وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 05:51 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة علاء الدين يوسف علي محمد(علاء الدين يوسف علي محمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة"

11-11-2004, 03:10 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة"

    هذا الرجل الذي أصبح حقيقة بعد أن كان يثير شفقتي لكونه لا يدري لما هو متمرد أصبح يثير تقززي و اشمئزازي لفكر عنصري متأصل في كل كلمة نتنة يتفوه بها متشدقاً بين الفضائيات التي لا شك في أنها كانت تضحك عليه أكثر من أن تضحك منه.
    أتابع حديث الرجل في أكثر من مكان و لمرات ليست بالقليلة تارة في الإرترية و أخري في العربية و الجزيرة و في كل أحاديثه و بغض النظر عن أكاذيبه و افتراءاته عن الإغتصابات الجماعية و المجازر و المذابح التي يقوم بها سدنة الإنكاس الوطني لاحظت أن الرجل في كل أحاديثه يتحدث عن أن مهمشيه و مظاليم النظام القائم و ثوار العدل و المساواة في الجنوب و الغرب و الشرق ، لم يذكر الشمال في كافة أحاديثه إلا مرة واحدة في الأرترية حين لمّح لقيام حركة كوش النوبية في الشمال.
    و في آخر لقاء له في قناة الجزيرة فجر اليوم الخميس 11/11 و الذي سيعاد بثه يوم غدٍ الجمعة فاجأني هذا الغبي الحثالة و هو يصف أهل الشمال و في قصد واضح منه للجعليين و الشايقية بأنهم ليسوا بالعرب الأصال و أنهم نوبيون و كان ذلك ضمناً في حديثه عن أن من هم على رأس الدولة الآن "البشير و علي عثمان" من النوبيون و ليسو عرباً ، و بغض النظر عن تأييدي أو اختلافي مع هذين النذلين إلا أنه و بذلك يصف قبيلتين عريقتين من قبائل شمال السودان ذوات الأصول العربية التي لا ينكرها إلا جاهل مثله بأنهم نوبيون و لا حرج في أن نكون نوبيون أو نوبة أو فور لكن لماذا تنكر علينا أصولنا أيها العنصري النتن ، أما يكفيك تدنيساً لشعب دارفور الذي هو براء من تهمك له بإغتصاب يحدث له و مذابح جماعية تتحدث عنها و أنت "تتكرع" آآآآآآع في كل لقاءاتك في القنوات الفضائية دلالة على إمتلاء بطنك من دولارات أسيادك في الغرب.
    أنا كنت في دارفور و قد كتبت بوستاً سابقاً في هذا البورد عن دارفور و رحلتي فيها قبل أشهر قليلة حيث جلت فيها كما لم أتجول في شمال بلادي الحبيب و رأيت فيها من طيبة و تسامح و رغد في العيش و تقدم في وسائل الحياة و البني التحتية ما يجعل دارفور "و بإمكانيتها المتواضعة" مثل نيويورك مقارنة بأرض الشمال القاحلة.
    إن كنت قد ألغيتنا و همشت وجودنا من خارطة السودان نحن قبائل الشمال أيها النتن كما يحلو لك حين تتحدث عن السودان فتذكر ثلاثة إتجاهات فقط دون ضلعها الرابع الذي و رغم إنكارك له لا يمكنك تخطيه بأي حال من الأحوال فاعلم أنك لن تجد ما يحلو لك في طريق تقدمك نحو الخرطوم الكذبة التي إختلقتها و تصدقها في حال يثير سخرية الأطفال الرضع تخال نفسك المهدي البطل الذي فتحها بحبه للسودان أجمع دونما عنصرية مقززة مثل تلك التي تفوح من بين شفتاك الغليظتان.
    و لي عودة أيها الحقير
    يمكنكم متابعة حديث هذا الحثالة الذي ابتلانا به الله يوم غدٍ الجمعة على قناة الجزيرة في برنامج لقاء "اليوم" للوقوف على عنصريته المقيتة.

    (عدل بواسطة علاء الدين يوسف علي محمد on 11-11-2004, 03:38 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 04:25 AM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    يكفي انه احد لصوص الانقاذ واختلف معهم في الغنائم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 10:52 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: تولوس)

    عزيزي تولوس
    يحاول هذا المرتزق أن يتجاوز رقماً يصعبٌ تجاوزه.
    و ليهو يوم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 01:09 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ/ العزيز علاء الدين يوسف علي محمد

    تحية طيبة يا اخي

    اعتقد يا عزيزي بان مقالك هذا يحتاج منك ان تهدي من غضبك, حتي لا تخرج من صلب الموضوع كما حدث لك الان.

    لا اعرف اي شيء عن خليل ابراهيم سوي انه كان اميرا (للمجاهدين) في هذا العهد (الانقاذي), كما انه كان وزيرا اقليميافي نفس هذا العهد الغيهب. وهو اذن شارك في الكثير من الجرائم قبل ان يخرج من الانقاذ او تخرجه الانقاذ, لان الامر عندي سيان.

    عنوان مقالك يا يوسف مثير للجدل و النقاش, فقد تحدثت عن (عنصرية خليل النتنة)!! و هذا الكلام تقابله (عنصرية غير نتنة)!! لا نعلم لها وجود, فالعنصرية هي العنصرية يا يوسف, و ليست خشوم بيوت.

    لا تفوت علي القاريء او القارئة يا يوسف وقوعك المدوي و المجلجل في نفس الشرك الذي نصبته لخليل (العنصري النتن) علي حد تعبيرك, و اليك الان عدد لا بأس به من المفردات التي تحتمل الطابع العنصري اكثر من احتمالها لاي شيء اخر.

    قلت لنا بان خليل قال (الانكاس الوطني)!! فما هو العيب يا يوسف اذا كان خليل لا يستطيع ان ينطق حرفي القاف و الذاء؟ فهل تستطيع انت يا يوسف ان تنطق هذه العبارة بكل اللغات العاملة في الامم المتحدة, ناهيك عن عدد اللغات غير الموجودة في الامم المتحدة؟ فهل قال لك خليل بانه من بني هاشم حتي تعيب عليه نطقه هذا؟ انا لا ادافع عن خليل كشخص, و لكنني ادافع عن الكلام من حيث المبدأ, فخليل هذا ربما يكون جون او تيه او كرتون او ادروب...الخ, ففي هذه العبارة ترقد العنصرية يا يوسف, و يبدو انها هي العنصرية غير النتنة!!

    قلت لنا بان خليل قال ان قبيلتي الجعليين و الشايقية ليستا بعربيتين!! و اردفت قائلا و كأنك عالم اثار او انثربولوجيا, بان هذه القبائل عربية, لا يستطيع ان ينفي عنهما ذلك الا (جاهل) مثل خليل!! ففي هذا الحديث الكثير من العصبية القبلية, لانك يا يوسف لن تستطيع ان تثبت من ناحية علمية عروبة هذه القبائل و لا يستطيع بالمقابل خليل ان يثبت بان هذه القبائل نوبية او غير نوبية, ثم ما هو الشيء الذي سنستفيده من عروبتهما او نوبيتهما, بهذا المستوي من الطرح؟

    و المدهش في الامر يا يوسف هو انك قد نصبت من نفسك, متحدثا رئيسا باسم (تحالف قبائل الشمال)!! و في هذا الامر شيء من العصبية التي ترتقي الي مستوي العنصرية, فانا من سكان شمال السودان, ارفض جملة و تفصيلا هذا التمثيل القائم علي الشيفونية القبلية, لانه لن يفيدني في شيء في هذا الزمن, الذي تآكلت فيه القبائل و ربما الدول لصالح المشروع الانساني الكبير, فالانسانية في طريقها الي التوحد يا يوسف, و انت تصارع خليل لكي تثبت له بان قبيلتي الجعليين و الشايقية من القبائل العربية!! و الله يا يوسف لن ينفع لا الجعليين و لا الشايقية ان كانتا امتدادا تاريخيا لبني امية او بني تميم, فقد انتهت هذه المهمة منذ وقت ليس بالقصير. فحديثك يا يوسف باسم قبائل الشمال فيه شيء من العنصرية المضادة لعنصرية خليل التي ذكرتها, لانني الي الان لم اطلع عليها, و لا اكذبك في نقلها, ما دمت قد اشرت الي المصدر.

    تحدثت يا يوسف عن (شفاه خليل الغليظتين), و في هذا الحديث ترقد العنصرية ام قرون, فما هذا يا يوسف؟ و هل اذا كانت شفاه خليل رقيقة و ناعمة يكون خليل خال من العنصرية غير النتنة؟ يا يوسف و الله ما درتها لك, و لكن هذا ما خطاه قلمك.

    تحدثت يا يوسف عن خليل واصفا اياه (بالحثالة)!! و هذا تعبير, لا اعرف كيف سمحت لك نفسك بكتابته في هذا المنبر؟ فخليل في خاتمة المطاف انسان يا يوسف, قد كرمه الله تعالي, و مهما فعل لا يمكن ان تصفه بهذه الصفة التي لا تليق حتي بالحيوانات, ناهيك عن بني البشر, و حديثك عن الحثالة, يقابله بانك من فصيلة نادرة, لا علاقة لها ببني البشر, و في هذا التعبير, شيء من العنصرية يا يوسف.

    الان دعني اتطرق الي النقاط الاخري التي ذكرتها اخي يوسف, فنحن هنا لكي نتحاور, فاذا اثبت لي عدم صحة كلامي تركته غير مأسوف عليه و اخذت بكلامك.

    تحدثت يا يوسف عن (تكرع خليل), و قلت لنا بان هذا التكرع, كان نتيجة (لدولارات اسياد خليل في الغرب)!! و يبدو انك قد نسيت بان خليل قد كان رجل دولة قبيل خروجه عن الانقاذ, و بما ان الدولة سايبة و لا وجيع لها, لماذا لا يكون تكرع خليل هذا, من الدولارات التي اخذها من الدولة؟ و ماذا عن تكرع مصطفي عثمان اسماعيل كل يوم جمعة مع احمد البلال الطيب؟ هل دولارات مصطفي جعلية ام انها نفس دولارات خليل؟ يا رجل ارجو ان تكون موضوعيا في طرح الاشياء.

    تحدثت يا يوسف و بقوة عين تحسد عليها عن رغد العيش في دارفور و عن البني التحتية في دارفور و قارنت ذلك بنيويورك!! و الله يا يوسف انت رجل شجاع!! و لكن يا يوسف اذا كان الامر كذلك, فلماذا طلب البشير (الجعلي العربي) من المجتمع الدولي مد يد العون من اجل (الكارثة الانسانية في دارفور)؟ فهل نكذب البشير و نصدقك انت ام نكذبكما الاثنين؟ فيا يوسف ان الناس في دارفور تعيش تحت الانقاض و في الخيام المضروبة في العراء.

    تحدثت عن (التسامح في دارفور) و لكنني لا اعرف اين هو هذا التسامح في ظل الزلازل و البراكين الموجودة الان في دارفور؟ فقد تم تقتيل الناس و في جنح الليل و في الساعات الاولي من الفجر, و دعك عن من هو المسئول, و لكن النتيجة النهائية هي ان هنالك ارواح قد فارقت الحياة, فاين التسامح الذي تتحدث عنه يا يوسف؟ ربما كان موجودا في الازمان الغابرة و لكنه قطع شك غير موجود الان, فقد جرت مياه كثيرة يا يوسف و بفعل فاعل سوداني.

    لا ادري ما هي العلاقة بين السخرية و بين الاطفال الرضع او غير الرضع؟ فاذا كنت تتحدث عن معرفة الاطفال للسخرية, فكيف تقول لنا بان اهل دارفور يعيشون في جنات النعيم لا الجحيم؟

    تحدثت عن المهدي البطل و عن فتحه للخرطوم وهل كان فتحا ام تحريرا؟ و ماذا جني السودان منه؟, و لكن هذا الموضوع قد اقحمته اقحاما, علما بانه يستحق منك التحليل التعميق, لا ذكره علي الطائر هكذا.

    تحدثت عن الضلع الرابع (تحالف قبائل الشمال)!! الذي لا يمكن تخطيه, و لكن الاحداث التي امامنا قد تخطت هذا الضلع يا يوسف, فاعد البصر كرتين لتري حقيقة ما يجري في السودان الان يا يوسف.

    ختمت مقالك بوصفك لخليل (بالحقير)!! و لا ندري لماذا يا يوسف تبدأ مقالك بشتائم و تختمه بشتائم؟ فهل سنحل مشاكلنا بهكذا الفاظ؟ و هذا ستغير هذه الشتيمة من حقيقة وجود ازمة عويصة في السودان يا يوسف؟ لا اعتقد ذلك و ان الفت موسوعة في سب خليل ابراهيم, لذا نأمل منك ان تعيد النظر في هذا المنهج و لك كل التقدير و الاحترام يا يوسف, و ارجو ان تتقبل مني هذا الكلام, لانه نابع من حبي للسودان و شعبه و انت احد افراد هذا الشعب و انا احد افراده, فمعا قد نعمل شيئا ما لبلادنا بعيدا عن السباب و الشتائم.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 01:16 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ/ العزيز علاء الدين يوسف علي محمد

    تحية طيبة يا اخي

    اعتقد يا عزيزي بان مقالك هذا يحتاج منك ان تهدي من غضبك, حتي لا تخرج من صلب الموضوع كما حدث لك الان.

    لا اعرف اي شيء عن خليل ابراهيم سوي انه كان اميرا (للمجاهدين) في هذا العهد (الانقاذي), كما انه كان وزيرا اقليميافي نفس هذا العهد الغيهب. وهو اذن شارك في الكثير من الجرائم قبل ان يخرج من الانقاذ او تخرجه الانقاذ, لان الامر عندي سيان.

    عنوان مقالك يا يوسف مثير للج%C
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 02:37 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: برير اسماعيل يوسف)

    Quote: اعتقد يا عزيزي بان مقالك هذا يحتاج منك ان تهدي من غضبك, حتي لا تخرج من صلب الموضوع كما حدث لك الان.


    أخي العزيز إسمعيل برير
    سلام من الله عليك و رحمة
    لا أنكر هذا الشيء و قد يكون ذلك من كثرة طرق من ذكرته بكل الأوصاف عاليه لأكثر من مرة في عدة قنوات فضائية و أنا أتابعه بعين المدقق و أجده في كل مرة يكاد يخرجني عن طوري إلي أن نجح فيها هذه المرة حينما شبه قبيلتين ضاربتين الجذور في العربية التي لن أناقشها معك هنا و إن كان ذلك لا يمنع من فتح بوست خاص لذلك فالقصد من هذا الذي كتب لم يكن تثبيت عروبتنا من نفيها فهذا أمر لا جدال فيها و لم أنصب نفسي فيه مؤرخاً بل المؤرخين هم من نصبوه أمراً واقعا.


    Quote: قلت لنا بان خليل قال (الانكاس الوطني)!! فما هو العيب يا يوسف اذا كان خليل لا يستطيع ان ينطق حرفي القاف و الذاء؟ فهل تستطيع انت يا يوسف ان تنطق هذه العبارة بكل اللغات العاملة في الامم المتحدة, ناهيك عن عدد اللغات غير الموجودة في الامم المتحدة؟ فهل قال لك خليل بانه من بني هاشم حتي تعيب عليه نطقه هذا؟ انا لا ادافع عن خليل كشخص, و لكنني ادافع عن الكلام من حيث المبدأ, فخليل هذا ربما يكون جون او تيه او كرتون او ادروب...الخ, ففي هذه العبارة ترقد العنصرية يا يوسف, و يبدو انها هي العنصرية غير النتنة!!


    حاشا لله من أن أنحو هذا المنحى الذي أجدك تقودني إليه كراهية لا طوعا فأنا لا أعيب على أي فبيلة كانت في السودان لوية لسان أو زلة نطق للعربية و نحن وطن متعدد القبليات و الأعراق و لم أصف حكومة الإنكاس يوماً سوى بهذا الوصف الذي أقصد به الإنكاس من التنكيس لا الإنكاس حقت خليل فلا تقولني ما لم أقصد.

    Quote: قلت لنا بان خليل قال ان قبيلتي الجعليين و الشايقية ليستا بعربيتين!! و اردفت قائلا و كأنك عالم اثار او انثربولوجيا, بان هذه القبائل عربية, لا يستطيع ان ينفي عنهما ذلك الا (جاهل) مثل خليل!! ففي هذا الحديث الكثير من العصبية القبلية, لانك يا يوسف لن تستطيع ان تثبت من ناحية علمية عروبة هذه القبائل و لا يستطيع بالمقابل خليل ان يثبت بان هذه القبائل نوبية او غير نوبية, ثم ما هو الشيء الذي سنستفيده من عروبتهما او نوبيتهما, بهذا المستوي من الطرح؟


    من قال لك يا أخي أنني عالم أو علاّمة أو حتى علامة "بدون تشديد" ؟ لكن أستطيع أن أثبت لك ما تراه بغير دليل و بأكثر من طريقة و بيان لكن ليس في هذا البوست كما ذكرت لك في الأعلى

    Quote: و المدهش في الامر يا يوسف هو انك قد نصبت من نفسك, متحدثا رئيسا باسم (تحالف قبائل الشمال)!!
    أنا تحدثت عن نفسي فقط فإت لي بحديث عن تحالف شمال و تخالف و أزيدك من الشعر بيت أنا لست سياسياً و لا مسيساً و أكره تعاطيها و أتحدث بحس المدافع عن أصوله لا أكثر.


    تحدثت يا يوسف و بقوة عين تحسد عليها عن رغد العيش في دارفور و عن البني التحتية في دارفور و قارنت ذلك بنيويورك!! و الله يا يوسف انت رجل شجاع!! و لكن يا يوسف اذا كان الامر كذلك, فلماذا طلب البشير (الجعلي العربي) من المجتمع الدولي مد يد العون من اجل (الكارثة الانسانية في دارفور)؟ فهل نكذب البشير و نصدقك انت ام نكذبكما الاثنين؟ فيا يوسف ان الناس في دارفور تعيش تحت الانقاض و في الخيام المضروبة في العراء.

    تحدثت عن (التسامح في دارفور) و لكنني لا اعرف اين هو هذا التسامح في ظل الزلازل و البراكين الموجودة الان في دارفور؟ فقد تم تقتيل الناس و في جنح الليل و في الساعات الاولي من الفجر, و دعك عن من هو المسئول, و لكن النتيجة النهائية هي ان هنالك ارواح قد فارقت الحياة, فاين التسامح الذي تتحدث عنه يا يوسف؟ ربما كان موجودا في الازمان الغابرة و لكنه قطع شك غير موجود الان, فقد جرت مياه كثيرة يا يوسف و بفعل فاعل سوداني.


    من أي منطقة في الشمال أنت؟ ليتك اتجهت إليه كما اتجهت أنا إلي دارفور و جلت فيها شهراً كاملاً حمتها بقعة بقعة و قرية قرية و مدينة مدينة و ما كتبت ما كتبته إلا عن يقين و تحقق و لن أكثر عليك الحديث في هذه النقطة فقط إعلم أن بدارفور مطارات حديثة تضاهي مطار الخرطوم من حيث النظافة و البنيان و الأجهزة و أن شوارعها مسفلتة و تقدل فيها الرقشة و الأمجاد و الآتوس و بها عمارات فارهة سوامق و بنوك و شركات و مؤسسات و جامعات و كليات و معاهد "دة ما حسد بس وصف"
    هذا قليل من كثير يطول وصفه فإليك ما بالشمال!!!!!
    أنا من مروي لا يوجد لدينا مطار لا بالمعنى الضمني و لا بالواضح نهائياً لا يوجد سوي بقعة منبسطة من الأرض محاطة بسلك شائك و مدرجها من الرمل الأحمر المختلط بالرمل و هي لا تصلح إلأ لهبوط نوعين من الطائرات الفوكر و الأباتشي ، ما شفت لي عمارة في مروي كلها أو بيت من طابقين إلأ في سوق كريمة بنك المزارع فقط و أنا لم أنقطع عن زيارتها في أي عام ، لم نري الأسفلت إلا من خلال الطريق السفري ما يسمى بشريان الشمال و الذي لم يكتمل بعد و كل مروي و كريمة و أريافها لا يوجد بها ولو قطعة أسفلت متر في نص متر ما يعني أنه لا تجول في شوارعنا السيارات الصالون لأنو لو غرزت في رملتنا ديك إلا بالصاجات لو بتعرفة ؟ ، لا توجد لدينا سوى كلية واحدة كلية الآداب و الدرسات الإنسانية و هي تابعة لجامعة دنقلا "يعني ما في جامعة أول كلية بإسم واحدة من أعرق مناطق السودان مروي"هل تريد المزيد ؟؟؟ يمكنك التحري من ذلك بنفسك إن شئت فقط إعلم أن ما كتبت يخلو من صيغ المبالغة و الخيال.


    أنا لا أعلم من أين أتيت بمصطلح "تحالف قبائل الشمال؟" أنا أكره التحالفات أياً كان نوعها شمالي أو جنوبي أو غربي و هذا ما دفعني لكتابة الموضوع فلماذا تريد أن توصمني بأنني أنتمي لجهة ما أو أتحدث عن تنظيم ما؟ و ما هو تحالف الشمال هذا الذي لم أسمع به يوماً فهم لم يتحالفوا يوماً و إن حدث ذلك فقد يكون بسبب العنصرية التي تفوح ممن كتب فيه الموضوع.

    فقط أرجوك أن تتابع اللقاء الذي نوهت إليه غدٍ لتقف على ما وقفت عليه
    و لك خالص الود و التقدير و اعلم أنني قد تقبلت نقدك بصدر رحب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 03:09 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الاخ/العزيز علاء الدين يوسف

    نشكرك علي هذا النفس الهادي في الحوار و ساعود اذا ما مد الله في الاجال للتعقيب علي ما ذكرت و تقبل مني السلام و الاحترام. فمخرجنا مما نحن فيه الان هو المزيد من الحوار.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 11:16 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: و في آخر لقاء له في قناة الجزيرة فجر اليوم الخميس 11/11 و الذي سيعاد بثه يوم غدٍ الجمعة فاجأني هذا الغبي الحثالة و هو يصف أهل الشمال و في قصد واضح منه للجعليين و الشايقية بأنهم ليسوا بالعرب الأصال و أنهم نوبيون و كان ذلك ضمناً في حديثه عن أن من هم على رأس الدولة الآن "البشير و علي عثمان" من النوبيون و ليسو عرباً ،


    Let us say we are arabized nubians with all the blood mixing we have with the Nubian people. What does that has to do with the Zagawa. Arabs and nubians mixed long long time ago and a process that has been going on and on, when arabs came to Sudan they neither made agreements with zagawa or Fur. They do not exist nor their lands were part of nubia before nor in the future. He has nothing to do with us, he should go and make his country zagawa land and stay away from the nubians or arabized nubians who share nothing in common with him
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 03:29 PM

خالد عمار
<aخالد عمار
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الاخ علاء
    التحية


    Quote: أنا من مروي لا يوجد لدينا مطار لا بالمعنى الضمني و لا بالواضح نهائياً لا يوجد سوي بقعة منبسطة من الأرض محاطة بسلك شائك و مدرجها من الرمل الأحمر المختلط بالرمل و هي لا تصلح إلأ لهبوط نوعين من الطائرات الفوكر و الأباتشي ، ما شفت لي عمارة في مروي كلها أو بيت من طابقين إلأ في سوق كريمة بنك المزارع فقط و أنا لم أنقطع عن زيارتها في أي عام ، لم نري الأسفلت إلا من خلال الطريق السفري ما يسمى بشريان الشمال و الذي لم يكتمل بعد و كل مروي و كريمة و أريافها لا يوجد بها ولو قطعة أسفلت متر في نص متر ما يعني أنه لا تجول في شوارعنا السيارات الصالون لأنو لو غرزت في رملتنا ديك إلا بالصاجات لو بتعرفة ؟ ، لا توجد لدينا سوى كلية واحدة كلية الآداب و الدرسات الإنسانية و هي تابعة لجامعة دنقلا "يعني ما في جامعة أول كلية بإسم واحدة من أعرق مناطق السودان مروي"هل تريد المزيد ؟؟؟ يمكنك التحري من ذلك بنفسك إن شئت فقط إعلم أن ما كتبت يخلو من صيغ المبالغة و الخيال.

