Quote: هل ينفي ذلك انها خادشة للحياء .. بل و مقززة؟
الاخ ملاسي .. .. الكتابة التلغرافية في نقد عمل ادبي والصاق صفة-مقززة- لايصح منك فعمل ادبي بكل ابعاده الفنية والادبية والحبكة القصصية لايمكن ان تصفه في كلمة واحدة انها مقززة او خادشة اوجارحة؟ لم تاتي بحيثيات تثبت للقاريء هذا الوصف ولايمكن ان تطلق مثل هذا الوصف لعمل يصنف بــل تم تصنيفه من قبل القاريء العادي انه عمل مبدع وانا من هؤلاء القراء اذا اردت مثالا؟ النقد اخي ملاسي ليس بهذه الطريقة المستفزة وابداء الراي لايكون بهذه العجالة المستفزة ايضا .. ارجو التريث او الاحتفاظ بهذه الاراء المصادمة دون دليل لنفسك واترك القاريء لفطنته ..
10-19-2009, 07:39 AM
أحمد ابراهيم عثمان
أحمد ابراهيم عثمان
تاريخ التسجيل: 08-15-2009
مجموع المشاركات: 245
الموضوع عادي وبيعكس واقع معاش صدم الوجدان الوطني يوم انتهكت طفولة مرام
القصة ماعندها علاقة بالحياء ، خدشه أم كسره
القصة هي تفعيل الرقابة القبلية وتخويف الصحفيين من الإقتراب من القضايا التي تؤكد إنهيار الأخلاق في زمن صحابة آخر الزمن وأنظروا وأطيلوا النظرة وتمعنوا في هذا:
Quote: كما انها تتجاوز (ميثاق الشرف الصحفي) ..!!!
هذا هو القصد ، يا سي حسين القصد الذي وشى به قولك ( لأجل هذا طالبتم برفع الرقابة القبلية ) او فيما معناه
القصد تذكير الصحفيين بأن الرقابة باقية والأمنجي موجود بصيغة أخرى سموهآ كذبآ وتدليسآ ب ( ميثاق الشرف الصحفي )
كامل التضامن مع حمور زيادة و أجعلوا من الموضوع قضية أخرى تحاكم النظام وتحرجه وتجرح حيائه المفقود
10-19-2009, 08:11 AM
Mahmoud Mustafa Mahmoud
Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325
إذا كان للمجلس "أو من يخوله"..سلطة إتخاذ تدابير معينة
بإيقاف النشر أو الصحيفة.. أو حتى تفعيل وممارسة الرقابة القبلية..
فليكن ذلك.. في حدود السلطة المكفولة دستوراً وقانوناً..
ولكن أخشى أن تكون معالجة الأمر قد تمت بناء على تفسير خاطيء للآية الكريمة
{ إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون } .
وللفائدة العامة ، وربما لفائدة "المجلس الموقر".. نورد جانباً من تفسير الآية الكريمة أدناه..
Quote: فيها مسألتان : المسألة الأولى : قوله تعالى : { يحبون أن تشيع الفاحشة }
يعني يريد ذلك ويفعله له ; لأن المحبة فعل القلب ، ومن أحب شيئا أظهره ، فإن لم يظهر كانت نيته فاسدة يعاقب عليها في الآخرة ، كما بينا في شرح الحديث ، وليس له عقوبة في الحدود . المسألة الثانية :
إذا أشاعها فقد بينا ما له من العذاب في الدنيا .
وقليل من تفسير ابن كثير
إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ( 19 ) )
وهذا تأديب ثالث لمن سمع شيئا من الكلام السيئ ، فقام بذهنه منه شيء ، وتكلم به ، فلا يكثر منه ويشيعه ويذيعه ، فقد قال تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ) أي : يختارون ظهور الكلام عنهم بالقبيح ، ( لهم عذاب أليم في الدنيا ) أي : بالحد ، وفي الآخرة بالعذاب ، ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) أي : فردوا الأمور إليه ترشدوا
Quote: بنية ما يُسمى بالقصة القصيرة لا تحتمل الإسهاب والاسترسال، بل إن ما يجعلنا نفرّق بين القصة القصيرة والرواية هو قدرة الأولى على تكثيف الحدث ومعالجته، وفي حين يكون رهان إبداع الروائي في قدرته على في اصطياد التفاصيل وخلق عوالم متناهية العمق من لحظات قصيرة، يكون رهان القاص في قدرته على تكثيف الأحداث وشرح الحالة وإيصالها للقارئ عبر هذا التكثيف. في اعتقادي الخاص حمّور زيادة اتبع أسلوب إحسان عبد القدوس وروايات عبير في توصيف لحظات كان من المفترض اختزالها لأنها ليست المقصودة بل إن فكرة اغتصاب طفلة هي الفكرة المدهشة والمؤلمة في كل ذلك. عموماً، يظل هذا مجرّد تخمين لا أكثر؛ فمن الجائز أن تكون هنالك أسباب أخرى لاعتبار ما كتبه خادشاً للحياء العام. وكما قال الشاعر: "كتلوكَ وكانوا قاصدين في ذاتك ناس تانيين"
هذا ما كتبه هشام آدم واتفق معه تماماً ..
_________
لا اتفق معك بأنها غثاء هناك فكرة عن قضية تمس المجتمع يجب ان تطرح حتى ولو كانت فى شكل قصة..
10-19-2009, 08:50 AM
Hussein Mallasi
Hussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230
الحياء العام.. العام يعني أن كل القراء أغلبهم إن لم يكن مجملهم متفقون أن النص خادش للحياء.. هذا البوست والبوستات التي تناولت هذا الموضوع يمكن أن تصبح قياسا لهذا العام.
10-19-2009, 11:34 AM
khaleel
khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
أها .. الدقة و عفت القلم عشان كلامك المطوطح في المداخلة دي كلها ..
لا لا أنا بتكلم في رايك حول نقد القصة في ذات ذات نفسها وبنيوية القصص وما عارف ايه كثافة اللحظة .. إثارتها في الوقت دا لا تخدم الكاتب وحتي ولو جاء بختام المداخلة انه من الجائز ان هناك اسباب اخري .. ويقصدون آخرين طالما أنت تحاول ان تشبه النص بأنه نص إثارة مثله ومثل روايات عبير او احسان عبد القدوس .. وهو ما يتفق مع راي المجلس .. وقولي انا ( الذي تعتبره انت غير عفيف ) انه من الافضل ان كان هذا نقد أن يقال الكلام عندما كتب الكاتب القصة بدل كيل عبارات وكلمات المديح في نفاق اجتماعي - قد تكون الايام الغت ضرورته عندك الان -
10-19-2009, 01:01 PM
هشام آدم
هشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249
الاخ حسين تحية طيبة ... عندما رايت عنوان البوست دخلت لارى هل فعلا نحن زيينا لحمور زيادة خطأ(لانني كنت من المتداخلين وقتها واثنيت على القصة ) ؟؟ لكن للا سف كل ما وجدته هو رايك الشخصي في القصة وانت لك كامل الحرية في ابداء رايك لان المنبر حر في اعتقادي ولكن ان تصفنا باننا زينا له الخطأ كم تعتقد انت فهو ما لا يحق لك اخي لك كامل الاحترام
10-19-2009, 11:37 AM
Mohammed Elhaj
Mohammed Elhaj
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1670
ماذا سأل أعضاء المجلس حمور بالضبط؟ يعني "نص أدبي" اتنشر في ملحق ثقافي في جريدة، يتم التعامل معه كأنه مادة بورنوقرافية! بافتراض أن أعضاء المجلس القومي للصحافة والمطبوعات من المخضرمين في مجال الكتابة بشتى ضروبها، كيف يفوت على فطنتهم أن المقصود بالقصة ككل أن يُسلط الكاتب الانتباه على قضية محددة، أراد كاتبها بايراد المشهد الأخير الذي تتم فيه عملية الاغتصاب أن يصدم القارئ ويصور المشهد بأبشع ما أمكنه نجح في ذلك أم لم ينجح فهذا هو الغرض الواضح من ايراد المشهد الأخير، أي أن توظيف ما قال المجلس أنه يخدش الحياء كان في صالح النص ولخدمة قضية حساسة تكررت في المجتمع أكثر من مرة في فترات متقاربة، كان من السهل التعامل بحسن نية مع نص أُريد به فعلاً صالح المجتمع العام. وهذا يُدخلنا طبعاً في أن الأمر كان يجب ان يُنظر اليه من باب أنه نص أدبي ويجب محاكمته كنص أدبي، هل أقحم الكاتب المشهد الأخير بكامل عنفه وبشاعته لجذب القراء لقصته أم أنه فعلاً حاول مخاطبة ضمير القارئ؟
10-19-2009, 11:52 AM
محمد كابيلا
محمد كابيلا
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 3510
ملاسى تحياتى ...!! ماهى المعايير التى من خلالها نحكم على العمل بأنه خادش للحياء أو غير خادش له .؟ حقيقى جادى فى هذا السؤال ..!! عشان ما تكون زاوية شوفى أو زاوية شوفك والمسألة تجوط ..!!
كل الود محمد كابيلا
10-19-2009, 11:56 AM
خالد العبيد
خالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983
لا أرى فى القصة ما يخدش الحياء العام ... إلا الواحد يكون ذى الزول المشى زار مدينة جميلة وبدل أن يحكى عن جمال المدينة بدأ يتحدث عن صندوق القمامةالموجود على الرصيف ...
10-19-2009, 12:39 PM
humida
humida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806
Quote: انت تشوف الفيل وتطعن ضلو واشمعنى _ عدم الرغبة _ لفت نظرك ..!!؟ ولا كلام خليل دا طش منك ..
_________
دى الحاجات البتختك فى محلات ضيقة ووبتوديك الكمبو
تبلدينا سلام... شنو يا زول كمبو وحتات ضيقة ... وشوف هنا وماتشوف هناك.. مش شايف انك بتعمل في وصايا يا صالح.. وعصرت علي في حق اني اشوف الداير اشوفو وما اشوف الماداير اشوفو...!!! ولا شنو يا زول...!!
بعدين كلام خليل ده مالو..؟؟ زول سال سؤال ياخي من حقو ياخي يسال.. وملاسي برضو قال لايرغب وده برضو من حقو في شنو تاني يا صالح
10-19-2009, 01:29 PM
Tabaldina
Tabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844
Quote: وعصرت علي في حق اني اشوف الداير اشوفو وما اشوف الماداير اشوفو...!!! ولا شنو يا زول...!!
سلام يا كيكى ما مسألة عصرت ولا ماعصرت الشئ البديهى ان توضح وجهه نظرك فى جودة القصة بحكم مقارنتها بقصة كمبو الرى .. خليل المح بانه اذا كمبو الرى عجبت السيد ملاسي فلاشك هذه لابد .. فتسال .. ويبقى دور كاتب القصة _ كمبو الرى _ لقناعته بقصتة ان يدعم قصة ولاء _ لتشابهها _ كما اورد خليل لا ان يتخطى الموضوع للشخصنة ومسالة الرجعية وجيب فوووول مصللح .. _او حسبما لا اذكر _
دى طبعاًوجهة نظرى فى انك بتخش فى حتات ضيقة ككمبو الرى مثلاً .. او كما جاء فى قصتك ..
________
وتانى مافى شئ
10-19-2009, 01:56 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
Quote: ويبقى دور كاتب القصة _ كمبو الرى _ لقناعته بقصتة ان يدعم قصة ولاء _ لتشابهها _ كما اورد خليل لا ان يتخطى الموضوع للشخصنة ومسالة الرجعية وجيب فوووول مصللح .. _او حسبما لا اذكر _
صالح 1-انت ما فهمت منطلقات سوال خليل..(خليل بيسال باعتبار كمبو الري نشرت اجزاء منها في صحف الخرطوم) ومع انحيازي التام لقصة حمور وحقه التام في ان يعبر بما يريد من لغة دون رقيب او مقص.. الا ان ليس هنالك تشابه ما بين كمبو الري وقصة حمور في التفاصيل والاستايل فكلا كتبت بنمط ولغة تختلف عن الاخري.. وان كان المنتوج هو كتابة عن المسكوت عنه في حياتنا السودانية... 2- المطروح هنا ليس كمبو الري الرواية او البوست او الاجزاء المنشورة منه بل روايةحمور هي الموضوعة تحت دائرة الضوء وتضامني معاهو ستجده في مساحة اخري من هذا المكان بعيدا عن كمبو الري..
Quote: دى طبعاًوجهة نظرى فى انك بتخش فى حتات ضيقة ككمبو الرى مثلاً .. او كما جاء فى قصتك ..
كمبو الري ماعارف انت قاصد بحتاتو الضيقة شنو..؟؟ عندك امثلة نماذج... نقد ..اي حاجة كده يا صالح جيبها من طرف وخلينا نشوف..!! ............. وتاني مافي حاجةو ماداير اقول ليك يا دوبلير عشان ما تشبكني شخصنة وبطيخ الميرم
كقارىء عادى لا ناقة لى فى الأدب ولا جمل لى فى الشعر لم تشدنى القصة وشعرت بالضيق عند قراءة تفاصيل ما حدث فى الغرفة المظلمة.. ماذا أستفيد من معرفة أن ولاء كانت تلبس سروال داخلى أبيض اللون وبه فراشات:
Quote: مد حامد يديه فنزع سروالها الداخلي .أبيض اللون عليه فراشات ملونات دقيقات.
ثم:
Quote: يده الأخرى تعيث في جسدها. من شحمة أذنها إلى عنقها ثم تندس بين فخذيها .
Quote: حاولت – عبثاً – أن تبعد فخذها حين لمسه فثبت جسدها على جنبه الأيسر و زحف بيده إلى مؤخرتها.
Quote: .ثبت صدرها بساعده و بيده الأخرى فرج ساقيها كاشفاً ما بينهما.
Quote: أحسته يلج مرة أخرى و سمعت صوت طقطقة جسدها يتفتح قبل أوانه.
هل إذا تحولت القصة لفيلم سينمائى هل نستطيع أن نشاهد تفاصيل ما جرى لولاء؟ كان الأفضل لحمور أن يقلل من إيراد تفاصيل العملية الجنسية التى جرت لولاء أو الإشارة لها رمزا ..(ويبقى العود ما بقى اللحاء)
أخيرا ليس هذا مبرر لأن يحاكم حمور ولا أوافق على عرضه لأى محكمة ..فلحمور الحق فى نشر ما يراه مناسبا وعلى القارىء الخيار فى أن يقرأ أو لا...ولا نحتاج لأوصياء على أخلاقنا وقيمنا..
10-19-2009, 12:45 PM
داليا حافظ
داليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055
Quote: لو لم يكتب ملاسي هذا البوست لارسلت له طبيب وبوكيه ورد
يا ملس يا صاحب، مفروض تِلتفت لي وهبة ده، بقى بياكل من نُصّك، ويستحسّن تديهو قرصة.. ____ النجيضة يا قول حمودي: * يا حسين وصفّك للقصة بالغثاء والتقزز، وصف ظالِم ومُجحف في آن، وأضف لذلك تقليلّك وتبخيسّك لما يكتبه حمور بدون مسببات لأمر مؤسف وغير عادِل، ولا يقوم به إنسان حادب عليه..
* أما تعليق عبداللطيف محجوب الآتي:
Quote: للأسف الشديد .. قصة خادشة جدا جدا .. بل وتبدو لمراهق في عمر الطاشرات وكأنها قصة جنسية .. يمكن أن ينتشي بها .. للأسف الشديد ..
لهو التقزز في ألمّع صوره، القصة تتحدّث عن طفلة، ويذهب خيال عبداللطيف نحو النشوّة، طفلة يا عبداللطيف، كيف تغيب عنّك "طفولتها والكاتب يعيد كلمة " طفلة" "طفلة" "طفلة" في تكرار يعلِم الحمار، كيف تنتشي بها يا رجل ومرام الطفلة تتألّم؛ والله العظيم وكتابه الكريم، حينما قرأتها، وخاصة عند مروري بالتفاصيل التي تقولون أنها: يمكن أن ينتشي بها، تألمت ألما فظيعا وكأني أراها تتقطع ألماً أمامي، وياليت حمور أوجّز تلك التفاصيل، لأنها مؤلمة حد النزيف؛ كيف تتذكرون النشوة مع تلك التفاصيل المؤلمة؟ كيف؟
* دكتورة بيان: لقد قطعتين قول كل خطيب، فشكراً لك..
10-19-2009, 01:19 PM
صلاح أبودية
صلاح أبودية
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4557
الأخ حسين.. تحية طيبة لك وضيوفك الكرام،، حتي لا اكرر رأيي فاسمح لي أن أورد هنا مداخلتي ببوست الاخت عزاز بهذا الخصوص‘‘ كل الشكر.
Quote: الأخت عزاز،،، تحية لك وضيوفك الكرام،،، كدي بي موضوعية وبعيد عن العاطفة والأسقاطات( الاخري).. الا ترين أن الاخ حمور قد أسترسل وأطال وفصل وطول في وصف عملية الاغتصاب أكتر مما يجب؟؟؟؟ يعني زي ماقال قائل بهذا البوست.. القصد كان في مثل هذه الكتابات (فكرة الاغتصاب) وليس الوصف (الدقيق) للعملية الجنسية!!! وبرضو كمان ملاحظة أن الموضوع منشور بجريدة وليس كتاب ملاحظة مهمة من الاخ هشام.. يعني المسالة ماتبقي بس قصة نضامن وتضامن وخلفية لنشيد اكتوبر وبس.. يعني القصة تبقي مجاملة وكل واحد لازم اشارك في الزفة.. لو ما مجاملة لصاحب الموضوع.. يكون عشان صاحبة البوست!! بعدين ياريت نوسع الزووم شوية وماكل حاجة تبقي سياسة!! يعني من زماااان ناس الاذاعة ولا التلفزيون بقول ليك غير الكلمة ده لانها خادشة.. وحصلت في اغاني شهيرة!! أنا لا أنكر ان لأي نظام سياسي أسقاطاته وتأثيراته علي حركة الثقافة والأبداع من حيث هو قادم.. لكن كتير من الحوادث والمواقف لا يكون لها علاقة.. بس في ناس غاوية تربط الحاجات والسلام،، كل الود. واحترامي لكل الآراء الواردة..
10-19-2009, 01:39 PM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 27696
صراحة أعجبني في المكتوب هنا و في بوستات أخرى عن القصة ما جاء به الأخ أمبدة :
هل إذا تحولت القصة لفيلم سينمائى هل نستطيع أن نشاهد تفاصيل ما جرى لولاء؟ كان الأفضل لحمور أن يقلل من إيراد تفاصيل العملية الجنسية التى جرت لولاء أو الإشارة لها رمزا ..(ويبقى العود ما بقى اللحاء)
فتفاصيل الأغتصاب قد تجعل البعض ( اكرر البعض ) ينزلق نحو تفاصيل الإغتصاب التي أتى بها حمور ببراعة و بوصف ديجتالي متناهٍ كما تشاهد لقطة مصورة... فتضيع مع هذا الوصف كل العبر و الدروس المراد غرسها.
فلو كان الغرض التنبيه لفداحة جرم الإغتصاب .. كان من الأحسن التمدد في تفاصيل أخرى بدءا بحالة المغتصب و الفرصة التي وجدها مهيئة للإغتصاب و من ثم التوغل في حيثيات النتائج النفسية للطفلة التي فيها مرتع خصب لإطلاق قلم حمور دقيق الوصف .. لأن الذي يهمنا في الإغتصاب هو حالة الطفلة في المقام الأول بعد الإغتصاب و حالة أهلها .. ثم إلتقاط بعض دواعي ما فعله المغتصب و الظروف النفسية التي دفعته لذلك.
Quote: أخيرا ليس هذا مبرر لأن يحاكم حمور ولا أوافق على عرضه لأى محكمة ..فلحمور الحق فى نشر ما يراه مناسبا وعلى القارىء الخيار فى أن يقرأ أو لا...ولا نحتاج لأوصياء على أخلاقنا وقيمنا..
العبء يقع على الصحيفة في المقام الأول لأن الصحيفة سهلة الإقتناء و يمكن أن تقع في أيدي من لا يحق له قراءة تفاصيل الإغتصاب ( سناً ) لو كانت هذه القصة ضمن مجموعة قصصية لأختلف الأمر ... و لكن مع قانون صحافة و رقابة فإن نشر القصة يدخل في صلب الممنوع.
الأخ حسين
الذين يقفون مع حمور .. جزء يقف مع هكذا نصوص يجد فيها بالفعل المتعة .. بصرف النظر عن مكان نشرها. صنف يقف مع حمور لأنهم ضد قانون الرقابة على الصحف. صنف يقف مع حمور لأنه يعرف حمور و أخلاقه و نقائه و حسن نيته في نشر هذه القصة التي أراد منها تثبيت مرارة واقع معين و بالتالي منعه من الحدوث.
تطرقت الى خدش حمور للحياء العام لكن لم تذكر لنااين هو هذا الحياء العام في ظل المتغيرات التي طالت المجتمع السوداني مؤخرا!!!!!!!!!!!!!! وماهو رأيك في القضية التي اثارتها قصة حمور ؟؟؟؟ ابن كان هذا الحياء العام عندما اغتصبت ولاء وغيرها من الأطفال الإناث والذكور؟؟؟؟؟
ملاسي قصة حمور وبماحوت من تفاصيل رآها البعض صادمة الا انها مست عصب مؤلم وهو ازدياد حالات الإغتصاب في السودان.. اتمنى ان يلتفت اصحاب الشأن لهذا الموضوع ويتركوا جانبا التخبط في الهواء بلا أذرع...يجب سن قوانين رادعة ضد جرائم اغتصاب الأطفال بدلا من تفصيل تهم جزافية والباسها عشوائيا لكل معارض او ناشط او صاحب رأي مخالف...فلا قصة حمور منفصلة عن تأييده للصحفية لبنى ، ولا هي ايضا منفصلة عن موضوع الرقابة الصحفية....
بالمناسبة كل منا يقرأ القصة بزاوية مختلفة...
ملحوظة.
حسين ملاسي..ارجو التغاضي عن التصحيح اللغوي هنا...فالحمى تفتك بجسدي في هذه اللحظة...
10-19-2009, 04:13 PM
doma
doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
Quote: لذين يقفون مع حمور .. جزء يقف مع هكذا نصوص يجد فيها بالفعل المتعة .
ممقول انا مذهوله بالجد لو كان هناك من يقف مع حمور من هذا المنطلق !! قرات القصه اخيرا بعد ان عرفت انه مطلوب للتحقيق بخصوصها لم تكن قصه تخدش حيائي بل سلبتي كل الافعال الاراديه دخلت في حاله ذهول ولا استحضر تفاصيل الاغتصاب لقد رفض عقلي تصويرها . حمور بالطبع يود لفت النظر لما يحدث من فظاعات في مجتمعنا واعتقد انه عمد لهذه الدوز العاليه من التفاصيل البشعه ليحدث الصدمه .وليست الاثاره لان اغتصاب طفله لا يثير الا المرضي الذين يحتاجون العلاج النفسي واتمني الا يكون من بين مساندي حمور هذه الفئه .
10-19-2009, 04:46 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22758
Quote: واتمني الا يكون من بين مساندي حمور هذه الفئه .
أرجو أن لا يتم فهم أن هؤلاء الفئة من محبي وصف الإغتصاب أو ثقافة الجنس من أجل الجنس.. بل هم من محبي الحبكة المجودة في نقل الأحداث بتلك الملكة .. كل الأحداث ... الجنسي منها و حوادث القتل و خلافه ... و هي الفئة التي تنظر للحدث بمنظار المتعة في قراءة الوصف و في نفس الوقت التفاعل مع القضية .. و لولا جودة الوصف فربما لم يكن التفاعل بالقضية متكاما و مروا عليها مرور الكرام
أرجو أن تكون الفكرة وصلتْ
10-19-2009, 03:21 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
Quote: هل يبدو لي الأمر وكأنه اتجه إلى رفض/قبول واقع اغتصاب الأطفال، أم أن الأمر مازال في نصابه: أسلوب حمّور زيادة في قصة ولاء الخادش أو غير الخادش للحياء؟
هشام
لو قاصد مداخلتي....انا خرجت من قصة ان القصة خادشة ام لا الى مضمون اعمق وهو مدلولات القصة.....انا شخصيالايهمني الا القضية التي سلط عليها حمور الضوء....
حليل الحياء العام البتخدش....
10-19-2009, 04:00 PM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
Quote: يا كيكي.. كان الله ستركـ وعديت قيف كمبو الري.. فريق ناس عاشة الفلاتية والكاشف ما بيخلوكـ.. مع التحية والتقدير لملاسي..
بل رأسك يا كيكي.. under scope
هلا يا ابورزقة وينك يا زول مختفي وين جواد الاسطوري ود تورشين داك ياخي... اولا في معلومة غير صحيحة هنا حكاية الجواز الامريكي ده دي فانا ماعندي جواز امريكي بل مجرد قرين كارد يوهل لاحقا للجواز لو الله مد في الايام.. وبعدين يا ابورزقة كن اندر اسكوب او اوفر اسكوب او اسكوب زااتو كلو حبابو الفين ونص... وجاهزين جاهزين للدين
10-19-2009, 04:26 PM
ثروت سوار الدهب
ثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533
Quote: يعني شنو .. الود عامل فيها عبد القدوس و عبير و للا شنو؟!!
_____ حتى روايات إحسان و عبير و نحو ذلك من الكتابات للمراهقين لا تنشر في الصحف اليومية.
في الحقيقة احسان عبد القدوس نشر قصصه القصيرة في بادء الامر في الصحف و المجلات و خصوصا مجلة روز اليوسف ثم جمعها حين تكاثفت في كتب. و هذا للمعلومية و كامل تضامني مع حمور زيادة في حقه في الإنتاج الذهني بدون رقابة ضمير و مفاهيم متحلفة.
تحاياي
10-19-2009, 04:15 PM
هشام آدم
هشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249
Quote: لو قاصد مداخلتي....انا خرجت من قصة ان القصة خادشة ام لا الى مضمون اعمق وهو مدلولات القصة.....انا شخصيالايهمني الا القضية التي سلط عليها حمور الضوء....
بإمكانك فتح بوست خاص بهذا الشأن، فهذا البوست مخصص لقضية الحياء وما الحياء في نص حمّور بصرف النظر عن قضية اغتصاب الأطفال.
سوعال انتوا ناس رقابه المطبوعات عندهم اختلال لغوي في توصيف الكلام ؟؟؟ ولا انا الما عارفه الفرق بين خدش الحياء والصدمه ؟؟؟!! . هذه القصه كانت صادمه وليست خادشه .
10-19-2009, 05:25 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
Quote: ممقول انا مذهوله بالجد لو كان هناك من يقف مع حمور من هذا المنطلق !!
كنت كتبت مداخلتي هذه للتوضيح الذي سبقني عليه الاستاذ أبوجهينة لدوما في شأن الاقتباس اعلاه
دوما كيف حالك .. فليصححني استاذنا ابوجهينة في أني فهمت أنه يقصد المتعة الأدبية كسرد روائي ..
وبالنسبة للقصة فأنا غايتو كنت تقريبآ أقرأ سطر وأفط سطر واترقب نهاية النص الذي طال حتي تضجرت .. فسرد تفاصيل اغتصاب طفلة بتلك الطريقة لا يحتمل .. وقد عجبت كيف دقس حمور ووافق أو سعي لنشرها في صحيفة يومية .. أو كيف زاتو قدر يصور تلك المأساة لطفلة بهذه الطريقة !!! .. هذه تختلف عن روايات محسن خالد ورواية الطيب صالح وناس احسان عبدالقدوس .. لأن العملية الموصوفة بالتفصيل المزعج هنا طرفها طفلة .. طفلة !!! .. لو كان سرد لإغتصاب كبار لأعتبرت مثل قصص الإثارة للكبار ولتناولها الناس كقصة إثارة عادية قرأوها أو تركوها .. وحتي لو كانت قصة اغتصاب فتاة كبيرة فليس مكانها الصحف اليومية حتي لو اعتبرها الناس قطعة أدبية راقية .. فلكل مقام مقال ..و بصراحة حتي كنص أدبي فإنه نص طائش وغير ناضج ، وقد وظف حمور ملكته الروائية والوصفية في غير محلها .. وصف حسي لعملية اغتصاب طفلة مثل الوصف الحسي الصريح لإغتصاب الكبار أبدآ مالاقاني ـ وأنا من فتحت عيوني قرأت عدد لا يحصي من القصص والروايات مترجمة وغير مترجمة ومن كل الألوان ، ناهيك عن أن أقرأها في صحيفة يومية ـ ولو أراد حمور نقد ظاهرة اغتصاب الأطفال بأسلوب قصصي أدبي فإنه لم يوفق بهذه القصة ..
وأعتقد أن علي حمور زيادة أن لا ينخدع بالذين يحرشونه بدعاوي التضامن وهم قاعدين بعيد في الباردة يربون اولادهم في الجو البارد ويزقونه للحارة فينجلد هو ويعاقب ويسجن وتشان سمعته وهم يتلذذون بإدانة النظام ويطبعوا خبر جلده ليحصلوا به علي لجوء سياسي !!! .. ومعظم هؤلاء الذين يدعون التضامن مع حمور قاعدين بره السودان وحين زيارتهم للبلد يدخلون خلسة ويخرجون خلسة ولا يفتح الله عليهم بكلمة معارضة واحدة حتي يرجعوا لملاجئهم البعيدة من الحر .. يجب علي حمور أن ينتبه إلي أنه في دروب الصحافة فإنه يسبح في مستنقع سياسي والسابحون فيه سلطات باطشة بالداخل مقابل معارضون هاربون بالخارج مستعدون لزج أي ضحية بالداخل للموت والتنكيل لأخذ قميصه المضرج بالدم والمتاجرة به في سبيل كسب نقطة ضد الحكومة !!! ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة