دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله
|
الجزء الثاني من حوار الاستاذ شوقي محمد العدد رقم: 127 2006-03-15 الرجل الذي غير مجري التاريخ .... شوقي محمد علي بعد أربعين عاماً من حادثة معهد المعلمين
الحزب الشيوعي بات في وضعية لا تمكنه من ابتلاع أي جهة... لكنه يستولي على مجهود الآخرين (2-2) تناولنا في الحلقة الأولى من حوارنا مع شوقي محمد علي، الرجل الذي جرف مسار التاريخ بعباراته التي قالها في ندوة معهد المعلمين فتسببت في حل الحزب السيوعي السوداني وانقلاب 25 مايو 1969م، جزءً من تلك الوقائع الخاصة بأحداث معهد المعلمين، والذي أكد فيه شوقي أنه ليس حزيناً لتسببه في حل الحزب الشيوعي، لأنه أثبت صحة نظرتهم في الحزب الشيوعي (القيادة الثورية) بتغيير النظام بالثورة المسلحة، حيث مثل ذلك الإجراء دحضاً لموقف قيادات الحزب الشيوعي السوداني التي كانت تدعو للتغيير عبر الحصول على الأغلبية البرلمانية. كما تطرق اللقاء لعدد من القضايا ذات الصلة بالحركة الشعبية لتحرير السودان ورؤاها المختلفة.. في هذه الحلقة جلست الى شوقي يرافقني الزميل ماهر ابو جوخ نلامس آفاق المستقبل، فإلى مضابط الحوار. حـــــاوره: عمار محمد آدم لابد من التعاون بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حتى يكون هناك سودان جديد اتفاقية السلام الحالية (مساومة تاريخية) وهي أفضل ما يمكن التوصل إليه ولا يوجد بديل لها مشروع (السودان الجديد) بات الوحيد في الساحة بعد سقوط مشاريع (الصراع الطبقي) و(الحضاري) و(العروبي) و(الزنجي) إذا حدث الانفصال سنقاتل من أجل الوحدة من جديد باعتبارك عضواً في الحركة الشعبية والسكرتير السياسي للحركة الشعبية القطاع النوبي، (الوحدة شعار جاذب) باتت كلمة مطاطة واستهلكت كثيراً.. (مقاطعة): لكن استعمالها الكثير لا يفقدها معناها. إذاً، وبصورة أدق ما هي الإجراءات التي تجعل الوحدة خياراً جاذباً وتحولها من شعار لواقع ملموس؟ رتطبيق الاتفاقية والدستور اللذين تمخضا عن نيفاشا. (مقاطعة): الاتفاقية والدستور ألا تعتريهما النواقص؟ يقيل إنها (شاملة) لكنها ليست (كاملة). (مقاطعة): لكن حديثك يجعلها في مصاف الكمال..؟ وهذا هو الحد الأدنى الذي تم الاتفاق عليه، والباقي يمكن أن يأتي فيما بعد.. فإن تطبيق الأشياء الإيجابية كفيل بجعل الوحدة خيارا جاذباً. (مقاطعة): ما هي الأشياء التي يمكن أن تناقش فيما بعد في الاتفاقية؟ بفلنتفق ولنعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، ومن ثم يمكن أن نتناقش فيما يمكن أن يطبق تطبيق كاملاً. أنت متناقض. فأنت تؤيد نيفاشا وتدعو في كل ندواتك التي شاركت فيها بالشمالية للالتزام بها والتي تنص على حق تقرير المصير للجنوبيين لتحديد خياراتهم المستقبلية والمجتمع الدولي الآن يتجه لتأييد الانفصال.. فنيفاشا إذاً تؤدي إلى الانفصال؟ ےأنا لست متناقضاً ولكنني أستشعر خطورة الاستفتاء قد تكون في مصلحة الانفصال، لكن مهمتي أن تكون في مصلحة الوحدة بقدر الاستطاعة، ولا يوجد هنا تناقض. (مقاطعة): كيف ستجعلها جاذبة؟ بقتال الانفصاليين في الجانبين. أنت توافق على مبدأ الاستفتاء وبالتالي فإن ذلك يعني موافقة ضمنية على مبدأ الانفصال؟ أأنا أعتقد أن الاستفتاء كان المقابل للإصرار على تطبيق الشريعة الإسلامية وهو البديل له. ما هو موقف الشماليين داخل الحركة من تطبيق الشريعة؟ أنا شخصياً ليس لديّ موقف طالما أن الاتفاقية نصت على احترام خيار الناس. من أين تكتسب الاتفاقية شرعيتها؟ أنا بدوري أسألك إذاً: من أين تكتسب شرعيتها وما الذي يجعلها غير شرعية؟ لم يتم عليها استفتاء شعبي.. لكنّ القوتين المتحاربتين قبلتا بها والمجتمع الدولي أمّن عليها. (مقاطعة): وهل هذا يكفي؟ قنعم، فهذا أفضل ما يمكن التوصل إليه، وليس هناك بديل آخر وهي كما قيل (مساومة تاريخية).. الجانبان خسرا وبنفس المقدار حققا مكاسب، فالجانب الشمالي خسر أشياء وكسب أخرى، والجانب الجنوبي خسر أشياء وكسب أخرى. (مقاطعة): أنت الآن تتحدث عن شمال وجنوب، والصحيح هنا أن تكونوا متخندقين مع الجانب الشمالي؟ بأنا متخندق مع المهمشين في الشمال في تكامل مع المهمشين في الشرق والغرب والجنوب.. وليست لدي علاقة مع المركز. ل (مقاطعة): لكن الاتفاق لا يؤسس على أساس المهمشين في الشمال والجنوب..؟ وأنا لا أتحدث عن الاتفاقية ولكن عن فكر الحركة الشعبية. أنت الآن معلم في مدرسة خاصة، وهو يمثل تكريساً لحالة المركز (الدراسة للمستطيعين) وهذا يناقض برنامجك؟ ملكن أنت هنا تتحدث عن حالة خاصة في مدرسة (خاصة)، وأنا نفسي حالة (خاصة) أنا طردت من المدارس الحكومية، وكان يجب أن أعيش وذلك بأن أعمل في مدارس خاصة، لكنني لا أجد الميزات التي كانت تتوفر لي في المدارس الحكومية وأفقد حقي في التمتع بإجازة، حيث أعمل طوال السنة نبطشي وكورسات ولا أتمتع بالحرية.. فأنا أفضل المدارس الحكومية على المدارس الخاصة لكنني لم أجد فرصة هناك. ے إذاً دعنا ننحرف بالنقاش قليلاً.. كمعلم ما هي رؤيتكم في الحركة الشعبية لمسألة التعليم؟ رطبعاً الحركة الشعبية لا تقرر لوحدها، ودكتور قرنق كان قد أعلن أن التعليم سيكون مجانياً في مرحلة الأساس وتبقى التطبيق، وابتداءً من العام القادم من المفترض أن يكون التعليم مجانياً في مرحلة الأساس، وفيما بعد يتم (الزحف) للمراحل العليا. (مقاطعة): على ماذا نصت الاتفاقية حول مسألة التعليم؟ قنصت أن يكون التعليم بالمجان، ولم تحدد مرحلة أساس ولا غيرها، ونحن ملتزمون بتطبيقه. لكن حتى الآن وزراء الحركة ليس لديهم أي مواقف حول هذه المسألة؟ نهذا السؤال يمكن أن تسأله لوزراء الحركة، لكننا نحن في الحركة الشعبية ملتزمون بتطبيق شعار مجانية التعليم مثلما قال دكتور قرنق من السنة القادمة، لكن هذا يتوقف على الجانب الثاني (المؤتمر الوطني) هل يوافق عليه؟، أم يعاكس؟.. على الأقل سيطبق في الجنوب. لكنكم الآن مهتمون بقضية البترول أكثر من التعليم؟ فوهل هناك تعليم بدون بترول؟ قضيتكم الآن البترول والمقاعد..!! كإن تطبيق الاتفاقية يجعل الوحدة جاذبة، ولذلك فعند تطبيق الاتفاقية لن يكون هناك حديث عن البترول ولا غيره.. اذهب وانظر للجانب الذي يقف ضد هذه العملية ويحاول الإبطاء من سيرها. لكن الحركة الشعبية تريد أن تنفذ وهي لديها 28% في (الشمال)، فهل هذه النسبة تكون أغلبية؟ إذاً فلابد من التعاون بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، وإذا لم يتم التعاون فلن يكون هناك سودان جديد. إذا لم يكن هناك سودان جديد فما الذي سيكون موجوداً؟ يالبديل أنت تعرفه، فهذه البلاد ستتفتت وستكون كحبة السكر ونحن نريد أن نمنع بلادنا من الوصول لهذه المرحلة. أنتم تخشون أن يبتلعكم الشيوعيون مع أن الوضع الصحيح أن الحزب الشيوعي يخشي أن تبتلعوه؟ صالحزب الشيوعي ليس في مكانة تمكنه من (ابتلاع) أي شئ، فعليه بدءً أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويغير خط سيره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقاً في تعامله.. بعد ذلك يمكن أن تسألني هذا السؤال. فهناك ثلاثة مشاريع سقطت كانت من أسباب الانضمام للحركة الشعبية أولها المشروع الطبقي الذي يدعو له الشيوعيون؛ فموضوع الصراع الطبقي وتقسيم المجتمع لطبقات في بلد كالسودان فشل، فأغلبه مجتمع زراعي ليس فيه مشاكل رأس مال ولا مشاكل إقطاع بل هو عشائري ولذلك سقط. المشروع الثاني هو (الحضاري) وكما نرى أمام أعيننا فقد سقط.. ثم هناك المشروع (العروبي) الذي جاء به النميري وهو أيضاً سقط، والمشروع (الزنجي) الذي تبنته الكتلة السوداء أيضاً سقط. بقي هناك مشروع (السودان الجديد) وهو فكرة بسيطة: كيف تقتنع بأنك سوداني لا دينكاوي.. لا دنقلاوي.. لا فوراوي، فقط أنت سوداني لا عربي ولا غيره؟ وهي فكرة بسيطة بأن تقتنع بأن هذا وطنك وأنت سوداني فقط، لأن أي تفكير غير هذا يولد التناقض وينتج الصراع، وهو موجود في منفستو الحركة وهي فكرة بسيطة ورهيبة. هذه الفكرة الجميع متفقون حولها! ملكنك تريد أن تكون سودانياً بطريقتك (سوداني سيد.. وسوداني مسود) لكنك تكون سودانيا ولك حق مماثل لحق الآخر في البلد وثرواتها، وهو ما يدخلنا في موضوع التقسيم العادل للسلطة والثروة. اسمكم الحركة الشعبية لتحرير السودان فمسمي حركة دليل على أنكم أكثر من جهة، وشعبية يعني أنكم لا تخاطبون قطاع المثقفين والنخبة.. فهل يمكن أن تعطينا تفسيراً للتحرير؟ سنحن هنا نتحدث عن التحرير من الأفكار. وأذكر هنا أن دكتور جون قرنق في مرة ذكر أن الناس يسألونه: (حتحرر السودان من منو؟) وقال بأنه كان يقول لهم: (ليس من منو.. ولكن من شنو؟).. وأضاف قائلاً: (إذا كانت أمي تأخذ صفيحة فارغة وتذهب لحوالي 20 كيلو لتجلب الماء، فإذا حفرت لها بئرا بالقرب من بيتها أكون حينها قد حررتها.. وهذا هو التحرير الذي أقصده، حيث حررتها من عبودية الماء والحاجة والتعب ووفرت لها وقتها وجهدها للزراعة وغيرها.. ولذلك فإذا أرادت والدتي مثلاً أن تعالج في جوبا وأنشئت لها شفخانة فأكون حينها قد حررتها من عبودية المرض)، وهذا هو التحرير الذي يقصده ولذلك فالتحرير ليس مِن (مَن). هناك ملاحظة أنك تكثر من الاستدلال بأقوال دكتور قرنق.. أليس في الحركة مفكرون باستثناء دكتور قرنق؟ ربها العديد من المفكرين الكبار، لكنه هو المفكر الرئيسي ولديه تلاميذ لا يقلون عنه كباقان أموم ووياي دينق وعبد العزيز آدم الحلو وإدوارد لينو وهم مفكرون من الطراز الأول.. كما أنه في وقت الحرب لا يمكن أن أكون مسؤولاً عن أرواح أفراد وأجد الوقت للتحدث في السياسية وهي ميزة توفرت لدكتور قرنق بمخاطبته للجماهير والجنود والعالم الخارجي، فيما كان البقية مقاتلين. (مقاطعة): لكن مر الآن عام كامل على اتفاق السلام ووضعت الحرب أوزارها وعلى الرغم من ذلك فإن البقية ليس لها وجود أو صوت؟ احينما حضر باقان أموم في وفد المقدمة في ديسمبر 2003م ألقى خطابا تاريخيا حتى أن أحدهم قال (هو وقت بقدروا بيتكلمو كده دايرين بينا شنو؟) وذلك لانبهاره بخطاب باقان أموم، وهذا أيضاً يمثل نوعا من أنواع التعالي لاعتقاده بأن الجنوبي أقل منه، فقد اندهش حينما وجد جنوبيا في مستوى دكتور قرنق ويتحدث داخل الخرطوم. هل تعتقد أن باقان أموم هو خليفة دكتور قرنق؟ يمكن لأي شخص أن يكون خليفة دكتور قرنق، لكن سلفا كير هو الشخصية التاريخية التي أسست الحركة الشعبية ولذلك فهو الشخصية التاريخية الأولى. (مقاطعة): ماذا تقصد بالشخصية التاريخية؟ نأقصد الذين أسسوا الثورة ولم يتبق منهم سوى سلفا كير. ه ألم يكن باقان من الذين بدأوا الثورة؟ سلا، باقان شارك متأخراً، حيث تكونت القيادة الأولى من كاربينو ووليم نون وسلفا كير ودكتور قرنق، والبقية ذهبوا فيما بعد وهو الوحيد المتبقي منهم، لذلك فهو أمين على فكر الحركة وتماسكها وجدير بها (صراحةً) مهما حاول الناس أن يقولوا عنه. حدثنا عن شخصية سلفا كير؟ ثأول شيئ هو مقاتل متمرس منذ أنانيا (1). المسألة الثانية كان مسؤولاً عن استخبارات الحركة الشعبية، وهذا المنصب يؤكد بأنه شخصية مقتدرة بدليل انتصارات الحركة، وثالثاً هو إنسان بمعنى الكلمة.. ويحكي لي إدوارد لينو بأنه في معركة (ياي) الأخيرة التي قادها سلفا كير قتل شباب كثيرون من المجاهدين، وحينما ذهبوا في الصباح إلى الوادي وجدوه ممتلئاً بجثث الشباب فبكى سلفا كير وانهمرت الدموع من عينه وقال له: (كنت أتمنى أن يكون هؤلاء أحياء)، فقد كان قائداً للمعركة وحقق انتصاراً عسكرياً للحركة. كما أنه لا يحرج أحدا ولا يبعد أحدا بناءاً على وشاية ولا يقصي أحداً.. وهو ودود لا عنيف.. ومفكر حينما يتحدث. فلا يمكن أن يستمر في الحركة كل هذا الزمن دون أن تتوفر فيه المؤهلات ويقود مجموعة كوياي دينق وباقان أموم. حدثنا عن عبد العزيز آدم الحلو؟ اهو قائد أسطوري ومقاتل شرس جداً، والدليل على ذلك حملة بولاد حيث استشهد بولاد وانسحب انسحابا أسطوريا مع (30) من مقاتليه ملتفاً ومخترقاً دول الجوار في الوقت الذي كان فيه الطيب إبراهيم محمد خير، والي دارفور، يتحدث عن اعتقال عبد العزيز الحلو، حيث تنقل ما بين إفريقيا الوسطى وتشاد سيراً على الأقدام حتى وصل إلى مقر الحركة.. بالإضافة لذلك فهو إنسان مفكر عميق، وأغلب أفكاري التي ذكرتها استشففتها منه، وهو مفكر عميق. (مقاطعة): ما هي علاقتك به ومتى بدأت؟ لعلاقتي به كقائد وأنا عضو في الحركة. أما علاقتي معه فقد بدأت بعد حضوره للخرطوم واستلامه للعمل في الشمال، ويمتاز بقدرات قيادية وتفكيرية عالية، وهو كسلفا كير ودود وطيب، ولا يحب أن يحرج أحداً، ويتخذ قراراته بعد مدة طويلة وصبور جداً، ولديه قدرة على الصبر والنقاش، ويمتاز بأعصاب هادئة ويمكن أن تشتمه ويتغاضى عن شتائمك ويضحك فقط.. وهي من صفات القائد، كما لديه مقدرات تنظيمية وفكرية وعسكرية عالية وتولى قيادة قطاع جبال النوبة خلفاً ليوسف كوة مكي وهو إلى ذلك رجل متدين. (مقاطعة): ماذا تقصد بمتدين؟ لبمعنى أنه يؤدي شعائره الدينية.. يصلي ويصوم وملتزم دينياً، وتجد فيه أخلاق المسلم الحقيقي ممثلة في السماحة والطيبة. ما هي علاقتك بإدوارد لينو؟ ةإدوارد لينو صديقي، وهو شخصية فذة ومفكر عميق ومقاتل. وعملت معه في الحركة الشعبية عام 1984م. ومتى التحقت بالحركة الشعبية؟ ذفي الفترة ما بين 1984- 1985م. كيف تم ذلك؟ باعتبرت نفسي عضواً، وذلك حينما كان إدوارد لينو مغادراً لآخر مهرجان الشباب العالمي في موسكو والذي كان يعقد حينها كل أربع سنوات.. وكانت الجبهة الإسلامية تطارده وقال لي: (هؤلاء الناس يريدوني تصفيتي). (مقاطعة): هل كان شيوعياً؟ ملا، لم يكن شيوعياً، لكن خرج بواسطة الشيوعيين لأنه لم يجد طريقة لمغادرة السودان وسافر من منزلي وقدمت له طلب عضويتي للحركة الشعبية، بالإضافة لترجمة للمنفستو. وأذكر حينما ظهرت الحركة الشعبية وجدنا في القيادة الثورية أن أفكارها في الكفاح المسلح مشابهة لأفكارنا، لذلك وجدنا أنفسنا تلقائياً نقف مع الحركة الشعبية. واكتشفنا أن المنفستو مترجم ترجمة رديئة، لذلك قمنا بإعداد ترجمة أخرى بديلة قمت بها مع كل من دكتور خضر عبد الكريم وأحمد شامي، وسلمت الترجمة التي قمنا بإعدادها لإدوارد لينو.. وكان ياسر عرمان يعمل وقتها مذيعاً في إذاعة الحركة الشعبية والذي قال في الإذاعة إن أصدقاءنا في الخرطوم مشكورين أرسلوا لنا ترجمة بديلة لترجمة المنفستو الرديئة. (مقاطعة): ما هو الاتجاه الفكري لإدوارد لينو؟ أيمكن أن نقول بأنه صاحب فكر متقدم، وكان اشتراكياً. لكنّ الشيوعيين يزعمون بأنه كان شيوعياً؟ تطبعاً هم يحاولون أن يتجملوا فهم أصلاً (يسرقون) ويستولون على مجهود الآخرين وأؤكد بأنه لم يكن شيوعياً. ما هي المناصب التي تقلدها في الحركة؟ (كان سفير الحركة في لندن وفي ليبيا وفي واشنطون، ونقل للمنطقة العسكرية شمال بحر الغزال، وهو الآن برتبة فريق وآخر منصب تقلده كان مدير الأمن الخارجي للحركة الشعبية. وسيكون الآن حاكم (أبيي) حيث كان من المقرر أن يكون نائباً لمدير الأمن والمخابرات الحالي اللواء صلاح قوش لكنه رفض قائلاً: (إذا لم يتغير قانون الأمن الوطني فلن أقبل هذه الوظيفة). (مقاطعة): ومتى سيتغير هذا القانون؟ يهذا يتوقف على نضال الحركة الشعبية. هل هذه قضية الحركة الشعبية؟ عنعم هي قضية الحركة الشعبية. إذاً ما هو دور الآخرين؟ ةأي آخرين تقصد؟ حلفاؤكم في التجمع.. مثلاً؟
نحن ليس لدينا حلفاء في التجمع، أي جهة ضد الاتفاقية أو أي اعتراض عليها أو تحفظ نحن لا يجمعنا معها أي تحالف. لكن الأمين العام للتجمع هو القائد باقان أموم والحركة لعبت دورا رئيسيا في اتفاق القاهرة بين الحكومة والتجمع؟ ر(مقاطعة): تلك فترة سابقة. الآن هناك مرحلة جديدة وتوجد حكومة وحدة وطنية والحركة تشارك فيها على أساس تنفيذ الاتفاقية. (مقاطعة): تطبيق القانون أليس جزءً من تطبيق الاتفاقية؟ كنعم، لكنه سيأتي لاحقاً.. وهناك مساعٍ في هذه المسألة. وماذا حول الجنوب؟ قليس لديّ علم عما يحدث هناك، فأنا في القطاع الشمالي. لكن وجود قطاع شمالي هو اعتراف ضمني بالانفصال؟ الا، بالعكس فما يزال الجنوبيون يشكلون ثلثي الأعضاء في الشمال. ما هي نسبة تمثيل الشماليين في نصيب الحركة؟ أمن النسبة المحددة التي تبلغ (28%) مقسمة (7%) للشماليين و(21%) للجنوبيين حتى في الوظائف الحكومية والدستورية، وقد قسمها دكتور قرنق بنفس واقع النسب بـ(7%) للشماليين و(21%) للجنوبيين.. وكل هذه الحصص يجب أن تضمن فيها المرأة بواقع (25%). المناطق المهمشة (جبال النوبة والنيل الأزرق) في أي إطار للقسمة تدرج؟ هل تتبع لحصة الـ(7%) للشمال؟ أم لحصة الـ(21%) للجنوب؟ هم جزء من قسمة الشمال، لكنهم فيما يتعلق بالمسائل التنظيمية الخاصة بالعضوية فإنهم يتبعون لقطاع الجنوب. الآن أنتم كحكومة وحدة وطنية تقاتلون الحركات المسلحة في دارفور؟ ةلا أعتقد أن الحركة الشعبية تقاتل أهل دارفور، وأنت تعلم الذين يقاتلون.. والحركة الشعبية لا تقاتلهم ولا تهمشهم وتعترف بحقوقهم. لكن هناك أعضاء من الحركة هاجموا مواقف وزير الخارجية من قضية دارفور؟ .هم جهات داخل الحركة الشعبية، وهم هاجموا الجهات التي يلقى منها عنتاً، وأنت تعرف هذه الجهات. (مقاطعة) ما هي هذه الجهات؟ أنت صحفي وتعرفها، ولو لاحظت لتصريحات تيلار دينق التي أوضح فيها أن الذين يهاجمون لام كول هم يهاجمون الحكومة، لكن رأيي الشخصي أن الحركة ليست ضد قضية دارفور لأنهم مهمشون مثلنا. هل لديكم مؤسسات تحاسب المسؤولين؟ انعم، لدينا مؤسسات متكاملة تحاسب أي مسؤول حيث الحركة لديها هياكلها ومؤسساتها المتكالمة. إذا حدث الانفصال ما هو مصير قطاع الشمال بالحركة؟ ةسنقاتل من أجل الوحدة من جديد وسبيلها فلا خيار سوى ذلك. تحت قيادة من؟ لالقيادة تولد لوحدها، فحينما تكون هناك فكرة فالقيادة توجد. الانفصال يعني التخلي عن فكرة المهمشين؟ رلكن ذلك لا يعني أن المهمشين انتهوا، فالانفصال احتمال (50%). الحركة استغلت المهمشين وحققت أهدافها وتخلت عنهم؟ اكل المهمشين الذين حملوا السلاح وجدوا حقوقهم في الانقسنا وجبال النوبة وأبيي وهؤلاء قاتلوا وكان لديهم نصيب في التضحية ولديهم الأن نصيب في السلطة والثروة. المهمشون إذا لم يقاتلوا فلن يجدوا حقوقهم ؟ ففي حكومة الوحدة الوطنية المستمرة حالياً لديهم حق، لكن إذا انفصلوا فمن أين ستعطونهم حقوقهم؟، ولن يكون خيار سوى أن تقاتل لنفسك ولا تعتمد على بندقية جون قرنق وتستغله حياً وميتاً.. فالمهمشون الذين قاتلوا وجدوا حقوقهم والآن حكومة الوحدة الوطنية تقاتل من أجل حقوق المهمشين الذين لم يقاتلوا.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: عبدالوهاب همت)
|
قال : { طبعآ هم يحاولون أن يتجملوا فهم أصلآ { يسرقون } ويستولون على مجهود الأخرين }
وأنا أقول : كضاااااااب
ودليلي قولك : { كلا ، لم يكن شيوعيآ ، لكن خرج بواسطة الشيوعيين } ------------------------
كتر خيرهم
ظللت طوال سنوات طويلة وانا أتمعن في واقعة حل الحزب الشيوعي أتسائل هل إغتنم الصادق المهدي الفرصة التي إغتنمتها سعاد الفاتح { جبهة الميثاق الإسلامي / الجبهة الإسلامية ثم المؤتمر الوطني فيما بعد وحتى اليوم التي هيائها لهم شوقي بحديثه الصادم حتى يتم حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه المنتخبون من البرلمان في سابقة خطيرة كرست للديكتاتورية المدنية التي أنتجت الديكتاتورية العسكرية. أم أن العملية كلها كانت مؤامرة متقنة من الجمع المتوجس من صعود الحزب الشيوعي ووصوله للبرلمان مؤامرة يفترعها شوقي بحديثه الممجوج وتولول سعاد ويجهز الصادق
الآن عرفت الجواب والمدخل الأساسي لتعم المعرفة هي صمت شوقي الطويل في كل الحقب السابقة بمافيها الحقبة الديمقراطية التي تصون حق حرية التعبير حتى ظنه الناس قد راح وإستراح من أخرجه من لحد السكات الطويل في هذا الوضع الراهن حيث تعمد السلطة على مصادرة البوح من سوى السلطة نفسها التي أدت دورها زمان من خلال المساجد وإستغلال المشاعر الدينية وإنفعالات الناس المصدقين بعد أن أدى شوقي دوره المرسوم من قبلها ولماذا الآن بالذات ؟ في الستينات صيغت المؤامرة الدنيئة لكبح تقدم الحزب الشيوعي ديمقراطيآ وفي 2006 ينبش القبر ويعاد إنتاج نفس المؤامرة لما؟ لأن الحزب نهض من جديد وإلتصق بالجماهير عبر الندوات المباشرة بدءآ من الديم قاعدة الإنطلاق ثم مدن العاصمة المثلثة الأخرى أم درمان وبحري وأمبدة وإنداح التحرك المرعب للجماعة من الخرطوم بمدنها الثلاث إلى مدن البلاد المؤثرة الأخرى فوصل المد مدني وبورتسودان
ومنها نعق بوم السودان في البحر الأحمر
في سياق المؤامرة الجديدة
يا زميلنا
السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: عبدالوهاب همت)
|
أهم شئ في حوار شوقي هذا كان هذه الافادة Quote: كنت شيوعياً في مدرسة وادي سيدنا ؟ ونعم كنت شيوعي في وادي سيدنا. في الحزب الشيوعي السوداني ؟ نعم كنت عضواً بالحزب الشيوعي السوداني حتي عام 1964ملكن هل كنت حينها عضواً بالجبهة الديمقراطية أم بالحزب الشيوعي ؟ سفي الحزب الشيوعي السوداني. لكن عادةً بالجامعات تكون عضوية الحزب الشيوعي تحت مسمي الجبهة الديمقراطية. |
... شوقي ترك الحزب الشيوعي عام 1964 ندوة معهد المعلمين كانت بعد ذلك أكثر من عام .أي أن شوقي لم يكن عضوا شيوعيا حينما تحدث في تلك الندوة...وهذا أعلنه الشيوعيين ومع هذا تم حل الحزب الشيوعي بتلك الكيفية وتم تجاوز قرار المحكمة العليا تري ماذا يسمي هذا??
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: kamalabas)
|
Quote: شوقي ترك الحزب الشيوعي عام 1964 ندوة معهد المعلمين كانت بعد ذلك أكثر من عام .أي أن شوقي لم يكن عضوا شيوعيا حينما تحدث في تلك الندوة...وهذا أعلنه الشيوعيين ومع هذا تم حل الحزب الشيوعي بتلك الكيفية وتم تجاوز قرار المحكمة العليا تري ماذا يسمي هذا?? |
الاخ الكريم كمال سلام
تعرف التاريخ السوداني دا ملخبط عديل كدا.. واجمل مافي هذه البوردات انها بقت تطلع حاجات وتقوم تواريخ وتصحح اقاويل... الذي اتمناه دائما ان تكون هناك دقة عالية في الكتابة.. وتوثيق مؤكد.. وكم انا سعيدة بالمجهودات التي يبذلها الاخ خالد الحاج في التوثيق لاحداث ثورة يوليو.. كمية المعلومات التى اوردت في ذلك البوست ادهشت كل من قرأها.. والان اتمنى لو ان هذا البوست صار نواة لمعرفة ما حدث بالضبط..مما افضي الى حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه لم اكن اعرف ان نوابه قد طردوا وعرفت هذه المعلومة هنا .. والى الآن مندهشة كيف يطرد نواب تم انتخابهم بواسطة الشعب؟ ياريت تكون في همة كبيرة ويتم عمل مقابلات مع الصادق المهدي والترابي والاحياء ممن شهدوا ذلك الحدث...
والتحية للاخ همت و التحية لك لاثراء النقاشات المفيدة.. وسأعود لاحقا .للكتابة عن هذا الامر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: عبدالوهاب همت)
|
شكرا د.بيان ... الحزب الشيوعي أستمر في نشاطه العلني في حكومة أكتوبر...الأولي والثانية والحكومة بقيادة المرحوم سر الختم الخليفة وكان ممثل الحزب الشيوعي فيها هو أحمد سليمان المحامي... وأستمرت الحكومة هذه الحكومة لحين قيام الأنتخا بات تمت الحادثة المعنية خلال الحكومة المنتخبة وخلال رئاسة الرئس الأزهري لمجلس السيادة...وبالفعل تم حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه بالرغم قرار المحكمة العليا..... تم هذه التداعيات عام 1966 .... والشاهد في هذا أن شوقي قال ما قال بعد تركه للحزب الشيوعي وبالمناسبة وبالر جوع لأرشيف الصحف السودانية يمكن تأكيد هذه الحقائق باليوم والساعة.....كان جبهة الميثاق وراء ذلك وتم تنفيذ المؤامرة بواسطة سعاد الفاتح /عبدالرجيم حمدي... ليس.هذاغريبا علي الكيزان وقتها....الغريب كان أبتلاع حزب الحركة الوطنية الحزب الاتحادي-للطعم ومشاركتهم في المصيبةالتي لاتشبه مبادئ العريق.....و يحسب للشهيد حسين الهندي أنه أول من أدان وبأسم الحزب تلك العملية.... .......شوقي ومن خلال أفادته أنه كان فعلا طائش وقتها بحيث ماقاله جرعة ثورية زائدة....في زمن مد يساري وثوري عارم..... والدليل وقتها رفضه للديموقراطية النيابية -التعددية- وأعتبارها صيغة يمنيةلاينبغي لحزب ثوري أن يشارك فيها وهذا جوهر خلافه مع الشيو عين وسر فرحه لحل الحزب لأن ذلك أثبت عدم جدوي الديموقراطية الليبرالية وغني عن القول أن حادثة حظرت الحزب الشيوعي أفرزت تيار أنقلابي شيوعي أضيف للاحزاب القومية العربية والمستقليين ثم كانت مايو..... كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على الحزب الشيوعي أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويرتبط بالجماهير ويكون صادقا في تعامله (Re: عبدالوهاب همت)
|
كمال عباس يا تمانية وآس
ملاحظتك في محلها تمامآ فالرجل غادر الحزب في عام 1964 وما أظنوا دخل الحزب قبل العام 1961 يعني قضى ثلاث سنوات في الحزب وفعل مافعل علمآ بأنه لم يقبل في العضوية حسب اللائحة أي طلب وتثنية وسابق تجربة نضالية في المنظمات الجماهيرية والترشيح للعضوية لابد ان يتم من فرع الحي عشان فرع الحي بيكون عارف المعلومات الأساسية عن المطاوب ترشيحو عشان اولاد الحي بيعرفوا بعض كويس وطبعآ ممكن الترشيح يتم من مجالات العمل لكن لازم يمشي الطلب لفرع الحي يعني زي العرس لازم يمشو يسألوا عنك وعن أهلك في الحي بتاعك الشاهد ان شوقي -على حسب زعمه- قبل بترشيح من المدرسة ، مدرسةوادي سيدنا وبتزكية واحد فقط
شوقي الذي لم يكن عضو في الحزب عندما إعتلى منصة الخطابة في ندوة معهد المعلمين العالي وقال كلامه الفاحش في البيت النبوي الشريف حدا بالناعقة سعاد الفاتح الهتاف وا محمداه وا إسلامه وتمددت الحناجر في الشوارع بدءآ من المساجد ولم يطلب أي أحد القبض على شوقي ومحاكمته لأن المحاكمة كان ممكن تثبت براءة الحزب الشيوعي من ساقط القول وكان الحزب يومها له نواب منتخبين في البرلمان بإيعاز من الترابي وأعوانه وتخطيط محكم منهم إبتلع ابوالزهور الذي خرق الدستور الطعم وإنخرط مع الغوغاء وتم حل الحزب من قبل أحزاب مثله وتم طرد نوابه في البرلمان من قبل أغلبية النواب المنتخبين مثلهم أي نواب منتخبون طردوا نواب منتخبون مثلهم من البرلمان ولجأ الحزب للوسائل القانونية السلمية والسليمة وإشتكى للمحكمة الدستورية { العليا} طاعنآ في قار الحل وتداعياته بطرد النواب وأصدر القضاء حكمه برئاسة القاضي صلاح حسن وكان القرار بطلان قرارات الحل هذا القرار رفضه رئيس مجلس وزراء النظام الديمقراطي السيد بن السيد حفيد السيد الصادق المهدي وقال انه قرار إستئناسي وغير ملزم
إعتذر المهدي فيما بعد عن الفعلة الذميمة ولم تمهل المنية إسماعيل الأزهري ليقدم إعتذارآ مستحق وندمآ مطلوب
وكان الإنقلاب المدني الذي مهد للإنقلاب العسكري في مايو 1969
وكان شوقي أداة المؤامرة الكبرى التي ضيعت البلاد وأوصلتنا لحال اليوم واليوم يستنطق الذي سكت طويلآ عندما كانت الفرصة سانحة للإفصاح والإعتذار
ترى هل في الأفق مؤامرة أخرى ؟
أظن والدليل بيان التكفير بتاع هيئة العملاء في البحر الأحمر
| |
|
|
|
|
|
|
|