|
قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق)!!!
|
قبيلة جديدة في دارفور ( الطوارق) منذ بداية الازمة دارفور في 2003 تحركت حكومة السودانية بكل قوتها لجعل منطقة دارفور قبلة لكل من لا يملك وطناً او أرضاً في شمال أفريقيا ، و منذ ذلك حين أستوطنت في أقليم دارفور بما يقارب عن مليون نسمة معظمهم من القبائل الرحل من مناطق صحراوية .
و المفاجأة الكبري كانت في ليلة 27/6/2013 بما عرف بليلة تراث دارفور الذي عقد في مدنية الفاشر ، حيث ظهر في تلك سهرة فرقة سمي ب(فرقة الطوارق) و معلوم أن في دارفور لا توجد قبيلة الطوارق ، و انما هذه القبيلة تسكن في ليبيا و نيجر و دول شمال أفريقيا . و هذه سهرة هي ليس سهرة اقليمية او دولية لتشارك فرق من دول أخري بل انها سهرة لاهل دارفور فقط . و حتي لم تشارك قبائل السودانية من أقاليم أخري . أليس غربياً ؟. هل لدنيا في السودان قبيلة الطوارق و لم ندري بعد؟؟.
محمود عمر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: معاوية عبيد الصائم)
|
اخي معاوية
اخي عمر
لكما التحية و التقدير بخصوص موضوع الطوارق بدارفور اود ان اقول ان مقدمهم للاقليم كان منذ زمن بعيد نسبيا , فالطوارق معرفون بدارفور بأسم ( الكنين) و متواجدون بشمال دارفور في قري تقع شمال كتم و اخري بين طويلة و كورما... و اتذكر جيدا ان جدي لوالدي كان قد اقام (إخوة كتابية) أي مشفوعة بالقسم مع زعيمهم مما اعطانا تقديرا اضافيا لمسته اثناء زيارتي لقراهم بكتم . و قصة مقدم الطوارق الي دارفور تقول انهم وصلوا الي دارفور نتيجة لجفاف ضرب مناطقهم و لدي وصولهم تم استضافتهم بواسطة زعماء التنجر الذين وفروا لهم مقاما للسكني و ارضا للزراعة و ادارة لتدبير شؤونهم كما تعهدوا بحمايتهم ، و منذ ذلك التاريخ يعيش الكنين في قراهم وسط التنجر و تتبع ادارتهم الاهلية لملك التنجر بكتم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: معاوية عبيد الصائم)
|
السيد معاوية عبيد الصائم لك التحية
أخي دارفور قارة ، اذا نسيت جغرافية السودان أذكرت فان الذكرى تنفع المؤمنين ، هل تذكرت أن هناك (فريق - أقرب لنكق كلمة فريك- وحياة المنشاق والدمر _ وهل تذكرت كلمة شوقارة _ هذه هي حياة البدو الرحل أي الناس البتأكلوا في لحم ضأنهم والبربوا العجول البتقولوا لحم عجالي _ هؤلاء هم البدو ، حياة البدو لا تعرف الحدود والكنين موجودون بشمال دارفور .
بعدين معاك بكلامك ده طلعت الزغاوة ماهم سودانيين ، أنظر للطوارق بغطوا رؤوسهم بالكدمول وأنظر لدكتور جبريل محمد بغطي راسه بالكدمول (الكدمول هو قطعة قماش ملونه يغطى بها الراس ، لاحظ لصورة د. خليل ابراهيم وجبريل ابراهيم ,قارنهم مع الطوارق الذين يفعلون الشيء نفسه ) .
