|
Re: العامية السودانيه في القران الكريم (Re: محمد حبيب الله)
|
شكرا لك اخى العزيز العاميه السودانيه تستحق التوثيق والبئه التى ترعرعت فيها هى بادية المسيريه .وجدت فيها مفردات كثيره جدا لم اسمعها من قبل لا فى السودان ولا فى خارجه ولكنها وردت فى اشعار الاقدمين فمثلا يقولون اغشانى . وعنتر يقول اغشى الوغى واعف عند المغنمى والبنيقه وتعنى الفتحه التى تكون على قبة الجلابيه او على المركوب والغرض منها التوسيع وهذا هو نفس المعنى الذى ورد فى المعجم . واللغف اظنها وردت فى القران فى قصة سيدنا موسى مع السحره . وسوف امدكم بالكثير اذا وجدت متسع من الوقت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانيه في القران الكريم (Re: رحمه فضل المولى عجك)
|
شكرا لك اخى العزيز رحمه فضل المولى
* غشانى * * إذ يغشيكم النعاس أمنة منه *
* اللقــف * * فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون *
**
* كـب * * فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ *
* نعـــال * * فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى *
* دحــي * * والارض بعد ذلك دحاها *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانيه في القران الكريم (Re: محمد حبيب الله)
|
اخى محمد حبيب الله فى بادية المسيريه حتى اكون اكثر دقه يستعملون كلمه مرى وهى نفس المفرده التى وردة فى القران الكريم هنيا مريا وكذلك يستعملون كلمة الخيل بدلا من الحصين ويستعملون الحرف بضم الحاء والعرف ايضا بضم العين وربما المرسلات عرفا هى الاقرب للمعنى وهذا غير المفردات التى نسمعها بشكل يومي دحرناهم وعيرنى وعردوا ولجام ورسن ولبب وركاب الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانيه في القران الكريم (Re: محمد حبيب الله)
|
Quote: شكرا لك اخى العزيز العاميه السودانيه تستحق التوثيق والبئه التى ترعرعت فيها هى بادية المسيريه .وجدت فيها مفردات كثيره جدا لم اسمعها من قبل لا فى السودان ولا فى خارجه ولكنها وردت فى اشعار الاقدمين فمثلا يقولون اغشانى . وعنتر يقول اغشى الوغى واعف عند المغنمى والبنيقه وتعنى الفتحه التى تكون على قبة الجلابيه او على المركوب والغرض منها التوسيع وهذا هو نفس المعنى الذى ورد فى المعجم . واللغف اظنها وردت فى القران فى قصة سيدنا موسى مع السحره . وسوف امدكم بالكثير اذا وجدت متسع من الوقت |
تحياتي لك الاخ العزيز رحمه وللاخ حبيب الله صاحب البوست
اضافة الى مازكرته اخي عن بادية المسيرية هنالك بادية الكبابيش تطرق لها الاستاذ الراحل حسن نجيلة في كتابيه (زكرياتي في البادية) و(ملامح من المجتمع السوداني) فقد اورد الراحل مفردات من عامية الكبابيش وارجعها الفصحى ووجد الكثير جدا مطابقا لها تماما او قريبا منها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانيه في القران الكريم (Re: د.محمد حسن)
|
شكرا لك اخى دكتور محمد انت محق فيما قلت القران هو الاصل فيجب ان تكون ثراء العاميه السودانيه بالمفردات القرانيه فنحن يا اخى الاقليم الذى عشنا فيه والباديه التى تربينا فيها لا زالت تحافظ على كثير من المفردات الفصحيه فيقولون صب ودر وفى القران انا صببنا الماء صبا ونرسل عليكم الماء مدرارا . يا اخى هنالك مثل عند المسيريه يقول المال اما ان ملاء ايدك حراب او تراب وهذا هو نفس المعنى المراد منه فى الحديث واظفر بذات الدين تربت يداك . يا اخى الاسم رحمه اسم مونث فى كل بلدان العالم وحتى فى اغلب مناطق السودان وكثيرا ما يسبب لى حرج عندما اقول اسمى رحمه ولكن القران يقول مخاطب الرسول الكريم ما ارسلناك الا رحمة للعالمين والرحمة المهداة فانا لا اعرف فى هذه الحالات اذا كان اسما او صفه الم يكن مذكرا . يا اخوتى يجب ان يستمر هكذا حديث حتى نستفيد منكم جزاكم الله خيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانيه في القران الكريم (Re: محمد حبيب الله)
|
قال الله تعالى: {لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وقال: {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ
Facebook
Quote: Abunor Hamad اللغة العربية خشم بيوت يا شيخنا إلا إذا كنت بتتكلم عن لغة القرآن الذي نزل بلسان قريش و هذا يقود إلى جدلية طويلة الأمد و منها تأثر لغة اهل السودان الصوفي بلغة القرآن و ليس العكس محافظة لسان السودان الصوفي باللغة العربية
|
الأخ حماد شكرًا علي المرور الأنيق لغة قريش هي العربية ولغة القران هي العربية فما هو الاختلاف إذا
| |
|
|
|
|
|
|
|