دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز
|
بسم الله الرحمن الرحيم و به أستعين من الشيطان الرجيم أحبتي منذ إشتراكي بالمنبر الحر و الفرحة التي تلت ذلك و إعتقادي أن ما وجدته في منتديات أخرى من غثاء و ضحل في الفكر و التعبير و هجوم كاسح من بعض على آخر بسبب قبيليات و عرقيات و معتقدات دينية ، جئت إلي هنا ظناً من نفسي المتواضعة جداً أنني في عالم يضم فطاحلة السودان في كل مجالاته و هذه هي الحقيقة ، ظننت أنهم أكبر من ذلك و بكثير و ما زلت عند ظني هذا. بدأت و بحكم تخصصي "مهندس كمبيوتر" و إحترافي لمجال التجارة الإلكترونية التي أعشقها و بشدة أشارك في مواضيع في ذات الخصوص. إلي أن بدأت بعض الأقليات تناكف و تجرٍّح في بعض مما أؤمن به مثل الإنتماء و المعتقدات و الأصول و عدد من الأشياء التي إن تحدثوا عنها فهي حرية للرأي ، و إن تصدينا لهجومهم الكاسح فهي العنصرية بعينها. لا أريد أن أطيل عليكم ، فقط داعي الكتابة أنني و حينما فتحت البورد وجدت أن أحد الأعضاء يطالبني و عدد آخر بالإستقالة ، فكرت أن أرد له و بقوة ، و قبل أن أفعل ذلك أفاجأ بأن "الماسينجر" به عدد لا بأس به من الرسائل الخاصة ، لن أوضح ممن جاءت لكنهم جميعهم يعنون لي الكثير ، بعضهم شتمني كثيراً و غيرهم إصطدمت معهم بشكل أو بآخر ، تحدثوا معي في رسائلهم الخاصة هذه حديث الأخ و الأخت لأخيهم ، و طلبوا مني أنأأوقف هذه المهاترات التي لم تكن مقبولة حتى مني إلا أنها كانت من باب الرد على مثيلاتها. حسناً أحبتي لن أعود بكم الوراء ولو لخطوة لأذكركم بمن بدأوا من قال و لماذا قلت و لماذا قالوا. إكراماً لكم و لجميع أعضاء و قراء سودانيز أون لاين ، أعلن أنا علاء الدين يوسف علي محمد ، بأنني لن أخط حرفاً زائداً في البوستات السابقة و آمل من الجميع أن يكفوا عن مناكفتي و حديث السوء عن القبائل و الأعراق و الإنتماءات و المعتقدات ، ناقشوها و لكن بقصد الحوار لا الإستحقار. و آمل من كل من له مصلحة حقيقية في أن تجري الأمور بصورة طبيعية و هادئة سأكون أكثر المستفيدين منها ، إذا رأيتم المنكر فقوموه من الجميع و لا تميلوا إلا لجانب الحق و أنا معكم بإذن الله. سأحاول قدر المستطاع و بقدر ما يتوفر من الجهد أن أحاكي لقمان في الحكمة و أيوب في الصبر ، و آمل لا أظلٍم ولا أُظلم. أخوكم علاء
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
الأخ علاء ... تحياتي ..... هذا عين العقل وأنا معك في أن البعض يعتقد أن حرية التعبير تختزل فيما يكتب ويخط غثا كان أو سمينا أدبا كان أو جربا ... ناسيا أن الكلمة سلاح مميت عند الجميع إن استخدموها خنجرا ينغرس في ثوابت الآخرين
فلتكن هذه دعوة لميثاق شرف يلتزم به كل من يتعاطى مع الكلمة والحرف ولتكن أنت البادئ ونرجو أن يتبعك الآخرون وقناعتي أن الكلمة مسئولية شخصية لن تفلح كل قوانين الدنيا في لجمها إذا انفلتت من عقالهاولتكن التجربة السابقة إضافة حقيقية في مسيرتك الطويلة بإذن الله ولاتعد لها أبدا مهما حصل من الآخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: Omar Abdulla Mohd Babiker)
|
رضا و عبد الله شكراً ليكم
هذه هي المرة الثانية التي أعتذر فيها صراحة الأول مخصوص و موجه و لي حق في ذلك لا أفاصل فيه و الثاني هذا للجميع وهو توضيح أكثر منه إعتذار و إلتزام أكثر منه إنهزام ، البعض رآه ناقصاً و أن على علاء الإعتذار عن ّكل كلمة خطتها يداه و مطالبة الإدارة بمسحها. أقول لكم ، لم أطالبكم بالإعتذار عمّا إرتكبتموه في حقي حينما ظلمتموني لأجل آخرين و إن كان العقاب علي و عليهم لكنتم عدلتم لكنكم تخيرتم ، لم أبدأهم ولن أفعلها ، أنا أرد فقط و أوضح. نعم للإعتذار في محله و لا للإنكسار الذي يريدون ، إن كانوا يريدون الإنكسار مني "ولن أفعلها" فليطالبوا و بذات رباطة الجأش أولئك فقط بمجرد الإعتذار. مرة أخرى أمد يدي بيضاء من غير سوء للجميع ، من قبلها سيجدني أهل لذلك و من لفظها ، فتوضيحي مشروط ولن أحرّك ساكناً تجاههم مالم يسومونني سوء الألفاظ و التجريح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: عبدالرحيم ابوحراز)
