..........حفيف الاجنحة......

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2013, 01:31 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
..........حفيف الاجنحة......

    اللوحة للتشكيلي سليمان سعيد
    (14)
    clip_image21.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    - أنت يا ود مدينة البحر ده فوقو شنو والعشر القدامك ده كمان ..خاتي كرسيك كل يوم العصر تبحلق فيه من ما جيت من بلاد بره ؟!!..
    نظر احمد نظرة ساخرة إلى شيخ عبد الله إمام مسجد البلدة وغريم جدته الراحلة مدينة وصديقها اللدود،بفضوله المزعج الذي يقطع حبل تداعياته،منحدرا بأتانه عبر الطريق عند المعدية التي تجلب القادمين من البنادر والخرطوم إلى الضفة الشرقية.. في طريقه إلى مزارع القرية، كانت للشيخ عبد الله والجدة مدينة فصول من المهاترات تتندر بها مجالس مروي شرق..وكثيرا ما ألحقت به مدينة الهزائم النكراء..
    - يا حاجة مدينة قالو لي انت ما قاعدة تصلي..صحي الكلام ده..
    - الصلعة المقابلة الحر يا شيخ عبد الله
    - استغفر الله..يا حاجة مدينة الصلاة تنور القبر
    - أنا منوراه لي شنو.. دايري اعوس فيهو الكسرة ولى اسوي الملاح..
    - استغفر الله ..استغفر الله
    - الله يقلبك قرد..ويعبرك من لا حالتك دي يا شين يا مبدول الرجال..والله ما تمشي مني الا اجي افعاااك بي مفراكتي دي...
    يضحك شيخ عبدالله بضحكته المجللة ويبتعد عنها قبل أن تقذفه باسلحتها المحظورة دوليا..المفراكة ونعال القمر بوبا...كان ذلك في زمن ولى..
    *****
    توقفت المعدية عند البر الشرقي وتتدافع النازلين إلى البر محملين بالحقائب وإرهاق السفر والغبار أيضا..لمح احمد طيف امرأة شابة في مقتبل العمر تنزل من المعدية وتتجه نحوه..ابنة شقيقته حنان ، لقد ألف حضورها الراتب له في البلد.. وعودتها باكية حزينة بمفردها إلى الخرطوم..دون أن تقنعه بالسفر معها..
    - انت يا خالو من ما جيت من السعودية..خليت الخرطوم وجيت قعدت هنا ليه؟الناس كلها جاءت وقعدت في الخرطوم..هنا في شنو
    - هنا في حفيف الأجنحة..
    - يا خالو كلامك د أنا ما قعد افهمه..
    كان احمد ينظر إليها في حنو وهي الأثيرة لديه في أبناء أشقائه وشقيقاته ثم يتذكر أيضا عندما كان يأتي من عطبرة في الإجازة لحصاد التمر،كان يقول للجدة مدينة
    - يا حبوبة...تعالي اقعدي معانا في عطبرة..
    - يا ولدي أنا ما دايرة اقعد تحت يدين الناس
    - نحن ما ناس نحن اهلك..
    - يا ولدي..وين امشي اخلي غنيماتي ونخيلاتي وقشي وصاحباتي عشة بت شيخ الخلوة وشنقيقية والهريسة وسكينة بت قسم الله .. وبيت جدك ده البعمروا ليكم منو تخلوهوا كلكم وتمشو ساكت .. يعوي فيه الطير...
    - يا حبوبة..لكن المعيشة هنا بقت صعبة خلاص
    وينفذ صبرها وتنبري له
    - يا ولدي كل زول يقعد محل يرتاح.. كل ###### يلحس جعزو ..
    ولها من الأمثال من هذا النوع الكثير ،كان احمد يقول لحنان ما كانت تقول الجدة بلطف
    - جيت ابرد اضاني من ورجغة ناس الخرطوم الفاضية.. والناس الما بتتغير ولا بتدير دي..
    حنان لا تعرف ان خالها احمد كان يساري كبير من زمن الجبهة المعادية للاستعمار..ويرى اشياء تحدث في السودان لا يراها عامة الناس في الخرطوم، ومنذ اعدام محمود محمد طه في تلك الجمعة الغبراء، غادر السودان إلى السعودية ومكث فيها عشرة سنين،خمس سنوات سمان عمل كمحاسب مع كفيل لا عهد له ولا ذمة قادته إلى خمس سنوات عجاف في السجن وعودة من غربة خالي الوفاض إلى بلد تدب فيها أعراض الموت منذ فجر الاستقلال، ليجد خيام النازحين تطوق الخرطوم، التي يعيش فيها ضحايا حروب المركز، يعيشون فقط لان الموت لم يأتي بعد ، شكل له ذلك كابوس مستمر..جعله يأتي ليدفن نفسه في الرمال في مروي شرق،ارض الأجداد ويقوم بالتدريس في مدرسة القرية العتيدة منذ أيام ثورة مايو الاشتراكية ،ومعه راديو والده الراحل...انيسه في الليالي المقمرة...
    استقبل احمد ابنة شقيقته بحفاوة ودخلت معه إلى البيت وهي في غاية السعادة وتلوح له بصحيفة في يدها،اعتادت أن تجلب له الصحف والكتب والمجلات، ولكنها هذه المرة فجاءته بأمر عجيب
    -..خالو ..الخرطوم كلها تتكلم عنك!!..
    - ليه ..خير إن شاء الله
    - طلع إعلان من السفارة الأمريكية في معظم جرايد الخرطوم
    فتحت الصحيفة أمامه وحدق احمد كالمشدوه..إلى صورته مع مستر هربرت الأمريكي في حدائق الرياض في السعودية..والإعلان بحضور صاحب الصورة واسمه الرباعي مع جواز سفره إلى السفارة الأمريكية في الخرطوم، لمقابلة محامي تركة المستر هربرت، الذي حضر إلى السودان خصيصا لهذا الشأن..
    طاف في عقله المجهد شجون من نوع خاص،طفق يحكي لحنان القصة: عندما خرجت من السجن بعد كل تلك السنوات العجاف ببراءة..عزمت مغادرة البلاد من غير رجعة..كنت أتسوق في إحدى المولات لأخذ بعض الهدايا لكم، فجاءه رأيت سائح امريكي ضخم الجثة يترنح أمامي ويمسك بقلبه ويشير بأصبعه إلى وقد جحظت عيناه..كان يردد" داني..ابني داني..أسعفني"..تلقفته حتى لا يصطدم بالأرضية الصلبة وكان يشير نحو جيبه الأعلى..عرفت ان الدواء هناك،هذه الدول تهتم برعاياها في حلهم وترحالهم.. ولي خبرة في الإسعافات الأولية ،الرجل مصاب بصدمة سكر،أخرجت الانبولة وحقنته بالأنسولين، وجاءت سيارة الإسعاف، حتى بعد أن بدا يتعافي الرجل لتحملنا معا إلى المستشفي،هناك بقيت معه..كان يحدق في ذهول حوله ،وعندما سألته
    - من هو داني
    هب كالملسوع
    - انه ابني مات في حرب الخليج،عندما قصف صاروخ سكود مدينة الخبر..كيف عرفت اسمه ؟!
    - أنت كنت تردد ذلك وتشير إلي قبل أن يغمى عليك
    - من أنت ومن أي بلاد ؟
    - اسمي احمد من السودان
    انبسطت أسارير الرجل الطيبة وفاضت عيناه الزرقاوان بالدمع
    - شكرا يا ابني على مرؤتك
    أراد أن يعطيني حفنة من الدولارات..رفضت بشمم وقلت له
    - نحن نفعل ذلك في بلادنا عن طيب خاطر وليس بدافع المال
    تكاثرت زياراتي لمستمر هربرت في المستشفي وعرفت انه، جاء إلى هذه البلاد ليعرف إذا كان تضحية ابنه لم تذهب هباء وأضحى من المهتمين في الدراسات الاستشراقية والأديان المقارنة..أخبرته عن السودان وشيوخ السودان والطرق الصوفية وفلسفة الحياة والموت عند الراحل محمود محمد طه وان الموت زيادة علم..تعلق الرجل بي كثيرا واخبرني عن زوجته الراحلة التي كان يزروها مع ابنه في مصحة لعلاج الزهايمر وعندما جاءوا بنعش ابنه الطائر..اضطر أن يخرجها من المستشفي لتحضر مراسم الدفن الجليلة وتعرف بان ابنها مات بشرف في بلد ما ن اجل نشر الحرية بالمعايير الأمريكية الفادحة الثمن ،وهذا أمر كان من الصعب إدراكه أو التواصل مع أم فقدت الاتصال بالعالم منذ أمد بعيد..وتوفت بعد عامين وضاقت الدنيا على هربرت بما رحبت وامتد شعور بالوحدة والفراغ العريض في دواخله المحطمة ،فاثر أن يقوم برحلته تلك ،في مشوار البحث عن الذات..في بلاد الأساطير وألف ليلة وليلة، وتقاطعت أقدارنا معا في ذلك ألمول..وكانت هذه الصورة التذكارية في الصحيفة وأهديته مصحف باللغة الانجليزية..قبل عودته إلى بلاده مع يقينه الجديد.."
    نظرت حنان إلى خالها في بشر
    - إذا ستعود معي إلى الخرطوم من اجل ذلك
    - نعم لابد من ذلك من أجلكم..
    *****
    دخل احمد السفارة التي استقبله كل موظفيها بحفاوة بالغة وكان القنصل المرح الذي يجيد العربية السودانية ، يتنقل هنا وهناك في حبور
    - مرحب بيك مستر احمد
    - أهلا وسهلا
    - أديني جوازك لحظة وحيقوم مستر جونز محامي عائلة هربرت بتسليمك الرسالة الشخصية التي كتبها ليك المرحوم ونصيبك من التركة
    أصيب احمد بالحزن العميق لموت هربرت، وفتح الرسالة، كانت بسيطة ومعبرة، انه مات على ملة الإسلام ويشكره على هديته القيمة وان الخمس مليون دولار له خالصة مع اقتباس من القران "وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان..."
    عند الباب ودع القنصل احمد بإجلال وناوله الجواز القديم وردد في مرح
    - تجي تزورنا في أمريكا ؟!
    - شكرا يا أخي..خليني قاعد هناك بعيد..أحسن..تجينا انت وتشوف حضارة كوش وجبل البركل.يمكن انت ذاتك تخلي امريكا
    - أنا شفت المتحف هنا
    - لا هناك الآثار على الطبيعة..في الماني جانا زمان، برضه لمن مات رسل بنته عملت مشروع كهرباء قاعد لحدي الليلة في مدينة كريمة
    - بالله...شيء عجيب..يمكن نجي نزورك إن شاء الله
    خرج احمد من السفارة ووجد سيارة شقيقه حسين تنتظره
    - خير إن شاء الله
    - الناس ديل ادوني شيك بي خمس مليون دولار ما عارف اعمل بيها شنو ذاتو
    صعق حسين من الدهشة
    - بالله..سبحان الله..قصة غريبة جدا
    - انا ذاتي ما مصدق..المهم بخت ليكم اربعة مليون باسمك في حسابك في البنك عشان تساعدكم على المعيشة في الخرطوم وتربية الأولاد ولي باقي الاهل الاقارب..وبشيل مليون اعمر بيها المدرسة والشفخانة والمسجد في مروي..
    - ايوه فكرة جيدة وصدقة جارية للمرحوم مستر هربرت
    - ياخ الراجل ده اسلم وتصدق سما نفسه منو
    - لا والله
    - عبد الرحمن المهدي
    - حتة وحدة كده..لقى الاسم ده وين ؟
    - اهودا الجواب بتاعه اقراه
    - اكيد بكون لمن رجع امركيا ..قرا عن السودان كثير عشانك ، يا اخ الناس ديل بقدرو العشرة..
    - الله يرحمه رحمة واسعة عدد السعى...
    وصلا إلى البيت وسط أهازيج الأهل والأقارب، و بعد عدة أيام،سحب احمد الأموال اللازمة لمشروعه الخاص..وودع الجميع وقفل راجعا إلى البلد..

