|
مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى !
|
هى دعوة لحوار جاد !
هل ما تتطالعنا من مفردات للغة التحاور فى المنبر بين الزملاء انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى !
و اقصد النسيج الاجتماعى هو ثمرة وشائج العلائق التى تربط افراد المجتمع على مستوى الاسر , الجوار, الزمالة , الصداقة , و كل اشكال العلاقات التى تجعل من المجتمع المتمايز اهلا للحياة المتسامحة و نسيجا لا يشكو التشوهات !
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Nadia Elsir)
|
على مستوى الاسر مفردات لغة التحاور فى الاسرة الواحدة هى فى الاصل ما يؤسس الوحدة الاساسية لقاعدة بيانات مفردات الفرد منذ الطفولة فنحتفظ بها و نسترجعها عند الحاجة و من الصعب او قل المستحيل مسحهااو اعادة كتابتها فهى كما النقوش على جدار الذاكرة !
فهل نحن حذرين ما يكفى و حساسين تجاه خطورة ان يكتسب اطفالنا مفردات لا تؤهلهم على ان تعايشوا و يخلقوا علاقات اجتماعية هى ما تكسب النسيج الاجتماعى من عافيته الكثير !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Nazar Yousif)
|
Quote: هل ما تطالعنا من مفردات للغة التحاور فى المنبر بين الزملاء انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى |
صباح الخير سيدة البوست
مفردات التحاور في المنبر لا تبين مدي التشوهات التي طالت النسيج الاجتماعي...اعتقد ان النسيج الاجتماعي هو الذي قد يؤثر علي مفردات الكتابة.
مادام هناك متسع من المساحة لكل من يريد ...ولا وازع ...او قيم يستند اليها الكاتب ...فسيكتب مايريد...واذا تم مناقشته بالعقل والمنطق وأحس انه مهزوم فإنه لن يتواني في استخدام اي كلمة يراها طالما ليس هنالك قانون واضح يعالج قضايا النشر الالكتروني مع الواقع المعاش. فالتشريعات التي تضبط الانترنت ضعيفة دعك من القوانين لذا نجد ما ندر من الاشخاص تعرضوا لمساءلات قانونية من جراء ماكتبه ..خاصة ان حذف ما تم انزاله وارد بشكل او بأخر...لذا نجد ان الشخص يكتب ما يريد في المنتديات خاصة إذا كان يستخدم اسم غير معروف او غير معروف للاشخاص الذين يكتب اليهم.
ما يعرف بقضايا المدونات الآن في الانترنت :
Quote: من وجهة نظر علم اجتماع إنترنت، ينظر إلى التدوين باعتباره وسيلة النشر للعامة التي أدت إلى زيادة دور الوب باعتبارها وسيلة للتعبير و التواصل أكثر من أي وقت مضى، بالإضافة إلى كونه وسيلة للنشر و الدعاية و الترويج للمشروعات و الحملات المختلفة. و يمكن اعتبار التدوين كذلك إلى جانب البريد الإلكتروني أهم خدمتين ظهرتا على إنترنت على وجه الإطلاق، يليه الويكي---المصدر,ويكيبيديا |
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Deng)
|
