دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: Hiphop 4 Islam (Re: Salwa Seyam)
|
سلوى كيفك وكل عام وانت بخير وشكرا لكل الكلام الممتاز الكتبتيه بغيابي.
عوده لموضوع البوست شفتي (الدعوه )على الطريقه الكنديه؟؟؟ اها ديل كيزانا يا شباب انتو كيف؟؟؟ تحياتي. تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Hiphop 4 Islam (Re: Tragie Mustafa)
|
لانشعالات عملية لم اتمكن من رؤية هذا البوست، و قد كلمتني سلوى انها بسطت بوستا له علاقة ببوستي عن اول ديسكو اسلامي، وهو بوست لم اواصله ، وساواصله بعد هذا البوست. فالفكرة اساسا تتمثل في ان النصوص كلها،تخضع لتأثير الواقع. وهي فكرة بديهية، لكنها فكرة يصعب على الاصوليين تقبلها. و لذلك نجد ان للراب تأثيرا على المسلمين، سمه،واحد في المائة لكن المهم ان الواقع له تاثير على النصوص الاصلية، ولجماعات التفسير دور كبير في تقديم تأويلات مختلفة بحسب الزمن. محبتي المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Hiphop 4 Islam (Re: Salwa Seyam)
|
شكرا سلوى...
أعتقد ان الموضوع يتعلق بالهوية الثقافية لجيل بأكمله.. وهي محكومة بشكل كبير بفترة زمنية... ومكانية الى حد ما.. (ونعلم أن المكان تضاءلت قيمته الآن الى حد كبير مع العولمة وتكنولوجيا الإتصال..)
الجزئية الأخرى (يمكن الأهم) أن بعض الفنون تفرض نفسها.. بغضّ النظر عن خلفية المتلقي، ال ٌRap يركّز على النص بصورة كبيرة ..ثم الإيقاع ويحكي هموم وتحدّيات معاصرة.. ربما أكثر من نظائره الأخرى كالRock ..الPop .. ال R&B وغيرهم..
لغة الRap غير تقليدية.. فيها الكثير من الإبتكار والمرونة.. (إن استطاع المتلّقي تخطّي بعض المطبات ) الطرح أحيانا أقرب الى السيرة الذاتية منها الي موضوع محدّد.. وتتكرّر بعض القيّم والهموم.. فتشكّل الطابع الخاص لكل مؤدّي..
ولنا عودة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Hiphop 4 Islam (Re: osama elkhawad)
|
التوظيف الاسلامي "للراب"، هو جزء من تراث طويل في تعامل الثقافة الاسلامية مع الفنون وقد تم توظيف الفنون من قبل الصوفية ، وتم توظيف الآلات الموسيقية التي كانت محرمة قبل ذلك،كمانرى ذلك في تعامل الانقاذ مع الموسيقى ، وايضا في السعودية والامارات ، التي تسمح بحفلات موسيقية ، غير مختلطة مع كبار الفنانين العرب وغيرهم، و كما في نموذج اليمن التي تقيم الحدود الاسلامية ،لكنهاتسمح ببث الموسيقى، والغناء. لكن في المقابل،نلاحظ تراجعا معاصرا في النظر لمسالة الموسيقى. فقد حرمت المحاكم الاسلامية الصومالية استخدام الموسيقى، كماحرمت السينما و قامت بقفل دور العرض السينمائي ، مما يثمل نسخة اخرى من الاسلام الطالباني. وحين اشتكى الفنانون للمحاكم الاسلامية ، سمحوا لهم بالغناء ، ولكن بدون موسيقى. ارجع الى التقرير الاخياري الذي أوردته قناة العربية في هذا الصدد. محبتي المشا،
| |
|
|
|
|
|
|
|