دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هديه الي ود الباوقه ورفاقه الكرام
|
الاخ ود الباوقه
علشان تدخل الجامعه هنا كان لابد لنا من دراسة ماده اسمها Critical Thinking .....او التفكير الناقد أن هدفا التفكير الناقد والدراسة الحالية هو تنمية بعض المهارات العقلية والاتجاهات الفكرية ( كالوصف – الملاحظة – التفسير – التحليل – الاستنتاج – التقويم... ) اللازمة للطالب المتعلم ليكون قادرًا علي تحويل المعلومات العلمية التي يدرسها، إلي معني يستخدمه لمجابهة واقعة، مما يتضمنه من قضايا ومشكلات اجتماعية، في عصر العولمة والمعلوماتية – عصر الثورة التكنولوجية – عصر التغير السريع.
التفكير له مستويين رئيسيين ، يتمثلان في الآتي: الأول: التفكير الأساسي ( مهارات التفكير الدنيا ): وتتضمن التفكير الأساسي مهارات كثيرة، من بينها المعرفة واكتسابها وتذكرها والملاحظة والمقارنة والتصنيف... وهي مهارات، يتفق الباحثون علي أن إجادتها أمر ضروري قبل الانتقال إلي مستوي التفكير المركب، كما يشتمل هذا المستوي علي النشاطات العقلية الذهنية غير المعقدة، والتي تتطلب ممارسة كل من مهارات التفكير الثلاث وهما (المعرفة – الاستيعاب – التصنيف).
الثاني: التفكير المركب ( مهارات التفكير العليا ): وتتضمن التفكير المركب من العمليات المعقدة، والتي تضم التفكير الناقد والتفكير الإبداعي، وحل المشكلات واتخاذ القرار، والتفكير ما وراء المعرفي(*). كما يستخدم للإشارة إلي المستويات الثلاثة العليا من تصنيف بلوم للأهداف التربوية والتي تضم (التحليل – التأليف – التقويم ). ويتضح من التصنيف السابق لمستويات التفكير أن اعتبار مهارات (التصنيف – التفسير – الاستنتاج... ) مهارات تفكير دنيا، أمر لا يجانبه الصواب، حيث أنها تعلوا علي مجرد اكتساب المعرفة وحفظها وتذكرها واعتبارها مهارات وسطى واعتبار مهارات (التحليل – التركيب – التقويم ) وهي المستويات العليا من تصنيف بلوم للأهداف التربوية، ( التفكير المركب )، رغم افتقاد تصنيف بلوم للتفكير الإبداعي وما وراء المعرفة، وذلك لأن بلوم ومعاونوه اعتبروا التفكير الناقد مرادفًا لعملية التقويم والتي تتمثل في أعلي مهارة من مدرج يتكون من ست مهارات. مستويات التفكير إلى ثلاث مستويات على النحو التالي :
أ- المستويات الدنيا : وتتضمن التذكر والمعرفة، وإعادة الصياغة الحرفية. ب- المستويات الوسطي : وتتضمن طرح الأسئلة ، والتوضيح ، المقارنة ، التصنيف ، الترتيب ، التطبيق ، التفسير ، الاستنتاج ، التنبؤ ، فرض الفروض ، التمثيل ، التخيل ، التلخيص ، التحليل ، التصميم .
ج- المستويات العليا : اتخاذ القرار ، التفكير الناقد ، حل المشكلات ، التفكير الابتكاري ، التفكير وراء المعرفي . وعلي الرغم من الاختلاف بين مستويات التفكير من مهارات عليا، ومهارات دنيا، إلا أن كلا منهما مرتبط بالآخر، فلا يمكن الانتقال إلي مستوي التفكير المركب، إلا بعد إجادة مهارات التفكير الدنيا.
