عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2012, 08:40 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان....

    دفعني للكتابة عن علاقة الحركة الإسلامية بالتشيع في السودان ما رشح مؤخرا من تحذيرات أطلقها بعض رموز الحركة في مؤتمراتها التي تشهدها الساحة السودانية هذه الأيام.
    وأول ما يتبادر إلى الذهن عندما ينبري قيادي في (الحركة الإسلامية) للتحذير من تنامي المد الشيعي في السودان هو السؤال عن علاقة هذه الحركة بالتشيّع وبالشيعة السودانيين.
    وسؤال آخر عن الهوية الفكرية والثقافية لهذه الحركة.

    ونبدأ بما نشرته صحيفة الانتباهة في عدد الجمعة 5/اكتوبر/2012
    على الرابط التالي: الحركة الإسلامية تحذِّر من خطورة تنامي المد الشيعي في السودان
    وجاء فيه:
    Quote:
    حذَّرت الحركة الإسلامية السودانية من خطورة تنامي المد الشيعي في السودان، وشددت على ضرورة التصدي لذلك، وقالت: «لا نرضى بالشيعة إطلاقاً»، وأضافت أن من يسيئون للنبي الكريم لن نقبل بهم، واعتبرت الدعوة السلفية أفضل، إلا أنها أشارت إلى خطورة الجماعة السلفية التي تدعي الجهادية، واعتبرت ذلك خطراً على الحركة وعلى الصوفية، فيما دعت منسوبيها إلى ممارسة حرية الاختيار لمنصب الأمين العام للحركة الإسلامية في المؤتمر المقبل، وذلك دون وصاية من أحد. ودعا أمير الحركة الإسلامية بولاية الخرطوم عثمان الهادي خلال مخاطبته مؤتمر قطاع الطلاب أمس، دعا الطلاب إلى تحمل المسؤولية في المستقبل، وأشار إلى أن قادة الجهاز التنفيذي اليوم كانوا قيادات طلابية، ورأى أن الإنقاذ ليست كلها إيجابيات، مشيراً إلى التطور الكبير في البنيات الأساسية في السودان، وحث الطلاب على إفساح المجالس ومحاربة الظواهر السالبة بالحسنى، ولفت إلى وجود مظاهر تحتاج إلى إظهار القوة، ونبَّه الطلاب للتصدي لخطورة تنامي الشيعة في السودان، وقال إن ذلك لن يتأتى إلا بالفكر والاطلاع.
                  

10-10-2012, 08:44 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    لماذا التحذير الآن؟ وفي هذا الوقت تحديدا؟
    وهل فعلا هناك تنامي للمد الشيعي في السودان؟
    وهل كانت تظن الحركة أن بذرة التشيع التي نبتت في أحشائها غير قابلة للنمو أو ـ إن نمت ـ غير قادرة على البقاء طويلا والازدهار؟
                  

10-10-2012, 08:51 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    Quote: وأضافت أن من يسيئون للنبي الكريم لن نقبل بهم،


    و نتساءل :

    هل سيكون تصدي (الحركة الاسلامية) لتنامي التشيّع في البلاد بممارسة التضليل والاستعداء المغرض وتحريض البسطاء ؟
    ألا تعلم (الحركة) الإسلامية أن الشيعة أعرف من غيرهم بمكانة النبي وأحرص من الجميع على قداسته وأسبق في التصدي لنفي الأباطيل عن ساحته (صلى الله عليه وآله)؟؟؟
                  

10-10-2012, 08:58 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    Quote: واعتبرت الدعوة السلفية أفضل، إلا أنها أشارت إلى خطورة الجماعة السلفية التي تدعي الجهادية، واعتبرت ذلك خطراً على الحركة وعلى الصوفية،


    هذا النوع من الخطاب يكشف عن الإفلاس الفكري الذي تعاني منه (الحركة الإسلامية)
                  

10-10-2012, 09:16 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    أوائل الذين أعلنوا تشيّعهم في السودان كانوا من كوادر الحركة الإسلامية
    وربما لم يكونوا ليعرفوا طريقا إلى التشيّع لولا موقعهم في الحركة
    في كتابي (ودخلنا الباب سجدا) المكتوب في نهاية التسعينات أشرت إلى الإتجاه الإسلامي كحاضنة للشيعة والتشيع في مرحلة الثمانينيات:
    Quote:
    الانفتاح على الفكر الشيعي
    جيل التحرر:
    كان لتلك الحركة الفكرية المتماوجه داخل حركة الاتجاه الإسلامي أكبر الأثر في إيجاد جيلٍ جديد من الإسلاميين في السودان أهم سماته التحرر من قيود التراث والتقليد، والعقلانية في التعاطي مع قضايا الدين، وقد تزامن هذا التحول مع الانتصار الكبير الذي حققته الثورة الإسلامية في إيران، ذلك الانتصار الذي لفت أنظار الإسلاميين في العالم السُنِّي إلى التشيُّع كمنهاج ديني ثوري قادر على قلب موازين الصراع الحضاري على مستوى العالم، خاصة في ظل الإخفاقات السياسية المتتالية التي تجرعتها الحركات السنية ذات الطابع السلفي هنا وهناك، وقد ازداد التشيُّع بريقاً في نظر الإسلاميين السُنَّة عندما تصدَّت المقاومة الإسلامية في لبنان للعدوان الصهيوني وأرغمت أنف اليهود وجرَّعتهم كؤوس الهزيمة في مطلع الثمانينيات.
    في تلك الأجواء وفي ظل ذلك الزخم الثوري الذي أحدثه الشيعة في إيران ولبنان لم يكن ثمة ما يحول بين الإسلاميين في السودان وبين أن ينفتحوا على التجربة الشيعية في العمل الثوري فقرأوا لعدد من منظري الثورة في إيران وتعرفوا على عدد من المفكرين الشيعة، بيد أن هذه العلاقة الفكرية ظلت مقتصرةً على الجانب الثقافي والحركي دون أن تتعداها إلى الجوانب العقائدية إلا في حالات نادرة، وربما كان ذلك عائداً إلى أن الإسلاميين السُنَّة قد نظروا إلى الانتصارات الشيعية في نهاياتها ونتائجها دون أن يتساءلوا عن الخلفية العقائدية التي أفرزت تلك الانتصارات. كما أن الحملات المضادة التي شنها السلفيون ضد الشيعة ــ مخافة أن يؤدي التواصل الثقافي مع الشيعة إلى تواصل وحوار عقائدي بين الإسلاميين السُنَّة والشيعة ــ أسهمت في وضع خطوط حمراء آثر الإسلاميون، في الغالب، الوقوف عندها، كما أن قادة الحركات لم يرحبوا بإقبال الشباب على الثقافة الشيعية، وربما كان بعضهم ينطلق من مواقف شخصية ونفسية، لاسيما وقد كان لقادة الثورة في إيران موقف سلبي من بعض القادة الذين تورطوا في تحالفات مع أنظمة شبيهة بنظام الشاه.


