أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الطيب

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 03:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2012, 06:21 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الطيب

    الخمر .. عند البعض شراب يهيمون به
    وعند اخرين الخمر رمز ...
    وبمحض الصدفة، وجدت نفسي لا في العير ولا في النفير
    لا مع الاوائل ولا في الأواخر ... مع إني ازعم انني حفيد امرؤ القيس .. صاحب "اليوم خمر وغدا أمرٌ "

    الشاعر المبدع ، ربماغير معروف لغالب المشهد الثقافي ، حنفي حاج الطيب ذو شهرة ومحبة خالصة لإصدقائه
    وهو بخلاف الشعر الخطير الذي يبدعه ، ذو نزوع جميل للمؤانسة وتقليب المفارقات خاصة في البادية التي يعزها وينتمي لها
    نستضيف في هذا البوست حكايات ظريفة وممتعة
    عن الخمر .. اسماها شعر الدنكوج
    ولا اعرف للكلمة تصريفاً ... ربما هي الخمر نفسها وربما لا !

    فإلى مداعبات حنفي .. كونو معنا !
                  

09-21-2012, 06:26 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: محمد امين مبروك)

    أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ حنفي حاج الطيب
    (1)
    لم يعترض حين كنتُ وشقيقة الأصغر نردد أمامه الجزء المتعلق به فى كراسة نزعمُ اننا جمعنا بها شوارد الدوبيت ، فقط يُصـِرُّ على أن الكلمة الصحيحه هى ( دكتور البلد ) وليس ( دكتور الرماد )
    وتتهلل ملامحه الوسيمه ويفتــِل شاربه الحريرى الكــَــثْ حين نقرأها :
    رُقــَابةْ جِنينةْ الزارِعْ
    يوم دقاكى ( دكتور البلد ) كانْ شالِع
    مِكِحِلة العيون فوقك بـَغــَنـِّى وأشارِع ْ
    وما بتستاهلى الدّقْ يا أمْ قواماً فارِع

    وفى السوقْ يا رَفاقه لقيتها بى الدانتِِـــيلْ
    صفرا وسُودْ عيونها وقام قوامها عديل
    ليه يا (الغالى ) بتْكَــفــِِّت جِدَيــَة الريل
    والله يجازى مِحـِنـَك يا الفـَصيحْ بلحيلْ
                  

09-21-2012, 06:43 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: محمد امين مبروك)

    (2)

    الواثق جداً مما يقول محمد الواثق وفى نقاشِ لديوانه أم درمان تحتضرُ رد على من عاب عليه مجاهرته بشرب الخمر فى شعره ساخراً :
    اذا حذفنا الخمر والنساء من الشعر العربى لم يتبقى لنا من الشعر الجيد سوى ألفية ابن مالك .
    وهو القائل :
    أرٌدٌ للخمرِ والخَمّار دينهما ظُرفاً بظرفٍ وإجلالاً بإجلالِِ
    فإن توَعدنى الرحمن فى طربى وأكثــَر الناس فى عزلي وتـِسآلي
    ففى غدِِ أسالُ الرحمن مغقرةً لكـِّنما اليوم متروك لإضلالى
    ويعجبنى بيت عنتره
    وإذا شربتٌ فاننى مستهلك مالى وعرضي وافرٌ لم يٌكـْلــَم ِ
    وقول مظفر النواب.
    ان لم تك ضفافَاً رقيقا كزُجاج الكأسِ لا تقْرَبْ طُقوس السُكْرِ والكينونة الكبرى
    فسوء الخمرِ يؤذى بينما يـَقـْتُلُ سوءُ الخُلقِِِ
    فأشربها كريماً دمِثاً تطمَحُ أنْ النارَ تستثنى الكِراما .
    ليس هذا دفاعاً عن الخمر فهى أٌم الكبائر لا شك ، لكنّى أود النفاذ الى ذلك الظٌــرْفْ والسراء التى تغشى من مـَسًّها كما روى الحسن بن هانئ.
    وكيف هى الحال فى ديارنا ؟ .

