دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!!
|
في معظم جامعات العالم يكون قسم المعمار ضمن كلية الفنون الجميلة.. أي أن المهندس المعماري هو أصلا فنان تجب صقل موهبته بين ردهات واستوديوهات الفنون الجميلة.. خاصة وهو له دور جمالي كبير في البيئة البصرية الجمالية وعنوان تطور نمط الحياة في الحضر وحتى في الريف.. شيخ البورد الباشمهندس المعماري ابوبكر سيداحمد صرح مرات بانتمائه الأساسي لدنيا التشكيل أولا وهو ما قاده للتميز في عمله المعماري لاحقا.. بل وهو باحث ومصمم نشط أفادني كثيرا بمناقشاته الثرة.. وقد كان أحد ال co-advisors خلال دراستي للماجستير.. وكان زملائي في الدراسة طلابا معماريين في كلية حتى ان أسمها هو: كلية التصميم والمعمار..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Frankly)
|
Quote: أرجو شاكراً ذكر اسم المهندس المعمار حتى تكتمل اللوحة الجمالية
|
الأخ كمال
سلام
نسبة لعدم تمكني من الحصول على معظم أسماء المعماريين فضلت حزف الإسم مع ذكر اسم المبني ومكانه.. وسأحاول الوصول لتفاصيل أكثر.. شكرا لمرورك الراقي والتنويه المهم..
تحياتي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: محمد يوسف الزين)
|
Quote: شكرا متخماً بالشكر الجزيل أخي عبد العزيز إطلعت علي هذا البوست المنفلت من معايير الرتابة المنبرية
وأنا مبركن سيارتي في القطينة ضمن رحلة إلي ربك
حتماً سأعود إليه مضمناً علي أجنحة معمار ما بعد الحداثة, وأتمني أن تتطلع الفنانة نهال كرار علي
البوست.
|
الأخ سناري
سلام
اولا: ياخي اسمك هذا مطابق للقب ابن عمي الذي امتع جماهير الرياضة بالجزيرة ابا عندما كان يلعب لفريق هلال الجزيرة ابا في ثمانينات القرن الماضي.. وكونك توقفت في القطينة هذه فقد هيجت في شجون هذا الطريق الجميل الذي كنت ارتاده ثمانية مرات في الشهر حتى انقلاب الإنقاذ.. أتمنى أن تزدني في هذا البوست بصور لمعمار ربك الحديث.. وهي الضلع الثالث في النيل الأبيض.. كوستي- ربك - الجزيرة ابا..
شكرا على مرورك الجميل وفي انتظارك..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: محمد يوسف الزين)
|
عفوا عزيز لم اري هذا الا الان .... يولد الانسان معماريا باحثا وصانعا للماوي مما يجده حوله من مواد واشكال.. العمارة كفهوم عام هو تصميم وانشاء المباني .. والمعماري اساسا ليسا مصمما فقط ولكنه تشكيلي بناء Builder.. المعماري يصمم بيئة متكاملة متجانسة مع حولها صالحة لحماية ووقاية البشر وهذا هو الذي يفصل بين الفن التشكيلي في صوره المختلفة وابعاده المختلفة والعمارة.. مكونات العمارة هي وظيفة وقيمة وجمال ..المعماري الجيد من يوازن بين جماليات العمارة ووظيفتها وقيمتها ...الاعتماد علي واحدة من هذه المكونات فقط يخلق تشويها معماريا ..العمارة ارتبطت دائما بهويةواثنية البشر وانماط حياتهم وثقافاتهم وفنهم التشكيلي الموروث من زخرف ورسم ونحت فالمنطقة التي اتيت منها مثلا -النوبة- غنية بزخرف وتشكيل فطري تراه في ابواب وجدران المنازل .. وعبدالعزيز في رسالته للماجستير كان يتناول تشكيلا اثنيا فطريا في عمارة منطقة ملاوية عرفت بثرائها الفني الاثني (منطقة قدح او كدة ) ولذا كان من السهل علي كمهندس معماري ان افهم ما يريد واشارك في النقاش .