القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف)..

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 04:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مجاهد عبدالله محمد علي(مجاهد عبدالله)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2008, 02:01 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف)..
                  

07-06-2008, 02:13 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)

    http://quemny.blog.com/



    الاخ مجاهد
    تحياتي

    والله مابين الانارة والضلال رؤية

    وانت لك رؤي ولي وللاخرين


    القمني وخليل عبد الكريم ومحمد شحرور وفاكمة المرنيسي

    وابكار السقاف وفي البداية كان المنهل من حسين مروة في سفره النوعات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية
    وهادي العلوي وفالح عبد الجبار ومهدي عامل

    وحتي كتاب صادق جلال العظم نقد العقل الديني هي كتب تضع مساهمات لقراءة التراث بصورة غير تبجيلية


    لان يد الانتقاء ق\ فعلت الكثير


    الان اتمني ان اقرا كتاب تدوين السنة لابراهيم فوزي واشرك القراء حول تدوين السنة

    ولك التبصرة والنقد لما كتبه القمني وربما ما بين الراي والراي الاخر يتضح للقاري تراثنا

    ومعرفته معرفة علمية تقدم الحياة الي غايات ارحب وتفتح الاذهان بنور المعرفة

    لك التحية والاجلال
                  

07-06-2008, 02:46 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)

    يظل الدكتور القمني أحد أهرامات نقد التراث الإسلامي وللرجل ذخيرة هائلة من المكتوب كتباً ومقالات .ويظل ايضاً صاحب مجهود وافر في تنقيب بحر هائل من القصص والروايات والأفكار التي يعج بها تاريخ الدين والأمة التي حملت الإسلام ,كما أن الرجل تعمق أكثر من مجايليه في مجال النقد بإبراز المفهوم الفلسفي لكثير من روايات التراث الإسلامي ,ومرد ذلك كان للقراءة المتعمقة بين العلماء في القديم والحديث في مجال التراث نفسه ,ولن يختلف أثنان من قراء الرجل لمنطق حجته وقوة تفاكيره , بل تصير تلك الأفكار حجج يقيم بها البعض منهم مفهوماً حول التراث أو الدين نفسه . ولما كان عصرنا من المكثّف فيه بوافر كبير من المعرفة إنطلقت الكثير من الكتابات وبها ما يشاء من المعارف والأفكار ,تقدم النظريات تلو الآخرى والناس تأخذ بها أخذ من لامرد له, وكان القمني من ضمن هؤلاء يكتب ويصنف داخل التراث الإسلامي والقارئ يأخذ ما يأتيه ,تلك الأفكار التي تستند الى مرجعيات وللأسف مُشار اليه في تلك الكتابات ,ولكن من يدقــّق ؟,.فلا ناشر دقق ولا قارئ إستعلم , وتظل كتابات الدكتور القمني مرجعية كبيرة لناقدي التراث وبالمرجعيات التي بها ولكن لن يعفي ذلك من الوقوع في آتون الأخطاء التي وقع فيها القمني ,ولو كان الخطأ من الصغر لسهل التجاوز عنه كأي خطأ يدل على مستصغره كإملائي أو نحوي ,ولكن أن يكون الخطأ بدرجة عدم إعتراف بموجود فذلك بهتان كبير , والسؤال هو ماذا يمكن أن نسمي تغيير كلمة داخل رواية يمكن أن تهدم كل أساس الدين ؟فهل لمثل هذا الخطأ حجم أم يكون جرم مكتمل الأركان؟؟..

    نواصل ....
                  

07-06-2008, 04:47 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)

    وحتى لا ينصدم قراء الرجل بما نريد الوصول اليه .نقدم عينة ما نرمي اليه



    (كتاب حروب دولة الرسول للقمني)
    ويظهر هنا أستاذنا الهمام قد أشار الى أن غزوة بني قينقاع لم يرد فيها اي إخبارية عن تعاقد بين الرسول الكريم ويهود بني قينقاع
    ولو رجعنا قليلاً في نفس الكتاب فقط صفحتين فسوف نجد تناقض كبير أدخل فيه القمني نفسه عندما أرجع مرجعة الى ابن سيد الناس(عيون الأثر في المغازي والسير) وتحدث عن نفس الغزوة.



    لاحظ ما تحته خط

    وهنا نورد ما كان في ذلك المرجع الذي هو عيون الأثر في المغازي والسير
    Quote: غزوة بني قينقاع

    قال ابن سعد وكانت يوم السبت للنصف من شوال على رأس عشرين شهراً من مهاجره‏.‏

    قال ابن اسحق وكان من أمر بني قينقاع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمعهم بسوق بني قينقاع ثم قال يا معشر يهود احذروا من الله مثل ما نزل بقريش من النقمة وأسلموا فإنكم قد عرفتم أني نبي مرسل تجدون ذلك في كتابكم وعهد الله إليكم قالوا يا محمد إنك ترى أنا قومك ولا يغرنك أنك لقيت قوماً لا علم لهم بالحرب فأصبت لهم فرصة أما والله لو حاربتنا لتعلمن أنا نحن الناس فحدثني مولى لآل زيد بن ثابت عن سعيد بن جبير أو عن عكرمة عن ابن عباس قال ما نزل هؤلاء الآيات إلى فيهم ‏"‏ قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد قد كان لكم آية في فئتين التقتا - أي أصحاب بدر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقريش - فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرنوهم مثليهم رأى العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولى الأبصار ‏"‏ قال وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة أنهم كانوا أول يهود نقضوا ما بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاربوا فيما بين بدر وأحد فحاصرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلوا على حكمه‏.‏‏قال ابن هشام وذكر عبد الله بن جعفر بن المسور بن مخرمة عن أبي عون قال كان من أمر بني قينقاع أن امرأة من العرب قدمت بجلب لها فباعته بسوق بني قينقاع وجلست إلى صائغ فجعلوا يريدونها على كشف وجهها فأبت فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها فلما قامت انكشفت سوءتها فضحكوا منها فصاحت فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله وكان يهودياً وشدت اليهود على المسلم فقتلوه فاستصرخ أهل المسلم المسلمين على اليهود فأغضب المسلمين فوقع الشر بينهم وبين بني قينقاع وتبرأ عبادة بن الصامت من حلفهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشبث به عبد الله بن أبي فيما روينا عن ابن اسحق عن أبيه عن عباد بن الوليد بن عباد ابن الصامت قال وفيه وفي عبد الله نزلت ‏"‏ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ‏"‏ إلى قوله ‏"‏ فإن حزب الله هم الغالبون ‏"‏ وروينا عن ابن سعد قال وكانوا قوماً من يهود حلفاء لعبد الله بن أبي بن سلول وكانوا أشجع يهود وكانوا صاغة فوادعوا النبي صلى الله عليه وسلم فلما كانت وقعة بدر أظهروا البغي والحسد ونبذوا العهد والمدة فأنزل الله تعالى ‏"‏ وأما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين ‏"‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا أخاف من بني قينقاع فسار إليهم ولواؤه بيد حمزة بن عبد المطلب وكان أبيض ولم تكن الرايات يومئذ واستخلف على المدينة أبا لبابة بن عبد المنذر وحاصرهم خمس عشرة ليلة إلى هلال ذي القعدة وكانوا أول من غدر من اليهود وحاربوا وتحصنوا في حصنهم فحاصرهم أشد الحصار حتى قذف الله في قلوبهم الرعب فنزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم .


    ....
    نواصل ..
                  

07-06-2008, 11:01 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)

    تحياتي صبري ..
    ويظهر القمني في ما جلبناه عالياً أنه قد خالف أمانته العلمية بتظهير ما يريد أن يوصله لعقل القارئ من فكرة تبدأ بمستصغر من الشك سرعان ما يعتمل كل عقل القارئ من شكوك تدحض ما يؤمن به من أفكار راسخة حول ما يعتقد فيه . وتلجأ العقول المبجلة الى صياغة تفاسير تزيد من وهم الشكوك نفسه . والإبتعاد عن التدقيق هو أس المشكل الأساسي , فقد درج البعض على أخذ القول دون تمحيص العقل والذي يكون في ذلك الوقت أسير الأفكار المقدمة من خلال طرح الدكتور القمني ,وقد يختلف البعض حول أن القمني ينقح التراث ويقدم ما في السيرة ولكن برؤية جديدة , اي أنه لايطرح فكراً من خلال ذلك التنقيح , وهنا ترد البضاعة كما هي ,فلو كان لايقدم افكاراً فلينقل بحكمة وأمانة ولا يقطع أو ينكر او يبدل ما هو موجود بهذا التراث وبكل شوائبه , وليترك القارئ في تحديد مواقفه, ولكن رسم إتجاه للتفكير من خلال خطوط محددة غير موجودة داخل التراث نفسه أو موجودة ومنكورة من قِبله فهذا هو مرمى التنقيح المُخل بالأمانة العلمية . أن ما قام به القمني من إنكار ما هو موجود ومعلوم يقدح في مصداقيته تجاه أفكاره أولاً , ويؤزم من شكل الخطاب بينه وبين خصومه والذين لم يفطنوا لأخطائه , وعجزوا عن مقارعته ولجئوا الى تكفيره , وكانوا خاطئين. ولكن هذا الخطأ لن يعفيهم من عجزهم في قراءة التراث نفسه ولو كانوا به مدققين لما بلغ بهم العجز مبلغ الإسراع في التكفير , وحث الناس على رفض القراءة لكل ما يكتُب .

    نواصل ..
                  

07-06-2008, 05:24 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: والله مابين الانارة والضلال رؤية

    وانت لك رؤي ولي وللاخرين


    المحترم صبري سلامات ..

    لم نختلف في كون أن أي شخص له فكرة وكذلك واجب إحترامه وإحترام فكرته ولكن ما أريد أن أبينه هنا يختلف عن هذا المفهوم الذي لم نختلف فيه .وربما نكاد نكون في إتفاق من أن الكثير من التراث الإسلامي طاله بعض العبث في محموله ولكن عبر التنقيب والتحليل والمقاربات نستطيع أن نغربل الصالح ونبعد عن الطالح ولكن أن تمتد ايادي من ينقدون نفس التراث ويعبثون فيه ويغيرون ما طاب لهم وما يعضد من أفكارهم فذلك هو البهتان الذي نحاول أن نكشفه هنا ونسقط الضوء على واحد من هؤلاء مثل الدكتور القمني ,,
    عموماً أمامنا الخيط في بداياته ولنا الكثير المثير في ذلك ..

    خالص الود ...
                  

07-06-2008, 11:09 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)

    الاخ / مجاهد
    لك التحية والاجلال

    واصل سردك وهو مفيد وافتكر من المهم ان يرفع الي الدكتور القمني في صفحته الاسفيرية

    ولك تحياتي او عنوانه

    والحق يعلي ولا يعلي عليه


    ان صدق فهو مرجع وان لم يصدق يثبت انه قد قال حديثا غير مسنود المراجع

    ولا يعتمد عليه
                  

07-06-2008, 11:27 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)

    صبري سلامات يا محترم ..

    اكبرت فيك كلمة الحق ولكن لا أعتقد أن أذنه سوف تسمع ,,

    وأنتظرني لأرفع لك بالصور ما يشيب ...

    ونواصل ...
                  

07-06-2008, 11:35 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)

    من هذا الخيط مبحث عــلمي..



    هذا ما جاء به القمني في سفره حروب دولة الرسول ( أنظر ما تحته خط وخصوصاً كلمة بعد)
    وهنا ما جاء في نفس المرجع (دلائل النبوة للبيهقي)ونفس المحقق ونفس الطبعة ...



    ونزيد من الشعر بيت ..
    وهنا ما جاء في تاريخ الطبري ..



    نواصل ...
                  

07-07-2008, 01:22 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)

    صبري تحياتي ..
    الكلمة التي قام الدكتور القمني بتغييرها (كما يظهر) لم يكن خطأ غير متعمد , ولايمكن أن نميل الى جانب في إحتمالية الخطأ .وذلك لأن من الكلمة الجديدة وهي (بعد) تم البناء بها في كل ما جاء في ذلك السفر او الجزء الثاني من كتابه حروب دولة الرسول ,وكانت الكلمة الجديدة هي تحديد من جانب القمني لتفسير شكل بيعة العقبة الى حلف حربي قام به الرسول مع مسلمي المدينة او الأنصار , كما أن الكلمة ترسم شكل خيال قد يشتعل حول بطلان الوحي نفسه . وقبل أن نغوص أكثر كان لابد من الوقوف بين أصل الكلمتين (بذلك) و(بعد ) مسار النقاش ,فقد بحثنا كثيراً وسألنا اكثر حول ما يمكن أن يفهم من الكلمتين ووجه الشبه والخلاف بينهما , وكل هذا كان من أجل أن نجد مخرجاً للدكتور القمني ,وما وجدنا. وحتى شّرحنا كلمة (ذلك) ولام البُعد التي بها عسى ولعل يكون منها قرين للكلمة الجديدة , والخلاف المعنوي بين الكلمتين شاق وكبير ،وعبارة (لم نؤمر بذلك) تعني النفي القاطع بوجود مثل هذا الأمر ,كما يمكن ان تؤول للنهي عنه , وأهم مستوحى من العبارة نفسها هي أنها لاتدل من قريب أو بعيد بِعلم فرض الأمر عاجلاً أم اجلاً أو فرض الأمر من الأصل . ولكن عبارة (لم نؤمر بعد ) تعني النفي المؤجل لحين , وتدل أن قائلها يعلم بفرمان الأمر ولكن لم يحل زمنه , فما بالنا أن كل الأوامر هي مهبط وحي و كان بالإمكان وصولها في تلك اللحظة . أن التغيير في الكلمة افقد العبارة مضامين كثيرة أهمها الرسالة النبوية نفسها ...

    نواصل ...

    (عدل بواسطة مجاهد عبدالله on 07-07-2008, 04:43 AM)

                  

07-07-2008, 10:56 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)

    ناتي الى أن القمني بتغيير الكلمة كان قدد ألّب كل الأفكار التي تدحض في البيعة نفسها ,ولم يكن هنالك مخرج للقارئ سوى ان يسير على هدى أفكار الدكتور القمني والتي رسم طرقها بدقة فائقة يُحسد عليها ,ولما كان لابد من التفكير على حسب ما مقدم من معلومات من جانبه كان لابد للقارئ مثلنا أن يدقق أو يذهب الى ذلك الطريق دون رجعة . فالنقل إن كان كاملاً غير منقوص لقلنا انه قال الحق وما كان له سوى أن يكون ناقل آخر .ولكن أن يتم التغيير في المنقول لتغيير وجهة القارئ من تفكير فذلك إغتصاب للعقل دون رحمة , والحديث عندها يجب ان يصبح صارماً لا عذر فيه . أراد الدكتور القمني في سفره حروب دولة الرسول أن ينصر مبحثه الأول الحزب الهاشمي أو الصراع بين البيتين الكبيرين داخل مكة ,وهو ذلك المبحث الذي لاقى الكثير من الهجوم ,وإختار منطقة الميل بعناية كبيرة وهي بيعة العقبة والتي كانت الأساس حسب إعتقاده في تاسيس الرسول الكريم لدولته , ومنها إنطلقت سيادة بنو هاشم مرة آخرى , وبها إنطلق مُلك النبي على الجزيرة العربية. أن التغيير الذي قام به القمني يصل بتفكير القاري الى طريقين لاثالث لهما فإذا دخلت في اياً منهما فهو التيه دون الرجوع وهما :-
    الأول : هو أن الرسول الكريم خالق من خياله او عبقريته للنبوة والدين الإسلامي .
    الثاني : هو ان الرسول الكريم له رسالة حقيقية ولكن قام بأسواء إستغلال لها لعودة السيادة داخل الجزيرة العربية لبني هاشم .

    وكما سبق وقلنا طريقان قد يجعلان الشك دائباً في مخيلة القارئ بين الحق والباطل في شان المعتقد نفسه ,ولما كان لزاماً على القارئ ان يختار أي من الطرق المطروحة من قِبل القمني كان لابد من قطع الشك باليقين حول المطروح وهنا ليس النقل ولكن الأفكار , فبعد البناء الممتاز الذي اقامه القمني إلأ أن الأساس كان من الهشاشة بمكان خيط العنكبوت .

    نواصل ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de