    وظَهرىَ مسنودٌ على ذلك الود القديم والحب المقيم لا أجد حرجاً ولا أتوقع لوماً ولا أحتاجُ حتى إذناً من شقيقنا الأكبر ( تمر السوق ) وصديقه الشاعر لإيراد ما جعله (تمر الشمال ) أوعِنب ايطاليا شعراً طاعماً .

    كاكليتْ البــَقر مو تابــِع العَجّال
    يوم دقاها كان شارب( شِرى ) و (نابال)
    عبلوجة المدِشــِّرْ وفوقْ مَحَـلْ ما شال
    حق يِــدوها سُلطه عشان وَسيعةْ بال

    عبْلوجْةْ المِقــَيــِّسْ وبِــتْ بِكَارْ حَبْجورْ
    مــِتيليبــَةْ بقــَرْ كاجا وقــِصيبة الخور
    عشان كارشاكا يا أبو الطيب الدِكْتورْ
    بتــْكــَفـِِتها ساكِتْ بٍىْ الظُـــلُمْ والجـُورْ ؟

    والعبلوجه هى البَكره من الإبل والمدشَر وفوق محًل ما شال هو الدليل الذى يسبُق الجميع على المراعى البِــكر ولا يذهب بإبله لمكنٍ ممحــِلٍ .
    والكاجا هى قبيلة جارة للكبابيش ومتداخلون جداً فى سودرى وحمرة الوز وقد إشتهروا سابقاً بتربية الأبقار ذات السلالات المميزه .
    اكتفى بهذا القدر حتى لا أجـــُرُّ آخرين لشجرة المحكمة و (كلابيش ) جادين .

    إنتَ حكيمْ وخالـَك فى الطَََعــِـن مضْمونْ
    والإتنين جميع بتكــُبو دون قانون
    اوعاكْ يا مَدْعِى تشاغلِْ الليمون
    ترا جادين بِرُبْطـَكْ وتبقى ليهْ مسجونْ

    هذا الشعر الطاعم قطعاً لأستاذنا على الشيخ وقد أنستنا حلاوته ساعتها أن نرى أولاً وندين ثانياً جريمة مد اليد على حسناء فارعة او أى أنثىً كانت فهذا الرجل لا يرحم القوارير بكل انواعها ( رفقاً بالقوارير أيها الكاكليت) .
                  

09-21-2012, 07:22 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: محمد امين مبروك)

    (3)
    ليتنى التقيتُ شاعر ( كان فكيتها شكراً وكان مسكتَ سعيتك ) لأسمع منه شخصياً مسرحيته التى يحاور فيها ######ه ( حربى ) ناصحاً ومحذراً من عقوبة السرقة .
    ولأن الحديث عن بلل ود زايد سأورد مرافعته التى إستعاد بها بقرته ( بت حمره ) التى أخذها مناديب الشيخ محمد على التوم ( المر ) كضريبة قطعان ( طٌــلْبــَه ) .
    لم يقاوم المناديب لكنه حين علم الشاعر بوصول شيخ العرب أسرع اليه وأنشده :

    مِنْ ما ســٍمِعــِنا حِسْ عــَرَبيتكْ
    هزّتْ بى النَصُرْ وإتياشرَتْ باديــِتــَك
    عربك ديلا مَســَكو بــَقَرْتِى فى طــَلــَبيتـَكْ
    (كان فَكيتها شُكــراً وكان مَسكتَ سَعيتك )

    أنظر كيف حَصَر شيخة فى أضيق الزوايا بهذا البيت الأخير .

    ابو يعقوبْ جَليس المِنْ وَسُطْ مِــنْهَمره
    ضِراع ماصعاً بحًبْسْ أُم قُــجَّه فوق السَمره
    انتَ ما بتـِتكازا عينك لى خَصيمك جَمره
    عيل من إذنك آ الأزرَق تــِفــِكْ ( بِتْ حَمره )

    أم قجه هى الناقة والأزرق كُنيه أخرى لشيخ محمد .
                  

09-22-2012, 08:24 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: محمد امين مبروك)

    رُقــَابةْ جِنينةْ الزارِعْ
    يوم دقاكى ( دكتور البلد ) كانْ شالِع
    مِكِحِلة العيون فوقك بـَغــَنـِّى وأشارِع ْ
    وما بتستاهلى الدّقْ يا أمْ قواماً فارِع

    وفى السوقْ يا رَفاقه لقيتها بى الدانتِِـــيلْ
    صفرا وسُودْ عيونها وقام قوامها عديل
    ليه يا (الغالى ) بتْكَــفــِِّت جِدَيــَة الريل
    والله يجازى مِحـِنـَك يا الفـَصيحْ بلحيلْ


    شكرا صديقي ود مبروك والتحية عبرك لابن خالي الشاعر حنفي فهو شاعر دوبيت متميز والتحية لاستاذنا الشاعر المتفرد علي الشيخ (ودالمر) وادب المؤانسة او الاخوانيات هو من اجمل الدوبيت شوف الروعة فوقك بغني بشارع .....ويا ام قواما فارع ولدي مع حنفي مساجلات جميلة سوف نتطرق لها لاحقا ومن اروعها حين سافرنا من البادية علي ظهر لوري النيسان وافترقنا في منطقة سودري هو الي البقعة والجامعة وشخصي الي فحل الديوم الابيض والثانوي وفي الطريق من ام سنطةالي.... اتحفنا حنفي:-
    المحبوب بعد ما قمنا بي النيسانة
    بفقد ليمنا والله بدكنا وبنسانا
    سبب تعزيب قلوبنا وهمنا وشكوانا
    وفراق الفوق لمحات الاميرة ديانا

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 09-22-2012, 08:26 AM)

                  

09-22-2012, 08:52 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: عبيد الطيب)


    محمد..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على هذه الواحة..و قبلها كتر خيرك انت و اخي و صديقي العزيز ابراهيم في النداء السابق للمشاركة في بعض الرباعيات..و نأسف على عدم المشاركة هناك..
    و بعد..
    انت قلت:

    Quote:
    عن الخمر .. اسماها شعر الدنكوج
    ولا اعرف للكلمة تصريفاً ... ربما هي الخمر نفسها وربما لا !



    في ثقافة البقارة (الدنكوج) بنفس التشيكل الذي كتبته انت ، تعني ظاهرة قديمة اندثرت الآن..و هي ظاهرة معسكر صيد الزراف و الفيل..في العهد السابق كانت الناس تخرج لصيد الزراف في شكل معسكر..و بتكون فيه النساء ايضا.. و مهمتهن تتركز في حفظ اللحم و تقطيعه لقطع صغار ووضع الملح عليه و تجفيفه..و ايضا قمن بعملية سلخ سن الفيل بصورة معينة...
    و هناك مفردة مرتبطة بهذه الظاهرة..و هي مفرد (التكزو)..و هي سعن مصنوع من جلد عنق الزراف..طبعا البقارة ، عسكا لأخوانهم الأبالة ، ليست لديهم ثقافة خمر ..و لكن السعن في بعض مناطق كردفان يستخدم لحملها..!

    و دمتم..

    كبر
                  

09-22-2012, 05:07 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: Kabar)

    هلا بالعبيد وكبر ...
    ابقو جالسين وراضين .. !
    نواصل مع حنفـــى ثم نعود بالتعليق على مدخلاتكم القيمة !


    (4)
    بلل ود زايد يعرف كيف يطوًع الشعر فبسهله الممتنع وضع رَجُلاً بقامة ( المر) على محك النخوه لينتزع بقــَرته من بين فكًّي الأسد بأبيات نفذت مباشرة الى قلب الشيخ والحديث عن هذا الشاعر يطول لولا أننا نتكلم عن أدب (الدامشيك)
    ففى مسرحية حربى التى مطلعها

    (حَرْبِى) الحــِسّــو طالع بــِره
    أمسى الليل وشَنكت بى القبايل فــَرَه
    فيهو سياسة مضمون عيل إدفق الحــَله
    ضالع مالو خاف طِقــَنو ناس ( أم بله ) ؟
    ويرد حربى :
    (أم بــَلَّــه) ما طقتنى
    هديتْ فى العجوزْ الما بتنوم هلكتنى
    رفعت راسها بى تحت الهِـِدِمْ شافتنى
    والله يعيقها فى سعن اللبن غلتنى

    ويقول ود زايد ناصحاً حربى

    أحسن ليك عــُقــُبْ ما تـــْجــَلــِّـقْ
    وضيلـَك سوط عريسْ ماسْكْ الفريقْ بــِتْحــَلــِّقْ
    كلْ ما ليله طالِع ليك عــَضَلْ مــِتسلــِّقْ
    وخايف ليكا تصبِح فى الحبل مِتْعــَلــِّقْ

    إلا أن حربى لاينوى إستبانه النصح حتى ، شارعاً فى فرز معيشته ومعفياً صاحبه من أى أعباء .

