دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده)
|
هذا الرجل قد شكل ملامح حياتى باكرا
ولد المهاتما غاندي (أبو الهند) أي الروح الكبيرة عام 1869 في قرية راجكوب وسمي بهذا الاسم لأنه قاد مئات الملايين على طريق الحرية بقوته الروحية التي أدهشت العالم. وهو ينتمي إلى أسرة هندوسية اشتهرت بالصدق والشرف والشجاعة وكان والده قد شغل منصب وزير وقد أدى واجبه على أكمل وجه وكان يسمى (كابا كرمشن . غاندي)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
- كان موهان حتى السابعة عشر من عمره يعيش في عزلة من العالم وكان يتلقى الحنان من أمه التي علمته كل أمور الدين
- وكان ضعيف الذاكرة حيث تبدى ذلك جلياً في المدرسة بالإضافة إلى العزلة وقد تزوج في سن السادسة عشر حسب تقاليد الهندوس وكانت تسمى زوجته (كستور بي).
- وبعد أربعة أعوام 1889 سافر إلى انكلترة لدراسة الحقوق تعلم فيها الرقص والغناء والموسيقى ولكنه لم يتركها لأنه كان قد عاهد نفسه على الدراسة كما وعد أمه وحيث اطلع خلال آخر أيامه الدراسية في انكلترة على أسفار (ألغيتا) أي الصوفية الهندوسية المترفعة عن الدنايا والداعية إلى الزهد والتقشف وقال فيه (ها الكتاب يهدي إلى الحق) ودرس التوراة وسير المصلحين العالميين.
- وبعد إنهاء دراسته ويل شهادة الحقوق أصبح في وسعه ممارسة المحاماة فعاد إلى الهند وهو غارق في تأملاته يفكر في إصلاح شعبه وقيادته من الفقر والمرض والجهل إلى الثراء والعافية والعلم والحرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
- عاد إلى بومباي حيث زوجته وولده الذي كان قد بلغ الرابعة من عمره حيث أكب على دراسة القوانين الهندية ولكنه لم يوفق إلى كسب عمل ما يسد به رمقه فعاد إلى بلدته (راجكوت) وحتى تلك اللحظة لم يكن قد اهتدى إلى طريق الثورة على مستعمري بلاده بعد وفيما هو حائر في أمره تلقى رسالة من إحدى المؤسسات في جنوب إفريقيا تقول إن لهذه المؤسسة قضية هامة وما تزال أمام المحاكم منذ زمن بعيد ويود المدير العام من موهان ملاحقة القضية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
- كان غاندي في الرابعة والعشرين من عمره عندما هبط في جنوب إفريقيا حيث كان جحيم الشقاء نالك لا يقاس بها جحيم الهند حيث كان الألوف من العمال الهنود يعانون من الظلم والاضطهاد ويخضعون لقانون التمييز العنصري التي لم ينجو منها غاندي وحيث لم يجد فندقاً يقبله في * لأنه ملون كما أمره المفتش في القطار بمغادرة حافلة الدرجة الأولى على الرغم من دفعه ثمن البطاقة كاملاً كما تعرض لموقف مشابه عندما طلب منه القاضي الإنكليزي أثناء المحاكمة نزع عمامته واصفاً إياه بالآسيوي والتي كانت في نظر الأوروبيين والإنكليز تعني (المحتقر) وكيفما توجه كان يقابل بالازدراء فقرر أن يطلق الصبر وأن يبادر إلى النضال دفاعا عن حقوق الفرد وكرامة الإنسان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
- في سنة 1889 نشبت حرب البويريين الإنكليز المستوطنين وسكان* الأوروبي الأصل فدعا غاندي الهنود المضطهدين للتطوع لنقل الجرحى وإسعافهم و إغاثة المرضى ومساعدة الذين شردتهم الحرب فراح الهنود يعرضون صدورهم للخطر لنقل الجرحى فقتل منهم عدد كبير ولم يكونوا يطمعون بأجر أو مكافأة لكنهم أحسوا بأن السماء بعثت لهم زعيماً محباً مخلصاً فبادروا إلى البذل عندما دعاهم هذا الذعيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
- بعد هذه الحرب بدأ نجم غاندي يلمع وبدأ الأوروبيون يحسبون له حساباً حيث قام بدعوة إلى الاتحاد والتضامن لمقاومة كل ظلم يلحق بهم واتحاد المظلومين أول درجة لإبعاد الظلم عنهم.
- وفي سنة 1904 اشترى جريدة (الرأي الهندي) وجعلها منبراً لحركته فأيقظت المظلومين من سباتهم العميق, ولم يكتف غاندي بإصدار جريدته بل اشترى أرضاً واسعة في ناتال وأنشأ فيها مزرعة تعاونية جعلها ملجأً أميناً لكل عامل مضطهد وحيث كان يعيش مع اللاجئين عيشة الزهد والتقشف مع زوجته وأولاده بخشن الملابس وزهيد الطعام وفي هذه المزرعة صام لأول مرة وسجن ثلاث مرات *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
- ولم يتمكن الإنكليز من أدراك مدى قوة حركة غاندي فبادروا إلى قمعها بالقوة حيث تم زج الرجال والنساء وحتى الأطفال في السجون وكانت زوجته كستوربي في طليعة المعتقلات .
- ولما وصت أخبار الاستبداد إلى أوروبا كانت حملة الصحافة الأوروبية على الجنرال الإنكليزي (سمطس) حاكم جنوب أفريقيا بالغة القسوة فاتهم بتشويه وجه المدنية الإنسانية وأرغم على إلغاء التدابير الظالمة التي أعلن غاندي ثورته السلمية عليها.
- ثم انتقل غاندي إلى شبه القارة الهندية ولم يباشر حركته التحررية قبل أن يدرس أحوال الشعب الهندي ويلمس أسباب تخلفه وشقائه وحيث وضع في السجن بعد أن اتهمه الإقطاعيون الهنود بتحريض الشعب على الثورة فأعلن الفلاحون العصيان المدني فما كان من المدعي العام إلا أن طلب تأجيل المحاكمة تفاديا لاندلاع الفتنة ثم أطلق سراح غاندي ليعود إلى نشاطه مجدداً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
وبعد قيام الحرب العالمية الأولى وانتصار انكلترة بدماء أبناء المستعمرات تناست وعودها بتعديل سياستها الاستعمارية لذلك عاد غاندي إلى نشاطه مجدداً حيث اعتمد على المقاومة السلبية وحدد نهجه بأنه (انتصار الحقيقة بقوة الروح والمحبة) .
- وكثيراًُ ما أعلن غاندي أن مذهب اللاعنف ليس غاية في حد ذاته بل هو وسيلة لبلوغ الاستقلال ومن أقواله : (خير للشعب الهندي أن يعدل عن هذه الطريقة وأن يعتمد العنف فيسحق الاستعمار الإنكليزي من أن يفقد شجاعته في النضال).
- واستطاع المستعمرون افتعال حوادث دامية في بومباي والنيجاب ليجدوا مبررا لتدخلهم بالقوة فبادر غاندي لتهدئة مواطنيهم ودعاهم للصبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
- وفي 13 نيسان عام 1919 اجتمع عشرات الألوف من الهنود رجالا ونساء وأطفالاً في مكان يدعى (جاليونا لألا باغ) فهاجمهم الجنرال (داير) الإنكليزي وفتح عليهم النار فقتل منهم ستمائة وجرح الآلاف كما أرسل طائراته لتقصف الإنكليز حتى يرضخوا ويعيدوا إلى الهند حقها والتي تقضي: 1- التخلي عن الألقاب ورتب الشرف.
2- رفض شراء سندات القروض التي تعقدها الحكومة.
3- إضراب المحاكم ورجال القانون عن العمل.
4- فصل الخصومات بالتحكيم الأهلي.
5- رفض المناصب المدنية والعسكرية.
6- الدعوة إلى الاستقلال الاقتصادي للهند.
7- مقاطعة مدارس الحكومة والوظائف على اختلاف مراتبها.
- فما كان إلا أن استقال الموظفون وأضرب الطلاب وهجر المتقاضون المحاكم وبدأ غاندي ينظم الجماهير من الجو وساق ألوف الرجال إلى السجون. عندئذ أعلن غاندي يومذاك خطة اللاتعاون مع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
خير لي أن أقطع إرباً من أن أنكر إخواني من الطبقات المدحورة وإذا قدر لي أن أبعث حياً بعد موتي فأقصى مناي أن أكون من هؤلاء (الأنجاس) لأشاطرهم ما يتلقون من إهانات وأعمل على إنقاذهم.
كما رأى المرأة مظلومة متأخرة فطالب بمساواتها مع الرجل وحثها على الكفاح للحصول على حقوقها كاملة.
وعلى الرغم من استمرار غاندي في دعوته إلى اللاعنف والنضال السلمي فقد نشبت عام1921 معارك دامية بين الهنود والإنكليز.
كما أن السلطة الاستعمارية كانت تبذل قصارى جهدها للتفريق بين الهندوس والمسلمين وبذر الشعور الطائفي فيما بينهم فرد غاندي عليها في4تشرين الأول 1921 بإعلان تضامنه التام مع المسلمين مع أن هندوسي
وذلك على أثر اعتقال الزعيمين المسلمين الأخوين : محمد علي وشوكت علي وحيث أذاع بياناً وقعه خمسون من أعضاء المؤتمر الوطني حظر فيه على الهندوس الخدمة العسكرية والمدنية مع السلطة الإنكليزية وكان المسلمون قد سبقوه بإصدار مثل ها البيان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
ألقي القبض من جديد على المهاتما غاندي بتهمة التحريض على حكومة صاحب الجلالة بهدف سحق حركة التحرير في الهند حيث حكم عليه هذه المرة بالسجن لمدة ثلاث أعوام ولما دخل السجن اشتدت المقاومة وغمرت الهند نقمة عارمة على الإنكليز وازداد المناضلون إقداماً وتأثر الرأي العام العالمي وبدأت المطالبة في الدول الأوروبية بإرغام بريطانيا على إنصاف المظلومين واحترام حقوق الأمة الهندية.
أمضى المهاتما غاندي عامين في السجن تم إخراجه منه نتيجة سوء حالته الصحية. وفي عام 1924 في الرابع من شباط وعند خروجه اعتزل المهاتما النشاط السياسي واعتكف مؤقتاً ليستعيد صحته المتداعية وعند عودته إلى العمل السياسي أعلن المبادى التالية:
1- اتحاد الطوائف هو السبيل الوحيد إلى الاستقلال .
2- المنبوذون مواطنون.
3- لا تعون مع السلطة الإنكليزية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
:
4- إتباع اللاعنف قولاً وفعلاً.
5- مكافحة المظالم وإنصاف العمال والفلاحين.
وفي 12 آذار عام 1930 قرر دعوة الشعب إلى مسيرة الملح والتي استغرقت مسير أربع وعشرين يوماً وكانت تهدف إلى تحدي احتكار الحكومة الإنكليزية لاستخراج الملح والذي كان الهنود يستهلكونه بكميات كبيرة.
وبعد النصر الذي حققه من خلال هذه المسيرة انصرف غاندي إلى معالجة مشاكل المنبوذين ففي سنة1932 وضعت السلطة البريطانية مشروع قانون يقضي بانتخاب المنبوذين نوابهم على حده وفي معزل عن الشعب الهندي فعارض المهاتما هذا المشروع معلناً أن المنبوذين مواطنون هنود ولا بد من تغيير نظرة مواطنيهم إليهم وانتصرت وجهة نظره بعد صيام كاد يودي بحياته. وفي سنة 1934 انسحب من حزب المؤتمر الوطني واعتزل السياسة فاقتصرت زعامته على التوجيه غير المباشر واستمر في توحيد الصفوف وتنمية الإدراك في عقول الجماهير والدعوة للاعتصام حتى استطاعت الهند انتزاع استقلالها في 15 آب 1948 حيث أعلنت بريطانيا الجلاء في حزيران عام 1948 .
