دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الســـلام على غير المســـلم...... حـــرام؟!!!!!.......
|
السلام عليكم...
في السودان تعودنا أن نسلم على جيراننا الأقباط بتحية السلام عليكم.. ويردوا علينا بي وعليكم السلام.. زملاؤنا طلابا كانوا في العمل من المسيحيين في السودان نحييهم ويردوا علينا بنفس الطريقة.. لم نحس يوما بشئ غريب في هذه التحية..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الســـلام على غير المســـلم...... حـــرام؟!!!!!....... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
إلقاء السلام على غير المسلم د. علي بن عمر بادحدح
السؤال :
هل يجوز لي إلقاء السلام على زميلي القبطي في العمل وهل يجوز زيارته ؟
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد :
أولاً : لابد من معرفة التحية الإسلامية ودلالتها ( السلام عليكم) السلام اسم من أسماء الله الحسنى بمعنى السلامة، والله - جل وعلا - هو السلام ؛ لأنه سالم من كل عيب ونقص ، وله الكمال المطلق من كل وجه، فالسلام - سبحانه وتعالى - سلمت أفعاله من مخالفة الحكمة ، وسلمت صفاته من مشابهة صفات المخلوقين ، وسلمت حياته من نقص الموت والسَّنة والنوم ، وسلمت قدرته من قصور التعب والإعياء والعجز ، وعلى العموم فهو السالم من كل ما ينافي الكمال بأي وجه من الوجوه .
وقول المسلم ( السلام عليكم ) له عدة معان متقاربة ، فمنها أن السلام إخبار المسلِّم لأخيه المسلم بأنه سيكون سالماً من كل أذى أو مكروه يناله منه ، فهو إعلان للمسالمة والموادعة .
ومنها : أن السلام تذكير بالله السلام الذي سلم من المكروهات، وأمن من المحذورات، وأعطى الخيرات .
ومنها : أن السلام بشارة والمعنى أن المسلمين يبشر بعضهم بعضاً بالسلامة من الشرور وحصول الخير .
ومن المعلوم أن التحية والسلام من خصائص الأمم والشعوب، فلكل أمة تحيتها القولية والفعلية، وهذه تحية المسلمين وهي جزء من هويتهم ومزيتهم التي يفترقون بها عن غيرهم .
وبالنسبة للسلام مع غير المسلمين فهناك حالات :
الأولى : ابتداء المسلم بالسلام، وهذا ورد النهي عنه في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : ( لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام ) رواه مسلم .
والثانية : رد السلام إذا كان الابتداء من غير المسلم وهذا ورد فيه حديث عبد الله بن عمر في الصحيحين أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ( إذا سلم عليكم اليهود فإنما يقول أحدهم، السام عليك فقل : عليك ) والمراد السام عليك: أي الموت لك، ولذا يكتفي بالجواب بذلك، وفي رواية عائشة قالت : دخل رهط من اليهود على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: السام عليك، ففهمتها فقالت: وعليكم السام واللعنة ، فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : مهلاً يا عائشة ؛ فإن الله يحب الرفق في الأمر كله ، فقالت: ألم تسمع ما قالوا ؟!، فقال لها : قد قلت لهم وعليك ) متفق عليه .
وفي حالة التأكد أن التحية التي قيلت هي السلام عليكم بلا شك فقد قال : ابن القيم : الذي تقتضيه الأدلة الشرعية وقواعد الشريعة أن يقال له وعليك السلام ؛ فإن هذا من باب العدل والله يأمر بالعدل والإحسان ، وقد قال تعالى :{ وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها } فندب إلى الفضل وأوجب العدل ولا ينافي هذا شيئاً من الأحاديث ؛ فإنه – صلى الله عليه وسلم - إنما أمر بالاقتصار على قول الراد " وعليكم " بناء على السبب المذكور الذي كانوا يتعمدونه في تحيتهم ". فإذا زال السبب وقال الكتاب : السلام عليكم ورحمة الله فالعدل في التحية يقتضي أن يرد عليه نظير سلامه " .
وأما الزيارة ففيها تفصيل يمكن إيجازها في هذه الحالات :
الأولى : إن كان المقصود من الزيارة دعوته للإسلام ويرجو استحبابه فلا مانع ، بل يؤجر على ذلك ، وقد ثبت عن البخاري في صحيحه من حديث أنس – رضي الله عنه - أنه قال كان غلام يهودي يخدم النبي - صلى الله عليه وسلم - فمرض فأتاه النبي – صلى الله عليه وسلم - فعاده ، فقعد عند رأسه فقال له : أسلم ، فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له : أطع أبا القاسم ، فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول : الحمد الله الذي أنقذه بي من النار ) .
الثاني : إن كان هناك سبب معتاد متعارف عليه للزيارة فلا مانع ؛ فإن كان قريبه نصراني فله حق القرابة، ويدخل فيها الزيارة وكذا الجار فعموم الأمر بالإحسان إلى الجار تدخل فيه الزيارة ، ونحو ذلك من الأسباب المألوفة ، ويحسن أن ينوي دائماً أن تكون زيارته دعوة للإسلام ولو غير مباشرة ، وذلك بإظهار محاسن الإسلام وأخلاق المسلمين وحسن الصلة والتعامل ، ويحسن مع ذلك أن تكون الزيارة بقدر الحاجة ، وبما لا يقع فيه محرم أو تأثير سلبي برؤية المنكر وعدم الإنكار .
الثالثة :أن كانت الزيارة على سبيل التعظيم له ، وفيها إظهار منـزلة له أرفع من المسلم ، وأنه صاحب الفضل والمنة ، وكان إلى ذلك خشية الافتتان به والتأثر بأقواله وأفعاله ، فهذه الزيارة ممنوعة لمخالفتها القواعد الشرعية التي فيها فضيلة المسلم ورفعة مقامه ، وما ورد من النهي عن تهنئتهم في أعيادهم وغير ذلك ، مما يتضمن الإقرار بالباطل أو الافتتان به .
وبالجملة ماكان فيه مصلحة والمفسدة مأمونة فلا بأس بقدر ما تقع به المصلحة، ويكون فيه إظهار حسن تعامل المسلمين ووفائهم بالحقوق والواجبات الإنسانية ولا يخالطه تعظيم أو ترخص في الخلطة التي تؤدي إلى الوقوع في ارتكاب المحرمات .
كتبه :
د. علي بن عمر بادحدح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الســـلام على غير المســـلم...... حـــرام؟!!!!!....... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: الثالثة :أن كانت الزيارة على سبيل التعظيم له ، وفيها إظهار منـزلة له أرفع من المسلم ، وأنه صاحب الفضل والمنة ، وكان إلى ذلك خشية الافتتان به والتأثر بأقواله وأفعاله ، فهذه الزيارة ممنوعة لمخالفتها القواعد الشرعية التي فيها فضيلة المسلم ورفعة مقامه ، وما ورد من النهي عن تهنئتهم في أعيادهم وغير ذلك ، مما يتضمن الإقرار بالباطل أو الافتتان به |
.
اكان كدي رؤوساء المسلمين و ملوكهم و امراؤهم حقهم راح..ليهم سنين يحجوا للبيت الأبيض و عشرة داوننج ستريت و غيرها من المثابات الدولية يلتمسون البركة و المساعدة و الحماية.. كدي بادحدح ده يقدر يفتح خشمو مع واحد منهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الســـلام على غير المســـلم...... حـــرام؟!!!!!....... (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: وبالجملة ماكان فيه مصلحة والمفسدة مأمونة فلا بأس بقدر ما تقع به المصلحة، ويكون فيه إظهار حسن تعامل المسلمين ووفائهم بالحقوق والواجبات الإنسانية ولا يخالطه تعظيم أو ترخص في الخلطة التي تؤدي إلى الوقوع في ارتكاب المحرمات .
|
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ,,, لماذا يعمل بعض الفقهاء على تنفير الناس من دين الفطرة ,,,,,
قال الامام علي عليه السلام الناس اثنان إما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق.............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الســـلام على غير المســـلم...... حـــرام؟!!!!!....... (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: الأخ عبدالعزيز ...
السلام عليكم ....
وعلى الأرض السلام .. وبالناس المحبة
ياخي عدم السلام وحده كافي لإعطاء أي شخص السبب لكرهي وبغض ديني
فهل هذا ما يريد هذا البادحدح؟
شالوم |
الأخ العزيز محمد أبو العزئم
أتفق معاك على أننا في وقت السلام صار مهما جدا جداً.. السلام صار مطلبنا الأول.. عندما لا نسلم على الغير.. فلا ننتظر سلامهم.. بل كراهيتهم..
لك شكري
عبدالعزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الســـلام على غير المســـلم...... حـــرام؟!!!!!....... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
الأ× عمــار عبدالله
سلام
Quote: لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ,,, لماذا يعمل بعض الفقهاء على تنفير الناس من دين الفطرة ,,,,,
قال الامام علي عليه السلام الناس اثنان إما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق............. |
الإنكفـــاء على إجتهادات السلف بغير الوعي بمتطلبات حاضرنا.. هي الطريقة التي خلقت الأزمات في عالمنا الإسلامي.. فقهاء النجومية.. فقهاء الفضائيات.. فقهاء السلاطين..
فقهاء.. فقهــــاء......
لك التحية
عبدالعزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الســـلام على غير المســـلم...... حـــرام؟!!!!!....... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: الأولى : ابتداء المسلم بالسلام، وهذا ورد النهي عنه في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : ( لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام ) رواه مسلم .
|
للأسف النصوص الدينية الاسلامية مليئة بكره وبغض الأخر.. ومثل هذه الاحاديث والايات تنؤ بها اضابير الصحائف الاسلامية. ومثل هذا الحديث وغيره هي ما تحض المسلم المتمسك بالنص الاسلامي على كره وبغض ما عداه..
قد بترفع البعض ويتأفف بانسانيته عن مثل هذه النصوص ولكن لا يمكن ان ننكر مواطن الخلل التي تدفع الناس لمثل هذه الممارسات غير الانسانية وغير الكريمة.
جمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الســـلام على غير المســـلم...... حـــرام؟!!!!!....... (Re: HOPEFUL)
|
الأخ العزيز جمال
سلام
Quote: Quote: الأولى : ابتداء المسلم بالسلام، وهذا ورد النهي عنه في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : ( لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام ) رواه مسلم .
للأسف النصوص الدينية الاسلامية مليئة بكره وبغض الأخر.. ومثل هذه الاحاديث والايات تنؤ بها اضابير الصحائف الاسلامية. ومثل هذا الحديث وغيره هي ما تحض المسلم المتمسك بالنص الاسلامي على كره وبغض ما عداه..
قد بترفع البعض ويتأفف بانسانيته عن مثل هذه النصوص ولكن لا يمكن ان ننكر مواطن الخلل التي تدفع الناس لمثل هذه الممارسات غير الانسانية وغير الكريمة.
جمال
|
كثير من الأحاديث نراها غير موضوعية أو غير عقلانية.. نشكك في صحتها.. السلفيون تخصصوا في ابتكار أحاديث غريبة يستخدمونها في لجم المعارضين.. يأتوك بمختلف الأسانيد ليبرهنوا صحتها.. لو رفضتها قالوا لك شيعي أو كافر..أو اعتزالي (معتزلة)...
تحياتي
عبدالعزيز
| |
|
|
|
|
|
|
|