أتابع دورات برنامج نجوم الغد منذ زمن اهتم بالمشاركين وبادائهم. فهم حملت الفن في مستقبله. أتابع لجنة الحكماء كما يطلق عليها الأستاذ بابكر صديق. واهتم جداً بتعقيبهم وتوجيههم. في الدورة السابقة كانوا أساتذتي محمد سيف ودرديري والأستاذ محمد سليمان وهذه الدورة الأخوة الشباب الصافي ووليد الجاك والأستاذ محمد سليمان. اجد دوماً الأستاذ محمد سليمان يعرض خارج الزمن في تعليقه وتقييمه للمشارك يرفع المشارك درجات فقط لانه غنى حماسة أو سيرة أو حقيبة دون تلمس جودة الأداء ومخارج الصوت وتنوع الإيقاع واللحن يعقب على الأساتذة ذوي الاختصاص بما لا يتناسب والقواعد لعلوم الموسيقى !! اليوم علق على إحدى المغنيات وشكرها كعادته في لونية غناء كررتها في حلقتين متتاليتين. وعندما وجهها الأستاذ وليد الجاك بمعرفته العلمية ونصحه للمشاركة وتوجيهها اغضب ذلك الأستاذ محمد سليمان وامتعض وأمسك بالمايك وعقب على حديث وليد بشي من الفجاجة وعدم المعرفة العلمية لعلوم الموسيقى
يرجى من الشباب المشاركين الكثير إذا ما وجدوا النصح السليم والتوجيه الصحيح وليس لأستاذ محمد سليمان ما يمنحه لهؤلاء الشباب لافادتهم في مستقبل مشوارهم من الناحية الأدائية.
عبدالعزيز خطاب
05-17-2013, 08:13 AM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
مثل هذه البرامج لا تحتمل التقييم على الذوق الشخصي المهنية والتخصص هما من يصنعا نجوماً للغد. الأستاذ محمد سليمان متعه الله بالصحة والعافية. رجل ذو اختصاص ومقدرات كبيرة في ضروب ومجالات أخرى غير علوم الموسيقى فالرجل إذاعي قدير ومتمكن من مفاصل اللغة العربية وصاحب بديهه حاضرة ولكن!! أستدرك منتج البرنامج وأشرك في المنافسة تقديم اذاعيين وكانت المشاركة ضعيفة ولا ترقى لمستوى البرنامج. وأكاد اجزم بان الفقرة أوجدت لكي يجد أستاذ محمد سليمان مقعده بين الحكماء. انا معجب بهذا الرجل أيما اعجاب ولكن !! في مواقعة التي شيدها بخبرته الطويلة. . للأسف أقولها على الملأ واعلم وأقر بان الذوق والتذوق مسالة نسبية توجدها ظروف وعوامل كثيرة. المشاركة رضا مثلاً لا تجيد التعامل مع صوتها وهى تفتح صوتها حتى يكون ذلك مزعجاً للآذن والصوت أصلا مكرر لنسختين من مغنيات الساحة. وكذلك لا تؤدي إلا لون واحد من ألوان الغناء السوداني مما لا يمنح وجودها في التسابق حق الاستمرارية لانها لن تقدم أو تضيف أو تثري الساحة الفنية بأي جديد. وهذا مثال لكثير من المشاركين بذات صفاتها. الأستاذ محمد سليمان يرى بانها قمة الإبداع والأداء بل ويقوم ويعرض وهذا يجافي مهنية التحكيم. لانه يؤثر على اللجنة وعلى المتسابقين!! مثل هذه اللجان يجب ان يبتعد عنها كل من يحكم بذوقه الخاص ومن ليس له معرفة علمية بالتخصص. كما ويجب مراعاة تشكيل اللجنة بوجود متخصص صوت حتى يوجه بتحسين أماكن القصور عند المشارك. فإذا ما انتج هذا البرنامج بشكل صحيح وسليم سيكون هو الأمل الأول في استمرارية وتطور المغني والأغنية السودانية.
مودتي وتقديري عبدالعزيز خطاب أكاديمي موسيقي
05-17-2013, 08:21 AM
MOHAMMED ELSHEIKH
MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11825
مع انو معرفتي الموسيقية ضعيفة اكتستها من الأستماع ل انتي كلك زينة واخواتها الا أني في موضوع رضا معاك 100% الأستاذ محمد سليمان أحد رواد الأداء الأذاعى وهرم لايمكن تجاوزه ولكن تسيطر عليه نوستالجيا غناء القرن الماضي وأداءه التحكيمي هنا انطباعي بصورة واضحة ولكن وجوده مهم مع المجموعة لأن هناك توجيهات فنو سلوكية- ان صح التعبير - لايقدر عليها الا امثال محمد سليمان
مع تحياتي
05-17-2013, 10:34 AM
عماد شمت
عماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857
الفنان عزيز تحياتي ومشاقيين والله كيف احوالك والاسرة الكريمه
والله انا حضرت مرة بالصدفه حلقه فشاهد الاستاذ محمد سليمان ضمن اللجنه اعتقدت انه دارس موسقي ولربما كان في لجنة النصوص والالحان.... فهو اذاعي قدير لاشك ..ولكن ان يفتي في الموسيقي كتيره من مقدم البرنامج نفسه واعتقد ده اختيار غير موفق من صاحب البرنامج
تحياتي للدكتور محمد سيف فهو كنا سويا في مركز شباب السجانه وهو من المجتهدين والدليل انه نال الدكتوراه فله التحيه والتجله
ابصم انا برضو بالعشرة ليس مكانه هذه اللجنة
دمت وتحياتي واشواقي
05-18-2013, 01:47 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
Quote: الفنان عزيز تحياتي ومشاقيين والله كيف احوالك والاسرة الكريمه
والله انا حضرت مرة بالصدفه حلقه فشاهد الاستاذ محمد سليمان ضمن اللجنه اعتقدت انه دارس موسقي ولربما كان في لجنة النصوص والالحان.... فهو اذاعي قدير لاشك ..ولكن ان يفتي في الموسيقي كتيره من مقدم البرنامج نفسه واعتقد ده اختيار غير موفق من صاحب البرنامج
تحياتي للدكتور محمد سيف فهو كنا سويا في مركز شباب السجانه وهو من المجتهدين والدليل انه نال الدكتوراه فله التحيه والتجله
ابصم انا برضو بالعشرة ليس مكانه هذه اللجنة
دمت وتحياتي واشواقي
عمده يا صديقي يا فنان
والله مشتاقين وقدر ما ننسى العلينا برضو مشتاقين
صديقك الدكتور محمد سيف هو الآن عميد كلية الموسيقى.
لا ننكر للأستاذ محمد سليمان إسهاماته في الإعلام ويامكانه ان يفيد البرنامج كثيراً واعتقد كان ذلك سبب قرار اختياره للجنة الحكماء كما يسمونها. ولكن!! الرجل يغلبه ذوقه الخاص ويغدق به على المشارك حسب انفعالاته مع الأغنية ونوعية الإيقاع!!
بيناتنا وعد ومشروع لقاء منتظر محبتى التى تعلم عبدالعزيز خطاب
05-18-2013, 01:29 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
مع انو معرفتي الموسيقية ضعيفة اكتستها من الأستماع ل انتي كلك زينة واخواتها الا أني في موضوع رضا معاك 100% الأستاذ محمد سليمان أحد رواد الأداء الأذاعى وهرم لايمكن تجاوزه ولكن تسيطر عليه نوستالجيا غناء القرن الماضي وأداءه التحكيمي هنا انطباعي بصورة واضحة ولكن وجوده مهم مع المجموعة لأن هناك توجيهات فنو سلوكية- ان صح التعبير - لايقدر عليها الا امثال محمد سليمان
مع تحياتي
الأخ الكريم / محمد الشيخ لك التحية والتقدير
