هذا الوهابي لا مرحبا به في بلد الامام مالك وبلد الصوفية فليذهب حيث اتى فهناك فيالسعودية له حوجة كبيرة نريده ان يكون ناصحا للحكومة السعودية بفك ارتباطها عن امريكا وقطع تصدير البترول لها خلوهو يمشي ينصح امراء المملكة السعودية لماذا رفضت تعطي السودان مساعدات انسانية واعطت امريكا بترول مجاني كلموهو قولو ليهو خلف دور
دا يريد ان يقول لكم ان شيوخكم ديل الفي طبقات ود ضيف الله ديل كانو جهلة بالدين والقباب العملتوها دي لازم تهدموها
ةالغريبة محاضراتو كلها للنساء انا داير اعرف المحاضرات دي ليش للناء اغلها ؟؟؟ سؤال محيرني
09-20-2012, 08:20 PM
المكاشفي الخضر الطاهر
المكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644
Quote: هذا الوهابي لا مرحبا به في بلد الامام مالك وبلد الصوفية
المكاشفي .. ما علاقة الإمام مالك بالصوفية؟؟؟
Quote: فليذهب حيث اتى فهناك فيالسعودية له حوجة كبيرة نريده ان يكون ناصحا للحكومة السعودية بفك ارتباطها عن امريكا وقطع تصدير البترول لها
ياخي حكومتك البتدافع عنها ليل نهار فاتحة الباب للروافض يسبوا في الصحابة وأمهات المؤمنين على الأقل ده وهابي بتتفق معاهو في احترام الصحابة وللا الرافضة يجوا وأهل السنة ما يجوا وللا الفهم شنو؟
غايتو يا مكاشفي حكومتك دي بعد سمحت لبابا الفاتيكان ودقت ليهو صليب 12 متر في السماء ,, تاني ما عندك حق تتكلم
09-20-2012, 09:11 PM
Dr.Elsadig Abdalla
Dr.Elsadig Abdalla
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 2198
هذا الرجل يرفض التمذهب ونحن سكان السودان نتمذهب وهو يسير بنهج شيوخو ان الامام مالك رجل وهو رجال ......ز صدقني دا مايساوي ضفر الامام مالك ومعروف هو له ىراء مخالفة للصوفية
يا اخوي انا ما عندي شغلة بالحكومة امش الكلام دا قولو للحكومة
بعدين القالك منو انا بدافع عن الحكومة وادافع عنها بصفتي شنو ؟ الزول لو قال رايو وكان رايو مع الحكومة يعني بيدافع عنها اسي انت انا بقدر اقول عليك انت مجسم وتجعل لله كرسي يجلس عليه لانك بتدافع عن الحشوية انصاف المتعلمين ديل
يعني اسي زولكم دا داير يجي يناظر الروافض ويقنعهم ؟؟ الشيعة ديل خشم بيوت لكن الحشوية ديل مشكلتهم كبيرة يتكلموا في الذات الإلهية كشيخهم بن تيمة الذ سجن بعد ان تكلم في حوادث لا اول لها وقال بالتجسيم فهم لا خلاق لهم
اسي انا اسعلك سؤال : إنت العريفي دا بيقدر يطلب من الملك عبد الله وقف تصدير البترول لأمريكا ووقف التاعون معها إن لم تحاكم اصحاب الفلم المسيء قول لي بيقدر يقول لحكام السعودية الكلام دا ؟؟؟
09-21-2012, 09:20 AM
قيقراوي
قيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380
لا مكان في السودان لأدران الوهابية وفتاوى أزلامها التي تنم عن تفكير مريض مثير للاشمئزاز ومفارق للفطرة السليمة. تفففففففففففففففففففف على ذهنياتكم المريضة!!
09-21-2012, 06:49 PM
محمد ميرغني عبد الحميد
محمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563
Quote: لا مكان في السودان لأدران الوهابية وفتاوى أزلامها التي تنم عن تفكير مريض مثير للاشمئزاز ومفارق للفطرة السليمة.
أهو الزول لمن يكون أبله زي ده بكون زيك كده .. جايب ليك قطعة من جريدة ويقول ليك البقية صفحة 65 وانت جاي زي الهبلة الحايمة وشايلة طبلة وقايل نفسك اخترعت حاجة وللا اكتشفت الذرة العريفي بتكلم وبحذر عن واقع موجود في السعودية للأسف التحرش بالمحارم موجود عند البعض هناك وهذا مثبت بوقائع ومشاكل معروفة فهو بحذر من الحتة دي .. يبقى الزول البحذر من المرض يبقى مريض؟ يا مريض انتا؟
Quote: تفففففففففففففففففففف على ذهنياتكم المريضة!!
وانت قايل التفاف ده بي قروش؟ طيب هاك تفففففففففف على جبينك ومعاها ربع كيلو نخامة كمان في وشك
09-22-2012, 06:41 AM
Adil Ali
Adil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641
موجود عند (البعض) هناك لأن هذا البعض نشأ في كنف جاهلية هذا الفكر المظلم المخالف للتفكير السوي والفطرة السليمة. التحرش بالمحارم والحديث عنه كظاهرة جاءت به جاهلية الفكر السلفي المخالفة للتفكير السوي والفطرة السليمة، والسبب في مرض ذهنياتكم هو افتقارها لهذا التفكير السوي والفطرة السليمة، لذا فهي لا تسعى للارتقاء بالعقل البشرى إلى قيم عليا، بل تعمل للحط به درجات ودركات. الفكر الساقط والقول الشاذ المنافي للفطرة لا يأتي إلا من لدن هذه الذهنيات المريضة التي تعاني من علل وأمراض تفترض وجودها عند الآخرين. إذهبوا بأدرانكم هذه بعيداً!
09-22-2012, 06:49 AM
عمار عبدالله عبدالرحمن
عمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162
Quote: موجود عند (البعض) هناك لأن هذا البعض نشأ في كنف جاهلية هذا الفكر المظلم المخالف للتفكير السوي والفطرة السليمة. التحرش بالمحارم والحديث عنه كظاهرة جاءت به جاهلية الفكر السلفي المخالفة للتفكير السوي والفطرة السليمة، والسبب في مرض ذهنياتكم هو افتقارها لهذا التفكير السوي والفطرة السليمة، لذا فهي لا تسعى للارتقاء بالعقل البشرى إلى قيم عليا، بل تعمل للحط به درجات ودركات. الفكر الساقط والقول الشاذ المنافي للفطرة لا يأتي إلا من لدن هذه الذهنيات المريضة التي تعاني من علل وأمراض تفترض وجودها عند الآخرين. إذهبوا بأدرانكم هذه بعيداً!
09-22-2012, 06:58 AM
محمد المسلمي
محمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11847
ايه النور دا ،، محمد العريفي شخصيا ،، في بلاد امارة السودان الاسلامية ،،
هسي العريفي دا نحن محتاجين ليه في شنو عليكم يا سلفية( يعني من قلة المفتيين والمتحدثين وبتاعين الحكاوي جماعة الشجاع الاقرع والدابة البتشرب الموية وما عارف شنو كتااار) ،، يعني محاضراته حا تدفع عجلة الانتاج ولا حا توقف انهيار العملة ولا ولا ،،ولا حا تعيد الرتق الواضح في المنظومة الاجتماعية ولا حا تخلي المؤتمرجية حلفاؤك يخلوا السرقة ،،
بشراكم ايها الشعب السوداني بحضور العالم الجليل السيد العريفي ،، الذي تهكم عليكم وخفف دمو بنكات سمجة في حقكم في الماضي القريب ، نتمنى ان يستعين باحدى المضحكاتية عشان يدوه اخر النكات وهو يلبسها حبة وقار ويقشر بيها ويعيد انتجاها)
المرة الجاية جيبوا لينا زويل او اي شخص مفيد للبشرية جنس البقول فيه العريفي دا متوفر يمين عندنا سلفي في بلدنا ممكن يقوم بالمهمة دي ،،
لا أرى حوجة إلى محاضرات العريفي إن كانت في عموم الفقه ففي السودان من هو أتقى وأعلم منه ومن هو أقدر على الشرح والتدريس.
