دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الزلزال
|
يتمدد بصرى وفكرى الى اتون المشهد الزلزالى الرهيب بعد انتهاء اى زلزال او بركان ارى مشاهد الدمار منزل اختفى من الوجود اناس انتهوا منازل مدمرة ارض محفورة كراسى لا تعرفها الا من فكر سابق وتصور مشهد مفزع تراه امام عينك بكل ما فيه من بشاعة بكل ما فيه من عنف لكنه مشهد حقيقى تراه بأم عينك تشهد عليه وتقفل تلفازك وتنام وتصبح الصباح تحكى عن المشهد وكأنه تصور وخيال..
سألت نفسى كثيرا ..عندما تكون داخل هذا المشهد او خارجه..هل يمكن ان تكون النظارة التى ترى بها الاشياء واحدة.. هل مكبراتك التى تحاجج بها واحدة.. ان الفرجة والمشاركة فضاءآن كبيران لكل منهما سماته وملامحه ..الاكيد ان كنت داخل المشهد فانت لا ترى كل شىء ..اولا. ثانيا انت تحاول ان تفلت باى صورة ..وربما تحاول ان تنقذ معك بعض اناس او اشياء..ربما الاكيد انك ان كانت فرصتك واحدة فانت اولى بها ..لان هذه اللحظة لحظة الحقيقة الاكيدة.. وامتد بصرى ومددت طاقة الفكر كمثل طاقة الرؤية الآنية هل يمكن ان يحدث فى باحة الفكر زلزال مدمر هكذا الذى يحدث فى الارض
ثم رسمت نفس هذه الصورة فكريا
ف
رأيت
جايييييكم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان اهم ميزة للانسان يفتقدها ساعة الهلع وهى التى تكون دوما لحظة الزلزال والمواقف الغير مألوفة وعنيفة
فى تلك اللحظات عادة ما تكون الحركة تلقائية وفيها شىء من الربكة اثناء البحث عن مخرج ربما دعست اقدامك جثثا او ربما طفلا ولكن يظل اللهاث خلف النجاة هى المحرك وليس العقل ولا الفكر لان المسألة هنا ليست محمية بأمن وامان فانت تفكر عندما تملك ظروف معينة تستطيع فيها ان تحدد اشياءك وعندما تكون الخيارات كثيرة امامك ومتاحة اا عندما تكون فى وسط الزلزال فانت غير مدرك تماما الا تلك الحركة العنيفة وذاك الحراك واكثر ادراكك لحظتها والتى تأتى طواعية وببدائية ومرونة هى فكرة النجاة
ما اكثر فظاعة هذه اللحظات والتى لا يدركها متفرج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
وبعد ان ينتهى الزلزال والحراك والزحزحة والدمار والهدم وتتوقف الاصوات المرعبة اصوات السقوط واصوات الموت ولا يبقى امامك ان نجوت الا الخراب
والهلع
وباقى مروة بالكاد تستوعب ما حدث
منهك جسديا
وعقلك مع الجزء المرعب من اللوحة منهمكا فى كيفية واستيعاب والتماشى مع ما حدث
ترى الجثث حولك منزلك مهدم
اقرباءك موتى
اشياءك التى تملك راحت
قد لا تفكر ابدا فى تلك الاسئلة الصعبة
كيف ومتى ولماذا واين
وماذا ؟
لكنك بالكاد تريد ان تشرب جرعة ماء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
تعالوا الآن نلون ذات الفكرة بذات المنهج ..
تعالوا لنرى المشهد فى العام 1977م - 1978م
كل العيون لا تكاد تصدق
انور السادات ومناحيم بيجن
يا الهى
كيف يمكن ان يحدث هذا ..انه الآن انكسار الثوابت.. هذا القلم الصغير الذى قام بنقر بعض حروف فى ورق ابيض حرك الارض والفكر والمنهج تحت اقدام اكثر الناس ثباتا
ما الذى حدث ؟
عندما كان الناس متفقون فى العداء للكيان الغاصب..كان الناس على مسافة واحدة من الفكرة ..اما الآن
تنفجر الاسئلة انفجارا..تتوالى الدموع انهمارا ..تشتعل الشوارع اشتعالا.. انه زلزال من نوع آخر .. زلزال ليس كذاك لكنه زلزال
فى لحظة الحدث تتداخل الاحداث بذات السراعة التى تنتقل بها الافكار وفى لحظة الحدث فانت مشارك معنويا وبشعورك لحظة الحدث انت بذاتك وبمحتواك القلبى والفكرى داخل الحدث .. تنبذ او تقهر او تغضب اة تبتسم او تنتحب او تهزى انت داخل الحدث تشغلك المشاركة عن لحظة الفرجة
فى تلك اللحظات تقودك ملايين الخلايا نحو ما قد تكون قد كشرت فى دواخلك بعض الثوابت التى كانت والمؤلم حقا ليس كسر الثوابت فى حد ذاته لكن لحظة اكتشاف هذه النواة المنفجرة والمتحولة داخل فكرة الفكرة والقيمة
انت معه انت ضده انت تشتعل انت تحاول ان تثبت موقفا يخرج الشارع كله معك انت والشارع والاحتواء
هناك شىء ما يتحرك فى مكان ما انت لا تكتشف الاشياء الا حين الانتقال من المشاركة الى الفرجة
غدا لنا لقاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
والآن جاء دور زلزال آخر انهيار الاتحاد السوفيتى اكبر قوة عالمية تتقاسم نفوذ العالم واكبر قوة فكرية تتقاسم النفوذ الفكرى فى العالم ذو النصفين لو يكن اكبر الناس تفاؤلا ان يعتقد ولا للحظة ان الاتحاد السوفيتى يمكن ان ينهار هكذا امام عينه ما هذا يا لله يا لله
كيف تنهار الامبراطوريات والافكار وتتهشم القوة الاقتصادية وتتحول فجأة من اعلى قمة فى اتخاذ القرارات للمساعدات والنفوذ الى هزالة وانتظار وتوجس ومساعدات
اى زلزال هز عرش الفكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: لله درُّك
مرحى مرحى بمن يبرّك
وفي الآخرة ما يشرّك
وفي سراطه ما يزرّك
-
عجبوني فكرك ودرّك
مع التحية والود وكل ما يسرّك |
الاخ عبدالفتاح أبوشيمة
حروف لا املك الا ان اقف حيالها داعيا الله لى ولك وان يررزقك سعادة الدارين وجميع من يمر من هنا
شاكر حسن جمال حرفك
معا نمضى للعمق
تابع معى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: والآن جاء دور زلزال آخر انهيار الاتحاد السوفيتى اكبر قوة عالمية تتقاسم نفوذ العالم واكبر قوة فكرية تتقاسم النفوذ الفكرى فى العالم ذو النصفين لو يكن اكبر الناس تفاؤلا ان يعتقد ولا للحظة ان الاتحاد السوفيتى يمكن ان ينهار هكذا امام عينه ما هذا يا لله يا لله
كيف تنهار الامبراطوريات والافكار وتتهشم القوة الاقتصادية وتتحول فجأة من اعلى قمة فى اتخاذ القرارات للمساعدات والنفوذ الى هزالة وانتظار وتوجس ومساعدات
اى زلزال هز عرش الفكر |
ان الانسلاخ من التعود خاصية مكلفة جدا وخاصة عندما يكون الوجود مرتبط تماما بالفكرة والفكرة تحرك كل شىء وكل شىء يتبعه ايمان بالفكرة المسيطرة تتبعها افعال واقوال واسلحة وكلام ةكتب واستراتيجيات ومنافذ واهوية وتهوية ومنابع ومشارب