الاستماع يا محمد هو ما يربي الأذن ويشكل الذوق إذا كان الاستماع جيد وللجيد وهناك بدراسة الموسيقى مادة تسمى تحليل وتذوق تعنى بتربية الأذن والسمع ولا أخالك إلا ذواق للفنون بمداخلتك القيمة. مثالي أعلاه بالمشاركة رضا كان مجرد مثال لحالات متواجدة بالبرنامج ليس بإمكانها إثراء الساحة الفنية في المستقبل. وللأسف المجاملة أحيانا تضر المجتمع الفني بأكمله. اذكر قد سمعت الأستاذ الأخ وليد في تعليق في الحلقات الأولى لرضا بان هذا اللون من الغناء سوداني قح وهي تجيد هذا اللون والأداء الجيد!! وان كان نصحه لها بغير ما ذكر وهو الأستاذ بكلية الموسيقى لكان ذلك أنفع وأجدى لها ولسير سيرتها في البرنامج. نعود للأستاذ محمد سليمان متعه الله بالصحة والعافية. فالرجل كما ذكرت هرم شامخ في خارطة الإعلام السوداني وللرجل إسهاماته الكبيرة التى تحمل سيرته الطيبة. ووجوده لو اقتصر على التوجيه فيما ليس له علاقة بالموسيقى والصوت والأداء لكان أنفع للمشارك وللبرنامج. لك الأمنيات الطيبة وسأتابع ردي علي مداخلتك الثرة في تعقيبي على الأخوة المشاركين
عبدالعزيز خطاب
05-17-2013, 11:23 AM
عاطف عمر
عاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152
من مقاعد ( غير الموسيقيين ) أرى أن مكان الأستاذ محمد سليمان له التقدير. . قد يكون لجنة نجوم الغد ...ولكن ؟ من المهم للجنة التحكيم أن تضم تخصصات مختلفة ..فنانين كبار ، موسيقيين متخصصين ، متخصصين في علم الأصوات ثم ممثل لأهل الإعلام ... وهنا يكون مكانه كـ ( ممثل لشريحة المستمعين ) بحكم خبرته الإعلامية أو تعامله مع أذواق الناس ( دون الوصاية عليهم ) هذا بالطبع إن جاز التمثيل
الأهم في نظري
أن يحدد مخرج البرنامج لأى متحدث المحاور أو المنطقة التي يجب أن يغطيها ، بحيث عندما يتحدث هذا الجمع الكريم تكون كل المساحات الخاصة بالمتسابق من ناحية خامة صوته والمساحات التي يجب أن يتحرك فيها والتزامه الموسيقي والتزامه الأدائي وتفاعله مع المتلقي تكون كل هذا النقاط قد تم تغطيتها دون أن يتحدث متحدث في منطقه أو مجال لا يخصه
الحاصل غير ذلك ، كلهم يتحدث في غير تخصصه أو قد ينتقد غير المتخصص قد ينتقد المتخصص في رأى أورده وهو سلوك غير أنه يدل قلة اللياقة فأيضاً يدل على السبهللية والعشوائية التي تسم أعمالنا في هذا الإطار يجئ الحديث عن أمر الأستاذ محمد سليمان هو أيضاً ( ضحية ) لنظرتنا القاصرة عن تحديد المسؤوليات ، لو أن مخرج البرنامج قد إمتلك الرؤية الواضحة وأبعد نفسه عن ( المجاملة ) وحدد له المساحة التي يجب أن يتحرك فيها فلربما إستفاد البرنامج والمتسابقين منه لذلك نراه في أحايين كثيرة قد نصب نفسه حكماً على المتسابقين و ( ألفة ) على المحكمين
أزعجتني على المستوى الشخصي نظرة خاطئة أراه يصر عليها حتى نجح فيها وهى حديثه ( القطعي ) لكل متسابق أن يلتزم بموروثه الجغرافي ويشارك به فلو تجاوزنا أن معظم المشاركين قد لا يكونون على صلة مباشرة بمنابتهم الجغرافية ( في وقت أصبحت فيه العاصمة الخرطوم تمثل السودان إلا قليلاً ) .. فمحاولة ( تحجيم ) موهوب ما على نمط معين هو تدمير لهذا الموهوب لكى أوضح ذلك فلنا أن نتخيل لو أن عملاقاً مثل الأستاذ محمد وردي قد تم تحجيمه في الأغاني النوبية أو أن عملاقاً مثل الأستاذ عثمان حسين قد تم تحجيمه في أغاني الشايقية أو أن ظاهرة كونية مثل الأستاذ خليل فرح قد تم تحجيمه في الأغاني النوبية
وبالقابل لنرى
ماهو الأثر السالب الذي أوجده الأستاذ عبدالقادر سالم لنفسه وهو ( يحجم ) نفسه في التراث الكردفاني رغم ثراء هذه المنطقة فنياً ؟؟
غاب عن الأستاذ الكبير محمد سليمان أن الفنون لا هوية أو جغرافيا لها
سلام يا عزيزي عبد العزيز خطاب و تحياتي للجميع هنا ... و اضح ان البوست دا أي و احد ح يجي يبصم بالعشرة و المليون ذاتو و يتفق مع كل ما ورد فيه .
الأستاذ محمد سليمان لو اللتزم فقط بأن يعلق حسب مهنيته الإعلامية في مخارج الحروف للمتشاركين و في مظهرهم العام كان قلنا معليش و استحملنا طريقة كلامو الساخرة البيقهم بيها شباب حديثي العمر لكن الأستاذ دا مش بيتدخل في الموسيقى وفقط لا لا دا بيغالط المتخصصين فيها عديييل كدا و النموذج الحكيتو انت يا خطاب اتكرر اكتر من مرة .
رآي اضافي:- كنت عايز اتكلم عن بابكر صديق بس لعنته الشيطان .
تشكر يا خطاب و السنة دي رمضاتك كااارب في السودان بالله بوست اغاني واغاني عليك ههههههههه طبعاً بعد الأذن من ود العباسية و ممكونة و الرعيل الاول.
05-17-2013, 10:59 PM
7abib_alkul
7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757
صديقي عزيز اسمح لي ان اختلف معك حول وجود الاعلامي محمد سليمان فوجوده ضروري في تقديري لسبب ان الفنان المطرب الناجح ليس من يجيد الغناء فقط فلابد من كاريزما للفنان تجعله مقبولا لدي المشاهدين وطريقة اداء علي المسرح تجعلك لا تمل من طريقة اداءه ولابد من وجود اعلامي لتقدير مدي نجاح الفنان في ذلك واتفق معك في ان عليه لا يدلي برايه في ما يتعلق بالموسيقي ونشوفك في رمضان انشاء الله
05-17-2013, 11:32 PM
ترهاقا
ترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8406
Quote: في هذا الإطار يجئ الحديث عن أمر الأستاذ محمد سليمان هو أيضاً ( ضحية ) لنظرتنا القاصرة عن تحديد المسؤوليات ، لو أن مخرج البرنامج قد إمتلك الرؤية الواضحة وأبعد نفسه عن ( المجاملة ) وحدد له المساحة التي يجب أن يتحرك فيها فلربما إستفاد البرنامج والمتسابقين منه
المشكلة كل من هب ودب بقى يفتي في الموسيقى وكأنوا مافي موسيقين متخصصين، ما بعيد بكرة تلقوا حارس مرمى في لجنة التحكيم والبرنامج نفسه لحد حسع ما طلّع نجم ، اصوات لا تصلح للغناء اطلاقا ،حضور ضعيف، أداء لأغاني خالدة بطريقة مزرية بالله دييل نجوم شنو؟ حقو اسم البرنامج يكون (سخلات الغد)
والتحية للأخ عزيز والضيوف
05-24-2013, 09:11 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
Quote: Quote: في هذا الإطار يجئ الحديث عن أمر الأستاذ محمد سليمان هو أيضاً ( ضحية ) لنظرتنا القاصرة عن تحديد المسؤوليات ، لو أن مخرج البرنامج قد إمتلك الرؤية الواضحة وأبعد نفسه عن ( المجاملة ) وحدد له المساحة التي يجب أن يتحرك فيها فلربما إستفاد البرنامج والمتسابقين منه
المشكلة كل من هب ودب بقى يفتي في الموسيقى وكأنوا مافي موسيقين متخصصين، ما بعيد بكرة تلقوا حارس مرمى في لجنة التحكيم والبرنامج نفسه لحد حسع ما طلّع نجم ، اصوات لا تصلح للغناء اطلاقا ،حضور ضعيف، أداء لأغاني خالدة بطريقة مزرية بالله دييل نجوم شنو؟ حقو اسم البرنامج يكون (سخلات الغد)
والتحية للأخ عزيز والضيوف
ترهاقا يا زميل
محبة وشوق
والله يا حبيب لم اسمع يومًا موسيقيا يفتي في الطب او القانون او أي ضرب من ضروب المهن والتخصصات. ولكن الجميع يفتي وبل يوزع صكوك الاحترافية والتفرد والإبداع للمغنين دون ان يرمش له جفن. يقدم البرامج التي تعني بالموسيقى مقدمين برامج أميين في علوم الموسيقى وليس هناك برنامج واحد تجد فيه التخصص والحوار الواعي والمعرفي الذي يمكن ان يطور من ذوق المستمع. أما النجوم يا ترهاقا يحتاجون إلى رعاية متخصصة منذ تخطيهم مرحلة الاختيار إلى وصولهم للمراحل المتقدمة في البرنامج. ثم تتبناهم دور ومؤسسات الإنتاج الفني !!
