دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
جسر المك نمر نموذج جديد على السبهللة وعدم التخطيط فنيا و هندسيا وزاد تعقيد حركة المرور ؟؟؟
|
مهندس «عثمان حيدر» خبير التخطيط والمرور لـ(آخر لحظة) الجسر فشل.. ولم يؤد الغرض المطلوب منه حاوره: عمار محجوب - تصوير: سفيان البشرى أحدث إفتتاح جسر المك نمر الذي دخل روليت العمل مؤخراً تذمراً وسط مستخدمي هذا الجسر، ووجد انتقادات لاذعة من بعض الخبراء والمختصين في النواحي الفنية، وقالوا إنه لم يضف جديداً تجاه حل الضائقة المرورية التي زادت تعقيداً بإفتتاحه، خاصة وأنه وحسب الرؤى الفنية يحتاج إلى كبري طائر أو نفق لربطه بالمداخل الأخرى ولتبيان حقيقة هذا الأمر جلسنا إلى المهندس عثمان حيدر عبد الهادي خبير التخطيط والمرور وعضو جمعية الطرق والجسور العربية الذي شخص حالة الجسر وكتب الوصفة العاجلة فإلى مضابط الحوار: هل هنالك جدوى هندسية من قيام جسر المك نمر؟ - نعم بالتأكيد للجسر جدوى هندسية كبرى، فهو يمثل المنفذ الغربي الرابط بين منطقتي الخرطوم والخرطوم بحري. والهدف الرئيسي من تصميم الجسر أن يحمل إشارتين مروريتين في كل إتجاه شمالاً وجنوباً، بجانب تفعيل سرعة الحركة بين المنطقتين. في رأيك.. لماذا أثار افتتاح الجسر جدلاً واسعاً حول التأثير السلبي للجسر على صعيد حركة المرور؟ - Quote: يفترض قبل عملية التصميم أوالتخطيط أن تكون هنالك معلومات وبيانات كافية عن حجم مستخدمي الجسر، وكان لابد من الأخذ في الإعتبار معدل النمو في الحركة المرورية، فهذه المعلومات والبيانات تكاد تكون غير موجودة أو معدومة لدى مصممي الجسر، بدليل وجود الإشارات المرورية عند التقاطع الجنوبي للجسر مع شارع الجامعة، مما أدى إلى شلل تام للحركة بشارع المك نمر، وخلق ضائقة مرورية جعلت كثيراً من المخططين والفنيين يطالبون بتخصيص الجسر لحركة المشاة فقط. |
ما هي الحلول الإسعافية لحل هذه الإشكالات؟ - لحل الإشكال القائم فإن عدداً من المخططين تقدموا باقتراحات من شأنها حل هذه الضائقة، فمنهم من يرى ضرورة وضع إشارات ضوئية للتحكم في حركة المرور، وهذا الرأي مخالف للمواصفات العالمية التي تمنع تركيب إشارات ضوئية عند منحدرات الكباري، بجانب أنها تؤدي إلى تأخير زمن الرحلات نتيجة التوقف في حركة المرور. والبعض ذهب إلى أن حل هذه الأزمة يقوم على إنشاء نفق على شارع الجامعة، لكن ما يعيب هذا الإقتراح هو مضاعفة تكلفة المشروع وتعطيل الحركة بشارع الجامعة علاوة على إغلاق الجسر من جديد. من وجهة نظرك كإستشاري ما هي الحلول العاجلة لهذه الأزمة؟ - المعالجة في مثل هذه الحالات تكون على مستوى سطح الجسر وتتطلب بعض التعديلات المرورية وتحديد الإتجاهات الإجبارية، Quote: والآن نحن لدينا خطة كاملة لحل هذا الوضع سوف نعرضها على وزير التخطيط العمراني لحل هذه الأزمة. وتتضمن الخطة رؤية كاملة يترتب عليها خارطة مرورية جديدة من شأنها حل مشكلة الإختناقات المرورية والإستغناء عن الإشارات الضوئية والتقاطعات بجعل معظم الشوارع الداخلية ذات إتجاه واحد. |
هل يمكن القول بأن هنالك عيوب فنية للحركة المرورية للجسر؟ - بالتأكيد الجسر به مجموعة من العيوب الفنية تتطلب معالجة سريعة، وأبرز هذه العيوب نظام الحركة المتبع نفسه، فالتحكم فيه يتم بواسطة الإشارات المرورية مما يعني توقف الحركة القادمة من بحري على المنحدر الجنوبي للجسر، وكذلك عدم الأخذ في الإعتبار قدرة ومهارة مستخدمي الجسر «السائقين» وحدوث الكوارث الطبيعية مثل هطول الأمطار وحالة المركبات الفنية، مما يؤدي إلى صعوبة التحكم في المركبات والتسبب في الحوادث نتيجة لانزلاق المركبات وعدم التحكم فيها، وهذه العيوب تؤكد عدم فعالية نظام الحركة المرورية المتبع بدليل تواجد رجل الحركة عند تقاطع الجسر بصورة مستمرة.
Quote: وبجانب هذا أثر الجسر على الحركة بشارع «المك نمر» بإعتباره «طريق سيادي» يربط بين حركة المواكب الرسمية من المطار إلى القصر من جهة والخارجية من جهة أخرى، وهو يمثل محوراً رئيسياً. وعلى ضوء هذه العيوب يمكن القول بأن الجسر نظرياً ثبت «فشله» وتأثيره السلبي سيظهر خلال الأيام القادمة في «طبقات الرصف». |
بوصفك أحد الإستشارين الذين ساهموا في وضع التصميمات النهائية للموقف الجديد، هل قيام هذا الموقف يبشر بحل الأزمة المرورية القائمة؟ - نعم سوف يكون قيام الموقف الجديد حلاً لمشكلة النقل والمرور بالولاية، وخاصة وسط العاصمة، حيث أن مساحته تبلغ حوالي «37» الف متر وأستخدمت فيه أنظمة النقل الذكية وأنظمة أخرى لتنظم حركة المركبات بداخله للقضاء على مشكلة التكدس، بجانب أنه يمكِّن من استيعاب «400» مركبة في الساعة. متى ينتهي العمل به؟ - الفترة الزمنية المحددة لقيام الموقف «6» أشهر من بداية العمل به منذ بداية شهر نوفمبر الجاري. هل يمثل هذا حلاً نهائياً في نظرك حيث يهاجر المواطنون إلى غرب كبري الحرية ؟؟ موقف المواصلات؟ - أعتقد أن الحل الجذري يكمن في العمل بنظام الخطوط الدائرية التي تمر على جميع المحطات دون توقف على أن تدعمها ولاية الخرطوم.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جسر المك نمر نموذج جديد على السبهللة وعدم التخطيط فنيا و هندسيا وزاد تعقيد حركة المرور ؟؟؟ (Re: اسعد الريفى)
|
1/ اللقاء تم مع المهندس عثمان حيدر عبد الهادي خبير التخطيط والمرور وعضو جمعية الطرق والجسور العربية و أيضا أحد الإستشارين الذين ساهموا في وضع التصميمات النهائية للموقف الجديد، 2/ لحل الإشكال القائم فإن عدداً من المخططين تقدموا باقتراحات من شأنها حل هذه الضائقة، فمنهم من يرى ضرورة وضع إشارات ضوئية للتحكم في حركة المرور، وهذا الرأي مخالف للمواصفات العالمية التي تمنع تركيب إشارات ضوئية عند منحدرات الكباري، بجانب أنها تؤدي إلى تأخير زمن الرحلات نتيجة التوقف في حركة المرور. والبعض ذهب إلى أن حل هذه الأزمة يقوم على إنشاء نفق على شارع الجامعة، لكن ما يعيب هذا الإقتراح هو مضاعفة تكلفة المشروع وتعطيل الحركة بشارع الجامعة علاوة على إغلاق الجسر من جديد. 3/ قال Quote: أعتقد أن الحل الجذري يكمن في العمل بنظام الخطوط الدائرية التي تمر على جميع المحطات دون توقف على أن تدعمها ولاية الخرطوم. |
و الغريب ان هذا ما كانت تفعله الخرطوم ايام مواصلات العاصمة و ابورجيله !!! و هذا يؤكد اننا لو رجعنا للوراء خمسين سنة نكون اتقدمنا مية سنة !! 4/ مالك عقار يهدد الوزراء بالطرد من الحكومة و ناسنا ديل .. يعملوا معاهم شنو !! 5/ هل عقرت الخرطوم من إبن يبر بها ... ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جسر المك نمر نموذج جديد على السبهللة وعدم التخطيط فنيا و هندسيا وزاد تعقيد حركة المرور ؟؟؟ (Re: اسعد الريفى)
|
يااسعد يا ريفى
سلام واشواق
الاخ المهندس
لم يقدم لنا فكرة تقنعنا كمهندسن متخصصين فى نفس المجال
فى مثل هذه الاحوال وقبل بناء هذه المنشأة المحورية يتم عمل دراسة مرورية مفصلة
و يتم عمل ما يسمى" الترافيك موديول" الذى بموجبه يتم حساب عدد المركبات فى الوضع الحالى قبل بناء الجسر
وعددها بعد بناء الجسر والعدد المتوقع فى الحالتين فى العشرين او الخمسة وعشرين سنة القادمة
بموجب هذه الدراسة يتم تحديث شبكة الطرق و تحديد الاتجاهات قبل اكتمال الكبرى وعمل الاشارات المرورية اللازمة قبل افتتاح الكبرى
لم افهم ولن افهم مطلقا من المسئول عن وضع العربة امام الحصان
هل هو المتعافى الذى قال فى اجتماع انه لن يكلف الولاية شبكة لصرف مياه الامطار مادام الخرطوم بتجيها 3 مطرات فى السنة؟
يا اخوى ده شغل جلابة ساكت و ما عندو علاقة بالهندسة البنعرفها
مافى فايدة يا اسعد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جسر المك نمر نموذج جديد على السبهللة وعدم التخطيط فنيا و هندسيا وزاد تعقيد حركة المرور ؟؟؟ (Re: اسعد الريفى)
|
الأخ الكريم ود الريفى و ضيوفك ،، لكم ألف تحية ...
أحس التعجب و الإستفهام فى متن و حواشى مداخلاتكم ....
قيل : لو عرف السبب بطل العجب ...
السبب الذى قام من أجله مشروع الجسر شأنه و كل مشاريع البرنامج الحضارى ...
أعمل مشروع >>> أفتح حساب >>> جيب مستثمر >>> كون شركة >>> كب الدولارات ...
و ملعون أبوك بلد ...
و مالواا ..... عاوزين هندسة نجيب الهندسة و نعمل دراسات و نصلح الخراب و كلووو فيه دفع ....
و ملعون أبوك بلد ...
____ عذراُ على ركاكة الإسلوب و فظاظة المفردات ...
ش
| |
|
|
|
|
|
|
|