وطرق
ثم فجأة
تتغير كل المعادلات من الفكرة الى الوجود يتبعها اكتشافات جدية
بعد هزة يكاد لا يستوعبها كائن من كان
هزة تفقدك توازنك بعد فكرة استسلمت لها دافعت عنها عشتها ودولة تبعتها
الآن
اى عرش يستمر واى مدى يسمح لك بالبقاء متوازنا
كن صبورا
وأثبت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
في متون الزلزال لا تبقى إلا الحقيقة ، لا مكان للنفاق ، لا مكان للتجمل ، كل ما يصدر منك تلقائي وعفوي ، لحظة الزلال هي لحظة إنبثاق الفطرة فتشع و تتوهج كالشهاب ،
ويا للحسرة فهذا التوهج يخبو مع زوال الزلزال و تندثر مرة أخرى بثوب التجمل ويملأ فكرك النفاق و تعود الى طبيعة الانسان الى النسيان
ومستمر فى تتبع زالزل اخرى قادمات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ما هو اكثر شى ضامن لثباتك وعدم اهتزازك فى المحن والفتن والاحن ما ظهر منها وما بطن
ما هو الضمان لعدم تكسرك فى وجه الزلازل الفكرية والعنيفة
هل هناك ضمانات لعدم انهيارك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
دوما نحن مشكلتنا ليست فى التفاصيل لاننا نتفق فى كل شىء ونختلف فى كل شىء
ونحن ايضا لا نفتش عن الاسئلة الصحيحة ولا نملك الاجابات الصحيحة نقول اننا طيبون جدا لكننا لحظوييون لا نفكر ابدا ان نرفع رؤسنا الى هناك حيث يجب
نمتلك فروسية الكلام وضعف الذاكرة هناك خلل فى الاستراتيجيات النقطة المحورية نتفق كثيرا فى الماضى والنظر اليه لكنا نختلف كثيرا فى الهدف والمستقبل نختلف جدا فى النظر الى الماضى ونتفق فيما عداه
نبكى على الاطلال ونشرب النبيذ ثم نقوم نصلى لا ادرى كيف لكننا كذلك
كثيرون يحاولون العدل لكنهم ظالمون كثيرون يريدون الاصلاح لكنهم مفسدون كثيرون يريدون الخير لكنهم يجلبون الفساد معادلات كثيرة غير صحيحة لا تسالنى لماذا ؟ لانى اريد ان ارى نجاحا احسه ويحسه كل سودانى يمشى على الارض انه ملكه..نحترب على الكلام ونظل نحترب ولا تتحول اقوالنا الى افعال ابدا ابدا ابدا
هذا النيل يجف
وبعد حين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
يوم 11 سبتمبر
خرجت من العمل الى منزلى كسار الايام اكلت وانا احتسى الشاى خبر عاجل وغريب فى ذات الوقت الجزيرة تتابع طائرة من بعدي حتى تصطدم ببرج شاهق فى نيويورك والدنيا كلها تقف هلع ولاول مرة الامريكيون خائفون يجرون يخبتئون والرئيس يختفى الدنيا فى لحظات تتحول مشاهد غير مألوفة من الذى يتحرك الاسنان الخفو الفكر الدين السياسة ؟ من؟
طائة فى البنتاجون يا الهى يا للهول هل تصدق وكأن كائنا جديدا يخلق فى داخلى تلك اللحظة ...ان المسلمات تتكسر وانا مشدوه بين مصدق وبين حالم وبين انى اتساءل وزحمة من المتاعب داخلى الشاى فى يدى لا يتحرك وضعت الكوب وانا اكاد لا اشعر بسخونة الكأس
وجاى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
دوما هناك اشياء لا بد من مراعاتها اذا اردنا ان ننجز وعيا جديدا مضافا لما هو موجود اصلا
الجغرافيا المكانية التاريخ الشفاهى والمكتوب بتحيز وبدون الاخلاق والايمان به او مكابرته الاجتماع الوظيفى والسلوكى الجمعى والفردى الانماط المتداخلة والغير الثابت والمتغير فى الاخلاق والقيم لوقف والمتحرك فى الاصل
ان الكلام عن اللحظة بدون اشباع الفكرة بكبسولة مكونة من كل ما ذكر فى اللحظة الواحدة مجرد وهم
ان المتاح لاى بنى آدم فى الوهلة هى ربع المشهد فكيف يدنو من كل المشهد
قف فى اى اتجاه وانظر الى نفسك فسترى كيف تكون الحقيقة المتاحة لرؤية ثاقبة ورؤية متخيلة والفرق بينهما كبير جدا
ال 180 درجة التى خلفك ليست ملكك فى اللحظة وال 45 درجة التى على يمينك وشمالك منطقة ضبابية فقط المتاح لك 90درجة التى امامك بازوية مدروسة
قف
جاى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كثيرون كانوا يتخيلون ثبات الدنيا على حالها بعد تفتت الاتحاد السوفيتى
وكثيرون راهنوا على ثبات المعطيات فى زمن القطب الواحد
ولكن اكثر الناس توقعا لم يكن ليتوقع ان يتحول العالم فى لحظة من الحرية وكل زول على كيفو
الى ان داخل القطب الواحد هناك اوامر تصرف
اما نعم واما لا
ولا تصرف لك فعلا الا ورقة اجابة واحدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
نتجول كما دوما بين الفكرة والتطبيق والمناخ الذى لا يساعد على التوغل
لكننا نحاول ان نرسم ان بالامكان احسن مما هو كائن
دعونا لا نضع خطوط لنفرق بين الاشياء هكذا كما اراها او كما تراها انت
و
خلاص
النهاية
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالال الالالالالالالالالالالالالالالالالالا
ان خلف ما تعتقد ابعد مما تعتقد لان التاريخ ممتد وانت احد المارين
بصمتك ليس صمتك
ولا صياحك
بمكبرات الصوت العالى
ولكن بما تضع من نظارة ترى بها الاشياء كما تستحق لا كما تبدو لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان الانسلاخ من التعود خاصية مكلفة جدا وخاصة عندما يكون الوجود مرتبط تماما بالفكرة والفكرة تحرك كل شىء وكل شىء يتبعه ايمان بالفكرة المسيطرة تتبعها افعال واقوال واسلحة وكلام ةكتب واستراتيجيات ومنافذ واهوية وتهوية ومنابع ومشارب
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
حتما عندما يلتقى الناس فى شكل مجموعات فان اهدافها تكون واضحة ولكن الوسائل الى تحقيق الاهداف ملىء بالاشواك وعلى القائد الحقيقى الصبر والتأنى وعدم التسرع فى الحكم على الاشياء والافكار والناس لسنا قضاة ولسنا نعرف ما يدور فى الانفس ولا ما يدور فى الخفاء لكننا نعلم باننا صادقون حادبون نعرف حتى عندما يدب الاختلاف فانه لا يكون خلافا لان الاختلاف من طبيعة البشر وحتى فى احلك لحظات الاختلاف فان القادة يتمتعون برؤية واضحة وبثقة تامة يتمتعون ب حس تاريخى يرى المستقبل رأى العين الحق يصدقون حدسهم لا ليس تقليلا من الآخر ولا تحجيما لكن الزلزال عندما يأتى ويواجه صنما وصخرة قوية فانه لا يتوقف بل يغير قليلا مجراه ليصل الى مبتغاه
هكذا علمنى التاريخ الافكار العظيمة تبدأ صغيرة ويشكك بها الكثيرون لكنها غدا عندما تنمو وتظهر فسيراها الآخرون كما تمنيناها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ثم فجأة
تتغير كل المعادلات من الفكرة الى الوجود يتبعها اكتشافات جدية
بعد هزة يكاد لا يستوعبها كائن من كان
هزة تفقدك توازنك بعد فكرة استسلمت لها دافعت عنها عشتها ودولة تبعتها
الآن
اى عرش يستمر واى مدى يسمح لك بالبقاء متوازنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سيضربون افغانستان
لا لن يضربوا
سيقبضوا على بنلادن
لا لن يقبضوا على بنلادن
انت معنا
انت ضدنا
اذا كنت ما معانا فانت ضدنا
ثم اصبح فرضا ان تقول نعم للقطب الواحد
فضربوا
انكسر شىءمافينا اولا قبل ان ينكسر على الارض
يضربون اخوك وانت مكتف لا يتقدر على شىء ولا على نصرته ولا على حتى الدعاء له صار ممنوعا
يا للهول
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
وكانت الكارثة
ودخل صدام حسين الكويت
بارادته او بخباثة احدهم او بمكرهم
دخل الكويت بلد عربى يغزو عربى
مسلك يقتل مسلم هاج العالم العرب يصيحون انجدونا يا امريكا
البعض قال عليكم بالاية القرآنية هل يجوز الاستعانة بكافر لقتل مسلم
هل يجوز السكوت وهل وهل وهل
خناق وفتنة
ونمضى فى زلزال آخر اقوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
هناك نوع آخر من الغزو انه بدون ضجيج وزحف الجيوش والارتال لكنه بجيوش تسرى وتدس السم فى العسل وتاتى مع الانفاس ومع الاكل والشرب جيوش تستطيع عينى عينك ان تهزمك ولكن ليس بتكبيلك بل بادخال الهزيمة النفسية اليك اولا وتكسير المبادىء والقيم وبذا يفقد الانسان قوته الداخلية فيسهل بعد ذلك سقيه وتوجيهه الى اى وجهة يريد الغازى
كما سنحدث عن توسنامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
هزة تفقدك توازنك بعد فكرة استسلمت لها دافعت عنها عشتها ودولة تبعتها
ركز الاعلام الغربى على زلزال توسنامى كثيرا جدا
بفكرة واحدة
وهى تعبئة فكرك بعلمية الزلزال
وبانه حدث تابع لفكرة علمانية الحياة
تحدث العلماء
والدكاترة
والشعراء
والقصاص
الا فكرة واحدة لم تجد مكانها فى الاعلام
ولا فى (فينا)
كل شىء بامر الله سبحانه وتعالى
خطر لنا كل شىء غذونا بكل كلام العلم
الا هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
وزالزال يتبعه زلزال
ومن زلزال القطب الاوحد
تبعه زلزال التقسيم
بعد اتفاقية سايكس- بيكو
قسموا الجغرافيا
الارض ثم الارض والناس
ثم دخلوا الى كل قطعة جغرافيا ثم قسموا سكان الجغرافيا
ثم قالوا عربى مسلم افريقى ثم قالوا عربى خليجى ثم قالوا خليجى كويتى قطرى سعودى ثم قالوا سنى شيعى ثم قالوا انصار سنة واخوان ثم
ثم
زلزال يتبعه زلزال
الى ان ازالوا حيوية الانتماء
والشعور به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: في متون الزلزال لا تبقى إلا الحقيقة ، لا مكان للنفاق ، لا مكان للتجمل ، كل ما يصدر منك تلقائي وعفوي ، لحظة الزلال هي لحظة إنبثاق الفطرة فتشع و تتوهج كالشهاب ،
ويا للحسرة فهذا التوهج يخبو مع زوال الزلزال و تندثر مرة أخرى بثوب التجمل ويملأ فكرك النفاق و تعود الى طبيعة الانسان الى النسيان
|
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان الفرجة والمشاركة فضاءآن كبيران لكل منهما سماته وملامحه ..الاكيد ان كنت داخل المشهد فانت لا ترى كل شىء ..اولا. ثانيا انت تحاول ان تفلت باى صورة ..وربما تحاول ان تنقذ معك بعض اناس او اشياء..ربما الاكيد انك ان كانت فرصتك واحدة فانت اولى بها ..لان هذه اللحظة لحظة الحقيقة الاكيدة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ولو تركنا لبعض منهجنا فى الحياة والرؤية للقادم واماكن الخطو لرأينا العجب
انهم صاروا يقسموننا الى اقسام وانماط
ونحن استجبنا
هذه هى ضرورة السؤال
الانسان هو الانسان فى حالة كونه ثقافيا او سياسيا او مفكرا واو دينيا او عاديا
ولكنهم يقسمون لحظته :
هذا المقام مقام سياسة
وهذا مقام دين
وهذا مقام ثقافة وفكر
وقد ظهرت جلية جدا حين قالوا ( الدين والدولة)
حتى بعد ان قسموا الانسان يريدون ان يقسمواالجغرافيا التى عشناها كلها بخيرها وشرها وبدينها وبلا جينها وبثقافتنا وثقافات الآخرين
لم نكن نفرق كثيرا بين الافكار والاشياء والحياة
كما كان فى الذهن نعيشه واقعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
هناك نوع آخر من الغزو انه بدون ضجيج وزحف الجيوش والارتال لكنه بجيوش تسرى وتدس السم فى العسل وتاتى مع الانفاس ومع الاكل والشرب جيوش تستطيع عينى عينك ان تهزمك ولكن ليس بتكبيلك بل بادخال الهزيمة النفسية اليك اولا وتكسير المبادىء والقيم وبذا يفقد الانسان قوته الداخلية فيسهل بعد ذلك سقيه وتوجيهه الى اى وجهة يريد الغازى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
وهم يعرفون اننا لسنا مثلهم ... وهم يعرفون صعوبة ان ينتصروا هنا ... وهم واقعيون .. درسونا جيدا .. متعوا انفسهم بالنظر فينا حتى نخاعنا.. تغلغلوا فى مهجنا ورغف نومنا.. تحسسوا عوراتنا .. وعرفوا كيف يتروننا.. ومن اى الجهات يدخلون.. عرفوا ان اى مواجهة بصورة مباشرة هى مواجهة خاسرة.. ولكن..
عندما يتسربون مع اكلنا وشرابنا ولهونا وتعليمنا وثقافتنا وغناءناوهمومنا .. عندما يرسمون لنا السعادة كما يرون.. وعندما يتسربون من بيننا وفى كلامنا يكونون .. وفى احلامنا يلعبون.. ينظرون الينا ونحن فى مربع صغير بين ايديهم ..
هم يعرفون .. كل ذلك لذلك لا ياتون الا مع نسيمنا واحلامنا وثقافتنا .. ويتسربون من بين كل شىء عندنا.. هم يعرفوننا اكثر مما نعرف انفسنا..