أحايين كثيرة افكر في الرجوع والاستقرار بالوطن عسى استطيع الإسهام في تحريك الحركة الفنية في اتجاه التقدم بما اكتسبته من معرفة وخبرة واحتكاك في الغرب. ولكن!!
لك التقدير كاملاً عبدالعزيز خطاب
05-20-2013, 07:44 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
Quote: صديقي عزيز اسمح لي ان اختلف معك حول وجود الاعلامي محمد سليمان فوجوده ضروري في تقديري لسبب ان الفنان المطرب الناجح ليس من يجيد الغناء فقط فلابد من كاريزما للفنان تجعله مقبولا لدي المشاهدين وطريقة اداء علي المسرح تجعلك لا تمل من طريقة اداءه ولابد من وجود اعلامي لتقدير مدي نجاح الفنان في ذلك واتفق معك في ان عليه لا يدلي برايه في ما يتعلق بالموسيقي ونشوفك في رمضان انشاء الله
حبيبنا كلنا
محبة وشوق
رسم الخطوط والمسارات والتداخل يجب ان يوضح من قبل معدين البرنامج ومنتجيه كما ذكر الأخوة المتداخلين. المؤسف ان أستاذ محمد سليمان لا يلتزم خط تخصصه ولا يتحدث حتى فيما ذكرت انت بمهنية تسهم في كارزما المشارك!!
مودتي يا صاحب
05-18-2013, 02:26 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
Quote: سلام يا عزيزي عبد العزيز خطاب و تحياتي للجميع هنا ... و اضح ان البوست دا أي و احد ح يجي يبصم بالعشرة و المليون ذاتو و يتفق مع كل ما ورد فيه .
الأستاذ محمد سليمان لو اللتزم فقط بأن يعلق حسب مهنيته الإعلامية في مخارج الحروف للمتشاركين و في مظهرهم العام كان قلنا معليش و استحملنا طريقة كلامو الساخرة البيقهم بيها شباب حديثي العمر لكن الأستاذ دا مش بيتدخل في الموسيقى وفقط لا لا دا بيغالط المتخصصين فيها عديييل كدا و النموذج الحكيتو انت يا خطاب اتكرر اكتر من مرة .
رآي اضافي:- كنت عايز اتكلم عن بابكر صديق بس لعنته الشيطان .
تشكر يا خطاب و السنة دي رمضاتك كااارب في السودان بالله بوست اغاني واغاني عليك ههههههههه طبعاً بعد الأذن من ود العباسية و ممكونة و الرعيل الاول.
اووو صديقي الجميل سفيان
وشووق وحاجات تاني في القلب والفكرة
أستاذ بابكر صديق له اجر الاجتهاد. ولو تذكر لقد كتبت انا في ملف آخر بهذا المنبر. بان أستاذ بابكر هو الوحيد الذي يرعى هؤلاء المشاركين ويسهر على ظهورهم بأفضل ما يمكن وذلك!! لا يشرف على البروفات أي من الأساتذة الأجلاء. فقط هو اجتهاد المشارك وتوجيه الفرقة الموسيقية وإشراف أستاذ بابكر. يدخل المشارك المنافسة ولا يتقدم قيد أنملة في التطور والإمكانيات الأدائية ومعرفة التعامل مع النوتات الموسيقية ودراسة الصولفيج الغنائي ليسهم في مرونة المغني مع اللحن والتكنيك الادائي. لقد ذكرت في ذلك المفترع بان مثل هذا البرنامج يجب ان يكون أكاديمية كبرى تشرف عليها مؤسسات وترعاها مادياً ومعنوياً. حتى يتعافى الفن في السودان ويفيق من غفوته الطويلة. هذا برنامج تخصصي يا سفيان لانه يعنى بنجوم الغد وهؤلاء النجوم لكى تسطع في سماء الفن والإبداع. تحتاج رعاية وعناية بحجم إمكانيات دولة ومؤسسات بحجم دال وزين.