التفكير الناقد
فالتفكير الناقد عملية تفكيرية مركبة ، يتم فيها إخضاع فكرة ما للتحقق. وذلك بناء على جمع الأدلة والشواهد بموضوعية ، ومن تم إصدار حكم بقبولها أو رفضها اعتمادا على معايير أو قيم معينة ، لأن التفكير الناقد يمثل قدرة الفرد على إبداء الرأي المؤيد أو المعارض في المواقف المختلفة ، مع إبداء الأسباب المقنعة لكل رأي، أي أنه تفكير تأملي يهدف إلى إصدار حكم أو إبداء رأي ، ويكفي هنا أن يكون الفرد صاحب رأي في القضايا المطروحة ، ويتم ذلك بأخضاع المعلومات والبيانات لأدلة أو شواهد تساعد في تقييم عناصر الموضوع بغية التوصل إلى حكم أو قرار ما .
ويري " فيشر Fisher " في أن نوعية التعليم الذي نكتسبه يعتمد علي نوعية التفكير الذي نملكه، فقد أثبتت الدراسات أن هناك ارتباط وثيق بين اكتساب الفرد لمهارات التفكير، ونجاحه في الحياة أو في المجتمع، إذ أنه كلما كانت قدرة الفرد علي التفكير بشكل أفضل، زادت فرص نجاحه وفعاليته في المجتمع، الأمر الذي جعل الأنظمة العالمية تنادي بتدريس التفكير الناقد الذي يرفع قدرة المتعلمين علي استيعاب المعرفة والتعامل معها، فتدريس التفكير الناقد يثير دافعية المتعلم، وينتج لنا معلمين إيجابيين لديهم القدرة علي إنتاج معرفة جديدة ورغبة ذاتية دافعة للبحث عن المعرفة وإكسابها. أن التفكير الناقد يلعب دورًا هامًا في إحداث النهضة الفكرية والثقافية، وينمي لدي الأفراد اتجاهًا نحو الحياة، يتسم بطابع الإبداع والابتعاد عن الآلية والتقليد، فإذا لم يتوفر للفرد القدرة علي اتخاذ القرار السليم والمناسب، أو إصدار الحكم الصحيح، فإنه يقع فريسة للحلول الخاطئة والإحباط والتسطح في التفكير، ويصبح دوره قاصرًا علي تقبل الأوضاع القائمة تقبلاً سلبيًا خاليًا من التبصر أو تقويم الأحداث. ، إن الهدف الأساسي من تعليم التفكير الناقد هو تحسين مهارات التفكير لدي الأفراد والتي تمكنهم بالتالي من النجاح في مختلف جوانب حياتهم، كما تشجع روح التساؤل والبحث والاستفهام ، وعدم التسليم بالحقائق دون التحري أو الاستكشاف مما يؤدي إلي توسيع آفاقهم المعرفية، ويدفعهم نحو الانطلاق إلي مجالات علمية أوسع، مما يعمل علي ثراء أبنيتهم المعرفية.
ضرورة إقحام طلابنا في مواقف يواجهون فيها بأنفسهم بعض القضايا والمشكلات التي تقابلهم في الحياة الاجتماعية، ويطالبون فيها بالتفكير وإبداء الرأي. فلقد أثبتت الآراء والدراسات المختلفة، أن المواطن الذي تربي بأسلوب يقوم علي الحوار والجدل والرؤية النقدية، يتسم تفكيره بالمرونة، ويتعود علي النقد القائم علي الحجة والبرهان بالإضافة لما سبق فإن التفكير الناقد ينمي القدرات علي التساؤل التي تعتبر قدرة عقلية هامة تحوي داخلها الكثير من القدرات مثل ( الربط - التغيير – التحليل – المقارنة ) والتي هي في حقيقتها مهارات التفكير الناقد. حيث أن التفكير الناقد يسهم في تكوين نمط الشخصية الذي يتسم بالذكاء في مواجهة مشاكل الحياة المعقدة والاعتماد علي النفس وتحري الحقائق. فتدريب الطلاب علي ممارسة النقد والتحليل والربط والاستنتاج، هو وحده السبيل أن يقفوا أمام ما يتلقونه من مصادر البث الأيديولوجي موقفًا ناقدًا، بحيث لا يتقبلون أي شيء بأيه صورة في أي وقت، وإنما لابد من الموازنة وتقليب القضية المعروضة علي كافة وجوهها، وبعدها يمكن اتخاذ القرار بالقبول أو الرفض، أو الاستفادة بأحد العناصر أو إدخال تعديل أو تطوير يجعله مفيدًا.
