كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 05:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-22-2012, 08:38 PM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد

    Quote: سم الله الرحمن الرحيم
    مدونة على شاهد قبر محمد إبراهيم نقد
    بقلم: الإمام الصادق المهدي
    21 اكتوبر 2012م

    قال نبي الرحمة (ص): "اذْكُرُوا مَحَاسِنَ مَوْتَاكُمْ" وظيفة هذه المقولة أن نجعل من محاسنهم بوصلة تربوية للأحياء، وأن نترك الحساب الكلي للعالم بالسرائر، القائل: (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ).
    الإسلام دين الإنسانية، (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) تكريم لكل البشرية.
    وقف النبي (ص) لجَنَازَةٌ، فَقِيلَ: إِنَّهُ يَهُودِيٌّ؟ فَقَالَ: أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟، إذا رأيتم الجنازة فقفوا.
    وديننا يثمن مكارم الأخلاق من حيث هي، لذلك ألزم النبي (ص) نفسه بحلف الفضول المبرم قبل الإسلام وقال: "لَقَدْ شَهِدْتُ فِي دَارِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ حِلْفًا مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي بِهِ حُمْرَ النَّعَمِ وَلَوْ أُدْعَى بِهِ فِي الْإِسْلَامِ لَأَجَبْتُ".
    وثمن مكارم الأخلاق حتى المعروفة قبل الرسالة، وقال: "إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ".
    وديننا يعلي شأن العدل من حيث هو، لذلك قال ابن تيمية: إن الله لينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة على الظالمة وإن كانت مؤمنة.
    وبعد ذكر لأهل الكتاب جاء في القرآن: (وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ).
    بعد هذه المقدمة وعلى ضوء ما أعرف من سيرة الأستاذ الراحل أسدد دينا له:
    فإن وفاء الحر للحر ذمة وإن ذهبت في المجد شتى مذاهبه
    أقول بأنه:
    المناضل في سبيل الوطنية والعدالة الاجتماعية الذي لا كل ولا مل ولا تزحزح ناشطاً من الركاب للتراب.
    الاشتراكي الذي لم يمنعه التزامه بالانفتاح على الآخر بلا تعصب.
    الحداثي الذي لم يمنعه التمسك بالتحديث من إدراك محمولات التراث الروحي والثقافي والوطني لمجتمعه.
    الحزبي المدرك لحدود الحزبية وأهمية التوجه القومي لبناء الوطن.
    المثقف المبرأ من استعلاء كثير من المثقفين، حتى كأن رتبهم العلمية صيرتهم اكليروسا تجب له السمع والطاعة.
    المتواضع، الذي لا تدل بساطة سلوكه ومظهره على نفاسة مخبره.
    المحاور الذي مهما اختلفت معه وجادلته لن تخسر وده.
    المتفرغ للعمل العام بفدائية ولكن لم يجففه تيبس بعض المتفرغين.
    لي مع الراحل مواقف كثيرة أذكر مهما:
    قبل حل حزبهم بواسطة الجمعية التأسيسية اجتمعنا بهم: الأمير نقد الله بصفته وزير الداخلية وأنا، في دارهم وقلنا لهم إنها موجة استقطبت أغلبية النواب من كل الأحزاب ولم يبق لمعارضيها كلمة ويستحسن الانحناء للعاصفة تجنبا للصدام، وكان هو من القائلين بالتجاوب.
    وفي سجن كوبر صلى معنا الأعياد، وصام رمضان، وشارك في كل الأنشطة بلا انتقاء.
    وبعد سقوط حائط برلين طلبت اجتماعا معه ومع زملائه وناشدتهم مراجعة الموقف من الدين والديمقراطية كمنهج للتقدمية السودانية يتجاوز التجربة السوفيتية، وفي وقتها لم يقبلوا مقولتي، وقلت لهم لأهمية الأمر أسلمكم رأيي مكتوبا وردوا علي كذلك، وقد كان. وبعد عامين التقينا بعد ما حدث من تطورات وبكل شجاعة أدبية اعتذر عن سلبية الموقف من مناشدتي.
    عندما زار المرحوم دارفور التقاني وقدم تنويرا عن رؤيته عن الوضع في دارفور واتفقت معه أن يقدم تنوير زيارته لقيادات وكوادر حزب الأمة في داره وقدم تنويرا وفيه ملاحظته: أن كثير مما يدور في دارفور هو فوران على السطح ولكن القواعد ما زالت تدين بالولاء لحزب الأمة وكيان الأنصار. وهذا من الخصال الحميدة التي زينت شخصية نقد أن يكون رئيس حزب ويقوم بتنوير كوادر حزب آخر في داره ويقدم شهادة لصالح حزب الأمة وهو رئيس حزب سياسي آخر.
    أقول ونحن في هذه الساحة: إن بلادنا بعد ربع قرن من التخبط والصدام تواجه الآن استقطابات حادة: بين فقه الإفراط وعلمانية التفريط، وإثنية عربية أفريقانية، واجتماعية بين جزيرة من الأغنياء ومحيط من الفقراء، هذه الاستقطابات الحادة تؤججها عوامل داخلية وروافع خارجية إذا لم نحقق تغييرا يتجاوزها لبناء الوطن وفق هندسة قومية جديدة سوف تدمر الوطن.
    هندسة كان فقيدنا مؤهلا فكرا ومزاجا للمشاركة فيها بعقله وقلبه، ولكن المعاني التي جسدها سوف تكون حاضرة رغم غيابه على حد تعبير شكسبير: إن البعد يمنح المشهد سحرا.
    أرجو لحزبه وقيادته أن يمضوا في ذات الطريق الذي انتهجه في حياته.
    العالم كله يتجه لنبذ الفكر الإقصائي، ويتحلق حول آفاق توافقية، فالفكر الصحوي الإسلامي يصالح الأصل بالعصر، ولاهوت التحرير يصالح الاعتقاد المسيحي بحركة العدل الاجتماعي، ومنظومة حقوق الإنسان صارت ثوبا يغطي الإنسانية كلها بمواثيقه ومعاهداته، وأدوات المساءلة الدولية: محكمة العدل الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية، عوامل توحيد للقيم والمبادئ الإنسانية.
    كان الفقيد أيقونة في محراب سودان الحرية، والعدل، والتنمية، والسلام، ونشهد له في هذا المجال خيرا، ونسأل له الرحمة، ولأهله وزملائه حسن العزاء: (وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ). لقد كان خيرا حسن الأخلاق، وما خالف به الإحسان فأمره للرحيم الرحمن القائل في الحديث القدسي: "إنَّ رَحْمَتِي سَبَقَتْ غَضَبِي"، ما جيره البصيري مادح نبي الرحمة:
    لعَلَّ رَحمَةَ رَبِّي حينَ يَقسِمُهَا تَأتِي على حَسَبِ العِصيَانِ في القِسَمِ
    الهوامش


                  

10-22-2012, 08:41 PM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)

    لي مع الراحل مواقف كثيرة أذكر مهما: قبل حل حزبهم بواسطة الجمعية التأسيسية اجتمعنا بهم: الأمير نقد الله بصفته وزير الداخلية وأنا، في دارهم وقلنا لهم إنها موجة استقطبت أغلبية النواب من كل الأحزاب ولم يبق لمعارضيها كلمة ويستحسن الانحناء للعاصفة تجنبا للصدام، وكان هو من القائلين بالتجاوب

    المصدر : http://www.facebook.com/alamam.officemedia
                  

10-22-2012, 08:48 PM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)

    Quote: قبل حل حزبهم بواسطة الجمعية التأسيسية اجتمعنا بهم: الأمير نقد الله بصفته وزير الداخلية وأنا، في دارهم وقلنا لهم إنها موجة استقطبت أغلبية النواب من كل الأحزاب ولم يبق لمعارضيها كلمة ويستحسن الانحناء للعاصفة تجنبا للصدام، وكان هو من القائلين بالتجاوب


    الكلام دا خطير جدا ....

    حل الحزب تم بواسطة الجمعية التأسيسية .

    معارضي حل الحزب فقدوا القدرة لقلتهم مقابل الداعين لحل الحزب.

    نصحهم بالانحناء للعاصفة حتي لا تحدث مصادمة .

    تجاوب القائد نقد مع نصيحة الانحناء لحل الحزب اي وافق علي حل الحزب
                  

10-23-2012, 05:53 AM

مصطفى عبيد
<aمصطفى عبيد
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)

    يا بخاري سلام واتمنى تكونوا بخير

    خطاب الأمام بدأه بالتبرير للمشاركة بأن الرسول (ص) وقف لجنازة يهودي وما سبقها ولحقها من حديث

    Quote: قال نبي الرحمة (ص): "اذْكُرُوا مَحَاسِنَ مَوْتَاكُمْ" وظيفة هذه المقولة أن نجعل من محاسنهم بوصلة تربوية للأحياء،
    وأن نترك الحساب الكلي للعالم بالسرائر، القائل: (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ).
    الإسلام دين الإنسانية، (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) تكريم لكل البشرية.
    وقف النبي (ص) لجَنَازَةٌ، فَقِيلَ: إِنَّهُ يَهُودِيٌّ؟ فَقَالَ: أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟، إذا رأيتم الجنازة فقفوا.
    وديننا يثمن مكارم الأخلاق من حيث هي، لذلك ألزم النبي (ص) نفسه بحلف الفضول المبرم قبل الإسلام
    وقال: "لَقَدْ شَهِدْتُ فِي دَارِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ حِلْفًا مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي بِهِ حُمْرَ النَّعَمِ وَلَوْ أُدْعَى بِهِ فِي الْإِسْلَامِ لَأَجَبْتُ".
    وثمن مكارم الأخلاق حتى المعروفة قبل الرسالة، وقال: "إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ".
    وديننا يعلي شأن العدل من حيث هو، لذلك قال ابن تيمية:
    إن الله لينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة على الظالمة وإن كانت مؤمنة.
    وبعد ذكر لأهل الكتاب جاء في القرآن: (وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ).

    ثم بعض المجاملة ليصل لما لفت نظرك وما يليه
    Quote: وبعد سقوط حائط برلين طلبت اجتماعا معه ومع زملائه وناشدتهم مراجعة الموقف من الدين والديمقراطية كمنهج للتقدمية السودانية يتجاوز التجربة السوفيتية، وفي وقتها لم يقبلوا مقولتي، وقلت لهم لأهمية الأمر أسلمكم رأيي مكتوبا وردوا علي كذلك، وقد كان. وبعد عامين التقينا بعد ما حدث من تطورات وبكل شجاعة أدبية اعتذر عن سلبية الموقف من مناشدتي.


    ياتو موقف من الدين والديمقراطية طلب الإمام مراجعتها العارفو انا انو الموقف من الدين واضح ومؤسس نظريا وموثق من الستينات
    والموقف من الديمقراطية وصل لقمة تطورو بعد رفض ديكتاتورية البروليتاريا و حكم الحزب الواحد ودة اتوثق بصورة واضحة في بداية السبعينيات
    وبعدين الصادق كان في الاعتقال التحفظي لحدي ابريل 1992 يعنى مراقب يبقى الاستاذ قابلو كيف ووين عشان يعتذر عن سلبية الموقف من مناشدتو
    (جدار برلين انهار في 1989)


    وتاني يقول ليك
    Quote: العالم كله يتجه لنبذ الفكر الإقصائي، ويتحلق حول آفاق توافقية، فالفكر الصحوي الإسلامي يصالح الأصل بالعصر، ولاهوت التحرير يصالح الاعتقاد المسيحي بحركة العدل الاجتماعي، ومنظومة حقوق الإنسان صارت ثوبا يغطي الإنسانية كلها بمواثيقه ومعاهداته، وأدوات المساءلة الدولية: محكمة العدل الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية، عوامل توحيد للقيم والمبادئ الإنسانية.


    يعني حزبكم دة خلو وتعالو لي نهج الصحوة مافي حل غيرو
                  

10-23-2012, 06:32 AM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: مصطفى عبيد)

    Quote: ياتو موقف من الدين والديمقراطية طلب الإمام مراجعتها العارفو انا انو الموقف من الدين واضح ومؤسس نظريا وموثق من الستينات


    شكرا مصطفي عبيد للمرور .

    وهذه الفقرات من البرنامج المجاز في المؤتمر الخامس :-

    Quote: الفصل العاشر
    الدين والسياسة

    1) لا نؤسس لموقف جديد، بشأن مسألة الدين والدولة، بقدر ما نسعى لتطوير رؤيتنا التي تبلورت مع الإرهاصات الأولى لنشأة حزبنا، ونسجل في الوقت ذاته نقداً ذاتياً لتقصيرنا في تطويرها خلال العقود الأربعة الماضية، وفق ما ألزمنا به أنفسنا في المؤتمر الرابع.
    2) تتأسس هذه الرؤية على احترام حزبنا لمقدسات شعبنا وأديانه:_ الإسلام والمسيحية والأديان الإفريقية، باعتبارها مكوناً أساسيا من مكونات وعيه ووجدانه وهويته، وبالتالي نرفض كل دعوة تتلبس موقف حزبنا لتنسخ او تستهين بدور الدين في حياة الفرد والأسرة، وفي تماسك لحمة المجتمع، وحياته الروحية، وقيمه الأخلاقية، وتطلعاته للعدالة الاجتماعية، ونعتبرها دعوة قاصرة وبائنة الخطل.


    بعدين سؤال ليه بعد سقوط جدار برلين يعني سألهم الامام بمراجعة موقف الحزب من الدين ، يعني نفهم بسقوط هذا

    الجدار انتهت الاشتراكية وهي ضد الدين عشان كده مفروض يراجعوا موقفهم مثلاً .
                  

10-23-2012, 06:56 AM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)

    Quote: وقلنا لهم إنها موجة استقطبت أغلبية النواب من كل الأحزاب ولم يبق لمعارضيها كلمة


    لن تغيب حادثة معهد المعلمين السبب الاساسي وراء حلكم للحزب الشيوعي السوداني

    في اخطر سابقة في التاريخ من احزاب تدعي الديمقراطية وقد ضاقت بها فقامت بحل

    احد الاحزاب لانه اخذ في سحب البساط من تحت ارجلها .

    كنت قد كتبت بوست سابق في هذا الموضوع واري فائدة في ايراده هنا :

    شادية عبد المنعم وانت فاكرة حزبكم حلوهوا زمان ليه ؟؟
                  

10-23-2012, 07:07 AM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)

    Quote: لقد حدث في فترة الستينيات أن تهجم طالب على السيدة عائشة رضى الله عنها إساءة كان الأولى أن يحاسب صاحبها بها، ولكن الأغراض السياسية جعلتها سبباً لمحاكمة الحزب كله ومحاسبته عليها فكان ما كان من تداعيات دفع السودان ثمنها غالياً.


    دا برضو كلام الامام الصادق المهدي بعد الاعتداء علي دار الحزب الشيوعي السوداني بالجريف في يوم 20 أغسطس 2009

    من جماعة محمد عبد الكريم الذي كفر الشيوعيين ...

    بقول كان الاولي أن يحاسب صاحبها بها !

    والبحاسب منو ؟ واي منصب كنت تشغلها يا سيادة الامام حينها ؟

    ولكن الاغراض السياسية جعلتها سبباً لمحاكمة الحزب كله ؟

    ودي اغراض من ؟


    المصدر : Re: بيان ضعيف للصادق المهدي في مواجهة التكفير!!!؟
                  

10-23-2012, 07:44 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)

    سلام يا باخ وكل المتداخلين
    لكيلا ننسى


    حل الحزب الشيوعي
    لقد إستغل الصادق نفوذه الطائفي ليصل الي زعامة حزب الأمة، ثم لرئاسة الوزارة، رغم حداثة سنه .. وعندما تآمرت الأحزاب السلفية والطائفية، وحلت الحزب الشيوعي، بعد أن عدلت لذلك الدستور القائم آنذاك، كان الصادق من الذين وقفوا خلف هذا الإجراء .. ولقد كان الشيوعيون آنذاك مصدر إزعاج لحكومات الطائفية، بما يقدمونه لها من نقد، خصوصا في المجال الإقتصادي مما جعل تلك الحكومات تضيق بهم، وتقوم بطرد نوابهم من الجمعية التأسيسية .. هذا مع العلم أنهم كانوا يمثلون الصفوة من المتعلمين، إذ أنهم فازوا في دوائر الخريجين .. وبهذا الإجراء قام الدليل العملي علي أن حكومات الطائفية لم تكن حكومات ديمقراطية، بحال من الأحوال .. وعندما حكمت المحكمة العليا، بأن تعديل الدستور، وما ترتب عليه من حرمان قطاع من المواطنين من حقهم الأساسي، في حرية الرأي، وحرية التنظيم عمل غير دستوري، إعتبر الصادق- الذي كان رئيس الوزراء آنذاك- إعتبر حكم المحكمة العليا حكما تقريريا .. فقد قال الصادق يومها، فيما نقلته جريدة الرأي العام في عددها بتاريخ 13/1/1967 ما يلي : (تحدث السيد الصادق المهدي، رئيس الوزارة، في الندوة السياسية التي نقلها التلفزيون، والإذاعة، عن الأزمة الدستورية، وعن قرار المحكمة العليا، فأكد إحترام الحكومة للقضاء، في حدود إختصاصاته، وقال: إن الجمعية التأسيسية التي تملك الحق في وضع الدستور الدائم للبلاد تملك الحق أيضا في تعديل الدستور المؤقت، وأشار الي ان الحكومة غير ملزمة بأن تأخذ بالحكم القضائي الخاص بالقضية الدستورية، ولكنها ستسير في إجرآءتها التي إتخذتها، وهي تقديم إستئنافها الي محكمة الإستئناف العليا) .. وبهذا القول حقر الصادق القضاء، وسلبه أهم مقوماته، وهوتنفيذ أحكامه .. وبذلك دلل علي أنه لا يتورع من إتخاذ أي أسلوب لمحاربة خصومه السياسيين .. وقد أدت قولة الصادق هذه الي خلق أزمة حادة بين الحكومة والقضاء ..
                  

10-23-2012, 07:46 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: عبدالله عثمان)

    ولكي لا ننسى

    وفي المقابلة الصحفية التي أجرتها صحيفة (القبس) الكويتية مع السيد الصادق، والتي تم نشرها بالعدد 1905، بتاريخ الأربعاء 7/9/1977، كان ضمن الأسئلة التي وجهت للصادق السؤال التالي: (إذا إستمرت أجواء الوفاق بينكم وبين الحكم القائم فما الذي تأملون تحقيقه؟؟ وهل ما زالت مباديء المهدية قابلة للتطبيق؟؟) وكانت إجابة الصادق: (الحقيقة أن ما آمل تحقيقه هومولد أساس جديد للوحدة الوطنية الشاملة وبهذه المناسبة فإن مباديء المهدية هي كما جاءت علي منشورات الإمام المهدي إحياء الكتاب والسنة تحت قيادة ملهمة. وفي فترة سابقة قام الإمام عبد الرحمن بالتوفيق بين المهدية والعصر الحديث مما مكن الأنصار من المشاركة في كل التطورات السياسية في السودان: الإستقلال، ثورة أكتوبر 64، إحتواء المد الشيوعي أثناء العهد المايوي الحالي .. لذلك نستطيع أن نقول أن دور الأنصار كان مرنا .. واليوم يعرف عنهم الجميع أن لديهم تركيبا وجدانيا فدائيا وتركيبا إجتماعيا صالحا للمشاركة في حركة البناء الإشتراكي للبلاد والبناء الديمقراطي للمنظمات السياسية علي أن يستمد هذا كله من أصول الإسلام .. )
                  

10-23-2012, 08:48 AM

مصطفى عبيد
<aمصطفى عبيد
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: عبدالله عثمان)

    يابخاري سلام تاني
    قضية حل الحزب الشيوعي ودور الصادق المهدي فيها واضح ولا يحتاج لأدلة إلا لمكابر
    وأحاديث الصادق فيما بعد عن انفلات المشاعر وغيره كسبب لعدم وقوفه ضد قرار الحل ليس عذراً
    وإلا لكان قرار المحكمة ببطلان تعديل الدستور المؤقت - والذي عدل مرتين خلال اقل من شهر- سيكون
    سبباً لأن يقف الصادق الموقف الصحيح لكنه كان مع الحل قلبا وقالباً


    النقطة الاساسية يابخاري في االخطاب الحالي ان السيد الإمام يحاول إظهار الاستاذ والحزب بمظر الكفار
    وأن حضوره تأبين نقد لأن الله قد يغفر له (لنقد)
    Quote: وأن نترك الحساب الكلي للعالم بالسرائر، القائل: (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ).

    وتاني
    Quote: وفي سجن كوبر صلى معنا الأعياد، وصام رمضان، وشارك في كل الأنشطة بلا انتقاء.





    في باقي كلام بجيك تاني
                  

10-23-2012, 09:08 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: مصطفى عبيد)

    ألخ بخاري وضيوفه
    سلام
    كتبت في بوست مجاور
    مدونة على شاهد قبر محمد ابراهيم نقد ..الامام الصادق المهدى
    Quote: وقف النبي (ص) لجَنَازَةٌ، فَقِيلَ: إِنَّهُ يَهُودِيٌّ؟ فَقَالَ: أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟، إذا رأيتم الجنازة فقفوا.
    وديننا يثمن مكارم الأخلاق من حيث هي، لذلك ألزم النبي (ص) نفسه بحلف الفضول المبرم قبل الإسلام وقال: "لَقَدْ شَهِدْتُ فِي دَارِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ حِلْفًا مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي بِهِ حُمْرَ النَّعَمِ وَلَوْ أُدْعَى بِهِ فِي الْإِسْلَامِ لَأَجَبْتُ".
    وثمن مكارم الأخلاق حتى المعروفة قبل الرسالة، وقال: "إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ".
    وديننا يعلي شأن العدل من حيث هو، لذلك قال ابن تيمية: إن الله لينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة على الظالمة وإن كانت مؤمنة.
    وبعد ذكر لأهل الكتاب جاء في القرآن: (وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ

    ماهي دلالات هذا الإقتباس وهل يجوز مثل هذا الكلام على رجل مسلم ؟؟؟
    هل سيقول السيد الصادق نفس هذا القول لو كان التأبين للسيد عبد الرحمن المهدي او أحمد الميرغني ؟؟؟
    الرجاء قراءة ما بين السطور !!!!
    تحياتي وعيدكم مبارك
                  

10-23-2012, 09:31 AM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: ولقد كان الشيوعيون آنذاك مصدر إزعاج لحكومات الطائفية، بما يقدمونه لها من نقد، خصوصا في المجال الإقتصادي مما جعل تلك الحكومات تضيق بهم، وتقوم بطرد نوابهم من الجمعية التأسيسية .. هذا مع العلم أنهم كانوا يمثلون الصفوة من المتعلمين، إذ أنهم فازوا في دوائر الخريجين .. وبهذا الإجراء قام الدليل العملي علي أن حكومات الطائفية لم تكن حكومات ديمقراطية،


    الاخ عبد الله سلام وينصر دينك ياخي ...

    وانا كتبت من قبل عن ضيقها بالديمقراطية أن وصلت حد تسليم السلطة للعسكر

    في أول عهد ديمقراطي واقتبس لك ما كتبته سابقاً :-

    لماذا سلم عبد الله خليل السلطة للجيش في سابق الزمان ؟


    في 10 أكتوبر 1955 التأم اجتماع كل من السيد علي الميرغني
    والسيد عبد الرحمن المهدي واهم اجندة الاجتماع كيفية ايقاف
    المد الراديكالي بزعامة اسماعيل الازهري ..

    بعد نيل الاستقلال تشكلت حكومة قومية في 2 فبراير 1956 تلك الحكومة
    دفعت الازهري للاستقالة تحت ضغط حزبا الشعب الديمقراطي الحاصل علي
    تأييد السيد علي الميرغني وحزب الامة ..

    ونتيجة لعدم اتجاه الحكومة لاحداث تغير جزري في البنيات الاجتماعية
    والاقتصادية والسياسية ظهرت حركات راديكالية اهمها الجبهة الوطنية
    التي تكونت في أكتوبر 1958 ضمت هذه الحركة ( الحزب الشيوعي ، اتحاد
    نقابات العمال اتحاد المزارعين ، اتحادات الطلاب ، الحزب الفيدرالي ( الجنوبي )
    والحزب الوطني الاتحادي )
    مرتكزات الجبهة الوطنية 1958

    1. الدعوة الي رفض المعونة الامريكية
    2. تأكيد التزام السودان بالحياد الايجابي في سياساته الخارجية
    3. تطبيع العلاقة مع مصر
    4. صياغة دستور قومي ديمقراطي
    وقويت شوكة الجبهة الوطنية فهي تمثل الفئات صاحبة المصلحة الحقيقة
    في تكسير القوالب التي تركها الاستعمار ...

    والكلام دا ما بعجب المؤسسة التقليدية موش كده ؟

    ولردع حركات التغيير سلمت الطائفية السلطة ( بضم السين ) للجيش
    وكان انقلاب 17 نوفمبر 1958 وقد لعب عبد الله خليل دور مهندس الانقلاب

    أفادة الفريق ابراهيم عبود امام اللجنة التي شكلت في
    1964 للتحقيق في احداث نوفمبر 1958

    ( قبل عشرة ايام من افتتاح البرلمان زارني عبد الله خليل
    وعبر لي عن رأيه بأن الاوضاع السياسية في البلاد تتدهور
    بسرعة وقال انه لامنقذ من حالة الفوضي التي نعيشها الا الجيش
    وبعد أيام قليلة بعث الي برسالة مماثلة بواسطة زين العابدين
    صالح وبعد ثلاثة أيام جاءني عبد الله خليل مرة أخري وفي هذه المرة
    قلت له أن ساعة الصفر ستكون قبل أفتتاح البرلمان فقال لي : اعانكم
    الله ) *


    * تيم نبلوك ، صراع السلطة والثروة في السودان، مطبعة جامعة الخرطوم
    ترجمة الفاتح التجاني - محمد علي جادين ، الطبعة الاولي 1990 صفحة 208
                  

10-23-2012, 09:52 AM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)

    Quote: النقطة الاساسية يابخاري في االخطاب الحالي ان السيد الإمام يحاول إظهار الاستاذ والحزب بمظر الكفار
    وأن حضوره تأبين نقد لأن الله قد يغفر له (لنقد)


    كلامك سليم مائة المائة يا مصطفي ، انا قلت دا رأي الأمام وبخصه هو ... لكن قضية حل الحزب وكأنما

    نقد كان ضمن الباركوها بحتاج وقفة دا كمان تاريخ ... يوم وفاة نقد كان استفتاء حقيقي لحب السودانيين لنقد ..



    (عدل بواسطة بخاري عثمان الامين on 10-23-2012, 09:53 AM)

                  

10-23-2012, 09:52 AM

مصطفى عبيد
<aمصطفى عبيد
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)

    انا كتبت فوق
    (النقطة الاساسية يابخاري في االخطاب الحالي ان السيد الإمام يحاول إظهار الاستاذ والحزب بمظر الكفار)
    والكلام ليس للدفاع عن إيمان نقد أو دين الحزب - إذا جاز أن يكون للحزب دين - لكن لأن السيد الإمام وبرغم اي خلاف معه
    لا يقول كلاماً إلا إذا حدد هدفه وهذه كلمة معدة مسبقاً وفي تأبين الشيوعيين لقائدهم

    فما الذي تعنيه المقدمة والإستدلالات التي فيها عن تكريم الإسلام للإنسانية - مع علم الصادق الأكيد بأساس التفضيل في الإسلام وهو التقوى- وجنازة اليهودي ... الخ
    وبعد ذلك الحديث عن نفسه ودوره الناصح للحزب وإظهار الاستاذ نقد بمظهر المتلقى الموافق على ما يقول في قضية حل الحزب بل تالياً يعتذر عن عدم أخذهم برأي
    السيد الإمام في قضيتي الدين والديمقراطية
                  

10-23-2012, 09:58 AM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: مصطفى عبيد)

    Quote: ماهي دلالات هذا الإقتباس وهل يجوز مثل هذا الكلام على رجل مسلم ؟؟؟
    هل سيقول السيد الصادق نفس هذا القول لو كان التأبين للسيد عبد الرحمن المهدي او أحمد الميرغني ؟؟؟
    الرجاء قراءة ما بين السطور !!!!
    تحياتي وعيدكم مبارك


    الامر واضح يا صديقي محمد الزبير

    ولاحظ الورقة كلها اغفلت ادوار كبيرة

    قام بها المناضل نقد في حياته مدافعاً عن شعبه .
                  

10-24-2012, 08:49 PM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)

    كلما قرأت هذه المدونة سألت نفسي : كيف وقع حزب الامة علي ميثاق أسمرا

    للقضايا المصيرية في عام 95 والذي نادي بأن لا يقوم اي حزب سياسي علي اساس

    ديني مما يعني ان الحكم سيكون مدني ...
                  

10-26-2012, 08:18 PM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)

    *
                  

10-26-2012, 10:31 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: بخاري عثمان الامين)



    الشكر لصاحب الملف ومشاركوه ،
    لقد كنت بصدد كتابة ملف بعنوان :
    قراءة في (مدونة على شاهد قبر محمد إبراهيم نقد .بقلم: الإمام الصادق المهدي)
    ولكن بما أن الجميع تحدثوا في ذات النقاط ، فسوف أوجز الموضوع ، ولا أتحدث مستفيضاً
    عن الآتي :
    - نظرية النقد الحديث في قراءة ما سكت عنه النص
    - الاقتباس من النصوص القرآنية ، وتخيرها وسيلة لإعادة التأويل بما يناسب الحوادث ( مكر الاقتباس )
    - قصة الطالب ( شوقي محمد علي ) وهو بطل قصة حادث الإفك وكان عمره 19 عاماً ، وخرج من الحزب الشيوعي عام 1964 ، وكانت حادثة معهد المعلمين عام 1965 . لم يكن في الحزب الشيوعي ، الذي اتخذته الأحزاب الطائفية والإخوان المسلمين قضية لحل الحزب الذي تغولت فيه السلطتين التنفيذية والتشريعية على قرار السلطة القضائية التي أوضحت عدم دستورية قرار حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان . وهو خرق للدستور الديمقراطي ، وتلك غلطة من غلطات الذين لا يعرفون فصل السلطات الثلاث وهي أس الدستور الديمقراطي ، وتجاوزها هو هدم للديمقراطية تماماً كما تهدمها الانقلابات العسكرية ، وبينهما اختلاف مقدار .
    ( مرفق نص لقاء شوقي بعد 40 عاماً يحكي القصة في لقاء في السوداني الذي تم نقله في سودانيزأونلاين أدناه :

    Quote:
    شوقي محمد علي بعد أربعين عاماً من حادثة معهد المعلمين


    حــــــوار: القســــم الســـياسي
    أستاذ شوقي كيف ولج الولد الصغير القادم من عبري إلي الخرطوم
    أولاً أنا لم أت من عبري.
    إذاً من أين؟
    تأنا جئت من مصر.
    هل جئت للخرطوم مباشرة من مصر؟
    رلا ... فأنا مولود في عبري وذهبت لمصر، وأستقريت في عبري عدد من السنين وحضرت إلي الخرطوم سنة 1961م.
    من أين امتحنت للجامعة ؟
    امتحنت من مدرسة وادي سيدنا.
    هل كنت شيوعياً في مدرسة وادي سيدنا ؟
    ونعم كنت شيوعي في وادي سيدنا.
    في الحزب الشيوعي السوداني ؟
    نعم كنت عضواً بالحزب الشيوعي السوداني حتي عام 1964م
    لكن هل كنت حينها عضواً بالجبهة الديمقراطية أم بالحزب الشيوعي ؟
    سفي الحزب الشيوعي السوداني.
    لكن عادةً بالجامعات تكون عضوية الحزب الشيوعي تحت مسمي الجبهة الديمقراطية.
    إالشيوعيون هم أعضاء في الجبهة.
    المراحل التي مررت بها سواءاً كانت مدرسة كادر أو غيرها
    اكنت فقط عضواً في رابطة الطلاب الشيوعيين من عام 1961 وحتي عام 1964م بمدرسة وادي سيدنا. وأنا الشيوعي الوحيد الذي قدمت طلباً ولم يجندني أحد.
    لمن قدمت الطلب ؟
    المحمد صالح بدر، الذي كان رئيس الرابطة بالمدرسة وأشترك فيما بعد في إنقلاب هاشم العطا وقد توفي إلي رحمة الله تعالي.
    الم يكن لديك علاقة مع قيادة الحزب الشيوعي؟
    سلا.
    ألم تقابل أياً من تلك القيادات ؟
    لم يحدث أن التقيت بأي من تلك القيادات، بل لم أري أي قيادي بالحزب.
    ودراستك الجامعية ؟
    يدخلت معهد المعلمين العالي ولم يكن تابعاً للدولة بل لليونسيف، وتعينت كمعلم بمرتب يبلغ (1 جنية.
    ودرست في المعهد فقط لسنة واحدة ؟
    تلم أكمل حتي دراسة السنة الأولي.
    بعد كم سنة حدث الحادث ؟
    لفي الشهور الأولي ولم أكمل السنة.
    في ذاك الوقت هل كنت لا تزال شيوعياً ؟
    ًلا .. غادرت الحزب في عام 1964م وقدمت طلباً للقيادة الثورية، ولم تقبل عضويتي إلا بعد مغادرتي السجن.
    ما هي القيادة الثورية ؟
    4القيادة الثورية كانت تنادي بالكفاح المسلح، وهو طريق نقيض لما إختارته قيادة الحزب الشيوعي السوداني بقيادة عبد الخالق محجوب الذين كانوا ينادون بالاستيلاء علي السلطة عن طريق البرلمان، في حين كانت رؤية القيادة الثورية أن تتم محاصرة المدن بالأرياف والكفاح المسلح والذي يمثل منهجي (ماو تسي تونج) و(جيفارا).
    ما هي صلة هذه الفكرة بفكرة دكتور قرنق الخاصة بالمهمشين ؟
    مهي نفس الصلة، لأن محاصرة المدن بالأرياف معناها محاصرة المركز بالريف والمهمشين.
    وماذا عن شعار دكتور قرنق الداعي لنقل المدينة إلي القرية؟
    كهذه الفكرة تقول إذا كانت والدتي تحتاج إلي شفخانة أو مركز صحي وتتوفر لها المياه والكهرباء والتعليم فلن تضطر للنزوح إلي المدينة ونكون بالتالي نقلنا المدينة إلي القرية.
    إذاً هل تعتقد بأنك وجدت نفسك بين أفكار الحركة الشعبية والقيادة الثورية؟
    لنعم، فأفكار القيادة الثورية في جزء منها نفذته الحركة الشعبية في غير الجانب المتعلق بالدين بتطبيق الجوانب السياسية والعسكرية والعملية.
    هل يمكن شرح هذا الجانب بنوع من التفصيل فهل يمثل برنامج السودان الجديد والمنفستو مثلاً تطبيقاً للجانب السياسي؟
    يبرنامج السودان الجديد والمنفستو هما أقرب لليسار
    -مقاطعة- لكن المنفستو كان أيام اليسار ؟
    حينما وضع كان ذلك في فترة ايام اليسار وتأثر بأيدولوجية الدولة الأثيوبية لأنها كانت الداعم الرئيسي للحركة مما كان يستدعي توافق الأيديلوجتين، لكن لا أعتقد بوجود علاقة أيدولوجية بينهما.
    إذاً هل تعتقد أن المنفستو هو تكتيك وليس إستراتيجي ؟
    الأفكار الرئيسية هي إستراتيجية، لكن التكتيك يصاحب تنفيذها. فإستراتيجياً هو تجميع قوي الريف ومهمشي كل القوميات التي لديها مصلحة في الثورة والتي تشكل غالبية الشعب السوداني وهذه النقطة متوافقة مع الأيدولوجية. أما التكتيك فهو حرب العصابات والتي تحتاج لدولة حليفة في السلطة للامداد بالسلاح والمأوي وبخطوط الامداد للتراجع وهكذا.
    الملاحظ في ذلك الوقت أن منقستو كان شيوعي علي طريقة موسكو وليس علي نهج بكين ؟
    عذلك صحيح، لكن ليس هناك فرق كبير.
    كيف ؟
    حلأنه أستولي علي السلطة عن طريق ثورة أيضاً.
    وهل أستولي علي السلطة عن طريق ثورة؟
    ينعم، فقد استولي علي السلطة عبر الجيش وهذا ما كان متاحاً له وذلك يعتبر ثورة بالقوة المسلحة حيث لم يأت هذا التغيير عن طريق البرلمان أو تكوين أغلبية برلمانية ومن ثم الاستيلاء علي السلطة ولكن عبر الاطاحة بالانقلابيين الذين أطاحوا بحكم هيلاسلاسي.
    إذاً الانقلاب علي إنقلاب لا يعتبر انقلاباً ؟
    الا يعتبر إنقلاباً.
    وليس كالانقلاب علي الديمقراطية ؟
    نعم فقد إستولوا علي السلطة من أناس أستولوا علي السلطة من العهد القديم.
    متي كانت الندوة الشهيرة بمعهد المعلمين وما هي محاورها والمتحدثين فيها ؟
    ةتاريخ الندوة نسيته (بصراحة) ويتذكره شمس الدين لكني لا أذكر التاريخ حيث لم يشكل لدي (أي أهمية) مع ملاحظة أن عمري حينها كان حوالي (19) سنة غير ناضج فكرياً أو سياسياً.
    هل ما ذكرته في تلك الندوة نتيجة إنفعال ؟
    دنعم كان نتيجة إنفعال (مراهقين) أو مصاب بداء (مرض الطفولة اليساري) وأحلام الثورة والإشتراكية والعدالة.
    هل مثل وجود الإسلاميين في الندوة إستفزازاً لك ؟
    الا .. فالوضع كان ديمقراطياً ولم يكن غريباً حينها أن ينظم الإسلاميون ندوة أو ينظم الشيوعيون ندوة ولم يستفزني ذلك الوجود.
    خلاصة تلك الأحداث أدت لحل الحزب الشيوعي السوداني هل أنت حزين لذلك ؟
    دبالعكس لست حزيناً بل كنت سعيد.
    -مقاطعة- سعيد بحل الحزب الشيوعي ؟
    لا .. لكن هذه القضية أثبتت صواب نظريتنا في الكفاح المسلح، لأن البرلمان حتي ولو تحصلت علي الأغلبية فيمكن أن يرسل عسكريان من الشرطة ويتم حل البرلمان وبذلك أثبتت فشل الطريق البرلماني ... وهذا سبب سعادتي وليس حل الحزب الشيوعي السوداني (كحزب). كما أن ذلك الحدث أثبت أننا كنا علي صواب لأن نواب الحزب الشيوعي طردوا من البرلمان (عديل كده).
    ما هو موقفك الحالي من الرسول (ص) ؟
    تأنا والدتي تدعي عائشة ووالدي يدعي (محمد) وأشقائي علي وحسن والأصغر يدعي قاسم. وهو يمثل بالنسبة لي أعظم عظماء العالم المئة وأعظمهم محمد (ص) وقد غير وجه البشرية إلي الأحسن ويكفي ذلك لأعظمه حيث أن التغيير الذي أحدثه في مجري التاريخ العالمي والإنساني وهو شخصية عظيمة لا شك في ذلك.
    قضايا الفقراء والتي تمثل قضيتكم هل تعتقد أن الرسول (ص) قد عبر عنها ؟
    نعم عبر عنها وقد قال (اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً وأحشرني في زمرة المساكين) ولذلك هو نبيي من ناحية دينية وقائدي من ناحية سياسية.
    هل أحدث ثورة ؟
    نعم أحدث ثورة بلا شك وأستمرت ثورته وفكرته إلي الآن ولا يمكن تجاوز فكره، حيث لا يمكن حاليا تجاوز الفكر الإسلامي أو القفز فوقه.
    متي توفرت لك تلك القناعات ؟
    ثفي فترات لاحقة مع النضوح الفكري والعقلي وتجارب الحياة والنظرة الثاقبة للتغيير الذي أحدثه الدين الإسلامي في الحياة.
    أين كنت تختفي ؟
    أنا في حياتي لم أختف.
    كم الفترة التي حكم عليك فيها بعد أحداث معهد المعلمين؟
    اسجنت لستة أشهر.
    هل زارتك أسرتك في السجن ؟
    هنعم في السجن زارني والدي و(بكي) أما والدتى فقالت لي (إنشاء الله يكون وراك رجال) وبعد انتهاء مدة السجن ذهبت وأمضيت معهم عدة أشهر.
    كيف تعامل معك المجتمع ؟
    وعادي جداً ولم أجد ضيق إلا من الشيوعيين حتي الأخوان المسلمين لم يضايقوني فطوال أربعين سنة لم يحدث أن ضايقوني.
    لماذا لم يضايقك الأخوان المسلمين ؟
    يأنا كنت أعيش معهم وهم يروني.
    الا تعتقد أنهم لم يضايقوك باعتبارك قدمت لهم خدمة عظيمة ؟
    نلا انا اقصد المعاملة الاجتماعية حيث لم يسئ لي أحد ليس لأنني قدمت لهم خدمة وهم من ناحية الحادثة موجع لهم حتي الأن لأن ما قيل ليس بالكلام الهين.
    -مقاطعة- لكن الحادث بمعطيات الأشياء كان مفيد جداً بالنسبة لهم سياسياً ؟
    لكن هذا لا ينفي الشعور الشخصي للمسلم مهما يكون، حيث لا يهتم البعض بالنتائج السياسية.
    وأين كنت طوال الفترة التي أعقبت سجنك بعد حادثة معهد المعلمين ؟
    ضذهبت إلي الأبيض وغادرت لجبال النوبة لممارسة الكفاح المسلح وعشت في جبال النوبة وكونت كوادر لا تزال حتي الأن موجودة وعشت في الأبيض وسكنت في الرديف.
    هل كنت في ذاك الوقت منتمي للقيادة الثورية ؟
    لنعم
    من هم قادة القيادة الثورية في ذلك الوقت؟
    الأستاذ أحمد شامي ويوسف عبد المجيد.
    هناك مقولات كانت تقول بأنك عميل للمخابرات الأمريكية ؟
    لأذكر أنني كنت في الأبيض جالساً في قطية وملتحفاً لبرش وكان معي شمس الدين بشري وكنا نطالع أحد الصحف الشيوعية وكان مكتوب فيها أن شوقي محمد علي الأن في ديترويت بالذات في حين أنني كنت في الأبيض في حي الرديف. وأذكر أنني ذهبت لمعهد المعلمين مرة ثانية حيث دعاني زملائي المعلمين في طريقي من الأبيض إلي ألبانيا وحضرت ندوة لدكتور عزالدين علي عامر وكنت جالس في نفس المكان الذي جلست فيه في الندوة الأولي ولم تفصلني منه سوي خمسة أمتار وقال عزالدين علي عامر شوهد شوقي في شيكاغو يتأبط شقراء.
    لماذا لم ترد عليه ؟
    يكنت أريد أن أرد عليه، إلا أن زملائي أمسكوني وقالوا لي (داير تعمل لينا مشكلة تاني وداير تسويها تاني؟) ومنهم صديقي تاج الدين إبراهيم عمر المختار ومحمد محمود صالح أحدهم موجود والثاني في الولايات المتحدة الأمريكية.
    أنت تسببت في حل الحزب الشيوعي وتسببت في مايو هل لديك إحساس بالذنب في هذه الوقائع ؟
    يلا بالعكس
    -مقاطعة- لماذا؟
    لأن مايو أحدثت تغييراً ما كان يمكن أن يحدث وغيرت مجري التاريخ في السودان.
    -مقاطعة- للأفضل أم للأسوأ ؟
    والله أعتقد أنه للأحسن في النتائج النهائية حيث كان من نتاج مايو ظهور الحركة الشعبية.
    إذاً هل يمكننا القول بأنه لولا مايو لما ظهرت الحركة الشعبية ؟
    الحركة أغلب أسباب نشوءها كانت تجاوزات مايو خاصة في مجال تطبيق الشريعة الإسلامية بصورة مشوهة
    -مقاطعة- قوانيين الشريعة طبقت في سبتمبر والحركة نشأت في مايو ؟
    كان هناك إرهاصات حيث ان تلك القوانين لم توجد في يوم واحد ولم يتم الشعور بها فقط في يوم تطبيق تلك القوانين.
    من سياق حديثك هل يمكن أن نفهم من ذلك أن الحركة جاءت نتاج أخطاء مايو وليس تعبيراً عن تراكم الأخطاء التاريخية التي أفرزت التمركز والتهميش ؟
    تلقد أوضحت لك أن تلك الأخطاء لمايو كانت جزء منها لكن الأساس لها هو الأخطاء التاريخية، إلا أن الذي ساعد علي الإسراع بقيام وانتشار وانتصار الحركة الشعبية كانت تصرفات النميري ونقضه للاتفاقيات كان سبب رئيسي.
    أستاذ شوقي أنت الأن عضو في الحركة الشعبية وقيادي في الحركة الشعبية ؟
    طلا .. أنا لست قيادي ... بل أنا عضو في الحركة الشعبية والسكرتير السياسي للحركة الشعبية القطاع النوبي والذي يعتبر قطاع مهم جداً.
    لماذا هذا القطاع مهم ؟
    بلأننا نحن كنوبة لغتنا في خطر وتراثنا في خطر وثقافتنا في خطر وعاداتنا في خطر ونحن أيضاً كبشر في خطر.
    لكنكم تحتكرون النوبية حيث أن أغلب السودان الأن نوبي
    فالأن في القطاع النوبي الشايقية دخلوا والمناصير بإعتبار منطقة جغرافية والتراث هناك نوبي والثقافة نوبية.
    لكن الآن ما يعرف بالأخلاق السودانية والموسيقي السودانية جميعها نوبية وكونوا مناطق كالخوجلاب والعيلفون
    ذهذا الحديث صحيح لكن لا يعترف به أحد
    هناك إعتراف به
    كهذا رأيك أنت، ففي زيارتي الأخيرة للولاية الشمالية أصدر وزير التربية والتعليم أمراً يمنع التحدث باللغة النوبية في المدارس وهذا مواصلة في الحرب علي اللغة النوبية والحركة الشعبية جعلت اللغة النوبية لغة رئيسية في السودان ونحن نريد أن نستغل هذه النقطة.
    لكن هذا القرار ضد ما تم التوصل إليه في نيفاشا ؟
    أي قرار.
    قرار الوزير
    اصحيح هو ضد نيفاشا ... وهناك العديد من الأشياء ضد نيفاشا ليس هذه المسألة فقط.
    - مقاطعة- سؤالي محدد حول هذه القضية ماذا فعلتم كقطاع نوبي لمقاومة هذا القرار؟
    نحن شكلنا القطاع النوبي بالحركة الشعبية لمقاومة مثل هذه الأفكار والممارسات (فربنا يرزق الطير لكن لا يحضر لهم الأكل في العش) الحركة الشعبية لن تحل محلي، وأنا كعضو في الحركة الشعبية قطاع نوبي لدي دور كما للحركة دور في السودان كله فأنا دوري في منطقتي.
    من هم الذين رافقوك في زيارتك الأخيرة للشمالية ؟
    ثالكومندر خالد كوكو من قطاع جبال النوبة والرفيقة مها الصادق عبد الله الفاضل المهدي وهي من أسرة المهدي وهي عضو بالحركة الشعبية بالاضافة لوزير الحكم المحلي والقوي العاملة عن الحركة الشعبية في الولاية الشمالية.
    هل موقف الجماهير بالشمالية من الحركة الشعبية موقف إنتهازي أم موقف حقيقي ؟
    اموقف حميم للغاية لأسباب كثيرة جداً أولها أنها لبت طموحتهم وأعطتهم نوعاً من الحرية في حياتهم اليومية حيث قلت قبضة الأمن وهذه الأشياء إعتبروها من انجازات الحركة الشعبية، وحينما ذهبت هناك وجدت الناس مرعوبين وخائفين، ففي منطقتنا مثلاً يمنع إقامة الزواج إلا الساعة الثانية ظهراً وينتهي الساعة الثانية ويمنع الرقص والاختلاط، هذا الإجراء الغيناه لأنه ضد الاتفاقية التي تقول أنه يحق للمواطنين ممارسة عاداتهم وتقاليدهم.
    بالنسبة لأفكار الحركة الشعبية لماذا يتبناها النوبيون في الشمال ؟
    نبالنسبة للنوبيين في الشمال فيعتقدون أنهم مهمشين وأفارقة مضطهدين وثقافتهم وعادتهم مضطهدة ووصلوا لقناعة بأفكار الحركة. بقية القبائل كالشايقية والمناصير وحتي الحسانية. فالجميع يريد السودان الجديد بوحدة علي أسس جديدة كما أن الحركة يمكن أن تحررهم من الأتوات والضرائب والقمع الموجود وهناك قناعة فكرية.
    - مقاطعة- ما هو شكلها ؟
    فكرة السودان الجديد.
    ما الفائدة التي يجنيها شخص نوبي في (كرمة البلد) من السودان الجديد ؟
    تلقد أوضحت لك الأسباب التي دفعت بالشخص النوبي الإنضمام للحركة فأولاً هم أفارقة ومهمشين والحركة الشعبية جاءات في سبيل أن تعيد حقوق المهمشين الضائعة.
    لكنكم تمثلون أعلي درجة تجسيد الإستعلاء العرقي ؟
    ضهذا الحديث غير صحيح، نحن نعتبر أنفسنا أكثر الناس إضطهاداً وتهميشاً في هذه البلاد.
    -مقاطعة- لكنكم تمثلون الاستعلاء العرقي علي الأخرين ؟
    بالعكس
    -مقاطعة- وأثرتم كثيراً من المشاكل ؟
    مثلاً..؟؟!!
    لديكم الأفكار ....
    -مقاطعة- ليس لدينا أفكار تنطوي علي موقف من الأخرين لأن أفكار الحركة الشعبية هي ضد التعالي والتهميش ونفي الآخر ونحن لا ننفي الآخر لكن نريد أن نحافظ علي ثقافتنا المستهدفة ولغتنا المستهدفة وليس هناك ما يحميها لنا سوي الانضمام للحركة الشعبية، إذا توفر أي حزب بإمكانه أن يوفر لنا الحماية فيمكن أن ننضم إليه. ونحن أكثر الناس تهميشاً وتوجد لدينا أعلي معدلات الاصابة بالسرطان ولدينا قري كاملة مصابة بالسل كقرية تدعي (السلم) وأراضي أرقين مهددة بالبيع وقيل انها بيعت وتبلغ (6) مليون فدان بيعت للمصرين مقابل نصف ديون مصر علي السودان وحوالي (4) مليون فدان غرب دنقلا بيعت لليبيا بكل ديون ليبيا علي السودان، إذاً فنحن مهددون في أرضنا وثقافتنا ونريد جهة أن تحمينا وليس لدينا القوي المادية ولا الكثافة العددية ولا المقدرة الطوبغرافية في الأرض حيث لا نستطيع أن نقاتل.
    إذاً هل انضممتم للحركة الشعبية كتكتيك؟
    ملا نحن لم ننضم كتكتيك حيث تتفق أهدافهم وأهدافنا الموحدة المتمثلة في السودان الجديد.
    وماذا عن مشكلة السد العالي ؟
    السد العالي ليس له علاقة بالحركة الشعبية لكن لديه علاقة بالنوبيين، والسد العالي كقضية (انتهت) لكن لديها أثار مستمرة.
    ما هي تلك الأثار ؟
    لأول شئ أن الأراضي الخصبة لم يعد لها وجود وسكان حلفا يعيشون في الصحراء وأسماكهم مستباحة من جهات أجنبية حتي منظقة دال التي تقع بحوالي 100 كيلو جنوب حلفا القديمة ولسان حلفا الظاهر بالخريطة أستولوا عليه المصريين كما أن حلايب نعتبرها أرض نوبية.
    كيف تكون حلايب أرض نوبية ؟
    يكامتداد فالبحه نوبة في النهاية ونحن أفارقة فالبجه والنوبة كانوا دولة واحدة في أكسوم التي كانت تمتد من البجه وحتي الشمالية.
    البجه لديهم رموز داخل الحركة الشعبية يعبرون عنهم مثل بازرعة لكن لا يوجد رموز للنوبيين يعبرون عنهم في الحركة الشعبية ؟
    يلدينا رموز، فوزير الصحة الموجود في كسلا نوبي من الحركة الشعبية، ودكتور صبار ومحجوب ناصر الذي كان نائب دكتور قرنق في البحوث العسكرية والذي هو الأن رئيس القطاع النوبي في الحركة الشعبية والشهيد القائد الفاتح حسنين الذي استشهد في معركة البونج وهو بالمناسبة في نفس الوقت ابن خالي وكان قائداً لمعركة البونج حيث أسر وقتل وكان كومندر بالحركة الشعبية.
    حول ما يتعلق بالشماليين داخل الحركة يقال بأنكم تعيشون صراعات ولديكم أجندة خاصة تريدون أن تمرروها من خلال الحركة ولديكم العديد من المشاكل داخل الحركة ؟
    لالشماليون داخل الحركة أغلبهم من العناصر الشيوعية السابقة وإذا أحصيت لك الأسماء ستجد أن أغلبهم شيوعيين سابقين وغادروا الشيوعية منذ مدة طويلة جداً ووجدوا أن أقرب طرح هو طرح الحركة الشعبية ودخلوا فيه وقاتلوا فيه وأستشهدوا أيضاً في سبيله والحركة لن تجد أنصار أفضل منهم في الشمال لكن بغض النظر أن هؤلاء الأشخاص جيدين أو سيئين فهذه نقطة أخرى لكن أقرب مجموعة للحركة الشعبية هم قوي اليسار الشمالي ولا شك في ذلك. لكن كل ما أرجوه أن لا يقوم هؤلاء الشيوعيين بنقل أمراض الحزب الشيوعي للحركة الشعبية وهذه أحد أهدافي وكل جهودي الأن أن لا تنتقل أمراض الحركة الشيوعية للحركة الشعبية. كالنسنسة والمؤامرات والدسائس وأرجو ذلك.
    هل يدعم هذا الموقف شخصيات جنوبية من القيادات التي تتبني هذا الموقف؟
    كلا أستطيع أن أحدد القيادات التي تتبني خطي، لكن يمكن أن أشير أن من ضمنهم بيتر داو.
    -مقاطعة- من هو بيتر داو؟
    هو ابن عم لام كول وهو من المقاتلين الأشداء منذ أنانيا (1) وتعرض لتعذيب رهيب بالاضافة لمجموعة كبيرة من زملائه ومصر علي موقفه الوحدوي وبناء السودان علي أسس جديدة.
    هل أنت وحدوي ؟.
    نعم أنا وحدوي.
    وتقاتل ضد الانفصال ؟
    منعم وأقاتل ضد الانفصال والانفصاليين داخل الحركة وخارجها.
    -مقاطعة- كيف ؟
    هناك انفصاليون معروفين بالشمال وهم مجموعة (منبر السلام العادل) والذين يتبنون هذا الموقف لأهداف شخصية أو أيدولوجية أو لأهداف عنصرية ضد الوحدة وهم يريدون التخلص من الجنوب ليواصلوا هيمنتهم علي الشمال ناسين في نفس الوقت أن انفصال الجنوب يعني تفتت السودان، فمصير السودان مرتبط بمصير وحدة الجنوب مع الشمال ولا تستطيع إذا ما انفصل الجنوب ان تضمن ماذا سيحدث في السودان.
    لكن قبل مواجهتكم الانفصاليين خارج الحركة هناك انفصاليون داخل الحركة نفسها ؟
    هسبق أن أوضحت أنه يوجد انفصاليون داخل الحركة وعددهم ضئيل جداً
    -مقاطعة- كيف ستحاربهم ؟
    سأحاربهم بالأفكار والقتال بأن أجعل الوحدة شعار جاذب بالنسبة لهم، أما انفصاليو الشمال فسأحاربهم بنفس أسلحتهم.


    وتقبلوا جميعاً التحية والاحترام

    *
                  

10-26-2012, 10:36 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة الأمام الصادق المهدي في تأبين القائد الزميل محمد ابراهيم نقد (Re: عبدالله الشقليني)

    الشكر الجزيل للأكرم : الأستاذ بخاري
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de