بخصوص بوست أغاني وأغاني الحبيب ود العباسية يملك حقوق الإنتاج ونحن نسعد بمتابعاتكم الثرة والمفيدة. ولا اعتقد بان زمني بالسودان سيسمح بالمتابعة الدائمة مع ان معظم الوقت سيكون برفقتي طه واتعشم في لقاك المنشود.
لك معزتي والحب عبدالعزيز خطاب
05-18-2013, 02:02 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
من مقاعد ( غير الموسيقيين ) أرى أن مكان الأستاذ محمد سليمان له التقدير. . قد يكون لجنة نجوم الغد ...ولكن ؟ من المهم للجنة التحكيم أن تضم تخصصات مختلفة ..فنانين كبار ، موسيقيين متخصصين ، متخصصين في علم الأصوات ثم ممثل لأهل الإعلام ... وهنا يكون مكانه كـ ( ممثل لشريحة المستمعين ) بحكم خبرته الإعلامية أو تعامله مع أذواق الناس ( دون الوصاية عليهم ) هذا بالطبع إن جاز التمثيل
الأهم في نظري
أن يحدد مخرج البرنامج لأى متحدث المحاور أو المنطقة التي يجب أن يغطيها ، بحيث عندما يتحدث هذا الجمع الكريم تكون كل المساحات الخاصة بالمتسابق من ناحية خامة صوته والمساحات التي يجب أن يتحرك فيها والتزامه الموسيقي والتزامه الأدائي وتفاعله مع المتلقي تكون كل هذا النقاط قد تم تغطيتها دون أن يتحدث متحدث في منطقه أو مجال لا يخصه
الحاصل غير ذلك ، كلهم يتحدث في غير تخصصه أو قد ينتقد غير المتخصص قد ينتقد المتخصص في رأى أورده وهو سلوك غير أنه يدل قلة اللياقة فأيضاً يدل على السبهللية والعشوائية التي تسم أعمالنا في هذا الإطار يجئ الحديث عن أمر الأستاذ محمد سليمان هو أيضاً ( ضحية ) لنظرتنا القاصرة عن تحديد المسؤوليات ، لو أن مخرج البرنامج قد إمتلك الرؤية الواضحة وأبعد نفسه عن ( المجاملة ) وحدد له المساحة التي يجب أن يتحرك فيها فلربما إستفاد البرنامج والمتسابقين منه لذلك نراه في أحايين كثيرة قد نصب نفسه حكماً على المتسابقين و ( ألفة ) على المحكمين
أزعجتني على المستوى الشخصي نظرة خاطئة أراه يصر عليها حتى نجح فيها وهى حديثه ( القطعي ) لكل متسابق أن يلتزم بموروثه الجغرافي ويشارك به فلو تجاوزنا أن معظم المشاركين قد لا يكونون على صلة مباشرة بمنابتهم الجغرافية ( في وقت أصبحت فيه العاصمة الخرطوم تمثل السودان إلا قليلاً ) .. فمحاولة ( تحجيم ) موهوب ما على نمط معين هو تدمير لهذا الموهوب لكى أوضح ذلك فلنا أن نتخيل لو أن عملاقاً مثل الأستاذ محمد وردي قد تم تحجيمه في الأغاني النوبية أو أن عملاقاً مثل الأستاذ عثمان حسين قد تم تحجيمه في أغاني الشايقية أو أن ظاهرة كونية مثل الأستاذ خليل فرح قد تم تحجيمه في الأغاني النوبية
وبالقابل لنرى
ماهو الأثر السالب الذي أوجده الأستاذ عبدالقادر سالم لنفسه وهو ( يحجم ) نفسه في التراث الكردفاني رغم ثراء هذه المنطقة فنياً ؟؟
غاب عن الأستاذ الكبير محمد سليمان أن الفنون لا هوية أو جغرافيا لها
_______________
أرجو قبول المشاركة من زاوية المتلقي العادي
الأخ عاطف محبة صادقة
حقيقة لا اجد تعقيب على مداخلتك لانها إكمال لفكرة البوست وعمقها لقد تفضلت بما عجز قلمي عن خطه. ان كنت انت بتواضعك الجم تختم مداخلتك الثرة بمتلقي عادي!! فهنيئاً لى ان اجلس في حضرت مداخلتك القيمة استنبط منها مداخل للحوار.
