بيت العرس - نظرة تأمل..

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 07:49 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-06-2013, 11:08 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بيت العرس - نظرة تأمل..

    بيت العرس مصطلح عندنا في السودان يطلق علي اي بيت ستقوم فيه مناسبة زواج قبل وبعد خمسة عشر يوما من قيام المناسبة .. وقد تزيد هذه المدة او تقصر .. بالتالي اي بيت عندنا فيه شباب من الجنسين في سن الزواج والتي يمكن ان تبدا من خمسة عشر عاما عند البنات وانت صاعد وعشرين عاما عند الاولاد قد تكون اقل في الريف او حتى في المدن في ظروف معينة ( يكون الشاب وحيد والده الثري .. ويريد ان يفرح به ويشوف جنى جناه .. او كما يقال ) .. لكن قبل ان يتحول البيت الى بيت العرس .. انا عبر هذا الموضوع ساسلط الضوء على بيت العرس في السودان في شكل ريبورتاج .. بمعنى ساستخدم عدة وسائل قد تكون تقرير او اسكتش او مقال حتى نبرز هوية بيت العرس عندنا في السودان .. وبيت العرس فيه ميزات تدقدق جميع حواس الانسان .. مثلا دق وتحضير العطور المميزة من بخور وخلافه تلامس حاسة الشم... تعليم العروس والذي يستغرق عدة اسابيع قبل المناسبة من انغام وغناء تلامس السمع .. وكذلك صيانة البيت والطلاء تلامس النظر...
    المرحلة التي تسبق بيت العرس في السودان .. هي مرحلة الخطبة ومن المفترض انها هي تعتبر مرحلة الكتمان .. ولكن نحن عندنا طريقة عجيبة في الكتمان نسيقها في المشهد التالي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2013, 11:14 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيت العرس - نظرة تأمل.. (Re: درديري كباشي)

    - علوية عندي ليك خبر بس حلفتك ما تقولي لزول لانه هو سر وقالوا لي ما تقوليه لكن انا عشان بعزك .
    - قولي يا سعاد وسرك في بير غريقة ( الظاهر عليها بير ارتوازية ومركب علية مضخة رشاشة ) .
    - سمعت قالوا محمد ود ستنا اتقدم لعفراء بت احسان بس حلفتك ما تقولي لزول
    - هي يعني الخبر دا صحي انا قالتو لي سارة بتي وقالت كلمتها عفراء نفسها ولكن برضو قالت ليها سر وما تقولو لزول الخبر لسع داسنه .
    ويظل هذا الخبر السري المدسوس يعم كل القرى والحضر بنفس الصيغة ( سر ما تقولوا لزول ) وعندما يحضر العريس في الاجازة يستقبله الرجال بابتسامة خبيثة .. حمد الله على السلامة يا عريس .. اها ما نويت المره دي ولا لسع ما لقيت بت الحلال ( تعقبها ابتسامة خبيثة تدل على ان كل البلد عرفت من هي بت الحلال المرتقبة ) ..
    الولد يرجع يعاتب امه واخواته : يا ايمه انا اقول ليكم شوفوا لي عفراء مرتبطة ولا لا اجي الاقي كل السودان عرف انه انا سالت منها .
    الام : هاي يا ولد الزمن دا في شئ بيندسه .. تلاقيك انت بخشمك الخفيف دا اتنوست بيها في الغربة والمغتربين النازلين وطالعين ديل نقلوا الخبر ( عبقرية تحويل الدفاع لهجوم عند الامهات .. الله يحفظهن ) ..
    ويجد العريس الذي تجرا وسال عن بت شاهدها في شريط فيديوا مدفوع دفعا من كل المجتمع لزواجها ...
    والى الخطوات الاخرى التي ستحول بيت عفراء ومحمد الى بيت عرس .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2013, 11:39 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيت العرس - نظرة تأمل.. (Re: درديري كباشي)