- توفي غاندي في 30 كانون الثاني من عام 1948 بعد إطلاق النار عليه من قبل أحد المتطرفين الهندوس الذين اعتبروا غاندي متساهلاً مع المسلمين أكثر مما تسمح به مصلحة الهند كما كان على اتصال بالإنكليز ليخمد بذلك شعلة النضال التي أعادت الأمل للملايين بالحياة الحرة الكريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
إن عدم العنف هو أعظم القوى فى خدمة الجنس البشرى . أنه أقوى من أقوى سلاح للتخريب ابتدعته عبقرية الإنسان . إن التخريب ليس قانون البشر . إن الإنسان يعيش حراً باستعداده للموت ، إذا دعت الحاجة إلى ذلك ، بيد أخيه الإنسان ، دون أن يقتل أخاه الإنسان تحت أى ظرف من الظروف . فكل قتل يرتكب ضد رجل آخر وكل أذى يلحق به ، أيا كان السبب ، هو جريمة ضد الإنسانية
هذه من اقوال غاندى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
وليس من عدم العنف ، اقتصارنا على حب من يحبنا . إن عدم العنف هو أن نحب من يكرهنا ، وأنى لأعرف مدى الصعوبة فى إتباع الإنسان لهذا القانون السامى للحب . ولكن أليست كل الأشياء العظيمة الخيرة صعبة المنال ؟ أن نحب من نكره هو أصعبها جميعاً . ولكن حتى هذا الذى أراه أصعب الأشياء، يصبح – يعون الله ورحمته – يسيراً علينا أداؤه إذا كنا نريد ذلك
لقد رأيت الحياة وسط الخراب ، ولابد أن يكون هناك قانون أعلى من قانون الخراب . وتحت لواء هذا القانون وحده يمكن أن يقوم مجتمع يسوده النظام ، ويمكن أن تكون الحياة فيه جديرة بأن يحياها الإنسان . وإذا كان هذا هو قانون الحياة ، فيجب أن نستغله ونطوره فى حياتنا اليومية ، فإذا صادفتنا صدمة من الصدمات ، أو واجهنا عدو من الأعداء ، فطريقنا إلى النصر على هذا وذاك ، هو الحب . هذه هى الطريقة البدائية الساذجة ، التى طبقت بها هذا القانون فى حياتى . وهذا لا يعنى بالطبع ، أن كل الصعوبات التى أمامى قد زللت . كل ما فى الأمر أننى وجدت أن قانون الحب هذا قد استجاب لضرورات الموقف كما لم يستطع قانون الخراب أن يستجيب إليها قط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
ماكتب عن غاندى جريدة الوطن
خالد الغنامي غاندي في فلسطين عندما أقرأ شيئاً من سيرة المناضل السياسي الكبير موهاندس كرمشاند غاندي الملقب, بالمهاتما،أي القديس أو (ذي النفس العظيمة ) أستشعر مقدار حاجتنا إلى مثل هذا الرجل في فلسطين, ليس هذا من الإغراق والانقياد الأعمى لسلطة الشخصية العامة والمبالغة في تقدير المزايا الفعلية وتصنيم شخصية تاريخية, فالتاريخ لا تحدده إرادة الرجال العظماء أكثر مما تحدده القوانين الموضوعية والحركة التاريخية, لكن البطل مهم لقدرته المتميزة على تحريك الشعوب. لم يكن غاندي درويشا كما يتخيله البعض ممن قرأ عنه قراءة سطحية فتخيله يعطي خده الأيمن لمن صفعه على خده الأيسر, فالرجل من أسرة عملت في السياسة وتمرست فيها عقوداً, فقد شغل أبوه منصب رئيس وزارة إمارة بور بندر وكان جده قد شغل هذا المنصب أيضاً، كما أن غاندي قد حصل على شهادة في القانون من بريطانيا مما أضاف لشخصيته بعد المعرفة بالحقوق والاهتمام بها والاصطباغ بروح القانون والنظام والعدالة. أضف إلى هذا أن عمله في جنوب إفريقيا قد أعطاه فرصة لممارسة تجربة النضال السياسي ضد التفرقة العنصرية وتأسيسه لصحيفة "الرأي الهندي" التي كانت تطالب بحقوق الهنود والأقليات المستضعفة في الدولة العنصرية, ثم يضاف لكل هذا التجربة الدينية الروحية التي تعلم فيها روح التضحية والصبر وقسر النفس على العيش الزاهد وتحمل الأذى في سبيل الأهداف السامية. كل هذه العوامل، أسست شخصية غاندي وليس الزهد والتصوف وحدهما، فمعرفته بالقانون البريطاني علمته كيف يحرج بريطانيا العظمى في مناسبات عدة خلال نضاله ضد المستعمر وسعيه الحثيث لإخراجه من الهند, والنشأة في بيت سياسة علمته فلسفة التوازنات والشد والجذب والتفاوض والإضراب والاعتصام, كل في وقته المناسب, بما تقتضيه الحكمة التي لا تعني أبدا الضعف, وتصوفه أشعره بالضعف الذي يعيشه الهنود الفقراء المستعمرون المسحوقون وأنهم لا يملكون فرصة للانتصار أمام ترسانة الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس إلا بتضحيات جسيمة وسفك دماء لا يتوقف إلا بعد أن تتضخم الفاتورة من أرواح الأبرياء, فاختار المقاومة بسلاح اللاعنف والمقاطعة والعصيان المدني برفض العمل عند المستعمر وتعطيل مصالحه, هو بحق مؤسس "المقاومة السلمية" وذلك لأنه هو من طبقها عملياً بهذا الاتساع في القارة الهندية وأمام عدو يملك القوة العسكرية والقسوة والدهاء التاريخي والإرث الاستعماري, ولم تكن سياسته "اللاعنف" هذه خطاً واحداً حتى النهاية، بل كانت خطوة أولى إذا فشلت تتم بعدها ممارسة الخطة "ب" اللجوء للعنف. أضف إلى هذا أن غاندي لم يكن وحده بل كانت هناك جماعات هندية تمارس المقاومة بالسلاح وتسعى لنفس الهدف والاستراتيجية مع اختلاف في المنهجية والتكتيك. كل هذا مجتمعاً أدى لركوع بريطانيا العظمى في النهاية وقبولها لاستقلال الهند رغماً عنها وخرجت تاركة خيرات الهند لأهل الهند. الشيء اللافت للنظر في حياة غاندي أنه تأثر بكثيرين وأعجب بقادة وزعماء كثر, غير أنه كان من أشد المعجبين بنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم ووصفه بأنه "رجل لديه القدرة على امتلاك قلوب ملايين البشر بدون منازعة". هذا درس آخر علمنا إياه ذلك الشيخ العجوز بلحيته البيضاء المسمى " التاريخ " وكم نحن بحاجة إلى مثل هذا الرجل في فلسطين اليوم والتي وضعت إسرائيل المجرمة قدميها على طاولة, من شدة الملل والأنين من الفراغ القاتل, بعد أن انشغل أعداؤها بأنفسهم ونسينا كل ذلك الحديث عن خطة الطريق وكامب دافيد بين إسرائيل والفلسطينيين وأصبحنا نفكر أن نذهب لكامب دافيد لإصلاح ذات البين بين فتح وحماس لكي يتوقف القتل والاضطهاد والاعتقال والحرب بينهما. غاندي فلسطين سيكون أول واجباته أن يحقن الدم الفلسطيني الذي تريقه رصاصة من بندقية فلسطينية, وأن يسعى لإخراج سجين فلسطيني في سجن رام الله، ستكون مهمته المقدسة أن يجمع الإخوة في صف واحد يحاربون العدو المحتل أو يتفاوضـون معه على الصلح بوجـهة نظـر واحدة لا اثنتين, لا بد لنا من غاندي في فلسطين ولو اضطررنا إلى أن نصنعه صناعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجال لا ينساهم التاريخ وتحترمهم الانسانية (2 اكتوبر كان ميلاده) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
[عدل] أساليب اللاعنف وتتخذ سياسة اللاعنف عدة أساليب لتحقيق أغراضها منها الصيام والمقاطعة والاعتصام والعصيان المدني والقبول بالسجن وعدم الخوف من أن تقود هذه الأساليب حتى النهاية إلى الموت.أو الاموت
[عدل] شروط نجاح اللاعنف يشترط غاندي لنجاح هذه السياسة تمتع الخصم ببقية من ضمير وحرية تمكنه في النهاية من فتح حوار موضوعي مع الطرف الآخر.
وبعد الاعتصام قام غاندي بالاعتصام وزيادة عمل نسبة الكلكلي في الهند لان الكلكي هو من أحد الاثار التربوية في الهند ويعتمد استيراد الهند على الكلكلي
| |
|
|
|
|
|
|
|