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: عفوا عزيز لم اري هذا الا الان .... يولد الانسان معماريا باحثا وصانعا للماوي مما يجده حوله من مواد واشكال.. العمارة كفهوم عام هو تصميم وانشاء المباني .. والمعماري اساسا ليسا مصمما فقط ولكنه تشكيلي بناء Builder.. المعماري يصمم بيئة متكاملة متجانسة مع حولها صالحة لحماية ووقاية البشر وهذا هو الذي يفصل بين الفن التشكيلي في صوره المختلفة وابعاده المختلفة والعمارة.. مكونات العمارة هي وظيفة وقيمة وجمال ..المعماري الجيد من يوازن بين جماليات العمارة ووظيفتها وقيمتها ...الاعتماد علي واحدة من هذه المكونات فقط يخلق تشويها معماريا ..العمارة ارتبطت دائما بهويةواثنية البشر وانماط حياتهم وثقافاتهم وفنهم التشكيلي الموروث من زخرف ورسم ونحت فالمنطقة التي اتيت منها مثلا -النوبة- غنية بزخرف وتشكيل فطري تراه في ابواب وجدران المنازل .. وعبدالعزيز في رسالته للماجستير كان يتناول تشكيلا اثنيا فطريا في عمارة منطقة ملاوية عرفت بثرائها الفني الاثني (منطقة قدح او كدة ) ولذا كان من السهل علي كمهندس معماري ان افهم ما يريد واشارك في النقاش ..... |
العزيز أبوبكر
سلام
فن العمارة هو من الفنون التطبيقية.. أي أنه فن له قيمة جمالية وقيمة نفعية كما ذكرت.. كما سميت عندنا كلية الفنون الجميلة والتطبيقية.. أي ان هنالك فنون تعني بالقيمة الجمالية كالنحت والتلوين مثلا بينما هنالك أخرى لها جانب تطبيقي جمالي مثل التصميم الصناعي, طباعة المنسوجات والخزف وغيرها من ضروب الفنون.. وربما نقول معك يا عزيزي أن فن المعمار كفن تطبيقي يرتبط بروافد بيئية وفي المحيط المعاشي للإنسان.. لكن وبما اننا نؤمن بالدور الريادي للفنان كمبدع.. أي كفرد خلاق يأتي بالجديد.. فلا بد من مساحة الإبتكار والوصول لغير المألوف في البيئة المحيطة ولكن بالطريقة السهلة التي يتقبلها الإنسان ولو بدرجة متدنية في البداية.. فالإنتقال التدريجي للفكر الإبداعي يساعد في ايجاد ارضية يثبت عليها الجديد وبالتالي تتم عملية النقل والترقي للمجتمع وفق هذه العملية شبه الممرحلة التي لا تترك فراغا للنفور.. نواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
الأخ مزمل خيري
سلام
ايام الدراسة عملت بحث جزئي عن جماليات فن العمارة في غرب افريقيا (مالي - نيجيريا - النيجر) وكانت كل النماذج هي من الجالوص المشابه لنا في السودان.. لكن هنالك شئ متميز عندهم.. حيث انهم يهتمون بالنواحي الجمالية للبيت.. فنجد الأشكال الهندسية الزخرفية في أعلي البيت اضافة الى الألوان والزخارف على الحيطان.. لكن عندنا فجل بيوت الجالوص لا يكون فيها اهتمام بالناحية الجمالية الا في الأبواب التي تزخرف وتلون بشكل جميل.. وفي منطقة وادي حلفا تزخرف الحيطان حوالي الباب.. لك الشكر عزيزي على هذه الإضافة..
نواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: abubakr)
|
عزيزي ابوبكر
هذا الطراز الجمالي لبيوت الجالوص هو ما عنيته في ردي لمداخلة الأخ مزمل..
البيت بجانب وظفيته كمسكن فهو يحمل قيم جمالية تبين الحس الوجداني لساكنيه..
