دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
العنصرية والهجوم على الشايقية والجعلية والدناقلة في مقال: شارون الشايقي لخلف الله التعايشي
|
Quote: في العامين الماضيين وقعت مذبحتان واحدة في سوبا حيث تم استفزاز مواطنين أبرياء عزل يعيشون في خرابات وملاجئ كرتونية حول العاصمة. وعندما حاولوا الدفاع عن أنفسهم أطلقت الشرطة عليهم الرصاص الحي فقتلت بعضهم وجرحت آخرين. ثم وقعت مذبحة أخرى في الشرق في مدينة بور سودان حيث كانت هناك مظاهرة سلمية تطالب الحكومة المحلية بتوفير بعض الخدمات فأطلق عليها رجال الشرطة الرصاص الحي ومات أيضا خلق كثير وجرح غيرهم. في الفترة التي وقعت فيها المذبحتان كان عبدالرحيم محمد حسين الشايقي وزيرا للداخلية، وهذا يعني أنه هو الذي فوض رجال الشرطة بإطلاق الرصاص الحي على المواطنين الأبرياء العزل فاستحق بذلك عن جدارة لقب شارون الشايقي جزار المذبحتين، قياسا على اليهودي أرييل شارون جزار مذبحتي صبرا وشاتيلا في لبنان.
في سياق تبريره لمذبحة بور سودان صرح شارون الشايقي بصفاقة للصحفيين بأن المتظاهرين كانوا في طريقهم إلى مهاجمة خزانات البترول والبترول خط أحمر. وهذا التبرير هو نوع من التزيد لأن أهل الشرق لو أرادوا أن يحرقوا البترول فلن يستطيع أحد أن يمنعهم لأن أنابيب البترول تمتد على طول أكثر من ألف وستمائة كيلو متر ولن تستطيع الحكومة أن تضع حارسا دائما في كل خمسمائة متر مثلا. وعندما اقتربت مسرحية مفاوضات نيفاشا من نهايتها تم اصطناع أمر استقالته من وزارة الداخلية، وفي محاولة لصرف انتباه الناس عن مذبحتي سوبا وبور سودان ذكر في حيثيات طلب الإستقالة أنها جاءت نتيجة لمسئوليته عن سقوط عمارة وهي ما تزال تحت الإنشاء ضمن استثمارات وزارة الداخلية. وكان قد عمل شارون الشايقي على أن يرسوا عطاء إنشائها على شقي آخر من قومية الشايقية هو المقاول الذي غش في مواد البناء لكي يستولي على أكبر قدر ممكن من ثمن البناء الذي دفع من ميزانية وزارة الداخلية، فأدى غشه إلى سقوط العمارة قبل اكتمال بنائها. ونشرت الصحف طلب الإستقالة الذي قدمه للرئيس عمر البشير الجعلي، وكان خطابا قصيرا مصاغا بأسلوب عسكري وقد يكون كتبه بنفسه فعلا. أما خطاب الرد على الإستقالة وقبولها فقد كان خطابا طويلا مصاغا بأسلوب أدبي رفيع، أرجح أن يكون وزير الإعلام في ذلك الوقت الشاعر عبدالباسط سبدرات هو الذي كتبه وليس الرئيس عمر البشير. والخطاب فيه إطراء كبير لشارون الشايقي والغرض من ذلك هو الإمعان في التغطية على مسئوليته على مجزرتي سوبا وبور سودان من ناحية، ومن ناحية ثانية تهيئة الرأي العام لتقبل ترقيته إلى رتبة فريق وتعيينه وزيرا للدفاع بدلا من بكري حسن صالح الجعلي.
B]وهذا دليل على أن هناك ابتزاز يمارسه الشايقية على الجعليين في ما يتعلق باقتسام الوزارات السيادية وأن هذه المقدرة على الإبتزاز تقتصر على الشايقية دون الدناقلة.
