نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
ياسر عرمان:نحو ميلاد ثانٍ لرؤية السودان الجديد قضايا التحرر الوطنى فى عالمم اليوم
مالك عقارا:اطلاق عملية تجديد و اعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-23-2017, 00:33 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تعين أنصار سنة، وزيرا للسياحة والآثار في السودان.

07-11-2012, 01:13 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 44397

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تعين أنصار سنة، وزيرا للسياحة والآثار في السودان.




    أثار تعيينه جدلاً فقهياً الهد..سلفي قائم على أمر الآثار!!

    الهد..سلفي قائم على أمر الآثار!!

    تقرير: خالد أحمد
    [email protected]

    استقبل الشارع السوداني تعيين وزير من أنصار السنة للسياحة بعدد من النكات قال أحدهم أول قرار للوزير سوف يكون "تقسيم شارع النيل واحد للرجال وآخر للنسوان"، فالتشكيل الوزاري الأخير لم يثر اهتمام المراقبين باستثناء ما ما يمكن اعتباره مفاجأة بتعيين الوزير المنتمي لجماعة أنصار السنة المحمدية محمد عبد الكريم الهد وزيراً للسياحة والآثار والحياة البرية على الرغم من أن الوزارة عرفت تاريخياً بأنها تعطى من جانب الترضية السياسية إلا أن هذه الوزارة لهذا الحزب تكون قد "عصرت على الخوة" فالجماعات السلفية بينها وبين الآثار والمتاحف والأهرامات مثل مابين "مالك والخمر" فكيف سيكون حال الهد الذي أصبح مكلفاً من قبل ولي أمر البلاد والعباد بأن يكون راعياً للسياحة والآثار التي تنعم بها بلادنا خاصة المتاحف والأهرامات التي تزخر بها بلادنا فهل يجد الوزير الهد تصريفاً فقهياً لهذا الأمر حتى ولو كان يعارض فكره الذي يحض على تهديم هذه الآثار وعدم الاهتمام بها خاصة "الأصنام" التي توجد في المتاحف مثل المتحف القومي الذي تصرف عليه الملايين للترميم والمحافظة على هذه الاثار.
    سياحة الهد
    ولكن إذا نظرنا لمشاركة أنصار السنة في الحكم نجدها غير الأولى في مثل هذه الوزارة حيث عين سابقاً محمد أبوزيد وزيراً للدولة في السياحة وتقلد منصبه على الرغم من الاعتراضات التي وجدها من بعض شيوخ السلفية في البلاد في كيفية رعايته "للأصنام" التي يجب أن تهدم وتزال حيث ورد في صحيح مسلم أن عليا رضي الله عنه بعث أبا الهياج الأسدي وقال: ألا أبعثك على ما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدع تمثالاً إلا طمسته، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته.
    وهنالك رأي فقهي أيضاً يقول "فالآثار المذكورة هي من ديار الهالكين المعذبين من الكافرين، ولا يجوز دخولها إلا مروراً بها مع الاتصاف بالخشوع والبكاء، حذراً أن يصاب الداخل إليها بمثل ما أصيب به أهلها، مع التفكر والاعتبار في مصيرهم، أما زيارتها للسياحة والمتعة واعتبار كونها تراثاً حضارياً، فهذا مخالف للحالة التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتصف بها المؤمن في هذا الموقف، فالزائرون لهذه المواقع يمكثون فيها وتنتابهم الفرحة وأحياناً الاعتزاز بما يشاهدونه من آثار".
    ويقول أيضاً رئيس رابطة علماء المسلمين شيخ الأمين الحاج في حديث لـ(السوداني) إن الحكم الشرعي في السياحة في الآثار غير الإسلامية –مثل الأهرامات في مروي - فهو معروف للكل وهي لاتجوز حسب الشرع ولايجوز أيضاً العمل فيها. وأشار إلى أن سيدنا عمر بن الخطاب عندما رأى بعض الناس يذهب إلى الشجرة التي بويع النبي صلى الله عليه وسلم تحتها أمر بقطعها خوفاً على الناس من الغلو فيها والشرك بها.
    حول التصريف الفقهي لهذا الأمر يقول الخبير في شأن الجماعات السلفية محمد خليفة في حديثه لـ(السوداني) إن جماعة أنصار السنة في السودان عرفت بالتسامح والانفتاح على الرغم من أنها سلفية وتنظر لقضية الآثار من ناحيتين فالبعض ينظر للآثار بأنها آثار الماضي ومخلفاته من عقائد يجب أن تزال مثلما فعلت حركة طالبان في أفغانستان عندما فجرت تمثال لبوذا وهنالك رأي آخر وهو متسامح في النظرة للآثار باعتبارها عظة وعبرة للمسلمين حيث تحكي لهم عن آثار قوم سبقوا مشيراً إلى أن جماعة أنصار السنة تعتبر نسخة سلفية متسامحة ويمكن أن تدير هذا الملف بشكل جيد خاصة شخصية مثل المهندس محمد عبد الكريم الهد مشيراً إلى أن الإنقاذ من أن عملت على إشراك الجماعات السلفية في الحكومة تعطيها وزارات هامشية و"محرجة" مثل هذه الوزارة ولاتعطيها أي وزارة سيادية .
    لايوجد رد
    هذه الأسئلة الحائرة حول كيفية قبول جماعة أنصار السنة بوزارة السياحة والآثار حاولت كثيراً أن أجد لها رداً من داخل الجماعة ، فأول ما ألقي عليهم قولي هذا يقومون بتحويلي لشخص أكبر في الجماعة إلى أن وصلت لرئيس الجماعة د.إسماعيل عثمان إلا أن هاتفه المزود بخدمة نغمة "لحن" رد بإحدى آيات سورة البقرة التي تقول " رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا".
    والناظر لسيرة الوزير السلفي المعين حديثاً في وزارة السياحة والآثار والحياة البرية المهندس محمد عبد الكريم الهد يجد أنه أب لخمسة أبناء ولدان وثلاث بنات.
    ولد الهد في ولاية كسلا في العام 1964م ينتمي لقبيلة الشكرية ودرس مراحلة الابتدائية في مدرسة الأميرية الابتدائية بنين 1970م والمدرسة الأهلية المتوسطة بنين _ مدينة القضارف 1976م والمرحلة الثانوية في القضارف الثانوية القديمة 1980م ودرس بعدها الهندسة في جامعة البصرة – العراق عام 1983م كما حصل على ماجستير في الهندسة الكيميائية _ UDCT كلية الهندسة- جامعة بومبي الهند عام 1992م وأجرى دراسة الدكتوراه في التخطيط القومي بجامعة أمدرمان الإسلامية.
    في الحقل السياسي عمل الهد معتمد رئاسة ولاية الجزيرة 2003م ـ 2006م ثم وزير تربية وتعليم ولاية الجزيرة مارس 2006 ـ نوفمبر 2007م و مستشار حكومة ولاية القضارف ديسمبر 2007م ـ إبريل 2010م، ليتولى بعدها وزارة الاتصالات، ومنها انتقل لموقعه الحالي.


    http://www.alsudani.sd/news/index.php?option=...yout=blog&Itemid=212
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2012, 01:23 AM

ترهاقا

تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعين أنصار سنة، وزيرا للسياحة والآثار في السودان. (Re: Deng)

    دينق سلام

    كده يكون تمت الناقصة والمتحف القومي يبقوهو جزء من وزارة الاوقاف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2012, 01:24 AM

Faisal Habiballa
<aFaisal Habiballa
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 1415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعين أنصار سنة، وزيرا للسياحة والآثار في السودان. (Re: Deng)

    Get a Life
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2012, 03:53 AM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 2643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعين أنصار سنة، وزيرا للسياحة والآثار في السودان. (Re: Faisal Habiballa)

    Quote: فالجماعات السلفية بينها وبين الآثار والمتاحف والأهرامات مثل مابين "مالك والخمر" فكيف سيكون حال الهد الذي أصبح مكلفاً من قبل ولي أمر البلاد والعباد بأن يكون راعياً للسياحة والآثار التي تنعم بها بلادنا خاصة المتاحف والأهرامات التي تزخر بها بلادنا فهل يجد الوزير الهد تصريفاً فقهياً لهذا الأمر حتى ولو كان يعارض فكره الذي يحض على تهديم هذه الآثار وعدم الاهتمام بها خاصة "الأصنام" التي توجد في المتاحف مثل المتحف القومي الذي تصرف عليه الملايين للترميم والمحافظة على هذه الاثار.


    دينق سلام:
    في سودان الكيزان,لا مكان للإندهاش
    إخوانا المصريين سخرو من صعود التيار السلفي الي المشهد السياسي,وتساءلو عن قدرة الخطاب السلفي في تقديم إجابات لأسئلة من ضمنها الموقف التاريخي المعادي للتيار السلفي لكل ما ينتمي للحضارة الإنسانية.
    ولأن الخطاب السلفي بالاساس هو خطاب إنتقائي,سيلجاء ترزية السلف في السودان لتفصيل قميص فقهي بالمقاس وإلباسه للموقف السياسي للجماعة.
    وزي ما قال سعد زغلول وهو علي فراش الموت:

    غطيني يا صفية وصوّتي,ما فيش فائدة.
    والكاريكاتير الساخر مهداة للهد



    تشكر علي إ]راد الخبر التحفة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2012, 05:20 AM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعين أنصار سنة، وزيرا للسياحة والآثار في السودان. (Re: مرتضي عبد الجليل)

    وبكده هم ماشيين على اثار طالبان













    --------------------------------------
    المثل بيقول كان غلبك سدها وسع قدها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2012, 11:10 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 44397

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعين أنصار سنة، وزيرا للسياحة والآثار في السودان. (Re: بشير حسـن بشـير)

    Quote: دينق سلام

    كده يكون تمت الناقصة والمتحف القومي يبقوهو جزء من وزارة الاوقاف


    ترهاقا.

    سلام.

    كده نسمع من الوزير السلفي ده ح يعمل شنو مع الأثار القديمة، خصوصا الأصنام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2012, 11:37 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تعيين (Re: Deng)

    دينق سلام
    اي وزير لا يغير شئيا في المكانةالذي وضع فيه فما الامر الا مجرد ترضيات لاغير
    واتجاه هذا المقال نفس اتجاه الاعلام المصري مخوفا من الاخوان المسلمين !
    في النهاية الوزير سيحكم بواقع شعبي معاش ولا اعتقد ان هناك ممارسة سالبة ليغيرها وزير السياحة
    وان كانت توجد ممارسات سالبة فما محتاجة لوزير سلفي فاي وزير ممكن يغيرها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-27-2012, 09:54 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21071

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تعيين (Re: العوض المسلمي)

    الاخ دينق
    سلام الله وبركاته عليك

    بالله شفت الهوس الديني لا اخلاق له كيف

    يعني الوهابية بتاعين سياحة والاخوان المجرمين بتاعين بترول

    والشئؤون الدينية يا ربي تركت لمين الان ليس بها سفح ولفح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de