دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ...
|
ولاء لــم (تزل ) تضــحك
حين تضحك ولاء يأتي العيد قبل موعده . تسرى السحائب محملة بالخريف الشجي .. تؤذن المساجد .. تتفتح الزهور .. ترقص الفراشات.. و يفرح الأطفال .
ضحكتها يأنس لها الحمام . ولاء صديقة الحمامات. و صديقة الجميع.
ولاء وحيدة والديها. ولاء تحب أغاني نانسي عجرم و جواربها الصفراء المطرزة برسم الأرنب.
حين تخرج ولاء بضحكتها إلى الشارع تُسعِد الجيران و تُبهِج الحيطان و تُفرٍح البيبان المتكئة على بعضها مللاً وتُطرٍب أعمدة النور ..
صابر صاحب الدكان يوزع الحلوى فرحاً بضحكة ولاء . و يكف الصبية في الميدان عن الشجار و يبتسمون. لضحكة ولاء نكهة العيد. لها إلفة التكبير و بهجة الأطفال بالهدايا و رائحة الخبيز و فوح الثياب الجديدة . ضحكة ولاء هي العيد.
ذات نهار خرجت ولاء . خرجت تعلن الفرح في كل الحي . طافت بيوت الحي كلها.
دخلت الى كل بيت.. و خرجت سعيدة.
و عادت ولاء في نهاية اليوم الى منزلها في أمان لتنام جوار دميتها المفضلة.
(النهايـــــة ) _____________________________________________________________
عزيزي أمجد ..
كيف وجدت بلادنا في الشمال ؟ هل نزلت عصرا الى السواقي و سمعت صوت البابور و هو يدق ؟ هل اتاك صوت المؤذن يدعو لصلاة المغرب ليختلط صوته بدقات البابور الليستر ؟ و ثغاء البهائم يتعالى مناديا للحلب ؟
كم أحسدك يا صاحبي على السكينة التي انت فيها الان. ليتني ما كنت أنا. ليتني كنت مزارعا لا يعرف من الدنيا أبعد من ضرب الأرض بطوريته حتى يصيح ديكها. صياح ديك الطورية هذا فيه قصة لطيفة سأقصها لك بعد أن ترجع. المهم الان أن تتزود من الحكي. إن أهل الشمال يا أمجد ملوك الحكايا. لهم في كل موقف قصة و طريفة. و هم لا يضنون على أحد بحكاياهم. اسمع الحكايا و تشربها .. فقط حاذر أن لا تخدش الحكايات حياءك.
أعلاه يا صديقي هي قصة (ولاء) في نسختها الأخيرة. تلكم النسخة التي لن تخرب بيتي و لن تجعلني عدو المجتمع رقم واحد. قصة مؤدبة لطيفة تصلح لأن يقرأها الأطفال و الأسر السعيدة ليلا قبل أن يقبل الأب أطفاله و يحملهم الى الفراش.
لقد صلبوا القصة يا صاحبي .. و خرجوا يطلبون دمي بعدها.
فجأة اكتشف الجميع أننا شعب من النقاد الأدبيين. فأخذوا يتحدثون عن جرعة الجنس في القصة و كيف أنها اكثر مما يتحمله العمل. لو قرأت التعليقات على مدونتي لمت من الضحك يا أمجد. سألني أحدهم ألم تسمع عن الرمز و الايحاء. و قال لي اخر في برود " كان تنتظر ولاء دي لامن تبلغ بعد داك تكتب قصتك ".
إييه يا صاحبي ..
ذهبت الى تحقيق مجلس الصحافة .. و ذلك كان دعابة العام .. تخيّل أنهم اتهموني أن قصتي "مثيرة للغرائز الجنسية " .. تخيل !!
اردت أن اسألهم من منهم استثارت القصة غرائزه لكني جبنت يا أمجد.
خفت.
لكني أعلم يقينا أن من استثارته القصة فهو "حامد " بطلها بلا شك.
"كيف يقرأ هؤلاء " .. هل تراها عبارة لها قوة وقع عبارة الطيب صالح رحمه الله "من اين اتى هؤلاء " .. كيف يقرأ هؤلاء ..
الذين ادعوا أن القصة خادشة للحياء العام .. لا اقول لهم أنها قصة لطيفة غير صادمة .. أحد زملاء سودانيز اون لاين كان يصر على السؤال هل تستطيع قراءة القصة على اطفالك ؟ كأن هذا الزميل يقرأ على اطفاله ثلاثية محفوظ و كارامازوف ديستيوفيسكي و خماسية مدن الملح كل يوم قبل النوم .. من قال أن كل الروايات و القصص الأدبية هي للأطفال ؟ .. كثيرون ادعوا ان القصة خادشة للحياء .. لكن الله انطقهم يا صاحبي .. فكلهم كانوا يؤكدون أنها مقززة .. و العجب أني كتبتها لتكون مقززة و تثير الغثيان. فاذا هم يعيبون القصة بنجاحها في ما كُتبت له. تذكرت قول الشاعر :
إذا محاسني اللاتي أدل بها ... كانت عيوبي فقل لي كيف أعتذر
البعض ادعوا انها مثيرة للغرائز كحال مجلس الصحافة و المطبوعات الموقر لكن احدهم لم يجرؤ على القول أنها اثارته هو شخصيا. هل تعرف يا أمجد .. لو كان لي سلطة لجعلت هذه القصة اختبارا سلوكيا و نفسيا .. تقرأ على الناس .. فمن اثارته اعدمناه قبل أن يقتل ولاء اخرى.
ان من يثيره وصف اغتصاب طفلة لهو شخص مشوه مجرم يستحق الحرق في نار جهنم.
أحدهم قال انها كرواية لوليتا .. تخيل .. كل اجراس المأساة التي دقت في قصة ولاء لم يسمعها .. قرأها كأنها وصف عادي .. الغريب أن اطار المأساوية هذا كان أحد دفوعات محمد لطيف أمام لجنة التحقيق .. قال لهم ان القصة كتبت في اطار المأساة فلا يعقل ان تثير شخصا طبيعيا .. اللجنة وافقت على هذا و قالت لكنها تثير الشواذ. تخيل أن تكتب قصيدة رثاء فتقول أن النساء خمشن خدودهن فيقال لك ان خدود النساء مثيرة..يمكن أن تثير الشواذ. أليست نكتة يا صاحبي ؟
حين تعود يا أمجد ستجد سودانيز اون لاين مشتعلا. عزاز و داليا كباشي و دوما و عمر عشاري و أحمد ابراهيم و غيرهم حملوا راية الدفاع حتى اشفقت عليهم. و ستجد اخرين – يا للعجب – يقدمون للمجلس مبررات محاكمتي. تخيلت موظفا في المجلس يطبع مداخلات الاعضاء في سودانيز اون لاين ليرفقها مع القرار مؤكدا أن القصة بها جرعات غير ضرورية من الجنس و انها مثيرة للغرائز و شبيهة برواية لوليتا و خادشة للحياء العام. هذه المداخلات هي ابلغ رد على حجتي التي قلتها للمجلس أن قصة ولاء لقيت الاستحسان من القراء و التجاوب المطلوب. قال المجلس أنه هو الجهة الوحيدة التي تحدد ما هو خادش . هم وحدهم من يقررون ذلك لا القراء. و الان ظهر القراء الذين يؤكدون أنها فعلا خدشت حياءهم. فالتحية للمجلس الذي بادر بحفظ حياء الناس.
الغريب أن اكثر من اعجب بالقصة و دافع عنها و ارسل لي مواسيا هم النساء. و اكثرهن قلن أنهن امهات. هل لهذا دلالة معينة ؟
دعني أنقل لك ما كتبته في احدى اوراقي عن ولاء ..
