دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: لا للإساءة للأسر السودانية الأصيلة ( آل غريبة في الإمارات) (Re: ABDELDIN SALAMA)
|
من المؤسف حقا ونحن في فترة حرجة من عمر تاريخ البلاد أن يصدر مثل هذا الأسلوب ونحن في عصر نحاول فيه التكاتف والبقاء كتلة واحدة بفضل غزو العولمة المرتقب الذي قد تتقاذم فيه مجتمعاتنا وتصل لدرجة العوذ في أفضل التفاؤلات ... بجانب ذلك بقيت أقل من ست سنوات لنتأكد من الوحدة أو مزيدا من التشتيت والتقسيم .. ورغم ذلك تفوح هذه الأصوات العنصرية البغيضة التي تأباها النفس .... الحديث عن الأصول والجذور في السودان حديث يخضع للعديد من الإعتبارات الزمنية تاريخيا والتي لو تناولناها بهذا المفهوم المرفوض لعدنا للمربع الأول الذي ظل شعارا تردده قوى كانت تتصارع لفترة طويلة هي السبب فيما وصلناه من حال وهو مفهوم يشكك في أصول كل سوداني يقطن الشمال العريض .... الأصول في التاريخ تتكون غالبا من هجرات وإختلاط وتزاوج ... من جدودنا من جاء قبل مئات السنين ومنهم من جاء منذ عشرات السنين غير أن المواطنة الحقيقية يتم قياسها بمعيار العطاء والمواقف ... أنا شخصيا من مدينة الأبيض وأعرف جيدا أسرة غريبة وتربيت بالقرب منها ولا أعتقد بأن من يعرفها يقول ما ساقه الناقد الذي أحسب أنه لم يتوفق في طرحه والدليل على ذلك مجمل الردود التي سبقت ردي .... ومن بين السطور التي فاح فيها عبق تشفّي كبير ما كنت أتمنى أن يتجاوز التشفي الشخص المقصود إلى غيره .... أعرف الكثيرين من أسرة غريبة وأتحدى بهم في مصلحة السودان بفضل معاشة عملية فيما يخص البلاد وأتمنى من الكاتب أن يعتذر للأسرة الكبيرة التي أسهمت مع غيرها من أسر السودان في صياغة تاريخه في مختلف المراحل وأرجو من كل كاتب سوداني أن يستشعر حساسية المرحلة وحاجتنا للتآزر والالتصاق ببعضنا والاعتزاز ببعضنا بدلا عن التشكيك والمعلومات المغلوطة .... عذرا آل غريبة وعموم الأسرة فأنتم أكبر من أن تنالكم بعض الكلمات غير الموفقة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا للإساءة للأسر السودانية الأصيلة ( آل غريبة في الإمارات) (Re: ABDELDIN SALAMA)
|
Quote: هو من أسرة الغرايبة التي تنتشر في شمال السودان وبالتحديد في مناطق الشايقية والدناقلة ولاتمتلك أي طين وكذلك توجد بعض بقاياها في كردفان ومناطق أخري من أرض الوطن وهم سودانيين بالتجنس وليس بالميلاد
|
احدى بنات آل غريبة ترد على المدعو صديق الجيو
=================================================
إحنا جعافرة إحنا أشراف وإحنا أصول أسال مروي وأسال ( تنقاسي ) وأسال الخرطوم وأسوان ان دخلتها يدلوك عليهم على طول وأسال ناس ( كدكي ) وأسال ( ود شامي ) وأسال ( ناس بلول)
احنا سواقي وإحنا متره
وإحنا شتول وكان دخلت سوق ( تنقاسي )
تلاقيك دكاكين مرصوصة على طول يقولوا ليك دي أملاك ( ود غريبة ) وأولاده أولاد أصول
وكان الطير لاقاك في السماء يجول أسالو عن العنوان يدلك على طول ويقول ليك ناس ( ) غريبة ناساً بالحيل علموا النسوان وعلموا الاولاد وفتحوا الفصول
وكان في تنقاسي أختفلوا في الراي بياخدوا راي اولاد غريبة على طول
ويقولوا ليك ديل ناسا من جو قاموا في العمار زرعوا الشتل والعنب شال
ياجاي من البندر تعال ضوق يلاقيك الخضار الماهو مسبوق
زرعو له ( اللس ) تيلة بنات فوق
و( كدكي ) يقول ليك : ( يامريميه ليه بكيتي وفي حوش ود غريبة ليه ما غشيتي بيحقق للجور حتى ان خطيتي) ويكفينا بس انو الحسين أبونا وجدنا الرسول صلى الله عليه وسلم
احدى بنات غريبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا للإساءة للأسر السودانية الأصيلة ( آل غريبة في الإمارات) (Re: seham_musa)
|
عنوان البوست نفسه ازمة جديدة و يذكرني ببيان (كرام المواطنيين) الذي ناصر اصحابه المرحوم عبود ... لذا نقترح عنوان اخر هو لا للاساءة للاسر السودانية ... اذ لا وجود لاسر أصيلة و اسر غير أصيلة ... ان لابد من الحديث عن الاسر ... و يكون العشم الكبير اذا ما تجاوز الناس هذه المشكلة المفتعلة للحديث عن السودان و قضايا السودان ... فما فيش حد احسن من حد انسانيا و كل دول العالم تكونت عبر هجرات سكانها من بقاع الدنيا المختلفة فما هي المشكلة اذن يا جماعة الخير؟
القصيدة ادناها قصيدة رجعية و تريد ان ترجع بالناس الي مريع ملوك الطوائف و عبس و ذبيان و كعب بن مرة الخ ... فنرجو من الاخت سهام موسي سحبها لان الزمن قد تجاوزها... و لا يقبل العقل ان يفصل الناس القصائد مثل الترزية لمناقشة قضية من هذا النوع لاثبات الحسب و النسب ... صح النوم يا جماعة الخير.
| |
|
|
|
|
|
|
|