لك مودتي كاملة عبدالعزيز خطاب
05-18-2013, 10:38 AM
لؤى
لؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343
زى ما هو معروف للناس، انه فكرة البرنامج اصلا ماخودة من البرنامج الأمريكى الشهير وماعيب أكيد ولا فيها شى كعب انه الناس تاخد الأفكار الكويسة والمفيدة من غيرها طالما كان فيها فائدة ونفع
الأستاذ بابكر صديق زول "ود سوق" زى ما بقولو فى السودان ومدردح ومافى شى بفوت عليه من أيام "رابطة الجزيرة للآداب والفنون" فى ود مدنى ومرورا ب "أصوات وأنامل" ووصلا لنجوم الغد وأكيد وجود شخصية زى "محمد سليمان" وجود مقصود، ومهمته زى ما بتكون اتختت ليه، قطعا ما بتكون متعلقة بالمزيكا وتفاصيلها من مقامات أو سلالم وتوزيع ولزمات واوكتافات الخ التيرمنلوجى الموسيقى، ولا لا بالصوت من ناحية علمية اكاديمية، انما بالمخرجات التانية الفى الغناء بشكل عام زى الحضور المسرحى مثلا بكل التفاصيل الفيه وربما اختيار الأعمال أو طريقة التجاوب والحوار بين المؤدى والفرقة الموسيقية الخ كل الأشياء الما عندها عرقة مباشرة بأكاديميات المزيكا والصوت وطرق الأداء، واختيار محمد سليمان ربما يكون جا نسبة لخبرته الطويله وتجربته المعاشة فعلا فى الحاجات الاعلامية ككل وفى احتكاكه بعوالم الفنانين وحضورهم والأهم يمكن فى تقديمه برامج جماهيرية ذائعه ومشهورة، جراب الحاوى ودنيا دبنقه وغيرها وزى ما تفضلت استاذنا عزيز وتفضل الزملاء هن، انه ما من حق محمد سليمان الدخول فى أى نوع من التقييم خارج اطار التقييم الموضوع ليه، خصوصا انه دى لجنة تحكيم يفترض فيها المهنية والحيادية لأقصى قدر ويجب انها تبعد عن الشخصانية وإعمال الذوق الخاص فى تقييم العمل
لو التزم محمد سليمان بالدور او المهمة الموضوعه ليه، أكيد التحكيم حيكون موفق وسليم وقطعا نزيه
05-18-2013, 07:13 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
دخلت اقول حاجة وجدت الشباب وشخصك قالوا كل شئ ما شاء الله.
هذا النقاط تعبر عنى رأى تماما.
Quote: اذكر قد سمعت الأستاذ الأخ وليد في تعليق في الحلقات الأولى لرضا بان هذا اللون من الغناء سوداني قح وهي تجيد هذا اللون والأداء الجيد!! وان كان نصحه لها بغير ما ذكر وهو الأستاذ بكلية الموسيقى لكان ذلك أنفع وأجدى لها ولسير سيرتها في البرنامج.
Quote: نعود للأستاذ محمد سليمان متعه الله بالصحة والعافية. فالرجل كما ذكرت هرم شامخ في خارطة الإعلام السوداني وللرجل إسهاماته الكبيرة التى تحمل سيرته الطيبة. ووجوده لو اقتصر على التوجيه فيما ليس له علاقة بالموسيقى والصوت والأداء لكان أنفع للمشارك وللبرنامج.
Quote: ناهد محجوب من ضمنهم وشكلو حا يجيبها الاولى غصبا عن ابو اهلنا زاتو
فقط اقول للاخت ناهد محجوب انه لم يتبرع احد الاساتذة لينتقدها فى تغيير - قلب الحلق ما يجعل نطقها لبعض الكلمات خطاء. ادائها لاغنية وردى - قلت ارحل- لم يكن فى محل ومقام الاغنية نهائي.
تحيات لك وللاسرة
05-18-2013, 07:28 PM
Abdullah Idrees
Abdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692
محمد سليمان وجودو ضروري والله بس بدون ما يفتي في المسائل التخصصية بتاعة ناس الموسيقى لانو ده موضوع شائك جدا وما فيهو تنظير ، يا درست موسيقى يا ما درست ، مافي حاجة في النص.. وهو قد سبق سايمون كويل بعقود في الاسلوب اللاذع و الردود المثيرة للجدل ، البعض يراها بايخة ومحرجة والبعض يراها خفة دم ، لكن في النهاية هو زول مميز خارج على المألوف ..