|
الاخ علاء الدين سلامات
لم اعتد ان اتداخل في مثل هذا النمط من البوستات كثيفة التجريح والسباب ليس ترفعا أو احتقاراً ولكن لأنها كانت وما زالت تعني لي أن هناك قصورا في الوعي يلف اصحابها، وما وجودهم في أماكن التثاقف الحر الا محض صدفة أو خطأبالاساس0 ولكن لفت انتباهي في بوستك هذا الركون للعقل والانصياع لصوت الوعي0 ولكن - في راي - ان مثل هذا السلوك لا يحل بالاعتذارات أو الاجاويد بقدر ما أنه من المفترض أن يكون نتاج جلسة صدق مع النفس وممارسة عنيفة لنقد الذات بغرض اكتشاف مكمن العلة والا كان الرجوع لذات المربع سهلاً وها أنت تبشرنا مبكرا بامكانية ذلك وفق وضعك لهذه العبارة ذات الايحاءات المشككة في امكانية سلام دائم0
Quote: و آمل من الجميع أن يكفوا عن مناكفتي و حديث السوء عن القبائل و الأعراق و الإنتماءات و المعتقدات ، ناقشوها و لكن بقصد الحوار لا الإستحقار. |
فيا سيدي مكمن اشكالك في السابق والذي جر كل هذه الريح هو اقتناعك التام بأنك الممثل الشرعي للانتماءات والمعتقدات التي تعرضت للاستحقار كما تقول0 وهنا يكمن السؤال المركب: اولآً من يضمن لك أن أحد لن يجرؤ على ذلك مرة أخرى؟ وثانياًوهذا هو الأهم: متى تقتنع أنك بهذا التمثل لدور الممثل الشرعي لن تكون دوما في مأمن من السقوط الذي مارسته ردحاً من الزمن في هذاالمنبر؟ ما لم تتواضع وتركن للموضوعية في كل ما تود الخوض فيه، حتى يكون لاعتذارك وقتها قيمة حقيقية؟0
والحقيقة التي أرجو أن لا تغيب عنك أن البورد لم يكن من قبلك خاليا من الهتر والاسفاف وكل ما فعلته في معرض دفاعك المستميت بتلك الأدوات العنصرية البالية هو انك ساهمت في تدهوره وبنجاح لا تحسد عليه0
ليست هنا الجنة بأي حال من الاحوال0 بل هنا الواقع وفي الواقع واقع سوداني بكل اشكالاته من أحن وضغائن0 ومجرد الامتثال لصوت العقل والحكمة والمثابرة والمصابرة والاسهام في تكريس واقع جديد معافى هو الاضافة الحقيقية من وجودك في المنبر0 وهو السعادة الحقيقية للجميع 0
عموماً مرحبا بعلاء الدين الجديد وليس "المعتذر" ففي الاول المعنى الحقيقي للاعتذار0
ولك كثيف التقدير عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: atbarawi)
|
الأخ الكريم عطبراوي
Quote: وها أنت تبشرنا مبكرا بامكانية ذلك وفق وضعك لهذه العبارة ذات الايحاءات المشككة في امكانية سلام دائم0 |
أخي السلام الشامل في البورد مسئولية الجميع و أنت منهم و طالما أنك إكتفيت بأن تنأى بنفسك عن البوستات المقصودة فمن الأحرى ألا تقحم نفسك في التوقيع لطرد زيد أو عبيد. السلام مئوليتك و مسئولية غيرك لا تكتفي بالتوقيع لطردي فذلك لن يحل المشكلة تعال و عاتبني عتاب الموجه لا مشاكسةالمخرب كما حدث من الكثيرين و لا تثتثني أحداً لحساب أحد لكن أن تكتفي بالتوقيع فقط ليس هذا حلاً. عموماً أتمنى أن ينصلح الحال لي و للجميع لينصلح حال المنبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: atbarawi)
|
الحبيب/ علاء الدين لك كل الود والتقدير
ذكرت: Quote: جئت إلي هنا ظناً من نفسي المتواضعة جداً أنني في عالم يضم فطاحلة السودان في كل مجالاته و هذه هي الحقيقة ، ظننت أنهم أكبر من ذلك و بكثير و ما زلت عند ظني هذا.