سلام الاخت نادية.. وعفوا ان قلت ان الامر ليس تشوهات النسيج الاجتماعي فقط بل انه الوعي والافق والمسئولية تجاه (الحرف) والكلمة وهذه المساحة الاسفيرية ووعي الشخص بدوره فيها.. بعضهم تاخذوهم العزة للانتقام للانا الضيقة واخريين تدفعهم نزعات نفسية ما انزل علم البشرية لها من سلطان واخريين بقصد وسبق اصرار وترصد يرسلهم الابتذال الي (اضافة رد) وثم لا يهمه ما ياتي بعد ذلك... ان لن يناقش الجميع هذه الظواهر التي تطل وبكل للصفحات الاولي في هذا المنبر بين الفترة والاخري سابقا والان اصبحت هي ديدن كل صفحته الاولي الا ما رحم منها ..سيكون هذا الامر وكما قالت (ايمان صالح) هو ميزة هذا المنبر وسيفقد جيلنا واحدة من اكثر ادواته وانصعها في مناقشة الامر السوداني والتثقيف... واذن المسئولية ليس فردية بل يجب ان يتضامن فيها الجميع 1- الاحزاب السياسية والكيانات 2- المثقفين والمهتمين بهذا الشان 3-المراكز والجهات المهتمة بنشر الوعي والمعرفة.. 4- الافراد.. انها البرجلة والخرمجة وانتهاك (فلسفة الاشياء) واي مكسب او ساحة او امر يترك سائب دون تنظيم ودون وعي بدوره سيجد الغوغاء فرصتهم لفرض اصواتهم العالية والناتج صفرا اكبر من الكرة الارضية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
استاذى عبد الكريم تحياتى ,
Quote: سيكون هذا الامر وكما قالت (ايمان صالح) هو ميزة هذا المنبر وسيفقد جيلنا واحدة من اكثر ادواته وانصعها في مناقشة الامر السوداني والتثقيف...واذن المسئولية ليس فردية بل يجب ان يتضامن فيها الجميع 1- الاحزاب السياسية والكيانات 2- المثقفين والمهتمين بهذا الشان 3-المراكز والجهات المهتمة بنشر الوعي والمعرفة.. 4- الافراد.. .. |
نعم استاذى هى ظاهرة يجب ان نقف عليها جميعا قبل فوات الاوان !
و اؤيدك تماما فيما تفضلت بذكره :
Quote: الامر ليس تشوهات النسيج الاجتماعي فقط بل انه الوعي والافق والمسئولية تجاه (الحرف) والكلمة وهذه المساحة الاسفيرية ووعي الشخص بدوره فيها.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Deng)
|
العزيز دينق تحياتى ,
Quote: الكيزان لا أخلاق لهم أصلا. فهم يعملون كل شئ, فلا ضمير لهم أو أخلاق.
|
اختلف معك فى اخذ الرأى على اطلاقه و تعميمه فما الاحزاب فى الاصل ليست الا وسيلة للتعبير عن تطلعاتناو امالنا السياسية و محاولة لتحقيقها على ارض الواقع فيتخير الفرد حزبه او تنظيمه السياسى او قد يتم استقاطبه و هو الغالب الاعم فياتى الحزب او التنظيم و هو يحمل كل ما اختزن من مفردات و اساليب فيهذبها التنظيم او يستغلها فى تنفيذ برامجه التى على شاكلة تلك الفردات الردئية !
و قد ينطبق الامر على الكيزان و على غيرهم ايضا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Nadia Elsir)
|
Quote: ألاخت إيمان وجود مثل هؤلاء بغض النظر عن حلفياتهم الفكرية,الثقافية,الجهوية,اسلوب التربية...إلخ,ضرورى أيضا,لانهم وبساطة جزء من تكوين مجتمعنا,الذى لايمثل مدينة إفلاطون الفاضلة. المشكلة الاساسية ليست فى فكرة التربية بالمفهوم الكلاسيكى لها,ولكنها تنحصر فى التربية الديقراطية(الواعية),والتى نفتقدها فى مجتمعنا...وكا تلاحظين أن أغلبيةالمشاكل المفتعلة,هى نتاج(طبيعى)وردود أفعال شخصية لكتابات البعض,ويكابر (بضم الياء )بها أو عليها من منطلاقات مختلفة أهمها:- 1.التعصب الاعمى لفكر أو فكرة ما. 2.التعصب الحزبي. 3.التعصب الجهوى والقبلى 4.تعصب فى مفاهيم تقليدية. وعلية من المنطلق الاول نجد انا مجتمعنا زاخر باسلوب التربية العقائدية,تخلفا من الاعتقادفي الاشخاص و قدسيتهم واستطاعتهم الربانية فى عمل اشياء لا يستطيعها بشر مثلى ومثلك ...وتقدما بالايمان بنظريات علمية تتحمل الخطأ والصواب. من المنطلق الثانى تجدنا السودانيون المحزبون...كل يضع حزبة هو الافضل ورؤية حزبة هى الادق والاقرب للجماهير,كما ان حلولة الموضوعة هى الانسب لحل مشاكلنا ونقلنا لمجتمع الرفاهية,لذا هذا الحزب هو الصواب وكل الاخري هى الباطل بعينة.لذلك البعض يراهن على خبرتة فى حكم السودان وثانى على منهجية علميةمتكاملة وثالث على القومية وآخر على قدسية الفكرة التى يتبناها والغير قابلة لنقاش اصلا. من الثالث وحديث فى تاريخنا الحديث..ام التعصب القبلى فقد احد الاشياء الاساسية التى فندتها تورة 1924ومن ثم مؤتمر الخريجين وتلى ذلك. المنطلق الاخير وهو مستمد من الموروثات..حيث يعتبر ان الخلاف مع فكرة هو حلاف مع شخصة المبجل..ويجب الذود عن حياض مجالة الشخصى ولايكون (رجلا)إن لم يفعل,ونعتبر التسامح إنهزامية,و(العين الحمرة) هى عيننا الثاقبة دوما لرؤية الاشياء,لأن أمهاتنا(كحلونا بالشطة).ومفهوم الفضيلة لدينا ايضا( مشوش) ولا استفيض. الاهم من هذا اننا فى ظل المشروع الحضارى قمنا ببعث مفاهيم كانت قد إندثرت ,بل صارت نهج حياتى في التعامل اليومى وما وردهو فقط زبد والسيل قادم. وهكذا يا عزيزتى نحن فاقد تربوى فى النهج الديمقراطى. اخوك محمد مكى |
regards
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: محمد مكى محمد)
|
استاذى محمد مكى ,
تحايا لكريم الاسهام
Quote: المشكلة الاساسية ليست فى فكرة التربية بالمفهوم الكلاسيكى لها,ولكنها تنحصر فى التربية الديقراطية(الواعية),والتى نفتقدها فى مجتمعنا...وكا تلاحظين أن أغلبيةالمشاكل المفتعلة,هى نتاج(طبيعى)وردود أفعال شخصية لكتابات البعض,ويكابر (بضم الياء )بها أو عليها من منطلاقات مختلفة أهمها:- 1.التعصب الاعمى لفكر أو فكرة ما. 2.التعصب الحزبي. 3.التعصب الجهوى والقبلى 4.تعصب فى مفاهيم تقليدية.
|
حديث جدير ان نقف عنده بتمعن ساعود لاحقا و تقديرى لاسهامك !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: محمد مكى محمد)
|
نادية العزيزة ،
يا حليل النسيج الإجتماعي .. لو الواحد او الوحده إتخذ مشوار في شوارع الخرطوم هيكتشف حجم الورطه الإحنا فيها ، الإنسان السوداني هائم على وجهه في الطرقات بلا روح ، بلا ردود أفعال ولا رفض ..
أيام الطفولة كان في إمراه جميله جداً إسمها "سابينا" لم أكن أحبها فقط عشان شعرها الفاحم الجميل المسدول ، وعيونها الزرقاء ؛ بل كنت أحبها لأن صوتها كان فيه نبره رفيقة تشبه الغناء الذي نحبه ، ولأنها كانت طوال الوقت تحكي لي القصص عن كل شيء في الدنيا ، وكانت تأخذني لنجلس ساعات طويلة في مكان مفتوح ، نراقب الطير وهو يحط بمناقيره الصغيرة على السمسم المنثور .. في يوم يا ناديه مشينا مكان فيهو بحيرة قديمة قدم التاريخ ، وإلتقتطُ من على ضفتها حجراً بديع الشكل ، حجر معروق وفيه طيف ألوان حمراء وزرقاء .. فأريتها الحجر فحكت لي حكايته : قالت لي أنه لم يكن حجراً ، كان مجموعة من الورود ، برسوماتها وألوانها ، عصفت بها الدنيا والانواء والطبيعة فتحجرت .. وصارت ما تراه الآن !!
طيب إذا ورده ممكن يحصل ليها كده ، إيش حال الإنسان ؟؟
ثمة شيء في الوردة السودانية ، تكلس .. وتحجر ..
ترين ذلك في أعينهم .. (وفي كتاباتهم في سودانيز أون لاين)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: طلال عفيفي)
|
طلال يا عفيفى ,
ليك و حشة و سائلة منك !
هممت بالخروج اجبرتنى كلماتك على الرجوع مرة اخرى للوقوف عندها بجلال و رهبة من اطلع احدهم على سريرتك و استنطقها !
Quote: يوم يا ناديه مشينا مكان فيهو بحيرة قديمة قدم التاريخ ، وإلتقتطُ من على ضفتها حجراً بديع الشكل ، حجر معروق وفيه طيف ألوان حمراء وزرقاء .. فأريتها الحجر فحكت لي حكايته : قالت لي أنه لم يكن حجراً ، كان مجموعة من الورود ، برسوماتها وألوانها ، عصفت بها الدنيا والانواء والطبيعة فتحجرت .. وصارت ما تراه الآن !!
طيب إذا ورده ممكن يحصل ليها كده ، إيش حال الإنسان ؟؟
ثمة شيء في الوردة السودانية ، تكلس .. وتحجر ..
ترين ذلك في أعينهم .. (وفي كتاباتهم في سودانيز أون لاين)
|
نعم يا طلال هو اراه فى كتابات و عيون اهلى هنا و اخشى ان ياخذنا جميعا بسطوته و نروح فى ستين داهية !
سعيدة بطلتك و اسهامك طلال و ساعود لحديث الورود السودانية المتلكسة حتما !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Nadia Elsir)
|
طلة العزيز( ..سلامك وصل وارجو ان تكون دائما بخير وعدت الي قواعدك سالما )Quote: قالت لي أنه لم يكن حجراً ، كان مجموعة من الورود ، برسوماتها وألوانها ، عصفت بها الدنيا والانواء والطبيعة فتحجرت .. وصارت ما تراه الآن !!
طيب إذا ورده ممكن يحصل ليها كده ، إيش حال الإنسان ؟؟
ثمة شيء في الوردة السودانية ، تكلس .. وتحجر ..
ترين ذلك في أعينهم .. (وفي كتاباتهم في سودانيز أون لاين) |
لك ولناديةولايمان والجمع الكريم : الورود الاتحجرت اتحجرت بعد ما ادت دورها واسعدت الكثيرين ووفق الطبيعة كانت لازم تزوي وتتلاشي ولكنها مساهمة من الطبيعة في مد القها تكلست في شكل حجر جميل ..هكذا يجب ان نكون البشر نسعد بعضنا البعض في حياتنا ونترك عند رحيلنا( وهذه هي الطبيعة) ذكري او عملا خيرا يبقي لطفل وجيل قادم ...
الانسان السوداني الان وكونه انسان تاثر كثيرا بسواءة ما حوله في بلده من ادارة سيئة للبلاد ( ولا نقول سياسة حتي لا نزعج ايمان التي ضاق بها الحال من ساقط قول وفعل قد كثر او ترائ لها انه كثر ).. كثير من شعوب الدنيا تعرضت لزلازل مثل التي تهز كيان المجتمع السوداني من ظلم وقهر وفساد اجتماعي واقتصادي وعندما تمكنت من تجاوزها لم تعد تماما كما كانت فب الماضي قبل الزلزال ( الطبيعة مرة اخري) ولكنهاتدريجيا عادت قوية وبمفهوم معدل لقيم... المرحلة الحالية هي نهاية فترة تلاشي الورود فاما ان تزوي وتطير ويذهب ريحها او تتكلس وتترك منها شيئا ملونا جميلا ثم تنبت ورود جديدة ولقد اخذت بعض من الوان تلك المتكلسة ....
هذه الساحة الاسفيرية هي عشوائية وبالتالي لا يمكن ان تكون نموذج اختبار ولكن يمكن خلق مجموعات تحمل في كتاباتها وافكارها ما يجمعها كنماذج اختبار للحالة السودانية .... ما يحدث في سودانيزاونلاين يحدث في منابر مفتوحة كثيرة لا حصر لها وليست بالضرورة تكتب بالعربية وظروفي سنحت لي منذ ما يقارب العقديين في الاشتراك في كثير منها .. الملاحظ ان الاكثار من الكتابات المحبطة او الفالتة او المسيئة يجمع في اوله اعدادا كثيرة من البشر (ربما هو حب استطلاع او تعبير عام عن سخط عام ) ولكن تدريجيا ينزوي او يقل نشاط مثل هؤلاء الكتاب فالساحات الاسفيرية لا توفر ما للساحات الاصلية من صراع مادي فيه مهزوم ومنتصر وحيث ان كتاب السيئة دائما وراء نتيجة ماديةسريعة فيحبطو ويذهبو وياتي غيرهم ولكن الاهم والاهم هو تجاهل ذلك والاكثار دون التفات الي السئ في خطاب انساني وتدريب النفس علي تجاوزالكتابات سيئة الالفاظ .. فالاسهام بخطاب انساني يبقي لانه لا يرجو نتيجة مادية عاجلة فهو خطاب يخاطب الروح ...
ارجو الا يشغلكم سيئ القول والخطاب عن نشر خير كثير فيكم .. ورود كثيرة في حدائق وجدانكم يحتاج اليها المجتمع المقهور المنهك لتعود اليه الروح
ولكم مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: abubakr)
|
إزيك يا نادية ..
Quote: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! |
النسيج الإجتماعي عزيزتي .. تشوهاته ليست دخيلة.. وإنما من صميم بنيته.. وإن كانت.. الآن .. طاغية.. لأننا فشلنا في معالجتها.. وتنمية النقيض لها..
لغة التحاور هذه.. للأسف، لا يمكن أن تلام عليها فئة معينة.. ظلاميون.. مستنيرون.. وما بينهم.. يا ريت إن كان الأمر كذلك.. لأشرنا بأصابع الإتهام لمجموعة محدّدة يبدأ عندها القرف.. وينتهي..
مسؤول عن السخف المنبري.. بالدرجة الأولى.. همجيتنا السودانية.. وهي رصيفة الهمجية الصومالية والتي جعلت أبناءها يجرجرون الجثث في شوارع مقديشيو.. دون إعتبار لحرمة ميت أو إنسانية..
وهمجيتنا المتمثلّة في عنف الحوار هنا.. وإعتدائنا على بعضنا بجارح الكلمة.. هي نفسها التي جعلتنا.. أولاد البلد الواحد .. نحمل السلاح ضد بعضنا البعض.. ونحصد أرواح بعضنا كما الجراد.. دونما ثمن... هدف.. أو رؤية.. ويستمر النموذج.. سيل شتائمنا هنا.. ليحصد ما تبقّى ..
الهمجية.. أنواع واشكال.. في تاريخ شعوب العالم.. دشنة وبدائية.. أو مهندمة وملمّعة بالتبريرات .. وعندنا من كلو.. وزيادة.. سيكون هذا حالنا إلى أن نرتقي إلى مصاف الشعوب التي تتحاور بالكلمة.. وليس بالشتيمة.. وإلى أن نستطيع إستخدام الكلمة لنعبّر عما يجيش بخواطرنا دون ان نحوّل الكلمات إلى سواطير.. ومطاوي.. (ويا ريت لو ده كلو كان كافي لفش الغبائن!)
ليس إدمان للفشل وحده.. وإنما ايضا إدمان للقبح..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: نجوان)
|
العزيزة نجوان ,
Quote: النسيج الإجتماعي عزيزتي .. تشوهاته ليست دخيلة.. وإنما من صميم بنيته.. وإن كانت.. الآن .. طاغية.. لأننا فشلنا في معالجتها.. وتنمية النقيض لها..
|
وبالوقوف و الاعتراف بفشلنا جميعا فى محاولات صون النسيج من التشوه الذى لازمه كتبت و جل مااخشى
Quote: ليس إدمان للفشل وحده.. وإنما ايضا إدمان للقبح.. |
القبح و ادمان القبح يا نجوان يعمى النفوس حمانا الله و اياك و كل من نحب و الذى نفسه بغير جمال لا يرى فى الوجود شيئا جميلا !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: abubakr)
|
استاذى العزيز ابوبكر تحياتى ,
اسعد بك و كما دوما فعلت و انت رفيقا كريما فى دروب الامل و الخير
Quote: كثير من شعوب الدنيا تعرضت لزلازل مثل التي تهز كيان المجتمع السوداني من ظلم وقهر وفساد اجتماعي واقتصادي وعندما تمكنت من تجاوزها لم تعد تماما كما كانت فى الماضي قبل الزلزال ( الطبيعة مرة اخري) ولكنهاتدريجيا عادت قوية وبمفهوم معدل لقيم... المرحلة الحالية هي نهاية فترة تلاشي الورود فاما ان تزوي وتطير ويذهب ريحها او تتكلس وتترك منها شيئا ملونا جميلا ثم تنبت ورود جديدة ولقد اخذت بعض من الوان تلك المتكلسة .... |
اوجزت كلماتك ما هو عليه الحال و استنقطت احلامنا فى التغيير و اضئت مساحات غطتها العتمة و نفخت فيها من روح الامل :
Quote: فالاسهام بخطاب انساني يبقي لانه لا يرجو نتيجة مادية عاجلة فهو خطاب يخاطب الروح ...
ارجو الا يشغلكم سيئ القول والخطاب عن نشر خير كثير فيكم .. ورود كثيرة في حدائق وجدانكم يحتاج اليها المجتمع المقهور المنهك لتعود اليه الروح
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: abubakr)
|
Quote: الوازع و القيم التى تردع هى جل مايعنينى و ما اصابهاهو عين ما اصاب النسيج الاجتماعى اى ما اضر بتلك العلاقات و افضى الى الاستهتار المقصود عند اختيار مفردات لغة التحاور !
فلنبعث ما بقى من روح فى قيمنا و ما يوزعنا من فضائل حتى لا ياتى يوم تتمزق فيه كل وشائج الصلات و نغرق فى الفوضى و من ثم نؤسس لقوانين تعالج امر النشر الالكترونى روحها مستمدة من تلك القيم و مسنودة الى كل وازع يحرض على تخير اللفظ الحسن و التادب فى الخطاب ! |
عزيزتي نادية، تحيتي ومحبتي، ما دام بيننا من يستمد خطابه من روح مثل روحك التي بها تكتبين، فإننا بخير. ولن يصح في نهاية المطاف إلا الصحيح.
دمت كما أنت، ولا دوام إلا للروح الخيرة، لأنها نفثة من نفثات الروح القدس.
دمت!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
العزيزة نادية انت فتحت باب حوار لمفردات اللغة طيب رايك شنو في المضمون انا والله محيرني مضمون الحوار نفسه كيف تقدر وبعيين قوية تتكلم في نوع الكلام دا واحد نازل تكفير في الناس وواحد ببساطة بيخوض في الشرف وبيعاير الناس بذنوب غيرها والتاني فاتح بوست مخصوص عشان يخوض في سمعة ناس وواحد فاتح بوست عشان يدبج اتهام بالاغتصاب لزول ولسة اضانا مابردت من الاعتراف بتاع زول بانه ((فبرك)) اتهام لزول باغتصابه وهو طفل وخلاهو متداول لمدة سنتين لمجرد الانتقام وعلى حسب كلام ود الزين زول قال لي زول عامل ولدك الشين دا
اها مضامين زي لابد لها من مستوى مفردات حوار زي المتداول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Rawia)
|
لو سمعت من يحدثك عن "الجاهلية" ، فأنت مدركٌ أيّ عصر ذلك . حين تسمعهم يحدثونك عن "القرون الوسطى" ، نعرف جميعنا ما المقصود . لو جاء ذكر "عصر النهضة" ، ذلكم هو "الرينيزانس" ، حقبة بهية في تاريخ البشر . تماماً حين نسمع عن " العصر الذهبي " ، فالمقصود هو عصر اينشتين و هيجل و ماركس و طه حسين و الفيس بريسلي وبرناردشو و مارلين مونرو و جان بول سارتر و العقاد و التجاني يوسف بشير و الأخطل الصغير ونزار قباني و تاج السر الحسن وفيروز وأم كلثوم .. وأيضاً ... مي غصوب وجوزف سماحة . لقد شهدنا ، أيها الصديق ، طرفاً من زمن البهاء المحفور في ذاكرة التاريخ . . السفير الاديب جمال محمد ابراهيم في مقال بديع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Nazar Yousif)
|
Quote: الكيزان لا أخلاق لهم أصلا. فهم يعملون كل شئ, فلا ضمير لهم أو أخلاق. |
الذين يكذبون وينشرون الاخبار الكاذبة ويرسلون الايملات البذيئة والماسنجرات التافهة.. هم المستنيرون في هذا المنبر بينما يدافع الظلاميين عن انفسهم فقط... اما الكيزان هنا محمد حامد جمعة ووليد 500 ومحمد فرح رجال في غاية الاحترام والتهذيب ما شوفناهم يوم متهجمين ولا كذابين.. وانا شخصيا بقيت افتكر انهم من احسن التجمعات بينما اعضاء الحزب الشيوعي هنا بينهم ناس لو الحزب عنده وجيع لتم فصلهم والتبرئة منهم..
شاهد عيان منذ بداية السايبر السوداني...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: bayan)
|
Quote: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! |
العزيزة ... نادية
تسلمي
من هواجسي هذه الايام ذات الموضوع أعلاه , فلنسبر غوره ,
ونطلع على خباياه ودوافعه ونتائجه , فقط لأنه { إستثنائي }
ولا يتسق مع الذات ولا مع موضوعها . لا مع الهم من حيث
هو { وطني } ولا مع متسع اللياقة والتي هي قيمية , ولا مع طابع
تربيتنا ... والتي هي سودانية ... عليه ... أعتقد ... سنعبر .
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: HAYDER GASIM)
|
استاذى و صديقى حيدر قاسم التحايا لك و من الود الكثير ,
Quote: من هواجسي هذه الايام ذات الموضوع أعلاه , فلنسبر غوره ,
ونطلع على خباياه ودوافعه ونتائجه , فقط لأنه { إستثنائي }
ولا يتسق مع الذات ولا مع موضوعها . لا مع الهم من حيث
هو { وطني } ولا مع متسع اللياقة والتي هي قيمية , ولا مع طابع
تربيتنا ... والتي هي سودانية ... عليه ... أعتقد ... سنعبر .
|
و نحن هنا من اجل سودانيتنا و معا و لاجلنا حتما سنعبر !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Rawia)
|
العزيزة راوية تحياتى ,
Quote: انت فتحت باب حوار لمفردات اللغة طيب رايك شنو في المضمون انا والله محيرني مضمون الحوار نفسه كيف تقدر وبعيين قوية تتكلم في نوع الكلام دا
|
نعم الحديث عن المفردات و التى فى جملة تراكيبها تاتى بالمضمون و اوفقك تماما من هول مضمون بعض الكتابات الموغلة فى الاسفاف و التى و كما ذكرت
Quote: اها مضامين زي لابد لها من مستوى مفردات حوار زي المتداول |
و هى دعوة و تحريض للوقوف جميعا فى وجه تلك المضامين و مفردات لغتها !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Nadia Elsir)
|
الاعزاء
يجب ان تبقي هذه المساحة مشغولة بافكار ورؤي وحقائق بشفافية لا تسئ وانما تنبه الي موضع الاوجاع ... تذكرو دائما ان "شبابنا" هو الضحية الاولي لاسقاطات سوء ادارة البلاد والعباد .. شبابنا في الداخل اولا ثم الذي في الخارج ...خيارات شبابنا بالداخل لان يبقي خيرا متماسكا في الظرف الحالي اقل بكثير من ان يحبط او يبقي سالبا او مكتئبا او ينجر الي ما يخطط له من مغريات تبدو في ظاهرها نقية وما هي الا شيطان .. الشباب هو الذي نال الجزء الاكبر من نتائج سوء ادارة البلاد فكان وقود محارق الحرووب (بين كل الاطراف فكلهم سودانيون) وسجون النظام وبيوت الاشباح وتعليم قاصر سئ الاخراج والمحتوي وعطالة لم تشهد مثلها البلاد من قبل وفي ذات الوقت محاصر بمتطلبات حياة مكلفة وقاسية ومغريات كثيرة فيها شر كثير ....الامة التي تفقد شبابها تفقد حاضرها ومستقبلها وتطول فيها اقامة الانظمة الفاسدة من طغاة .. شبابنا الذي رغم كل هذا يجاهد كثيرمنه -ارجو ان يتكاثر- في البقاء علي قيم ساهمت في تماسك النسيج الاجتماعي السوداني رغم الاسقاطات والكوارث التي يسببها القادة والساسة يجب الا نستفزه بسئ العبارة في حواراتنا الجانبية فيبتعد او ينفعل سلبا فنخسره.. اصرارنا علي خطاب انساني ورقي في الخلاف الفكري والسياسي يبعد شبابنا من ان ينجر الي صراعات جانبية او يبتعد منزويا ...يجب ان نكثر من الخطاب الواعي الذي يساعد شبابنا في جمع شتاته والنظر الي الامام مكافحا لغد افضل...
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: abubakr)
|
العزيزه ندي
المفردات و مضمون واسلوب الكلام يعكس نفسيات ومستوي شخصيه الكاتب
قد يحاول الا ختباء و رسم بعد لشخصيه غير حقيقيه
لكن بعد عدد مواضيع مختلفه يسقط القناع و يظهر الوجه الحقيقي
مشكله البورد هو اصحاب المنطق والراي تاثروا بالجداد ومبارت الجداد بيودي الي اين ......................
و ممارسه ديمقراطيه الحوار مع من لا يفهم ابجديه الديمقراطيه الحوار واحترام الراي المخالف وحدود الحريه
كارثه
و الفيروس اذا لم يتم معالجته من الاول او محاصرته يتفشي ويصيب الاخرين
والمعالجه ليس بسحب البوست اي معالجه الظاهره فقط
لايعني معالجه جذر المشكله
سرعان ماتظهر تانياوثالثا وهلمجرا
والسقوط الي الهاويه
اقترح
تنفيذ الائحه والفصل والمحاسبه القانونيه الا من يتجاوز الحدود الحمراء
وتهميش بوسطات اللاموضعيين والشلليه المقرضه
[B]معا من اجل منبر واعي وجاد
مي الاسيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات لغة التحاور فى المنبر هل هى انعكاس لتشوهات طالت النسيج الاجتماعى ! (Re: Nadia Elsir)
|
سلامات تاني يا ناديه أظن مافي مانع ..
يبدو لي أن الإنسان في الوقت الراهن أصبح أسيراً لحاجات كثيرة ؛ وتحول الواحد فينا مع التكنولجيا إلى رقم أو على أفضل الفروض إلى Password ، ففقد جزءاً عظيماً من هويته الفردية ومن ذاته (الإنسانية) في هذا الطوفان الإلكتروني .. وفي وسط هذه المعمعه كل واحد (ووحده) بيحتاج أن يبرز على السطح ، على الأقل ليتنفس ، ولتحقيق مايعتقد أنه هويته الخاصة ، ويلا تعالي إتفرجي ... فالمسألة كلها مبنية على ذهول وإختناق ..
وتجدين كذلك يا عزيزتي أن الأمور ، بعيد عنك ، تحولت وتبدلت إلى العكس ، يعني بدل الكتابة هنا تكون إنعكاس للتجربة الحياتية ، تلقي الحياة كلها إنعكاس للكتابة هنا ..
حمانا الله وإياكم .. آمين
| |
|
|
|
|
|
|
|