الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 09:50 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة اسعد الريفى(اسعد الريفى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2007, 09:51 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى

    Quote: تحوطات لمنع ظهور الحمي النزفية بالخرطوم
    الخرطم في 4/11سونا) اكد د. تاج الدين عثمان سعيد مدير ادارة الثروة الحيوانية بوزارة الزاعة والثروة الحيوانية لولاية الخرطوم ان التنسيق جارٍ مع وزارة الصحة بالولاية لمنع ظهور مرض الحمي النزفية بولاية الخرطوم مبينا ان الإدارة قد قامت بتنشيط كافة الفرق العاملة للمراقبة والتاكد من عدم وجود اي مظاهر لامراض حيوانية وبائية بالولاية مطمئنا مواطني الولاية بعدم ظهور اي علامات تدل علي ظهور الحمي النزفية وقال انه تم إعداد خطة وقائية لمنع ظهور الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان والحد من خطورتها مؤكدا جودة وسلامة اللحوم المذبوحة في السالخ لمرورها بالكشف الجيد ودعا المواطنين الي تجنب اكل اللحوم المذبوحة خارج المسالخ لتفادي الكثير من المخاطر والامراض المرتبطة بالذبيح العشوائي لعدم خضوعها لاجراءات الكشف الطبي.


    Quote: أسواق مدني تشهد كساداً بسبب الحمى النزفية
    مدني: تاج الأصفياء عبد المنعم
    انتابت مواطنو ولاية الجزيرة أمس حالة من الهلع فى أعقاب شيوع أنباء عن انتشار الحمى النزفية بمناطق عديدة واضطر مئات المواطنين الى مقاطعة اللحوم ومنتجات الالبان فى أعقاب تنامي الحديث عن ارتباط الحمى بمنتجات الحيوانات. ورصدت (الاحداث) في مدني امس انخفاض اسعار الالبان بنسبة (50% ) عن سعره المتداول. لكن المواطنون احجموا عن شرائها ايضاً، بينما أبلغ احد بائعي اللحوم فى سوق المدينة الرئيسي ان المبيعات انخفضت بنسبة (70 %).
    تفاصيل ص 8
    صحيفة الاحداث الأثنين 5 نوفمبر 2007 - العدد السابع والأربعين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 10:34 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    رعب في مدني
    النزفيـة .. تحـاصر تجــار اللحـوم والألبـان

    مدني: تاج الأصفياء عبد المنعم كاميرا/عصمت حسن عربي
    منذ رمضان الماضي واسم الحمى النزفية يتردد في الاسماع السودانية، ففي منتصف سبتمبر الماضي اُعلن أن حالات تم اكتشافها في جنوب ولاية النيل الابيض عند منطقة جودة بالتحديد، ولكن في ذلك الوقت قيل انها حمى مجهولة اصابت عدداً من الرعاة، وقبل ان ينقضي رمضان ظهرت ذات الحمى في ولاية سنار في منطقة رورو والمجاوي بالدالي والمزموم،
    وفي الاسبوع الماضى ظهرت ذات الحمى بالجزيرة في محلية المناقل، و منطقة التبينة، عند الحدود بين ولايتي سنار والنيل الابيض ، كل هذه المناطق بلغت الوفيات فيها ثمان عشرة حالة من واقع سجلات الوحدات الصحية التي وصل اليها المصابون.

    وفي اليومين الماضيين حذرت السلطات الصحية المواطنيين من تناول اللحوم ومنتجات الحيوانات الاخرى، نتاج تخوفات ان الحمى يُشك ان تكون حمى الوادي المتصدِّع والتى تصيب الانسان والحيوان، ولكن السلطات الصحية سارعت لنفي ذلك
    رعب.. ومقاطعة.
    غير ان مواطني مدينة ودمدني هذه الايام لاحديث لهم إلا عن ظاهرة الحميات النزفية التى انتشرت وظل المواطنون فى حيرة من امرهم بعد ان سرت الاشاعات وتداولت المجالس التحذيرات، من تناول لحوم الابقار والضان والألبان وارتباطها المباشر بهذا المرض الخطير، وتفاعل معظم سكان الجزيرة مع هذه الاحاديث، وظلت الجزارات خالية من الزحام، وضعف الاقبال على اللحوم خاصة لحوم الابقار، وكذا الحال للالبان حيث اشتكى البائعون انخفاض اسعارها الى النصف جراء هذه الاحاديث. وعلى الرغم من ذلك قلَّت المبيعات لدرجة كبيرة جدا (الاحداث) كانت فى قلب الاحداث بودمدني.
    واستطلعت آراء مختلفة في المساحة التالية
    يقول محمد محمد زين الامين العام لاتحاد الرعاة بولاية الجزيرة من خلال متابعاتنا لايوجد لدينا ما يفيد بأن الأبان واللحوم لها صلة مباشره بمرض الحمى النزفية، وانما هى في اعتقادي الشخصي شائعات مغرضة لإحداث ربكة بين المواطنين والسوق لاغير، وحسب إلمامى ان هنالك احجام كبير من المواطنين عن شراء الالبان من المتاجر او العربات فى الاحياء بسبب هذه الاحاديث غير المسنودة الى دعم علمى وصحى من المسؤولين بوزارة الصحة. وابان انهم كإتحاد رعاة يناشدونهم لدحض هذه الشائعات او تأكيدها واثباتها رسميا حتى يتبين للناس ما ينفعهم ويضرهم، ويمضي بقوله هذا الحديث لايعني اننا لانقر بعدم وجود حميات نزفية، وقال انه كان شاهد عيان لاصابة اثنين من المرضى بمستشفى ام القرى، وبما انه نائب رئيس اللمجلس التشريعي بالمحلية تفقدت احوالهما وعلمت من المسؤولين بها خطورة المرض وايضا عايشت وفاة احد مرضى هذه الحميات بالقرية 37الرهد.
    المواطن محمد احمد دفع الله عباس استاذ جامعى (الطائف السعودية ) قال فى اعتقاده ان هذا المرض اثار رعبا كبيرا بين المواطنين فى ودمدنى وضواحيها، وجعل الجميع يتخوفون من اثاره وما ينجم عنه من وفيات، وبالتالى ترك العديد من علامات الاستفهام عن هويته وطرق مكافحته وعلاجه، الشئ الذى يجعله يناشد جهات الاختصاص المبادرة بكشف الحقائق وتوضيح اسباب هذا المرض والذى يقال انه معدي، واضاف ان هذا المرض ألقى بظلاله على سوق الألبان واللحوم وقد اثر ذلك على معاش المتاجرين بهذه السلع وعلى المستهلكين على حد سواء. وابان انه كمواطن من ودمدني امتنع عن تناول الالبان واللحوم بجانب اسرته حتى ينجلى الموقف تماما حتى لا يقع الضرر الصحى عليهم. ثم انتقلت الاحداث بعد ذلك الى زنك اللحوم بالسوق العمومي بودمدني لتقف على الوضع الحقيقي من الجزَّارين انفسهم والذين شكوا جميعا انحسار اقبال المواطنين على اللحوم بسبب شائعات. أمنوا على ان لها دوافع تجارية ولا علاقة لها البتة بمرض الحميات النزفية. ويقول على سعد مورد ماشية لجزاري ودمدني انهم ظلوا يتعاملون مع عدة جهات لشراء جملة الماشية، سواء من الحبشة او داخليا من الابيض بغرب السودان، وفى كل المواقع يتم الشراء بعد فحوصات بيطرية وحتى عند دخولنا الى ودمدني تمر الماشية بأطباء بياطرة للكشف على الماشية و صحتها قبل تسليمها الى الجزارين الذين يقومون بدورهم بتسليمها الى السلخانة التى يوجد بها كشف صحي على الحيوان قبل وبعد ذبحه، واضاف انهم اندهشوا لتدوال الاحاديث الكاذبة بين المواطنين عن اضرار اللحوم وارتباطها بالحميات الاخيرة، واكد انهم لازالوا يتناولون لحوم البقر كالمعتاد بذات الكميات السابقة ولم تؤثر ذلك على صحة اسرنا، وهذا ان دل انما يدل على خلوها من أي امراض. ياسر عبده قسم السيد رئيس شعبة الجزارين بودمدني نفى بصورة قاطعة ان تكون اللحوم لها علاقة بالمرض الشائع بودمدني والذى يسمى الحمى النزفية واضاف انهم يعرفون دوافع هذه الشائعات المضرة والتى لها اغراض تجارية تهدف الى محاربة بعض التجار والمتعاملين مع الماشية واشار الى ان شعبة الجزارين تضم 1700 جزار ظلوا يتعاملون مع هذه المهنة بكل امانة ونزاهة وحسب الاجراءات الصحية المتبعة ، واضاف اذا كانت اللحوم لها اثار صحية سالبة لتمت محاربتها بواسطة المسؤولين وناشد جميع المواطنين بعدم الالتفات الى مثل هذه الاقاويل غير الصحيحة وان يداموا على تناول اللحوم كما كانوا .
    بحسرة شديدة تحدث للاحداث صلاح الدين محمد على العامل بجزارة حسن حمودة واوضح انهم كانوا يبيعون ما يعادل 150 كيلو يوميا من لحوم البقر العجالى و70 كيلو للحوم الضان، وتأثرت المبيعات خلال الايام الماضية بصورة واضحة ولم نتمكن من بيع عشرة كيلو حتى منتصف النهار وقال انهم اصبحوا فى حيرة من امرهم بسبب احجام المواطنين غير المبرر، ونادى السلطات الصحية بالتدخل الفورى لنفي هذه الاقاويل.
    ابتدر الجزاراحمد التوم حسين حديثه بسؤال طرحه الى المواطنين عموما هل تسمح السلطات الصحية لنا كجزارين ببيع اللحوم وهى ملوثة بأى مكروبات خطرة على صحتهم ؟ واجاب لا يستقيم عقلا ان يسمح لنا بذلك وعلى الرغم من هذا تفاجأنا باحجام المواطنين عن شرائهم للحوم . واضاف انهم على علم بعدم تاثير اللحوم على صحة الانسان والدليل على ذلك مواصلة بعض الزبائن اقبالهم عليها، ولم يؤثر ذلك على صحتهم ونادى في ختام حديثه المسؤولين بوزارة الصحة بضرورة توضيح الحقائق المتعلقة بمرض الحمى النزفية، وهل لها ارتباط بالألبان واللحوم؟ يقول عمر احمد الجزار بمدني تضررنا كجزارين من شائعات الشارع بالمدينة ولاحظنا تفاعل المواطنين بما يتناوله من احاديث لا اساس لها من الصحة. علما باننا نقوم بعرض بضاعتنا للجميع بعلم السلطات الصحية والتنفيذية. واذا كان حديث الشارع حقيقة فيجب منعنا بواسطة السلطة كابتن ابراهيم محمد على(ابراهومة سيد الاسم) إلتقته الأحداث داخل زنك الجزارات بودمدني بعد ان عاد مؤخرا من قطر ليستقر نهائيا بوطنه ودمدني وتحدث عن موضوع الساعة اللحوم والالبان، وقال انه اندهش لما ظل يتردد وتساءل كابتن ابراهومة أين مسؤولو الصحة من هذه الاحاديث؟ وطالما انهم لم يمنعوا بيع اللحوم في اعتقادي انه لا ضرر من تناولها، ويجب الا يلتفت الناس لكل ما يقال. الاستاذ خالد حسن عبد الوهاب مدير كافتريا الاطباء بودمدنى وقال انهم لم تتأثر مبيعاتهم من جراء ما يتداوله الناس من احاديث مرتبطة بالحمى النزفية، واكد ان اقبال المواطنين ظل كما هوعلى طلبات اللحوم واشار الى انهم لم يتلقوا أي تحذير رسمي من التنفيذين بالمحلية بعدم بيعها للمواطنين. وقال هناك سلطات صحية من واجبها تحديد صحة اوعدم صحة الماشية واضاف يجب ان يستمر المواطنون على اقبالهم على اللحوم والالبان الى ان يصلهم ما يحذر من تناولها. (الاحداث) توجهت الى الجانب الاخر من السلع المحظورة بواسطة المواطنين حسب شائعات انطلقت بودمدني تحذر من خطورتها، وقام تيم الصحيفة بجولة فى سوق الالبان لنقف على الحقيقة، طه جبارة الله بائع ألبان قال ان القوة الشرائية للالبان انحسرت فجأة بودمدني بسبب اعتقاد المواطنين ان اللبن ناقل لمرض الحمى النزفية، وأدى ذلك الى تأثير مباشر على الاسعار حيث كان سعر برميل اللبن سعة 60 رطلاً 45 جنيهاً والان بعد الشائعات الاخيرة انخفض الى 15 جنيه، وعلى الرغم من ذلك لم يجد اقبالا من اصحاب البقالات والسيوبر ماركت بمدني، واضاف هذا الانخفاض فى الاسعار جعلنا نتوجه لبيع هذه الالبان الى اصحاب مصانع (الاجبان). وناشد كل المواطنين الا ينقادوا الى مثل هذه الاقاويل. التوم خوجلى بائع ألبان قال ان سعر الرطل للبن انخفض فجأة الى 400قرشا بدلا عن 800 وقال رغم كل هذا لم يجدوا تسويقا لسلعتهم بسبب الاعتقاد السائد فى اوساط المواطنين ان للالبان علاقة مباشرة بمرض الحميات الاخيرة.، علما باننا لم نتوقف لحظة عن تناول الالبان ولم نُصب بأي أذى، الاحداث حملت كل هذه الهموم والشائعات ولكى يقف الجميع على الحقيقة من مصدرها الاول ذهبنا الى الدكتور احمد البشير مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة ليوضح للمواطنين الحقائق كاملة الا انه وجدناه خارج من مكتبه متوجها الى البوابة الخارجية الى الوزارة.
    وعلى الرغم من ذلك اكد في تصريح مختصر الى عدم وجود أي اضرار صحية مترتبة من اللحوم والالبان فيما يتعلق بمرض الحمى النزفية، وقال على المواطنين تناولها ولكن يجب ان يتأكدوا من غليان الالبان وان لا تؤكل اللحوم( النيئة) وخلاف ذلك لن يكون لها أي تأثيرات صحية سالبة. وناشد الجميع بالاقبال على الالبان واللحوم كما اعتادوا وأكد ان ما يردده البعض لا علاقة له بالحقيقة.

    استطلاع منقول عن صحيفة الاحداث الأثنين 5 نوفمبر 2007
    http://www.alahdathonline.com/Ar/ViewContent/tabid/76/C...ID/2266/Default.aspx

    (عدل بواسطة اسعد الريفى on 05-11-2007, 10:38 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 12:53 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    Quote: الصحة تؤكد سلامة أمصال التطعيم
    الخرطوم: ابتسام حسن(جريدة السودانى)
    أكد وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. كمال عبد القادر سلامة الأمصال المستخدمة في تطعيم الاطفال، مبيناً ان وزارته حريصة على سلامة المواطنين.
    وقال لدى مخاطبته الحملة المتابعة لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة التي انطلقت امس بمحلية ام بدة: "لن نقدم امصالاً تتسبب في احداث ضرر حاضراً او مستقبلاً"، مؤكداً ان وزارته مهتمة بالمرض حيث ما كان وانها ستعمل على خفض وفيات الاطفال والأمهات.
    من جهته اوضح مدير البرنامج القومي للتحصين الموسع د. الطيب احمد السيد ان حملة التحصين ضد مرض الحصبة تبدأ بـ(6) ولايات كمرحلة اولى يصاحبها توزيع ناموسيات وحبوب طاردة للديدان، مؤكداً ان فرق التحصين تعمل في ظروف بالغة التعقيد في اشارة للظروف التي تعيشها ولايات دارفور.

    http://alsudani.info/index.php?type=3&id=2147522981&bk=1

    الصحة تضع ضوابط مشددة لضمان سلامة التطعيمات
    وضعت وزارة الصحة الاتحادية عدداً من الضوابط المشددة لضمان سلامة التطعيمات، من اهمها تحرير استمارات للتبليغ عن اخطاء الفنيين عبر المحليات والولايات.
    اوضح رئيس سلامة التطعيمات ببرنامج التحصين الموسع د. علي محمد حسن في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس إن برنامجه وضع موجهات التطعيم السليم وترصد وتقصي الآثار الجانبية للتطعيم مؤكداً ان الوزارة حريصة على الوصول والتدخل السريع لوقف اي اشكالية عند تطعيم الاطفال تصل الى حد سحب اللقاح.
    وقال ان البرنامج يعمل على التخلص السريع من
    Quote: مخلفات التطعيم لحماية الاطفال من الامراض ومقدمي خدمة التطعيم فضلاً عن التخلص النهائي من المخلفات بانشاء حفائر بالمراكز الصحية.

    واعلن عن انطلاق حملة طارئة للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال في الفترة من السادس الى الثامن من الشهر المقبل اثر ظهور حالة شلل في حدود السودان مع تشاد بمنطقة ابشي، مؤكداً ان الحملة تستهدف نحو 6 ملايين طفل بالولايات الشمالية بالتزامن مع حملة تنطلق بدولة تشاد.
    واعلن عن انشاء الوزارة لنقاط عبور بمناطق عبور الحجاج في كل من ولايات دارفور وكردفان والنيل الابيض لاجراء الفحوصات وتطعيم القادمين والوافدين تفادياً لظهور اي حالات.
    وكشف عن اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ انشاء نقاط صحية دائمة بالمطارات، كما كشف رئيس سلامة التطعيمات عن ادخال برنامجه
    Quote: للقاحين جديدين في العام 2010 هما لقاح داء الصجلة
    الذي يقى من اسهالات الاطفال التي تمثل اكثر من ثلث دخولات الاطفال للمستشفيات اضافة للقاح لموكس الذي يقى من التسمم الدموي والتهاب السحائي الوبائي
    Quote: بالاضافة للقاح المستدمية النزلية
    وينظم برنامج التحصين الموسع في هذا الخصوص ملتقى صحة الطفل الخامس غداً وبعد غد بالقراند هوليدي تحت شعار دور اختصاص طب الاطفال في ادخال لقاحات جديدة في برنامج التحصين الموسع. واكد د. علي ان برنامجه يتبع
    Quote: سياسة تتبع البكتريا وليس تتبع الامراض
    .

    (جريدة السودانى)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 07:12 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    Quote: تحوطات لمنع ظهور الحمي النزفية بالخرطوم
    اعدت ولاية الخرطوم خطة وقائية لمنع ظهور الحمى النزفيه واكد ت في الوقت نفسه جودة وسلامة اللحوم المذبوحة في السالخ لمرورها بالكشف الجيد ودعت في المقابل المواطنين الي تجنب اكل اللحوم المذبوحة خارج المسالخ لتفادي الكثير من المخاطر والامراض المرتبطة بالذبيح العشوائي واعلن مدير ادارة الثروة الحيوانية بولاية الخرطوم د. تاج الدين عثمان سعيد عن تحوطات وتنسيقيجري الآن مع وزارة الصحة لمنع ظهور مرض الحمي النزفية بالولاية واوضح ان الإدارة اجرت تنشيطات لكافة الفرق العاملة للمراقبة والتاكد من عدم وجود اي مظاهر لامراض حيوانية وبائية بالولاية واعلن تاج الدين للايام عن وجود (7) اتيام بيطرية عاملة في تطعيم الحيواناتمنذ بداية الخريق بالولاية واوضح ان من ضمن الاجراءات التي اتخزت في الخطة الاحترازية زيادة (5) أتيام بيطرية إضافية تعمل على مراقبة مداخل الولاية والاسواق والمسالخ وتجمعات الحيوان بتكلفة اولية تبلغ (25) مليون جنيه
    من صحيفة الايام العدد رقم: الاثنين 8951 2007-11-05
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 07:25 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    Quote: رعب في مدني
    النزفيـة .. تحـاصر تجــار اللحـوم والألبـان
    مدني: تاج الأصفياء عبد المنعم كاميرا/عصمت حسن عربي
    منذ رمضان الماضي واسم الحمى النزفية يتردد في الاسماع السودانية، ففي منتصف سبتمبر الماضي اُعلن أن حالات تم اكتشافها في جنوب ولاية النيل الابيض عند منطقة جودة بالتحديد، ولكن في ذلك الوقت قيل انها حمى مجهولة اصابت عدداً من الرعاة، وقبل ان ينقضي رمضان ظهرت ذات الحمى في ولاية سنار في منطقة رورو والمجاوي بالدالي والمزموم،
    وفي الاسبوع الماضى ظهرت ذات الحمى بالجزيرة في محلية المناقل، و منطقة التبينة، عند الحدود بين ولايتي سنار والنيل الابيض ، كل هذه المناطق بلغت الوفيات فيها ثمان عشرة حالة من واقع سجلات الوحدات الصحية التي وصل اليها المصابون.

    وفي اليومين الماضيين حذرت السلطات الصحية المواطنيين من تناول اللحوم ومنتجات الحيوانات الاخرى، نتاج تخوفات ان الحمى يُشك ان تكون حمى الوادي المتصدِّع والتى تصيب الانسان والحيوان، ولكن السلطات الصحية سارعت لنفي ذلك
    رعب.. ومقاطعة.
    غير ان مواطني مدينة ودمدني هذه الايام لاحديث لهم إلا عن ظاهرة الحميات النزفية التى انتشرت وظل المواطنون فى حيرة من امرهم بعد ان سرت الاشاعات وتداولت المجالس التحذيرات، من تناول لحوم الابقار والضان والألبان وارتباطها المباشر بهذا المرض الخطير، وتفاعل معظم سكان الجزيرة مع هذه الاحاديث، وظلت الجزارات خالية من الزحام، وضعف الاقبال على اللحوم خاصة لحوم الابقار، وكذا الحال للالبان حيث اشتكى البائعون انخفاض اسعارها الى النصف جراء هذه الاحاديث. وعلى الرغم من ذلك قلَّت المبيعات لدرجة كبيرة جدا (الاحداث) كانت فى قلب الاحداث بودمدني.

    جريدة حضارة السودان 22/1/1917
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 09:41 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    Quote: من قصيدة
    اتوكلت عليك ياالله
    شعر هاشم صديق

    البلد بلدكم
    وانتو سيادها
    كلها بيتكم
    محوشه ليكم
    انتو اسوده
    وجيش الحاره
    ونحنا الدُخلا
    جينا «بفيزا»
    سياحة.. زيارة.
    البلد بلدكم
    وانتو سيادها
    يشهد جوعنا
    وباقي هدومنا
    وحال أولادنا
    وموت احلامنا
    ونَقَحى جروحنا
    وظلم الساده
    وطيش القاده
    أحلامنا تطير
    تقع في البير
    عَرَقْنَا غزير
    وشقانا وفير
    وحصاد الرحله
    تعيس وفقير
    صدورنا تولّع
    من نار غيظنا
    شقانا مساهر
    وتحتو حصير
    أيامنا مسيخه
    وحالها عسير
    وجيوبنا ملانا
    غبار أمشير
    وُلاتنا ينقّطو
    سُمنه ونِعْمه
    ونحنا ضلوعنا
    خطوطها حفير
    بركه «شيخنا»
    تعمّر بيتنا
    بركة شيخنا
    تنجّض لينا
    تَمُرنا وعيشنا
    بركة شيخنا
    ترخّص فولنا
    رغيفنا وزيتنا
    بركة شيخنا
    بتنصر ديمه
    بلدنا وجيشنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 09:59 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    Rift Valley Fever in Sudan

    5 November 2007

    On 18 October 2007, the Federal Ministry of Health (FMoH), Sudan, requested WHO support to investigate and control a suspected haemorrhagic fever outbreak in White Nile and Sinnar States.

    WHO has mobilized technical and logistics support for a joint Federal Ministry of Health and Ministry of Animal Resources and Fisheries field investigation. The field team included staff from the Food and Agriculture Organization (FAO) and field diagnostics capacity from the U.S. Naval Medical Research Unit No.3 (NAMRU-3), a WHO Collaborating Centre for Emerging Infectious Diseases based in Cairo, Egypt.

    The joint field team arrived in Kosti, White Nile State on 24 October, and investigated reports of human and animal illness in the surrounding area. The team implemented outbreak response activities, including intensified surveillance and case management, social mobilization and outbreak communications. The investigation team reported its findings and recommendations to the FMoH in Khartoum on 28 October, at which point, the FMoH requested additional WHO support for controlling an outbreak of Rift Valley Fever (RVF).

    As of 2 November, 125 cases including 60 deaths have been reported from more than 10 localities of White Nile, Sinnar, and Gezira states. Young adult males are predominantly affected. More than 25 human samples have been found positive for RVF by PCR or ELISA.

    Samples from animals have been sent to the Central Veterinary Research Laboratory, Khartoum for analysis, but results are not yet available. Efforts are ongoing to intensify surveillance, case management, health education and vector control in the affected areas. WHO is working with the FMoH on an outbreak response plan of action and to identify the priority technical and operational support needed.

    http://www.who.int/csr/don/2007_11_05/en/index.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2007, 10:06 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: Adil Osman)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 10:28 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    حمى الوادي المتصدع Rift Valley Fever
    ما هي حمى الوادي المتصدع ؟
    حمى الوادي المتصدع عبارة عن نوع من الحمى الحادة يسببها فيروس يصيب الحيوانات الأليفة (مثل الأبقار ، الجاموس ، الخراف ، الماعز ، والجمال) والبشر. وهو ينقل بواسطة البعوض خلال سنوات المطر الكثيف (أو عند ازدياد نسبة الرطوبة). كان أول بلاغ عن المرض بين المواشي من قبل البيطريين في كينيا عام 1900.

    أين يوجد المرض؟
    حمى الوادي المتصدع توجد عموما في مناطق شرق وجنوب أفريقيا في أماكن تربية الماشية.

    فيروس حمى الوادي المتصدع يؤثر على المواشي بصفة أولية ويمكن أن يسبب مرض في عدد كبير من الحيوانات الأليفة كوباء يصيب الحيوانات . وظهور حمى الوادي المتصدع بين الماشية بشكل وبائي يمكن أن يقود إلى وباء بين البشر المعرضين للتعامل مع الحيوانات المريضة. أكثر انتشار وبائي حيواني تم ملاحظته حدث في كينيا في عام 1951-1950 وسبب موت ما قدر بـ 100,000 من الغنم. وفي عام 1977 تم اكتشاف الفيروس في مصر (من المحتمل انتقاله هناك عن طريق الحيوانات الأليفة المصابة من السودان) وسبب في انتشار وباء كبير لحمى الوادي المتصدع بين الحيوانات والبشر. أول وباء لحمى الوادي المتصدع في أفريقيا الغربية حدث عام 1987 وقد ارتبط بإنشاء مشروع نهر السنيغال. فلقد سبب المشروع فيضانا في منطقة نهر السنيغال المنخفضة مما أدي إلى اختلاط بين الحيوانات والبشر سبب في نقل فيروس حمى الوادي المتصدع إلى البشر.

    كيف ينتشر الفيروس بين الحيوانات؟
    يتم ملاحظة الوباء الحيواني بصفة عامة خلال سنوات المطر الكثيف والفيضانات. كمية المطر الكثيفة تسمح لفقس بيض البعوض ، عادة من الجنس المسمى آيدس Aedes . إن بيض البعوض يكون مصابا بالفيروس بشكل طبيعي ، وبالتالي يقوم البعوض الناتج بنقل الفيروس إلى المواشي التي تتغذى بدمائها. وعندما تصاب المواشي فإنها بالتالي تنقل الفيروس إلى فصائل أخرى من البعوض عند يتغذى بدمائها وبالتالي تستطيع بدورها أن تنشر المرض. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه من المحتمل انتقال الفيروس عن طريق الحشرات القارصة الأخرى.

    كيف يصاب البشر؟
    من الممكن إصابة البشر كنتيجة لقرص البعوض والحشرات الأخرى الماصة للدم. ومن الممكن أيضا إصابة البشر إذا تعرضوا إلى دماء أو سوائل الجسم الأخرى من الحيوانات المصابة. هذا التعرض يمكن أن ينتج من الذبح أو التعامل مع الحيوانات المصابة أو عند لمس اللحم الملوث أثناء تحضير الطّعام. انتقال الفيروس من خلال الرذاذ قد ينتج من التعامل مع عينات المختبر التي تحتوي على الفيروس.

    ما هي الأعراض؟
    يستطيع فيروس حمى الوادي المتصدع أن يسبب عدة أعراض مرضية (متلازمات) مختلفة. البشر المصابين بالفيروس قد لا يعانون من أي أعراض أو قد يصابون بمرض معتدل مصحوب بحمى واضطرابات في الكبد. ولكن ، في بعض المرضى يتطور المرض بصورة حمى نزفية (والتي من الممكن أن تؤدي إلى صدمة أو نزيف) ، التهاب في الدماغ (يمكن أن يؤدي إلى صداع ، غيبوبة ، أو تشنجات) ، أو مرض يؤثر على العين. المصابين الذين يصبحون مرضى تصيبهم في العادة حمى ، ضعف عام ، ألم في ظهر، دوخة ، وفقدان في الوزن عند بدء المرض. ويتعافى المصابون عادة خلال يومين إلى سبعة أيام من بداية المرض.

    هل هناك مضاعفات بعد التحسن؟
    أكثر المضاعفات شيوعا التهاب شبكيّة العين (النسيج الذي يصل أعصاب العين بالدماغ). وكنتيجة لذلك ، فإن 1% - 10% من المرضى المتأثرين ربما يصابوا بفقدان بصر دائم.

    هل المرض قاتل؟
    يتسبب المرض بموت 1% تقريبا من المصابين . تكون نسبة الموت كبيرة جدا بين الحيوانات المصابة. ويلاحظ أن 100% من المواشي الحبلى المصابة تجهض أجنتها.

    كيف تتم المعالجة؟
    لا يوجد علاج أكيد للمرضى المصابين بفيروس حمى الوادي المتصدع. ولكن بعض الدراسات التي أجريت على القرود والحيوانات الأخرى أعطت دلالات بأن عقار ريبافيرين ribavirin المضاد للفيروسات ربما يكون ذو فائدة للاستعمال المستقبلي في البشر. وتقترح بعض الدراسات الأخرى بأن الإنترفيرون interferon ، معدلات المناعة immune modulators ، وبلازما طور النقاهة convalescent-phase plasma ربما تساعد أيضا في معالجة المرضى.

    من هم المعرضون لخطر الإصابة؟
    دللت الدراسات بأن النوم في العراء ليلا في مناطق انتشار المرض يعتبر عامل خطر للتعرض إلى البعوض والحشرات الناقلة الأخرى. ويضاف إليهم رعاة الماشية ، عمال المسالخ والجزارون ، الأطباء البيطريون ، ومن يتعامل مع الماشية في المناطق الموبوءة .

    كيف تتم الوقاية؟
    تتم الوقاية بمكافحة البعوض والحشرات الماصة للدم الأخرى واتقاء لسعتها بواسطة استعمال طارد البعوض ورش المبيدات والناموسيات . تجنب التعرض إلى الدم أو أنسجة الحيوانات التي من الممكن أن تكون مصابة يعتبر مقياس مهم للواقية بالنسبة لمن يتعامل مع الحيوانات في المناطق الموبوءة.

    لا يوجد تطعيمات للإنسان ولكن التطعيمات للاستعمال البيطري متوفرة.

    http://www.sehha.com/diseases/id/misc/rvf.htm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 10:30 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    Quote: 30 نوعا من البعوض تسهم في نشرها

    لو كان باستطاعة أخصائيي الأمراض المعدية وعلم الفيروسات تحويل اهتمام المجتمع إلى التركيز على دوره في كيفية التعامل مع الأمراض الفيروسية التي تنقلها المفصليات ( البعوض والقراد) لقدم هؤلاء خدمة جليلة لمجتمعهم , وساعدوا على الكشف المبكر عن هذه الأمراض واتقاء شرها.www.tartoos.com

    والأمراض الفيروسية , وخصوصا تلك التي تنقلها المفصليات تتزايد أهميتها في المناطق الحارة مع كل إصابات جديدة تحدث سنويا , بسبب فشل عمليات السيطرة على البعوض والقراد , حيث تزداد حالات حمى الضنك ( DANGUE FEVER ) التي تهيئ بدورها الظروف للإصابة بالحمى الصفراء ( YELLOW FEVER ) , إضافة إلى المرض الأكثر خطورة في هذه المجموعة , والمنقول عن طريق البعوض , وهو : حمى الوادي المتصدع ( RIFT VALLEY FEVER ) . ويقول الخبراء في الولايات المتحدة أن هذا الفيروس لو دخل الأراضي الأمريكية فإنه سيخلف نتائج كارثية وخيمة لأنه يستطيع استخدام ما يزيد على 30 نوعا من البعوض للانتقال . أما المرض المهم الآخر , والمنقول بواسطة القراد فهو " حم القرم النزفية " المعروف باسم ( CRIMEAN –COUGO-HAEMORRHAGIE FEVER ) وهو ينتشر في مساحة جغرافية واسعة تمتد من مناطق جنوب أفريقيا إلى أواسط آسيا , ويسبب الحمى النزفية مع نسبة وفيات تزيد على %10 , مع العلم أن فيروس حمى الوادي المتصدع وفيروس حمى القرم النزفية ينتميان إلى عائلة فيروسية واحدة هي عائلة البونيافيريدي BONYAVIRIDAE FAMILY) ) ولكن إلى جنسين مختلفين .www.tartoos.com[/QUOTE]
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2007, 06:09 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2007, 12:12 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    وفد من الصحة يزور الجزيرة وسنار لتفقد الأوضاع
    ارتفاع الإصابات بالحمى النزفية بصورة مقلقة

    الخرطوم : نوال شنان
    ارتفعت حالات الاصابة بالحمي النزفية بصورة مقلقة في ولايات النيل الابيض والجزيرة وسنار، وصلت الي 101 اصابة نتجت عنها حتي امس 56 حالة وفاة ، وسيقود وكيل وزارة الصحة الاتحادية الدكتور كمال عبد القادر اليوم، وفدا يضم مدير ادارة الوبائيات بالوزارة لولايتي الجزيرة وسنار للوقوف على الاوضاع الصحية عقب ظهورالمرض .
    وقال عبد القادر في تصريحات صحافية امس ان الوفد سيطلع على مجمل الاحوال الصحية بولاية الجزيرة، خاصة موقف الاصابات بالحمى النزفية ومناقشة ماتم تنفيذه من الخطط لتدارك الامر في اطار الخطة الاتحادية الموضوعة في هذا الصدد ، مشيرا الى ان الوفد يحمل كميات من الادوية والمبيدات الحشرية وطلمبات الرش ، بالاضافة الى عدد من الاسعافات ،واوضح ان الوفد سيزور غدا سنار للوقوف على الاحوال الصحية هناك، مشيرا الي انحسار الاصابات حيث لم تسجل اصابات جديدة في ولاية النيل الابيض .
    لكن وزيرة الصحة بالنيل الابيض، انصاف محمد علي، اكدت ظهور ثلاث حالات جديدة بمستشفي ربك توفي منها واحد ، واضافت " يصبح بذلك مجمل الحالات بالولاية 78 والوفيات 46 "، مشيرة الي ان وزارتها تعمل في اصحاح البيئة عبر الرش لمكافحة النواقل ، مؤكدة تغطية مناطق الجبلين والبدء في ربك وكوستي ، وستبدأ جولة اخرى للرش في ربك .
    في ولاية سنار، كشف وزير الصحة المكلف بحكومة الولاية المهندس ابو المعالي عبد الرحمن، عن ارتفاع الاصابات الى 23 اصابة بينها 10 حالات مؤكدة بالنزفية، والباقي حالات مشتبهة،ويتم تسجيل حالة الى حالتين في اليوم، في حين بلغت الوفيات 8 من جملة الاصابات بنسبة 30% ، مشيرا الى استمرار حملات اصحاح البيئة ومراقبة الحيوانات بالتعاون مع وزارة الثروة الحيوانية ، معلنا عن تنفيذ حملات لرش كل الولاية بالطائرات ،مؤكدا ان الوزارة في حالة استنفار عبر العمل المستمر للجنة الطوارئ .
    وفي ولاية الجزيرة، عقد وزراء الحكومة وأعضاء المجلس التشريعي برئاسة الوالي عبد الرحمن سر الختم أمس اجتماعا مطولا بمشاركة الجهات المعنية لمراجعة الموقف،وقال مدير عام وزارة الصحة، الدكتوراحمد البشير، لـ"الصحافة" ان مسؤولي الولاية اعلنوا نفرة خاصة لإصحاح البيئة ، كما التزم وزير المالية بأن تكون أولوية الصرف خلال هذه الفترة على صحة الانسان والحيوان.
    وأشار الى ان حالات الاصابة بالمرض وصلت الى 12 حالة ، 30 % منها وفيات.

    نقلا عن الصحافة العدد رقم: 5168
    2007-11-06
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2007, 12:27 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    سنار تعلن الطوارئ لمواجهة الحمى النزفية
    الخرطوم: ابتسام حسن
    اعلن وزير الصحة المكلف بولاية سنار د. ابوالمعالي عبدالرحمن عن حالة الطوارئ والاستنفار بالولاية اثر ارتفاع عدد حالات الحمى النزفية إلى (23) حالة بينها (10) حالات مؤكدة و(8) وفيات.
    واوضح الوزير في تصريح صحفي ان معدل الوفيات وصل إلى (30%) من جملة الاصابات فيما وصل معدل الاصابات إلى حالتين في اليوم.
    وقال ان وزارته نفذت حملات لإصحاح البيئة ومراقبة الحيوانات بالتعاون مع إدارة الثروة الحيوانية، معلناً عن البدء في حملات الرش بالطائرات اليوم بكل انحاء الولاية، وكشف عن تنويم حالتين أخريين بمستشفى ربك، لكنه عاد وقال: "عموماً الوضع مستقر".
    وفي سياق متصل يتوجه اليوم وفد اتحادي برئاسة وكيل وزارة الصحة إلى ولاية الجزيرة بغرض الوقوف على الوضع الصحي بالولاية والسعي لحصر حالات الحمى النزفية.
    واعلن وكيل وزارة الصحة د. كمال عبدالقادر في تصريح صحفي عن ظهور حالتي اصابة بالحمى النزفية بمدينة الحصاحيصا، موضحاً ان الوفد المتوجه غداً إلى ولاية الجزيرة محملاً بالمبيدات ووسائل الرش بالاضافة إلى عدد من الاسعافات، وقال ان الوفد سيتابع ما نفذ من الخطة القومية في هذا الصدد، كما سيرتب لزيارات متتالية للولايات المتأثرة بالحميات النزفية.
    ومن جانبها قالت وزيرة الصحة بولاية النيل الابيض انصاف محمد علي إن الولاية سجلت امس (3) حالات اصابة بالحمى النزفية توفي احدهم بمستشفى ربك، مشيرة الى ان جملة حالات الاصابة بالمرض بالولاية بلغت (78)، بينها (46) حالة وفاة وان مدينة الدويم شمال الولاية استقبلت حالة واحدة من ولاية مجاورة، واضافت الوزيرة ان عملية رش نواقل المرض بالمبيدات عبر الطائرات في الولاية قد غطت منطقة الجبلين وان هناك جولة اخرى ستقوم بها الولاية.

    السودانى العدد رقم: 710 2007-11-06
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2007, 12:38 PM

Rabab Elkarib
<aRabab Elkarib
تاريخ التسجيل: 15-10-2002
مجموع المشاركات: 1406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    تصيبة السجم والرماد
    لك الله يا بلد
    وربنا يستر على اهلنا وعقابنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2007, 01:00 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحمى النزفية : تحوطات فى الخرطوم و كساد فى اسواق مدنى (Re: اسعد الريفى)

    تسلمى يا رباب و ربنا يغطى علينا و على اهلنا و عقابنا و بلادنا
    مصاييب تتوالى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de