فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 12:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2012, 11:08 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة

    التطرف موجود في كل المذاهب ... ولكن ثمة افكار معتدلة من حقها ان تجد طريقها للضوء
    كثير من العلماء المعاصرين في الشيعة تجاوزوا فقه سب الصحابة منذ سنين وهو فقه نشأ في ظروف خاصة وكان في مقام (رد الفعل ) اكثر من كونه (فعلا)
    وهذا بالطبع لا يقلل من اثمه وجرمه ...
    التصعيد الاعلامي لقضية سب الصحابة هو جزء من مخطط اشعال الفتنة بين السنة والشيعة الذي سقط في حبائله الكثيرون بمنتهى الغباء
                  

09-01-2012, 11:29 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    حوار مع العالم الشيعي المعتدل حسين فضل الله
    Quote: هذا حوار لسماحة السيد حسين فضل الله
    حرّم سماحة السيد محمد حسين فضل الله المرجع الشيعي اللبناني في ثالث مكاشفاته سبّ صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمهات المؤمنين رضوان الله عليهم جميعا، وقال إن السبّ يمثل انحرافاً عن الخط الإسلامي الأصيل. وتطرقت المكاشفة إلى بعض آراء سماحة السيد فضل الله في قضايا شيعية داخلية أثارت نقمة المرجعيات الشيعية الأخرى، والتي أصدر بعضهم فتاوى بتضليل السيد فضل الله، وعلق عليها بأن تلك الفتاوى لا تزال تصدر ضده بسب اجتهاداته وآرائه المعتدلة. ودعا فضل الله السنة والشيعة إلى الحوار بشكل مباشر لأن ذلك أدعى إلى تهيئة أرضية نفسية للحوار الفكري والعقلي، وأجاب سماحته عن مسألة التقية، وقال أنه يطبع كتبا بالآلاف ولا يمكن أن يندرج ذلك ضمن مبدأ التقية، والى تفاصيل المكاشفات:
    • سأبدأ هذه الحلقة سماحة السيد بمحور رئيس وفاصل حيال موضوع الاختلاف بين السنة والشيعة، وقصدت موضوع لعن وشتم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، عليهم رضوان الله جميعا. هل ترى سبّ ولعن هؤلاء الصحابة الكرام بما فيهم أبو بكر وعمر وعائشة رضوان الله عليهم؟


    المسألة تتحرك من خلال التراكمات التاريخية والتفاعلات الشخصية فكما نجد أن هناك من بعض الشيعة من يبررون السب واللعن، نجد أن هناك من بعض إخواننا من أهل السنة من يكفرون الشيعة حتى أنني سمعت من بعضهم أن اليهود والنصارى أفضل من الشيعة


    - أنا شخصياً أحرم سبّ أي صحابي كان، لأن الله سبحانه وتعالى تحدث عن الصحابة ﴿ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ﴾ ولكننا عندما نتحدث عن مسألة الإمامة والخلافة فلنا رأي فيها معروف. وبالنسبة للسبّ فقد قلت أن هذا يحرم على أي مسلم، وأنا أسجل هذا في كل استفتاء يأتيني: يحرم أن نسبّ أي صحابي بما فيهم الخلفاء الراشدين، وأنا انقل كلمة عن الإمام علي عليه السلام عندما كان في طريقه إلى صفين وسمع قوماً من أهل العراق يسبون أهل الشام قال «إني أكره لكم أن تكونوا سبّابين، ولكن لو وصفتم أفعالهم وذكرتم حالهم لكان أصوب في القول وأبلغ في العذر وقلتم مكان سبكم إياهم اللهم أحقن دماءنا ودماءهم وأصلح ذات بيننا وبينهم وأهدهم من ضلالتهم حتى يعرف الحق من جهله ويرعوي عن الغي والعدوان من لهج به».
    وهذا النص موجود في نهج البلاغة، وكذلك أحب أن أنقل في هذا المجال في طريقة الإمام علي مع الخلفاء الذين يعتقد الشيعة أنهم هم الذين تقدموه في حقه. يقول في نهج البلاغة في كتابه لأهل مصر«فما راعني إلا انثيال الناس على أبي بكر يبايعونه فأمسكت يدي حتى إذا رأيت راجعة الناس قد رجعت عن الإسلام يدعون إلى محق دين محمد فخشيت إن أنا لم أنصر الإسلام وأهله أن أرى فيه ثلماً أو هدماً تكون المصيبة به علي أعظم من فوت ولايتكم التي إنما هي متاع أيام قلائل يزول منها ما زال كما يزول السراب أو كما يتقشّع السحاب فنهضت في تلك الأحداث حتى زاح الباطل وزهق واطمأنّ الدين وتنهنه».
    لذلك نحن نقول نسير في مسألة الخلفاء كما سار به علي بن أبي طالب عليه السلام الذي كان منفتحاً عليهم وكان يعاونهم ويشير عليهم بكل ما لهذه الكلمة من معنى، وهناك حديث عن الإمام جعفر الصادق يخاطب به بعض المسلمين من الشيعة «ما أيسر ما رضي الناس منكم، كفوا ألسنتكم عنهم». وكان يقول: «ولدني أبو بكر مرتين». أما أمهات المؤمنين فنحن نحرم سبهن، حتى لو أخطأن في قضية حرب الجمل. نقول لا بد من إكرامهن اكراماً لرسول الله ، وأنا أنقل بيتاً من قصيدة لأحد علمائنا المتوفى قبل مئة سنة واسمه السيد محمد باقر حجة الإسلام. يقول:





