الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 05:30 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الواثق تاج السر عبدالله(الواثق تاج السر عبدالله)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحزب الشيوعي السوداني / بيان صحفى

01-07-2005, 10:46 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الحزب الشيوعي السوداني / بيان صحفى

    الحزب الشيوعي السوداني

    في سبيل حركة جماهيرية فاعلة من أجل:

    ديمقراطية راسخة، وتنمية متوازنة، ووحدة مستدامة، وسلم وطيد
    تصفية مكامن الفساد المنظم والقهر الفردي والجماعي والهوان الوطني
    تطل علينا الذكرى التاسعة والأربعين لاستقلال بلادنا المجيد، وقد أنفق شعبنا سنوات عزيزة من تاريخه منذ الاستقلال وحتى الآن يتجرع مرارة المظالم الاجتماعية والقومية والاستعلاء والحرب المحرقة. وهي مرارات أبدى شعبنا تصميمه على تجاوزها بمختلف أشكال المقاومة بدءاً بفجر الاستقلال والسعي لاستكمال التحرر السياسي بالتحرر الاقتصادي والاجتماعي مروراً بملحمتيه فى اكتوبر 64 وأبريل 85 وانتهاءاً بصموده الباسل أمام شتى أنواع العسف الفردي والجماعي وفي أوكار التعذيب، بالثبات خلف أسوار المعتقلات والسجون، وبالثبات أمام حملات التشريد والفصل التعسفي ومواجهة ضيم الحرمان وهوان الفاقة.

    إننا في هذه المناسبة الجليلة لا نملك إلا أن نحني الرأس إجلالاً لذكرى كل الشهداء الذين جادوا بأرواحهم فداءاً لقضايا الشعب والوطن وتحية لكل الذين يناضلون حتى الآن من كل المشارب وفي كل المواقع من أجل إعلاء راية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والسيادة الوطنية.

    تطل علينا ذكرى الاستقلال وبلادنا تستقبل فترة سياسية جديدة بعد أن وقع طرفا التفاوض في نيفاشا على آخر وثيقتين من وثائق اتفاق السلام، ليتجدد الأمل الذي طالما راود جماهير شعبنا في سلام يوقف نزف الجرح الغائر في جنوب بلادنا منذ أكثر من عشرين عاماً دفع شعبنا خلالها ثمناً باهظاً من أرواح بنيه وموارده.

    إننا نرحب بكل خطوة على طريق السلام وندعو بشدة إلى توسيع رحابه ليشمل كل ربوع بلادنا التي يخيم عليها شبح الحرب في دارفور وكردفان والشرق والشمال أيضاً. إلا أن للسلام مطلوبات ومقومات لا يمكن الحديث على الحفاظ عليه وإدامته إلا بإستيفائها، وأولى هذه المطلوبات هي استعادة الديمقراطية التي سلبتها الإنقاذ بليل وأحالت بلادنا إلى وكر كبير يعشعش فيه الفساد المؤسسي بالتعدي على ممتلكات الشعب والتصرف فيها وفرض الجبايات بعيداً عن رقابته ورغم إرادته بعد أن جردته من حريته وحرمته حقه في التعبير والتنظيم والإبداع الفكري والثقافي، وهشمت مبدأ المواطنة –أس الديمقراطية- بمطرقة الاستعلاء العرقي والديني والتحيز القبلي والاستبداد السياسي والإداري، فما كان للحرب إلا أن تشتعل وتطال كل أرجاء الوطن. لقد أهدرت الإنقاذ قيمة الوطن بإهدارها قيمة المواطنة بفعل سياساتها الضالة وهي وحدها المسؤولة عن ما حاق به من خراب فاق كل ما سبقه، وعن ما يحيط به من مهددات وحدته وسيادته.

    وإذا كانت الديمقراطية هي أحد جناحي السلام فإن التنمية المتوازنة هي جناحه الآخر ... لقد عانت بلادنا طوال تسع واربعين عاماً على استقلالها من سوء التخطيط التنموي، وصارت مواردنا نهباً للتبديد العشوائي والانتهاك المنظم ليقع شعبنا فريسة للجوع والمرض والجهل ... فريسة للضياع والإفقار الشامل. التنمية المتوازنة هي الطريق الوحيد لانتشال شعبنا من وهدته وفتح منافذ المساواة والعدالة الاجتماعية.

