دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: أجاويد – جنجويد – ناس جِبّيد – ناس جيداً جيت – إعتذار بلغة العسكر "الخير يخص" (Re: وليد محمد المبارك)
|
الاخ المحترم
علاء الدين
كلنا بهفواتنا وكلنا بنقائصنا وكلنا بسقطاتنا .. اذا لم يحدث لك ما حدث فعليك ان تراجع نفسك الم تسمع قول الله ("ويمدهم في طغيانهم يعمهون") يعني ان الله خلق العباد ليخطأوا ويتبوا اليه وكل ابن ادم خطا وكما جاء علي لسان المسيح او كما قال كان منكم بلا خطياءة فليرمهابحجر كل الذين تكالبوا وتألبوا عليك لا يخلون من اخطاء .. حتي هنا الامر عادي ولا جديد فيه فالخطا من سلوك الانسان ولكن الخطا الذي حدث وظل يحدث طيلة العهد المنبري الذي امتد بضع سنين انه يتم التكالب علي طرف بعينه لا نجد ان احدا شجاعا كفاية ليكون عادلا في حكمه ... يحاكمون المظلوم لانه غضب لنفسه ويخرجون الظالم بطلا والمعتدي مبرر له سقطاته واخطائه ... الا تري ان احدهم يقول عن نفسه انه يسبق الاخرين بسنوات ضؤية من الفهم وياتي الان ليقع في التنكيل باخت لا تستطيع الرد عليه في منبره لانهم قبل هذا تالبوا عليها وطردوها لانها مست صنمهم رودا هذا
لك الله اخي وغفر الله لنا كلنا وان كنت انت عترت في حفرة فالقوم يهون في قاع سحيق لا قرار له منذ دهور وهم لا يعلمون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجاويد – جنجويد – ناس جِبّيد – ناس جيداً جيت – إعتذار بلغة العسكر "الخير يخص" (Re: bayan)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ علاء الدين المحترم مع تحياتى وفائق احترامى ما ذهبت اليه ذلك ديدن كل اصيل وكما قلت ليس الشديد بالصرعى وانما الشديد الذى يتمالك نفسه عند الغضب والرجوع الى العقل من شيم العظماء وكما وضحنا من قبل ليس عيبا ان نخطئ ولكن العيب التمادى فى الخطأ ومهما نكون نحن سودانيون فى المقام الاول ونقدر نقول حظينا دون غيرنا بالعلم لذا يجب ان نوظفه كما ينبغى . والذى يظن انه بالشتم وعدم اللياقة يحظى باحترام الاخرين فطع شك يكون مخطئ ومهما يكون عندنا مثل يقول ( فى لقمة هنية ربما تقرض الاسنان اللسان فانت لاتستطيع ان تقطع لسانك او تكسر اسنانك لكن تصبر ليطيب لسانك ) اهنيئك فيما قدمت اليه وهى ظاهرة طيبة اتمنى من الغير ان يحذوا حذوك ولك من الود الكثير حتى نعطى هذا البورد فدسيته ليؤدى رسالته كما هو مطلوب . لك حبى وجل احترامى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجاويد – جنجويد – ناس جِبّيد – ناس جيداً جيت – إعتذار بلغة العسكر "الخير يخص" (Re: zoul"ibn"zoul)
|
زوب بن زول حبيب الكل و سيد الدار كنت متوقعك فأنت لا تغيب في مكان فيه فضيلة أو يحتاج للصياغة ، كلماتك القليلة قاموس معاني تم فهمها بوضوح ، واحد منهم قال لي إنت بتخدم قضيتنا "قضية تمزيق السودان" وهم ما عارفين إنهم بيخدموا في الإنقاذ الثورة و المفاهيم. شوف الدنيا دوارة كيف ؟ قلت قبل كدة ما يهمني يقولوا عنك كوز أو شيوعي المهم إنسانيتك عندي و جاتني أنا ذاااااااتي ، شفت كيف. لكنه الشرف بعدما رأيت منهم علاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجاويد – جنجويد – ناس جِبّيد – ناس جيداً جيت – إعتذار بلغة العسكر "الخير يخص" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
الحبيب علاء الدين
Quote: هاهاهاهاهاهاهاهااااااااااااااااااااي
|
كده تاني اللهم أجعل أيام علاء وبني وطنه كلها ضحك في سعادة في سرور وخيركم الذي يبدأ بالسلام والسلام لغة عالمية حلوة وخفيفة على اللسان. فإنطقها يا علاء حرفاً ومعناً.. وتدثر بها فضيلة.. وأطلق حمائمها لتحمل غصن زيوتاً يعطر لنا أجوائنا النتنة بجيفها وفطائسها.. وداناتها. ويزجل فينا هادلاً وتتلاشى خلفه ليالي لحظات الأسى المرسومة على جبين كل طفل في معسكرات الإيواء واللاجئين لنعود وكلنا وطناً عبر مسافات الوطن وجدان.. ولك كل التقدير والإعزاز
عبدالرازق عيسى الطالب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجاويد – جنجويد – ناس جِبّيد – ناس جيداً جيت – إعتذار بلغة العسكر "الخير يخص" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
الاخ علاء الموضوع ليس من وقّع اين، او ضد من.. الموضوع هو انك بمحض ارادتك وفى كامل قواك العقلية، كتبت او نقلت كلامآ عنصريآ بغيضآ غاية البغض، ليس هناك ما يبرره. واسأت فى هذا الكلام الى افراد محترمين والى شعوب بأسرها، كانت وما زالت تعانى من السب العنصرى والكراهية العرقية الذميمة. هذا هو الموضوع. وعليك ان تعتذر صراحة ومباشرة عن هذا الجرم اللفظى والمعنوى. هذا طبعآ إذا تبين لك خطل ما كتبته او ما نقلته على سبيل الاستحسان. وإن لم يتبين لك هذا الخطل، فثمة اشكالية اساسية فى وجدانك وتفكيرك ربما وضعتك فى معسكر الفاشيين والنازيين دون ادنى مجهود لتوصيف اعتقادك، وإصرارك على الولوغ فى الخطأ الذى يفضى الى غضب الرب الذى تستشهد باياته وحسن تدبيره.. ومن ناحية اخرى، فإنك تعطى الانطباع انك إنما تتحدث باسم مجموعة قبلية/اثنية هى الشايقية، وكأنما هذه القبيلة تتبنى مثل هذا التراث العنصرى البغيض. وهنا يجب ان انبهك انك إنما تتحدث عن نفسك فقط، وتعبر عنك انت فحسب. انا من اصول شايقية، ولا اعتبر كلامك العنصرى او كتاباتك الجائرة تعبر عنى كفرد سودانى او كفرد ينتمى قبليآ الى مجموعة الشايقية التى خطت ملاحم وطنية فى تاريخ البلد تجاوزت بها الافق العنصرى/القبلى الضيق، والمباهاة الزائفة بنقاء العنصر او كرم المحتد.
إذا شئت الاعتذار فافعلها صريحة، داوية، واضحة من غير سوء او لولوة. وإلا حظيت بغضب الرب الكريم، وشجب القبيلة الماجدة التى لا تخلو من العيوب، ولكنها راكمت من الحكمة وسعة الافق ما يجعلها تنأى عن صغائر امور من هذه الشاكلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجاويد – جنجويد – ناس جِبّيد – ناس جيداً جيت – إعتذار بلغة العسكر "الخير يخص" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
I add my voice to Ustaz Adil osman's, and if you want to know how يا سيدي مافي مشكلة بس قول لي كيف تاني أكتر من الفوق دة و يدي على يدك,
you start first by acknowldging people's rights to not accept your racist attitudes, and be able to see why people condemned your behaviour, in the end, it does not matter if you are expelled or not, the message you should be aware here, that many people have recorded their stands against your attitude, they are not accepting what you said. My brother, I also tell you I am from Shaigya roots and I hate to be labelled racist only because some of us are racist. if we really looking forward for peace then we should support it by acts, Muna Khugali
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجاويد – جنجويد – ناس جِبّيد – ناس جيداً جيت – إعتذار بلغة العسكر "الخير يخص" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
اخى الحبيب علاء تحية طيبة اولا لك شكرى على وضعى ضمن العاقلين المتأنيين ولكن الموضوع لم يكن عقلا او تانى بقدر ما كان مقدرة على النظر للامر من زاوية لم يكن بمقدورك ساعة غضبك ان تنظر بها،وكلنا معرض لهكذا امر ويقينى ان كثيرا مما اوردته لا يمثل قناعة انما يمثل رد فعل و هنا الخطأ أخى الحبيب فلو الدنيا كلها وقفت كي ننطق او نفعل بغير قناعاتنا فيجب الا نفعل فلكى أستطيع ان أحاكم من أخطأ يجب الا أفعل مثله وأقدر لك كثيرا فضيلة مراجعة النفس وتلك لا يقدر عليها كثيرون خالص محبتى و احترامي لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أجاويد – جنجويد – ناس جِبّيد – ناس جيداً جيت – إعتذار بلغة العسكر "الخير يخص" (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
الاخ علاء الدين
تحية طيبة
شكرا لك علي وضعي في هذه القائمة التي خصصتها بالاعتذار؛ واتمني ان تتسع دائرة الاعتذار لكل من تاذي من الكلمات العنصرية التي اتيت بها؛والتي قلت انها لا تعبر عنك؛ وانها جائت كرد فعل علي الاستفزاز الذي تعرضت له
العنصرية يا اخي موجودة في المجتمع السوداني؛ وهي غائصة الجذور؛ وهي واحدة من اسباب تخلف وتدهور السودان؛ ومن اسباب ازمته القائمة؛ وعلينا ان نحاربها في ذاتنا وفي الاخرين؛ وليس ان نستسلم لها في لحظات الغضب؛ لاننا حتي لو لم نكن نعني ما نقول كليه؛ فنحن نعنيه جزئيا ومسؤولون عنه؛ وقد كنت قلت في موضع مماثل؛ ان الانسان لا يقول ما هو غير مقتنع به كلية؛ اي امر يناقض قناعاته الاساسية؛ مهما استفز؛ وربما ارجع لهذا الموضوع
انا شخصيا كثيرا ما احتد في القول؛ وكثير ما يقع مني ساقط القول؛ ورغم ان ما ياتي مني ينصرف الي شخص محدد وليس فيه تعميم ؛ الا انه كانت لي سقطات موجعة؛ ومن بينها تشبيه البشر بالحيوانات؛ وهي لعمري من اكبر الاساءات؛ ولذلك اتفهم حجم الغضب عندما يركب الانسان؛ وان كنت لا اقبل هذا من نفسي ولا من الاخرين؛ ولذلك تجد كثير من اعتذاراتي التي يعايرني بها البعض؛ ويحترمها اخرون
من ناحية اخري كما قلت في بوست مجاور؛ لا شك عندي ان العضوة رودا مردا تطور خطابا عنصريا اقصايئا شموليا؛ في ظل دعم كثيف لها من قبل من يظنوا ان لها قضية عادلة؛ ولا قضية لها غير قضية الشمولية وايصال الاستقطاب العرقي في البورد والسودان الي حده الاعلي والاقصي ؛ ولا ريب عندي ان ادانة الخطاب العنصري الذي اتيت به انت واجبة؛ ولكن يجب ان يدان كذلك الخطاب العنصرى الاقصائي الشمولي لرودا مردا؛ الامر الذي يتراجع عنه للاسف الكثير من الاخوات والاخوان من المحسوبين علي التيارات اليسارية والعلمانية في البورد؛ الا من قلة تعد علي اصابع اليدين الاثنين
من هذا المنطلق فقد رفضت وارفض مسالة فصلك او فصل اي كان ؛ بشكل عشوائي؛ واذا كان لا بد من المحاسبة والفصل الخ؛ فلنرجع مرة اخري الي الدعوة لسيادة القانون في البورد؛ واقامة سياسة واضحة للنشر؛ ولائحة لحقوق الاعضاء وواجباتهم؛ هيئات يمكن ان تطبقها؛ وان تطبق تلك اللائحة والسياسة علي الجميغ وتمارس بشفافية وشموليةالخ؛ اما الفصل العشوائي في ظل الوضع الحالي فلا والف لا
من الناحية الاخري اطالبك يا اخي ان تتوقف تماما عن الخطاب العنصري؛ والا ترجع له باي حال من الاحوال؛مهما كانت درجات الاستفزاز التي تحسها؛ وان تتوقف عن اهانة الناس؛ وان تقوم بالاعتذار لمن اذتهم كلماتك واجبرتهم علي الخروج من البورد؛ مثل الاستاذة نجاة محمد علي والدكتور عبدالله بولا؛ وهم من علمائنا الاجلاء ومن رموزنا الوطنية؛ هذا حقنا عليك ونطالبك به طالما خاطبتنا؛ ليس فرضا واذلالا؛ وانما حرصا ورجاءا عليك وعلي المنبر وعلي عدالة قضيتك؛ اذا كنت تحس انها عادلة؛
اما دعوتك لان يطلب الناس من رودا الاعتذار فانسها؛ لان اعلب من طلبت منهم ان يطلبوا هذا لن يفعلوه؛ ولان رودا لن تعتذر؛ طالما هي محاطة بكل هذا الدعم؛ وهي ستفضل ان تترك المنبر كله؛ علي ان تعتذر او تغير خطهاواستراتيجيتها؛ اذا ما انفض عنها المخدوعون بها؛ ولكن الغالبية من الزوار والاعضاء تقرأ وتفهم؛ وستفهم وتدرك كل يوم حقيقة الطرح الاقصائي العنصري الشمولي لرودا مردا؛ فلا تساعدها باي حال في مهمتها من اجل تقوية الاستقطاب العنصري في البورد وفي المجتمع السوداني
هذا لا يعني باي حال؛ ان تتنازل عن مواقفك المبدئية في الحياة؛ ولا ان تتوقف عن التصدي لما تعتبره اهانة لك؛ ولكن في اسلوب افضل يوصل صوتك بشكل افضل مما فعلت؛ ويتجاوزالاسلوب العنصري المرفوض قلبا وقالبا؛ وانا اعتقد انك تملك امكانية ذلك؛ فقد ضبطت نفسك في مرات كثيرة؛ ويمكنك ان تضبطها؛ اذا ما اردت؛واعتقد ان بوستك هذا وبوست مجاور لك موجه الي اعضاء وزوار البورد يحمل بذرة من ذلك؛ عليك استكمالها وتطويرها بخطوات شجاعة وصعبة؛ وصدقني انك لن تخسر شيئا؛ بل ستكسب الكثير
والسلام
عادل عبدالعاطي
| |
|
|
|
|
|
|
|