الكوليرا تفتك بأهلنا.. وتحتاج حملة عالمية للتصدي لها..
حملة بورداب الرىاض لاغاثة اهلنا بالنيل الابيض
قضايا للحوار:اعادة تدقيق وتحقيق كتاب الطبقات.. بقلم يحيى العوض
في مسألة الكوليرا ..
ياساتر يا رب.. الكوليرا يعم النيل الابيض .. موت بالجملة
علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
الوضع خطير بمستشفي كوستي
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-24-2017, 02:40 PM الصفحة الرئيسية

ويكيبيديا سودانيز اون لاين
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

التجمع الوطنى الديمقراطي مؤتمر القضايا المصيرية قـرار حول شكل الحكم

02-18-2016, 09:23 PM

ويكيبيديا سودانيز اون لاين
<aويكيبيديا سودانيز اون لاين
تاريخ التسجيل: 11-05-2015
مجموع المشاركات: 26

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
التجمع الوطنى الديمقراطي مؤتمر القضايا المصيرية قـرار حول شكل الحكم

    08:23 PM February, 18 2016

    سودانيز اون لاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بسم الله الرحمن الرحيم



    - بما ان السودان قد ظل فى حالة حرب دائمة مع نفسه خلال اربع عقود من الزمان.

    - وبما ان هذه الحرب المتواصلة كانت رد فعل لظلامات تاريخية متعددة ذات ابعاد سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية وادارية.

    - وبما ان تواصل الحرب طوال هذه الفترة قد خلق قدرا كبيرا من عدم الثقة بين ابناء الوطن الواحد.

    - وبما ان الهيمنة الادارية المركزية على اقاليم السودان المختلفة قد ادت الى تكريس التخلف فى هذه الاقاليم وتهميش بعضها.

    - وبما ان التجمع الوطنى الديمقراطى ممثلا لاهل السودان فى الجنوب والشمال والشرق والغرب قد عقد العزم على إزالة كل المظالم الموروثة والقضاء على أسباب الحرب، وتهيئة الظروف الملائمة لخلق سودان جديد ينعم فيه كل مواطن بالامن والسلام والرفاهية فى ظل وحدة حقيقية مستمدة من الارادة الحرة لشعبنا.

    - وبما ان تحقيق هذه الظروف يتطلب اتخاذ كل الاجراءات السياسية والادارية اللازمة لتعميق بذور الثقة.

    قــــرر :

    1- يحكم السودان خلال الفترة الانتقالية على اساس لامركزي، ويحدد الدستور الانتقالى توزيع السلطات والصلاحيات بين المركز والكيانات الاقليمية.

    2- نظرا لطبيعة المرحلة الانتقالية يتوجه الاهتمام مباشرة الي مضمون السلطات والصلاحيات وتوزيعها بين المركز (الخرطوم) والكيانات الشمالية (كردفان، دارفور، الاوسط، الشرقي، الشمالي) وبين المركز (الخرطوم) والكيان الجنوبي علي ان يبت في أمر المسميات في وقت لاحق.

    3- عند وضع قانون الحكم اللامركزي ينظر التجمع الوطني الديمقراطي بعين الاعتبار لدور الحكم المحلي ووضع الادارة الاهلية.

    4- يراعي في التقسيم الاداري الانتقالي الاتي:

    أ‌) تلمس رغبات أهل المناطق المختلفة وذلك في سياق تطور العملية الديمقراطية في البلاد.

    ب‌) توزيع السلطات والصلاحيات والمسئوليات بين المركز والكيانات في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الوطن بهدف ازالة المظالم التي قادت للحرب والتهميش، وتهيئة الظروف الملائمة لاعادة بناء واعمار الوطن، وتعميق جذور الثقة، وتأمين السلام والاستقرار والوحدة التي تتأسس علي الارادة الحرة.

    5) يراعي في تنفيذ الحكم اللامركزي الظروف الاقتصادية وسياسات التقشف بغرض تقليل النفقات.

    6) تمكين الجماهير من المشاركة الفاعلة في اطار ديمقراطية الحكم اللامركزي.

    توزيع السلطات:

    السلطات المركزية (المركز مقابل الكيانات الشمالية)

    1- الدفاع الوطني والامن القومي.

    2- الشئون الخارجية والتعاون الاقليمي والدولي.

    3- الجنسية والجوازات والهجرة وشئون الاجانب.

    4- المراجعة العامة.

    5- القضاء والنيابة.

    6- العملة والنقد.

    7- ادارة المياه العابرة.

    8- شبكة الكهرباء القومية.

    9- الثروات المعدنية.

    10- الجمارك والتجارة الخارجية ما عدا تجارة الحدود.

    11- لجنة الانتخابات القومية.

    12- التخطيط التربوي القومي.

    13- التخطيط الصحي القومي.

    14- التخطيط الاقتصادي القومي.

    15- تنظيم النقل البري والجوي والنهري.

    16- السكك الحديدية والطرق البرية القومية.

    17- فرض وجباية الضرائب المركزية.

    18- المكاييل والموازين.

    19- البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية.

    20- الاحصاء القومي.

    21- التعداد القومي.

    22- ادارة الاذاعة والتليفزيون القومي، والتنسيق الفني لمناشط الاذاعة والتليفزيون بالكيانات.

    23- الطيران المدني والموانئ.

    24- اي سلطات اخري لم تفوض بنص القانون الي الكيانات.

    سلطات الكيانات الشمالية

    تتولي الاجهزة التشريعية والتنفيذية في الكيان السلطات التالية:

    1- التخطيط الاقتصادي بالتنسيق مع الخطط القومية.

    2- الشئون المالية بما في ذلك جباية الضرائب والعوائد والرسوم وفقا لجدول يعد لاحقا.

    3- الاتصالات السلكية واللاسلكية (داخل الكيان)

    4- تخطيط المدن وانشاء الطرق الصغري والفرعية (داخل الكيان)

    5- ادارة الشرطة والسجون وحرس الصيد والمطافئ

    6- تطوير الثقافات المحلية

    7- الخدمات الصحية

    8- الخدمات التعليمية الي مستوي الثانوي العالي

    9- الصناعة والتجارة الداخلية والتموين

    10- الزراعة والغابات والمراعي ووقاية النباتات

    11- الثروة الحيوانية والسمكية

    12- استثمار الاراضي مع مراعاة حماية البيئة

    13- استثمار المياه مع مراعاة السياسات القومية والالتزامات الدولية

    14- النقل النهري والبري والجوي

    15- الاذاعة والتلفزيون والصحافة

    16- الاحصاء القومي

    17- التعداد القومي

    السلطات المشتركة بين المركز والكيانات الشمالية

    1) حماية البيئة

    2) التعداد القومي

    3) الاحصاء القومي

    4) استثمار المياه

    سلطات الكيان الجنوبي

    تتولي الاجهزة التشريعية والتنفيذية في الكيان السلطات التالية:

    1- حفظ الامن والطمأنينة والادارة الحسنة

    2- ادارة قوات البوليس وحرس الصيد والسجون والمطافئ

    3- قوات الحركة الشعبية لتحرير السودان وفقا للترتيبات الامنية والعسكرية خلال الفترة الانتقالية.

    4- الزراعة والغابات والاسماك والمراعي

    5- الثروة الحيوانية ورعاية الحيوان

    6- الصناعة

    7- الحياة البرية والسياحه

    8- لجنة الانتخابات داخل الكيان

    9- استغلال المياه مع مراعاة السياسات القومية والاتفاقات الدولية

    10- ادارة القضاء بما في ذلك تأسيس وتنسيق المحاكم والنيابة العامة.

    11- استثمار وتنمية وادارة موارد الطاقة غير المتجددة مع مراعاة الترتيبات مع السلطة المركزية حول الضرائب وتقسيم الدخل واحتياجات التنمية للاقاليم الاقل نموا.

    12- الراديو والتلفزيون والصحافة

    13- الفن والثقافة

    14- التعليم الي المرحلة الثانوية

    15- فرض وجباية الضرائب

    16- التجارة والتموين

    17- النقل النهري والبري والجوي داخل الكيان

    18- الاتصالات السلكية واللاسلكية داخل الكيان

    19- تجارة الحدود وجباية الضرائب عليها

    20- قانون الاحوال الشخصية وقانون الملكية وتأسيس وتسجيل وترخيص الشركات

    21- الخدمات الصحية

    22- أي موضوعات أخري لم ترد في سلطات المركز أو السلطات المشتركة

    الترتيبات الخاصة بالكيان الجنوبي

    1- من أجل إعادة الإعمار يحق للكيان في الجنوب استقطاب العون المالي والمادي من المجتمع الدولي والمؤسسات والحكومات الخارجية وعقد اي اتفاقات ثقافية واقتصادية مع هذه الدول والحكومات لتحقيق ذلك الغرض.

    2- تبقي قوات الحركة في المناطق التي تحتلها تحت قيادتها الحالية وتخضع لسلطات حكومة الكيان الجنوبي وفق الترتيبات الأمنية والعسكرية خلال الفترة الانتقالية.

    3- يتم التشاور بين حكومة الكيان والحكومة المركزية تجاه سلطان الكيان الجنوبي

    السلطات والصلاحيات المركزية تجاه سلطات الكيان الجنوبي

    1- الدفاع الوطني والامن القومي مع أخذ الترتيبات الامنية والعسكرية الانتقالية في الاعتبار.

    2- الشؤون الخارجية والتعاون الاقليمي والدولي.

    3- الجنسية والهجرة والجوازات وشئون الاجانب.

    4- المراجعة العامة.

    5- القضاء المركزي.

    6- البنك المركزي والنقد والعملة.

    7- التجارة الخارجية مع مراعاة الاستثناءات الواردة حول تجارة الحدود.

    8- تنسيق الخطط الاقتصادية القومية.

    9- تنسيق الخطط الصحية القومية.

    10- تنسيق الخطط التربوية القومية.

    11- السكك الحديدية.

    12- الضرائب المركزية (حسب الجدول الذي سيعد لاحقا)

    13- البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية.

    14- الموازين والمكاييل.

    15- الاشراف علي الراديو والتليفزيون القومي والصحافة القومية.

    16- التنظيم الفني لمحطات الراديو والتلفزيون في الكيانات.

    17- الطيران المدني والموانئ.

    قواعد عامة

    تمارس السلطة المركزية هذه الصلاحيات مع مراعات المتطلبات التالية:

    1- إعادة هيكلة كل المؤسسات التي تمارس هذه السلطات بحيث تعكس الطبيعة اللامركزية للدولة وتنوع الكيانات السودانية من حيث التركيب الوظيفي والواجبات والتوجهات.

    2- تراعي السلطات المسئولة عن الجنسية والجوازات توزيع المكاتب عبر القطر بهدف تسهيل الخدمات لكل المواطنين في كل انحاء القطر.

    3- انهاء الوجود المكثف للخدمات الاجتماعية والمالية والمصرفية والمشروعات التنموية الكبري في المركز والبدء بتوزيع ما يمكن توزيعه بين الكيانات المختلفة.

    السلطات المشتركة بين الكيان الجنوبي والمركزي

    1- حماية البيئة

    2- التجارة بين الكيانات

    3- التخطيط في المناطق المتأثرة بالحرب ومعالجة معوقي الحرب

    4- التعليم العالي

    5- تصديق وترخيص المهن الخاصة

    6- تكلفة وترجمة القوانين والوثائق المكاتبات الرسمية

    7- تحديد اماكن انشاء المحاكم الاتحادية في الكيان

    8- التعداد القومي

    9- الاحصاء القومي

    مؤسسات الكيان الجنوبى

    1- الجهاز التشريعي وتكون عضويته في الفترة الانتقالية بالتعيين.

    2- الجهاز التنفيذي ويتكون من رئيس ومجلس وزراء وسكرتارية.

    3- القضاء الي مرحلة المحكمة العليا للكيان.

    تعـريفـات

    1- الكيان الجنوبي يعني المديريات الجنوبية بوضعها الذي كانت عليه في 1 يناير 1956م.

    2- بما أن للجيش الشعبي وجود في بعض مناطق جبال النوبه وجبال الانقسنا وابيي، وبما ان المصير النهائي لهذه المناطق سيحسم من الناحية السياسية والادارية وفق الفقرة 5 و 6 من قرار التجمع حول تقرير المصير:-

    أ‌) يدار مركز ابيي وبعض المناطق التي سيسطر عليها الجيش الشعبي في جبال النوبة خلال الفترة الانتقالية والي حين اكمال الاجراءات المشار اليها اعلاه حول الوضع السياسي والاداري لهذه المناطق عن طريق سلطة مدنية مشتركة بين حكومة اقليم كردفان والحركة الشعبية.

    ب‌) تدار المناطق التي يسيطر عليها الجيش الشعبي في جبال الانقسنا عن طريق سلطة مدنية مشتركة بين حكومة الاقليم الاوسط والحركة الشعبية.

    الفترة الانتقالية: تكون الفترة الانتقالية أربع سنوات تبدأ منذ مباشرة الحكومة الانتقالية لسلطاتها.

    التوقيعات
    الحزب الاتحادى الديمقراطي
    حـــزب الأمــــــة
    الحركة الشعبية/ والجيش الشعبى لتحرير السودان
    تجمع الأحزاب الافريقية السودانية
    الحــــزب الشــــيوعي
    القيـــــادة الشـــرعيـة
    النقـــــــــــــابات
    مــــؤتمر البجـــــــة
    قــوات التحالـف الســودانية
    الشخصــــيات الــوطنيـة































    التاريخ/الجمعة 23/6/1995م


    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • خطاب الأمين العام للتجمع الوطنى الديمقراطى القائد باقان اموم لاجتماع هيئة القيادة المنعقد 30/11/2001
  • كلمة الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة فى اجتماع هيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي
  • خطاب مولانا السيد محمد عثمان الميرغنى رئيس التجمع الوطني الديمقراطي فى اجتماع هيئة قيادة التجمع الوط
  • خطاب اللجنة التحضيرية أمام الجلسة الأولى للمؤتمر الثانى التجمع الوطني الديمقراطي قدمه التجانى الطيب
  • خطاب مولانا السيد محمد عثمان الميرغني أمام الجلسة الختامية لمؤتمر التجمع الوطني الديمقراطي
  • كلمة التجمع الوطني الديمقراطي بالداخل قدمها الحاج عبدالرحمن نقد الله أمام المؤتمر الثاني ـ مصوع ـ 9
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de