|
وأنا أعتقد هذا ما جاد به ظنك بالناس... إذن نحن على خط الفضيلة سائرون وإلى الأمام يا أخي العزيز...
السودان وطن............ ماذا قدمنا له...........
ولك العتبى حتى ترضي وإلى الأمام نحن سائرون....
----------------------- عبدالرازق عيسى الطالب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: atbarawi)
|
الأخ عطبراوي حأسألك سؤال أرجو ألا تحسبه من باب السخرية و الإستهزاء. بالله عليك ياخي لو كان حديثي يحتمل وصفك العنيف بالتهتك ، ماذا تسمي قول من بدأوني ؟ ياخي حرام عليك والله.
عذراً هذا البوست لرأب الصدع لا لتوسيعه يا أخ عطبراوي ما كان يجدر بك أن تأتي بأي إسم لعضو كان أو غيره من باب الوصف بمثل ما وصفت.
أرجو إن تكرمت سحب العبارة و الإسم المقصودين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
ليس في الامر تعريض يا اخ علاء طالما السياق يسمح بالاستشهاد حتى اسحب كلامي من عدمه والامر متروك للوقائع0 ولأن الأمر كما تقول انت هو رأب صدع فمن هنا كان مدخلي0
فما عنيته ان كنت تعني الاعتذار كيفما اتفق فما عليك سوى الدخول والتنقيب في ارشيف البورد منذ تأسيسه، كم من اعتذروا وعادوا أكثر شراسة ، وذلك لأن الاعتذار لم يكن مبنيا على نقد الذات وبالتالي فتح صفحة جديدة مع النفس، بقدر ما كان مجرد تلبية لرغبة بعض المقريبن أو محاولة للتخفيف من الضغوط والتوتر الذي دخل فيه الشخص، ولذلك كان الانتكاس0 وأرجو ان كنت مخلصا في الاعتذار ان لا تغضبك كلمة التهتك0 فما بهتك في شيء يا صديقي ، فمجرد نظرة متفحصة ورجوع الى ما خطته يداك تكفيك لتمعن ما قلت ، هذا أن لم تأخذك العزة بالاثم طبعا0
ختاما، مقصد كلامي - حتى لا يفلت في تبعثر التفريع- هو أنني رجوت مخلصاً أن يكون اعتذارك ليس تلبية لرغبة الاصدقاء والمخلصين بقدر ما تجاوز للمفاهيم الخطأ التي نستبطنها في أعماقنا ونرشحها في أول محك انفلات أعصاب0 أكرر هنا، ليس الأمر مرهونا بشرط تغير مفهوم الآخرين، لأن ذلك لا يملكه أحد 0 كما أن الركون لذلك الشرط هو عودة للسقوط من الباب الخلفي، وهذا بالطبع لا يحتاج الى اعتذار0
لك الود عبد الخالق السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: atbarawi)
|
الأخ عطبراوي تأكد من أنني لا أحتاج لأسلوب جلد الذات لعلمي بما خطته يداي و ما فيه من خطأ لا أنكره واضح عياناً بياناً ، و كما أنني أعلم خطئي أعلم و بذات القدر لما أخطأت و السبب بيّن أيضاً لا يحتاج لشرح قد يعقد الأمور أكثر مما هي عليه و يجرف الموضوع عن مجراه المقصود.
و تأكد أيضاً يا أخي أنني لم أكتب كلمة واحدة هنا دونما قناعة فالنفس بفطرتها سليمة و لم أكن ولن أكن إمّعة و مردداً لشعارات الغير ، و مع إحترامي الشديد لأراء كل من خاطبني في ذات الشأن في العام أو الخاص فأنا جئت هنا طواعية لا كرهاً و بقناعة لست مداهناً في هذا البوست و موضوعه.
مرة أخرى أصر مع الرجاء أن تتكرم بمسح الإسم و العبارة، بغض النظر عن قناعاتك فذلك يمس عد من الأعضاء أعرف أن ذلك سيثير حفيظتم فرجاء لا تخيب ظني و بنفس النوايا الطيبة التي بدأنا بها دعنا نختم بها. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
شكرا ياعلاء وانا شخصيا فسرت هذا بانه اعتذار وكما اسلفت لك بان الانسان القادر علي الاعتذار فهو الانسان القويم السوي
وكما قال عطبراوي توقع ان يدث الكثير في مقبل الايام والعبرة في ردود افعالنا
وانا شخصيا تعرضت للعنيف من القول دافعت عن نفسي بتهذيب اخجل هؤلاء دافع عني كل الذين يقدرون تعاملي ببسالة ابكتني فهرب المعتدين الي غير رجعه لذا ف اهم ان لانفسر العام بانه خاص والخاص بانه عام بمعني انه ان انتقدني شخص كا فيما اقدمه من فن فانني لا اخذ المسالة بانها شخصيه ولكنني ابدي وجهة النظر المضادة ان وجدت لدي وانك بادارةحواراتك بما اوضحته من اسلوب جديد ستجنا جميعا رافعين لك قبعاتنا احتراما وتقديرا واكيد سوف تفيدنا ايضا مما وهبك الله من علم
كلمه الي صديقي وليد الاسلام ليس الدين الوحيد في السودان ولا العالم فان اردنا الاخرين ان يحترموا ديننا ويوقروه فعلينا ان نحترم خيارات الاخرين لك الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
اخي الحبيب علاء مكمن الحل لمعظم مشكلات الحوار و منابر الحوار ان يضع كل عضو فى ذهنه:"رايي صواب يحتمل الخطأ و رأى غيرى خطأ يحتمل الصواب" معظم الصدامات تحدث لان كثيرون هنا يعاملون رؤاهم على انها مسلمات،وهذا مدهش جداً ،لانه ببساطة لو اعتقدت ان رايي مسلما به فلم أكبد نفسي عناء و عنت النقاش؟؟ النقاش يكون عندما يضع كلا من الطرفين المتحاورين فروضاً قابلة للتعديل لا مسلمات اسمنتية تصطدم عندهاوتتحطم كل امال التفاهم.. محبتى لك و مناى بالسداد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: حاتم الياس)
|
منقول من بوست آخر:
-----------------------------
الاخ علاء الدين
تحية طيبة
شكرا لك علي وضعي في هذه القائمة التي خصصتها بالاعتذار؛ واتمني ان تتسع دائرة الاعتذار لكل من تاذي من الكلمات العنصرية التي اتيت بها؛والتي قلت انها لا تعبر عنك؛ وانها جائت كرد فعل علي الاستفزاز الذي تعرضت له
العنصرية يا اخي موجودة في المجتمع السوداني؛ وهي غائصة الجذور؛ وهي واحدة من اسباب تخلف وتدهور السودان؛ ومن اسباب ازمته القائمة؛ وعلينا ان نحاربها في ذاتنا وفي الاخرين؛ وليس ان نستسلم لها في لحظات الغضب؛ لاننا حتي لو لم نكن نعني ما نقول كليه؛ فنحن نعنيه جزئيا ومسؤولون عنه؛ وقد كنت قلت في موضع مماثل؛ ان الانسان لا يقول ما هو غير مقتنع به كلية؛ اي امر يناقض قناعاته الاساسية؛ مهما استفز؛ وربما ارجع لهذا الموضوع
انا شخصيا كثيرا ما احتد في القول؛ وكثير ما يقع مني ساقط القول؛ ورغم ان ما ياتي مني ينصرف الي شخص محدد وليس فيه تعميم ؛ الا انه كانت لي سقطات موجعة؛ ومن بينها تشبيه البشر بالحيوانات؛ وهي لعمري من اكبر الاساءات؛ ولذلك اتفهم حجم الغضب عندما يركب الانسان؛ وان كنت لا اقبل هذا من نفسي ولا من الاخرين؛ ولذلك تجد كثير من اعتذاراتي التي يعايرني بها البعض؛ ويحترمها اخرون
من ناحية اخري كما قلت في بوست مجاور؛ لا شك عندي ان العضوة رودا مردا تطور خطابا عنصريا اقصايئا شموليا؛ في ظل دعم كثيف لها من قبل من يظنوا ان لها قضية عادلة؛ ولا قضية لها غير قضية الشمولية وايصال الاستقطاب العرقي في البورد والسودان الي حده الاعلي والاقصي ؛ ولا ريب عندي ان ادانة الخطاب العنصري الذي اتيت به انت واجبة؛ ولكن يجب ان يدان كذلك الخطاب العنصرى الاقصائي الشمولي لرودا مردا؛ الامر الذي يتراجع عنه للاسف الكثير من الاخوات والاخوان من المحسوبين علي التيارات اليسارية والعلمانية في البورد؛ الا من قلة تعد علي اصابع اليدين الاثنين
من هذا المنطلق فقد رفضت وارفض مسالة فصلك او فصل اي كان ؛ بشكل عشوائي؛ واذا كان لا بد من المحاسبة والفصل الخ؛ فلنرجع مرة اخري الي الدعوة لسيادة القانون في البورد؛ واقامة سياسة واضحة للنشر؛ ولائحة لحقوق الاعضاء وواجباتهم؛ هيئات يمكن ان تطبقها؛ وان تطبق تلك اللائحة والسياسة علي الجميغ وتمارس بشفافية وشموليةالخ؛ اما الفصل العشوائي في ظل الوضع الحالي فلا والف لا
من الناحية الاخري اطالبك يا اخي ان تتوقف تماما عن الخطاب العنصري؛ والا ترجع له باي حال من الاحوال؛مهما كانت درجات الاستفزاز التي تحسها؛ وان تتوقف عن اهانة الناس؛ وان تقوم بالاعتذار لمن اذتهم كلماتك واجبرتهم علي الخروج من البورد؛ مثل الاستاذة نجاة محمد علي والدكتور عبدالله بولا؛ وهم من علمائنا الاجلاء ومن رموزنا الوطنية؛ هذا حقنا عليك ونطالبك به طالما خاطبتنا؛ ليس فرضا واذلالا؛ وانما حرصا ورجاءا عليك وعلي المنبر وعلي عدالة قضيتك؛ اذا كنت تحس انها عادلة؛
اما دعوتك لان يطلب الناس من رودا الاعتذار فانسها؛ لان اعلب من طلبت منهم ان يطلبوا هذا لن يفعلوه؛ ولان رودا لن تعتذر؛ طالما هي محاطة بكل هذا الدعم؛ وهي ستفضل ان تترك المنبر كله؛ علي ان تعتذر او تغير خطهاواستراتيجيتها؛ اذا ما انفض عنها المخدوعون بها؛ ولكن الغالبية من الزوار والاعضاء تقرأ وتفهم؛ وستفهم وتدرك كل يوم حقيقة الطرح الاقصائي العنصري الشمولي لرودا مردا؛ فلا تساعدها باي حال في مهمتها من اجل تقوية الاستقطاب العنصري في البورد وفي المجتمع السوداني
هذا لا يعني باي حال؛ ان تتنازل عن مواقفك المبدئية في الحياة؛ ولا ان تتوقف عن التصدي لما تعتبره اهانة لك؛ ولكن في اسلوب افضل يوصل صوتك بشكل افضل مما فعلت؛ ويتجاوزالاسلوب العنصري المرفوض قلبا وقالبا؛ وانا اعتقد انك تملك امكانية ذلك؛ فقد ضبطت نفسك في مرات كثيرة؛ ويمكنك ان تضبطها؛ اذا ما اردت؛واعتقد ان بوستك هذا وبوست مجاور لك موجه الي اعضاء وزوار البورد يحمل بذرة من ذلك؛ عليك استكمالها وتطويرها بخطوات شجاعة وصعبة؛ وصدقني انك لن تخسر شيئا؛ بل ستكسب الكثير
والسلام
عادل عبدالعاطي
| |
|
|
|
|
|
|
|