    كان عندك وَفــِـر خليهو تالا عيالك
    وحقى بجيبو من الغادى والببقالـَك

    فى هذا الحوار الطريف استوقفتنى وأضحكتنى كثيراً حالة ( ود العبيد ) فقد ذكر حربى أنه غافل المذكور مستغلاً لحظه انشغاله بالوضوء ليأتى على كاس (أم دغــَبوبه ) الذى وضعه بجانبه ريثما ينتهى من صلاته فكيف بستقيم هذا ؟

    لقيتْ ود العبيد بــِتوضَّا
    وقَبِّال ما يــِتــِم كاسْ المَريسه إنــْلــَقّــا
    فال لى جوزتو تعالى شوفى الشّــقَه
    مجحوم ناس ( بلل ) شرِبْ المَصَفَى ونــَقا

    لم يكن ود العبيد وحده فهناك صانع وعاصر ومعتصر ففى إفادات حربى أيضاً أنه فى احدى طلعاته الاستكشافية بالعصر شاهد بت العبيد تقوم بصنعها فى النار فهل تنوى تعاطيها ؟ فالمؤكد انها لم تكن تتاجر فيها

    عِصِير ( بت العبيد ) قعدَتْ تــِطَــَقْطِــِقْ فيها
    و ما شافتى وَكْتى الجيت أنــُقْ باريها
    قلت ليها الليله بترقدى ولا بتقعدى بتحرسيها
    غــَزًّة ضيلى شـّرطاَ عيل أخَشِّم فيها
    أوّ تسكر البدويات ؟
    لا اعتقد فشُرب المريسة عندهم ليس بــِنــيــَّة المعصية لكنه غــِذاء .
    كان ( احمد دود ) الترزى الذى يعمل معنا بالدكان من نواحى أم سدره
    من قبيلة البرتى شخصاً ظريفاً فحين ينتصف النهار يتوقف عن الخياطه ويقول ( نمشو نِخَــدو ونجو ) أى ذاهبون للغداء وراجعين
    ويعود بعد ساعتين ليخيط الطريق أولاً ثم يستأنف خياطة ملابس البدو بمصاحبة الغناء هذه المره .
                  

09-23-2012, 08:46 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: محمد امين مبروك)

    (5)
    ولاتذهب انت عز يزى القارئ بعيداَ نحن ايضاَ راجعون للدنكوج وأدبه و( لإبراهيم تويه )
    بعد ما كنت غناى وفى النميم مطلوب
    بحَلــِفْ فوق كتاب من المريسة بتوبْ
    على شان ناس حليمه السوّنْ المقلوب
    البــِقــَتْ سرحــَتهن الاندايه والمشروب

    مَطْرِيَه وحليمه معاها
    عملن سالفة تانى الفــّده حرمناها
    البِت الكبير عاجْها ورقيق مُتــْنَاها
    أن شافت الرايه مضمون تانى ما بتبراها
    والفــَدَّة هى الخمر وإشتــُقَ منها إسم الفداديه وهى صانعتها بغرض الترَبـٌح ، ومن أسماءها أيضا ام شكَّه وأم دغــبــوبة والدامشيكْ وام بــِِلْــبِــِلْ .
    والدنكوج هو مجمع الأندايات حيث تباع هذه المنتجات مثلما يباع غيرها من مجمع عفراء والخواتم من خان الخليلى .

    يا طير كان مشيتْ سلّم عليها حليمه
    وضايقه مريسه من الفــَده عامله جريمه
    قطع شك عيل اسَكــنْها الجبال لا ديمه
    وأسويلك مرضْ جوف ما بتِــِفِكــُّو عزيمه

    مَطِْريَّه وحليمه العرضهن مشقوق
    قِطع شكِ عيل أفــَرِّج فيهــِن المَخلوقْ
    خساره عيل لــَباس هدامهن المطبوق
    سكرانات تمام نــِسَنْ الحــَمير فى السوقْ

    مطريه وحليمه يا حسن يا حليلهن
    سكرانات تمام نــِسن الحمير بى شيلهن
    وقعن فٍىْ قطع شك عيل أدمَِس ليلهن
    وشرطا عيل أستفهن وأشوف الغيرهن

    أوردت هذا الشعرأيضاً ليقينى ان ابراهيم تويه كان حسن النية حين نشر هذا الشعر فى كاسيت متداول ولم يكن يتحرج من ترديده فى المحافل . وأن جاهر فى شعره بشرب المريسه فأنه أقسم أن يتوب كردة فعل على سلوك ( ستات الوِدى ) ( ستات الوِدَى العرضهن بنسنو/ هِدم الستره من تالانا ما بكجرنو)
    فإن جاهر فقد سبقه آخر من رفاقه فى فن التويه حين قال :

    أم العــِرسانْ بخيتْ وسلامْ
    أُم بيــْتاً أوضــَة الحُكَّــام
    طقــَّاق تويهْ عـــندو نظام
    إيد وْ صَــف وبــُرمه تمام
    هذا الشاعرحدّد طلباته( بإيد وصًف) أى زِند وأضلاع الذبيحه لطيبها كشــِواء وترك محتويات البــُرمه لفِطنة ام العرسان .
    كان من الحقوق الثابته لمغنى التويا على ام العرسان فى كل حفل رش العطر على عمامته وملابسه أولاً ثم الجمع الذى يردِد خلفه العصا وهى بيتان يكررهما (الكورال ) بعد كل مقطع .
    كانوا لايطلبون اكثر من العطر ولا يتنازلون عنه حيث قال احدهم حين تأخرت عليهم أم العرسان ( العــِمه أم ضيلْ شكـّتْ لــِيَّـا / ودايره فتيلْ أابو بــْنـْيــِّه ) أى ان عمامته إشتكت غياب العطر ، غيرأن أخير زمانه (صاحب البُرْمَه ) هذا أتى بما لا تستطعه الأوائلُ.

    كان ابراهيم تويه شاعراً لا يخشى شيئ و لا يبالى وما على قلبه على لسانه وكثيرا ما تعرض للضرب بسبب هذا وكثيرا ما تشبب بفتاة فى حضور اهلها
    وقد ذكروا أن حسناء مٌــنعت من حفلة أهلها خوفاً منه ليتفاجأوا به ينشد :
    خَرط ْ السوط ابو سليكات
    خبارها الليله تب ما جات
    أنى الكاتلانى والكاتلاك
    مِــرَِيّْــةْ دى وأخُــت ها داك
    أى زوجه هذا وشقيقة ذاك
    لتنهال على رأسه العصى والسياط بدلاً من فتايل بت السودان والسيد على والكافن كافن .
    ختاماً لا انوى الترويج لإرتياد الدناكيح وأبلغ ما يُُعبــِّر عني وأنا اقتحم هذا العالم الجميل :
    ( انا سكرانٌ بمن تخلقهم يارب )
    و
    ( إننى صَبٌ أُسَمِى كلُ ما يسلبُ لــُبِّى خَمرةً
    إن كان حُزناً
    أو قــَراحَِ الماءِِِ من كفَِ كريمٍٍ
    أو حزاماً ناسفاً
    أوبيتَ شعرٍ
    أو مُداما
    صدقتَ يا شفاك الله يا مظفر النواب فإبراهيم تويا و بلل ود زايد وعلى الشيخ نوعُ مسكرٌ من مخلوقات الله وشعرهم يُسكر َ حتى الثمالة ) .
                  

09-23-2012, 05:02 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: شكرا صديقي ود مبروك والتحية عبرك لابن خالي الشاعر حنفي فهو شاعر دوبيت متميز والتحية لاستاذنا الشاعر المتفرد علي الشيخ (ودالمر) وادب المؤانسة او الاخوانيات هو من اجمل الدوبيت
    شوف الروعة فوقك بغني بشارع .....ويا ام قواما فارع
    ولدي مع حنفي مساجلات جميلة سوف نتطرق لها لاحقا ومن اروعها حين سافرنا من البادية علي ظهر لوري النيسان وافترقنا في منطقة سودري
    هو الي البقعة والجامعة وشخصي الي فحل الديوم الابيض والثانوي وفي الطريق من ام سنطةالي.... اتحفنا حنفي:-
    المحبوب بعد ما قمنا بي النيسانة
    بفقد ليمنا والله بدكنا وبنسانا
    سبب تعزيب قلوبنا وهمنا وشكوانا
    وفراق الفوق لمحات الاميرة ديانا


    حباب الاستاذ الطيب المقدم
    ونرجو ان تجد وقتاً لترفدنا ببقية القصيدة زائعة الصيت (فراق الفوقو لمحات الأميرة ديانا )
                  

09-23-2012, 08:53 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: محمد امين مبروك)

    المبروك ود المبروك حسنا أتيت بهذه السلافه وأخترت لها أفضل الحانات وجهزت لها ألذ
    المزات وتتالب عليك فيها الجناييت الذين لا يشربون إلا حارا ولا يكتبون إلا حارا
    ويا له من شراب يلعب بالرؤوس حتى لا نعرف الفرق بين البكرة والقطه ولا بين الفرة
    والنعام ياخ أسكت كب!! أما شاعرنا حنفى فقد وافق المهندس بكرى على منحه عضوية
    المنبر وبعثت له فى إيميل ربما لا يستخدمه الآن فأرجوك أخبره بأن يرسل لبكرى رساله
    وسيكون عضوا بسرعة البرق حتى يجمل هذا المكان بروائعه وهذا المكان أحوج لأمثاله من
    العناتيل الأشداء ذوى البأس الذى يتجلى فى الآفاق ولك وله ولبكرى السلام حتى نعود
    ثانية لقراءة هذا الموضوع والتمعن فيه فلم يفتح معى فى الإيميل .



    منصور
                  

09-25-2012, 03:15 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: munswor almophtah)

    Quote: في ثقافة البقارة (الدنكوج) بنفس التشيكل الذي كتبته انت ، تعني ظاهرة قديمة اندثرت الآن..و هي ظاهرة معسكر صيد الزراف و الفيل..في العهد السابق كانت الناس تخرج لصيد الزراف في شكل معسكر..و بتكون فيه النساء ايضا.. و مهمتهن تتركز في حفظ اللحم و تقطيعه لقطع صغار ووضع الملح عليه و تجفيفه..و ايضا قمن بعملية سلخ سن الفيل بصورة معينة...
    و هناك مفردة مرتبطة بهذه الظاهرة..و هي مفرد (التكزو)..و هي سعن مصنوع من جلد عنق الزراف..طبعا البقارة ، عسكا لأخوانهم الأبالة ، ليست لديهم ثقافة خمر ..و لكن السعن في بعض مناطق كردفان يستخدم لحملها..!

    و دمتم..

    كبر


    استاذ كُبَر
    تسلم كتييير !
                  

09-26-2012, 05:57 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدَبْ الدَنــــْكــٌوجْ : المؤانسة والإمتاع مع الشاعر حنفي حاج الط (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: أما شاعرنا حنفى فقد وافق المهندس بكرى على منحه عضوية
    المنبر وبعثت له فى إيميل ربما لا يستخدمه الآن فأرجوك أخبره بأن يرسل لبكرى رساله
    وسيكون عضوا بسرعة البرق حتى يجمل هذا المكان بروائعه وهذا المكان أحوج لأمثاله من
    العناتيل الأشداء ذوى البأس الذى يتجلى فى الآفاق ولك وله ولبكرى السلام حتى نعود
    ثانية لقراءة هذا الموضوع والتمعن فيه فلم يفتح معى فى الإيميل .


    استاذ منصور هلا بيك ومراحب
    بك تزان مثل هذه الجلسات الجميلة
    لعل صاحبك حنفـــى يطالع بشارتك بإنضمامه للمنبر !
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de