الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 09:19 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عادل علي صالح (Adil A. Salih)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وجاء عادل صالح الترهات البسابس

02-14-2009, 09:06 PM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

وجاء عادل صالح الترهات البسابس

    وجاء عادل صالح بالترهات البسابس
    هاشم الإمام محي الدين
    [email protected]


    كتب رجل الأعمال الواشنطي عادل صالح تعقيبا علي مقالي "الجالية السودانية بين التسييس والتتييس"، فسطا علي العنوان،وحرّف معناه،وجاء بالترهات البسابس وإن أردت دقة العبارة،فقد كتب تهريجا سياسيا لا تعقيبا،ولجّ في حديث هو في جملته تحريض للسلطات الأمنية الأمريكية علي مواطنيين سودانيين، ولا غرو فقد درج هو وبقايا ثلة التجمع الباغية الباقية علي إثمها أن يردوا هذا المستنقع الآسن من قبل الحادي من سبتمبر ومن بعده.
    قال الوجيه في صدر مقاله"الرد عليه ضروري لثبيت الحقائق التي ادّعي عدم وجودها" أي حقائق هذه؟ لم أكتب لإثبات حقائق أو نفيها وإنما كتبت أنتقد سلوك الجالية ولا سيما منبرها الثقافي، واتهمته بمحاباة اليسار، وإقصاء أصحاب الاتجاهات السياسية الأخري،وعدم إعطائهم فرصا متساوية للتعبير عن آرائهم.هذه هي الفكرة الأساسية للمقال وما بقي منه استفاضة في شرح الفكرة وحجاج في تأكيد صحتها.
    ولعل أول ما يشين مقال الكاتب أنه حاول أن يصحّح عبارتي التي شرحت فيها العنوان فأخطأ حيث أراد أن يصوّبني.قال"إذا عكسنا ما يعنيه فقد نقارب ما يرمي اليه،وبالتالي يمكن القول إن التسييس يعني أن تغفل الجالية الرأي الآخر وتستغفل أصحابه،والتتييس أن تتخذ الجالية مطية لتحقيق مآرب سياسية" ما أضعف عبارتك! وما أسقمها! كيف تعكس ما أعني فتقترب مما أعني؟أتعكس ما أعني فيصير ما أعني! ؟.
    وعكسك لمعني اللفظيين" التسييس" و"التتييس" الذي شرحته في أول المقال، وجعل كل منهما مكان الآخر، والقول بأن هذا الذي أعنيه تعدٍ علي حقي في التعبير عن نفسي، فقد شرحت ما أعني بهذين اللفظين،وبنيت حديثي علي ما شرحته، فمن أعطاك الحق أن تحرّف كلامي وتدّعي أن هذا ما أردت؟.
    أهل الأصول يقولون "لا مشاحة في الألفاظ بعد معرفة المعاني" أي لا منازعة ولا ضنة علي اللفظ، فمتي شرح الكاتب لفظا أواصطلاحا وأعطاه معني سواء أوافق المعني المعجمي أم لم يوافقه فليس من حق القارئ أو غيره أن ينازعه في ذلك. كذلك لا يستقيم المعني إلا كما شرحت فالتسييس جعل الشئ سياسيا والتتييس جعله تيسا فإن جعلت الجالية مطية سياسية فقد سيّستها وإن استغفلت الناس فقد تيّستهم.هذا هو المفهوم من هذين اللفظين ولكن في فهمك حول.
    ثم قال -عفا الله عنه- إن مقالي تدشين لإعلان مرحلة جديدة في علاقة اللجنة التنفيذية بالطاقم الأمني لسفارة المؤتمر الوطني وخارطة طريق لهذه العلاقة والي الأراضي السكنية والزراعية التي ربما فتنت ذوي النفوس الضعاف.ما أضعف نفسك! وما أخرب عقلك! وهل أنا كاتب السفارة أو ممثل المؤتمر الوطني؟. أنا- وما أبغضها كلمة- لا أكتب لأحد، ولست أجيرا عند السفارة، أو حكومة السودان ، ولا أتحيز تحيزا أعمي أو أعور لفكر، ولا أرتهن له، ولا تسترقني أفكار الرجال، ولا تستهويني شخصيات الزعماء مهما أوتوا من الفطنة وعمق التفكير و مهما ذكرهم به الناس من تمجيد وثناء أو ما نالوه من توقير وتعظيم أو ما تبوّؤه من منزلة في القيادة الفكرية والثقافية، فأنا صاحب نفسي، أرد حيث يرد أصحاب الأفكار، ولا أنتظر ما في كؤوسهم من علالة، ثم إني في توجهي الفكري إسلامي لا أبالي ولا أعدل بالإسلام مذهبا ، وعندي أن الإسلام هو الحق وسائر المذاهب ترهات صحاصح لا سدائد ولا صحائح، وأقرب الأحزاب الي أقربهم الي الإسلام من غير تعصب ،فكل الأحزاب والزعماء وأصحاب الأفكار يؤخذ من رأيهم ويرد إلا ما صح عن الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام، فافهم هذا ودع عنك القول فيما لا تحسن.
    لماذا يكون الدبلوماسيون في السفارة طاقما أمنيا؟ علي من يتجسسون؟أتحتاج الحكومة أن ترسل طاقما أمنيا ليتجسس علي المعارضين؟ الا زلت متخلفا تحسب أن الأمن في عصر المعلومات يعمل بعقلية البوليس السري ؟ ماذا يخفي المعارضون؟ هل عندهم غير ما يقولونه علي الملأ؟ ألا تعلم أن شركات الأمن تملأ الأرض؟ولو شاءت الحكومة أو رأت فائدة من ذلك لعلمت عنك ما تخفيه عن نفسك، ولكن ماذا تفعل بذلك؟ هل تريد أن تلاحق المعارضين أمثالك ؟ ألم تسافر الي السودان؟ألم تذرع العاصمة طولا وعرضا وعقدت فيها من الصفقات ما تحرمه علي غيرك؟من اعترضك أو استجوبك؟من منعك أن تدخل البلاد أو تخرج منها؟ اتق الله ولا تتعدي علي خلق الله بما تعلم أنه الباطل.
    وحديثك عن السفارة بأنها سفارة المؤتمر الوطني لو قاله غيرك لكان مفهوما فأنت ممن يشايعون الحركة الشعبية ويناصرونها رغبة أو رهبة أو منفعة، والسفير من الحركة الشعبية، فكيف يستقيم أن تؤيد نصف الحكومة وتعارض نصفها الآخر؟ وكيف تعادي سفارة وتصفها بما وصفت وسفيرها حليفك و سياراتك الليموزين تنقل وفودهم وأموالها تدخل جيبك ،في فيك ماء فلا تحرّك لسانك حتى لا تُغصّ بها !
    كل من يتأمل سلوكك السياسي والاجتماعي ونشاطك المشبوه ، يتساءل عما تريد، ولكني وجدت في البوست الذي فتحه من يعرفك جيدا تفسيرا لهذا السلوك فقد سمّي هذا البوست(الرجل الأميبي رجل الأعمال الواشنطوني) وحلل فيه شخصيتك تحليلا أحسب أنه أقرب الي الصحة وهو ولعلك بالدخول في المنظمات من أجل الفتنة وتخريبها من الداخل لا لخلاف سياسي أو فكري ولكنه داء نفسي يدب في تلافيف دماغك.
    حديثي عن الأراضي السكنية والزراعية لا يحمل ما حمّلته من معني فأنا قلت إن مقاطعة الجالية للسفارة حرمت الناس من معرفة ما تقدمه الحكومة من تسهيلات للمغتربين، ولم أتحدث عن أرض توزع هدية أو رشوة وإذا كانت هناك أراض وزعت أو أشخاص استلموا أراضي سكنية فلماذا لا تذكر الأسماء وتعريها حتي يعلمها القراء لم المطاعنة؟ قل لنا وللقراء ما تعرفه عن هذا الأمر ، وحدثهم أيضا عما امتلكته في السودان في عصر الإنقاذ .
    ثم أني سائلك عن هذه الأراضي التي زعمت أني ومن دفعوني أو دفعوا لي يريدون أن يغروا بها ضعاف النفوس.لم يغرونهم؟ماذا تريد الحكومة من أعضاء الجالية في واشنطون؟ ألم تقل إنهم لا يمثلون السودانيين وأن عدد من صوّت لهم لا يتجاوز 2% ؟ أتستحق مثل هذه الجالية التي لا تمثل أحداً أن ترشي بالأراضي الزراعية والسكنية؟ ولو كنت تظن أنها ترمي الي إغراء أمثالك ، فما مبلغ خطرك؟أفهم أن ترشوا الحكومة حملة السلاح أو أصحاب الهمم العالية والطموحات أو الزعماء الذين وراءهم ما وراءهم من الجماهير، ولكن لم ترشو من يزعم أنه رئيس حزب يعلم الناس كلهم أنه رئيسه وعضوه الوحيد ، ولا وجود له على الخارطة السياسية ، أو من غاية طموحه أن يصير عضوا في لجنة الجالية في واشنطون! أنت رجل يسكنك الوهم وتري الأمور علي غير حقيقتها.
    الذي قلته إن الجالية وقطيعتها وبعدها عن السفارة فوتت علي مهاجرة واشنطون وما جاورها حقوقا للمغتربين كان يمكن أن يستفيدوا منها وضربت مثلا بالأراضي، ولا أعلم أراضي هنا أو في أية سفارة أخري وزعت مجانا، بل إنّ بعض من هم علي شاكلتك قالوا إنّ الحكومة أخذت فلوسهم ولم تعطهم الأراضي ولا أدري كيف جمعت هذه الحكومة (شقية الحال) بين رشوة المعارضين ، وأكل أموالهم في الوقت نفسه.
    لو كانت الحكومة ترشوا أحدا لكنت أنا المتهم بممالاتها والذود عن حياضها أحق بهذه الأراضي ولكني أقولها صادقا، ولا أعتذر بها لأحد ، إنني لم يصلني شئ من هذا، بل لم أعط قطعة سكنية حتي في الخطة الإسكانية ، بل إنّ أبي – رحمه الله – ظلّ يلهث وراء تعويضه عن قطعة اشتراها في السكن العشوائي ( حي الفردوس الآن ) ولم يحصل على شئ حتى مات، ولازالت ورثته وراء هذا الحق ، وأحد أفراد هذه الورثة، وكيل الحكومة في واشنطن يوزع الأراضي السكنية والزراعية، يستميل بها النفوس الضعيفة لتؤيّد حكومة الإنقاذ حتى لا يسقطها المناضل الجسور عادل صالح !
    سأل صاحب المقال سؤالا ركيكا في لغته سقيما في معناه وهو:لماذا تنصل الإسلاميين السودانيين ( أوردها علي ما فيها من خطأ نحوي) عن منظماتهم المعروفة والتي كانت حكر (هكذا ) لهم بمعزل عن بقية مجتمع السودانيين؟ إيش هذا؟ حكر وبمعزل ، وهل يكون الشئ حكراً إذا لم يكن بمعزل عن الآخرين؟ اي أسلوب هذا؟
    التنصل فيما أعلم يكون من شئ موجود وهذه المنظمات حظرتها الحكومة الأمريكية فهل تريدهم ان يتحدوا الحكومة؟.وهل يستطيعون؟ وهذا السؤال أنت أحق من يجيب عنه، فمن غيرك ورفاقك يتندّس الاخبار ويتحدس عنها.