    الديمقراطية الراسخة والتنمية المتوازنة والسلام العادل هي مكونات الوحدة وضماناتها، وحدة تصون بها سيادتنا الوطنية وتزود عن حياضها ... وحدة تحفظ تنوعنا العرقي والثقافي والديني دون استعلاء أو تحيز وتجعل من هذا التنوع مصدراً للخصب والنماء لا للفرقة والتناحر.

    لقد ناضل شعبنا طوال الأعوام التي خلت منذ استقلاله من أجل ديمقراطية مستحقة يحقق في إطارها مشروعه الوطني الكبير في التنمية والعدالة والرفاه، فالديمقراطية حق إنساني أصيل أحرزته البشرية عبر تاريخ طويل من النضال الجسور، ولقد نالها شعبنا من قبل عبر النضال الجسور، وسيستعيدها حتماً عبر النضال الجسور.

    إننا نهيب بكل جماهير شعبنا أن تكسر طوق الحصار والتهميش المضروب حولها ويحجب عنها ما يدور في قاعات التفاوض المغلقة، سواء تلك التي اكتملت في نيفاشا أو تلك التي ستكتمل في القاهرة وأبوجا أو أي مفاوضات قادمة .. مؤتمراً دستورياً كانت أو جامعاً أو وفاقياً! .. أن تحاصر وتطوق منابر التفاوض وتطبق على قياداتها السياسية وأن تفرض حقها في مراقبة ما يدور حول مصيرها، فالجماهير هي صاحبة الحق وهي الوصية على مكاسبها ومصيرها. نهيب بها أن تعيد بناء منظماتها المدنية الأصيلة وأن تبتدع أساليب نضالها لانتزاع حقوقها.

    في ذكرى الاستقلال المجيد .. لتتوحد كل الجهود، وتتماسك كل الأيادي، وتنطلق كل الطاقات لتصفية معاقل الفساد والقهر واستعادة الحريات غير منقوصة ودون تسويف أو مماطلة، وإرساء قواعد السلام العادل النزيه في كل أرجاء البلاد، والعمل يداً واحدة لإبراء الوطن من جراحه النازفة بالتنمية المتوازنة، والديمقراطية الراسخة.

    · عاش نضال شعبنا أبداً

    عاش السودان حراً مستقلاً
    الحزب الشيوعي السوداني

    مدينة الخرطوم

    يناير 2005م

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2005, 05:59 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الشيوعي السوداني / بيان صحفى (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    الاخ الواثق
    سلام
    وشكرا لك على جلب هذا البيان هنا
    اتمنى ان يتسع بالك لملاحظاتى على هذا البيان
    الذى اراه مجرد كلام منمق..

    Quote: ديمقراطية راسخة، وتنمية متوازنة، ووحدة مستدامة، وسلم وطيد
    تصفية مكامن الفساد المنظم والقهر الفردي والجماعي والهوان الوطني


    نتمنى ذلك.. ونود ان نعلم لماذا عندما سنحت الفرصة للحزب ان يحكم السودان سنة 1969..لم ينفذ ما يبشر به الان؟

    Quote: وقد أنفق شعبنا سنوات عزيزة من تاريخه منذ الاستقلال وحتى الآن يتجرع مرارة المظالم الاجتماعية والقومية والاستعلاء والحرب المحرقة. وهي مرارات أبدى شعبنا تصميمه على تجاوزها بمختلف أشكال المقاومة بدءاً بفجر الاستقلال والسعي لاستكمال التحرر السياسي بالتحرر الاقتصادي والاجتماعي مروراً بملحمتيه فى اكتوبر 64 وأبريل 85 وانتهاءاً بصموده الباسل أمام شتى أنواع العسف الفردي والجماعي وفي أوكار التعذيب، بالثبات خلف أسوار المعتقلات والسجون، وبالثبات أمام حملات التشريد والفصل التعسفي ومواجهة ضيم الحرمان وهوان الفاقة.


