدى المصريين اذا كان مجديا تلك الدهانات التي تهوس بها السودانيون لتغيير بشرتهم وملامحهم.
    -8-
    قد طوي الزمان دولة محمد علي باشا وتسلط إقطاعها وأعيانها وبقيت صورة السوداني( الخادم -الطاهي- البواب علي بية سلطة -جندي سلاح الهجانة المتوحش -العسكري الاسود ) جاثية علي ركبتيها كنقش قديم في تلافيف المخيلة المصرية التي اصيبت بخيبة امل أن لم يستلحق السودان نفسه بمصر في وحدة اندماجية بعد اتفاقية 1953 ثم أضاف التدهور الاقتصادي والاخلاقي الذي حاق بالسودان منذ النصف الثاني من عقد السبعين 1975 تشوهات جديدة في وجه الشخصية السودانية التي لجأت الي مصر – أو إتخذت من مصر قاعدة للانطلاقها الي كل اصقاع العالم التي يمكن ان يتسرب اليها وتواكب ذلك مع الطفرة البترولية في الجزيرة والخليج وفتح الابواب للعمالة المصرية التي لم تعد بها حاجة الي الصوف الانجليزي-والي النظارة الشمسية برستول والي الزناد رنسون الذي يشعل التبغ الشهير الذي يفضلة المصريون وقتذاك كبنسون وكنت ورثمان وغير ذلك من السلع الاستهلاكية العزيزة التي ظلت تتدفق اليهم في عقد الخمسين والستين من القرن الماضي عبر اسواق وبوابة السودان حينما حظرها عبدالناصر ابان سنوات شد الحزام علي البطون والمواجهة مع الغرب ولم يعد السودان مستودعا لكل ذلك بعد صعوده الى حافة المنحدر في عقد السبعين والثمانيين 1970 -1980 -1990.
    قد جأر المواطن المصري بالشكوي من الضيق في العيش والتعليم والإسكان والتساكن الذي سببته الهجرة السودانية العشوائية الي مصر بعد استيلاء الجبهة الاسلامية علي مقاليد الحكم في السودان وضاق ذرعا من الاوضار التي جلبها السوداني معه وكان لابد أن تنفجر المشاجرات والمعارك الفردية والجماعية بين جماعات السودانيين والمواطنين المصريين في الاسواق والمساكن والطرقات وفي كل الاحوال يخرج السوداني خاسرا مهزوما لا نصير له من الاشقاء المصريين الذين يصطفون عادة ضده ظالما أو مظلوما ولا ترحمه الشرطة حيث يتعرض في القسم لكل ضروب المهانات أما السفارة فلا تحيد عن موقفها الثابت الذي درجت علية بان السوداني المها جر الى مصر كمرحوم حوداث الحركة غلطان والشرطة في تلك البلاد لابد أن تكون على حق دائما.
    حملت إحدي الصحف اليومية المصرية واسعة الإنتشار في مطلع عقد التسعين 1990-1999 توسلا متهكما للسودانيين في القاهرة : نرجو من الاخوة السودانيين بميدان العتبة مراعاة حقوق الاقلية المصرية في اسواقها . وكان لا بد تحت الضغوط الجديدة مع التحسن النسبي في حياة المصريين ابان انفتاح السادات وحسني مبارك مع التشنيع البالغ الذي لحق بصورة السودانيين التي وصفها الشاعر عمر الطيب الدوش ( شنو الجدا -شنو الجدا -عشان ما نتجارى بين القاهرة وجدة؟) ان تطفو بوعي وغير وعي صورة السوداني القديم – والنكات القديمة حول بلاهتهم وخمولهم ولونهم غير المحبب وغربتهم في هذا الوجود– القابعة في اضابير الذاكرة المصرية لمطاردة هذا السوداني في المملكة العربية السعودية والخليج باضافات واسهامات ميتكرة لعبت تكنولوجيا الهاتف المحمول دورا مستبشعا في اذاعتها ورواجها كما قد نري لاحقا .
    د-عبدالسلام نورالدين
    [email protected]
                  

06-17-2013, 05:14 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين.................... (Re: munswor almophtah)

    وعندما يشلع نور العين الحمراء ينزلون لمقام التبكيش يا سماره ويا إبن النيل
    دا نحن أخوات!!
                  

06-17-2013, 11:04 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين.................... (Re: munswor almophtah)

    النكته الموجهه والنكته المجيهه وما بينهما من نكد




    منصور
                  

06-17-2013, 08:06 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين.................... (Re: munswor almophtah)

    نكات الكسل المنتشره فى الخليج صنيعه مصريه للقبول المطلق للمهنى السودانى فإن لم تصنع
    مفهوما سالبا تجاههم لا يمكن لك أن تنافسهم ومازال السودانى لا ينافس فى أداء واجبه
    معلما مهندسا طبيبا كان أم عاملا بدماثته وأمانته
    والوفاء لا بل صاروا قادة ومشرعين ومستشاريين وقضاة وأهل ثقه.




    منصور
                  

06-17-2013, 08:15 PM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين.................... (Re: munswor almophtah)
                  

06-18-2013, 10:07 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين.................... (Re: طلحة عبدالله)

    شكرا طلحه على الرابط المرتبط بالموضوع


    ولك السلام




    منصور
                  

06-19-2013, 09:46 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين.................... (Re: munswor almophtah)

    مازال المصرى ينكت على السودانى حتى علمه السودانى سف التمباك الحنه الدخان
    أكل أم فتفت حتى جاء عاملا بالسودان للإستزاده!!








    منصور
                  

06-22-2013, 01:23 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين.................... (Re: munswor almophtah)

    النكته من أسلحة الدمار الشامل










    منصور
                  

06-24-2013, 06:12 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين.................... (Re: munswor almophtah)

    التريقه والإستخفاف تفور نافوخ الزول!!



    منصور
                  

06-24-2013, 08:38 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تريقة المصريين علينا//دكتور عبدالسلام نورالدين.................... (Re: munswor almophtah)

    كيف تتخايل الشخصية السودانية في قسمات تقاطيعها وفي نطقها للالفاظ العربية وفي تصويت نبرها ؟ وما هي حقيقة هويتها ؟ حينما تعبر المجال السعودي الذي يتمثل في-العيون -الخيال -الواقع -المقبول والمنبوذ في الثقافة الفاعلة في الفكر اليومي؟ تلك الايدولوجية الرائجة المترسبة في السلوك.
    كيف تتمرأى المرأة القادمة من بلاد السودان في تجسد ها كانثى مقارنة بالاخرى الحجازية واللبنانية والسورية والمغاربية لعيون واذان وذائقة ومخيلة السعوديات والسعوديين؟
    فلنستقرئ بعض طرف السعوديين وتعليقاتهم العفوية التي تنطق بصدق عن الرائج السائد والنافذ في الفكر اليومي بعيدا عن المجاملات والاطراء الذي تمليه الضرورة وتقافة الملق.
    -1-
    وما كنا نكاد نفهم من السودانيين شئ
    كتبت فتحية محمود (أم مجاهد) السيدة السودانبة التي تقيم في المملكة العربية السعودية مقالا في احدي المواقع الاكترونية : جارتي (أم فهد) – الخرطوم – عاصمة الثقافة العربية.
    "ذهب الابناء لمدارسهم .. وكعادتي كل يوم بدأت أعيد ترتيب الصالة التي تركها الأبناء بعد ذهابهم للمدارس .. تركوها مقلوبة رأساً علي عقب .. ولكن رن جرس الباب فجأة ففتحته لاجد جارتي (أم فهد) في زيارة مفاجئة لنا .. ودار بيننا الحديث التالي:
    أم فهد: يقولون ها العام يسوون عيد الثقافة عندكم .. في الخرطون ؟!
    أنا: اَاَي صحي .. السنة دي حتكون الخرطوم عاصمة للثقافة العربية.
    أم فهد: زوجي بو فهد .. وابني فهد يقولون هم ناويين يسافروا ديرتكم .. اصلو بو فهد قال بحب السودان والسودانيين.
    أنا: شكراً يا أم فهد .. وأهلاً بيهم في الخرطوم الف اهلاً بيهم ..
    أم فهد: بس في مشكلة .
    أنا: كفي الله الشر .. مشكلة شنو؟
    أم فهد: زوجي يقول هو ما يفهم من حكيكم إلا (يا زول) و(شنو) و(اَاَي) .. وما يدري أن كان يقدر يفهم البنقال في المناسبة ولا لا؟ .. وقاللي روحي لجارتك أم مجاهد واجمعيلنا كم كلمة بالحكي السوداني .. عسي نقدر نفهم شئ. تري السودانيين ديل عفي عليهم .. خوش طيبين .. بعد .. هم بدو مثلنا .. بس المشكلة حكيهم مرة صعب مع انو عربي وعربي مية مية !!!
    أنا: لا يا أم فهد والله حكينا ما صعب بس أنتوما اتعودتو تسمعوه ..
    أم فهد: حنا نفهم حكي المصريين من كترة المسلسلات .. ونفهم حكي الخلجيين من شان هم جماعتنا وديرتنا واجدة .. وصرنا نفهم حكي الهنود من نشان هم عايشين معانا .. بس أخوانا السودانيين (تو) سوولهم قناة فضائية .. للحين أذنا ما اتعودت تسمع سواليفهم .. دخيلك يا أم مجاهد خبري جماعتكم يراعوونا شوي .. تري أزواجنا وعيالنا راحين ديرتكم .. وما نبغاهم يرجعوا وما هم فاهمين شئ ..
    أنت: أبشري يا أم فهد ما يصير في خاطرك وخاطر زوجك إلا طيب.
    -2-
    يا هذا هل فهمت شيئا من ما يقول هذا؟
    كتبت سيدة من قلب الجزيرة العربية الى صديقاتها واصدقائها الالكترونيين:
    أتحداكم جميعا تعرفوا معاني الكلمات قبل ما تقروا الجملة في آخر الرسالة ..
    زفـــر
    غمـــزه
    دزعــه
    غمـــزه
    غمـــزة
    زتــــة
    دزعــــة
    زفــــر
    زبــعــــة
    زبــعـــــة

    سوداني يعطي صاحبه رقم جواله
    -3-
    أقبح خلق اللة انسانا


    نحن الشعب السعودي
    نقرر بأن بيوتنا جاهزه لاستضافة الشعب السوري .. وخاصة السوريات
    يآآآآآآآآررب .. تولع الثورة ويجوو عندنا. وعقبال المغرب ولبنان
    والله يحفظ السودان والصومال وموريتانيا من كل سوء آآآمين

    -4-
    اكتب عندك حبشي.
    ورد في مكتوب للبروفسير الراحل عبد الله الطيب المجذوب *– أن قد إستفسره المطوف بمكة المكرمة حينما قدم اليها معتمراً 1964: من أي البلاد أتيت – فأجاب عبد الله الطيب – من دامر المجذوب بالسودان فأشار المطوف الي مساعده – أكتب عندك حبشي.
    يتشكى السعوديون والسعوديات في الاعلام والمجالس العامة والخاصة جهرا وهمسا- جدا وهزلا -مقتا وحبا انهم يكادون لا يفهمون شيئا مما يقول السودانيون والسودانيات واذا كان ذلك ما استقر لديهم من كلام اهل السودان فهم لا يعيرون التفاتا ولا ينظرون بجدية الى مزاعم بعض السودانيين أن عربيتهم اقرب للغة قريش ويستشهدون لاثبات الفصحى في دارجة السودان بالفاظ كثيرة الورود لديهم يمكن العثور عليها في الشعر الجاهلي والقران والمعاجم الكبرى كالخصائص لابن جني ولسان العرب لابن منظور وتاج العروس.
    يصاب بعض السودانيين بغير قليل من التبعثر النفسي والتبرم والسخط أن يصنفهم السعوديون ( قلب العروبة واهل الجلد والرأس) في خان الافارقة الزنج ولا يفرقون بين "ود العرب" السوداني والاثيوبي والصومالي والنيجيري وذلك القادم من بوركينا فاسو وقد بذل القطب الاتحادي والرائد في الحركة الوطنية السودانية خضر حمد جهدا كبيرا مع السلطات السعودية أن لا تضع السودانيين والنيجريين في مرتبة واحدة في التعامل معهم ولابد ان القطب الوطني قد مسه غير قليل من الضر الفاجع أن ورثة الطالبيين والعباسيين لا يفرقون بين سيماء الحجيج من سكتو وكنو واولئك القادمين من الجيلي ورفاعة .
    يبدو أن الذائقة الجمالية في تفاضل المحاسن الانثوية للسعوديين ولا يختلفون الا بالدرجة في ذلك عن المشرق والمغرب العربي حيث تضع اللون الابيض والاسود وما يتشقق ويتفرع منهما في رفع وخفض القيمة الجمالية للانثى فالبيضاء مهما تدنت قسماتها تفضل السوداء مهما اتسقت وتناسقت وتكاملت جسدا وعقلا وروحا ويدخل اللون والعرق في تحديد الهوية ايضا وفقا لتعريفهم وتصوراتهم.
    لم يقع ذلك التصنيف للسوداني من قبل الثقات في معرفة الحاج والمسالك والاقطار والممالك الي بيت الله الحرام موقعاً حسناً في إذن البروفسير عبد الله الطيب العروبي ثقافة وتدريباً ومولداً الشئ الذي حثه ودفع به بعدئذ أن يعيد قراءة سيرة محمد بن إسحاق وأن يقلب صفحات كتاب الاغاني لابي الفرج الاصفهاني وان يتملى فخر السودان على البيضان للجاخظ تحت اضواء جديدة ,المثير للنظر إن بعض النتائج التي توصل إليها الراحل عبد الله الطيب في رحلة بحثه الطويل عن الهوية التي قطع طريقها سكته الدماغ الفاجعة قد جاوزت رؤيته القديمة للسودان والعرب وافريقيا كما تكشفت في أصداء النيل واللواء الظافر أذ أتخذت في منحاه الجديد عن مفهوم الثقافة السودانية الواسع التي تحتضن في رحابها ثقافات النيل والبحر الأحمر ( النوبة – الحبشة – العفر – الدناكل والتهائم) سقفا مستقلا ومغايرا وقد فسر الراحل أن هجرة الجعليين الي بلاد الحبشة عفوية وطبيعية وقد كان من طبائع عودة المياه الي مجاريها أن ييمم المك نمر الجعلي وجههة بعد محرقة إسماعيل باشا في المتمة الى المتمة الاخرى "عمقه التاريخي"
    لا يتوجة السودانيون عادة الى مصر أو السعودية أو الخليج لتوكيد هويتهم ألقومية أو انتمائهم الى ادنى النيل أو أعلى الفرات كما انشد البنا الكبير ولكن خضوعا لقانون السكان القديم اذ يقيم الرجال( والنساء) الموسرين والموسرات بارضهم وترمي النوى بالمقترين في كل اصقاع الارض باهمال وعشوائية ولقد كان من سوء حظ المستعربين السودانيين أن عثروا على انفسهم في بلاد يتشوقون الانتماء اليها وتفجعهم بفظاظة ولؤم في طموحاتهم واذا كانوا قد قبلوا بالهم على مضض فان ذلك الهم قد وضع نعاله ذات المسامير الطوال على وجوهم لدفعهم من حيث أتوا.
    -5-
    في اي مجرى تصب الطرائف والنكات المعادية للسودانيين؟
    لا يزعم كاتب هذه السطور أن التحديات والمشاق التي يواجهها السودانيون في المملكة العربية السعودية والتي تصل في بعض المنعرجات الحادة حد السجن والابعاد والطرد والقتل من النتائج المنطقية المباشرة التي نتجت من ثقافة الكراهية التي تنقلها وتشيعها الطرف والنكات والتشنيع الاعلامي المعادي للسودانيين في ذلك الجزء من العالم فليست تلك الطرف والنكات وقفا عليهم وحدهم ولكنها تمتد الى كثير من المهاجرين والجاليات مع مراعاة فروق قوة ونفوذ أوضعف وتهالك كل جالية وقدراتها في الدفاع عن نفسها وفي ذات الوقت لا يمكن تجاهل الاثار العملية الضارة على المستوى الفردي والجماعي التي تترتب على وصف السوداني بالخمول والبلاهة والعجز عن التعبير عما يريد بفصاحة وطلاقة في بلد كالسعودية تشتد و ترتفع فيها المنافسات التي تشبة حربا اهلية شريرة للحصول على العمل ويضطر بعض الافراد والجاليات لاستخدام كل الوسائل ومنها غير الاخلاقية لاغتيال شخصية المنافس من اجل حفنة من الريالات وهنا تتحول تلك الطرف والملح والتشنيعات الى الية ماكرة لطرد المهاجر السوداني من سوق العمل باغتيال شخصيتهو من طرف اخر تقوم تلك التشنيعات بتحريض خفي لارباب العمل أن يتجنبوا توظيف العمالة السودانية لتلك الصفات غير الحميدة التي لحقت بها اذا كانوا يرغبون حقا في تنمية ثرواتهم .
    يعيش المهاجرون السودانيون في المملكة العربية السعودية والخليج وعلى وجة خاص اولئك الذين لا يحوزون على خبرات ومهارات تقنية وطبية عالية في احوال واجواء اشبة بالذين عثروا على انفسهم تحت وابل النيران المتقاطعة بين جيشين متحاربين في ارض مكشوفة- اذ تدفعهم بلادهم قسرا لمغادرتها حتى اذا حطوا الرحال في الاراضي الجديدة-كالسعودية مثلا وقبل ان يتنفسوا الصعداء قصفتهم التشنيعات بقذائف ذميم النعوت -التي ضربت خصيصا لتعلق على اعناقهم - من عبط -وخمول طاغ - وعجمى لا فكاك منها وقبح في المنظر مستطير الى اخر الماركات المسجلة للسودانيين.
    كتبت الاستاذة مديحة عبدالله في الميدان "
    : Thursday, May 16th, 2013
    خارج السياق
    السودانيون في السعودية والإمارات والعراق علامات إستفهام!
    "أعلنت السعودية أن تاريخ 3 يوليو2013 هو آخر يوم لتصحيح أوضاع العاملين بالمملكة لتصحيح مخالفات نظامي العمل والإقامة والعمل. فيما قامت دولة الإمارات بإجلاء(37) أسرة مقيمة بصورة غير شرعية من دولة الإمارات وأعادتها إلى السودان، وأمهلت دولة العراق السودانيين المقيمين بالعراق إقامة غير شرعية لتوفيق أوضاعهم.
    يحدث هذا في الوقت الذي تتصاعد فيه معدلات الهجرة بصورة غير مسبوقة، فقد كشفت وزارة الموارد البشرية والعمل عن تصاعد الهجرة خارج البلاد خلال السنوات الخمس الأخيرة وأشارت إلى أن(9/68%) من المهاجرين شباب، وقالت مديرة الإدارة العامة للإستخدام والهجرة إن الذين هاجروا للمملكة العربية السعودية في الفترة من1 /1 2008 إلى 30/4/2013 بلغ عددهم (192392) مواطناً) وقالت إن وزارتها لا تملك ملحقاً عمالياً بالسفارات لمتابعة أوضاعهم) وعزت ذلك لميزانية وزارة الخارجية، وكشفت عن عدم وجود اتفاقيات إو بروتوكولات بينهما لتبادل الأيدي العاملة، وقالت إن بعض المهاجرين يجهلون حقوقهم وقوانين الدول التي يهاجرون إليها) صحيفة السوداني 11مايو الجاري"
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de