د. النور حمد في ندوة عامة بدنڤر كولورادو يوم الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة الواحدة ظهراً
سيبقى نجم المناضلة المقدامة فاطمة إبراهيم ساطعاً في سماء السودان بقلم د. كاظم حبيب
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-17-2017, 05:39 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د. علي حمد ابراهيم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

نكبة السفراء السودانيين أم نكبة البرامكة * (محطات دبلوماسية (5)

05-10-2014, 06:48 PM

على حمد إبراهيم
<aعلى حمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نكبة السفراء السودانيين أم نكبة البرامكة * (محطات دبلوماسية (5)

    تأليف السفير : أحمد عبد الوهاب جبارة الله.
    تقديم السفير: على حمد إبراهيم.
    * *


    فى هذه الحلقة نعيش مع سعادة السفير السودانى احمد عبد الوهاب فى محطاته الدبلوماسية. ونقف معهه تحديدا عند محطة نكبة سفراء وزارة الخارجية السودانية او نكبة البرامكة فى عصرنا الحديث هذا . كانت الخارجية قبل مجئ فيلق التتار ، كانت خميلا وادعا ، استطاع الاحتفاظ بتماسكه ابان العهدين الشموليين اللذين سبقا العصر التترى هذا ، ربما لأن ذينك النظامين لم يكونا يعتمران ايديولوجية سياسية يمينية كانت ام يسارية. وبالتالى لم يكونا مصابين بهوس التمكين بحسب افادة سعادة السفير . بل ان الخارجية فى العهد المايوى على عهد وزيرها عالى الثقافة و الفكر ، دكتور منصور خالد ، زهت كثيرا فى مجالات التدريب والابتعاث الخارجى وتحديث نظم ووسائل وطرائق العمل والاتصال . حديث السفير عن ( المهنية والتسييس ) فى وزارة الخارجية ينطبق عليه تماما المثل السودانى الشعبى القائل ( سمح الكلام فى خشم سيدو). بصفته شاهد عيان عانى من آلام الفجيعة مع غيره من ابناء الخارجية من الطعنات النجلاء التى سددها فيلق الهوس الايديولوجى الى قلب الصرح الساجى وهم يتلوون من آلامهم ومن الفجيعة بلا حول ولا قوة ، يقول مقتولهم لجريحهم إنج سعد ، فقد هلك سعيد . كخلفية تاريخية ، يقول السفير ان السودان ورث من الاستعمار خدمة مدنية اتسمت بالصفة القومية والمهنية . وكانت وزارة الخارجية التى خرجت من رحم تلك الخدمة المدنية استمرارا لتلك الصورة الزاهية تمثلها اشخاص حرصوا على أن يهبوا الوطن مؤسسة سيادية تضطلع بتنفيذ السياسة الخارجية لدولة حديثة هى أول دولة تنال استقلالها فى افريقيا جنوب الصحراء رغم قلة او انعدام الخبرة والدليل المرشد . ويذكرنا السفير بحقيقة لها دلالتها الرمزية هى ان دولتين فقط استقلتا قبل السودان هما دولة ليبريا التى اسسها الزنوج الافارقة الذين عادوا الى افريقيا من امريكا فى عام 1847. ثم اثيوبيا التى كان يحكمها اباطرة اثيوبيون لم تخضع للحكم الاستعمارى بصورته التقليدية . لقد كان آباؤنا ، اذن ، وثابين سبقوا غيرهم فى مضمار الكفاح وطرد المستعمر .
    يطلعنا السفير عن التحدى الكبير الذى واجهه المؤسسون الاوائل للصرح الدبلوماسى الذى عرف بوزارة الخارجية السودانية فيما بعد متطورا من مكتب صغير ملحق بمكتب الحاكم العام باسم مكتب الشئون الخاصة . الذين حولوا هذا المكتب الى وزارة لها شانها لم تكن امامهم ، بحسب افادة سعادة السفير ، لم تكن امامهم سوابق من العمل الدبلوماسى يهتدون بها تعينهم على ترسم الطريق . كان امامهم فقط الاعتماد على متابعاتهم ومطالعاتهم الشخصية حول ما يدور فى وزارات خارجية الدول المجاورة . ومع ذلك وضع ذلك الرعيل بذرة صالحة لتأسيس وزارة الخارجية السودانية . واستميح سعادة السفير بأن اضيف أن هذا الصرح صار له شرف تدريب وتمدين العديد من دبلوماسى الدول الشقيقة فى المنطقة و من دول الجوار الجغرافى . زملائى السفراء الذين يقرأوون حديثى هذا يمكنهم أن يضعوا النقاط فوق الحروف بلا منه أو أذى . ا
    انبثقت وزارة الخارجية السودانية الى الوجود ، بحسب افادة سعادة السفير ، من اتفاقية الحكم الثنائى وتقرير المصير فى فبراير 1953 التى قضت بانشاء مكتب للشئون الخاصة يكون حلقة وصل بين اول حكومة سودانية وبين سراى الحاكم العام يعنى بكل ما يتلعق بالشئون الخارجية. وتقرر ان يكون على رأسه سودانى بدرجة وكيل وزارة .ووقع الاختيار على الدكتور عبد الله احمد عقيل و كيلا لذلك المكتب وعلى السيد خليفة عباس العبيد نائبا له فى يوليو 1954 . وفيما بعد استقال الدكتور عقيل واستمر السيد خليفة عباس العبيد وكيلا بالاناية حتى فجر الاستقلال. وبعد الاستقلال وعند قيام وزارة الخارجية تم تعيين السيد محمد عثمان يسن وكيلا لها . وبحسب السفير كان مؤتمر باندوق فى اندونسيا للتضامن الاسيوى الافريقى فى ابريل 1955 نقطة فارقة فى انطلاق مكتب الشئون الخاصة ( وزارة الخارجية السودانية فيما بعد ) نحو تأسيس وزارة الخارجية السودانية. وقد سجل السيد خليفة عباس العبيد ، بحسب السفير ، صورا من ذلك الانطلاق فى كتاب مذكراته الذى اسماه اشتات ( الذكريات ). فقبل السفر الى مؤتمر باندوق فى اندونسيا حرص الوفد المسافر على تجميع ما يلزمه من معلومات من وزارة الخارجية الاندونوسية عن كيفية العمل الدبلوماسى وقواعده . كما حصل الوفد فى طريق عودته من باندونق على معلومات اضافية من وزارة الخارجية الهندية .
    يقول السفير عبد الوهاب ان وزارة الخارجية السودانية عند نشأـها قامت على اكتاف رجال من ذوى المنعة والشموخ من امثال خليفة عباس ، و محمد عثمان يسن ، الادارى الفذ ، وبابكر الديب ، والدكتور ابراهيم أنيس ، ومحد ميرغنى مبارك ، والدكتور عثمان الحضرى ، وامير الصاوى ، والدكتور بشير البكرى ورحمة الله عبد الله ، ويوسف التنى ، وجمال محمد أحمد . و يفيد السفير بأن السيد خليفة عباس تلقى تدريبه الدبلوماسى فى وزارة الخارحية البريطانية . ومن ثم صمم طرق التدريب للدبلوماسيين الجدد قبل سفرهم لاستلام مهامهم فى السفارات السودانية فى الخارج .
    حظ وزارة الخارجية السودانية اهداها بعد تحولها الى وزارة كاملة ، اهداها وزيرين كانا من اعظم الشخصيات السودانية هما مبارك زروق ومحمد احمد محجوب . فقد كان الرجلان من أهل الثقافة العالية والضلوع فى مهنة القانون والنفوذ السياسى فى حزبيهما. (هل يسمح لنا السفير المؤلف بقدر من المقارنة أم لا يسمح)
    يقول السفير ان وزارة الخارجية السودانية ولدت كمؤسسة لها شخصيتها الخاصة و كيانها . وهو قول يماثل قولك أن هذا المولود ولد باسنانه . كناية عن النضج المبكر . وظلت سائرة على هذا المنوال على مر الايام و اختلاف الحكومات المتعاقبة . و احتفظت بالمؤسسية كصفة ملازمة لها. وهى مؤسسية مارست بها مهمتها الاساسية التى هى ( تنفيذ) السياسة الخارحية الموضوعة . وصفة ( التنفيذ) هذه ، يقول سعادة السفير ، هى محور العمل الدبلوماسى الذى يخدم بالدرجة الاولى المصالح القومية العليا للبلاد . ويضيف أن المؤسسية التى اتسمت بها وزارة الخارجية كانت اصلا من اصول الخدمة المدنية التى لا تقتصر على وزارة الخارجية دون غيرها من مؤسسات الخدمة المدنية .
    • مؤسسية وزارة الخارجية اخضعتها لوضع اسس واضحة وشفافة للدخول فى الخدمة الدبلوماسية مستمدة من اصول الخدمة المدنية وتقاليدها ، تخضع الراغبين فى الالتحاق بالخدمة الدبلوماسية الى اختبارات ومعاينات مضنية يقوم بها اساطين الخدمة المدنية والخدمة الخارحية وعلماء النفس والاكاديميون . ولا يشفع للمتقدم أى انتماء حزبى أو قبلى أو أى نوع من المحاباة ! ( طبعا سعادة السفير يتحدث بصيغة فعل الماضى الذى ليس له مكان من الاعراب فى زمننا هذا ، من يومنا هذا ) الشفاعة الوحيدة بحسب السفير هى مؤهلات المتنافس الاكاديمية والثقافية والاجتماعية . وبعد الدخول فى الخدمة يصبح هذا الدبلوماسى محكوما بقواعد
    • السلوك الدبلوماسى الذى تحكمه و تضبطه أسس يلتزم بها الدبلوماسى و بحرص شديد لعلمه ان سلوكه وتحركاته محسوبة على بلاده و ليس عليه شخصيا .
    و يخبرنا سعادة السفير بأن الدبلوماسية كمهنة تتبلور من اصول يتشربها الدبلوماسى منذ بداية دخوله فى هذه الخدمة . وهكذا تصبح شخصية هذا الدبلوماسى الدبلوماسية قد تبلورت نتيجة لتراكمات مهنية وسلوكية لا يتأتى الحصول عليها بالفهلوة و القفذ فوق مقتضيات التدرج والكسب المشروع لمؤهلات المهنة الدبلوماسية .
    يحوم بنا سعادة السفير فى مشوار طويل حول تكوينات وزارة الخارجية ونظم الانضباط الصارم فيها . واحترام التركيب الهيكلى للجهاز البيروقراطى واحترام قواعد الدقة فى كل شئ . فى السلوك. فى مواعيد العمل. فى احترام روابط الزمالة والمؤسسية . و فى كيفية اداء العمل الدبلوماسى اليومى من تقارير ومتابعات فى كل المجالات. و يخبرنا السفير عن ابجديات قواعد الوظيفة الدبلوماسية التى تمنع هذا الدبلوماسى والمحيطين به من افراد سرته من التكسب المادى من أى عمل بجانب عمله الرسمى . الى جانب اخذ الدبلوماسى على عاتقه واجب الاجتهاد الشخصى لتطوير كسبه المعرفى للامساك بالادوات التى تؤهله لامتلاك كل اسس الموضوعية واللباقة والحصافة والكياسة فى تعامله مع محيطه الدبلوماسى او غيره .و يقابل كل ذلك من جانب الوزارة اتباع قواعد ومعايير لا تقل موضوعية او دقة أو رسوخا فى الترقيات والانتقال من محطة دبلوماسية الى محطة اخرى تقوم بها لجان مختصة بهذه الشئون .
    بعد عرضه الطويل والشيق عن المؤسسية فى وزارة الخارحية وصورها المشرقة ، يفجعنا السفير بالقول ان كل ذلك الجلال تهاوى noze diving فى الثلاثين من يونيو 1989 ، حين تغولت الجبهة القومية الاسلامية بانقلابها ، ليس فقط على الخدمة الدبلوماسية انما على كل مرافق الخدمة المدنية فى سياسة مقصودة وناجمة عن عقلية قبلية وعشائرية وسلفية منكفئة على نماذج هلامية الشكل و المضمون تعود الى الماضى . وتعدت الجبهة القومية الاسلامية بانقلابها على اهم مبادئ الخدمة المدنية . واهدرت قيم وقواعد المؤسسية . وخلقت واقعا من الفوضى فى دواوين الدولة مما فتح ابواب الفساد والظلم والهروب من المساءلة والمحاسبة . لقد محى الانقلاب كل مقومات الخدمة المدنية . مما يعنى ان وزارة الخارجية لم تكن هى الضحية الوحيدة فى هذه الهجمة الحزبية التى ضربت بعرض الحائط بكل معايير المهنية والكفاءة وقصرت الامر كله على اهل الولاء وادى الى انهيار الدولة وعودتها الى عصور ما قبل قيام الدولة الوطنية التى اسستها مبادئ معاهدة وستفاليا فى العام 1648 . واقول ( ابو الزفت ) كما يقول صديقى ابو الزفوت عندما يدهشه امر من الامور .
    لماذا ركزت الانقاذ هجومها على وزارة الخارجية ؟
    • يسأل السفير السؤال السابق ويجيب عليه . ونأخذ من اجاباته باختصار :
    • لأن الخارجية ظلت عصية على الاختراق من قبل النظامين الشموليين السابقين لانقلاب الجبهة القومية . وعرف الانقلابيون ان ترويض وزارة الخارجية لن يكون عملا سهلا . فالدبلوماسيون الذين تشربوا ثقافات العوالم المفتوحة لن يندرجوا فى عوالم التقوقع الفكرى الذى يحرم اتباعه من الاستفادة من عبقرية الزمان والمكان. لذلك كان لزاما عند القادمين الجدد هدم قلاع اهم قلعة من قلاع العلمانية السودانية.
    • كان هناك ايضا تصور بعضهم بالغنيمة و الكنوز المخبأة فى فرص السياحة الخارجية .
    • وشطح خيال بعضهم باحلال الدبلوماسية الرسالية فى محل الدبلوماسية المهنية.
    • يحكى السفير عن واقعة بطلها احد اعضاء مجلس الانقلاب وهو يقف امام وزارة الخارجية متحدثا الى بعض المريدين و يقول لهم سنهز هذه الشجرة حتى تسقط كل ثمارها .
    • كان هناك غبن شديد من قبل حزب الجبهة القومية نحو الخارجية لانها ظلت تحصن نفسها فى وجه هذا المنغلق . ( استميح زميلى السفير المؤلف فى أن اضيف ملاحظة ذات دلالة كبيرة هى أنه فى صبيحة انقلاب الجبهة لم يجد الانقلابيون من عضوية حزبهم فى الخارجية الا سفيرا واحدا كان لا يجاهر باظهار ميوله الاخوانية)
    • تعليق : على قول عضو مجلس الانقلاب ، فقد هزّ الانقلابيون شجرة الخارجية الوارفة حتى اسقطت كل او معظم ثمارها لتظهر على الوجود خارجية جديدة تمتحن سفراءها فى اللغة الانجليزية وتلزم بعضهم بأخذ كورسات تقوية وهم على اعتاب سن المعاش ، لأنها اكتشفت بعد خراب سوبا أنهم كانوا سفراء أى كلام . لم نقل نحن هذا الكلام انما قالته وزارتهم التى شكت من ضعفهم فى اللغة الانجليزية. ويا حليل زمانك يا خارجية الانحليز الزرق !
    • فى اسابيع قليلة من فجر الانقلاب هزّ لانقلابيون شجرة الخارجية وحتوا من ثمارها مائتى سفير ودبلوماسى.
    • بعض السفراء استقالوا من تلقاء انفسهم لما طفح السيل وبلغ الزبى منهم :
    • السفير عبد الله محجوب : سفير السودان لدى المغرب
    • السفير على حمد ابراهيم : سفير السودان لدى دولة جيبوتى
    • السفير عمر عثمان الحسن : سفير السودان لدى ماليزيا
    • السفير محمد المكى ابراهيم
    • لقد نكبت الخارجية ونكب سفراؤها نكبة ولا نكبة البرامكة. ومنذ تلك النكبة وحتى اليوم ظل جرح الخارجية نازفا وهى تهيم فى وديان التخبط بلا دليل. و يبقى جرح الخارجية ويبقى الامل . وقديما قال الشاعر مؤيد الدين الطغرائى :
    • أعلل النفس بالآمال ارقبها ما اضيق العيش لولا فسحة الأمل
    • ولزميلى الصديق السفير احمد عبد الوهاب عظيم التهانى على هذا السفر العظيم
    • على حمد ابراهيم





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de