سودانيزاونلاين.كوم sudaneseonline.com 10/11/2005 2:18 م بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ : 11/11/2005
بيان من مجموعة القبائل العربية بدارفور
الكل يترقب ويعايش ما يجرى على الساحة السودانية بصفة عامة وما يدور فى دارفور على وجه الخصوص منذ إعلان حركة تحرير السودان النضال فى وجه الطغمة الحاكمة فى المركز رغم تحفظ بعض القبائل ذات الجزور العربية لأسباب ربما تكون لعدم وضوح الرؤية فى برنامج الحركة والتشويش الإعلامى الكثيف من قبل النظام الحاكم وبعض الجهات المغرضة ومخابرات النظام التى زورت البيانات والوثائق بإسم القبائل العربية وقبيلة الزغاوة على وجه التحديد لإشعال الفتنة بين العرب والزرقة كما يسميهم النظام ، وهذا ما لا نألفه من قبل قصد النظام من ذالك تمزيق وحدة السودان وتفتيت الترابط الإجتماعى المتين بين مجتمع دارفور الذى يتميز برباطه الأسرى والإجتماعى الوثيق عبر التاريخ والقرون . فإستغل النظام الأرض الخصبة للامية المتفشية بين اهل دارفور والفقر المدقع الذى يأن منه كل مواطن فى الإقليم لهدر كرامته ونهب ثروته وسلب سلطته وتمزيقهم إلى شيع وطوائف وقبائل وإستعبادهم إلى الأبد وجعلهم أتباع ياتمرون بامر المركز دون صوت أو مشاركة حقيقية فى السلطة ومراكز إتخاذ القرار . فالدم الذى يسيل فى دارفور هو دم أهلنا إبتداءً من الجندى الذى يحمل بندقية النظام والمقاتلين فى الطرف الآخر وكلهم سودانيون مهمشون سلبت إرادتهم ووضعوا فى ادنى قائمة الإنتماء.
إن أهل دارفور عرباً وزرقةً كما يسموننا رغم رباط الدم والدين والمصاهرة والمصالح الحياتية المشتركة والمهمشون سياسياً وإقتصادياً وتنموياً وثقافياً نقف خلف المطالب التى اعلنتها حركة تحرير السودان وهى مطالبنا جميعاً نقاتل من أجل تحقيقها ونقف خلف نداء رئيس حركة تحرير السودان الأستاذ / عبد الواحد محمد أحمد النور بأن الثورة لجميع أهل دارفور بمختلف مكوناتهم العرقية والثقافية والإجتماعية ، لأننا نعلم أن دارفور هى النموذج المصغر للسودان القارة فإنتصار اهل دارفور فى إنهاء التهميش يعد إنتصار للسودان كله فى شرقة وشماله وجنوبه والمهمة التى تقع على عاتقنا نحن أهل دارفور هى مهمة عظيمة تتطلب وحدتنا الكاملة بعد وعينا الدروس وألاعيب النظام الذى يفرق ليسود .
فنجاح نضال أهل دارفور هو نجاح الوحدة الوطنية ومعانى القومية والسلام المنشود طالما وضعنا إحترام حقوق الإنسان والديمقراطية الحقيقية ودولة القانون والحكم الراشد ، والشفافية وعدالة السلطة والثروة نصب اعيننا . إن القوة تكمن فى وحدتنا بمختلف قبائلنا ومكوناتنا وهنا لابد أن نشير إلى إنشقاق منى اركو مناوى من الحركة لهو أمر مؤسف ولكن يجب أن لا يؤثر ذلك فى نضال أهل دارفور المتمثل فى حركة تحرير السودان حيث ان الطريق الذى سلكه مناوى بنظرته الضيقة سيؤدى به إلى الإنعزال وفقدان إحترام أهل دارفور له والعدو الذى نواجهه قوى بإمكانياته المادية والعسكرية والإعلامية مما يتطلب السمو باهدافنا ومبادئنا دون النظر إلى المصالح الشخصية والعائلية والقبلية الضيقة لتفويت الفرصة على النظام الحاكم وإجرامه . فالتساؤل الذى يسأله اهل دارفور جميعاً بمختلف مكوناتهم هل مظلومين من قبل المركز عبر التاريخ الوطنى الطويل أم لا ؟ فالإجابة واضحة ، لذلك يجب أن لا ننكر لأبطال حركة تحرير السودان نضالهم وتضحيتهم بارواحهم من أجل حقوقنا جميعاً ، مما تعتبر ضربة البداية من دارفور لكل أهل السودان وحتماً ستنتهى بالنصر المؤذر لإنتزاع الحقوق التى إعترف بها العالم أجمع وأخبراً نظام الخرطوم رغم مؤامراته الدنيئة التى إستخدمها لإخماد الثورة ، ولا نلومهم فى مسلكهم هذا لأنهم يطمعون فى بقاء الأمور هكذا ومن أجل إستمرار مصالحهم والنهب المنظم للثروات فبقائهم فى السلطة يالنسبة لهم مسالة حياة او موت ! فهم عصابة منظمة إستخدموا نفس الأساليب لإستمرار الحرب فى الجنوب 21 عاماً . وإتفاقية نيفاشا لولا أن أتت بضغوط خارجية وقانون سلام السودان لما أوقفت الحرب فى الجنوب. فنحن اهل دارفور والمهمشون فى بقاع السودان سيستمر نضالنا من أجل إسترداد حقوقنا المسلوبة فلذلك لا بد لنا أن نتحد والوقوف بصلابة فى وجه النظام الذى إستباح دماء شعبنا فى الجنوب ودارفور وشرد كفاءات الخدمة المدنية بإسم الصالح العام وإرهاق كاهل المواطن البسيط بالضرائب المباشرة وغير المباشرة وإجبار الملايين من ابناء الشعب للنزوح واللجوء عبر الدول طلباً للعيش الكريم وهم يرون اموال البترول تنهب وتهرب إلى بنوك سويسرا وماليزيا وشراء العمارات فى الخرطوم بالمنشية والرياض وجاردن سيتى والقاهرة وما بقى من تلك الأموال لشراء الذمم والطائرات المقاتلة من الصين وغيرها والشعب يلهث وراء لقمة العيش فعلم أخيراً أن الطريق الصحيح لإسترداد حقوقه هو النضال ويجب أن يكون طويلاً لإجتثاث الظلم من جذوره ومن اجل بناء سودان موحد بمركز عادل تشترك فيه كل الأطراف المهمشة بوحدة طواعية ويشاركون فى سلطته عبر ديموقراطية حقيقية ونستسمر تسامحنا كشعب مسلم ومسيحى مكفول لنا حقوق المواطنة وكرامتنا الإنسانية والدينية فى بلد واحد.
وهنا لا بد أن نشير أن الخلل التنظيمى الذى صاحب تكوين حركة تحرير السودان منذ البداية أمر طبيعى وضرورى لظروف الحركة وتكوينها السرى لأنها حركة مسلحة لتواجه أعتى نظام قاهر فى أفريقيا كما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة / كوفى عنان وبعد جلوسنا مع كوادر الحركة ورئيسها ومن خطابات الحركة ودستورها واللقاءات العديدة التى تمت فى دبى ونيروبى والقاهرة ولندن وكندا وفى الخرطوم لمسنا الرغبة الصادقة من رئيس الحركة وأركان حركته فى فتح أبوابها لجميع مكوناتنا للدفع بالعملية النضالية إلى الأمام. ومن هنا نوجه نداءً لجميع جماهير الشعب السودانى عامة وشعب دارفور خاصة للإستعداد لمعركة ومرحلة جديدة من تاريخ السودان.
ودمتم ودام نضالكم من أجل كرامة السودان ووجوده .
القبائل الموقعه على البيان :-
1- قبيلة الرزيقات.
2- قبيلة بنى هلبة.
3- قبيلة المعالية.
4- قبيلة الهبانية.
5- قبيلة السلامات.
6- قبيلة بنى حسين.
7- قبيلة التعايشة.
8- قبيلة الزيادية.
9- قبيلة الرزيقات الشمالية.
10- قبيلة المسيرية.
11- قبيلة ترجم.
وممثلى البطون التالية :-
12- بنى عمران .
13- بنى فضل.
14- بنى بدر.
15- نصيرية جليدات.
16- بنى عاطف.
17- عطوية.
شهد على التوقيعات المحامون
1- ع . أ . غ .
2- / ح. ى . ع . ح .
11-10-2005, 08:11 PM
ابنوس
ابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790
الأخ أبنوس البيان غير واضح أين صدر البيان، ومن هم الذين أصدروه، هل لديك أى علم من الجهة التى أصدرت البيان غير أسماء القبائل الوارده، .. زودنا بمعلومات تفيد في تقصى الحقائق .. خالص تحياتى أخوك بريمة م أدم
11-10-2005, 08:42 PM
Shinteer
Shinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525
كل سنة و انت طيب ، البارحة كنت بصدد ارسال هذا البيان اليك لكي تساعدني في معرفة من الذي يقف خلفه، عموما كنت اتوقع البيان هذا منذ عاميين سابقيين حتي تكون
Platforme of consciousness
NB
بالمناسبة هناك شرف الدين أدم أسماعيل دفعتي بالجامعة و ناشط سياسي معكم انذاك يريد الانضمام للمنبر الحر فهلا اضفت أسمك للداعميين له.
11-11-2005, 09:29 AM
محمدين محمد اسحق
محمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813
ايأ كان مصدر البيان ..فان اهلنا عرب دارفور تحديدأ مطلوب منهم التحرك والمشاركة مع زرقة دارفور في تحديدالخارطة المستقبلية لبلد يعتبرون هم من أحد مكوناته الرئيسية ..........................................................