    فيـا حميـرا سـبّـك مـحـرم لأجل عين ألف عين تكرم








    ولذلك نحن نحرم سبّ أمهات المؤمنين والإساءة إليهن كما نحرم سب الصحابة وأصدرنا فتوى انتشرت في العالم.
    معارضة في الأصل أم مراعاة
    • هنا سماحة السيد، هل هذا الموقف الذي قلت للتو نابع من معارضتك لمبدأ السبّ. أم نابع من مراعاة مشاعر أهل السنة، أم أنه نابع من إيمانك وقناعتك بعلو مكانة هؤلاء الصحابة الأكارم؟
    - هذا ينبع من الخط الإسلامي الأصيل الذي نؤمن به لأنه لا يجوز سبّ أي مسلم ولاسيما إذا كان صحابياً وأن السبّ يمثل انحرافاً عن الخط الإسلامي الأصيل.
    • ولكننا سماحة السيد حين نتحدث مع عقلاء الشيعة عن الوقيعة في الصحابة يقولون: هذا موقف للغلاة من أهل مذهبنا. وليس موقفاً للمذهب نفسه. لكن الإشكال إزاءنا أننا نجد الإزدراء بالصحابة في مصنفات أركان المذهب الكبار كالمفيد والمرتضى والطوسي وابن طاووس والحلي وغيرهم. بل نجد في جميع كتب العقائد الشيعية أن الإيمان الموجب لدخول الجنة لا يصح دون الإيمان بإمامة علي وعصمته. ومقتضى هذا نفي الإيمان الحقيقي عن أبي بكر وعمر وعثمان ومن دونهم. فهل يمكن اعتبار أولئك الكبار من الغلاة؟
    - من الطبيعي أن هناك من خلال التراكمات التاريخية والتفاعلات النفسية الشخصية تركت تأثيراً سلبياً بالنظرة إلى الخلفاء انطلاقاً من علاقتهم بأهل البيت التي يعتبرها الشيعة مسألة ظلامة لأهل البيت. ولكن نحن نتصور أن المسألة تتحرك من خلال التراكمات التاريخية والتفاعلات الشخصية فكما نجد أن هناك من بعض الشيعة من يبررون السب واللعن، نجد أن هناك من بعض إخواننا من أهل السنة من يكفرون الشيعة حتى أنني سمعت من بعضهم أن اليهود والنصارى أفضل من الشيعة لأن اليهود والنصارى أهل كتاب والشيعة من المشركين.
    هناك تراكمات لا بد لنا من أن نعالجها، ولذلك أنا كنت أقول إن دعوتي للوحدة الإسلامية وللحوار الإسلامي الإسلامي تنطلق من أننا نستطيع أن نصحح الأخطاء والتعقيدات فيما بيننا لدى هذا المذهب أو ذاك من خلال موقع اللقاء أكثر مما ينطلق ليقرأ كتابا ويتحدث بطريقة سلبية. إن الحوار بشكل مباشر يؤدي إلى جو حميم يمكن أن يقرب المسألة من الناحية النفسية ويقرّبها من الناحية العقلية الفكرية.
    • سماحة السيد أنت طلبت مني أن أكون صريحا وقلت لي بأنك ترحب بالحوار مهما كانت درجة صراحته، لا أخفيك وأنا مشتغل بمسألة التقارب أن التصورات عن الصحابة الكرام هي العائق الأساس بين السنة والشيعة. وأنا بصفتي سنياً معظماً لمقام أولئك الكرام، وعارفاً بقدرهم في دين الإسلام أجد صعوبةً شديدة في قبول من يتبنى مثل هذا الشتم والسبّ.
    للتو قلت أنت عن الصحابة أنك لا تسبهم، ثم قلت: «لكننا عندما نتحدث عن مسألة الإمامة والخلافة فلنا رأي فيها معروف». هذا الرأي المعروف هل يقتضي أنهم غادرون أو متآمرون -عياذا بالله- جاحدون لعهد النبي صلى الله عليه وسلم، وأنهم طلاب زعامة ومفترون على دين الإسلام بإنكار مبدأ الإمامة الكبير الذي عهد به النبي صلى الله عليه وسلم إليهم؟ وما رأيك سماحة السيد لو سمعت من يصم علياً عليه السلام بمثل هذا؟
    - أنا لا أوافق في الجدل العلمي أن يُتحدث عن بعض المصطلحات المثيرة في هذا المجال. إن مسألة الشرعية وعدم الشرعية تخضع لجدل علمي موضوعي. هل أن هؤلاء يملكون الشرعية أم لا؟ أمّا لماذا أخذوا الخلافة؛ فربّما كان هناك بعض الآراء التي ترى شرعية ذلك، وبعضها لا ترى ذلك. أنا أعتقد أن الحديث عن هذه المصطلحات المثيرة لا يُراد بها إلا عنصر الإثارة والبعد عن اللغة العلمية. وأما ما تذكره أخيراً عن وسم عليّ عليه السلام ، فإنّنا نردّ عليه ولكنّنا لا نكفّره.
    • هلا تكرمنا سماحة السيد بذكر أسماء لعلماء شيعة كبار متقدمين ومتأخرين تخلو تقريراتهم من الوقيعة في الصحابة الكرام، كي نستشهد من جهة بها على من يسبون الصحابة وكي نشهرها من جهة أخرى تجاه من يرفضون ولا يرون التقارب من السنة؟
    - أنا لا أتحدّث عن أسماء، بل عن مبادئ. ونحن عندما نقرأ كتاب المراجعات للسيد شرف الدين أو كتب السيد محسن الأمين أو السيد مرتضى العسكري فإننا نجد أنّهم ينطلقون بلغة علمية سليمة.
    تجاوز هذه المرحلة


    حل المشكلة هي أن ننطلق من القاعدة التي تجعل الشيعة والسنة ينطلقون من قاعدة الإسلام حتى إني كنت أقول لا بد أن يقول الشيعة أنا مسلم شيعي، والسني أنا مسلم سني


    • العقلاء في الطائفتين يتساءلون: هل يوجد ما يمنع من تجاوز هذه المرحلة إلى مرحلة متقدمة، وهي سعيك أنت سماحة السيد في نشر فضائل هؤلاء الصحابة بين الشيعة وبيان مقامهم في دين الإسلام، لرتق خرق أصاب الأمة بسببها، وخطوة جادة وهامة لتحقيق التقارب المنشود بين طائفتي الأمة.
    - إنني أعتقد أن مثل هذا لن يحل المشكلة. حل المشكلة هي أن ننطلق من القاعدة التي تجعل الشيعة والسنة ينطلقون من قاعدة الإسلام حتى إني كنت أقول لا بد أن يقول الشيعة أنا مسلم شيعي، والسني أنا مسلم سني بحيث ننطلق من خلال الإسلام، لذلك اعتقد أننا عندما ندرس المسألة من ناحية القاعدة التي تجمع المسلمين في الخطوط العقيدية الأساسية والخطوط العامة من الممكن جداً الدخول في هذه التفاصيل يعني نحن نقرأ مثلاً أن الإمام علي في نهج البلاغة يؤبن الخليفة عمر بن الخطاب وهو يؤبن طلحة والزبير الذي خرج لحربه وأن عمر لمّا استشاره بالشخوص بنفسه لقتال الفرس منعه من ذلك كما ذكرت سابقاً. وهذا كله في نهج البلاغة موجود لكن كثيرين لا يقرأون.
    التشكيك في حادثة الضلع
    • سماحة السيد، ثمة آراء وسطية عديدة خالفت فيها حتى أركان المذهب، وسأناقشك في بعضها، ولربما كانت حادثة الضلع أبرزها، لك رأي تاريخي ربما غير مسبوق في تاريخ الشيعة حيال الرواية المزعومة حول تعدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب على فاطمة الزهراء رضي الله عنهم أجمعين وكسره لضلعها. بودنا تسجيله، وبودنا معرفة أدلتك التي استندت عليها لتفنيد هذا القول؟
    - كنت أناقش القضية من ناحية السرد التاريخي والتحليل التاريخي أما من ناحية السند التاريخي فإن الروايات التي رويت كانت اغلبها ضعيفة ولا يمكن الاعتماد عليها لأنها ليست موثوقة. وإننا عندما ندرس المسألة نتساءل أولاً: ما هي الظروف التي فرضت على الخليفة على تقدير صحة الرواية أن يتجه إلى الزهراء ليضطهدها أو يضربها أو يكسر ضلعها والزهراء لم تكن مقصودة للموقف الذي انطلق به للضغط على المعارضة -كما نعبّر هذه الأيام- كما أن الزهراء كانت محل تقدير كل المسلمين لأنها بنت رسول الله أولاً فنتساءل ما هي مناسبة هذا المقام؟.
    ثانياً: لقد كان علي بن أبي طالب عليه السلام موجوداً في البيت وليس من الطبيعي ان يبقى هادئا وهناك من يحاول أن يقتل زوجته وعلي هو بطل الإسلام الأول والزهراء بنت رسول الله عنده.
    ثالثاً: أن علياً لم يكن وحده في البيت بل كان كثير من بني هاشم حتى إن الزبير كان معهم وفي بعض الروايات أنّه خرج مسلطاً سيفه وكسروا سيفه خارج البيت.

    وهناك نقطة أخرى وهي أن هناك رواية في كتاب الاحتجاج للطبرسي صاحب مجمع البيان أن الخليفة عمر سئل بماذا هددت بإحراق بيت علي والزهراء، قال:أتراني فعلت ذلك. بمعنى أن المسألة كانت تهديداً. لذلك هذه من المسائل التي لو درسناها دراسة تحليلية لم نجد هناك مناسبة لها. ثم نجد أن الزهراء لم تتحدث عن هذا الموضوع مطلقاً، وقد جاءها نساء يعدنها، كما أنها حسب بعض الروايات كانت تجول على جموع المهاجرين والأنصار وتتحدث عن حق علي ، وفي خطبتها في المسجد لم تتحدث عن ذلك مع أن هذا يثير العاطفة أكثر، كما أن عليا لم يتحدث عنها. وقد يقال إن علياً له حكم آخر مع الصحابة.
    لكن التعدي على الزهراء هو أمر يثير العاطفة في أعلى مستوى ولذلك فإنني أجد أن هذه المسألة لا تخضع للرواية الموقوقة من جهة، كما أنها لا تخضع للتحليل التاريخي. وقد سألت كثير من الناس الذين يؤكدون هذه المسألة وقلت لهم لو أن أحداً هجم على زوجتك لقتلها ماذا تفعل؟ هل تدافع عنها أم لا؟ من الطبيعي أن يدافع عنها فكيف لا يدافع علي أسد الإسلام عنها. ولذلك أنا قلت أن المسألة بالنسبة إلي ليست محل وثاقة.

    • المتابعون لكم سماحة السيد من باحثي وعلماء السنة، احتفوا بهذا الاعتدال والموضوعية منكم، لكنهم في الحقيقة مندهشون لأنكم لم تقدموا حكماً واضحاً على الحديث، فهل القصة مختلقة أم لا في نظركم؟ أنت في حديثك الآن شككت ولم تضعف.
    - هناك نقطة وهي أن الخليفة عمر هدد بإحراق البيت وهذا ما ذكره ابن قتيبة وهناك روايات تقول إن علياً لم يخرج للبيعة بعد أن رأى الدخان يتسع كأنه في بيته وحتى إن حافظ إبراهيم في قصيدته العمرية قال.




    وقــولــة لـعـلــي قـالـهــا عــمــر أكـرم بسامعـهـا أعـظـم بملقيـهـا

    حرقـت دارك لا أبقـي عليـك بـهـا ان لم تبايع وبنت المصطفى فيها

    ما كان غير أبي حفص يفوه بهـا امــام فــارس عـدنـان وحاميـهـا





    لذلك فهناك بعض التهاويل التي تتحدث عن هذه المسألة بطريقة أو بأخرى وأنا لم تكن المسالة بالنسبة لي تصل إلى حدّ الاهتمام بالبحث بها فوق العادة بها وإنما طرحتها كفكرة.
    وقفات حول الإمامة
    • يعتبر الشيعة الامامية أن الإمامة أصل شرعي يعادل أركان الإسلام فما تفسيركم لخلو القرآن الكريم من نص صريح وواضح لهذا الأصل؟
    - لقد جرى الاستدلال بالقرآن الكريم على ذلك كما في قوله تعالى ﴿ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴾ حيث فسرت بالإمام علي بأنه ولي الله تماماً كولاية الرسول ، هناك جدل إسلامي في دلالات بعض الآيات القرآنية التي يقول بها الشيعة كقوله ﴿ وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ ﴾ حيث فسرت بعلي وهكذا كقوله ﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ﴾، فان الروايات الشيعية وبعض روايات أهل السنة تفسرها بعلي، هناك جدل في قضية دلالات بعض الآيات حول ولاية الإمام علي وبين من يؤمن بها وهم الشيعة وبين من لا يؤمن بها.
    ونحن نعتقد أن علينا أن نواكب كل التفسيرات القرآنية سواء ما ورد في تفاسير أهل السنة وما ورد في تفاسير أهل الشيعة ونحن أكدنا بالصوت العالي أن أصول الدين ثلاثة وليست خمسة وهي التوحيد والنبوة والمعاد، فمن أنكر واحدة منها كان كافراً ومن آمن بها كان مسلماً وأما بالنسبة إلى العدل فهو نظرية كلامية بين المعتزلة والامامية من جهة والأشاعرة من جهة أخرى والذي تتصل بقضية الحسن والقبح العقليين وأما الإمامة فهي محل جدل بين المسلمين بدأ منذ وفاة رسول الله وحتى الآن ولم يصل إلى نتيجة قاطعة بين المسلمين عموماً وإنّما اعتقدت به فئة منهم، وهم الإمامية.
    • أنت في جوابك هنا لم تثبت أو تنف وجود نصٍ صريح كنصوص الصلاة والصيام والزكاة.السؤال يا سماحة السيد ليس عن آيات تفسر بإمامة علي. ولكن عن ذكر صريح واضح يقطع النزاع. كما هو الحال بالنسبة للصلاة والصيام والزكاة والحج. هل توافق على أنه لا يوجد في القرآن أي دلالة صريحة على ذلك؟
    - نحن نقول: ليس هناك دلالة في القرآن على أعداد الصلوات، وعلى مواقيتها بشكل تفصيلي وكل تفاصيل الحجّ والصيام والزكاة وغير ذلك؛ ولكنّ القرآن يقول: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ﴾ ولهذا فإننا عندما نتحدث عن شرعية الإمامة لعلي فإنّنا نعتمد على أحاديث الرسول التي نجد بعضها في صحيح مسلم والبخاري ومستدرك الحاكم وغيرهما من كتب أهل السنة، إضافة إلى كتب الشيعة؛ لهذا ليس كلّ شيء شرعي في الإسلام موجود في تفاصيله في القرآن..
    • ما قدمته سماحة السيد من نقد عقلاني رائع لحادثة الاعتداء على فاطمة رضي الله عنها، يجعل رجلا محبا مثلي يتساءل: ألا يمكن أن يمارس فضل الله هذا النقد نفسه لمبدأ الإمامة الذي يخلو القرآن من ذكر صريح له مع عظم موقعه في الدين، والذي يتنافى مع ما ثبت تاريخياً عن الأجلاء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من صدق الديانة والزهد في الدنيا والجهاد والبذل والإنفاق في سبيل الله. حتى استحقوا ثناء الله عليهم في كتابه بنصوص أوضح وأصرح من نصوص الإمامة.
    - إن الله تحدّث عن الصحابة بشكل عام، ولم يتحدث عن أسماء، هذا أوّلاً. وثانياً: إن مثل هذه القضية كانت محل جدل؛ فنحن نعرف أن بعض رواة السنة يتحدث عن أن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب قد هدد بإحراق البيت، وقالوا له: إن فيها فاطمة، قال: وإنْ! ويروي أهل السنة أنّ أبا بكر وعمر جاءا يسترضيان الزهراء في مرضها.. فهذه قضية تاريخية لا بد من أن ندرسها على الأسس التاريخية. وأنا عندما أعطيت رأيي فإنّي أعطيته من خلال طبيعة القواعد التاريخية التي تشكّك في حصول هذا.
    الأئمة ومعرفة الغيب
    • وطالما نحن في باب العقائد، سأستشرف رأيك سماحة السيد حيال من يقول بأن الإمام يعلم بالغيب ويعلم ما في السموات والأرض والجنة والنار وما في ضمائر الرجال وأصلابهم، بما هو شائع لديكم في المذهب ويعتقد به كثير من العوام فضلا عن مرجعياتهم؟
    - نحن نقول إن الله نفى علم الغيب عن كل إنسان إلا فيما يتعلق بموقعه، مثلاً ﴿ عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا • إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ ﴾ فيما يتعلق برسالته أو بحمايته وإلا فالله تحدث عن النبيّ ﴿ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ﴾ ﴿ قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى ﴾. إن الله لم يعط علم الغيب ولم يعط أيضاً الولاية التكوينية لأحد من خلقه بل هو الذي يعطي أنبياءه بعض الغيب الذي يحتاجونه فالله هو يمنحه بعض معلومات الغيب لا انه يجعل في تكوينه قوة علم الغيب في نفسه بشكل مستقل.
    • سأعترض سماحة السيد هنا وأسوق لك ما كتبه صاحب كتاب «الكافي»، فقد بوّب أبوابا منها: أن الأئمة يعلمون علم ما كان وما يكون وأنه لا يخفى عليهم شيء و «باب أن الأئمة إذا شاؤا أن يعلموا علموا» وغيره. كيف تعلق سماحة السيد.
    - نحن نقول أن «الكافي» كتاب حديث ‘ فيه الصحيح وفيه الضعيف، حتى إن المجلسي عندما شرح الكافي في كتاب «مرآة العقول» قال لم يصح عندي من الكافي إلا خمسة آلاف حديث ونيف.
    الحوار الإسلامي الإسلامي
    • سأعود سماحة السيد، وأسألك بخصوص التقارب الإسلامي - الإسلامي هل تكرمني وتحدد لي مواطن الخلاف بنظرك بين السنة والشيعة؟
    - من الطبيعي أن أساس الخلاف هو الإمامة أو الخلافة، فإن الشيعة يعتقدون أن الإمامة بنص الله ورسوله للإمام علي ثم تمتد إلى بقية الأئمة أما السنة فإنهم يعتقدون أن الخلافة كانت لأبي بكر ثم لعمر ثم لعثمان ثم لعلي ثم تمتد المواقف في مسألة الخلافة للعباس أو لبني أمية. في جدل فقهي..
    هذا في الخط العام وهناك مسائل دخلت من خلال هذا الخط ومثلاً هناك خلاف بين الأشاعرة والعدلية المعتزلة والامامية في قضية الحسن والقبح وأنّه هل العقل يحكم في قضية الحسن والقبح أو لا يحكم، فالامامية والمعتزلة يقولون إن العقل الذي رزقنا الله إياه يحكم بالحسن والقبح ولكن بالطريقة القطعية بينما الأشاعرة لا يقولون ذلك وهناك مثل بعض الجهات تأخذ بالظواهر القرآنية ﴿ كل شيء هالك الا وجهه ﴾ ﴿ بل يداه مبسوطتان ﴾.. بينما يرى المسلمون الشيعة بان الله سبحانه وتعالى ليس جسماً كالأجسام بحيث يرى وإنما ما ورد من اليد ومن الوجه على نحو الكناية والاستعارة.
    • لا أدري هل هذا اختزال للخلاف سماحة السيد، وأنا أسأل عن ما ترتب على هذا الخلاف الأساسي مما هو شائك بيننا،هناك قضية سبّ الصحابة، ومصحف فاطمة وجملة من المسائل المختلف فيها ربما يصل بعضها للعقيدة؟


    إن قضية توثيق السنة في أي حديث وارد عن رسول الله تخضع للموازين العلمية في أنّه لا بد أن نناقش السند فإذا كنت أنت تفهم من الحديث شيئا وأنا أفهم شيئا فلا يجوز لك أن تعتبرني مخالفاً لرسول الله


    - لقد تحدثنا عن ذلك في حوارنا وقلنا لا بد من معالجة هذه المسائل بطريقة الحوار الموضوعي الهادئ ومن داخل الوحدة الإسلامية لأن طريقة المواجهة والعنف الكلامي خصوصاً التكفير هذه من المسائل التي لا تؤدي إلى نتيجة. هناك نقطة لا تزال محل جدل بين السنة أنفسهم مثلاً قضية زيارة القبور بعض علماء السنة يرون أنها تمثل شركا ونحن نرفض بعض التقاليد كالزيارة التي تستعين بالمزور بشكل مباشر، ونحن نؤكد أنّه ليس لنا أن نتوجه لأي نبي أو أي إمام بطلب أن يقضي حوائجنا أو لا لأن الله وحده الرزاق الذي يقضي الحوائج ولأن الأنبياء والأئمة هم يطلبون من الله أن يقضي حوائجهم ونحن أيضاً لا نرى أن الله سبحانه وتعالى الولاية التكوينية وهذا أمر اجتهادي بل إن الأنبياء يمثلون الخط الرسالي ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا • وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا ﴾. ونحن نعتقد أن النبي والأئمة لا يعلمون الغيب.
    نحن نقول لإخواننا من أهل السنة أنه بالنسبة إلى زيارة القبور إنكم اعتمدتم إلى أحاديث صححتموها واردة عن رسول الله فتعتبرون أن من لا يلتزم بذلك مخالف لرسول الله. نحن نقول إن قضية توثيق السنة في أي حديث وارد عن رسول الله تخضع للموازين العلمية في أنّه لا بد أن نناقش السند فإذا كنت أنت تفهم من الحديث شيئا وأنا أفهم شيئا فلا يجوز لك أن تعتبرني مخالفاً لرسول الله وإذا كنت ترى وثاقة حديث وأنا لا أرى وثاقة حديث فلا تعتبرني أني مخالف لرسول الله. المسألة لا بد أن تنطلق من رؤية علمية في هذا المجال.
    • سماحة السيد أود تصحيح فقرة في إجابتك الآن، فقد ذكرت أن من أهل السنة من يعتبر زيارة القبور شركاً!! لا أتذكر بحسب علمي أنه يوجد سنيا واحدا يقول بهذا. بل أهل السنة متفقون على مشروعية واستحباب زيارة القبور.
    - نحن نرحّب بذلك؛ لكنّهم يعتبرون قضية التوسل غير مشروعة، ويعتبرون أن الزيارة في المدينة المنوّرة هي للمسجد النبوي، وليست للنبيّ؛ لأنهم يرفضون ذلك. وعلى كل حال فالقضية قد تنطلق من قضية التوسل بهم بأن يشفّعهم ويكرمهم الله تعالى بالشفاعة؛ فقد يعتبرها البعض شركاً وقد لا يعتبرها البعض كذلك. وهذه المسألة لا تخص بالشيعة، فهناك من السنة من يتوسّل بالأنبياء والأولياء.
    الولاية التكوينية للأئمة
    • سآتي لموضوع الولاية التكوينية، علماؤكم الشيعة في أعلى مرجعياتكم يقولون بها، وهذا نص قاله الخميني «الحكومة الإسلاميّة ص52» «وثبوت الولاية التكوينية للإمام لا يعني تجرّده عن منزلته التي هي له عند الله، ولا يجعله مثل من عداه من الحكام، فإن للإمام مقاماً محموداً ودرجة سامية وخلافة تكوينيّة تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرات هذا الكون». بودي سماع تعليقك.
    - إن البعض قد يعتمد على بعض الأحاديث والنصوص الواردة من الأئمة أو من النبي مما لا نؤمن بصحته أو بدلالته.
    • في ذات الاطار، هناك قضية شائكة. يقول الشيعة بأن الأئمة هم أفضل من الأنبياء، وهاك القول المشهور لديكم للخميني: لأئمتنا منزلة لا يبلغها ملك مقرب ولا نبي مرسل.
    - نحن صرحنا في تفسير القرآن وفي أجوبتنا الفقهية أنه لم يثبت عندنا أن الأئمة أفضل من الأنبياء بل إن النبوة هي تعلو كل موقع آخر هذه عقيدتنا وهذا اجتهادنا.
    • ولكن الإشكال هنا سماحة السيد أن العلماء لديكم ليس كلهم يعتقدون ذلك. ما يجعلني أسألك: هل هناك من العلماء الشيعة من سبقك في ذلك أو حتى من وافقك فيما بعد؟
    - اطلعت على بعض المداخلات التي تؤكد ذلك.
    • سماحة السيد اسمح لي أن أعبر عن ما يجول بنفسي بأنني إزاء عالم سلفي من مدرسة الإمام محمد بن عبدالوهاب، وليس أمام مرجعية شيعية.
    - «مبتسما» المسألة يا أخي عبدالعزيز أنني أقول عندما تدرس «الوهابية» كنظرية إسلامية في الاجتهاد الإسلامي من ناحية فكرية ويقابلها الجانب الآخر عند ذلك يمكن أن نجد ما نلتقي عليه خصوصاً أن الله دعا أهل الكتاب إلى كلمة سواء فلماذا لا ندعو أهل الإسلام إلى كلمة سواء.
    نحن نؤمن بالحوار الإسلامي - الإسلامي والحوار المسيحي والحوار الإسلامي العلماني. ونعتقد أن الحوار هو الوسيلة التي يمكن أن يفهم الناس بعضهم بعضاً يعني بعض الناس يحكمون على الآخر فيما هم يفكرون ونحن علينا أن نحكم على الآخر بحسب ما هو.
    أتلقى هجوم المرجعيات الشيعية عليّ بقلب بارد
    • الرؤية التي طرحتها حيال حادثة الضلع سماحة السيد أثارت حفيظة كثير من علماء الشيعة وقد أصدروا بحقك الفتاوى المغرضة التي تشكك في علمك و..
    - مقاطعا: ولا تزال.
    • ما يجعلني هنا أتساءل عن السبب في محاولاتهم المستميتة في إثبات هذه الروايات من وجهة نظرك؟
    - قلنا مسالة الأحاسيس بالظلامة ربما من خلال بعض الأحاديث المروية هنا وهناك ربما كانت المسألة تثير المشاعر والأحاسيس والعواطف.
    • سامحني ياسماحة السيد، ولكن أحاسيس الظلامة هذه، هل ستدفع البعض بأن يخصص موقعاً خاصاً اسماه «ضلال» وهو على اسمه مليء بالضلالات والأكاذيب والهجوم الحاقد عليك.. كيف تتلقى مثل هذا الهجوم سماحة السيد؟


    أن بعض الناس لا يطيقون الرأي الآخر وخصوصاً إذا كان الرأي الآخر يتصل بالمشاعر والأحاسيس العاطفية المتصلة بالمذهب


    - أنا شخصياً أتلقاها بعقل بارد، لقد تعلمت من رسول الله أن اصبر على ما يوجه إلي من بعض الكلمات السلبية التي اعرف أنها كاذبة.
    • دعني أكن أكثر صراحة معك. الحملة التي استهدفتكم من قبل بعض المرجعيات الشيعية استنكاراً لآرائكم النقدية في المذهب، عندما يستكنه الباحث عن خلفياتها، فلربما يصل إلى أنها تكشف عن تطرف مذهبي عميق في هذه الحوزات يرفض أي نقد حتى لو كان من قبل شخصية في مقامكم.
    - أنا أتصور أن بعض الناس لا يطيقون الرأي الآخر وخصوصاً إذا كان الرأي الآخر يتصل بالمشاعر والأحاسيس العاطفية المتصلة بالمذهب.
    • ولكن عدم قبول الرأي الآخر الذي تقول به، هل يعود للتربية في الحوزات؟
    - ربما كانت الذهنية التي يغلب عليها جانب الأحاسيس وربما كان التخلف في النظرة إلى الآخرين.
    الآراء المعتدلة سبب الهجوم
    • لي تفسير آخر سماحة السيد، فالبعض من المراقبين المحايدين للحراك الشيعي يحيل هذا الهجوم الحاد عليك إلى تزايد شعبيتك بسب هذه الآراء المعتدلة في أوساط الشيعة الشباب والمستنيرين والأكاديميين الذين يعملون عقولهم في النص. كيف تنظر أنت إلى ذلك؟
    - ربما يكون ذلك أحد الأسباب.
    • حدثني بعض الزملاء من الشيعة السعوديين المعتدلين بأن بعض من شيعة منطقة القطيف قادت الحملة ضدك لتحريك بعض المراجع ضد بعض آرائك، هل هذا صحيح؟ ولماذا القطيف بالذات؟
    - هؤلاء تابعون للذين الذين أثاروا الحملة المضادة؛ ولكن المسألة ليست شاملة.
    رمينا بالتقية هي تهمة العاجز.. وكتبي تطبع بالآلاف فكيف تصبح تقية؟
    • الإجابات الموضوعية والمعتدلة منك سماحة السيد والتي تؤكد حقيقة التقارب وتذلل كل العقبات، نفرح بها ولا شك، ولكنني أسوق إليك أيضاً أن كثيرا من علماء وباحثي أهل السنة عندما يسمعون هذا الآراء الموضوعية منك يصرفونها إلى التقية التي هي جزء من عقيدتكم؟ وهذه إشكالية كبيرة في التقدم بالحوار السني الإسلامي الإسلامي.
    - نحن نقول التقية ربما كانت تمثل حالات جزئية تنطلق من خوف الإنسان على نفسه، في مجتمع سني فإنهم يضطرون إلى السير على فتاوى حسب أهل السنة، الشيعة لا يرون التكتف في الصلاة مستحباً ولا يرون أيضاً السجود على ما يستعمل للبس كالسجاد ولكنهم لا يقبل منهم ذلك عندما يكونون في مساجد السنة كمسجد النبي بل إنهم يواجهون بالعنف في هذه المسألة، لذلك هناك حالات خاصة من التقية التي انتشرت في العالم حتى إن هناك تقية سياسية.
    أنا أتساءل في بعض بلدان الأخوة من المسلمين السنة هل يستطيعون أن يعبروا عن آرائهم السياسية ضد الحكم القائم اذاً هم يعملون بالتقية، ولكنها تقية سياسية في هذا المجال. أما بالنسبة إلى الوضع الشيعي فقد انتشرت كتب الشيعة بالطريقة التي لا يرتضيها عقلاء الشيعة في كثير من الأمور التي تتحدث عن الصحابة أو بعض الخرافيات، إذا لم يعد هناك حالة شيعية على نحو التقية لكن من يتهمون الشيعة بالتقية عندما يعطون رأياً اجتهادياً منفتحاً هم جهلة لأنهم لا يتابعون الآن آلاف أو عشرات الآلاف من الكتب عن التقية فإذا ليست هناك تقية.
    أما بالنسبة إلينا نحن فعندما نعطي آراءنا في كتاب يطبع بالآلاف، فلا يعتبر هذا تقية، فانا مثلاً عندي كتاب تفسير القرآن «25 مجلدا» من وحي القرآن إضافة إلى كتب وآراء أصدرها في الإعلام، لذلك اعتقد أن التهمة بالتقية هي تهمة العاجز وتهمة الإنسان الذي يبحث عن شيء.. أي شيء

    المصدر http://www.rasid.com/artc.php?id=21016
    *****************


                  

09-01-2012, 11:44 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    Quote:

    الفتوى الثانية

    24-11-2006

    القاهرة - موقع الاتحاد

    على الخامنئي

    رحب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بالفتوى الذي أصدرها السيد علي الخامنئي مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتحريم سب الصحابة والخلفاء الراشدين، واعتبرها خطوة مهمة ومقدرة في إطار السعي نحو التقريب بين أهل المذهبين الكبيرين السنة والشيعة.

    وأكد خامنئي، ردا على سؤال وجه إليه حول حكم سب الصحابة والخلفاء الراشدين: إن أي قول أو فعل أو سلوك يعطي الحجة والذريعة للأعداء أو يؤدي إلى الفرقة والانقسام بين المسلمين هو بالقطع حرام شرعا‏.

    وأشارت صحيفة "الأهرام" المصرية الخميس 23-11-2006 إلى أن السلطات الإيرانية طالبت بتعميم الفتوى وإرسالها إلى وسائل الإعلام المختلفة‏.‏

    وتعليقا على ذلك، اعتبر الدكتور محمد سليم العوا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في تصريحات خاصة لموقع الاتحاد الجمعة 24-11-2006، أن هذه الفتوى تعد خطوة مهمة طالما نادي بها اتحاد العلماء، لافتا إلى أنها ستساهم في إزالة المشاعر السلبية التي تظهر بين وقت وآخر بين السنة والشيعة.

    ودعا العوا في هذه المناسبة الإخوة في العراق إلى مراعاة حرمة الدم المسلم على السلاح المسلم مهما تكن الأسباب ومهما يكن عمق الخلافات، معربا عن إدانته لما وقع في مدينة الصدر أمس الخميس من تفجيرات أودت بحياة العشرات، وأعرب عن تعازيه لأسر الضحايا ومواساته للمصابين، متمنيا أن تكون هذه آخر الحوادث الأليمة في هذا البلد العربي العريق.

    جدير بالذكر، أن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يضم العلماء من المذاهب جميعا، ولرئيسه نواب ثلاثة من الشيعة والسنة والإباضية، يؤكد دوما على موقفه الثابت من ضرورة وأد أي فتنة بين المسلمين في مهدها، ومن ضرورة التقريب بين أهل المذاهب الإسلامية وعلمائها وأتباعها، ومن ضرورة التعاون بين المسلمين كافة فيما اتفقوا عليه، وأن يعذر بعضهم بعضا فيما اختلفوا فيه
                  

09-01-2012, 11:52 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    الفتوى الثالثة صدرت في الستينات من الشيخ شلتوت شيخ الازهر
    Quote:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    نص الفتوي التي أصدرها السيد صاحب الفضيلة الاستاذ الأکبر الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر في شأن جواز التعبد بمذهب الشيعة الإمامية.
    قيل لفضيلته: ان بعض الناس يري انه يجب علي المسلم لکي تقع عباداته و معاملاته علي وجه صحيح ان يقلد احد المذاهب الاربعة المعروفة و ليس من بينها مذهب الشيعة الامامية و لا الشيعة الزيدية، فهل توافقون فضيلتکم علي هذا الرآي علي اطلاقه فتمنعون تقليد مذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مثلاً.
    فأجاب فضيلته:
    1- ان الاسلام لا يوجب علي أحد من اتباعه اتباع مذهب معين بل نقول: ان لکل مسلم الحق في أن يقلد باديء ذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلاً صحيحاً و المدونة احکامها في کتبها الخاصة، و لمن قلد مذهباً من هذه المذاهب أن ينتقل الي غيره أي مذهب کان و لا حرج عليه في شيء من ذلک.
    2- إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الامامية الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعاً کساير مذاهب اهل السنة.
    فينبغي للمسلمين ان يعرفوا ذلک و ان يتخلصوا من العصبية بغير الحق لمذاهب معينة، فما کان دين الله و ما کانت شريعته بتابعة لمذهب او مقصورة علي مذهب، فالکل مجتهدون مقبولون عند الله تعالي، يجوز لمن ليس اهلاً للنظر و الاجتهاد تقليدهم و العمل بما يقررونه في فقههم و لا فرق في ذلک بين العبادات و المعاملات.
    محمود شلتوت
                  

09-01-2012, 11:54 AM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    عبدالله محمد

    Quote:
    التطرف موجود في كل المذاهب ... ولكن ثمة افكار معتدلة من حقها ان تجد طريقها للضوء
    كثير من العلماء المعاصرين في الشيعة تجاوزوا فقه سب الصحابة منذ سنين وهو فقه نشأ في ظروف خاصة وكان في مقام (رد الفعل ) اكثر من كونه (فعلا)


    لقد هرمنا ونحن نحاول افهامهم ذلك .

    لك التحايا علي فتح هذه الكوة في ظلام المذهبية والطائفية
                  

09-01-2012, 12:23 PM

رحمه فضل المولى عجك
<aرحمه فضل المولى عجك
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    اخى عبدالله منهج السب نحن اهل السنه نرفضه جملة وتفصيلا فما بالك اذا كان الامر يتعلق باصحاب رسول الله وامهات المؤمنين
                  

09-01-2012, 03:30 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: رحمه فضل المولى عجك)

    شكراً يا عبدالله

    بس البقنع الديك منو؟!!

    (عدل بواسطة عماد حسين on 09-01-2012, 03:56 PM)

                  

09-01-2012, 03:42 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: عماد حسين)

    Quote: وهذا بالطبع لا يقلل من اثمه وجرمه ...

    من وجهة نظر منو؟

    من يعتبر سب الصحابة إثم وجرم؟ وهل نزل الله به سلطانًا ليعتبر سب الصحابة إثم؟ أم هو غير "الإثم" الحرام الواحد دا؟ أم تقولون على الله ما لا تعلمون؟ (ربما تقولون على الرسول بعض ما تعلمون)

    (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانًا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون!)

    بالله فصّل لينا مرجعيتك لى "إثم" دي ... عشان نعرف الـ$#@$#@^$#ـة ديل نسبهم ولاّ ما نسبهم ...







    ... المهم ....
                  

09-01-2012, 05:58 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    اكتر حاجة بستغرب ليها هو أن بعض السنة و مع معرفتهم بقدسية الأمام الغائب لدى الشيعة لا يتورعون عن
    سبه و السخرية من الذين يعتقدون في وجوده و بعد داك يغضبوا جدا لما يتعرض بعض الشيعة لرموزهم.
    العدل و الانصاف مطلوب من الجانبين.
                  

09-01-2012, 07:21 PM

بدر الدين احمد موسى
<aبدر الدين احمد موسى
تاريخ التسجيل: 10-03-2010
مجموع المشاركات: 4858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: سيف النصر محي الدين)

    خطوة مطلوبة و اكيد مباركة.

    ما استغرب له جدا هو, استمرار خلاف سياسي حول الخلافة قبل مليونية و نصفها تقريبا من الاعوام و تسميمه العلاقات بين المسلمين حتى اليوم!
                  

09-01-2012, 08:51 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: بدر الدين احمد موسى)

    Quote: اخى عبدالله منهج السب نحن اهل السنه نرفضه جملة وتفصيلا فما بالك اذا كان الامر يتعلق باصحاب رسول الله وامهات المؤمنين

    وانا كسني أقول بأن السب موجود عند اهل السنة!!
    ولقد كان سب علي عليه السلام وآله من السنن السنية حتى قال فيها من قال(لنسبهم حتى يصير سبهم سنة فإن تركها الناس قالوا: تركتم السنة)
    ولقد قيض الله لذلك الامام العادل عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه فأبطل ذلك
    وأنا كشيعي أقول:
    إن الدين لولا أبوبكر الصديق لضاع.. ولا يكفي عدم سبه -هو أو عمر وعائشة- رضي الله عنهم
    بل من كمال الدين توقيرهما واحترامهما والترحم عليهم.
                  

09-01-2012, 09:14 PM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: قصي مجدي سليم)

    الاخ عبد الله
    تحياتي
    جميل أن نسمع هذه الفتاوي لكن الأمر أبعد من ذلك وقد جر الاختلاف لدي الشيعة ثقافة وفقه
    ينكر حتي زواج عمر من ابنة الامام علي رضي الله عنهم
    بل وينكرون أصلا وجود ابنة لعلي باسم ام كلثوم وهذا مثال
    أما المثال الحي الآخر فهو ما يرد هنا

    Quote: ولقد كان سب علي عليه السلام وآله من السنن السنية


    وهذا الذي أورده الاخ قصي
    هو قول بلا دليل
    لأن أهل السنة يعلمون من هو علي
    وموقعه داخل البيت النبوي
    فمن أين جاء هذا الافتراء الكذوب
                  

09-02-2012, 08:05 AM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: علي الكرار هاشم)

    Quote:

    وهذا الذي أورده الاخ قصي
    هو قول بلا دليل
    لأن أهل السنة يعلمون من هو علي
    وموقعه داخل البيت النبوي
    فمن أين جاء هذا الافتراء الكذوب


    يارااااااجل !!!!

    هاك اقرأ ياعلي الكرار ؟

    1/
    Quote:
    روى مسلم عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : " أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا ، فقال : مامنعك أن تسب أبا التراب ، فقال : أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (ص) فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم " (2) .

    (2) صحيح مسلم ج4ص 1871 .


    2/
    Quote:
    ولقد روى ابن سعد إن من شروط الحسن (ع) على معاوية أن يكف عن سب علي وهو يسمع قال : " ووفى معاوية للحسن ببيت المال وكان فيه يومئذ ستة آلاف ألف درهم واحتملها الحسن وتجهز بها هو وأهل بيته إلى المدينة ، وكف معاوية عن سب علي والحسن يسمع " (1)


    3/
    Quote:
    وقال ابن الأثير عن معاوية " فكان إذا قنت سب عليا وابن عباس والحسن والحسين والأشتر " (2) .
    وقد ثبت بالأسانيد الصحيحة أن المغيرة بن شعبة أول ولاة معاوية طاعة له في سب علي (ع) ، روى الحاكم عن زياد بن علاقة عن عمه : " أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب ، فقام إليه زيد بن أرقم ، فقال : يا مغيرة ألم تعلم أن رسول الله (ص) نهى عن سب الأموات فلم تسب عليا وقد مات " .
    قال الحاكم : " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه هكذا " ، وقال الذهبي : " على شرط مسلم " (3) .
    وروى أحمد عن عبدالله بن ظالم قال : " خطب المغيرة بن شعبة فنال من علي ، فخرج سعيد بن زيد فقال : ألا تعجب من هذا يسب عليا ! " (4).
    بل من الواضح أن المغيرة كان يوصي عماله بذلك ، فقد روى ابن الأثير : " ولما ولي المغيرة الكوفة استعمل كثير بن شهاب على الري ، وكان يكثر من سب علي على منبر الري " (5) .


    كفاك ول ازيدك .
                  

09-02-2012, 08:11 AM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: وليد التلب)

    علي كرار سمعت بالحديث ده :

    قال النبي الاكرم (ص) : حب علي إيمان وبغضه نفاق
                  

09-03-2012, 07:28 AM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: وليد التلب)

    Quote:

    فمن أين جاء هذا الافتراء الكذوب


    سبعون عاماً علي منابر المسلمين يسب الامام عليا وابناءه !!!!

    انشاء الله عرفت ياود الكرار .
                  

09-03-2012, 12:51 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: وليد التلب)

    المحترم عبدالله محمد أحمد
    السلام عليكم

    هناك مسألة مهمة يقولها العلماء فيما يتعلق بقول بعض الشيعة أنهم يحبون ويترضون عن الصحابة
    *أن الأصل أن الشيعة يسبّون الصحابة كلهم إلا ستة أو أربعة:
    **أن الكذب والنفاق والخداع الذي يسميه الشيعة ب"التقية" من أكبر الموانع التي تمنعنا من"القطع" بان الشيعة لايسبون الصحابة-إلا ماكان من أمر"الزيدية" فإنهم لايسبون ولكنهم يفضلون عليا على الشيخين وهذه -بلاشك-أخف من تكفيرهما-نعم هناك بعض المنصفين يقولون بعدم التكفير..لكن الحُكم أغلبي كما يقول الفقهاء.
    ***أن الأثناعشرية هم أشد الناس في هذا التكفير والطعن(ولذلك تجد وليدالتلب الاثناعشري
    هنا في "سودانيز" أكثر الناس سبّا لهم-قال هرمناقال !!!-وليد هذا يا علي الكرار قال إنو كُفر الصحابة دا قاطع شكّو عديييل!!!(إمكن وليد قاصد هرمنا في السبّ والتكفير"!!
    ***أن أهل السنة وسط في كل شئ..فهم لايغلون في أئمة آل البيت
    او يعبدوهم كالشيعة.. ولا يسبونهم أو يطعنون فيهم كماتفعل الشيعة في الصحابة..بل يترضون
    عن الصحابة وآل البيت معا..ويكفي أن الصحابة وآل البيت تصاهروا وسموا أبناءهم بأسماء بعضهم بعضا
    لكن الحقد الفارسيّ فرّق بينهما.
    *** إيراد وليد بعض كلام السابقين أن أهل السنّة يسبّون..حجة باطلة..صحيح السب والنقد والهجوم
    بين الطرفين المتشاكسين"فريق علي ومعاوية رضي الله عنهما-كان سبا شديدا..ولذلك كان من منهج السلف أنهم لايخوضون فيما شجر بينهم..ويعذرونهم فيما حصل بينهم من سب واقتتال ويقولون إنهم متأولون..خلاف الشيعة الذين ياتون بكلام طرف دون الطرف الآخر...وهذا من الهوى، ولذلك يسمي سلفنا مثل هؤلاء الرافضة: أهل الأهواء
    شكري
                  

09-03-2012, 01:17 PM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: عماد موسى محمد)

    1/
    Quote:
    إيراد وليد بعض كلام السابقين أن أهل السنّة يسبّون..حجة باطلة..


    2/
    Quote:
    ..صحيح السب والنقد والهجوم
    بين الطرفين المتشاكسين"فريق علي ومعاوية رضي الله عنهما-كان سبا شديدا..


    ياخي انت تحفة عديييل يادكتور عماد موسي !!!!!

    Quote:
    ويعذرونهم فيما حصل بينهم من سب واقتتال ويقولون إنهم متأولون..

    Quote: ويعذرونهم فيما حصل بينهم من سب واقتتال ويقولون إنهم متأولون..

    Quote:
    ويعذرونهم فيما حصل بينهم من سب واقتتال ويقولون إنهم متأولون..


    زي ماقال الادروب ناس تسب وتكتل تخلي
    ناس تسب بس تمسك تطلع من الدين ....
                  

09-03-2012, 02:04 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: وليد التلب)

    Quote: التصعيد الاعلامي لقضية سب الصحابة هو جزء من مخطط اشعال الفتنة بين السنة والشيعة الذي سقط في حبائله الكثيرون بمنتهى الغباء

    ومن منتهى السذاجة والغباء ايضا تصديق الرافضة فيما يقولون بعدم سب الصحابة او طعنهم وقد خضنا في هذا المنبر حوارات مضنية مع أعضاء المنبر الحضور ومنهم وليد التلب وغيرهم في الطعن في الصحابة والتقليل من شأنهم وإنكار فضائلهم ، بل وفي وصم أبي بكر وعمر وعثمان بأنهم من الغتصبين والمخالفين لأمر رسول الله ، فلا يغركم الطلاء على التراب الذي يمارسه رافضة المنبر فهم يبغضون الصحابة لا شك في ذلك ولا ريب ولا فرق بين قديمهم وجديدهم فكلهم ينهلون من منهل بن سبأ اليهودي .
    كتبت في بوست سابق ردا على الأخ الشيعي متوكل علي :
    التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ج2
    Quote: متوكل قريبنا
    تحية طيبة وعيدكم مبارك
    كتبت هنا :
    Quote: ما أن تثار مسألة (التشيع لأهل البيت) (عليهم السلام) حتى تطل الخلافات التاريخية برأسها، فيبدو الحوار كما لو كان في بدايات القرن الأول الهجري.
    وعندما تكون هناك دعوة للتعرف عن قرب على أهل بيت النبوة وموالاتهم ومودتِهم واتّباعِهم والتمسُّك بهم عملا بأوامر القرآن ووصايا النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يظنّ البعض أن هذه الدعوة يُراد بها النيل من الخلفاء وبقية الأصحاب.
    والحقيقة أن المقابلة بين الإمام علي والخلفاء كانت مرحلة تاريخية مضت، وليس بالضرورة أن تكون تلك المرحلة حاضرة
    كلّما دار الحديث حول حقوق أهل البيتِ وواجب المسلمين تجاههم

    وكتبت هناك :
    التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي ....
    Quote: كل الشيعة يرفضون خلافة الثلاثة ويعتبرونهم غاصبين للخلافة ومخالفين لأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) ووصيته لعلي.. فهل هذا هو السب في نظرك؟؟

    بالله يا ابو المستبصرين ، كيف يكون السب اكثر من وصمهم بالإغتصاب ومخالفة الرسول الكريم ؟؟؟
    ألم يقل الله تعالى :
    لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور : 63]
    ماذا أبقيت لهم بعد وصمهم بالغصب ومخالفة الرسول الذي لا ينطق عن الهوى ، مخالفة الرسول هنا تعنى مخالفة الوحي ، مخالفة الله وماذا بعد ذلك ؟؟؟
    Quote: يظنّ البعض أن هذه الدعوة يُراد بها النيل من الخلفاء

    كيف يكون النيل بالله يا متوكل أكثر من ذلك ؟؟؟
    متوكل الأفضل ان تكون صريحا مريحا وتعرض بضاعتك بكل ما فيها من سب ولعن وطعن وغمز ، ولنا كمجتمع سني ان نقبلها او نرفضها ، اما الطلاء فوق التراب فهذا يتعبك ويتعبنا جميعا فكن قدر فكرك ولا تداري .
    أنت تكره ابو بكر وعمر وعثمان وعائشة ، ونحن نحبهم وعليا كان يحبهم .
    عليا بايع ابو بكر وعمر وعثمان وأنتم ترفضونهم ، فرق بينكم وبين علي رضي الله عنه .
    نحن نحب آل البيت ونحب أزواج سيد البيت وأصحابه ، فلماذا التشيع مرتبط ببغض الصحابة كما تعتقد أنت وتطفح بها كتاباتك ؟؟؟
    ألا يمكن ان نحبهم جميعا ونرفع من شأن آل البيت ؟؟؟
    بنو أمية ذهبوا بخيرهم وخيلهم فإلى متى البكاء على الأطلال ؟؟؟
    ماذا قدمت الدول التى يحكمها الفكر الشيعي لآل البيت ؟؟؟
    أين نفوذ آل البيت وحكمهم في إيران والعراق ، هل إنقطع نسلهم وهلكوا ؟؟؟
    لماذا لا تصححوا أخطاء بني أمية وتطبقوا حكم آل البيت في إيران والعراق بدلا من نجاد الفارسي ؟؟؟
    لماذا ننتخب حكامنا في إيران وعراق الشيعة ونحن نؤمن بالوصية ونلعن الناس ونتهم الخلفاء بمخالفتها ؟؟؟
    لماذا لا يطبق الرافضة الوصية في إيران والعراق ويولوا حاكما من آل البيت ؟؟؟
    دعوا البكاء على الأطلال وصححوا التاريخ وولوا آل البيت ، فتحتكم إثنين من أكبر الدول الإسلامية ودعوا الديمقراطية الغربية التى تمارسونها وتسكبون دموع الحسرة على أطلال درست !!!
    وقبل ذلك أطهر على حقيقتك وكن شجاعا فقد ولى زمن التقية !!!
    أنت تبغض ابو بكر وعمر وعثمان وعائشة ، فهل تحبهم ؟؟؟

    ماإقتبست دليل حي على بغض الكاتب للصحابة وهناك نماذج من طعن وليد التلب في الصحابي الجليل وسيف الله خالد بن الوليد رحمه الله .
    أليس خالد بصحابي يا وليد ؟؟؟
    أليس أبوهريرة الذي تتهمه بالكذب بصحابي يا وليد ؟؟؟
    ألم تطعن أنت في حرب الصديق للمرتدين في بوست سابق ؟؟؟
    ألم تشكك أنت في صحبة الصديق للرسول الكريم في الهجرة في بوست سابق يا وليد ؟؟؟
    الواضح ما فاضح يا رافضة خليكم ظاهرين وبطلوا التمسح بجلدة من تسبون آباءهم .
    تحياتي
                  

09-03-2012, 02:56 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: محمد الزبير محمود)

    كتب وليد التلب:
    Quote: لقد هرمنا ونحن نحاول افهامهم ذلك .

    تعليقا على الإقتباس
    Quote: كثير من العلماء المعاصرين في الشيعة تجاوزوا فقه سب الصحابة منذ سنين وهو فقه نشأ في ظروف خاصة وكان في مقام (رد الفعل ) اكثر من كونه (فعلا)

    وكتب هنا:
    القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ
    Quote: انا عن نفسي ارتداد الصحابة ده قاطع شكو عديل ، وبكل انواعه كمان ارتداد عن الدين كلياً وارتداد عن بيعة الامام علي بالخلافة وارتداد عن بعض جزيئات الدين كالزكاه
    ومستعد لاي ادلة قرآنية ومن السنة في كتبها المعتمدة ومن الشيعة في كتبها المعتمدة ايضاً

    فأين انت ياوليد ؟؟؟
    ولماذا لم تتجاوز السب والوصم بالردة ؟؟؟
    كن واضحا ودع المراوغة فالمنبر له ذاكرة تحتفظ بالقديم والجديد .
                  

09-03-2012, 03:24 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: محمد الزبير محمود)

    كتب علي الكرار - جزاه الله خيراً - ما يلي

    Quote:
    وهذا الذي أورده الاخ قصي
    هو قول بلا دليل
    لأن أهل السنة يعلمون من هو علي
    وموقعه داخل البيت النبوي
    فمن أين جاء هذا الافتراء الكذوب


    ورد عليه الرافضي الشيعي الخميني/ وليد بما يلي


    Quote: يارااااااجل !!!!

    هاك اقرأ ياعلي الكرار ؟

    روى مسلم عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : " أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا ، فقال : مامنعك أن تسب أبا التراب ، فقال : أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (ص) فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم " (2) .

    (2) صحيح مسلم ج4ص 1871 .


    والعجيب أن هذا الرافضي يورد دليل يدينه ويؤكد كلام علي الكرار

    فاعتراض الصحابي الجليل/ سعد بن أبي وقاص يدل على أن هناك من وقف ضد معاوية في هذا الأمر

    فكيف يكون سنة؟!!!

    والدليل التاني والتالث برضو ضده وهذا هو

    Quote: ولقد روى ابن سعد إن من شروط الحسن (ع) على معاوية أن يكف عن سب علي وهو يسمع قال : " ووفى معاوية للحسن ببيت المال وكان فيه يومئذ ستة آلاف ألف درهم واحتملها الحسن وتجهز بها هو وأهل بيته إلى المدينة ، وكف معاوية عن سب علي والحسن يسمع "

    وقال ابن الأثير عن معاوية " فكان إذا قنت سب عليا وابن عباس والحسن والحسين والأشتر " (2) .
    وقد ثبت بالأسانيد الصحيحة أن المغيرة بن شعبة أول ولاة معاوية طاعة له في سب علي (ع) ، روى الحاكم عن زياد بن علاقة عن عمه : " أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب ، فقام إليه زيد بن أرقم ، فقال : يا مغيرة ألم تعلم أن رسول الله (ص) نهى عن سب الأموات فلم تسب عليا وقد مات " .
    قال الحاكم : " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه هكذا " ، وقال الذهبي : " على شرط مسلم " (3) .
    وروى أحمد عن عبدالله بن ظالم قال : " خطب المغيرة بن شعبة فنال من علي ، فخرج سعيد بن زيد فقال : ألا تعجب من هذا يسب عليا ! " (4).
    بل من الواضح أن المغيرة كان يوصي عماله بذلك ، فقد روى ابن الأثير : " ولما ولي المغيرة الكوفة استعمل كثير بن شهاب على الري ، وكان يكثر من سب علي على منبر الري " (5) .


    يعني كان هناك من ينكر من الصحابة هذه القضية

    والآن استقر الأمر على أنه ليس هناك أحد من علماء أهل السنة والجماعة في زماننا هذا يسب
    علياً أو الحسن والحسين، رضي الله عنهم.

    لكن علماء الرافضة الخمينية الخبثاء يسبون الصحابة - بل يتعدى بعضهم لسب الأنبياء - على أعلى مستوياتهم
                  

09-03-2012, 03:27 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: عماد حسين)

    Quote: علي كرار سمعت بالحديث ده :

    قال النبي الاكرم (ص) : حب علي إيمان وبغضه نفاق


    والمقصود شنو في فهم الحديث؟!!

    برضو النبي عليه الصلاة والسلام جعل بغض الأنصار من النفاق وحبهم من الإيمان

    يعني القصة دي لم تثبت لـ علي رضي الله عنه وحده
                  

09-03-2012, 06:09 PM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاوي شيعية تحرم سب الصحابة (Re: عماد حسين)

    Quote:

    والمقصود شنو في فهم الحديث؟!!

    برضو النبي عليه الصلاة والسلام جعل بغض الأنصار من النفاق وحبهم من الإيمان

    يعني القصة دي لم تثبت لـ علي رضي الله عنه وحده


    شوف الوهابي الناصبي / عماد حسين

    طوالي جري عشان ينفي الفضيلة دي عن الامام علي بحجة ورود مثلها في الانصار وانها لاتعني شيئا
    والله لو كان حديث في حب معاوية او ابنه السكير العربيد يزيد لهلل عماد وكبر

    ولكن قاتل الاحبة كما تصفه آكلة الاكباد هندبنت عتبة لايقبلون له فضائل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de