    ومن جرأة صاحب المقال أنه قال ( ويأتي الأستاذ يكلمنا عن ضرورة أن يسيطر المؤتمر الوطني سيطرة مكشوفة علي الجالية حتي لا تضيع فرص الأراضي سكنيها وزراعيها. ربط الحق بالجالية..محاولة لا أظنها تفوت علي ذكاء القارئ).ولكن فات على ذكائك أن تفهم مدلول العبارة ! إنك لسرّاج مرّاج، أين حديثي عن ضرورة سيطرة المؤتمر الوطني علي الجالية ، وأين ربطت الجالية بالحق؟ أنا قلت ابتعاد الجالية عن السفارة فوت على مهاجرة واشنطن معرفة هذه الحقوق لأن المغتربين يعرفون ما يدور في أوطانهم عن طريق السفارات. ولم أقل إن حقك مربوط بولاء الجالية للحكومة بل أنا قلت ولا زلت أقول ليس من عمل الجالية أن تكون بوقا دعائيا لأي نظام سياسي ولكن لا يعني ذلك أن تقاطع مرافق الدولة فقد جعلت للمواطنيين فإذا لم تجد استجابة من هذه المرافق وربطت هذه المرافق خدماتها بالولاء السياسي فاللجالية العذر كل العذر أن تبتعد عنها ، أما أن تدخل الجالية في خصومة سياسية مع الدولة فما ذلك شأنها ولا عملها ولتترك هذا العمل للمناضلين أمثالك.
    ثم انتقل صاحب المقال ليوضح لنا ارتباط الجالية بمنظمات ارهابية مشبوهة وهو حديث خبيث إنسان رخيص من نفس مريضة لا تتورع أن تكذب وتحرض السلطات الأمنية علي أبناء وطنها. أكل ذلك من أجل عضوية لجنة الجالية في واشنطن وقد فقدتها في انتخابات حرّة؟ أين الدعوة للديمقراطية؟ أسمع جعجعة ولا أري طحنا.أتذهب بك الأسباب الشخصية والمنافسة التجارية مع أحد أعضاء لجنة الجالية كلّ هذا المذهب وتورثك كلّ هذا الحقد ؟! هذا سلوك رجل أناني نهاز للفرص يري أن الحرية له لا لغيره.
    هب أن عبدالرحمن العمودي كان يدير منظمات إرهابية تحت ستار العمل الإنساني أو الطوعي وان هذه العيادة الطبية التي تعاونت معها الجالية من بين هذه المنظمات فأين المشكلة؟ ألم تكن هذه المنظمات منظمات مشروعة ومرخص لها بالعمل من قبل السلطات الأمريكية؟وإذا أكتشفت السلطات الأمريكية أخيراً أنها تمارس الإرهاب فهل هذا يدين الجمهورالذين كانت تقدم لهم هذه الخدمات أو من وجّههم الي أن يستفيدوا من خدماتها؟هل المطلوب من المتعاملين مع هذه المنظمات أن يعلموا ما لم تعلمه المخابرات الأمريكية بشقيها؟ وإذا كنت انت أذكي من المخابرات الامريكية وكنت تعلم عن هذه العيادة الطبية وأرتباطاتها المشبوهة فلم لم تعلم المتعاملين مع هذه العيادة بذلك؟وإذا كانت هذه العيادة مشبوهة فلم لم يعتقل الأطباء الذين كانوا يعملون فيها، ولا سيما الطبيب السوداني الذي اتهمته بأنه صلة الوصل بين الجالية وهذه العيادة ؟ كيف تكون المنظمة مطاردة من سلطات ثم يجد منسوبوها ملاجئ آمنة في جاليات بلادهم؟ هل هذه الجاليات محصنة لا تطولها يد الأمن القومي الامريكي؟ وكيف نجا هؤلاء من العدالة؟ وكيف نجا عضو الجالية الذي قلت إنه لا يزال في لجنتها من العدالة؟.يا أخي إن لم تكن تتورع عن الفتنة والوشاية فاحترم علي الأقل عقول القراء.
    ثم إني أعلم أنك دخلت في عمل تجاري مع هذه المنظمات التي تتهمها بالإرهاب وتهديدها للأمن القومي، ولا تزال صور الشيكات محفوظة في ملفاتها، فكيف تحل لنفسك ما تحرمه علي غيرك؟
    وبمناسبة المنظمات المشبوهة أين المنظمة السودانية للتنمية وإعادة التعمير؟ ألم تقم باسمها حفلا في الهليتون في أواخر عام 1995؟ ألم تخدع الناس ولم تبيّن لهم الغرض الحقيقي من إقامة الحفل؟ ألم تحول جزء من الأموال الي "قوات التحالف". وهي حركة مسلحة يحظر القانون الأمريكي جمع المال لها؟ هل دفعت ضرائب هذه الأموال؟ وأين بقية المال؟وأين المنظمة الآن؟أجب عن هذه التساؤلات ولا تذكر الناس بما تعلم أنه عيب فيك لا فيهم.
    يا أخي أنت أولي الناس بصون لسانك عن اتهام الناس بالباطل لأنك اكتويت بنار الاتهامات من قبل فقد كان الناس ولا يزالون يتهمونك؟ويروون النوادر في أنواع الفساد الذي تمارسه،ويسمون شركة الليموزين التي تملكها " البراق " لا "السفير " لأسباب تعرفها ، ولولا شئ من حياء ، وبقية من ورع ، وصون لصلة رحم ، وتحرٍ لفضيلة السّتر، لخضت في هذا الأمر ، ولكن ساحة الستر أوسع . وما قلت ما قلته لك إلا حين رأيتك تشتط في اتهام الناس فأحببت أن أذكرك أن للناس ألسنا.
    ومما جاء به من البلايا والرزايا أنه زعم أن المستشار خالد موسى يقدم أموالا لا تعرف مصادرها باسم السفارة لأفراد ومنظمات منتقاة بعناية وأنه يقدم أموالا (نقدا) لمدارس الجالية يريد بذلك أن يشتري مناصرة السودانيين للحكومة وأن ذلك مخالف لقانون المقاطعة الاقتصادية، ولا أدري ماذا يريد هذا الرجل بهذا القول أهو أحرص علي تنفيذ المقاطعة الاقتصادية من السلطات التنفيذية الأمريكية أم هو أعلم بما يوزعه المستشار من أموال لا تعرف مصادرها من الـ FBIو CIA ؟ وإذا كان المستشار خالد موسي يرتكب جرائم ضد الأمن القومي الأمريكي فلماذا تركوه يقيم بينهم كل هذه السنوات؟ هب أن خالد موسي يقدم مساعدة مالية لمدارس الجالية فما علاقة الأطفال بذلك؟ أيعطيها للأطفال أم لإدارة المدرسة؟ ولو صح أنه قدمها لإدارة المدرسة أو للجالية أو لمدرسي هذه المدارس فما الجريمة؟اليسوا سودانيين وهذه سفارتهم؟ ولو أن الجالية تأخذ هذه الأموال علنا من السفارة وتنفقها علي هذه المدارس فما العيب في ذلك؟ إذا كان الأمر يتعلق بالمقاطعة الأمريكية فهذا ليس من شأنك وأمريكا أعرف بأمنها منك، ولا داعي للدجل والظهور بمظهر الحريص علي أمن أمريكا. وإذا كنت تعد مجرد التعامل مع السفارة من الكبائر فهذا شأنك وأمراضك أرجو أن تعالجها بعيدا عن مجتمع السودانيين، ولا تفرض أجندتك السياسية عليهم .
    وخالد هذا الذي اتهمته وجرمته وربطته بالأمن وبعبدالرحمن العمودي وبالمنظمات الارهابية- وهو براء من كل ذلك- ألم تذهب اليه في بيته؟ أما شربت معه الشاي و أستأنست معه الساعات الطوال؟ لم ذهبت اليه؟ وفيم كنتما تتناجيان؟ أهو حديث التجارة أم حديث مودة؟ وما الذي جعلك تنقلب عليه وتتنكر لهذه العلاقة؟ لعله لم يمكن لرجل الأعمال المحترم والمناضل الجسور مما كان يريده ، أو لعله وعده بقطعة أرض سكنية أو زراعية ثم أخلف وعده! الله أعلم.
    أرجع الآن الي موضوع الجالية وعلاقتها بالسفارة ولا أري في حديثك عنه سوى هذه الأموال التي دفعتها السفارة لمدارس الجالية ، هل هذه هي الجريمة التي جعلتكم تقاطعون الجالية وتفرغون جهدكم لتحطيمها؟ هذه الجالية تقدم نشاطات ثقافية أنا أعتبرها منحازة ومعادية ليس للحكومة فحسب بل لأصحاب التوجهات ىالإسلامية بصفة عامة، وإذا كلفت نفسك قليلا من الجهد فستجد أن أكثر من 90% من نشاطها السياسي يصب في خانة معارضة الحكومة- وليس هذا مما يفلق رأسي – أو التوجهات الإسلامية ، وهذا ما دعاني لانتقادها ودعوتها الي الاعتدال في طرحها ؛لأن تجاهل الخصم يجعل الحوار حواراً بين أصحاب الرأي الواحد ، ولا خير في مثل هذا الحوار ولا ثمرة منه.
    الذي أعلمه أن الجاليةاستضافت الدكتور التيجاني عبدالقادر وهو من أعضاء الحركة الأسلامية ولكن حديثه كان ناقدا للحركة ، واستضافت المستشار خالد موسي وتحدث عن تاريخ الدبلوماسية في الخمسين عاما الماضية وما تعرض لدبلوماسية الإنقاذ إلا في بضع جمل ، وإذاكنتم العمل في الخارجية ، أو في دواوين حكومة الإنقاذ من كبائر الإثم تسقط حقهم في المشركة في أي نشاط ثقافي أو اجتماعي للجالية أو غيرها ، فلم تتباكون على وظائفكم التي سلبتها منكم هذه الحكومة ؟!
    اسمع ندوات الجالية ثم حدثني عن هؤلاء الكيزان والانتهازيين الذين يسيطرون على الجالية ويجعلون على رأس منتداها الثقافي شيوعيا وأكثر من 90% من نشاطها الثقافي والسياسي في نقد الحكومة ، أو في الدعوة إلى العلمانية. أي كيزان هؤلاء؟ آكيزان هؤلاء أم حركة شعبية ؟ من يدري لعلهم مؤتمر شعبي . وإذا كان الكيزان مثل هؤلاء فما خلافك معهم؟
    يا أخي دع عنك هذا التهريج وقل إن خلافك مع الجالية خلاف شخصي ولا داعي لتسريج الأحاديث ، فأنت ومعظم أعضاء لجنة الجالية تنزعون من بئر واحدة ، ولا داعي لأن يكوز بعضكم بعضا ، ألا تراهم حين انتقدتهم نقداً خفيفاً مع إنصافي لهم ردّوا عليّ بمقالين ، ولكنهم سكتوا عن مقالك ومقال فتى نيويورك، مع ما فيهما من غلظة في اللفظ وضعف في الحجة ، وما سكتوا إلا لأنّ ما يجمعكم أكثر مما يفرّقكم، فعليك بالصدق وإن جر عليك المغارم وإيّاك و الكذب وإن ساق اليك المغانم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2009, 11:01 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وجاء عادل صالح الترهات البسابس (Re: Hashim Elemam)