قلت :
حين يقرأ الناس خبر اغتصاب طفلة فان كلمة اغتصاب لا تعني لهم أكثر من كلمة ذات ستة حروف. لكني فتحت الباب المغلق و اريتهم ما يحدث . لتصبح كلمة اغتصاب واقعة معروفة و تفاصيل محددة. انها ليست مجرد كلمة. انها طفلة تعاني و تتوجع. حين يقرأ الناس عبارة تقول: ثم اكلنا الفول. فانهم يعرفون ما هو الفول و ما هو مذاقه. سيفهمون العبارة جيدا. لكن حين يقرأون: ثم اكلنا الكافيار. فان الكافيار لا يعني لهم أكثر من طعام اجنبي غالي الثمن. لكن ما هو مذاقه ؟ لا احد – إلا قلة محظوظة – يعرف. أنا أردت أن اطعمهم الكافيار.
يقولون أن الوصف مباشر .. فكيف أصف لك الاغتصاب دون مباشرة ؟
قالوا و لماذا تصف الاغتصاب بهذا الاسهاب و التفصيل ؟ لأنها هذه هي القصة .. القصة هي الاغتصاب و ليس شيئا اخر. الغريب أنهم يقرأون كيف نام البطل مع البطلة في رواية و يعتبرون ذلك من الضروريات الادبية .. أما أن تقوم قصة كاملة على توضيح اغتصاب طفلة فانه اسهاب في التفاصيل .
أنا سعيد بكل من وقف معي و دافع عني .. لكني أخشى أن ينحرف الأمر عن قصة ولاء الى تمجيد حمور زيادة .. كم أكره أن يجعلوني بطلا او رمزا ..
أنا لست نادما يا أمجد ..
لست نادما قط ..
لقد كتبت ما كتبته لهدف .. و قد تحقق .. كل من قرأ القصة يعرف الان معاناة طفلة يتم اغتصابها .. لن يستطيع أحدهم أن ينكر بعد اليوم .. لقد قمت بدوري .. و البقية عليهم هم.
يمكنهم جدا أن يسكتوني .. أن يصادروا قلمي أو يسكبوا حبري ..
لكن عليهم أن يمنعوا موت ولاء مرة اخرى.
سأقول لك شيئا عن هذه القصة يا أمجد لم أقله من قبل.
هذه القصة لم تنتهي بالنهاية التي اردتها لها. لقد اجبرني الوجع ان اختمها سريعا.
كنت اريد أن اجعل حامد يحمل ولاء حية الى بئر السايفون. يدفعها في الفتحة و يحشرها فيها. يركلها بقدمه لتنزل. تسقط ولاء في الظلام و الغائط. ثم يغلق حامد البئر و يمضي. و تنتهي القصة بولاء في الغائظ تغرق و هي حية.
هذه هي النهاية التي كانت في ذهني.
لكني عجزت عن كتابتها. كنت أبكي و أنا اكتب.
لم اقدر على فعل ذلك بولاء.
ألم يكف ما فعلته بها ؟
قتلتها بيسر .. لأني لم استطع ان اقتلها تلك القتلة البشعة.
و بعد هذه النهاية الهينة السعيدة يقولون أن آذيت شعورهم.
ليتني كتبتها كما تمنيت ..
لأخدش مشاعرهم الرقيقة حقا.
الكلام كثير و وجعي أكبر من أن تحمله الأوراق يا صديقي.
ارجع حتى احدثك و اخبرك بكل شئ.
اليوم صدر قرار المجلس في حقي.
لكن القرار نكتة اخرى.
قفزوا من اتهامي بخدش الحياء و اثارة الغرائز الى شئ اخر.
لكن هذا حديث اخر.
اتركه حتى عودتك.
سلامي للشمال الجميل الصابر.
حاول أن تسمع اغنية " يا القوافل الراحلة باكر تشرق احزاني و تغيبي ".
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Amjed)
|
عزيزي حمور ... كيف يا صديقي أحوالك، دعني أستنتج وحدي انها ليست على ما يرام فالذي يبدو أن (مسئول كبير زاير البلد) قد تفرغ ليضعك في رأسه على ذكر خلفيات مواقف ان لك أن تدفع ثمنها ... كما يرد في كتاب تعليمات تشغيلهم (كيف يمكن أن تتسلط على الناس باسهل الطرق). أنا يا صديقي بخير و في طريقة عودتي من بلاد اهلنا في الشمال (ارم ذات العماد ... كما اسلفت لك) و قد شهدت بعيني عبث وهم التنمية بالكباري و السدود بينما تنتشر مساحات واسعة من الصحاري و الهموم في قلوب اهلها ... انها بلاد يموت اهلنا فيها من الحر صباحاً و من البرد مساءاً و من الفقر و الجهل و المرض و التسلط و الفساد في كل ساعات اليوم ... و ينعم ذوي الجهالة فيها بخيرات اهلها
قلت لي انهم اتهموك بخدش الحياء العام ... و لكن لم تقل لي يا صديقي ما هو الحياء العام اصلاً فقد تقاصر ت حصيلتي المعرفية عن فهم هذا لكن للتعبير لفظ مهيب، و خطير يا صديقي ... هل تركت الكتابة و اصبحت تنتج افلام البورنو أم أنك (نظرت في اعماق نفسك جيداً) ثم من حولك فاصابك الجنون و خلعت ملابسك و وقفت عارياً في شارع السيد علي... انا لا اصدق هذا التفسير (الفطير) الذي حكيته لي في رسالتك عن أنهم اتهموك بذلك جراء كتابة ... (قصـــة)
و لكن دعني اعود و افكر ... هولاء يفوقون سوء الظن العريض ... سوءاً كما ورد في سند متصل صحيح عن احد شهداء جنونهم ذات حين هولاء لا ندري من اتوا و من اين هبطوا علينا ذات ليل كما وصفهم سيدنا (الطيب الصالح) هولاء لهم دواخل اخوة يوسف و افاعيل بني اسرائيل في التيه و ضمائر كفار مكة
أنهم اسوأ الناس يا صديقي فقد سئل حكيم عن أسوأ الناس فقال ( من قويت شهوته .. وبعدت همته.. وضاقت بصيرته) و كلها اوصاف تنطبق عليهم بامتياز ... فدعني اصدق ...ثم أعاود الكتابة اليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: saadeldin abdelrahman)
|
Quote: أنا سعيد بكل من وقف معي و دافع عني .. لكني أخشى أن ينحرف الأمر عن قصة ولاء الى تمجيد حمور زيادة .. كم أكره أن يجعلوني بطلا او رمزا ..