ثم قارن هل رايت يوما صورة مني مناوي مغطي راسه بالكدمول _ الجواب لا ، والسبب أن ناس مناوي يعتبرون رقيق أي عبيد الزغاوة مع أنهم زغاوة وهم الحداحيد ، والله هناك حياة عبودية ورق بدار زغاوة الآن ، راجع هذا البوست ، "ألم يعقل الحدادي محمد سليمان عن استخدام لغة الجنجويد والتورابورا بعد ، وراجع رساله الماجستير لدكتور على بحر الدين على دينار ، ود. تيراب محمد من الزغاوة وبقول (أن جدة أحد المهندسين أعطيت هدية لجدة) ، تخيل أن هناك فرع من الزغاوة يتملكون بعضهم بعضا . يا ناس البحر (لا أعني بها الاستهتار) راجعوا تاريخ السودان جيدا. ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: Siddig Elghali)
|
Quote: خي معاوية
اخي عمر
لكما التحية و التقدير بخصوص موضوع الطوارق بدارفور اود ان اقول ان مقدمهم للاقليم كان منذ زمن بعيد نسبيا , فالطوارق معرفون بدارفور بأسم ( الكنين) و متواجدون بشمال دارفور في قري تقع شمال كتم و اخري بين طويلة و كورما... و اتذكر جيدا ان جدي لوالدي كان قد اقام (إخوة كتابية) أي مشفوعة بالقسم مع زعيمهم مما اعطانا تقديرا اضافيا لمسته اثناء زيارتي لقراهم بكتم . و قصة مقدم الطوارق الي دارفور تقول انهم وصلوا الي دارفور نتيجة لجفاف ضرب مناطقهم و لدي وصولهم تم استضافتهم بواسطة زعماء التنجر الذين وفروا لهم مقاما للسكني و ارضا للزراعة و ادارة لتدبير شؤونهم كما تعهدوا بحمايتهم ، و منذ ذلك التاريخ يعيش الكنين في قراهم وسط التنجر و تتبع ادارتهم الاهلية لملك التنجر بكتم. |
شكرا أنور, هذا الكلام صحيحا جدا و لا بد أن نكون دقيقيين خاصة في هذا الظرف التاريخي. فهذه قبيلة سودانية أصيلة و ليس عليها شبهة توطين من الإنقاذ. في أواخر الثمانينات عملت في جنوب ليبيا و إلتقيت بليبيين طوارق و كانوا شديدي الإعزاز و الإحترام لي. و قد أسطحبني إبنهم الذي كان يعمل معي معلما بالمدرسة إلى والده و هو الذي أخبرني بأن لهم قبيلة إرتحلت وعاشت بالسودان من زمان بعيد ويعرفون بالكنين في السودان و ما زالت بينهم مصاهرات و زيارات خاصة في أفراح و أتراح عظمائهم . و لم أراهم أو ألتقيهم أو أسمع بهم إلا في ليلة تراث دارفور المقامة على شرف نهاية دورة سيكافا التي ذكرها الرفيق معاوية! إذن الكنين قبيلة دارفورية أصيلة تعيش طبقا لعرف القبائل و لهم الأرض و صاروا جزءا من نسيج مجتمع دار فور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: طه جعفر)
|
العزيز طه جعفر
سلام
"Quote: Quote: لم نسمع بالطوارق كقبيلة او قومية سودانية فقط سمعنا بالنافعاب أهل الهمباتي نافع علي نافع و بقية الجزم من كيزان الشؤم |
|
"
كيف الكلام دا يا طه؟
البوست دا مفتوح و بيقول ان هناك طوارق في السودان! هل انت مع قفل السودان و تسميته ارض لقبائل سابقة(شايقية وجعليين و نوبة و نوبيين؟ ممكن نفس الموقف دا يتخذه واحد كندي لما يقولوا ليهو هناك شايقية او جعليين او نوبة في كندا! ماذا سيكون موقفك حينها!
انت هاجرت الي كندا, و ستكون او ربما الان انت كندي, ما الذي يمنع الطوارق من الهجرة للسودان و يصبحوا جزء من تركيبته السكانية و الثقافية؟ اكثر حاجة بستغرب ليها يا طه هو موقف "ناسنا" اقصد من يسمون انفسهم تقدميون في هذه النقطة, و مرات عنصريتهم الفجة تخيل الكيزان اكثر تقدم "مننا" في الانفتاح على الاخرين! مش غريب ان من فتح البوست هو معاوية عبيد, و جاء تعليقك انت في نفس المصب! يا جماعة حق الهجرة واحد من حقوق الانسان المعترف بها في وثيقة الحقوق لدى الامم المتحدة! السودانيين في كل العالم لكن يجب ان يكون السودان ارض "مطهرة" و عذراء خاصة بهم! دا منطق شنو دا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
المادة 6. •لكل إنسان أينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية.
المادة 13. •( 1 ) لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة. •( 2 ) يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.
المادة 14. •( 1 ) لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هرباً من الاضطهاد. •( 2 ) لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.
المادة 15. •( 1 ) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما. •( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها.