    و هذا ما كتبه صاحب المقال أعلاه هاشم الأمام عن عضو البورد دينق


    Quote: واحد بيعرف الجنا الجنوبي اللّضينة اللّصنج دا ،قال لي اكتبلو بالدارجي عشان غير إنو عجمي كمان كان طيش الفصل ، وقال لي الزول دا ما ساكن في العمارات ساكن في حي الزهور المقابل للعمارات جنب مقابر فاروق يعني ديّامي لاكين شوية الحنكشة دي جايبه من اللعب مع أولاد العمارات ، لأنو أصلو من يومو بتلصق وما عندو شخصية ، كمان قال لي والعهدة على الراوي إنو شامِّ العز على الجنوبيين عشان قال فيهو دم أوروبي ،حبوبتو إغريقية جات زمان الجنوب مع راجله للتجارة ، ما عارف تجارة إيه ، وراجله مات ، وعشان تحمي أمواله تزوجت جد الولد دا وجابت منو بت تطلع حبوبتوالخامسة لا ورا ، كمان قال عندو تلاتة أسماء ودينين ، التلاتة أسماء واحد عربي كان بيستعملو في الخرطوم وكت اللّزوم وبعدين جا استعملو هنا مع الأمراء العرب أصلو أيام الصيف بسوق العربية لوليداتم أو يحرسن ليهم لامن يجو من سهرتم وطبعاً الجضيمات دي سواها من أكل الكبسة والرز البسماتي ،واللمعة الفيها دي من الوضو مرة مرة لأنو لما تكون في لحسة في السفارة السعودية بجي يصلي مع الجماعة وينتظر اللحسة ، والاسم التاني اسم خواجات لزوم الأمركة وتخليداً لذكرى الحبوبة الإغريقية ، والاسم التالت اسم دينكاوي لزوم اللحس من الحركة الشعبية ’ والدينين واحد الإسلام على المذهب الوهابي ، والتاني المسيحية وأقسم الرجل إنو اللضينة دا ما بعرف الابن من روح القدس لكن صلبطة ساكت ،والسر إنو ما في اسم من الأسماء دي شال فيهو عشان أبوهو ما كان بضبحليهو في السماية عارفو سجمان و الخروف أقيم منو . هذا ما قيل لي وأنا ما بقدر أصدق الراوي ولا أكضبو إنتو شوفو وكلكم نظر وقولو رأيكم لاكين أنا عيز أقول ليهوحكاية الصلاة دي إنت مالك وماله أسياد الحق راضين يصليبيهن ضلالي إنت مالك بتتحشر ولا الحكاية دي كمان داخله في نيفاشا - الله أتنفش راسك ، أكان عندك راساً بتنفش !- تعال نقسم معاك الصلاة لكن لازم تحسن قطع الجمار لأنو الطهارة من شروط صحة الصلاة .وموضوع ندوة الترابي أنا ما كنت في الباب يا خمقة أنا قدّمت الترابي وقدمته بعطائه الفكري لا السياسي ، وما أنا البقيف في الباب يا إضينة واعلم إنو طلب مني أجلس بجواره لأدير الندوة لكن تنازلت لشخص آخر لأني أنا ما متسلق ولا بعبد الرجال أنا صاحب رأي لا من متعصبة الأحزاب يا طرطور ،والباب كان على أمرو شركة أمن ، ولو كان الجماعة كانو عايزين يناقشوه بسلم مالُن ضربوه ، ولا ما سمعت بالحادثة دي ، و بعدين ما في حدي منعوه يدخل و إنت ذاتك ما كنت حاضر الندوة لأنك كنت قاعد في العربية حارس وليدات الأمير لما يشبعو لِعب . ولو إنت صادق أرهم الفيديو ليرى الإخوة الناس ونوع الأسئلة لكن إنت اختلط عليك الأمر منع الناس حدث في ندوة الهالك قرنق لما منعو محمد اسماعيل الرزيقي من الدخول بسبب إنو رزيقي ياعنصري . وبعدين مسؤول من الخير كلمة كوز دي معناها شنو وسمعتها وين ، من أولاد العمارات ولا شنو ؟وما سبب ولعك بكلمة كوز دي وما علاقتها بالجماعة ديل ؟ الشي الأنا عارفو إنتو ما بتعرفو الكوز و لا بتشربو بيهو بتكرعو في الجدول ،وتبوزو بالقلة ، في واحد قال لي الجماعة ديل بتستعملو الكوز لقضاء الحاجة كل واحد عندو كوز تحت عنقريبو للعملة دي ، ما شايف الناس بربطو الكوز بتاع السبيل بجنزير عشان ما يشيلو يسيئوا استعماله، قلتليهو مهما كان نوع الاستعمال ما برضو بريّحُن ويفيدن ، قال لي وهسع الكيزان ما مريحنهن العز اللقوهو في زمن الكيزان دا لقيهو متين ، شفت ليك جنوبي عندو كرش ولا جضيمات قبال نيفاشا .عندي طلب وعايز واحد سمسار يدخل في الموضوع دا ، عايز اشتري بيت حي الزهور دا لما ينفصل الجنوب وطبعاً لو البيت طلع في العمارات ما بقدر عليهو إلا الكيزان يسمعو بنضالي ويقرو المقالات دي ويقومو يشترو لي البيت ، أصلو شغُلُن نضيف ما بخلوك مادي يدك بوشّك ، كدي جرّبم أصلك ما عندك مبادي وبتاع مصالح ، وكمان إنت ما راجيليك آخرة معذّب نفسك مالك ألحس !، وعيش لحظتك !.قال برجع لحادثة مركز الحوار ورغم إني تناولتها في المقالة السابقة لكن قول أنا هددت الراجل ودقيتو كمان إنت ما تراك هسع قلت إنك بتأدبني يا ربّ بتأدبني بيدك ولا بيد غيرك ، أكان بيدك إنت: زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا فابشر بطول سلامة يا مربع
    آخ نسيت إنك مالكش في الشعر ،ولو كان عايز تهددني بالأجهزة الأمنية الأمريكية زي مابتعمل مع الناس الآخرين دي حاجة أنا مابتخوفني يا دلاهة لأني مواطن بعرف حقوقي وبالمناسبة أنا لما أخذت حق المواطنة إنت كنت جاري بسريويلك فى الحفر وموية البلاعات وأنا ما جيت باللوتري ولا أخذت لجوء سياسي، ودا ما بيقدح في الناس الجو باللوتري أو أخدو لجوء سياسي، وبرضو تقول للناس يا أمنجي ، وانت غاطس لاضيناتك في الأمنجية .

    هاشم الأمام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2009, 03:27 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أكاد لا أصدق!!! (Re: Hashim Elemam)

    أكاد لا اصدق ان ينزلق قلم الأخ هاشم الإمام لهدا الدرك (بالمناسبة طابعتى ليس بها حرف الداء بنقطة فوقه) لكيلا يقفز على هدا النحوى ويسمعنى سجعا كسجع الكهان... واحمد الله اننى كنت يوما من غير الناطقين بها... وحدقتها(بنقطة فوق الدال) من باب "من عرف لغة قوم.."

    اقرأوا ما تقيأ به وهو الإسلامى الدى (بنقطة فوق الدال) ينهاه ديننا الحنيف عن الطعن واللعن..والهمز واللمز فى سيرة الأخ عادل التحقير والتقليل من أصل أخينا جورج ولكنه السعار العنصرى المقيت الدى (بنقطة على الدال) لا يصدر إلا من قلب موتور وطوية فاسدة.. مادا(بنقطة على الدال) نقول امام هدا (بنقطة على الدال) السيل من الغثاء اللفظى!!! هل يجوز لمثل هدا أن يؤم بالناس؟؟؟ هل من فتيا؟ وهل يحق للإمام ان يفجر فى الخصومة؟؟
    أكاد لا اصدق!!!

    Quote: واحد بيعرف الجنا الجنوبي اللّضينة اللّصنج دا ،قال لي اكتبلو بالدارجي عشان غير إنو عجمي كمان كان طيش الفصل ، وقال لي الزول دا ما ساكن في العمارات ساكن في حي الزهور المقابل للعمارات جنب مقابر فاروق يعني ديّامي لاكين شوية الحنكشة دي جايبه من اللعب مع أولاد العمارات ، لأنو أصلو من يومو بتلصق وما عندو شخصية ، كمان قال لي والعهدة على الراوي إنو شامِّ العز على الجنوبيين عشان قال فيهو دم أوروبي ،حبوبتو إغريقية جات زمان الجنوب مع راجله للتجارة ، ما عارف تجارة إيه ، وراجله مات ، وعشان تحمي أمواله تزوجت جد الولد دا وجابت منو بت تطلع حبوبتوالخامسة لا ورا ، كمان قال عندو تلاتة أسماء ودينين ، التلاتة أسماء واحد عربي كان بيستعملو في الخرطوم وكت اللّزوم وبعدين جا استعملو هنا مع الأمراء العرب أصلو أيام الصيف بسوق العربية لوليداتم أو يحرسن ليهم لامن يجو من سهرتم وطبعاً الجضيمات دي سواها من أكل الكبسة والرز البسماتي ،واللمعة الفيها دي من الوضو مرة مرة لأنو لما تكون في لحسة في السفارة السعودية بجي يصلي مع الجماعة وينتظر اللحسة ، والاسم التاني اسم خواجات لزوم الأمركة وتخليداً لذكرى الحبوبة الإغريقية ، والاسم التالت اسم دينكاوي لزوم اللحس من الحركة الشعبية ’ والدينين واحد الإسلام على المذهب الوهابي ، والتاني المسيحية وأقسم الرجل إنو اللضينة دا ما بعرف الابن من روح القدس لكن صلبطة ساكت ،والسر إنو ما في اسم من الأسماء دي شال فيهو عشان أبوهو ما كان بضبحليهو في السماية عارفو سجمان و الخروف أقيم منو . هذا ما قيل لي وأنا ما بقدر أصدق الراوي ولا أكضبو إنتو شوفو وكلكم نظر وقولو رأيكم لاكين أنا عيز أقول ليهوحكاية الصلاة دي إنت مالك وماله أسياد الحق راضين يصليبيهن ضلالي إنت مالك بتتحشر ولا الحكاية دي كمان داخله في نيفاشا - الله أتنفش راسك ، أكان عندك راساً بتنفش !- تعال نقسم معاك الصلاة لكن لازم تحسن قطع الجمار لأنو الطهارة من شروط صحة الصلاة .وموضوع ندوة الترابي أنا ما كنت في الباب يا خمقة أنا قدّمت الترابي وقدمته بعطائه الفكري لا السياسي ، وما أنا البقيف في الباب يا إضينة واعلم إنو طلب مني أجلس بجواره لأدير الندوة لكن تنازلت لشخص آخر لأني أنا ما متسلق ولا بعبد الرجال أنا صاحب رأي لا من متعصبة الأحزاب يا طرطور ،والباب كان على أمرو شركة أمن ، ولو كان الجماعة كانو عايزين يناقشوه بسلم مالُن ضربوه ، ولا ما سمعت بالحادثة دي ، و بعدين ما في حدي منعوه يدخل و إنت ذاتك ما كنت حاضر الندوة لأنك كنت قاعد في العربية حارس وليدات الأمير لما يشبعو لِعب . ولو إنت صادق أرهم الفيديو ليرى الإخوة الناس ونوع الأسئلة لكن إنت اختلط عليك الأمر منع الناس حدث في ندوة الهالك قرنق لما منعو محمد اسماعيل الرزيقي من الدخول بسبب إنو رزيقي ياعنصري . وبعدين مسؤول من الخير كلمة كوز دي معناها شنو وسمعتها وين ، من أولاد العمارات ولا شنو ؟وما سبب ولعك بكلمة كوز دي وما علاقتها بالجماعة ديل ؟ الشي الأنا عارفو إنتو ما بتعرفو الكوز و لا بتشربو بيهو بتكرعو في الجدول ،وتبوزو بالقلة ، في واحد قال لي الجماعة ديل بتستعملو الكوز لقضاء الحاجة كل واحد عندو كوز تحت عنقريبو للعملة دي ، ما شايف الناس بربطو الكوز بتاع السبيل بجنزير عشان ما يشيلو يسيئوا استعماله، قلتليهو مهما كان نوع الاستعمال ما برضو بريّحُن ويفيدن ، قال لي وهسع الكيزان ما مريحنهن العز اللقوهو في زمن الكيزان دا لقيهو متين ، شفت ليك جنوبي عندو كرش ولا جضيمات قبال نيفاشا .عندي طلب وعايز واحد سمسار يدخل في الموضوع دا ، عايز اشتري بيت حي الزهور دا لما ينفصل الجنوب وطبعاً لو البيت طلع في العمارات ما بقدر عليهو إلا الكيزان يسمعو بنضالي ويقرو المقالات دي ويقومو يشترو لي البيت ، أصلو شغُلُن نضيف ما بخلوك مادي يدك بوشّك ، كدي جرّبم أصلك ما عندك مبادي وبتاع مصالح ، وكمان إنت ما راجيليك آخرة معذّب نفسك مالك ألحس !، وعيش لحظتك !.قال برجع لحادثة مركز الحوار ورغم إني تناولتها في المقالة السابقة لكن قول أنا هددت الراجل ودقيتو كمان إنت ما تراك هسع قلت إنك بتأدبني يا ربّ بتأدبني بيدك ولا بيد غيرك ، أكان بيدك إنت: زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا فابشر بطول سلامة يا مربع
    آخ نسيت إنك مالكش في الشعر ،ولو كان عايز تهددني بالأجهزة الأمنية الأمريكية زي مابتعمل مع الناس الآخرين دي حاجة أنا مابتخوفني يا دلاهة لأني مواطن بعرف حقوقي وبالمناسبة أنا لما أخذت حق المواطنة إنت كنت جاري بسريويلك فى الحفر وموية البلاعات وأنا ما جيت باللوتري ولا أخذت لجوء سياسي، ودا ما بيقدح في الناس الجو باللوتري أو أخدو لجوء سياسي، وبرضو تقول للناس يا أمنجي ، وانت غاطس لاضيناتك في الأمنجية .

    هاشم الأمام


    بالله عليكم إقرأوا وتمعنوا فى ما يقوله الرجل!!!!إنه العزة بالإثم... والإفحاش فى القول... " وادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" ولا تدع القناع يسقط منك فى سورة الغضب فلا رأى لغاضب وانت يا أخى سريع الغضب .. لست بناصح لك لعلمى بأنك لن تقبل نصيحة معارض لك فى الفكر ...

    نحن لسنا فى سوق عكاظ لنمتشق سيوف الكلام وصوارم البلاغة بل نحن امة من الأعاجم لها تاريخها المنقوش على صخور البركل والمصورات وأهرامات نورى ... لقد تنكب السودان طريقه مند (بنقطة على الدال) حملات الآبق ابن ابى السرح واتفاق البقط وخراب سوبا قبل خمسمائة عام
    وجأءنا أمثال أخينا الإمام ليعيرونا بالأصل وبالعجمة... والله لا نريدها إلا كما نريد لغات اقوام آخرين... إدهب واستعرض بلغتك هناك فى بادية العرب مع الشنفرى والسليك بن السلكة وتأبط شرا... نحن نطمع فى دولة ديمقراطية يتساوى فيها البشر غض النظر عن الوانهم وسحنهم والسنتهم وعقائدهم ...ويول الشعب من يشاء ويعزل من يشاء... جاء البشير بقوة السلاح وسيدهب (بنقطة فوق الدال) كما أتى وسيدهب معه أمويو السودان والغلاة والمتنطعون الدين(بنقطة فوق الدال) طغوا فى البلاد ونهبوا الأموال ووقتلوا وابادوا العباد واشاعوا الفساد..
    لننتظر اوكامبو ومحكمة العدالة البشرية...

    فإن يك صدر هدا اليوم ولى ** فإن غدا لناظره قريب

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2009, 04:44 AM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أكاد لا أصدق!!! (Re: Mannan)

    عفيت منك يا منان يا قريبي

    عفيت منك يا عادل ود حلتي

    هكذا هم الإسلامويون يفجرون في الخصومة

    ويبحثون عن عورات الأخرين أو يلبسونها

    لهم .. قمة الفساد والإفساد قال إمام قال

    طيب ياخ ماتحسنوا القول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2009, 04:19 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 5908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أكاد لا أصدق!!! (Re: شمس الدين ساتى)

    ((((هكذا هم الإسلامويون يفجرون في الخصومة

    ويبحثون عن عورات الأخرين أو يلبسونها

    لهم .. قمة الفساد والإفساد قال إمام قال

    طيب ياخ ماتحسنوا القول ))))


    IAM HERE IN WASHINGTON SINCE 1991
    I HAVE NEVER SEEN SOMETHING BAD ABOUT
    MY FRIENDS ADIL ALI SALIH OR GEORGE BOCK

    DEAR BROTHER SHAMSELDIN
    NOT ALL THE ISLAMIST ARE BAD.FARNKLY I HAVE
    GOT FRIENDS AMONG THEM EVEN WE ARE POLITICALY
    DIFFERENT

    IT IS TRUE SOME OF THEM GIVE A VERY BAD EXAMPLE
    FOR HOW TO DEAL WITH OTHERS,SPECIALLY THOSE WHO
    USUALLY FOLLOW THEIR ANGER

    ANYBODY DEPENDS ON HIS ANGER, HE WILL LOOSE

    ANGER IS A FALSE POWER


    ()MY ARABIC PRGRAM IS NOT WORKING
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2009, 10:36 PM

SAIF MUstafa
<aSAIF MUstafa
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أكاد لا أصدق!!! (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    حسبى الله ونعم الوكيل
    حسبى الله ونعم الوكيل...
    ...........
    الأخ ألأمام
    سلام
    باختصار...
    كلامك عن ألأخ دينق عنصرى ومقرف..
    كلامك عن الأخ عادل شخصى وعيب.

    كنا عشمانين فى الحوار البمرقنا كلنا من جحر الضب، واللى بوضح معادن الرجال البعدلو العوج البايت ومقيل بسبب أخطاء الجميع..
    لكين يا خسارة عشمنا...
    النشوف راى الناس العارفين عوج الأخ الأمام دا بقود لى وين ،شنو؟؟
    ياخى هاشم
    أتق الله فى الناس الداير ليهم الخير ديل، زي ما بتدعى...
    حايستفيدو شنو من زى كلامك دا...
    حايستفيدو شنو لو عادل ودينق سو جنس حماقتك دى وبنو رد فعلهم على انو دا راى الناس البتحاول تدافع عنهم ديل...
    ياخى الكلام الأعوج عن خصوصيات الناس وخراب البيوت كرد فعل ما شكرو بيهم زول..
    أسلامك وينو؟؟؟
    سودانيتك وينا؟؟؟
    إنسانيتك وينا؟؟؟

    عشان تكتب عن ألأخ دينق الكلام المقرف دا...

    صلة الرحم البتتكلم عنها دى طارت وين؟؟؟ ودى بتهمنى شخصيا وواجعانى ومعكرة صفاى - عشان أنت عارف كويس الزيك وزي عادل دا ،الجاى من بكان ما جيتو ،كان كوز ولا شيطان، لو ختو ليهو السيف فى راسو مابخون أصول تربيتو فى القرابة ويومو اليفكر فى كدا، بطن الواطة أحسن ليه من ضهرا، وياخى حريقة فى الجالية وفى السياسة وفى أمريكا زاتا لو بتخلى الرجال يتكلموا ولايكتبو فى بعض عن فلان شرب الشاى وين ولا مع منو...
    ياخى أنت بالطريقة دى حاتودينا لى حتة لاك عارف شكلها ولا متخيلها .
    سؤالى ليك الأخير .. عليك الله الخلقك أنت مقتنع إنك بى البتسوى فيهو
    دا داير تخدم الناس، ولاداير تفتن وتخرب على أى زول؟؟؟
    أها أستفدت شنو؟؟؟؟؟؟
    خسارة عشم البعرفوك وقالوا للمابعرفوك يقرو ليك..
    ياربى بقولو شنو لو قرو كلامك دا؟؟؟

    أسمع دى وأديها البحر..مافى أكرم ليك ولا لى الناس الداير تخدمهم أقل من إنك تعتزر لأخوانا الغلطا فى حقهم ديل..
    ومكرمة ألأعتزار مابيعيبو بيها زول..
    بعداك دينق ولا عادل يسو بى أعتزارك دا شنو ما مفروض يهمك...

    ...
    دا كلام شنو دا يا ربى.؟؟؟؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2009, 11:22 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أكاد لا أصدق!!! (Re: SAIF MUstafa)





    الأخ هاشم الامام الصورة هذه في صلاة عيد الاضحى الفائت و كنت فيها امامنا .أذكر أنك قد أتيت متأخرا
    بعض الشيئ و أذكر أيضا أن خطبتك كانت خطبة جيدة جدا تحدثت فيها عن العيد و عن التسامح و عن
    ضرورة الاتصاف بالاخلاق الحسنة و أن يكون المسلم خير عنوان للاسلام و قد أدى ذلك لأن أكون عنك
    انطباعا شخصيا جيدا..لكن ما يدور الآن هنا و طريقة تعاملك مع خصومك و لغتك التي استعملتها في
    الرد عليهم تعطي عنك انطباعا آخر و كأنما أنت لست نفس الشخص الذي استمعت اليه مخاطبا الناس
    و هو يؤمهم لصلاة العيد....هذا لا يليق بمن نذر نفسه ليقود الناس روحيا في بلاد بعيدة و غريبة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 04:10 AM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أكاد لا أصدق!!! (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    يا أخي أنا لست نبياً ولا ادعيت شيئاً من ذلك أو قريباً منه ، في قلبي رحمة ومودة وتواضع لأهل ىالخير ، وفي هذا القلب نفسه غلظة وكبرياء على أهل البغي والتعدي .لا أبادر بالعداوة ومن بادرني بهاة فلا يلومنّ إلا نفسه . لا زلت في مرحلة قوله تعالى : لا بحب الله الجهر بالسوء إلا من ظلم ...أما مرحلة : فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ....فلم أصل إليها بعد . لا يمنع المرء إماماً كان أم لم يكن تقصيره في فعل الفضائل أن يأمر الناس بها فرب سامع أوعى من مبلغ .
    أنا سمعت شتائم كثيرة فارجع إليها تر صواب قولي ..
    هاشم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 03:43 AM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أكاد لا أصدق!!! (Re: SAIF MUstafa)

    هل أنت قرأت ما قاله أصحابك هؤلاء من قبل أم بدأت من حيث كتبت أنا ؟ موضوع جورج هذا موضوع قديم وهو يعلم أنه شتمني وأوسعني شتماً ولم يكن عندي باسوورد لأرد عليه ولكني لما وجدت منفذاً رددت عليه بمثل ما كان يكتب ثم انتهى الأمر ولكن أصحابك الآن لما لم يجدوا حجة عادوا إلى هذا الموضوع تشويشاً على الموضوع الأصلي .
    هل قرأت مقال عادل الذي كان كلامي الأخير رداً عليه ؟ أنا ما شتمته أنا اتهمته أنه يتهم الناس بأشياء ملفقة وهو يفعل هذه الأشياء نفسها .
    إذا كنت كتبت من باب انصر أخاك فمفهوم عندي أما إذا كنت تريد أن تنصح أو تحكم بين الناس فيلزمك أن تقرأ حيثيات القضية وترجع إلى ما كتبوه هم أولاً ثم تحكم وعند ذلك نسمع حكمك ونناقشك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2009, 09:47 PM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أكاد لا أصدق!!! (Re: Mannan)

    قال الأستاذ السفير نور الدين منّان:

    ( لقد تنكب السودان طريقه مند (بنقطة على الدال) حملات الآبق ابن ابى السرح واتفاق البقط وخراب سوبا قبل خمسمائة عام)

    الأخ نور الدين
    السلام عليكم
    هذا ياأخي كلام قبيح وغير مقبول من رجل مسلم مثلك فعبد الله بن أبي السرح صحابي جليل ولا يغرك أنه في فترة قد ارتد فهذا لا يقدح فيه ولا في صحبته فقد أسلم وحسن إسلامه وصحب النبي صلى الله عليه وسلم وجاهد وفتح إفريقية، والنبي صلى الله عليه وسلّم حذرنا من الخوض في سيرة أصحابه بالباطل وللفقهاء أحكام قاسية على مثل هذا السلوك فأرجو أن تكف لسانك عنهم فكلمة ( الآبق ) التي تعني العبد الهارب على ما فيها من عنصرية لا تليق بصحابي جليل.
    السودان بعد حملة ابن أبي السرح لم يتنكب طريقه ولكن بدأ فيه انتشار الإسلام فهل هذا هو تنكّب الطريق .؟! اتق الله ، فربّ كلمة تلقيها ولا تلقي لها بالاً تهوي بك في نار جهنم .
    الحضارة لاتغني عن توحيد الله وعبوديته فالرسل كلهم أرسلوا إلى أقوام ذوي حضارات راقية كعاد ، وثمود ، وفرعون ، وغيرهم.
    إذا كنت تحتج على شتيمتي لقوم بدأوني بالشتيمة وتطلب مني الاعتذار لهم فإلى من نطلب منك الاعتذار في حسرتك على انتشار الإسلام في السودان، وفي سوء أدبك مع أحد صحابة رسول الله ؟؟!!وللحديث بقيّة .
    هاشم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2009, 11:16 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: Hashim Elemam)

    انصح أخينا هاشم بالإعتدار (نقطة فوق الدال) لكل من أساء اليهم امام الملأ قبل ان يلجأ هؤلاء الى العدالة.. الآن وليس غدا..
    وسؤال موجه للمسؤولين فى المجلس الإسلامى الأمريكى والمنظمات الإسلامية الأمريكية التى تتعامل مع الأخ هاشم الإمام:
    هل يجوز لإنسان ان يؤم الناس وهو يفحش فى القول امام الملأ؟؟؟ سنحمل هدا السؤال اليهم للإفتاء فيه..

    وسؤال آخر: الأخ هاشم الإمام معلم ويقوم بأعباء مهنة التدريس وهى مهنة مقدسة ولا أدرى ما هو رأى الجهات التى يعمل معها حول سلوكه المشين؟؟ وهدا سؤال نريد ردا عليه..
    أخى هاشم نحن لسنا فى سودان الجبهة لتهجم علينا كالثور فى مستودع الخزف... نحن فى دولة يحكمها القانون وليس الكيزان!!!!
    إن لم يقم الأخ هاشم بالإعتدار علنا كما قام بالشتم علنا سنقوم بجمع توقيعات الإدانة والكتابة الى الجهات المختصة للبت فى الأمر..

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 02:59 AM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: Mannan)

    الأخ منان
    السلام عليكم
    أولاً كن موقناً أنني لا يخيفني التهديد وهذا الأسلوب إذا جربته مع غيري ونجح فابحث لك عن أسلوب آخر معي . .
    ثانياً إذا كنت أفلست وأعيتك الحجة فاترك الساحة لغيرك .
    ثالثاً هل نسيت أنك ورفاقك قد بدأتم شتمي وتبادلتم صورتي ساخرين معلقين .
    رابعاً العدالة لاتحتاج إلى جمع توقيعات وأنا لاأخاف من العدالة اذهب واشتك وسنرى من بدأ بالشتم واعلم أن بعض هذا الشتم لم تمرّ عليه سويعات فارجع إلى رد صاحبك عادل .
    خامساً أنا لا أعمل عند المجلس الإسلامي ولا سلطة له عليّ .
    سادساً الذين ةتعاقدوا معي على التدريس لم يشترطوا علي أن أكون خانعاً ذليلاً يشتمني الناس وأنا ساكت خائف على رزقي .
    سابعاً لن أعتذر لك ولا لغيرك فافهم هذا جيداً ولاتعد لمثله .
    هاشم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 03:42 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: Hashim Elemam)

    الشيخ هاشم الامام

    لك تحياتى .. لقد أتحفتنا بخطابك الثر والعميق عن الشخصية السودانية ومعدنها فى وداع العالم الدكتور أبراهيم البدوى اليوم بدار الجالية السودانية بأمريكا .. ضمن ثمانية أو تسعة خطباء أستمتعنا بحديثكم جميعاً ..

    كنت أتساءل .. وفعلاً طرحت السؤال لأكثر من شخص كيف بنا حينما نجتمع تظهر شمائلنا السمحه وطيبتنا المتفردة .. التى هى ضمن خصائص شخصيتنا السودانية .. Sudanese Exceptionalism .. وحينما نختلف تظهر نعراتنا وكل خصالنا السيئة .. يبدو إننا شعب متفرد الخصائص فى حالة الطيبة وفى حالة السوء أيضاً ..

    الأخ سيف مصطفى زميلى ودفعتى فى جامعة الخرطوم .. وأعرف موقفه المبدئى من كل ما هو كيزانى .. مبدئية سيف تعجبنى منذ أن كان طالباً .. ولكن هل يقف سيف هذا الموقف هنا دفاعاً عن حق أم موقف مبدئى أيضاً يتحمل الشيخ هاشم الأمام تبعاتبه بالأنتساب للمغضوب عليهم .. by attrition !!
    نفس الموقف يقفه ايضاً الأستاذ نور الدين منان .. ويقف نفس الموقف دينق وكوستاوى ..

    أكاد أجزم أن هاشم كشف خلل جوهرى فى تفكير كل هذه الفئة .. وهو خلل زيف تمسكنا بالديمقراطية الزائفة التى لا تعدو كونها شعارات لا ترقى لأى أمتحان حقيقى .. فإن حجر فئة دون غيرها فى مؤسسة ديمقراطية وتتعشم فى مساواة كل قاعدتها يصبح أمر فى غاية الغرابة إذا تبنت مؤسسة مثل الجالية مثل هكذا خيار .. موقف الجالية فى هذا الموقف موقف يسنجم ودستورها ومرجعيتها الديمقراطية.

    ونحن هنا أمام موقف أنحيازى لهذا (الكورس) الجماعى .. الذين أختزلوا عقولهم ويحاولون أختزال عقولنا فى العصبية السياسية .. والأنتماء الأيدلوجى .. والشللية الطفولية.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 05:03 PM

SAIF MUstafa
<aSAIF MUstafa
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: Biraima M Adam)

    الأخ بريمة
    سلامات
    ما عرفت أطلع بى شنو من شهادتك الفوق دى بإنك بتعرف سيف. ياتو موقف لى الأنت بتتكلم عنو، أرجع لمشاركتى الفوق دى وأقرأ تحليك لى سيف الطلعتو كورس دا..
    إلا أذا كان غرضك تورى الأخ الأمام سيف دا منو، لأسباب تعلمها أنت. برضو دى عجيبة شوية، لأنو من المؤكد ألأخ الامام ما حيلقط معلوماتو عن سيف من سودانيز أون لاين ، حتى دى زاتا ما أظن تعكس تحليلك البائس عن سيف الجردتو من حقانيتو وطلعتو امعة بعد أكثر من ربع قرن مما لاقيتو..
    بعدين سؤال: الكيزان ديل منو فى زمنا دا ؟ عشان طوالى سيف دا ،تطير عيشتو، يقيف تلقائيا مع البقيف ضدهم بدون مبدئية حقانية؟ شعبى، وطنى، عدل ومساواة، أخوان،عالمى ولا ناس ساكت بتاعين السوق العربى وجالية واشنطون؟ إذا كان الهردبيس دا زاتو ما متفق فى مواقفو كيف أنا ، يكون عندى موقف ضدهم كلهم فى نفس الوقت..؟؟،وسيف دا زاتو مش قدام عينك هنا صنفو جبهة وجلابى، ليه ما جيت قلتا أنك بتعرفنى؟؟؟ولا عشان كان بتخدم غرضك فى الوقت داك ؟
    أها الليلة عاد عرفتنى؟؟
    سبحان الله يا بريمة أصلو مابتتغير ،دايما ماسكة العصا من نصها.

    بريمة يا أخوى،
    الله يرضى عليك، أنا شغل التصنيفات دا ما معاى، وتحليلاتك دى ما تطبقها فينى، لأنو أنا يانى سيف الزمان داك زاتو وممكن بالطريقة دى أقبل عليك يا دفعة. فبالله مارس هتراشتك دى غادى غادى ، وشوف لو أجى أناقشك فيها..

    تحياتى لى أسرتك... وخليك فى البتسوى فيهو دا... بس عليك الله سويهو بعيد عنى وربنا يديم المودة..
    سيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2009, 01:54 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: Biraima M Adam)


    ****

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 03:15 AM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 5908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: Mannan)

    ((((وسؤال موجه للمسؤولين فى المجلس الإسلامى الأمريكى والمنظمات الإسلامية الأمريكية التى تتعامل مع الأخ هاشم الإمام:
    هل يجوز لإنسان ان يؤم الناس وهو يفحش فى القول امام الملأ؟؟؟ سنحمل هدا السؤال اليهم للإفتاء فيه..))))
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 04:41 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    الأخ مولانا عبدالله
    سلامات
    اليوم فى دار الجالية لقد تم تقديم الأخ الأمام هاشم الإمام إجماعاً ليعم الصلاة .. بكل تناقضاتنا السياسية والأيديولوجية ..

    هذا يؤكد أن موقف مخالفيه موقف ضعيف ينم عن الكيد السياسى ..

    الأخ عادل على صالح .. فى بوسته كتب تلفيقاً مخلاً ومخجلاً فى حق الجالية نفسها .. ذكر أن السفارة بواسطة الأخ المستشار خالد موسى إنها تقدمت بصورة مخادعة لتقديم أموال للمدارس ..

    يا أخى يجب أن يكن الحق حق سواء لنا أو علينا .. نحن أباء مدرسة رستون .. لم نستطعوا تسديد التكاليف وطلب منا الأخوة فى إدارة المدرسة بأبتدار وسيلة لجمع التبرعات لدعم مزانية المدرسة.

    كتب شخصى بوست فى هذا المنبر .. وناشدت كل أهل الخير بمد يد العون لنا .. فإن تعليم أبناءنا أمور دينهم وتراثهم وثقافتهم السودانية مهدد .. لم يرسل لنا أى إنسان من الجميع .. ومن ضمنهم الأخ على صالح رجل الأعمال .. ولا فلساً واحد ..

    السفارة السودانية أرسلت لنا إيميل ووعدتنا بالمبلغ .. وأجتمعنا نحن أباء طلاب المدرسة دون أن نخبروا اللجنة التنفيذية للجالية وتم بالأجماع قرار أستلام المبلغ .. بحجة أن تعليم أبناء ليس محل مزايدات سياسية .. أتصلت إدارتنا بالجالية وأوضحت لهم خطواتنا من باب ما بيننا من تعاون .. المدارس تحت مظلة الجالية.

    بعد فترة ردت الجالية ربما بالرفض .. وقبل ذلك تركت المدرسة وأخرجت أبناءنى منها .. بسبب يخصنى لا علاقة لأحد به ولم أعرف ماذا تم بعد ذلك ولكن هى الحقيقة.

    أخرج الأخ على صالح الأمر بصورة فلسفية تحس فيها أن السفارة تدير أمر مدارس الجالية .. هذه الفرية لا تمر على إنسان يسكن واشنطن .. وعلى يعرف ذلك فى قرارة نفسه ..

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 02-16-2009, 04:44 AM)
    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 02-16-2009, 07:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 12:03 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: Biraima M Adam)

    بريمة.

    شايفك مسلف الPassward بتاعك.
    ياترى لناس السفارة ولا لي ناس لجنة الجالية.

    كوستاوي.

    كده بالله شوف لينا الكتب الكلام ده منو لو سمحت؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 01:09 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: Deng)

    الاخ هاشم الامام وضيوفه سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 04:20 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 5908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: Biraima M Adam)

    ((((على أن يتضمن الخطاب المرسل للمدارس السبب الذي تم بموجبه اتخاذ هذا القرار وهو احتمال وجود إشكالية قانونية متعلقة باستلام أي مبلغ من السفارة في ظل المقاطعة الإقتصادية الأمريكية للسودان واستمرار وضعه في قائمة الدول الداعمة للإرهاب وذلك تجنباً لتعريض المدارس لإي إجراءات من قبل الجهات الأمريكية المختصة مما يؤدي لوقف مسيرتها النبيلة .))))


    BECAUSE WE ARE LIVING IN AMERICA, THIS IS ONE OF THE
    PUBLIC GENERAL POINTS, TO WHICH WE DREW ATTENTION OF
    SACDO TO AVOID IT,BECAUSE IT IS AGAINST THE AMERICAN LAW

    WE ARE STILL SAYING NOTHING PERSONAL
    I MYSELF, PERSONALY ,I DO RESPESCT KHALID MUSA
    AS A FRIEND EVEN WE ARE POLITACLY TOTALY DIFFERENT


    DEAR BROTHER BIRAIMA

    HOPE YOU ARE DOING FINE

    I KNOW YOU DID A GREAT JOB
    TO HELP OUR KIDS IN THE SCHOOL
    IN RESON.I HAVE GOT RELATIVES THERE
    BUT WE HAVE TO AVOID NOT TO BREAK
    THE AMERICAN LAW, OTHEWISE WE WILL
    ALL FIND OUR SELVES IN TROUBLE

    THIS WHAT WE ARE WORKING FOR
    (SORRY MY ARABIC PROGRAM IS NOT WORKING

    (عدل بواسطة ABDALLAH ABDALLAH on 02-16-2009, 04:23 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 05:57 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    سيف
    يا دفعة

    .. صدقنى أعشم فى الكثير جدا منك يا سيف .. وذكرت منها مبدئيتك .. والتى تقودك بصورة طبيعية إلى الوقوف المبدئى لجانب الديمقراطية التى نبحث عنها .. قدرت موقفك من مسألة الوضع القانونى لتسجيل الجالية وإجتهادك الثر فى تجلية الغموض حتى تم الأصحاح ..

    الأخ على صالح له دور عكسى تماما .. يعرفه كل ناس واشنطن .. شنو يا سيف البخلى مواقفك المشرفه تنساق خلف المواقف الخلافية للأخ عادل على صالح .. أنظر مداخلتى إلى أعلى حول موضوع قروش الجالية .. هل هى ذات مبدئيتك ضد الكيزان تغلب على مبديتك تجاه العمل الديمقراطى الذى تبنته الجالية كمحاولة لتوسيع قاعدة نشاطها .!

    لا يا دفعة الحق يقال .. نحن عشنا فى الغرب نصف عمرنا .. وفهمنا أن الديقراطية لنا ولسوانا .. وفهمنا أن الفيصل هو الناخب .. وهذه بالنسبة لنا أصبحت مبادئ فوق الكيد الشخصى والشلليات الطفولية التى يفتعلها أمثال دينق وقطيعه .. وإنحيازنا تجاه الديمقراطية أصبح إلتزام أخلاقى وهزيمة الخصم أيضا تتم بأسس أخلاقية .. أين نحن من هذا ..

    سيف لم أتداخل إلإ لأنى أقدرك وأحترم الكثير من مواقفك ..

    تحياتى

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 02-16-2009, 07:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2009, 01:25 AM

SAIF MUstafa
<aSAIF MUstafa
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: امرتهمو امرى بمنعرج اللوى*** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد (Re: Biraima M Adam)

    الأخ بريمة
    سلام
    أشكرك على كلماتك الطيبات فى حقى وأثمن عشمك فى خيرا يجى من تالاى...
    برضى ما مافاهم ليه أنت شفت تناقض فى موقفى فى البوست دا مع مواقفى الى أنت زى ما قلت بتحترمها؟؟....
    بريمة يا أخوى أنا ألتزامى الأخلاقى بحق الآخر ماأكتسبتو بى وجودى فى الغرب عشان كدة مارضيت تحليلك..
    وأنا ممكن أشرح ليك وأنت ورينى التناقض وين:
    أولا : بخصوص موضوع المدارس والقروش الأنت قلت أنو ألأخ عادل لفقوا، أنا كنت متابع النقاش الدار بخصوصه هنا ، وعارف كل تفاصيله ولم أساهم بدعم طرف ضد الاخر حرصا على مصلحة الناس الزيك وأطفالهم، ولكن لم ولن أغفر للجالية السبهللية فى تقدير خطورة خرق القوانين . وتفاصيل الموضوع دا منشورة فى موقع الجالية . يبقى لو فى تلفيق يكون من الجالية وليس الأخ عادل. يعنى أنا معلومتى عن أنو السفارة دفعت قروش دى مصدرها ما عادل، بل الجالية نفسها.
    بخصوص تعاملكم أنتم فى مدارس رستون مع الجالية، دى جزء من سبهللية الجالية، مفروض الجالية توضح ليكم علاقتكم بيها مفروض يكون شكلها كيف، وليه ما ممكن تتخطوها للتعامل مع طرف آخر، خصوصا إذا كان التعامل معاه فيهو أشكالات قانونية. ومن كلامك الفوق دا يظهر أنو الجالية حتى اليوم ما قادرة تشرح للناس التعامل الزى دا مفروض يتم كيف، بس هم عالجوا الموضوع اللى الناس عرفتو. وبصراحة دى أشكاليتى مع الجالية، أنهم ما بتعلموا من أخطاءهم، وما بتحركوا إلا تحصل مصيبة، ولوالزمن القضوا فى الندوات الفارغة دى بقضوا فى التوعية فى أصول العمل العام فى أمريكا ومصالح الأطفال ما كنا الليلة بناقش فى البناقش فيهو دا. لكن ليك على يابريمة أي زول بينظر لى الجالية دى ككبرى لأى مكسب سياسى بيلقانا فى حلقو بغض النظر عن موقفو من الجالية شنو ولا أحلامو شنو، كان بى وزارة فى الداخل ولا ألأنتخاب لحكم السودان زي ما شفتو لوكنتو صاحين معانا، لكين يظهر أنو كلو زول نايم بى أحلامو والما شاف ياما يشوف.
    ثانيا: موقفى بخصوص ماكتبه ألأخ ألأمام عن ألأخ دينق لم أذكرأي شئ عن خلافهم لأنى ما عارفو، بل أدنت العنصرية فى خطاب الأخ ألأمام والتى لايمكن أن ينكرها إلا مكابر، أو من يفقد المسؤولية ألأخلاقية. ولايهمنى الخلاف بين الأخوين ألأمام ودينق، وأى أهانات أخرى غير عنصرية متبادلة مابتسمح بى أى أسقاطات عنصرية مهما صغرت. ودا متناسق تماما مع كل مواقفى وأمامك ارشيف البورد دا ممكن تبحث فيه... قد ما تتفق معاى فى التعامل غير المشروط بخصوص الخطاب العنصرى، لكين دا أنا كدة ، بغض النظر عن منو البتفق معاى فى الأمور الأخرى....
    عشان كدة يا أخ بريمة مابقبل أى أيحاء بأنى أخدت موقف محدد لأنو فلان أو علان بتربطنى بيهم علاقة ما..
    وبصراحة لو أنت ما أبديت حسن النية وفقدانك للمعلومة ما كان شرحت ليك زاتو.. وبرضو العشرة عندها حقوق مفروض نراعيها ...ولا شنو؟...
    وفى النهاية أنا ما راجى لى أى مصلحة من البسوى فيهو دا غير أداء واجب يمليهو ضمير ومسؤولية أخلاقية،، ويابريمة يا أخوى الماكسناه فى عز صبانا وكتين العمر قدامنا، ببقى من الحماقة مزازات سرابو هسه، والورانا أكتر من القدامنا.. وعشان كدة أتهامات البعرفك بتحرق... والتوضيح مهم....
    تسلم
    سيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 06:09 PM

Adil A. Salih
<aAdil A. Salih
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الامام (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    الاستاذ هاشم الامام

    امام الجالية

    السلام عليكم

    قال الامام على كرم الله وجهه:

    ( من نصب نفسه للناس اماما فعليه ان يبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ، ويعلن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه.. ومعلم نفسه

    ومؤدبها احق بالاجلال من معلم الناس ومؤدبهم).

    اين هم معشر (ائمة الضلال) من هذا القول السديد .. هل فى وجهك مزعة لحم من مصداقية حتى يصدقك الناس ... واعلم ان كل من يقراء

    (القطيعة ، والنميمة) الكاتبها دى يدرك منهج اهل الانقاذ وشيعتها .. فى التهرب من عدم مواجهة القضية المطروحة للنقاش ، محاول صرف

    الانتباه عنها الى ما هو دونها.. ولذا لن يصدق قولك الا من فى نفسه مرض .فقد اكتوى شعبنا بنار الخداع والزيف والتضليل وافتراء الكذب

    طويلا ولن تنطلى عليه خدعتكم هذه . لقد قتلتم وشردتم ملايين الناس فى جنوب السـودان وغربه وشرقه وشماله ، وهم اشرفنا جميعا لهم

    الرحمة والمغفرة، وارتكبتم افظع الانتهاكات لحقوق الانسان . واعلم انه يزيدنى فخرا ما خطه قلمك فتاريخى ومواقفى من ( الهوس الدينى ،

    الجبهة بكافة مسمياتها) معلوم وعام وسوف يستمر ان شاء الله .. بل تيقنت اننى على حق اكثر من اى وقت مضى ؟؟ ..وما محاولتك الرخيصة

    هذه الا دليل عافية على انكم تهربوا من الحقيقة بالنميمة والاغتياب ونشر الاكاذيب ،التى سوف تذهب جفاء..ويبقى ما ينفع الناس .. من

    الوقوف بجانبهم وحمايتهم من الهوس الدينى .. لذا وقفت ضد استغلالكم للجالية وتجيرها لمصلحة تنظيمكم. واحب ان اوضح اننى لن انزل الى

    مسـتوى حضيضك ومستنقعات مفرداتك ..

    لا عجزا ولكنى اربى بنفسى واقول سلاما..؟


    وبرجع ان شاء اله .. مازال الخيط فى اوله ؟؟



    والله يصلح




    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2009, 11:32 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الامام (Re: Adil A. Salih)

    دينق
    Quote: بريمة.

    شايفك مسلف الPassward بتاعك.
    ياترى لناس السفارة ولا لي ناس لجنة الجالية.

    كوستاوي.

    كده بالله شوف لينا الكتب الكلام ده منو لو سمحت؟

    أو لى
    your girl friend

    مش ممكن ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2009, 03:30 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الامام (Re: Biraima M Adam)

    Quote: أو لى
    your girl friend


    نفس أخلاق الراسل و المرسول


    يا بريمة الكلام الفوق دا ما مكتوب بقلم بريمة

    شنو دايرنا نبحت ونضيع زمنا معاك يعني


    لو داير تقنع الراسل إنو إنتا برضو ممكن تكتب بلغة عربية صحيحة فحبل الكذب قصير.


    شنو حكاية girl friend دي
    زعلان يعني!!!!
    ما طول عمرك بتكتب كلام خارم بارم في البورد دا
    الجده شنو?

    يا مرهاض

    حالتك زي الطفل الماشي ورا حبوبتو و متلفح طرف توبا و بطقع بالحجارة و في نفس الوقت ما عارف ليه هو بيعمل كدى.

    أنصحك بالإبتعاد عن أشياء أنت ليس لها و ما قدرها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2009, 05:00 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الامام (Re: Kostawi)

    سيف
    سلامات
    شكراً لتفهمك لى .. حقيقة واجهتنا مشكلة مالية خانقة فى أمر المدرسة .. طلبنا من الجالية نفسها مدنا بما يساعدنا .. وجدنا الجالية ميزانيتها محدودة جداً وقاموا بجهد خارق فى عمل تغطية فوقية لنقصنا حتى حين تمكننا من سداده لهم .. وأصبحت ديوننا تتراكم تباعاً شهر بعد شهر ..

    مشكلة أخرى أضافت لمشاكلنا هى مشكلة أن أغلب الأبناء هجروا المدرسة بسبب مسجد أدم سنتر الذى يقوم بالتدريس مجاناً للأسر ذات الدخل المحدود مثل كل الأسر السودانية فى المنطقة .. لكن المشكلة المسجد يقع ضمن نفوذ الباكستانين وهو لا يخدم هدف المدرسة بربط التلميذ بتراث وثقافة وجغرافية وطنه السودان.

    لكل هذه الأسباب دعت المدرسة منفصلة عن الجالية فى بحث وسائل التمويل البديل .. وأنشأنا مجلس أباء ولجنة لبحث التمويل تحت إدارة المدرسة المنتخبه من قبلنا .. وكان دورى أن أوصل صوتنا للمجتمع السودانى الخيّر وغير السودانى ..

    حينما كتبت البوست ووضعت رقم حسابنا المربوط بحساب الجالية طالبنا أخوة فى المنبر بأنهم لا يعطونا فلساً مالم نغيروا حساب المدرسة لحساب منفصل .. منهم الأخ كوستاوى وهو معنا هنا فى البوست .. ووصلنا مرحلة أن الأساتذه المتطوعين أصلاً طوال مدة المدرسة قطعنا منهم حتى ميزانية التحفيزات .. أصبح الجميع يأتى ويخدم دون أى مقابل مادى حتى إن لم يشترك معنا فى الهم الوطنى والأبوى ..

    كل هذا يا سيف مدون فى أجندتنا ومحاضر إجتماعتنا .. الأخ عادل صالح لم يرجع لكل مآسينا ويحاول يساهم إيجاباً، بل ذهب مدفوعاً بغبنه السياسى ليهاجم مؤسسة أن كنتم تنظرونا إليها نظرة سياسية نحن ننظر إليها كمظلة أجتماعية وخدمية وجهة مسجلة قانونياً تخدم أغراضنا كالمدارس فى المنطقة.

    شيئ أخر الجميع ربما لا يعلمونه هو علاقة المدراس بالجالية، المدارس بدأها أخونا الخير حسين عبدالجيل وتطور جهده إلى كل مدارس المنطقة وتم ربطها بالجالية .. والجالية وصلت لمعادلة أن خير وسيلة لتقديم التعليم هى بحث مسألة تطوير فكرة المدارس بطريقة ربما تختلف عن تطوير الجالية نفسها .. فأصبحت تشير الخبراء فى مجال التعليم وتعقد إجتماعات لمعرفة الوصفة الملائمة حتى تبعد المدراس من أى معمعة كالتى يعمل فيها أخونا عادل على صالح .. وأنا متأكد سوف تجد أراء الجميع كل قبول بما فيهم عادل على صالح من قبل لجنة الجالية فى هذا المجال.

    نأتى إلى نقطتك فى أننا لم نفهم أسس العمل القانونى المالى .. حقيقة لم ننتبه البته لمسألة المقاطعة ولم يكن همنا أو عشمنا فى السفارة .. لو كان كذلك لتقدمنا بطلب مباشر .. ففكرة السفارة والمقاطعة التى حشرها عادل هى فى علم الغيب لنا .. وفى نهاية المطاف لاحقت الجالية ما فعلنا وحاولت إصحاحه باثر رجعى .. وكنا على أستعداد أن نبحث بدائل أخرى .. وهى لائحة الجالية نفسها وإلزاميتها لنا بمصادر تمويلنا .. ووصلنا إلى أن قروش السفارة التى أخرجها الله لنا من بين أنياب الأسد هى قروشنا نحن الشعب السودانى .. ولا شنو؟

    ولذلك يا سيف حينما نرى عادل يطلّع مثل جهدنا لأطفال السودان مثل أطفالى الذين كل رغبتى أن يتعلموا الفاتحة والأخلاص وأداء التشهد ويتعلموا عن الثقافة السودانية، أصبحو بضربة كيبورد أنهم جزء من مخالفة قانونية وشيئ عن الأرهاب الدولى يجد الواحد نفسه ينعل كل ماهو سودانى ..

    عادل يحاول هدم الجالية وهو مدفوع بالغبن وليس بأىّ منطق .. جهاده السياسى يجد له جهة أخرى غير أطفالنا ..

    لك تحياتى ومعزرة على الرغى .. الله يكفينا فالج الوهم السياسى يا رب.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2009, 05:42 AM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الامام (Re: Biraima M Adam)

    الأخ بريمة
    شكراً لك على حسن ظنك بي وأرجو أن أكون خيراً مما يظنون ، وأحمد لك شجاعتك في اقتحام جحور الباطل في موقع قلّ فيه النصير.
    هاشم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2009, 05:32 AM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الامام (Re: Adil A. Salih)

    الأخ عادل
    السلامة عليكم
    يا أخوي نحن لا نناقش الآن في محاسن الإنقاذ أو مساوئها ولقد أقمت في هذه المنطقة ا طوال عهد الإنقاذ ، هل تعرضت لك بالنقد لأنك تقف في المعارضة ؟ وقبل ذلك أمام بيت السفير جئتك وسألتك ما الحاصل وما لكم تقفون هنا ؟ وولله ما كنت أعلم لماذا تقفون وحئت أسألك سذاجة مني وعشماً في مودة بيني وبينك، فشتمني أحد أصحابك وقال لي يا كلب أكثر من عشر مرّات وما فتح الله عليك بكلمة تسكت بها هذا المعتوه وتدافع بها عن ابن عمك .وما سألتك أيضاً ولا لمتك ، هذا ولايظن هذا المعتوه أنه بمنجاة عني طال الزمن أو قصر ، ثم جئت الآن واعتديت عليّ وجعلتني سمساراً أقسّم الأراضي رشوة أستميل بها ولاء الناس للحكومة ولو كنت أنا الذي يفعل اهذا ما أقمت في واشنطن أكابد شظف ا لعيش ولكنك رحل ظلوم. ماذا تريدني أن أفعل غير ما فعلت ؟ أنا ما شتمتك في عرضك ولا أفحشت القول ولا ينبغي لي وكلمة الترهات البسابس معناها الأباطي، أنا سقت إليك الاتهامات كما أنت فعلت .
    مسألة الإمامة هذه لا تتكلم فيها كما يتكلم دينق فربما عذر الناس دينق لعدم معرفته بشروط الإمامة ولكن لن يعذروك وعلى كل حال كما تكونون يكون إمامكم فلو كان فيكم خيراً ما أمّكم أمثالي . أشتم الإنقاذ بما تشاء فلها من يحميها ولكن ابعد عني ولا تتعد عليّ فلي يراعة إن شئت صا رت ذات حدّ .
    هاشم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2009, 05:43 AM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 5908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الامام (Re: Hashim Elemam)

    )((((ما شتمتك في عرضك ولا أفحشت القول ولا ينبغي لي ))))
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2009, 06:26 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الامام (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    كوستاوى
    Quote: أنصحك بالإبتعاد عن أشياء أنت ليس لها و ما قدرها.

    كتر خيرك على النصحية .. لكن
    العلاج شنو؟

    باقى ليك عبار عبارين بحلوا المشكلة .. ولا عايز حاجة أقوى من كده.

    يا أخوانا أعذرونا .. نحن ناس واشنطن بعد الساعة 11 ليلاً كلنا فاطين سطر سطرين




    ------------------------
    صفر على الشمال

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 02-17-2009, 06:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2009, 10:17 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الامام (Re: Biraima M Adam)

    الأخ هاشم،
    والزوار الكرام،
    التحيات الزاكيات.
    هذه الزيارة في سبيل التأكيد على أننا نتابع باهتمام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-18-2009, 02:38 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

سلام يا قريبى... وهل يؤم الناس من يفحش فى القول؟؟؟؟؟ (Re: Hashim Elemam)

    Quote: الأخ هاشم،
    والزوار الكرام،
    التحيات الزاكيات.
    هذه الزيارة في سبيل التأكيد على أننا نتابع باهتمام.


    وهل المتابع باهتمام لا يعلق يا صديقى؟ نريد رأيك ورأى إخوتنا الجمهوريين فى أئمة آخر الزمن....

    طلبت من أخى الإمام هاشم الإمام أن يعتدر (بنقطة على الدال)- وقد أبان جاهلية مقيتة فى اعتدائه العنصرى على الأخ دينق - فأبى واستكبر ومازال سؤالى قائما حتى وإن رفض الإعتدار (بنقطة على الدالحتى لا يصفنى الإمام ابن الإمام بالعجمة واللحن) ... هل تجوز إمامة رجل يفحش فى القول وبه جاهلية.. افتونا يا جماعة!!! لن نترك هدا الأمر مرور الكرام حتى لا يؤم امثال الأخ هاشم الإمام بالناس... لقد نهى الله رسوله الكريم ان لا يغلظ فى القول فما بالكم فيمن يفحش؟ مازلت اشك فى أهلية الأخ هاشم الإمام فى الإمامة...
    والله سأحترمك يا أخى هاشم لو اعتدرت (بنقطة على الدال) ولن انكر فضيلتك فكلنا نخطئ يا أخى وخير الخطائين التوابون والإعتراف بالحق فضيلة ولا ينكر الفضيلة إلا جاحد...

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-18-2009, 07:43 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سلام يا قريبى... وهل يؤم الناس من يفحش فى القول؟؟؟؟؟ (Re: Mannan)

    عزيزي منان،
    تحيتي وشوقي،
    علقت في موضع آخر على عنصرية الأخ هاشم، وعلى ضرورة أن ينشغل بعلاج هذا العيب في نفسه بدلاً من تصدر الناس في شؤون دينهم. وكان ذلك بعد أن قرأت له كلامه العنصري، الموثق، عن الأخ الكريم دينق. وكان ذلك في خيط فتحه الأخ هاشم يكتب فيه عن الندوة التي أقيمت في واشنطن.

    أرجو ممن يجد ذلك الخيط أن يرفعه إلى أعلى وأن ينزل رابطه هنا. فقد فشلت في أن أصل إليه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-18-2009, 09:14 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سلام يا قريبى... وهل يؤم الناس من يفحش فى القول؟؟؟؟؟ (Re: Haydar Badawi Sadig)




    Quote: الأخ الكريم دينق

    أي دينق تقصد!

    !!!

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-18-2009, 10:57 PM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سلام يا قريبى... وهل يؤم الناس من يفحش فى القول؟؟؟؟؟ (Re: Mannan)

    أولاً : اقرأ هذا :
    قال الأستاذ السفير نور الدين منّان:

    ( لقد تنكب السودان طريقه مند (بنقطة على الدال) حملات الآبق ابن ابى السرح واتفاق البقط وخراب سوبا قبل خمسمائة عام)

    الأخ نور الدين
    السلام عليكم
    هذا ياأخي كلام قبيح وغير مقبول من رجل مسلم مثلك فعبد الله بن أبي السرح صحابي جليل ولا يغرك أنه في فترة قد ارتد فهذا لا يقدح فيه ولا في صحبته فقد أسلم وحسن إسلامه وصحب النبي صلى الله عليه وسلم وجاهد وفتح إفريقية، والنبي صلى الله عليه وسلّم حذرنا من الخوض في سيرة أصحابه بالباطل وللفقهاء أحكام قاسية على مثل هذا السلوك فأرجو أن تكف لسانك عنهم فكلمة ( الآبق ) التي تعني العبد الهارب على ما فيها من عنصرية لا تليق بصحابي جليل.
    السودان بعد حملة ابن أبي السرح لم يتنكب طريقه ولكن بدأ فيه انتشار الإسلام فهل هذا هو تنكّب الطريق .؟! اتق الله ، فربّ كلمة تلقيها ولا تلقي لها بالاً تهوي بك في نار جهنم .
    الحضارة لاتغني عن توحيد الله وعبوديته فالرسل كلهم أرسلوا إلى أقوام ذوي حضارات راقية كعاد ، وثمود ، وفرعون ، وغيرهم.
    إذا كنت تحتج على شتيمتي لقوم بدأوني بالشتيمة وتطلب مني الاعتذار لهم فإلى من نطلب منك الاعتذار في حسرتك على انتشار الإسلام في السودان، وفي سوء أدبك مع أحد صحابة رسول الله ؟؟!!وللحديث بقيّة .
    هاشم
    Latest News ,Press Releases and Articles and Analysies
    ثانياً:الذي يكتب مثل هذا الكلام ويعتقد فيه لا يحق له أن يتكلّم عن الإمامة وشروطها، ولا عن الغلظة في القول لأنه كمن قال الله فيهم (وليجدوا فيكم غلظة )
    ثالثاً :لا أدري ما الإفحاش في القول الذي تعنيه ، إن كنت تعني المعنى الذي أفهمه وهي الكلمات التي تخدش الحياء فأرني أين أفحشت وفي أيّ سياق ، أما إن كنت تعني غير ذلك فأرني دليلك على ما تقول من كتاب أو سنة أو حكم فقهي .و إذا كنت تريد إماماً خانعاً ذليلاً تشتمه ثمّ يأتيك معتذراًفقد أخطأت الطريق إليه.
    رابعاً :لماذا تبرزون المقال الذي كتبته في دينق منذ حين وأخذ وقته من الملاسنة ،لماذا لا تبرز المقال الذي كتبته فيك ، هل دينق هو ( الحيطة القصيرة ) ؟
    هاشم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2009, 12:14 PM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سلام يا قريبى... وهل يؤم الناس من يفحش فى القول؟؟؟؟؟ (Re: Hashim Elemam)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    رسالة

    يسرني أن أتقدّم بجزيل الشكر للإخوة الكرام الذين رحبوا بي في هذا البورد على اختلاف مشاربهم ، وتباين آرائهم السياسية والفكرية ، وأحمد لهم تحرّيهم الحق الضائع في ضباب الايدلوجيّات الضّالة .
    وما حملني على نشر ثوب الثناء – وإنْ جاء متأخراً – إلا أداء واجب الجزاء ، ففي كتمان الشكر جحود لما وجب من الحق ، ودخول في كفر النعمة ، والعاقل من يتألف النعم بحفظها ، ويلتمس المزيد منها بشكرها .
    أسأل الله تعلى أن يجعل وجودكم في البورد يمنا عليه ، وسبباً في إثراء الحوار ، وتلمّس الموضوعية القائمة على التحيز المعرفي ، وأن يديم إمتاعكم بسربال العافية ، وأن يلبسكم لباس التقوى ، وأن يرزقكم القبول عند الناس ، وأن يجمع آمالكم في الدنيا والآخرة ، إنّه ولي ذلك والقادر عليه .

    هاشم الإمام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de