    اذن فليبدا الحوار من هنا. ان عناصرالازمة الحقيقية تكمن وراء ما ذكرته بعاليه,
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 03:32 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الاخ علاء الدين

    أذا كان درجة الدكتوراة في العنصرية قد منحت فأي درجة تمنحعا لنفسك في هذا المجال المخذي؟
    أعقل يا راجل و أقرأ كلام العزيز برير بتمعن علك تنتصر علي نواقص نفسك

    لقد حضرت لقاء دكتور خليل في الجزيرة الذي اخرجك عن طورك و لم تستفذني صفته لاهل الشمال بأنهم ليسوا عربا -اصلاء- مثلك و ذلك لسبب غاب عنك لانك انطلقت من منطلق عنصري قبلي ضيق يفترض علو شأن عروبة مدعاة و ما لم تستطيع استيعابه لعجز نفسي ناتج عن احساس بالمساس بعروبتك الغراء المحجلة هو ان
    الرجل اراد أن يوضح تعقيد التركيبة الاثنية السودانية و يخفف الحماسة الشعوبية التي تسم خطاب الاعلام العربي المنتصر لرواية السلطة الخبيثة التي تصور الامر علي اساس صراع افريقي ضد الوجود العربي في السودان، و بما أن الحركات المقاتلة في دارفور ترفض هيمنة اهل الشمال علي مصير البلاد و العباد، اوضح انهم في كفاحهم ضد الظلم علي المستوي القومي غير متوجهين ضد عرب _عاربة_ وأن اهل الشمال هم نوبيون و هو لم يجافي الحقيقة و لم يسئ لي أنا شخصياً رغم انتمائي لهذا الاقليم بل اثبت لي شرفاً اعتز به و افاخر فالاصل فينا الدم النوبي بما فيه من عراقة و اصالة و ارتباط بالارض تاريخا و حضارة.

    اخي الكريم أذا كان دكتور خليل_الذي لا انسي له انتماءه للجبهة_ قد اساء الي اهل الشمال مرة فقد اسئت لهم و لنفسك و للقضية الوطنية الف مرة بحديثك المنفعل غير المنضبط بأي ضابط اخلاقي او موضوعي و أنت من كنت اظن فيك_ولا ازال_ غير ذلك من تعقل و رجاحة عقل و انتماء لقطاع شبابي يعتمد العلم و التدقيق سبيلا لخدمة مستقبل وطن يرجوا من امثالك الكثير لرفعته و تحقيق الخير الكثير لاهله.

    مع الود و التقدير

    (عدل بواسطة نصار on 11-11-2004, 04:09 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 03:45 PM

Esameldin Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 2178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: نصار)

    الاخ علاء الدين
    لا ازيد علي ما خطه الاخ برير او الاخ نصار ، فقط قليلا من التروي وعقلنة الامور .
    مع ودي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2004, 10:17 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: نصار)

    Quote: أذا كان درجة الدكتوراة في العنصرية قد منحت فأي درجة تمنحعا لنفسك في هذا المجال المخذي؟
    أعقل يا راجل و أقرأ كلام العزيز برير بتمعن علك تنتصر علي نواقص نفسك

    عزيز نصار تحية طيبة
    أيها الكامل بغير نقصان أشكرك على ردك -الغير مخذي- و أنت تنبري بسباب لغير سبب واضح لشخصي فإن كان ما قلته عن خليل العاجبك دة و عاجبك كلامو فيمكنك أن تقرأ ما كتبته للأخ برير أما نواقص نفسي فأنتظر منك توضيحاً لما قصدته بها حتى لأ أرد بإستعجال و أنتظر الرد عن هذه النقطة بالذات .

    Quote: لقد حضرت لقاء دكتور خليل في الجزيرة الذي اخرجك عن طورك و لم تستفذني صفته لاهل الشمال بأنهم ليسوا عربا -اصلاء- مثلك و ذلك لسبب غاب عنك لانك انطلقت من منطلق عنصري قبلي ضيق يفترض علو شأن عروبة مدعاة و ما لم تستطيع استيعابه لعجز نفسي ناتج عن احساس بالمساس بعروبتك الغراء المحجلة هو ان
    الرجل اراد أن يوضح تعقيد التركيبة الاثنية السودانية

    يجب أن تعرف أن عروبتي التي تحدثت عنها جلية واضحة وضوح كلماتك التي تسيء لشخصي أيما إساءة لا أريد أن أجاريك فيها.
    و لا أعتقد أنك بالفهامة التي يعترف يها أهل الكون لتحاول أن تغير ما كان يقصده خليل بكلمات واضحات قال فيهن بالحرف الواحد لمقدم البرنامج "الجامعة العربية و العرب مغشوشين لأنو الناس الماسكين الحكم في السودان ديل ما عرب أصال ديل نوبيون" فماذا تعني هذه الكلمات ؟؟
    أنتظر تعقيبك و آمل أن يكون متزناً بعض الشيء عن سابقه
    و إعلم أنه لا يهمني من هم في سدة الحكم في شيء بأي حال من الأحوال لكنهم محسوبون علينا و على قبائلنا بأي حال من الأحوال و دفاعي عن أصولي لا عن الحكام أو الحكم لعنهم الله و إياه
    مع تحياتي و تقديري

    (عدل بواسطة علاء الدين يوسف علي محمد on 11-12-2004, 10:22 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 04:42 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Salaam

    Our arabic heritage or nubian heritage is not the question here as some people seem to have fallen into. Khalil Ibrahim is only continuing the normal common attack, these days, against arab in Sudan from some preachers of New Sudan. Under this motto, anti-arabs, arabs are categorically described as all the evils from jalaba, homosexuals, sexually dysfunctional, immoral and indecent jalaba women, and eventually the list can go on untill the name callers runs out of words.x


    In many postings before I have described the arab migration to Sudan and their ancestoral heritage. We also know from our villages, relatives and grandparents our interaction with the Nubian people, thus our nubian heritage as well. There is no ta3aly here nor we are using this heritage to push people around. Ja3alyeen, Shaigia or Shukria we know our history. We certainly have no interest for the ex-amir of jihad to come and teach us who we are. We also have no right to go and teach him who he is. x

    But really what does he has to do with arabs or nubians. He is neither an arab nor a nubian. He will be neither. Actually alot of the preachers of new sudan work hard to portray the africanism of sudan by claiming the rich nubian heritage and history of Sudan. Alas, most of them are not nubians. He by claiming a nubian/arab relation the ex-jihad amir has thrown himself out of the loop and thus make the call for a new sudan of nubian arab much easier. In other words, what is common between arab/nubians and himself to stick himself in between

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2004, 10:28 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: zoul"ibn"zoul)

    خالد عمار
    تحياتي
    لو فتحنا لاموضوع دة طوييييييييييييييل و ما بينسد نحن في الشمال مظلومين ظلم الحسن و الحسين و الجماعة فاكرننا في قصور مشيدة.

    عصام
    لك التحية و كل سنة و إنت طيب و ربنا يهدي الأمور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2004, 10:34 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: zoul"ibn"zoul)

    Our arabic heritage or nubian heritage is not the question here as some people seem to have fallen into. Khalil Ibrahim is only continuing the normal common attack, these days, against arab in Sudan from some preachers of New Sudan. Under this motto, anti-arabs, arabs are categorically described as all the evils from jalaba, homosexuals, sexually dysfunctional, immoral and indecent jalaba women, and eventually the list can go on untill the name callers runs out of words.x

    zoul"ibn"zoul
    تحياتي
    أأسف لعدم ردي عليك في مداخلتك السابقة لا لشيء إلا إستعجال و ضيق وقت
    دعهم يقولون ما يريدون فهم فئة ضالة لا تمثل أهل الغرب بأي حال من الأحوال فنحن عاشرنا الغرابة من كل البطون و نعرفهم جيداً أما هؤلاء فمصيرهم محتوم بأيدينا و بأيدي من يدعون أنهم منهم و صدقني لن تكتب لهم حياة يوماً في أرض المليون ميل مربع.
    وماذا تنتظر منهم و قد هتكو شرف نسوة منهم بأنفسهم و قذفوا كثريات غيرهن بالباطل في حديث إفكٍ لا يعقل.
    فماذا تنتظر منهم ؟
    هنالك عقد نقص مركبة في هؤلاء و أنا أعرفها فهل تعيها؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2004, 10:41 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Salaam Alaa

    Can you please post your email
    Thank you
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2004, 12:07 PM

ABUZEEGH


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: zoul"ibn"zoul)

    A very thorough anlaysis Ustaz Birair. Thanks a lot
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2004, 02:01 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 3532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ علاء الدين يوسف
    سلامات يامان.
    أخي من خلال كتاباتك لا يراودني أدني شك بأنك سوداني غيور عليه وعلي وحدته.
    هل فعلا أخي زرت دارفور حقا؟أم زرت الفاشر ونيالا اللتان جزء من دارفور ولن تمثلان الكل؟
    لنعطيك نبذه بسيطه عن ماهيه المدن الكبيره في إقليم دارفور:
    الفاشر, نيالا, الجنينه, الضعين,مليط, كتم, كبكابيه أم كداده,زالنجي, كاس ,برام...ألخ. هي تعتبر المدن "الكبيره" بدارفور.
    مافيش لا شارع زلط ولا عماره سامقه كما قلت أنت.إلا الفاشر ونيالا(شارع أو شارعين,عماره أوعمارتين).أما باقي المدن مقارنه بمروي ناهيك عن دنقلا وعطبره وشندي..آلخ كأنهاعائشه في العصر الحجري تماما.ناس دارفور إذا لديهم ما قلت يكونوا فعلا ناكري نعمه ولكن العكس صحيح.
    في الفاشر عماره واحده في حجر قدو أما باقي مدن دارفور بتسمع عن العمارات السامقه من المذياع وبتشاهد صورها في المجلات القديمه والمحظوظ منهم شاهدها عندما زار باقي مدن السودان وبعض سكان بقيه المدن الدارفوريه عندما يأتون لقضاء مهمه بالفاشر(إستخراج شهاده تسنين للأولاد,أو مريض أتي للدكتور,السوق.. آلخ) يذهبون لتلك العماره أو شارع الزلط ليأخذون صور تذكاريه للتأريخ.أما قولك بأن دارفور وكأنها نيويورك هذا كلام بعيد من الحقيقه.
    هنالك مطار بمروي ولكن كم مطار بالشماليه الإقليم ثم بعدها قارن بما في دارفور؟
    بدارفور هنالك مطار الفاشر,نيالا, الجنينه(مدرج ترابي مثله مثل مروي) وبقيه المدن ليس بها مطارات ولا سكانها بتعرف شكل الطائرات اللهم إلا طائرات عابره سمائهم ناهيك عن المطارات ذات المدرج الرملي والسلك الشائك وصدقني ياأخ علاء الدين لو هبطت الفوكرس أو الأباتشي كما بتهبط في مطار مروي في هذه المدن الدارفوريه لأصبحت في خبر كان هي ومن معها.
    هنالك جامعه الفاتح بدارفور(الفاشر) ولكن الإنقاذيين وزعوها لبقيه المدن بدارفور(ضمن إنجازات الإنقاذ!!!!.) وأعطوها أسماء تناضح أسماء الأحياء بالعاصمه القوميه وكأنها بأبوظبي(أسماء تطلقها الإنقاذ) مثل حي الفيحاء, حي العامريه, حي دار السلام وإذا ذهبت إليها لوجدت سكانها ساكنين الجالوص والبقر والغنم حواليهم ولا عنايه صحيه لهم بل الصحه نفسها بتخاف منهم, فجامعات دارفور بالضبط هي مسميات إنقاذيه بحته.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2004, 06:49 PM

خالد عمار
<aخالد عمار
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الاخ مجمد ادم
    كل سنة وانت وناس البيت طيبن
    يبدو ان الاخ علاء الدين قد زار الفاشر بالليل وخرج في نفس الليلة,فاهلها يتندرون على حالها بقولهم في الليل باريس وبالنهار تضاريس, فالفاشر المدينة تتوزع احياءها على اراض منخفضة واخرى مرتفعة, لذلك عندما برخي الظلام سدوله وتضاء الانوار فمنظر المدينة يبدو وكانها باريس
    اذكر وعندما كنت متواجدا في الفاشر هناك عمارة واحدة يشير اليها المواطنين بعمارة المحامين لتواجد مكاتب عدد من المحامين بها اما نيالا فالعمارة الوحيدة الموجودة التي اعرفها هي عمارة علي بوهية اضافة الي عمارة البنك الاهلي التي كانت تحت التشييد وذلك في العام 1993 لا ادري ان كانت هناك نهضة عمرانية بعد ذلك ام لا.. على كل اعتقد ان الحوار الان يسير نحو الوجهة الصحيحة اذ انني اصر على الازمة الحالية التي يمر بها السودان هي من صناعة المركز الذي همشت سياساته الاطراف ودفعت بمواطنيها الي حافة الفقر والجهل والمرض سوى ان كانت هذه الاطراف في الشمال او الشرق او غربا وجنوبا, اذن على اي من يتناول الوضع الذي نعيشه حاليا ان يتجرد ويتناول معطياته بموضوعية, رضينا ام ابينا كل الظروف حولنا تشير الي ان الصراع زاحف نحو الوسط والمركز ويسرعة كبيرة جدا, وان المعركة ستكون هناك في الخرطوم اذن فلنوجه القوة التي ستتفجر توجيه سليم ونحول اجندتها لمعركة تهدف لهزيمة الفشل الذي ظل يلازمنا منذ ان نلنا استقلالنا بدلا اطلاق شعارات واعلان اجندة تحول المعركة القادمة الي معركة دفاع عن النفس والوجود وحينها سنكون كالصوماليين الذين تطاحنوا ردحا من الزمن ودمروا وطنهم ثم عادوا في النهاية وحددوا اجندتهم واتفقوا حولها دون قتال ليبداوا البناء من الصفر.
    خالد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2004, 07:08 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: خالد عمار)

    أخى الحبيب نصار ..

    وددتك أخي لو لم تشارك في هذا البوست لأن أيمانك العميق بالفكر القومي السودانوي ووطنيتك الراسخة تنأي بك من المشاركة لتوضيح وجهة نظر عاقلة في وجه من أعماه الغضب من التحليل المنطقي .. ودمت عزيزي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2004, 10:34 AM

Mohamed Bang

تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: malamih)

    خليل إبراهيم محمد.. الصراع في دارفور

    مقدم الحلقة: خالد الديب
    ضيف الحلقة: خليل إبراهيم محمد/ رئيس حركة العدل والمساواة السودانية
    تاريخ الحلقة: 10/11/2004


    - علاقة حركة العدل والمساواة بالغرب
    - أسباب فشل المفاوضات حول إقليم دارفور
    - دور قبائل الجنجويد في أزمة دارفور




    خالد الديب: مشاهدينا أهلا بكم في برنامج لقاء اليوم، ضيفنا في هذه الحلقة هو الدكتور خليل إبراهيم محمد رئيس حركة العدل والمساواة السودانية أهلا بك دكتور.

    خليل إبراهيم محمد: أهلا وسهلا وشكرا.

    علاقة حركة العدل والمساواة بالغرب

    خالد الديب: الكثير يرون ويتهمونكم بأن مواقفكم تشتد وتقل حسب التصريحات الصادرة من واشنطن كيف ترُدُّون على ذلك؟

    خليل إبراهيم محمد: أنا لا أرى وجاهة في هذا الاتهام وهذا الحديث ينُم أو كأنك تريد أن تقول أننا خاضعون لسيطرة جهة ما أو نعمل تحت إمرة جهة ما أو هذا ليس صحيح.

    خالد الديب: ربما تتقاطع المصالح كمان.

    خليل إبراهيم محمد: نعم نحن في حركة عدل ومساواة سودانية حركة مستقلة تماما هي حركة قومية (Across the country) على مستوى القطر نحن نرعى مصالح شعبنا مصالح.. نراعي مصالح إقليم دارفور وصحيح لدينا علاقات طيبة مع الغرب هذه حقيقة مع واشنطن علاقات طيبة مع أوروبا الوسطى مع بريطانيا وهذه الدول هي لها منهج آخر غير المنهج الموجود في الشرق الأوسط، هذه الدول تدقق في الأول تعرف الحقائق قبل أن تخلق علاقات مع أي جهة، هذه الدول هي بَحثتنا ومَحصتنا وتوصلت إلى حقيقة أن هذه الحركات حركات مستقلة ولها مطالب موضوعية ومشروعة لذلك الآن هذه الجهات كلها تعلم ولذلك هذه الجهات هي التي بادرت إلى الوصول، أمين عام الأمم المتحدة ذهب إلى دارفور ووزير خارجية أميركا ذهب إلى دارفور وكل وزراء الخارجية في أوروبا الوسطى ذهبوا إلى دارفور ليتحققوا مما يحدث في دارفور ليروا بأم عينهم ماذا يحدث هناك لذلك الآن اقتنعوا تماما أن في دارفور قضية وأن هذه القضية تستحق السند وتستحق الدعم نعم.

    خالد الديب: ألا ترون في هذا بالذات أنكم تخدمون مصالح أطراف أخرى؟

    خليل إبراهيم محمد: مَن له مصلحة في دارفور؟

    خالد الديب: هناك أعداء للسودان بشكل عام.

    "
    العدل والمساواة حركة سودانية مستقلة وقومية على مستوى القطر ترعى مصالح إقليم دارفور بالدرجة الأولى
    "
    خليل إبراهيم محمد: وما هي هذه المصالح؟ هناك الحكومة السودانية تطلق الكلام على عواهنه وتطلق كلام جزافا وتقول هناك مصالح والدول لها مصالح تريد أن تتدخل في السودان لماذا لم تتكلم هذه الدول قبل أن تكون هناك مشكلة في دارفور؟ لماذا لم تدخل هذه الحكومات قبل أن تقتل حكومة السودان شعبها في دارفور؟ إذا كانت الحكومة غير مسؤولة وتقتل الشعب هل تطالب هذه الحكومة من العالم أن يسكت ولا يتكلم ولا يتدخل ولا يقول أنه هناك مشكلة، إذا أي دولة قالت أن بدارفور مشكلة ويجب حل هذه المشكلة حكومتنا تقول هذا تدخُّل نحن لم نطالب بالتدخل حتى الآن ولكن أنا أسألك سؤال إذا كنت أنت تسكن في دارك أخي الكريم وأن لك أخا من داخل البيت يريد أن يقتلك هل من حقك أن تستنصر بأي جار أو بأي مواطن في الشارع هل من حقك لأن الحياة أبدى، كل أديان الدنيا الكتب السماوية اتفقت في خمسة كُليات وأول هذه الخمس حِفظ النفس قبل الدين لذلك نحن الآن..

    خالد الديب [مقاطعاً]: يريد الآن يريد أن يقتله.

    خليل إبراهيم محمد: نحن الآن نُقتل قُتلنا الاتحاد الأوروبي مليون الآن وشُردنا باثنين مليون، العالم يريد أن يقول أوقفوا هذا القتل والحكومة السودانية تقول للعالم لا تتدخل في هذه القضية وهذه القضية خاصة هل قَتل الناس قضية خاصة؟ لا يمكن أن تسمي قتل الناس بالمئات وبالآلاف وبالملايين تقول هذه قضية خاصة وتتهم الدول بأنهم يتدخلون في شأنك الخاص إذا لا تريد تدخلا في شأنك الخاص عليك أن تحل مشكلتك لماذا لا تحل الحكومة السودانية مشاكلها في داخل بيتها في داخل الوطن قبل أن تستفحل هذه القضية.

    خالد الديب:الحكومة هي التي استدعت الأجنبي وساهمت في تدويل هذه الأزمة وليس بهذا فقط وإنما تطالب بدخول أجنبي إلى هذه المنطقة.

    خليل إبراهيم محمد: نحن حركة العدل والمساواة السودانية أو شعب دارفور أو شعب شرق السودان أو شعب الجنوب هل احتكرنا السلطة؟ هل احتكرنا الثروة؟ هل قفلنا المدارس على أنفسنا؟ هل إن إحنا حرمنا أنفسنا مِن الخدمات الصحية مِن خدمات مياه شرب؟ هل حرمنا أنفسنا مِن..لا يُعقل أن تقول أن المواطن يعمل ضد مصالحه هذا ليس صحيح.



    أسباب فشل المفاوضات حول إقليم دارفور

    خالد الديب: الحكومة تقول إن هذه المذابح التي تحدث وهذا القتل الذي يحدث هو بسبب هذا التمرد وليس بسبب أن هي تريد أن تقتل هؤلاء الناس ولكن عندما يحدث تمرد تحدث فيه الفواحش وتحدث فيه الانتهاكات وتحدث فيه عمليات القتل كيف تردون على هذا؟

    "
    السودان وقع بعد أن خرج من الاستعمار الخارجي تحت سيطرة مجموعة محدودة من السودانيين المنتمين للشمال
    "
    خليل إبراهيم محمد: نحن لا نقول أن الحكومة قتلت المتمردين نحن تصدينا لكل الهجمات الحكومية وحققنا عشرات الانتصارات على الجيش السوداني وهزمنا الجيش السوداني ولكن الحكومة أقبلت على المواطنين وقصفت قراهم قرية بعد قرية وقتلت المواطنين وحرقت المواطنين واغتصبت المواطنين الحكومة بل استخدمت أشياء غير مشروعة العرقيات، الحكومة تُسلح بعض القبائل أن تقتل القبائل الأخرى عشان هي تظل في الحكومة.. الحكومة إذا قتلت المتمردين هذا حق مشروع الدولة عندها سيادة ونحن خرجنا عن القانون نحن لا نعترف بهذه الدولة ولا بسيادتها ولكن إذا استطاعت نحن هذا القتال المباشر بيننا وبين الحكومة نحن لا نشكو من قتل الحكومة للمتمردين أو بالصراع الذي يحدث.

    هذا الصراع واضح ولكن الحكومة الآن تقتل المواطنين الحكومة الآن شرَّدت اثنين مليون من دارفور حرقت ثلاثة آلاف ومائتين قرية وقتلت ما يساوي ربع مليون فعلت من قبل في جنوب السودان، الحكومة مارست التطهير العرقي نحن الآن نطالب ليس بالتحقيق في دارفور نحن الآن نطالب بالتحقيق في جبال النوبة ونحن نطالب الأمم المتحدة أن تجاوب كيف مات اثنين مليون ونصف نسمة من مواطني السودان في جنوب السودان وكذلك الحال في شرق..

    خالد الديب [مقاطعاُ]: الحكومة تؤكد أنه عندما يكون هناك تمرد يحدث القتل ويحدث الدمار، معروف أن هذه القبائل تعيش منذ سنوات وهي في سلام وفي أمن وإن الخلافات كيف ظهرت..ظهرت على المراعي وعلى تقسيم الأرض وعلى المياه ليست هي.. هي حركة سياسية في مفهومها ولكن أطراف أخرى هي التي استغلت هذه المواقف.

    خليل إبراهيم محمد: الصحيح يا أخي الكريم أن هذه الثورة ثورة حقيقية وثورة قامت بها المواطنون الشعب من القواعد ونحن مجرد نحن ننظم هذه الثورة أما الثورة هي قامت تلقائيا من القواعد لأن هذه القواعد تعيش حالة استعمار داخلي منذ عام 1956 السودان وقع بعد أن خرج من الاستعمار الخارجي وقع تحت استعمار داخلي من قبل مجموعة صغيرة جداً من الإقليم الشمالي، الآن المواطن السوداني في هذا القرن في القرن الواحد والعشرين يعيش في ظلام دامس ما فيش كهرباء في هذه الأقاليم في الأرياف نهائي في السودان.

    خالد الديب: هذه أسبابها فقر الدولة وعدم وجود موارد.