Quote: رآي اضافي:- كنت عايز اتكلم عن بابكر صديق بس لعنته الشيطان .
ياخي والله انا قاعد العن في الشيطان من زمن برنامجو بتاع الرسم داك ، نسوي شنو غايتو ..
تحياتي
05-20-2013, 08:13 PM
أحمد ابن عوف
أحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610
انا شخصيا متكيف من وجود الاستاذ محمد سليمان لسبب واحد
انه دائما لا يسمح بدغمسة الغناء والالحان الاصيلة ومشاترة المعني بسبب تغيير ضمة وللا فتحة وللا كسرة
ما بفوت الحبة، وهذا ما نحتاجه في زمن دغمسة الشريعة خليك من الغناء، شخص يدافع عن انتاج الذين رحلوا وبذلوا الغالي والنفيس في اجادته التراث تراث والموروث موروث
واللطيف انه بعد كل الدفاع عن القديم، يشجع الشباب بأن لا يحصروا نفسهم في التقليد الكوبي، ويشجعهم لاضافة شيء من شخصيتهم في اللحن والاغنية مع الحفاظ على البنيان الاساسي، بس نعيد مرة تانية من غير جغمسة
هذا في تقديري هو سبب وجود الاستاذ محمد سليمان في البرنامج، يعني ممكن تسموهو الـ body guard بتاع حقيبة الفن، وهذه مهمة لن يجيدها شاب مهما بلغ من العلم في فن الموسيقى ما يتجاوز الاستاذ محمد سليمان ليييه؟؟ لسبب بسيط، الاستاذ محمد سليمان حضر وسمع وشاف بروفات واستمع للفنانين بغنوا في الاغاني دي في مسارح وفي بيوت، حضرها لمن كتبوها ولحنوها في بيت منو دا لو ما كان حاضر تلحينها. سمعهم وهم يغنوها باوركسترا، سمعهم وهم يغنوها بكبريته .... وهذا ما يفتقده الشباب. في اغاني اتعملت قبل ما يتولدوا زاتو وما سمعوها الا في شرائط كاسيت او عبر الاذاعة، زيهم وزي اي فنانة اسمها منى سفنجات او مواهب خيران.
06-06-2013, 11:57 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
الأخوة محمد مكي معتصم الطاهر أبوذر بابكر إبراهيم عبد الحليم عبدالله ادريس احمد بن عوف
لكم الود والعتبى في تأخر مداخلتي انتهت الدورة الحالية الثامنة عشر
وحقيقة كما ذكر أستاذ محمد سليمان كتب كثيرا عن البرنامج ولكن نتمنى ان يأتي البرنامج في نسخته الجديدة وهو أكثر تخصصية وفائدة للمشاركين الجدد وان يكون إضافة للأغنية السودانية
التحية لقناة النيل الازرق ممثلة في طاقمها والتحية لأستاذ بابكر صديق والتقدير للجنة التحكيم ورئيسها أستاذنا محمد سليمان وليسمح لنا ان قسونا عليه ولكنها النصيحة التي نرجو بها المهنية والتخصصية كل في مجال علمه
لكم إخوتي الود الجزيل عبدالعزيز خطاب
(عدل بواسطة عزيز on 06-06-2013, 11:58 PM) (عدل بواسطة عزيز on 06-06-2013, 11:58 PM)
06-07-2013, 03:42 PM
حامد الغبشاوي
حامد الغبشاوي
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 801
الأخ العزيز/ عبد العزيز حطاب لك التحية علي هذا البوست مع احترامي لبرنامج نجوم الغد والي كل المشاركين والحكام والنقاد الا ان هذا البرنامج احيانا يخرج فنانييين بقامه فنايننين ومنهم من وصله آلة الاورغن واصبح فنانا
بالنسبة للأستاذ محمد سليمان انا اوكد تماما ان هذا الشخص ليس مكانه لكن لديه صفه تكاد ان ترفع بقامة النجم الي الاعلي وهي صفة الاحراج
.................... التحايا الي المشاركين وزار البوست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة