دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
[1] إذا سألت أي شخص عن متحف اللوفر أو عن الفنان العبقري الايطالي ليوناردو دافنشي فان أول اسم سيقفز الى ذهنه مرتبطا بالمتحف أو الفنان هو اسم " الموناليزا ". فسواء لمتحف اللوفر الأشهر في العالم أو للفنان الذي يرفض ان تتوقف ألغازه حتى اليوم تعتبر الموناليزا هي العمل الأكثر شهرة و جماهيرية في العالم. لكن هل نعلم حقا من هي الموناليزا ؟ و هل نعلم حقا أين هي صورتها التي رسمها دافنشي ؟ الكثيرون سيعتقدون ان الإجابة سهلة جدا عن السؤالين. الموناليزا هي ثرية إيطالية و صورتها محفوظة في متحف اللوفر. لكن هل هذه الإجابة المشهورة سليمة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
[2] من هي الموناليزا سؤال حير الناس كثيرا. و حتى اليوم تجد المراجع لا تعطي إجابة قاطعة بل تحتمي خلف صيغ التمريض في الكلام حول حقيقة الموناليزا فتقول " قيل أن الموناليزا " أو " يعتقد أن الموناليزا ". قيل أن الموناليزا هي رسم لأم ليوناردو دافنشي .. و قيل أنها إحدى نساء ايطاليا الشهيرات فقيل أنها إيزابيلا ديستي أو سيليا جاليراني.. و قيل بل هي إحدى مومسات المدينة ( و قد كان من عادة دافنشي أنه يلتقط المارة لتصويرهم في لوحاته الشهيرة و من أشهر ما وقع له في لوحة العشاء الأخير أنه اصطاد عابر طريق ليرسمه في صورة المسيح لما رأى على وجهه من الصفاء و النقاء .. و بعد سنوات حين قرر رسم يهوذا في نفس اللوحة خرج الى الطريق ليختار عابر طريق يبدو عليه الشقاء و العنت. و كانت المفاجأة حين عاد به الى مرسمه أنه ذات الشخص الذي اتخذه نموذجا للمسيح قبل أعوام ) .. و قيل أنها إحدى عشيقات دافنشي .. و قيل أنها مجرد اختراع من خيال دافنشي.. و قيل مؤخرا أن الموناليزا هي دافنشي نفسه في ثياب أنثى تعبيرا عن الجانب الأنثوي فيه و الذي كان متضخما حسب ما قيل أن الفنان العبقري كان شاذا جنسيا. لكن أغلب هذا اللغط تم حسمه لصالح أن اللوحة إنما هي لسيدة ارستقراطية اسمها ليزا جيراديني و أن زوجها هو تاجر الحرير السير فرانشيسكو ديل جيوكوندو. من هنا اكتسبت لوحة الموناليزا اسم الجيوكندا الذي تشتهر به أيضا كاسم ثاني لها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
[3] اكتسبت الموناليزا شهرة فائقة لهذا الجدل الذي دار حول هويتها و لأسلوب رسمها الذي كان فتحا جديدا في عصر النهضة لم يُسبق عليه دافنشي . و أيضا لابتسامتها التي احتار الناس في تفسيرها. و قد قيل أن دافنشي قد استأجر فرقة موسيقية لتعزف لها و قيل مهرجا ليسليها. و ظلت ابتسامة الموناليزا الساحرة تجذب الناس الى غموضها و تعابيرها الغريبة. و مؤخرا تدخل العلم محاولا تفسير هذه الابتسامة. فقام العلماء بتحليل ابتسامة الموناليزا ببرنامج كمبيوتر فتوصلوا الى أن هذه الابتسامة تحمل سعادة بنسبة 83% و اشمئزاز بنسبة 9% و خوف بنسبة 6% و غموض بنسبة 2% . لمحبي الموناليزا قد يبدوا هذا التحليل مهينا حيث يفكك ابتسامة الموناليزا الى مقادير كأنها طبق اليوم. أما العلماء الألمان فقد قرروا أن ابتسامة الموناليزا إنما هي ابتسامة امرأة قد وضعت مولودا للتو. و لمزيد من الدقة قالوا أنها ابتسامة امرأة وضعت طفلها الثاني. ربما لهذا يعتبر كثيرون أن ابتسامة الموناليزا تحمل قدرا من الأمومة . و هو ما قد يفتح أبواب الجدل مع جمعيات المرأة التي تطالب بالمساواة المطلقة. فهل تختلف ابتسامة الأم عن ابتسامة غيرها من البشر ؟ ناهيك عن أن اعتبار ابتسامة الموناليزا- التي هي الابتسامة الأشهر في التاريخ- نابعة من دورها الأنثوي كأم ربما لا يروق لهذه الجمعيات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
[4] لكن هل هذه اللوحة المحفوظة في متحف اللوفر و التي يحج اليها ملايين الناس سنويا هي لوحة الموناليزا ؟ أم أن الاسم للوحة أخرى ؟ تاريخيا و حسب ما ثبت من سيرة ليوناردو دافنشي فانه رسم لوحة للمادونا ليزا جيوكند حين كانت في الرابعة و العشرين من عمرها و أنه عمل على هذه اللوحة لمدة ستة أعوام على الأقل (ربما كان السبب أن دافنشي أحب المرأة فتباطأ في العمل لينعم بقربها ) و لم يكمل دافنشي لوحته و سلمها لزوجها عندما غادر المدينة . هنا يبرز سؤال هام جدا .. فلوحة الموناليزا المعروضة اليوم هي لوحة مكتملة لا ينقصها شئ. رغم أن المؤرخين يقولون أن دافنشي لم يكمل رسم السيدة ليزا قط. فكيف و متى اكتملت اللوحة ؟ أضف الى ذلك أن المرأة في لوحة الموناليزا الموجودة باللوفر ليست في الرابعة و العشرين من العمر بالتأكيد. ان اللوحة تمثل امرأة في منتصف الثلاثينات من عمرها على الأقل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
[5] علامة استفهام أخرى تضاف الى ما سبق و هي إشارة وردت في كتاب عن النحت و العمارة أصدره المؤرخ باولو لومازو عام 1584 أي بعد حوالي ثمانين عاما من رسم اللوحة. في هذا الكتاب يشير باولو لومازو الى الجيوكندا و الموناليزا كأنهما لوحتين مختلفتين كما يقول كولن ويلسون. فهل الأمر مجرد ذلة قلم من المؤرخ الفني الذي أهدى كتابه الى دوق سافوي أحد كبار المعجبين بدافنشي ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
[7] في أوائل القرن العشرين عام 1914 و قبل الحرب العالمية الأولى اكتشف خبير فنون بريطاني اسمه هيوبلكير لوحة تشبه الموناليزا في ايطاليا و أخذها الى مرسمه في جزيرة وورث. بعدها اشتهرت هذه اللوحة باسم موناليزا جزيرة وورث. الموناليزا الجديدة المكتشفة كانت لوحة أكبر من لوحة اللوفر و غير مكتملة و تصور امرأة اصغر سنا من تلك الموجودة في لوحة اللوفر. و كان رافاييل الرسام الشهير قد رسم شكلا تخطيطيا للوحة الموناليزا يظهر فيه عمودان إغريقيان. و لسنوات ظل المؤرخون يظنون أن رافاييل اخطأ في مخطط اللوحة لأن لوحة الموناليزا لا تظهر العمودين. لكن موناليزا جزيرة وورث بها ذات العمودين الموجودين في مخطط رافاييل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
[8] هل يحق لنا بعد هذا أن ندعي أن هناك موناليزا واحدة هي موناليزا جزيرة وورث و أن اللوحة المحفوظة في متحف اللوفر إنما هي لوحة الجيوكندا زوجة النبيل الايطالي ؟ يميل كولن ويلسون و غيره الى هذا الرأي. يقول كولن ويلسون : " يبدو أن اللوحة الموجودة في متحف اللوفر قد وضعت تحت عنوان الموناليزا بسبب سوء فهم بسيط . و موضوع هذه اللوحة يمثل يمثل بشكل واضح امرأة في العقد الثالث من عمرها و ليس في العقد الثاني كما تبدو موناليزا ديل جيوكدنو. أخذها ليوناردو معه الى فرنسا ثم انتقلت الى مجموعة فرنسيس الأول ثم استقر بها المقام في متحف اللوفر. أما موناليزا غير المكتملة فقد بقيت في ايطاليا ثم جلبت الى انجلترا و قد اشتراها هيوبلكير عام 1914. و في عام 1962 اشترتها مقابل مبلغ ضخم من المال - دون أن يكشف عن مقداره لكنه يساوي الملايين دون ريب - مؤسسة سويسرية تبيع موادا للنشر في عدة صحف و مجلات في وقت واحد يترأسها جامع الأعمال الفنية الدكتور هنري ف.بولترز . و منذ ذلك الحين ألف بولترز كتابا صغيرا اسماه " أين الموناليزا ". معلنا فيه مطالبته بلوحته التي تمثل موناليزا دي جيوكوندو ". هكذا ترى أن القول بكل ثقة أن الموناليزا موجودة في متحف اللوفر إنما هو قول متعجل ما لم يكن خاطئا تماما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
الحبيب حمور لوحة موناليزا جزيرة وورث تبدو مكتملة و المفترض حسب ما تقدم أن تكون ناقصة..الزي في اللوحتين متشابه إن لم يكن متطابقاً..فهل هو زي خاص بالنبيلات أم زي نسائي عام في ذاك العصر أم محض صدفة؟ الوقفة و طريقة وضع اليد على اليد و النظرة و نصف الابتسامة..هل تكررت في لوحات أخرى؟
Quote: تاريخيا و حسب ما ثبت من سيرة ليوناردو دافنشي فانه رسم لوحة للمادونا ليزا جيوكند حين كانت في الرابعة و العشرين من عمرها و أنه عمل على هذه اللوحة لمدة ستة أعوام على الأقل |
سؤال عن ستايل وطقوس رسم ديفنشي: هل كان من الفنانين الذين يبدأون برسم الوجه في لوحاتهم أم ينتهون به؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: lana mahdi)
|
Quote: يشير باولو لومازو الى الجيوكندا و الموناليزا كأنهما لوحتين مختلفتين كما يقول كولن ويلسون. |
الأخ حمور : تحياتي : تعجبني دائما موضوعاتك التي تجعل القاريء يشارك ولو بإعمال الفكر
ولاتيانك دوما بالجديد تأكيدا لهذا الجديث المقتبس أعلاه كذلك في شفرة دافنشي هناك حديث مطول ومسهب عن أعمال دافنشي وعن هذه اللوحة بالتحديد هناك حديث ثر عن محاولات دافنشي اخفاء رموز خاصة به من قبيل أنه كان يؤمن بالثنائية ويميل كثيرا للمعتقد الفرعوني القديم لذلك تبرير هذا اللغط الذي دار حول هذه اللوحة أنه أخفى فيها ذكر وأنثى هما الإله آمون والإلهة ايزيس وبالتالي حتى النظر لليدين ووضعهما يجعلانك تحس بهذه الازدواجية بين الأنثى والذكر والله أعلم عموما هي لوحة مثيرة كما صاحبها بهاء /طوكيو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: Baha Elhadi)
|
المحير يا حمور ان يرسم دافنشى لوحتين لنفس الشخصية فقط ملامح العمر و الخلفية تختلف ؟؟؟؟؟!!!!!!!!
ما كتبة براون عن هذه اللوحة اسطورى فعلا والسؤال هل يمكن ان تكون فى الاسطورة بعض من حقيقة؟؟؟!!!!
شكرا حمور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: عمر صديق)
|
تحياتي يا لنا .. لوحة موناليزا جزيرة وورث غير مكتملة. القول غير مكتملة عند أهل هذا الفن تعني ان اللمسات الأخيرة لم توضع على اللوحة بعد. لو لاحظتي للالوان و الخشونة الظاهرة على اللوحة التي تجعلها اقرب الى تخطيط اولي. طبعا يختلف التخطيط الأولي من عبقري كدافنشي من تخطيط اولي يفعله امثالي من العامة.
الوقفة و طريقة اليد و غيرها تكررت في لوحات اخري لفنانين من عصر التهضة حاولوا تقليد اسلوب دافنشي. لكن كان دافنشي اول من ابتدع هذا المنظور الجميل للرسم كما يقال.
اما من اين يبدأ دافنشي لوحاته من اعلى ام من اسفل فاظن ان الغالبية يبدأون من أعلى. قلة هم من يبدأون الرسوم من اسفل و لا اظن دافنشي كان منهم. لكن يمكن ان يفيدنا احد المختصين عن هذا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
بلدياتي سهام .. اختلف الباحثون هل اللوحة الثانية لنفس المرأة ام لا. فعلا تجدين شبها كبيرا بين الاثنين. لكن الصراع لم يحسم قط و الجدل استمر كثيرا. ربما امكن التوفيق بين الاراء بالقول ان المرأة كانت حبيبة دافنشي في صباها فبدأ رسمها ثم اعاد رسمها مرة اخرى بعد ان تزوجت و بطلب من زوجها. لكن يبرز سؤال هو لماذا لم يكمل دافنشي اللوحة الاولى خلال كل تلك الفترة ؟ ايضا هناك رأي بدو وجيها الا و هو القائل ان الموناليزا هي الفتاة الصغيرة و هي التي رسمت بطلب زوجها لان الثابت ان دافنشي لم يكمل اللوحة. لكن ايضا يأتي سؤال من هي المرأة الاخرى ؟ هل هي ذات المرأة ؟ و لماذا رسمها دافنشي مرة اخرى ؟
بالنسبة لاسرار اللوحة لم اعتمد كثيرا على دان براون لأني تعاملت معه باعتبارة رواية . و احيانا يحق للروائي ما لا يحق لغيره. لكني اعتمدت على كولن ويلسون في مقال له عن الموناليزا.
رواية براون لقيت نقدا كثيرا في الدقة . بعض النقد ربما كان سببه التعصب او الميل المخالف. يمكنك مراجعه بعض ذلك في مقال سابق لي بالمستقلة منشور هنا .. ادناه رابطه :
تفكيك شفرة دافنشي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
وفى رأي
ان الموناليزا
صورة بعيدة الخيال
والتفكير الفلسفي
اذا نظرنا الى تلك اللوحة بتامل فنجد العيون فى نظرة حادة اى ما يعادل زاوية (90)درجة
اما الابتسامة يرضي الجميع
بل الوجه الخيالى
الى نظرة بعيدة
اي مستقبل بلا نهاية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: ذواليد سليمان مصطفى)
|
Quote: وفى رأي
ان الموناليزا
صورة بعيدة الخيال
والتفكير الفلسفي
اذا نظرنا الى تلك اللوحة بتامل فنجد العيون فى نظرة حادة اى ما يعادل زاوية (90)درجة
اما الابتسامة يرضي الجميع
بل الوجه الخيالى
الى نظرة بعيدة
اي مستقبل بلا نهاية |
اي نعم انا ما فهمت كلامك ده كويس يا ذو اليد .. و اي نعم الزاوية ال(90) درجة ما زاوية حادة بل هي زاوية قائمة زي ما قرونا زمان في المدرسة .. و اي نعم الموناليزا ما كانت تنظر الى المستقبل البلا نهاية بل كانت تنظر الى المهرج الذي يلعب امامها .. لكن رغم ده كلو شكرا للمرور الانيق و الاشارات الفلسفية العميقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
Quote: هنا يبرز سؤال هام جدا .. فلوحة الموناليزا المعروضة اليوم هي لوحة مكتملة لا ينقصها شئ. رغم أن المؤرخين يقولون أن دافنشي لم يكمل رسم السيدة ليزا قط. فكيف و متى اكتملت اللوحة ؟ |
الجميل المبدع حمور زياده
قرات موضوعك بتمعن في صحيفه المستقله مما قادني لجمله تساؤلات
كلنا يعرف دافنشي بلموناليزا التي خلق منها عوالم للتامل والجمال
مما كان اضافه لابداعات فن النحت والوحات ولكن لماذا لا يتطرق الادباء في بلادنا
الي هذا الفن الراقي خاصه وان مجتمعنا تنقصه الثقافه البصريه والاعتماد علي الثقافه السمعيه
في الموسيقي وغيرها
شكرا حمور علي الروعه والابداع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: طارق شاطر)
|
Quote: خاصه وان مجتمعنا تنقصه الثقافه البصريه والاعتماد علي الثقافه السمعيه
في الموسيقي وغيرها
|
تحياتي يا طارق .. قبل ايام كنت اتحدث مع الصديق زميل المنبر الصحفي ياسر هارون حول الثقافة البصرية و التشويه الذي نراه حولنا في كل مكان لا فقط غياب اللوحات الجمالية. كان تعليقي الاساسي عن لوحة التعريف بالمجلس الوطني بام درمان. هي يافطة جميلة بلونها الازرق العميق. لكنها جميلة ان كانت في غير مكانها هذا. فهي لا تتناسب باي حال مع المبنى الموضوعة عليه بشكل البناء او الالوان. يمكنك ان تضيف الى ذلك اللوحات التعريفية بدور الاحزاب ( الحركة الشعبية و الحزب الاتحادي الديموقراطي كامثلة رأيتها و لها صور ) لوحات من نوع اللوحات المضيئة و عليها صور السيد محمد عثمان او سلفاكير و قرنق كأنها لوحة دعاية لشركة اتصالات. اخبرني الصديق ياسر هارون ان اتحاد التشكيليين حاول التفاهم مع الولاية في شأن الاشراف على امور البناء في الولاية لكنهم لم يتوصلوا لاتفاق. يبدو ان السياسيين اعتبروا التشكيليين فائقين و رائقوا البال جدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
حمور المبدع
لا تعليق فى ذلك
ولكن المقصود بالنظرة
اى ان الزاوية القائمة تسعون درجة
فتامل عندما تقف فى زاوية قائمة وتنظر الى الاعلى او الى اليمين فترى نفسك تنظر الى مستقبل بلا حدود
فان الموناليزا مازالت تنظر الى الشعوب وكانها لن تتقدم الى يومنا هذا
فالعولمة نظام عالمى جديد
موطنها الولايات المتحدة الامريكية
ولكن الموناليزا ابداع ساحر فنان اراد ان يكسر حاجز الحرمان والابداع الى عالم اخر
عالم وضحت فيها الرؤية الانيقة الى عالم لا تعانى من الحروبات والصدمات البشرية بل الى مشارق الارض ومغاربها
هكذا رسم دافتيشي هذه اللوحة المعيارية الصادقة
بل كلما انقرض جيل جاءوا جيل اخر
وهذا الجيل كلما يطلعون وجدوا شئ من الاستغراب
لوحة هى لوحة معبرة لانسان عاشق ورصين
هنا الزاوية القائمة
فالفلسفة فى العصور السابقة كانت لها دلالات واضحة
ومعيار شفاف
لخلق حسن النوايا
بالرغم من العنف الذى اجتاحت العالم فى ذلك الزمان
#موناليزا#
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: ذواليد سليمان مصطفى)
|
Quote: حمور المبدع
لا تعليق فى ذلك
ولكن المقصود بالنظرة
اى ان الزاوية القائمة تسعون درجة
فتامل عندما تقف فى زاوية قائمة وتنظر الى الاعلى او الى اليمين فترى نفسك تنظر الى مستقبل بلا حدود
فان الموناليزا مازالت تنظر الى الشعوب وكانها لن تتقدم الى يومنا هذا
فالعولمة نظام عالمى جديد
موطنها الولايات المتحدة الامريكية
ولكن الموناليزا ابداع ساحر فنان اراد ان يكسر حاجز الحرمان والابداع الى عالم اخر
عالم وضحت فيها الرؤية الانيقة الى عالم لا تعانى من الحروبات والصدمات البشرية بل الى مشارق الارض ومغاربها
هكذا رسم دافتيشي هذه اللوحة المعيارية الصادقة
بل كلما انقرض جيل جاءوا جيل اخر
وهذا الجيل كلما يطلعون وجدوا شئ من الاستغراب
لوحة هى لوحة معبرة لانسان عاشق ورصين
هنا الزاوية القائمة
فالفلسفة فى العصور السابقة كانت لها دلالات واضحة
ومعيار شفاف
لخلق حسن النوايا
بالرغم من العنف الذى اجتاحت العالم فى ذلك الزمان
#موناليزا# |
فعلا يا ذو اليد .. أكيد .. أكيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الموناليزا هي الموناليزا ؟؟ (Re: حمور زيادة)
|
Quote: لا تعليق فى ذلك
ولكن المقصود بالنظرة
اى ان الزاوية القائمة تسعون درجة
فتامل عندما تقف فى زاوية قائمة وتنظر الى الاعلى او الى اليمين فترى نفسك تنظر الى مستقبل بلا حدود
فان الموناليزا مازالت تنظر الى الشعوب وكانها لن تتقدم الى يومنا هذا
فالعولمة نظام عالمى جديد
موطنها الولايات المتحدة الامريكية
ولكن الموناليزا ابداع ساحر فنان اراد ان يكسر حاجز الحرمان والابداع الى عالم اخر
عالم وضحت فيها الرؤية الانيقة الى عالم لا تعانى من الحروبات والصدمات البشرية بل الى مشارق الارض ومغاربها
هكذا رسم دافتيشي هذه اللوحة المعيارية الصادقة
بل كلما انقرض جيل جاءوا جيل اخر
وهذا الجيل كلما يطلعون وجدوا شئ من الاستغراب
لوحة هى لوحة معبرة لانسان عاشق ورصين
هنا الزاوية القائمة
فالفلسفة فى العصور السابقة كانت لها دلالات واضحة
ومعيار شفاف
لخلق حسن النوايا
بالرغم من العنف الذى اجتاحت العالم فى ذلك الزمان
#موناليزا# |
ذو اليد أنا داير من (البتاعة) بتاعتك دي لانها بجد باين عليها 100 100
نتلاقى ... سمح؟
بيننا موبايلات
!
| |
|
|
|
|
|
|
|