المهم نسبة لشهرة العريفي هناك حاجة إعلامية لإعلان واضح منه عن رأيه في الجهاد العسكري ضد الدول الطاغية العدوانية المقاتلة للمسلمين في فلسطين وأفغانستان والعراق وفي الجهاد العسكري ضد الأنظمة الموالية هذه الدول؟ وما رأي العريفي في الجهاد العسكري ضد القوات والهيئات الأمريكية الجاثمة على دول الخليج بمعاهدات علمانية؟
ما سبب فرحته بالجهاد ضد مقاتلي المسلمين في خارج السعودية ثم نفوره من نفس الجهاد داخل السعودية وبقية دول الخليج؟
ما رأي العريفي في مظالم حكومة السعودية ضد أهل القطيف والإحساء وعموم الحجاز ا وما رأيه في مظالم حكومة السودان الإسلامية ضد جنوب السودان (قبل وبعد إستقلاله)، وفي دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق وفي شرق وفي شمال السودان؟
ما رأي العريفي في إحتلال مصر الإسلامية لأراضي السودان الإسلامي في حلايب وشلاتين وأرقين إلخ ؟ ولو قياساً على حالة قيام العراق بإلغاء سيادة أمير الكويت؟
ما رأي العريفي في تموين دول الخليج لغزاة المسلمين بالدعاية، وبالنفط الرخيص، وبالأموال، وبالأراضي؟
ثم لم لا نسمع رأي له في طول جلباب، وقصر لحية ملك السعودية؟
...
09-22-2012, 12:26 PM
Adil Ali
Adil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641
من (البصمات المميزة) التي سيضعها السلفي صاحب الفتوى المقززة، أعلاه، في (قلوب أهل السودان): لا تجلس البنت مع أبيها إلا بوجود أمها...لأن الشيطان قد يؤزه (الأب) إذا قبّلها أو ضمها وجسدها جميل
اقسم بالله إنكم مرضى!!
قلوب أهل السودان محصنة ضد سموم وأدران العقل السلفي.
09-24-2012, 08:11 AM
محمد جلال عبدالله
محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
Quote: من (البصمات المميزة) التي سيضعها السلفي صاحب الفتوى المقززة، أعلاه، في (قلوب أهل السودان): لا تجلس البنت مع أبيها إلا بوجود أمها...لأن الشيطان قد يؤزه (الأب) إذا قبّلها أو ضمها وجسدها جميل
ضع بصمتك .. برنامج لفضيلة الشيخ في قناة اقرأ .. أمشي تابعو كان تتثقف أيها الجهلول الموتور .. بيننا لك سبب الفتوى .. والله لمن شيوعي يتكلم عن الفضيلة بستغرب خالص وزي ما قال الشاعر: كحامل لثياب الناس يغسلها ** وثوبه غارق في الرجس والدنس تجري النجاة ولم تسلك مسالكها ** إن السفينة لا تجري على اليبس
أمشوا تطهروا من فضائحكم ومخازيكم .. تاني تعالوا تكلموا في الناس
Quote: اقسم بالله إنكم مرضى!!
ههههههههه غلفاء وشايلة موسا تطهر!
Quote: قلوب أهل السودان محصنة ضد سموم وأدران العقل السلفي.
هههههههههههههه والدليل إنو الشوايعة في آخر انتخابات ديموقراطية جابوا صوتين بس!! إن شاء الله سوطين فوق راسك النتن ده
وعشان ما تقول لي الإنقاذ تعال أعمل لي احصائية بعدد السلفيين حتى 1989 وعدد الشوايعة حتى 1989 ههههههههه لا مقارنة يا بهلول الجهلول العالم كله عارف مخازيكم وعواليقكم وما حتنطلي على زول
الحمد لله التيارات السلفية بكافة مسمياتها يدخل الناس إليها أفواجا وأنتم منبوذون مقصيون مبعدون .. متشتتون في المنافي بين بلاد الرأسمالية وبلاد الوهابية
09-24-2012, 08:26 AM
محمد جلال عبدالله
محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
بعض الردود أشعر فيها بالحقد من أصحابها البعض تشتت بهم السبل في المنافي بفعل حكومة الكيزان مشردون مشتتون ضائعون لا يستطيعون الرجوع للسودان ولذلك يحقدون أن البلاد تفتح ذراعيها للعريفي وأمثاله ياخي العريفي ما ذنبو إنو الكيزان طلعوا عينكم وشتتوكم في الأرض! ولا ذنبو إنكم ما قادرين ترجعوا السودان!
حريقة تحرقكم إنتو وقلوبكم المريضة!
09-24-2012, 08:31 AM
محمد جلال عبدالله
محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
Quote: هذا الوهابي يستهزا بالسودانيين ويستحقرهم بالقصة التى قصاها في احد محاضراتو وبعد دا دايرينو يجي عشان يقول كلاموا دا تاني هنا هل يعتذر عن ما بدر منه في المحاضرة المشهورة عن السودانيين
طيب يا باشا باقان اموم ده ما قال في السودان والسودانيين مالم يقله مالك في الخمر ليه ما طالبتوهو باعتذار؟ وليه حكومتك استقبلته؟ وليه لحدي يوم الليلة حكومتك جارية وراهو عشان تعمل معاهو اتفاق؟
عالم غريبة خالص خالص!
09-24-2012, 08:33 AM
علي دفع الله
علي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 2502
يهديني لي شنو ،، اوعى تقول الى طريق منهجكم دا ،، يا اخي مالك علي ،،،
ما كنا كويسين ،،،
الله يهديك انت برضو وتشوف الدنيا بمنظار مفتوح بعدة عدسات ،، بدل العتمة العايشين فيها دي ،،
يا اخي والله الدين دا جميل وبسيط من غير تعقيدات العريفي وبن تيمية وبن باز وبن اي حاجة ،،والله جماعتك ديل يمين لمن يتكلموا عن الدين لمن الواحد شعرة جلدو ت ك لب على قول حبوبتي بت ابراهيم الله يرحمها ،،، دا دين ولا شلكة ،،
توضيح بخصوص حديث العريفي: لا تجلس البنت مع أبيها إلا بوجود أمها
Quote: حذر الداعية الشيخ محمد العريفي من فتنة البنت لابيها، وقال إن هناك من الفتيات من تجلس أمام والدها، ويكون جسدها جميلا وترتدي ملابس ضيقة او تظهر صدرها مثل ارتداء البلوزات القصيرة والبنطلونات الضيقة فهي شابة وابوها شاب، ومن الممكن ان يتحرش بها اذا سلم عليها او قبلها اوضمها، مضيفا ربما يؤزه الشيطان لبعض الامور، بحسب فيديو نشر على "يوتيوب". وقال العريفي مجيبا احدى السائلات، قالت في سؤالها ان شقيقها يتحرش بابنته فماذا تفعل؟ رد عليها العريفي، ان ما فعله والد البنت هو نوع من انواع الشذوذ، ويجب على البنت ألا تجلس مع والدها بمفردها الا بوجود امها او احد اخواتها. جاء ذلك في إحدى حلقات برنامج "قلبي معك" على قناة دبي. وقد أثار مقطع الفيديو الذي نقل عن الحلقة تعليقات متباينة حول رأي الشيخ واختلفوا بشأنها، وتناقله الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماع في الفيس بوك وبلاك بيري ما سنجر.
Quote: يعنى هو شرح لحالة خاصة ، و لكن بعض الناس و لغاية فى انفسهم فسروها حسب رؤيتهم
شكرا ليك كتير على نقلك وإنصافك والحمد لله إنو الكلام ده جاء منك ولست مصنفا سلفيا وده الكلام من الصباح البنحاول نفهمو الأمة دي لكن يبدو إنو زي ما تفضلت الغرض يلعب دوره والغرض مرض كما يقولون
شكرا كتير مرة أخرى
09-24-2012, 03:36 PM
Adil Ali
Adil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641
هل أصبح الانتماء للصوفيه يعني يعني مقاطعة أهل السنة وعدم الاستماع لهم؟ سؤال ثاني أليس الصوفيه يتبعون للسنة المحمديه؟ لاحظت خلط غريب رغم ان حضور الاستماع للدكتور العريفي هو امر شخصي لكن الزعم بان هذا ضد الصوفيه فهذا يجعلنا ندخل في دائرة جديدة تجعل هناك جدار بين السنه والتصوف رغم أن الاصل واحد وهذه مجرد اجتهادات داخل البيت الواحد
09-24-2012, 06:33 PM
Adil Ali
Adil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641
Quote: يعنى هو شرح لحالة خاصة ، و لكن بعض الناس و لغاية فى انفسهم فسروها حسب رؤيتهم
و البعض الآخر تسرع فى النقل دون فهم
للرجل اراء نختلف فيها ، و لكن هذا من رحمة الله بنا ان يكون هناك اختلاف فى رآى العلماء
فنتبع الميسر لنا ، و بعض الزملاء من الهجمة الشرسة هنا ، و اضح انهم راقدين فوق رآى>
سلامات يا محمد الأمين أحمد، كلامك المكتوب فوق دا لا يبرر ولا يبرئ المدعو العريفي من الفتوى المقززة التي خرج بها، ثم نفاها فيما بعد، وبدأ في ترويج هذا النفي آخرون لأسباب يعملونها وحدهم. إذا كان لدى هذا الرجل ذرة من التفكير السوي (أقصد تفكير بني البشر القائم على الفطرة السليمة) لنصح السيدة التي استفسرته بأن تصطحب شقيقها المتحرش بإبنته إلى طبيب نفسي أو إلى أقرب قسم للشرطة لأنه مريض، أو تبلغ عنه....لا أن يفتي بأن: (قد يؤزه الشيطان إذا قبّلها أو ضمّها وجسدها جميل...لا تجلس البنت مع أبيها إلا بوجود امها)! ولكن السلفيين رهط ألغوا عقولهم ويعيشون خارج حركة التاريخ ويسعون إلى إلغاء عقول الآخرين أيضاً. الأهم من ذلك، كلمة (العلماء) هذه لا تُطلق على كل من هبّ ودبّ....العالِم ليس من التحى ولبس جلباباً قصيراً ويوزع النصوص يمنة ويسرة ويفتي بفتاوى مفارقة لفطرة بني البشر...العالمِ هو من يساهم في ترقية الفكر البشري وحياة البشر بانتاجه العقلي....والعقلانية والعقل والتفكير في فقه السلفية رجس من عمل الشيطان!
تحياتي،
09-25-2012, 04:23 AM
محمد جلال عبدالله
محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
يا محمد جلال عبد الله كلمات العريفي في رسالة التويتر هذه لن تغير من الواقع شيئاً: العريفي هو العريفي...وعقليته السلفية هي عقليته السلفية، وخطابه السلفي سيظل خطابه السلفي...خطاب متطرف أحادي ومفارق للتفكير السوي وفطرة السليمة....فطرة بني البشر (أنظر فتوى العريفي أدناه):
اكرر: لا مكان في قلوب أهل السودان لسموم وأدران العقل السلفي
09-25-2012, 09:08 PM
محمد جلال عبدالله
محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
Quote: اكرر: لا مكان في قلوب أهل السودان لسموم وأدران العقل السلفي
الزول لمن يكون مفلس وعديم موضوع ياهو بكون زي شغلتك دي
شايل ليك قفة وحايم بيها وما فاهم ذاتك بتقول في شنو! سؤال يا باشا: هل عدد السلفيين أكثر في المجتمع أم عدد الشوايعة؟ هل القبول والاحترام للسلفيين أكثر أم الشوايعة؟ كم يدخل في السلفية سنويا وكم يدخل في الشيوعية؟
أنتم نبت شيطاني لا مكان له عند شعب السودان المسلم
09-26-2012, 08:26 AM
المكاشفي الخضر الطاهر
المكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644
على الكرار هاشم هذا العريفي له منهج في محاربة الصوفية ومحاربة التصوف هو وشيوخه ناس بن باز والالباني والفوزان والمنجد وغيرهم
هؤلاء لا يردون للاشراف ان تكون لهم كلمة في هذا العالم وقد حاربوا الصوفية والتصوف وامروا بهدم القباب واضرحة شيوخ الطرق الصوفية ويردون ان يواصلوا ذلك بهدم جميع القباب في السودان خاصو في منطقة ابحراز وفي جميع السودان وانهم يقول انهها اساس الشرك فهذا عندما يحضر هنا وتفتح له الابواب سوف بيث سمومه هنا ونحن لسنا جهلا او انه لن يجد فرصة في الدخول الى قناعاتنا لكنه يمثل خطرا كبيرا على شبابنا ومن يستمع له ونحن نقف ضده لانه يوجد هناك شباب كثيرون متاثرون به وفتيات ونخشى ان يقوم بعمل غسيل مخ لهم ويكرهون الصوفية والتصوف في هذا البلد على زعمه ان الاستنارة والعلم هو نبذ التصوف والصوفية ويمثل الصوفية كانهم دراويش متسخي الاجسام وليس لهم من الدنيا نصيب فهو بذلك يؤثر على هؤلاء الذين يلم يحظو بعلم شرعي ليفرقوا بين الغث والسمين فهذا خطر على السودان والسودانيين
09-26-2012, 10:06 AM
محمد الامين احمد
محمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124
لست بموقف دفاع عنه ، انا بس حبيت اوضح انو هذة الفتوى بالذات بترت عند نقلها عبر وسائل الاعلام ، يعنى هو لم يفتى بها لكل الناس و لكن لهذة السيدة فقط ، يمكن الرجوع الى فيديو الفتوى فى اليوتيوب
09-26-2012, 05:31 PM
Adil Ali
Adil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641
Quote: يعنى هو لم يفتى بها لكل الناس و لكن لهذة السيدة فقط ، يمكن الرجوع الى فيديو الفتوى فى اليوتيوب
كان الأحرى بـ(الشيخ) أن يوجه السيدة المذكورة باصطحاب شقيقها إلى طبيب نفسي أو إبلاغ الشرطة بما يفعل ...لأن ما يفعل جريمة وجريمة شخص مريض نفسياً!! وعموماً رواية التبرير التي راجت هذه مستبعدة تماماً، لأن مثل هذه الفتاوى تشبه تماماً سموم العقل السلفي المأزوم وأمراضه المزمنة. تحياتي،
09-26-2012, 05:36 PM
Adil Ali
Adil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641
يحتاج الوعظ إلى درء التعارض فيقوم بإخضاع النكتة للضوابط التي يجتهد كل واعظ في تحديدها، لكن التناقض بين طبيعتيّ النكتة والوعظ ما يلبث أن يفرض نفسه مجددا هل تمثل النكتة في الخطاب الوعظي جزءا من الوعظ أم جزءاً محايداً (غير وعظي)؟ هل يمكن للنكتة أن تكون محايدة ضمن الخطاب الوعظي؟ أن لا تتحول دلالاتها وقـِيَمها إلى جزء من الوعظ ومن ثم من التصورات الدينية التي يبثّها؟ تسجيلات الخطاب الوعظي الذي يعتمد على النكتة في موقع Youtube من أكثر التسجيلات مشاهدة وتداولاً، وأحياناً، يتم اقتطاع النكتة أو القصة الهازلة من سياقها الوعظي، وتداولها مجرّدة منه، مثل أي مقطع مسرحي أو تلفزيوني هزلي. تأخذ النكتة في الخطاب الوعظي دورها المتزايد بالتزامن مع توسع ظاهرة الواعظ الذي يعي ذاته كنجم ويعي حاجة النجومية إلى الجمهور، وتمثل النكتة الوعظية أحد إرهاصات تزايد الضغط على الشكل الوعظي ليكون أكثر جذبا وقابلية للتسويق. تكمن المشكلة في كون النكتة معتمدة بطبيعتها على السخرية واستغلال الوصمة الاجتماعية، اختلاق المواقف، توظيف المخيّلة الشعبية، بينما في نفس الوقت يعتمد الوعظ بشكل كبير على تأكيد انسجامه مع ذاته، والتزامهِ القِيَم الدينية في كامل الخطاب بما في ذلك النكتة. يحتاج الوعظ إلى درء هذا التعارض فيقوم بإخضاع النكتة للضوابط التي يجتهد كل واعظ في تحديدها، لكن التناقض بين طبيعتيّ النكتة والوعظ ما يلبث أن يفرض نفسه مجددا عندما يعجز الواعظ النجم عن التزام ذات الضوابط التي حددها لنفسه، أو حددها آخرون، فينتهي الأمر إما بإنتاج خطاب وعظي يستدمج في سياقه ذات النكتة الاجتماعية بكل ما فيها من (رذائل) يذمّها الوعظ ذاته، أو بإنتاج نكتة خاصة وعظية الشكل والموضوع، تتحول إلى مُسوّق للأحكام والانحيازات مهما توغلت في اللامعقول، وهو ما يصعب تمريره في خطاب جماهيري جادّ. بعد مشاهدة بضع ساعاتٍ من تسجيلات الوعاظ المعروفين بتوظيف النكتة في خطابهم، وجدتُ أن مادّة التنكيت تغلب عليها ثلاثة موضوعات: المرأة، الشباب، الآخرون، من حيث هي الفئات التي تقلق الخطاب الوعظي بشكلٍ خاص في مسائل معيّنة، إلى جانب كونها موضوعات محبذة للنكتة بشكلٍ عام. نكتة المرأة في الخطاب الوعظي: تتكرر النكتة حول موضوعين بالذات هما (المرأة قائدة للسيارة)، و(المرأة لاعبة كرة القدم). في الموضوعين تبدو المرأة كائناً شاذا عن طبيعته الأصلية، فهي عندما تقود السيارة سيفتقدها زوجها في البيت، "ثم سيكتشف أنها جمعت حريم الحارة في الوانيت وخرجت إلى الكورنيش!"، وفي مشهد آخر تترافق القيادة بصورة حتمية مع السُّكر، ويتصور الواعظ المرأة السائقة امرأة مسطولة "تطبخ العشاء في بيتها وتقدمه في بيت الجيران!" بما تحمله هذه الجملة من إيحاءات. لاحظ هنا تمرير اقتران قيادة السيارة بالكبائر الأشد تحريماً في الدين الإسلامي. واعظ آخر بينما يصف نعيم الجنة، أكّد للنساء أنهن لا يقدن السيارة في الدنيا، لكنهنّ سيقدنها في الآخرة. هذا يضعنا أمام نتيجة منطقية لطيفة هي: "من نعيم الجنة أن يسمح للمرأة بقيادة السيارة"، وعلى هذا تصبح قيادة السيارة في الدنيا إغواء محرما تجب مقاومته، وفي الآخرة نعيماً في مصاف أنهار اللبن والعسل وما لا خطر على قلب بشر! تقوم المرأة في النكتة الوعظية بأدوار أخرى شبيهة بأدوارها النمطية كمحتالة شرهة مغوية في النكت والقصص الشعبية، فهي توسوس لزوجها بالامتناع عن الزكاة فيستغيث زوجها لتخليصه من (إبليس امرأته)، وهي تغوي الشابّ الرياضي المشهور بصفتها مُعجبة. والسياق الوعظيّ الذي يحمل هذه النكتة يتكفل بمنح هذه الصورة الإبليسية للمرأة شرعية وصدقيّة. نكتة الشباب في الخطاب الوعظي: يظهر الشابّ في النكتة الوعظية بصفته ضعيف الثقافة الدينية، كثير الذنوب، ومُعرضا بشكلٍ كبير لفقدان رجولته الذي يبدو موضوعاً مؤرقاً للوعاظ. يتمثل فقدان الرجولة عند بعض الوعّاظ في مجموعة سلوكيات كاستقذار التراب، والعجز عن احتمال حرارة الجو وعن التعامل مع البعير، رغم أن هذه كلها سلوكيات باتت طبيعية اليوم بحكم البيئة والتنشئة. آخرون ذهبوا أبعد من ذلك وهم يختلقون النكتة حول الجمال الشكليّ للشابّ، أحدهم يقول إنه اضطر إلى غضّ الطرف بينما كان ينصحُ شاباً ما، والآخر يذمّ الجمال لكونهِ في رأيه سبباً في ملاحقة الولد صبياً وشاباً. والمضمون الخطير لهاتين الفكرتين يتمثل في تكريسه التحرش والشذوذ قدراً حتمياً للصبيّ والشابّ ما لم يحظ بإحدى نعمتين: القُبح أو التديّن! نكتة الآخرين في الخطاب الوعظي: يتمثل الآخرون في طيف واسع من أهالي المناطق والثقافات الأخرى، والعرب، والآسيويين، والحجاج. واللافت أن النكتة الوعظية تؤكد على الوصمة الاجتماعية لكل من هؤلاء، فالبدويّ يظهر كجاهل دينياً يفضّل الاستماع إلى شعر المحاورة على سماع الوعظ، والسودانيّ يحكي حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلهجته العامية، واللبناني لا يفرق بين الواعظ الشاب وأئمة الحرم، والحاجّ الإفريقي يظن أن رائحة مطهّر الأرض هي رائحة الجنة. واللافت أن مثل هذه الطرائف تُقال صراحة وتُبثّ ببساطة، رغم أن الموادّ الساخرة من الآخر، تواجه عادة الكثير من الحرج والحساسية إعلامياً. وتتمثل خطورة هذا الخطاب في كونه يأتي ضمن سياقٍ ديني وعلى لسان واعظ، ما يعطي شرعية لمضامينه التي قد تصادم صراحة قيماً جوهرية دينية، كما هو الحال مع المضمون العنصري، أو تؤكّد على الأفضلية الثقافية الدينية لجنسية أو فئة دون أخرى، وهو ما يصعب أن ينطق بهِ الوعظ صراحة. يتفاوت الوعاظ في كثافة المحمولات التي تـُـثقل نكاتهم، تختلف أيضا الضوابط التي يقترحونها، هذا عموماً يوحي بنوعٍ من الوعي العام بمدلولات النكتة، وخطورة الشرعية التي يضفيها عليها السياق الوعظي، لكن إثبات هذا الوعي لعدد من الوعّاظ إنما يفضي إلى نتيجة عليهم (لا لهم)، لأنه يفرض سؤالا عن مدى تساهلهم الواعي أو حتى توظيفهم المقصود للنكتة بكل محمولاتها الخطيرة، وبما تخلقه من تناقض داخل الخطاب الوعظي ذاته. إيمان القويفلي نقلا عن الوطن السعودية
أطلق النكات فيها على الحور العين والجنة متابعون يستنكرون خطبة للعريفي يقلّد فيها شخصيات ولهجات
استنكر متابعون ما يقوم به الداعية السعودي محمد العريفي في محاضراته وخطبه من إطلاق للاتهامات والـسخــرية من الأشخاص واللغات واللهجات والتعرض لثوابت دينية بالسخرية، كما في إحدى خطبه التي أطلق فيها النكات على الحور العين والجنة، وهو الأمر الذي دعا متابعيه على اليوتيوب إلى إلغائه والمطالبة بحذفه.
التحية لكم ...بعض الدعاة يزود جرعة استخفاف الدم اثناء القاء الدروس فيقع في المحظور وينجر للسخرية من الناس ويُفقِد الدروس الدينية الجو الروحاني الذي يجب ان يلف مثل هذه المجالس
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة