|
يحردن يا وراق ..
|
Quote: عبد الله علي إبراهيم
·(كتب الحاج وراق سيد أحمد كلمة حامضة (أو أذن بها) في جريدته حريات بالشبكة من مقامه الجديد في كمبالا بيوغندا. قال فيها بغير ذكر للاسماء أن خطة نافع على نافع أن يسيء لرموز الجبهة الثورية بواسطة أقلام غير محسوبة على المؤتمر الوطني. وكنت والبطل ومحمد عثمان إبراهيم كتبنا نقداً شديداً على أداء نفر من هذه الرموز. وعقيدة وراق واضحة أننا كتبنا بتحريض من نافع مدفوعين الأجر. ولا أدري كيف يهاجر مثل الوراق طلباً للحق حتى يوغندا "البعيدة" لينضح بقناعة جاهلية ستالينية أن رموز جبهته لا يطالهم إلا محرش مكتسب. يحردن يا وراق. وأخشى أن تكون تعودت على الكتابة المأجورة (مثل دفاعك "الديوسي" عن انسحاب ياسر عرمان من إنتخابات الرئاسة الذي استكثره على وكالة نوفستي السوفيتية) حتى بدا لك أن الكاتب إما صوت نافع أو صوت ياسر.
·أعود هنا لمقالات عددا كتبتها عن وراق أراجعه في شأن أو آخر. ولست أرغب في هذه المرة مهاداته فقد خرج وراق من الطور جملة واحدة. ولكني أذكره بالخير الذي أردناه له دائماً بينما يعمه في الباطل ما يزال).
·
·
·قال الأستاذ الحاج وراق إنه جاء إلى الحزب الشيوعي في أثر فتاة شيوعية هيفاء (أم أنني تخيلتها كذلك!) أعجبته فدائيتها في موقف سياسي صعب على أيام الرئيس نميري. ولم يكتف بالانضمام للحزب بل تفرغ للعمل به لاحقاً فأبلى بلاء حسناً حتى خرج منه في النصف الأول من التسعينات. وما تحدث وراق عن حياته الحزبية الشيوعية حتى ذمها. وأجد في نفسي تعاطفاً مع أحزان وراق الشيوعية بواقع تجربتي الشخصية كخارج على الحزب الشيوعي(لا منه). فبعض من تلقاهم فيه ممن تودعهم بغير أن تذرف دمعة عليهم. وكثير مما تلقاه فيه مما لا تحتاج إلى الانتماء إلى حزب شيوعي ليتكدر خاطرك به. ولكن مهما بلغت من تفهم أحزان وراق الماركسية فلن اتفق معه أن الحزب صفر على شمال المعاني الغراء والصحبة الماجدة. ولم يتبق إلا نعيه وتشييعه إلى مثواه الأخير.فوراق نفسه متى شف وأدكر وجد في خبرته في الحزب عذوبة ما. فقد كتب يوماً يطري الطالبة ولاء صلاح الدين، الرئيسة قصيرة الأجل لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم، فرد كسبها السياسي المرموق إلى الأرومة. فذكر أنها شبت في أسرة نقابية شيوعية اتصل هو بوالديها وعرف جوهرهما السخي عن كثب.
·خطرت لي هذه "السجية" السلبية في وراق وأنا أطالع كلمته في عيد ميلاد السيد الصادق المهدي في آواخر ديسمبر الماضي (2008؟). فقال إنه جاء إلى محبة السيد بعد نضج. فقد غادر الحزب الشيوعي في السن المناسبة التي نصح بها ونستون تشرشل، رئيس وزراء بريطانيا السابق عن حزب المحافظين. فقد قال هذا الإمبراطوري العجوز إن الشاب الذي لا يكون شيوعياً ليس من قلب له. وأضاف لكنه من قلة العقل أن تستمر شيوعياً بعد النضج. ولابد أن تشرشل، الذي لم يتعاط الشيوعية في شبابه، كان بلا قلب لفترة من أزهى فترات العمر. ما خصانا.