معظم عمارات النوبيين التي مررت عليها فيها الزخارف في الواجهة.. لكن هذا البيت تميز بالزخارف الجميلة في محيطه ليكون تحفة جمالية.. اضافة ثرة..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: abubakr)
|
Crooked House
Located in Sopot, Poland, this house looks as if it’s part of a Dali painting. Designed by Szotynscy Zaleski, this destination is one of the most photographed buildings in Poland. Growing up as a kid, I used to hear a lot of Polish jokes since my father is of Polish descent. I can’t even imagine where the jokes would begin with this one.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: abubakr)
|
Dar al-Hajar
A lone palace sitting on top of a rock formation, this home was built in the 1930’s in the valley of Wadi Dhahr. It’s 5 stories and was built by Imam Yahya. Ruins of existing buildings still reside here. Dar al-Hajar refers to the rock on which the palace was built. It has 35 rooms and numerous halls.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: معمار بدائي اثتي لقرية ايرانية عمرها سبعمائة سنة وما زالت ماهولة ....
|
أستاذي ابوبكر
700 سنة والناس دي مواصلة ابتكاراتها المعمارية.. ورغم ان المسكن مازال في الصخر لكن التطور موجود في الأجيال المتعاقبة.. التعديل والتغيير ثم التحديث ودخول ادوات ومعدات جديدة..
الجانب التقليدي أعطي البوست عمق كبير وقيمة لصورة الحداثة في فن المعمار..
لك التحية يا عزيزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: عزو ياجميل .. جك ملك وسلام كثير
بوست جميل جدا ومشاركات اروع ..
قلنا نشارك ياعزو وقالوا عيب الزاد ولا عيب سيدو .. وبما اننا نعيش بارض الملاوي بامان افتقدناه هناك ..
زوادتنا ياعزو ماليزيه مايه بالمايه الي ان يقضي الله امر كان مفعولا ...
|
العزيز أسامة خليفة
جك ملك!!
حياك الله اخي
بلاد الملايو غنية بالجانب المعماري.. ولي في هذا المجال رحلة عمر كما ذكرت في صدر هذا البوست.. انسان الملايو صبور ومثابر ولا يمل التجربة من أجل الوصول لما هو رائع!!
انت تقوم بدور كبير في نقل هذه التجربة.. وننتظر روائعك يا أسامة
لك التحية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: آدم صيام)
|
Quote: أبوبكر دقيقة بالله ممكن تفسّر لينا العبارات المكتوبة أما المبنى ده؟ تمساح، طائر، عينان، كفان، عقرب، مثلثات، نخلات وماء |
ياادم هسع في زولا بيسال الفكي واللا الكجور بيكتب شنو في الحجبات ..اها انت عايزنا نحن "البرابرة / الرطانة / النوبيين " نعلن طلاسمنا عيان بيان للعالم بشان نغرق اكتر من كدة
_____
ساعود ببعض الايضاحات لاحقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: abubakr)
|
مسجد الشيخ زايد بن سلطان في ابوظبي ..افتتح في العام 2007 سادس اكبر المساجد في العالم ويسع ل 40000 مصلي ..به 4 ماذن و 57 قبة احدهما الاكبر في العالم وبه اكبر سجادة في العالم مساحتها تتجاوز الخمس الف متر مربع ...وبه اكبر ثريا chandelier في العالم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: SHIBKA)
|
سلامات يا عزيز وكيفنك يا راجل يا فنان... كالعادة...متحف الفنون...و قاليري الابداااااع... وطبعا انا لسه منتظر لوحاتك..والخطوط العربية الجميلة.. وشكلي كده انا ح اكلم ليك الباشمهندس ابوبكر...عشان يلاحقك تنزل اعمالك..
. .. ... اها شايفك منزل ليك صورة لي (يالطا)..وهي منتجع يقع في جمهورية اوكرانيا..علي البحر الاسود في اقليم شبه جزيرة القرم.. وقد كان فيها الاتفاق الشهير بعد الحرب العالمية الثانية.. زرتها..في العام99..اثناء دراستنا هناك في اوكرانيا الجميلة..(طبيعة وناس)...... و لي بعض الصور.. اتمني ان اجد اسكانر و انزلها.. تجد بعض الاثار الاسلامية العثمانية في يالطا..بحكم وجودهم سابقا هناك.. وهي من اجمل المنتجعات في الدنيا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: SHIBKA)
|
Quote: هواري انت من بقيت بالعربي اختفيت
وينك؟ |
اهلين يا shibka و الله موجود... بس شوية..كدة...مزنوق قي الشغل.. تسلمي علي السؤال...
ويعدين عليك بي عبد العزيز....اتشبكي ليه في رقبته, عندو مجموعة جميلة من اللوحات و ما عايز ينزلها...من زمن انا في ماليزيا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: SHIBKA)
|
Quote: لو سمحت نزل لينا الصور القال عليها هواري دا بتاعة ماليزيا |
يا shibka هي ما صور, لوحــــــــــات رسمها عبد العزيز وهي لوحات و نمازج للخط العربي.. اها عشان اتم ليه الناقصة و ما اخليه يزوق.. عبد العزيز يا شبكة..فنان تشكيلي و خريج كلية الفنون الجميلة,وعمل الماجستير و الدكتوراة في ماليزيا..وكان استاذ للفنون في المدرسة السعودية في كوالالالمبور و عنده كمية من اللوحات بجهز فيها.. وبس شوية كده..الكسل حاصل!!
اها انت بس ابقي ليه في رقبته!! هههههههههه
يا عبد العزيز و الله بعد ده تاني الا تقول الروووووب!! شبكناك في شبكة الله يفكك منها...
اها انا طالع ماشي ..نشوفكم بعدين المساء.. سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: هواري نمر)
|
Quote: لو سمحت نزل لينا الصور القال عليها هواري دا بتاعة ماليزيا عارفاك داسيها في الدرج التحت
طلعها وجيبها |
شبكة
زي كلامك ده.. انت طالبت بالصور.. وحأنزل ليك صور ماليزيا..
انت ما شبكة براكي.. هواري دي ملولو وسبيكة كمان.. وبعدين انت ما قصرت هنا.. صورك الجميلة نورت البوست.. والبوست قريب يمشي الإرشيف.. نشوف لينا جولة جديدة مع الربع الثاني..
Quote: يا shibka هي ما صور, لوحــــــــــات رسمها عبد العزيز وهي لوحات و نمازج للخط العربي.. اها عشان اتم ليه الناقصة و ما اخليه يزوغ..
|
يا هواري
حمدلله على السلامة..
لوما المحن والشبك الرميتني فيها دي كنت عايز أقول... طبعا عكس بتاعة ود اللمين!!
هواري زي حبة الكافينول.. بدونه صداع.. وبيهو مرارة زايدة..
تعرف يا هواويرو.. ناس الليل طالبنك بشدة.. انت الطلعك في الحر دي شنو!!
شيقا كان هناك يفتش عليك..
Quote: اها انت بس ابقي ليه في رقبته!!
|
قال ليك هي مقصرة.. الخنقة حاصلة..
Quote: يا عبد العزيز و الله بعد ده تاني الا تقول الروووووب!! شبكناك في شبكة الله يفكك منها...
اها انا طالع ماشي ..نشوفكم بعدين المساء..
|
انا اقول الروب!!! يسمعن!!! من أبا إلى ابوحجار..
طالع وين!! تغرق معاي هنا.. شبكة الطيبة دي تصورها إمراة فولاذية!!
الصور لو قلت برضو....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: اسامه خليفه)
|
ليه نحن ما عندنا سماتنا المعمارية او اسهامات مميزة تلفت الانظار وترصدها النشرات والدوريات ذات الصلة بفن العمارة اين معماريونا واسهاماتهم الابداعية؟ اذا كانوا يعتبرون انفسهم تشكيليين فان لنا في التشكيل اضافات مميزة ( مدرسة الخرطوم والصلحي، مدرسة الواحد واحمد عبد العال وحروفية شبرين الخ ) ولكن في المعمار : هل هنالك عمارة ذات طابع سوداني؟ القطية مثلا لماذا لا نؤسس عليها ونطور نموذج اصيل ومائز ؟ ما العلاقة بين العمارة ذات الطابع الصيني مثلا وعمارة الكرنك والقطية ضهر التور عندنا لماذا يكتفون بالاستهلاك والمحاكاة والاعجاب ؟ اين حضارتنا أوخصوصيتنا الثقافية في هذا المجال ؟ سمعنا ان مسجد النيلين تجربة رائدة وفيها اضافة غير مسبوقة ( القبة المغروزة في الارض ) فهل هذا صحيح؟ لكم احترامي _________________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: أبوبكر دقيقة بالله ممكن تفسّر لينا العبارات المكتوبة أما المبنى ده؟ تمساح، طائر، عينان، كفان، عقرب، مثلثات، نخلات وماء
_______________________________ عفواً صاحب البوست نحن علينا بالسمينة! |
ود صيام
سلامات
ياخي انت مسكت الإنسان من ابونا آدم لحد ما جيتنا.. وبرضو غالباك الهيروغلوفية!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: هل هنالك عمارة ذات طابع سوداني؟ القطية مثلا لماذا لا نؤسس عليها ونطور نموذج اصيل ومائز ؟ ما العلاقة بين العمارة ذات الطابع الصيني مثلا وعمارة الكرنك والقطية ضهر التور عندنا لماذا يكتفون بالاستهلاك والمحاكاة والاعجاب ؟ اين حضارتنا أوخصوصيتنا الثقافية في هذا المجال ؟ سمعنا ان مسجد النيلين تجربة رائدة وفيها اضافة غير مسبوقة ( القبة المغروزة في الارض ) فهل هذا صحيح؟
|
الأخ محمد عبدالقادر سبيل
سلام
الباشمهندس أبوبكر أوفى الإجابات وعبر عن الأسباب الموضوعية في عدم وجود عمارة ذات هوية سودانية..
فهوية العمارة أو حتى الفن يأتي في وجود هوية سودانية وهنا لا أعنيها بموال سياسي بل نجعل محورها ثقافي أجتماعي.. فالمجتمعات التي تشهد استقرارا وتواصلا في العطاء عبر أجيالها هي التي تبني الإرث الحضاري المتطور من جيل لآخر.. واذا تطرقنا للبداية التي تؤسس لهذا الإستقرار فلا بد من ان تتوفر لها العوامل المساعدة والتي تكمن مبتدءا في ضروريات حياة الإنسان الأولية.. فمنشأ الحضارات حول العالم كان في غالبيته على ضفاف الأنهار.. البابلية في دجلة, الفرعونية على النيل والفولانية على نهر النيجر.. وجزء كبير من نهر النيل يشهد بحضارات عظيمة تعاقبت في شمال السودان كما ذكر أبوبكر.. ورغم ان النيل يشق السودان بطوله الا ان الظروف المناخية جنوب الصحراء (اذا استثنينا نهر النيجر) حالت دون الإستقرار الذي تتواصل فيه فصول الحضارات.. أمطار, فيضانات, عواصف الخ كلها عوامل تنسف الإستقرار وتقوض دعامات الحضارة.. المدارس الفنية والأدبية التي أنشأها بعض التشكيليين والأدباء في القرن الماضي كانت مجرد محاولات للبحث عن هوية سودانية تحت مسميات مختلفة.. ولكنها فشلت في أن تجد أرضية مشتركة تبني عليها موجهات نحو الهوية أيا كان نوعها.. العمارة في معظم أنحاء السودان بأستثناء الجزء الشمالي ليست لها سمة جمالية مميزة لآن منشأها يحصر في الحاجة اليها كسكن وظروف الحياة وعدم الإستقرار لا تمنح الإنسان الفرصة للتفكير فيما هو جمالي.. ولو اجتهد يكون محصورا في باب الحوش.. القضية المهمة الآن فلو توفر الإستقرار.. هل عندنا موروث يمكن أن نبني عليه!! وهل من الممكن أن نواصل من حيث انتهى اليه الآخرون بإعتبار أن العولمة وتلاقح الحضارات قد أنهى الحواجز القديمة بين الشعوب!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: وهل من الممكن أن نواصل من حيث انتهى اليه الآخرون بإعتبار أن العولمة وتلاقح الحضارات قد أنهى الحواجز القديمة بين الشعوب!! |
Generic City او "المدينة العامة " اسم مؤلف لمعماري رائد اعتبرته اجهزة الاعلام الامريكية واحدا من اكثر 50 نفرا تاثيرا في العالم اليوم وهو المعماري الهولندي ريم كوولهاوس مصمم مبني التلفزيون الصيني ومتحف سيول ..الخ ...انه ينادي بعمومية المعمار اليوم .. فمطارات ومحطات المترو وناطحات السحاب هي عمارة عامة .. ومدن ما بعد الحرب العالمية الثانية هي في نظري من هذا النوع .. ومدن الخليج العربي كذلك .. اذن محاولة استنباط عمارة مخصصة لبلد واحد امر ربما جاوزته مستحدثات تقنية وعولمة كان المعمار هو اهم ساحاته ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: abubakr)
|
Quote: اذن محاولة استنباط عمارة مخصصة لبلد واحد امر ربما جاوزته مستحدثات تقنية وعولمة كان المعمار هو اهم ساحاته .... |
العزيز ابوبكر
مصداقا لهذا وانت متابع لنوع العمارة الحديثة في ماليزيا تجد المساجد الجديدة شيدت من تصاميم تركية وفارسية وهندية.. وربما اضيف الى تقنية العولمة أن الجمال هو شئ مطلق يخترق حواجز الثقافة والتراث وبه تتحرر العين لترتشف من مشاربه ويرتقي الحس والذوق لدرجات المثالية العالمية.. فالإنكفاءة تغلق وتخنق صاحبها في قوالبه المحلية الضيقة في عالم تتخطفه السرعة.. ودونك كوبا كمثال.. وما بالنا نحن بلاد لم نجد ما نلتفت اليه من المعمار الرمز..
نواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: abubakr)
|
Quote: .. اذن محاولة استنباط عمارة مخصصة لبلد واحد امر ربما جاوزته مستحدثات تقنية وعولمة كان المعمار هو اهم ساحاته .... |
وفي نفس السياق اشير الي السطور ادناه مقتبسة من ويكيبديا :Quote: تقدم التقنية وهناك عنصر آخر ينبغي النظر إليه في نطاق الهندسة المعمارية، هو تقدم التقنية والتطور الهيكلي للغطاء (Cladding) الخارجي للمبنى . تستخدم مواد جديدية لم تكن في البال, كاستخدام معماري, تُستكشف وسائل جديدة "للتعامل مع" المواد التقليدية ، مناسبة للمتطلبات الجمالية والبيئية الجديدة. الابتكارات المطروحة, تتفاعل مع الأشكال الجديدة , شكراً لإمكانية حساب الهيكلية بواسطة البرمجيات، حتى في الافتراضيات الأكثر جرأة في المشروع. العديد من الشركات المتخصصة في النظم والوحدات المعيارية تسمح بإنتاج ألواح للغطاء الخارجي للواجهات ، والتي هي بمثابة قشرة رقيقة.
فإنه مألوف الان بلغة الهندسة المعمارية ، استعمال عبارة جلد" من المبنى ، انها التكنولوجيا العالية للمواد التي تتألف منها ذلك "الجلد" تسمح فعلياً بفصل البيئة الخارجية عن تلك الداخلية . هذه الأغلفة معقدة في بعض الأحيان ,تستخدم المواد على طبقات:رخام , نحاس, زنك , تيتانيوم والألمنيوم ، لكل منها وظيفة محددة : العزل الحراري والصوتي.
في نطاق الغطاء المعماري (او الكسوة)، الاتجاة السائد هو ضمان أقصى قدر من "الاستدامة البيئية" ، هناك انتشار كبير للمواد الخزفية ، ليس فقط في التبليط, بل أيضاً لكسي الواجهات البحوث التكنولوجية حسنت أيضاً نوعية الزجاج للعمارة ، وزيادة مستوى انتقال ضوء مع كفائة في الحماية من الإشعاعات الشمسية: هناك زجاج معزز للعزل الحراري ، وللمراقبة الشمسية. هناك حلول توفر مستويات مختلفة من الإبداع مثل هذا الزجاج على طبقات يفصلها غاز ملون .
مشهد العمارة الحالي ،متناقض , غني ومدهش. يدعو العمارة إلى مقارنة مستمرة مع غيرها من وسائل التعبير والاتصال والى خلط الأنماط . التكنولوجيات الحديثة تهدف إلى زيادة احترام البيئة وتفترض تحسينات في النظم الإيكولوجية من العزل الحراري واستغلال مصادر الطاقة البديلة ، وهناك اهتماما متزايدا للمواد البنائية.
عمارة ديناميكية عمارة مفتوحة لمفهوم ديناميكي للزمن , تأخذ طابعا أكثر انتباها إلى المحيط. تجمع أنماط مختلفة وبعيدة ، وأحيانا في منطقية معمارية واحدة ، ولكن بالنظر ايضاً إلى التقاليد الثقافية المحلية. وأحيانا يبدو أن لها لغات مستقلة تماما ,,وتريد اظهار التناقض عمداً. الإمكانيات الهائلة التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة توفر السيناريوهات التي لم تتوقف عن التجربة ، وهذا يمنع من دراسة وتحليل الاتجاهات. وما يزيد التحليل تعقيداً هو ان المهندسين المعماريين يحاولون باستمرار البحث عن عناصر جديدة. تبرز بعض الأسماء لمعماريون يمثلون المشهد المعماري الحالي: فرانك جيري ، زها حديد ، Himmelb ()، رينزو بيانو ، ماريو بوتا، I. Gardella ، L. Snozzi ، M. Fuksas ، J. نوفيل ، B. Tschumi ، نورمان فوستر ، سانتياغو كالاترافا الفارو Siza ، R. بوفيل ، ر. ماير ، R. Koolhaas رافائيل Moneo ، R. روجرز ، G. Pechl ، Eisenman ، Libeskind ، واليابانين ما بعد المايسترو كينزو تانج الذي توفي مؤخرا ، واراتا Isozaki ، أسماء مثل تويو ايتو وتاداو أندو ومعماريين صينيون ، مثل تشانغ يونغ هو ، الذي هو الآن حقيقة في هذا المشهد المتنوع الاتجاهات. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: هواري نمر)
|
Quote: يا shibka هي ما صور, لوحــــــــــات رسمها عبد العزيز وهي لوحات و نمازج للخط العربي.. اها عشان اتم ليه الناقصة و ما اخليه يزوق.. عبد العزيز يا شبكة..فنان تشكيلي و خريج كلية الفنون الجميلة,وعمل الماجستير و الدكتوراة في ماليزيا..وكان استاذ للفنون في المدرسة السعودية في كوالالالمبور و عنده كمية من اللوحات بجهز فيها.. وبس شوية كده..الكسل حاصل!!
|
عبد العزيز مفروض بعد كلام هواري دا طوالي تطلع بالعندك وتجيبو كلو
هواري انا ما عارفة الشهادات في مجال الفنون لكن من خلال بوست سابق عرفت انو عبد العزيز له ضلع كبير في الفنون والفن التشكيلي تحديدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: SHIBKA)
|
Quote: في نطاق الغطاء المعماري (او الكسوة)، الاتجاة السائد هو ضمان أقصى قدر من "الاستدامة البيئية" ، هناك انتشار كبير للمواد الخزفية ، ليس فقط في التبليط, بل أيضاً لكسي الواجهات البحوث التكنولوجية حسنت أيضاً نوعية الزجاج للعمارة ، وزيادة مستوى انتقال ضوء مع كفائة في الحماية من الإشعاعات الشمسية: هناك زجاج معزز للعزل الحراري ، وللمراقبة الشمسية. هناك حلول توفر مستويات مختلفة من الإبداع مثل هذا الزجاج على طبقات يفصلها غاز ملون .
|
باشمهندس ابوبكر
وانا أطالع هذه الأسطر وفي بالي أحدث مبنى في نهاياته الآن ويقع في قلب سنغافورة على شارع أورشد قبالة فندق الماريوت.. في هذا الويكند سوف أصوره بجانب صور أخرى لمبنى الأوبرا.. هنالك العديد من البنايات الحديثة هنا وتدخل في سياق نقاشنا وسيكون المجال أوفرا حظا مع عرض هذه الصور ان شاء الله
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: عبد العزيز مفروض بعد كلام هواري دا طوالي تطلع بالعندك وتجيبو كلو
|
العزيزة شبكة
صور أعمالي ستصلك.. انا ما زلت في التجهيزات للمعرض الذي تأجل أكثر من مرة.. وهواري يدري أني لا أرغب نشر أعمال لم تنزل في المعرض بعد.. هواري ده اصلو بتاع شبك وتاني ما اوريه حاجة الا بعدما انتهي منها..
Quote: هواري انا ما عارفة الشهادات في مجال الفنون لكن من خلال بوست سابق عرفت انو عبد العزيز له ضلع كبير في الفنون والفن التشكيلي تحديدا |
ضلع كبير دي كتيرة.. انا مجرد تشكيلي بسيط أحاول أن أجد تفسيرات الدوافع للإبداع والعلاقة الآنية في الفهم وتوظيف الفنون لرتق الإشكاليات الثقافية الفكرية في الحياة المعاصرة..
اصبري معاي شوية
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: كل هذه الرسومات لها مدلولات روحية وترتبط بارث قديم خلطت فيه الحقيقة بالاسطورة .. وكل الايقونات هذه مرتبطة بعوالم ما وراء الطبيعة وتتدرج في ذلك وفقا لمقياس واحد فالتي لها قرون هي اعلاهم درجة الا التمساح فهو له درجة اكبر في الاسطورة النوبية حيث ارتبط بالنيل والخصوبة عند المراة مما جعل اللورد كتشنر اثناء الحملة البريطانية علي السودان ان يمنع جنده من قتل التماسيح لمالها من اعتقاد نوبي بان روح "السحار" هي التي تسكنها .. والثعبان هو الذي يربط الماضي بالحاضر فاثره علي الرمل هو اثر الاقدميين من الاجداد .. السحر والعين (بالمفهوم المعروف لدينا) لهما حيز كبير في الاسطورة النوبية ولذا تجد العين درءا للعين .. والله اعلم |
العزيز أبوبكر
خالص الامتنان والمحبة على الرد الضاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
الواجهة والمدخل من ناحية شارع اورشاد
عزيزي ابوبكر
سلام
هذه صور أحدث بناية في شارع أورشاد مواجهة لفندق الماريوت في سنغافورة, وقد شارف بناؤها على الإنتهاء لتمثل أحد التحف المعمارية بقلب المدينة.. شيد المبنى بتكلفة بلغت بلايين الدولارات شراكة بين مؤسستين من سنغافورة وهونغ كونغ.. وهو مغطى بكامله بالزجاج ويظهر في الليل بأبهة وجمال خلاب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحلـــة مع جماليــات فن المعمــار في العــالم!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
افتتاح أول مسجد من تصميم امرأة في اسطنبول
افتتح في اسطنبول أول مسجد في تركيا أشرفت على تصميمه امرأة زينب فضللي أوغلو.
وقال مفتي اسطنبول: مصطفى شاغريجي في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: "إن هذا المسجد يحافظ على المعمار التقليدي ولكنه يتسم بالحداثة في الوقت نفسه ".
وأشار إلى أنه كثيرا ما يتم تشيد بنايات ليست أكثر من مجرد تقليد لأشكال البناء العثمانية القديمة وهو ما يضر بالثقافة.
وأشرفت المصممة التركية زينب فاضل أوغلو على بناء المسجد مستعينة بتصميم للمهندس المعماري التركي المعروف هوسريف تايلا الذي صمم العديد من المساجد في تركيا.
| |
|
|
|
|
|
|
|