11-11-2005, 09:42 AM
Mohamed Suleiman
Mohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453
لقد كثرت بيانات الانترنت هذه الأيام. و البعض يصدر عدة بيانات و بنفس الغلطات النحوية و الاملائية مذيلة بأسماء مكاتب و جهات متعددة . أذا ما ينشر يعبر حقيقة عن رأي الكاتب فلِمَ لا يوقعون أسمائهم كاملة و كل البيانات التي تتيح التحقق من مصادر البيانات ؟ علي أية حال وحدة الصف مطلوبة و ضرورية و لكن ليس علي طريقة رفع المصاحف علي أسنة الحراب . فالوحدة عملا .. لا قولا ما نريده .
الاخ يوسف محمد سليمان بقال محمدين وجميع الاخوة المتداخلين كل عام وانتم بخير ومتعكم الله بالصحة والعافية وانشاء الله يعود علينا العيد القادم وجراح دارفور التئمت تماما باذن الله
اما فيما يتعلق بالبيان بعد عدة اتصالات بافراد نافذين في هذه القبائل في الداخل والخارج تأكد تماما أن هذا البيان مدسوس وملفق ومزور ولا علاقة له بالقبائل المذكورة
وصياغة هذا البيان بإسم هذه القبائل نوع من مخالفة وتزوير يعاقب عليه القانون فلن سنمع بأن قبيلة الفور قد أصدرت بيانا بتأييد والوقوف مع عبد الواحد ولا قبيلة الزغاوة قد أصدرت بيانا بالوقوف مع منى ولا خليل ولاغيره فكيف تجتمع قبائل عربية منها من هو أقصى شمال دارفور ومنها من هو اقصى جنوب دارفور لأصدار بيان بتأييد أي من الشقين وهذه القبائل (أعني القبائل العربية) تعي جيدا أن واحدا من أهم أهداف هذه الحركات وأجندتها الخفية هي إستهداف وتهميش القبائل العربية.
ويجب أن يعلم ابناء دارفور المشتركين في هذا البورد والقراء وغيرهم واهل السودان جميعا والذين يقومون بتزوير هذه البيانات أن مثل هذه البيانات ستصب الزيت في النار أكثر مما تطفئها.
البند (6).. والبند (7)... يناقضان البيان هذا وخاصة هو صادر من مجموعة القبائل العربية التي .. إغتصبت وقتلت وهجرت... بدارفور ناهيك عن... الأفعال الغير مشرفة.. وإنتهاكات لحقوق الإنسان.. الغير مراعية لحق أواصر الدم.. والعشرة.. والمصير المشترك.. والتي إنتهجتها حركة تحرير السودان من.. قتل.. وخطف.. وسرقة.. وردت على لسان مسئول بالإتحاد الأفريقي الذي طالبت به الحركات المسلحة... كما وأن هذه الفقرة التي وردت بالبيان.. تهدم كل ما قامت به هذه الحركات..
Quote: ونقف خلف نداء رئيس حركة تحرير السودان الأستاذ / عبد الواحد محمد أحمد النور بأن الثورة لجميع أهل دارفوربمختلف مكوناتهم العرقية والثقافية والإجتماعية
ودي تيجي كيفن..
خاصة وأن كينفيبي قال.....
كينغيبي ذكر أن متمردين من حركة تحرير السودان قتلوا عددا غير معروف من البدو العرب وخطفوا سبعة آخرين وسرقوا آلاف الجمال (الفرنسية-أرشيف)
الأخوة المتداخلون لكم التحية جميعاً أولاً أستأذن الأستاذالأخ يوسف الماهرى في الرد علي الأخوة المهدى صالح وعبد الرازق
كتب مهدى:
Quote: وهذه القبائل (أعني القبائل العربية) تعي جيدا أن واحدا من أهم أهداف هذه الحركات وأجندتها الخفية هي إستهداف وتهميش القبائل العربية
وكتب الأخ عبدالرازق عن الأنتهاكات ضد القبائل العربية:
Quote: إغتصبت وقتلت وهجرت... بدارفور ناهيك عن... الأفعال الغير مشرفة.. وإنتهاكات لحقوق الإنسان.. الغير مراعية لحق أواصر الدم.. والعشرة.. والمصير المشترك.. والتي إنتهجتها حركة تحرير السودان من.. قتل.. وخطف.. وسرقة..
نعم أرى أن هاتين الفقرتين تمثلان غبن القبائل العربية تجاه الحركات المسلحة، التى شقت وحدة صف دارفور ولكن الحركات نفسها الأن تأكل بعضها، هذه الحالة المزرية في الحرب القبلية يجب أن تزول من أجل مصلحة إنسان دارفور، وزوالها يتطلب مبادرة من القبائل العربية التى مازالت علي هامش الصراع، بما يخدم قضية أبناء الأقليم جميعاً ويخرج المنطقة من هذه الحالة البئيسة .. يجب أن نرحب بأى مبادرة في سياغ تصالحى ليس معى عبدالواحد أو ضد منى أركو، بل من أجل لم شمل وحدة أبناء دارفور وخروج الأقليم من الموت القبلى ..
تخريمة: الحبيب عبدالرازق: ماذا قالت البصيرة أم حمد عندما أدخل التيس رأسه في البرمة.. أذبحو التيس .. (ذبح التيس) تانى .. أكسروا البرمة .. (البرمة أنكسرت) أخروجوا رأس التيس .. الحكاية شنو .. لو أستشارونى نقول أذبحو التيس لأنه غلطان، الجابه من البداية يدس رأسه هنا شنو .. ثم صبوا الموية في البرمة ونضجوا الرأس (الموية مهمة)، ثم بعد ما ينضج طلعوا القرون قرن قرن، لازم البرمة تكون سليمة..
تحياتى بريمة م أدم
11-12-2005, 05:55 AM
Mohamed Adam
Mohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5443
Quote: وبعد جلوسنا مع كوادر الحركة ورئيسها ومن خطابات الحركة ودستورها واللقاءات العديدة التى تمت فى دبى ونيروبى والقاهرة ولندن وكندا وفى الخرطوم لمسنا الرغبة الصادقة من رئيس الحركة وأركان حركته فى فتح أبوابها لجميع مكوناتنا للدفع بالعملية النضالية إلى الأمام.
لا أعرف جلساتهم في بقية العواصم ولكن جلساتهم بكندا بتـطعن في صدق هذا البيان لأن ناس الحركه بكندا معروفين فإذا كان حصل مثل هذا لكان معروف علي الجميع.
11-12-2005, 09:54 AM
ابنوس
ابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790
هذا أمر لا يمكن أن نمر عليه مروراً عابراً ، فما ورد في هذا البيان يشكل إنتباه لأمر ضروري رغم إن البيان صياغته غير موفقه للأسباب الآتية :
أولاً لا أعرف جسم منظم يسمى بمجموعة القبائل العربية ، ويمكنه أن يتحالف مع أي طرف من أطراف التمزق الدارفوري ، ثانياً لم نسمع يوماً إن القبائل العربية رفضت قيادة عبد الواحد كواحد من أبناء الفور أو رفضت قيادة أركو مناوي أو أحمد كبر جبريل أو أي من ابناء الإقليم ، في تقديري الأزمة والتي أرى إن البيان لامس جزء من أطرافهاهي غياب الطرح السياسي الواضح الذي يمكن أن يشكل قاعدة يلتقي فيها الجميع ، فالناس لا تلتف حول فلان ولا علان دون أن يشعروا إنهم جزء من القضية وإن قضاياهم وهمومهم مضمنة في الحل . الفترة الماضية كلها كانت دارفور تعيش صراعاً مريراً أدى لموت الكثيرين ولتشريد الكثيرين ومن ضمنهم هذه القبائل العربية ذاتها ، فما حدث في دارفور أثر على الكل ، حسب إعتقادي إن هذا البيان وإذا تمت صياغته بمبادرة من مجموعة من أبناء هذه القبائل فهو ما زال ناقصاً ، وأنا شخصياً ورغم متابعتي الدقيقة لما يجري وإتصالاتي مع الجميع ومن كل الأطراف لا أعرف من قام بصياغة البيان ، ولكن هنالك نقاشات دارت حول الأمر وحول فض الإشتباك بين قبائلنا جميعها وإيقاف العنف الأهلي .. والعمل على معالجة آثار الحرب القبلية ، يمكن أن تؤدي لحالة مختلفة في المنطقة كلها ، ومن يشذ عن هذا الإجماع الأهلي تصبح مطالبه أخرى غير قضية دارفور وأهلها ، وسبق أن علقنا في مكان آخر إن القضية ليست عرب وزرقة ، بينما القضية سياسية في المقام الأول ، وترتبط بالتنمية بمعناها الشامل ، والمشاركة في السلطة السياسية وإدارة الإقليم من قبل ابنائه ، وغيرها من الحقوق .. كما لا يمكن فصل قضية دارفور عن القضية الوطنية السودانية كلها ، وهنا المسألة عامة وتخص كل سوداني .. ونحن جزء من الهموم السودانية . وهذه كما أرى مهمة التنظيمات السياسية الدارفورية وليست مهمة قبائل ، فإذا وضعنا مبادرة القبائل العربية في هذا السياق نجدها لا تخرج عن النقاشات التي دارت هنا وفي هذا البوست حتى ، فجميعنا يعرف إن الحرب الاهلية الدارفورية أنهكت الإقليم وأضعفت قوته التي كان يمكن أن يواجه بها المركز ، وقد نبهنا لذلك إن الحالة الراهنة إذا أستمرت سنصل لضياع كافة الاسباب التي فجرت الصراع وستلهينا قضايا صراعنا عن رؤية الهدف إذا كان ثمة هدف يشمل الجميع . في إعتقادي إن القبائل او من صاغ الموقف نيابة عنها قد أخطأ التقدير ، فمبادرة كهذه يجب أن توجه إلى القبائل الاخرى من أجل المصالحة الأهلية وهذه عندها أسس معروفة لأهل دارفور وهي راسخة منذ مئات السنين وأظنها ما زالت صالحة لوضع حد للعنف الاهلي الدارفوري ، ودعونا من قبل أن تأخذ الحركات ملف التعايش السلمي بيدها وتطرح رؤى مستلهمة من تاريخ دارفور - لمعالجة هذا الملف بدلاً من الإستفادة منه في حشد المؤيدين القبليين - لأن هذا الحشد مؤقت وسرعان ما يزول - وإن المراهنة على حالة الإنقسام هي مراهنة خاسرة وتصب في صالح السلطة المركزية - وستؤدي للتشرزم وسبق أن أشرنا إلى إن الانقسام سيكون حتى في خشم البيت الواحد .