    عدنا :
    من انتشار الخبر وهمس الناس وحرارة استقبال العريس من اهل البنت المختارة .يعرف العريس بانه ابواب الخيارات الاخرى قد قفلت تماما .. وعليه ان يعلن الحرب اقصد الحب ...:بعبارة من نوع : يمه خلاص امشوا للجماعة ديل وافتحوا الخشم ( فتح الخشم تعبير سوداني يشير الى الطلب الرسمي المعلن وليس له اي علاقة بطب الاسنان بمعنى يفتح فم العروس ويفحصوا اسنانها كانها نعجة او خروف ).
    الام تقول : نفتح خشمنا كدا مجان يا ولدي ما تدفع خلينا نديهم انشاء الله مليون .. وهي اشارة الى ان فتح الخشم هو عبارة عن مبلغ من المال اشبه بالعربون في الصفقات التجارية لانه لا يكون خصما على اي بند من بنود الزواج الاخرى التي تشمل المهر والشيلة والدكان كما انه غير قابل للارجاع في حال فشلت الخطبة ...
    تاخذ الام جاراتها المقربات واخواتها اي خالات العريس .. في وفد رسمي عدد معقول يتكون من ست الى سبعة نساء ليس بينهن بنت صغيرة او عزباء وان كان يجوز في بعض الاحيان اذا كانت العروس صديقة اخت العريس او زميلتها في الدراسة .
    عملية فتح الخشم هي المرحلة التي ينطلق فيها الزواج من منطقة الكتمان المذكورة سابقا الى مرحلة العلن .. وهي المرحلة التي يتحول فيها البيتين الى ما عرف بمصطلح بيت العرس .. ويبدا الجيران يستخدمون هذا الاسم لذكر اي موضوع يتعلق بالبيتين ..
    _ يابت امك وين ؟؟
    - راحت بيت العرس يا ابوي
    - ياولد ابوك راح الشغل ولا شنو؟؟
    - لا يا عمي قاعد في بيت العرس يتونس هناك
    بعد فتح الخشم اي الخطبة المعلنة تبدا منها اجراءات منها تحديد يوم القران والذي تسبقه الحنة وقبلهم الشيلة والتي غالبا ما يحضرها المغترب معه بعد ان يكون اشتراها من بلاد الغربة واستعان في شرائها بزوجات اصدقائه او اخواته ان كن في الغربة . والتي غالبا لن تعجب العروس وتبدا في تغييرها بمجرد ما تستلمها وتعرف ان اخوات العريس هن من اشترينها ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2013, 11:42 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيت العرس - نظرة تأمل.. (Re: درديري كباشي)

    ذكرنا من تاريخ تحديد الزواج بعد الخطبة المعلنة والتي تعارف عليها الناس باسم فتح الخشم تعقبها خطوة اكثر رسمية .. وهي يتقدم والد العريس واعمامه وخيلانه لطلب يد البنت رسميا ( يعني طلب كرت العروس من الفيفا )( لا ادري لماذا يطلق على خطوبة البنت (طلب يدها) .. اشمعنى اليد من دون اعضاء الجسم ) .. المهم بعد ذلك يبدا اهل العروس واهل العريس يطلقون على بعضهم البعض كلمة ( نسابتنا ) مثال ممكن تسمع عبارة ( تعرف نسابتنا ناس عبد الغفار ديل امس جاهم حرامي )..
    وبعد الخطوبة وتحديد موعد الزواج والتي تكون قصيرة عادة اذا كان العريس مغترب واجازته محدودة وسيترك العروس خلفه ويبحث لها عن طريقة استقدام بعد ان يقضي معها باقي اجازته شهر او اقل .
    لذلك اول خطوة هي طباعة الكروت تطرقت لجانب منها في موضوع ( مواقف مع كروت الافراح ) بحكم عملي السابق كمدير لمطبعة بالسودان .. فاهلنا عادة يطبعون عدد كبير جدا من الكروت ربما يكون اكثر حتى من معارفهم . وبعد ذلك يحتاروا في توزيع هذه الكروت .. حتى يستعينوا بكشوفات اللجان الشعبية والتي عادة لاتحدث ابدا لذلك يوجد بها كثير من المراحيم والمتوفين .. وانا اشهد بان جارنا وصلته دعوة لتناول وجبة الغداء بعد وفاته بخمس سنوات ( الله يرحمه ) وذلك لان الناس ياخذون الاسماء من القوائم وينزلونها في الكروت ويوزعوها دون اي دراسة.
    مع بداية طباعة الكروت توجد ظاهرة عجيب واعتقد هي ميزة من ميزات الشعب السوداني .. وهي مجموعة من المتطوعين الشباب دعونا نطلق عليهم اصدقاء العريس وهم مثل اصدقاء الشرطة او اصدقاء البيئة .. مجموعة من الشباب دون اي انذار او خطوة مسبقة تجدهم تولوا زمام الامور في بيوت المناسبات وبداوا يوزعون الادوار والمهام على بعضهم البعض .. بدءا من الكروت .. والغريبة كل واحد منهم يحس بانه اهم من الاخرين وتنطبق عليه اغنية ترباس ( انت المهم والناس كثير ما تهمني )
    قد تكون لهم مارب اخرى من وجودهم في بيت العرس ..كان يختلطوا بالبنات مثلا .. واصلا بيت العرس يتحول الى مجمع للغزل المتاح . ورغما ان البنات في كثير من الاحيان يستخفون باصدقاء العريس ويطلقون عليهم القاب من نوع ( عماد رشاقة وخالد خفة وهكذا ) انا في الاول كنت مفتكر ان مدينتنا هي فقط تتميز بوجود هؤلاء الاصدقاء لكن بعد ذلك شاهدتهم في كثير من مدن السودان بما فيهم ودمدني والخرطوم وبورتسودان .
    واصدقاء العريس يتولون في البداية تعبئة الكروت وكذلك توزيعها تسمع جمل طايرة هنا وهناك من نوع ( انا ادروني كروت المنطقة صناعية ، وواحد ثاني كروت حي البوستة ديل خلوهم لي .. وواحد ثالث انا خلو لي ناس السوق .. وهكذا .. توجد كل واحد تولى تعبئة وتوزيع حوالي العشرين كرت ) ليفاجا العريس يوم العرس بانه لا يعرف ثلاث ارباع المدعويين باستثناء الاهل والجيران ... بل اكثر من ذلك احيانا يتفاجا باحد يلومه وهو يكون اول مره شاهده في حياته ويدور حوار كالتالي ..
    - شنو يا عريس ما بتعزمنا مالك .. والله نحن كان ما معزة حاج خضر بالسمع ساكت جينا .
    - يا اخوانا اسف طبعا زي ما عارفين انا جيت واجازتي قصيرة وطولت من البلد ( ويبدا يخلق في اعذار رغما عن انه يمكن يقسم بذلك في حياته ما شاهد الشخص الذي يعتذر له الان ).
    سنعود للنقل لكم مشاهد من اليومين السابقين لبيت العرس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2013, 11:56 AM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيت العرس - نظرة تأمل.. (Re: درديري كباشي)

    اليومين الذين يسبقان العرس
    تدب حركة نشيطة جدا في بيت العرس قوامها النسوة والبنات من الاهل والجيران والاقارب والاخوان بقيادة اصدقاء العريس .. فلاصدقاء العريس قدرة عجيبة في تولي القيادة . وبدلا ما هم يكونوا منتظرين الاوامر .. هم يصدرون الاوامر والعريس بالنسبة لهم يتحول الى بنك ممول فقط وخاصة اذا كان مغترب يحمل كثير من الريالات التي ادخرها خلال ثلاث سنوات . لاصدقاء العريس القدرة على تبديدها خلال اسبوع .. اي ما تبقى منها بعد ماتكون ام العروس قد خصمت كل بنودها الاخرى من نوع ( حق الحنانة وحق الكوافير وحق الخياطة وحق العلامة وحق الخبيز وحق العجين وحق الحق ) لكل ام عروس قدرة عجيبة في فتح بنود جديدة من الصرف ترفع للعريس فورا .
    والعريس اذا كان مغترب فترة طويلة من البلد تجاوزت العشر سنين ولم يحضر مناسبة في السودان تجده مندهش من افعال اصدقاء العريس وتجده يمشي خلفهم بهبل واضح وهو يفرك يديه ويشكر فيهم بعبارات هم عادة لا يسمعونها من نوع (يا اخوانا ما قصرتو والله .. ربنا يقدرنا على جزاكم ... انشاء الله في افراحكم .. انشاء الله ما عدمناكم ) وهم لو انتبهوا له سيرد احدهم بغيظ ( تشكرنا على شنو يا ابو الشباب دا ما واجبنا نحن .. انت بس ربنا يهنيك )..واصدقاء العريس اصلا يستمتعون بالعرس وايامه اكثر من العريس نفسه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2013, 12:04 PM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيت العرس - نظرة تأمل.. (Re: درديري كباشي)

    والطريف والاغرب ان اصدقاء العريس ممكن يستاذنوا من اشغالهم في اليومين الذين يسبقان المناسبة .. والغريبة دائما ينجحوا في اخذ الاذن . في حين ممكن يكون اخوان العريس واعمامه اي اهل المناسبة انفسهم مداومين في اعمالهم بصورة روتينية .. وقد حدثت معي انا فعلا يوم زواج اخي الاكبر .. قبل يوم من العرس انا كنت مداوم في العمل واصدقاء العريس مؤجزين ومعسكرين ببيتنا .. بل اكثر من ذلك كانوا يمرون علي في مكان عملي بصحبة العريس ويكلفوني ببعض المهام .. بل احدهم كلفني بمهة احضار نشارة العرس .. واصر والح بانها ضرورية جدا .. دون ان يقول لي ما هي فوائدها واستخداماتها ودورها .. وانا فعلا اجتهدت وارسلت العمال في ان يبحثوا لنا عن نشارة لاتمام زواج الاخ ..
    ولسوء الحظ او لحسنه لا ادري صادف في تلك الفترة انه كانت توجد منظمة تعمل في ابحاث الطاقة البديلة .. واشتروا كل النشارة من السوق لدرجة اعتقد ان النجارين اصبحوا يجمعوا الاخشاب وينشروها حتى تتحول لنشارة ويبيعوها .. ,اخر مرة زارني فيها صديق العريس متفقدا موقف النشارة وفجعته انا بالخبر صفق يديه وذهب متاسفا .. وخفت انا من اتلاف زواج الاخ لدرجة اني فكرت اشتري لوح خشب واعطيه لنجار واطلب منه ان يفرمه لنا سفري .. لكن تريست والحمد لله بعد ان انقضى العرس عدت .. وسالت صديق العريس .. لاني لاحظت كل خطوات العرس بدءا من الماذون وانتهاءا بالفنانين لم يطلب اي واحد منهم النشارة ..سالته : ( انت يا درش النشارة كنت عاوزها شنو ؟؟) رد لي بغيظ واضح ( ما للثلج يعني لشنو حتكون ) والجدير بالذكر ان الزواج كان في ايام الشتاء والثلج ظل ثلاثة ايام بعد المناسبة دون ان يذوب ودون ان يحتاجه احد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2013, 12:13 PM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيت العرس - نظرة تأمل.. (Re: درديري كباشي)

    .في اليومين الذين يسبقان العرس تبدا مراسم الحنة .. وعادة يحدث صراع في الحنة الاولى حيث تظهر في بعض الاحيان واحدة من خالات العريس او عماته وتقول ان الحنة البيضاء ستكون في بيتها وهي من زمان ناذرة انها تخت حنة خالد البيضاء في بيتها .. والحنة البيضاء مقصود بها هي اول حنة يختها العريس في رجله والتي تحول رجله من اللون الابيض ( اصطلاحا) الى اللون البني او الاحمر حسب لون الحنة .. ويحدث صراع بين ام العريس وعمته في انه كيف ولدها يتحنن في بيت ثاني .. ,قد يحدث خصام ربما يحسمه واحد من الاقارب المتدينين بعبارة اصلا ان الحنة للرجل حرام شرعا .. ويبدا الاثنان يتنازلن عندما يكتشفن ان الموضوع في طريقة للالغاء برمته .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-06-2013, 12:21 PM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيت العرس - نظرة تأمل.. (Re: درديري كباشي)

    يوم حنة العريس :
    هو عادة يكون قبل العرس بيوم .. وهو نفس اليوم في معظم الاحيان الذي تقام فيه دعوة العريس سوى كانت غداء او تناول المرطبات او عشاء مع الحفل .. العريس يكون سبقها بعدة جلسات حنة غير رسمية وهي كما ذكرنا الحنة البيضاء او يمكن نسميها حجر الاساس .. والحنة هي رمز سوداني يعلن للكل وبقوة ان هذا الشخص فلان قد انتقل من طور العزوبية الى عالم الاسر اي سيسمح له بدخول الاسواق العائلية في الغربة .. لكن طبعا بعد ما يستقدم الزوجة .. اي هو مشروع رب اسرة قادم .
    خلونا نقف عند دعوة الغداء لاهل العريس التي تسبق حفل الحنة .. عادة يقام سرداق ضخم امام بيت آل العريس . وبمساعدة اصدقاء العريس والذين يكونوا مساهرين حتى الصبح قبل الحنة .. بعضهم يكون ذهب مع الطباخين لشراء الخضار وبعضهم يكون ذهب الى زريبة المواشئ لشراء الخرفان والعجول .. والبعض الاخر انشغل بتركيب الصيوان وتجهيز مكان الدعوة ..
    كل مرة يظهر واحد منهم للعريس يطلب عربون من المال لمهمة ما .. ( اقول ليك يا عريس اطلع لينا بعشرة الف نحجز بيها الرغيف من الفرن .. وواحد ثاني خمسين الف يا عريس عربون بتاع الساوند .. ويا عريس ما اديتنا حق الببسي .. ويا عريس الفنان خالد سكسك دا قال متبرع ليك بالحفلة حا يغني مجانا بس عاوز خمسمائة الف بتاعة العازفين والذي منه وكدا ) والعريس غرقان في موجة فرح تحت زغاريد الاهل والخالات والشابات ( يسلسل في الاموال بدون اي حساب او مراقبة .. لا من نفسه ولا من اي احد آخر ...) وكل ما يحاول يفكر او يركز تلهيه عبارة من نوع ( ابشر يا عريس ) منطلقة من احد اعمام او الجيران صانعة فيه فرح مؤقت كفيل بتطيير الهم والتركيز في الحساب خاصة اذا اعقبتها زغروزة من واحدة حسناء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de