                  

10-10-2012, 09:19 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    Quote:


    كان الطلبة الإسلاميون في السودان أكثر تعاطفاً من غيرهم مع الثورة وتفاعلاً مع أدبياتها وقد ظهر بينهم من تبنَّى الدفاع عن الثورة والترويج لأخبارها وأدبياتها حتى عُرفوا بين أصحابهم بالشيعة، وقد أسهمت حالة التسامح الفكري داخل الاتجاه الإسلامي في تعزيز هذه الاتجاهات والميول، وكانت جامعة الخرطوم، بقيادة الاتجاه الإسلامي و اتحاد الطلبة، أول المراكز التي أقامت جسور الوصل مع الثقافة الشيعية الوافدة مع رياح الثورة، تمثلت تلك الجسور في وفود الطلبة الإسلاميين الذين سافروا إلى إيران، والعلماء والمسؤولين الإيرانيين الذين زاروا الجامعة وألقوا فيها المحاضرات، وقد أخبرني أحد القياديين الذين عاصروا تلك الفترة بالجامعة أنهم كانوا يطلقون على مقر جمعية القرآن الكريم بالجامعة اسم (قم المقدسة) لما كانت تقوم به من دور في بث فكر الثورة الإسلامية وأدبياتها.
    وهكذا انتقل الكثير من المفاهيم والمفردات الثورية الشيعية إلى المكون الثقافي لكادر الاتجاه الإسلامي، وكان في ذلك تعويض للنقص الحاد في الجانب الثقافي والفكري الذي كان يشهد انحساراً في مقابل العمل السياسي والحركي، خاصة بعد أن لم يعد هناك تشجيع لتداول وقراءة ما كتبه مفكروا «الاخوان المسلمين». وأذكر في بعض المعسكرات والمناشط الثقافية التي كانت تنظمها الحركة أن المادة الثقافية الأكثر جاذبية هي تلك المحاضرات التي كان يتم عرضها على "الفيديو" لمفكرين وعلماء شيعة.
    وفي فرع جامعة القاهرة، حيث أقوى الفصائل الطلابية للحركة الإسلامية، هناك عدد من إخوتنا في التنظيم، يولون الفكر الشيعي عناية خاصة، ويعكفون على كتب طبعت في إيران، وكنا نلاحظ ذلك منهم دون أن نلتفت إلى ما قد يترتب عليه من نتائج، وفي بعض الأحيان كانوا يحصلون على الإشادة والسناء من قبل الإداريين بسبب اهتماماتهم الثقافية، علماً بأن الإداريين الناجحين لم يكونوا، في الغالب، من ذوي الاهتمامات الفكرية و الثقافية حتى يكون بمقدورهم فرض رقابة نوعية على الكتب المتداولة بين الكوادر.



    ------
    من كتاب (ودخلنا الباب سجدا ـ تجربة جماعية في الانتقال إلى مذهب أهل البيت)
                  

10-10-2012, 09:33 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    Quote:

    ومن جانبه، قال محمد الخليفة، الخبير في شؤون الحركات الإسلامية والدينية في السودان، إن الوجود العلني الحذر للشيعة في السودان بدأ منذ النصف الأخير للثمانينات من القرن الماضي.
    وأوضح أن هذا الظهور منظم ولكنه حذر، مشيرًا إلى أنه بدأ منذ قدوم حكومة الرئيس عمر البشير، الذي يتولى فيها الإسلاميون في السودان زمام الأمور.
    وأضاف أن الحركة الإسلامية التي يقودها الدكتور حسن عبد الله الترابي على مدى ظهورها في السودان حملت في داخلها تيارات فكرية ومذهبية، مشيرًا إلى أنهم "فيهم من هو من الإخوان المسلمين، وهناك مجموعة محسوبة على السلفيين، وهناك قيادات ينظر إليها على أنها تعمل بالمذهب الشيعي، أو على الأقل تتعاطف معه".


    المصدر:http://www.imanway.com/vb/showthread.php?t=41123

    ----
    القول أن ظهور التشيّع في السودان بدأ مع قدوم حكومة عمر البشير، قول غير صحيح
    فقد كنت ضمن المجموعة التي تم فصلها من تنظيم الاتجاه الإسلامي لتشيعها ولآرائها الناقدة لسياسات الحركة الإسلامية في عام 1987
    وعندما جاءت الانقاذ كنا خارج الحركة الإسلامية
                  

10-10-2012, 09:37 AM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    شيخنا الخلوق : متوكل

    يا راكبـا قف بالمحصب من منى واهتف بقـاعد خيفها والناهض

    سحرا إذا فاض الحجيج إلى منى فيضا كملتطم الفرات الفـائض

    إن كان رفضا حب آل محمــد فليشهد الثقــلان أني رافضي






    واصل
                  

10-10-2012, 09:44 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: وليد التلب)




    الأبيات التي ذكرتها يا التلب كما في الإقتباس أدناه

    هي للإمام محمد بن إدريس الشافعي


    أنظر إلى تكملة الأبيات:


    اذا نَحْنُ فَضَّلْنَا عَليًّا فَانَّنَا * * * رَوَاِفضُ بالتَّفْضِيلِ عند ذَوِي الجَهْلِ

    وَفَضْلُ أبي بكرٍ اذا مَا ذَكَرْتُهُ * * * رُميْتُ بِنَصْبٍ عنْد ذِكْرٍي للفَضْلِ

    فَلا زِلْتُ ذا رَفْضٍ ونصْبٍ كِلاهُما * * * بحبَّيْهِمَا حتَّى أوسَّدَ في الرَّمْل
    Quote: شيخنا الخلوق : متوكل

    يا راكبـا قف بالمحصب من منى واهتف بقـاعد خيفها والناهض

    سحرا إذا فاض الحجيج إلى منى فيضا كملتطم الفرات الفـائض

    إن كان رفضا حب آل محمــد فليشهد الثقــلان أني رافضي
                  

10-10-2012, 09:57 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Asim Fageary)

    Quote: إن كان رفضا حب آل محمــد فليشهد الثقــلان أني رافضي


    لك منّي عاطر التحايا أخي العزيز وليد
    ------
    كان الوهن الفكري الذي تعاني منه الحركة الإسلامية في ذلك الوقت (الثمانينات) سببا في بحثنا ــ ونحن أعضاء في الحركة ـ عن أجوبة للكثير من الأسئلة التي عجزت الحركة عن الرد عليها حتى الآن..
    كنا ندرك أن هذه الحركة لا تقف على أرضية فكرية ثابتة وأنها لا تجيد إلا ترديد الشعارات الدينية
    التف حولها قطاع عريض من الشباب والمثقفين انبهارا بشعاراتها، و قد أكتشف أكثرهم لاحقا أنها مجرد شعارات بلا مضمون، وأنها فقط وسيلة للحصول على السلطة والمال.
    في الوقت ذاته كانت الحركة لا تشجع على قراءاة أدبيات الأخوان المسلمين. وبالمقابل كان د. الترابي يسعى لأن يكون منظرا تجديديا وقائدا للحركة الإسلامية في العالم. ولكنه اكتشف لاحقا أن أشرعته كانت من ورق.
                  

10-10-2012, 10:27 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    Quote: ونبَّه الطلاب للتصدي لخطورة تنامي الشيعة في السودان، وقال إن ذلك لن يتأتى إلا بالفكر والاطلاع.


    كما أسلفت، كانت أزمة (الحركة الإسلامية) في السودان ولا زالت أزمة فكرية
    وعندما كانت الحركة في أحسن أحوالها لم يكن لديها منهج للمطالعة، خاصة بعد أن قامت بمنع تداول كتب سيد قطب وسحن البنا وغيرهم من كتاب الأخوان المسلمين
    والدعوة للمطالعة في هذا الوقت لا يمكن للحركة دعمها وتيسيرها إلا من خلال ما تضخه الماكينة السلفية من غثاء..
    لا زلت أذكر كيف كانت هذه الحركة في منتصف الثمانينيات تقبل على النتاج الثقافي الشيعي وتستعير مفرداته وأفكاره...
    ولعل الذين يدعون شبابهم اليوم للمطالعة من أجل مواجهة التنامي الشيعي في السودان، لعلهم نسوا كيف كانت قادة الحركة يتتلمذون يوما ما على أفكارا وآراء السيد محمد باقر الصدر والسيد محمد تقي المدرسي والسيد هادي المدرس والدكتور علي شريعتي والدكتور مطهري والدكتور بهشتي وغيرهم من مفكر الشيعة ...

    يقول الدكتور عبد الرحيم عمر محي الدين في كتابه (الاسلاميون في السودان ـ دراسة التطور الفكري والسياسي):
    Quote: أصبح آية الله الخميني أملا وقدوة لأعضاء الاتجاه الإسلامي فكانت صور آية الله الخميني تملا حجرات أعضاء الاتجاه الإسلامي وصور قيادات الثورة أمثال محمد علي رجائي، وآية الله محمد بهشتي ، وآية الله حسين علي منتظري ، ومفكر الثورة علي شريعتي ، وكانت خطب الإمام الخميني يحفظها الشباب ويرددونها، كما كانت إحدى حجرات شيوخ الاتجاه الإسلامي بجامعة الخرطوم يطلق عليها اسم مدينة قم ، وكانت السفارة الإيرانية وتقع في شارع البلدية بالقرب من الجامعة حيث يسجل أعضاء الاتجاه الإسلامي حضورا كبيرا هناك لتناول مطبوعات الثورة ورسائلها أمثال مجلة الشهيد والمحجة وصحيفة كيهان وكتب الإمام الخميني أمثال كتاب الحكومة الإسلامية وغيره كما ظهر بالجامعة وسط أعضاء الاتجاه الإسلامي ما عرف بخط الإمام ومن قادته أمين بناني ، وأمين عباس ، وصلاح علي إبراهيم ، وإبراهيم كرتي ، والكاتب واحدا منهم ( يقصد الدكتور عبد الرحيم عمر محي الدين ) وتم تكوين جمعية العمل الرسالي لدعم خط الإمام

                  

10-10-2012, 10:34 AM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    صاحب البوست تحياتي ،،

    انت عارف اكبر مشكلة بواجهها السودان هي الافكار الدخيلة التي اتت اليه من الخارج ،،الفكر السلفي / والفكر الشيعي،،

    مع علمي التام متى توافر في اي مجتمع هذان الفكران سيكون النتاج تطرف من كلاهما ودونك العراق البحرين سوريا لبنان الكويت السعودية وغيره ،،

    مع ايماني التام لاي فرد بحرية ما يعتقده من فكر ،،

    احترامي
                  

10-10-2012, 10:41 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    Quote: وهل كانت تظن الحركة أن بذرة التشيع التي نبتت في أحشائها غير قابلة للنمو أو ـ إن نمت ـ غير قادرة على البقاء طويلا والازدهار؟

    تحياتي قريبنا متوكل وضيوفه
    لماذا ماتت معتقدات الدولة الفاطمية في مصر والسودان وتبقت مجرت أدعية (حبوبات) وكما ذكرت انت في احدي كتاباتك عن إنقراض أفكارها ؟؟؟
    التشيع في السودان كالطفل غير الشرعي لا يقف على قدمين في بلد يقدر أهله الصحابة وأمهات المؤمنين .
    كلنا شيعة لآل البيت واحباب لصحابة رسول الله ونسائه في وقت واحد وهذا هو التشيع الذي يناسب السودان .
    أما تشيع الرافضة والفرس وسب الصحابة فنبت زائل بإذن الله وقد بدت الأم التى ولدته وربته تتضايق من وجوده في البيت لأنه يهدم أركان البيت الذي ولد فيه في حين غفلة .
    تحياتي
                  

10-10-2012, 11:00 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: محمد الزبير محمود)

    عاطر التحايا لك أخي علي دفع الله
    Quote: صاحب البوست تحياتي ،،

    انت عارف اكبر مشكلة بواجهها السودان هي الافكار الدخيلة التي اتت اليه من الخارج ،،الفكر السلفي / والفكر الشيعي،،

    مع علمي التام متى توافر في اي مجتمع هذان الفكران سيكون النتاج تطرف من كلاهما ودونك العراق البحرين سوريا لبنان الكويت السعودية وغيره ،،

    مع ايماني التام لاي فرد بحرية ما يعتقده من فكر ،،

    احترامي


    إذا كنت تريد ب (الأفكار الدخيلة) تلك التي لم تكن في مجتمع ما، ثم انتقلت إليه من مكان آخر، فهذا هو شأن كل الأديان والمذاهب و النظريات...
    وبذا يكون الإسلام نفسه فكرا دخيلا في السودان..
    فإن قلت لا، لأنك تتحدث عن مجتمع سوداني مسلم لقلت لك أن جميع المذاهب الفقهية وفدت إلى السودان كما وفدت الطرق الصوفية ...
    وليس من الدقة أن نتحدث فقط عن (الفكر السلفي والفكر الشيعي) كأفكار وافدة ودخيلة...
    كما أن التشيع لم يكن (دخيلا) في أي من البلاد التي ذكرتها، ولا أريد أن أقول أن الفكر السلفي هو الدخيل، فأكون معك في التحفظ على ما يأتي من الخارج..
    بينما أنا لا أجد أي مشكلة في انفتاح أي مجتمع على أفكار الآخرين .. والمرفوض هو الانغلاق والتقوقع...
    وليس بالضرورة أن يكون التطرف ناتجا عن تواجد الشيعي والسلفي في مكان واحد.. وإلا ما هو تفسيرك للتطرف الذي ساد مصر وشمال إفريقية في الربع الآخير من القرن الماضي..
    التطرف يا عزيزي ماركة سلفية فأين ما وُجد السلفيون وُجد التطرف.. وهم يصطدمون مع كافة فئات المجتمع..
    وعندما شن محمد بن عبد الوهاب حروبه الدامية ضد قبائل الجزيرة العربية لم يكن الشيعة في الطرف الآخر ولكن من رأهم محمد بن عبد الوهاب كفرة ومشركين من المخالفين له.
    وفي السودان مارس الوهابيون التطرف في مواجهة الصوفية في ساحات المولد والمساجد وأضرحة الموتى.
    بل أن أبشع أنواع التطرف في السودان المتمثل في اغتيال المصلين في المساجد مارسه فريق من السلفيين ضد فريق آخر.
    بينما لا يعرف الشيعة القتل على الهوية.. وهم أبعد الناس عن التطرف .. وقد ترى في هذا المنبر كيف يتعايش الشيعة مع الجميع من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين بمنتهى الاعتدال واحترام الآخر.. وأول مآخذنا على السلفيين هو تطرفهم ورفضهم للآخرين..
    ----


    ولك شكري واحترامي
                  

10-10-2012, 11:00 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: محمد الزبير محمود)

    الاخ متوكل سلام
    Quote: كان الوهن الفكري الذي تعاني منه الحركة الإسلامية في ذلك الوقت (الثمانينات) سببا في بحثنا ــ ونحن أعضاء في الحركة ـ عن أجوبة للكثير من الأسئلة التي عجزت الحركة عن الرد عليها حتى الآن..
    كنا ندرك أن هذه الحركة لا تقف على أرضية فكرية ثابتة وأنها لا تجيد إلا ترديد الشعارات الدينية

    هذا يناقض ما ذهب اليه الكثير من مؤرخي تلك الفترة من ان الترابي كان مبهور بنجاح الثورة الاسلامية في ايران مصحوب بمحاولته التميز و الخروج من عباءة تنظيم الاخوان المسلمين ..فعمل على التقريب بين المذهب الشيعي و السني مما ادي الى وصل اثر ذلك الى شباب الحركة الاسلامية وخاص طلاب جامعتي الفرع و الخرطوم(محمد طه محمد احمد، مكى بلايل....) .......
                  

10-10-2012, 11:22 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: مدثر صديق)

    مرحب بيك يا مدثر صديق
    Quote: الاخ متوكل سلام

    Quote: كان الوهن الفكري الذي تعاني منه الحركة الإسلامية في ذلك الوقت (الثمانينات) سببا في بحثنا ــ ونحن أعضاء في الحركة ـ عن أجوبة للكثير من الأسئلة التي عجزت الحركة عن الرد عليها حتى الآن..
    كنا ندرك أن هذه الحركة لا تقف على أرضية فكرية ثابتة وأنها لا تجيد إلا ترديد الشعارات الدينية


    هذا يناقض ما ذهب اليه الكثير من مؤرخي تلك الفترة من ان الترابي كان مبهور بنجاح الثورة الاسلامية في ايران مصحوب بمحاولته التميز و الخروج من عباءة تنظيم الاخوان المسلمين ..فعمل على التقريب بين المذهب الشيعي و السني مما ادي الى وصل اثر ذلك الى شباب الحركة الاسلامية وخاص طلاب جامعتي الفرع و الخرطوم(محمد طه محمد احمد، مكى بلايل....) .......


    الترابي شصخيا لم يكن منبهرا بالثورة في إيران، ولكنه كان مجبرا على مسايرة الاتجاه العام داخل الحركة الإسلامية ....
    و أحد الأسباب التي جعلت الترابي يبدو متحفظا هو موقف الثوار الإيراينيين منه ومن تحالفه مع نظام نميري في ذلك الوقت
    أما الوهن الفكري فهو لا يزال سمة تلازم (الحركة الإسلامية) في السودان، التي كانت تعتمد بالكامل تقريبا على دكتور الترابي كمفكر ومنظر...
    واليوم وبعد أن شقت طريقا خاصا بها بعيدا عن الترابي لن تكون هذه الحركة أكثر من كونها حركة سياسية بشعارات دينية...
    ولذا فأنا لا أستبعد أن تكون هذه الحركة مطية للسلفيين في المرحلة المقبلة...
    ---------------
    ودي

    (عدل بواسطة Motawakil Ali on 10-10-2012, 11:25 AM)
    (عدل بواسطة Motawakil Ali on 10-10-2012, 11:26 AM)

                  

10-10-2012, 11:12 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: تحياتي قريبنا متوكل وضيوفه
    لماذا ماتت معتقدات الدولة الفاطمية في مصر والسودان وتبقت مجرت أدعية (حبوبات) وكما ذكرت انت في احدي كتاباتك عن إنقراض أفكارها ؟؟؟
    التشيع في السودان كالطفل غير الشرعي لا يقف على قدمين في بلد يقدر أهله الصحابة وأمهات المؤمنين .
    كلنا شيعة لآل البيت واحباب لصحابة رسول الله ونسائه في وقت واحد وهذا هو التشيع الذي يناسب السودان .
    أما تشيع الرافضة والفرس وسب الصحابة فنبت زائل بإذن الله وقد بدت الأم التى ولدته وربته تتضايق من وجوده في البيت لأنه يهدم أركان البيت الذي ولد فيه في حين غفلة .
    تحياتي


    مشكور على المشاركة يا محمد الزبير

    نحن الآن بصدد الكلام عن تنام للمد الشيعي في السودان تحذر منه (الحركة الإسلامية)
    فهل هناك فعلا تنام ومد وانتشار للتشيع بحيث تحذر منه الحركة الاسلامية في مؤتمراتها؟
    وهل الحركة الإسلامية التي تتحدث عن سلفيين مسالمين وسلفيين جهاديين قادرة على الوقوف فكريا في مواجهة هذا المد الشيعي؟
    وعندما تدعو الحركة أنصارها إلى الفكر والمطالعة للتصدي للتشيع.. هل هي تدرك أن المطالعة والبحث والتفكير هي السبيل إلى المزيد من التنامي والتمدد للتشيع...
    نحن بدورنا ندعو الجميع إلى التدبر في القرآن الكريم وقراءة الحديث النبوي والبحث في التاريخ والسيرة
    نحن ندعو إلى مجتمع قارئ باحث متحرر من تقليد السلف...
    نحن ندعو إلى احترام الذات والثقة بالنفس والانفكاك من أصر المجتمع وقيود التبعية الأبوية التي يذمها القرآن الكريم...






    --------------
    ونرجو أن تبقى قريبا يا ... قريبنا .....
                  

10-10-2012, 12:56 PM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    Quote: بينما لا يعرف الشيعة القتل على الهوية.. وهم أبعد الناس عن التطرف ..

    اعتقد ان هذا الكلام غريب !!!!....فيكفي دلاله على خطأ ما قلت التطبيق المتنامي لعقوبة الاعدام في العراق (توجد احصائيات لعقائد المحكوم عليهم بالاعدم) هذا فقط في حدود القتل الرسمي للدولة العراقية ناهيك عن ما يتم خارج الاطر الرسمية .....
                  

10-10-2012, 03:27 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: مدثر صديق)

    Quote: اعتقد ان هذا الكلام غريب !!!!....فيكفي دلاله على خطأ ما قلت التطبيق المتنامي لعقوبة الاعدام في العراق (توجد احصائيات لعقائد المحكوم عليهم بالاعدم) هذا فقط في حدود القتل الرسمي للدولة العراقية ناهيك عن ما يتم خارج الاطر الرسمية .....


    الاخ مدثر
    تحياتي

    أولا لست من مؤيدي النظام السياسي في العراق ولا المدافعين عنه
    أنا أتكلم عن التطرف في المجتمعات الإسلامية
    فالشيعة هم أقل الطوائف إرهابا ولا يعرف عنهم تنفيذ العمليات الانتحارية وتعريض الأبرياء لخطر الموت كما يفعل السلفيون
    في باكستان في العراق وفي مختلف الأماكن التي تشهد توترا مذهبيا تجد أن الشيعة هم ضحايا التطرف والتفجير والاغتيالات
    وإذا ما اتفق وأن أحكام الإعدام التي صدرت في العراق مؤخرا كانت في الغالب بحق عناصر من السلفيين فلأن الذين مارسوا الإرهاب ولا زالوا يمارسونه في العراق إلى اليوم هم السلفييين.
                  

10-10-2012, 01:12 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    من دستور الحركة الاسلامية السودانية لعام 2012:
    Quote: نحن أعضاء المؤتمر العام للحركة الإسلامية السودانية نؤكد مواصلة الحركة الإسلامية السودانية لسعيها في نشر الدعوة الإسلامية ورد الحاكمية لله تعالى في الدولة والمجتمع لتحقيق النهضة الشاملة للأمة على مبادئ الإسلام.

    ومتى اُغتُصِبَت الحاكمية من الله حتى تقوم الحركة الإسلامية الإسلامية بردها؟
    ألم يقل الله جل وعلى في كتابه الكريم :
    " قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ
    (57/الانعام)
    فالحاكمية دائما وأبدا لله ، غير أن بعض الناس هم الذين يتمردون ، وبعضهم يسعى إلى التحكم باسم (حاكمية الله)



                  

10-10-2012, 02:56 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    بمراجعة دستور الحركة الإسلامية السودانية لا تجد إشارة إلى الانتماء المذهبي
    فهل يكون التحذير من تنامي المد الشيعي اتجاها فرديا داخل الحركة ؟؟؟
                  

10-10-2012, 03:18 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)
                  

10-10-2012, 04:01 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    كما دخلت الطرق الصوفية
    وكما دخلت الوهابية
    وكما دخل الأخوان المسلمون
    بل كما دخلت الشيوعية
    يحق للسوداني أن يكون شيعيا، وأن يدعو لما يؤمن به ويعبر عن آرائه بمنتهى الحرية
    هذا ما يقول به ديننا وهذا ما هو ثابت في دستور السودان...

    مع ذلك نجد البعض يتحدث عن حظر التبشير ومنع التعبير وتكميم الأفواه

    ومع أننا كشيعة موجودون في الساحة منذ الثمانينات نعبر عن أنفسنا بمختلف الطرق إلا أن أجهزة الإعلام أحدثت ضجة كبرى بما أسمته الظهور العلني للشيعة في جبل أولياء قبل عدة سنوات
    ولم يكن ذلك هو أول ظهور ولكنه حظي دون غيره من المناسبات بتغطية إعلامية

    ونرى البعض لم يرق له ذلك الظهور الذي لم يكن مستفزا لأحد وتم في حدود ممارسة الحق في التعبير التي يكفلها الدستور...

    ياسر عثمان جاد الله رئيس جماعة الاخوان المسلمين جناح الاصلاح والامين العام للهيئة العليا للتنسيق بين الجماعات الاسلامية ، يقول في حوار أجراه معه موقع منتديات الصوفية يقول أن المجلس ناقش هذا الظهور ضمن مناقشته لبعض الانحرافات الاخلاقية الكبرى في المجتمع::

    Quote: لماذا التزمتم الصمت بعد الظهور العلني للشيعة في جبل أولياء ولم نسمع لكم صوتا ؟

    ج أسئلتكم دائما تقوم على الاتهام الجزافي والتجريم فأنتم لستم بالسودان حتى تتكلموا عن التزام الصمت فالكلام عبر الصحف والخطب والبيانات موجود والمجلس دعا بعد لقاء جبل أولياء لاجتماع طارئ لقيادات المجلس الاسلامي وناقش الامر مع قضايا ساخنة أثارها (امن المجتمع ) هي قضايا الانحراف الاخلاقي الكبير الذي يستهدف تدمير المجتمع وحتى مغادرتي السودان الامر محل اهتمام كل القوى الاسلامية ، ولكن لا أدري ماذا تريدون منا وليس بيدنا سلطان سياسي تنفيذي ام كما يقول المثل( الفي البر عوام) أي ان الذي يكون في البر يحسن الكلام لانه في البر ، فهذا الامر مسئولية الجميع فما هو دوركم ؟


    ويُفهم من كلامه أنه لو كان بيده سلطة سياسية أو تنفيذية لكان له موقف آخر إزاء الشيعة في السودان....


    .........
    ولذا علينا أن نسلط الضوء على مثل هذه الاتجاهات الإقصائية التي نسأل الله ألا يجعل لها علينا سلطانا...
                  

10-10-2012, 06:22 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    منتديات صوفية السودان:
    س9 : هل اصبح التشيع في السودان واقعا يجب قبوله والاعتراف به

    ياسر عثمان جاد الله :
    لا يزال النشاط الشيعي في طوره الابتدائي ويحاول اختراق المجتمع السوداني والتحول الى ان يكون حركة وتيار ليكون كيانا سياسيا ومزاج اهل السودان الصوفي وتوفر حركة سلفية واسعة في مجال السلفيين والاخوان المسلمين يحول دون التمدد الشيعي وخاصة ان الحركة الاسلامية بجميع تياراتها انتبهت الى ذلك النشاط الشيعي ورصدته وتعمل على الحد منه

    في تقديري أن التشيع كفكر وثقافة أقرب إلى مزاج أهل السودان من الفكر السلفي ، أخوانيا كان أو وهابيا.
    وهذه الحركات لم تعد قادرة على مواكبة حركة التطور في الحياة، وباتت عاجزة عن الرد على استفهامات الشباب واستفساراتهم..
    بينما يبقى مذهب اهل البيت هو المذهب المتجدد القادر على مخطابة العقل والروح معا...
                  

10-10-2012, 06:57 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)


    - نشأت الحركة الإسلامية في السودان كفصيل لحركة الأخوان المسلمين التي أسسها حسن البنا في مصر
    - وفي بداياتها اعتمدت اعتمادا كليا على أدبيات الأخوان ورسائلهم و أورادهم ..
    - في مرحلة تالية برز الدكتور حسن الترابي كشخصية فكرية مستقلة وسعى من أجل تجاوز رؤى وأفكار الحركة الأم وعمل على (سودنة) الحركة.
    - اعتبر الترابي التقيد بأصول الفقه تحجرا وتجميدا لعملية الاستنباط وحجرا على المجتهدين والمفكرين
    - وبعد الانقسام الذي حدث في صفوف الحركة في السبعينيات. احتفظ الشيخ صادق عبد الله عبد الماجد ومن معه باسم (الأخوان المسلمين) وأبقوا على ارتباطهم بالمركز العام للأخوان بمصر. ولم يُعرَف لهم أي اجتهادات أو أفكار بخلاف ما توارثوه عن حسن البنا وتلاميذه.
    - في الناحية الأخرى أطلق د. الترابي على حركته اسم (الاجاه الإسلامي) وقاطع أدبيات الأخوان وأفكارهم وأخذ ينظر لحركته وفق منهجه التجديدي.
    - في نهاية المطاف انتهت حركة الاتجاه الإسلامي إلى تنظيم سياسي عاجز عن مواكبة حركة التدين في المجتمع.
    - اليوم وبعيدا عن حسن الترابي يسعى تلاميذه إلى إعادة الحركة الإسلامية إلى الحياة..
    - يحدث ذلك والحركة في حالة فقدان للهوية و غياب كامل لذوي الفكر من القادة....
    - فهل تكون الحركة الإسلامية في ثوبها الجديد مجرد حديقة خلفية للمؤتمر الوطني الحاكم؟
                  

10-11-2012, 07:26 AM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    Quote:
    كما دخلت الطرق الصوفية
    وكما دخلت الوهابية
    وكما دخل الأخوان المسلمون
    بل كما دخلت الشيوعية
    يحق للسوداني أن يكون شيعيا، وأن يدعو لما يؤمن به ويعبر عن آرائه بمنتهى الحرية
    هذا ما يقول به ديننا وهذا ما هو ثابت في دستور السودان...


    الحرية لنا ولسوانا ..........
                  

10-11-2012, 11:58 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: وليد التلب)

    Quote: الحرية لنا ولسوانا ..........


    ايوه يا وليد

    الا البقنع الديك منو؟؟؟؟؟
                  

10-13-2012, 09:26 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    علي عثمان في ((المؤتمر القومي الثامن ـ مؤتمر قطاع المرأة)، بقاعة الصداقة بالخرطوم، أمس (الخميس)
    Quote: وأضاف "طه": إن انعقاد المؤتمر القومي الشهر المقبل يجيء بغرض مراجعة أسباب الضعف الذي اعتري الحركة الإسلامية، وأن المؤتمر فرصة لمراجعة الذات والكسب الذي تحقق خلال الــ(20) عاماً الماضية من حكم الحركة الإسلامية، وأين بلغنا من تحقيق غايات الإسلام.

    tahamaraa_541392938.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    صحيفة المجهر السياسي
                  

10-21-2012, 08:08 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    Quote: بل أن أبشع أنواع التطرف في السودان المتمثل في اغتيال المصلين في المساجد مارسه فريق من السلفيين ضد فريق آخر.
    بينما لا يعرف الشيعة القتل على الهوية.. وهم أبعد الناس عن التطرف .. وقد ترى في هذا المنبر كيف يتعايش الشيعة مع الجميع من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين بمنتهى الاعتدال واحترام الآخر.. وأول مآخذنا على السلفيين هو تطرفهم ورفضهم للآخرين..

    وماذا عن القتال المسلح بين فصائل الشيعة في العراق وبين حزب الل وحركة أمل في لبنان ؟؟؟؟
    عيدكم مبارك
                  

10-21-2012, 08:21 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: بمراجعة دستور الحركة الإسلامية السودانية لا تجد إشارة إلى الانتماء المذهبي
    فهل يكون التحذير من تنامي المد الشيعي اتجاها فرديا داخل الحركة ؟؟؟

    ليس إتجاها فرديا وانت سيد القوانين فتدبر هذه ومن دستورها :
    Quote: تعتمد القرآن الكريم والسنة المطهرة ومنهج النبوة أصولاً لاجتهادها و لالتزامها الفكري ولجهادها العملي

    السنة المطهرة تعني ابو بكر وعمر وعثمان وعلي .
    وتعني عائشة وامهات المؤمنين .
    وتعني البخاري ومسلم وبقية كتب السنة .
    وتعني الإمام أبو حنيفة والشافعي ومالك وأحمد .
    وكل ذلك موضع حربكم وردكم ورفضكم وهذا ما فطن إليه القوم ، فتأمل !!!
    تحياتي
                  

10-21-2012, 09:57 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: ليس إتجاها فرديا وانت سيد القوانين فتدبر هذه ومن دستورها :

    Quote: تعتمد القرآن الكريم والسنة المطهرة ومنهج النبوة أصولاً لاجتهادها و لالتزامها الفكري ولجهادها العملي


    السنة المطهرة تعني ابو بكر وعمر وعثمان وعلي .
    وتعني عائشة وامهات المؤمنين .
    وتعني البخاري ومسلم وبقية كتب السنة .
    وتعني الإمام أبو حنيفة والشافعي ومالك وأحمد .
    وكل ذلك موضع حربكم وردكم ورفضكم وهذا ما فطن إليه القوم ، فتأمل !!!
    تحياتي

    يا ود الزبير بقيت (تنجر) التعريفات من عندك ولا شنو؟
    منو القال ليك ده تعريف السنة؟
    ياخ لا يذهبن بكم الخلاف والجدال إلى تحكيم آراءكم في الدين

    السنة يا عزيزي هي : كل ما ثبت عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من قول أو فعل أوتقرير....
    ولو عندك كلام يخالف ده .. اسنده لينا وجيب لينا مصدره ..
    عشان المسألة ما تكون مجرد كلام وشعارات..

    احترامي
                  

10-21-2012, 10:23 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    Quote: يا ود الزبير بقيت (تنجر) التعريفات من عندك ولا شنو؟
    منو القال ليك ده تعريف السنة؟
    ياخ لا يذهبن بكم الخلاف والجدال إلى تحكيم آراءكم في الدين

    السنة يا عزيزي هي : كل ما ثبت عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من قول أو فعل أوتقرير....
    ولو عندك كلام يخالف ده .. اسنده لينا وجيب لينا مصدره ..
    عشان المسألة ما تكون مجرد كلام وشعارات..

    قريبنا
    تعريفك سليم واتفق معك فيه ولكنه لا يتضارب مع ما كتبت .
    ما كتبت يعني السنة وصلت إلينا عن طريق هؤلاء ومن يرد هؤلاء فقد رد السنة !!!
    كيف تثبت السنة من دون البخاري ومسلم وكتب الصحاح مسنودا الى الصحابة ؟؟؟؟
    هذه هي المصادر عند الحركة الاسلامية وهي ما ترفضون ، وهذا ما قصدت .
    حصركم للدين في أربعة ثم حشره مع الإمام الغائب في سردابه وأد للدين والدنيا !!!
    تحياتي
                  

10-21-2012, 07:35 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: محمد الزبير محمود)

    زبير تود
    تحياتي
    Quote: قريبنا
    تعريفك سليم واتفق معك فيه ولكنه لا يتضارب مع ما كتبت .
    ما كتبت يعني السنة وصلت إلينا عن طريق هؤلاء ومن يرد هؤلاء فقد رد السنة !!!
    نحن لا نردهم بالمطلق كما أننا لا نقبلهم بالمطلق.. فعندما يورد البخاري خبرا يرويه عن عروة بن الزبير عن السيدة عائشة مفاده أن النبي في مطلع بعثته حاول الانتحار مرارا وتكرارا بسبب الحالة النفسية التي عاش فيها عندما توقف الوحي لحين من الوقت .. هنا نحن نقول (كذبا كاذب) .. ولا نقبل مثل هذا القول أيا كان راويه وأيا كان مصدره...

    Quote:
    كيف تثبت السنة من دون البخاري ومسلم وكتب الصحاح مسنودا الى الصحابة ؟؟؟؟
    هذه هي المصادر عند الحركة الاسلامية وهي ما ترفضون ، وهذا ما قصدت .
    تثبت السنة عن طريق الذين نقلوها عن باب مدينة العلم ، ونفس الرسول، ووصيه وولي المؤمنين.
    علي ابن أبي طالب عليه السلام.. هل تعلم كم روى البخاري عن علي؟
    أما الحركة الإسلامية التي كان مفكرها و المنظر الأول لها إلى الأمس القريب الدكتور حسن الترابي فقد كانت (مش بس عندها راي في البخاري ، دي كان عندها راي في الرسول ذاتو)
    اليوم وبعد أن فُطِمت من الترابي، ما هو لونها ، توجهها، مرجعيتها، منهجها..؟
    هل لا زالت تتبع منهج التجديد.. أم أنها أسلمت قيادها للسفيين؟
    عن أي حركة تتحدث يا رجل؟؟؟
    Quote:
    حصركم للدين في أربعة ثم حشره مع الإمام الغائب في سردابه وأد للدين والدنيا !!!
    نحن إنما تمسك بعدول القرآن وثقله الآخر أهل البيت الذين قال في حقهم نبينا: " إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا)..
    أترانا نضل ونحن نتمسك بالكتاب والعترة؟؟؟
    ....
    ود الزبير ..
    فكر بهدوء...


    ودي

    (عدل بواسطة Motawakil Ali on 10-21-2012, 07:37 PM)

                  

10-22-2012, 04:37 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عَنْ (التشَيُّع) والحَركَةِ الإسلامِيةِ في السُّودان.... (Re: Motawakil Ali)

    ما هي الخصائص الفكرية للحركة الإسلامية السودانية في ثوبها الجديد؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de