|
وساءني جدا أخي حمور عدم إحتفائك بالرأي الآخر ومن خالفوك فيما ذهبت إليه مبينين لك آثار قصتك على نفوسم،،
أنت مثلهم ياصديقي،، لم تختلف عن القائمين بأمر الصحافة والمطبوعات،،
صنفت الآن كل من أعترض على قصتك فهو (حامد) ،،
أنت بذلك أسوأ من حكمهم فقد حكمت علي كل من خالفك أنه منحرف السيرة والسريرة،،
لك الله ياحمور ، فقد زادوك زهواً وخيلاء وحسبت نفسك مقاوما لفكرة أنك بطل في دنيانا رغم عشقك لها،،
حمور : قصتك غلو في الفحش دون مبرر ، وحتى نهايتك الحزينة التي خشيت أن يتأذى منها الناس فقد صارت على أرض الواقع وخلفت رأياً عاماً مناهضاً لكل أشكال التحرش بالأطفال ، فهي ياصديقي قصة حقيقة قد صارت وليست من نسج الخيال ،، قصة حاربت فيها صديقي ساطع أحمد الحاج وقد ترافع عن الجناة حينها ،،
كن مثالياً في أحكامك مثلما في توقعاتك عقب كل فقاعة تطلق : عواطف الناس تثار كل وفق تربيته وإخلاقه وإرثه الإجتماعي،،
لست حامدا ولم تثرني تفاصيل قصتك غرائزياً ولكني صببت عليك جام غضبي وحنقي أن أطلقت لخيالك العنان وأنت تكشف تفاصيل الجريمة تماما كما يفعل التحري عند الطلب من المتهم تمثيل جريمته ليتم تصويرها ،، الآن وكأني بك تطلب من حامد الإعتداء على ولاء أمام ناظرينا ، هذا ماقتلنا مرتين ياعزيزي،،
نحن بالعكس آمنا بأن خيالك منتهى الدقة ، وقولك منتهى التوصيف ولم نتطرق لكونك قاص من أي درجة ، نحن من أجل ولاء كرهنا ماجئتنا به ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)
|
استاذي حمور
ارجو أن تكون بخير
لا شئ مبكي في كل القصة غير مسألة استدعاؤك للتحقيق
لا أعلم إن كان حقيقة من يسعى لصلبك هنا
ولكني كنت من جمهور السذج (كالعادة ولا أعلم متى أكف عنها) الذين اعتبروا أن مخالفتهم لك لا يعد انتصاراً عليك أو تشويه لك.. ولكن ربما هناك ما يخفى علينا. على كل حال.. أعلم عنك نقاء السريرة وعفة اللسان والقلم.. جميلاً يحب الجمال فمن ينتصر الى قضية "لا ضرورة لاقحام الجنس في الكتابة" لا يمكن الا أن يكون عفيف اللسان والقلم. لست انت بضحية يا أخي..أنت أديب حقيقي حولك الكثير من الحساد وصيادي المياه العكرة.
حكاية ولاء (وللمرة المليون) حكاية مهمة وواقع معاش.. ولكن قضية نشرها في جريدة يومية هذا شئ آخر يجب أن تصبر على مجادلته.
وبالمناسبة مشتاقين..شديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
شكرا أمجد...
أ. حمور..
أنت لا تحتاج لإيجاد تبريرات مقبولة لنصك الذي كتبته، مستخدماً خيال الكاتب الأديب. أنتُ إن شرحتَ لكل قارىءٍ ما تقصده أو لا تقصده، ستحتاج لمعلقات تدبجها مع ما تكتبه!
تفتيشُ الضمائر صفةٌ من صفات الرقباء المزيفين، الذين يستخدمهم الحاكم الإرهابي، لإرهاب الكلمة الحرة والنص الشفيف والرواية التي تلامس الواقع، بدعاوي من قبيل الحشمة والحياء العام. إن من ينادون بعدم خدش الحياء العام هم من خدشوا حياءنا لأكثر من عقدين من الزمان، بالفساد وبالإفساد والقعود والرشوة وجعلوا من النساء متاعاً ومن الوطن "ضيعة" لكل شاذٍ ووضيع....
أنتَ مرة اخرى، لا تحتاج لمحاكمة نصوصك بنفسك، دعهم يحاكونها وأجلس القرفصاء سعيدا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: حين يقرأ الناس خبر اغتصاب طفلة فان كلمة اغتصاب لا تعني لهم أكثر من كلمة ذات ستة حروف. لكني فتحت الباب المغلق و اريتهم ما يحدث . لتصبح كلمة اغتصاب واقعة معروفة و تفاصيل محددة. انها ليست مجرد كلمة. -------------------- لقد كتبت ما كتبته لهدف .. و قد تحقق .. كل من قرأ القصة يعرف الان معاناة طفلة يتم اغتصابها .. لن يستطيع أحدهم أن ينكر بعد اليوم .. لقد قمت بدوري .. و البقية عليهم هم. |
So it was not only a story. It was a great discovery. Sounds so funny
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Amjed)
|
@ العزيز امجد مر خمسون عاماً على نشر رواية (لوليتا) للروائي فلاديمير نابوكوف والتي تروي قصة حب رجل ناضج لابنته الجميلة ذات الاثني عشر ربيعاً، اذ بيع ما يربو عن خمسين مليون نسخة عند طباعة هذه الرواية والتي تعتبر أحد الأعمال الأدبية الرائعة. عنوان الرواية مصطلح اختلقه الكاتب الروائي فلاديمير ودخلت الكلمة آنذاك في مصطلحات اللغة الانكليزية الدارجة، أما الرواية التي كتبت بالأصل باللغة الإنكليزية فقد اقتبسها مخرجو السينما ودخلت القصة السينما من أوسع أبوابها مرتين: الأولى استخدم الرواية المخرج ستانلي كوبريك عام 1962، والمرة الثانية استخدمها المخرج أدريان لين عام 1997، وقد جذبت أحداث القصة ملايين المشاهدين إلى صالة العرض، أما الناشر الأمريكي (مطبعة فانتاج) فقد باع من هذه الرواية المطبوعة ما يقرب من 500 ألف نسخة وبطبعة جديدة. ويذكر أن الروائي فلاديمير نابكوف كان يعمل مدرساً في جامعة كورنيل الأمريكية، وأكد أحد تلامذته الذي كان طالباً في جامعة كورنيل في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي في الولايات المتحدة (ستيفن باركر) أن الأستاذ فلاديمير نابكوف خدم اللغة الإنكليزية بشكل كبير، كما وأعجب بالاستعمال المتميز للغة الإنكليزية في الرواية مع أن لغة الكاتب الأم هي الروسية، وقال (ديمتري) الولد البكر للروائي وهو الآن بعمر71 سنة ويعيش في مدينة مونترو السويسرية إن (الرواية عبارة عن عمل فني كبير يبقى مؤثرا وخالدا، كما نجد في الرواية مواضيع وأحداث كثيرة تتعايش فيما بينها، الشعر، الفكاهة، الحب والمأساة). بدأ الكاتب فلاديمير نابكوف كتابة الرواية في نهاية سنوات الأربعينيات وكان يعلم عندما انتهى من كتابتها بأنها ستثير مناقشات وجدل في الساحة الأدبية في أمريكا في ذلك الوقت، وقد فكر نابكوف بنشر الرواية في البداية باسم مستعار لكي لا يشوه سمعة الجامعة التي يعمل فيها، وقام الروائي في كانون الثاني عام 1953 بإرسال مخطوطة الرواية والتي تألفت من 450 صفحة إلى مطبعة (فاكنك) في مدينة نيويورك،حينها أخبروه في المطبعة بأن كتاباته رائعة ولكن الناشر الذي سيقبل بنشرها سيجازف بشيئين إما بالغرامة المالية أو بالسجن، وهكذا فشل في نشر الرواية في أمريكا بعد مروره على خمس مطابع أمريكية أخرى رفضت نشرها . بعدها سافر الكاتب نابكوف الى فرنسا لنشر الرواية في بلد الفنون باريس وقدم روايته إلى (موريس جيرودياس) المؤسس والمالك لمطبعة (أولمبيا)، حيث تم نشر الرواية باللغة الإنكليزية في باريس بعد أن وقع نابكوف عقداً مع المطبعة ونشرت رواية لوليتا باسمه الحقيقي وظهرت الرواية في المكتبات الفرنسية عام 1955. كانت الرواية غير معروفة في البداية ولم تلاحظ من قبل النقاد، إلا أن قدّم لها الكاتب (غراهام غرين) في جريدة (صندي تايمز) اللندنية واعتبرها واحدة من أفضل ثلاث كتب نشرت في عام 1955. منعت الحكومة الفرنسية عام 1956 الرواية من المكتبات ثم رفع الحظر عنها بعد سنتين، ونشرت الرواية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1958 ووجدت ترحيباً كبيراً من قبل النقاد الأمريكيين أمثال (دورثي باركر، وليم ستيرون) وآخرين لا تفرح كثيراً فدورثي كانت مثالية الجنس (سحاقية) و تفتخر بذلك ... وقد اشتهرت الرواية في أمريكا وأصبحت الرواية الأولى بعد رواية (ذهب مع الريح)، وقد بيع من أعدادها في تلك الفترة ما يزيد عن 100 ألف نسخة خلال ثلاثة أسابيع. وحصل الروائي الكبير على ثروة كبيرة مكنتّه من ترك التدريس ، ليقيم في إحدى المدن السويسرية ويتفرغ كلياً للكتابة، إلى أن توفي فيها عام 1977. لا ادري اذا اراد حيمور ان يسلك ذلك الطريق لكن كان علي الاخ زياده مرعاة اثر لوليتا خاصته علي الناس هل تظني ان قراة كتاب لوليتا كانت بحثا عن الادب ام قلة الادب ؟ 100 الف نهمون لقرائة (ادب/ قلة ادب) عن اب (يحب ابنته !! اشان الرقابة) فهل تظن انهم طبيعيون ؟ ام ان هناك انا الخفي التي تحركت فيهم ؟ مجازاً بعدها حمل اكثر من 3000 فلم اباحي اسم لوليتا ... ترفض بعض الجامعات مناقشة اي اطروحة عن لوليتا اصبحت لوليتا رمز يرمز الي الاستغلال الجنسي للاطفال
اذا كتب زيادة عن ماحدث بعد اغتصاب ولاء لكنت اول من وقف خلفه حمور صور طفلة في موقف جنسي و هذا ضد حقوق الطفل ... العزيز حمور هل تعلم ان سيدة الدمقراطيات في العالم تعاقي علي كتابة اي نص جنسي يسئ للطفل ! اذا كنت تريد ان تري حامد فيسعدني ان تعمل معي في النبطشية القادمة في المشفي و ستري حامد و و ولاء مظهر يتكرر ستري عدد حامد الذي يمشي بيننا ... حامد الذي حركت انت بنشرك فنتازيا جنسية في جريدة عامة !!! جمور هولاء المعاتيه يملئون المكان فلا تدفعهم الي فعل المزيد لارضاء نشوة/ غرور كتابة ... خارج السرب هلا كتبت عن ما حدث بعد ان سكتت ولاء ؟؟؟ هذا ما يحركنا نحن !!! و يصمتهم هم !!! حامد و من حقق معك ...
@
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: walid shingrai)
|
الاخ امجد قل لصديقك حمور قصتك لم تخل من الإثارة الصفراء وهي بالفعل خادشة للحياء كونها إحتشدت بالتفاصيل الجنسية . وقل له كونك كاتب في بداياتك فتحاشا التعامل بفوقية مع القراء لأن قرار أن تكون ناجحا او فاشلا بيدهم وليس خيالك أو فلسفة النقاد . مثل ما اعجبك مدح البعض فيجب ان لا يغضبك ذم الآخرين .. هذه هي الحكمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: طلحة عبدالله)
|
يا تبارك سلام :
Quote: What do you expect?
Stories are told to Educate and Entertain! |
ما نقل عن حمور هو :
Quote: حين يقرأ الناس خبر اغتصاب طفلة فان كلمة اغتصاب لا تعني لهم أكثر من كلمة ذات ستة حروف. لكني فتحت الباب المغلق و اريتهم ما يحدث . لتصبح كلمة اغتصاب واقعة معروفة و تفاصيل محددة. انها ليست مجرد كلمة.
|
وهذا زعم غير صحيح فخبر اغتصاب طفلة له وقع مؤذ وأثر صادم ومقزز على نفس كل ذي نفس سوية وفطرة سليمة، واغتصاب طفلة في تصورات الأسوياء ليس مجرد كلمة ذات ستة أحرف!! إن في زعم حمور أعلاه لاتهاما للناس في إنسانيتهم وأخلاقهم ومشاعرهم!! وكيف عرف حمور دون غيره من الناس جميعا ما يقع خلف الباب المغلق من تفاصيل؟ هذه حجة غريبة Quote: لقد كتبت ما كتبته لهدف .. و قد تحقق .. كل من قرأ القصة يعرف الان معاناة طفلة يتم اغتصابها .. لن يستطيع أحدهم أن ينكر بعد اليوم .. لقد قمت بدوري .. و البقية عليهم هم |
وهل كان الناس يحتاجون ذلك ليحددوا موقفهم من اغتصاب الأطفال؟ وهل تفاصيل اغتصاب طفلة وحجم معاناتها سر مجهول لدى الناس ولغز يحتاج إلى مكتشف عظيم ؟ ولو صحت هذه المزاعم فلم لا ينتج فيلما تصويريا مفصلا لعملية الاغتصاب ؟ فبالفيلم والتصوير تكون الصدمة أكبر ويكون التقزز أعظم مقارنة بالكتابة القصصية ______________ حمور زيادة كاتب جيد وعليه أن يراجع ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: فكلهم كانوا يؤكدون أنها مقززة .. و العجب أني كتبتها لتكون مقززة و تثير الغثيان |
كنت ساتعجب كثيراً يا صديقي لو انها اتت غير ذلك و كنت ساتعجب أكثر لو انها جاءت بوحي من خيالك (المريض و المقزز حينها) لا غير
و لكني أعجب لأني أعلم أنك تحاول لفت النظر الي قضية حقيقية و مأساة تكررت حتى تعودتها الاذان اسمها اغتصاب الاطفال في السودان ابتداءاً من مرام و انتهاءاً باخر طفلة شهيدة دثرتها حجب الستر المحمود
يا حمور لكأني بمن اتهموك باثارة الغرائز اهملوا النص و قرأو غيره فاني لو تذكر قرأت نصك قبل نشره و ما زلت اتذكر التعليق الأول الذي جاء ببالي بانه (مؤلم) ليس أكثر ... و الاكثر ايلاماً فيه على الاطلاق هو أن هذه التفاصيل التي عابوا عليك وصفها تحدث لطفلة (ذات ثلاثة أعوام؟؟!)
أن من يثيره وصف طفلة او طفل او يستثار برؤيتهم لهو بيدوفيليك بامتياز يا صديقي
يا حمور ليس عليك أن تفسر ما تكتبه او تحاول اتخاذ مواقف اكثر قبولاً او كلمات اقل حدة فلحسن حظك أنت لا تمارس السياسة (و لا ينبغي لك) عليك فقط أن تكتب يا صديقي اختر اكثر الكلمات وضوحاً و ايصالاً للمعنى اخدش كل صدأ يغلف او يغطي على عورات مجتمعنا استلهم كل خطاياه و سقطاته و مأسيه المسكوت عنها و ارمي بها من فوهة قلمك علها تغير شيئاً
غداً يا صديقي أكتب عن مأساي المايقوما اليومية و بعدها عن أغتصاب طالبات مدارس دارفور أكتب عن موت الفقراء سمبلة في شوارع الخرطوم أكتب عن اشلاءهم التي تتنازعها اطارات السيارات صبيحة اليوم التالي
كل ذلك و أكثر و سيتهمك بعدها مجلس الصحافة ذاك بالوحشية و الدموية و و اثارة النعرات الخ الخ الخ و كلما قاربت الحقيقة يا حمور كلما زادت اصواتهم علواً و زاد فجورهم في الخصومة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
.. .
Quote: فقط حاذر أن لا تخدش الحكايات حياءك. |
Quote: أعلاه يا صديقي هي قصة (ولاء) في نسختها الأخيرة. تلكم النسخة التي لن تخرب بيتي و لن تجعلني عدو المجتمع رقم واحد لقد صلبوا القصة يا صاحبي .. و خرجوا يطلبون دمي بعدها |
.
Quote: فجأة اكتشف الجميع أننا شعب من النقاد الأدبيين. فأخذوا يتحدثون عن جرعة الجنس في القصة و كيف أنها اكثر مما يتحمله العمل. |
Quote: لو قرأت التعليقات على مدونتي لمت من الضحك يا أمجد. سألني أحدهم ألم تسمع عن الرمز و الايحاء. |
Quote: "كيف يقرأ هؤلاء " .. |
Quote: إذا محاسني اللاتي أدل بها ... كانت عيوبي فقل لي كيف أعتذر |
Quote: الغريب أن اكثر من اعجب بالقصة و دافع عنها و ارسل لي مواسيا هم النساء. و اكثرهن قلن أنهن امهات. هل لهذا دلالة معينة ؟ |
Quote: ليتني كتبتها كما تمنيت .. لأخدش مشاعرهم الرقيقة حقا. |
Quote: أنا سعيد بكل من وقف معي و دافع عني .. لكني أخشى أن ينحرف الأمر عن قصة ولاء الى تمجيد حمور زيادة .. كم أكره أن يجعلوني بطلا او رمزا .. |
ولقد فعلوا ..!!
___________
عارف الاقتباسات اعلاه . فى رسالتك التى _يا ليتها لم تنشر_ .. قد خدشت شعورى واخاف ان اتناولها تفصيلاً فيتصدى لى وهبة ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: doma)
|
Quote: وكيف عرف حمور دون غيره من الناس جميعا ما يقع خلف الباب المغلق من تفاصيل؟ |
محمد اي سليمان انت احقر مخلوق اراه . يا لتفاهتك وانحطاطك ومحل الرهيفه تنقد اشتكيني عشان يفصلوني ليك وقسما عظما لو كنت اليوم واقف قدامي سؤالك دا كان اكلتك ليه حاف يا قذر يا وضيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: doma)
|
مافي داعي تتعصبي و تتحنفشي ساكت يا دومة ..
Quote: حين يقرأ الناس خبر اغتصاب طفلة فان كلمة اغتصاب لا تعني لهم أكثر من كلمة ذات ستة حروف. |
حمور عامل الود مكشوف عنو الحجاب .. ما الذي يمنع أن يكون الحجاب مكشوفاً عن الآخرين .. أيضاً؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: doma)
|
الأخت دومة سلام Quote: ان حمور زياده فوق مستوي الشبهات . |
لا أعرف كيف توصلت إلى أن تداخلي يرمي الأخ حمور بالشبهات ؟ كلامي واضح جداً ومفصل في ردي على تبارك ولا يحتمل غير المعاني الظاهرة منه. وهذا هو كلام حمور :
Quote: حين يقرأ الناس خبر اغتصاب طفلة فان كلمة اغتصاب لا تعني لهم أكثر من كلمة ذات ستة حروف. لكني فتحت الباب المغلق و اريتهم ما يحدث . لتصبح كلمة اغتصاب واقعة معروفة و تفاصيل محددة. انها ليست مجرد كلمة. انها طفلة تعاني و تتوجع. حين |
وهذا كلامي : وهذا زعم غير صحيح فخبر اغتصاب طفلة له وقع مؤذ وأثر صادم ومقزز على نفس كل ذي نفس سوية وفطرة سليمة، واغتصاب طفلة في تصورات الأسوياء ليس مجرد كلمة ذات ستة أحرف!! إن في زعم حمور أعلاه لاتهاما للناس في إنسانيتهم وأخلاقهم ومشاعرهم!! وكيف عرف حمور دون غيره من الناس جميعا ما يقع خلف الباب المغلق من تفاصيل؟ هذه حجة غريبة ____________ أما ما تبقى من مداخلاتك من شاكلة :
Quote: محمد اي سليمان انت احقر مخلوق اراه . يا لتفاهتك وانحطاطك ومحل الرهيفه تنقد اشتكيني عشان يفصلوني ليك وقسما عظما لو كنت اليوم واقف قدامي سؤالك دا كان اكلتك ليه حاف يا قذر يا وضيع |
فأرجو أن يغفر الله لي ولك عن كتابة مثلها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: سيتصدى لك حمور بنفسه .. و دونك مداخلات وهبة في بوست الجريفاوي! |
اتق الله يا رجل وهبة ليس أمي ولا ناقص حتى يملي عليه ما يكتب واغلب الذين اوردهم الجريفاوي في بوسته اصدقاء لماني معاهم الحرف وهموم مشتركة فأنا لا اكتب ولكن اعتبر نفسي قارئ جيد انت والجريفاوي ومحمد اي سليمان اصحاب غرض فاحملوا اباريقكم واتركوا حمور وشأنه
____ ولو عدت لمثل هذا الحديث يا ملاسي اقسم بالله امسخ ليك المنبر دا واسأل المجربين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Amjed)
|
كمية المتناقضات التي تحملك نفسك يا محمد إي سليمان غريبة! فكيف تقول:
Quote: وهل تفاصيل اغتصاب طفلة وحجم معاناتها سر مجهول لدى الناس ولغز يحتاج إلى مكتشف عظيم ؟ |
إذا هو علم متاح للكل؟ إذا.. لما تناقض نفسك و تلمح بأن اطلاع حمور عليه "به شبهه؟" بقولك:
Quote: وكيف عرف حمور دون غيره من الناس جميعا ما يقع خلف الباب المغلق من تفاصيل؟ هذه حجة غريبة |
والأغرب حجتك انت ...!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: doma)
|
Quote: وكيف عرف حمور دون غيره من الناس جميعا ما يقع خلف الباب المغلق من تفاصيل؟ |
إنتو لا بتتخيلو لا بتخلو الناس يتخيلو ؟
بدون خيال بنتفقع زي "القعوي"
أتمنى ان يهبني الله بجرعة من القدرة على الخيال حتى أر الواقع كما هو
لا كما يريدون لنا ان نراه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: doma)
|
Quote: فكيف تفرد حمور زيادة بمعرفة أنها أكثر من مجرد كلمة ؟ بالمناسبة الكلمات في سؤالي هي من كلمات حمور نفسه |
تفرد حمور بتصويرها انها اكثر من كلمه ذات ست احرف بوصفه للاغتصاب يا محمد اي سليمان مما جعل الكل يحس بالصدمه والتقزز ولفظ الاحشاء ولايسال حمور عن كيف عرف االتفاصيل من خلف الباب الموصد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أمجد وضيوفك الكرام .. تحياتي، في البدء يهمني أن أوضح بأنني لا أرى في تلك القصة ما يخدش الحياء العام... لم يوفق (حمور) فيما أورده في تلك الجزئية من الرسالة:
Quote: حين يقرأ الناس خبر اغتصاب طفلة فان كلمة اغتصاب لا تعني لهم أكثر من كلمة ذات ستة حروف. لكني فتحت الباب المغلق و اريتهم ما يحدث . لتصبح كلمة اغتصاب واقعة معروفة و تفاصيل محددة. انها ليست مجرد كلمة. انها طفلة تعاني و تتوجع. حين يقرأ الناس عبارة تقول: ثم اكلنا الفول. فانهم يعرفون ما هو الفول و ما هو مذاقه. سيفهمون العبارة جيدا. لكن حين يقرأون: ثم اكلنا الكافيار. فان الكافيار لا يعني لهم أكثر من طعام اجنبي غالي الثمن. لكن ما هو مذاقه ؟ لا احد – إلا قلة محظوظة – يعرف. أنا أردت أن اطعمهم الكافيار |
والذي هو لعمري أسوأ دفاع يمكن أن يقدم لمناهضة تلك التهمة .. لأنه في غمرة إنشغاله لإيجاد مخرج من تلك القضية قد قدم تنازلاً طوعياً عن القيمة الإبداعية في تلك القصة - والتي هي خط دفاعه الأصيل - وسلم بأنها (مادة خبرية) وشرع يقدم شروحات حول مدلولات كلمة (اغتصاب) وأنه لاتعني أكثر من ستة حروف .. مثل كلمة (الكافيار) ولأنه من ضمن تلك - القلة المحظوظة - هو الذي أبان دلالة تلك الكلمة!! واتفق ما أورده الأستاذ/ عبد الإله زمراوي:
Quote: أنت لا تحتاج لإيجاد تبريرات مقبولة لنصك الذي كتبته، مستخدماً خيال الكاتب الأديب. أنتُ إن شرحتَ لكل قارىءٍ ما تقصده أو لا تقصده، ستحتاج لمعلقات تدبجها مع ما تكتبه! تفتيشُ الضمائر صفةٌ من صفات الرقباء المزيفين، الذين يستخدمهم الحاكم الإرهابي، لإرهاب الكلمة الحرة والنص الشفيف والرواية التي تلامس الواقع، بدعاوي من قبيل الحشمة والحياء العام. إن من ينادون بعدم خدش الحياء العام هم من خدشوا حياءنا لأكثر من عقدين من الزمان، بالفساد وبالإفساد والقعود والرشوة وجعلوا من النساء متاعاً ومن الوطن "ضيعة" لكل شاذٍ ووضيع....
أنتَ مرة اخرى، لا تحتاج لمحاكمة نصوصك بنفسك، دعهم يحاكونها وأجلس القرفصاء سعيدا..
|
وأرى أن تساؤلات محمد سليمان في هذا السياق هي تساؤلات مشروعة :
Quote: وهذا زعم غير صحيح فخبر اغتصاب طفلة له وقع مؤذ وأثر صادم ومقزز على نفس كل ذي نفس سوية وفطرة سليمة، واغتصاب طفلة في تصورات الأسوياء ليس مجرد كلمة ذات ستة أحرف!! إن في زعم حمور أعلاه لاتهاما للناس في إنسانيتهم وأخلاقهم ومشاعرهم!! وكيف عرف حمور دون غيره من الناس جميعا ما يقع خلف الباب المغلق من تفاصيل؟ هذه حجة غريبة
|
واستغرب من محاولات تفسيرها بأنها تحمل دلالات أخرى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Amjed)
|
يتسائل محمد إي سليمان:
Quote: أين ألمحت في كلامي إلى شبهة ؟ شبهة هذه في أفهامكم أنتم فقط. كلامي واضح جدا ومفصل. كلامي لا يحتمل ما تبادر إلى أذهانكم |
هذا ما كتبت يا محمد إي سليمان ... أذهاننا لا تلبس الخطأ مسوح الصواب ولا تتجنى على ضمائر الآخرين كما يتقن البعض ... هنا نص كلامك:
Quote: وكيف عرف حمور دون غيره من الناس جميعا ما يقع خلف الباب المغلق من تفاصيل؟ هذه حجة غريبة |
هل هو سؤال تقريري أم هو إلقاء حجر في بركة سوء النيةو اغتيال الآخرين بجرة كي بورد؟ لا تستخف بمقدرة الآخرين في قراءة ما لا يقله النص صراحة و تشي به علامات الاستفهام المصطنعة ... وبذات القدر الذي أفرحك فيه صوت التأييد، قف و اصطبر لقول مخالفيك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: doma)
|
Quote: فلم يرد االاساءه ولو بمثلها بل كظم غيظه |
يا أخت دومة أصلا ما كان في غيظ عشان أكتمه ردة فعلك كانت مبنية على تأويل غير صحيح لبعض كلامي لذلك فهي مبررة بناء على هذا التأويل ولا تستدعي غيظي ولو أن تأويلك لكلامي كان صحيحا فكل نعوتك لي مستحقة
Quote: ليهو حسنه اصلوا حسناتو قلال |
وما أكثر سيئاته
Quote: ويعوقني تعويق قانوني |
سأدرس الأمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: عزاز شامي)
|
تيتا دومة : ياخ كلامك لي محمد سليمان ما عندك فيهو الحق ووالله وعشان كلامك ما يقع واطــــــة فأحسن حاجة اديك فرصة تحوليهو لي انا والسبب ببساطة إني ومن اول يوم قريت فيهو كلام حمور اللي بي قدرة قادر عملتوهو قاص وروائي تبادر لي ذهني ما ذهب إليه تفكيرك في مداخلة محمد سليمان .. ولو ما وقفتي الطوعية دي كنت عايز اجي اكتب نفففس الكلام ده بس بدون لف ودوران ..واسي النصيييحة يدي اكلتني وبجي بقولا ليكم عديييل كده حمور ده لو ما متزوج تبقا كاااارثة والله !!!! كااااارثة عدييييل كده وبدون تجمل وبدون لف ودوران .. دي ما حاجات بيتخيلوها ... ده ماااا وصف زول استخدم خياله .. اوووكي ما بيناتنا غرض حمور ونوايا حمور وزروق وخدووور وصفووور ومييييع لكن الوصفو حمور ده والله لو جابو ولاء زااااتا ما اظن توصفو جنس الوصف ده .. ياخ الزول ممكن يتخيل ويسرح بي خياله في تصوور كوكب عطارد ويسرح ويتخيييل في كنكوجو ما تحت البحار ويرسم لوحة ..ياخ حتى في الجنس والايحاء الجنسي ممكن تسرح وتتخيل فيما يليك وما يصيبك وما تحس .. لكن النصييييحة كده زول يوصف الجماع والاغتصاب واللذة حقت ناس تانيين جنس تاني (ما تمسكي لي في لذة دي شديد لأنها لا تتناسب وما اصاب طفلة حمور بس جات كده ) وصف حقك ما بيناتنا وصف ما يصيب بني جنسك والله ما بنقول شي لأننا ما اظن نختلف كتير ..ياخ حمور ده كان وصاااااف ووصااااف شدييييد يا دومة .. تنبزيني تكوركي فيني يكورك فيني حمور يكوركو فيني ناس المنبر والله دي ما شغلتي لكن حمور بااالغ في التوصيف ووضع نفسه في حتة ضييييقة اقلاه بالنسبة لي انا ده عمر الفاروق ومااا لي بي الباقين .. ياخ انتو قايلين خدش الحياء ده كيفنهو ؟؟؟ يعني انا ممكن بي كلامكم ده اجي اكتب ليكم كلام منتهى الانحطاط واختيار اسوأ الألفاظ واقول كلام الشارع كلللو وما اخلي لي ايحاء جنسي ما اقولو وفي النهااااية تحت وبي كللل بساطة اكتب ليكم : وهكذا انتهت الرواية بأن تزوجها في هدوء وانتقلا للعيش في جادة داكوتا الغربية حيث الجليد يكسو القباب والشمس تأتي مرتين بينما الربيع طوول العام .. ااااااه يا فتاتي كم اشتاقك في هجير هذا الكون اللئيم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Amjed)
|
Quote: يا أخت عزاز
Quote: ولا تتجنى على ضمائر الآخرين
أنت التي ينبغي لك ألا تتجني على ضمائر الآخرين ! نص سؤالي مبني على صحة زعم حمور أن كلمة اغتصاب لا تعني للناس أكثر من كلمة ذات ستة حروف. Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ...
Quote: هل هو سؤال تقريري
لا هو سؤال إنكاري بغرض رد الزعم المشار إليه.
|
لم اتجنى على ضميرك يا محمد بل انت من نقل وتيرة النقد من نقد النص إلى نقد الكاتب ..
مرت عليك قبل كده نظرية "موت المؤلف"؟
ما تبقى من مداخلتك غير مفهوم اللغة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: HAIDER ALZAIN)
|
.. .
Quote: للآن لم افهم موقف الحبيب صالح تبلدينا ؟!! |
لا ادرى هل تقصد موقفى من الإقتباسات التى تغاضيت عنها ام من القصة ككل ..؟ ام تود ان تصنفنى بين احد اثنين متضامن ام غير متضامن ؟؟ عموماً موقفى بلاشك لقد عبرت عنه فى عده بوستات من بينها لا تزينوا لحمور الخطأ واظنك كنت احد المحاورين فى ذلك الموضوع .. اما ان اردت اجابة محددة على ضوء سؤالك ..
Quote: هل في الظن ان يقوم بتوضيح موقفه من قصة حمور بصورة واضحة؟؟! |
جداً يا صديقى .. قصة حمور يا حيدر قصة واقعية حصلت فى هذا المجتمع _ ولا تزال تتكرر بين فينه واخرى_ قصة حمور حصلت ( لمرام ) طفلة حى العشرة بقلب الخرطوم من مجموعة من _ الحامدين_ حمور قلت او بالصح اتفقت مع جمع بانه اسهب فى الوصف ففكرة اغتصاب طفلة فكرة مؤلمة ومزعجة للنفس البشرية السويه _ فى حد ذاتها _ فما بالك بالوصف الدقيق والشرح المسترسل لمشهد الاغتصاب .. الذى يشعرك بالغثيان.. لقد اوضحت _ ويبدو انك لم تقراء مداخلاتى _ بأن حمور لقد لمس عصب المجتمع فى بعض من المسكوت عنه فى الشارع السودانى ولكن تكثيف الوصف لعملية الاغتصاب فى براءة الطفولة رغم الم الماساة غير محبب للنفس او لنقل للبعض .. فجاء سرد تفاصيل اغتصاب ( الاء) بصورة لا يحتمل بل تثير القشعريرة لا نعترض بأنها ليست ميزة تضاف لتقييم الكاتب ولكن ايضاً ان وظفت فى وصف اخر لا اغتصاب طفلة لكان افضل .. ولقد اوضحت ان محاولة حمور لتسليط الضوء على ظاهرة اغتصاب الاطفال والتحرش بهم قد جانبه الصواب فيها ولم يوفق نسبة لهذا الشرح الدقيق . Re: لا تزينوا لحمور الخطأ نقطة اخرى تحتاج لتوضيح ولا أظن أن موقفى او رائي او_ مواقف من عارضوا حمور فى السرد التفصيلى بالضرورة يمثل دعم للمجلس بايقافه _ بحجة القيد الصحفى_ او اننى ضد حمور او بصدد اغتيال شخصيته أو حتى بالضرورة يمثل وقفة ضد حرية التعبير..!! هذا اعتبره فى نظرى فهم وضيع وساذج ولا يمت للراى الاخر ولا النقد البناء بصله.
وازيد من القصيد بيت ..هل تتصور يا صديقى ان حتى اطلاق اسم ( حامد) من قبل الراوى على ذلك المغتصب قد حّز فى نفسي _ لقناعات ايمانية_ ودلالات دينية بأن خير الاسماء ما حمد وعبد يعنى لو كان هيثم ولا ظالم كان احسن زاتو ..
_______
أتمنى اننى اكون قد اوضحت موقفى على الاقل لشخصك الكريم؛؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Tabaldina)
|
Quote: يعنى لو كان هيثم ولا ظالم كان احسن زاتو .. |
لية كدا ياخ...
علي كل الإسم لايعني شئ...وإلا ففإننا سنعود لقضية الدب ...
في رأي أن هناك أربعة مجموعات...
أولا مجموعة تري أن حمور كتب واقعا أليما ووصفة الدقيق ضروري من أجل أن تصلنا رسالتة الأليمة
ثانيا مجموعة تري أن حمور كتب واقعا أليما لكن ماكتب لا يصلح للصحف السيارة ولكن ربما لكتاب مثلا...
ثالثا مجموعة تري أن حمور كتب واقعا أليما لكن ماكتب خدش حيائهم العام...بتفاصيل القصة لم تكن في حاجة إليها...وبقليل من الحزف والمونتاج تصبح مقبولة لديهم
رابعا مجموعة هاجمت حمور شخصيا ولم تنتقد ماكتب...وهؤلاء دوافعهم شتي....
لحمور التحايا وكامل تضامني معة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Haitham Elsiddiq)
|
Quote: ثم اكلنا الكافيار. فان الكافيار لا يعني لهم أكثر من طعام اجنبي غالي الثمن. لكن ما هو مذاقه ؟ لا احد – إلا قلة محظوظة – يعرف. أنا أردت أن اطعمهم الكافيار |
ده تفسير غريب جدآ (وقد يفسره البعض بطرق اخري) المهمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كيف تطعمنا الكافيار وتريدنا أن نتذوقه في تلك القصة المؤلمة؟؟؟ ومن الذي قال أننا نريد أن نتذوق من ذلك الكافيار؟؟؟ هو فعلا سيكون فرض عين لنا عندما نطالعه في الصحف اليومية لذلك رفض الكثيرين هذا النشر أصلآ ولو كان صالحآ للنشر كرواية كان يمكن أن ينتج كفيلم سينمائي ولكن هذا لن يحدث ولن يجرؤ شخص بإنتاج فيلم مثل ذلك ففي بريطانيا (مثلا) يقبض علي من يبحث ليشاهد اطفال صغار عراة (فقط) ناهيك عن مشاهدة فيلم سينمائي بهذا الشكل المقزز
(ولو كان يسمح للبحث الدقيق عن الأطفال الذين جني عليهم حتي بهدف نشر الوعي والاتعاظ من الامر كان سيسمح بمشاهدة هذه التفاصيل تنتج في شكل عمل سينمائي)
ثم من يبحث عن معلومات أو تفاصيل دقيقة مثل هذه في النت أوغيرها يوضع فوق الشبهات مباشرة ويصنف "خطر علي الأطفال" حتي وإن كان هدفه نبيلآ أو فكرى أو لخدمة المجتمع هذا هو النهج السائر في بريطانيا والعالم عمومآ لذلك الأمر أصلا مرفوض للنقاش عن الأطفال بهذا الشكل الجنسي أنا أثق أن الاخ حمور قصده نبيل ونظر الي عدة اعتبارات منها إغتصاب الطفلة مرام وغيرها (التي لم اسمع بها الا من خلال البوست) وأرفض أي هجوم يشن ضد حمور لمحاولة النيل منه لإختلاف قائم او غيره فقد إلتقيت الرجل مرة أو أكثر ولم أري منه غير إحترامه لنفسه لكن أنا ضد اي بحث دقيق أو رواية تتعلق بالاطفال جنسيا حتي وان كانت صحيحة وهدفها نبيل كما ذكرت وكما ذكر احد الاخوة يجب مناقشة الفكرة وليس الشخصية وأكرر أن الوعي دائمآ موجود في ما يتعلق بالأطفال فلا يحتاج المرء لرؤية أو قراءة تفصيلية لما تم داخل غرفة لطفلة حتي تثور ثائرته ويعلن وقفته ضد اغتصاب الاطفال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Amjed)
|
Quote: فكلهم كانوا يؤكدون أنها مقززة .. و العجب أني كتبتها لتكون مقززة و تثير الغثيان. فاذا هم يعيبون القصة بنجاحها في ما كُتبت له. |
مع اختلاف (الموصوف) لكن يا حمور لو كانت صفة (مقززة) مقصود بيها عملية اغتصاب الطفلة فدي حاجة ما كان عليها خلاف ابدا من الطرفين في كل البوستات لكن -يا حمور- انت عااااااارف انه الناس قصدوا بيهاوصف عملية الاغتصاب وذكرتفاصيلها
والله عاد جنس بشتنة في البوست دة البوستات القديمة كانت نقاش مقبووول ما بين مؤيد ومعارض لكن اسة جابت ليها بشتنة شديدة حمور موقفك كان احسن كتير في البوستات السابقة؛ مؤيدين ومعارضين بنفس المستوى لكن حسيت زي الهزيت موقفك بالبوست دة وانا الكنت منتظرة ردة فعلك واقول اسسسسة حمور ح يجي يقطع قول كل خطيب لييه ياخ ما جيت براك؟؟؟
ومع ذلك لا استنكف* ان اقول اني بستمتع جدا بكتاباتك يا حمور ــــــ * استنكف دي كدة صاح يا ملاسي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Shayma)
|
لحمور .. وبمناسبة ولاء وبنيات الوعى التناسلى والفكر الشمولى و.. العقل الراعى وهو مفتون برعيته الطاهره المطهره وللمخاتلين .. من صوب الحقيقه المنهكه من فرط الزيف العالق فيهم وعلى كل ضامر يأتوك من كل فج بعيد ..
لحمور - ايها الخادش بعض الزيف - أقول .. مجرتق أنت بالحرير يبراك . مالك وولاء ... يقولون أن حكاياك لا تليق بالأطفال والنسوه والضعفاء .. لا يستطيعون تلاوتها ليلا او قراءتها وآناء النهار كيف ان كانت ولاء هى يارا ( ابنتى ) وحامد فى الجوار .. انتبهوا .. انتباه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: محمد حيدر المشرف)
|
خدشت حياء"نا" العام "نحنا" اولاد بلد "ن"قعد "ن"قوم على كيفنا نحن الغيبوبة نحن استروها و ضايروها و باركوها نحن دسدسوها و غتغتوها و حجبوها و نقبوها , لا يهم ان نعلم الاهم ان لا نرى او ان نستطيع الادعاء اننا لا نرى نحن الشكل و البرانى و الاجوف و الظاهر و السطحى و العابر و السهل و المريح و القصير و الدائم و الثابت و الابدى و الجامد فكل شئ معرف و معروف و مجاب عليه - دون سؤال - و كل سؤال او غريب او طارئ او مختلف او متغير او خفي او غامض او دخيل او متحدى او متجاوز هو ليس من "نحن" و لدينا اسلحتنا النحنوية لكل ما يخدش اخلاقنا و حياءنا و ديننا و عاداتنا و تقاليدنا و نحننا رهافة نحننا مدهشة , نحننا تخدشها بذاءات حمور و محسن و بت المجذوب و لون عثمان الشفيع الخمرى ... لكن نحننا تنام ملء جفونها و تحلم بسيادة العالم اجمع و دم من ليس من نحننا يجرى اسفل مراقد نحننا , نحن لا تعرفها الجغرافيا و لا يعرفها التاريخ و لا يحيط بها الدين و لا اللون و لا شلوخ و لا مساير و لا اله! نحننا لقيطة تسكن مخيلة صانعيها و حامليها و بائعيها و شراتها و محاربيها و تجارها و فجارها و حكامها و حكاماتاها و الطيب مصطفي و قريش هل انا من نحن؟ هل اولئك النحن من نحن؟ هل تتسع نحن الحاكمة - دولة و هوية و بندقية و لسان و شيك - للنحنوات الاخرى؟ هل من مكان ل"أنا" في النحن؟
لماذا لا يصمت حمور و يفرح برزقه و المنصب و الجاه و بضعة صور و فيديو كليب جوار المذيعة الطاؤوس؟ ما دخلك بولاء او اى لحم مذبوح يا بذئ و خادش و فاضح؟ هل انت افضل ممن احترف تغطية عورات نحن - ان كان بالامكان سترها - ؟ الم تتعلم من درس محمود معنا "نحن"؟ الا ترى ماذا فعلنا بمن خرج على نحن مؤلفة قلوبهم غربآ و جنوبآ اهل ذمة و سااااكت شرقآ و نوبة؟
أما آن لفرز من مع نحن و من ضدها؟ لاجل نحنه الخاصة و اناه الحرة و لتعدد حق البقاء لكل نحن ففوق الارض ليس هو "أحد احد"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: esam gabralla)
|
فلا ريب ان انزعج بعضنا من وقع طبول الصحيان ما دام لم يزعجهم بما فيه الكفاية صياح الديك
اعزائي جميعاً ربما كان تصوير حمور قاسياً و فاضحاً و معبراً عن عملية مقززة و جريمة شنعاء في حقنا جميعاً لكن الاكثر فضحاً و قسوة و تقزيزاً هو ان ما وصفه يحدث بالفعل يحدث و يتكرر و ما زلنا في تدافعنا المجتمعي عاجزين عن ايجاد حل له او ايقافه ان وظيفة الادب و هو الضرب الذي يمارسه حمور من فنون الابداع وظيفته هي كشف الواقع المولم و تعريته امامنا و تذيكرنا بدورنا الذي ربما اهملناه في التصدي الي بشاعته و قرفه و لكن ليست وظيفة حمور على الاطلاق هو تغيير هذا الواقع و حماية ولاء من حامد بل كما اسبقت وظيفته فضح و تعرية حامد امام اعيننا كابشع ما يكون و باقبح صورة ممكنة و هذا النقاش المحتدم يثبت أن حمور نجح في دوره هذا الي حد كبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: Hussein Mallasi)
|
ماما دومة بطلي اللفحي وختف المحافض البروف ما قال القريتيهو و إلا كنا ركبنا ليهو عديل كدا الراجل كان برد على كلام متكوب بخط حمور و العهدة و الوزر على امجد فريد
-------------------- امجد و حمور غايتو اكدتو لي فعلاً انكم مسغفين جد جد و لا تقلوا عن اسعد العباسي و محمد عثمان ابراهيم ( رب السغافة ) كل شي قابل للنشر ؟ . . . حتى ونستكم في الخاص ؟
كامل تضامني مع صاحبي امجد فريد في محنو دي !!! يا ربي لا تمحنا لا تبلانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
ههههها يا قاقا هو عاد لفحي نصاح التقول واقعه فيني حيطه ولا ابرئ نفسي مما فعلت بل اتقدم بكامل اعتذاري لحمور زياده فبلا شك انني قد سببت له حرجا بالغا ويقيني لو كتب سيلومني فيما فعلت وسيؤنبي علي اللغه الساقطه التي كتبتها ( صراحه بعد ان انحسر غضبي احسست بفداحه ما كتبت وبسوء ما فعلت بحق محمد اي سليمان ) واعتذر ايضا للجميع عن كلماتي النابئه . واطلب المغفره من الله فيما ارتكبت .
| |
|
|
|
|
|
|
|