    نعم لقد كان الشعب عظيما فى 1964 و 1985
    ولكن ماذا فعلت الاحزاب العقائدية سنة 1969 و 1989؟
    لقد تآمرت على الديمقراطية و ادخلت البلاد فى هذه الدوامة..
    والان صرتم تنادون بالديمقراطية التى سلبتوها بليل وتنددون بالتشريد والفصل التعسفى
    وانتم اول من سن هذه السنة فى تصفية الخصوم..انكم يا سادة تنسون ماضيكم
    ..

    Quote: وتحية لكل الذين يناضلون حتى الآن من كل المشارب وفي كل المواقع من أجل إعلاء راية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والسيادة الوطنية


    هذه خطوة الى الى الامام ان تعترفوا بنضال الاخرين..


    Quote: وأولى هذه المطلوبات هي استعادة الديمقراطية التي سلبتها الإنقاذ بليل وأحالت بلادنا إلى وكر كبير يعشعش فيه الفساد المؤسسي بالتعدي على ممتلكات الشعب والتصرف فيها وفرض الجبايات بعيداً عن رقابته ورغم إرادته بعد أن جردته من حريته وحرمته حقه في التعبير والتنظيم والإبداع الفكري والثقافي، وهشمت مبدأ المواطنة –أس الديمقراطية-


    هذا بالضبط ما حدث فى سنة 1969 وهنا اسمحوا لى اقوليكم اب سنينة يضحك عل ابن سنينتين
    تاميم الصحف ودور السينما وشركات التوزيع و قيام مؤسسة الدولة للسينما وادخال كل المؤسسات الثقافية تحت امرة الدولة هذا ما فعله الحزب الشيوعى فى السودان.. وهذه سنتكم وحفرتكم التى حفرتوها فى السودان..

    Quote:
    ... لقد عانت بلادنا طوال تسع واربعين عاماً على استقلالها من سوء التخطيط التنموي، وصارت مواردنا نهباً للتبديد العشوائي والانتهاك المنظم ليقع شعبنا فريسة للجوع والمرض والجهل ... فريسة للضياع والإفقار الشامل. التنمية المتوازنة هي الطريق الوحيد لانتشال شعبنا من وهدته وفتح منافذ المساواة والعدالة الاجتماعية.

    صاح لكن حزبكم اسهم فى هذا بصورة كبيرة عندما انتهج سياسة التأميم وشرد المستثمرين
    والشركات الاجنبية ..وبدا الانهيار الذين يجب بشجاعة ان تتحلموا جزء كبير منه

    Quote: فالجماهير هي صاحبة الحق وهي الوصية على مكاسبها ومصيرها. نهيب بها أن تعيد بناء منظماتها المدنية الأصيلة وأن تبتدع أساليب نضالها لانتزاع حقوقها.


    [ايوة صاح هذه الجماهير انتخبت حكومتها وتم اجهاض هذه الحكومة المنتخبة مرتين مرة بواسطتكم سنة 1969 ومرة بناس الانقاذ سنة 1989.. فكيف تنتزع حقوقها لتقع فى براثن من فى يده مدفع.

    [/][QUOTEوتنطلق كل الطاقات لتصفية معاقل الفساد والقهر واستعادة الحريات غير منقوصة ودون تسويف أو مماطلة، وإرساء قواعد السلام العادل النزيه في كل أرجاء البلاد، والعمل يداً واحدة لإبراء الوطن من جراحه النازفة بالتنمية المتوازنة، والديمقراطية الراسخة.


كل هذا الانشاء اين كان عندما اتيتم فى 1969... ماذا كان سيكون مصير من يكتب مثل هكذا حديث فى سنة 1969؟

على الحزب الشيوعى السودانى ان يمارس النقد الذاتى الذى هو اهم آلياته فى تجويد الاداء وتصحيح المسار.. وعليه ان يعتذر عن ضلوعه فى سرقة الديمقراطية وما ترتب عليها
من مجاذر للانصار فى الجزيرة ابا و ود نوباوى .. هذا الحزب الذى انتخبه غالبية الشعب بكامل قواه العقلية..تعرض لتقتيل عندما دافع عن مكتسبات هذا الشعب وكانت حكومتك هى سيف الفدا المسلول..وشقت اعدائكم المنتخبين الشرعين لحكم فى السودان عرض وطول...
فعليه ان البيانات الطنانة لا تجمل الوجوه القبيحة.. اتمنى فى البيان القادم
ان يعترف الحزب الشيوعى بالاخطاء والجرائم المرتكبة فى حق هذا الشعب المغلوب على امره المسكين.. ويعد الشعب بانه قد عرف الخطا ويطلب السماح منه.. فى اليوبيل الذهبى للاستقلال