http://www.un.org/ar/documents/udhr/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
العطاء: تنفيذ مشروع القرية النموذجية بمنطقة شمال دارفور (نواره سويلنقا) الجهة: المنظمة العالمية لدعم الأسرة (ا د ع م) التفاصيل: ترغب المنظمة العالمية لدعم الأسرة في استلام عطاءات من مقاولين ذوي خبرة ومؤهلين لتنفيذ مشروع القرية النموذجية بمنطقة شمال دارفور (نواره سويلنقا)، حسب الشروط الآتية: 1. تقديم شهادة خلو طرف من الضرائب. 2. تقديم شهادة إبراء ذمة من الزكاة. 3. الدمغة القانونية. 4. إرفاق شهادة تسجيل القيمة الضريبية على القيمة المضافة. 5. عمل ضمان بما يعادل 2 % من قيمة العطاء سارية لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ فتح العطاء تكمل إلى 10 % لمن يرسو عليه العطاء وترد لمن لا يرسو عليه العطاء. 6. يمكن الحصول على المستندات من مباني الدار الاستشارية (دار كونسلت) العمارات شارع 21 شمال مستشفى ابن سينا وغرب مصرف التنمية الصناعية. 7. تقدم المستندات المطلوبة في مظروف مكتوب عليه (عطاء لبناء قرية نواره سويلنقا بولاية شمال دارفور) ويسلم لدى إدارة المشروعات (قسم العطاءات – الطابق الأول) بمباني الدار الاستشارية. تاريخ الإغلاق: 8 / 7 / 2009 م الساعة 12 ظ. للإتصال: ت: 560017 – 498097
http://www.sudabids.com/bids1-archive.php?id=1605
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: aosman)
|
جزء من مقال قام بنشره الدكتور كمال محمد جاه الله تحت عنوان "التداخــــل القبـــليّ واللغــــويّ بين الســــودان والدول الإفـــريقية "
مصدر المقال
ويمكن أن يضاف إلى تلك الهجرات هجرة بعض البربر( الطوارق ) إلى دارفور من بعض دول شمال إفريقيا في مفتتح القرن العشرين هروبا من ويلات المستعمر الفرنسي. وقد استوطن بعض الكنين (الاسم الذي عرفوا به في دارفور ) مدينة الفاشر وغيرها، ومن أهم قراهم في إقليم دارفور سولينقا بشرق الفاشر، وجيلي قرب طويلة ... وقد استطاع هؤلاء الكنين أن يحافظوا على لغتهم وتراثهم، إلا إن بعضهم امتزج بسكان دارفور الأصليين، وبدأوا يفقدون خصوصيتهم اللغوية والتراثية(6). ثالثا: الهجرة الدينية ( طريق الحج ): إن وقوع السودان في طريق الحج المشهور، مهّد لكثير من الجماعات الإثنية من نيجيريا والسنغال ومالي والكاميرون وتشاد وغيرها، الاستقرار فيه، والاندماج لاحقا في مجتمعاته المتنوعة، وقد ترتب على ذلك نوع من التداخل القـبلي واللغوي، وإن كان يبعد، في الغالب، عن الحدود السياسية. ومما يجدر ذكره أن هناك عددا معتبرا من التشاديين ( من القرعان والبلالة و البرقو والكانوري وغيرهم كثير ) يأتون إلى السودان بغرض الحج إلى مكة المكرمة، أو بغرض العمرة أو الاستقرار والسكن في المملكة العربية السعودية طلبا لفرصة عمل هنــاك، ومنهم ( على الأخص القرعان والبلالة ) من يعمل في التجارة بين السودان والسعودية، متخذين من ولاية الخــرطوم ( مدينة مايو على وجه التحديد) مقرا لهم. الحق أن طريق الحج وإسهامه في مجال التداخل القبلي واللغوي بين السودان ودول وسط وغرب إفريقيا موضوع يحتاج إلى دراسة مستقلة، أولا: لقدمه، ثانيا: لكثرة ما يرفد به من أفراد وجماعات، ثالثا: لقابلية هذه الجماعات في الاندماج القومي ( في السودان )، وغير ذلك من أسباب جوهرية جعلت هذه الجماعات تقوم بدور مهم في تاريخ السودان الحديث والمعاصر. هذا بالإضافة إلى أن هناك أسبابا وعوامل أخرى ساهمت في نشأة التداخل القبلي واللغوي، منها: البحث عن وضع اقتصادي واجتماعي أفضل، ومنها أيضا التجارة وطرقها المعروفة تاريخيا، لا سيما تلك التي كانت تتم بين دارفور وبعض دول شمال ووسط وغرب إفريقيا. بعد أن تأتّى لنا الوقوف على معنى التداخل القبلي واللغوي وأهم الأسباب التي ساهمت في نشأته، انطلاقا من تجربة السودان في هذا المجال، وحتى تتضح الصورة بطريقة أشمل- لا بد من التركيز على موضوع هذا التداخل بين السودان والدول الإفريقية في شيء من التفصيل عبر تسليط الضوء عليه حسبما وعدنا مسبقا. التداخل القبليّ واللغويّ بين السودان والدول الإفريقية: تمت الإشارة من قبل إلى أن السودان يشارك في حدوده السياسية تسع دول إفريقية. وقد نتج عن ذلك تداخل عدد كبير من القبائل واللغات (7). ورغم عدم توافر المعلومـــات ( لا سيما الجزء الخاص بالإحصائيات ) في هذا المجال ، إلا أن ما نذكره هنا إنما هو إحصاءات القصد منها أخذ مؤشرات عامة حول الموضوع (8). سنقوم بعمل جدول منفصل للتداخل القبليّ واللغويّ بين السودان وأحد الأقطار التي تجاوره، حتى نكمل الأقطار التسعة، لكي تسهل عملية القراءة والاستنتاج والاستخلاص، وذلك على النحو التالي:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
الطوارق المسمى الاصل - محلياً في \دارفور يسمون الكنين عاصرناهم في كتم الجميلة نساءهم خبراء في صناعة الفخار ، رجالهم ايضاً خبراء في جلب الحطب لسكان مدينة كتم
حلة كنين شرق مدينة كتم وشمال غرب جبل قبه
حلة صغيرة اهله مسالمين هذه الحلة بمنطقة ام طيور ووادي ملاقات
لا اريد تفسيراً كثيراً عن الكنين التفاصيل في كتابي عن مدينة كتم تاريخ وسياحة قريباً بين ايديكم
شاهدو هذا الفلم من مهرجان ليالي السودان وهنا تجدون عرض درامي لقبيلة الطوارق
اما الطوارق يختلفون من القبائل الاخرى في لفة الكدمول بل يلفون روؤسهم بعمامة بيضاء ليس كدمول وطريقته يختلف تماماً
في الدقيقة 18 من الفلم شاهد العرض التراثي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: الصادق ضرار)
|
Quote: حتي العام 1990 كانو يلبسون الصليب في اعناقهم مسيحيين ومقابرهم في حلة كنين مقابر مسيحية شرق غرب موجودة حتي الان في حلة كنين ،،، وبقدرة قادر تم اسلمتهم ودخل بعضهم الاسلام في بدايات التسعينيات وخاصة الشباب منهم ومازال كبارهم حتي اللحظة مصلبين |
كلام بقال سمعتو انا بطريقة مختلفة شوية عندنا في كتم علي بعد 5 كيلومترات من كتم تحديد برضو قرية لقبيلة الكنين و هم مشهورين يصناعة الزعف (بروش و قفاف وطواقي الزعف) لهم لغة غير العربية و لكنهم يتحدثون العربية بحكم وجودهم لزمن طويل في منطقة كتم. يقول الناس في الماضي انهم كانو مسيحيين و حتي وقت قريب تلبس بعض العجائز الصليب كزينة من ضمن الاساور فقط و ليست ############ و لم نسمع انهم مسيحيين حتي وقت قريب كعام 90. ربما القرية التي جوار الفاشر بقو مسلمين و لكن في كتم غير ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: الصادق ضرار)
|
Quote: حتي العام 1990 كانو يلبسون الصليب في اعناقهم مسيحيين ومقابرهم في حلة كنين مقابر مسيحية شرق غرب موجودة حتي الان في حلة كنين ،،، وبقدرة قادر تم اسلمتهم ودخل بعضهم الاسلام في بدايات التسعينيات وخاصة الشباب منهم ومازال كبارهم حتي اللحظة مصلبين |
كلام بقال سمعتو انا بطريقة مختلفة شوية عندنا في كتم علي بعد 5 كيلومترات من كتم تحديد برضو قرية لقبيلة الكنين و هم مشهورين يصناعة الزعف (بروش و قفاف وطواقي الزعف) لهم لغة غير العربية و لكنهم يتحدثون العربية بحكم وجودهم لزمن طويل في منطقة كتم. يقول الناس في الماضي انهم كانو مسيحيين و حتي وقت قريب تلبس بعض العجائز الصليب كزينة من ضمن الاساور فقط و ليست ############ و لم نسمع انهم مسيحيين حتي وقت قريب كعام 90. ربما القرية التي جوار الفاشر بقو مسلمين و لكن في كتم غير ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلــة جديدة في دارفـــــــــــــــور ( الطــــــــــــــــــوارق (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
اخى بقال
سلامات
Quote: حتي العام 1990 كانو يلبسون الصليب في اعناقهم مسيحيين ومقابرهم في حلة كنين مقابر مسيحية شرق غرب |
لايوجد مسيحيين على الاطلاق وسط الطوارق/ الكنين سواء قبل 90 او بعد 90. وجود المسيحيين او اتباع الديانات الاحيائيه كان موجود فى السابق فى منطقة ردوم وكفياكنجى فى دارفور. للطوارق كثيرمن الطقوس القبليه والعادات السابقه للاسلام والمسيحيه فى ولادة الاطفال, الزواج, الطلاق, اتقاءالحسد, والعين الشريره , الوشم, الخ.. وربما كان الصليب رمز او شكل من هذه العادات الباقيه حتى بعد اعتناق القبيلة للاسلام قبل عشرات القرون. ياطوربيد, الكنين/ الطوارق قبيله سودانيه مثلها مثل القبائل المشتركه مثل الزغاوة,المحاميد,المساليت, الفولانى"الفلاته", السلامات, العبابده, بنى عامر الخ....
(عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 06-29-2013, 06:22 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|