وإذا كان التفكير الناقد يقوم على توخي الدقة في ملاحظة الوقائع التي تتصل بالموضوعات ، ومناقشتها ، وتقويمها ، وطبيعة العلاقات الصحيحة التي ينتمي إليه هذا الواقع ، واستخلاص النتائج بطريقة منطقية وسليمة مع مراعاة الموضوعية، وبعدها عن العوامل الذاتية، كالتأثر بالنواحي العاطفية أو الأفكار السابقة أو التقليدية. يحدث التفكير الناقد عندما يقوم الفرد ببناء المعني، ويتطلب بناء المعني ضرورة إجادة بعض المهارات الأساسية للتفكير: كالتصنيف والتوضيح والمقارنة والتحليل... ، قبل أن ينتقل إلي مستويات التفكير العليا ( أي التفكير الناقد). أن قدرة التفكير الناقد هي أعلي القدرات التي تتطلب بالضرورة توافر المهارات الأساسية السابقة عليها لكي تحدث.
ولأن التفكير من أكثر القدرات الإنسانية ارتقاء وبخاصة التفكير الناقد باعتباره موضوع الساعة وتفكير القرن المقبل، ورغم تغير صورة الحياة بين ماضيها وحاضرها ومستقبلها يظل للتفكير الناقد أهمية خاصة عبر العصور لجميع المراحل العمرية وخاصة الطلاب.
ويتطلب التفكير الناقد بعض الخطوات وهي : 1- تحديد الهدف من التفكير . 2- التعرف على أبعاد الموضوع . 3- تحليل الموضوع مما يتلائم مع الهدف . 4- وضع المعايير والمؤشرات الملائمة لتقييم عناصر الموضوع . 5- استخدام المعايير في تقييم كل عنصر من عناصر الموضوع . 6- التوصل إلى القرار أو الحكم .
ومن ثم كان الاهتمام ببرامج تنمية التفكير الناقد Critical Thinking من منطلق التوجه العالمي المعاصر، لإيجاد الأجيال التي تتميز بالاستقلالية في التفكير، وإصدار الأحكام، والتحرر من التبعية للغير، وتكوين عادات تفكير نحو النقد والوعي والاستنباط.
أن هدفا التفكير الناقد والدراسة الحالية هو تنمية بعض المهارات العقلية والاتجاهات الفكرية ( كالوصف – الملاحظة – التفسير – التحليل – الاستنتاج – التقويم... ) اللازمة للطالب المتعلم ليكون قادرًا علي تحويل المعلومات العلمية التي يدرسها، إلي معني يستخدمه لمجابهة واقعة، مما يتضمنه من قضايا ومشكلات اجتماعية، في عصر العولمة والمعلوماتية – عصر الثورة التكنولوجية – عصر التغير السريع.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هديه الي ود الباوقه ورفاقه الكرام (Re: كمال سالم)
|
كمال سالم
Quote:
يا عرفات تحياتى ,, يازول إنت ما نصيح ؟!! ود الباوقه ده بدوه كلمتين من نوع ,, أردم وهيع هيع وبالكتير الزيقزون . الكلام ده شيلو وخليهو محور نقاش مع محمد إى سليمان . بعد الأرشفه |
الاخ كمال
سلامات
عندي خمسه بوستات مهمين في الفتره القادمه....
واحد منهم الشهداء و المفقدين ......و المحكمه الدوليه
وعلي لسه ( السوداني المغيب )
وسوف اعيد (ادبرا)
لكن اوعدك كان شغلوني المره القادمه ...... حيسمعو مني البحير اسيادهم
ارجو المواصله والف شكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هديه الي ود الباوقه ورفاقه الكرام (Re: عرفات حسين)
|
http://www.google.com/url?sa=tandrct=jandq=andesrc=...ONblAxNB58xD2Z7bhaSg
Quote: الاخ ود الباوقه
علشان تدخل الجامعه هنا كان لابد لنا من دراسة ماده اسمها Critical Thinking .....او التفكير الناقد أن هدفا التفكير الناقد والدراسة الحالية هو تنمية بعض المهارات العقلية والاتجاهات الفكرية ( كالوصف – الملاحظة – التفسير – التحليل – الاستنتاج – التقويم... ) اللازمة للطالب المتعلم ليكون قادرًا علي تحويل المعلومات العلمية التي يدرسها، إلي معني يستخدمه لمجابهة واقعة، مما يتضمنه من قضايا ومشكلات اجتماعية، في عصر العولمة والمعلوماتية – عصر الثورة التكنولوجية – عصر التغير السريع.
التفكير له مستويين رئيسيين ، يتمثلان في الآتي: الأول: التفكير الأساسي ( مهارات التفكير الدنيا ): وتتضمن التفكير الأساسي مهارات كثيرة، من بينها المعرفة واكتسابها وتذكرها والملاحظة والمقارنة والتصنيف... وهي مهارات، يتفق الباحثون علي أن إجادتها أمر ضروري قبل الانتقال إلي مستوي التفكير المركب، كما يشتمل هذا المستوي علي النشاطات العقلية الذهنية غير المعقدة، والتي تتطلب ممارسة كل من مهارات التفكير الثلاث وهما (المعرفة – الاستيعاب – التصنيف).
الثاني: التفكير المركب ( مهارات التفكير العليا ): وتتضمن التفكير المركب من العمليات المعقدة، والتي تضم التفكير الناقد والتفكير الإبداعي، وحل المشكلات واتخاذ القرار، والتفكير ما وراء المعرفي(*). كما يستخدم للإشارة إلي المستويات الثلاثة العليا من تصنيف بلوم للأهداف التربوية والتي تضم (التحليل – التأليف – التقويم ). ويتضح من التصنيف السابق لمستويات التفكير أن اعتبار مهارات (التصنيف – التفسير – الاستنتاج... ) مهارات تفكير دنيا، أمر لا يجانبه الصواب، حيث أنها تعلوا علي مجرد اكتساب المعرفة وحفظها وتذكرها واعتبارها مهارات وسطى واعتبار مهارات (التحليل – التركيب – التقويم ) وهي المستويات العليا من تصنيف بلوم للأهداف التربوية، ( التفكير المركب )، رغم افتقاد تصنيف بلوم للتفكير الإبداعي وما وراء المعرفة، وذلك لأن بلوم ومعاونوه اعتبروا التفكير الناقد مرادفًا لعملية التقويم والتي تتمثل في أعلي مهارة من مدرج يتكون من ست مهارات.
مستويات التفكير إلى ثلاث مستويات على النحو التالي :
أ- المستويات الدنيا : وتتضمن التذكر والمعرفة، وإعادة الصياغة الحرفية. ب- المستويات الوسطي : وتتضمن طرح الأسئلة ، والتوضيح ، المقارنة ، التصنيف ، الترتيب ، التطبيق ، التفسير ، الاستنتاج ، التنبؤ ، فرض الفروض ، التمثيل ، التخيل ، التلخيص ، التحليل ، التصميم .
ج- المستويات العليا : اتخاذ القرار ، التفكير الناقد ، حل المشكلات ، التفكير الابتكاري ، التفكير وراء المعرفي . وعلي الرغم من الاختلاف بين مستويات التفكير من مهارات عليا، ومهارات دنيا، إلا أن كلا منهما مرتبط بالآخر، فلا يمكن الانتقال إلي مستوي التفكير المركب، إلا بعد إجادة مهارات التفكير الدنيا.