المجاهدة الكبوردية بيان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2005, 06:20 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الشيوعي السوداني / بيان صحفى (Re: bayan)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 03:13 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الشيوعي السوداني / بيان صحفى (Re: bayan)

    المجاهدة بيان

    اليك بعضا من الضوء
    :

    Quote: (وطرح بعض الضباط الاحرار على الحزب الشيوعى فكرة الانقلاب العسكرى , واعترض عليها الحزب
    فى دورة اللجنة المركزية فى مارس 1969, التى كرست لوضع خط فاصل بين العقلية الانقلابية ومنهج العمل الجماهيرى الذى ظل الحزب يدعو له منذ تاسيسه. ثم عرض بعض الضباط مرة اخرى على الحزب الشيوعى مشاركته فى انقلاب عسكرى, وحمل الدعوة بابكر عوض الله
    والرائد (م) فاروق حمدالله وهو العقل المفكر والمنسق لانقلاب 25 مايو والتقيا مع عبدالخالق . فطرح الامر على المكتب السياسى فى اجتماعه فى التاسع من مايو 1969 , ورفض
    المكتب السياسى المشاركة . وعندما نوقش موضوع الانقلاب فى اجتماع الضباط الاحرار اعترض
    عليه غالبيتهم) . من المؤكد ان ( التنظيم العسكرى الشيوعى ) داخل تنظيم الضباط الاحرار قبل انقلاب 25 مايو لم يكن بالقوة التى تمكنه من التأثير على ذلك القرار , بحكم ان القوة الضاربة فى سلاحى المدرعات والمظلات تحت سيطرة تيار القوميين العرب .. وكانت كلها تدفع فى اتجاه التنفيذ.

    نقلا عن كتاب الجيش السودانى والسياسة
    للعميد / عصام الدين ميرغنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 02:09 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الشيوعي السوداني / بيان صحفى (Re: bayan)

    المجاهدة بيان

    تحية طيبة

    هل سنحت فرصة للحزب الشيوعى فى 1969 فى ان يحكم البلاد ؟ .....

    فبدورى اساءلك ايضا هل صحيح انه سنحت فرصة للحزب الشيوعى فى حكم البلاد ولم يطبق

    ما ينادى به ؟ فلا علم لى بان هنالك فرصة سنحت للحزب الشيوعى بحكم البلاد فى تلك

    الفترة , واعتقادى انك خلطى بين 71 و 69 ...

    اعتقد ان احداث يوليو 1971 توضح بجلاء مدى الخلاف بين المايويين والحزب الشيوعى

    وقدم الحزب الشيوعى نقدا واعترف صراحة وبكل شجاعة للشعب السودانى بحركة 19 يوليو

    1971 واسماها انقلابا ولم يتحرج من هذه التسمية فى وثيقة 19 يوليو1971 وسوف تجدى هذه

    الوثيقة فى موقع الميدان فى الارشيفhttp://midan.net/

    اماحدثيك الموجه لى ب صرتم .....و انكم و.... هذه سنتكم وغيرها من العبارات

    التجزم بانك تعلمين حقيقة انتمائى لمؤسسة الحزب الشيوعى السودانى

    فسؤالى لكى من اين تعلمين انتمائى للحزب الشيوعى هل ذلك لنقلى بيان الحزب الى

    المنبر ؟ فلقد نقلت فى مرات كثيرة بيانات لاحزاب مختلفة ,

    ما اريد توضيحة اختى بيان

    لكى يسير النقاش موضوعى وبعيد عن المهاترات وبعيدا شخصنة المواضيع التى غالبا ما

    تتحول الى صراع شخصى اعتقد لا داعى لتحويل التساءل الى شخصى فلتكن التساؤلات عامة

    اقول فيها راى ويقول الاخرون رايهم ايضا

    فيمايتعلق بمجازر الانصار فى الجزيرة ابا وودنوباوى فاعتقد انك بحاجة الى قراءة

    تاريخ مايو بصورة جيدة . فهذا تساؤل يثير الضحك لجهل من يساءله

    , لا اعتقد انك تعلمين التاريخ جيدا الذى تمت فيه هذه الاحداث ونصيحتى لكى

    ان تراجعى كتب التاريخ والوثائق عن تلك الفترة جيدا عسى ولعل تكون الفائدة .

    بالنسبة للنقد الذاتى فبرجوعك للوثيقة اعلاه ستجدين الجواب ولكن يكون سؤالى ...

    هل تعترف الجبهة الاسلامية بما ارتكبته من جرائم فى حق الشعب والبلاد من قتل وتشريد

    وافقار واهدار لكرامة الانسان السودانى واغتصاب وحرق للقرى وابادة شعبها جماعيا

    فى دارفور ونهب واختلاس من الخزينة العامة وكل تلك الفظائع والمساوء التى لا تحصى

    التى ارتكبتها الجبهة الاسلامية .... ايتها المجاهدة ؟

    (عدل بواسطة الواثق تاج السر عبدالله on 01-08-2005, 02:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 06:06 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الشيوعي السوداني / بيان صحفى (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    الاخ الكريم الواثق

    انا جاهلة بتأريخ ثورة مايو واتعلم كل يوم شئ جديد.. الذى اعرفه قانونيا
    (اذا كان هناك لصوص دخلوا الى بيت بقى بعضهم فى الخارج للحراسة ثم دخل وبعضهم
    الى البيت وتم قتل صاحب المنزل.. كل اللصوص يحاكمون بنفس المادة)
    عندما حدث انقلاب مايو كان الحزب الشيوعى احد الاحزاب التى قامت وشاركت فى هذا الانقلاب.. فلا يمكن بعد ذلك ان تتم تبرئته من احداث الجزيرة ابا وود نوباوىواتهام العساكر.. ولا كيف؟

    الجبهة الاسلامية بنفس القدر الذى قلت انك غير منتمى للحزب الشيوعى فأنا ايضا غير منتمية الى الجبهة الاسلامية فلماذا تسالنى لماذا لا توجه سؤالك للمنتمين للجبهة
    الاسلامية حتى تجد رد وافى وشافى...
    من عام 1969 بدأت الاشتراكية فى السودان وتأميم ومصادرة الاملاك الخاصة.. ووتوقيف الحصف الخاصة .. كل هذا من بداية ثورة مايو فراجع تأريخ مايو جيدا.. خرج الحزب الشيوعى عندما قام بثورة داخل الثورة وحدث ما حدث..
    الان انا اكتب اغانى وردى وقصائد محجوب شريف ترن فى ذاكرتى..

    اتمنى ان تكتب لى ما تعرفه عن تأريخ مايو حتى اتعلم اشياء جديدة
    وشكرا لك على الوثيقة التى ساعكف على مطالعتها ومحاولة فهمها..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2005, 09:57 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الشيوعي السوداني / بيان صحفى (Re: bayan)

    المجاهدة بيان

    تحية طيبة
    Quote: عندما حدث انقلاب مايو كان الحزب الشيوعى احد الاحزاب التى قامت وشاركت فى هذا الانقلاب.. فلا يمكن بعد ذلك ان تتم تبرئته من احداث الجزيرة ابا وود نوباوىواتهام العساكر.. ولا كيف؟


    اعتقد ان الحزب الشيوعى السودانى اصدر بيان فى 26 مايو 1969 اوضح موقفه من الانقلاب ووصفه بالانقلاب . وبالتالى حديثك عن مشاركته فى العملية الانقلابية غير صحيح .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 01:48 AM

mahdy alamin
<amahdy alamin
تاريخ التسجيل: 07-01-2004
مجموع المشاركات: 2025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الشيوعي السوداني / بيان صحفى (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    الواثق تاج السر عبدالله
    شكرآ لك كثيرآ يا زميل لأيراد البيان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 02:12 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحزب الشيوعي السوداني / بيان صحفى (Re: mahdy alamin)

    الاخ مهدى الامين

    الشكر لك على المرور

    ولك فائق الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de