عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالعين.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 01:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-22-2013, 07:16 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالعين.



    abdallaA.I.AtAlAin.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن السِّحر عند الرباطاب في منتدى النيلين الثقافي بالعين



    (1)
    استضاف منتدى النيلين الثقافي وهو الرافد الثقافي لأنشطة السودانيين بالنادي السوداني بمدينة العين الإماراتية مساء الأربعاء 20/3/ 2013 البروفيسور " عبد الله علي إبراهيم في محاضرة ثرية قيمة بتناول شريحة من الثقافة اللغوية عند " الرباطاب " كمادة لمبحث عميق ، تم إيجاز الحديث عن ملف ظاهرة " السِحر " وظاهرة اقتران النظر بالحديث الوصفي والتشبيه الدقيق . فكانت المحاضرة سهم من السهام الثقافية التي اختارها المنتدى ، ومشاركة في توسعة مواعين التناول الثقافي للحفر في الكنوز الثقافية التي يمتاز بها أهل السودان وأريافه . وتوضح أن نظرة القائمين على أمر المنتدى أرحب مما قد يتصوره البعض من أن ابواب الثقافة مفتوحة على تناول حيوات الجماعات السودانية ، وإخضاعها للبحث والدراسة .
    واستحق منتدى النيلين الثقافي بالنادي السوداني بمدينة العين الإشادة والتقدير .

    *
                  

03-22-2013, 07:21 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)




    المحاضر : البروفيسور : عبد الله علي إبراهيم
    مدير الجلسة : الأستاذ عصام النويري- الأمين العام لمنتدى النيلين الثقافي
    الترحيب : المهندس يوسف إدريس- رئيس منتدى النيلين الثقافي
    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 03-22-2013, 10:43 AM)

                  

03-22-2013, 07:23 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    (2)
    السياقية الأدائية مدخلاً لدراسة السِّحر عند الربابطاب :

    بروفيسور عبد الله علي إبراهيم
    مقدمة :

    لقد أتيح للبروفيسور دراسة سحر الرباطاب ضمن دراسة أكاديمية في مبحث الدكتوراه ، وقد جذبه سِحر الرباطاب كنصوص شديدة الخطورة في الثقافة العربية الإسلامية ، مع العلم بأن عامية الرباطاب تقع ضمن في فضاء علم العاميات العربية الذي يدرس عربية السودان كعضو له كامل الحقوق في نادي العاميات السودانية .
    وتحدث البروفيسور أنه لم ينشغل بإستثمار النصوص لرد الرباطاب لأصولهم العرية أو غيرها كما مدخلاً مألوفاً في تناول القوميات السودانية ، ولكنه انتهج منهجاً إثنوغرافياً مستحدثاً هو السياقية الأدائية ، وهو منهج فرض عليه أن يقبل قول الرباطاب بعروبتهم كأنة أثنوغرافية . ومن ثم قام برصد النصوص وتحليلها في سياقاتها المتنوعة وحيل إدائها واختلاف آراء الجماعة نفسها في أسر وشرور تلك النصوص ويرى أن الرباطاب يدلون من خلال نص السِّحر والجدل الذي يفجره برأي في هويتهم من حيث عروبتهم وإسلامهم .

    *
                  

03-22-2013, 07:25 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    (3)
    السِّحر :
    يذكر البروفيسور أن السِّحر في سياق أحداث كلامية ( SPEECH ACT ) تُعرف في جملتها بالرد السريع ، وهي مجموعة أحداث يوظف فيها " البليغ " سرعة بداهته ليُزلزل منطق غريمه . فاللغة فيها ضرب من العدوان بالكلمات . ومتى أفسد البليغ ذلم المنطق وأظهر بله الغريم ، تسيَّد الواقعة الكلامية .
    ومن هذه الأحداث الكلامية " المساخة " و المخاط(ت)ـاة والتشبيه أصل فيهما كما في السِحر . وتَمكن التشبيه في السِحر مما يعكسه وصف الرباطاب له بأنه " مِتِل مِتِل " والمخاطاة والمساخة تتجه للتأديب من تقَحُّم الكلام بدون الإعداد له ، بينما يتجه السِحر لرسم خارطة من التشبيهات للبيئة من حول الرباطاب .ولكنه أيضاً مما يوظفه " السَّحَار " لإقحام من حوله وضبطهم باللغة . ووجد البروفيسور أن " السِحر " و" المساخة " قد يتطابقان في أحايين كثيرة ، بل قيل عن " الحجولة " وهم " زعماء الرباطاب " ، من أنهم يوسوسون أهلم بالسِحر والمساخة ويضبطون تفلتاتهم في المجالس ، بل أورد البروفيسور في كاتبه مناقشات جرت بين جماعة من الرباطاب تطرقت للفروق بين " السماخة " و " السِحر " ، فاللغة عند الرباطاب من أجناس المساخة والسِحر والمخاطاة تستعمل للضبط الاجتماعي لمن فارق استقامة السلوك .
    وقد اصطُلِح تقويم السَّحْرَة بالإصابة : قصر الحديث ، ينطح ، يلاكد ، يطاعن ، يخاطي ، وتشبيه السِحر المتكرر كلدغ العقرب داخل " السروال " .
    وفي فعل اللغة التأديبي يفرز الرباطاب " السَّحَار " عن الآخرين . فهو متهم بالعين الحارة ، وصاحب " السحر’ التي تقع لحظاً غير التي تقع في مصطلح " السحارين " الآخرين : مفرغو المصارين ، المنقلبون إلى تماسيح ، سحار الربط ، النفث في العقد . فالرباطاب متى رغبوا في وصف الشيء انتدبوا له جماعة مخصوصة ، من الذين لهم الكفاءة السحرية ، وسجلهم الوصفي المميت .
    السحارون عالمون بتفاوتهم البلاغي أو المهني بينهم ، فلهم " عميد " معروف ، ويقيمون منافسة بينهم لوصف أشياء بعينها مادة للتوصيف .

    *
                  

03-22-2013, 07:27 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    (4)

    الفم الحار :

    سحر الرباطاب الذي تقع فيه " العين الحارة " لعبارة صدرت من سحار هو باب في " الفم الحار أو الشرير " ، وهو مادة بحث . وساد الاعتقاد أن " الفم الحار" ظاهرة أدنى منزلة من " العين الحارة " لذا كان التركيز على النظرة – اللحظ في دراسات العين الحارة .
    العين الحارة ظاهرة معلومة في ثقافة العرب والمسلمين . فقد توقف عندها " إدوارد وسترماك " في أبحاثه عن المغرب ولكنه سرعان ما ركز على اللحظ دون العبارة ، واستتبع هذا الفهم في العين من حيث التركيب الفسيولوجي ( علم وظائف الأعضاء ) يفرز الشر كما لا يفرزه عضو آخر مثل الفم مثلاً .وقادنا ذلك إلى إهمال " العبارة " التي لا تخلو منها أي واقعة سحر " عين حارة " ، فهم لا يدونون حتى نص العبارة استخفافاً بقيمتها . وقد فوت هذا الفهم إهمالاً للعبارة الكلامية في السحر عن أن نتفهم ظاهرة الشر الذي هو الأصل في العين أو الفم الحار .فيرى البروفيسور أن العناية بالنص يفح سبيلاً لتحليل الظاهرة بصورة مباشرة لا تأويلاً مثل الريبة في العين والظن بأنها ينبوع الشر بالوظيفة .
    من ناحية أخرى تجاهلت دراسات العينة راي المتهم بها في فعله الذي جلب له المذمة . وقال " وسترمارك " أن المتهمين بالعين هو قوم فكهون لا يضمرون شراً أو حسداً لأحد ، وهكذا ساقتنا عبارات هؤلاء القوم لتبرئتهم من سوء الطوية .

    *
                  

03-22-2013, 07:28 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    (5)

    ما هي السَحرة :

    السحرة هي أذاء يسفر عن مهارة مهما كان الرأي في خسائرها وتشمل مؤدي وجمهور وموضوع وحُكم قيمي . وككل أداء فهو مخاطرة لأن المؤدي يتحمل مسئولية عرض مهارته أمام جمهور . وككل أداء هنالك مفاتيح دالّة على أنه على وشك أن يسحر ، وقد يتنصل عن مؤدبه بقوله إنه لم يتقصده . فالسحار المؤدي يطلق مجازه يشبه فيه شيئاً بشيء آخر . ومتى جرى التشبيه بين شخص وما ملك بشيء آخر تجده تعوذ من السحرة ليقي نفسه وما ملك من شر العين . والجمهور – المصتنتون ، من جهة أخرى يضحكون طرباً للتشبيه الناصع ، في حين أنهم عالمون بمترتباته الصعبة على المسحور أو تلك التي قد يزعمها المسحور .
    هنلك مواضع يتنصل فيها السحار من سحرته فمثلاً أن يقول " أسحر لكم شنو " قبل أن يقوم بسحرهم فعلاً ..
    وقد يتنافس السحارين بين بعضهم أو يسأل أهل قرية سحاراً زائراً لينافس سحارين آخرين محليين .

    *
                  

03-22-2013, 07:30 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    (6)

    المسحور :


    يتراوح ردة فعل المسحور بين الضحك للتشبيه والإمساك بخناق السحار .وقد يلقى السحار عنتاً من المسحور . ويتعوذ من قد تستهدفه سحرة ويتحصن متى لاقى سحاراً ، ويمكن للمستهدف أن يتحصن بقول " ما شاء الله " أو " أعوذ بالله " مستردفة بـ " الله أكبر عليك " أو قد يقرأ شيئاً من المعوذتين .
    يقوم المصتنتون السحرة المحسنة بمصطلح جنائي مثل قولهم : كتلو ، قضاهُ ، وهم ينثرون خلال ضحكهم عن السحرات عبارة مثل " دا ما كتلو " " ياخي اشفق عليه " و " والله إنت شر جد " . ومفعول السحر يمثل بسم العقرب الزعاف . وقيل للبروفيسور مرة بعد أن سحره أحدهم " قرضوك " .

    *
                  

03-22-2013, 07:32 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    (7)

    السحر والجمالي والأخلاقي :

    الأخلاقي والجمالي ( narrative sorcery )
    السحر في العربية يشمل : magic, withcraft,scrcery والطيلسان ، فهو كفر ، ويختلف الفقهاء فقط في نوع الجزاء المستحق للساحر أو السحار . فقتله صورة قصوى من ذلك الجزاء . ومطابقة الرباطاب العين بـ السحر متفق مع الفقهاء الذين يضعون العين في حيز السحر ، ويسمونها ، اي العين ، سحر اصحاب الأوهام والخيال والقوة النفسية ، فاصحاب مثل هذا الخيال يزرعون الأضغاث والصور في عالم المادة وبها يسيطرون على هذا العالم ، علاوة على أن الحسد الذي يعتقد الرباطاب أنه الأصل في العين مما يقارن بالسحر في نظر الفقهاء لأنهما معاً مما يوسوس به الشيطان ، ومن المهم التنبيه لأن القرآن يقرن السحر والحسد معاً .
    الخلاف بين السحارين وغيرهم من الناس حول منزلة السحر يعكس التوتر بين الأخلاقي والجمالي ، بين الفلكلور وما اصطلح البروفيسور على تسميته " الذهنية الشرعانية " وفق " مارشال هودجسون " ، فالسحارون وظيفة السحر عندهم هو للتفكه وللمثتنت أن يتجاوب معها كنكت . فهم يرون سحرهم كفرض لا مهرب منه ، ويشبهون هذا الضاغط عليهم بـ " الفاق " الذي لا مرد له حين يهجم عليك . أما الجمهرة المصتنتة فالسحر عندها مصدره " فكر " أي أن تلحظ وترقب وتفكر في الذي تراه بصورة منطوية على الحسد .. والفكر والعين عند الرباطاب سيان .
    لم ندرس بكفاية في {اي " رتشارد باومان " صدام الجمالي والخُلقي ، فعندنا أن كل ما يؤدي مما يمكن تحصيل مادته في الحقل بواسطة الفلكلورري .

    *
                  

03-22-2013, 07:33 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    (8)
    لماذا ينزعج المستهدف :
    الأخلاقي والجمالي :


    وجد البروفيسور الجيل الذي خالطه خلال عمله الميداني مصاباً بالعقلية " الشرعانية " ، وهي في قول " مارشال هودجستون " تضييق الخيال الفلكلوري المفرهد . فالتقوى هذه تضيق بالزوائد واللغو وتجنيح الخيال المرموز . وقد استعان الروفيسور بالإمام الغزالي في مقتضى هذه الشرعانية من حيث ما تأذن به من قول وما لا تأذن . ووجدت في فصل له بعنوان " آفات اللسان " ، فهي توصي بالسكوت إلا للضرورات من حسن الدين أو المعاش ، وهما طرفا لجام الشرع . وما خرج منها باب ينفتح للشيطان ليغوي اللسان فيكذب أو ليلغو . والفصاحة من جهة هذه التقوى مريبة لأنها من إلهامات الشيطان ، فالحكي حتى لو تعلق بالدين أو السيرة قد يتسرب إليه الكذب . والحكي عموماً مضيعة للوقت حتى لو تناول شأناً دينياً ، والنكات لو صحّ الإذن بها وجب ألا تتاسس على باطل .والضحك علامة على الغفلة عن اليوم الآخر .

    *
                  

03-22-2013, 07:36 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    (9)

    الخلاصة :

    برغم زواجر العقلية الشرعية ، فإن السحر ممارسة مستمرة بين الرباطاب .وذلك لأن السحارين لا يعتبرونه شراً على الإطلاق . ويحتجون بأن السحر هو القدرة على التناط للمشابهة والدعابة لإضحاك الناس .
    وتحود ورقة البروفيسور عن تناول مسألة هوية المجموعة الجعلية النيلية الني ينتمي إليها الرباطاب ، ففي معرض تكذيب الدارسين الأكاديميين لدعوى الجعليين أنهم عرب ومسلمون جيدون ، وصف أولئك الدارسون فلكلور الرباطاب بكونه في الأساس منقطع الصلة بالإسلام وبالثقافة العربية .
    لقد استنار البروفيسور في تخطيطه لاستراتيجية البحث التي تربط بين الفلكلور وقوى الذهنية الشرعية بوعي مجتمع المنطقة المحلي بعدم التوافق بين الذهنيتين .
    يرى الباحث أن من بين شواغله التي كانت ولم تزل هي كيفية كدح الناس للعيش ( الاقتصاد ) على الثقافة والعكس صحيح . ورثنا في هذا مادية مبتذلة ترى الفكر انعكاساً مباشراً للاقتصاد . وقد حاول الباحث النظر في تعقيد العلاقة النظر في أمرين : السحر كممارسة ثقافية عالية الإبداعية ، وبين الحياة الاقتصادية والاجتماعية للجيل الذي كانت ثقافة السحر التي توفر على جمعها ودرسها ، فنأى عن مفهوم الانعكاس ليختار التخلق أو التناسل ، وأهم من ذلك أن الثقافة والاقتصاد لا يتبادلان التأثير بصورة افقية ، بل يتناسلان بصورة تطلب من الأثنوغرافي أن يحيط بالثقافة والاقتصاد في كدح علمي يسمى بـ " الأثنوغرافيا الكثيفة " thick ethnography لأنه يمثل العمق الذي يقف على خصيصة التناسل والتخلق .
    فصل الباحث في كتابه عن جفاء الجيل للتخييل والتوهيم ومرجعية ذلك في التقوى الشرعانية فعرض الباحث لمشاهد تعيد رأي الدين في صنعة الشعر .
    *
    اشتملت المحاضرة على نماذج متنوعة من السياقات الخاصة بالسحر عند الرباطاب . وقدم الحضور مجموعة من المداخلات الثرية .
    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 03-22-2013, 07:38 AM)

                  

03-22-2013, 09:19 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)

    ونواصل
                  

03-22-2013, 09:21 AM

Dr. Ahmed Amin

تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 7616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)

    تحياتي باشمهندس عبدالله ..

    أدناه تسجيل للمحاضرة بعد رفعها على اليوتيوب ...

