بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 06:18 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر يحي فضل الله(Yahya Fadlalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الدخول الي جنة الفقر

11-14-2003, 01:22 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الدخول الي جنة الفقر

    هذه خطواتي معكم في جنازة الغنى التي ينطق بها موت الفقراء ببورتسودان مع تحياتي للبورداب.
    بشير اسماعيل

    الدخول الى جنة الفقر



    حتى الدخول للجنة – الوعد بالغنى والنعيم المقيم - يستعصي مع مثل هذا الفقر غير المعقول .. فبعض الفقر ممكن, من منا لم يعش الفقر عيشة يومية ساخنة ولسنوات عددا؟ كان ففرا فيه بعض المعقولية .. وقيل شيئا من الأيجابية, فقد كان بعض دوافعنا للتضامن, وتجاوز دائرة الضيق في شخصية الفرد الى أفاق وفضاءات ورحابات هي احدى مجامرنا للنقاء والتواصل الحميم الذي لا نزال نعيش عليه ذاكرة تاخذ بيد الفك الأسفل الى ابتسامة تكبر وتتباهى وتزيد اتساعا برغم واقع الغربة والأحزان التي لا تبرح, لا أزال اذكر محمد عبد الرحمن " شقل" الذي كان يسالك مثل امك الحنينة ان كنت اكلت؟ او كيف ستصل الى الحلفاية؟ ويخرت جيبه ليعطيك أخر ما يملك ويذهب وهو راض " اباطه والنجم".

    الفقر ليس الفقر ... والغنى ليس هو, انما هو السياق الذي يتوضع ضمنه, فقد كان اهل الصفة فقراء .. ولا يزال زهاد الصوفية بالسودان وطلاب العلم يسمون ب"الفقرا" وهي كلمة تعود بالأصل للفقر, اي فقر هذا الذي يزهق الأرواح مثل البنادق .. اذن فهو البندق. الفقر في زمان هذا الأنقلاب المسمى – ياللسخرية – بالأنقاذ هو جريمة جزاؤها الموت .. هو مظاهرة تشوه التوجه ومشروع الأستقرار الذي وهبته لنا السماء ونحن بعد غافلون.

    انه بعض ثمن – مغتصب – لفاتورة التخمة والأكتظاظ و اللظلظة, هو مقدم – ومؤخر – مدفوع لفاتورة الظلم الأجتماعي المحاط بهالات التقديس الألهي ودوائر السيطرة الممركزة, الظلم الذي حول البلاد والعباد لمقاطعات تخص " كيزان الدين" الأنتقائية المرجعية المواتية للتبرير, والتبرير فقط, اذ تغترف من الدين ما يصلح لملء الجيوب وشقها بالأنتفاخ, لا بالحرقة والندب على غرار الجاهلية الأولى, بل بجاهلية كيزانية لا تنتهي – او ترعوي – عن توظيف العلم لخدمة الجهل والقمع ومزيد من الأفقار تحت تبرير " من اعرض عن ذكري فله معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى" طبعا بعد انتحالهم شخصية الأله وحسب تعريفهم الخاص لمن اعرض عن الذكر. فمن هو الأعمى؟ لعلهم يظنون ان يلجوا الجنة اغنياء واذا حدث وان كدر عليهم صفوهم فيها فقراء فحتما سيكونون هم مشردي الجنة حسب التراتبية الأجتماعية التي ينشدون.

    الفقر قضية طويلة وشائكة وكثيرة التلافيف والعقد, لذا ليس من الحزم تناولها في مثل هذا العاجل, كما ان معالجتها لا ولن تكون على ايدي هؤلاء الذين ينتظرون – بفارغ الصبر – الفراغ من عزاء ذوي شهداء الفقر كي يمتعوا الأنظار بالمباني الجديدة للحكومة الأقليمية! " هذه قصورهم وهذه قبورهم" ... لمن هذه المباني؟ .. لمن هذه الحكومة؟ للموتى الذين فاتوا ام للموتى الأحياء بغرفة الأنتظار؟ حتما ساكون مخطئا اذا سالت ما اذا كان من الواجب اعانة هؤلاء الفقراء – حتى الموت – بثمن بناء تلك الأرماس الحكومية الفاخرة وعتقهم من معادلات اليد العليا واليد السفلى؟ اظن هؤلاء الحكام يحسبون انهم قد اسهموا في تطوير الأغنية السودانية - على طريقة نمارق- فبدلوا " دايرين نشوف كل الغبش واقفين صفوف" بالقول " دايرين نشوف كل الغبش ميتين كفوف" ما هذا اللطم الخبت " والكفيت" اما يكفي؟ ويا بشرانا ببدء تصدير البترول فقد صرنا دولة نفطية على طريقة " الري النفطي" – اي بالقطارة - فيما يمكن ان تقول الجغرافيا في اعادة تعريف - واردة - من اجل التاصيل.

    ايها البورداب الأعزاء ... تعالوا نتناول الفقر – والذي لم يعد مجرد ظاهرة – في السودان بشئ من التحليل المتعمق ونشوف طريقة علمية لحله في سودان المستقبل, ونترك التباكي من قبيل ما فعلت انا في الأسطر الأنفة ..... هذه دعوة



    بشير اسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2003, 05:04 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الدخول الي جنة الفقر (Re: Yahya Fadlalla)

    تعرف يا بشير
    وانا من يوم الحادثة
    ومصطلح ( تأنيث الفقر ) ما راوح بالي
    خاصة وانه الضحاياكان بينهم 19 امرأة
    والله الموضوع محتاج جدية في البحث والنقاش
    ادعو هالة قوتة
    وندا أمين
    وكل المهتمات بالجندر
    للحضور هنا والتحاور
    شكراً ليك
    بالمناسبة اسمي افصحت عنه كثيراً
    لكن ما أظن بنتعارف
    سنفعل هنا في هذا الحوش
    احترامي
    اماني عبد الجليل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de