عقب استقالة شارون الشايقي حيث صار من الناحية الرسمية خارج الحكومة أجرى كمال حسن بخيت رئيس تحرير صحيفة الرأي العام مقابلة مع الرئيس عمر البشير الجعلي. وعندما نشر نص المقابلة في الصحيفة كان مضمونها إطراء لشارون الشايقي أكثر من كونها مقابلة مع الرئيس. فقد ذكر كمال بخيت أن شارون الشايقي هو الذي تولى ترتيب الأمور البروتوكولية الخاصة بمقابلة الرئيس، كما أشار إلى دوره في تنفيذ انقلاب يونيو والمناطق التي أمنها داخل العاصمة وهو أمر ليس له أي علاقة بسياق المقابلة. وذكر أيضا أن الرئيس قال له إن شارون الشايقي الآن يقضي في استراحة محارب وسوف يعود إلى الحكومة، وذكر له أيضا بعض الطرائف التي تصادفهم عندما يتنقلا معا بالسيارة خفية في شوارع الخرطوم، وأن شارون الشايقي كان يتولى قيادة السيارة بنفسه. وفي ذلك إشارة غير مباشرة إلى مدى قرب شارون الشايقي من الرئيس عمر البشير الجعلي، وبشكل عام كان أسلوب نشر المقابلة إطراء وتسويقا لشارون الشايقي أكثر من كونه أي شئ آخر.
كتبه: خلف الله آدم التعايشي |
المصدر: http://www.sudaneseonline.com/ar/article_197.shtml
لا بد أن القاريء الكريم قد لاحظ اللغة العنصرية في المقال أعلاه المنشور على موقع سودانيزأونلاين (أرجو ملاحظة ما تحته خط).
تُرى ما هو الهدف من هذه الرسالة الإعلامية؟
هل هو جذب التعاطف مع الضحايا وإستعداء النظام؟؟
بالتأكيد إذا كان هذا هو غرض الكاتب فقد جانبه الصواب. (وهو شايت عكس).
الرسالة أوضح من أن أحاول توضيحها وهي تعبر عن نفسها بكل فجاجة.
أنظر بتمعن لهذه السطور:
Quote: B]وهذا دليل على أن هناك ابتزاز يمارسه الشايقية على الجعليين في ما يتعلق باقتسام الوزارات السيادية وأن هذه المقدرة على الإبتزاز تقتصر على الشايقية دون الدناقلة.
|
فهل يجدر بمثل هذه الرسالة العنصرية أن تكون على موقع سودانيزأونلاين؟
العوض أحمد الطيب
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية والهجوم على الشايقية والجعلية والدناقلة في مقال: شارون الشايقي لخلف الله التعايشي (Re: Elawad Eltayeb)
|
الأخ العوض كثر فى هذة الأيام الهجوم غير المبرر على الشوايقه والجعليين
والشماليه بوجه خاص ولا يخفى عليكم ان الشمال هو الجزء الوحيد الذى ظل متماسكا
لعهود طويله رغم ان الجميع يعلم كثافته السكانيه فبالرغم من ذلك لازال يتاثر ابناؤة
ويعانون شانهم شان بقية مناطق السودان ولكن الفارق هو النزعة الى حمل السلاح والقتل
والمطالبه بالحقوق بالقوة فهى الوحيدة التى جعلت بعض الناس يظنون ان هناك منفعة ما
يجدها هؤلاء والا لكانوا حملوا السلاح وبالطبع هذا تبرير واهى فكلنا يعلم ان الشمال من اكثر المناطق تاثرا برغم البئه الصالحة للزراعة فى معظم ان لم يكن كل المناطق .
واطلاق مثل هذة الترهات الغرض منها النيل من تماسك وترابط ابناء تلك المناطق
من بعض مريضى النفوس والقلوب الحاقدة ولكن سوف يرد كيدهم فى نحرهم بأذن الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية والهجوم على الشايقية والجعلية والدناقلة في مقال: شارون الشايقي لخلف الله التعايشي (Re: قرشـــو)
|
العوض الطيب.. تحية..