                  

03-22-2013, 10:55 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: Dr. Ahmed Amin)
                  

03-22-2013, 11:19 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    المداخلة :الأولى :
    يمكننا أن نقارن بين ( النظرة + النص ) في الذكر الحكيم ، وذلك وفق ما ورد في سورة القلم (51) (لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ ) وهو توصيف النظر مع الإيذاء والنص من بعد النظر ( إنه لمجنون ). وكذلك وفق ما ورد في سورة الأحزاب (19) (سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ ) ويقصد منها الإيذاء بالنص .
    النماذج :
    (1)
    {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }القلم51
    من موجز الجلالين :
    (سلقوكم) آذوكم أو ضربوكم (بألسنة حداد أشحة على الخير)
    (2)
    {أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاء الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً }الأحزاب19
    من موجز الجلالين :
    وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك) بضم الياء وفتحها (بأبصارهم) ينظرون إليك نظرا شديدا يكاد أن يصرعك ويسقطك من مكانك (لما سمعوا الذكر) القرآن (ويقولون) حسدا (إنه لمجنون) بسبب القرآن الذي جاء به.
    *
                  

03-22-2013, 05:34 PM

Dr. Ahmed Amin

تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 7616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: الشكر الجزيل للدكتور أحمد أمين أن رفد الملف " بعينه الحارّة "


    تشكر يا باشمهندس .. ولا شكــر على واجب ياخ .. رغم الهوأ الجانا .. هههههههههه

    غايتو م. عباس محمود إختفى من (يوم داكـ) وجار البحث عنه ... شفت المحن السوتا فينا الندوة ..
                  

03-22-2013, 02:35 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)

    ونواصل
                  

03-22-2013, 06:20 PM

Dr. Ahmed Amin

تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 7616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)

    الجزء الثاني من المحــاضرة ( النقاش)

                  

03-22-2013, 08:45 PM

عباس محمود
<aعباس محمود
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 1441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: Dr. Ahmed Amin)

    الأخ الكريم عبد الله الشقليني

    شكرا علي العرض الوافي لما دار في الندوة ولا استطيع ان ازيد وحقيقة ما قدمته هو ملف وافي.

    الأخ الصديق د. احمد امين....مشكور علي صبرك ومساعدتك في انزال الفيديو

    الفيديو التاني سيكون بطرفك ( من غير هوا ) وهو الخاص بندوة د. أحمد القرشي عن حقيبة الفن.

    لكما كل التقدير
                  

03-23-2013, 08:24 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عباس محمود)

    ونواصل
                  

03-23-2013, 10:32 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)

    التحيًَّات الزاكيات لدكتور عبدالله علي إبراهيم
    ولقد شاهدته أمس القريب في يوم عيد الأم "جار سوطويقدل" بسوق "باب شريف" بمدينة جد ة
    وكان معي عذاري من بوادي الكبابيش فأنشدن قائلات:-
    "بِتْقدَّل الحريف
    في جدّة باب شريف "
    وكان ود "شقتت يبحث لأُم نفل ست روحه وست الدَّبارة والبصارة الراحلة الحاجة جمال بت أحمد ودحمد الإزيرقابي عن توب زراق "أسود بالح" كما وصفته هي ،رحم الله أُمّك وأمِّي وأم كل السمحين يا عبدالله وأعجبني حسن ظنّها بك وشخصي مثلها وأهديك مربوعة من رثاء والدتي
    حتّ القمري فات راحل حزين قوقايو
    والوادي البشيل علّيفو شاط سقَّايو
    والفرع البميح متَّاكي جف نونايو
    ودمَّاع العبيد سُقواً ملص وكَّايو
    (السقَّاي هي الخيران الصغيرة التي ترفد الوادي –والنوناي عندما يحمل الغصن الندي ويتمايس مع الرياح يصدر صوتا وصفيرا يسمي "النوناي" والسُقا إناء من الجلد أكبر من القربه والوكّاي هو ما يُربط به فاهه من حبلٍ"
    والتحيّات النواضر للباشمهندس عبدالله الشقليني وهو يمتطي الشُّوح العنانيف مع "شقة السرحان" "راكب دور وعاقر دور" يبحث لنا عن السهول الخصبة عند تلال الرباطاب وحروفهم الخضراء
    والتحيّات الطيبات لدكتور احمد امين والأستاذ عباس محمود والزوار والمتاوقين جميعا
    السحّارون واصحاب الوصف الشّافي منتشرون في كل بوادي السودان ولكن اهلنا الرباطاب هم اصحاب الحظ الأوفر وأكثر "السحارين" وصفا وسرعة بديهة
    عندنا في بوادي الكبابيش موجودين ايضا ولقد اورد البروف عبدالله في كتابه "فرسان كنجرت"
    "وا عيني يومة العيص زفرني
    دزَّاني فوق الشوك عصرني
    وقعْليِ في جابرا سحرني
    وناظرني في حاجبي وسحرني
    ولحَّاني كيف الفرع مسرني"
    اي سحره احدهم وا عيني اي وقعت في عين العدو والعيص هو الجمل الفحل وزفرني اي كرهني
    وقعت علي صاحب عين شريرة "سحَّار" فرق بين وبين الشيخ فضل الله ود سالم "البيه" بعد ما كنت من اهل وده ولحَّاني اي مسرني وقشرني وهي من لحاء الشجر
    قيل غنا الفضل ود مقابل الشنبلي فوق الشيخ فضل الله ود سالم "البيه" قائلا
    أم عُلوان الصّعيد التمشي تِتْداعي
    طيَّع كردفان ؤبالو في رُفاعة
    ويوم ة شال اللُّوار خطّاه علي كراعه
    قطع سير الحجاب الباقي في ضراعه
    وعندما قال المقطع الأخير "قطع سير الحجاب الباقي في ضراعه" رد الشيخ فضل الله إت يا ود مقابل قبلك تسحر في ، دي غناهو كعب نادو شبت وشبت كان شاعر الشيخ "أم علوان اي الفيل –اللّوار هي برم المريسة الكبيرة
    وكنت مولعا بهؤلاء الناس اي اصحاب الردود السريعة و في إحدي السنين جاورني عبدالله ود مطر ومحمد ود مطر ابناء صاحب الأستاذ حسن نجيلة ذلكم الفتي الذي كان ظريفا وصاحب طرفة وكان استاذنا حسن نجيلة يمازحه كثيرا ويستلطفه حتي كان يردِّد
    سلام الله يا مطر عليها وليس عليك يا مطر السَّلام
    "وفي إحدي الليالي السود أطاح بعير بمحمد ود مطر وإنكسرت أرجله وحوضه وصار له عصاتان كبيرتان يتوكأ عليهما وإذا اراد أن يجلس او يتبول يرمي العصاتين ويجلس بصورة مضحة فمرّة من المرات لمحه إبن اخيه عبدالله وصاح مخاطبني قائلا:- الخرااااااابل شوف عمِّي محمد نزل العصا وقعد مو كيف "الكارو النزلو منها الحديد" ضحكت كثيرا واخبرت عمه محمد ودمطر وكان إبن اخيه"اجقر" اي سنونه الاماميات من تحت منكسرات وعندما يتحدث يخرج لسانه فصاح قائلا:
    " إنت شوفو يبلحض في خشيمو كيفن ولسانو مارقو كيف الفويرة التمرق وتدخل من الجُحر"
    والكبابيش يعتقدون كثيرا بالعين ويتجنبون اهلها واذا عرفوا أن احدا اصابه سحّار يبخرونه باللُّبان "الضكر" او يخلطون القرض مع حجر الشَّب وما اروع الشاعر معلي ود هذلول الجراري حين يصف محبوبته قائلا:-
    "بت النَّاس عديلة وكحلي
    وليكي المولي يا القالبك جديّة محلي
    يا الضّارباني في جوّه الورايد النّحري
    ويا أم فرّا بجاوزوبو القرض لي السَّحري
    والمقطع الأخير شبه "فرّها" اي بسمتها بحجر الشَّب وهو الذي يخلطونه مع "القرض" بزور شجر السَّنط ويبخرون به الذي اصابته العين

    محبتي ودامت عليكم السَّماحة ايُّها العبادله

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 03-23-2013, 10:39 AM)
    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 03-24-2013, 06:17 AM)

                  

03-23-2013, 10:47 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبيد الطيب)


    أخي الشاعر : عبيد الطيب
    تحيات زاكيات
    و يالها من مداخلة طروب

    لك الشكر أن حفرت في معزّة الأم شِعراً


                  

03-23-2013, 10:17 PM

Dr. Ahmed Amin

تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 7616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)

    كلماتك أخي عبيد الطيب هي كتاب من الثقافة والروعــة


    تسلم على نشــر هذا الجمال ...
                  

03-23-2013, 10:24 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: Dr. Ahmed Amin)



    يا لها من محاضرة !
    أذكر عن " العين " أننا كنا سوياً برفقة البروفيسور " عبد الله الطيب المجذوب " رئيس مجمع اللغة العربية والدكتور " عبد النبي علي أحمد " والأخير كان مديراً للإدارة الهندسية بجامعة الخرطوم وكنت نائباً له . وقد قمنا بتصميم مبنى " مجمع اللغة العربية " الذي تم تعديل مبناه من بيت نفذته الأشغال قديماً ، إلى مبنى من طابقين بكلفة حوالي 16 مليون جنيه سوداني عام 1994 .
    كان المبنى قد اكتمل تنفيذه بشركة كان يراسها " أحمد الزين صغيرون " .
    وعند اللمسات الأخيرة ، رأينا أن نسديه نصحاً وقد تبقت اثنين مليون جنية للأثاث ، فرأينا أن يهتم بأمر البستنة ، واقترحنا عليه إزالة " شجرة الجوافة " التي نمت عشوائية ، وقفت قبيحة في وجه نضار المبني الجديد .
    فتفاجأنا برأي البروفيسور " عبد الله الطيب المجذوب " ، وهو يصرّ على بقاء " شجرة الجوافة " في مكانها ، وقال بالحرف الواحد ( دي بتكِفّ العين )
    وتحدث إلينا طويلاً بشأن العين وأنها حق ، وقد جاء ذكرها في القرآن :
    {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }القلم51
                  

03-25-2013, 08:03 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    (11)
    المداخلة الثانية :
    ذكر البروفيسور عبد الها الطيب الجلذوب في محاضرة في المغرب ، يحكي فيها عن قدرة العرب الأوائل في الوصف : إن الوليد بن المغيرة كان داهية من دهات قريش ، وعندما جلسوا ، طلب إليهم ألا يكذب بعضهم بعضا . فقالوا له : نقول كاهن ، فقال : هذا ليس بسجع الكُهان ، قالوا : نقول شاعر ، فقال نحن عرفنا الشِعر وطرقه وخبرنا دروبه ، وقال لهم : إن هذا إلا سحر يؤثر .وفي الذكر الحكيم وصف له على أنه داهية باقعة .وقد نزلت الآيات القرآنية تحكي قصته :
    {17} إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ{18} فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ{19} ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ{20} ثُمَّ نَظَرَ{21} ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ{22} ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ{23} فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ{24} إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ{25}
    المعاني :
    (إنه فكر) فيما يقول في القرآن الذي سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم (وقدر) في نفسه ذلك.
    (فقتل) لعن وعذب (كيف قدر) على أي حال كان تقديره
    (ثم قتل كيف قدر)
    (ثم نظر) في وجوه قومه أو فيما يقدح به فيه
    (ثم عبس) قبض وجهه وكلحه ضيقا بما يقول (وبسر) زاد في القبض والكلوح
    (ثم أدبر) عن الإيمان (واستكبر) تكبر عن اتباع النبي صلى الله عليه وسلم
    (فقال) فيما جاء به (إن) ما (هذا إلا سحر يؤثر) ينقل عن السحرة
    (إن) ما (هذا إلا قول البشر) كما قالوا إنما يعلمه بشر
    *
    من القصة المذكورة يتبين لنا أن التوصيف مع الدقة و النظر ، هو مسلك قديم في السلوك البشري ، لم يتناوله الباحثون بما يستحق من قدر .


    *
                  

03-25-2013, 08:07 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله علي إبراهيم يحاضر عن سِّحر الرباطاب في منتدى النيلين بالع (Re: عبدالله الشقليني)



    (12)
    امتازت الحءاضرة بنماذج متعددة قدمها البروفيسور عبد الهر ، ونماذج أخرى من مناطق متعددة قدمها بعض السادة الحضور . وتحدث كثيرون عن ارتباط القول مع النظر ، ثم بالشرور التي يعتقد الناس أنها تأتي من هذا الحدث السِحر ي.
    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de