التفكير الناقد
فالتفكير الناقد عملية تفكيرية مركبة ، يتم فيها إخضاع فكرة ما للتحقق. وذلك بناء على جمع الأدلة والشواهد بموضوعية ، ومن تم إصدار حكم بقبولها أو رفضها اعتمادا على معايير أو قيم معينة ، لأن التفكير الناقد يمثل قدرة الفرد على إبداء الرأي المؤيد أو المعارض في المواقف المختلفة ، مع إبداء الأسباب المقنعة لكل رأي، أي أنه تفكير تأملي يهدف إلى إصدار حكم أو إبداء رأي ، ويكفي هنا أن يكون الفرد صاحب رأي في القضايا المطروحة ، ويتم ذلك بأخضاع المعلومات والبيانات لأدلة أو شواهد تساعد في تقييم عناصر الموضوع بغية التوصل إلى حكم أو قرار ما .
ويري " فيشر Fisher " في أن نوعية التعليم الذي نكتسبه يعتمد علي نوعية التفكير الذي نملكه، فقد أثبتت الدراسات أن هناك ارتباط وثيق بين اكتساب الفرد لمهارات التفكير، ونجاحه في الحياة أو في المجتمع، إذ أنه كلما كانت قدرة الفرد علي التفكير بشكل أفضل، زادت فرص نجاحه وفعاليته في المجتمع، الأمر الذي جعل الأنظمة العالمية تنادي بتدريس التفكير الناقد الذي يرفع قدرة المتعلمين علي استيعاب المعرفة والتعامل معها، فتدريس التفكير الناقد يثير دافعية المتعلم، وينتج لنا معلمين إيجابيين لديهم القدرة علي إنتاج معرفة جديدة ورغبة ذاتية دافعة للبحث عن المعرفة وإكسابها.
أن التفكير الناقد يلعب دورًا هامًا في إحداث النهضة الفكرية والثقافية، وينمي لدي الأفراد اتجاهًا نحو الحياة، يتسم بطابع الإبداع والابتعاد عن الآلية والتقليد، فإذا لم يتوفر للفرد القدرة علي اتخاذ القرار السليم والمناسب، أو إصدار الحكم الصحيح، فإنه يقع فريسة للحلول الخاطئة والإحباط والتسطح في التفكير، ويصبح دوره قاصرًا علي تقبل الأوضاع القائمة تقبلاً سلبيًا خاليًا من التبصر أو تقويم الأحداث. ، إن الهدف الأساسي من تعليم التفكير الناقد هو تحسين مهارات التفكير لدي الأفراد والتي تمكنهم بالتالي من النجاح في مختلف جوانب حياتهم، كما تشجع روح التساؤل والبحث والاستفهام ، وعدم التسليم بالحقائق دون التحري أو الاستكشاف مما يؤدي إلي توسيع آفاقهم المعرفية، ويدفعهم نحو الانطلاق إلي مجالات علمية أوسع، مما يعمل علي ثراء أبنيتهم المعرفية.
ضرورة إقحام طلابنا في مواقف يواجهون فيها بأنفسهم بعض القضايا والمشكلات التي تقابلهم في الحياة الاجتماعية، ويطالبون فيها بالتفكير وإبداء الرأي. فلقد أثبتت الآراء والدراسات المختلفة، أن المواطن الذي تربي بأسلوب يقوم علي الحوار والجدل والرؤية النقدية، يتسم تفكيره بالمرونة، ويتعود علي النقد القائم علي الحجة والبرهان بالإضافة لما سبق فإن التفكير الناقد ينمي القدرات علي التساؤل التي تعتبر قدرة عقلية هامة تحوي داخلها الكثير من القدرات مثل ( الربط - التغيير – التحليل – المقارنة ) والتي هي في حقيقتها مهارات التفكير الناقد. حيث أن التفكير الناقد يسهم في تكوين نمط الشخصية الذي يتسم بالذكاء في مواجهة مشاكل الحياة المعقدة والاعتماد علي النفس وتحري الحقائق. فتدريب الطلاب علي ممارسة النقد والتحليل والربط والاستنتاج، هو وحده السبيل أن يقفوا أمام ما يتلقونه من مصادر البث الأيديولوجي موقفًا ناقدًا، بحيث لا يتقبلون أي شيء بأيه صورة في أي وقت، وإنما لابد من الموازنة وتقليب القضية المعروضة علي كافة وجوهها، وبعدها يمكن اتخاذ القرار بالقبول أو الرفض، أو الاستفادة بأحد العناصر أو إدخال تعديل أو تطوير يجعله مفيدًا.
وإذا كان التفكير الناقد يقوم على توخي الدقة في ملاحظة الوقائع التي تتصل بالموضوعات ، ومناقشتها ، وتقويمها ، وطبيعة العلاقات الصحيحة التي ينتمي إليه هذا الواقع ، واستخلاص النتائج بطريقة منطقية وسليمة مع مراعاة الموضوعية، وبعدها عن العوامل الذاتية، كالتأثر بالنواحي العاطفية أو الأفكار السابقة أو التقليدية. يحدث التفكير الناقد عندما يقوم الفرد ببناء المعني، ويتطلب بناء المعني ضرورة إجادة بعض المهارات الأساسية للتفكير: كالتصنيف والتوضيح والمقارنة والتحليل... ، قبل أن ينتقل إلي مستويات التفكير العليا ( أي التفكير الناقد). أن قدرة التفكير الناقد هي أعلي القدرات التي تتطلب بالضرورة توافر المهارات الأساسية السابقة عليها لكي تحدث.
ولأن التفكير من أكثر القدرات الإنسانية ارتقاء وبخاصة التفكير الناقد باعتباره موضوع الساعة وتفكير القرن المقبل، ورغم تغير صورة الحياة بين ماضيها وحاضرها ومستقبلها يظل للتفكير الناقد أهمية خاصة عبر العصور لجميع المراحل العمرية وخاصة الطلاب.
ويتطلب التفكير الناقد بعض الخطوات وهي : 1- تحديد الهدف من التفكير . 2- التعرف على أبعاد الموضوع . 3- تحليل الموضوع مما يتلائم مع الهدف . 4- وضع المعايير والمؤشرات الملائمة لتقييم عناصر الموضوع . 5- استخدام المعايير في تقييم كل عنصر من عناصر الموضوع . 6- التوصل إلى القرار أو الحكم .
ومن ثم كان الاهتمام ببرامج تنمية التفكير الناقد Critical Thinking من منطلق التوجه العالمي المعاصر، لإيجاد الأجيال التي تتميز بالاستقلالية في التفكير، وإصدار الأحكام، والتحرر من التبعية للغير، وتكوين عادات تفكير نحو النقد والوعي والاستنباط.
أن هدفا التفكير الناقد والدراسة الحالية هو تنمية بعض المهارات العقلية والاتجاهات الفكرية ( كالوصف – الملاحظة – التفسير – التحليل – الاستنتاج – التقويم... ) اللازمة للطالب المتعلم ليكون قادرًا علي تحويل المعلومات العلمية التي يدرسها، إلي معني يستخدمه لمجابهة واقعة، مما يتضمنه من قضايا ومشكلات اجتماعية، في عصر العولمة والمعلوماتية – عصر الثورة التكنولوجية – عصر التغير السريع. |
اها انا واحد من رفاق ود الباوقة
قريت الكلام دا ولقيتو كبير علي قدراتك واسلوبك
وسالت عمك قوقل واداني الاجابة اعلاه
تاني لما تهدي
تذكر (الزول بفتخر وبباهي بي ال عندو) و ماتتجود بي حق الاخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هديه الي ود الباوقه ورفاقه الكرام (Re: عرفات حسين)
|
Quote: انت مابتخجل من نفسك تقول انك تابع ...........
ده الجهل .......
دي ماده دراسيه موجوده في كل مكان
زي كتاب المطالعه
جهلكم انكم الموجود مابتستفيجو منو
ولي علمك انا درسوني ليها بالانجليزي
الحمد لله انكم قريتوها .......... |
اها انت كضاب وحرامي وعينك قوية
لاني انا قلت انا من رفاق ودالباوقة وماقلت تابع !!!!!!!!!!!!
دي تاليف منك انت
وبعدين
مادة دراسية
تجي تنسبها لي نفسك
وماتذكر المصدر
وكمان مصر لانك قريتها بي الانجليزي
يعني بقت حقتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وكمان بي كل بجاحة جايي تهديها لينا
يازول اعتذر افضل ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هديه الي ود الباوقه ورفاقه الكرام (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
هوي يا كيزان شايفكم اتلميتوا زي نمل السكر يعني شنو استاذ عرفات لو لفح ليهو بحث ، ما انتو لفحتوا البلد كلها وبعدين لعلمكم الزولة الكتبت البحث دا زميلتي واسمها "إلهام على سالم كشلوط" من جامعة حلوان وأنا كنت بتكلم معاها قبل شوية وقالت لي عافية لي عرفات .. فقوموا لفوا بالله كدا ولا كدا !! .. .. أستاذنا عرفات ولا يهمك وفي انتظار Quote: عندي خمسه بوستات مهمين في الفتره القادمه.... واحد منهم الشهداء و المفقدين ......و المحكمه الدوليه وعلي لسه ( السوداني المغيب ) وسوف اعيد (ادبرا) لكن اوعدك كان شغلوني المره القادمه ...... حيسمعو مني البحير اسيادهم |
وخصوصا البحير اسيادهم .. بس اهم حاجة المصادر الكيزان ديل ناس كعبين مع خالص ودي وتقديري وتقبل تحيات الخال ابوحسين بالانجليزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هديه الي ود الباوقه ورفاقه الكرام (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: الرجال أربعة: رجل يدري أنه يدري، فذلك العالم فاسألوه؛ ورجل يدري ولا يدري أنه يدري، فذلك الناسي فذكروه؛ ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، فذلك الجاهل فعلموه؛ ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فذلك الأحمق فاجتنبوه. -(( الخليل بن أحمد الفراهيدي (عالم نحوي عربي)) |
الي رفاق ود الباوقة
انا ورديتي انتهت
والبوست دا لحدي الان مكبشر
تعليمات الوردية الجديدة كالتي
1-متابعة الكبشرة حتي بعد الارشفة
2- ينقل البوست او الكبشرة للربع الجديد 3- تسجيل اي مستجدات واخطار المسئولين عن الوردية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هديه الي ود الباوقه ورفاقه الكرام (Re: حافظ انقابو)
|
العزيز / عرفات حسين
واصل النشر
بالنسية للاخوة الكرام بعد التحية شكر الله سعيكم
الرجاء التركيز ادناه
Quote: كان لابد لنا من دراسة ماده اسمها Critical Thinking .....او التفكير الناقد |
يعني لا بتحتاج لقوقلة او حوقلة
واصل ياعرفات
واصل
انا جابني الشارع ما تقوم تجينا راجمات وانتنوف من ناس الوردية (وجه رافع تمام )
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هديه الي ود الباوقه ورفاقه الكرام (Re: حافظ انقابو)
|
سلام يا عرفات
غايتو انت محظوظ حظ مبالغ فيهو
اهو ختيت البيض كلو فى سله واحده
وهبه الجكروته
ودكتور الغنم بشير الاهبل
والحنطور عمر صديق
ياخ انت مرزق عديل كده
اديك نبذه صوريه عن البيض الفوق ديل
طبعا دا الخال وهبه الشهير بوهبه الجكروته وفى هذه الصوره يبدو فى ابهى صوره
الصوره دي لدكتور الغنم ومعاهو فكي بدر الدين .. يبدو انو متبنيهو والعلم عند الله
اما دا فهو عمر صديق هباله مبالغه
اها شوف نوعية الناس الجوك ديل .. بالله ديل بستاهلو تضيع فيهم ثانيه من وقتك الغالى يا و د الاصول ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|