    خليل إبراهيم محمد: لا أبدا.. أبدا ليس لفقر الدولة، السودان بلد غني جدا ولكن نتيجة لفشل في إدارة إمكانات هذه الدولة.. الدولة غنية ولكن هذه المجموعة التي تَحكم تسيطر على مقاليد الأمور في البلاد فشلت في إدارة هذه الإمكانات وفي توظيف هذه الإمكانات، أخي هل تعلم أن الجيش السوداني منذ استقلال السودان حتى اليوم خمسين سنة هذا الجيش موظف فقط لقتل المواطنين والآن الحكومة تصرف 80% من إيرادات الدولة فقط لصالح الجيش لتقتل المواطنين ولتظل هذه المجموعة في قيادة البلد.

    خالد الديب: حسب ما هو معروف إن على العكس من ذلك هذه الحركات المتمردة في أكثر من مكان داخل السودان هي التي تُعيق التنمية لأنها لا تسمح للدولة بأن تُسخِّر إمكانياتها لتحقيق هذه التنمية ولكن لمواجهة هذا التمرد هنا أو هناك.

    خليل إبراهيم محمد: هناك تمرد في جنوب السودان منذ عام 1955 وهناك تمرد في شرق السودان منذ عام 1958 الجنوب في 1955 والشرق منذ عام 1958 وهناك حركة عدم المساواة حركة رقم سبعة في سلسلة الحركات المَطلبية في دارفور، الآن تمرد منذ خمسة عشر سنة في كردفان وتمرد منذ ثلاثة عشر سنة في الإقليم الأوسط هل كل الناس يتمردون من غير قضية؟ هناك قضية والمشكلة واحدة هي الظلم، الحكومة تظلم الناس الآن الناس يطالبون بحقوقهم نحن نطالب بأشياء بسيطة ليس لأن نحكم الخرطوم أو أن نكون حكاما في الخرطوم ولكن نطالب بحقوق الإنسان كل هذه المجموعات تطالب بحقوق الإنسان نطالب بماء شرب نطالب بالكهرباء.

    خالد الديب: أثناء الحرب كل هذه الأشياء مؤجلة لأن الأمور لا تسمح بأن يكون هناك تنمية وهناك إعداد.

    خليل إبراهيم محمد: أنا أوافقك ليس صحيحا أن يبدأ الناس بالحرب ولكن المدخل الصحيح هو الحوار وقد بدأنا بالحوار لم يقتنعوا بالحوار ولم يقتنعوا بوجود مشكلة أصدرنا كتاب أجرينا بحث إحصائيا علميا دقيقا جدا أسمينا الكتاب اختلال ميزان السلطة والثروة وطرحنا هذا الكتاب للقيادة في السودان ولكن هذه القيادة قالت هذه عنصرية وهذه جهورية رفضت حتى للاستماع حتى للإطلاع على الكتاب.

    خالد الديب [مقاطعاً]: حتى لو هي فعلت ذلك.

    خليل إبراهيم محمد [متابعاً]: ثم بعد ذلك ابلغنا الحكومة قبل ستة شهور أننا إذا لم تتنبه الحكومة إلى مشاكل المواطنين فإن ثورة ستنطلق إن شاء الله في دارفور هكذا نحن بدأنا خاصة حركة العدل والمساواة لأنها هي حركة رأي قبل كل شيء لم تبادر بالحرب بادرت بكل الأساليب وكل المحاولات السلمية لحل هذه القضية بدأنا بها ولكن الحكومة رفضت وظلت في غيها، الآن حتى هذه اللحظة الحكومة لم تكن مُعترفة بوجود مشكلة.. الحكومة العلاقة بين الحكومة وبين المواطنين المواطن في السودان هي علاقة العبد والسيد نحن نعيش هذه العلاقة ونحن نريد أن نكسر هذه العلاقة ولذلك أسمينا حركتنا باسم حركة العدل والمساواة نريد أن نتساوى في السودان أما الطلب طلب المساواة بين المواطنين في السودان هو محظور في السودان.

    خالد الديب: لكنكم في نيفاشا وفي إيبوجا كان سقف مطالبكم شبه تعجيزي لدرجة أنكم اتُهمتم بالسعي لتفشيل هذه المفاوضات.

    خليل إبراهيم محمد: لا ما هو هذا السقف التعجيزي نحن طالبنا في حوارنا بالنسبة للخدمات الإنسانية نحن طالبنا بالبترول مقابل الإغاثة، السودان دولة بترولية الآن تُصدِّر ما يقارب المليون برميل المُعلن عنه حوالي خمسمائة والغير معلن حوالي خمسمائة ألف كذلك السودان يصدِّر حوالي مليون برميل في اليوم لماذا نستجدي الشعوب لأن تأتي وتغيث سكان دارفور سكان السودان الذين شرَّدَتهم الحكومة لماذا؟ طالبنا باستقطاع جزء من بترول السودان لصالح أهل السودان مواطنين السودان هل هذا طلب تعجيزي؟ هذه واحدة طالبنا الحكومة أن تنزع سلاح المليشيات الحكومية مليشيات الجنجويد الذين يحرقون القرى هل هذا طلب تعجيزي؟

    خالد الديب [مقاطعاً]: بالنسبة للمليشيات..

    خليل إبراهيم محمد [متابعاً]: طالبنا الحكومة أن تلتزم بوقف إطلاق النار بهذه الاتفاقية التي وقعت بيننا وبين الحكومة، الحكومة وقعت على هذا الاتفاق بخط يدها هل هذا طلبا تعجيزيا؟ ليس طلب تعجيزيا.

    خالد الديب: لكنكم لم تلتزموا بوقف إطلاق النار.

    خليل إبراهيم محمد: نحن التزمنا بوقف إطلاق النار ولكن الحكومة اللي خرقت مائة وإحدى عشر مرة خلال ثلاثة شهور لوقف إطلاق النار حتى أصبح وقف إطلاق النار شيئا بغير معنى وبغير جدوى.

    خالد الديب [مقاطعاً]: هل كان..

    خليل إبراهيم محمد[متابعاً]: الآن هناك اتفاق أوراق مكتوبة ولكن على أرض الواقع الحكومة تخرق هذه الاتفاقية كل مرة وشَهِد على ذلك الشهود وشهد على ذلك الأمم المتحدة واللجان الخاصة بوقف إطلاق النار قدموا تقارير متعددة جدا ولكن الحكومة ما زالت تخرق وقف إطلاق النار الآن الحكومة استجلبت جنجويد لحراسة هؤلاء.. الجنجويد اللذين حرقوا القرى وشردوا الناس الآن هم يحرسون اللاجئين في المعسكرات الآن الحكومة حتى الآن تحرك القوات حتى هذه اللحظة جندت آلاف القوات.

    خالد الديب: مشاهدينا فاصل قصير ونعود لمتابعة لقاءنا مع الدكتور خليل إبراهيم.



    [فاصل إعلاني]

    دور قبائل الجنجويد في أزمة دارفور

    خالد الديب: مشاهدينا نعود لمواصلة لقاءنا مع الدكتور خليل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة السودانية بالنسبة للجنجويد أيضا نراكم تبالغون في دور هذه الفئة وهي مجرد قبائل طُُردت من تشاد خلال العقدين الماضيين وسَكنت معكم وصارت جزء منكم والآن تبالغون في دورها وتعتبرون أنها تقود الحرب وحرب الإبادة وتقتل الناس أليس مبالغا دور الجنجويد أيضا؟

    خليل إبراهيم محمد: ليس مبالغا نحن هزمنا الحكومة تماما ولكن الحكومة استنصرت بهذه القبائل وهذه القبائل لم تهزم حركات التمرد حركات التمرد حركات قوية وحركات صامدة وحركات متقدمة الآن نحو الخرطوم ولكن هذه المجموعة مجموعة خائنة تركت مواجهة الحركات المسلحة وانتفعت إلى حرق القرى من خلف الحركات وذهبت إلى القرى وإلى العُزل وحرقت هذه القرى بسياسة مدروسة مع الحكومة السودانية الحكومة كلفتهم بحرق القرى..

    خالد الديب [مقاطعاً]: ما هي مصلحة الحكومة في ذلك؟

    "
    الجنجويد مجموعة مُجرمة قدمت من تشاد وتتلقى دعما من الحكومة في الخرطوم وهم أساسا ليسوا من العرب السودان ولا من عرب دارفور
    "
    خليل إبراهيم محمد: هذه المجموعة لم تشتهر بالقتال ولا بمواجهة المسلحين ولكن هذه المجموعة مجموعة مُجرمة مجموعة مُنتدبة من التشاد مجموعة مرتزقة ليسوا من العرب السودان ولا من عرب دارفور، عرب دارفور هم بُراء من هذه الممارسات هذه المجموعة خائنة ومرتزقة وهذه المجموعة التي طردتهم حكومة حسين..

    خالد الديب [مقاطعاً]: ولكنها تقيم معكم منذ أكثر من عقدين يعني لماذا لم نعرف مساوئها إلا الآن؟

    خليل إبراهيم محمد: صحيح أن هذه المجموعة مجموعة متحركة ومرتزقة لأن الحكومة تدفع لهم أموال، مقابل كل واحد الحكومة تدفع ألفين دولار وتُسلح وتُملكهم عربات ذات دفع رباعي يتحركون مقابل ماذا مقابل أن يطردوا المواطنين من أراضيهم ثم مكنتهم الحكومة وأمرتهم بالسكن بل منحتهم هذه الأراضي بل منحتهم نظارات وإدارات أهلية وجعلتهم قبائل سودانية في خلال بين يوم وليلة.

    خالد الديب: لكنهم كانوا يتعايشون بشكل سلمي وعادي وآمن مع الناس العاديين على مدى العقود الماضية؟

    خليل إبراهيم محمد: كان جزء منهم يعيش مع مواطني دارفور في السلم هذه حقيقة ولكن الحكومة حينما رأت أن استغلال الدين لم يكن ممكنا في دارفور، كانت الحكومة تستغل الدين وتستنهض الناس وتستنفر الناس من كل..من الأقاليم وتدخل بهم الثورة في الجنوب الآن في دارفور الحكومة أعجزت أن تحرك الناس بالدين لجأت إلى وسيلة أخرى هي تحريك العرقيات وهذه البغيض من العرائق بين البشر لذلك الحكومة حركت هذه القبائل وقالت إن هي حكومة عربية وهذا ليس صحيح لأن الآن العالم العربي يتوهم أن الحكومة السودانية هي حكومة عربية ليس صحيح العرب الأوصال الآن يتواجدون في دارفور في كردفان في شرق السودان الرشيدة الآن يحملون السلاح ضد الحكومة السودانية في وفي وسط الجزيرة وهكذا ولكن هذه المجموعة مجموعة من المجموعة النوبية، حقيقة العرب الأوصال الآن خارج دائرة الحكم وخارج دائرة الثروة، العرب الأوصال في السودان الآن يخضعون الآن ينزحون تحت الاستعمار في كل الأقاليم الآن العرب الأوصال الآن على ظهور الجمل وعلى ظهور الثيران مع البهائم رحلة الشتاء والصيف ليس لهم ماء ليس لهم تعليم ليس لهم صحة الآن يحملون السلاح معنا في كل مكان الآن هم يقودون ثورة وهم يجلسون الآن أمامك، العرب الأوصال في دارفور ضد هذه الحكومة ولكن العجيب العالم العربي لا يتقصى الحقائق ولا يقترب من الحقائق بس الحكومة هذه استطاعت أن تغش العالم العربي يا لا العجب لذلك نريد للعالم..جامعة الدول العربية قالت الجامعة قالت ليس هناك تطهيرا عرقيا في دارفور(Off Hand) ولكن ماذا تقول الجامعة العربية إذا جاء تحقيق الأمم المتحدة وأكد لوجود تطهير عرقي في دارفور على الجامعة العربية هنا، أريد أن أشير على الجامعة العربية أن تهتم بكل المواطنين في كل أرض العرب في كل الدول العربية ليس أن تهتم وعلى الجامعة العربية أن تراهن على الشعوب شعوب العالم العربي وعلى الجامعة العربية يجب ألا تسمح للدول بممارسة الانتهاك في العرق حتى لو سلمنا جدلا أن الذين يقتلون في دارفور هم الزنوج هل الزنوج ليسوا في العالم العربي، نحن نتكلم اللغة العربية نحن صِرافتنا صرافة عربية قيمنا قيم عربية نحن لا نستطيع أن نغيِّر الألوان والأشكال ولكن الثقافة واللسان والفهم والولاء للعرب نحن نعيش هكذا ولكن نحن مضطهدون الآن في هذه البلاد ليس من العرب ولكن نحن مضطهدون من زنوج من قبائل ومن أخلاط من البشر من كل العالم الآن يستعلمون السودان وأنا أذكرك يا أخي حينما جامعة الدول العربية أهملت قضية الأكراد في العراق ماذا حدث وحينما الجامعة العربية أهملت قضية البوليساريو في الصحراء الغربية والأمازيغ في الجزائر ماذا حدث على الجامعة العربية أن تهتم حتى هذه الناصية حتى الأقليات في كل بلد المسألة هذه مسألة مهمة.

    خالد الديب: مشاهدينا الأعزاء حتى نلتقي في حلقة قادمة شكرا لكم وإلى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2004, 12:57 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 3532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    حول

    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 11-15-2004, 04:42 AM)
    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 11-15-2004, 04:50 AM)
    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 11-15-2004, 05:58 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2004, 07:26 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: Mohamed Adam)

    لم يذكر د.خليل بأنه كان جزئآ لا يتجزأ من نظام الأنقاذ
    بل معه بقية قادة حركة العدل وامساواة..
    شريف حريري.. على الحاج ..حاج آدم ..وجميعهم قادة
    في نظام الأنقاذ ساهموا في تمكين النظام وضرب الحركة
    الجماهيرية السودانية ..وأتساءل ماذا قدموا لمواطن
    دارفور من حلول..؟ وماهي رسالتهم الفكرية لهم
    وماذا قدمت من تنمية وتوعية ..وأتساءل أيضآ
    أين ذهبت أموال طريق(الأنقاذ) الغربي ومقدارها
    45 مليار جنيه دفع جزءآ كبيرآ منها مواطن دارفور..
    كيف يستطيع قادة العدل والمساواة تحقيق أحلام مواطن
    دارفور بالثورةالمسلحة حينما عجزوا وهم في قمة السلطة
    مع حكومة الأنقاذ من تحقيق ذلك؟ يا ترى من دفع الثمن؟
    قادة الأنقاذ السابقون أم مواطن دارفور البسيط؟
    ماذا يدعى هذا؟ يا لها من نخبة تدمن الدجل؟
    فشلة النخبة الشمالية من التخطيط لنفترض أن هذا
    صحيحآـ فماذا قدمت نخبة العدل والمساواة من تخطيط
    وتنمية .. بماذا ساهمتم من فكر قومي لبناء المواطن
    السوداني ..ثمة شئ متبقي ..ماهي الصفة (القومية)
    لثورة تضع جل أهدافها في أقليم واحد؟ ..
    ..حقيقة الفكر والوعي القومي سيهزم مثل هذه الأفكار ..وثورة هؤلاء قادتها وهذا منطقهم لن يكتب
    لها الأنتصار ولعلها لا تستطيع أقتحام الضعين .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2004, 09:28 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: malamih)


    (فشلة النخبة الشمالية من التخطيط لنفترض أن هذا)

    تصحيح :

    فشلت النخبة الشمالية من ...وليس كما وردت في الصيغة أعلاها..
    أعتذر عن الخطأ الأملائى الغير مقصود..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 08:05 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: malamih)

    الاخ علاء

    الشايقية والجعليين قبائل نوبية مستعربة ، وفى مراجع كتيرة
    بتثبت ذلك، يمكن انا ما ممكن اوفرها فى الوقت الحالى.

    وكان بقوا عرب وإلا نوبيين،ده كله ما بيخدم غرض فى الوقت الحالى .

    مع خالص إحترامى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 08:31 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Salaam Tirhaga and Eid Sa'eed

    Quote:
    الاخ علاء

    الشايقية والجعليين قبائل نوبية مستعربة ، وفى مراجع كتيرة
    بتثبت ذلك، يمكن انا ما ممكن اوفرها فى الوقت الحالى.



    Thank for the information. I am planning to post portions of a book by Abas Mohamed Malik debunking the nubianization or arabization of certain arabs/nubians. I personally concur the intermarriage within these groups is amazing. My family is almost divided half to half between Ja3alyeen and Mahas. But this way or that what does Khalil has to do with us
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2004, 01:47 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الاخ علاء الدين

    كل عام و انت بخير

    اخي أنا لست كامل و لم ادعي ذلك في مداخلتي و ليس هذا ديدني او اعتقادي في شخصي الضعيف و العياذة بالله،،،،ان رجعت لمساهمات في هذا المنبر لرأيت أني لست لعانا و لا سباباً و لا ابحث عن الشجار و المعانفة بل ابذل كل ما استطيع لاطفاء الحرائق التي تنشب من حين الي حين و أركز جهدي ما استطعت للمشاركة فما ينفع الوطن و اهله انطلاقا من حب جارف جبلت عليه و وفرت له الاسباب فرص النماء و التجذر في نفسي حيث حظيت بشرف الميلاد في جنوب الوطن و الترعر في شماله في مرحلة الطفولة المبكرة ثم التنقل في ربوعه المختلفة بقية طفولتي و صباي،،،،فتوزع دم _القلب_ بين القبائل و النواحي بما لا يدع فرصة للتعصب ألي جزء من ارض السودان او بعض من اهله و ان ترك الحكم للقلب لتعصب الي المليون ميل مربع بحب اسعي لآن ينيره وهج العقل و يترجم الاحساس ألي عمل ينفع هذا الحبيب الوطن.
    أنا لا ادافع عن دكتور خليل و لا عن تنظيمه بل أنكر عليك الرد بأنفعال عنصري علي ما فسترته بأنه تهجم عنصري ضدك و ضد اتنماءك المحدود الذي أتمني أن تذوب حدوده في الوطن الكبير، و ما اعتقدته اساءة لك لم يتبدي لك كذلك الا لآنك تلقيته من مدخل شخصي و ليس في اطاره المقصود كنمط سائد في المجتمع نسعي ألي الترفع عنه و التنازل عن ما يلحقنا في سبيل توفير فرص تتماشي مع مكتسباتنا المعرفية و المستمدة من تجاربنا من المجتمعات الاخري التي اتيح لنا التعامل معها و الاطلاع علي نسقها الاجتماعي الناتج عن صراع طويل ادي الي ضرورة التعايش و القبول المتبادل لصالح الاوطان و الدول،،،، يا عزيزي ليس لي منطلق شخصي حين اتناول قضايا كلية فان انت ابدعت البعد الذاتي لوجدت ان هنالك براح واسع للحوار مهما بلغت درجة الاختلاف و لك العتبي حتي ترضي و لنري امكانية حوار موضوعي.


    العزيز ملامح

    عيدك سعيد
    سعيد بالارضية المتينة التي نقف عليها اتفاقا و اختلافا الشئ الذي يجعل الحوار معك ممتعا و مفيدا و يبين ذلك بجلاء في توجهك لي ناصحا فلك الشكر و الود و التقدير.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 06:11 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 3532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    إقتباس من كلام دكتور خليل:
    ولكن نحن مضطهدون الآن في هذه البلاد ليس من العرب ولكن نحن مضطهدون من زنوج من قبائل ومن أخلاط من البشر من كل العالم الآن يستعلمون السودان إنتهي
    تعليق:
    فعلا حكومات المركز خليط فلاينكر هذا أحدا.الكل عزيز ومكرم بخلطته فوراوي كان أو بجاوي أو دينكاوي وهل الإنتساب للعرب أو لللآيرش شرف ؟ والمثل بيقول " ود الحمار في عين أمه جدي" مافيش جنس أحسن من جنس والناس في الإنسانيه سواسيا, ولكن العيب بيرتكز علي هؤلاء البيعتقدوا أن الإنتماء للعروبه غايه مبتغاه للسودنه.كلمة أنا سوداني إفتكر هي أعلي من باقي المسميات.فائق الود.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2004, 09:40 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: Mohamed Adam)

    ده الكلام الصاح يا محمد آدم ..ولك تقديري..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 10:55 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: malamih)

    الابن علاء التحيه يؤلمنى كلامك هذا شديد الالم . لان هذا ما يفركش ويفرق بين الشعوب السودانيه . وكأفريقى وزنجى اعتز بزنجيتى وافاخر بها , اعتبر ان هذا الكلام اساءه لى وللكثيرين .
    وما كتبه الابن برير كلام فى منتهى المعقوليه تعلمت منه ان الرد بطريقه منظمه وموضوعيه بدون تشنجات وتجريح . ويعجبنى كذلك رد نصار وآخرين وبعد كلام هؤلاء ليس هنالك ما يمكن ان اضيفه سوى ان اناشدك بالابتعاد عن الاساءت العنصريه .
    لك التحيه ...
    شوقى ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 01:47 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: shawgi badri)

    أخي العزيز محمد آدم
    كل عام و أنت بخير و ربنا يحقق أمانيك
    شكراً للمداخلة الهادئة و لك التحية و التجلة فيما أوردت و إن كنت أزيدك بعض التوضيح فيما يخص زيارتي لدارفور فما رأيك لو قلت لك أنني قد زرت كل المناطق التي ذكرت و عدد من المناطق النائية فما رأيك بوادي كسارة أخطر مناطق النهب المسلح و وادي بلبل و عد الفرسان و كبكباية و إلي أم دافوق و عدد آخر من المناطق للأسف محيت أساميها من ذاكرتي كلها عبارة عن قرى فقيرة تنعدم فيها الخدمات الأساسية لا أنكر ذلك و لم أنكره لكني حينما تحدثت في معرض حديثي و عما وجدته في نيالا لا تخطئه عين فالمطار أحدث من مطار الخرطوم و أرجو ألا تنفي ذلك كما سقته في ردك و قلت أن مدرجه ترابي كيف و قد طرت منه عائداً للخرطوم بعد ضربة برام بأيام قليلة حيث كنت قريباً جداً منها و إنعدمت بعدها كل وسائل النقل التي تؤدي للخرطوم فعدت أدراجي عبر مطار نيالا "المكندش" لدرجة البرد في عز الصيف "ليست مبالغة" و حقيقة مطار نيالا و إن كان أصغر من مطار الخرطوم قليلاً إلا أنه أجمل و أحدث و ذو إمكانات أعلى كما رأيت بأم عيني و ليس من رأي كمن سمع أما العمارات في نيالا فلا تستطيع حصرها و معظم الشوارع مسفلتة و ربنا يزيد أهل نيالا الطيبين من خيرو و أهل دارفور الكرماء الأصيلين إذاً فأنت لا تنكر أن نيالا و الفاشر و رغم معلوماتك الغير محدثة عن ما أصابها من عمار نتمني منه المزيد بهم مقومات التمدن الذي ينعدم عن مروي حاضرة الولاية الشمالية و هي ليست قرية طرفية بل هي مدينة تلبس وشاح القرية في إستحياء و كرامة أما الأطراف فآمل أن يأتيك أهلها ناس مقشاي و حزيمة و أوسلي و الزومة و القرير و السقاي و مروي غرب و البسابير و المقل و كورتي و بقية أريافنا التي تبكي فيغني أهلها لمسح دموعها..
    هل تعلم أنني أكتب إليك و عبرة تسد حلقي فقد تركت خلفي عدد لا بأس به من الصداقات مع أناس إلتقيتهم لأول مرة منهم رجل لا يمكن أن أصف لك طيبته و حياؤه لدرجة أنك لا تسمع له صوتاً أحببته و أحبتني أسرته لدرجة أنهم كانوا على وشك إستقبال مولود و نذروا أن يسموه على إسمي و عدت إلي الخرطوم و منها إلي الخارج و أنا على إتصال بهم إلي أن فوجئت بالخبر الصاعقة أنه قتل برصاصة في رأسه و هو عائد في طريقه من نيالا إلي منطقته و كانت رصاصة من أحد جماعات خليل القاتل سافك الدماء و من الذي مات ؟ فورواي بسيط هو في نظر خليل "خسائر حرب" أهدافها مزيد من المال الذي لم يكتنز منه ما يكفيه و يروي ظمأه و سلطات إضافية يقتل بها "الجلابة" أو أهل الشمال الذين يبطن لهم الكثير. المتوفي و إسمه كمال مساعد صيدلي مستشفي عد الفرسان رحمه الله رحمة واسعة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 02:01 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ العزيز خالد عمار
    كل سنة و أنت بخير
    عزيزي
    يبدو أن مدخلك للبوست كان من خلال الردود و المداخلات و لب الموضوع كان في خفايا نفس خليل و ما يضمره من شر بائن في كل أحاديثه لأهل الشمال عرباً كانوا أم نوبة و لم يكفيه ذلك بل يريد أن يشوه حقائق تاريخية أمتلك في يدي ما يدعمها من مستندات توثيقية و تأريخ لمؤرخين عجم و عرب و قد قلت أنه لا مضار من نشرها هنا إن دعت الحاجة.
    لكن و مرة أخرى أوجه رسالة من مواطن عادي من شمال السودان الوطن الكبير الشايل الناس كلها في ماعون واحد جانا خليل عشان يدفقوا أنت لا و لم و لن تمثل يوماً إلا نفسك الدنيئة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 02:14 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: الآن العالم العربي يتوهم أن الحكومة السودانية هي حكومة عربية ليس صحيح العرب الأوصال الآن يتواجدون في دارفور في كردفان في شرق السودان الرشيدة الآن يحملون السلاح ضد الحكومة السودانية في وفي وسط الجزيرة وهكذا ولكن هذه المجموعة مجموعة من المجموعة النوبية، حقيقة العرب الأوصال الآن خارج دائرة الحكم وخارج دائرة الثروة، العرب الأوصال في السودان الآن يخضعون الآن ينزحون تحت الاستعمار في كل الأقاليم الآن العرب الأوصال الآن على ظهور الجمل وعلى ظهور الثيران مع البهائم رحلة الشتاء والصيف ليس لهم ماء ليس لهم تعليم ليس لهم صحة الآن يحملون السلاح معنا في كل مكان الآن هم يقودون ثورة وهم يجلسون الآن أمامك، العرب الأوصال في دارفور ضد هذه الحكومة ولكن العجيب العالم العربي لا يتقصى الحقائق ولا يقترب من الحقائق بس الحكومة هذه استطاعت أن تغش العالم العربي

    أخي العزيز
    Mohamed Bang
    أشكرك جزيلاً لنقل نص الحلقة كاملاً و سؤالي هو ... من هم حكامنا الآن"شئنا أم أبينا" البشير و علي عثمان الأول جعلي و الثاني شايقي و إن صح التعبير بديري دهمشي .. دي الحكومة صح ؟
    مين فيهم النوبي ؟ مع إحترامي الشديد للنوبة و حضارتهم العريقة إلا أننا لسنا بنوبيون ولا أعتقد أن هناك من سيلومني لدفوعي عن إنتماءات قبلية في ظل وطن واحد فكل منا له أصول يفاخر بها في حدود سودانية نعتز بها
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 02:39 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    أخي العزيز ترهاقا
    كل عام و أنت بخير
    هنالك العديد من الكتابات في شأن إنتماءات القبائل الشمالية تارة إلي النوبة و أخري إلي العرب و غيرها إلي البرابرة.
    عموماً لك أن تعتقد ما تراه و لي أن أؤمن بتأريخي الذي تعضده الوثائق و الملامح و السحنات و اللهجة و كثير من القواسم المشتركة و سأورد لك في بوست آخر عدد من هذه الوثائق.


    العزيز نصار
    لك الود و التحية
    مع إحترامي الشديد لشخصك إلا أنني أصر على أنك قد أسأت إلي في ردك الأول و عموماً يا سيدي مافي مشكلة و عيدك سعيد


    العم الغالي شوقي
    ينقطع لساني إن كان ما أقصده إساءة عنصرية أو تجريح لأي قبيلة أو جنس أو دين ، كل حديثي و ليس جله كان منصباً في شخص واحد ولو كان هذا الشخص يمثل نفسه فقط لما أعرته إهتماماً و قد قرأت في نفس هذا البورد ما هو أسوأ من ذلك أضعاف المرات و دونك ذلكم البوست مصدر الجدل في البورد الذي تحدث عن فحولة الغرابي و نسوة الشمال إن راجعته تجدني لم أخط فيه حرفاً واحداً لا لشيء إلا لأن يقيني أن هذا شخص ناقص يمثل نفسه فقط و لن يتعدانا نحن السودانيون فقط حديثه هذا لكن خليل يجلس القرفصاء أمام الفضائيات و يعلن غيه و تدليسه للعالم أجمع بحجة أنه يمثل أهل دارفور و المهمشين في أرض السودان فاغراً فاه بأنكر الأصوات مطلقاً أكاذيب داوية و مخجلة لذلك تحركت يداي و كتبت ما كتبت.
    و من قال لك أنني أنكر بعض دماء زنجية تجري في عروقي أعتز بها شأن إعتزازي بالشق العربي الغالب أولم تسمع سفيرنا إسمعين ود حد الزين حين قالها
    عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة ديل أهلي
    و حاشا لله أن أسئ لأي جنس من أجناسنا التي نفاخر بها و لك مني الحب و الود و التقدير و العذر من غير خطأ سقته
    و عيدك سعيد

    (عدل بواسطة علاء الدين يوسف علي محمد on 11-16-2004, 02:53 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 02:45 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18410

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    معقولة؟؟!!!!!!!!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 10:21 PM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: حبيب نورة)

    لو الجعليين والشايقية قبائل عربية مية المية طيب :-

    * النخرة دي مالكم ما وقفتوها على حيلهازي حقت اجدادكم العرب .

    * والشلوفة ليييه خليتوها ممدودة كدة ...ما كنتو تلموها و تخلوهاعربية صغنونة .

    * والسمرة دي يا ربي كانت بوهية اتدفقت فوقكم ؟


    ارحمونا يا ناس....كفاية .

    (عدل بواسطة garjah on 11-16-2004, 10:24 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2004, 11:37 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: garjah)

    Quote: لو الجعليين والشايقية قبائل عربية مية المية طيب :-


    ليه بيقولوا ليكم عبيد في دول العرب؟

    ليه بيطلعوا مسلسلات بيضحكوا عليكم؟

    عمرك سمعت ليك افريقي طلع قصة بيستهزأ فيها من السودانيين؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 05:07 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: garjah)

    Quote: عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة ديل أهلي


    يبدو أن ما تحمله في نفسك قد أعماك عن قراءة بعض العبارات التوضيحية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 05:17 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: لو الجعليين والشايقية قبائل عربية مية المية طيب :-


    غايتو دي العهدة على الراوي
    لم ترد أبداً لا في نص الموضوع لكاتبه الذي هو أنا ولا من المتداخلين لكن يبدو أن هنالك شيء في نفس "يعقوب"


    البعدو

    غايتو أنا ما حصل زول قال لي يا عب فملامحي تنفي عني ذلك لو إنت قالوها ليك شوف السبب يا أخوي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 05:27 AM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: غايتو أنا ما حصل زول قال لي يا عب فملامحي تنفي عني ذلك لو إنت قالوها ليك شوف السبب يا أخوي


    حلاااااااتو ود العرب ده يا ناس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 08:06 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: garjah)

    ما جبتة حاجة من عندك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 08:13 AM

Mohamed Bang

تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام العبيد والحلب

    ذكر د.قرنق فى ندوة الحركة الشعبية لتحرير السودان بلندن فى شكل نكتة انه ناقش زعيم الاسود الحرة بشرق السودان حول بعض مشاكل السودان وخاصة فى المسائل الاجتماعية. حيث قال زعيم الاسود الحرة لقرنق ان الناس فى السودان ثلاثة اقسام. الناس الافارقةالغير مختلطين بالعرب الزيك انت ياقرنق فديل هم العبيد والناس العرب الغير مختلطين بالافارقة زيى انا كدة فديل هم الحلب ام الناس العاملين فيها اولاد البلد يقصد الهجين بين العرب والافارقة فديل هم اولاد الحرام, فضحك الجميع. ففهمت من هذه النكته ان هذه بتلك. فكل الذى يجب ان نعمل له سويا ان نسعى ونعمل لكى تختفى جميع هذه التصنيفات الثلاثة عبيد وحلب واولاد حرام. لان فى الماضى كان الاعلام محتكر للصنف الاخير كان استخدام كلمة العبيد والحلب اكثر من معتادة وتسمعها فى المكاتب والمدارس والجامعات بالاضافة للشارع. ويكثر استعمالهما ايضا فى النكات. كل الذى نريد ان نقوله ان لكل فعل رد فعل ولكى يتوقف رد الفعل لابد من ان يتوقف الغعل اولا.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 08:43 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: غايتو أنا ما حصل زول قال لي يا عب فملامحي تنفي عني ذلك لو إنت قالوها ليك شوف السبب يا أخوي


    Is that your picture????
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 10:49 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: Shao Dorsheed)

    SURE ... could you show me yours ?? PLS
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 11:28 AM

nahar osman nahar
<anahar osman nahar
تاريخ التسجيل: 07-31-2003
مجموع المشاركات: 900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: و من قال لك أنني أنكر بعض دماء زنجية تجري في عروقي أعتز بها شأن إعتزازي بالشق العربي الغالب



    'ONCE NEGER ALWAYS NEGER'.

    (عدل بواسطة nahar osman nahar on 11-17-2004, 11:31 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 02:19 PM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote:

    Quote: غايتو أنا ما حصل زول قال لي يا عب فملامحي تنفي عني ذلك لو إنت قالوها ليك شوف السبب يا أخوي



    Is that your picture????


    Quote: SURE ... could you show me yours ?? PLS


    If that is your picture, then your features are classified as negros.
    You also agree with me that a negro does not have to automatically means a slave.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 05:46 PM

bakri abdalla
<abakri abdalla
تاريخ التسجيل: 10-09-2003
مجموع المشاركات: 1467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: Shao Dorsheed)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 05:57 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Shoa Dorsheed, Bakri etc

    For the sake of arguement, should Ja3alyeen and Shaygiya be arabized nubians what does Khalil, has to do with it. Why putting himself in between nubians and/or arabized nubians. It is a matter that does not concern his ethnic group. Nubians and arabized nubians have the potential of living in peace, does the others have the same potential. If we were to change the name of Sudan to Bilad Al-Nuba where is he and the rest going to go
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 06:25 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    تب الأخ علاء الدين يوسف

    Quote: غايتو أنا ما حصل زول قال لي يا عب فملامحي تنفي عني ذلك لو إنت قالوها ليك شوف السبب يا أخوي

    كنت أظن أن من يرفض مانسبه لخليل أبراهيم من عنصرية
    يرفضها بصورة مبدئية ولايمارسها..
    ولكن خيب صاحب البوست ظني ...فهاهو يرسخ لربط
    العبودية بلون بشرة الجسد...وملامح الوجه ويعائر
    الأخريين بذلك .
    ..ناسيا أن سلاح ربط العبو دية بلون
    البشرة أو بالعنصر الزنجي سوف يطال حتي القبائل

    التي تنسب للعروبة وأعني أبناء الأقليم الأوسط والشمالي
    فلامحهم تشابه الي حد كبير سكان شرق أفريقيا ـ صومال
    وأثيوبيين ..وهم أفارقة زنوجا كانوا أو حاميين
    شكل أنوفنا , شعرنا,, لون بشرتنا أفريقية..
    .. أنا هنا لست في مجال نفي المؤثرات العربية-..فمفهوم العروبة تتداخل فيه عوامل أخري لغوية
    وثقافية وحضارية..و..- ولكني
    لا أري أن هناك ما يشين أو يعيب في ربطنا بالزنوجة
    والأفريقية... من حيث الجزور والملامح...وغيرها
    والسؤال هنا تري ماذا يصنفنا العرب وبقية شعوب العالم
    وعلماء الأنثربولجيا...هل يعدو ننا زنوجا أما بيضا ,حمرا
    /?
    أرجو أن يركز الناس علي ما يجمع لاما يفرق...
    وأن ننأي عن التعالي العرقي والجهوي ..وأن ننسعي
    الي ما يرسخ دعائم التسامح والتعائش...في تكمن قوة
    وحدته في تنوعه الثقافي والعرقي والديني
    ...
    كمال عباس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2004, 07:03 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    كتب الأخ زول بن زول
    Quote: Why putting himself in between nubians and/or arabized nubians. It is a matter that does not concern his ethnic group. Nubians and arabized nubians have the potential of living in peace, does the others have the same potential.

    ماذا تقول أنت لو أصرت قبائل الجعليين والشائقية
    مثلا بأن يقيموا دولتهم العربية لوحدهم بأعتبارهم

    (عرب صرف وعباسيين ) لايجمعهم الكثير مع النوبة الذين
    لهم لغاتهم الخاصة وثقافتهم وتميزهم وجذورهم النوبية
    المتصلة بالحاضر بدون أنقطاع...
    أو ماذا لو أصر نوبة الشمالي بأن يكون لهم كيانهم
    بما لهم خصوصية وحضارة ومكونات تميزهم عن غيرهم..؟ وأنهم لايريدو مثلا أن تجمعهم مواطنة مع عرب دخلاء
    أوهجيين ... بأعتبارأن النوبة أهم الأصل
    وهم أصحاب الحضارة والتايخ العريق
    وربما يثب شائقي متعصب ويرفض أنضمامك يا زول..
    بأعتبارك محسي نوبي أفريقي وليس عربيا مثلهم وبالتالي
    عليك أن تبحث لك عن موقع أخر يضمك....
    الا تري يازول الي أين تقود دعاوي الأنفصال وسلاح
    التميزالعروبي ؟والذي قد يذهب كثيريين ضحيته قبل
    أن يذهب الوطن كله ضحية له...؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 01:50 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: kamalabas)

    الاخ العزيز/ كمال عباس

    كل عام و انت بخير يا رائع.

    نقدر تماما التحليل العميق الذي تناولت به مداخلتي العزيزين علاء الدين يوسف و يا زول, و هذه هي الرؤي و الافكار التي يحتاجها انسان السودان اليوم قبل الغد, لان لا غد ات اذا ما سلك الناس طريق عزيزنا علاء الدين يوسف او اي طريق اخر مضاد له. و لا ادري لماذا يتمادي عزيزنا علاء الدين يوسف في (التباهي ) بملامح (شكله الخارجي), بدلا من التركيز علي جوهر الشكل الخارجي, الذي يجب ان يحمل المعاني الانسانية الكبيرة؟ فاذا افترضنا لمصلحة الحوار و النقاش ان علاء الدين يوسف اثبت لنا بانه احد احفاد الرسول محمد(ص), فماذا سيستفيد اهل السودان الان من هذا النسب؟ و اذا افترضنا و لمصلحة النقاش ايضا ان الاخ يا زول اثبت لنا بان بعانخي العظيم جده لزم, فماذا سيجني اهل السودان بما فيهم الاخ يا زول نفسه من هذا النسب؟ فيا احبه ان التركيز على كلام الاخ كمال عباس هو المهم, لان به قد ننجو من الغرق و الطوفان.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 02:00 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: kamalabas)

    الأخ الكريم علاء الدين سلامات

    أخى الفاضل ما قاله دكتور خليل ندينه يشدة

    ولا استغربه من أحد خريجى أوكار الجبهة0

    وكما ذكر الأخوة وقعت فى نفس ما وقع فيه دكتور

    خليل0

    اخى الكريم إنكارك لوجدود مذابح واغتصاب جماعى

    يفقد كتاباتك مصداقيتها فهذه جرائم اثبتتها المنظمات الدولية والأهلية العاملة فى دارفور وهى جرائم ثابتة لا يستطيع احد نفيها الا مكابر والمكابرة

    فى حد ذاتها نقص0

    اخى الكريم ان رحلتك الى دارفور فى مأمورية حكومية

    او بالتعاقد مع الحكومة ولفترة محدودة لا تأهلك

    لتكون خبيرا فى شئون دارفور وتضعك مرجعا لا يخطىء

    حكمه0 وأهل مكة أدرى بشعابها0

    والسلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 03:12 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: ود محجوب)

    تب كمال عباس

    Quote: كنت أظن أن من يرفض مانسبه لخليل أبراهيم من عنصرية
    يرفضها بصورة مبدئية ولايمارسها..
    ولكن خيب صاحب البوست ظني ...فهاهو يرسخ لربط
    العبودية بلون بشرة الجسد...وملامح الوجه


    عزيزي لك التحية
    لماذا تمسك الحبل من أوسطه لا من أوله؟
    لكل مقام مقال
    رددت على مداخلات واعية بطريقة تشابهها تماماً و يمكنك مراجعة ذلك و نحت كلماتي نحو ما تعيب علي ذكره بعد أن تداخل إثنان ذكرا لفظة "عب" و أبطناها في حديثهما لي و أنا رددت عليهما فقط موضحاً فلماذا لم تعب عليهما السؤال؟
    عموماً لم و لن أستحي من هذه الإجابة لمثل هؤلاء فهي الحق الذي من أجله يمترون وهم أعلم بذلك و لكن يكابرون.
    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 03:32 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    أخي الكرم
    ود محجوب
    تحياتي
    إن كنت من أهل مكة فمتي جلت في شعابها آخر مرة؟
    أولاً نقطة توضيحية
    رحلتي لدارفور كانت رحلة خاصة في إجازة ستة شهور للوطن إقتطعت منها شهراً لرؤية الغرب و كانت دعوة كريمة من صديق عزيز من نيالا لكن تجاوزته الدعوة حين تشعبت صداقات في وقتها نشأت مع عدد من أبناء دارفور المثقفين و بدأت جولة غير متوقعة لشعاب دارفور.

    ثانياً إن كان ما يحدث في دارفور إبادة جماعية فماذا تسمي ما يحدث في العراق؟؟؟
    عزيزي
    رحلتي لدارفور كانت قبل أشهر قليلة زرت فيها القرى و المدن لم أشاهد ما تقوله؟
    وهل المنظمات التي تؤكد مصداقيتها كانت صادقة فيما قالته عن العراق؟ لا تكابر يا رجل أنا شاهد عيان و أحسب أن ما رأيته هو الصدق بعينه.
    يمكنك البحث عن مواضيعي التي كتبتها هنا ستجد موضوع عن دارفور و رحلتي إليها قد تجد فيه بعض التفاصيل التي قد تفيدك.
    و أؤكد لك أن دارفور ما بها غير هجمات نهب مسلح منذ زمن ليس بالقريب و متمردين و دفاعات أهلية "جنجويد" و أخري حكومية.

    ذكر خليل إبراهيم أن الحكومة تدفع للجنجويد لكل واحد 2000 دولار !!!!!!!!! أي هراء هذا و كذب و تلفيق و تشويه لما يحدث؟؟؟؟
    هل تعلم أن معتمد عد الفرسان و بعد هجمة برام و المذبحة الجماعية التي إرتكبها مرتزقة خليل و عبد الواحد و ذبحوا فيها كل الموظفين الحكومين و بخاصة الشماليين و إستولوا على الأموال من خزائن البنوك و المحكمة و المؤسسات الحكومية ووقتها كنت قريباً جداً من برام و عدت أدراجي إلي عد الفرسان و تجمع أهالي المنطقة و هم يحملون أسلحتهم الخاصة"الجنجويد" هل تعلم ماذا قال المعتمد؟؟؟ قال لحرسه الخاص و قد كانت هناك توقعات بهجمة على عد الفرسان لا تبيتوا أمام منزلي و لو الجماعة جو"المتمردين" ما تتصدوا ليهم أنا حأسلم نفسي.
    هل تعلم لماذا؟؟؟؟؟ لأن الحكومة رفضت مدهم بالسلاح و باللفظة قالها المعتمد "نعمل شنو يعني مافي شيء بيدنا طلبنا من الوالي تسليحنا و ما رد علينا"
    هذا الحديث سمعته بأذني
    أنا لست في معرض حديث للدفاع عن حكومة أتمني زوالها اليوم قبل الغد لكنه الحق الذي لا يمكن تزيفه.
    مع التحية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 03:47 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    أخي العزيز برير
    تحياتي
    أظنك قد تابعت الموضوع من أوله و قرأت صلب ما كتبت و حاورتني و أفضيت إليك بوجهة نظري في ذلك و لم تجد مني مباهاة بالشكل أو اللون أو الجنس و لم يكن ذلك محور هذا البوست.
    و هنا أعيب عليك أن تأخذ علي ردي على سؤال هو الذي بسط أرض البوست لهذا النقاش الذي لا أعني به سوى من سألأ و مرة أخري أقولها لكل مقام مقال و هذا كان مقامهما بالنسبة لي فلماذا لم تعب أسئلتهماالتي كانت في غير مكانها؟
    Quote: كتب
    garjah
    لو الجعليين والشايقية قبائل عربية مية المية طيب :-

    * النخرة دي مالكم ما وقفتوها على حيلهازي حقت اجدادكم العرب .

    * والشلوفة ليييه خليتوها ممدودة كدة ...ما كنتو تلموها و تخلوهاعربية صغنونة .

    * والسمرة دي يا ربي كانت بوهية اتدفقت فوقكم ؟


    ارحمونا يا ناس....كفاية .


    Quote: zoul wahid
    ليه بيقولوا ليكم عبيد في دول العرب؟

    ليه بيطلعوا مسلسلات بيضحكوا عليكم؟

    و من هنا بدأت من حيث إنتهيا
    هذه نقطة عليك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 03:55 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: كتب كمال عباس
    ماذا تقول أنت لو أصرت قبائل الجعليين والشائقية
    مثلا بأن يقيموا دولتهم العربية لوحدهم بأعتبارهم

    (عرب صرف وعباسيين )


    هل أنت ناطق رسمي بإسم قبائل الشايقية؟ بالتأكيد لا أنت ولا أنا
    إذن فلماذا تفترض أشياء لم تدر في خلدنا
    أشد ما ئؤلمني أن ترد يا كمال عباس أنت أو غيرك على أي بوست دون الإطلاع على كامل البوست!!!! هنالك بيت شعر كتب في أحد ردودي لأمير الشعراء السودانييون إسمعيل حسن إبحث عنه ثم واصل إفتراضاتك المرفوضة.
    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 07:45 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: و بعد هجمة برام و المذبحة الجماعية التي إرتكبها مرتزقة خليل و عبد الواحد و ذبحوا فيها كل الموظفين الحكومين و بخاصة الشماليين و إستولوا على الأموال من خزائن البنوك و المحكمة و المؤسسات الحكومية


    Quote: و بخاصة الشماليين

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ما نعرفه عبر اتصالناهاتفيا باهل برام انفسهم ان الحركة المسلحة دخلت برام مرتين
    الاولى : ولم يقتل فيها سوى رجلى امن

    وبعدها حشدت الحكومة بعض المواطنيين بعد حضور بناني من الخرطوم وسافر معه وكيل النيابة بالولاية( شقيق الناظر) وبضع جنود انسحبوا قبل بدء المعركة. هذه المعركة تمت خارج برام وسببها ملاحقة الحشد العسكري للحركة المسلحة بدفع من الحكومة وبناني وآخرين وبكل اسف خسرت القبيلة بمطاردتها للتمرد ولم اسمع من ابناء القبيلة الذين اتصلت بهم ان هنالك شمالياقتل فهل يمكن ان تزودنا بالاسماء لمراجعة اهل برام لاثبات انك صادق على الاقل.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 05:51 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ علاء يوسف ـ تحية
    المداخلة الأخيرة موجهة للأخ زول بن زول ردا علي
    نقطة أثاراها هو ..ooo لست متحدثا بأسم أي من
    القبائل وأنما أبني علي فرضية ..لأوضح مخاطر أطروحات
    البعض الأنفصالية وأبين الي أين يمكن أن تقود.. . .. أنت لست معني ا بهذه المداخلة أو مقصودا بمحتواها ....ليس من حق أي شخص سلبي حقي في الأفتراض وتحديد أسلوب
    كتابتي ..
    بالنسبة لمداخلتي الأولي لا زلت لا أري في تجاوز و
    البعض مبررا لأي نهج متعالي أو عرقي أو رؤية تميز بين
    الناس وتصمهم بالعبودية لمجرد لون بشرتهم...
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-18-2004, 06:23 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-18-2004, 08:08 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-18-2004, 08:10 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 12:21 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: kamalabas)

    عزيزي كمال عباس
    بعد التحية
    أكتب ما تشاء فلك مطلق الحرية
    كذلك لي كامل الحق في أن أرد لكل مقام بمقال يشبهه و يكشف ما بنفسه حسب فهمي للأمور.
    مقولة نقولها نحن الشايقية

    الشايقي تتلطف عليه تجد منه العسل و تتطفل عليه تجد منه اللسع

    و محاولة تجريدنا من شقنا العربي الذي نعتز به شأن إعتزازنابالزنجي هو تتطفل أخرق و يجب التوقف عنده بشدة
    مع ودي و تقديري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2004, 06:08 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote:
    ماذا تقول أنت لو أصرت قبائل الجعليين والشائقية
    مثلا بأن يقيموا دولتهم العربية لوحدهم بأعتبارهم

    (عرب صرف وعباسيين ) لايجمعهم الكثير مع النوبة الذين
    لهم لغاتهم الخاصة وثقافتهم وتميزهم وجذورهم النوبية
    المتصلة بالحاضر بدون أنقطاع...
    أو ماذا لو أصر نوبة الشمالي بأن يكون لهم كيانهم
    بما لهم خصوصية وحضارة ومكونات تميزهم عن غيرهم..؟ وأنهم لايريدو مثلا أن تجمعهم مواطنة مع عرب دخلاء
    أوهجيين ... بأعتبارأن النوبة أهم الأصل
    وهم أصحاب الحضارة والتايخ العريق
    وربما يثب شائقي متعصب ويرفض أنضمامك يا زول..
    بأعتبارك محسي نوبي أفريقي وليس عربيا مثلهم وبالتالي
    عليك أن تبحث لك عن موقع أخر يضمك....
    الا تري يازول الي أين تقود دعاوي الأنفصال وسلاح
    التميزالعروبي ؟والذي قد يذهب كثيريين ضحيته قبل
    أن يذهب الوطن كله ضحية له...؟؟


    Eid sa'eed ya Kamal

    All what you have said above is possible, though very remotely, and this will lead to little tiny sudanese provinces/republics. But you know my opinion well. I better live in a smaller sudan no matter how small it is that is in peace with itself and neighbours than the current big contain it all country we call sudan. My arguements have always been peace, culture and stability. With the groups that encompass sudan now this is unlikely the case and we will never see peace, so it is better to redraw the borders along cultural/ethnic/religious etc lines. There is nothing wrong with that as long as peaceful existence and co-existence is the driving factor. That is one

    Two, Arabs in Sudan know their interests well this is why I wrote in the above paragraphs though very remotely. But let us put this aside for a moment and deal with the key issue of this posting and my earlier question. Nubians and arabized nubians have many things in common, and hence there is the potential for them to live together in peace. What does Khalil has to do with us. Obviously nothing, and really nothing. So from the perespective of the ancient Nubian sudan, the arabized nubians according to Khalil, basicaly the ja3alyeen and shaigia, are merely there in their country and rightly so living and ruling it. If he does not like that he can simply choose not to live with these groups and go and build his own country or state as he wish. As a matter of fact I am glad he called us arabized nubians and not khawajat or arabian peninsula arabs (as some people like to say) who have no right to be in the land of the Nile. By naming us arabized nubians he rightfully recognized our indisputable allegence to this land and our undeniable aborginality to it. Should we decide to call it Nubia or the land of the nubians, he has given himself a one way ticket out of our country, and note our country not his country. As someone has put it best

    إنت بس أطلع منها يا دكتور خليل

    We nubains and/or arabized nubians will run our country the way we like
    Thank you Kamal and love to read your comments
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 07:57 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    عزيزي علاء الدين يوسف ـ تحية
    دعني أثبت هذه الحقيقة...وهي أنا أيضا شائقي الأصل
    ترجع جزوري لمنطقة القرير...وهكذا تراني أعتز بجذوري
    الزنجية والنبتوية ـ من نبتةـ فأنا حفيد من بنوا
    أهرامات البركل ونوري....ومنطقة مروي الحديثة..ومروي
    شرق ..حفيد ترهاقا وبعانخي وشبكا وشبتاكا لا أري
    في ذلك الماضي الحضاري وأمتداده العرقي ما يشين أو يعيب
    بل أعتبره مصدر فخر وأعزاز... لا أتنكر لدماء أجداد ي
    الزنوج فملامحهم مطبوعة علي لون بشرتنا وأنوفنا
    وشعرنا ـ جميعا ولا أنفي وجود مؤثرات عربية وخصوصا
    في الميدان الثقافي.والحضاري و...و
    ..
    الأخ زول بن زول
    تحية مرة أخري...
    سأعود بشكل مفصل فيما بعد..
    ولكني سوف أرتكز علي نفس نقطتك التي أثرتها وهي وجود
    عوامل وحدة وتوحد أكبر بين ما أسميتهم بالنوبة المستعربيين
    والنوبة ... والتي لا أنفيها أنا بل أثبت عليها..
    ولكني أري في ذات الوقت أن هناك قواسم مشتركة كثيرة
    بين بين الغرب وبقية أصقاع الوطن الأم...وبمثلما توجد
    عناصر بسيطة خلافية بين الغرب وغيره ستجد مثلهابين
    أبناء الكيان الشمالي التي تنادي به ...التنوع والتعدد والخلاف وعدم التطابق ليس سند أو
    منطق للأنفصال ...ومن هنا
    تراني أشدد علي قيام وحدة تكمن قوتها في الأعتراف التنوع
    والتعدد ...يا عزيزي لاتنسي أن الغرب هو الذي أحتضن
    الثورة المهدية .. أحتضنها النوبة والفور والكردفانيين ...وكان هم عمادها البشري الذي تم من
    خلاله تحرير بقية أرض الوطن من الأستعمار وأقامة دولة
    وطنية..أقولىهذا مع تحفظي علي بعض ممارسات وسياسات
    التعائشي.... هكذا تري أن عوامل التاريخ تصب لصالح
    الوحدة وكذلك التداخل الثقافي ...والعرقي وعوامل
    اللغة والرغبة في العيش المشترك... والمصالح الأقتصادية
    المشتركة و... بل أن الدين الذي أعتبره وأستخدمه البعض كعامل فرقة
    وأنفصا ل بين ا لشمال والجنوب- يمكن أن يلعب دور توحد بين الكيان تدعو له
    والغرب الأتري ذلك؟؟
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-19-2004, 08:03 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-19-2004, 08:36 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-20-2004, 06:46 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 05:25 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: الأخ زول بن زول
    تحية مرة أخري...
    سأعود بشكل مفصل فيما بعد..


    Take your time ya man and will be looking forward to read your comments
    Thank you
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 05:34 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: وتوحد أكبر بين ما أسميتهم بالنوبة المستعربيين


    Sorry ya Kamal I forgot to say earlier the quote above was purely for the sake of arguement for what Khalil has said. It was not me who have developed this word of arabized nubians. I concur well the arabs of sudan ja3alyeen or others

    Thanks again
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2004, 10:26 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: zoul"ibn"zoul)

    Quote: وهكذا تراني أعتز بجذوري
    الزنجية والنبتوية ـ من نبتةـ فأنا حفيد من بنوا
    أهرامات البركل ونوري....ومنطقة مروي الحديثة..ومروي
    شرق ..حفيد ترهاقا وبعانخي وشبكا وشبتاكا لا أري
    في ذلك الماضي الحضاري وأمتداده العرقي ما يشين أو يعيب
    بل أعتبره مصدر فخر وأعزاز... لا أتنكر لدماء أجداد
    الزنوج فملامحهم مطبوعة علي لون بشرتنا وأنوفنا
    وشعرنا ـ جميعا ولا أنفي وجود مؤثرات عربية وخصوصا
    في الميدان الثقافي.والحضاري و...و..


    عزيزي كمال عباس
    لك الود
    لم أختلف أبداً مع ما ذكرته في الأعلى و لم تكن هنالك حوجة لذلك فهي لم تكن نقطة خلاف و قد أيدتها في كل ردودي و إن كنت أؤكد على الدماء العربية البائنة في الموروث الثقافي و في اللهجة و كثير من المصطلحات الضاربة في عمق العربية الفصحى و الملامح البائنة الإرتباط.
    بالمناسبة
    أنا من مروي و تحديداً مروي شرق جنب البنطون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 08:00 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ زول ...صباح الخير..
    أعود لنقطة أخري كانت نقطة محورية في دعوتك الأنفصالية
    ...سأركز في ترجمتي لروح النقطة بلغة عربية تعبر بدقة
    ما كانت تقوله فكرتك دون الألتزام بالشكل الحرفي...
    تقول...أن مرد دعوتك الأنفصالية هو..أنه مادام
    السودان بشكله القاري المترهل والمتناقض والمتصارع
    لم يحقق السلام والأستقرار...فلا معني لوحدة تحمل جرثومة
    فنائها بداخلها تستنزف الموارد المادية والبشرية..
    للجميع.. وربما تريد القول أنه مادام البعض يحمل
    الشمال و ز ر التخلف والتهميش...فلامعني لوجودهم معه
    في كيان واحد ..أذا فالطلاق والفراق شر لابد منه
    فلتعمل كل مجموعة متجانسة عرقيا وثقافيا وغيره علي
    قيام دولة أحلامها بعيدا عن (الشمال الشرير)
    فليكن ذلك بدلا من الوحدة بشكلها الحالي طالما ذلك
    سيكون من نتاجه سلاما وأستقرار
    ..\
    أنتهت محاولة فهمي
    لطرحك .,ويمكن تصويبي أن كنت غير دقيقا في فهمك...
    نقول ... أن السودان بشكله الحالي...يماثل الجسد
    الواحد..الذي تختلف وتتنوع وظائف أعضائه...ولكن يبقي
    تكامل تلك الأعضاء كضرورة لبقاء جسد متكامل وحيوي
    ومتفاعل... جسد أذا أشتكي من عضو تداعت سائر الأعضاء
    بالسهر والحمي..وحشد أجهزة الحماية والمناعة...
    علينا أن نشخص سبب مرض ذلك العضو وسبب الامه
    ومنغصاته ومن ثم نعمل علي علي علاجها...حتي تعود لذلك
    العضو والجسد كله الصحة والعافية ويعودا فاعلا ومنتجا
    ومن هنا أرفض اللجوء لحلول زول بن زول ال زي يدعو
    لبتر كل عضو يشكو ويتألم
    ..اليوم نجدع الأنف وغدا
    نفقاء العين ونقطع الأذن وبعده تأتي عملية بتر
    الأطراف.. يدعو لذ لك مع أمكانية العلاج والدواء
    ..يا عزيزي علينا أن نقوم بأزالة المظالم وأسباب
    التهميش والتي تعترف كل القوي السياسية بما فيها
    الأنقاذ بوجودها....علينا أن نبني دولة المواطنة والدستور المدني حيث يتساوي الجميع في الحقوق والواجبات
    بغض النظر عن أختلاف اللون والعرق والأقليم والدين
    واللغة وأرساء قيم التعائش السلمي والتسامح
    ...
    ....بنظرة لخارطة العالم تجده شعوبه تتوحد وتتكتل
    لعلمها أن قوتها في وحدتها... بينما يدعو البعض عندنا
    للتفريط في السيادة الوطنية ووحدة التراب الوطني
    ببساطة دون اللجوء لحول جذرية شجاعة تؤسس لوحدة
    يكون عمادها الأعتراف بالتنوع والتعدد والتنمية
    المتوازية ودولة القانون والمؤسسات والحريات...
    أن التحلل من أواصر الوحدة سيؤدي لقيام دويلة وكنتون
    لكل قبيلة وقرية ...وينتهي الأمر لأن نصبح مسار سخرية
    العالم...
    الأخ علاء يوسف ـ
    تحية...مادمنا قد أتفقنا علي الأرتباط عرقيا بجذورنا
    الحامية والزنجية وبماضينا التليد..وبالأعتراف بمؤثرات
    عربية خصوصا في الحقل الثقافي واللغوي...وغيره
    ..
    فستتقلص دوائر الخلاف بيننا... ولنعود لدائرة الشائقية
    ستجدني مثلا أعتز بأرثي وجزوري النوبية وبأهرامتي
    وحضارتي القديمة ولكني في ذات الوقت أتناغم مع قباب
    وأضرحة وخلاوي الختمية والعجمية والدويحية ذات الطابع
    العربي والأسلامي
    ..تراني أيضا أترنم طربا لملك الطمبور
    وفنان منطقة الشائقية الأول النعام أدم وهوينتمي
    لقبيلة الهواوير وأستمع لود اليمني وهو يمني الجذور
    ولصديق أحمد وهو بديري القبيلة ولعيسي بروي وهو
    من المناصير..وأسمع لكوكبة من المبدعيين من أحفاد الأرقاء
    السابقيين.....أردت أن أقول أن ثقافة الشائقية هي
    ثقافة منطقة وليست حكر لعرق هكذا تعامل أهلنا الشائقية مع المسألة دون حساسية أو تعصب أو تعالي
    عرقي...وبمناسبة التعصب هذه أذكر هنا أن أحد
    أبناء - شائق جدنا - من أم فوراوية .. وقد ظل في منطقة
    الفور الي أن أعاده سوار جد السوراب وأخيه الأكبر
    وأعطاه ميراثه وأرضه ونخله.. مما يوضح تمازج وتفاعل
    تلك القبيلة التي أمتد نفوذها أمتد يوما شمالا
    الي منطقة الكشاف شمالا والحلفايا جنوبا..
    كمال عباس

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-20-2004, 09:14 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 09:07 AM

fasil dousa

تاريخ التسجيل: 05-07-2004
مجموع المشاركات: 245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: kamalabas)

    منقول من صفحةاراء حرة

    إنت بس أطلع منها يا دكتور خليل

    لست أدرى لماذا يصرف بعض المتمرون السودانيون لغطا وكلاما كثيرا حول تعريف هوية أبناء الشمال والوسط السودانى فتارة يشيرون بان القبائل المستعربة دون غيرها من القبائل الأخرى هى المسيطرة على دست السلطة والثروة فى البلاد وتارة أخرى يحدثونك بان القبائل الشمالية النيلية المتحكمة فى سودان اليوم هم عبارة عن مجموعات نوبية لا أبعاد عربية فى مكونها الإثنى فى إشارة إلى القبائل النيلية التى تسكن فى شمال ووسط السودان وعطفا على هكــــــــــذا المناقشات العقيمة ذات الجدوى الصفرى نقول إلى الذين يجزمون بنوبية القبائل الشمالية والوسطية نافين عنها البعد الإستعرابى أو اولئك الذين يشيرون بان المجموعات البشرية التى تتحكم فى سودان اليوم هم قبائل شمالية نيلية مستعربة غير نوبية

    Nilotic tribes) Non Nubian Arabized (لا علاقة لها بالحضارات السودانيةالقديمة التى شكلت السودان ضمن حضارات أخرى متفرقة منذ عهود مروى ونبته نقول لهؤلاء وغيرهم من المزايدين السياسين والمتطفلين بان الأمر يا هؤلاء واضح وجلى فحسب الدراسات الأنثروبلوجية الموثقة فى السودان من خلال الدراسات التى قام بها العديد من علماء التاريخ والأركيولوجى archeology فان أصل الإنسان فى السودان الشمالى والوسط نوبى وذلك إستنادا على إفرازات الحضارات البشرية القديمة التى قامت فى السودان منذ أكثر من عشرة الف سنة وعرفت بالحضارة الكوشية أو المروية والتى غطت معظم أجزاء السودان الحالى بدأ من شمالة وحتى أواسطــــــــــه فى ولاية النيل الأبيض عند مدينة الكـــــوة وتأسيسا على هكذا المعطيات فان الإثنية النوبية هى الإثنية التى ظلت سائدة فى معظم الأراضى السودانية قبل دخول العرب إلى السودان عبر منافذ مختلفة ومع دخول العرب إلى السودان وإنصارهم مع تلك المجموعات النوبية بدات مرحلة الإستعراب ما اسفر عن ظهور قبائل مستعربة فى تلك المناطق مثل قبيلةالجعليين والشايقية والشكرية والرباطاب والبديرية والبطاحين إلى اخرها ... أقول هذا الكلام وفى ذهنـى اللقاء التلفزيونى الذى عرض مؤخرا فى قناة الجزيرة الفضائية مع د. خليل إبراهيم وذكر فيه ما مفادة بان قلة من النوبيين وليس العرب هم الذين ظلوا يتحكمون على مقاليد السلطة والثروة فى السودان منذ إستقلاله وكأنى به هنا يفسر الماء بعد جهد جهيد بالماء .. ولخليل إبراهيم وغيرة من المتمردين نقول بإن قبائل السودان الشمالى والوسط تعتز بعروبتها المكتسبة نتيجة التصاهر الذى حدث مع القبائل العربية التى وفدت إلى السودان بقدر إنتمائها النوبى الذى هو أصل الإنسان السودانى الذى تتحدوث عنه اليوم بكثير من الحقد والخبث ولخليل إبراهيم وأتباعة من المتمردين ايضا نقول بان الشعب السودانى بما فى ذلك قبائل الشمال والوسط المستعربة ذات الأصل النوبى الممتد إلى مروى وكوش والتى تحاولون النيل منها تعاطف بكلياته مع قضايا تنمية أهلنا فى دارفور رغم إن الثابت فى السودان بإجماع الأمة هو حــــــــــــاجة كل ولايات السودان إلى التنمية والعمران وليست دارفور لوحدها ونقول لخليل إبراهيم كذلك : هل تعريف هوية السودان الشمالى والوسط يضيف شيئا إيجابيا إلى قضايا التنمية والعمران التى رفعتم من أجلها السلاح فى ربوع دارفور الفتية أم إن هذا الأمر كذلك ينبغى ان يفهم فى سياق المزايدات السياسية الرخيصة التى ألبستوهما رداء التهميش والتموية وهلكتم من أجلها الحرث والنسل دون أدنى رحمة بدارفور وأهلها الذين وجدوا أنفسهم بين ليلة وضحاها فى معسكرات النزوح واللجوء وأخيرا نطلب من دكتور خليل إبراهيم ان يركز جهده ويصوبه إلى ما فيه خير ونفع أهله فى دارفور ويترك أهل السودان الشمالى فى حالهم فهم معتزون بنوبيتهم القديمة وعروبتهم المستعربة على حد سواء ... إنت بس أطلع منها زيما بيقولوا وأصلا ايه المحشرك بين البصلة وقشرتها !! وإستطرادا نقول لخليل :-

    Mind yourself only, as the Abarabized Nubian affairs is non of your business



    فيصل طه / الرياض
    Quote: All what you have said above is possible, though very remotely, and this will lead to little tiny sudanese provinces/republics. But you know my opinion well. I better live in a smaller sudan no matter how small it is that is in peace with itself and neighbours than the current big contain it all country we call sudan. My arguements have always been peace, culture and stability. With the groups that encompass sudan now this is unlikely the case and we will never see peace, so it is better to redraw the borders along cultural/ethnic/religious etc lines. There is nothing wrong with that as long as peaceful existence and co-existence is the driving factor. That is one

    Two, Arabs in Sudan know their interests well this is why I wrote in the above paragraphs though very remotely. But let us put this aside for a moment and deal with the key issue of this posting and my earlier question. Nubians and arabized nubians have many things in common, and hence there is the potential for them to live together in peace. What does Khalil has to do with us. Obviously nothing, and really nothing. So from the perespective of the ancient Nubian sudan, the arabized nubians according to Khalil, basicaly the ja3alyeen and shaigia, are merely there in their country and rightly so living and ruling it. If he does not like that he can simply choose not to live with these groups and go and build his own country or state as he wish. As a matter of fact I am glad he called us arabized nubians and not khawajat or arabian peninsula arabs (as some people like to say) who have no right to be in the land of the Nile. By naming us arabized nubians he rightfully recognized our indisputable allegence to this land and our undeniable aborginality to it. Should we decide to call it Nubia or the land of the nubians, he has given himself a one way ticket out of our country, and note our country not his country. As someone has put it best

    إنت بس أطلع منها يا دكتور خليل We nubains and/or arabized nubians will run our country the way we like
    Thank you Kamal and love to read your comment
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 09:29 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Quote: منقول من صفحةاراء حرة

    إنت بس أطلع منها يا دكتور خليل

    لست أدرى لماذا يصرف بعض المتمرون السودانيون لغطا وكلاما كثيرا حول تعريف هوية أبناء الشمال والوسط السودانى فتارة يشيرون بان القبائل المستعربة دون غيرها من القبائل الأخرى هى المسيطرة على دست السلطة والثروة فى البلاد وتارة أخرى يحدثونك بان القبائل الشمالية النيلية المتحكمة فى سودان اليوم هم عبارة عن مجموعات نوبية لا أبعاد عربية فى مكونها الإثنى فى إشارة إلى القبائل النيلية التى تسكن فى شمال ووسط السودان وعطفا على هكــــــــــذا المناقشات العقيمة ذات الجدوى الصفرى نقول إلى الذين يجزمون بنوبية القبائل الشمالية والوسطية نافين عنها البعد الإستعرابى أو اولئك الذين يشيرون بان المجموعات البشرية التى تتحكم فى سودان اليوم هم قبائل شمالية نيلية مستعربة غير نوبية

    Nilotic tribes) Non Nubian Arabized (لا علاقة لها بالحضارات السودانيةالقديمة التى شكلت السودان ضمن حضارات أخرى متفرقة منذ عهود مروى ونبته نقول لهؤلاء وغيرهم من المزايدين السياسين والمتطفلين بان الأمر يا هؤلاء واضح وجلى فحسب الدراسات الأنثروبلوجية الموثقة فى السودان من خلال الدراسات التى قام بها العديد من علماء التاريخ والأركيولوجى archeology فان أصل الإنسان فى السودان الشمالى والوسط نوبى وذلك إستنادا على إفرازات الحضارات البشرية القديمة التى قامت فى السودان منذ أكثر من عشرة الف سنة وعرفت بالحضارة الكوشية أو المروية والتى غطت معظم أجزاء السودان الحالى بدأ من شمالة وحتى أواسطــــــــــه فى ولاية النيل الأبيض عند مدينة الكـــــوة وتأسيسا على هكذا المعطيات فان الإثنية النوبية هى الإثنية التى ظلت سائدة فى معظم الأراضى السودانية قبل دخول العرب إلى السودان عبر منافذ مختلفة ومع دخول العرب إلى السودان وإنصارهم مع تلك المجموعات النوبية بدات مرحلة الإستعراب ما اسفر عن ظهور قبائل مستعربة فى تلك المناطق مثل قبيلةالجعليين والشايقية والشكرية والرباطاب والبديرية والبطاحين إلى اخرها ... أقول هذا الكلام وفى ذهنـى اللقاء التلفزيونى الذى عرض مؤخرا فى قناة الجزيرة الفضائية مع د. خليل إبراهيم وذكر فيه ما مفادة بان قلة من النوبيين وليس العرب هم الذين ظلوا يتحكمون على مقاليد السلطة والثروة فى السودان منذ إستقلاله وكأنى به هنا يفسر الماء بعد جهد جهيد بالماء .. ولخليل إبراهيم وغيرة من المتمردين نقول بإن قبائل السودان الشمالى والوسط تعتز بعروبتها المكتسبة نتيجة التصاهر الذى حدث مع القبائل العربية التى وفدت إلى السودان بقدر إنتمائها النوبى الذى هو أصل الإنسان السودانى الذى تتحدوث عنه اليوم بكثير من الحقد والخبث ولخليل إبراهيم وأتباعة من المتمردين ايضا نقول بان الشعب السودانى بما فى ذلك قبائل الشمال والوسط المستعربة ذات الأصل النوبى الممتد إلى مروى وكوش والتى تحاولون النيل منها تعاطف بكلياته مع قضايا تنمية أهلنا فى دارفور رغم إن الثابت فى السودان بإجماع الأمة هو حــــــــــــاجة كل ولايات السودان إلى التنمية والعمران وليست دارفور لوحدها ونقول لخليل إبراهيم كذلك : هل تعريف هوية السودان الشمالى والوسط يضيف شيئا إيجابيا إلى قضايا التنمية والعمران التى رفعتم من أجلها السلاح فى ربوع دارفور الفتية أم إن هذا الأمر كذلك ينبغى ان يفهم فى سياق المزايدات السياسية الرخيصة التى ألبستوهما رداء التهميش والتموية وهلكتم من أجلها الحرث والنسل دون أدنى رحمة بدارفور وأهلها الذين وجدوا أنفسهم بين ليلة وضحاها فى معسكرات النزوح واللجوء وأخيرا نطلب من دكتور خليل إبراهيم ان يركز جهده ويصوبه إلى ما فيه خير ونفع أهله فى دارفور ويترك أهل السودان الشمالى فى حالهم فهم معتزون بنوبيتهم القديمة وعروبتهم المستعربة على حد سواء ... إنت بس أطلع منها زيما بيقولوا وأصلا ايه المحشرك بين البصلة وقشرتها !! وإستطرادا نقول لخليل :-

    Mind yourself only, as the Abarabized Nubian affairs is non of your business



    فيصل طه / الرياض

    Quote: All what you have said above is possible, though very remotely, and this will lead to little tiny sudanese provinces/republics. But you know my opinion well. I better live in a smaller sudan no matter how small it is that is in peace with itself and neighbours than the current big contain it all country we call sudan. My arguements have always been peace, culture and stability. With the groups that encompass sudan now this is unlikely the case and we will never see peace, so it is better to redraw the borders along cultural/ethnic/religious etc lines. There is nothing wrong with that as long as peaceful existence and co-existence is the driving factor. That is one

    Two, Arabs in Sudan know their interests well this is why I wrote in the above paragraphs though very remotely. But let us put this aside for a moment and deal with the key issue of this posting and my earlier question. Nubians and arabized nubians have many things in common, and hence there is the potential for them to live together in peace. What does Khalil has to do with us. Obviously nothing, and really nothing. So from the perespective of the ancient Nubian sudan, the arabized nubians according to Khalil, basicaly the ja3alyeen and shaigia, are merely there in their country and rightly so living and ruling it. If he does not like that he can simply choose not to live with these groups and go and build his own country or state as he wish. As a matter of fact I am glad he called us arabized nubians and not khawajat or arabian peninsula arabs (as some people like to say) who have no right to be in the land of the Nile. By naming us arabized nubians he rightfully recognized our indisputable allegence to this land and our undeniable aborginality to it. Should we decide to call it Nubia or the land of the nubians, he has given himself a one way ticket out of our country, and note our country not his country. As someone has put it best

    إنت بس أطلع منها يا دكتور خليل We nubains and/or arabized nubians will run our country the way we like
    Thank you Kamal and love to read your comment


    Faisal Dousa what are you up by that quote and my writing??x
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-20-2004, 09:32 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Thanks Kamal, you wrote


    Quote: الأخ زول ...صباح الخير..
    أعود لنقطة أخري كانت نقطة محورية في دعوتك الأنفصالية
    ...سأركز في ترجمتي لروح النقطة بلغة عربية تعبر بدقة
    ما كانت تقوله فكرتك دون الألتزام بالشكل الحرفي...
    تقول...أن مرد دعوتك الأنفصالية هو..أنه مادام
    السودان بشكله القاري المترهل والمتناقض والمتصارع
    لم يحقق السلام والأستقرار...فلا معني لوحدة تحمل جرثومة
    فنائها بداخلها تستنزف الموارد المادية والبشرية..
    للجميع.. وربما تريد القول أنه مادام البعض يحمل
    الشمال و ز ر التخلف والتهميش...فلامعني لوجودهم معه
    في كيان واحد ..أذا فالطلاق والفراق شر لابد منه
    فلتعمل كل مجموعة متجانسة عرقيا وثقافيا وغيره علي
    قيام دولة أحلامها بعيدا عن (الشمال الشرير)
    فليكن ذلك بدلا من الوحدة بشكلها الحالي طالما ذلك
    سيكون من نتاجه سلاما وأستقرار..\
    أنتهت محاولة فهمي
    لطرحك .,ويمكن تصويبي أن كنت غير دقيقا في فهمك...
    نقول ... أن السودان بشكله الحالي...يماثل الجسد
    الواحد..الذي تختلف وتتنوع وظائف أعضائه...ولكن يبقي
    تكامل تلك الأعضاء كضرورة لبقاء جسد متكامل وحيوي
    ومتفاعل... جسد أذا أشتكي من عضو تداعت سائر الأعضاء
    بالسهر والحمي..وحشد أجهزة الحماية والمناعة...
    علينا أن نشخص سبب مرض ذلك العضو وسبب الامه
    ومنغصاته ومن ثم نعمل علي علي علاجها...حتي تعود لذلك
    العضو والجسد كله الصحة والعافية ويعودا فاعلا ومنتجا
    ومن هنا أرفض اللجوء لحلول زول بن زول ال زي يدعو
    لبتر كل عضو يشكو ويتألم ..اليوم نجدع الأنف وغدا
    نفقاء العين ونقطع الأذن وبعده تأتي عملية بتر
    الأطراف.. يدعو لذ لك مع أمكانية العلاج والدواء
    ..يا عزيزي علينا أن نقوم بأزالة المظالم وأسباب
    التهميش والتي تعترف كل القوي السياسية بما فيها
    الأنقاذ بوجودها....علينا أن نبني دولة المواطنة والدستور المدني حيث يتساوي الجميع في الحقوق والواجبات
    بغض النظر عن أختلاف اللون والعرق والأقليم والدين
    واللغة وأرساء قيم التعائش السلمي والتسامح ...
    ....بنظرة لخارطة العالم تجده شعوبه تتوحد وتتكتل
    لعلمها أن قوتها في وحدتها... بينما يدعو البعض عندنا
    للتفريط في السيادة الوطنية ووحدة التراب الوطني
    ببساطة دون اللجوء لحول جذرية شجاعة تؤسس لوحدة
    يكون عمادها الأعتراف بالتنوع والتعدد والتنمية
    المتوازية ودولة القانون والمؤسسات والحريات...
    أن التحلل من أواصر الوحدة سيؤدي لقيام دويلة وكنتون
    لكل قبيلة وقرية ...وينتهي الأمر لأن نصبح مسار سخرية
    العالم...


    I will come later to address the issues you raised either tonight or tomorrow. Thanks again
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2004, 12:09 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Dear Kamal

    I think you have summarized my thoughts while not entirely but in a great fashion
    The only thing out of bound is that I do not want to seperate because others are accusing
    the north of marginalization. Let me put that for the record

    Yes I rather live in a peaceful smaller Sudan than the current contain it all non homogenous country. The issue is not marginalization per se, but
    rather homogeniety ethnically, culturally
    and economically. To achieve a peaceful functioning country you need a minimum status of
    homogeniety among its people to move forward. Currently we are too many different people
    each with its culture, religion, moral values etc. There is no formula that can be
    acceptable that will bring all these people together. We might need to reconsider serious
    visit to nation building and the foundations of modern statehood. Diversity in our case is a recipe for disaster unless of course it is under one cultural banner as in the US, but this is not what the advocates for new Sudan are
    about. I have previously argued that the glory of
    diverse multi-cultural societies is none functional and at most has
    fallen back to multi-ethnic unicultural socities


    But here is one question that I beg for you to enlighten me with before we can proceed further. Can you tell me for example what does a northern sudanese man have in common with a southern sudanese man that for them to have to be in one country. They have different languages, different religions, different social traditions, different history and heritage, different colors, they look different, they eat different types of food, they wear different types of cloths, and the list goes on and on. What is in common for these people that they must be in one country or have to be on one country. Don't you think the above are critical aspect for a nation building??
    Note that there is no racism or prejudices here, I am merely affirming our differences


    On the other hand look at countries like the US and
    Canada (just think of the english part of the country for the sake of arguement) two distinct places, they have the same language, same religion, same culture, same immigrant heritage, they eat the same food, wear similar cloths, speak closely the same way and have the same similar type of freedom and democracy, but with all these similarities they are still two different countries and not one nation or nations. Some
    years back when I used to live there, people proudly tell you they are different and love to keep it that way regardless of how long the similarity
    list in comparison to the non-similarity list. Yet
    in our case you still need to fill me in with the similarity list in comparison to my non-similarity list above


    Untill I hear from you later ya man
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 08:03 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ زول بن زول... تحية
    أرجو أن تعلق..علي ماأوردته في هذه المداخلةوهي تتعلق بالغرب .. ...
    Quote: ولكني أري في ذات الوقت أن هناك قواسم مشتركة كثيرة
    بين بين الغرب وبقية أصقاع الوطن الأم...وبمثلما توجد
    عناصر بسيطة خلافية بين الغرب وغيره ستجد مثلهابين
    أبناء الكيان الشمالي التي تنادي به ...التنوع والتعدد والخلاف وعدم التطابق ليس سند أو
    منطق للأنفصال ...ومن هنا
    تراني أشدد علي قيام وحدة تكمن قوتها في الأعتراف التنوع
    والتعدد ...يا عزيزي لاتنسي أن الغرب هو الذي أحتضن
    الثورة المهدية .. أحتضنها النوبة والفور والكردفانيين ...وكان هم عمادها البشري الذي تم من
    خلاله تحرير بقية أرض الوطن من الأستعمار وأقامة دولة
    وطنية..أقولىهذا مع تحفظي علي بعض ممارسات وسياسات
    التعائشي.... هكذا تري أن عوامل التاريخ تصب لصالح
    الوحدة وكذلك التداخل الثقافي ...والعرقي وعوامل
    اللغة والرغبة في العيش المشترك... والمصالح الأقتصادية
    المشتركة و... بل أن الدين الذي أعتبره وأستخدمه البعض كعامل فرقة
    وأنفصا ل بين ا لشمال والجنوب- يمكن أن يلعب دور توحد بين الكيان تدعو له
    والغرب الأتري ذلك؟؟

    بعد أن نحسم موقفك من الغرب سنهاجر جنوبا
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-22-2004, 08:33 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 08:14 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: kamalabas)

    العزيز كمال عباس
    لم نحسم موقفهم بعد من الشمال لنتجه للغرب و من ثم للجنوب
    مع الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 08:52 AM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الاخوة علماء الانثربولجي ما اصل الوجوه الصغيرة وبروز عظمتي الخدين

    هل تعود للعرب الفلاته الزنوج ام لمن ؟اعتذر عن هذه المقاطعة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 09:36 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: Badreldin)

    إنت قاصد وش خليل مش ؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 12:24 PM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    لا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 04:19 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: Badreldin)

    صورتى انا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 05:02 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Dear Kamal

    Quote:
    الأخ زول بن زول... تحية
    أرجو أن تعلق..علي ماأوردته في هذه المداخلةوهي تتعلق بالغرب .. ...

    Quote: ولكني أري في ذات الوقت أن هناك قواسم مشتركة كثيرة
    بين بين الغرب وبقية أصقاع الوطن الأم...وبمثلما توجد
    عناصر بسيطة خلافية بين الغرب وغيره ستجد مثلهابين
    أبناء الكيان الشمالي التي تنادي به ...تراني أشدد علي قيام وحدة تكمن قوتها في الأعتراف التنوع
    والتعدد ...يا عزيزي لاتنسي أن الغرب هو الذي أحتضن
    الثورة المهدية .. أحتضنها النوبة والفور والكردفانيين ...وكان هم عمادها البشري الذي تم من
    خلاله تحرير بقية أرض الوطن من الأستعمار وأقامة دولة
    وطنية..أقولىهذا مع تحفظي علي بعض ممارسات وسياسات
    التعائشي.... هكذا تري أن عوامل التاريخ تصب لصالح
    الوحدة وكذلك التداخل الثقافي ...والعرقي وعوامل
    اللغة والرغبة في العيش المشترك... والمصالح الأقتصادية
    المشتركة و... بل أن الدين الذي أعتبره وأستخدمه البعض كعامل فرقة
    وأنفصا ل بين ا لشمال والجنوب- يمكن أن يلعب دور توحد بين الكيان تدعو له
    والغرب الأتري ذلك؟؟


    بعد أن نحسم موقفك من الغرب سنهاجر جنوبا
    كمال ]


    My position vis-a-vis unity and/or seperation is rather simple. I simply call for breaking up sudan along ethnic/cultural homogeniety lines. That is to say that those in Sudan who share strong cultural similarities and here I refer to (langauge, religion, social values, traditions etc) are much easier to live together with no wars or killings in comparison to putting together sooo many peoples soooo drastically different and then ask them to live together in peace and happiness

    The west of Sudan is no exception. And for your information Kordofan is not the west, by the west I specifically mean Darfur which is made up of large numbers of arab groups and non arab groups. The arab groups of Darfur are people like the rest of the arabs in Sudan and so share similar cultural traits. Unity among these arabs of the west or the nile or others is vital. For your information the back bone of the Mahadia was the arab Baggara tribes with little contribution from the Fur, or Zagawa or others. The Mahadia movement was indeed a religious movement where people were united under the banner of Islam thus ethnic or tribal affiliations did not matter. We all know from history that the Mahadi, a northern sudanese, have put in leadership the Ta3ayshi, followed by Osman Digna both non northern sudanese in the list of people to lead after his demise. He did not choose a northern sudanese in the first or second positions. The bottom line in that movement was religion. But of course this is not what you call for, right. You rather see a secular united sudan

    My point is rather summarized before when I said

    Quote:
    Yes I rather live in a peaceful smaller Sudan than the current contain it all non homogenous country. The issue is not marginalization per se, but
    rather homogeniety ethnically, culturally
    and economically. To achieve a peaceful functioning country you need a minimum status of
    homogeniety among its people to move forward. Currently we are too many different people
    each with its culture, religion, moral values etc.


    You still need to provide me with good logical reasons why a man from the north be in one country with a man from the south or Fur where are the commonalities

    Later man
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 09:36 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: zoul"ibn"zoul)

    Badreldin
    Quote: لا

    الطيب مصطفى مواصفاتك دي ما فيهو
    قاصد منو!!!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2004, 11:33 AM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الاخ علاء لك التحية من المستحسن دائما البعد عن شخصنة المواضيع وذكر الاسماء فمن الافيد نقاشها في الاطار العام(السودان العريض) اكرر اعتذاري عن هذه المداخلة (المقاطعة )
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2004, 01:53 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    كتب زول بن زول...

    The west of Sudan is no exception. And for your information Kordofan is not
    Quote: the west, by the west I specifically mean Darfur which is made up of large numbers of arab groups and non arab groups. The arab groups of Darfur are people like the rest of the arabs in Sudan and so share similar cultural traits. Unity among these arabs of the west or the nile or others is vital. For your information the back bone of the Mahadia was the arab Baggara tribes with little contribution from the Fur, or Zagawa or others. The Mahadia
    ...
    يا عزيزي زول... كردفان تقع في غرب السودان فهي
    ليست في الوسط... أو الشمال أو الشرق ولعلك تذكر
    أن الصراع كان يدور في عهد التعائشي بين أبناء
    البحر والغرب أو أهل دار صباح وأهل الغرب
    .
    المهدي يا عزيزي لجاء الي أول ما لجاءالي ديار وجبال
    النوبة حيث تمت حمايته بواسطة أدم أم دبالو ملك النوبة
    وكانت معارك قدير..وراشد بك وحملة الشلالي في ديارهم...
    والنوبة كما تعرف ليسو بعرب
    ... بعدها جاء تأييد
    قبائل البقارة والفور .. ومن هنا تحرك كل الغرب
    شرقا لتحرير كافة بلاد السودان...
    وقبل أن أواصل دعني أسأل.. لم تكن كردفان ضمن خارطة
    الدويلة التي كنت تنادي في بداية طرحك الأنفصالي
    بالمنبر فمالذي جد وجعلك تضمها ؟وبالمناسبة ماهي حدود
    الدولة التي تدعو اليها ومن تضم ومن تستثني؟؟

    وأين موقع ملايين الجنوبيين والفور والنوبة والبجا
    الذي يسكنون حاليا في نطاق الدولة التي تدعو لقيامها؟

    ولماذا تركز حينا علي أهمية العامل الديني في الوحدة
    وتتجاهله أحيانا؟
    تقول أن المهدية قامت علي أساس
    ديني ولم تهتم بالعرق ...بأعتبارها ثورة أسلاميةوتلمح بأن طرحك يختلف عن ذلك فهل
    يعني هذا ... أنك تدعو لدويلة عربية ولكنها لاتقوم
    علي أساس ديني أو أسلاموي؟؟ .ومرة أخري دعني أسأل عن
    موقع نوبة الشمال الذين يصر معظمهم بأنهم غير عرب
    وأنما سكان أصلاء لديارهم وليسو دخلاء ولازلوا يحتفظو
    بلغاتهم وموروثهم وتراثهم النوبي العريق هل تدعو
    لأستيعابهم في دويلتك..؟؟

    وما هو مفهومك للعروبة هل هو مفهوم عرقي ؟؟ أم لساني
    وثقافي؟؟ أم كل ذلك؟ هل تعد شخص ما ينتمي لجزور غير
    عربية ولكنه عربي اللسان والثقافة...هل تعده عربيا؟
    ... الأجابات الدقيقة المحددة الدلالة تسهم في فهم
    طرحك وتبعده عن الغموض واللبس والأبهام والعموميات..
    ولك شكري..
    كمال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 08:40 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: kamalabas)

    خالص التحايا00العزيز علاء
    مداخله للعزيز كمال00
    كتبت

    يا عزيزي زول... كردفان تقع في غرب السودان فهي
    ليست في الوسط... أو الشمال أو الشرق ولعلك تذكر
    أن الصراع كان يدور في عهد التعائشي بين أبناء
    البحر والغرب أو أهل دار صباح وأهل الغرب.


    ياعزيزى احب ان اوضح لك شيئا ان كردفان جغرافيا تقع فى وسط السودان ولكن نسبة لانها تقع غرب المركز (هذا المركز الذى لايزال يرمى بكل المصيب على السودان)لذا يقال ان كردفان تقع غربا بالاضافه الى الصراع التعايشى المهدى يتركز بصورة كبيره فى دارفور نسبة لوجود قبلة التعايشه هناك ونسبة لقرب كردفان من درافور وتداخل القبائل فى مابينهما كان لازاما ان يتم ذكر منطقة كردفان 00
    لزوم التوضيح وربما نعود00
    لبعض الاشياء00
    تحياتى للجميع00
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2004, 03:55 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Kamal

    Our discussion is not about the Mahadia and who were its soldiers. I have always maintained my position of cultural homogeniety as the grounds for separation/borders/etc. I have clarified for you with the above sentence the minimum among those who can live together in one piece and in peace many times. The problem with you is that you blindly, sometimes, follow the definition of the dysfunctional intellectual wanna-be of the board Bashasha and thus comes to the conclusion like the ones you just wrote. Where on earth did I ever wrote my unity/separation is based on religious grounds??If I did, please provide me with the actual text that I wrote, unless of course, you want to throw into my mouth some statements from the blues. I suspect that you do not do that

    This way or that, go ahead you the unionist and the large advocate of multi-cultural, multi-lingual, multi-whatever sudan. Tell me what on earth is common between a northern sudanese and a southern sudanese that they must be in one country. What are the basis of this unity? x

    Thank you
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2004, 06:50 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ زول بن زول ..
    كتبت
    Quote: Where on earth did I ever wrote my unity/separation is based on religious grounds??If I did, please provide me with the actual text that I wrote
    ..
    كتبت هذا ردا علي نقطتي هذه...
    Quote: ولماذا تركز حينا علي أهمية العامل الديني في الوحدة
    وتتجاهله أحيانا؟

    حسنا دعني أمدك بهذه النقطة التي تثبت أنك وضعت
    العامل الديني ضمن العوامل الداعمة للوحدة
    Quote: ..
    That is to say that those in Sudan who share strong cultural similarities and here I refer to (langauge, religion, social values, traditions etc) are much easier to live together[/
    وهذه ما يثبت أنك وضعت الأختلاف في الدين أحد عوامل
    التنافر ودواعي الأنفصال
    Quote: Can you tell me for example what does a northern sudanese man have in common with a southern sudanese man that for them to have to be in one country. They have different languages, different religion

    هكذا تري أني لم أتجني عليك حينما نسبت لك ما نسبت
    من كلام....
    ومن هنا أتمني أن يتواصل الحوار بموضوعية...دون اللجوء
    للتهاتر فأنا عزيزي شخص أكاديمي ومتعلم ومطلع علي المادة التي أتناولها وما
    أناقشه أطرحه عن دراية ومعرفة ولست بحاجة للتأثر
    السلبي...ببشاشة أو غيره ..مع تأكيدي علي أهمية ما يطرحون
    ... وعلي تأكيدي علي مبداءالتفاعل والأنفعال والتلاقح
    الفكري ولكني مع هذا لست من من شكل الأنترنت مصدرا
    أساسيا في
    تكوينه المعرفي...

    أعود لمحور النقاش
    وأقول أن هذا الخيط تناول الغرب وعلاقته ببقية
    أرجاء السودان... ومن هنا جاء رجوعي للتاريخ حتي أوضح
    عمق صلة الغرب ببقية أرجاء الوطن وكيف أن أسهم في
    تحرير السودان من الأستعمار التركي...تشكل السياسة
    الراهنة والجغرافية الحالية لاينفصل عن التاريخ
    وتفاعلاته... كما أن التاريخ المشترك أحد عوامل الوحدة

    وأخيرا أرجوا أن تجيب علي هذه النقاط...
    QUOTE] [Bماهي حدود
    الدولة التي تدعو اليها ومن تضم ومن تستثني؟؟
    وأين موقع ملايين الجنوبيين والفور والنوبة والبجا
    الذي يسكنون حاليا في نطاق الدولة التي تدعو لقيامها؟
    ولماذا تركز حينا علي أهمية العامل الديني في الوحدة
    وتتجاهله أحيانا؟ تقول أن المهدية قامت علي أساس
    ديني ولم تهتم بالعرق ...بأعتبارها ثورة أسلاميةوتلمح بأن طرحك يختلف عن ذلك فهل
    يعني هذا ... أنك تدعو لدويلة عربية ولكنها لاتقوم
    علي أساس ديني أو أسلاموي؟؟ .ومرة أخري دعني أسأل عن
    موقع نوبة الشمال الذين يصر معظمهم بأنهم غير عرب
    وأنما سكان أصلاء لديارهم وليسو دخلاء ولازلوا يحتفظو
    بلغاتهم وموروثهم وتراثهم النوبي العريق هل تدعو
    لأستيعابهم في دويلتك..؟؟
    وما هو مفهومك للعروبة هل هو مفهوم عرقي ؟؟ أم لساني
    وثقافي؟؟ أم كل ذلك؟ هل تعد شخص ما ينتمي لجزور غير
    عربية ولكنه عربي اللسان والثقافة...هل تعده عربيا؟
    ... الأجابات الدقيقة المحددة الدلالة تسهم في فهم
    طرحك وتبعده عن الغموض واللبس والأبهام والعمومياتB] ] [/QUOTE
    ولك شكري.. كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-23-2004, 06:56 PM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-23-2004, 07:00 PM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-23-2004, 07:08 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2004, 05:33 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Kamal

    Thanks for the comments. I look forward for the discussion to continue on intellectual grounds away from the muhatarat as well. Glad to know that you are approaching the subject from an academic background. It would have been rather a bit annoying should it had been from political views as well

    Our discussion is not about the Mahadia per se. We are discussing views expressed earlier on the rationale, pros and cons of breaking up sudan. I stand on the views I expressed and you tend to believe unity based on democracy, freedom and justice is a better alternative than breaking up the country. That is the general theme of this discussion

    You are asking

    Quote: وأخيرا أرجوا أن تجيب علي هذه النقاط...
    QUOTE] [Bماهي حدود
    الدولة التي تدعو اليها ومن تضم ومن تستثني؟؟
    وأين موقع ملايين الجنوبيين والفور والنوبة والبجا
    الذي يسكنون حاليا في نطاق الدولة التي تدعو لقيامها؟
    ولماذا تركز حينا علي أهمية العامل الديني في الوحدة
    وتتجاهله أحيانا؟ تقول أن المهدية قامت علي أساس
    ديني ولم تهتم بالعرق ...بأعتبارها ثورة أسلاميةوتلمح بأن طرحك يختلف عن ذلك فهل
    يعني هذا ... أنك تدعو لدويلة عربية ولكنها لاتقوم
    علي أساس ديني أو أسلاموي؟؟ .ومرة أخري دعني أسأل عن
    موقع نوبة الشمال الذين يصر معظمهم بأنهم غير عرب
    وأنما سكان أصلاء لديارهم وليسو دخلاء ولازلوا يحتفظو
    بلغاتهم وموروثهم وتراثهم النوبي العريق هل تدعو
    لأستيعابهم في دويلتك..؟؟
    ]


    The basic criteria for separation or unity is defined through cultural homogeneity. That is people who share similar cultural values can live together much more in harmony and in peace than them being with other groups of people that do not share with them those values. You seem to like going into details about which ethnic group or geographic region is in and which is not. But I am not detailing items here I am presenting concepts, theoretical backgrounds and basis for a potential new country that its people are deemed to much better live in peace and harmony than the current all times war and poverty that we are living in. It does not really matter whether the Ja3alyeen, Baggara or the Shukriya are in it while the Halfaweyeen are not, it is rather on what basis should a new sudan in my own views be. Of course I understand that with any nation building paradigms there are hurdles and particulars that need to be tackled like in our case the scenarios you just stated nubians, minorities etc etc etc, it will not be such a fancy approach to solve one and create few others, but for now let us just discuss the merits and demerits of the separation/unity issue and how best to achieve either. I hope this clarifies for you the general idea

    Earlier I said the west of sudan, is no exception. In a similar manner any other part of course we should apply the theoretical basis equally on the whole country.x

    I understand of course you have been a vocal advocate of unity, multi-culturalism, multi-ligualism, democracy, freedoms etc etc etc etc and eventually the thoughts I express are quite at odds for what you think is best for our country to take course. I have challenged unity thoughts on the basis of lack of cultural homogeneity thus planting the seeds of demise far and wide as we have been seeing in Sudan since independence. I have said many times that we are way toooo many many people with so many ethnicities, cultures, religions and traditions that finding one magical solution to have people be together is certainly the 8th impossibility. Also, I wrote earlier that multi-culturalism, which is a strong pre-requiste for your unity approach has fallen back to become uni-culturalism with multi-ethnicity as we see it today a living reality in the US, Canada, Australia and so on. This brings the question I posted earlier about the south into the light, what are the commonalities between a northern man and southern man to live together. Are these commonalities very particular in Sudan's case or just general that if we were to look closely would make, Uganda, Kenya and Sudan and all in one country. As the academicians you are, which I have no doubt you are, I believe the above challenging questions/issues are important to address vis-a-vis uni-culturalism and cultural homogeneity

    Now back to your question about religion. I wrote as an example 4 items to highlight what I mean by cultural homogeneity of which religion was one. Of all these you just pick that. But let me say, may be I have not been clear enough, those who define religion as the basis for unity or separation do so on such sole basis, but I do not.x


    It is getting late now so looking forward to read your comments. I will be away from the computer and will get back to you on saturday

    Thank you

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2004, 08:37 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ زول بن زول
    كنت أرجو أن تحسم موضوع الغرب أولا قبل الدخول في
    قضية الجنوب...ذلك أن هذا الخيط تناول قضية الغرب..
    ooo تقول أنك تناقش مسألة تفكيك السودان وقيام
    الدويلة التي تدعو لها علي مستوي المفاهيم والصعيد
    النظري والعموميات... وأنك لم تتهياء لتناول التفاصيل
    أقول أن ما طرحته أنا ليس تفاصيل ثانوية بقدر
    ماهو قضايا حيوية وأساسية وأسئلة تنتظر أجابة
    مثل طرحك هذا طرح خطير يتتطلب قراء وتحليل لمعطيات
    الواقع وأستقراء لأشكالات المستقبل وحلول لمعضلات الحاضر
    ومن هنا توقعت أن تكون عكفت علي دراسة هذه القضايا
    وخرجت لنا برؤيتك التفكيكية ومعها حزمة من الحلول
    لمثل أسئلتنا...
    oo دعني أن أثبت هنا بعضا من عوامل وعناصر الوطنية
    والوحدة القومية كما وردت في مراجع العلوم السياسية
    1 عوامل تاريخية .. التاريخ المشترك النضالات والكفاح
    المشترك و...2 عوامل جغرافية 3 عوامل ثقافية..العادات
    التقاليد الأداب والفنون..الخ 4 الدين 5 اللغة 6
    المصير المشترك..7 الوحدة والتكامل الأقتصادي...8 العوامل
    العرقية..9 الرغبة في الوحدة والعيش المشترك وهذا أهمها 10 عوامل أجتماعية

    الخ منظومة هذه العناصر والتي لايشترط توفرها كلها لقيام
    وحدة ... بعض هذا العناصر تكتسب من خلال الرغبة
    في العيش المشترك الذي من خلاله يتم الأنصهار والتلاقح
    وأختزال عوامل الفرقة وبناء عناصر الوحدة وتمتين
    الثقة....
    بالنسبة للجنوب
    دعني أثبت أن السودان بخارطته الحالية عرف في العهد
    التركي .. ومن هنا وبمثل ما تم مثلا ضم كردفان
    بواسطة حملة منفصلة أطلق عليها حملة كردفان تميزا
    عن الحملة الأخري التي ضمت السودان النيلي وأطلق عليها
    حملة السودان وتم ضم دارفور لاحقا كذلك الجنوب الذي
    أكمل ضمه للدولة الخديوية غردون باشا...وعند قيام
    الثورة المهدية جاء وفد الدينكا مبايعا ثم رسم
    خارطة السودان الحالية في أتفاقية الحكم الثنائ
    وملحقاتها ..ضم الأراضي بين خطيا 3, و22 شمال خط الأستواء
    أي من نمولي لحلفا...
    ooo وهكذا بعد أن كان السودان عبارة عن دويلات قبلية
    متحاربة ومتناحرة أخذ في الذوبان التدريجي...من قبل
    لم يكن هناك مثلا تزاوج وتصاهر بين بين أبناء الشمال
    وكردفان والشرق ولكن بداء هذا في التلاشي وحدث
    التصاهر ...وبداء التصاهر بين البقارة ودينكا أبيئ
    وبين النوبة والجنوب والنوبة والشمال..وتعمقت الأواصر
    بين الشمال والجنوب عبر التجار وحدث تزواج ومصاهرات
    وتغلغل الأسلام في الجنوب وصار من الأديان الرئسية
    وأصبحت اللغة العربية هي لغة التخاطب الأولي بين
    أبناء الجنوب...
    وتطور الأمر أكثر حينما قاد الزعيم الوطني عبد اللطيف
    الدينكاوي ومعه بعض أبناء النوبة وغيرهم ثورة 1924
    الوطنية ..
    وتطور الأمر أكثر حينما فضل أبناء
    الجنوب في مؤتمر 1947 بجوبا الوحدة..
    ووصل أبناء الجنوب
    لأتفاق سلام عام 1972 وأستمر الأتفاق الي أن خرقه نميري
    وجاء أثر ذلك تمرد قرنق ولكن بأجندة وحدوية..
    ولعلك تلاحظ أن النازحيين من نيران الحرب في الجنوب
    فضل معظمهم ـ بالرغم من بطش الأنقاذ ـ الهجرة
    والأستقرار شمالا ولم تتم أي عملية عداء أو مزابح
    أوبطش من أنسان الشمال تجاههم ولم تتم أبادة أو تصفية للشماليين بالجنوب أو مظاهر
    عداء من الأهالي هناك أي أن التوترات والأقتتال لم تأخذ بعداأهليا ... ماهي مؤشرات ذلك يازول؟

    ولعلك تلاحظ أن أبناء الجنوب مثلنا يشجعون الهلال
    ويسمتعون بوردي ويأكلون الفول وتلبس نسائهم الثوب
    السوداني .... وفوق هذا تربطنا وحدة جغرافية
    وموارد وتداخل أقتصادي...هذا بالأضافة لجزورنا الأفريقية المشتركة
    وأعتقد أن الرغبة في التوحد تظل قوية
    أذا رفعت المظالم
    والتهميش وأقيمت تنمية متوازية ودستور مواطنة
    يساوي بين الناس بغض النظر عن أختلاف اللون والدين
    والعرق..وعملنا علي أزالة مظاهر التعالي العرقي
    والجهوي علي الصعيد الأجتماعي...سيحدث عندها مزيد
    من الأنصهار..وتذوب الحواجز
    ...
    نعم أن هناك مظاهر تبائن يمكن أن تلاشي كما تلاشت في
    أقاليم أخري طالما أن هناك رغبة في الوحدة...
    oo ومن ناحية أخري أعتقد أن حق تقرير المصير الذي
    أقره التجمع عام 1994 وتضمنته الأتفاقات الأخير ة
    سيكون مدخلا للوحدة الطوعية أو الأنفصال السلمي
    وتجدني من أنصار بناء جذور الثقة والتفاهم والتأكيد
    علي وحدة تعترف بالتبائن والتنوع..والترويج للتصويت للوحدة ولكني أعتقد أن
    القراء الموضوعية للأحداث تقودني الي الأقرار بصعوبة
    أستمرار السودان موحدا في حالة بقاء النظام حاكما
    لأنه سيكرس لكل من شأنه الأنفصال أذا أستمر في
    التمسك بخيارته مما سيدفع أهل الجنوب للأخذ بخيار
    الأنفصال
    عند نهاية الفترة الأنتقالية..
    وختاما أقول أن للوحدة والأنصهار معوقات وعراقيل
    لا يجب أغفالهاخصوصا وأننا لا زلنا في طور التشكل والأنصهار

    وأخيرا دعني أن أعيد مطالبتك برؤية ومنهج متكامل
    يوضح حدود وفواصل ما تريد ويجيب علي ما طرحناه من
    محاور وقضايا .. وختاما سوف أقوم بأنزال رأي
    للصادق المهدي يوضح كيف تم تداخل وتمازج كافة الأعراق
    في تكوينه الأسري
    Quote: أسرتنا منذ المهدية عندها تراث مفتوح للمصاهرات.. ويمكن هي فكرة أساسية من أفكار المهدي.
    * في أسرتكم..؟!
    - عندنا دماء عربية ودماء نوباوية ودماء جمالية وبجاوية وبقارية وفوراوية ودينكاوية وشلكاوية ونوبية.. الدماء دي كلها موجودة تقليدنا في أسرتنا.. تقليد مفتوح للعشائر السودانية كلها.
    في ماذكره الصادق نموزج للتعائش والتداخل الأجتماعي كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-26-2004, 09:50 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 04:35 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Salaam Kamal

    Back to you now. You seem to be fond of putting the horse before the car. As I explained earlier at this time I am more looking forward for putting the theoretical foundations for the country I see emerging from the current turmoil. As an academician I thought you would agree with me that we can debate what would be best for sudan a united multicultural one or another model. As we debate we continue to explore different nation building models that we might find suitable or non suitable depending on the measures of merit

    Quote: مثل طرحك هذا طرح خطير يتتطلب قراء وتحليل لمعطيات
    الواقع وأستقراء لأشكالات المستقبل وحلول لمعضلات الحاضر
    ومن هنا توقعت أن تكون عكفت علي دراسة هذه القضايا
    وخرجت لنا برؤيتك التفكيكية ومعها حزمة من الحلول
    لمثل أسئلتنا...


    I am glad that what I write is gaining the attention of some whether pro or anti. You will be amazed that during the eid gatherings I met many people from the north and west of sudan and when the issue of unity/separation is up my few simple thoughts are gaining some momentum. May be I should consider enlarging the circle of debate may be I end up in some political party of some sort. x

    Quote: 1 عوامل تاريخية .. التاريخ المشترك النضالات والكفاح
    المشترك و...2 عوامل جغرافية 3 عوامل ثقافية..العادات
    التقاليد الأداب والفنون..الخ 4 الدين 5 اللغة 6
    المصير المشترك..7 الوحدة والتكامل الأقتصادي...8 العوامل
    العرقية..9 الرغبة في الوحدة والعيش المشترك وهذا أهمها 10 عوامل أجتماعية

    الخ منظومة هذه العناصر والتي لايشترط توفرها كلها لقيام
    وحدة ... بعض هذا العناصر تكتسب من خلال الرغبة
    في العيش المشترك الذي من خلاله يتم الأنصهار والتلاقح
    وأختزال عوامل الفرقة وبناء عناصر الوحدة وتمتين
    الثقة


    Certainly Kamal these are among the many vital unifying/or/nonunifying factors. I am glad that you expanded on the list. Now that we have continuosly talked about a general framework of disintegrating sudan, how about we venture few more steps into the nation building model that you see useful for sudan. Why not you expand a little bit on the theoretical foundations that you see key important why and how. Please tell us how you can address multi-cultural issues, equal economic development, equal human rights and how you can solve the problems that faced other nations. No need for specifics but rather a theoretical academic description

    Quote: : أسرتنا منذ المهدية عندها تراث مفتوح للمصاهرات.. ويمكن هي فكرة أساسية من أفكار المهدي.
    * في أسرتكم..؟!
    - عندنا دماء عربية ودماء نوباوية ودماء جمالية وبجاوية وبقارية وفوراوية ودينكاوية وشلكاوية ونوبية.. الدماء دي كلها موجودة تقليدنا في أسرتنا.. تقليد مفتوح للعشائر السودانية كلها.

    في ماذكره الصادق نموزج للتعائش والتداخل الأجتماعي كمال


    I am impressed to hear this from alsadig almahadi. Sound like good talk from a distinguished politician, too bad he did not show that when he was in power

    Thank you
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 07:30 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ زول بن زول...تحية
    طرحك يا عزيزي يقول بالفراق وتفكك السودان الحالي
    نظرا لأنتفاء عناصر التوحد أو ضعفها... هذه نقطة
    يمكن التحاور معها وضحدها وتفنيدها بالشواهد من
    جانبنا كما نحاول أن نفعل أو حشد الأدلة لدعمها وأثبات أنها
    الخيار الوحيد الذي يحقق سلام وأستقرار كما تحاول
    أنت...كل هذا مفهوم ولكنك يا عزيزي أنتقلت لمربع
    أخر دعوت فيه لكيان شمالي ..ذو معالم معينة ومن
    هناجاءت تساؤلتي السابقة حتي نتعرف علي كنه طرحك
    وماذا تريد بعد أن تفكك..السودان وماهي رؤيتك
    وأفكا رك للكيان الذي تروج له الي أخر منظومة
    الأسئلة السابقة...
    كتبت
    Quote: Why not you expand a little bit on the theoretical foundations that you see key important why and how. Please tell us how you can address multi-cultural issues, equal economic development, equal human rights and how you can solve the problems that faced other nations. No need for specifics but rather a theoretical academic description


    بعد أن دللنا علي توفر بعض عناصر الوحدة السودانية
    وقلنا أن الرغبة في العيش المشترك والتوحد يمكن أن
    تشكل الدعامة الأساسية لبناء وحدة وطنية
    ...
    قلنا أن المخرج يكمن في بناء دستور وطني ديموقراطي
    مدني ودولة مواطنة ..يتساوي فيها الجميع في الحقوق
    والواجبات..وتقوم علي الأعتراف بالتنوع والتبائن
    وحق جميع الأعراق والمناطق أن تروج وتنمي ثقافاتها
    وخصو صيتهاوأن تمتع أقاليم كافة بدرجة من اللامركزية
    والحكم الذاتي وأن تنال نصيبا من ثروة وموارد ترابها
    مع بناء تنمية متوزاية ورفع ظلامات المهمشيين..
    وعلي الصعيدالأجتماعي لابد من أشعال ثورة ثقافية
    أستنارية تزيل مخلفات رواسب التاريخ والتعالي
    العرقي والديني والجهوي وتعلي من شأن قيم المواطنة
    وتثمن من أنسانيةالأنسان
    .. أعتقد أن كل هذا ممكن أن
    تمتنت عوامل الثقة والرغبة في العيش المشترك ..بعدها
    يمكن أنفاذ هذه الرؤي عبر اليات محددة مثل جهاز
    الدولة ودستورها وقوانينها ومن خلال منظمات المجتمع
    المدني.. ويقيني أن كل هذا سوف يؤدي لتقوية عوامل
    الوحدة والتلاقح والأنصهار الطوعي بعيداعن الوصاية
    وهيمنة ومركزية ثقافات بعينها..
    .\
    من هنا نرجوا أن نعطي خيار الوحدة فرصته في ظل
    توفر المناخ الملائم
    الذي أشرنا لعناصره اللازمة في
    أعلاه
    كمال عباس

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-28-2004, 07:42 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-28-2004, 09:51 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 07:34 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: kamalabas)

    زول بن زول
    كمال عباس لكما التحية
    لم أغب عن مطالعة البوست يوماً واحداً و أتابع ما تكتبان من حوار "فاهم" و أكتفي بالقراءة حالياً.
    تحية و تقدير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 11:57 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Alaa ya zareef

    Thank you for the comment and sorry that it seems both me and Kamal have invaded your posting. If you feel so please let us know and we can move into a new posting
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 03:54 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Kamal

    Quote: طرحك يا عزيزي يقول بالفراق وتفكك السودان الحالي
    نظرا لأنتفاء عناصر التوحد أو ضعفها... هذه نقطة
    يمكن التحاور معها وضحدها وتفنيدها بالشواهد من
    جانبنا كما نحاول أن نفعل أو حشد الأدلة لدعمها وأثبات أنها
    الخيار الوحيد الذي يحقق سلام وأستقرار كما تحاول
    أنت...كل هذا مفهوم ولكنك يا عزيزي أنتقلت لمربع
    أخر دعوت فيه لكيان شمالي ..ذو معالم معينة ومن
    هناجاءت تساؤلتي السابقة حتي نتعرف علي كنه طرحك
    وماذا تريد بعد أن تفكك..السودان وماهي رؤيتك
    وأفكا رك للكيان الذي تروج له الي أخر منظومة
    الأسئلة السابقة


    Actually the essence of what we are discussing here is the foundations of two schools of thought. Those who believe in pluralist multi-cultural societies and those who think that homogenous unicultural societies far much more better in terms of stability and social/economic development. Just as people debate between the right wing and left wing political ideals. Both schools are equally valid and can provide many examples to justify the good provided by each. In most of my writings I have concentrated on the validity of the second school of thought which I subscribe to. I have also went a bit further by declaring that for a stable sudan separation is necessary and that the first model that you continue to advocate for is a recipe for disaster. I certainly believe that arabic groups in Sudan stand much more better chances of living together in peace than such groups with another vast number of groups in which they share less and less cultural traits. This is a very general statement that is theoretically sound and strong. From here came the notion of a separate arabized north as you put it. The key to this notion is cultural homogeneity which I see vital. I have also expressed in previous writings that the multicultural model has not delivered much of what it has promised of peaceful coexistence of different ethnicities and cultures. We have good examples in Bosnia, Rwanda, Canada and in the US where it really fell back to be nothing more than a unicultural society with diverse ethnic composition. A similar scenario is likely to happen in Sudan given the deeply rooted arabic culture and populous arabic speaking sudanese, and hence a big bingo, we are again on the continuous accusations of the dominance of one culture over the others
    As the academician you are I think this point deserves further attention. I think if you have the time, on your research you can try to tackle this question and let us know your findings

    Quote: بعد أن دللنا علي توفر بعض عناصر الوحدة السودانية
    وقلنا أن الرغبة في العيش المشترك والتوحد يمكن أن
    تشكل الدعامة الأساسية لبناء وحدة وطنية...
    قلنا أن المخرج يكمن في بناء دستور وطني ديموقراطي
    مدني ودولة مواطنة ..يتساوي فيها الجميع في الحقوق
    والواجبات..وتقوم علي الأعتراف بالتنوع والتبائن
    وحق جميع الأعراق والمناطق أن تروج وتنمي ثقافاتها
    وخصو صيتهاوأن تمتع أقاليم كافة بدرجة من اللامركزية
    والحكم الذاتي وأن تنال نصيبا من ثروة وموارد ترابها
    مع بناء تنمية متوزاية ورفع ظلامات المهمشيين..
    وعلي الصعيدالأجتماعي لابد من أشعال ثورة ثقافية
    أستنارية تزيل مخلفات رواسب التاريخ والتعالي
    العرقي والديني والجهوي وتعلي من شأن قيم المواطنة
    وتثمن من أنسانيةالأنسان


    This the ultimate glory and rosy picture most advocates of multi-cultural socities portray, albiet a bit romanticized here. We had our last democracy where we were all equal, we were all happy with it jubilant and excited and looking forward for a good sudan. It was not perfect but it was certainly a great good start that we could have enhanced as time went by. But guess what happened the same people in Sudan today who claim marginalization, poverty and call for democracy have been the ones who have vividly waged war and intensified the fight of the democractically elected government seriously weakening its ability, draining its limited resources and paving the way for the filth ruling us now. The issue was not democracy or liberties cause we had them at that time, what were really the issues!!x

    As a side issue ya Kamal while not wanting at this time to engage into details and specifics I do not think you have given me enough reasons of commonalities between the north and south, but let us set that aside for another discussion for now

    Quote: .. أعتقد أن كل هذا ممكن أن
    تمتنت عوامل الثقة والرغبة في العيش المشترك ..بعدها
    يمكن أنفاذ هذه الرؤي عبر اليات محددة مثل جهاز
    الدولة ودستورها وقوانينها ومن خلال منظمات المجتمع
    المدني.. ويقيني أن كل هذا سوف يؤدي لتقوية عوامل
    الوحدة والتلاقح والأنصهار الطوعي بعيداعن الوصاية
    وهيمنة ومركزية ثقافات بعينها...\
    من هنا نرجوا أن نعطي خيار الوحدة فرصته في ظل
    توفر المناخ الملائم الذي أشرنا لعناصره اللازمة في
    أعلاه


    I can not certainly gauge the odometer for the wanting to live together, that has to be decided in an atmosphere where both people who share your views and mine are able to publically advocate for them. In the meantime and even in the future the debate between the two schools of thought continues to find the best of what they see fit for the country

    Thank you
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 09:33 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: zoul"ibn"zoul)

    Quote: Alaa ya zareef

    Thank you for the comment and sorry that it seems both me and Kamal have invaded your posting. If you feel so please let us know and we can move into a new posting


    دي بالغت فيها
    زول بن زول الغالي
    و العزيز كمال عباس
    أنا في قمة الإستمتاع مما تكتبان و أتعلم منكما كيفية قياد حوار بناء و ناجح و متزن و خالٍ من اللتعصب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 06:34 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ زول ... تحية
    أولا أعتقد أني بينت توفر عناصر الوحدة بين الشمال
    والجنوب وذكرت أن تمتين تلك العناصر يتم من خلال التوحد
    وذكرنا أنه طالما هناك رغبة في الوحدة وثقة متبادلة
    فأنه يمكن التعائش المشترك وأختزال عناصر الفرقة والخلاف
    التي لازلت موجودة...
    ooo ثانيا فيما يتعلق بردك علي نقطتي الأتية
    Quote:
    بعد أن دللنا علي توفر بعض عناصر الوحدة السودانية
    وقلنا أن الرغبة في العيش المشترك والتوحد يمكن أن
    تشكل الدعامة الأساسية لبناء وحدة وطنية...
    قلنا أن المخرج يكمن في بناء دستور وطني ديموقراطي
    مدني ودولة مواطنة ..يتساوي فيها الجميع في الحقوق
    والواجبات..وتقوم علي الأعتراف بالتنوع والتبائن
    وحق جميع الأعراق والمناطق أن تروج وتنمي ثقافاتها
    وخصو صيتهاوأن تمتع أقاليم كافة بدرجة من اللامركزية
    والحكم الذاتي وأن تنال نصيبا من ثروة وموارد ترابها
    مع بناء تنمية متوزاية ورفع ظلامات المهمشيين..
    وعلي الصعيدالأجتماعي لابد من أشعال ثورة ثقافية
    أستنارية تزيل مخلفات رواسب التاريخ والتعالي
    العرقي والديني والجهوي وتعلي من شأن قيم المواطنة
    وتثمن من أنسانيةالأنسان



    This the ultimate glory and rosy picture most advocates of multi-cultural socities portray, albiet a bit romanticized here. We had our last democracy where we were all equal, we were all happy with it jubilant and excited and looking forward for a good sudan. It was not perfect but it was certainly a great good start that we could have enhanced as time went by. But guess what happened the same people in Sudan today who claim marginalization, poverty and call for democracy have been the ones who have vividly waged war and intensified the fight of the democractically elected government seriously weakening its ability, draining its limited resources and paving the way for the filth ruling us now. The issue was not democracy or liberties cause we had them at that time, what were really the issues!!x

    أقول أن ما كتبته أنا لم يكن صورة رومانسية حالمة
    أو لوحة وردية زاهية..وأنما هي عناصر أن توفرت
    لتحققت الوحدة.. ولازالت أراهن علي أن الديموقراطية هي
    المدخل لذلك...ولكني مع هذا أقول أن التعددية وبسط الحريات
    العامةالنسبي الذي كان من سمات العهود الديموقراطية لايكفي وحده
    فيا
    عزيزي دعني أذكر بهذه الحقائق ـ
    في عام 1955 عام أندلاع التمرد الأول كان يؤخذعلي
    الحركة السياسية عدم التزامها بالحكم الذاتي التي
    وعد بها الجنوبيبن عقب مؤتمر جوبا...
    كما نميري خرق أتفاق أديس أبابا عام بتقسيمه الجنوب
    لأقاليم ثلاث.. مما خلق مناخا من عدم الثقة للتمرد
    الثاني...
    ثم دعني أذكر أيضا أنه وفي ظل الجدل حول أسلمة الدستور
    أصرت لجنة الدستور الأسلامي عام 1968 علي عدم أحقية
    المسيحي تولي الرئاسة أرجع لردود رئاسة اللجنة ـ
    الترابي ـ علي فيليب غبوش...ثم جاءت قوانين سبتمبر
    والتي أصر منفذوها ومشروعوها علي أنفاذها علي المسيحيين
    ولم تقم حكومة الديموقرطية بالغاء تلك القوانين
    ولم يتم الأتفاق علي قوانين بديلة وأنما أنحصر الجدل
    حول بدائل أسلاموية تسلب بعض الحقوق الدستورية
    وأستجاب الصادق لضغوط الجبهة ورفض أتفاق الميرغني
    قرنق الذي كان يمكن أن يوفر الكثير وعادت ما يسمي
    بالحركة الأسلامية وحزب الأمة للتنازل وأقرار حق تقرير
    المصير والفدرالية وغيرها من التنازلات مما يوضح
    دور النخب الحاكمة ـ منذ الأستقلال وحتي الان ـ في
    تكريس الأمر الواقع ـ الدموقراطية ـ أو تعميق
    الأزمة كما هو الحال في العهود الشمولية...ودعني أضيف
    أن أهم مطالب الأنتفاضة الغاء قوانين سبتمبر لم تتم الاستجابة له- وأن المؤتمر
    الدستوري الذي كان يمكن أن يضع الأسس لدستور المواطنة لم ينعقد
    وهكذا تري أن المناخ لم يكن صحيا وأن الثقة لم تكن
    متوفرة بالقدر الكافي ..من هنا تراني شددت علي
    علي العناصر التي يمكن تقود لوحدة حقيقية وهي عناصر
    لم تتوفر كما بينت هنا طيلة عهود الحكم الوطني...

    أما عن وجود مظاهر تهميش وعن وجود قضايا حقيقية
    لبعض المناطق فهذا أصبحت من المسلمات التي تعترف بها
    بها معظم القوي السياسية بما فيها ما يسمي بالحركة
    الأسلامية..شعبي وطني -وأن أختلف التشخيص ومعرفة
    سبب الدواء وتعددت روشتات العلاج ولكن الأجماع ينصب
    علي وجود مشاكل تنتظر حلا
    ثالثا قولك
    Quote: I certainly believe that arabic groups in Sudan stand much more better chances of living together in peace than such groups with another vast number of groups in which they share less and less cultural traits. This is a very general statement that is theoretically sound and strong. From here came the notion of a separate arabized north as you put it. The key to this notion is cultural homogeneity which I see vital. I have also expressed in previous writings that the multicultural model has not delivered much of what it has promised of peaceful coexistence of different ethnicities and cultures
    .
    هذا هو مربط الفرس وهذه النقطةالتي أثارت تساؤلاتي
    عن ماهية تعريفك للعروبة وحدود الدويلة التي تدعو
    لها .. ومن تضم ومن تثتني وعن وضع غير العرب فيها
    الخ تلك الأسئلة....

    أما حديثك عن ما تقول عن فشل بعض نمازج الوحدة في

    دول بها تنوع وتبائن.. أن فشل بعض النمازج -أذا سلمنا به - يقع في باب الآستثناء فالقاعدة
    في رأي هي أن معظم شعوب دول العالم بها
    تبائن وتنوع ومع هذا تتعائش.. تري أن مقاطعة كيوبك
    في كندا أختارت الوحدة في الأستفتاء الأخير
    ... وتري
    أن الولايات المتحدة لازلات تعاني من رواسب التاريخ
    والتمييزالعرقي يراهن الناس فيها علي المستقبل
    وعلي تذويب الفوارق وأختزال عوامل الفرقة وتري
    أن الأقليات تنتزع حقوقها وتتقدم يوما بعد يوم
    ولازالت تناضل للمزيد...
    الوحدةالوطنية لاتعني ياعزيزي لاتعني رسم لوحة متناسقة
    لمدينة فاضلة وأنماهي وعاء للتعائش تبرز خلاله تناقضات
    وصراعات وتباينات - فالخلاف من طبيعة البشر ومن هنا تأتي
    أهمية الرغبة والعيش المشترك وأختزال أي مظاهر فرقة
    سلبية موجودة أو قد توجد...

    وشكرا
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-29-2004, 06:46 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-29-2004, 08:56 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-29-2004, 09:02 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-29-2004, 10:11 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 08:08 AM

أحمد أمين

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: kamalabas)

    Quote:

    have also expressed in previous writings that the multicultural model has not delivered much of what it has promised of peaceful coexistence of different ethnicities and cultures


    الكلام ده انا مرة على وين
    بيشبه لى تنظير ال kkk والاحزاب النازية واليمين المتطرف فى اوربا وامريكا
    والطيور على اشكالها تقع.
    يعنى بالمقاييس الفكرية دى فعلا الاسلاميين السودانيين ديل نازيين من الطراز الاول

    وفكرة جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا راحت شمار فى مرقه.

    قال اسلامى قال يا خوى انت عنصرى ما عندك موضوع ساكت الكلمات الكبيرة واللغة الاكاديمية المتحزلقة ما بتحلك
    واكتب لينا كده بالعربى نحن التعدد اللغوى ده ذاتوا عندنافيهو رأى لو أخذنا بمنطقكم المكعوج.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 04:46 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: kamalabas)

    Back to you soon Kamal
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 07:55 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: zoul"ibn"zoul)

    ان تصف اناسايطالبون بحقوقهمالمشروعه ب"يظهر ديل شبعو" فهذه ليست عنصريه
    اوان تقول عن نفس الناس "ديل دايرين الحكم و هم ما بشبهو الحكم"
    فهذا اطراء في دولة العدل و الأخاء
    ان تقصف قوما من بني وطنك بالطائرات لانهم "مابشبهوك" "ولا من رواندا"
    فهذه عنصريه حلوة ... غير نتنة
    ان تهاجم قادة نفس القوم بأقذع انواع السباب بالاستعلاء الموروث
    و هم وحدهم الان في الساحة يحمون اهليهم
    فان هجومك هذا سيرعب قبائلهم و ينفضون عنهم مهرولين لمبايعة
    امير المؤمنين .. البشير
    لأن هؤلاء القوم قد ادمنوا التبعيه و المهانة
    و اشبعوا لحد التخمة الذل و الاستكانة
    ....................
    The Game is OVER
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 08:37 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: Mohamed Suleiman)



    Quote: ان تصف اناسايطالبون بحقوقهمالمشروعه ب"يظهر ديل شبعو" فهذه ليست عنصريه

    أكيد طبعاً
    Quote: اوان تقول عن نفس الناس "ديل دايرين الحكم و هم ما بشبهو الحكم"

    سمعتو ولا جابو ليك؟؟؟ هات المصدر و تعال نكمل
    Quote: ان تهاجم قادة نفس القوم بأقذع انواع السباب بالاستعلاء الموروث
    و هم وحدهم الان في الساحة يحمون اهليهم
    فان هجومك هذا سيرعب قبائلهم و ينفضون عنهم مهرولين لمبايعة
    امير المؤمنين .. البشير

    أي قادة تقصد؟؟؟ المرتزق خليل المجاهد سابقاً و الذي كان يردد أمريكيا روسيا قد دنا عذابها!!! الرجل الذي لا يستطيع أن يقود قطيع من البقر؟؟؟؟ أتسميه قائد؟؟؟ و أي قوم هؤلاء الذين هم قائدهم؟؟؟ المهمشين في الأرض؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 08:44 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ العزيز معتز
    تحية و تقدير إسمح لي أن أعيد إنزال ما كتبت في مؤخرة البوست لمطالعته

    كتب معتز....


    خالص التحايا00العزيز علاء
    مداخله للعزيز كمال00
    كتبت

    يا عزيزي زول... كردفان تقع في غرب السودان فهي
    ليست في الوسط... أو الشمال أو الشرق ولعلك تذكر
    أن الصراع كان يدور في عهد التعائشي بين أبناء
    البحر والغرب أو أهل دار صباح وأهل الغرب.

    ياعزيزى احب ان اوضح لك شيئا ان كردفان جغرافيا تقع فى وسط السودان ولكن نسبة لانها تقع غرب المركز (هذا المركز الذى لايزال يرمى بكل المصيب على السودان)لذا يقال ان كردفان تقع غربا بالاضافه الى الصراع التعايشى المهدى يتركز بصورة كبيره فى دارفور نسبة لوجود قبلة التعايشه هناك ونسبة لقرب كردفان من درافور وتداخل القبائل فى مابينهما كان لازاما ان يتم ذكر منطقة كردفان 00
    لزوم التوضيح وربما نعود00
    لبعض الاشياء00
    تحياتى للجميع00
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 04:07 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    Back to you Kamal

    Quote: الأخ زول ... تحية
    أولا أعتقد أني بينت توفر عناصر الوحدة بين الشمال
    والجنوب وذكرت أن تمتين تلك العناصر يتم من خلال التوحد
    وذكرنا أنه طالما هناك رغبة في الوحدة وثقة متبادلة
    فأنه يمكن التعائش المشترك وأختزال عناصر الفرقة والخلاف
    التي لازلت موجودة...


    Actually I am not into going for specifics, however I believe as per my nation model the lack of cultural homogeneity is missing between the north and south. All the uniting factors that you have mentioned between the south-north can be countered to the other side. For example and as I said earlier we are very different in key factors for the nation model we have different languages, different religions, different cultures, different set of social and moral values, quite a large list of differences. The fact that most southerners moved to the north is actually an interesting point that we should discuss some time in the future and in detail. And yes the fact that most lived in the north with almost no problems from their northern sudanese is an amazing phenomenon. And yes I noticed that southern women are wearing thoub in omdurman and I was quite impressed. But Kamal these two items is exactly what I am saying is a complete integration into northern sudanese culture, flip back to my uni-cultural model with my compliments. Same as in the US where all immigrants after few years adopt american lifestyle and integrate into the society. If that what your multi-cultural model will lead to then we have one good and one bad issues down stream. First full integration into northern culture for me is great as it significantly reduces the cultural differences, the bad side of the token it leads to systematical erosion of southern sudanese culture. Cultures worldwide die and live no problem here the only problem is that it could lead and have the potentil to reignite war and differences again under the pretexts of cultural domination. Didn't I say that before here

    Quote: A similar scenario is likely to happen in Sudan given the deeply rooted arabic culture and populous arabic speaking sudanese, and hence a big bingo, we are again on the continuous accusations of the dominance of one culture over the others
    As the academician you are I think this point deserves further attention.]



    Quote: أما حديثك عن ما تقول عن فشل بعض نمازج الوحدة في
    دول بها تنوع وتبائن.. أن فشل بعض النمازج -أذا سلمنا به - يقع في باب الآستثناء فالقاعدة
    في رأي هي أن معظم شعوب دول العالم بها
    تبائن وتنوع ومع هذا تتعائش..


    Of course different cultures live in peace but not necessary within the same borders. Actually the multi-cultural model that you advocate is much better described and applied to immigrant countries such as australia, us and canada. Of course few exceptions exist in europe, in contrary to your opinion, failure is exception, actually failure is a disaster since such communities are the ones that pioneered these models and effectively adopted them. In Canada the failure is obvious, however in the US we still need to judge once the hispanic culture becomes so wide spread and how tolerant to that the society would be

    Over in all about this discussion I have explained a general framework for model for a potential sudan as I see. I think it stands a better chance of being stable unified by its cultural homogeneity. Generally this model is the normal practice in many places in all continents with little, if any, failures. On the other side of the token the multi-ethnic multi-cultural model suffers from some problems as I mentioned and which you tend to think are rather minimal and may be not determenetal. But generally I have not heard your opinion of what is wrong with the culturally unified model

    I quote one more time for you

    Quote: Actually the essence of what we are discussing here is the foundations of two schools of thought. Those who believe in pluralist multi-cultural societies and those who think that homogenous unicultural societies far much more better in terms of stability and social/economic development. Just as people debate between the right wing and left wing political ideals. Both schools are equally valid and can provide many examples to justify the good provided by each. In most of my writings I have concentrated on the validity of the second school of thought which I subscribe to. I have also went a bit further by declaring that for a stable sudan separation is necessary and that the first model that you continue to advocate for is a recipe for disaster.


    Thank you
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 04:38 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    المدعو احمد امين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا بك فى هذا البوست نيابة عن علاء - وزى ما انت شايف النقاش هنا هادى و موضوعى و بناء وكلنا مستفيديين من الاراء المطروحة ومتعدين عن المهاترات والكلام الفارغ زى فى البوستات التانية
    كان الواحد يتمنى يقراء فكرك واراءك ان كان لك منها ولكن خاب العشم - يا اخوى لو انت جاى هنا تورينا شناة طبعك وقلة ادبك فاعلم ان لك لسان وللناس السن وما يمنع من الرد على اسلوبك الفج هو ليس عدم المقدرة - فبالله امشى سوى مسخرتك دى فى بوست تانى و ما تبوظ لينا نقاشنا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 04:44 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    الأخ زول بن زول
    تحية
    أنا أتجنب دائما في كتاباتي الوثوقيات والمطلقيات والقطعيات
    من تراني ذكرت عناصر الوحد القومية وأسس التعائش المشترك ولكني في ذات
    الوقت لم أنفي عناصر الخلاف والتبائن بين الشمال والجنوب وقد طرحت تصوري
    ومداخلي للمعالجات التي يمكن أن تعمق التعائش وتحقق السلم وتجعل من التبائن
    مصدر قوة لا نقطة ضعف
    ماذكرته أنت عن أختلاف اللغةوالدين بين بعض أرجاء الوطن غير دقيق
    فاللغة العربية أو العامية السودانية هي لغة التخاطب الأساسية بين
    أبناء الجنوب أنفسهم !!والدين الأسلامي من الأديان الأساسية هناك

    أما النقطة التالية والتي طرحتها أنت فيما سبق وأعدتها أنت هنا والتي
    نصها

    Quote: Quote: Actually the essence of what we are discussing here is the foundations of two schools of thought. Those who believe in pluralist multi-cultural societies and those who think that homogenous unicultural societies far much more better in terms of stability and social/economic development. Just as people debate between the right wing and left wing political ideals. Both schools are equally valid and can provide many examples to justify the good provided by each. In most of my writings I have concentrated on the validity of the second school of thought which I subscribe to. I have also went a bit further by declaring that for a stable sudan separation is necessary and that the first model that you continue to advocate for is a recipe for disaster.

    فأني أراها تلخيصا لمفهوم مدرستين تطرحان رؤي مختلفة وتجتهد كل منهما
    لتوصيل مفهومها للجماهير وأقناعها بأن ذلك المفهوم وتلك الأفضل لبلادنا
    وتحشد كل مدرسة أسانديها النظرية والعملية التي تدعم طرحها --- هذآ
    هو فهمي لهذه النقطة فأن كنت ترمي شئ أقول تريد أن تطرحها من خلال
    أقتباسك خلاف ما فهمته فلك أن تعيد توضيحه
    وأعود مرة أخري لنقطة أخري جوهرية وهي مسألة الرؤية الأنفصالية
    والتي تخطت الجنوب لمواقع أخري-- أريد منك تناول وضع الغرب والشرق
    والوسط من ما تدعو له والأجابة علي أسئلتنا التي كررنا طرحها بنفس
    الصراحة التي تناولت بها موضوع الجنوب
    كمال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2004, 00:14 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: خليل إبراهيم "دكتوراة في العنصرية النتنة" (Re: kamalabas)

    خالص التحايا من جديد الاستاذ الصديق علاء والمتداخلون جميعا التحايا النواضر000
    متابع مستمتع بكمية الحوار الدائر لعدة اسباب منها بان المتحاورين هادين وايضا لايوجد كمية من المتداخلون لان هذا الشى لايحسب فى صالح النقاش من خلال المشاهدات فى البوستات السابقه 00كان التلاقح فى الافكار شى مهم وكل مايكثر يكون افيد لكن فى حوار المنابر اثبت العكس وليكن الحوار هكذا جميل بحضور العزيز علاء 00 بالاضافه الى ان الموضوع يلمس فى شخصى عدة جوانب ....الخ 00
    ونبدا000 ان مايقوم به دكتور خليل او فلنقل اى شخص كان 00اى تعبير ياتى من شخص بالتاكيد يعبر مابداخله كما قيل (مافى القلب يفضحه اللسان) ولناتى ونرى كيف يكون اثار ذلك من خلال مايتفوه به 00فى السودان يتسال الكتير هل يمكن ان يتجاوز الشمال والجنوب اثار الحرب المعنويه وان تسير المياه بينهما فى شكل علاقه طبيعه دون الالتفات للخلف ؟ 00انا اقول نعم ولكن كيف 00اى عملية تغير اجتماعى تحتاج الى مده زمنيه قد تطول لى يحدث التغير فبالتالى لايتم الاستعجال للنتائج فى ان ينسى الجميع ماتم مابين يوم وضحاه اكيد ستكون هنالك اصوا نشاذ من الطرفين شى طبيعى لكن اذا كانت الارداه الجماعيه اقوى بالتاكيد سيسير الحال اجمل وافضل من خلال تغير المفاهيم من جيل لجيل وتبدا النواة من الاسر وهكذا 000بالاضافه نمو جيل من المستنيرين سيدعم هذا الخط 00 ويتبعه اشياء كثيره منها حفظ التراث وعملية قبول الاخر 00 حقيقة تحتاج هذه العمليه الى جهد كبير اوله عملية التهئيه النفسية للمشروع وانا كانت هذه النقطه معضله حقيقيه لمعرفتى بسايكلوجية الشعب السودانى 00 كنت اتصور ان هذه النقطه ليس بشى كبير فقط فى البدا تتحتاج الى ثقه بالنفس لااكثر والاقتناع 00 فكلام دكتور خليل يوضح انه لايتمع بثقه فى نفسه او غير مقتنع بما هو عليه 00وتفسير اكتر كشخصى الضعيف فالاسره التى تتمد بين كل قبائل ومدن السودان وان كان هذا شى لااهتم به كثير بقدر ما اهتم بالمنطقه التى انا موجود بها فدائما ما اقول لاصدقائى اننى عنصرى نعم عنصرى جدا لكن تجاه المنطقه التى اقطنها فعندما رحل اجدادى من الوالد من شندى واستقروا فى كردفان واجدادى من الوالده من دنقلا واستقروا هناك نشاءت انا ووجدت شخصى مرتبط بكردفان اكثر من اى منطقه تهمنى كردفان ثم الابيض ثم الحى الذى اقطنه وهكذا.. واشعر بالزهو تجاهها بكل مافيها وكل قبائلها سواسيا وهذا ما انعنيه بعنصريه المنطقه ونجده بصوره واضحه فى مصر حيث ينده الشخص بمنطقته (كالطهطاوى- البنهاوى...الخ) وليس بقيبلته 000 وايضا ليس هذا بمعنى اننى انفى وجود الاخرين فى المناطق الاخرى بل احب ان انافسهم على اساس منطقتى واسعى بكل ما اتيت من قوه لكى اجعلها اجمل مايكون 00ولكن من خلال حديث الدكتور خليل انه غير واثق من نفسه فى بعض الاشياء التى يحس بها كالدونيه اوغيرها تجاه عقده معينه وهذا تشخيص لمثل حالته ان كان هو او غيره 00 ونجد كمثل تقريبى عملية اللون التى تسبب مشاكل لكثر من الناس وخصوصا عندما يخرجون خارج السودان استغرب جدا لشعور بمثل هذا الاحساس فانا اشعر ان لونى الاسمر يعجبنى جدا وعندما اسال عن لونى اقول اننى احب اللون الاسود ولا احب لونكم هذا لذا اندهش من مثل تلك الافعال00
    * بعض النقاط اعترف بها وكنت مخطىء فيها بصراحه00
    1. الى الان لم ازر منطقه شندى وحتى عندما يتوجه ناس البيت الى هناك كنت ارفض ان اذهب الى هناك لاننى كنت اشعر ببعض الضيم من خلال علاقتى ببعض اقاربى من الجنوب (دينكا) واصدقائى فقد كنت انطباعى لحد كبير حتى الشماله لم ازر فيها سوى عطبره وحلفا القديمه وذلك لانطباعيتى القبيحه00 تلقفت الكلام وواغلقت ابوابى على ذلك بما اسمعه وربما اشاهده وقلت خلاص هذا الحد الفاصل بين وبين اهلى فى الشمال 00
    2. صراحة ان العنصريه مرض وشى قبيح ويوجد فى الطرفين وصراحه نحتاج الى من يعيد صياغة التاريخ لكى ترسم الحقائق على طبيعتها00لاانكر بان هناك مماراسات وان كانت تتكرز فى الشمالين اكثر من غيرهم من بقاع السودان لكن هذا لاينفى ان كل انسان فى منطقته (ملك) فليذهب )(جعلى ) الى (الشرق) فالجعلى بالنسبه (لادروب) لايسوى شيئا وكذلك (الرباطى ) (للشاقيه) و( المحسى) (للدنقلاوى) (الدنيكاوى) (للنويراوى) ...الخ كل فى منطقته نفسه انه الاجدر 00لكن نسبة لان واجهة السودان السياساه لم تعرف الا قبائل معينه هذا ماجعلها تحت الاضواء00
    *الى هنا اجد نفسى على الاقل افرغت جزء من مشاهدى اليوميه من خلال ماعايشته فى شخصى والا خرين 00
    شكرا كتير صديقى علاء فقد فتح لى بوستك صراحة كثيرا ما اخشى اننى اقولها حتى اننى كثيرا ما انكر صلتى بالشمال وكثيرون لمحت فى كتابتهم هذا فحقيقه لاشيى يدعو للخجل مادام انت مقنع بنفسك لا حساب لك ان لم ترتكب جرما لكن كل شينه منكوره حتى لو كانت فى اخى فاننى ارفضها ويلكن حساب الشينه لكل من جرمت يداها وليس للجميع دون ذنب ولتكن (الحقيقه قبل العقيده ..والعدل قبل الاحسان)00
    وربما نعود....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de