السؤال الاهم - هل طرح عبد الواحد مبادرة مفصّلة لمعالجة الحالة الراهنة ؟ وهل طرح أركو مبادرة لتوحيد الصف الدارفوري ؟ وهل طرح الآخرين مبادرة ؟
لأن ما اشار إليه هذا البيان من مبادرة لعبد الواحد ، يضعنا امام أسئلة ماهي مبادرة عبد الواحد ، وكيف يمكن ألتعامل معها لأننا جميعنا نبحث عن مخرج من أزمة الحرب الاهلية ليس كأبناء قبائل ولكن كأبناء إقليم يعاني من الاحتراب الداخلي وفي ذات الوقت يواجه حرب من قبل السلطة ؟؟؟؟ فكيف يمكننا إيجاد المخرج وكيف يمكننا مواجهة قضايانا بأنفسنا والسعي لحلها بالممكن الذي نعرفه ؟
لن أنفي صحة البيان من عدمه فهو صيغ برؤية ربما تفتح نقاشات وهو ليس سيئ - ولكنه يحتاج لتطوير وحوار فيمكن أن يؤدي لحل طالما الازمة شاملة . ولكن يجب أن يوجه للقبائل المتحاربة - وليس لموالاة طرف على طرف في الإنقسام - في حركة تحرير السودان - وإلا إذا كان هذا الإنقسام تم على أسس قبلية وصار عبد الواحد شرتاي للفور وأركو مناوي سلطان للزغاوة وقتها على أبناء القبائل العربية أن يعينو لهم شيخ من بينهم ليكون ثالث الخسارات الدارفورية .
الوضوح مهم يا اخي قضية دارفور واضحة الاهداف واضحة المسببات وواضحة المعالم والرؤى اي راعي في البادية او مزارع أمي الان يتفهم حقيقة الأوضاع وبصورة ادق من كل من ينظر للمشكلة من الخارج او الداخل دون الوقوف على حقيقة الاوضاع. الحوامة حول الواقع واستجلاب العبارات الفلسفية ما بتجدي ولا بتحل مشكلة إلى يوم الدين . في مشكلة في ناس مشردين في لاجئين وهنلك اكثر من 5 حركات مسلحة غير مسيطر عليها وهنالك عصابات مارقة و مليشيات قبلية وهناك جيوش اجنبية دخلت الإقليم تمتهن النهب والقتل والسرقة دون أي رادع وهناك مدافع وصواريخ منصوبة على رواكيب وقطاطي داخل الأحياء في المدن وفي القرى في حكومة حار بيها الدليل ما قادرة تتصرف في قوات اتحاد افريقي عالة على الاقليم لا هم لها سوى البحث عن المريسة ولحم التيوس لا تهش ولا تنش وكذلك منظمات متعددة الاهداف طالحها أكثر من صالحها يجب أن يبحث الناس لحل المشكلة في هذا الإطار ومن ثم البحث عن تنمية وعدالة وحقوق ومساواة وازالة تهميش.
أما الحديث عن قبائل عربية ومجموعة قبائل عربية تدعم فلان أو علان من أطراف الصراع الحالي فهو مراهنة على جواد خاسر هذه القبائل نظرتها لعبد الواحد ومناوي ليست كما يتخيل البعض فنظرتها لهم هي انهم مجرد قادة لحركات همها الأول والأخير كسر شوكة القبائل العربية في دارفور وإضعافهم وتجريدهم من أي دور سياسي وإقتصادي مستقبلي صدقني الحديث عن أن هناك مجموعات من قبائل عربية تناصر أو تقف مع هذه الحركات هو أمر يغالط الواقع مجرد وجود افراد لا يتعدى حسابهم اصابع اليد وهولاء منهم من أنضم نتيجة إغراء مادي او نكاية بالنظام الحاكم او وعد بمنصب او استرداد أموال منهوبة بواسطة هذه الحركات وهم معروفين بالاسم لا يعني أن هناك إمكانية دعم مستقبلي من قبائل عربية لأي من الطرفين صدور البيان في هذا الوقت اي بعد انفصال ابناء الفور عن الزغاوة وبهذه الصباغة واضحة المغذى والمقصد . وطالما أن هناك جهات أو أفراد أو اشخاص او كيانات أو قبائل أو حركات مسلحة وغير مسلحة ترى أنها الأولى بتمثيل دارفور فإن المشكلة ستظل وستزداد النار اشتعالا يوم بعد يوم.
11-13-2005, 00:46 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
الغالي/ بريمة محمد آدم.. نشت وأصبت.. وعينك في النيني... أشكرك على هذه التخريمة.. يا موحماآآآآآآآآآآآآد..... لي غادي...
Quote: تخريمة: الحبيب عبدالرازق: ماذا قالت البصيرة أم حمد عندما أدخل التيس رأسه في البرمة.. أذبحو التيس .. (ذبح التيس) تانى .. أكسروا البرمة .. (البرمة أنكسرت) أخروجوا رأس التيس .. الحكاية شنو .. لو أستشارونى نقول أذبحو التيس لأنه غلطان، الجابه من البداية يدس رأسه هنا شنو .. ثم صبوا الموية في البرمة ونضجوا الرأس (الموية مهمة)، ثم بعد ما ينضج طلعوا القرون قرن قرن، لازم البرمة تكون سليمة..
تحياتى بريمة م أدم
وهذا ما يتوافق .. مع ما قالته عربنا..
لا أستنجيتي... ولا مائكي أبقيتي..
11-13-2005, 10:57 AM
ابنوس
ابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790
المهدي : كيفك أولاً إن واقع دارفور اليوم متشربك جداً ، وارى إن المهم جداً هو الانتباه إن التعامل مع هذا الواقع لابد أن يجعل الجميع الاضطلاع بمسؤلياتهم ، حركات - قبائل - أفراد وغيرهم من المهتمين ، إن أي خطوة توقف التقاتل ضرورية جداً ، والحركات إذا إستهدفت قبائل فلن تكون حركات سياسية وستهزم نفسها بنفسها ، لأنك لا يمكن أن ترفع السلاح من أجل قضية وتعود لتهزم تلك القضية بنفسك حين تختزل نفسك في قبيلة ، بالتأكيد هذا البيان صادر من جهة ما أي لم يكتبه بكري أبوبكر ، وعلقه في صفحة البيانات ، ولكنه يفتقر للإسم الموقع عليه ، ولذلك سيظل بيان مجهول الهوية .. لكن القضايا التي تعرض لها فيها جزء حقيقي ويعيدنا لمربع السؤال الاول ، لماذا تم إنقسام مجتمع دارفور لعرب وزرقة ؟ من قبل صور البعض إن الحركات قامت لصد هجمات القبائل العربية ، والآن سنجد من يكتب إن فلان سيقوم بحركة لصد هجمات القبيلة الفلانية .. وهنا لا أحد سيقوم بصد الحكومة عن التلاعب بمصائر أهلنا . فكما ترى الآن المؤتمر الوطني بدأ يلتف حول تلك القضايا . وما تصريح مجذوب الخليفة حول عقد مؤتمر جامع لأهل دارفور - وموافقة كل من إبراهيم سليمان وآدم حامد إلا محاولة لأن يلتفوا على الحركات القائمة وإيجاد حلول مثلها مثل كافة المؤتمرات التي عقدت .. وهذا ناتج من خطأ الحركات وعقليتها القبلية التي أشرنا إليها .
الحركات تفتقر إلى الطرح السياسي وإعتقد البعض إنهم بالسلاح وحده سيجبرون أهل دارفور للإعتراف بهم ، وهذا خطأ إذا تداركه أي من قادة حركات دارفور واراد معالجة خطأه فلا يمكننا أن نحاسبة بأنك قلت كذا أو فعلت كذا ، مع إني ضد التحالف بإسم القبائل ، وأرى إن هنالك من يسعى للمتاجرة بالقبائل ومحاولة تزييف إرادتها وتصوير نفسه كممثل لها ، هذه كلها محاولات ستفشل .. الحل الوحيد هو البحث عن خطاب يوحد الناس ويخرج بدارفور من مستنقع العنف الاهلي ... والإعتراف بتعدد دارفور وإن وحدتها في خطاب هو المخرج . فلن تستطيع القبائل العربية أو الافريقية أن تقود دارفور ، وإذا عجز القادة عن خلق وحدة تجاه القضايا عليهم الاعتراف بذلك فدارفور ما زالت بها عقول وبها شباب لديهم عزيمة على حمل القضية والسير بها خطوة للأمام .
الأخ عبد الرازق ، هل تعتقد إن التحالف مع النظام الراهن هو قرار صحيح ؟
كل ما أرجوه فيحوارنا هذا أن تقدموا البدائل ، فهاهي مجموعة تسمي نفسها القبائل العربية تريد أن تقود قبائلنا لحرب أخرى ، كما هنالك مجموعة وبذات الاسم تحالفت مع النظام ووضعت قبائلنا كلها في محك صعب ، لا تنفع هنا التبريرات بان الحركات كانت قبلية ، فهي قبلية وأرتكزت على القبائل ولكن هل علينا فعل ذلك أيضاً .. فالحركات خسرت الكثير بتصورها إن تحالف .. زغاوة / فور / مساليت يمكن أن يهزم الحكومة ، فهل تحالف فور / عرب / مساليت لن ينتهي إلى ذات النتيجة ؟ الحل في إخراج القبائل من هذه الورطة السياسية .. والبحث عن طرق أخرى للعمل السياسي ، فلن يستطيع عبد الواحد بصفته كفوراوي - قيادة دارفور - لكنه يمكن أن يقود بصفته كقائد للكل ومتجرد من الإنتماء الضيق - ولا حتى أركو مناوي ولا اي من القادة الآخرين ، لأن المجتمع القبلي الذي جئنا منه لا يمكن لقائد قبلي أن يكون عمدة على الجميع . هذا ما علينا النقاش فيه ..
لا من كتب البيان .. فغرض البيان واضح وهو أن تتلقى القبائل الضربات من أطراف الانقسام نيابة عن الحركة المنشقة وهي نفس إستراتيجية الحكومة التي جعلت الحركات توجه عنفها للقبائل بدلاً من عنفها لسلطة المركز . المسألة عويصة وليست بالبساطة المتخيلة .
مع خالص الود
11-13-2005, 11:24 AM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
واقع الصراع فى دارفور بدأ معقدا، والان أضحى أكثر تعقيدا، وللأسف الواجهه القبلية أحدى ملامح هذا الصراع وأهمها، ولايمكن القفز عليها.
اتمنى ان يلعب ابناء القبائل العربية من المثقفين و الشرفاء دورا أكثر صدقا و انحيازا فى هذه الكارثه المذله لأى انسان سودانى شريف.
على ابناء القبائل العربيه فى دارفور
1/ الاعتراف بهذه الكارثه ، بحجمها وطبيعتها، من دون تزييف بالتخفيف او شروط.
2/ الاعتذار الصادق عن دور القبائل العربيه فى المساهمه فى المشروع التصفوى الذى قادته حكومة الخرطوم، دون شروط او اعذار بانه قد تم "استغلالهم"، اى القبائل العربية.
3/ التعاون مع المحققين القانونيين بحسن نية ، وتسليم كل من ارتكب جرما الى العداله، والتعاون مع محققين المحكمه الدوليه كذلك والعمل مع الاخرين بحرص وجديه على ان ينال من أجرم فى حق الناس فى دارفور الجزاء القانونى.
فكارثة دارفور أكبر من المناورات ومحاولات التزييف، فهى واقع ماثل ويقول الكثير عن اى انواع الشعوب نحن، نرى كل هذا الذل ولايزال الكثيرين منا يكابرون!
11-13-2005, 11:49 AM
ابنوس
ابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790
1/ الاعتراف بهذه الكارثه ، بحجمها وطبيعتها، من دون تزييف بالتخفيف او شروط.
2/ الاعتذار الصادق عن دور القبائل العربيه فى المساهمه فى المشروع التصفوى الذى قادته حكومة الخرطوم، دون شروط او اعذار بانه قد تم "استغلالهم"، اى القبائل العربية.
3/ التعاون مع المحققين القانونيين بحسن نية ، وتسليم كل من ارتكب جرما الى العداله، والتعاون مع محققين المحكمه الدوليه كذلك والعمل مع الاخرين بحرص وجديه على ان ينال من أجرم فى حق الناس فى دارفور الجزاء القانونى.
فكارثة دارفور أكبر من المناورات ومحاولات التزييف، فهى واقع ماثل ويقول الكثير عن اى انواع الشعوب نحن، نرى كل هذا الذل ولايزال الكثيرين منا يكابرون!
الاخ خالد كودي :
إن مسأة دارفور هي أكثر تعقيداً حتى من هذه النقاط التي حددتها . النقطة الاساسية إن الإشارة لجسم يسمى أبناء القبائل العربية بالضرورة أن يوازيه جسم آخر إسمه أبناء القبائل الزنجية .. لكي يكون الحل قبلي وواضح .. وقتها سنعود جميعنا لقبائلنا ونلتقي كأبناء قبائل .
المساهمة في المشروع التصفوي : من وجهة نظري إننا جميعنا ساهمنا في المشروع التصفوي حين إكتفي قادة الحركات منذ إنطلاقتهم الأولى بإنهم تحالف ( زغاوة / غور / مساليت ) وإنكار الواقع ، هذا يؤدي وسيؤدي لمزيد من الاحتراب في ظل سلطة تعرف خبايا الصراع الدارفور وتناقضات مجتمعنا ، وقد وقفنا ضد المهزلة ، ولكن كما ترى حتى نحن الذين مددنا يدنا للآخرين أن تعالوا لنجد طريق وصفنا ما وصفنا به ، فكيف يمكن أن نقول إن التصفية إرتكبتها القبائل ، كما كيف يمكنناقراءة الاسباب الكامنة خلف هذه التصفية ، وهل كانت المسألة لدى هذه القبائل دفاع عن الحكومة أم عن النفس ، السؤال الأكبر هل كانت حرب دارفور بين أبنائها ام بين المركز والحركات ؟ الحقيقة التي علينا الإعتراف بها إن الجميع كانوا يرون إنهم يقودون حرب سياسية ضد المركز بينما في الحقيقة كنا نحارب بعضنا حرب لا هوادة فيها وكانت لابد أن تكون نتيجتها هذا الععنف وهذه الإنقسامات المريرة .
الإعتذار جميل ولكنا أعتقد إننا جميعنا حركات وقبائل مطالبين به ، عن كثير من الأخطاء التي وقعت ميدانياً وبقصد ، فهنالك حالات كثيرة جدا إرتكبها الناس تحت غطاء محاربة الجنجويد ، هنالك صورة كبيرة إحتلت مخيلة الجميع .. وجعلت الضرب العشوايئ يطال الجميع . فما معنى أن تدخل يوم الخميس الماضي سبعة عربات .. قرية وتقتل فيها سبعة أشخاص .. دون أن يفتح أي من أبناء دارفور فمه بالرفض ( دامرة بـوة - غرب كتم ) ما معنى كل ما يحدث إذا لم يقف الناس وقفة صادقة مع النفس ، وقتها يمكن أن نجبر الجميع برؤية دورهم الخاطيئ .. ويمكن ان تلتف الناس حول أي زعيم لديه القدرة على الخروج من وحل القبيلة .. ليكون طرحه حل للجميع .
أتفق معك في النقطة المختصة بالعدالة وضرورة محاكمة كل من أجرم في حق شعب دارفور ، وهذا سبق أن أوضحنا موقفنا منه بمقال نشر بسودانايل .. فلا عفى الله عما سلف ، لكن هل سيخضع الجميع للمثول أمام المحكمة ؟؟؟ سبق أن صرح عبد الواحد محمد نور - بعد صدور القرار بمحاكمة مجرمي دارفور أنه على إستعداد للمثول أمامها ونتمنى أن يفعل الجميع ذلك .
نعم كارثة دارفور أكبر بكثير من كل الكلام الذي يقال هنا وهناك ، ولكن تحميلها لقبائل فيه خطأ سياسي ، فالجنجويد وبإعتراف الجميع كانوا من كل القبائل ولكن كل يداري على جنجويده - هي العقلية القبلية - فزعيم الجنجويد ومهندس معسكراتها ومستقطب الإدارات الاهلية ودافع الرواتي ليس من هذه القبائل ولكن - منو البقدر بقول ده - لأنك ستوصف بكذا وكذا وكذا . لابد أن نتعامل مع الحقيقة كاملة .. وهنا لا دفاع ولو إرتكب أحد أفراد أسرتي جرما لن أدافع عنه .. وعلينا البناء على الحقيقة ولا شيئ سواها .
مع خالص الود
11-13-2005, 12:06 PM
Mohamed Suleiman
Mohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453
Quote: على ابناء القبائل العربيه فى دارفور 1/ الاعتراف بهذه الكارثه ، بحجمها وطبيعتها، من دون تزييف بالتخفيف او شروط. 2/ الاعتذار الصادق عن دور القبائل العربيه فى المساهمه فى المشروع التصفوى الذى قادته حكومة الخرطوم، دون شروط او اعذار بانه قد تم "استغلالهم"، اى القبائل العربية. 3/ التعاون مع المحققين القانونيين بحسن نية ، وتسليم كل من ارتكب جرما الى العداله، والتعاون مع محققين المحكمه الدوليه كذلك والعمل مع الاخرين بحرص وجديه على ان ينال من أجرم فى حق الناس فى دارفور الجزاء القانونى.
فكارثة دارفور أكبر من المناورات ومحاولات التزييف، فهى واقع ماثل ويقول الكثير عن اى انواع الشعوب نحن، نرى كل هذا الذل ولايزال الكثيرين منا يكابرون!
It is the only way for the TRUTH and RECONCILIATION to prevail . x
First : The truth , the WHOLE truth , NOTHING but the TRUTH
SECONDLY: JUSTICE
THIRDLY: reconciliation
11-13-2005, 01:11 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
Quote: لابد أن نتعامل مع الحقيقة كاملة .. وهنا لا دفاع ولو إرتكب أحد أفراد أسرتي جرما لن أدافع عنه .. وعلينا البناء على الحقيقة ولا شيئ سواها .
مع خالص الود
دعنى اتفق معك تماما فى :
Quote: الاخ خالد كودي : إن مسأة دارفور هي أكثر تعقيداً حتى من هذه النقاط التي حددتها .
ولأن مثل مثل هذه البيانات تصرف الناس من التركيز فى أهم مسألتين فى اعتقادى فى هذه الكارثه و هما .
1/ رجوع اللاجئين الى ارضهم و منازلهم . 2/ ضمانات الامن لما تبقى منهم على قيد الحياه ليبدؤا رحلة البناء والحياة الطويله والشاقه..
و صحيح مأساة دارفور كثيرة التعقيد.
Quote: النقطة الاساسية إن الإشارة لجسم يسمى أبناء القبائل العربية بالضرورة أن يوازيه جسم آخر إسمه أبناء القبائل الزنجية .. لكي يكون الحل قبلي وواضح .. وقتها سنعود جميعنا لقبائلنا ونلتقي كأبناء قبائل .
وللأسف هذا هو الواقع، لاينكره الا مكابر ان حكومة الجبهه الاسلاميه كما استخدمت المرحلين وقوات الدفاع الشعبى والتى جُندت من الحوازمه والمسيرية فى جبال النوبه استخدمت ابناء القبائل العربية فى دارفور.
Quote: المساهمة في المشروع التصفوي : من وجهة نظري إننا جميعنا ساهمنا في المشروع التصفوي حين إكتفي قادة الحركات منذ إنطلاقتهم الأولى بإنهم تحالف ( زغاوة / غور / مساليت ) وإنكار الواقع ، هذا يؤدي وسيؤدي لمزيد من الاحتراب في ظل سلطة تعرف خبايا الصراع الدارفور وتناقضات مجتمعنا ،
لاشك ان قادة الحركات المسلحه فى دارفور ارتكبوا الكثير من الاخطا، قد تكون هذه احداهما، والتاريخ سيقول الكثير عن هذا، ولكن هذه الاخطاء لم تكن سبب الصراع، انما نتائج الصراع، و هذا لا ينفى ان الدوله استخدمت بعض القبائل بعينها فى دارفور والرمى بكل امكانات هذه الدوله العسكريه واللوجستية فى الصراع، والتقارير التى تثبت تورط الجنجويد الى جانب الجيش النظامى فى غارات بعينها فى متناول اليد.
واتفق معك ان اى سودانى مساهم فى هذا الصراع، وحتى الصامت منهم.
Quote: وقد وقفنا ضد المهزلة ، ولكن كما ترى حتى نحن الذين مددنا يدنا للآخرين أن تعالوا لنجد طريق وصفنا ما وصفنا به ، فكيف يمكن أن نقول إن التصفية إرتكبتها القبائل ، كما كيف يمكنناقراءة الاسباب الكامنة خلف هذه التصفية ، وهل كانت المسألة لدى هذه القبائل دفاع عن الحكومة أم عن النفس ، السؤال الأكبر هل كانت حرب دارفور بين أبنائها ام بين المركز والحركات ؟
الوقوف ضد المهزله، وفى الحقيقة المجازر للأسف لم يكن ناجحا، فقد تمت المجازر وآثارها على على مرأى الجميع، ففى مثل هذه الصراعات ، مد اليد ليجى الاخرين غير بالاسلوب الناجح، فيجب ان يذهب من يود وقف هذه المجازر الى الاخرين ويعمل معهم، وهذا النوع من العمل مضنى وشاق، اذ يشويه التشكيك فى النوايا، وتجارب رواندا خير نموذج .
الاخ عزت، لقد اختارت القبائل العربية فى دارفور جانب الحكومه.
وهذه الجمله التقريريه يمكن ان نجد عشرات الاسباب لتفسيرها، من اول ان "بعض" ابناء هذه القبائل ورطوها فى هذا الخيار الغير موفق الى آخر ان هؤلاء القبائل وجدوا نفسهم فى موقف كان لابد لهم وان يتخذوا جانبا، ولخطأ الآخر دفعوا دفعا لأختيار الموقف الذى هم فيه الان، وغيرها من الاسباب.
كل هذا لا يلغى ان القبائل العربية فى دارفور اختارت جانبا، وللأسف هو الجانب الخطأ.
وصحيح ان الحرب لم تكن فى المركز، لم تكن فى الخرطوم ، انما حصدت ابناء دارفور من كل القبائل، الا ان هذا لا ينفى ان بعض القبائل قاتلت بجانب الحكومه، وهذا مايجب التشديد عليه فهنالك من الضحايا من سقط وهو يقاتل لأجنده ليست له، وهنالك من وجد نفسه مقتولا، او لاجىء، و هؤلاء ليس سواسيه.
Quote: الحقيقة التي علينا الإعتراف بها إن الجميع كانوا يرون إنهم يقودون حرب سياسية ضد المركز بينما في الحقيقة كنا نحارب بعضنا حرب لا هوادة فيها وكانت لابد أن تكون نتيجتها هذا الععنف وهذه الإنقسامات المريرة .
اسلوب حكومة الخرطوم جربته فى الجنوب وجبال النوبه ، و جاء دور دارفور الان، أجندة الحرب ، ماهيتها ومن الذى خلقها هو المدخل لقراءة دور المنفذ والمخطط وتحديد مسؤلية كل منهما.
Quote: الإعتذار جميل ولكنا أعتقد إننا جميعنا حركات وقبائل مطالبين به ، عن كثير من الأخطاء التي وقعت ميدانياً وبقصد ، فهنالك حالات كثيرة جدا إرتكبها الناس تحت غطاء محاربة الجنجويد ، هنالك صورة كبيرة إحتلت مخيلة الجميع .. وجعلت الضرب العشوايئ يطال الجميع .
اتفق معك يا أخ عزت فى ان الاعتزار جميل، ولكن أخطاء الاخرين لاتبرر اخطاءنا، وان يكون الاخرين قد ارتكبوا "الاخطاء" لاتجعل من كل الاخطاء متساويه.
فالقانون يفرق بين القتل العمد مع سبق الترصد والاصرار و القتل دفاعا عن النفس ، وكلاهما اخطاء! كذلك يفرق القانون بين التصفية العرقية و الغارات الانتقاميه، وكلاهما أخطاء.
ونعم هنالك اخطاء وتجاوزات كثيره وكبيره تم ارتكباها بدعاوى محاربة الجنجويد، وهى مدانه بلاهواده، وليمتلك العارفين بأمرهانفس الشجاعه التى يطالبون بهاالاخرين ويقدموا مرتكبيها الى العداله دون تسويف.
الضرب العشوائى الذى طال الجميع هو العار الذى يلبسنا كسودانيين الى يوم الحشر، اوليس من المذل لنا جميعا ان يفرض علينا الواقع ان نتحاور فى موضوع كهذا، فمن الذل ان ان نرى بام اعيننا أهلنا بهذا الشكل المهين الذى هم عليه الان.
Quote: فما معنى أن تدخل يوم الخميس الماضي سبعة عربات .. قرية وتقتل فيها سبعة أشخاص .. دون أن يفتح أي من أبناء دارفور فمه بالرفض ( دامرة بـوة - غرب كتم ) ما معنى كل ما يحدث إذا لم يقف الناس وقفة صادقة مع النفس ، وقتها يمكن أن نجبر الجميع برؤية دورهم الخاطيئ .. ويمكن ان تلتف الناس حول أي زعيم لديه القدرة على الخروج من وحل القبيلة .. ليكون طرحه حل للجميع .
وللأسف مثل حدث دامره بوه لم يكن الاول و لن يكون الاخير، وهل هناك سببا لكى يعيد الجميع تفكيرهم فيما آل اليه الحال أكثر من استمرار مثل هذه الاحداث، واستمرار ميئات الاف فى معسكرات الذل؟
ولك خالص الود.
Quote: أتفق معك في النقطة المختصة بالعدالة وضرورة محاكمة كل من أجرم في حق شعب دارفور ، وهذا سبق أن أوضحنا موقفنا منه بمقال نشر بسودانايل .. فلا عفى الله عما سلف ، لكن هل سيخضع الجميع للمثول أمام المحكمة ؟؟؟ سبق أن صرح عبد الواحد محمد نور - بعد صدور القرار بمحاكمة مجرمي دارفور أنه على إستعداد للمثول أمامها ونتمنى أن يفعل الجميع ذلك .
نعم كارثة دارفور أكبر بكثير من كل الكلام الذي يقال هنا وهناك ، ولكن تحميلها لقبائل فيه خطأ سياسي ، فالجنجويد وبإعتراف الجميع كانوا من كل القبائل ولكن كل يداري على جنجويده - هي العقلية القبلية - فزعيم الجنجويد ومهندس معسكراتها ومستقطب الإدارات الاهلية ودافع الرواتي ليس من هذه القبائل ولكن - منو البقدر بقول ده - لأنك ستوصف بكذا وكذا وكذا . لابد أن نتعامل مع الحقيقة كاملة .. وهنا لا دفاع ولو إرتكب أحد أفراد أسرتي جرما لن أدافع عنه .. وعلينا البناء على الحقيقة ولا شيئ سواها .
مع خالص الود
11-13-2005, 06:26 PM
ابنوس
ابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790
Quote: ولأن مثل مثل هذه البيانات تصرف الناس من التركيز فى أهم مسألتين فى اعتقادى فى هذه الكارثه و هما .
1/ رجوع اللاجئين الى ارضهم و منازلهم . 2/ ضمانات الامن لما تبقى منهم على قيد الحياه ليبدؤا رحلة البناء والحياة الطويله والشاقه..
الاخ خالد شكراً على الرؤية الثاقثة في هذه النقطة ، إن كثيرين لا يفكروا في الاوضاع المأسوية التي تعيشها المنطقة وهم المعنيين بتحسينها او بغيقاف النزيف اليومي ، النقطتين الواردات هنا تحتاج لتفكير في كيف يمكن تنفيذهما وكيف تتحول لهم يشغل بال الدارفوريين عموماً . وكيف يمكن أن نخلق الامن بغير خلق حد أدني من الحوار بين القبائل ، دون إيقاف الهجوم والهجوم المضاد ، هذا فيما يتعلق بالنقطة الثانية لأننا بدون هذا سنظل نحرث في البحر ، وندور في الحرب القبلية والعقلية القبلية التي أوصلتنا الدمار الذي تراه .
Quote: الوقوف ضد المهزله، وفى الحقيقة المجازر للأسف لم يكن ناجحا، فقد تمت المجازر وآثارها على على مرأى الجميع، ففى مثل هذه الصراعات ، مد اليد ليجى الاخرين غير بالاسلوب الناجح، فيجب ان يذهب من يود وقف هذه المجازر الى الاخرين ويعمل معهم، وهذا النوع من العمل مضنى وشاق، اذ يشويه التشكيك فى النوايا، وتجارب رواندا خير نموذج .
حسب إعتقادي أننا نعمل معاً ليس بصفتنا القبلية ولكن بموقفنا من السلطة الحاكمة ، هذا الموقف في دارفور اصبح مختلفا ، فهنالك إلغاء للموقف السياسي ، والتعامل مع الجميع على أساس قبائلهم ورغم صعوبة العمل بهه المفاهيم فكما ترى نحن نحاول أن نوجد أساس يوحد الناس ويحرك العمل المشترك لأنه السبيل الوحيد للخروج من هذه الدوامة .
Quote: الاخ عزت، لقد اختارت القبائل العربية فى دارفور جانب الحكومه.
العزيز خالد : هل فعلاً إختار القبائل هذا الموقف ؟ حين نقول قبائل في دارفور نعني الموقف الرسمي الصادر من قياداتها ، هذا الموقف عبرت عنه القيادات الاهلية والمثقفين لهذه القبائل في مؤتمر الفاشر التشاوري لعام الفين وتلاتة ، بعد تفجر الصراع ، وجميعنا يعرف الرفض المطلق للقيادات الاهلية من الدخول في حرب نيابة عن السلطة والاجماع المتحقق في ذلك المؤتمر فريد ولكن هل كانت الحركات تعي هذا الموقف ؟ هل وعي مثقفي القبائل هذا الموقف ، حين أرسل المؤتمر العمدة آدم يعقوب للتفاوض مع المعارضين من أبناء القبائل العربية بجبل كرقوا .. رفضت تلك المجموعات ولمكنها إضطرت تحت الضغط للنزول دون تحقيق مطالبها . وكنا حاضرين ودعونا الجميع لإيجاد تنسيق بين كافة المجموعات المعارضة ولكن لقد أعمت القبلية البعض . فهل ترى إن العنف الذي جرى كان خيار قبائل ام هو خيار سلطة كانت تجند الناس من خلال معسكرات مفتوحة وتدفع رواتب .. وإذا كان صراعنا يقوم مع السلطة فإن النقطة المركزية التي علينا تركيز الصراع فيها هي إنتزاع قبائلنا من شرك الاستقطاب الذي تقوم به سلطة المركز ، وعلينا إيجاد أكثر الطرق التي نستطيع بها إقناع الناس للإلتفاف حول الثـورة - هنا أنا أستخدم كلمة الثورة بمفهوم مختلف عن التعريف للثورات - فماذا نسمي مشاركة قيادات من القبائل العربية في العمل العسكري في دارفور ضد السلطة - إين موقع القائد احمد كبر جبريل وفصيل متحرك مادبو الذي قاتل جنبا إلى جنب مع حركة التحرير وتحت لوائها ..؟ انا أعرف إن الحكومة إستقطبت أفراد ولكن علينا أن لا ندمغ قبائل كاملة بجرم البعض فما حدث يحتاج لقراءة مختلفة وتعترف بإن ما حدث خطأنا جميعا وعلينا تصحيحه فما زال الطريق طويل .
Quote: اسلوب حكومة الخرطوم جربته فى الجنوب وجبال النوبه ، و جاء دور دارفور الان، أجندة الحرب ، ماهيتها ومن الذى خلقها هو المدخل لقراءة دور المنفذ والمخطط وتحديد مسؤلية كل منهما.
الأخ خالد : انا شخصيا شاهد على متحركات خرجت من دارفور وقاتلت في جبال النـوبة وفي تلشي تحديداً ، لم تكن تلك المتحركات تحت قيادة اي من أبناء القبائل المشار إليها هنا ، فالمركز إستخدم تالمهمشين في ضرب بعضهم وعلينا الانتباه للأدوات التي إستخدمها ، وهنا علينا الإشارة إلى إن حزب الامة هو المؤسس الفعلي لفكرة الدفاع الشعبي .. لم نسمع يوماً إن الحركة الشعبية نسبة فكرة الدفاع الشعبي للقبائل بل كانت دوما لديها الرؤية الابعد ولديها المحاولات الجادة لإبعاد القبائل عن الصراع ، وهنالك مواقف كثيرة يمكننا أن نشي رإليها ، فحرب الرزيقات والدينكا لم تتدخل فيها الحركة كحرب قبلية بل طرحت حلول أوقفت ذلك العنف وحولته لتعايش يقوم على أسس ، هذا ما نفتقده في دارفور ولابد من تحقيقه .
Quote: اتفق معك يا أخ عزت فى ان الاعتزار جميل، ولكن أخطاء الاخرين لاتبرر اخطاءنا، وان يكون الاخرين قد ارتكبوا "الاخطاء" لاتجعل من كل الاخطاء متساويه.
الأخطاء دوما ليست متساوية فكل خطأ هنا يتبعة ضياع أرواح يجب أن لا نخسرها ويمكننا إيقاف العنف إذا أردنا ؟، لكني هنا أتحدث عن مسؤوليتنا يا خالد تجاه ما يجري ، فلا يمكن تجريم كل من ينتمي للقبائل بجرم لم يرتكبه وعلينا العمل الجاد ، نحن وأعني الواقفين ضد السلطة علينا تحمل مسؤولياتنا والإعتراف بأخطائنا ونقد مواقفنا لهزيمة السلطة ولكن حين نقف نحن كابناء قبائل ونتبنى مواقف قبائلنا او افراد منها نصبح لا فرق بيننا وبينهم . هذا ما عنيته .
Quote: وللأسف مثل حدث دامره بوه لم يكن الاول و لن يكون الاخير، وهل هناك سببا لكى يعيد الجميع تفكيرهم فيما آل اليه الحال أكثر من استمرار مثل هذه الاحداث، واستمرار ميئات الاف فى معسكرات الذل؟
هنالك يا خالد آلاف الاسباب ليعيد الجميع تفكيرهم فيما حدث ، وعلينا أن نجد أفضل الطرق لإيقاف هذا العبث ، فالحكومة تسعى ومن خلال أعضاء مؤتمرها الوطني لعقد مؤتمر جامع لأهل دارفور وهي حركة مكشوفة أسبابها ونتائجها تكاد تكون معروفة وهي إيجاد تزييف قضية دارفور وحلولها المعروفة ، ومستغلة إنقسام الحركات وحالة التشرزم الراهنة ، ومن هنا ندعو لأن تتكون جبهة دارفور لتتولى التفاوض بإسم دارفور وتضع رؤية شاملة للحلول ، فبغير هذا ستسعى قيادات المؤتمر الوطني من أبناء دارفور إلى عقد مؤتمر لا يمثل كل فصائل دارفور بل لإقصاء البعض وفرض حلول سندفع ثمنها كلنا .
ونواصل .
وعلي الإشارة لنقطة جوهرية : هذا البيان الذي نشر هنا حتى هذه اللحظة لا أحد يعلم مصدره ولكي نتعامل معه نطالب من أصدره أن يعلن عن إسمه علنا حتى لا تقع القبائل مرة أخرى ضحية لأطماع البعض .
ولك الود المقيم
11-13-2005, 01:05 PM
محمد الامين محمد
محمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10014
أعتقد إن ما قاله خالد كودي يلتقي معك حديث سابق لي ولك ، إننا لن نحاكم قبائل بقدر ما نحاكم أفراد إرتكبو بإسم القبائل أخطائهم ، فهل يمكن نسب أركو مناوي إلى الزغاوة .. هل كل أخطائه يتحملها الزغاوة وكذا عبد الواحد وغيرهم .؟؟ إذا كان نعم علينا محاكمة قبائلهم جميعها ، من الذي سيقوم بتنفيذ هذه الشروط ؟ وهل هنالك رأي ملزم لكيانات تسمى القبائل العربية ، فهل هذا البيان ملزم لي مثلا كواحد من أبناء هذه القبائل على التبعية لعبد الواحد أو اركو مناوي ؟ غذن هنا المسألة حين نضعها في هذا الوضع نجد إن على الناس أن ينتبهو لما يكتبونه ، هل محمد سليمان يكتب كزغاوى ام كدارفوري ؟ لا أعتقد إن هذا النوع من الحوار في ظل واقع دارفور الراهن سيكون مفيدا للقضية .
ولابد من أن يتجرد الناس عن الدفاع عن قبائلهم ، لابد من الإعتراف بإن الجميع مساهمين ومتواطئين مع تفكيرهم القبلي وابناء القبائل العربية ليسو إثتثناء . وحين نلتقي كلنا خارج قبائلنا وقتها يمكننا ان نضع المسألة في قالب مختلف اما بهذا الشكل فالقادم أفظع من الفات كما أرى .
علينا أن نقف بشكل مبديئ من العنف الأهلي ، وقتها سنجد الطريقة التي نخرج بها من هذه الحالة ، اما أن يعتقد الجميع إن الضرب مبرر تجاه المدنيين طالما هم ينتمو للقبيلة الفلانية أو العلانية - فلن يقف الضرب على كل الاتجاهات .
الخال ود اللمين :نعم الوقت للعمل .
11-14-2005, 04:20 AM
ابراهيم بقال سراج
ابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842
بيان حول إعلان مايسمى بمجموعة القبائل العربية سودانيزاونلاين.كوم sudaneseonline.com 13/11/2005 8:25 ص تابعت بإهتمام بالغ البيان الصادر باسم ما يسمى بمجموعة القبائل العربية التي نسب لها البيان ظلماً وبهتاناً ، وقال البيان المزعوم بانه يعمل على دعم حركة تحرير السودان على خلفية أنها تمثل مطالب الجميع في دارفور . ومع قناعتنا التامة بحرية الرأي والتنظيم لكل أبناء دارفور فإنني شخصياً أشك في مدى صدقية هذا البيان اذا انه عمل سياسي تكتيكي ولا علاقة له لا بالقبائل ولا مطالب أهل دارفور اصلاً .
ان اهل دارفور يسعون جاهدين لإحلال السلام وترميم العلاقات بين مختلف القبائل واحداث تنمية حقيقية لمعالج اثار الحرب لسنوات طويلة ، من جهة اخرى فان البيان خطوة اخرى جديدة ومتقدمة في إطار تعقيد الأزمة والحرب في دارفور فهذا البيان يدخل الإقليم في حرب غرقي على اساس الإنتماء العرقي وهو ملا نقبلة لدارفور العزيزة .
لقد عمد البيان وموقعوه المجهولون الى إستغلال اسماء القبائل العربية العريقة من اجل تعميق الإنقسام بين الأهل على اساس عرقي وهذا أمر ترفضه القبائل العربية في دارفور لان هذه القبائل لاتأمن اصلاً بمثل هذه التجمعات العرقية ، فالقبائل العربية غيرها من قبائل دارفور متصاهرة والعلاقات متشابكة والعرق ليس مقياس للتمييز فمطلب الجميع هو السلام والامن وإعادة مادمرة الحرب .
وبهذه المناسبة ننتهذ هذه الفرصة لأوجه الدعوة الخاصة لكل فرد من ابناء دارفور ولكل القبائل المختلفة في دارفور والهيئات والاحزاب ان يعملوا على مواجهة حقيقية لمثل هذه التجمعات العرقية والتي تسمى بزرقه عرب والتي تأجج نار الفتنة والحرب وتجعل العلاقات بين القبائل تزداد تعقيد يوما بعد يوم .
دارفور واهلها لايستحقون مزيد من نار الفتنة بل هم في حاجه الى التلاحم والتأخي والمحبة بينهم على ارضية مشتركة بينهم على اساس المواطنة والولاء لقضايا دارفور والسودان .
فقط اخيراً اوجه دعوتي للموقعين المجهولين على البيان ان يتقوا الله في دماء اهل دارفور ويأخذوا العبرة من الحركات المسلحة في دارفور التي عمدة على استغلال العامل القبلي لاتأجيج الصراع حفظ الله الجميع من كل سوه والله ماوراء القصد
يعقوب الدموكي
11-14-2005, 09:23 AM
ابنوس
ابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790
Quote: تابعت بإهتمام بالغ البيان الصادر باسم ما يسمى بمجموعة القبائل العربية التي نسب لها البيان ظلماً وبهتاناً ، وقال البيان المزعوم بانه يعمل على دعم حركة تحرير السودان على خلفية أنها تمثل مطالب الجميع في دارفور . ومع قناعتنا التامة بحرية الرأي والتنظيم لكل أبناء دارفور فإنني شخصياً أشك في مدى صدقية هذا البيان اذا انه عمل سياسي تكتيكي ولا علاقة له لا بالقبائل ولا مطالب أهل دارفور اصلاً .
الاخ بقال شكراً على المداخلة . ما زلنا ننتظر إفصاح الموقعين على هذا البيان عن أسمائهم .
لا أعتقد إن الدموكي نفسه ناطقاً رسمياً بإسم هذه القبائل . المسألة كلها أصحبت بيانات لا مصدر لها ، كما إن الدموكي أعرف إنه رئيس تضامن دارفور - فكيف يوقع البيان بإسمه فقط .
أرجوا من الجميع الانتباه لخطورة هذا النوع من الإعلام وما يسببه من بلبلة .
11-15-2005, 02:31 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
Quote: الأخ عبد الرازق ، هل تعتقد إن التحالف مع النظام الراهن هو قرار صحيح ؟
أي تحالف تقصد.. وأبرياء بيقتلو لا لشيء إلا كون الله سبحانه خلقهم عرباً.. لدواعي تفجير الثروة..
سأتيك على مهلة.. لكل ما أثرته.. هنا..
Quote: كل ما أرجوه فيحوارنا هذا أن تقدموا البدائل ، فهاهي مجموعة تسمي نفسها القبائل العربية تريد أن تقود قبائلنا لحرب أخرى ، كما هنالك مجموعة وبذات الاسم تحالفت مع النظام ووضعت قبائلنا كلها في محك صعب ، لا تنفع هنا التبريرات بان الحركات كانت قبلية ، فهي قبلية وأرتكزت على القبائل ولكن هل علينا فعل ذلك أيضاً .. فالحركات خسرت الكثير بتصورها إن تحالف .. زغاوة / فور / مساليت يمكن أن يهزم الحكومة ، فهل تحالف فور / عرب / مساليت لن ينتهي إلى ذات النتيجة ؟ الحل في إخراج القبائل من هذه الورطة السياسية .. والبحث عن طرق أخرى للعمل السياسي ، فلن يستطيع عبد الواحد بصفته كفوراوي - قيادة دارفور - لكنه يمكن أن يقود بصفته كقائد للكل ومتجرد من الإنتماء الضيق - ولا حتى أركو مناوي ولا اي من القادة الآخرين ، لأن المجتمع القبلي الذي جئنا منه لا يمكن لقائد قبلي أن يكون عمدة على الجميع . هذا ما علينا النقاش فيه ..
لا من كتب البيان .. فغرض البيان واضح وهو أن تتلقى القبائل الضربات من أطراف الانقسام نيابة عن الحركة المنشقة وهي نفس إستراتيجية الحكومة التي جعلت الحركات توجه عنفها للقبائل بدلاً من عنفها لسلطة المركز . المسألة عويصة وليست بالبساطة المتخيلة .
مع خالص الود
فكم هم الذين إرتزقو بألم هذه المعاناة.. فكم عجبت وإستعجبت..
وقديماً قالت العرب على الباغي تدور الدوائر.. فهل العرب هم من فجر هذه الأزمة.. أم أن الحركات المسلحة هي التي بادرت بقتلهم لدواعي تفجير معاني ثورتها؟.
فالبعض منا يعادي النظام لخلافات فكرية.. والبعض أيدولوجية بحته.. والبعض الآخر مرتزق مثل خالد كودي هذا.. وتكفي مواقعه على الأنترنت التي إتخذت من الأزمة عنوان.. من عينة الإبادة إلخ... كدعاية لبيع لوحات من هذا الموقع الذي يدعى فني...أفجق هنا.. أو لدوافع عقد نفسية لا نعلمها... وسيظل ألم المعاناة والعار يلاحقنا ما لم نقلها... صراحة... وبكل بساطة... أن شبح هذه الأزمة متلخص في محاولة إستخدام هؤلاء البسطاء.. من قبل بعض التنظيمات والأفراد.. في محرقة إدارة صراعهم مع النظام.. بالنيابة عنهم... بإستثارة النعرات العنصرية... ومحاولة إستخدامنا كدمي شطرنج لدخول معاركهم نيابة عنهم.. فهذا هو الذي يحتاج إلى وقفة وتأني... مع بعض الشروحات.. سآتيك على مهل...
فالداموكي محمد سليمان.. ومن لف لفهم... كلهم سواء.. بدون رمي التهم جزافاً.. أو محاولة أبلسة الآخرين.. وأتفق معك هنا تماماً... قلباً وقالباً...
Quote: الحل في إخراج القبائل من هذه الورطة السياسية .. والبحث عن طرق أخرى للعمل السياسي ،
عين العقل...
تحياتي...
11-15-2005, 06:20 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30255
خالد كودى هنا وقعت في بيضة أم كتيتى، كما يقول البقارة، وجهز نفسك للحلاقة دون موية، أنا ذاهب العمل حينما أعود سوف أقطع حبل أنفاس لا تستعجل علي الرد حتى نكمل المسألة، وأتمنى أن تكون موضوعى معى هذه المرة وحتى لو وضعت حبل المشنقة علي رقبتك ..
بريمة م أدم
11-15-2005, 10:22 AM
ابراهيم بقال سراج
ابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842
Quote: فكم هم الذين إرتزقو بألم هذه المعاناة.. فكم عجبت وإستعجبت..
وقديماً قالت العرب على الباغي تدور الدوائر.. فهل العرب هم من فجر هذه الأزمة.. أم أن الحركات المسلحة هي التي بادرت بقتلهم لدواعي تفجير معاني ثورتها؟.
فالبعض منا يعادي النظام لخلافات فكرية.. والبعض أيدولوجية بحته.. والبعض الآخر مرتزق مثل خالد كودي هذا.. وتكفي مواقعه على الأنترنت التي إتخذت من الأزمة عنوان.. من عينة الإبادة إلخ... كدعاية لبيع لوحات من هذا الموقع الذي يدعى فني...أفجق هنا.. أو لدوافع عقد نفسية لا نعلمها...
وسيظل ألم المعاناة والعار يلاحقنا ما لم نقلها... صراحة... وبكل بساطة... أن شبح هذه الأزمة متلخص في محاولة إستخدام هؤلاء البسطاء.. من قبل بعض التنظيمات والأفراد.. في محرقة إدارة صراعهم مع النظام.. بالنيابة عنهم... بإستثارة النعرات العنصرية... ومحاولة إستخدامنا كدمي شطرنج لدخول معاركهم نيابة عنهم.. فهذا هو الذي يحتاج إلى وقفة وتأني... مع بعض الشروحات.. سآتيك على مهل...
فالداموكي محمد سليمان.. ومن لف لفهم... كلهم سواء.. بدون رمي التهم جزافاً.. أو محاولة أبلسة الآخرين.. وأتفق معك هنا تماماً... قلباً وقالباً...
Quote: الحل في إخراج القبائل من هذه الورطة السياسية .. والبحث عن طرق أخرى للعمل السياسي ،
عين العقل...
11-15-2005, 07:26 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30255
خالد كودى هنا وعدى وأرجو أن تكون معى موضوعى كما طلبت منك، حتى نستفيد .. من تحاور أنت، أتحاور أبناء القبائل العربية!! من القائل ياخالد
Quote: فقد كانت القبائل العربيه التى تسكن جبال النوبه هى الايادى القذره التى قتلت النوبه وهى الايادى القذره التى تنفذ مخطط الفاشيين فى الخرطوم وتقتل اهلنا فى دارفور الان.
ومن القائل:
Quote: ان الدور الخسيس الذى لعبه اسلافك (القبائل العربية) فى تمرير سياسة فرق تسد، هذا الدور الذى تريد أعادة انتاجه بخطابك الخبيث والمرائى ،
Quote: بدل السب والشتم والأستفزاز والتبول علي رؤوس الاشها فعلى خالد كودى أن يحدد الجناة
أنت يا خالد ألد أعداء القبائل العربية، أنت تريد تصفيتنا وإزالتنا من الوجود وترمينا بكل خسة ووقاحة بكل زميم، أنا أسئلك بكل أمانة هل بدأت القبائل العربية الحرب علي النوبة في جنوب كردفان؟ هات تواريخ الوقائع قبل أن أتيك بها .. نسألك بكل هدوء لماذا تحشر أنفك بين أبناء دارفور بهذا السوء، لماذا لا تدعوهم للتوحد بدل زج نفسك طرف في الحرب؟ لماذا أنت طرف ضد القبائل العربية؟ أليس هذا إشعال لمزيد من الحروب!! .. خالد إنك تحارب حكومة الخرطوم ذات المشروع الأسلاموعربى كما تدعى، وأنت تحشر القبائل العربية في أرض الهامش في كل كلمة وتصفها بكل قبيح فقط لإعلان حربك علي حكومة الخرطوم بالوكالة عن طريق المغلوبين أبناء الهامش، وقد عجزت عن مواجهتها بالأمس، واليوم أنت طرف فيها ولكنك دخلت ذليلاً من الباب الخلفى من بوابة الحركة الشعبية، هل القبائل العربية جملة هى الأيادى القذرة؟ أليس بينهم برئ واحد تبرئه؟ فما هو الفرق بينك وبين الترابى الذى يستغل حركة العدل والمساوة لتصفيةخصوماته مع الحكومة؟ لماذا تدين سلوكة ولا تدين نفسك؟ .. أقول لك إن إردت الحوار وإن إردت أن تصل إلي نقاط إيجابية مع أبناء القبائل العربية يجب أن تعرف إننا ندافع عن بقاءنا، أمننا، حقنا في الحياة والعيش، فمن هم الذين قتلوا شيوخ الهبانية الذين كانوا أمنين دون أن يتدخلوا في حرب مع الأخرين؟ من هم الذين هجموا قرى أبناء الزيادية في منطقة الكومة وقتلوا أبناءها، علماً أن الزيادية لم يكونوا طرفاً في النزاع في دارفور؟ من هم الذين أعتدوا علي قري أبناء المعاليا دون أن يكون المعاليا طرفاً في الحرب الدائرة؟ وأخيراً أقول لك من هم الذين قتلوا أبناء الميدوب، القبيلة الأفريقية في أيام عيد الفطر المبارك؟ من هم الذين أختطفوا القائد سليمان مرجان؟ أليس كل هذا الكم جرائم ضد الأنسانية؟ مثبته وموثقة علي مسمع ومرأى من الأتحاد الأفريقى، أم أن الأنسانية لديك أشتات!! .. بالأمس القريب، تحديت إدارة الهجرة الهولندية حينما رفضت طلب إحد أبناء القبائل العربية من جنوب كردفان، قائلاً لهم إن مقابر إبرياءنا لم تزرها حتى المنظمات الأنسانية اللاإنسانية التى تتحدثون عنها كربكم الأعلى، وطلبت منهم أن يطيروا معى إلي جنوب كردفان لننبش قبور الأبرياء من الشيوخ والعجزة والنساء والأطفال الذين لم يبلغوا الحلم بعد لتجدونهم مدفونين أزواج في كل مقبرة شهدتها، هل تلك جرائم ضد الأنسانية أم ضد شيئ أخر!! .. لماذا لا تطالب القبائل الأفريقية بنفس الدعوات الفجة التى وجهتنا لنا، أم هى العنصرية التى أعمت بصرك وبصيرتك؟ خالد أنت ليس صاحب وجع، أنت من مدينة مدنى، وتداوم علي طلاسمك التشكيلية كحوارييى موسى، وحينما يقتلك الفراغ أو تنتابك العنصرية البغيضة تنفث سموك وغيظك فينا الذى عرفنا أسبابه وجعلك تتحول من ناصريتك العروبية التى أمنت بها سابقاً إلي كافر بها تريد إقتلاءنا لأسباب أنت أدرى بها!! خالد، أنا وأنت وأبناء دارفور بشقيهم العربى والأفريقى ما نحن إلا مهمشين من طرف ثالث ومن نحن إلا مدفوعين لنقتل بعضنا بعض دون وعى، ما يصلح حالنا في دارفور وجنوب كردفان أن نعى جميعاً دروس الماضى والحاضر المؤلمة ونحاول تفادى مزالقها، ودعوتى الأن دارفور لأبناءها وعلينا الدفع بهم نحو التفاهم والتقارب وليس التجريم اللامبرر .. بريمة م أدم
11-15-2005, 07:49 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
وانا اقول لك ان أهلك هم الذين يعيشون بين النوبه، فقليلا من الصدق ومراجعة النفس قد يساعد على تصلفية النفوس.
انا ليست عدوا لأحد، عدوى الوحيد هو الظلم والكذب.
وانت تكذب، وتحاول تمرير المزيد من الظلم على أهلى.
فحاول ان تبتعد عن اساليبك الخسيسه، وان تكون صادقا مع نفسك ربما يساعد هذا فى درء الكثير من المخاطر التى تحيق بأهلى وأهلك، اذ انك ليس فى الموقع الذى تستطيع فيه تمرير الاجنده "القرشيه"، هذا الوقت ولى.
ومنظمات النوبه وهى امامك حددت ماذا تريد وكيف الوصول اليه..
11-16-2005, 04:01 AM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
خالد كودى الأن أنت تكذب، أنا أشير إلي قولى أنا، بأننى كشفت حقيقتك لأبناء دارفور، أين ورد ذكر الأخ عبدالرازق وأين الكذب فى قول الأخ عبدالرازق، الرابط موجود الذى يشير إلي صحفحتك الألكترونية وأنت تعرض فيها طلاسمك التشكيلية بأسم دارفور .. بريمة م أدم
11-16-2005, 05:21 AM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
Quote: خالد كودى الأن أنت تكذب، أنا أشير إلي قولى أنا، بأننى كشفت حقيقتك لأبناء دارفور، أين ورد ذكر الأخ عبدالرازق وأين الكذب فى قول الأخ عبدالرازق، الرابط موجود الذى يشير إلي صحفحتك الألكترونية وأنت تعرض فيها طلاسمك التشكيلية بأسم دارفور .. بريمة م أدم
نحن اشرنا الى اطلاق اكاذيب "الارتزاق" على من تختلفون معهم، وقد فعلت انت قبل عبد الرازق ، واثبتنا كذبك فى المنبر وسنثبته خارج المنبر، فلم الاستعجال.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة