دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
حين اخبرني الصديق أنور عوض مدير تحرير صحيفة "الأخبار" أن مجلس الصحافة و المطبوعات اتصل ليخبرهم أنهم رصدوا عبارات خادشة للحياء في قصة "ولاء لم تعد تضحك"، تعجبت جدا. فحتى تلك اللحظة كانت كل ردود الأفعال على القصة جيدة للغاية .. بل ممتازة تتوافق مع ما كُتبت له. و كان أول ما فكرت به أن هناك خطأ ما قد حدث. قلت ربما هم لا يعنون هذه القصة. أو أن محتسباً – ربما – اشتكى منها فاضطر المجلس لاتباع القانون و النظر في الشكوى دون أن يكون هناك حاجة لذلك. فلم يكن يدور بخلدي – مهما بلغت من خيال – أن تقديري و تقدير ادارة الصحيفة و تقدير القراء الذين ارسلوا يثنون على القصة يمكن أن يكون على هذا القدر من الخطأ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
وترني جدا أني لم أجد من يفيدني حول مدى خطورة هذا الأمر. فما أن يسمع البعض هذا الخبر حتى يشهقون في فزع و ينظرون إليّ في حسرة .. و رأيت في أعينهم العبارة الأمريكية التي تقال للمحكوم عليه بالإعدام .. رجل ميت يمشي. حتى أن احداهن وضعت كفها على يدي و قالت في رقة : تشجع يا حمور .. تشجع. الأمر الذي لم يساعدني كثيرا كما تلاحظ. البعض الأخر كانوا يضحكون في استهزاء و تعجب. لكنهم لم يتفقوا على رأي. هل هذا الأمر مخيف كمصاصي الدماء أم هو بسيط عادي كتسنين الأطفال ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
كنت جالسا أقلب في جريدة القصة السودانية حين دلف رجل يرتدي جلبابا و عمامة الى الصالة و حياني في حرارة. عرفت أنه مستشار بمجلس الصحافة و المطبوعات. أخبرني أنه يعرفني منذ زمن طويل و أنه يستغرب من شيئين. ابتسمت له بألطف ما يمكنني و سألته عنهما. فقال لي : الأولى انك بتكتب في الثقافة و أهلك كلهم سياسيين. التانية انك بتكتب عند الشيوعيين. ارتج عليّ و لم أفهم كلامه جيدا .. غلّبت حسن الظن و قلت لعله اخطأ ، فنبهته قائلا: انا بكتب في جريدة الاخبار يا استاذ. فقال لي بثقة : ايوه عارف .. شيوعيين. لم اتمالك نفسي و تحولت ابتسامتي المجاملة الى شئ هو أقرب للضحك .. قلت له : محمد لطيف شيوعي ؟ هز رأسه في حسم و قال : ايوه شيوعي. ثم تركني واقفا وحدي احمل حيرتي من هذا الذي حدث. هل لهذا الكلام علاقة بما أنا فيه ؟ هل له دلالة ما ؟ هل أنا اكتب في صحيفة شيوعيين ؟ إن كان كذلك فما هي المشكلة ؟ أليس من المفترض أن المجلس جهة حكومية "محايدة" تستوي عندها صحيفة الرائد و صحيفة الميدان ؟ إن كان المستشار حقا يتابع ما اكتبه و يعرفني فكيف حكم أني شيوعي ؟ يالها من اسئلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
بعد نصف ساعة تقريبا استدعتني سكرتيرة مهذبة الى قاعة التحقيق. دلفت الى قاعة حسنة التكييف بها مائدة اجتماعات كتلك التي نراها في الاخبار في اجتماعات الامم المتحدة. على رأسها رجل له سمت يرتدي نظارات و حولها سبعة اشخاص اخرين احدهم كاتب صحفي قديم و معروف. جاءت جلستي جوار الكاتب الصحفي الذي بادرني بالسؤال عن اسمي و هل أنا من اسرة حمور ؟ اجبته أن نعم .. فشرع يتلو عددا من الاقارب الذين يعرفهم. بعدها سألني رئيس الجلسة إن كنت حمور زيادة فلم استطع أن أكذب و أقول لا. استنادا على اعترافي أني أنا بدأت الجلسة و رأسي مازال يطن بصدمة التهمة بالكتابة لدى الشيوعيين التي ألقاها عليّ مستشار المجلس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
قال رئيس الجلسة أن لجنة الرصد و المتابعة لديهم رصدت قصة بعنوان " ولاء لم تعد تضحك" بالمشهد الثقافي بصحيفة الأخبار صورتها أنا بقلم محترف و أثنى عليّ كثير الثناء حتى ظننت انهم يريدون أن يكرموني .. ثم اذا به يفاجئني قائلا : ان هذا التصوير جعل القصة مثيرة للغرائز الجنسية !! مثيرة للغرائز الجنسية ؟ مثيرة للغرائز الجنسية ؟ مثيرة للغرائز الجنسية ؟ مثيرة للغرائز الجنسية ؟ لا حول و لا قوة إلا بالله. هل حقا سمعت ما قاله لي بصورة صحيحة ؟ لم أتمالك نفسي فملت الى الأمام و سألته مستوضحا : التصوير جعل القصة مالا ؟ كرر لي في وقار : مثيرة للغرائز الجنسية. لا خطأ هناك. لقد سمعت الجملة فعلا. لك أن تتخيل مدى دهشتي حين فوجئت أني متهم باثارة الغرائز بعد أن كان الأمر تهمة هلامية لا ضابط لها اسمها خدش الحياء. و بكل ذوق و أدب قال لي رئيس اللجنة : ماذا تقول في هذا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
مشوشا من هذه التهمة الغريبة اخذت اتحدث عن القصة و كيف انها كتبت على خلفية وقائع اغتصاب حقيقية و أن الشعر عبر عن هذه الكارثة بقصيدة مرام ما جات لكني رأيت أن الساحة تنقص القصة لتهز المجتمع و تضعه في مواجهة الجريمة .. اظن كلامي خرج مرتبكا غير مرتب لأني كنت ذاهلا عنه أفكر في ما سبق .. ناهيك عن أني لم أعرف يوما كيف أشرح ما أكتبه أو ادافع عنه. كانت قناعتي دوما أن القصة لا تحتاج الى شرح من كاتبها .. و أنا لا استطيع أن احمل سيفا و اقف حارسا نصوصي لأجبر الناس على قراءتها لما كُتبت له .. فإن أخطأ انسان في القراءة فله أجر لا أقدر أن انازعه في ما ذهب اليه. لكني كنت محتاجا أن ادرأ عن قصتي اخر تهمة يمكن أن تلحق بها .. و بكل حسن نية قلت : ما أظن اتهام القصة بانها مثيرة للغرائز اتهام سليم او مقبول لأنها لا يمكن أن تثير انسان سوي فهي ليست وصفا جنسيا بل وصف عملية اغتصاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
ما قلته بحسن نية جعل رئيس اللجنة ينتفض غاضبا و يبدأ في توجيه الكلام الغليظ .. كان محتدا يستنكر أن ادفع عن القصة تهمة اثارة الغرائز .. و تعجب من أني لا اراها مثيرة جنسيا و قال لي : نحن ممكن نقرا ليك القصة عشان تشوف الكلام الانت كتبتو .. لكن ما حنقدر لأنو معانا سيدات و (... ) هنا. و أشار بيده لعضوة اللجنة الموقرة. ثم واصل ليفاجئني بمفاجأة جديدة : نحن مدحنا قلمك و ما غمطناك حقك و شايفين انو قلم زي ده لازم يتم توجيهو و ارشادو عشان يعرف يكتب شنو .. و ده دورنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
بعدها تحدث عضو شاب بشوش يرتدي ربطة عنق فخمة. بدأ حديثه بثناء كثير عليّ و على كتابتي و قال انه يتوقع لي مستقبلا عالميا مشرقا كمثال الطيب صالح و غيره من الكتاب السودانيين الذين نفخر بهم ( كالعادة حين نفخر بأدبنا لا نستطيع أن نتذكر إلا الطيب صالح رحمه الله ) ثم شرع يتكلم عن القصة موضع الاتهام. قال ان القصة مثيرة للغرائز الجنسية بلا شك و أن أي محاولة لقول غير ذلك لن تجدي. كان يقول هذا الكلام و هو يبتسم في وجهي كأنه يقول لي : هلم ، اعترف و لن يؤذيك أحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
اعطوني بعدها فرصة اخرى للكلام فعارضت كلام عضو اللجنة بأن رسائل القراء قالت غير ما يقوله و أن العشرات ارسلوا يقولون أن القصة أوجعتهم و أبكتهم و لم يقل أحد قط أنها أثارته جنسيا. لكن رئيس اللجنة أخبرني أن هذه ليست حجة لأنهم هم الجهة التي لها حق تقرير ما هو خادش للحياء و مثير جنسيا. و قال لي: داير نقرا ليك كلامك الكتبتو ؟ طلبت أن أطلع على ما كتبته و اعترضوا عليه فدفعوا إليّ ملفا به القصة و عليها خطوط بقلم التنصيص. كانت أول جملة وضعوا عليها خطاً و اعتبروها مثيرة جنسيا تقول : ثم احتضنها حامد من الخلف. ابتسمت و كادت تفلت مني ضحكة صاخبة لكني كتمتها بمعجزة. فكرت إن كانت جملة كهذه مثيرة جنسيا فبقية القصة استحق عليها الإعدام بلا شك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
دفعت الملف اليهم مرة اخرى حين كان الكاتب الصحفي القديم يطلب فرصة للحديث. و في اثناء حديثه دخل الاستاذ محمد لطيف رئيس التحرير. الكاتب القديم تحدث فجأة عن الأدب الاباحي و عن رموزه العالمية كالبيرتو مورافيا و احسان عبد القدوس و قال انهم مثال للأدب الفاشل السئ ، ثم عرّج على شيخنا الطيب صالح. قال الكاتب الصحفي ان رواية موسم الهجرة الى الشمال رواية اباحية سيئة و انه منذ صدورها في الستينيات منع دخولها بيته و منع بناته من قراءتها . ثم اضاف في ثقة : اليهود ترجمو كتابات الطيب صالح .. ايوه يا جماعة اليهود هم الترجمو كتب الطيب صالح .. ترجموها عشان يفسدوا اخلاق الامة. رفعت يدي لاسأله كيف يترجم اليهود قصة من اللغة العربية الى لغات اجنبية ليفسدوا اخلاق الامة التي تقرأ باللغة العربية ؟ هذا شئ لم أفهمه. لكن رئيس اللجنة نهرني في غضب وقال لي: اديناك فرصة تتكلم تاني داير شنو ؟ الله ؟ اسكت خلاص. سكت .. لكن هذا السؤال ما زال يتردد في ذهني و يأبي أن يصمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
تدخلت العضوة القانونية لتتكلم و اشارت الى موضوع الى أن النشر خالف ميثاق الشرف الصحفي و تلت نص المادة التي تستند عليها التي تحظر نشر مواد مسيئة مهما كانت المغريات. و كررت عبارة مهما كانت المغريات و لفتت انتباه الاستاذ محمد لطيف اليها و قالت انها كلمة مهمة خالفتها الصحيفة. ثم تكلمت عن أن ميثاق الشرف الصحفي نص على التقييد في نشر اخبار الجرائم و عدم نشر صور معها. ثم تفضلت بأن تقول أن حتى النصوص التي تنشر في الملفات الثقافية من قصة و شعر يجب أن تكون مجازة من المصنفات الأدبية. تخيلت أني أريد نشر عمل قصصي جديد للأديب جمال الغيطاني نقلا عن مجلته "أخبار الأدب " فأحمله الى مجلس المصنفات ليجيزوه و قد لا يفعلون ، فابتسمت رغما عني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
حتى النصوص التي تنشر في الملفات الثقافية من قصة و شعر يجب أن تكون مجازة من المصنفات الأدبية.
ترى هل كُتب لي أن أشهد فكرة قانون جديد مقيّد للإبداع ؟ النصوص المنشورة في الكتب تخضع لرقابة المصنفات الأدبية الان. و التي هي في كل العالم تقريبا جهة تدفع لها رسوما لتعطيك اذن نشر روتيني و رقم ايداع ، إلا عندنا. فهل كنت موجودا في لحظة تاريخية لاقتراح قانون يقضي باجازة حتى نصوص الصحف ؟ متى ياتي الزمن السعيد الذي يقف فيه شرطي على ناصية كل قصيدة و قصة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
رد عليها الاستاذ محمد لطيف بأن عبارة "مهما كانت المغريات " لا معنى لها في هذا النقاش لأن الصحيفة لم تنشر العمل تحت اغراء أي شئ . ثم سألها عن وجوب اجازة الاعمال هل هذا هو القانون ؟ قالت لا لكنه المفروض أن يكون. ابتسم الاستاذ محمد لطيف و قال لها اذن هذه وجهة نظر خاصة. ثم احتدم الجدال بينهما حول القصة .. هل هي قصة أم هي تحقيق صحفي عن جريمة يقع تحت طائلة ما حذر منه ميثاق الشرف الصحفي. كانت الاستاذة القانونية تستشهد بما كنت سبق و قلته أن القصة كتبت على خلفية جرائم اغتصاب مرام و شيماء و تؤكد أن هذا يجعلها سردا لتفاصيل جريمة حقيقية. و كان الاستاذ لطيف يحاول – في عناء اشفقت عليه منه – أن يشرح لها الفرق بين تحقيق صحفي عن جريمة و قصة أدبية مستوحاة من جريمة. و هي محاولة للشرح لم تكتمل لتدخل العضو المهذب صاحب ربطة العنق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
كنت افكر في قلق .. إن كانت اللجنة التي ستصدر حكمها تفكر بأن الطيب صالح كاتب اباحي و أن عبارة "ثم احتضنها حامد من الخلف " عبارة مثيرة للغرائز الجنسية و أن العضو القانوني في اللجنة لا يمكن أن يُقرأ النص أمامه لأنه لسوء الحظ انثى فانهم بلا شك سيحكمون عليّ بالاعدام رميا بالرصاص. لا استطيع أن افكر في عقوبة أقل من هذه. يا الله .. ترى هل سأنتهي كاتبا اباحيا مثل الطيب صالح يمنع الاباء الصالحون بناتهم من قراءة ما أكتبه و يترجم لي اليهود كتبي ؟ اتمنى ممن يعرف يهوديا أن يمده باحدى قصصي فلعل الحظ العبري يبتسم لي كما ابتسم للطيب صالح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: ود محجوب)
|
Quote: الأمر الذي لم يساعدني كثيرا كما تلاحظ. البعض الأخر كانوا يضحكون في استهزاء و تعجب. لكنهم لم يتفقوا على رأي. هل هذا الأمر مخيف كمصاصي الدماء أم هو بسيط عادي كتسنين الأطفال ؟ |
ومتى كان الإتفاق على شي من سمات للدنيا .. ؟؟!! الأمر كان رساله كل فهمها على حسب ما يهوى ويعتقد .. ؟... الألم كان العنوان الأساسي والتفاصيل وليس الجنس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: عمران حسن صالح)
|
Quote: رفعت يدي لاسأله كيف يترجم اليهود قصة من اللغة العربية الى لغات اجنبية ليفسدوا اخلاق الامة التي تقرأ باللغة العربية ؟ هذا شئ لم أفهمه. لكن رئيس اللجنة نهرني في غضب وقال لي: اديناك فرصة تتكلم تاني داير شنو ؟ الله ؟ اسكت خلاص. سكت .. لكن هذا السؤال ما زال يتردد في ذهني و يأبي أن يصمت. |
ألم اقل في هذا المنبر ان اعضاء اللجنة الموقرة وذراعهم بالمنبر عبارة عن مجموعة ديـوك
___ واصل ياحمور عريهم بيّن جهلهم قالوا شنو ؟ قالوا هم من يحدد ما هو خادش هههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: ود محجوب)
|
الأخ حمور هل تقول أن أعضاء لجنة التحقيق وغيرهم من الذين قالوا أن القصة خادشة للحياء ومثيرة للغرائز غير أسوياء ..؟؟؟؟؟؟؟ ثم ياخي الكريم كيف تجزم أن (العشرات) الذين راسلوك وأثنوا على القصة وهدفها هم فقط من قرأوها ...؟ أليس من المحتمل جدا أن عشرات غيرهم قرأوها ووجدوها خادشة للحياء ومثيرة للغرائز الجنسية ..؟ ثم والأهم : في هذا المنبر ذهب الكثيرون إلى أن القصة خادشة للحياء ومثيرة للغرائز فما قولك فيهم ..؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: الأخ حمور هل تقول أن أعضاء لجنة التحقيق وغيرهم من الذين قالوا أن القصة خادشة للحياء ومثيرة للغرائز غير أسوياء ..؟؟؟؟؟؟؟ |
الاخ طلحه بن عبد الله هذه الجمله تستحق عليها نوط الجداره من الدرجه 1 للاصطياد فى الماء العكر ابسط
يا عم.
Quote: أليس من المحتمل جدا أن عشرات غيرهم قرأوها ووجدوها خادشة للحياء ومثيرة للغرائز الجنسية ..؟ |
لماذا لم يعلقو او يكتبو ؟!!!
Quote: في هذا المنبر ذهب الكثيرون إلى أن القصة خادشة للحياء ومثيرة للغرائز فما قولك فيهم ..؟ |
هذه الجمله تمنحك وسام الاستحقاق للانضمام لتلك اللجنه بدون منازع وترؤسها.......
انت مبالغه لكن وين الزمن ده كلو مدسى ما شفناك ...يالله تداعى اكثر واكثر....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
Quote: حمور يا خادِش الشعور!
لماذا تحجِب أسماء أعضاء اللجنة الموقرة والمحتشمة التي حققت معك؟
أعرض أسماءهم لنتعرف عليهم من خلال كتاباتهم، ونحن عامة الشعب لنا محاكمنا أيضاً، محكمة الرأي العام.. |
الشقيق ياسر طيفور .. حجبتها قصدا .. لعله من ستر الله .. فحتى لو كان موقفهم عند انفسهم سليما - و هو كذلك بلا شك - فأنا اراه خطأ فاحش افضل أن استرهم و لا اسميهم. ثم ان المجالس بالامانات. و لا اظن هناك حاجة لذكرهم بالاسم الان.
Quote: لو كنت مكانك، لقلت لهم ما يخدش كبرياءهم.. |
هم أولا لم يحوجوني ثم ان الذهول لم يترك لي منطقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
Quote: واصل ياحمور عريهم بيّن جهلهم قالوا شنو ؟ قالوا هم من يحدد ما هو خادش هههههه |
وهبة أخي العزيز .. تعجبت جدا أن عزاز شامي استبقت التحقيق كاتبة عن مصادرة الحياء العام .. هم لا يحتاجون لشكوى من أحد .. و لا ينتظرون تقييما و لا دراسة .. و لا معيار محدد عندهم كما قالوا .. لكن لهم حق تقرير ما هو خادش او مثير .. فلو جئت بكل أهل الأرض شهودا على غير ذلك ما اغنوا عني شيئا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
Quote: سأل الله أن يلهمك صبرا على هذه الفجيعة لم يدر بخلدي أن أعضاء لجنة بحجم هذه المسئولية يفكرون بهذه الطريقة العقيمة ويحملون هذه الأفكار الاستباقية والتكميمية تجاه أدباء أمتنا وكتابها لنا ولك الله أكتب أخي أكتب ربما خدش قلمك ظلام الجهل ليضيء نور الحرية |
جعفر محي الدين .. و لا انا تخيلت في اسوأ كوابيسي أني سأجلس يوما في مجلس الصحافة و المطبوعات لاستمع الى عضو به يزعم أن استاذنا الطيب صالح كاتب اباحي لا تدخل كتاباته البيوت. أما الشئ المدهش فهو لماذا كان التحقيق ان كانت اللجنة هي المرجع الوحيد للتحديد و القصة مثيرة بلا شك للغرائز و لا تجدي اي محاولة لقول غير ذلك. ان كنت الخصم و الحكم و التهمة لا تحتمل الجدل فعلام التحقيق ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
الأخ طلحة ..
Quote: هل تقول أن أعضاء لجنة التحقيق وغيرهم من الذين قالوا أن القصة خادشة للحياء ومثيرة للغرائز غير أسوياء ..؟؟؟؟؟؟؟ |
لا اظن أني قلت هذا في كلامي اعلاه قط. يمكن ان تذكرني باقتباس ان كان سؤالك مبني على قول مني. اما ان كان سؤالا عاما فأرجو أولا أن نتفق على التفريق بين تهمة خدش الحياء التي هي أقل درجة بكثير من رصيفتها التي قرنتها بها .. فخدش الحياء يمكن أن يكون بنكتة اباحية .. و من يقول أن القصة خدشت حياءه اظنه يقصد أنها قصة مخجلة له .. و هذا شئ لا اقدر أن اناقشه فيه .. فالناس يختلفون بلا شك .. لكن ما يخدش الحياء ليس بالضرورة مثيرا جنسيا ..و من يُخدش حياءه لأي أمر حتى لو كان عاديا لا يقال عنه غير سوي البتة و لا اظنني قلتها قط. و قد كان نبينا صلى الله عليه و سلم اشد حياء من العذراء في خدرها. ان النكتة الاباحية ليست مثيرة جنسيا - صوبني اذا اخطأت في هذا الحكم - بل هي خادشة للحياء فقط و لا تقال علنا.
أما المثير للغرائز - و هو بالضرورة خادش للحياء غالبا - فهو كافلام البورنو التي تهيّج المشاعر الجنسية لدى مشاهدها. يمكن أن يستثار شخص سوي حين يقرأ وصف صنع الله ابراهيم لمواقعة بطله شكري للبنانية في رواية بيروت او يستثار لوصف ارداف نساء العوامة في ثلاثية نجيب محفوظ .. هذا وارد .. غريب لكنه وراد. قد يستثار شخص لقراءة قصة اغتصاب انثى مكتملة .. هذا مقلق .. وقد يكون غير مقبول. أما أن يستثار شخص جنسيا من قراءة قصة اغتصاب طفلة عمرها اربعة أعوام فانه يدل بلا شك على ميول غير طبيعية .. لأن الطبيعي هنا هو التقزز .. تخيل عندك لو كان هذا الوصف لزنى المحارم مثلا .. هل تتوقع ان يستثار شخص سوي لأن البطل واقع امه او عمته او اخته ؟ اخي طلحة يمكنك سؤال اطباء متخصصين في علم النفس عمن تثيره قصة اغتصاب طفلة .. لو قيل لك أنه وضع طبيعي فساشهد على نفسي أني غير سوي الميول الجنسية فورا. لأن اغتصاب طفلة لا يمكن أن يكون مثيرا. فدعنا - ان اذنت لي - لا نتجادل كثيرا و نلجأ الى اهل الاختصاص في الطب و علم النفس .. هل الاستثارة بقراءة قصة اغتصاب طفلة في الرابعة من عمرها سلوك جنسي طبيعي ؟
و انبه هنا أني لم اتحدث عن من قال انها مثيرة جنسيا .. انا اتحدث عن من قال انها اثارته هو جنسيا. أما الأول الذي يحكم بالغيب فاني اكتفي بأن اقول له اخطأت. اما الثاني فلابد أن يراجع الطبيب و يفضّل أن يتم عزله عن المجتمع فورا.
Quote: ثم ياخي الكريم كيف تجزم أن (العشرات) الذين راسلوك وأثنوا على القصة وهدفها هم فقط من قرأوها ...؟ أليس من المحتمل جدا أن عشرات غيرهم قرأوها ووجدوها خادشة للحياء ومثيرة للغرائز الجنسية ..؟ |
انا يا اخي الكريم لم أجزم إلا على ما كان تحت يدي من رسائل و ردود فعل حتى لحظة اعلان الخبر. و في أي دراسة احصاء يصعب أن تعتمد على اجابة تحت وجود مؤثر. هذا لا يمنع أنها صحيحة .. لكني حتى مثولي أمام اللجنة لم يكن تحت يدي الا رسائل العشرات التي لم تنقطع حتى مساء اليوم. أرجو مراجعة كلامي اعلاه بدقة يا طلحة.
Quote: ثم والأهم : في هذا المنبر ذهب الكثيرون إلى أن القصة خادشة للحياء ومثيرة للغرائز فما قولك فيهم ..؟ |
أظن أني أجبت على الأهم في ثنايا كلامي اعلاه. و دعني اكرر المهم فيه.. من قال انها مثيرة جنسيا هكذا مطلقا اقول له أنت مخطئ. قصص الاغتصاب لا تثير شخصا سويا. و من قال انها اثارته هو شخصيا فانا اشدد على مراجعة طبيب لضبط سلوكه الجنسي فهو حادث ينتظر أن يقع.
اتمنى أن اكون أوفيت في اجابتي لك اسئلة كثير من الزملاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
عمر سعد .. شكرا لك .. اتمنى أن تكون اجابتي لطلحة شافية و وافية. و أكرر رغبتي في رأي مختص عن الشخص الذي تثيره قصة اغتصاب طفلة او حتى مشاهدة اغتصاب طفلة امامه رأي العين. أظنهم يسمون مثل هذا الشخص اسما قبيحا .. بيدوفيلك. و دعني اضيف أيضا أن القصص هي نوع من التلصص .. و من يستثار بالتلصص هو أيضا شخص يحتاج الى علاج. الأجانب يسمونه جون مختلس النظر أو شئ من هذا القبيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
Quote: وبعدين ياخي قاعد جنبي واحد (فحل) قال ليك بلحيل |
الأخ طلحة .. بكامل الجدية .. ان كان جوارك شخص و قال ذلك بكامل التأكيد (بلحيل ) فخورا بها هكذا فانصحه بمراجعه طبيب فورا و ان يحاذر من نفسه فانه على شفى حفرة وقاه الله منها.
اسمح لي الان ان اسألك : ما هو رأيك انت في اللجنة التي تقيم بمفاهيم مثل التي حكيتها لك اعلاه ؟ هل تظن انها ستصل الى حكم سليم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
Quote: الزول القاعد جنبي قال ليك لماذا لا يكون هو السوي واي زول تاني ما شايف الشايفو غير سوي |
الأخ طلحة .. اسمح لي بالتعليق على سؤال رفيقك لعبد الوهاب .. بدون الدخول في تفاصيل ما هو طبيعي و ما هو شاذ ( لأن هذا هو ذات الحوار الذي يخوضه المثليين في كل العالم أنهم اسوياء بميول مختلفة ) دعني اضيف للسؤال اشتهاء الجثث و الموتى و هي شهوة موجودة لدى كثيرين و اشتهاء المحارم ( يمكن أن امدك بروابط مواقع عربية و اجنبية تروج و تحتفي بمواقعة المحارم من امهات و اخوات و غيرهن ) .. لماذا لا يكون الذي يشتهي امه هو السوي و اي زول تاني ما شايف انو امو مثيره غير سوي ؟ اجابته ستغني عن الجدال ان كان لا يريد الرجوع الى المختصين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
Quote: خالص التعازي اخي حمور في الادب السوداني
إن كانت تلك لجنة التقييم للنصوص تباً لهم
وتباً للاجيال القادمة تحت رحمة ادب هؤلاء
تأكيد اعجاب ومحبة . |
الرفاعي .. للدقة .. هم كانوا لجنة ادارية .. لكن لهم سلطة بلا شك على الكتابة الادبية. و هو أمر مقلق أن يكون رأي اعضاء بالمجلس القومي للصحافة و المطبوعات بهذا الشكل في ادب الطيب صالح ( كان القائل واحد لكن احدا لم يعترض ، كما أن احدهم تمنى على استاذ لطيف حين استشهد بالطيب صالح لو انه كان حضر رأي الاستاذ الكاتب في الطيب صالح ). ما لم اذكره اعلاه ( و اخصك به هنا زيادة في الملهاة ) أن الكاتب القديم سخر من نساء شاهدهن في مركز عبد الكريم ميرغني يحملن موسم الهجرة و يردن من الطيب صالح أن يوقع عليها .. قال: ديل جاهلات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
اعتذار : لكل الاخوة و الاخوات الذين كتبوا هنا عن خدش القصة للحياء العام على اساس انها التهمة الموجهة لها ثم ظهر أنها ليست كذلك بل مثيرة للغرائز الجنسية. اعتذر لهم صدقا و حقا فلم اقصد قط أن اترك المدافعين يدافعون عن تهمة غير واردة .. و لم أرد للمهاجمين أن يحاولوا أن يثبتوا تهمة غير مطروحة. و إنما جاء الخطأ من مكالمة المجلس الأولى التي نشر خبرها الصديق أمجد فريد ، ثم من اخطار الاستدعاء الذي نقلت خبره الصديقة داليا الكباشي. فقد قيل فيها ان التهمة هي خدش الحياء العام و لهذا ذهبت. فاذا بالتهمة تتحول الى اثارة الغرائز الجنسية فجأة. لكم العتبى جميعا فلم يكن الأمر بيدي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
توضيح : لم أكن استطيع الكتابة عن هذا الأمر لسببين. الأول هو أني لا استطيع أن أحكي كثير من التفاصيل الا بعد صدور قرار المجلس. و هو الأمر الذي حدث منذ أيام قلائل. فقد كنت اخشى أن يكون طرح تفاصيل ما دار في التحقيق مؤثرا على عمل اللجنة. فلما صدر القرار لم يعد هناك مانع من النشر لانتهاء غرض لجنة التحقيق. الثاني هو أني الطرف الثاني في تهمة اثارة الغرائز هذه. الطرف الأول هي صحيفة الأخبار. و لم أكن استطيع النشر ما لم اتأكد أن ذكر أي معلومة لن يضر بالصحيفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
اعلاه سرد تفاصيل التحقيق مع صحيفة الخبار بتهمة نشر قصة مثيرة للغرائز. على هامشه قيل لي أن الاخبار صحيفة شيوعيين. و فيه اعتبرت قصة اغتصاب طفلة مثيرة جنسيا ، و الطيب صالح كاتبا اباحيا ، و المجلس هو الجهة الوحيدة التي تحدد ما هو مثير للغرائز ، و القصص الاباحية كقصتي لا تقرأ على اعضاء اللجنة ، و أن مهمة المجلس هي توجيه و ارشاد الاقلام لتعرف ماذا تكتب حتى لا تسقط في الهاوية ، و أن القصة الأدبية المستوحاة من حادثة تعامل معاملة تقرير صحفي ، و المفروض أن تجاز النصوص الأدبية للصحف من المصنفات الأدبية.
اعتذر ان لم أعلق اكثر من هذا. فان في سرد ما حدث تعليق كافي.
و الى عودة باذن الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
يا حمور يا عزيزي ما قلته بخصوص الذين رأوا أن القصة خادشة للحياء ومثيرة جنسيا كان برسالة منك للاخ امجد Quote: ان من يثيره وصف اغتصاب طفلة لهو شخص مشوه مجرم يستحق الحرق في نار جهنم.
|
هنا:رسالة من حمور زيادة: ولاء لم (تزل) تضحك ... وهذه يا عزيزي ليست المشكلة لكن المشكلة الكبيرة جدا هي التحدث عن الغرائز الجنسية وكأنها مفصلة على الرجال دون النساء كما يفهم من كلامك والمتفقين معاك فيه .. اغتصاب طفلة في الرابعة لا أعتقد انه يثير غريزة جنسية لرجل ولكن ماذا عن التصوير الدقيق لطريقة بطل القصة في ممارسة هذا الإغتصاب بالنسبة لمراهقة قرأت هذه القصة ..؟؟؟ بالنسبة للعشرات الذين قرأوا القصة ورأوا فيها اثارة جنسية وخدش للحياة فانت نفسك تكلمت عن نفر منهم Quote: فجأة اكتشف الجميع أننا شعب من النقاد الأدبيين. فأخذوا يتحدثون عن جرعة الجنس في القصة و كيف أنها اكثر مما يتحمله العمل. لو قرأت التعليقات على مدونتي لمت من الضحك يا أمجد. سألني أحدهم ألم تسمع عن الرمز و الايحاء. و قال لي اخر في برود " كان تنتظر ولاء دي لامن تبلغ بعد داك تكتب قصتك ".
|
وقد رود هذا في ذات البوست اعلاه ، وهذا يشير إلى أن غيرهم قرأوا ومتفقون معهم في مذهبهم وإن لم يفصحوا عن ذلك .
نهايتو يا حمور وقياسا على ملكاتك الكتابية ومقدراتك في التصوير التعبيري أري مستقبلك وامض فقط إذا منحت فسحة في قلبك وعقلك لمن يختلف معك ( مهما كانت حدة هذا الإختلاف ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: طلحة عبدالله)
|
اخي الكريم طلحة .. اقتباسي الذي نقلته :
Quote: ان من يثيره وصف اغتصاب طفلة لهو شخص مشوه مجرم يستحق الحرق في نار جهنم |
لا يختلف عن الذي قلته لك اعلاه. انت سألتني عن من قال انها مثيرة جنسيا. ففرقت لك بين من قال انها مثيرة جنسيا و من قال انها اثارته هو شخصيا. راجع كلامي لك اعلاه مرة اخرى . و في رسالتي لأمجد اتكلم عن من اثارته تحديدا في الاقتباس هذا. مثال ذلك انك تقول انها مثيرة .. اقول انت مخطئ و قلت لك حتى لا نتجادل دعنا نحتكم الى الاطباء. بينما قلت ان صاحبك قال اثارته فقلت لك فليراجع الطبيب و ليحذر من نفسه. وقلك انها مثيرة يحتمل انه حكم على اخرين .. لذلك اقول لك هو خطأ فقط. قول صاحبك انها اثارته اعتبره اعترافا بمرض كريه و ميول غير سوية لذلك نصحته.
Quote: اغتصاب طفلة في الرابعة لا أعتقد انه يثير غريزة جنسية لرجل ولكن ماذا عن التصوير الدقيق لطريقة بطل القصة في ممارسة هذا الإغتصاب بالنسبة لمراهقة قرأت هذه القصة ..؟؟؟ بالنسبة للعشرات الذين قرأوا القصة ورأوا فيها اثارة جنسية وخدش للحياة فانت نفسك تكلمت عن نفر منهم |
كيف لا يثير غريزة جنسية لرجل و قد اثار صاحبك و سأل وهبة لماذا لا يكون هو السوي ؟ طلحة .. عفوا لكن ان كنت تجادل عن صديق افتراضي و تغير كلامك فهذا رهق لك و لي. أو عدّل قوليك ليستقيما. هل تثير القصة الرجل أم لا ؟ بالنسبة لأن تثير تفاصيل اغتصاب طفلة فانا في حرج أن اقول لك أن حتى شهوة المرأة أن تُغتصب تعتبر انحرافا سلوكيا. لكن هل تعني أن القصة يمكن أن تثير مراهقة فتقوم باغواء احدهم ليغتصبها ؟ ألا ترى أن هذا الأمر معقد قليلا ؟
طلحة .. صدقا ربما عليك القراءة قليلا عن سايكلوجيا الجنس. ستجد أن مثل هذه الاشياء التي تفترضها كلها انما هي شئ غير سوي.
بخصو من افصحوا فجأة في المدونة فقد ظهروا بعد بوست داليا الكباشي عن التحقيق. يمكنك مراجعة التواريخ لتتأكد ممن كلامي. حتى مثلت امام اللجنة لم يكن هناك سوى بوست امجد فريد و لم يكن فيه تقريبا اعتراض من أحد.
Quote: نهايتو يا حمور وقياسا على ملكاتك الكتابية ومقدراتك في التصوير التعبيري أري مستقبلك وامض فقط إذا منحت فسحة في قلبك وعقلك لمن يختلف معك ( مهما كانت حدة هذا الإختلاف ). |
انا شاكر لك جدا يا طلحة حسن ظنك هذا .. فقط يا اخي مازلت اكرر اني لم اتهم المخالفين بسوء .. و قد كانت بيني و الاخ الكريم منير مراسلة بهذا الخصوص حين ظن أني دمغت المخالفين في رسالتي لأمجد أنهم حوامد.. و ربما كان الخطأ مني في التعبير .. و قد أبنت له التفصيل في رسالتي لأمجد. و كيف أني كلامي بالتهمة هو لمن قال انها اثارته.و قد قبل توضيحي مشكورا كما عهدته اخا كريما. من كل من اختلف معي أنا لا استطيع أن اجامل و اتقبل من يراها مثيرة له طالما أني اعتقد أن من تثيره فهو مريض و حجتي هي الفطرة و العلم. اما من ظن أنها مثيرة للغرائز عموما او خادشة للحياء فقط فهذا رأي اتقبله و احترمه ( و اظنه خطأ الى ان يستبين لي غير ذلك ) و اناقشه لو استطعت حتى استفيد منه في مقبل كتابتي. لكني استثني قطعا من كانت منطلقاته كاللجنة بحسب ما حكيته لك اعلاه. فبحسب ما سمعته في التحقيق لا توجد أرضية مشتركة للفهم بيني و بينهم حتى استفيد من كلامهم. فانهم ينطلقون من أرضية اختلف معها تماما و اظنك توافقني في هذا الاختلاف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
الاخ حمور زيادة
تحياتي
واعتقد ان مثل هذه الجربة ستكون مفيدة لك في مشوارك الابداعي
لم اتداخل في هذا الامر في كثير من البوستات التي تناولته الا قليلا بانتظار نتيجة التحقيق
والان اقول لك ناصحا انني عندما قرات القصة في البداية في هذا البورد لم يتجه تفكيري الي شئ غير وحشية عملية الاغتصاب
ولكن عند قراءتها ثانيا توصلت الي انها برغم جودتها الابداعية ونبل مقصدها في معالجة ظاهرة دخيلة علي المجتمع السوداني وافقت راي مجلس الصحافة والمطبوعات في ان هذه القصة قد تكون خادشة للحياء ولاتصلح لنشرها في صحيفة سيارة
ولكن ما اغضبني هو قرار تلك اللجنة حيث انها طورت الامر الي اثارة الغرائز وتحولو من مهمتهم الاصيلة الي تقييم ومحاكمة نص ادبي قد لايمتلك اعضاء اللجنة القدرة علي ذلك ولوامتلكوها ما كان لهم ان تكون احكامهم نهائية
وكنت اتوقع ان تكون عقوبتهم هي لفت نظر او انذار
لاالحرمان من الاشراف علي الملف الثقافي بسبب عدم حصولك علي القيد الصحفي وانا اتابع كتاباتك منذ حوالي العام وهي تعتبر في العرف الصحفي مقبولة دونما الحصول علي القيد لان الكاتب المشارك
وهو الذي يكتب بصورة اسبوعية كما في حالتك لايطالب بالقيد ولهذا السبب لم يطالبوك به في تلك الفرة السابقة
اما الاشراف علي ملف ثقافي فهو يحتاج الي اديب بالضرورة وليس صحفيا فقط الا اذا كان مخصصا في تحرير المواد الادبية والثقافية ويمتلك القدرة والمهارة
عموما ارجو ان لاتاثر كثيرا بمثل هذه الحادثة و مثلها من حوادث قد قابلت كثيرا من الادباء والمفكرين العظام وربما محن اكبر منها
وقد سمعت ان الاديب العالمي المرحوم الطيب صالح قد واجه مثل ذلك في بدايات انتاجه الادبي وفي احد المقابلات الاذاعية وعندما ثار جدل كثيف في اعقاب نشره لرواية موسيم الهجرة الي الشمال: ساله المذيع بانه متهم بايراد عبارات في الرواية غريبة علي الادب العربي فكان رده ان تلك العبارات مالوفة و معهودة في الادب العربي واحاله الي قصيدة دوقلة المنبجي المشهورة باليتيمة والتي مطلعها:
هل بالطُّلول لِسائِلٍ رَدُّ؟ أَمْ هل لها بِتَكَلُّمٍ عَهْدُ؟
ونجد ان هذه القصيدة الجيدة قد حوت علي بلاغتها توصيف دقيق لجسد من يعنيها الشاعر لدرجة جعلت الكثيرين يحذفون منها بيتين
تارة بحجة خدشها للحياء
وتارة بحجة انهما موضوعان
وخلاصة الامر فان اي عمل ابداعي مهما كانت جودته فهو معرض للنقد والانتقاد وربما التسفيه من البعض
فالي الامام و لاتبتئس واصل كفاحك وخليك حريص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: عمر صديق)
|
الاستاذ الكريم عمر صديق .. تحياتي .. شكرا لمداخلتك الدسمة و اتفق معك في كل جزء فيها .. فقط احتاج ان اخبرك بشئ عن قولك :
Quote: ولكن عند قراءتها ثانيا توصلت الي انها برغم جودتها الابداعية ونبل مقصدها في معالجة ظاهرة دخيلة علي المجتمع السوداني وافقت راي مجلس الصحافة والمطبوعات في ان هذه القصة قد تكون خادشة للحياء ولاتصلح لنشرها في صحيفة سيارة |
موضوع النشر في الصحف لم يتطرق له أحد إلا العضوة القانونية و من باب غريب هو ما حكيته اعلاه انه لا يجوز نشر اخبار الجرائم و أن النشر يخالف ميثاق الشرف الصحفي الذي منع نشر مواد مخلة تحت أي مغريات و اكدت أن الشاهد هو المغريات. ناهيك عن أنها كانت تتكلم عنها باعتبارها مثيرة جنسيا لا مجرد قصة مخجلة. و هناك فرق بالتأكيد شاسع بين التهمتين. اما بقية الكلام فكان كله عن محاكمة النص في حد ذاته. باختصار دارجي كان التحقيق يدور حول : ليه تكتب قصة زي دي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: عمر صديق)
|
Quote: (pedophilia in psychiatry) a psychosexual disorder in which the fantasy or act of engaging in sexual activity with prepubertal children is the preferred or exclusive means of achieving sexual excitement and gratification. It may be heterosexual or homosexual. |
بحسب التعريف الوارد اعلاه و المقتبس من معجم موسبي الطبي Mosby's Medical Dictionary, 8th edition. © 2009, Elsevier. يعتبر علم النفس السلوكي أن الوصول للاثارة الجنسية من مجردة تخيل طفل او طفلة في وضع جنسي او حتى رؤيتهم هو اختلال سلوكي يعرف بال(بيدوفيليا) spelled paedophilia and also called pederosis. و لا يتطلب تأكيد التشخيص الطبي لهذا الاختلال - بحسب التصنيف العالمي للامراض ICD-WHO و كتيب تشخيص و احصائيات الامراض النفسية التابعة لاتحاد اطباء النفس الامريكين DSM: Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders ممارسة جنسية فعلية مع اطفال مجرد (استثارة الغرائز الجنسية هنا تكفي للوصول للتشخيص ) (World Health Organization, International Statistical Classification of Diseases and Related Health Problems: ICD-10 Section F65.4: Paedophilia (online access via ICD-10 site map table of contents)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حمور زيادة)
|
الأخ حمور تحياتى
البورد منور بوجودك
Quote: الكاتب القديم تحدث فجأة عن الأدب الاباحي و عن رموزه العالمية كالبيرتو مورافيا و احسان عبد القدوس و قال انهم مثال للأدب الفاشل السئ ، ثم عرّج على شيخنا الطيب صالح. قال الكاتب الصحفي ان رواية موسم الهجرة الى الشمال رواية اباحية سيئة و انه منذ صدورها في الستينيات منع دخولها بيته و منع بناته من قراءتها . ثم اضاف في ثقة : اليهود ترجمو كتابات الطيب صالح .. ايوه يا جماعة اليهود هم الترجمو كتب الطيب صالح .. ترجموها عشان يفسدوا اخلاق الامة. |
رحم الله امة لا تعرق قدر الرجال
ماذا تتوقع من هذا الكاتب القديم
وصدق من قال
(نوره شافت فى رؤاها انو تاكل فى جناها)
ولماذا لا تجنب اللجنة الأخت العضوة اذا كانت لا تستطيع قراءة القصة أمامها من حضور هذا الاستجواب محافظة على شعورها
وحقيقةً اساءت اللجنة للأخت وكل أخواتها لمجرد التفكير بهذه الطريقة ، وهذا نمط تفكير ذكورى غريب ، وأين المرأة الطبيبة والمرأة القاضى وغيره
أما سؤالك عن المختصين بالبورد لتحليل السلوك فلا داعى له من الأساس
هل هناك شئ شائك ويستعصى علينا حتى نلجأ لمختص
يا صديقى من يتلذذ بوصف اغتصاب طفلة لا يحتاج لطبيب لتشخيصه على انه مريض
وليس هنك العشرات فى هذا المنبر ممن يظنون أن الأمر مثير جنسياً كما ذهب البعض ولكن الاختلاف كان حول الوسيط فى نقل القصة
اختلف الناس حول جدوى وملاءمة نشر القصة على صدر صحيفة يومية أم لا؟
ولكل رأيه ولكن حكاية مثيرة للغريزة الجنسية دى يصعب حتى تصور وجود شخص بيننا بهذه البشاعة
الى الأمام ونحن فى انتظار ما يجود به قلمك المبدع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: خالد عويس)
|
الاخ المحترم حمور مع انني اتفق مع من يقولون ان نشر تفاصيل عملية الاغتصاب، بالطريقة التي وردت في قصتك، في صحيفة يومية هي من النوع الذي يندرج تحت باب خدش الحياء العام وبالتالي تشكل مخالفة لميثاق الشرف الصحافي. الا انني ارى انه ليس من حق لجنة الشكاوى محاكمة القصة ، ذلك ان مهمتها تنحصر في تعيين المخالفة واتاحة حق الدفاع للصحيفة او من يمثلها .. لان القضية هنا لا تتعلق بالكاتب بقدر ما تتعلق بالنشر في صحيفة يومية. وقلت من قبل ان المسؤولية تقع عاتق الصحيفة بالدرجة الاولى، لانها سمحت بنشرها. ومن ثم فان العقوبة كان ينبغي ان توجه للصحيفة ، لا للكاتب، الا اذا كان الهدف تصفية حسابات لا علاقة لها بالعبارات محل المخالفة. اسفت جدا لهذا القرار المجحف والظالم والمرفوض في حقك.. ولا شك عندي ان ماحدث لك، هو اساءة، بينة لاستخدام المجلس لسلطاته. ولهذا السبب، لا نزال من اشد المعارضين لمنح مجلس الصحافة حق فرض عقوبات على الصحف. ورغم ان القيد الصحافي جرى تشريعه بحجة تنظيم المهنة ، الا انه وفي تقديري فان الصحافة مهنة مفتوحة لكل التخصصات، ولا ينبغي ان تستخدم عملية "تنظيم المهنة" كذريعة لاغلاق الباب امام المبدعين. كثير من الذين يكتبون في الصحف بصفة راتبة سواء كانوا كتاب او ادباء او مشرفين على صفحات متخصصة ليس لديهم قيد صحافي، لكني على ما اذكر ان المجلس كان يطلب من الصحف اخطاره باسماء هؤلاء وسيرتهم الذاتية مشفوعة بصور من الشهادات لتوفيق اوضاعهم. وحتى هذا الاخطار كان في غالب الحالات لا يحدث، ولم نسمع ان المجلس اوقف احدهم عن الكتابة. على اي حال ، اعتقد ان بوسع الاخ العزيز محمد لطيف رئيس التحرير معالجة هذا الامر مع مجلس الصحافة. تضامني معك، لا تحده حدود. ورفضي وادانتي الكاملة لقرار مجلس الصحافة فيما يليك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حسن البشاري)
|
Quote: حتى أن احداهن وضعت كفها على يدي |
ياخ أسة دي براها إنت قايل ما بتثير الغرائز ؟ يعني كان لااازم توصف كده ؟ ما تقول بس ان إحداهن قالت لي.. والله حقو الواحد يسميك حمور غرزة .. لكن بالجد يا حمور وجعتني قصة إنو ما عندك قيد صحفي دي !!!!! الغريبة ناس كتااااار هنا عملوا منها نايمين وما وقفوا عندها .. الأغرب إنك إنت تحديداً ما حصل ملكتنا المعلومة دي وأكثر من عضو في المنبر كان يخاطبك : الصحفي حمور.. طيب ياخ مش كان تجي تقول ليهم يا جماعة انا ما صحفي ؟؟ اكتبوا لي حمور ساي .. ما عندي قيد .. ما مقيد ..
خلينا نخلص من موضوع القيد ده أول بعد داك موضوع الغرزة هين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حامد محمد حامد)
|
Quote: ما لم اذكره اعلاه ( و اخصك به هنا زيادة في الملهاة ) أن الكاتب القديم سخر من نساء شاهدهن في مركز عبد الكريم ميرغني يحملن موسم الهجرة و يردن من الطيب صالح أن يوقع عليها .. قال: ديل جاهلات. |
الحمد لله أن قال جاهلات واكتفى
مع شكي التام ان جاهلات دي مقصدها
قليلات ادب في نظر هذا الكبير ...
ياحليل زمان كان يقدل فيه علي المك
ويتسكع في خدور الحرف واليوم لجنة نصوص
او لجنة شرطية للادب وللاداب لجنتها ياااااه.
......................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: هواري نمر)
|
صديقي حمور تحايا ود واخاء ,, كيف بلجنة تحقيق تخجل من قراءة نص لان في عضوية اللجنة امراه ؟؟؟ وكيف بلجنة تحقيق تتعدي دورها لتسئ لاديب كالطيب صالح وتتهمه في حديث عضو منع بناته من قرأة رواياته ؟؟؟ وكيف تترك الدوله تقييم كتابات الادباء لاشخاص يقيمون الكتابه حسب افكار الناس سواء شيوعيه ولا غيره؟؟ وما مقياس اثارة الغرائز عندهم ؟؟؟ حمور اكتب وان لم تنشر هنا وضيق عليك فهناك الكثير من الاماكن تتمني رؤية ما تكتب .. حمور سر فانت علي الحق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حامد محمد حامد)
|
Quote: مثيرة للغرائز الجنسية ؟ |
اي ان سطر يكتبه حمور = حبة فياغرا او فلم اباحي اوما يوازيهما قوة ( حسب رأي تلك اللجنة )
هنيئا لك حمور فقد اكتشفت الان علاج للعجز الجنسي عند الجنسين وبشهادة تلك اللجنة العظيمة
ابحث لك عن يهودي يملك دار نشر وعن صيديلية تبيع الورق ...
اظن ان ترياقك الجديد قد ادي مفعوله في تلك اللجنة تمنيت ان تسألهم احساسهم عقب قراءتهم للقصه ..هل شعروا بالنشوة؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|
Re: مجرد حكاية .. عن تحقيق مجلس الصحافة و المطبوعات و اثارة الغرائز (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
كتبت هذه المداخلة مع الكوت الفوق ولكنها لم تنزل فعذرا :
لا يعرف المرء هل يضحك أم يبكى من عقلية مثل هؤلاء ، هل نحن فى القرن الواحد والعشرين أم عدنا الى عهد محاكم التفتيش .
1 - يستغرب من الكتابة فى الثقافة : قفزت الى ذهنى مقولة النازى الشهيرة ( عندما أسمع كلمة الثقافة أتحسس مسدسى )
2 - يستغرب الكتابة عند الشيوعيين : قفز الى ذهنى أن الشيوعيين هؤلاء هم ليست بشر يمشون بين الناس ويعملون معهم ويسكنون بينهم بل هم شخصيات مثل الشخصيات الفضائية لهم أذناب كبيرة ورؤوس مستطيلة يخوف منهم الاطفال والصحفيين من الاقتراب منهم ومحادثتهم والتعامل معهم واذا تعاملت معهم فأنت مذنب تحت المادة 130 من قانون مجلس الصحافة والمطبوعات التى تعاقب الصحفى بالقطع من خلاف اذا تعامل معهم فيقطع لسانه الذى يتكلم به ورجله التى تسعى اليهم وأذنه التى تسمع منهم ويفرغ مخه الذى فى جمجمته الذى يفكر به وتقطع نياط قلبه الذى يخفق لهم )
| |
|
|
|
|
|
|