تضج ساحة مواقع الحوارالسودانية على الإنترنت بالعديدمن المسميات لساحات و منتديات و غرف دردشة و ملتقيات أخرى ذات أسماء متعددة لتبادل الأراء و الأفكار و التي تصل في كثير من الأحيان كدأبنا نحن السودانيون إلي الملاسنات التي يعتريها كثير من وعيد و أشياء أخرى لا تفيد. و سودانيز أون لاين و بما فيه من مزايا لم يتسنى لها أن تجتمع في منبر غيره أولها الحرية الكبيرة لتبادل الأراء و الرؤوس النيرة و العقليات المتفردة و المثقفين كميات كميات و المثقفات زرافات زرافات و الإدارة الواعية التي تهاجم "بكسر الجيم" و تهاجم "بفتحها" في شكل من أشكال الديموقراطية المفقودة في حدود الوطن. و لا شك أن أول دخول لأي عضو لساحات المنبر الحر و محاولة المشاركة مباشرة في حوارات ساخنة ستكون فاشلة لعدة أسباب أولها و هذه هي المصيبة إعتباره بغاث طير غض الجناح قليل العلم و المعرفة و ثانيها إعتباره وافد لسة ما أخد الجواز أو داخل بفيزا تربية مواشي و ثالثها و هذا ما أراه هذه الأيام من عدد من البوستات تعتلي صفحات المنبر الأولى تدل على تعالي و إستكبار و غرور عن الأعضاء الجدد و مشاركاتهم تتهمهم فيها بأنهم جنجويد تارة و فيروسات تارة أخرى و إن كان أصحاب الإتهامان يحصرون تهمهم تلك في المخربين و المقتاتين على بعض العبارات من بوستات الغير و لكن هل لي أن أسألكم سؤالاً واحداً تجيبون عليه بكل صراحة أيها المتحذلقون ؟ هل قرأتم كل بوستات الأعضاء الجدد؟ إن كانت الإجابة بنعم فأنتم قرأتموها لتنتقدوهاو تزينوا عناويين مواضيعكم بعناويين تنمي عن غرور و كبرياء أجوف في غير مكانه لمشاركين جددبمواضيع و إن كانت هشة ولم تكلفوا أنفسكم عناء الرد عليها. لا أدافع عن نفسي ولا أقبل أن أكون موضع إتهام لكنه مجرد لفت نظر في شيء من الأدب و الإحترام لقدامي المحاربين في منبر حر
10-10-2004, 10:09 PM
saif massad ali
saif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127
الاخ الكريم علاء الدين تحية طيبة الشكر اجزله لما اوردته في هذا البوست من كلام المنبرفي حوجة اليه. ولكن لعلم الجميع الافتتات ضرب من ضروب الصحافة يوخذ لتوضيح امر ما بعنوان اخر يجذب القاري,وكثير ما نقراء في الصحف والمجلات موضوع واحد بعدة عناوين .هل هذا افتتات؟,اللهم الا للذين ياكلون الفته والكبسة تفتت عقولهم وانكبس فهمهم, الحياء يمنعنا ان نواجه القوم بقصورهم وتعاليهم الذي ليس له ادني سبب,هل يمنع الاطرش الذي لايسمع الحديث جيدا من الحديث مع الناس؟ هل يحرم الاخرس من الجلوس مع البشر؟ انني في حيره من امري كيف نسمي هؤلاء صفوة؟الصفوة هي تلك التي وعت كل مشكل من مشاكل تالحياة , وهؤلاء الصفوة في المنبر الحر سبب البلاء
10-10-2004, 11:41 PM
سجيمان
سجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875
اول ما تجي جديد هنا....... ما تكتب اي موضوع..... ادخل توش.... مثلا علي انا....اقعد شتم فيني لو اخترت هذا الجانب..... او شكر لو اخترت الجانب الاخر......وبعد داك انتبه للناس الماشين في اتجاهك....وامسك في ضنبهم.....وباريهم....بعد شوية نزل بوست..... "ابعدو سجيمان من المنبر"....... تجيك الجماعة زرافات ووحدانا..... رجال يلحفو طلاق ونسوان تزرغت.....وتردح.....وانت ادخل مرة مرة...وحمّسهم وامش اهلك نوم قفا.....بعد يومين سوف يلمع نجمك وتصبح بوردابي من الدرجة الاولى.......اعرفو اللعب يا اخي
10-10-2004, 11:43 PM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
عزيزي saif massad ali هؤلاء فقدوا الموضوع و الموضوعية و يريدون أن يصنعوا من الأعضاء الجدد عروش سرمدية يعتلونها ليمطرونا بقبيح القول و لو عادوا عدنا. و أكرر أنني أكن كل الإحترام و التقدير لكل من يكتب بالمنبر و أرجوا أن لا تتضاءل قاماتكم التي تمثلت لنا منذ أمد بعيد بهجوم على أراض صديقة و إن كنا مخطئين فهناك طرق عديدة لتعميم ثقافتكم التي تدعون و إدخالها في رؤوسنا الصغيرة التي لا يجب أن يخرج منها ما يمكن أن يكتب على المنبر بل أن عليها أن تقرأ لكم فقط حتى يخلو جرابكم فنصبح مادة دسمة بعد ذلك تصنعون منها عناويين براقة جاذبة.
10-10-2004, 11:51 PM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
د. عادل سجيمان تحية طيبة لا شك أنني قرأت لك كثيراً هنا و في عدد من المنتديات بما فيها الموقع خاصتك و أعتقد أنك قد تابعت بعضاً مما كنت أكتب في النيلين بإسم reemadin صدقني ليس لدي ما يسمي بهوس الكتابة و لا أكتب إلا إن ضاق صدري بشيء ما في شتى مناحي الحياة و لا أخرج كلماتي إلا بعد تأني و مراجعة و لست ممن يتهافتون وراء قارئين كثر أو تعليقات حلوة بقدر ما أسعى لإكتساب معلومات جديدة و تبادل أراء و تصحيح البعض منها مع الآخرين, و لي فترة قصيرة منذ إشتركت بالمنبر الحر غير أنني قاريء قديم و متابع عتيق له و لما كانت ظروف إشتراكي في وقت عصيب تتعالى فيه صرخات و سباب و مكائد في ساحات المنبر إرتأيت أن أتريث قليلاً حتى أفهم ما يدور و كيف يدار و لم أنقطع يوماً عن القراءة "فقط" لكن رأيت البعض يجعل من العضو الجديد مادة سهلى التناول بأسلوب ركيك يفتقد للعقلانية و المنطق و أدب الحديث عن الغير كأنما من كتب ما كتب قد خلق وهو يحمل جائزة نوبل في الآداب. هذه هي يا عزيزي شكراً للمداخلة و آسف للإطالة
علاء الدين مرحب بيك انت ياخوى اسمك دا مالو طويل كدا اسى انا اسمى طويييييييييييل بس قلت اخير اختصروا فى ابقوتة حتى سجيمان دا اسمه طويل لكن اختره... اها ودعتك الله
10-11-2004, 00:07 AM
saif massad ali
saif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127
عزيزي abuguta الإسم خطأ فادح من الأخ بكري أبوبكر و لا أظنه مقصوداً منه أو مني و قد كتبت للأخ عادل عبد العاطي عله يصحح ذلك و إن تم سأقيم لكم "سماية" من أول و جديد و لن أرد على من يناديني بالقديم. ذكرني ذلك بقصة جارين لنا "أبو" و "جمعة" و هما صديقين عزيزين و بعد أن من الله على "أبو" بعدما تحققت نبوءة والدته حينما كان يقول لسان حالها "أحلمبك مشيت و جيت علي من تاني و إترقيت" و قد كان جندي في القوات المسلحة و أكمل الجامعة و أصبح "ظابط" قرر أن يغير إسمه من "أبو" إلي أبو القاسم تمشياً مع عهده الجديد و نوع من العولمة و حذا "جمعة" حذوه فقرر أن يغير إسمه من "جمعة" إلي جمال و كان لهما ما أرادا إلا أننا كنا قد عاشرناهما لسنين تقف عائقاً دون أن نغيير ما برؤوسنا و نمحو قديمهما و نفرح معهما بجديدهما و كانا يستاءان جداً من ذلك فكنا نناديهما مضطرين بذلك إلا أن أحد صعاليك الحي و كان خبيثاً جداً وجد صديقنا أبو القاسم "أبو" سابقاً وهو في ثلة من القوم يوم جمعة بعد الصلاة فناداه من على البعد: ياااااا أبّّّّّّّّّّّّّّو يا ااااااااااااااااا أبو ؟؟؟؟!!!!!! يااااااا أبوووووو ؟؟؟؟ و لم يرد عليه صاحبنا الذي كاد أن ينفجر غيظاً من ذلك المأفون و في لحظة تذاكي من صعلوكنا ناداه بإسمه الجديد: يا أبو القاسم فإلتفت عليه صاحبنا و إبتسامة رضا تبدو على ملامح وجهه إلا أنها فرحة لم تتم حينما أردف صعلوكنا و بسرعة فائقة : شنو ياااااااااااااا أبّو ياخ
10-11-2004, 00:14 AM
Sidig Rahama Elnour
Sidig Rahama Elnour
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3420
الأخ علاء الدين السلام عليك ورحمة الله وبركاته الكمال لم يتأتي في يومٍ من الأيام عبر أنبوب التمنيات والدعوات والإبتهالات ، وأنما هو نتيجة تجارب ومساجلات ومدافرات تسجلها على دروب البحث الجاد والسبل التي تفضي اليه و تحمل مشاقه ، وعندما ينصب أحد الأشخاص نفسه وصياً على سياسات الأخرين ومبدعا رغم أنف الأخرين ، ومكمما للأخرين بوصفه مستنيراً ويعرف الأبداع واللغة أكثر من غيره يكون قد أنتقص نفسه قبل إنتقاصه الأخرين. ما زلت أصر على أن مشكلة المنبر ليست في المساهمات الضعيفة التي يمكن أن تتطور وتكون قوية (أما بالمشاركة في توجيهها التوجيه الصحيح من ذوي الأختصاص نحو الجودة ، أو العزوف عن المساهمة في ترويج بضاعتها الكاسدة ) وحينها سيعرف صاحبها نقاط ضعفه ويطورها. الأبداع لا يحكمه زمنٌ أو عمر أو تاريخ ، وتعاقب الأجيال سنة طبيعية في الحياة وفي صفحات الإبداع ، ولا يقاس الأنسان بعمره أنما بإنتاجه. المشكلة الرئيسية للمنبر تكمن في هذه الشلليات والجماعات التي تشارك في أي بوست بناءً على أسم صاحبها بغض النظر عن محتواه ، وهذا هو بيت القصيد، تأتي كلمات تغطي بعربدتها متعة الأطلاع ، وتمتص من ليالينا أنوثتها وإنسانيتها دون مبالاة ، دون أن تجد من يردعها أو يوقفها وحتى عندما تحاول ذلك وبروح طيبة ، يترك الزبانية كل عملهم ويتوجهوا نحوك لأنك أتيت بأحدى الكبائر وأنتقضت كبيرهم الذي علمهم السحر ، وحطمت بفاسك صنم الاله العظيم، ويشغلوا قلمك بمهاترات جانبية لا يمكن التغاضي عنها بأي صورة مهما ملكت من البرودة وضبط النفس .وبهذا تضيع مساهماتك في تلك الحروب العبثية وكأنك تحرث في البحر ، وهذه أحدى مشاكل مثقفي السودان أذ يرى نفسه فوق النقد ، ولايعرف كيف يمارس ديمقراطيته التي يدعو لها ، ويتفاعل مع وليمة الصراع وكأنها غايته الاخيرة. هدانا الله والجميع لما فيه الخير
10-11-2004, 04:28 AM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
Sidig Rahama Elnour عزيزي لا قول لي بعد قولك فقد أصبت و أرخيت الستار عن ما يجول في خاطري تجاه ما كتب و من كتب و علهم يفقهون هذا القول و إن لم يفقهوه فعلينا أن نريهم إعوجاج رقابهم حتى لا يميلوا علينا كل الميل و علي تميل و عليك أميل عشان نميل سوى يا جميل دي ما عندنا و لن ينبري لنا قلم في مدح لئيم أو ذم كريم و إن كان من الشلة
10-13-2004, 01:53 AM
zola123
zola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7
اتفق معك فى كثير فى ما جاء فى بوستك اعلاه عدا غرور القدماء وتصحيحا قد اعترض على التعميم فقد يكون البعض كذلك ولكن بعض القدماء عزيزى اكثر غلبا من احدث المشاركين ..
ولعلك سيدى فتحت باب الهجوم على الاخرين فلن تسلم انت كذلك ..
Quote: و لي فترة قصيرة منذ إشتركت بالمنبر الحر غير أنني قاريء قديم و متابع عتيق له و لما كانت ظروف إشتراكي في وقت عصيب تتعالى فيه صرخات و سباب و مكائد في ساحات المنبر
فبعد هذه الفقرة هنالك الف تساؤل .. فقد اعلنها الاخ بكرى صريحة بأن باب التسجيل مغلق وحاولنا معه حينما كانت هنالك ادارة ولجنة حكماء ولكنه امتنع عن فتح باب التسجيل ...
ترى كيف تم تسجيلك ؟؟؟؟
هنا يبرز السؤال ولعلك لا تعلم ان الاخرين الذين رفضت طلباتهم للتسجيل يقولون ان وراء التسجيل ما وراءه وبذلك سيدى اصبحت انت مثار تساؤل...
لك احترامى وتقديرى واقول لك بكل صراحة اصبت كثيرا فيما قلت واخطأت فى حق بعض القدامى الذين اصبحوا الان فراجة فقط فى المنبر بينما كانوا هم من المؤسسين الاوائل ولكن تأتى الرياح بما لا يشتهى السفن ..
مع حبى لك وتقديرى
10-13-2004, 05:07 AM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
أخي العزيز قرشو تحياتي أولاً أأسف على التعميم و أنا أحترم جميع أعضاء المنبر و أكن لهم كل المودة. ثانياً قصة تسجيلي طويلة فقط أؤكد لك أنها تمت أيام إدارة الأخ بكري للمنبر قبل أن تحول إلي الأخ عادل عبد العاطي كأمين مكلف. و كما تعلم فإن معظم التسجيلات كانت بتزكية من عضو/ة إلا أنني مارست أسلوب المراسلة المباشرة مع الأخ بكري و منذ زمن بعيد جداً و لم يفتح لي الباب إلي أن مللت و إكتفيت بالقراءة فقط و صدف أن إلتقيت أحد أعضاء المنبر في مكان عملي "democracy" و تبادلنا أطراف الحديث و علمت أنه عضو بالمنبر و حكيت له قصتي مع بكري و خطاباتي البوديها و تقول لا بتمشي لا حاجة ، فشجعني على أن أراسله مرة أخري و كتبت له رسالة كان عنوانها "الأخيرة" و قلت ليهو دي آخر مرة و ما حأكرر الطلب لأنو أكثر من سنة و أنا براسلو دون فائدة فتكرم مشكوراً بتسجيلي دي القصة يا سيدي حتى تنجلي شكوكم عن حقيقة الأمر و لا تظلمون بكري و لا أنا.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة