دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز
|
بسم الله الرحمن الرحيم و به أستعين من الشيطان الرجيم أحبتي منذ إشتراكي بالمنبر الحر و الفرحة التي تلت ذلك و إعتقادي أن ما وجدته في منتديات أخرى من غثاء و ضحل في الفكر و التعبير و هجوم كاسح من بعض على آخر بسبب قبيليات و عرقيات و معتقدات دينية ، جئت إلي هنا ظناً من نفسي المتواضعة جداً أنني في عالم يضم فطاحلة السودان في كل مجالاته و هذه هي الحقيقة ، ظننت أنهم أكبر من ذلك و بكثير و ما زلت عند ظني هذا. بدأت و بحكم تخصصي "مهندس كمبيوتر" و إحترافي لمجال التجارة الإلكترونية التي أعشقها و بشدة أشارك في مواضيع في ذات الخصوص. إلي أن بدأت بعض الأقليات تناكف و تجرٍّح في بعض مما أؤمن به مثل الإنتماء و المعتقدات و الأصول و عدد من الأشياء التي إن تحدثوا عنها فهي حرية للرأي ، و إن تصدينا لهجومهم الكاسح فهي العنصرية بعينها. لا أريد أن أطيل عليكم ، فقط داعي الكتابة أنني و حينما فتحت البورد وجدت أن أحد الأعضاء يطالبني و عدد آخر بالإستقالة ، فكرت أن أرد له و بقوة ، و قبل أن أفعل ذلك أفاجأ بأن "الماسينجر" به عدد لا بأس به من الرسائل الخاصة ، لن أوضح ممن جاءت لكنهم جميعهم يعنون لي الكثير ، بعضهم شتمني كثيراً و غيرهم إصطدمت معهم بشكل أو بآخر ، تحدثوا معي في رسائلهم الخاصة هذه حديث الأخ و الأخت لأخيهم ، و طلبوا مني أنأأوقف هذه المهاترات التي لم تكن مقبولة حتى مني إلا أنها كانت من باب الرد على مثيلاتها. حسناً أحبتي لن أعود بكم الوراء ولو لخطوة لأذكركم بمن بدأوا من قال و لماذا قلت و لماذا قالوا. إكراماً لكم و لجميع أعضاء و قراء سودانيز أون لاين ، أعلن أنا علاء الدين يوسف علي محمد ، بأنني لن أخط حرفاً زائداً في البوستات السابقة و آمل من الجميع أن يكفوا عن مناكفتي و حديث السوء عن القبائل و الأعراق و الإنتماءات و المعتقدات ، ناقشوها و لكن بقصد الحوار لا الإستحقار. و آمل من كل من له مصلحة حقيقية في أن تجري الأمور بصورة طبيعية و هادئة سأكون أكثر المستفيدين منها ، إذا رأيتم المنكر فقوموه من الجميع و لا تميلوا إلا لجانب الحق و أنا معكم بإذن الله. سأحاول قدر المستطاع و بقدر ما يتوفر من الجهد أن أحاكي لقمان في الحكمة و أيوب في الصبر ، و آمل لا أظلٍم ولا أُظلم. أخوكم علاء
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
هذه هي المرة الثانية التي أعتذر فيها صراحة الأول مخصوص و موجه و لي حق في ذلك لا أفاصل فيه و الثاني هذا للجميع وهو توضيح أكثر منه إعتذار و إلتزام أكثر منه إنهزام ، البعض رآه ناقصاً و أن على علاء الإعتذار عن ّكل كلمة خطتها يداه و مطالبة الإدارة بمسحها. أقول لكم ، لم أطالبكم بالإعتذار عمّا إرتكبتموه في حقي حينما ظلمتموني لأجل آخرين و إن كان العقاب علي و عليهم لكنتم عدلتم لكنكم تخيرتم ، لم أبدأهم ولن أفعلها ، أنا أرد فقط و أوضح. نعم للإعتذار في محله و لا للإنكسار الذي يريدون ، إن كانوا يريدون الإنكسار مني "ولن أفعلها" فليطالبوا و بذات رباطة الجأش أولئك فقط بمجرد الإعتذار. مرة أخرى أمد يدي بيضاء من غير سوء للجميع ، من قبلها سيجدني أهل لذلك و من لفظها ، فتوضيحي مشروط ولن أحرّك ساكناً تجاههم مالم يسومونني سوء الألفاظ و التجريح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
تمت كتابة هذا البوست في أواخر العام المنصرم و إنتقل للأرشيف و نسبة لورود عدد من التعليقات و ضرورة الرد عليها قمت بنقله هنا"بعد إذن الإدارة".
Ridhaa Omar Abdulla Mohd Babiker waleed500 محمد أبوجودة عبدالرحيم ابوحراز atbarawi A.Razek Althalib Elmosley سجيمان
الأخوة بعاليه قاموا مشكورين بالتعقيب و عاودت الرد عليهم و بقيت عدد من الردود توجب الرد عليها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
كتبت الأخت الفاضلة لنا مهدي:
Quote: اخي الحبيب علاء مكمن الحل لمعظم مشكلات الحوار و منابر الحوار ان يضع كل عضو فى ذهنه:"رايي صواب يحتمل الخطأ و رأى غيرى خطأ يحتمل الصواب" معظم الصدامات تحدث لان كثيرون هنا يعاملون رؤاهم على انها مسلمات،وهذا مدهش جداً ،لانه ببساطة لو اعتقدت ان رايي مسلما به فلم أكبد نفسي عناء و عنت النقاش؟؟ النقاش يكون عندما يضع كلا من الطرفين المتحاورين فروضاً قابلة للتعديل لا مسلمات اسمنتية تصطدم عندهاوتتحطم كل امال التفاهم.. محبتى لك و مناى بالسداد |
الغالية لنا مصيبتنا أن كل يعتقد أن حديثه منزل من السماء و حتى إن تم توجيهه لا يعمل إلا بما جادت به قريحته ، و الحمد لله أنني أضع دائماً فرضية Edit و ليفعلها الغير حتى يصبح النقاش نقاشا كما جاء في نيفاشا.
شكراً لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
كتب الأخ المهندس الأستاذ عمر الفاروق:
Quote: حبيبنا علاء: هكذا انت كما اعرفك رائع دوما
مرحبا العام 2005 وعلاء ف ال New Look
يا جميل يا راقي احساسك.. بيسعد قلبس ايناسك ... يا جميل يا منتهي الالفة ... يا زوق خالي من كلفة ..
اقول حاجة ؟ انت روعة |
تشكر يا عمر يا شبهة و يلة نطفي النور يلا نحلم بعام جديد
أسمع إنت ما عايز تستقيل؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلي جميع أعضاء المنبر الحر و قرائه بدون فرز (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
كتب الأستاذ الأخ المحترم الالي إلي نفسي كثيراً الآتي "بعد أن وصفني في أحد البوستات بالعنصري"
Quote: منقول من بوست آخر:
-----------------------------
الاخ علاء الدين
تحية طيبة
شكرا لك علي وضعي في هذه القائمة التي خصصتها بالاعتذار؛ واتمني ان تتسع دائرة الاعتذار لكل من تاذي من الكلمات العنصرية التي اتيت بها؛والتي قلت انها لا تعبر عنك؛ وانها جائت كرد فعل علي الاستفزاز الذي تعرضت له
العنصرية يا اخي موجودة في المجتمع السوداني؛ وهي غائصة الجذور؛ وهي واحدة من اسباب تخلف وتدهور السودان؛ ومن اسباب ازمته القائمة؛ وعلينا ان نحاربها في ذاتنا وفي الاخرين؛ وليس ان نستسلم لها في لحظات الغضب؛ لاننا حتي لو لم نكن نعني ما نقول كليه؛ فنحن نعنيه جزئيا ومسؤولون عنه؛ وقد كنت قلت في موضع مماثل؛ ان الانسان لا يقول ما هو غير مقتنع به كلية؛ اي امر يناقض قناعاته الاساسية؛ مهما استفز؛ وربما ارجع لهذا الموضوع
انا شخصيا كثيرا ما احتد في القول؛ وكثير ما يقع مني ساقط القول؛ ورغم ان ما ياتي مني ينصرف الي شخص محدد وليس فيه تعميم ؛ الا انه كانت لي سقطات موجعة؛ ومن بينها تشبيه البشر بالحيوانات؛ وهي لعمري من اكبر الاساءات؛ ولذلك اتفهم حجم الغضب عندما يركب الانسان؛ وان كنت لا اقبل هذا من نفسي ولا من الاخرين؛ ولذلك تجد كثير من اعتذاراتي التي يعايرني بها البعض؛ ويحترمها اخرون
من ناحية اخري كما قلت في بوست مجاور؛ لا شك عندي ان العضوة رودا مردا تطور خطابا عنصريا اقصايئا شموليا؛ في ظل دعم كثيف لها من قبل من يظنوا ان لها قضية عادلة؛ ولا قضية لها غير قضية الشمولية وايصال الاستقطاب العرقي في البورد والسودان الي حده الاعلي والاقصي ؛ ولا ريب عندي ان ادانة الخطاب العنصري الذي اتيت به انت واجبة؛ ولكن يجب ان يدان كذلك الخطاب العنصرى الاقصائي الشمولي لرودا مردا؛ الامر الذي يتراجع عنه للاسف الكثير من الاخوات والاخوان من المحسوبين علي التيارات اليسارية والعلمانية في البورد؛ الا من قلة تعد علي اصابع اليدين الاثنين
من هذا المنطلق فقد رفضت وارفض مسالة فصلك او فصل اي كان ؛ بشكل عشوائي؛ واذا كان لا بد من المحاسبة والفصل الخ؛ فلنرجع مرة اخري الي الدعوة لسيادة القانون في البورد؛ واقامة سياسة واضحة للنشر؛ ولائحة لحقوق الاعضاء وواجباتهم؛ هيئات يمكن ان تطبقها؛ وان تطبق تلك اللائحة والسياسة علي الجميغ وتمارس بشفافية وشموليةالخ؛ اما الفصل العشوائي في ظل الوضع الحالي فلا والف لا
من الناحية الاخري اطالبك يا اخي ان تتوقف تماما عن الخطاب العنصري؛ والا ترجع له باي حال من الاحوال؛مهما كانت درجات الاستفزاز التي تحسها؛ وان تتوقف عن اهانة الناس؛ وان تقوم بالاعتذار لمن اذتهم كلماتك واجبرتهم علي الخروج من البورد؛ مثل الاستاذة نجاة محمد علي والدكتور عبدالله بولا؛ وهم من علمائنا الاجلاء ومن رموزنا الوطنية؛ هذا حقنا عليك ونطالبك به طالما خاطبتنا؛ ليس فرضا واذلالا؛ وانما حرصا ورجاءا عليك وعلي المنبر وعلي عدالة قضيتك؛ اذا كنت تحس انها عادلة؛
اما دعوتك لان يطلب الناس من رودا الاعتذار فانسها؛ لان اعلب من طلبت منهم ان يطلبوا هذا لن يفعلوه؛ ولان رودا لن تعتذر؛ طالما هي محاطة بكل هذا الدعم؛ وهي ستفضل ان تترك المنبر كله؛ علي ان تعتذر او تغير خطهاواستراتيجيتها؛ اذا ما انفض عنها المخدوعون بها؛ ولكن الغالبية من الزوار والاعضاء تقرأ وتفهم؛ وستفهم وتدرك كل يوم حقيقة الطرح الاقصائي العنصري الشمولي لرودا مردا؛ فلا تساعدها باي حال في مهمتها من اجل تقوية الاستقطاب العنصري في البورد وفي المجتمع السوداني
هذا لا يعني باي حال؛ ان تتنازل عن مواقفك المبدئية في الحياة؛ ولا ان تتوقف عن التصدي لما تعتبره اهانة لك؛ ولكن في اسلوب افضل يوصل صوتك بشكل افضل مما فعلت؛ ويتجاوزالاسلوب العنصري المرفوض قلبا وقالبا؛ وانا اعتقد انك تملك امكانية ذلك؛ فقد ضبطت نفسك في مرات كثيرة؛ ويمكنك ان تضبطها؛ اذا ما اردت؛واعتقد ان بوستك هذا وبوست مجاور لك موجه الي اعضاء وزوار البورد يحمل بذرة من ذلك؛ عليك استكمالها وتطويرها بخطوات شجاعة وصعبة؛ وصدقني انك لن تخسر شيئا؛ بل ستكسب الكثير
والسلام
عادل عبدالعاطي |
Quote: ولا ريب عندي ان ادانة الخطاب العنصري الذي اتيت به انت واجبة؛ ولكن يجب ان يدان كذلك الخطاب العنصرى الاقصائي الشمولي لرودا مردا؛ الامر الذي يتراجع عنه للاسف الكثير من الاخوات والاخوان من المحسوبين علي التيارات اليسارية والعلمانية في البورد؛ الا من قلة تعد علي اصابع اليدين الاثنين |
أقدر كثيراً هذا الحديث المقتبس بالأعلى تحت الأول و أعتقد أنه جاء من شخص رغم التناقض الذي حكاه عن نفسه إلا أنه محل ثقة لدى الأغلبية العظمى في البورد لذا أعتز به كثيراً
عادل: بالنسبة لدائرة الإعتذار التي تتمنى مني أن أجعلها تطال من ذكرت ، ما كنت لأمانع لولا أشياء تعتمل في النفس لابد من توضيحها من جانبهم أهمهالماذا صمتوا عن من بدأ و كبروا له و كابروا عن الحق رغم التنبيهات التي لاحقهم بها عدد من الأصوات "النشاز" حسب وصفهم؟ بعد هذا التوضيح تجدني إنشاء الله من المعتذرين لهم بتهذيب شديد ، أما قبل ذلك يا عادل فالفرق بين الإعتذار و الإنكسار جلي و بيّن. أما عن توقف خطابي العنصري "رد الفعل الطبيعي" فأعدك فقط بإيقاف العبارات التي تسئ للبورد و أعضائه لكني لن أدعهم يمرحون هانئين في غياهب ظلمات غيهم فينا جيئة و ذهاباً ، سأجعل من كلماتي أكثر حشمة ووقاراً لكنها لن تدعهم يتعنصرون بأي حال من الأحوال.
لك مني كل الحب و التقدير يا عادل.
| |
|
|
|
|
|
|
|