Quote: شارون الشايقي لخلف الله التعايشي |
لا يخفي عليكم خلال الأيام الفائته.. البورد ملان فُل خيالات.. تسعي بالفتنة.. ولا يهمها بالضرورة وحدة لحمة أبناء شعبنا في السودان.. فبالأمس القريب طالعت وقائع لمحاكمة الريس البشير.. وقبلها كانت هناك بيانات ممهورة باسم حركة تحرير السودان.. تدعي في ذات المنحي.. بأن زعامات من قبائل دار فور العربية مهرت لهم سكـ غفران وسعت إلى مقابلتهم.. وقبلها كانت بيانات وفورمانات من قبائل دار فور العربية تؤيد قتل أهلهم العرب البدو.. وليس ببعيد مقال موسى كاشا.. ومطالبة بكري ابوبكر بمبلغ الأربع مليار (جنيه).. هكذا وقعنا في فخ فجاج الفرقة الذي يُراد لكم.. كما صور فيديو صدر البورد إدعاء إسترقاق العرب الأفارقة للأفارقة الأفارقة.. وهذا ليس من باب ورثة التضليل الماركسي من أوباش الشيوعيون فحسب.. بل هو باب من أبواب فتنة اليهود التي تجوب بلادنا السودان.. والتي يجب أن تصد.. بكل وعي لما يحاكـ لكم في خفاء كواليس بيوت وجمعيات اليهود.. وفوق كل هذا تُرهات بعض حملة المؤهلات الاكاديمية العليا أمثال د. حسين آدم الحاج.. فليس بالضرورة أن نتفق في كل الأشياء.. ولكن هناك حد أدني يوجب إحترام بشرية الإنسان.. كميثاق شرف يلتحم حوله من له المصلحة في العيش تحت سقف هذا الوطن... ويجعل منا سداً منيعاً ضد عدونا.. لا أن نركب موجة مخططاته الباهتة.. كذب من قال أن هناكـ لا يوجد غبن.. كيف لنا أن نعالج بوعي كل هذه الموروث من التحديات.. وفوق ده كلو كحلمة في العضان..
لا يعقل.. أن يكون حفيد من جبلو نفسهم لخدمة الإسلام والمسلمين.. أن يقوم بكل هذا التعرض بهذه الوقاحة السمجة.. لماذا شارون وخلف الله التعايشي.. هي إشارة واضحة المعالم أن من وراء هذا المقال.. حلف ثأر غلفة اليهودي سلاطين باشا المطهر على يد الخليفة.. في بقعة المهدية.. بدون تعريض للآخرين.. ما هي دواعي أو دوافع بكري ابوبكر لنشر مثل هذا المقال المخزي.. وهو المرحب هنا..
Quote: ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام |
والما بيعرف بيقول عدس.. حتى لا نفجع كثيراً في العشرة أعوام مدة بقاء هذا المقال كثيراً.. وهنا.. شروط النشر فى صفحات الاخبار,البيانات و المقالات (الصفحة الاولى) لسودانيزاونلاين دوت كم على قول بكري..
Quote: شروط النشر فى صفحات الاخبار,البيانات و المقالات (الصفحة الاولى) لسودانيزاونلاين دوت كم
يرحب موقع سودانيزاونلاين دوت كم بكافة الكتابات الادبية,السياسية,الفكرية ....الخ و قضايا الساعة لنشرها فى الصفحة الرئيسية للموقع والتى تم تحديثها ببرنامج جديد يقبل كتاباتكم بالصورة التى ترسلوها لنا . وعليه سيكون من دواعي سرورنا التعاون بيننا من اجل اخراج هذا العمل بصورة متميزة من حيث التصميم و الشكل لزوارنا و اعضاءنا الكرام
-يجب ارسال كل المقالات,الاخبار و البيانات الى [email protected] مع ذكر رقم التلفون و العنوان البريدى كاملا
-أن يكون المقال , الخبر/البيان او القصة منقحا وخاليا من الأخطاء اللغوية والإملائية. سوف لن ينشر اى مقال به اخطاء املائية
أن يكون المقال , الخبر/البيان او القصة مطبوعا على صفحات وورد بخطوط الطباعة العادية بفونت حجمه 14 و نوعه ( Simplified Arabic or Arabic Transparent ) -
-البيان الحزبى المرسل لنا يجب ان يكون ان يكون مختوم من اجهزة الحزب ما عدا التى يقوم برفعها المكلفون من الحزب او المنظمة اى الذين كلفهم حزبهم بنشر الاخبار و البيانات مباشرة بواسطة الحساب الذى خصصناه لكل حزب او منظمة مجتمع مدنى للنشر بسودانيزاونلاين دوت كم
لا نقبل مواضيع ليس فيها اي موضوع بل مجرد كلمة او كلمتين او ماشابه او بدون عنوان .
-إرسال عنوان URL لصورة شخصية مع المقال بعد رفعها فى مركز تحميل الصور الشخصية بسودانيزاونلاين دوت كم والذى عنوانها http://www.sudaneseonline.com/upload/passport/ يعجل بنشر مقالك بسرعة -
نعتذر عن نشر أي عمل لا يحترم الحد الأدنى من الشروط المذكورة.
-المواد المنشورة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن توجهات سودانيزاونلاين دوت كم
- تحتفظ لسودانيزاونلاين دوت كم بحقها في نشر المادة وفق خطة التحرير وبرمجتها الزمنية .
© Copyright by SudaneseOnline.com
Top of Page
الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
|
ترى من نشر هذا المقال الخطأ..
على الهبشة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية والهجوم على الشايقية والجعلية والدناقلة في مقال: شارون الشايقي لخلف الله التعايشي (Re: A.Razek Althalib)
|
شكراً أخواني الحارث سر الختم عبدالله وعبد الرازق الطالب على المشاركة
ما أريد توضيحه هو
أن محاولة ربط نظام الحكم بقبائل معينة هي نظرة ضيقة لا تستوعب شكل ترتيب الحياة السياسية في السودان الذي ينبني على مركز واحد ومدينة واحدة أو تكاد تكون (إذاعة) واحدة كل من استولى على مايكرفونها يكون هو حاكم السودان الأوحد.
فهو نظام لا يمثل إلاّ نفسه والأحزاب السياسية التي اعترفت صراحة وضمنا بتبنيه.
محاولة ربط القبائل التي ينتمي لها الحكام بنظام الحكم هي محاولة بائسة تفترض للحكم دعماً وقاعدية أكثر مما يحلم به.
وهي محاولة تحاول أن تشطب من الذاكرة كل تاريخ النضال المشترك السلمي أو المسلح ضد الإنقاذ.
أن العنصرية لن تقود الوطن إلاّ إلى أسوأ مما هو عليه الآن.
وعندما نكون معارضين يجب أن نكون أفضل من الإنقاذيين قولاً وفعلاً.
وإلاّ فما هي ميزتنا لشعب إنهرى من التجارب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العنصرية والهجوم على الشايقية والجعلية والدناقلة في مقال: شارون الشايقي لخلف الله التعايشي (Re: Elawad Eltayeb)
|
أخي العوض
كاتب المقال إذا جاز لنا أن نسميه مقالاً من الجهل بحيث أنه حتى لا يميز إنتماء عبدالرحيم القبلي ولا يدري هل هو فوراوي ولا زغاوي ولا شايقي، فقط الحقد العنصري أعماه عن كل شيء، هو يريد أن ينفث حقده والسلام.
العيب هنا ليس عيب مدعي الكتابة الذي كتب المقال سواء كان التوقيع صحيحاً أم مدسوساً كما أشار أخونا عبدالرزاق الطالب، وإنما العيب في صاحب الموقع الذي لا تبرئه عبارة "الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع". لا أطالب الأخ بكري من التحقق من كل حرف يكتب هنا ولكن ما هي آلية النشر في الموقع (مشكلة كاشه ليست ببعيد)، من الذي له حق النشر؟ وكيف يتم التحقق من شخصية الكاتب؟
الشايقي _____________ فاوضني بلا زعل
| |
|
|
|
|
|
|
|