    ******

    - يا ود مدينة..قالوا لي مشيت الخرتوم في شان الامريكان
    نظر احمد إلى شيخ عبد الله في سخط..عند نزوله من المعدية في البر الشرقي.وامتطى الحمار الثاني الذي أعده له الشيخ وانحدرا معا إلى البلدة،

    - ايوه مشيت قابلت الخواجات وادوني قروش كثيرة خلاص..
    دفع بحقيبة النقود له، فتحها الرجل ولمعت عيناه جشعاً..
    - القروش دي بتاعة خواجة مسلم مات .شيلا وعمر بيها المسجد المهدم ده...والمدرسة والشفخانة الفاضية دي املوها ادوية من كريمة...
    ابتسم شيخ عبدالله في خبث..
    - انت جاسوس يا ود مدينة ..من قعادك قدام البيت و بحلقتك في البحر والشجر دي..انا عرفتك ما زول ساهل..
    - ايوه جاسوس كبير والبلد ضيقة
    - بس يا خرابة تتجسس علي شنو في البلد المشلعة دي
    - قالو لي الأمريكيين اتجسس على الناس البحشو الحمير..
    يبدو أن طول الأمد وضعف السمع افقد شيخ عبدالله قدراته الخاصة وقواعد الاشتباك..
    - قت شنو ..البحشو التمر ؟؟!!
    - لا يا حاج البحشو الحمير عديييل كده..ياخ البنيكو الحمير ..بقيت ما بتسمع ولى شنو!!..لأنه حش الحمير في مروي بوسع ثقب الأوزون في القضارف.. وينشف ابيار النفط في هجليج...
    انفجر شيخ عبد الله ضاحكا بصورة مجللة ، كاد أن ينفجر قلبه منها ويسقط من أتانه المكتنزة ..
    - الله يجازي محنك يا ود مدينة...والله من ما ماتت حبوبتك مدينة الدنيا ذاتا مسخت لي وما ضحكت ذي الليلة..والله غلبت عمك تب...
    افترق الرجلان والشمس تشارف على الغروب، وقفز احمد من الحمار حاملا الحقيبة الأخرى وتركه يلحق بأتانه التي يمتطيها شيخ عبد الله ..واتجه نحو البيت الخالي، دخل إلى الداخل ووضع الحقيبة في الغرفة ثم حمل العنقريب إلى الحوش ووضع الراديو جواره في المنضدة وكوب الماء..واستلقى يحدق في السماء والقمر البازغ في الأفق الشرقي وتداعي إليه ضحك أهل البلدة من بعيد..الذين يمر بهم شيخ عبد الله ويحكي لهم آخر سجالاته مع ود مدينة...وسكنت الكائنات أخيرا، إلا من ذلك الحفيف...حفيف الأجنحة الذي ما بارحه منذ طفولته البعيدة ، عندما كان يشعر بتلك القوة الغريبة التي تشده إلى الشمال((ا لارض حفيف الاجنحة التى فى عبر انهار كوش المرسلة رسلا فى البحر فى قوارب البردى على وجه المياه ، اذهبوا ايها الرسل السريعون الى امة طوال جرد الى شعب مهاب اينما كان ، الى امة قوية جبارة الخطى تقطع الانهار ارضها .

    يا جميع سكان المسكونة وقاطنى الارض اذا رفعت الراية على الجبال فانظروا ، و اذا نفخ فى البوق فاسمعوا ، لانه هكذا قال لى الرب انى اهدا وانظر من مسكنى كالحر الصافى على البقل ، كغيم الندى فى حر الحصاد ، فانه قبل الحصاد عند تمام الزهر وعندما يصير الزهر حصرما نضيجا يقطع القضبان بالمناجل ، وينزع الافنان ويطرحها ، تترك معا لجوارح الجبال و لوحوش الارض ، فتصيف عليها الجوارح وتشتى عليها جميع وحوش الارض .

    فى ذلك اليوم تقدم هدية الى الله رب الجنود من شعب طويل واجرد ، و من شعب مخوف منذ كان فصاعدا ، من امة ذات قوة وشدة ودوس قد خرقت الانهار ارضها ، الى موضع اسم رب الجنود جبل صهيون ))
    ((اشعياء 18 .)).....

    (عدل بواسطة adil amin on 05-31-2013, 01:36 PM)

                  

06-01-2013, 10:36 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..........حفيف الاجنحة...... (Re: adil amin)

    Quote: تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب

    اشعياء 18 - تفسير سفر أشعياء

    كوش تقدم هدية الله




    يعتبر هذا الأصحاح من أكثر الأصحاحات غموضًا في الكتاب المقدس. يرى قلة من الدارسين أن الحديث هنا يخص آشور أما الغالبية فترى أن الحديث أما الغالبية فترى أن الحديث إما يخص مصر أو أثيوبيا. وقد رفض البعض نسبته إلى مصر بحجة أن الوحي الخاص بمصر جاء في الأصحاح التالي مبتدئًا بالقول "وحي من جهة مصر" (إش 19: 1).

    يُقصد بكوش جنوب مصر، حاليًا النوبة والسودان وأثيوبيا، وكان ملكها القدير ترهاقة (2 مل 19: 9) قد ملك على كوش ومصر؛ هذا بعث برسل على سفن صغيرة مصنوعة من حلف البردي إلى يهوذا طالبًا التحالف معه ضد سنحاريب ملك آشور.

    لقد أراد النبي أن يؤكد أن كان كوش يطلب تحالفًا ضد قوى آشور المتزايدة، فإن كوش ومعها مصر ستأتي إلى أورشليم مع بقية الأمم لتتعبد خاضعة لرب الجنود. بمعنى آخر الله لا يحتاج إلى تحالفات بشرية ضد قوى الشر إنما هو حصن منيع لكل الأمم التي تترجاه وتتعبد له.



    1. إرسالية من كوش


    [1-6].

    2. كوش تقدم هدية لله


    [7].



    1. إرسالية من كوش:

    يوجه النبي حديثه إلى كوش قائلًا: "يا أرض حفيف الأجنحة التي في عبر أنهار كوش" [1].

    ماذا يقصد بأرض حفيف الأجنحة؟

    أ. يرى البعض أنها إشارة إلى السلطان الإمبراطوري الذي كان يبسط جناحيه على كل أرض كوش وما حولها. وقد استخدم الكتاب المقدس هذا التشبيه مرارًا كثيرة، فقيل عن ملك آشور "يكون بسط جناحيه ملء عرض بلادك يا عمانوئيل" (إش 8: 8). كما شبه ملك آشور بنسر عظيم ذي منكبين (حز 17).

    ب. يرى بعض الدارسين أن حفيف الأجنحة يُشير إلى سلطان مصر وعظمتها، وآخرون يروا إنها بريطانيا العظمى التي حملت أمجادًا عظيمة عبر البحار وآخرون حسبوها الولايات المتحدة الأمريكية التي تتخذ النسر شعارًا لها[231].

    ج. يُشير حفيف الأجنحة إلى الحشرات، لذا فهي ترمز إلى كوش كبلاد تشتهر بحشراتها الطائرة؛ خاصة وأن الكلمة العبرية هنا silsal استخدمت في (تث 28: 42) عن الحشرات (الصرصر)[232].

    د. كلمة sel تعني "ظلًا"، لذا فهي تُشير إلى بلاد قريبة من خط الاستواء حيث يكون الظل مضاعفًا (أو ذات أهمية لشدة الحر)[233].

    ه. اعتمد البعض في تفسيرهم على ما جاء في الترجمة السبعينية والترجوم أن حفيف الأجنحة يُشير إلى السفن؛ وكأن النبي يقول بأن سفن أثيوبيا تبحر باسطة شراعاتها كأجنحة الحشرات. اعتاد البحارة أن يدعو الشراع جناحًا[234].

    على أي الأحوال بعث ملك أثيوبيا رسلًا خلال سفنه المصنوعة من البردي، وكان على عجلة، لأن العدو على الأبواب ويمثل خطرًا على العالم كله في ذلك الحين. لقد عُرف الأثيوبيون بقدرتهم على التجسس على مواقع الأعداء وتحركاتهم بواسطة سفنهم الصغيرة السريعة، لهذا لم يتوان الملك في التحرك ليدعو يهوذا إلى التحالف ضد خطر آشور المتزايد.

    كانت إرسالية الملك هي للتحالف، لكنها ليست إرسالية سلام، وإنما إرسالية دعوة للحرب ضد آشور وثورة ضد سنحاريب، الأمر الذي تترقبه كل الشعوب، إذ قيل: "يا جميع سكان المسكونة وقاطني الأرض عندما ترتفع الراية (راية الحرب) على الجبال تنظرون، وعندما يُضرب بالبوق تسمعون" [3].

    ليت رسل الإنجيل يحملون ذات الغيرة التي لملك أثيوبيا ورسله، فقد دعوا للانطلاق كي يتحالف الكل معًا لا ضد آشور وإنما ضد عدو الخير حين ترتفع راية الصليب ويُضرب بوق كلمة الله، فتدور المعركة الروحية تحت قيادة الكلمة الإلهية المتجسد المصلوب، يحملنا فيه ويخفينا في جنبه المطعون واهبًا إيانا روح الغلبة والنصرة. لقد دخل المعركة خلال تجربته على الجبل وانتصر باسمنا ولحسابنا، وبقى يُجاهد من أجلنا حتى أكمل جهادة بالصليب.

    * أعطانا الرب بمثاله كيف نستطيع أن ننتصر حين جُرب هو.
    الأب سرابيون[235]

    * يسوع قائدنا سمح لنفسه بالتجربة حتى يعلم أولاده كيف يحاربون.
    القديس أغسطينوس[236]

    يقول النبي: "اذهبوا أيها الرسل السريعون إلى أمة طويلة وجرداء، إلى شعب مخوف منذ كان فصاعدًا، أمة قوة وشدة ودوس قد خرقت الأنهار أرضها" [2].

    يرى البعض أن الوصف هناك ينطبق على الأثيوبيين أو الآشورين أو الماديين... لكن الإرسالية كانت موجهة إلى شعب الله الذي دُعى "شعب مخوف"، لأن إلهه إله مخوف (خر 23: 27؛ 34: 10، تث 28: 58؛ يش 2: 9؛ مز 139: 14). إنه شعب مخوف منذ كان، أي منذ بداية نشأته، إذ خرج من مصر بيد قوية وذراع رفيعة. أما قوله "قد خرقت الأنهار أرضها" [2] فيُشير إلى خطورة موقفها، لأن العدو مزمع أن يُهاجمها فيكون كنهر جارف، ووصفها "أمة طويلة (ممدودة) وجرداء (حادة)" [2]، جاء في الترجمة السبعينية "أمة مسحوقة وممزقة"... إذ يسحب العدو الشعب كالغنم ويجرونهم إلى السبي فيصيروا مسحولين.

    إن كان النبي يطلب من الشعب ألا يقبل إرسالية ملك كوش للتحالف معًا، فما هو موقف الله من هجمات آشور على شعبه؟

    "لأنه هكذا قال لي الرب: "إني أهدأ وأنظر في مسكني كالحر الصافي على البقل، كغيم الندى في حرّ الحصاد" [4]. يبدو كأن الله هادئًا ساكنًا لا يعبأ بأمورنا، وقد يترك الله ملك آشور المتجبر يدمر ويهلك ويُحطم مدنًا حتى يبلغ إلى أبواب أورشليم عندئذ يعلن الله عن دوره الخفي ويرد ملك آشور خائبًا محطمًا كبرياءه وجيشه.

    الله ضابط الكل يهتم بكل صغيرة وكبيرة، لكن في طول أناته نظنه قد نسينا أو لا يعبأ بحالنا، فنقول مع المرتل: "لا تتركنا إلى الغاية (كثيرًا)"، فإنه حتى فيما يبدو كأنه تركنا إنما هو يدير الأمر لخلاصنا وبنياننا.

    يُشبه القديس يوحنا الذهبي الفم الله بمربية تضع يديها في يديْ الطفل الصغير لكي تُدربه على المشي؛ وفجأة تنزع يديها عنه فيسقط ليرفع عينيه نحوها يُعاتبها بدموعه، أما هي فتعود تمسك بيديه... بهذا يتدرب على المشي. إنها تتركه من يديها لكنها لن تتركه عن فكرها أو قلبها.

    ما ندعوه تركًا هو رعاية، فإن الله ينظر إلينا وسط ضيقتنا فيحول المّر إلى حرّ يعطى نضوجًا للبقول، أو كغيم في حرّ الحصاد يُعطي رطوبة وظلًا... من الظاهر آلام ومن الداخل بنيان وراحة!

    يرى أيضًا في الضيقات نوعًا من "تقليم الشجر" أي نزع الفروع الزائدة حتى تأتي الشجرة بثمر متكاثر [5].

    أخيرًا بعد أن سمح لسنحاريب بالنصرة على كثير من مدن يهوذا حطمه وحطم جيشه قبل دخوله أورشليم، فصارت جثثهم مأكلًا للوحوش والطيور الجارحة [6]، إذ مات في يوم واحد 185 ألفًا من جيش سنحاريب.



    2. كوش تقدم هدية لله:

    إن كانت كوش أو مصر أو غيرها من الأمم يحسبون أنهم قادرون على حماية شعب الله من آشور فستكتشف الأمم جميعًا أنها في حاجة إلى الخارج من سبط يهوذا لكي يحميهم من إبليس وكل أعماله الشريرة؛ فتأتي الأمم التي كانت مضروبة بالتشامخ في خضوع لتقدم هدية لرب الجنود [7] في جبل صهيون، أي في كنيسته. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى).

    رأى إشعياء النبي أعدادًا بلا حصر من الملوك والرؤساء والعظماء يأتون إلى أورشليم يسجدون للملك الحقيقي الذي لم يحمل على رأسه إكليلًا زمنيًا بل إكليل شوك. رأى المؤمنين كملوك روحيين يخضعون لملك الملوك رب المجد يسوع الخارج من سبط يهوذا.
                  

06-03-2013, 04:08 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..........حفيف الاجنحة...... (Re: adil amin)


    يا سلام ....
    اسمر اللونا ... يا سلام ... سا دقينمي سا دقينمي إدي كندلا سا دقينمي موضا ملكا ... يا سلام .. فضلا شايقا إر نينمي لا اكيييق سببا إنمي .. أسمر اللونا
    وانقل لك هذا التعليق ....
    يظل الأسطورة وردي هو قيثارةand#65279; الأغنية السودانية على وجه العموم والأغنية النوبية على وجه الخصوص.. في تقديري أن الأستااذ وردي هو باعث الحضارة النوبية التي لم تندثر أصلاً ولكن حدث لها ركود بفضل التعريب الذي طال كل مناحي الحياة السودانية وهو التعريب الذي فرض قسراً على القوميات غير العربية.. ألا رحم الله حبيبنا وردي ونتمنى أن يستلم الراية من بعده مبدعو التراث الأغنية النوبية وهم كثر
                  

06-04-2013, 01:10 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..........حفيف الاجنحة...... (Re: othman mohmmadien)

    شكرا يا عثمان على الدعم الفني
    حضارة كانت تسود العالم القديم
    اليوم تقف اطلال
    لا يعرف قيمتها حتى ابناءها
    ومنتظرين معجزة من المركز المازوم من الاستقلال 1956
    والله درك يا منصور خالد حينما عرفت الوضع الراهن بتكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد
                  

06-04-2013, 01:15 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..........حفيف الاجنحة...... (Re: adil amin)

    التنوع الثقافي بالسودان عبر التأريخ
    د : إنتصار صغيرون الزين أستـــــــاذه في التــــــــــأريخ والآثار الســـــــــــــــــــــــــــودانية
    ثقافات السودان المتعددة يجب أن تكون مصدر قوة وإتحاد لامصدر شتات أو بحث عن الهوية ، فالسودان اليوم هو سودان الأمس لم تطمس هويته ثقافات واردة سلميا أوحربيا بل تعايشنا معها وأخذنا مايناسبنا وتركنا غيره .
    هيأت الظروف للسودان بموقعه الجغرافي في قلب القارة الأفريقية وبكبر مساحته ،
    أن يكون مسرحا لنوع من أنواع التعددية الثقافية فقد أصبح السودان بحكم موقعه
    هذا ملتقى للطرق التجارية من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب وبالعكس ، وقد لعب النيل الخالد الذي يخترق أراضيه من الجنوب إلى الشمال ، مثريا البلاد بالأراضي الخصبة ، وبموارده الأخرى دورا هاما في هذه التجارة ، كما لعب البحر الأحمر دوره في هذه التجارة بإعتباره منفذا للبلاد على آسيا وبقية أجزاء العالم ،
    وقد لعبت الصحراء أيضا دورا هاما بوصفها مصدرا من مصادر الثروة المعدنية والأحجار الكريمة وممرا لقوافل الحجيج في العصور الوسيطة ، كل هذه الأسباب جعلت السودان أرضا جاذبة للبشر منذ أقدم العصور وحتى اليوم ، وبمثل هذه التعددية المناخية والبيئة نجد تعددية ثقافية لازمت تأريخه الطويل والذي يمتد عميقا منذ عصور ماقبل التأريخ مماجعل من السودان بؤتقه صهر للثقافات المتنوعة مهدت هذه الظروف البيئية والمناخية والثقافية المتعددة إلى أن يكون السودان نقطة الإنطلاق إلى داخل أفريقيا ، كما لفتت الأنظار نحوه منذ الأزل ، فنجده مذكورا في نصوص الملوك المصريين منذ بدء الكتابة ، ولذلك نجده معروفا في هذه النصوص بعدة أسماء ، مثل تاسيتي TASETI وتعني أرض الأقواس ، ونجد
    أن إستخدام الأقواس ومهارة النوبيين في هذا المجال أستمرت حتى عهود الإسلام عندما أطلق المسلمون على أهل النوبة إسم ( رماة الحدق ) كما نجد إسم
    واوات WAWATوالذي أطلق على سكان المنطقة بين الشلالين الأول والثاني ، ونجد إسم كوش أو كاش ، ونجد إسم إثيوبيا وتعني أرض أهل البشرة السوداء في اللغة الإغريقية ، ونجد إسم تانحسو TANAHASUوربما تعني أرض المحس .
    النوبة أرض السودان:
    وقد أتفق الباحثون اليوم على إطلاق إسم النوبة NUPIAعلى أرض السودان ، وتشمل المنطقة الممتدة من سنار جنوبا وحتى الشلال الأول شمالا ، وهذه البقعة شهدت ثقافات وحضارات عريقه ومتجذرةقبل وصول المسيحية للبلاد ، وهي حضارات يعود تأريخها إلى عشرات الآلآف من السنين قبل الميلاد .
    تبدأ عصور التأريخ القديم منذ العصور الحجرية الثلاثة والتي مارس فيها إنسان السودان كل ممارسات إنسان العصور الحجرية في بقية أنحاء العالم وقد مثلت مواقعه الأثرية في خور أبو عنجه .
    (عصر حجري قديم)وموقع مستشفى الخرطوم - الخرطوم المبكرة .
    (عصر حجري وسيط ) والذي شهد بداية صناعة الفخار المتقدمة على بقية أنحاء العالم ، وهي التي تطورت خلال الحجري الحديث في موقع الشهيناب .
    وكان لمشروع تعلية خزان أسوان 1907م الفضل في الكشف عن مواقع سدت الثغرة بين نهاية العصور الحجرية وبداييات عصور المعادن في السودان ، وقد أطلق على هذه المواقع إسم ( المجموعات النوبية ) ولأنها ذات أصل غير مصري عكس ماكان متوقعا ، فقد أطلقت عليها الحروف الرومانية ( a. b. c.) (أ ، ب ، ج )
    وقد عكست مخلفاتهم الثقافية تطورا في نواحي الحياة المختلفة وإنتشار الزراعة ،
    وممارسة أهل السودان الرعي بصورة مكثفة ، كما أظهرت العمارة المحلية والفنون الخزفية المتنوعة ، وقد عاصرت إحدى هذه المجموعات وهي المجموعة (ج) أول سيادة سودانية كاملة متمثلة في حضارة كرمه (3500- 1500 ق .م ) والتي ظهرت فيها الدولة بكل معانيها وتطورت العمارة والفنون المختلفة ، خاصة الفخار ،
    وقد أتفق كل الباحثين الآن على أن حضارة كرمه وأن مدينة كرمه هي أقدم دولة أفريقية مركزية ذات أصول وجذور محلية أكتشفت حتى الآن .
    وقد أنتهت هذه الحضارة العريقة بالوجود الفرعوني المصري بالسودان والذي أثر على البلاد سكانيا وعقائديا ، الشيئ الذي أثر فيما بعد على حكام البلاد من الأسرة
    النبتية (900 – 350 ق .م ) . وقد زاد ذلك التأثير عندما حكم أبناء النوبة ( الأسرة 25) مصر من الدلتا وحتى الصعيد لأكثر من 70 عاما ، وقد أثبت حكام هذه الأسرة
    مثل بيي( بعانخي ) وتهارقا تحضرهم وثقافتهم بعد تحطيمهم للمعابد والقصور عند غزوهم لمصر .


    الدولة المروية : أعظم الحضارات السودانية :
    وفي منتصف القرن الرابع ق.م تحولت الزعامة من منطقة البركل إلى مروي ( شندي ) وتأسست أعظم الحضارات السودانية والتي شهدت خلالها البلاد ظهور
    العناصر الثقافية المحلية المتمثلة في عبادة الإله المحلي أبادماك apedemac
    وغيره من الآلهه المحليين ، وفي العمارة المتفردة للمعابد والقصور والفنون الأخرى وصناعة الحديد بالإضافة لظهور اللغة المروية في القرن الثاني ق.م
    وعندماأنتهت الدولة المروية سياسيا على يد عيزانا الأكسومي تقسمت إلى ممالك صغيرة ومشيخات مهدت الطريق أمام البعثات التبشيرية المسيحية وتكونت ثلاث ممالك مسيحية هي نوباتيا وعاصمتها فرص ، والمقرة وعاصمتها دنقلا القديمة وعلوه وعاصمتها سنار ، وقد أستمرت هذه الممالك لأكثر من ستة قرون في حالة تعايش وسلام مع القبائل بالداخل ومع العرب بعد إتفاقية البقط ، وتمثل هذه الفترة مرحلة ثقافية جديدة بدأ فيها التوحيد بدين سماوي ومايمثله من كنائس وشعائر جديدة وعمارة وفنون ، خاصة فنون الخزف والرسوم الجدارية .
    وعند ما بدأت التحالفات العربية تقوى ظهرت الممالك الإسلامية مستقطبة أعدادا من الفقهاء والعلماء ورجال الطرق الصوفية والذين يعود إليهم الفضل في أسلمة السودان وفي خلق سودان اليوم المسلم الممزوج بالصوفية ، المتحدث معظم سكانه باللغة العربية ، هذه الممالك الإسلامية ورثت مايمكن أن نسميه بالثقافات التراكمية والتي توضح التعايش بين الثقافات المتنوعة سلما وحربا .
    الإستمرارية والتفرد :
    يعكس هذاالسرد الملخص للتطور التأريخي للثقافات والحضارات السودانية خصائص الحضارة السودانية والتي تتمثل في ثلاثة محاور رئيسه هي:-
    - الإستمرارية .
    - الأصالة.
    - التفرد والمحافظة وتطور دور المرأة .
    ويمكن ملاحظة خاصية الإستمرارية في عدد من المخلفات الثقافية المادية مثل صناعة الفخار والتي لم تتوقف منذ العصر الحجري الوسيط وحتى اليوم ، وقد تميزت كل حقبة بأشكالها وزخارفها المتنوعة ، أضف إلى ذلك إستخدام الأصباغ لتزيين جسد الأموات والأحياء حتى اليوم عند القبائل النيلية وبعض قبائل دارفور وقد أستمرت عادة خلع القواطع ( الأفكاك ) منذ العصر الحجري الوسيط . حيث كان يتم خلع القواطع العليا ونجد اليوم بعض القبائل النيلية التي تزيل القواطع السفلى .
    نلاحظ الإستمرارية كذلك في العادات الجنائزية مثل عادة دفن الأدوات مع الميت والتي لم تتوقف إلا بعد قبول المسيحية دينا .
    وأستمرت بصورة أخرى خارج القبر مثل وضع إناء فخاري ووضع جريد النخل ، وعادة تحديد القبر بكوم ترابي كشاهد وتطورها إلى مسطبه فهرم ثم كوم ومسطبه وقباب ، ونجد كذلك إستخدام العنقريب لدفن الميت عند المجموعة (ج) وحضارة كرمة والتي أستمرت في شكل حمل الميت على عنقريب (مركب ) حتى القبر ،علاوة على ذلك أستمرت عادات إستخدام الحلي من معادن وأحجار كريمه وخرز ، والأخير هذامازال يستخدم عند قبائل الشمال في طقوس الزواج وعند القبائل الجنوبية كحيلية للرجال والنساء ومازالت الأشكال التي صنعت بها الحلي الذهبية وغيرها من فترة مروي تصنع حتى اليوم ، ويمكن النظر إلى سمة أخرى من سمات الإستمرارية في الشلوخ والتي وجدت أدلتها منذ العهود المروية في بعض التماثيل والرسومات .
    تتميز الثقافة السودانية كذلك بسمات الأصالة والتفرد والمحافظة ، فبالرغم من توافد الثقافات الخارجية من الفرعونية والإغريقية والرومانية فيما بعد ، إلا أن أهل السودان حافظوا على الكثير من معتقداتهم وعمارتهم وفنونهم ، وحتى عندما تبنى المعابد الفرعونية تضاف إليها غرف أخرى توضح عدم تمسكهم بما وفد لهم من عمارة ، ونجد في عمارة المعابد المروية في موقع النقعة تفردا وأصاله في عملية الإقتباس وقولبة الأشياء التي تعكس سمات الأصالة والتفرد إختراع اللغة المروية في محاولة للإبتعاد عن الكتابة الهيروغليفية ، وفي نفس الحضارة نجد تمسكا بالأشكال المختلفة للفخار والزخارف المتنوعة رغما عن تحول العالم من حولهم لشكل واحد هو الجرار الكبيرة ذات اللون الأحمر ، كما تفردت الحضارة المروية بصناعة النسيج والتي وجدت أدلتها في بعض المواقع مثل الأنوال التي وجدت داخل المنازل ولازالت تمارس بوصفها حرفة شعبية في منطقة شندي .
    دور فريد للمرأة:
    لعبت المرأة دورا هاما في التأريخ السوداني مما جعلها أحد الأركان الهامة المكونة لخصائص الثقافة السودانية ، فأولى الملاحظات التي تعكس ذلك نظام الخلافة في العرش ، حيث تؤول الخلافة ليس لإبن الملك المتوفي ولكن لإبن إحدى أخواته ، وقد أستمرت هذه العملية حتى بداية الفترة المسيحية وتوقفت لفترة وعادت مرة أخرى في القرن الحادي عشر الميلادي ، ويقال أن نظام الأمومة هذاهو الذي أدى لأسلمة النوبيين وذلك بزواج النساء المسيحيات بالمهاجرين من المسلمين ، ممامكن العرب من الوصول للسلطة ، ونجد أن نظام الخؤولة هذا مازلنا نتلمسه حتى اليوم في العلاقات الأسرية .
    وقد لعبت الملكات دورا عظيما في فترة مروي لدرجة أنهن أصبحن يشيدن أهرامات منفصلة ومعابد ، وقد تحدث الرومان عن كوش التي تحكمها سلسلة من الملكات المسميات (الكنداكه) وهذاالدور المتطور للمرأة نما تدريجيا منذ فترة نبته عندما كان ملوكها يرسلون كريماتهم لمعبد آمون ويشاركن في الطقوس والشعائر ، كما نجد أن مشكلة الفرعون تهارقا أنه أصر على إستدعاء أمه من منطقة الشلال الرابع لتحضر تتويجه في مصر ، وقد ظهرت ملكات مروي في النقوش بنفس ضخامة رسومات الملوك ، ونجد أن الملكات أستمر دورهن حتى القرن التاسع عشر في منطقة شندي ، مما مهد لنساء السودان أن ينلن حقوقا لم تنلها المرأة في الدول الأوروبية المتحضرة .
    تعددية ثقافية تأريخية ومهعاصرة :
    من خلال دراسة هذه المجتمعات القديمة ومن خلال معرفتنا بالسودان القديم ، نجد أن التعدد الثقافي في السودان كان موجودا منذ أقدم العصور ، فنلاحظ في المسلات ذكرا للقبائل النوبية والبجاوية التي تتحرش بالحدود المصرية وتهاجم طرق القوافل التجارية ، هذه التعددية ظهرت بوضوح في فترة مروي ( 350 ق.م -350 م. ) والتي يمكن أن نعتبرها بداية تكوين السودان الحديث . وهي مجموعات نوبية وزنجية مختلطة بعناصر من البحر المتوسط ، ثم بدأ تسرب للمجموعات العربية بقصد التجارة أو البحث عن المرعى والذي بدأ بطيئا وزاد في فترة العصور الوسيطة ، وهذه الهجرات أدت لإختلاط العناصر المحلية بالعنصر العربي ، والذي لم تتوقف هجرته عند هذاالحد ، وأستمرت الهجرة غربا كما قدمت هجرات أخرى من العرب ، كل هذه التحركات والهجرات أدت إلى تشكيل القبائل السودانية الحالية ، فهي في الحقيقة عناصر قديمة قدم تأريخ هذاالوطن ، تلاحقت مع الثقافات الواردة إليها وتأقلمت وتعايشت معها وأنتجت خليط سودان اليوم .
    نتج من ذلك كذلك تعددية واضحة في ثقافات السودان اليوم ، ويجب النظر للتعددية هنا على أساس أنها مصدر قوة في العالم المعاصر ، وليست إهدارا للهوية ، وهنا لابد من الإشارة لحديث رئيس وزراء البوسنة السابق حارس سيلازدتش (مجلة العربي ) الكويتية العدد 456- 1996م . والذي وصف التقاء الثقافات كالزلزال الذي يجلب معه طبقات تلتقي مع بعضها البعض برغم أنها ليست من نفس الكيفية الجيولجية ، وقد أشار في حديثه هذاإلى أن التعددية هي ميزة البوسنة ، لإن العالم كله يعيش اليوم تعددية وهي دواء العالم المعاصر ، وأن البوسنة كانت مرفوضة لأنهاتمتلك ثقافات متعددة وهذا مصدر قوتها ، ولهذا فقد فشل الصرب لأنهم حسبوا البوسنة بالكم لابالكيف ، بينما معظم دول أوروبا ذات قوميات واحدة ، مما يعتبره دكتور سيلازدتش ( بنية تحتية ) .
    التعددية مصدر قوة وإتحاد :
    إذن ثقافات السودان المتعددة يجب أن تكون مصدر قوة وإتحاد لامصدر شتات أوحيرة أو بحث عن الهوية ، فالسودان اليوم هو سودان الأمس ، لم تطمس هويته ثقافات وارده سلميا أو حربيا ، بدل تعايشنا معها وأخذنا مايناسبنا وتركنا غيره ،
    فنحن لانحتاج لما يسمى بالترميم الثقافي RESTORATIUN.CULTURE ويعني هذاالمصطلح ردم الفجوات المعرفية تأسيسا للهوية الثقافية والتي بدأها زنوج أمريكا والكاريبي الذين يحاولون خلق شكل من أشكال الإستمرار الثقافي لمعرفة إلى أي مدى ننتهي ، ولكن كيف نجعل من هذاالتباين الثقافي تلاقيا ثقافيا ، ونحن نعيش فترة من التعايش تتجاذبها مشاكل النعرات القبلية والمشاكل الطائفية والعقائد الحزبية ، وهنا تبرز أهمية دراسة الثقافة السودانية بصورة متأنية وبمنهجية أكثر شمولا في نظرتها مثل الحوار الثقافي ( ) الذي يعترف بإمكانية التباين الثقافي في المكان الجغرافي الواحد ويعترف بقوة أي ثقافة وحدها وقدرتها على التفاعل والتشكل والتحور بأساليبها ،كما يعترف بتابين ردود الفعل بحيث يمكن من إستمرارية العملية الثقافية والحضارية في كل المجتمعات الإنسانية دون توقف وفي إستمرارية دائمة ،ومن هنا ندعوا لمزيد من الحوار ولمزيد من المنهج من أجل فهم أعمق بعمق تأريخ هذاالوطن ، ، ،
                  

06-06-2013, 09:09 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..........حفيف الاجنحة...... (Re: adil amin)

    الجمهوريون (التنظيم الجديد): إستفتاء جنوب السودان ... الحدث والعبرة
    السبت, 08 كانون2/يناير 2011 07:59
    بسم الله الرحمن الرحيم

    (و َنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ)
    صدق الله العظيم


    مقدمة

    لقد ظل الجمهوريون التنظيم الجديد و منذ توقيع اتفاقية السلام الشامل يحذِّرون من التقسيم الدينى للبلاد الذى أفرزته نيفاشا تحت إصرار حكومة الانقاذ، مما ساق الحركة الشعبية لتحرير السودان للتنازل عن فكرة السودان الجديد مقابل إقرار حق تقرير المصير، الأمر الذى وضع وحدة البلاد فى مهب الريح. نيفاشا أوقفت الحرب! وهذا أعظم محاسنها! ولكنها لم تكن إتفاقية للحل الشامل! بل أنها لم تكن لترى النور لولا أن تم فيها الإتفاق على الإختلاف الجذري في الدستور بين الشمال والجنوب! فالشمال يحكم بالشريعة والجنوب بنظام مدني! ومع الإتفاق على حق تقرير المصير للجنوب، تم التوقيع على فصل الجنوب عن الشمال، ولكن تنفيذه أجل لست سنوات! وهذا ما أردنا أن يقف الناس عنده مليا فيستوعبوه،فذكرناه في منشورنا عن بروتوكول مشاكوس :" أن قضية الدين والدولة لم تحسم بعد !! فالمأزق ما زال ماثلا ! وهو يحتاج لفكر دقيق ومواجهة شجاعة للتغلب عليه ! فتطبيق الشريعة على أساس جغرافي سوف يؤدي حتما إلى الانفصال ! وأما تطبيقها على أساس شخصي فمخالف لقواعد الشريعة نفسها، ومخالف أيضا لكل الأعراف القانونية السائدة في العالم !".

    مشكلة شمال السودان

    إن حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان ما كان له ان يدخل في قاموس السياسة السودانية لو كانت الانظمة الحاكمة فى الشمال منذ الاستقلال تملك المذهبية الصالحة التى تخلق سودان يؤمن بذاتية متميِّزة ومصير واحد بحيث لا يرى المواطن في الإختلاف مدعاة للصراع والخلاف وبذلك يتم بناء القومية السودانيه الموحَّدة .ومن نافلة القول فإن فشل هذه النظم فى حل مشكلة الحكم بالشمال هوالسبب فى فشلها فى حل مشكلة الجنوب.
    إن أحوال البلاد لن تصفو بمجرد إنفصال الجنوب عن الشمال! ومن ظن غير ذلك فهو حمق قصير النظر لا يرى في الوجود غير نفسه! فانفصال الجنوب ليس حلا لمشكلة الشمال! وغريب ألا يرى هؤلاء أننا الآن محتوشون بالمشاكل من كل الجهات: دارفور في الغرب، والمشورة الشعبية في جبال النوبة والنيل الأزرق، ومظالم للناس في الشرق وفي الشمال، ونزاع للقبائل في أبيي في مناطق الحدود بين الجنوب والشمال!! وكل هذه المشاكل قابلة للإنفجار في أي وقت ما لم تحسن الحكومة معالجتها بالحكمة والتخلي عن مصلحة الذات من أجل أن يبقى الوطن!

    مسؤولية الإنقاذ والمؤتمر الوطني عن انفصال الجنوب

    إن المحاولات الجارية من حزب المؤتمر الوطنى في تقليل مسؤوليته الكاملة عن انفصال الجنوب، والترويج لذلك بواسطة أجهزة إعلامه هي محاولات واهية البنيان، لأن الحديث عن الوحدة الجاذبة لا قيمة له في ظل إصرار حكومة الإنقاذ على تطبيق الشريعة في الشمال وخاصة في العاصمة القومية! وحقا وافقت الحركة الشعبية على العمل مع حزب المؤتمر الوطني على جعل الوحدة جاذبة! ولكن في المقابل وافقت الحكومة على عدم تطبيق الحدود على غير المسلمين! فهل تملك قيادات المؤتمر الوطني الشجاعة لتطلع الشعب أنهم قد وافقوا على ذلك بتوقيعهم على البند 2-4-5-4 ، ص 24 ، من اتفاقية السلام، حيث جاء فيه ما يلي:" تراعى المحاكم عند ممارسة سلطاتها التقديرية عند توقيع العقوبات على غير المسلمين من السكان مبدأ الشريعة القاضي بأن غير المسلمين لا يخضعون للعقوبات الحدية المفروضة ، وبالتالي ينبغي تطبيق عقوبات تعزيرية". ورغم غرابة هذا الرأي ومفارقته الواضحة لما هو معلوم في الشريعة، فإن الحكومة لم تلتزم بما وقعت عليه!! وتم جلد الجنوبيين لشرب الخمر!! وأجيز قانون العقوبات المضمنة فيه الحدود دونما اعتبار لما اتفق عليه فيما يخص غير المسلمين، كما جاء ذكره آنفا. ونشطت جماعات عدم الإنتباهة وعلماء السلطان وعلماء آخر الزمان في الفترة الإنتقالية في توسيع مساحة الخلاف بين الجنوبيين وإخوانهم المسلمين في الشمال. وكان لهذا أبلغ الأثر في تأكيد الإنفصال في نفوس الجنوبيين، فصارت الوحدة الجاذبة مجرد كلمات تلوكها الألسن، وصارت حبرا على ورق!

    جنوب السودان الكرامة : ام البترول؟

    أهل الجنوب هم من هذا الشعب ... وهم من هذه الأرض ... وهم قد كانوا مستضعفين فيها... وهم أكثرنا معاناة من الظلم و الجهل والفقر والمرض ... وهم أعظمنا تأثرا من قسوة الحرب بفقد الأهل والزرع والضرع وهم أشدنا حاجة إلى إسترجاع ثقتهم بأنفسهم بعد أن فقدوها ردحا طويلا من الدهر فردوا بفضل الله إلى ديارهم بالعزة والكرامة ولو خيروا أن يعطوا ذهبا أصفر! أو أسود! لما اختاروا غير حرية تؤخذ ولا تمنح بالثمن وليس هذا بغريب على أهل السودان. ان شعب جنوب السودان الذى فقد حق المواطنة الكاملة فى وطنة، غير ملام للبحث عن هذا الحق في دولة جديدة توفرِّه له 0خاتمه

    ان انفصال الجنوب عن الشمال،قد صار حقيقة لا يمنع حدوثها إلا رحمة من السماء، وها هو الزمان يسخر من الحركة الإسلامية! فهي اليوم كالمنبت" لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى" فقد ساقت البلاد إلى حافة الإنقسام والتمزق بدلا عن التوحد والتماسك وهي التي زعمت في بيانها الأول لإنقلابها على نظام الحكم القائم في عام 1989 أنها جاءت: "لصون الوحدة الوطنية من الفتنه السياسية وتامين الوطن من انهيار كيانه وتمزق أرضه". ففعلت غير ذلك! وهذا جرم بشع شنيع، لا يعدله جرم في حق الوطن ...
    إن السبيل لقيام وطن واحد متماسك فى المستقبل- بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء- يبدأ من الإنتباه لمشكلتنا في الشمال بمعناه العريض التي يبدأ حلها بقيام حكم ديمقراطي فدرالي حقيقي يسود فيه حكم القانون وتبسط فيه الحريات ويحاصر فيه الفساد وتتجه فيه السياسات الإقتصاديه لتحقيق العداله والمساواه في الثروه والخدمات الأساسيه ليتهيأ بذلك المناخ الصالح لقيام الحوار الفكري الجاد الذي يقود لتوعيه الشعب، ونشر ثقافه السلام والتسامح والتعايش، المفضي للوحده الفكرية والشعورية.
    لقد آن الأوان أن يغادر شعبنا العظيم محطة الإحباط الناتجه من خيبه الأمل التي ظل يحصدها من تجارب الحكم منذ الإستقلال وينهض من جديد ليتوج تاريخه المليء بالمواقف المتفرِّده بموقف جديد يدخل به المستقبل..........مستقبل عهد سيادة الشعوب.
    ونحن على مشارف الذكرى ال26 لإستشهاد الأستاذ محمود محمد طه الذي وقف حياته من أجل الإسلام والسودان لا نملك إلا أن نسأل الله أن يحفظ السودان وأهله من الشرور والفتن ما ظهر منها وما بطن.
    الجمهوريون (التنظيم الجديد )
    7— يناير-- 2011

    تعقيب :
    ولا زال قهر المركز منصب على اهل الهامش الثاني/الاقاليم..بعد ان اضحت اتفاقيةنيفاشا عرضة لاهواء الذين لا يعلمون
    ودخل اهل السودان القديم وجمهورية العاصمة المثلثة في متاهتهم
    كل ثورات السودان الحقيقية قامت ضد القهر ومن اجل كرامة الانسان السوداني
    من المك نمر
    مرورا بالمهدية
    ثم ابي جميزة
    والامر ماشي باستمرار
                  

06-19-2013, 12:57 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..........حفيف الاجنحة...... (Re: adil amin)

    تراب بلدي
    شاعر السر عثمان الطيب
    وا مغستي رحل تلوت الليل ..
    شقاوتي رحل تلوت الليل
    مسالكي ضلمه ما بتنشق
    سكت روح نويرة الفرقـة
    جـــوة الجـــوف تســـوي الـــبق
    مشيت لا زاد أشيلو معاي ولا زولاً مـــــعا اترفــــق
    ولما خلاص بقيت مارق نجيم الليل مــشي إتفــــرق
    بكيت وبكيت طريف العين متمسح بالدموع رقـــرق
    عشان مظلوم زماني الليلي شتت للشمـــــل فــــــرق
    بسوي الووب نحاس احزاني جــــوه قليبي ينقـر دق
    يوهدبني ويلوعني واخــــاف من المـــــصير وأشفق

    أوادع الناس وأفوت مجبور
    يجيني نغيم من الطنبور
    اشوفلي جني وقف صفق
    ينط لا فوق
    يـــــــــطير ينــدق واطـــير وانـــدق
    وادنقر فوق تراب بلدي
    أخم بي إيدي فـــــي رحـلي
    اقول يا ليل وافارق الدار
    اجر فوق الوداع مســدار
    أنــــوني أنــــوني شـــاق الـــواح محــال ارتــــاح
    ادخل إيدي في رحلي تراباً فيهو تســــوى الكــــون
    تــــراب بلـــــدي
    اشـيل مــــنو اشـــم وارتـــــاح
    اشـــم طـــــيبة اهــــلي مـــــــــــــنو تفوح ترد الروح
    عويناتن تلـوح وتلـــوح
    عــــــراريقن طـــواقيهـن
    طــــــــواريهـــن سواقيهـــن
    انين الســــاقي لــــما تنوح
    حــــسيس البربخ المفتـوح
    واعاين يا تراب بلدي
    اشوف فيك صورة ماب تنشاف
    واشم ريحة الكُليت والشاف

    بنات بلدي بنات بلـــــدي
    طريحاتن مناديلن
    رقيصاتن شبابيلن
    حـــليلي حـــليلي يــاحليلن

    واشيل من زادي واتكرف
    واشوف فيك يا تراب بلدي الحنين المـــابي يتوصف
    سماح ناساً حلاة ناساً بلا السكر
    طعم قراصه في قدحاً من الدبكر
    كواريك شفع المغرب يقلبوا في الجمــــر قنــــقر
    ولاد بلدي نقاقيرن طنابيرن
    جـــبابيدن سنــانيرن
    وافوت يا ناسي في دربي
    أقول يا أهلى واغلبـــي
    خلاص ريدكن ملك قلبي
    منو الغيركن بشيل حبي
    تراب بلدي بنات بلدي ولاد بلدي



    ــــــــ
                  

06-24-2013, 01:07 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..........حفيف الاجنحة...... (Re: adil amin)

    الطنابير الترن يا حليللك يا بلدنا
                  

06-24-2013, 03:18 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..........حفيف الاجنحة...... (Re: adil amin)

    استاذي العزيز عادل امين

    اولا شكرا على هذه الروائع وذقنا فيها طعم التمر واللبن والعسل

    فيما يتعلق بقصة حاجة مدينة وشيخ عبد الله امام المسجد.. اظنك انك سائر في درب الطيب صالح، وسوف لن تقل عنه شهرة .. ولكن ما استغربت له ان الباشمهندس بكري سيد الحوش بيشطب اي كلمة خارجة عن المألوف .. حتى ولوأدي للإخلال بالقصة وذلك فيما يتعلق بفقرة حش القش وحش الحمير... وعندما ابدأ اقرأ اي قصة فإنني اندمج في القصة وكأنني احد شخصيات القصة... ومثل هذه القصص اراها واقعية جدا وتحدث في الكثير من القرى السودانية .. واراك تعبر عن قرانا بصدق وواقعية شديدة ..

    بالنسبة لكوش .. كنت اعتقد ان كوش هي فقط منطقة المحس النوبة والتي كان يحكمها في زمن سحيق اخوين احدهما اسمه حسن كاشف... وهذا ما قرأناه في التاريخ.. ولم نكن ندري ان كوش تشمل كل السودان واثيوبيا..

    دراسة الاستاذة انتصار صغيرون ثرة جدا ومفيدة عن النوبة، وخاصة وانها متخصصة آثار.. وآثار النوبة .. حدث ولا حرج .. مليئة حتى الآن بكنوز لم تكتشف بعد وتنتظر من يكشف النقاب عنها..

    وفيما يتعلق عن الوحدة الجاذبة وانفصال الجنوب.. فلا شك ان المؤتمر الوطني ومن البداية كان يعمل من اجل الانفصال الجاذب وليس الوحدة الجاذبة... ومنذ بدء المؤتمر التصالحي في نيفاشا كانوا يدبرون للإنفصال وسعوا له.... ويا ليت الرجل الدولة جون قرنق كان حيا لما قبل بتفتيت السودان...


    اما مسك الختام بهذه الأبيات الشعرية ::

    طعم قراصه في قدحاً من الدبكر
    كواريك شفع المغرب يقلبوا في الجمــــر قنــــقر
    ولاد بلدي نقاقيرن طنابيرن
    جـــبابيدن سنــانيرن
    وافوت يا ناسي في دربي
    أقول يا أهلى واغلبـــي
    خلاص ريدكن ملك قلبي
    منو الغيركن بشيل حبي
    تراب بلدي بنات بلدي ولاد بلدي

    ..............

    فقد تغلغلت في مساماتنا ودخلت قلوبنا وعقولنا وتفاعلنا معها .. فكل كلمة جميلة تفتح لنا ابواب الحياة وترطب لنا جفاف المشاعر.
    ونطمع في المزيد..
    والله يديك العافية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de