انها ليست عقلية المؤامرة .. ولا البحث عم شماعات .. لكنها ... معرفة لتربة العدو..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سؤال جرنى الى سؤال آخر
لماذا يقتلون رجلا مقعدا على كرسى متحرك حين يتحدث لا تكاد تسمعه ماذا يقول
لماذا يخافونه
وهم يملكون اكبر ترسانة نووية وما هو اكبر من جميع الكراسى المتحركة التى فى الدنيا
لماذا هم خلفه حتى يضربونه بكل هذا الكم الهائل من القنابل
الشيخ احمد ياسين زلزال آخر من نوع آخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: ان الانسلاخ من التعود خاصية مكلفة جدا وخاصة عندما يكون الوجود مرتبط تماما بالفكرة والفكرة تحرك كل شىء وكل شىء يتبعه ايمان بالفكرة المسيطرة تتبعها افعال واقوال واسلحة وكلام ةكتب واستراتيجيات ومنافذ واهوية وتهوية ومنابع ومشارب
وطرق
ثم فجأة
تتغير كل المعادلات من الفكرة الى الوجود يتبعها اكتشافات جدية
بعد هزة يكاد لا يستوعبها كائن من كان
هزة تفقدك توازنك بعد فكرة استسلمت لها دافعت عنها عشتها ودولة تبعتها
. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
عندما دخلوا افغانستان دخلوا بخيولهم ومدافعهم وقة لا ينعرف عنها شىء غير انها مدمرة
وعندما دخلوا الى العراق
دخلونا قبل ان يدخلوا العراق دخلوا تاريخنا قبل ان يدخلوا الارض
دخلوا افكارنا قبل الارض
فتن الناس فى دينهم اولا
هل يجوز الاستعانة بالكافر لطؤرد المسلم من ارض مسلم هل يجوز غزو مسلم لارض مسلم هل المسلم البعثى سنى هل السنى ضد الشيعى هل وقف الشيعى مع الكافر ضد المسلم هل تآمر الشيعى ضد السنى من ضد من
وفتن الناس قبل الغزو
وكنا نقول سيضربون
سيضرون البعض قالوا لا لا يستطيع فلصدام قوة ضاربة
هو الرابع عالميا
ضخمونا ثم كسرونا
كان يمكن ان يكسرونا فقط لكنهم ارادو تحطيمنا وان يتركونا جثثا تمشى فوق الارض لا تحتها نضحك ناكل نشرب نتزاوج نتناسل ننتج نهمس نبكى لكننا فقط لا نعيش
وكان لهم ما ارادوا فينا وببنى جلدتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
قال عمرو بن هشام -معلِّلاً كفره برسالة محمد (صلَّى الله عليه وسلم): زاحمنا بنو عبد مناف في الشرف حتى إذا صرنا كفرسي رهان، قالوا: منا نبيّ يوحى إليه! والله لا نؤمن به، ولا نتبعه أبداً إلا أن يأتينا وحي كما يأتيه!! وزعموا أن الوليد بن المغيرة قال لرسول الله (صلَّى الله عليه وسلم): لو كانت النبوة حقاً لكنت أولى بها منك! لأني أكبر منك سناً وأكثر منك مالاً!
ماذا يريد ابوجهل فى هذه اللحظة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كانت العرب تتشدق بالحرية
والديمقراطية
والعدل
والانفة
وتعتقد ما شاءت وما تشاء
جاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصعد الى قمة الجبل
فقط قال لهم هل تصدقونى قالوا ما جربنا عليك كذبا قط
قال لهم انى رسول الله اليكم قولا لا اله الا الله
فقط
ما الذى حدث هنا فى هذه اللحظة ما هى القوة التى كانت فى هذه الكلمات التى جعلت الناس يعادونه
زلزال قوى هز الفكر والقلب والعقل
تحرك الساكن
وتحولت حالة القبول الى متحرك
ومفاجىء من وعى جديد يربك الحضور ليحل محل الساكن العادى المتعود عندهم
زلزال قوى هز عرش اعتقاداتهم
ونمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ومد البصر وحتى كرتين لا ترى غير الحق والحقيقة سيدى
ما اجملك وانت حضورا زاهيا مسبحا مهللا مكبرا متأملا
لو ان لى بوصلة للعيون لوجهتها كلها الى حيث يجب
عند باب الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
وانا انظر من خلف نظارتى الى ابليس والى تلك اللقطة الاولى لافرق بين عصيانه امر ربه وبين اغواءه لآدم
وهل هناك خيط رفيع بينهما ام لا ؟
المعصية خاصة جدا وفعل خاص جدا
اما الغواية فهى تعدى على منافذ الآخرين من هنا يكتسب صفة التعدى ثم بالعامية نطلق عليه كلمة (شر )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان اكثر الناس تشدقا بالحرية هم اول من يمنع الحرية كثيرا
كن كما تشاء ولا تفرض على وصاية ان اكون كما تريد
انا اريد ان اكون كما اريد
يقفون لك بالمرصاد اينما توجهت اينما سرت هم امامك وخلفك وبين اظهرك وفى ثناياك وخلف كل آهة وهمزة ولمزة
فقط يريدون الحرية لانفسهم
والقرار لانفسهم
وحقوق الانسان لانفسهم
والعدالة لانفسهم
تهزم اقل الزلازل رعشة حين تهتز غضبا او ترفا او غبنا او عقابا
هناك حيث الحقيقة الناصعة
ونواصل الحفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: ان اكثر الناس تشدقا بالحرية هم اول من يمنع الحرية كثيرا
كن كما تشاء ولا تفرض على وصاية ان اكون كما تريد
انا اريد ان اكون كما اريد
يقفون لك بالمرصاد اينما توجهت اينما سرت هم امامك وخلفك وبين اظهرك وفى ثناياك وخلف كل آهة وهمزة ولمزة
فقط يريدون الحرية لانفسهم
والقرار لانفسهم
وحقوق الانسان لانفسهم
والعدالة لانفسهم
|
حين اتأمل هذه اللحظة -لحظة قول الرسول لهم انى رسول الله اليكم - اتوقف كثيرا ما الذى يدعو للتشنج والغضب وتحشيد الجيوش ضد آخر لانه مختلف
لماذا لم يتقبل ابوجهل وابولهب التغيير مهما اختلفوا مع القائل
لماذا غضبوا وهم اهل الحرية والاعتداد بالقيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الذى لا افهمه هو هذا الزلزال
حين يقول اى شخص انه يؤمن بالله
او انه مسلم
ما الذى يضير الآخر فى ذلك
لماذا يعادى البعض فقط لمجرد الانتماء
انا افهم ذلك او اتفهم عندما يحمل واحد سيفه ليجبرك على الايمان بما يؤمن به فانت تبغضه
ولكن واحد يقول ليك انت حر عاوز تؤمن تؤمن ما عاوز على كيفك لكن بيلاقيك كدا وكدا لانو انا مرسل من الله
تسمع وتمشى لو عجبك الكلام تؤمن
لو ما عجبك مافى زول جابرك
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
هو اقصاك الآن
قبلها انت اقصيته فجاء يحمل هدمك
غدا
انت تناضل لتهدمه
ثم عندما تتمكن
ستقصيه
فعلت ما كنت تنهى عنه
ثم يهرب
ثم يعاديك
ثم يتمكن منك فيقصيك
ثم
تهرب
ثم
ان حرب الاقصاء حرب مشتركة الاسباب والناس ومصطنعة احاينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: ضخمونا ثم كسرونا
كان يمكن ان يكسرونا فقط لكنهم ارادو تحطيمنا وان يتركونا جثثا تمشى فوق الارض لا تحتها نضحك ناكل نشرب نتزاوج نتناسل ننتج نهمس نبكى لكننا فقط لا نعيش
وكان لهم ما ارادوا فينا وببنى جلدتنا |
Quote: هم يعرفون .. كل ذلك لذلك لا ياتون الا مع نسيمنا واحلامنا وثقافتنا .. ويتسربون من بين كل شىء عندنا.. هم يعرفوننا اكثر مما نعرف انفسنا.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: الذى لا افهمه هو هذا الزلزال
حين يقول اى شخص انه يؤمن بالله
او انه مسلم
ما الذى يضير الآخر فى ذلك
لماذا يعادى البعض فقط لمجرد الانتماء
انا افهم ذلك او اتفهم عندما يحمل واحد سيفه ليجبرك على الايمان بما يؤمن به فانت تبغضه
ولكن واحد يقول ليك انت حر عاوز تؤمن تؤمن ما عاوز على كيفك لكن بيلاقيك كدا وكدا لانو انا مرسل من الله
تسمع وتمشى لو عجبك الكلام تؤمن
لو ما عجبك مافى زول جابرك |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
انا فقط اريد وعيى واريد ان لا اتناقض مع ذاكرتى
ولا مرادى
ولا اريد ان اكون مربكا للآخر
ولا اريد ان اقع فى حبائله
ولا اريده ان يرسم لى الى اين اسير ولا كيف اسير
حريتى فى يدى وفى حرفى وفى لسانى
ووسط كل الابواق المنطلقة فى وقت واحد نحتاج الى هدئة وروية لنضع اقدامنا فى المكان الصحيح الذى ( نريده نحن لا هم )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: مشهد مفزع تراه امام عينك بكل ما فيه من بشاعة بكل ما فيه من عنف لكنه مشهد حقيقى تراه بأم عينك تشهد عليه وتقفل تلفازك وتنام وتصبح الصباح تحكى عن المشهد وكأنه تصور وخيال.. |
Quote: ان الفرجة والمشاركة فضاءآن كبيران لكل منهما سماته وملامحه ..الاكيد ان كنت داخل المشهد فانت لا ترى كل شىء ..اولا. |
Quote: هل يمكن ان يحدث فى باحة الفكر زلزال مدمر هكذا الذى يحدث فى الارض |
Quote: ان اهم ميزة للانسان يفتقدها ساعة الهلع |
Quote: ولكن يظل اللهاث خلف النجاة هى المحرك وليس العقل ولا الفكر |
Quote: ما اكثر فظاعة هذه اللحظات والتى لا يدركها متفرج |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: هذه هى ضرورة السؤال
الانسان هو الانسان فى حالة كونه ثقافيا او سياسيا او مفكرا واو دينيا او عاديا
ولكنهم يقسمون لحظته :
هذا المقام مقام سياسة
وهذا مقام دين
وهذا مقام ثقافة وفكر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: هناك نوع آخر من الغزو انه بدون ضجيج وزحف الجيوش والارتال لكنه بجيوش تسرى وتدس السم فى العسل وتاتى مع الانفاس ومع الاكل والشرب جيوش تستطيع عينى عينك ان تهزمك ولكن ليس بتكبيلك بل بادخال الهزيمة النفسية اليك اولا وتكسير المبادىء والقيم وبذا يفقد الانسان قوته الداخلية فيسهل بعد ذلك سقيه وتوجيهه الى اى وجهة يريد الغازى |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: هو اقصاك الآن
قبلها انت اقصيته فجاء يحمل هدمك
غدا
انت تناضل لتهدمه
ثم عندما تتمكن
ستقصيه
فعلت ما كنت تنهى عنه
ثم يهرب
ثم يعاديك
ثم يتمكن منك فيقصيك
ثم
تهرب
ثم
ان حرب الاقصاء حرب مشتركة الاسباب والناس ومصطنعة احيانا |
ان اكثر الناس دكتاتورية هم الاكثر صياحا عن الحرية
لانه يريد الحرية لنفسه فقط
ويريدك ان تكون مثله
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: هناك شىء ما يتحرك فى مكان ما انت لا تكتشف الاشياء الا حين الانتقال من المشاركة الى الفرجة |
حين تكون داخل المشهد مشاركا فانت لا تسطتيع ان ترى بوضوح
لكنك بانتقالك لمقعد المتفرج فانت سترى كثيرا جدا
اشياء قد لاتتاح لك الفرصة لتراها ان لم تجد مقعد متفرج
من العدل دوما ان ترى من المقعدين لترسم صورة اقرب للآخرين ومنك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: لماذا يخافون من قصيدة
لماذا يخافون من شاعر ومعهم ارتال من الدبابات والطائرات والنقودية والمشفرة والمنتشرة
هل القصيدة تقتل؟
|
هل تصدق ان اسرائل قامت وقعدت وناقشت فى الكنيست قصيدة عابرون فى كلام عابر للشاعر محمود درويش
لماذا ؟
هل لان الشاعر اول من يرمى بقنبلة الزلزال الاول ثم تتوالى الارتدادات
هل القصيدة منجم الفعل الاول
كيف تبدأ زلازل الفكر والقلوب واليقين
الثبات حالة مستعصية حين حدوث الزلازل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Good Read (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
دعنى ارتب من البداية ميدان الكلام ..كثيرا ما نبحث فيما يريده اللسياسى المحمى بالامنى دون الثقافى المحمى بالقيم الاجتماعية لذا تاتى مفرداتنا معوجة احيانا بما يجعلنا نثرثر كثيرا كاننا نكتشف كل يوم ان من الفكرة الاولى تنشأ فكرة اخرى لا تكتمل الا بها لذا نحن فى حالة دوران باستمرار ..وحركة العالم حولنا اسرع كثيرا فى سرعته ودورانه ونفاذه ونحن بطيئون جدا لذا كلما تهيأ لنا اننا لحقنا العالم رايناه قد بعد عنا كثيرا نصاب الاحباطثم بالفرجة ثم بالحيرة ثم بالتخبط ثم ...ثم....والساقية لسع مدورة
الدوران
المتاهة
الموج
الكهف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
وتقفل تلفازك وتنام وتصبح الصباح تحكى عن المشهد وكأنه تصور وخيال..
سألت نفسى كثيرا ..عندما تكون داخل هذا المشهد او خارجه..هل يمكن ان تكون النظارة التى ترى بها الاشياء واحدة.. هل مكبراتك التى تحاجج بها واحدة.. ان الفرجة والمشاركة فضاءآن كبيران لكل منهما سماته وملامحه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان اعتى الزلازل تلك التى توقن بانها آخر شىء تراه بعينك وستهلك ستهلك اثناءها او فيها
من ميزات الزلازل
الهلع الشديد
الفزع الشديد
الخوف الشديد
وكل منهما درجة من درجات ذات النهج
والاخطر هو حين يكون الزلزال داخلى جدا ولا يحس به الآخرين
كم من زلزال مررت به وانا ارى الآخرين يبتسمون ويضحكون لانهم يرون جسدى يمارس حياته عاديا
كم من اناس كنت احسبهم
لكنى وجدتهم
كم من شيوخ كنت احسبهم
فوجدتهم
كم دول كنت احسبها
لكنى وجدتها
وكم من فكر كنت احسبه
لكنى وجدته
كم من ثوار كنت احسبهم
لكنى وجدتهم
كم من علماء كنت احسبهم
لكنى وجدتهم
الوان من الزلازل والبراكين التى تهزك كل يوم وانت فى متجرك وفى مكتبك وفى بيتك وفى طريقك وفى نفسك
نلتقى فى الربع الثانى بعنوان جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: ان الفرجة والمشاركة فضاءآن كبيران لكل منهما سماته وملامحه ..الاكيد ان كنت داخل المشهد فانت لا ترى كل شىء ..اولا. ثانيا انت تحاول ان تفلت باى صورة ..وربما تحاول ان تنقذ معك بعض اناس او اشياء..ربما الاكيد انك ان كانت فرصتك واحدة فانت اولى بها ..لان هذه اللحظة لحظة الحقيقة الاكيدة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: كيف تبدأ زلازل الفكر والقلوب واليقين
الثبات حالة مستعصية حين حدوث الزلازل |
الثبات حالة مستعصية بالفعل حين حدوث الزلازل
الارضية والفكرية
عندما بنى القائمون على فكرة الفضوى الخلاقة
تبدأ الحكاية من ممارسة يومية منزلية عادية مجربة
ثم تكبر فتمارس على حى
ثم على مدينة
ثم على دولة
ثم على العالم
وعلى اجزاء منه
ان صانع السياسة يدرك ان زلزلة كيان الانسان والمجتمع والدول هى بفعل ممارسات عادية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
لكنى اتمرد عليه لانى اريد دورا آخر للمثقف المصادم غير تغيير الواقع الخطأ لانه حين يعرف الزواقع الخطأ فانه يبشر بالبديل ويعرف الطريق وانه صادق وصاحب ضمير يحركه ليس كالسياسى بمفهومه (الغاية تبرر والوسيلة ) من هنا مناداتى بالمثقف القائد بضميره ووعيه وقوته الذاتية الدافعة وبطاريته التى فى يده وعقله وان لا يخضع لقوة السياسى وخبثه
ان زلزال السياسى حين يعبث بارض المثقف فهو بمقياس ريختر يكون دوما ناعما ولكن بقوة 8او 9
بدون ان يتبعه انتبه المثقف لكنه يشعر بالزلزلة تباعا
وفى نعومة
وباختياره احيانا
وبرضاه احاينا
وغصبا عنه احيانا اخرى
لانه لا يجد من يحميه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الهموم كثيرة ومرعبة احيانا ومقرفة اخرى
فيها ما بيدنا
وفيها ما هو غصبا عنا
وفيها ما يمكن تغييره سريعا
وفيها ما يحتاج للدولة
وفيها ماهو يحتاج للجماهير انفسهم لانهم فى معظمهم ليسوا اصحاب مشاريع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
متى يخاف المثقف الآخر
اى آخر
عندما يحس بان قوة المنطق والحق معه
ان القناعات هى اشياء ليست دائمة لان الافكار دوما متغيرة
والثابت الوحيد هو الاخلاق والقيم
لذا ان البناء على ما هو متغير يجعل من الانسان صيدا سهلا لاى زلزال حتى ولو كان بسيطا على مقياس ريختر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان البحث عن الجذور محاولة جادة تبدأ من اقتناعك بانك نخلة تملك جذور
وانك ممتد فى الارض والتاريخ
ثم تقتنع بانك نسيج من نفسك ومن من معك
ومن آخرين بينك وبينهم علاقة انت تختار هيكلها وكيفيتها ووقودها وحركتها وقتها
وانت من تفتح طوة لتدير حوارا بنك وبينهم وبين تاريخك ونسيجك
ان لم تكن انت مقتنعا بذلك فالدنيا كلها لن تقنعك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: وتقفل تلفازك وتنام وتصبح الصباح تحكى عن المشهد وكأنه تصور وخيال..
سألت نفسى كثيرا ..عندما تكون داخل هذا المشهد او خارجه..هل يمكن ان تكون النظارة التى ترى بها الاشياء واحدة.. هل مكبراتك التى تحاجج بها واحدة.. ان الفرجة والمشاركة فضاءآن كبيران لكل منهما سماته وملامحه |
وياتى السؤال المر
هل الآن نحن نرى الاحداث بذات المنظار الذى كنا نرى به الغزو حين وقوعه ؟
؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
قال (صموئيل زويمر) رئيس جمعيات التنصير في مؤتمر (القدس):
إنكم إذا أعددتم نشا لا يعرفُ الصلةَ بالله، ولا يريد أن يعرفَها، أخرجتم المسلم من الإسلام، وجعلتموه لا يهتمّ بعظائمِ الأمور، ويحبُّ الراحةَ والكسلَ، ويسعى للحصولِ على الشهواتِ بأي أسلوبٍ، حتى تصبحَ الشهواتُ هدفَه في الحياةِ، فهو إن تعلّم فللحصولِ على الشهوات، وإذا جمع المالَ فللشهواتِ، وإذا تبوأ أسمى المراكز ففي سبيل الشهوات، إنه يجودُ بكلِّ شيءٍ للوصول إلى الشهواتِ! مارأيكم دااااااااام فضلكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كان جارنا سكيرا من الدرجة الاولى
ليس يوميا فحسب
بل طووووول اليوم
لا يبحث عن الوعى ابدا
لكنه فجأة فى يوم ما
وجدته يلبس جلباب ابيضا ويحمل سبحته ويمشى بخطى واثقة الى المسجد
تعجبت فى البداية
لكنى عرفت بعد ان حدثته
ان زلزالا
زاره بالامس
سنرويها سويا
لانه يحدث عادة لكثيرين
؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: ان الانسلاخ من التعود خاصية مكلفة جدا وخاصة عندما يكون الوجود مرتبط تماما بالفكرة والفكرة تحرك كل شىء وكل شىء يتبعه ايمان بالفكرة المسيطرة تتبعها افعال واقوال واسلحة وكلام ةكتب واستراتيجيات ومنافذ واهوية وتهوية ومنابع ومشارب
وطرق |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كنا داخل غرفة فى سكن
نضحك ونتسامر ونقول نكات ونضحك ونرفع عقيرتنا بالضحك
كان بيننا جالسا اكثرنا ضحكا
واكثرنا ابتهاجا
وفى لحظة صغيرة جدا
اصدر صوتا ما
ثم اتكى
ثم صفير
ثم زبد
ثم انتهى كل شىء
لحظة واحدة
وامام اعيننا
من كانت ضحكته قبل قليل تجلجل المكان
الآن صمت
صمت هو فصمتنا نحن
نحن لم نصمت فقط بل اصابتنا نوبة من التشنج والخلعة ومحاولات ابقاءه بيننا والاعتراف بفراقه
شىء ما حدث
زلزال
بل قل اكبر زلزال فعل فى هذه الغرفة تحولات
غدا نحدث عنها باذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سؤال يداعبنى جدا
هل هناك توقيت للزلزال
هل يمكن ان اتوقع حدوث الزلزال
الفكرى والقلبى والايمانى ؟
هل يمكن ان تكون هناك علامات عن قرب حدوث الزلزال ؟
ام ان الامر برمته يحدث فجأة
وبموجبه يتم التحول من اتجاه الى آخر
كثيرون بعد التحول يقولون اننا لن نبصق على ماضينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الناس انواع
هناك من يعيش الاحداث
وهناك من يصنع الاحداث
من يعيش الاحداث يسرق من الذى يصنع الاحداث حتى نوع مزاجه وضحكته لانه ينتج الف باب للبهجة والنماء
وصاننع الاحداث يكتب لسارق الاحداث
عابرون فى كلام عابر
واضحك وانا امد اقدامى اللاهثة نحو العودة بفرسى صوب النهر بكامل اهليتى
اتجه صوب كهفى مرة اخرى
هذا الفضاء مسموم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: والاخطر هو حين يكون الزلزال داخلى جدا ولا يحس به الآخرين
كم من زلزال مررت به وانا ارى الآخرين يبتسمون ويضحكون لانهم يرون جسدى يمارس حياته عاديا |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