· بدا لي أن وراقاً يَعٌد محبته للسيد من علائم نضجه بعد أن غادر الشيوعيين بتوقيت تشرشل. ولكن من قال لوراق أن محبة السيد لا تقع للشاب الشيوعي إلا بعد تركه الحزب في زمن النضج. فقد نشأنا كشيوعيين على احترام مناسب للسيد. وكان أكبر مأخذ على أستاذنا عبد الخالق محجوب من السادة معاوية إبراهيم وأحمد سليمان وشيعتهم في 1970 هو مودته مع السيد. بل قالوا إنه مصاب بضعف تاريخي خاص للسيد أي "soft point " . . . بالإنجليزي هكذا. وقد أزعجهم من أستاذنا أنه أطلع السيد على بيان الحزب الذي قَوّم فيه انقلاب 25 مايو 1969. وزادوا مقتاً له لأنه اقترح على الحزب والنظام الانقلابي تعيين السيد محمد إبراهيم دريج بالوزارة ممثلاً للسيد الصادق حتى يزيل عن النظام لونه الأحمر الفاقع الكاذب. ·ونترك هذا التاريخ للحاضر. فلست أدري متى نضج وراق فأحب السيد وابنته السيدة رباح التي قال عنها في معرض تحيته لميلاد والدها إنها برهنت أن لكل زمان رجال . . . ونساء. فلم يكن وراق محباً للسيد ورباح حتى بعد تركه الشيوعية في منتصف التسعينات وإلى عهد قريب. فقد شن جماعة من حق "الوراق" حملة شعواء على رباح وإرثها كله في جريدة الحرية في أخريات 2001. وقد كتبت أنا، هذا الشيوعي المحيسير على النففقة الخاصة، استرجي وراقاً أن يحول دونهم ودونها (الصحافي الدولي 22 أكتوبر 2001). واستعطفته ولا حياة لمن تنادي. وواصلت قوات صاعقة وراق ترمي رباحاً بالحمم. وقصراً للكلام أعيد نشر كلمتي التي نصحت فيها وراقاً أن يعتدل بشأن رباح وإرثها فلم ينضج ولم ينتصح.
• •يا وراق: من أجل حق والحرية والجمال• •إنني جد مشفق من عواقب السجال "الفكري" الذي انقدح شراره بين السيدة رباح الصادق المهدي والسيدين قرشي عوض وأمير طه على جريدة "الحرية" النابهة. ويدور السجال حول تصريح أدلى به الأستاذ الحاج وراق سيد أحمد لصحيفة "المستقلة" أذاع فيه جملة أفكار ناقدة لحزب الأمة والأنصار والسيد الصادق المهدي. ولم تعجب هذه النقدات رباح، سكرتير المعلومات والنشر بمكتب السيد الصادق المهدي، فكتبت رداً مطولاً على حلقتين ( 4 و 6 أكتوبر 2001م) تدفع المآخذ التي أذاعها وراق عن فكرها وحزبها. وتعرضت لحركة حق، التي يتزعمها وراق, بوابل من النقد. ويجادلها منذ أيام قرشي وأمير، الواضح أنهما من منسوبي حركة حق، في آرائها في وراق وحق. وقد نشرا حلقة واحدة (2/ 10/2001م) ووعدا بالمزيد حتى يبلغا الحلقة الرابعة. •يؤسفني القول أنني لم استطب تكنيك قرشي وأمير السجالي ولغتهما على إعجابي بيقظتهما الفكرية وسعة قراءاتهما. •وقد خشيت على قماشتنا الفكرية وآداب الزمالة الثقافية من هذا السجال إذا استمر على وتيرته الحالية. فقد بد لي أنه قد يتردى، وبسرعة، إلى ضرب من النقاش تكون مركز دائرته "الأنا" لا الفكرة. وغاية مثل هذا السجال هو "حريق" الخصم في مثل ما اشتهر عن طيب الذكر يحيى الفضلي على أيام حرب الاتحاديين والختمية. و"الحريق" غير بغية الحوار الذي هو التنبيه إلى حقائق غابت عن الخصم، أو غٌيبت عنه وكسبه وتأليفه، وحين يشتط سجال "الأنا" يٌحَول خصومة الفكر إلى "صراع ديكة" وظيفته الترويح عن الفراجة لا توريطهم في إشكال الفكر وضوابطه. وما يزال الجيل يذكر كيف "تكافت" أمامنا المرحومان عمر مصطفى المكي وصلاح أحمد إبراهيم على صحيفة الصحافة في حوالي 1968م حول مسائل دارسة في الحزب الشيوعي. •إن عاهة مثل هذا السجال الكبرى "بل مقتله" أنه في حين يبدو منشغلاً مهموماً بالحوار، فإنه في واقع الحال يفرغ الحوار من وظيفته ويصادره. فالمساهم فيه يبدأ بنفي خصمه عن استحقاقه أو جدارته أو تأهيله ليدلي بدلو في الحوار. فقد بدا لي طوال قراءتي لرد قرشي وأمير أنهما لم يقبلا رباحاً في دخيلة نفسيهما كمحاورة. فهما كأنهما يقولان لها "التقدِّرِك" لظنهما أن أفكار وراق وحق كتاب مسدود في وجهها لا تطاله حتى حين تجرؤ عليه. •فالذي يطوق رباح من أسرة وعقيدة وتاريخ، في نظر قرشي وأمير، مانع شرعي لها دون الخوض في ما خاضت فيه. ولنزع مشروعية رباح في الحوار فإن قرشي وأمير، على عادة من اتصلوا بالماركسية بسبب، يظنون أن رباحاً خلو من "الجهاز المعرفي النظري"، وأنها متى ما تلفظت كشفت عن محدودية معرفتها وضعف اطلاعها على سفر الحداثة. وهما يوحيان أن رباحاً، إذا لم تعتبر بالمانع الحداثوي الشرعي، فستكون سيئة الطوية، ونتيجة لذلك يكون حوارها مجرد "جردة", وهي الكتائب العسكرية التي كانت ترسلها الدولة المهدية لتأديب وقهر العصاة والخوارج عليها. ويبلغ سوء ظن قرشي وأمير بطوية رباح مبلغاً كبيراً حين يلمسان في جردتها نذر مواجهة تتمدد في حرب حركة حق وكل من يشق عصا الطاعة على السيد الصادق ومشروعاته. •ساءني أمران في رد قرشي وأمير. أولهما نعت رباح بـ "الست" وقد ألحا على هذا الوصف يسبقان به كل ذكر لرباح وهذا ضرب تحت الحزام. فقد عرفت رباحاً منذ عهد قريب وقد زكاها لي كسبها "لا إرثها" الذي تجسد في كتابات روائية وفكرية ومداخلات على الهواء ونسيج علائق اجتماعية ديمقراطية سمحة. فلم تحتج ل "ست" هذا حتى يلح قرشي وأمير هذا الإلحاح المزعج عليها. •أما الأمر الثاني الذي أزعجني في كتابة قرشي وأمير فهو قاموسهما الحامض العنيف الذي يهدم الزمالة ويكدر الخواطر. بالطبع لم تخل كلمات رباح من مفردات قليلة جداً في هذا الباب من العنف اللفظي مثل قولها "يجدف", "المتشنج" و"ترهات".· إلا أن قرشي وأمير توسعا في هذا العنف توسعاً مخيفاً، فقد وصفا كتابات رباح بأنها "تبسيط مخل", و"عفوية مربكة", وأنها "سوقية فجة", أو "سبهللية", فيها "سخف كوميدي" أو"هيصة". ووصفا حركة حق بقولهما إنها "العقل المرهف" بينما حزب الأمة هو "الطبل الأجوف".· وزعما أن إصلاح حزب الأمة هو من رابع المستحيلات ولن يقوى عليه "كراكيب الحزب الهرم". وأضافا أن الإصلاح في الحزب سيكون مثل حناء في قدم عجوز شمطاء.وهذا افتتان من قرشي وأمير بالشباب وإزراء بالشيخوخة. وهذا من خروق حقوق الإنسان. •إنني لالتمس من زميلي وراق الصالح، الذي يعرف أنني أحب له ولحق الخير والنصرة، أن يتأنى في نشر بقية مقالات قرشي وأمير حتى يخضعها لتحرير رقيق رفيق دقيق يبقى على جوهر أفكارهما في حين ينقيها من شوائب العنف والهزء. فهذا الإجراء مما تنتفع منه حق والحرية والحق ويوطد الزمالة الفكرية ويرسي قواعد التهذيب في السجال الذي لا مهرب منه لوطن ملتو في الشقاق والخلف. والملوية لا تحل نفسها كما يقول المثل. إن الفكر وحده من يقوم بذلك. |
سودانيزأونلاين - صفحة المقالات
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: تيسير عووضة)
|
Quote: لو سمحتوا اقروا وإنتو ساكتين
مادايرين أي تعليق |
ما عارف مرات بقوم علينا مخ العساكر والا حكاية قفل وفتح الانبوب دي شطبت رأسنا المهم مافهمت اى حاجة عشان كده دايرين تعليقات عشان نفهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: مع اني احب لو انه الدكتور اتروي شويــة قبل الكتابة فقد ي كون كاتبها منعم بيجو هههههههههه |
يا حيدر ..
كاتبا بيجو أبصلعة كاتبا بكري أبصلعة البروف ولا هماهو وراق هو المسؤول
قال ليهو إنتا دخلت الحزب الشيوعي ساكي ليك كيس
أوبس واحدة هيفاء فدائية
يا النبي حجَز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: تيسير عووضة)
|
Quote: لو سمحتوا اقروا وإنتو ساكتين مادايرين أي تعليق |
ــ لو أمتنعنا عن الكومينت سنصاب بالحموضة والحرقان.. يا كمان بالحازوقة ــ طيب ممكن أدوبي بــ: أكان إتكلّمنا يا وجع الخشوم و..كان سكتّنا ياوووجع البطون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: ihsan fagiri)
|
يا أستاذة احسان ..
أنا ما قادرة أتخيل إنو الشعب السوداني قاعد يقتطع من قوت يومو "على قلتو" عشان يجري يقرا المسخرة البنقراها كل يوم دي ..
أخير نسكت يا ستي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: تيسير عووضة)
|
Quote: وأضافا أن الإصلاح في الحزب سيكون مثل حناء في قدم عجوز شمطاء.وهذا افتتان من قرشي وأمير بالشباب وإزراء بالشيخوخة. وهذا من خروق حقوق الإنسان. |
حقوق منو يا بروف؟
مبالغة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: تيسير عووضة)
|
والله احترنا في المتنوضلين ديل يا تيسير الواحد تقري ليهو حاجة تقرَب تبكي من شدة مايعجبك كلامهم غايتو الله يحمينا من جهجهة الكبر والقراية بالعاطفة ومبارات الهوام والعوام والمثقفاتية من غير دليل
- تصدقي مرات بصدق كتابات ود الباوقة ذاتا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
يا حيدر ميرغني ..
Quote: والله احترنا في المتنوضلين ديل يا تيسير الواحد تقري ليهو حاجة تقرَب تبكي من شدة مايعجبك كلامهم غايتو الله يحمينا من جهجهة الكبر والقراية بالعاطفة ومبارات الهوام والعوام والمثقفاتية من غير دليل |
المعارضة كلمة باطل أريد بها حقاً ومعارضة المعارضة كلمة باطل أريد بها باطلاً ..
ـــــ القراية بالعاطفة هينة كعبة القراية بي باقي الحواس (إضنين وما إلى ذلك )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
يقول مقال ( حريات ) بعد ان يحدد الاسماء المستهدفة بزعمهم - : ياسر عرمان ، نصرالدين الهادي المهدي ، مبارك الفاضل ، التوم هجو
Quote: وأضاف المصدر القيادي انه وبحسب خطة نافع يجب ان يتولى المهمة أناس غير معروفي الإنتماء للإسلامويين وللمؤتمر الوطني ، أي (المؤلفة جيوبهم وقلوبهم) ان كانت لهم (قلوب) ! وقال ان الخطة الأمنية انتقت بعض الكتاب بعناية دقيقة ، بمواصفات انهم لابد وان يكونوا محسوبين على القوى الديمقراطية ،حتى تكتسب الحملة (حيادية) زائفة عن المؤتمر الوطنى للتأثير ، إضافة إلى انهم الأقدر على (تشويش) القوى الديمقراطية وعزلها عن قوى الهامش الباحثة عن العدالة وليس عن ( النقاء العرقي) ! |
وهنا بالرغم انه عبد الله علي ابراهيم لبس الطاقيــة ولبسها معاهو لمصطفي البطل ومحمد عثمان ابراهيم لكن الطاقيــة اوسع من كدة بالتاكيد.. وهي بالتأكيد لا تعني هؤلاء بالتحديد لكن بتعنى بتأليــه وتقديس كل من قال انه جبهة ثورية ومناضل او معارض وهو اسلوب ممارس بكثافة من قبل اعضاء الحركة الشعبيــة والجبهة الثورية وبعض المناضلين وأدعياء النضال ... يحاكي هذا الاسلوب اسلوب الماكينة الاعلاميــة الشمولية لدول الحزب الواحد اللي - ولمحاسن الصدف - الحاج وراق كان واحد من الناس بيقول انه انسلخ عن الحزب الشيوعي السوداني لانه لا مكان لإختلاف الأراء فيه ولا مكان لانه زول يقول راي غير الراي العام المنتج بواسطة بعض القيادات فيه .. والجبهة الثورية والحركة الشعبية وبعض اللوبي المعارض اليوم فيما يُسمي بالمشروع الاعلامي للمعارضة يمسكون بقرون تخويــن كل من ينتج راي مخالف او غيــر متوافق مع راي ياسر عرمان او التوم هجو او حتى لو كان هذا الشخص مثلاً معاوية عبيد الصايم فتتم تخوين وشيطنة وامنجة اي شخص حتى ولو كان محمد كبر او نور تاور او عادل عبد العاطي وآمنة مختار وتراجي مصطفي في بعض مواقفها مؤخراً فقط لانه للإختلاف حول جزئيات او كليات مع حسبان ان مصطفي البطل ومحمد عثمان ابراهيــم هم كتاب صحفيين في المقام الاول وكتاباتهم او مقالاتهم بالصحف الورقية مقيدة بالقوانين الداخليــة ومدي رضي الرقيب الامني عنها لذلك في كثير من الاحيان ان عصرروا على النظام في سطر فلازم يعصروا على معارضة في سطرين لخلق نوع من التوازن المفروض يتوهمه الرقيب الامني او حتى يحافظوا على اريحية القيود الصحفية الممنوحة بحكمة لا يراها الا حسين ملاسي .. مصطفي البطل ومحمد عثمان ما محتاجين زيادة شيطنة ولا محتاجين امنجة وتخوين المقصوديين هم بعض الناشطين السياسيين المحسوبين مع تيار القوي الديمقراطية ولهم موزاقف واضحة من بعض ممارسات الجبهة الثورية والعدل والمساواة والحركة الشعبية وبالتاكيد ياسر عرمان وخلافه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: وقال ان قيادة الجبهة الثورية تنظر في الوسائل المناسبة للرد بما في ذلك فضح هؤلاء الأشخاص وإرتباطاتهم بالأمن الشعبي وكيف حدثت والحوافز التي تلقوها من كمال عبد اللطيف في شكل أراضي وتسهيلات . واضاف بأن حملات الإبتزاز وإغتيال الشخصية إذا نجحت في مواجهة بعض القيادات المعروفة فإنها لن تنجح في مواجهة قيادات الجبهة الثورية التي على إستعداد للتضحية بأرواحها دع عنك الصمود في مواجهة هذه الحملات وقال (اننا لن تعوزنا الوسائل الإعلامية المختلفة للتصدي لمخططي هذه الحملات ومنفذيها، لا سيما وان بيوت هؤلاء أوهن من خيوط العنكبوت ، والبادى أظلم). وقال ان تاريخ السودان سيحفظ لقيادات المؤتمر الوطني انهم من أسسوا للإغتيالات السياسية ، حتى للمخلصين من عضويتهم ، ثم انهم الذين إبتدروا وحولوا حملات الإغتيال المعنوي إلى سياسة معتمدة فتخصص إعلامهم في البذاءات والتجني والإسفاف والولوغ في الأعراض ، وقال انه من قوانين الطبيعة والمجتمع أن أي فعل يحدث رد فعل في مواجهته ومهما كان إرتفاع قيادة الجبهة الثورية عن الصغائر وعن إعتماد مثل هذه الوسائل ، فسيبرز آخرون يردون على قيادات المؤتمر الوطني بنفس وسائلهم ، وعلى الباغي تدور الدوائر . |
في ابتزاز وتهديد بإستهداف الأعراض والولوغ فيها والإسفاف والبذاءة يا جبهة يا ثوريــة اكثر من هذا ..!! اليس هذا تهديد واضح وبين بأنه سيتم اللجوء لهذا الاسلوب.. وتنويــر بان لا نستغرب اذا سمعنا قريباً إفتراءات بان فلان عنده تسهيلات وفلان عنده اراضي وعلان عنده كيت زي ما قاعدة تكتب احدي مناسيبكم الآن وليها قبل يوم من بعد مقالكم وتصريحكم هذا بالطعن في مدخولات والطعن في بعض الناشطين بانهم يقبضون اموال من كمال عبد اللطيــف.. دي الخطة المعلنة يا وراق ويا جبهة ثوريــة مش.. الابتزاز والولوغ - كما قلتموها صراحة - الولوغ في الاعراض.. وفكيتوا " ناشطتكم المزعومة " لممارسة هذا الاجراء..
صحي يحردن يا عرمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: ابو الـ(سا) |
Quote: عارف ممنوع التعليق واي شي, لكن حتة الخواجة تشرشل دي ما بتنفات باخوي وأخوك و يعني ترك الحزب الشيوعي نضج وكدا و المنقة وين كمان! قاليك أضاف ليها محبة سيدي الإمام شفتي "النجيضة" كيف ههههههههه |
خلي بالك عدو الشيوعية الخواجة تشرشل كان كوز مندس ورمادي مؤسس
محبة الحاج وراق لسيدك الإمام هينة البروف داير يقول إنو عبد الخالق محجوب زاتو كان من مريدي الصادق المهدي
إنت قايلني مابية التعليق من شوية أنا كان علقت إلا يأجزولن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: تيسير عووضة)
|
Quote: دا شنو يا ود الزين الحالة قلنا بدون تعليق؟ تاني إلا أعمل ستوب قدام البوست عشان نحدد الشارع حق منو ..
|
انا شايف انه إقتراح البلف وجيـــه جداً ...
بس محتاجة ليك عصايــة و " عوض "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: تيسير عووضة)
|
Quote: نعم .. نعم .. لايهم بحسب " البروف " المهم عنده انه لازم يظهر اسم الحاج وراق في الصورة .. |
وقديماً كان الوضع
نعم .. نعم .. لايهم بحسب " البروف " المهم عنده انه لازم يظهر اسم د. منصور خالد في الصورة ..
لمن تقوم علينا ( كاروشة ) الرياضيات وحل متطابقات حساب المثلثات
نقول الحاج وراق ( يقابل ) د. منصور خالد
تستاهل يا صاحبي يا ريت لو أمنا عشة بت ود نصر الله عاشت لمن تشوف اليوم دا مسكينة ماتت بـ ( شوقها ) لى شوفتك
___________
أعفي لينا يا تايسا الكبر دخل هسع يا الله يا الله وقفت نفسي من التعليق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: عاطف عمر)
|
لو سمحتوا اقروا وإنتو ساكتين
نسكت كيفن عاد يا تايسا ..ما بنورم لكن ...:(
::::::::::::::::::
والملوية لا تحل نفسها كما يقول المثل.
المثل اللذيذ دا ما عارفة ليه ..ذكرني بالمثل المصري اللذيذ هو الآخر : (مبروم على مبروم ..ما يلفش ) .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: AMNA MUKHTAR)
|
وأضاف المصدر الذي فضل حجب اسمه لـ(حريات) ان خطة جهاز الأمن تستند على شن حملة (إغتيال شخصية) لقيادات الجبهة الثورية ، وبحسب الخطة التي يشرف عليها نافع علي نافع بنفسه ، تبدأ الحملة بإستهداف قيادات الجبهة الثورية والفجر الجديد الذين ينحدرون مما يتعارف عليه بـ (وسط السودان) : ياسر عرمان ، نصرالدين الهادي المهدي ، مبارك الفاضل ، التوم هجو
لا حوللا ..سجممممممنا ..( وش مخضوض )
وأنا أقول ليه البروف خالد كودي فتح بوست طويل عريض للهجوم على التوم هجو ..مدعيا بأنه هو من أحضر يوسف الكودة للتوقيع على الفجر الجديد .. وقبلها فتح بوست للهجوم على خركة مناوي ووصفها بأنها ( أضعف حلقات الجبهة الثورية ) ..
أتااااااري ..:)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
شوف تملق هذا العبدالله للخال العنصري بعد أن هرشو وهددوا بزيارات الأجهزة الأمنية:
Quote: أخشي أن يكون الأستاذ الطيب مصطفى صدق حقاً أنني أعده رويبضة لكثرة ما ذكرتها كلما جاء اسمه في أعمدة خصصتها للإعلان المؤسف بجريدته واشتهر ب"غير الدكن". والرويبضة هي الشخص ال######## يخوض في الشأن العام مستفادة من حديث منسوب للمصطفى. حاشا الله يا أبا أبو بكر. فمن أخرج فتى في بسالة مصعب وفدائيته حرمت عليه الصفة. ومع أنني لم أر رأي أبوبكر في جهاد الجنوب إلا أنني أحني هامتي لمن سام الروح من أجل عقيدة. وهو ابن حلتي، حلة كوكو. ووددت لو التقيت به في حواريها عند المركز الثقافي وكشك النظام العام أو دكان الأمين وتداولنا أمر الوطن لأن الحديث سائغ مع كان مثله مؤرقاً بالشأن العام. ليس وصف المشتغل بالأمر العم ب"التفاهة" من لغتي. وما سوّغ لي استخدام "الرويبضة" إلا الطيب نفسه. فقد رأيته خص بها ياسر عرمان. فما يأتي ذكره إلا مسبوقاً ب"الرويبضة". وأزعجني ذلك من الطيب. وليس ياسر ممن "تقع" لي سياسته. ويعرف أنني أناصب بالخصومة أفكاره ورهطه عن السودان الجديد ربما بأشد مما يواتيه هو نفسه. ووصفتهم باليسار الجزافي . بل لربما وصفته ب"الإنتهازي" في معناها السياسي عندنا معشر الماركسيين. وهو مصطلح لا يدمغ صاحبه أخلاقياً بل سياسياً. فنحن نطلقه على من التزم معنا بخدمة الطبقة العاملة والكادحين ثم "هرَّب" إلى حزبنا مصالح طبقة غيرهما. وقد يكون الإنتهازي في زهادة عوض عبد الرازق الذي سبق أستاذنا عبد الخالق محجوب إلى سكرتارية الحزب الشيوعي. إلا أنه متى ما "قلب" صرنا إلى وصفه كذلك. وقد جاء ياسر إلي الحزب الشيوعي الملتزم بخدمة الطبقة العاملة صراحة ثم انقلب إلى خطة البرجوازية الصغيرة وتوالى مسلسل مغامراته المكلف إلى يومنا. وقد قال الحزب الشيوعي نفسه ذلك في بيانه عن ملابسات خروجه عن الحزب. وددت لو وقف الطيب ملياً عند القصة التي رواها الباقر محمد عبد الله. وفيها مج مسلم عادي استخدامه لكلمة الرويبضة يصف بها، بعد الشرح، أستاذنا عبد الخالق محجوب في خطبة له بمسجد في 1969. جاء الرجل إلى الباقر وقال له رسالتك وصلت ولكن حاشا للنبي أن يقلب كلمة "########" على لسانه. ومهما كان من صحة الحديث فالرجل لم يقبل ذوقياً أن تنسب الكلمة لسيد البشر. ووددت لو أن الطيب استرق السمع إلى ذوق غمار الناس من قرائه وكف عن مثل هذه اللغة التي تسمم الجو السياسي بغير حاجة وتحقنه باستحقار يصعب لبعض الناس أن يتخطوه إلى كلمة سواء. وهي الكلمة التي لابد للوطن منها وإن طال السفر. وقد طال بالفعل. لقد أردت بتكرار صفة الرويبضة للطيب خيراً به فهي من القول السهل ولا يحتكر أحد استخدامها. ولم يطرأ لي لو لثانية إنها مما يليق بأبي مصعب. وسلمت يا رجل وعوفيت.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: Amin Elsayed)
|
Quote: (كتب الحاج وراق سيد أحمد كلمة حامضة (أو أذن بها) |
Quote: أعود هنا لمقالات عددا كتبتها عن وراق أراجعه في شأن أو آخر. ولست أرغب في هذه المرة مهاداته فقد خرج وراق من الطور جملة واحدة. ولكني أذكره بالخير الذي أردناه له دائماً بينما يعمه في الباطل ما يزال).
·
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يحردن يا وراق .. (Re: قاسم المهداوى)
|
Quote: Mohamed Abdelrahman · University Of Khartoum
ههههههههههاي بالله يا عاصم فقيري دي حالتك متزوج وما بتساكك ( أعني إسفيرياً فقط والله ) هي المساككة دي كيف غير جنس سواتك دي :) اللهم لا تبشتنا ولا ...... الخ
أركز يا زول :)
رد ·
أعجبني · منذ 13 ساعة |
واحد من ناس الفيس بوك
| |
|
|
|
|
|
|
|