دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها
|
الشلوخ عادة سودانية تمارس منذ القدم عند الرجال والنساء سواسية .. وهى في بدايتها كانت ترمز للانتماء القبلي والطائفي وممارستها وانتشارها في ذلك الوقت جعل منها علامة جمالية أبدع البعض في أشكالها ورسومها لتصبح ميزة تزين المظهر وتضيف للفتاة رونقا وجمالا ، وتميز أفراد كل قبيلة عن الأخرى ، وأيضا كانت علاج لبعض الأمراض كالصداع وأمراض العيون . ولقد أصبحت ثقافة رسخت في الأذهان وارتبطت بالجمال في ذلك الوقت وحتى الان نجد الكبار في السن يعجبون بالنساء المشلخات بالرغم من محدودية وجودها وتغير مفهومها الجمالي إلى العكس حيث صارت تشويها للوجه . والشلوخ هي جمع شلخ وقد يجمع أحيانا شلاخ ، والشلخ في اللغة هو الأصل والعرق ونجل الرجل اى ولده ، وشلخه بالسيف اى قطعه به وشلخ الزرع قطع بعض فروعه لينمو أكثر وشلخ النخل اى أزال عنه الشوك (انظر عون الشريف قاسم قاموس اللهجة العامية في السودان ) .أما اصطلاحا فهي تلك الخطوط المميزة التي ترسم على الوجوه بآلة حادة كالموسى حيث يتم فصد أو جرح الخدود بشكل معين ومعروف ومتفق عليه ليلتئم الجرح مخلفا وراءه آثرا دائما لهذا الشكل ، ويمكن ان نقول هي آثار الجروح والفصود المرسومة على الخدود ، أو هي عملية أحداث جروح وندوب على الوجه . والتشليخ عملية مؤلمة تستعمل فيها أدوات بدائية غير معقمة وتستعمل لأكثر من شخص في وقت واحد مما يعرض الكثير منهم للالتهابات والأمراض المعدية والتي تنتقل عن طريق الدم مثل التهاب الكبد الوبائي ، وبعد القيام بالتشليخ يوسع الجرح وتوضع عليه بعض الأعشاب أو القطن المبلل بالمحلبية والقطران وفى بعض الأحيان الكحل ،السكن، الودك أو روث البهائم ، وهذه الأشياء قد تزيد الألم وقد يصاب الشخص بالحمى وارتفاع درجة الحرارة .
نواصل .....
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
أما الفصود فهي اصغر من الشلوخ ، والفصاده دائما ما تعمل لعلاج بعض الأمراض ، ففي بعض الأحيان يفصد الطفل حول السرة لعلاج آلام البطن أو يفصد المرضى في أجزاء من الجسم لإخراج الدم الفاسد ، وكثيرا ما نلاحظ فصدتين عند الأصداغ (المداغات) وهذه تعمل لعلاج بعض أمراض العيون كالرمد مثلا عند الأطفال ولكنها قد تشب مع الطفل خاصة إذا كانت الفصدة عميقة وعريضة ... ولقد يسمى البعض درب الطير أو النقرابى بالفصده وهذه تُعمل على الخدود وغالبا ما تكون لميزه جمالية ، قال الشاعر إسماعيل خورشيد في أغنية يا بهجة حياتي والتي يتغنى بها الفنان التاج مصطفى ..
حبيب لي من شوفتو مده .... حبيبي نسى الموده اخضر زرعي لونو ..... حبيب في خديدو فصده
أما ود الرضي فلقد سمى الشلوخ فصودا قائلا في أغنية متى مزاري ...
شعرك اسود زى حظ حسودك ...... نور تضاحك بدرك فصودك كم غضنفر فاتكابو سُودك ........ والمها تهواك يا خشيف
وقال أيضا .....
عامت الفخّه ..... تفجع الوزّه وداهية في اللخه تنطوى بّرصه ......تعلى تتمخى والفصيدة تقول .... للزُمام إخّ
اللخه هي عجين القمح ( اللخوخه) وتستعمله النساء للدلك ( العرك) ... انظر ديوان ود الرضي صفحة 211 .
نواصل .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
اما الوسم فاغلب الأحيان يستعمل للحيوانات وهو اثر الكي بالنار على جسم الحيوان حيث يسخن عمود من الحديد عليه شكل معين ويكوى به الحيوان . ولقد اتخذ كل إنسان وسما لدوابه ليصير علامة مميزة لها تعرف بها وتحافظ عليها من السرقة والنهب ... بعض شعراء الحقيبة أطلق على بعض الشلوخ الصغيرة لقب وسم قال ابوصلاح في أغنية فريع البانه ...
نار قلبي بتوقد من وسمه ... تلمع في خديده والفر بسمه الفم الزى خاتم نص قسمه ... يا الماك داريابى والغى قسمه
وقال أيضا مسميا الشلخ بالوسم ....
هاك وصفو وخلّى الاسم ...... سندس اخضر ولون الجسم في خديدو يلالى الوسم ....... والكون ينور حين يبتسم
أما ود الرضي فقد قال في أغنية يلوحن لي حماماتن ...
تبق النور وسيماتن .... تضوى العتمه بسماتن حبيب اشتقنا نسماتن .... حليل ديلاك رشيماتن
نواصل ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
كيفك يا دكتور احمد ؟ الحي بيك ! و الله مشتاقين و سائلين منك... بس يبدو المُرسال عندو شوية غتاتة.... بشيل نص الشوق لي روحو...و الباقي برميهو البحر. ..........
تابعت قبل فترة سلسلة محاضرات جميلة جدا بعنوان ( الجمال السوداني بين الامس و اليوم). تطرق فيها الحديث للشلوخ ..كمرحلة تاريخية من مراحل الجمال السوداني...غنوا فيها اغنيات من شاكلة..
ديل شلاٌخك وقفن شهود.....اثمر فرعك جوز النهود
الى ان وصل الجمال السوداني لمرحلة ...
الذوق و الجمال و الخديد السادة أدوا قلبي النار ...حرٌقوهو زيادة ...
نتابع....و بشدة...البوست الجميل دا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: mamkouna)
|
شكرا يا دكتور احمد على الموضوع الجميل
جاء في قصيدة الشاعر ابو صلاح باسم بدور القلعة
الخطيبة وردك منبرا الشعور البسطل عنبرا الرشيم والرشمة الخضرا زي فريع في موية منضرا هل حبيبي نسى ام لي طرا ياأم شلوخا عشرة مسطره جلسة ياأبو الحاج اتذكرا ورنة الصفارة إتفكرا وهبة بمزيكتو حكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
عملية التشليخ يقوم بها البصير أو المزين أو بعض المتخصصين من الرجال والنساء وتجرى دائما في سن مبكرة دون الخامسة عشر، وتجرى للرجال فى بعض الاحيان دون الخامسه وللنساء بعد ذلك العمر حتى يمتلئ الوجه وتكتنز الخدود لتسهل عملية رسم الشلوخ بشكل جميل . ولقد ذكر ود الرضي اسم إحدى الشلاخات وهى بت أرباب في أغنيته المشهورة يا مولاي زوجة قائلا ... يات من كان حدقلو اسم بقت العباره جسيمه سميناها آمنه إن شاء الله حاقه أسيمه بت أرباب تحضر لو وتختو وسيمه قبل المايقين يلمع كأنو قسيمه
نواصل .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: تيسير عووضة)
|
الأخ العزيز الأستاذ / إبراهيم عبدالحليم
سعدت كثيرا بحضورك ومشاركتك .... وأشكرك كثيرا على الأبيات التي أتحفتنا بها وهى للشاعر ابوصلاح في أغنية يا من فاح طيب رياه .. حيث استعمل صيغة التصغير للشلخ (الشليخ) واغلب الظن لجمال الشلخ حيث استعمل نفس صيغة التصغير للخد قائلا الخديد...
في الطبعة الأخيرة لديوان ابوصلاح صفحة 8 استبدل الناشر كلمة الشليخ بالخديد ليقرأ البيت ... بدر التم الفاق في عُلاهو .... النجوم ما نارت لولاهو غرامك كيف أحيا بلاهو .... الخديد لحسنك جلاهو في خديدك ما احلاهو وأتمنى أن يكون خطأ مطبعي وليس مقصودا حيث يلجأ البعض لتغير بعض كلمات الاغانى بكلمات تناسب العصر كما حدث في أغنية أنا ما معيون للشاعر سيد عبدالعزيزحيث استبدل بعض الفنانين كلمة الشلوخ بالخدود في البيت أدناه ...
مالي إذ أصبح مهيون....... لملكة جنوده شلوخ وعيون لحاظه تخيف قايد المليون .... وترهب عنتر ونابليون
ولكن في ديوان ابوصلاح القديم والذي نشرته وزارة الثقافة والأعلام كانت الرواية صحيحة وهى ...
بدر التم الفاق في عُلاهو .... النجوم ما نارت لولاهو غرامك كيف أحيا بلاهو .... الشليخ لحسنك جلاهو في خديدك ما احلاهو
لك كل الود عزيزي إبراهيم وفى انتظار مشاركات أخرى منك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: تيسير عووضة)
|
ياسلام علي دكتور احمد القرشي الرجل القامه ومواضيعه البتدخل جوه النخاخيش الشلوخ احدي الثقافات التي اندثرت لكنها لاتزال لها صدي . الحديث عن الشلوخ يطول وعن زكرها في اغنيات الحقيبه وابدا معك استاذنا بالمواقف الطريفه وازكر في احداها ان الاستاذ الموسيقار الراحل علي مرغني وقد كان مشلخا وزات مره في احدي القاءات الفنيه مع الشاعر الراحل عبدالرحمن الريح وقد كان يتحدث الشاعر عن قصيدته (اغنية ما لي غيرك حياة لحسن عطيه ) وفي اخر القصيده مقطع ما شوهك بفصاده علي الخدود الساده طبيعي خلقة ربك ماداير اي زياده فصاح الاستاذ علي مرغني وقال للشاعر ما جملوك بفصاده ...في اشاره الى انه مشلخ . وبجيك راجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: حمزه بابكر الكوبي)
|
والشلوخ عرفها السودان منذ القدم وخاصة في بلاد النوبة منذ العهد المروى ( 750 ق.م ـــ 350 ق.م ) إذ اكتشف علماء الآثار بعض التماثيل والنقوش لأشخاص مشلخين ترجع إلى ذلك العصر (المصدر ـــــ يوسف فضل حسن ... الشلوخ أصلها ووظيفتها في السودان ص 24 ) ولقد ذكر البروفيسور يوسف فضل حسن إن العرب عند بدء هجرتهم الطويلة إلى السودان التي استمرت منذ أواسط القرن السابع الميلادي حتى بلغت ذروتها في أواسط القرن الرابع عشر وجدوا إن عملية الشلوخ شائعة بين سكان المنطقة النيلية الواقعة شمال الخرطوم ، ومنهم انتقلت تدريجيا إلى العرب الوافدين بعد أن طوروها واكسبوها مفهوما جديدا فيما أرجح .(المصدر السابق ص 45)... وهذا يدل على أن الشلوخ عادة افريقية اكتسبتها القبائل العربية عند هجرتها إلى السودان وأصبحت سمة تميزهم عن غيرهم ... ومما شجعهم على هذه الفكرة وتبنيها إن بعض أحفاد هولاء المهاجرين ذوى بشرة تميل إلى السواد مما يعرضهم للرق من جراء الغارات التي شنها تجار الرقيق وغيرهم أحيانا دون تمييز، ثم إن هذه الشلوخ تمكن كل قبيلة من التعرف على أفرادها في ساحات الحرب التي كانت تكثر في تلك العهود لذلك اتخذوا الشلوخ حماية لهم .(المصدر السابق ص46). ويقول البروفيسور يوسف فضل حسن إن تلك الشلوخ انتقلت إلى أبناء العرب عن طريق أمهاتهم النوبيات وعللّ ذلك إلى قوة الثقافة النوبية لدى السكان الأصليين وشدة تمسكهم بها ، وقد فرضت هذه الثقافة نفسها على العرب الوافدين في أكثر من مظهر مثل المشاط والذي كان سائدا في تلك المنطقة منذ عهود سحيقة ، ويواصل البروفيسور يوسف فضل بان العرب قد طوروا تلك الفصدات التي على خدود النوبيين واتخذوها سمة أو وسما وهم الذين أطلقوا على هذه العلامات لفظ شلخ أو شلوخ للدلالة على الأصل أو العرق وهو ما قصد هولاء العرب إثباته وتأكيده في مجتمعهم الجديد . ولقد توصل البروفيسور يوسف فضل حسن على إن الشلوخ نوبية أو سودانية أصلا وشكلا وعربية دلاله إذ هي وسم أو رمز لقبيلة دون أخرى (المصدر السابق ص 47) .. واني اختلف في هذه الجزئية مع البروفيسور يوسف فضل حسن حيث إن بعض القبائل في جنوب السودان أو في دارفور لها شلوخها أو فصودها الخاصة بها وتميز كل قبيلة عن الأخرى وهذه القبائل لم تختلط بالعرب في ذلك الوقت عرقيا أو ثقافيا مما يدل على أن مفهومها القبلي كان سودانيا خالصا أيضا واكتسب العرب الشكل والدلالة مع تطويرهم للرسومات لتضيف علامة جمالية.
نواصل .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
الاخ دكتور احمد القرشي
التحية لك مرات ومرات
كانت شلوخ النساء في اواسط السودان هي المطارق والعوارض، بالإضافة إلى مدقاق صغير على شكل الحرف الحرف (تي) يسمونه الرشيم أو درب الطير. والمطارق عبارة عن ثلاثة خطوط رأسية في كل خد، أما العوارض فهي ثلاثة خطوط رأسية أسفلها خط أفقي، وهو الذي يسمى العارض أو الشلبايةوالشلباية هي السمكة الصغيرة التي توجد في المياه الضحلة والشلباية شكل من اشكال الحراب .
أما شلوخ الرجال فأشهرها المدقاق، على هيئة الحرف (تي) والسلم، على هيئة الحرف (اتش)
وفي شعر الدوبيت:
قال الحاردلو:
من سرق إيدي جيزان الدموع بشَّاهِن
رقدن في الشلوخ للنافلة ما قشَّاهن
وقال آخر:
اتوحلت وقلبي قال لي ماك مارق
وين الشلخو شلباية وتلاتة مطارق
وقال آخر:
الشلاخ زي بحر والدمعة فوقو تبيِّت
وعرق الجاهلة في فستانها يحيي الميِّت
وقال آخر:
أصلو التوب سمح فوق المبرع ديسا
ستاتو القبيل فوقن شلوخ ود عيسى
لنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: الطيب شيقوق)
|
الأخت العزيزة / ممكونه
حيثما تحلين تنثرين الفرح والسعادة .... مشاركتك في هذا البوست رصيد افتخر واعتز به ...
تعرفي يا ممكونه إن مقاييس الجمال في السودان تطورت وحتى نكون أكثر دقة يمكن أن نقول تغيرت وذلك لعدة أسباب منها الوعي والتعليم والتلاقح الثقافي والاختلاط مع مجتمعات أخرى والذي وفرته وسائل النقل والاتصال الحديثة من إذاعة وتلفزيون وصحف وأخيرا القنوات الفضائية ، فلقد انتهى عهد الشلوخ والمشاط والضفائر ودق الشفاه وثقب الأنف لتركيب الزمام (مع بعض الاستثناءات) وحلت مكانها قيم جمالية أخرى .
بالمناسبة كان العرب يفضلون في المرأة...
أربعة أشياء سود وهى ... شعر الرأس والحاجبان واشفار العين والحدق وأربعة بيض .... البشرة ، بياض العين ،الأسنان والساق وأربعة حمر .... اللسان ،الشفتان ،الوجنتان واللثة وأربعة مدوره ... الرأس ،العنق ،الساعد والعرقوب وأربعة طيبة ... الريح ،العرق ،الفم والأنف وأربعة عفيفه ... الطرف ،البطن ،اللسان واليد وأربعة طوال ... الظهر ، الأصابع ،الذراعان والوركان وأربعة واسعة .. الجبهة ، العين ، الصدر و الوركان وأربعة دقيقة ... الحاجبان ، الأنف ، الشفتان والأصابع وأربعة غليظه .... العجز، الفخذان ، العضلتان والركبتان وأربعة صغيرة .. الاذنان ، الثديان ، اليدان والرجلان
لا أدرى هل ما زالت هذه مقاييس للجمال عند العرب أم تغيرت .
Quote: ديل شلاٌخك وقفن شهود.....أثمر فرعك جوز النهود |
هذا البيت عزيزتي ممكونه من أغنية فرع البانه البيرنع يقود وهى من كلمات الشاعر الكبير صالح عبدالسيد ابوصلاح ولقد سجلها للإذاعة أولاد الموردة ولكن هذا البيت اشتهر في الأغنية التي جمعها كرومه من عدة اغانى وهى أغنية جمال الليل والتي سجلها للإذاعة أولاد المأمون ولقد جمعها كرومه من عدة اغانى لابوصلاح ولاحمد عبدالرحيم العمري وعلى المساح .
لقد اعجبنى تشبيه ابوصلاح للشلوخ بالشهود والذين دائما ما يدلون بشهادتهم في المحاكم وهم وقوفا واغلب الظن إن ابوصلاح يريد أن يقول إن هذه الشلوخ عمودية وليس أفقية ( مطارق) حيث اشتهرت المطارق بجمالها وروعتها وسأتحدث عن أنواع الشلوخ بالتفصيل لاحقا .
Quote: بس يبدو المُرسال عندو شوية غتاتة.... بشيل نص الشوق لي روحو...و الباقي برميهو البحر |
شويه غتاته بس ! الشوق الرمو في البحر دا ممكن نلم فيهو لكن ربنا يعوضنا في النص التانى .
شكرا لك اختى العزيزة ممكونه ودائما في انتظارمشاركاتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
الأخ العزيز / عمر عبدالله فضل المولى
شكرا جزيلا لحضورك ومتابعتك وللأبيات الجميلة من أغنية العيون النوركن بجهرا لابوصلاح...
Quote: هل حبيبي نسى أم لي طرا .... يا أم شلوخا عشرة مسطرا النســــايم بالند عطــرا ...... دا الدفق لدموعي ومطر |
تعرف يا عمر الشلوخ العشرة ومسطره هي ثلاث مطارق وعارضين حيث تكون دائما خمسه شلوخ في كل خد .. ودائما ما تستند المطارق على عارض واحد وهو الشلخ العبدلابى ولكن في بعض يكون هنالك عارض اضافى تحت العارض الاساسى وذلك لغرض جمالي وهذا الذي يصفه ابوصلاح .
لك مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
سلام يا أهل الدار ..
الشلوخ دي قتلت شعراء الحقيبة قتل بدون رحمة وهي علامة جمالية في الزمن داك زي ماذكر الدكتور والأخوان وأتخيل لي أولهم أبوصلاح الذكرها في العديد من أشعارو .. فريع البان .. الخوجلاب .. قلبي همالو .. وغيرها.. وبالذات في الخوجلاب وقلبي همالو بيشرح تشرح ..
ديل البروق الشالن ام درر باسمين .....ما بين ظل الايك ونفحة الياسمين الزول الشلوخه تلاته ومن تحت وسمين......يا قلبى بينى وبينه اليقسمك قسمين كيف المنام وعيونا يكونوا متفقين...........وهنا الشلوخ تتقادح والخدود رايقين فرت قلوبنا وطارت من صدورنا يقين....كيف الهلاك شايفنو وليهو مشتاقين
يادكتور ويا الأخوان زيدونا بالله من الموضوع التوثيقي الهام ده ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: من يوم ما رأيتك ضاق قلبي السعادة في محراب جمالك واليت العبادة
أنا حبيت خدودك حبيت الفصادة وبرضو كمان بريدك لو خلوك سادة |
الأخت العزيزة / تيسير عووضه
هذه الأغنية الجميلة تغنى بها الفنان الكبير عوض الجاك .... وأظن إن الشاعر لا يميل كثيرا للشلوخ ،بالرغم من تصريحه بحبه للفصاده إلا أن هنالك استدراك وتمنى خفي في الشطرة الأخيرة للخدود السادة ولكن الشلوخ لا يمكن إزالتها حيث تظل ملازمة للإنسان طوال حياته Irreversible وأظن إن الشاعر أحبها لذلك كانت جميلة بشلوخها شكرا تيسير ولك كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: علاء الدين حيموره)
|
Quote: هيثم ود اللبيب كيفك الله يجازيك انت كمان معانا حت في الشلوخ ؟ |
الطيب شيقوق سلام ياغالي والله حالي تمام والحمد لله .. أنشاء الله حالك حامد شاكر .. كتر خير د. أحمد انو خلانا نشوفك بهنا ... اما الشلوخ دي فكدي عاين لي للصورة دي وتعرف السبب ..
بقولوا الولد خال غايتو أنا لا شلت منو الشلوخ ولا الفن .. اها ياشيقوق عرفت الناس المشلخين ديل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Haitham Labib)
|
الاخ هيثم لبيب
الله يخليك يا زعيم بالجد افتقدناك كثيرا والفضل لاخينا احمد القرشي نكات المحن البلم الناس لتحكي عن الزمن الجميل .
Quote: بقولوا الولد خال غايتو أنا لا شلت منو الشلوخ ولا الفن .. اها ياشيقوق عرفت الناس المشلخين ديل ... |
والله يا هيثم رغم استعانتي بصديق فلم اتعرف عليهم. الصديق قال لي ده الخير عثمان
بعدين امبارح بقطع فيك مع د.احمد القرشي قلت ليهو هيثم ده اسمو اسم حلب شنو البجيبو للدوبيت والشلوخ ؟ دكتور احمد نفى كلامي ودافع عنك دفاع مستميت لحدى ركزك قريب البطانة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: الطيب شيقوق)
|
الأخ العزيز / حمزة بابكر الكوبي
أولا سعيد جدا بانضمامك للمنبر العام ونشكر الأخ المهندس بكرى ابوبكر لأنه استجاب للذين طالبوا بوجودك معهم في هذا المنبر، ولقد حدثني عنك الصديق هيثم لبيب فأهلا ومرحبا بك معنا فأنت إضافة حقيقة لهذا المنبر.. فعلا الفنان على ميرغنى من الذين رسمت على وجوههم الشلوخ وشكرا للطرفة الجميلة بين عبدالرحمن الريح وعلى ميرغنى .. وأنا في انتظار المزيد من المشاركات منك .
لك حبي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
أما شلوخ الشايقية فهي ثلاث خطوط أفقية وقد تكون أربعة خطوط حسب شكل الوجه وقد يضيف البعض فصدتين فوق كل صدق وتسمى هذه الفصدات نواضر وهى دائما ما تكون علاجا لبعض أمراض العيون ، والشايقية هى القبيلة الوحيدة التي تستعمل الشلوخ الأفقية ولكن انتشرت بينهم المطارق (الشلوخ العمودية ) وذلك لأسباب جمالية قال شاعرهم ....
يا ناس بلدنا عليكن الله البنات سوولن الشلخ المدلّى الشلخ المعارض وكتو زلّ
(راجع أدوات الزينة عند الشايقية وأصولها الثقافية صفحة 120) .
نواصل .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
Quote: والله يا هيثم رغم استعانتي بصديق فلم اتعرف عليهم. الصديق قال لي ده الخير عثمان
|
ياشيقوق الماسك العود ده خالي الفنان صالح سعد .. ومعاه الشاعر عبد الله محمد خير ..
Quote: بعدين امبارح بقطع فيك مع د.احمد القرشي قلت ليهو هيثم ده اسمو اسم حلب شنو البجيبو للدوبيت والشلوخ ؟ دكتور احمد نفى كلامي ودافع عنك دفاع مستميت لحدى ركزك قريب البطانة. |
أكييد ياخي .. أنا شايقي متحلب أوحلبي مستشيق ... ههههههه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
Quote: الأخ العزيز / حمزة بابكر الكوبي
أولا سعيد جدا بانضمامك للمنبر العام ونشكر الأخ المهندس بكرى ابوبكر لأنه استجاب للذين طالبوا بوجودك معهم في هذا المنبر، ولقد حدثني عنك الصديق هيثم لبيب فأهلا ومرحبا بك معنا فأنت إضافة حقيقة لهذا المنبر.. فعلا الفنان على ميرغنى من الذين رسمت على وجوههم الشلوخ وشكرا للطرفة الجميلة بين عبدالرحمن الريح وعلى ميرغنى .. وأنا في انتظار المزيد من المشاركات منك .
لك حبي ومودتي |
تحياتي لك دكتور احمد القرشي ولموضوعك الجميل معليش مزنوقين زنقه عجيبه جدا وبكون هيثم كلمك بها وبس نحاول نخلصها ونحاول نجيك بمهله . وخليك مواصل ومره مره بنجي نتاوق بجاي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: حمزه بابكر الكوبي)
|
أما العبدلاب فلهم شلخ خاص وهو عبارة عن ثلاث خطوط عمودية متوازية تشبه تشبه خطوط الجعليين ينتصفهما خط افقى وتعرف بالثلاث مطارق وعارض ... أما نسائهم فشلوخهم عبارة عن ثلاث خطوط أفقية تستند على خط افقى يسمى العارض ولقد انتقل هذا الشلخ إلى المناطق الأخرى لجماله قال احد شعراء الشايقية ... يالسعدابى الزول الجماله خلاقي .... موزون شلخه عبدلابى
أما الشاعر احمد وديابس فلقد تغنى للعارض في أغنيته شخص الجمال قائلا .... شخص الجمال ما بين خديدك مرصدو ... هلك النفوس وانا عايز اعرف مقصدو خدك أسيل لا شك سعيد الفصدو .... عارضك سنين يجرح جميع من يحسدو
أما المحس والدناقله والبديرية فشلوخهم عمودية ودائما ما تكون ثلاث شلوخ ولكنها تختلف عن مطارق الجعليين بكونها طويلة ورفيعه وفى بعض الأحيان عميقة ( الشلوخ الدنقلاوية ) .
نواصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: الطيب شيقوق)
|
في كتابه جغرافية وتاريخ السودان في صفحة 245 كتب نعوم شقير عن الشلوخ عند عرب السودان ( ثم إن الشايقية والجعليين والعبدلاب من حضر العرب يشلخون وجوههم بقصد الزينة ولكل قبيلة منهم شلوخ معلومه فللشايقية ثلاث شلوخ أفقية على كل خد وللجعليين ثلاث شلوخ عمودية على كل خد ، وللعبدلاب على كل خد ثلاثة شلوخ عمودية تحتها شلخ افقى يسمى العارض ، ومن كان وجهه عريضا جعلوا له على كل خد أربعة شلوخ بدل الثلاثة والمرأة التي لا يعيش لها أولاد تشلخ وجناتها أيضا شلوخا دقيقة كرجل الطير . ومن القبائل التي تتبع هذه العادة فتقلد بها القبائل المذكورة النوبة البرابرة وأهل بربر من الحضر والشكرية والضبانية والكبابيش من البادية ، أما زمن التشليخ فهو زمن الطفولة للذكور والإناث غير أن الذكور قد لا تُشلخ وجوههم وأما الإناث فلا بدّ من تشليخ وجوههن إذ إن الشلوخ في الوجه والوشم في الفم معدودان عندهم من الجمال ...
نواصل ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها |
د . أحمد القرشي لك تحية وتقدير لما تتحفنا به من روائع لم أجد هنا أحد كتب يحارب الشلوخ في أغنية الحقيبة ويبدو أن البوست أخذ منحى التوثيق للشلوخ في أغاني الحقيبة وإليك الشلوخ في الدوبيت ،المطارق وهي ثلاثة شلوخ رأسية على الخد والعوارض وفيها يضاف شلخ أفقي للثلاثة التي بطول الخد بعض مما قال الخال الشيخ عبد العزيز الشيخ الزبير :
آه أنـا يـا أم شــلوخ ألمي وأذاي البـيِّـن تـرنـســتـان مـشـيـك فاتــر وحـيل وهويِّن بتذكـّر محاســنـك وقـلبـي يـبـقى حـنـيِّن عـيـنَـي صابـّّة زي مـُزن السماء المتحيـِّن
شخصِك يا أم عوارض في فؤادي متين زي مونتجمري في يوم موقف العلمين هزم جيشه الصبر هزمة جيوش موسلين دمّر روما أســـطولو وضرب برليـن
با لحيل يا أم عوارض عندي معناك سامي في مكتـب جـنـابــك سـجليهـو كلامي يا مولاي جـود بى وجود طبيب آلامي يبقى الليل معاي أنا وأم شلوخ ومدامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: يحي ابن عوف)
|
كتب يحيى ابنعوف اليوم:
Quote: قال الشلوخ عند عرب قال
الشلوخ والمشاط عادة افريقية عرفها السودان منذ القدم وخاصة في بلاد النوبة وافريقى منذ العهد المروى |
وكان صاحب البوست كتب بالأمس (أنظر أعلاه):
Quote: والشلوخ عرفها السودان منذ القدم وخاصة في بلاد النوبة منذ العهد المروى ( 750 ق.م ـــ 350 ق.م ) إذ اكتشف علماء الآثار بعض التماثيل والنقوش لأشخاص مشلخين ترجع إلى ذلك العصر (المصدر ـــــ يوسف فضل حسن ... الشلوخ أصلها ووظيفتها في السودان ص 24 ) ولقد ذكر البروفيسور يوسف فضل حسن إن العرب عند بدء هجرتهم الطويلة إلى السودان التي استمرت منذ أواسط القرن السابع الميلادي حتى بلغت ذروتها في أواسط القرن الرابع عشر وجدوا إن عملية الشلوخ شائعة بين سكان المنطقة النيلية الواقعة شمال الخرطوم ، ومنهم انتقلت تدريجيا إلى العرب الوافدين بعد أن طوروها واكسبوها مفهوما جديدا فيما أرجح .(المصدر السابق ص 45)... وهذا يدل على أن الشلوخ عادة افريقية اكتسبتها القبائل العربية عند هجرتها إلى السودان وأصبحت سمة تميزهم عن غيرهم |
الصبر طيب يا أحمد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: محمد المرتضى حامد)
|
اخونا يحي ابنعوف
Quote: قال الشلوخ عند عرب قال
|
وقيل ايضا في رواية
Quote: عرف عرب الحجاز منذ القرن الرابع الهجري الشلوخ وكانت تسمى (الشرط أو التشريط) قال شاعرهم :
شرطوه فبكى من ألم *** فغدا ما بين دمع ودم ناثراً من ذا لؤلؤاً *** وعقيقاً ليس بالمنتظم
قيل أنه في فجر الإسلام تزاوج المسلمون بنساء الأحباش فوسموا أبنائهم وأحفادهم الذين لم يكونوا يختلفون في السحنة واللون عن نظرائهم من الأحباش. كذلك فعل السودانيون اللذين خالطوا الأحباش، وقيل غير ذلك. ولربما أخذت عن الفراعنة فقد دلت الأثار على أنها كانت معروفة عندهم. والمشهور من الشلوخ (المطارق) وهي ثلاثة خطوط عامودية, أو رأسية تنزل على خط افقي، ومنها (السلم) وهي علي حرف (H) و (المدقاق) على شكل (T) ويسميه بعضهم (بالنجامة) وقد أحب البعض أن يكون الشلخ عميقاً . قال شاعر :
تلقى الديسو كابي وادعج العينين شلخ ود عيسى محراتاً غرز في الطين
|
فهل عندك ما يدحض هذه الرواية ؟ بعدين ياخ خلينا نواصل في البوست الجميل دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: علاء الدين حيموره)
|
الأخ العزيز الأستاذ/ الطيب شيقوق
شكرا جزيلا لمشاركتك الرائعة والمفيدة عن أنواع الشلوخ وأسماءها وحقيقة لأول مرة اعرف إن البعض يسمى العارض الشلبايه وهذه معلومة جديدة أشكرك عليها أيضا . المطارق والعارض هي شلوخ العبدلاب ولكونها جميلة فلقد اتخذتها الكثير من النساء من قبائل أخرى شلوخا لهم ... أما المدقاق فلقد سمى في شرق النيل بمدقاق ودبدر وسأتحدث عنه لاحقا ، والسلم هو للجعليين ولكن اتخذه أتباع الشيخ الطيب البشير الجموعى شلخا لهم ولهذا يسميه البعض بسلم الشيخ الطيب ، وهنالك سلم بدرجتين أيضا .
أشكرك كثيرا على أبيات الدوبيت التي اتحفتنا بها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: شكرا جزيلا لمشاركتك الرائعة والمفيدة عن أنواع الشلوخ وأسماءها وحقيقة لأول مرة اعرف إن البعض يسمى العارض الشلبايه وهذه معلومة جديدة أشكرك عليها أيضا . المطارق والعارض هي شلوخ العبدلاب ولكونها جميلة فلقد اتخذتها الكثير من النساء من قبائل أخرى شلوخا لهم ... أما المدقاق فلقد سمى في شرق النيل بمدقاق ودبدر وسأتحدث عنه لاحقا ، والسلم هو للجعليين ولكن اتخذه أتباع الشيخ الطيب البشير الجموعى شلخا لهم ولهذا يسميه البعض بسلم الشيخ الطيب ، وهنالك سلم بدرجتين أيضا . |
احمد اخوى الله يخليك على كلماتك الطيبة بس يا اخوي اكان نسيت (الفصيده) المجاورة العين ما برضى منك - دى انا كاسرة فيني ضلعة لكن ما عند كل زول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: الطيب شيقوق)
|
الأخ العزيز / هيثم لبيب
أحب أن أشكرك علنا على الاغانى النادرة التي تتحفني بها عبر الايميل .
Quote: ديل البروق الشالن أم درر باسمين .....ما بين ظل الأيك ونفحة الياسمين الزول الشلوخه تلاته ومن تحت وسمين......يا قلبي بيني وبينه اليقسمك قسمين كيف المنام وعيونا يكونوا متفقين...........وهنا الشلوخ تتقادح والخدود رايقين فرت قلوبنا وطارت من صدورنا يقين....كيف الهلاك شايفنو وليهو مشتاقين |
تعرف يا هيثم الشلوخ التلاته ومن تحت وسمين يقصد بها ابوصلاح ثلاث مطارق تستند على عارض وتحته عارض آخر اى أن مجموع الشلوخ عشرة .. وأظن أن ابوصلاح كان معجبا بصاحبة الشلوخ العشرة حيث قال في أغنية بدور القلعه ..
هل حبيبي نسى أم لي طرا ..... يا أم شلوخا عشرة مسطرا النســــايم بالند عطــــرا ..... دا الدفق لي دموعي ومطرا
والثلاث شلوخ وعارض واحد هي شلوخ العبدلاب كما أسلفت ولكنها انتقلت إلى قبائل أخرى نسبة لجمالها وتم إضافة عارض آخر لميزة جمالية
عليك الله يا هيثم تمعن في قول ابوصلاح دا (وهنا الشلوخ تتقادح والخدود رايقين) .. الشررواللهيب يتطاير من الشلوخ (العاب نارية) وفى نفس الوقت الخدود التي عليها هذه الشلوخ هادية ورايقه... هذا هو الهلاك بعينه كما قال ولكنه في نفس الوقت يريد أن يرمى نفسه فيه .
لك عاطر محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
الأخ العزيز / محمد حيدر
شكرا جزيلا لحضورك ومشاركتك ... أمتعتنا بأغنية الوافر ضراعو بصوت إبراهيم عوض.. ويقال إن شاعرة أغنية الوافر ضراعو هي الهويدة من منطقة سنار وتسمى أيضا الرحمة ولقد قالت الأغنية في الأمين ود مسمار من شيوخ العبدلاب ولقد أطلقت عليه في الأغنية نمر العبدلاب .. واغانى الحماسة تتنقل من منطقة إلى أخرى وتضاف أو تحذف منها أبيات حسب المنطقة وتنسب لأشخاص آخرين... إما بيت الذي يتحدث عن الشلوخ فلقد تغنت به أيضا مهله العبادية وأظن إن الفنان الكبير إبراهيم عوض اخذ رواية الأغنية منها .. أما الفنان بادي محمد الطيب ومبارك حسن بركات فلم يتغنوا بهذا البيت.
Quote: النهيد رُمان و الشلوخ مطارق جوز البرتكان الكان في قلبي حارق بيني و بينو بس ميه و الف فارق يا قمر دورين ضوا للمشارق برّد نار أبوه |
طبعا المطارق هي شلوخ الجعليين وأيضا انتقلت لمناطق وقبائل أخرى لجمالها حتى الشايقية والذين يتخذون الشلوخ الأفقية لجأ بعض نسائهم للشلوخ المطارق وذلك لميزتها الجمالية ف ذلك الوقت .
لمزيد من المعلومات عن أغنية الوافر ضراعو يمكن زيارة هذا البوست ...
أغاني الحماسة والسيرة .. محاولة للتوثيق
لك الشكر عزيزي محمد حيدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
والله يا ود القرشي بوستيك طاعم طعم الواحد اكان فتح المنبر ساى وبفتش في مواضيعو الخاصة وعينو وقعت في بوست الشلوخ يقول آخد لي انجمامة هنا واتكامل مواضيعي - يعني صار زى شدرة يني البغشاها كلو يغني زى اغنيتي التحت دى :-
الزول الجميل كان شفتو إت يا بلة تامن بيهو تاخد ركعتين لي الله دعجا عيونو وحواجبو أهّلة شلخو قرّب للحدق واتدلى
هييييييع كع
يلا انا ماشي على مواضيعي وبجيك تاني بس شوف لي الفصيدة القريبة من العين واكان ما شفتها بقوم بقبل على بوستيك وبحكي فيهو عن الشخلوب والطبّاعة والمحارة دى شلوخ بقرات كنانة الحرة وبرضوا غنوا فيها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: عبد المنعم عمر عثمان)
|
Quote: صديقة عزيزة ضحكت و هي تقول انها عانت معظم سنين مراهقتها من ان فمها اعرض من اللازم و ليها ( تلاليش ) .. لم يخطر على بالها ان ذات الفم يُطلب اليوم في عيادات التجميل و تُدفع الالوف لجعله اكثر عرضاً و حجماً و تلاشةً |
!
الأخت العزيزة / ممكونه
اتفق معك في أن مقاييس الجمال ليس ثابتة وإنما متغيرة بمرور الوقت وكما أوردت في حديثك كان الفم الصغير ميزة جمالية حيث تغنى به شعراء الحقيبة كثيرا ومنهم ابوصلاح حيث قال في أغنية فريع البانه المن نسمه ....
الفم الزى خاتم نص قسمه ....يا الماك داريابى والغى قسمه
والقسمه هي مقدار صغير جدا من الذهب ، أما ود الرضي فلقد قارن الفم بالودع وكانت الودعه أوسع من فم ملهمته وذلك في أغنية أنا في التمني ..
أقيس الفم بودعه والقى الودع واسع وأقيس الليل بشعره والقى الفرق شاسع
من الأشياء الطريفة التي اذكرها إن احد اصدقائى عندما كنا طلابا وكنا نجلس في كافتيريا الاقتصاد بجامعة الخرطوم مرت بنا إحدى الجميلات وكانت ذات فم صغير جدا فقال لي سريعا ( يا احمد شوف البت دى خشمها تقول شاحداه) .. وما زلت اضحك على هذا الوصف . واليوم أصبح الفم العريض هو الموضة والكل يعجب بساندرا بلوك وجوليا روبرتس .... من ناحية مهنية بحته اختى ممكونه نحن أطباء الأسنان نفضل الفم الواسع لأنه يساعدنا على أداء عملنا ، لكونه يوفر Accessibility & visibility
واصلى في حكاوى صديقاتك واستلمى البوست وسنسعد كثيرا بذلك
أشكرك كثيرا على الصورة الجميلة لوالدة الصديق عصام جبرالله ومن هذا المنبر ابعث له بالتحية ولأسرته الكريمه وللأخوات ناهد ولأمال جبرالله ... وهذه الشلوخ الجميلة المرسومه والتي تزين وجهه والدتهم هي المطارق .. والتي كانت تخص الجعليين ولكنها انتقلت إلى بقية القبائل لجمالها أيضا .
شكرا ممكونه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
الأخ العزيز / علاء الدين حيمورة
وجودك في هذا البوست يضيف له الكثير ويكسبه رونقا وروعة ... تعرف يا علاء من أيام بوست الحزن في الأغنية السودانية وانا اسعد وافرح بمشاركاتك معي ...
وأشكرك على أغنية الناعسات عيونن بصوت الفنان عباس تلودى وهى من الاغانى التي نسبت إلى ابوصلاح بينما وثائق الإذاعة تقول انها لمسعد حنفي .. نفتقد العزيز مجدي مسعد حنفي حيث دار بيننا نقاش مثمر وجاد حول هاتين الأغنيتين في هذا البوست ..
الحزن فى الاغنية السودانية -الجزء الاول - الدموع التى ت...يبة وتطفئ نار العشاق
Quote: النعسات عيونن نور جبينن هلا ما بين تبري صافي واسمراني اللون
البدور تسعالن والملوك تتعلا لو تلقاني نظرة من الصفار مكنون
بين فصود خديدن سادة زايده العلة صارو لي زي ليلى وصرت انا المجنون |
أجمل ما في هذا البيت إن الشاعر يشبه محبوبته بليلى العامرية بينما نفسه بقيس بن الملوح مجنونها.. ويمكن تفسير البيت بأنه صار مجنونا اى فاقد عقله .
أشكرك عزيزي علاء على كل شئ .... كلماتك تشجعني على الكتابة والتوثيق لمثلك اكتب وأوثق..
لك ودي ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
يواصل نعوم شقير واصفا الشاب الجميل في عرف السودانيين في ذلك الوقت هو من كان مربوع القامة واسع الصدر مجدول الخصر والذراعيين طويل العنق منخفض الكتفين مشلخ الخدين صقيل الأنف أفلج الثنايا ادع العينين مفتوح الحاجبين باسم الثغر نير الوجه شريف الخصال .
أما وصفه للمرأة الجميلة في ذلك الوقت فهي من كانت مربوعة القامة مع الميل إلى الطول طويلة الشعر غزيرته واسعة الجبين زجاء الحاجبين دعجاء العينين سادلة الأهداب قنياء الأنف مع الميل إلى التحدب لا كبيرة الفم ولا صغيرته عريضة الشفة السفلى موشومتها وموشومة اللثة مفلجة الأسنان بيضاءها مشلخة الخدين محفوصة الذقن طويلة العنق منخفضة الكتفين واسعة الصدر ناهدة الثديين رقيقة الخصر قصيرة الظهر مجدولة الساعد والساق رقيقة الأصابع بارزة الردفين مجموعتهما صغيرة القدم رشيقة الحركة لينة الأعطاف إذا رقصت انثنت إلى الإمام حتى يصل رأسها إلى قدميها وإذا مشت تمايلت كالغصن إذا حركه النسيم خفيفة الروح باسمة الثغر طلقة المحيا مصونة الحجاب جميلة الحركة أقبلت أو أدبرت . انتهى حديث نعوم شقير
نواصل ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: محمد المرتضى حامد)
|
رجعنا للشلوخ يا مرتضى .....
قال البروفيسور يوسف فضل حسن إن ازدياد نسبة الوعي وانتشار الطرق الصوفية وازدياد هيمنتها عند السودانيين دون اعتبار لانتماءاتهم القبلية خفف من غلواء التعصب القبلي فادي هذا إلي إهمال الشلوخ ذات المدلول القبلي (يوسف فضل حسن .. المصدر السابق). وللشلوخ أيضا مفهوما دينيا وطائفيا فلقد سادت بين أتباع الشيخ إدريس ود الأرباب بمنطقة العيلفون الشلوخ ذات الخطوط العمودية أو الثلاث مطارق ولقد عرفت هنالك باسم (مطارق الشيخ إدريس) ، كذلك لأتباع الشيخ حسن ود حسونه شلوخا خاصة بهم وتزين وجوههم شلخا على هيئة171 (الارقام بالعربى ) ويعرف بشلخ الشيخ حسن ويسميه البعض( الشبور) . أيضا أتباع الطريقة السمانية لهم شلخ خاص بهم يعرف بسلم الشيخ الطيب وله أشكال مختلفة أشهرها السلم ذو الدرجتين ويسمى بسلم العقيدة وهنالك السلم ذو الدرجة الواحدة على شكل حرف H، أما البادراب فشلخهم على شكل حرف T ويعرف بمدقاق ود بدر أما الفادنية فشلخهم عبارة عن رقم 8 أو 7 ( بالعربى )مقرونين أو حرف N ويسمى بالعرج .
نواصل ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
اكتسبت الشلوخ مفهوما جماليا كونها أصبحت عادة ممارسة لابد منها فاعتقد الناس أن لها صفة جمالية وتضفى حسنا على وجه المرأة فتفنن فيها البعض وابتدعوا أشكالا جديدة وأضافوا بعض اللمسات الجديدة على الشلوخ القبلية حتى تكسبها جمالا حيث أصبح البعض يفضل الشلوخ الطويلة والعريضة والعميقة في نفس الوقت لأنها ترضى الذوق وتكسب وجه المرأة صفة جمالية حسب الاعتقاد السائد في ذلك الوقت . والشلوخ عند النساء عدة أنواع منها المطارق والعارض وهو كما أسلفنا ثلاث شلوخ راسية تستند على شلخ افقى وهنالك شلخ بعارضين .. ولقد أدخلت بعض الإضافات على الثلاث شلوخ مثل زيادة فصدة تربط بين مطرقين من الثلاث مطارق ويسمى هذا الشلخ وجع القليب ، وهنالك درب الطير وهو عبارة عن ضلعي مثلث يتوسطهما من أسفل خط عمودي ↑ ولقد تغنى الحاردلو لدرب الطير قائلا ....
قوم بينا ..... حلو درب الطير في سكينه ..... شئ جميل يا ناس
أما الرشيم فهو يشبه الواسوق (T) ولكن خطه العمودي مائل قال الشاعر محمد بشير عتيق ...
الرشيم الأخضر في الخديد الأنضر هم سبب الامى
وهنالك النقرابى وهو حرف Tيشبه الواسوق ولكنه صغير قال عبدالرحمن الريح في أغنية الشادن الكاتلنى ريدو ....
فضح السلاح وكسر حديدو ..... نقرابى في صفحة خديدو
نواصل .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: باسط المكي)
|
كتبت الاخت سميه الحسن طلحه
Quote: لم أجد هنا أحد كتب يحارب الشلوخ في أغنية الحقيبة |
الاخت العزيزه سميه لك التحايا كتب الشاعر عبدالرحمن الريح في قصيدته مالي غيرك حياه (الاسمر) والتي لحنها وغناها الفنان حسن عطيه وغناها ايضا ترباس وكذلك سميره دنيا وفي اخر مربع في تلك الاغنيه : ماشوهوك بفصاده علي الخدوده الساده طبيعي خلقة ربك ومادائر اي زياده مع لونك الاسمر ورد الخدود محمر لابدره لا احمر والون محاسن زي ماهي
وفي هذا المربع اشارات واضحه لمحاربة الشلوخ وحينما كتب الشعراء يمجدون تلك الشلوخ كان المجتمع كله وقتها يمجدها وينبذون المره المرهاء (الخدود الساده) وحينما غير المجتمع وجهة نظره وحارب تلك الشلوخ جاء الشعراء يمجدون الخدود الساده .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Haitham Labib)
|
Quote: أما المدقاق فلقد سمى في شرق النيل بمدقاق ودبدر |
المدقاق يا دكتور احمد هو عبارة عن عود او خشبة تصنع من شجر السدر على طول مترين وعلى راسه عود افقي - وعندما يقطع عود المدقاق وهو اخضر يقوم المزارعون عادة بحرقه بالنار - يعني مجرد شوشوة خفيفة عشان تزيل اللحاء الخارجي ويبقى الاصل املسا وناعما ومريح المقبض لعمال دق العيش .
ولهذا المدقاق نسب مدقاق ود بدر وغيره من المداقيق -
الذرة عادة بيقطع ويجمع في ما يسمى بالسيداب او الجرن ( لقد وجدت هذا المصطلح عند الاردنيين اذ يسمون اى كوم بالجرن) وبعد تجميع الذرة في الجرن يترك لفترة 20 يوم تقريبا لينشف تماما وبعد النشاف يحضر العمال لضربه بالمدقاق وحته من القنقر ( السنبلة). وعملية دق العيش تكون عادة بعد طلوع القمر ليلا لهدوء وبرودة الجو وغياب الرياح التي قد تؤذي العمال بما يسمى الشراْء او القشرة الخارجية لحبة الذرة .
وهنالك بعض الاغاني التي تصاحب دق العيش واشهرها
دق العيش بالقمراء اب رأسين نارو حمراء ( واب راسين هنا هو المدقاق)
خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: الطيب شيقوق)
|
الاخ العزيز / هيثم لبيب
الحاج محمد احمد سرور من اشهر الفنانين الذين رسمت على وجوههم الشلوخ.... فالشلوخ التى على خدود الفنان سرور هى السلم ذو الدرجه الواحدة ... والسلم هو من شلوخ الجعليين لكن اتخذه اتباع الشيخ الطيب البشير الجموعى شلخا لهم فسمى بسلم الشيخ الطيب والسلم على شكل حرف H
شكرا عزيزى هيثم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
ود القرشي
انا مشتهي اشتري لي حمار ابيض مشاااااى واشتري ليهو بردعة ناعمة ولباب ناعم ولجام سمح واسافر بيهو ووقت اجي راجع الحلة مع المغربية يقوم يهنق بصوت عالي الناس كلها تعرف ود شيقوق جاء داخل الحلة .
ويقوموا الوليدات - بعد اصل - ينزلوا الشديد من الحمار - وتقوم ام اولادي السمحة و المشلخة مطارق تدق لي القهوة وتشممنى المقلاية واقول للولد هاك مفتاح المخزن امشى طلع العيش وعلق للحمار ويكون الحمار من النوع ما محتاج يحبسوا علوقو من البهمان . يكون من النوع البضم اضنيهو لوراء لما يجيهو التيس ياكل علوقو وينبري ليه بصلبو وتاااااااااح يلقط التيس نامن يقع .
هيييييييع كع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
Quote: تحياتي لك دكتور احمد القرشي ولموضوعك الجميل معليش مزنوقين زنقه عجيبه جدا وبكون هيثم كلمك بها وبس نحاول نخلصها ونحاول نجيك بمهله . وخليك مواصل ومره مره بنجي نتاوق بجاي |
الاخ العزيز / حمزه الكوبى
لك التحية والتقدير ... رايك فيما اكتب يهمنى كثيرا ويسعدنى ويدفعنى الى بذل المزيد من الجهد.
تجدنى دائما فى انتظارك
لك محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
الأخت الأستاذة الأديبة / سمية الحسن طلحة
لك التحية والتقدير ، وعاطر الشكر لأبيات الدوبيت التي تتحدث عن الشلوخ كعلامة جمالية والتي زينت لنا بها هذا البوست .
حقيقة ما زلنا في بداية الموضوع حيث تحدثت عن الشلوخ وأنواعها وتاريخها ولكنني حتى الان لم أتحدث بالتفصيل عن الشلوخ في اغانى الحقيبة كعلامة جمالية ثم محاربتها بعد ذلك لكن بعض الأخوة المتداخلين اتحفونا ببعض الأمثلة الجميلة عنها كميزة جمالية وسنتحدث ياسهاب كامل عن محاربتها كعادة سيئة وتشويه للوجه ،وهنالك الكثير من الأمثلة على ذلك .. ولقد أورد الأخ حمزة الكوبي إحداها وأنت تعلمين كم من الاغانى نظمت في البنت السادة( السادة المينى ، جنن عقلي يا السادة وغيرها)
شكرا لحضورك والتحية عبرك للأستاذ الزبير وبقية الأسرة الكريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)
|
دائما يشبه شعراء الحقيبة الشلوخ ببحور السيف وهى تلك المجارى التي على سطح السيوف ودائما ما تكون عريضة وحولها يلمع سطح السيف قال الشاعر الشعبي يوسف عبدالماجد الشهير بكريتى ...
شلوخ الجودلية وخدها المتبول بحور الدكرى يوم الكتال مسلول العجب العجيب كان لبسوها حجول جدية وديسها دامر بيها في الماتول
الجودلية اسم الملهمة والمتبول الذهب الخالص أما الدكرى فهو السيف قال احدهم ( شلاخو سيف الدكرى) والماتول صحراء تمتد من غرب الدبة إلى جنوب دنقلا تكتنفها بعض الأودية ( انظر قاموس اللهجة العامية في السودان للدكتور عون الشريف قاسم )
قال ود ضحوية أيضا ....
قولي لي بت عبيد قلبا شجيع انحله ومن عيدا معاك بقت الكراع منشله دى الشلاخه أجمل من دكاكر السله باركيه أتباركوا عليك فى شان الله
انحله ذاب وتألم ومنشله اى مشلوله أما الدكاكر فهي جمع دكرى وهى السيوف والسله هى المسلوله . وهنا يقصد الشاعر إن الشلوخ أجمل من بحور سيف الدكرى وعندما يشبه بعض الشعراء الشلوخ بالسيف إنما يقصدون بها بحور السيف .
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Haitham Labib)
|
اQuote: لاخ العزيز / حمزه الكوبى
لك التحية والتقدير ... رايك فيما اكتب يهمنى كثيرا ويسعدنى ويدفعنى الى بذل المزيد من الجهد.
تجدنى دائما فى انتظارك
لك محبتى |
هل ما تكتبه يادكتور يحتاج الي رأى او اشاده مني ؟؟؟؟!!!! يا اخي والله وين ما نشوف اسمك في اي مكان بنجي واقعين مغمدين لك التحايا مجددا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: حمزه بابكر الكوبي)
|
الاخت العزيزة / راوية
استأذن الجميع واولهم الطيب شيقوق لارد عليكى قبلهم ...
Quote: هدية للبوست لمدة يوم |
اشكرك كثيرا على هذه الصورة الجميلة والرائعة والتى تجسد الثقافة السودانية الاصيلة التى ورثناها من جدودنا ... ولقد كانت المرأة المشلخة هى قمة الجمال فى ذلك الوقت حتى ان الشيخ محمد ود الرضى عندما تمنى زوجة تمناها مشلخة قائلا ...
يا مولاى زوجه هى الرشومه تلاته والاتنين نبكر بى البنيه جلاته
سعيد جدا بحضورك ومشاركتك وارجوك ان تتركى هذه الصورة فى هذا البوست ولو لعدة ايام فقط.
لك ولاسرتك التحية والانحناءة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
هذه الشلوخ أفقية وهى شلوخ الشايقية والذين لجأ الكثير من نسائهم إلى العمودية (المطارق ) لجمالها وكما أسلفنا فلقد نصح احد شعرائهم أهله الشايقية أن يتركوا هذا النوع من الشلوخ ويرسموا على وجوه نسائهم الشلخ المدلّى (العمودي)....
يا ناس بلدنا عليكن الله البنات سوولن الشلخ المدلّى الشلخ المعارض وكتو زلّ
ا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
Quote: الزول الجميل كان شفتو إت يا بلة تامن بيهو تاخد ركعتين لي الله دعجا عيونو وحواجبو أهّلة شلخو قرّب للحدق واتدلى |
الأخ العزيز / الطيب شيقوق
تعرف الشلخ الطويل الممتد من العين كان مطلوبا فى ذلك الزمان ولقد قال فيه خليل فرح في أغنية زاهي فرعك سما ونما ...
سمحه قامتك على التما .... فاهك البسمه خاتمه للبدور خدك انتمى .....في العيون شلخك احتمى
ويقصد الشاعر هنا إن الشلوخ تصل إلى عينيها ولجمال العيون وقوة نظراتها لجأت واحتمأت الشلوخ بها.. وفاهك البسمه خاتمه يعنى إن فم الملهمة يشبه الخاتم لصغره
أشكرك على أبيات الدوبيت الجميلة ونحن دائما في انتظارك
لك كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Haitham Labib)
|
الأخ العزيز / عبدالمنعم عمر عثمان
افتقدناك كثيرا في الفترة الماضية ، وسعداء جدا بحضورك ومشاركتك التي تثرى هذا البوست وتضيف له الكثير ...
وشكرا على هذه الأبيات التي أوردتها من أغنية جيبولى بس قلبي الودر للشاعر إبراهيم العبادى والتي قالها في زواج صديقه خضر .
Quote: فرع النقاء المال وإنصب لقلوبنا بالرشرش حصب شلخـو التقول صابنو صـب والرشمةآه قطعة ونصب |
شبه العبادى الشلخ بعمود الذهب بعد أن يُصهر ويصب على قالب وبعدها يشكله الصياغ على أشكال عديدة ، وعمود الذهب بعد أن يبرد يلمع ويسطع لونه ويظهر بريقه ، لذلك شبه العبادى الشلخ بالذهب بعد صبه مباشرة
أما الرشمه فهي وشم على الخدين قال الحاردلو ( تلقاها أم رشوم الليلا مرقت برا) وقال الشاعر محمد بشير عتيق ( الرشيم الأخضر في الخديد الانضر) والرشمه أيضا تطلق على الزمام ( الزمام أب رشمه) ودائما الرشمه ترسم على الخد مثل النقرابى أو الواسوق لذلك شبها العبادى بالقطعه ونصب.
في المداخله القادمه سأحاول تنزيل صورة للرشيم
لك الود عزيزي عبدالمنعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
Quote: هذه الشلوخ أفقية وهى شلوخ الشايقية والذين لجأ الكثير من نسائهم إلى العمودية (المطارق ) لجمالها وكما أسلفنا فلقد نصح احد شعرائهم أهله الشايقية أن يتركوا هذا النوع من الشلوخ ويرسموا على وجوه نسائهم الشلخ المدلّى (العمودي).... |
يا ابوحميد مع احترامي لوجهة نظرك ووجهة نظر القائل، لكني أعتقد أن النسبية هنا تلعب دورا محوريا ، جمال الشلوخ يعتمد على مقاييس الوجه من حيث الطول والإستدارة والإمتلاء والنحافة فكل تلك العوامل تحدد مدى جمال الشلخ وليس ما إذا كان الشلخ رأسيا أو أفقيا. زمان لما كنا نسمع حبوباتنا يصفن إمرأة على أنها ( مَرهَا) كنا نعجب للوصف حتى قيل لنا أنها تعني غير المشلخه. على أية حال نحمد الله أن الشلوخ إلى اندثار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
قال ابوصلاح في أغنية اتمنو في ليلة القدر مشبها الشلوخ ببحور السيف ...
من كل صيده عيونه حور ..... وشلوخه عرضا كالبحور كيف لا نساهر للحسور ....... والقُبه جــــنه وهُن حور
وأيضا في أغنية يا حمام ورق الخدود والتي تجارى هذه الأغنية في الوزن والقافية ...
ما العيون الدعجه حور ..... ما الخروز الفى النحور ما الشلوخ الكا البحور ...... دول بنات ولا حور ******** الشلوخ باقيات نهور .... والرشيمات كالزهور كالجدلة تنية الضهور ..... نازله في دروع النهور ******** هجري صوم وذكرك .... والدموع نازلات مطور فطور بالخدود ذات السطور ... تهدى لى نسمة عطور
هذه الأغنية من قصائد ابوصلاح الضعيفة وفيها يشبه الشلوخ تارة بالبحور وتارة بالأنهار وأخرى بالسطور .. والجدلة هي فتلة الحرير والدروع هي الأرداف وابوصلاح هنا يصف الملهمة وهى ترقص حيث يلتقي الضهر مع الأرداف وذلك دلالة على اللين ..ورقة الخصر ..وهذا الصورة تطرق لها ابوصلاح كثيرا حيث قال في أغنية فرع البانه اليرنع يقود ... طيبك عبق ..... سنك براقه يسوى بق ترنع تشبه مهر السبق ...فوق اردافه كتيفه انطبق
وفى المقطع الأخير يشبه الهجر بالصوم أما الفطور يكون بنسمة العطور التي تفوح من الخدود ذات الشلوخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلوخ في أغنية الحقيبة ... التغني بها... ومحاربتها (Re: Ahmed al Qurashi)
|
Quote: حضور ومتابعة في هذا البوست الجميل
وأنا يا قرشي من انصار الخدود السادة
أما الفم العريض دا لسع ماقادر أتخذ فيهو قرار
واصل الإبداع |
الاخ العزيز / محمد عثمان محمود
شكرا للحضور والمتابعة واشكرك كثيرا للنصائح التى زودتنى بها فى سبيل تقديم هذا البوست بصورة ترضى القارئ...
ما زلنا فى انتظار قرارك فى الفم العريض ...
لك الود والتحية
| |
|
|
|
|
|
|
|