اعجبنى جدا جزء من مقال يصنف عندى فى الزلازل وفى الثقافة والسياسة وارتباطهم معا :
كتب د,محمد احمد ساتى من اابناء امنتقو
(إن أخطر ما تُصاب به الأمم حينما تنهزم في مثقفيها. فالمثقفون هم ضمير الأمة، القابضون علي قواعد بنائها، والقادرون على هدم هذه القواعد في الوقت نفسه؛ ولعل في ذلك تكمن المفارقة التي تنطوي عليها بنية المثقفين. قد تنهزم الأمم عسكريا وحضاريا لكنها تستمر في البقاء طالما استمرت طليعتها المثقفة غير منكسرة أو منهزمة تلملم شتات ما تبقي، محاولة الانطلاق من جديد، متوجهة نحو المستقبل، مؤمنة بحقها في الوجود، وبحقها في المحاولة، وبحقها في العمل، وبحقها في الإنسانية. لعل أخطر ما نواجهه به اليوم هو تزايد هذه النوعية من المثقفين الذين يفرطون في قواعد قيمنا ، ويتنازلون عن ألاسس والثوابت اللازمة للاستمرار، بل والبقاء. والذين يمتلكون من التبجح والصفاقة والابتذال ما يمكنهم من عقد الصفقات الخفية تحت الموائد وفوقها وعلى جوانبها. وأهم ما يلفت النظر في هذه النوعية من المثقفين، إذا جاز توصيفهم بهذا الإسم، أنهم يعملون بدأب لا يعرف الكلل منذ أواخر الثمانينات، تحت القيادة الأمريكية والغربية ، من أجل نشر وفرض آرائهم وأفكارهم الهدامة لمبادئ وأسس الأمة ، ولوازمها الضرورية من أجل البقاء والاستمرار. وفي ظل الهجمة العسكرية الغربية الأخيرة على أفغانستان والعراق، وفي ظل الهجمة الفكرية والأيديولوجية على باقي الدول االاسلامية، علت أصوات هذه المجموعة من المثقفين، مستقوية في ذلك بدعاوي الإصلاح االغربية، وبالدفاع عن الوجود الإسرائيلي والدعوة إلى التطبيع ونسيان الحقوق العربية. وهولاء المثقفون تتجلى دعواتهم في التالي: -الدعوة إلي نبذ الاسلام والعروبة، والتحقير من شأنها؛ فهما في عرف هذه النوعية من الكتاب هي سبب ما حاق بالعالم العربي من هزائم متلاحقة، لذلك فمن المهم في هذه المرحلة الأمريكية العربية أن تركز كل دولة على شؤونها الخاصة، وأن تدعم علاقاتها مع الولايات المتحدة واسرائيل بغض النظر عما يحيق بالدول الأخري. - الترويج للإستعمار بكافة صوره وأشكاله؛ فالمسلمون متخلفون لأنهم لم يستفيدوا على الإطلاق بأي من مستعمريهم السابقين والحاليين، وبديلاً عن مقاومة الحملة الفرنسية، كان يجب على المصريين أن يستفيدوا بما حمله نابليون بونابرت إليهم، وهذا ما لم يفعله المصريون مع الاحتلال الإنجليزي فيما بعد، وما لم يفعله العراقيون مع الإستعمار الأمريكي حتي الآن، وما لم يفعله الفلسطينيون مع الفاشية الإسرائيلية. - التعميم التحليلي وخبث التنظير؛ فمعظم هذه الكتابات تتسم بالشطط التحليلي والتفسيري ، وبالتعميمات التي لا تراعي التاريخ، وأبسط قوانين النسبية. فالشرق، وفقاً لهذه الكتابات والحوارات ، جاهل، مسكون بالشياطين، والتعصب الديني، كما أن المسلمون والعرب خاصة أمة من المرضي الباحثين عن الهزائم المتتالية، الرافضين لأسلوب التفاوض والحوار والسلام ، وتنطلق هذه الكتابات من أطر نظرية تتسم بالإنسانية ونبذ العنف والحروب، مع التأكيد على ضرورة التآخي بين مختلف الشعوب، والحض على ممارسة الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان، لتنتهي بنا في خبث ودهاء وتآمر في أحضان إسرائيل ووالغرب وأمريكا. ومن أغرب ما قرأته في صحيفة "الحياة" قبل اسابيع لكاتب لبناني يسمي "حاتم صاغية" وهو من رصدى لكتاباته في هذه الصحيفة من أكبر دعاة هذا الخط الإستسلامي و هو تحليله للوضع الراهن في أفغانستان وهو إن الاستعمار نعمة ، وهو المدخل إلى التطور والرقي. ويعتبر إن تخلف أفغانستان الراهن سببه أنها لم تعرف الاستعمار ويقول " من يرفض الاستعمار بالمطلق ، والعولمة بالمطلق ؛ بلد لم يعرف الاستعمار ولا مسته يد العولمة." وهو يعطي الحرب الاميركية على افغانستان بعدا يتجاوز ضرب تنظيم القاعدة والتخلص من طالبان ، ويدشن إضفاء بركات الاستعمار وقيمه عليها. هؤلاء هم مثقفي الإنبطاح والاستسلام ، واللهم اكفنا شر الخوف والانكسار!!
)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: قال (صموئيل زويمر) رئيس جمعيات التنصير في مؤتمر (القدس):
إنكم إذا أعددتم نشا لا يعرفُ الصلةَ بالله، ولا يريد أن يعرفَها، أخرجتم المسلم من الإسلام، وجعلتموه لا يهتمّ بعظائمِ الأمور، ويحبُّ الراحةَ والكسلَ، ويسعى للحصولِ على الشهواتِ بأي أسلوبٍ، حتى تصبحَ الشهواتُ هدفَه في الحياةِ، فهو إن تعلّم فللحصولِ على الشهوات، وإذا جمع المالَ فللشهواتِ، وإذا تبوأ أسمى المراكز ففي سبيل الشهوات، إنه يجودُ بكلِّ شيءٍ للوصول إلى الشهواتِ! مارأيكم دااااااااام فضلكم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
لا ندرى متى يفارق الانسان هذه الدنيا الفانية ولكن اقدار الله سابقة ومقدرة وواقعة فقط دعواتكم ان نلحق لنقول كل ما عندنا قبل ان نمضى
اننا امام حالتين
الحالة الاولى هى اختلاف المفاهيم
والحالة التانية وهى التى تتحرك بدون اسباب معروفة ودوافع لا يمكن ان نتدخل فيها تحركها الدواخل والشهوات والهوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
هل نستطيع ان نتحرك من السياسة لنتحرر من عبودية الدكتاتويرة الفردية الى مناطق الفضاء الواسع فى الثقافة والحياة لنفهم باننا جميعا فى ذات المركب
اشياء كتيرة فى ايدينا لا ندرك غلاوتها لكننا نفتقدها بشدة عندما تضيع حيث لا ينفعنا الف فكرة لاسترجاعها
كم من اوطان حولنا كانت والآن ضاعت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: قال عمرو بن هشام -معلِّلاً كفره برسالة محمد (صلَّى الله عليه وسلم): زاحمنا بنو عبد مناف في الشرف حتى إذا صرنا كفرسي رهان، قالوا: منا نبيّ يوحى إليه! والله لا نؤمن به، ولا نتبعه أبداً إلا أن يأتينا وحي كما يأتيه!! وزعموا أن الوليد بن المغيرة قال لرسول الله (صلَّى الله عليه وسلم): لو كانت النبوة حقاً لكنت أولى بها منك! لأني أكبر منك سناً وأكثر منك مالاً! وهذه السفاهات العاتية، لم تنفرد مكة بها فما كان كفر عبدالله بن أبي في المدينة إلا لمثل هذه الأسباب. |
من يعتقد بان ابوجهل قد مات وانتهى ولم يعد له شبيه فى عهدنا؟
نفس الرجل بوجه آخر وباسم آخر
موجود
رايته كثيرا بعينى
يلبس بنطالا احيانا
وبه بعض عروق واوداج حين يتحدث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
اتوقف لامر على كل قواميس الحكى والتأمل لاسبر اغوار معانيها
الم تر كيف ؟
رأيت ببصيرتى
رأيت ابرهة كل الازمنة ورأيت فيلة كل الازمنة
رأيت الصراخ
رأيت ال (كودورا ) نوببية اللفظ (الجوطة)
يا سيدتى
(كنت كلما تمدد فكري تجاه التضاد انكمشت انا)
يكفينى ان اقف هنا لحين عودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان من اقوى الملاحظات وقد قلتها فى اماكن كثيرة هى انهم بدأوا بتقسيم المناطق من العالم الاسلامى الى العالم العربى الى الدول ثم الى داخل كل دولة وطائفة ثم الى الفرد
ثم وداخل ذاك الزلزال
بدأوت بتقسيم الفرد نفسه حتى شوهوه فاحتار ولم يعد يدرى
الى اين يوجه جام غضبه الى الداخل ام الى الخارج
ان التحرك داخل هذه التقسيمات والتفريعان خلق منا اجنة مشوهة واخاديد ورؤوس مرعبة من اى هواء
كيف زلزوا عرش افهامنا عندما قال عمر رضى الله عنه (لو عثرت بغلة بالعراق لقلت ان عمر مسؤول منها )
اين نحن من امرأة صرخت ذات مرة ( وا معتصماه ) فتحركت كل الارض تحت اقدام العزة والكرامة
اين نحن من .....
ومن...
ومن...
اعذرونى دمعى ينزل
وتوقف نبض الحرف عندى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ما الذى يحدث بالضبط
انه زلزال مدمر للخلايا ام القيم ام المنظار الذى فى العيون ام للعاطفة
لم ينقلب الناس من منهج الى منهج
هل لانهم لا يرون المنهج كاملا ام لعيب فى المنهج لا يكتشفونه الا متأخرا ام لقصور فى لون وشكل ومساحة مناظيرهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
هناك نماذج كثيرة جدا حولنا حين نراها نعرف ما الزلزال
ولكننا بالكاذ نعرف لمذا
بالضبط ما الذى يتغير
هل القناعة شىء مكتسب دائرى
ام انه اكتساب مفاجىء
ام انه فطرى
تجد استاذ خريج جامعة امدرمان الاسمية تخصص اقتصاد اسلامى لكنه شيوعى
ليس لسبب سوى قناعته هو بان خلاص العالم هو من خلال هذه الفكرة
وتمضى الايام ويكبر الانسان وفجأة يتحول الى الناحية الاخرى
ليقول ان فكرة الثواب والعقاب هى فكرة حقيقية وان الآخرة هى فكرة حقيقية
ثم يمارس طقوس التحول بوله شديد كما كان يمارس ذات الوله فى المرة الاولى
ان مجرد التحول لاشخاص نعرفهم يجعلنا نحن المتابعون اكثير صدمة من المتحول نفسه
لاننا لم نكن نتوقع
وعدم التوقع يجعل الحدث اكبر من العقل
و
نمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote:
ان مجرد التحول لاشخاص نعرفهم يجعلنا نحن المتابعون اكثير صدمة من المتحول نفسه
لاننا لم نكن نتوقع
وعدم التوقع يجعل الحدث اكبر من العقل
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: اقتباس: ومن هذا الغرق! أدب الصوفية، أدب البصيرة التي تجاوزت، البصيرة التي لا تستعرض، ولا تكذب، ولا تدّعي، ولا تتنطّع، ولا تؤذي، البصيرة التي هي في سلام الإدراك، ومن جوف النباهة لا قشرتها. بصيرة أوفق من التجريب وأكبر من ليل الوجود. فلو صَحَّ الشفافُ حقاً، والتجاوز، فماذا غيرُ المحاننة، والرفق، والمشايلة، وسط هذه الحواشات من الخناجر والخيزران!؟ |
محسن خالد فى زهرة الغرق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ياقوت العرش دنيا لا يملكها من يملكها أغنى أهليها سادتها الفقراء الخاسر من لم يأخذ منها ما تعطيه على استيحاء والغافل من ظنّ الأشياء هي الأشياء! تاج السلطان الغاشم تفاحه تتأرجح أعلى سارية الساحة تاج الصوفي يضيء على سجادة قش صدقني يا ياقوت العرش أن الموتى ليسوا هم هاتيك الموتى والراحة ليست هاتيك الراحة * * * عن أي بحار العالم تسألني يا محبوبي عن حوت قدماه من صخر عيناه من ياقوت عن سُحُبٍ من نيران وجزائر من مرجان عن ميت يحمل جثته ويهرول حيث يموت لا تعجب يا ياقوت الأعظم من قدر الإنسان هو الإنسان القاضي يغزل شاربه المغنية الحانة وحكيم القرية مشنوق والقردة تلهو في السوق يا محبوبي .. ذهب المُضْطَّر نحاس قاضيكم مشدود في مقعده المسروق يقضي ما بين الناس ويجرّ عباءته كبراً في ال########ه * * * لن تبصرنا بمآقٍ غير مآقينا لن تعرفنا ما لم نجذبك فتعرفنا وتكاشفنا أدنى ما فينا قد يعلونا يا قوت فكن الأدنى تكن الأعلى فينا * * * وتجف مياه البحر وتقطع هجرتها أسراب الطير والغربال المثقوب على كتفيك وحزنك في عينيك جبال ومقادير وأجيال يا محبوبي لا تبكيني يكفيك ويكفيني فالحزن الأكبر ليس يقال
الفيتوري
ما الذى يجعل شاعرا مثل الفيتورى يصف الدنيا هكذا ويعترض تعريفنا للاغنياء والفقراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
في متون الزلزال لا تبقى إلا الحقيقة ، لا مكان للنفاق ، لا مكان للتجمل ، كل ما يصدر منك تلقائي وعفوي ، لحظة الزلال هي لحظة إنبثاق الفطرة فتشع و تتوهج كالشهاب ، ويا للحسرة فهذا التوهج يخبو مع زوال الزلزال و تندثر مرة أخرى بثوب التجمل ويملأ فكرك النفاق و تعود الى طبيعة الانسان الى النسيان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزلزال (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الحديث رواه عبدالله بن عمر رضى الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قعوداً، فذكر الفتن، فأكثر في ذكرها، حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يا رسول الله، وما فتنة الأحلاس؟ قال: (هي فتنة هربٍ وحربٍ، ثم فتنة السَّرَّاء ، دَخَلُها، أو دَخَنُهَا، من تحت قدمي رجل من أهل بيتي، يزعم أنه مني، وليس مني، إنما وليي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع، ثم فتنة الدهيماء، لا تدع أحداً من هذه الأمة إلا لطمته لطمة، فإذا قيل: انقطعت. تمادت، فيصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، حتى يصير الناس إلى فسطاطين، فسطاط إيمان، لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق، لا إيمان فيه، إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو غد).
وقد أخرجه أبو داود (4242) وأحمد (2/133) والحاكم (1/466) وأبو نعيم في "الحلية" (5/158) والبغوي في"شرح السنة"(4226) من طريق عبد الله بن سالم الأشعري عن العلاء بن عتبة عن عمير بن هانئ العنسي عن ابن عمر فذكره بنحوه
| |
|
|
|
|
|
|
|