دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
من وين جبنا ثقافة ( الشلوت ) سؤال هام ؟
وثقافة الشلوت يا سادة هى (اننا حين نتمكن نلغى كل ماسبق ونبدأ بما نرى انه بداية التاريخ .) (لا نعترف باى منجز سابق الا اذا كنا نساهم فيه ) (لا بل والاسوأ: هو ركل ما سبق مهما كان المنجز نوعه وفائدته )
ولذا اتساءل :
سياسيا نحن ليه ما استفدنا من تاريخ استقلالنا لى هسى مع توالى الحكوات الكتيرة
ليه ؟
لانو كل حيكومة تجى تلغى كل افعال الحيكومة السابقة بالشلوت وضفارى وتقول كلو ما نافع وترميه فى الزبالة وتصفه بابشع الصفات ثم تبدأ تمسح الفات كلو وترسم طريق جديد
والكلام دا على مستوى الحكومة ثم على مستوى الوزراء كذلك
كل وزير يجى يلغى كل قرارات الوزير السابق
وكذلك على مستوى وكلاء الوزرات ثم مدراء الادارات
ثم الخفراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
تحياتي محمد جرسم
ليس كل ما ذكرته سليم مما لا يعني أن به جزء سليم أن الخلفية السياسية منذ الاستقلال حتى تاريخه تقع تحت إطار الصراع السياسي كان أبرز صورة هذا الصراع محاولات تغول جناح علي الاخر بسن مخالبه لهتكه فالغبن السياسي مازال يطفح هنا وهناك لكن هذا الانسان السوداني الرائع فرض توجه وفكر محدد عليه أضر به كثيراً فتعال أنظر معي علي خارطة التعليم في السودان كيف تأثرت كيف تشوهت بغلبت من يحتلون المقاعد أطول فترة فهذا انعكس علي هذا الجيل مقارنة بجيل الذي سبقه ونحن إفراز لته الرؤى التي حطمت أكثر مما تبني فلا تظلم هذاالانسان فمازال صلب النيل الذي يحمل جسد شامخاً يمتد شرقاً غرباً ويطول حتى الشمال يولد المزيد من الرجال والنساء فكراً وكلمة وأدب حوار سياتي يوم يضيق بنا هذا الوادي ونتشر في كل البقاع بإضاءات لا تحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: عادل البراري)
|
Quote: قدمت القناة السويسرية الأولى الناطقة بالفرنسية برنامجاً عن الحضارة
النوبية في السودان وعن ملوك النوبة (الفراعنة السود) الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان، وقدمت تلك الحلقة التاريخية القيمة "من خلال أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة الإعلامية -برنامج (Temps Présent)-". وقال مقدم البرنامج إريك بوماد (Eric Bumad) أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون، وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض، وأعرق حضارة شهدها التاريخ هي في مدينة ("كرمة" حاضرة النيل) وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسري Archéologie المعروف في القارة الأوربية (شارلي بونيه) هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبير من بقايا الحضارة السودانية. (شارلي بونية) تكلم من مدينة (كرمة) ويبدو عليه الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها، حيث مكث في السودان أربعون عاماً.
وبدأت رحلة (شارلي بونيه) عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا، ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية، وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة. فذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملئت الدنيا، وبعد سنوات طويلة من الصبر والعمل المتواصل توصل (شارلي بونيه) إلى الحقيقة الغائبة، وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان، وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين. |
منقول للفائدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: عادل البراري)
|
عادل البراري
Quote: تحياتي محمد جرسم
ليس كل ما ذكرته سليم مما لا يعني أن به جزء سليم أن الخلفية السياسية منذ الاستقلال حتى تاريخه تقع تحت إطار الصراع السياسي كان أبرز صورة هذا الصراع محاولات تغول جناح علي الاخر بسن مخالبه لهتكه فالغبن السياسي مازال يطفح هنا وهناك لكن هذا الانسان السوداني الرائع فرض توجه وفكر محدد عليه أضر به كثيراً فتعال أنظر معي علي خارطة التعليم في السودان كيف تأثرت كيف تشوهت بغلبت من يحتلون المقاعد أطول فترة فهذا انعكس علي هذا الجيل مقارنة بجيل الذي سبقه ونحن إفراز لته الرؤى التي حطمت أكثر مما تبني فلا تظلم هذاالانسان فمازال صلب النيل الذي يحمل جسد شامخاً يمتد شرقاً غرباً ويطول حتى الشمال يولد المزيد من الرجال والنساء فكراً وكلمة وأدب حوار سياتي يوم يضيق بنا هذا الوادي ونتشر في كل البقاع بإضاءات لا تحد |
الاخ عادل البرارى اولا لك التحية والاحترام الاكيد هناك الكثير فى مداخلتك تحتاج منى تنويرا لكن دعنى ارحب برايك الاول ودعنا نقل ان من الممكن ان نبنى على الجزء السليم فى الرؤية حسب ما ترى
اضاءة ثانية انا اتحدث ليس عن السياسى فينا او احمل جهة ما المسؤلية عما نحن فيه ولا احمل السياسى فقط ما نحن فيه انما هناك عوامل كثيرة جدا فى نقاش سابق ينى وبين الاستاذ كبر اوضحت بان ثقافة الزريبة هى اول مفاتيح فهم غياب الوعى وفهم الاهتزاز الذى بنا وبعض التشنج العاصى لاى حوار يثقبل الآخر ولا يلغيه ان السياسى لا يتحمل لوحده ما نحن فيه انما ايضا الامنى والثقافى والاجتماعى والدينى والذاكرة وهى المفتاح الاهم لفهم ثقافة (الشلوت)
انه ليس الاقصاء فحسب لان بالاقصاء درجة من درجات اثبات الذات وحسب
انما السىء فى ثقافة (الشلوت) هو خلق مناخ مسىء للآخر يجعله حانقا ومظلوما ومستعدا للعداوة حتى انه حين تدور الدوائر وياتى قائدا فانه ياتى منتقما
لذا فانه يلغى كل شىء فعله الذى قبله
دعنا نرتب بعض تاريخنا لنرى جيدا
ودعنا لا نبدأ بالزريبة
انما دعنا نبدأ بمؤتمر الخريجين فعلوا شيا لم يفعله السابقون وجاء بعده ومنه كيان الاحزاب لكنهم لم يكملوا ما فعله المؤتمر انما هدوا ما فعله المؤتمر وبنوا كيانا فلسفته غير وبدوا وكان التاريخ يبدأ من هنا حتى حين جاء الاستقلال وبناه رجاله الصانعون والمصنوعون
لم يبنوا على ما فعله المثقفون والشعراء انما وضعوا فقط ما ررأوه هم (هم ) فقط ثم استحالت عليهم المسيرة لانهم لم يروا التاريخ والذاكرة انما اخذتهم الحماسة فقط او بعض ما اريد منهم وبهم
وبجيك راجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
تحية...
نحن امة لها تاريخ لكن الذاكرة تحتاج الي تنشيط....يتم ذلك عبر استخلاص ايجابيات التاريخ....يحدث ذلك بحس وطني تنتاشه الان عصبيات الثاقافة الاحادية....تفرز هذه الثقافة سيولة في تناول الهم الوطني ومرد ذلك عدم تعرض الكيان السوداني لعوامل التحدي التي تفرز عادة الاستجابة اللازمة لصياغة ممساكت الوجود الوطني ومن ثم البناء عليه....غياب القادة التاريخيون وضعف بنية منظمات المجتمع المدني او غياب تاثيرها بالاضافة الي تاثيرات القوي الخارجية اقليميا ودوليا للاستفادة من الضعف والهزال السوداني يفتح الباب لسيناريوهات بغرض الاستفادة من الموارد في زمن مرموز له بصراع المصالح...
هذا مختصر للازمة في تقديري ونواصل البحث عبر حوار يفضي الي الخير او تجاوز الاحباط السائد
وشكرا علي الابتدار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
سيف اليزل سعد عمر
Quote: حرسم وضيوف البوست الكرام للأسف بعد كل هذه القرون الزمنية إتضح إنو ما عندنا التكتح. شوية العندنا أو ورثناهو من أجدادنا دمرناه ########ناهو عشان كده بقينا نتمها موية ساي ومعاها شوية كواريك. |
ههه ضحكة زول فهمك مية مية يا سيف ما عندنا التكتح
كان عندنا وشوية شوية راح مع اللى راحوا
شكرا لهذه السخرية الانيقة والموصلة الى المعنى المراد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
محمد الكامل عبد الحليم
Quote: نحن امة لها تاريخ لكن الذاكرة تحتاج الي تنشيط....يتم ذلك عبر استخلاص ايجابيات التاريخ....يحدث ذلك بحس وطني تنتاشه الان عصبيات الثاقافة الاحادية....تفرز هذه الثقافة سيولة في تناول الهم الوطني ومرد ذلك عدم تعرض الكيان السوداني لعوامل التحدي التي تفرز عادة الاستجابة اللازمة لصياغة ممساكت الوجود الوطني ومن ثم البناء عليه.... |
نحن امة بها تاريخ صحيح لكنه غير معلوم بالضرورة ولا مدون وغير مكتوب وبلا مراجع وحتى الشفاهى منه فى طيقه للاندثار
والتاريخ هو احد اهم دعائم الانتماء والانتماء داعامة مهمة للذاكرة والذاكرة لا تنتعش بالامنيات بل بالمداومة على تكرار الانتماء والاحساس به اليس كذلك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
محمداللكامل عبد الحليم
Quote: غياب القادة التاريخيون وضعف بنية منظمات المجتمع المدني او غياب تاثيرها بالاضافة الي تاثيرات القوي الخارجية اقليميا ودوليا للاستفادة من الضعف والهزال السوداني يفتح الباب لسيناريوهات بغرض الاستفادة من الموارد في زمن مرموز له بصراع المصالح...
هذا مختصر للازمة في تقديري ونواصل البحث عبر حوار يفضي الي الخير او تجاوز الاحباط السائد |
ابوحميد هنا نقطة هامة جدا
القادة
للاسف فعلا لم نجد قائد يقودنا كما ينبغى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
محمد الكامل عبد الحليم
Quote: هذا مختصر للازمة في تقديري ونواصل البحث عبر حوار يفضي الي الخير او تجاوز الاحباط السائد
وشكرا علي الابتدار |
وانا بالفعل فى انتظار مزيدا من الزوايا التى نرى من خلالها المشهد
او حالة التدهور التى نرى
اشياء كثيرة لم نكن نعتقد انها فينا الآن نراها عيانا بينا
بعضنا ينكرها لانو الشينة منكورة وبعضنا يتقبل الحقيقة بصدر رحب لان الاعتراف اول خظوة نحو المشى للافضل
شكرا حضورك الانيق
المفيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان اكثر ما يضنى المثقف او السياسى او الباحث عن وعيه وعقله هو ان يترك ذاكرته ويبحث عن نموذج فى ما يراه الآخر او الآخرين
والشلوت
هو ما يحول بينه وبين تطوره ونموه الطبيعى
هنا يأتى الآخر حاملا معه مكنسته ينظف بها كل شىء ليبدأ من جديد وكأن الماضى لم يكن
وفقدنا ما ننظر اليه اصلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
تحية
ترسيخ الفعل الديمقراطي يتاتي عبر استمرار الممارسة والحرص علي التمسك باهدابها كوعاء تراضي عليه المجتمع الحر تعميقا لمبادئ المشاركة الفاعلة والنمو المستدام....يتم ذلك عبر مواعين(احزاب) يمارس افرادها العمل الديمقراطي القائم علي الاختيار الحر....والبرنامج والحراك الراشد نحو تغذيته بالرؤي القابلة للتطبيق. عن كيفية ادارة الموارد وتسخيرها وتوزيع ناتجها بعدالة الميزان...واستمرار خطط محاربة الفقر والجهل والمرض لخلق المجتمع المعافي...
القضاء علي جرثومة الفكر الاحادي بالمزيد من الانفتاح علي تجارب الامم التي قطعت شوطا في النمو والتقدم لا اعادة اختراع العجلة من جديد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
محمد الكامل عبد الحليم
Quote: تحية
ترسيخ الفعل الديمقراطي يتاتي عبر استمرار الممارسة والحرص علي التمسك باهدابها كوعاء تراضي عليه المجتمع الحر تعميقا لمبادئ المشاركة الفاعلة والنمو المستدام.... |
كلمتان لفتتا النظر الاسمرارية التراضى
Quote: يتم ذلك عبر مواعين(احزاب) يمارس افرادها العمل الديمقراطي القائم علي الاختيار الحر....والبرنامج والحراك الراشد نحو تغذيته بالرؤي القابلة للتطبيق. عن كيفية ادارة الموارد وتسخيرها وتوزيع ناتجها بعدالة الميزان...واستمرار خطط محاربة الفقر والجهل والمرض لخلق المجتمع المعافي... |
هنا يا صاحبى عجلة الديموقاطية على مستوى الدولة وفرضا على مستوى الحزب وفرضا اكثر على مستوى الفرد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: ahmedona)
|
تعرف يا ahmedona انا دايما اكتر حاجة قاعدة تحيرنى هو الكلام عندهم شىء والفعل شىء تانى
والدنيا دى كلها طريقين لا ثالث لهما
يا راسك مركب صاح بتشوف صاح وتحكم صاح وصراط صاح
يا راسك مركب قلبة وبتشوف قلبة وتكتب قلبة وتتكلم قلبة وتشاكل قلبة
شكرا لى اضاءتك دوما فى الصميم ومباشرة الى الهدف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
التطور عادة ما يبدأ بالاستفادة من الخبرة التراكمية
وتتكثف الخبرة التراكمية حين نرى جيدا حركة التاريخ حولنا
ونرى حركة التاريخ حولنا حين نكون على وعيى بعقولنا وقيمنا وقضايانا
وان نعرف ان الخبرة التراكمية تنبى على افعال الغير كما افعالى
اتسفيد منه ويتفيد منى
لكننا فى السودان
وقل احاينا فى الوطن العربى ننسف كل ما قام به غيرنا حتى ولو (جاءت مبرأة من كل عيب )
؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة (الشلوت) وعاء التخلف واستلاب الوعى (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الغريب دايما
هو عقل جمعى
بمعنى انه تصرف وسلوك اينما تتجه تجده
الثورة ضد الموجود حالة مستديمة مهما كان الموجود مثالى
ثم الطالبة باعدام الموجود وكنسه تماما ليحل محله ما يعتقد بانه صالح ومتطور
ثم تمر الايام
وتعود حليمة لقديمها
لم نتعلم ابدا ان نقول لمن فعل شىء ما مفيد شكرا كتر خيرك بارك الله فيك ونكرمه ليتنحى لوحده ليستلم الراية آخر
| |
|
|
|
|
|
|
|