دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هي و الوقت
|
هي و الوقت ــــــــــــــ الليل انتصف الصبح غادر المساء عنيد و الظهيرة لا تنام هكذا كنا نقضي الوقت نتعبه و يتعبنا و نذهب نحونا في الصمت ثم نلوذ منغلقين قد نأتي و لا نذهب و قد تتبرج الاحزان صوب بواطن الرؤيا فتفتحنا وتغلقنا فقد تأتي فلا تذهب و خذ من فيض دمعتها مناديلا توزعها علي الاحزان قد تذهب و هل تأتي ؟ و خطوتها مسمرة علي الاضداد في التاريخ و الفكرة ؟ و هل تذهب مبارحة لهيب الشوق منطفئا و مندلقا علي الاوقات تأمرنا و تغلق دوننا شباك صحوتها فلن تأتي فهل تذهب و هل .............. الوقت يبقي رهن صحوتها الصبح يبكي دون ضحكتها و الليل يجثو يانطلاقتها و الظهر ينشط في استكانتها و لا امتصت مساءات هويتها هويتها ؟ هويتها بصحوتها و صحوتها تلون عطر طرحتها و تنثره علي الاضداد مجتمعه فقد تأتي و لا تأتي بين الوقت والوقت فلا تتعب من الاوقات طائعة لصحوتها فقد تأتي فلا تذهب
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هي و الوقت (Re: Yahya Fadlalla)
|
استاذي يحيى اولا اقف أحتراماً لشخصك وقلمك ثانياً لا اجد ما اكتب ويعجز قلمي على ان ارد عليك ولكن كن على ثقه بانني من المعجبين بما تكتب وقد اعجبتني هذه الكلمات لانها اصابتني في صميمي ويا لهامن كلمات عذبه جميله متسلسله تذكرني بمريم تلك الشخصيه التي احببت وافرت لها صفحه اكتب فيها خلاص احترامي لك ابوفاطمه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي و الوقت (Re: HAMZA SULIMAN)
|
قرأت للتو هذا النص الجميل . نحن سعيدين جداً بعودتنا لقراءة شعرك ، بعد اتحفتنا لفترة طويلة بالنصوص النثرية والسردية الرائعة . لاحظت ان النص بدأ بمقاطع قصيرة غارقة في ثنائيات سهلة ، ثم انفتح بعد ذلك في جمل شعرية أطول وصور أكثر تعقيدأً وجمالاً . تكثفت تلك الثنائية وتكررت كثيراً : الليل - الصبح المساء - الظهيرة نتعبه - يتعبنا نأتي - يذهب تفتحنا - وتغلقنا تأتي - تذهب .. الخ ويبدو ان هذه الثنائية الضدية كانت مقصودة لتوصل الى : "وخطوتها مسمرة على الأضداد في التاريخ والفكرة" . ألاحظ أيضأً ان الثنائية في العنوان جاءت اكثر تعقيداً من تلك الثنائيات السهلة ، ثنائيات الأضداد ، التي تكثفت في بداية القصيدة . وكان ذلك العنوان عتبة مهمة للاستمتاع بالقصيدة واكتشاف بعض مكنوناتها وكيفية عمل آلياتها الشعرية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي و الوقت (Re: خضر حسين)
|
يحى فضل الله تحياتى
لقصائدك تدفق و عذوبة و موسيقى تثير الشجون
لقد لاحظت انك لا تمهر القصيدة بتاريخ و لا تجعل لها مكانآ يشى بارض ميلادهاـ كتابتها
هل تقصد ذلك؟
و لماذا ذلك لو كانت الاجابة بلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي و الوقت (Re: هدهد)
|
الاصدقاء ابو فاطمة شكرا لانتمائك لقصيدتي و اتمني ان اكون دائما عند حسن الظن حمزة سليمان لازالت اهاتي كي اسمع قصيدتي ـ رحيل ـ وشكرا علي المتابعة عثمان تراث نعم الثنائية الضدية ملمح مهم في هذا النص الشعري و اجد انك قد بدأت تتحسس مفاتيح التأويل في القصيدة و العنوان من اهم هذه المفاتيح شكرا و نحتاج الي ذائقتك كي نفتح نوافذ ارحب للحوار خضر حسين شكرا جزيلا لانك اسكنتني و ساكنتني دون عقد ايجار عادل عثمان عادة ، انا لا اكتب تاريخ كتابة النص الشعر و مكان كتابته البعض يظن ان ذلك المهم لتتبع تجربة الكاتب و مراحل تطور نصوصه و لهم كل الحق في ذلك و لكني افضل ان يعلن نصي الشعري عن نفسه بدون هذه المرجعية التي احيانا قد تلقي بظلالها علي تأويل النص و طبعا لن ارفض اذا كان هنالك دارس او ناقد يحتاج لهذه المرجعيات و محتمل يا عادل اكون في مقام مغامرة النص مع الزمن كي يكون هنالك استشراف و علي كل احترم ملاحظتك جدا و شكرا هدهد انت كنت وين؟ هل تقصد انك كنت داخل النص ولماذا انسحبت؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي و الوقت (Re: هدهد)
|
اذكرك بحادثة طريف حين كنا نعرض العمل المسرحي المدهش ـ الكبريتة ـ من ضمن برنامج الحملة الانتخابية للصديق الشاعر محجوب شريف امام كنيسة زقلونا و كان الشارع مسرحا لنا و حيث اننا نقذف بعلبة كبريتة علي الارض ومن ثم تتداعي الاحداث حول تلك الكبريتة و تدخل الشخصيات في صراع سريالي عبثي حول من يمتلك الكبريتة مرامام العرض احدي السكاري نظر الي تلك الضجة حول الكبريتة بعين وباغماضة اخري وتحرك نحو الكبريتة مترنحا و انحني و اخذها معه و اخذ معه ايضا تفاصيل الي خط درامي غير متوقع و لكنه خط درامي كثيف و بالرغم من اكثر من عامين من التدريبات و العلاقات الحميمة وعروض مميزة تنقل بها في كل الفروع داخل و خارج العاصمة عروض هي الكبريتة كتابة عرض بين وبين الصديق السماني لوال البوابة عن قصة حسن الجزولي و اعداد مسرحي لامين محمود و اخراج السماني لوال طقس الفجيعة تاليف و اخراج حامد جمعة الفيل يا ملك الزمان سودنتي و اخراجي و برغم كل ذلك وصلنا خطاب مصحوب بضجة زائفة تقول اننا ـ اي انا و السماني لوال ـ قد انحرفنا بالفرقة ايدلوجيا و حولناها الي السديم 2 و معروف ان السديم هي تيار وجودي فكانت تلك الضجة التي ابعدت الفرقة عن المشاركة في العيد الاربعين للحزب الشيوعي و بموقف حاد من قبل الفرقة و هكذا جرت مياه كثيرة تحت الجسر لتكون النتيجة ان احد اهم اولئك الذين اتهمونا بخيانة الايدلوجيا انتمي للمشروع الحضاري و رفده بنظرية تسمي المسرح العابد وبعروض مسرحية عرضت بليل من انتاج وزارة التخطيط الاجتماعي بحكم علاقة وزيرها انذاك علي عثمان محمد طه وهوله علاقة دم بذلك المخرج العابد اسامة سالم الذي شوه مسرحية السديم المعروفة مطر الليل للشاعر محمد محيي الدين لتصبح من كي لي كي من انتاج نمارق و وكان هنالك جامع يتحرك بعجلات في المسرح فكان ان علق احد الساخرين ده اصلو جامع و لا صعلوك المحطة وصعلوك المحطة هنا هو ذلك القطار الذي يتجول في المحطة المهم و بعد ان جرت اموال كثيرة بين الجيوب خرج علينا اسامة سالم بفلم تلفزيوني كتبه عبد الباسط سبدرات و عثمان جمال الدين بعنوان نخلة و دماء ويحاول ذلك الفيلم العابد ان يقنعنا بان الزبير محمد صالح من اولياء الله الصالحين و سبق ان وصفت ذلك بالعهر الثقافي وهذا قليل من كثير فتأمل ارايت كيف انك داخل النص؟ حين كنا نعرض العمل المسرحي المدهش ـ الكبرصديقي هدهد نعم لقد كنت داخل النص و داخلي هل من الممكن ان نكتب عن تجرية الفرقة يتة ـ من ضمن برنامج الحملة الانتخابية للصديق الشاعر محجوب شريف امام كنيسة زقلونا و كان الشارع مسرحا لنا و حيث اننا نقذف بعلبة كبريتة علي الارض ومن ثم تتداعي الاحداث حول تلك الكبريتة و تدخل الشخصيات في صراع سريالي عبثي حول من يمتلك الكبريتة مرامام العرض احدي السكاري نظر الي تلك الضجة حول الكبريتة بعين وباغماضة اخري وتحرك نحو الكبريتة مترنحا و انحني و اخذها معه و اخذ معه ايضا تفاصيل الي خط درامي غير متوقع و لكنه خط درامي كثيف و بالرغم من اكثر من عامين من التدريبات و العلاقات الحميمة وعروض مميزة تنقل بها في كل الفروع داخل و خارج العاصمة عروض هي الكبريتة كتابة عرض بين وبين الصديق السماني لوال البوابة عن قصة حسن الجزولي و اعداد مسرحي لامين محمود و اخراج السماني لوال طقس الفجيعة تاليف و اخراج حامد جمعة الفيل يا ملك الزمان سودنتي و اخراجي و برغم كل ذلك وصلنا خطاب مصحوب بضجة زائفة تقول اننا ـ اي انا و السماني لوال ـ قد انحرفنا بالفرقة ايدلوجيا و حولناها الي السديم 2 و معروف ان السديم هي تيار وجودي فكانت تلك الضجة التي ابعدت الفرقة عن المشاركة في العيد الاربعين للحزب الشيوعي و بموقف حاد من قبل الفرقة و هكذا جرت مياه كثيرة تحت الجسر لتكون النتيجة ان احد اهم اولئك الذين اتهمونا بخيانة الايدلوجيا انتمي للمشروع الحضاري و رفده بنظرية تسمي المسرح العابد وبعروض مسرحية عرضت بليل من انتاج وزارة التخطيط الاجتماعي بحكم علاقة وزيرها انذاك علي عثمان محمد طه وهوله علاقة دم بذلك المخرج العابد اسامة سالم الذي شوه مسرحية السديم المعروفة مطر الليل للشاعر محمد محيي الدين لتصبح من كي لي كي من انتاج نمارق و وكان هنالك جامع يتحرك بعجلات في المسرح فكان ان علق احد الساخرين ده اصلو جامع و لا صعلوك المحطة وصعلوك المحطة هنا هو ذلك القطار الذي يتجول في المحطة المهم و بعد ان جرت اموال كثيرة بين الجيوب خرج علينا اسامة سالم بفلم تلفزيوني كتبه عبد الباسط سبدرات و عثمان جمال الدين بعنوان نخلة و دماء ويحاول ذلك الفيلم العابد ان يقنعنا بان الزبير محمد صالح من اولياء الله الصالحين و سبق ان وصفت ذلك بالعهر الثقافي وهذا قليل من كثير فتأمل ارايت كيف انك داخل النص؟
| |
|
|
|
|
|
|
|