دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد
|
توطئة :
احب التاريخ جدا .. لماذا ؟ ربما لا اعرف السبب .. ربما اعرف السبب .. لكن شرح ذلك يطول هذا البوست عن بعض التاريخ .. بروح الادب .. للنظر لما يحدث .. و رؤية ما يأتي فرق بين النظر و الرؤية .. فهو بوست تاريخي .. او بوست سياسي .. او بوست سياسي تاريخي .. او بوست ادبي .. او مجرد بوست .. لا فرق .. فاليوم لا فرق بين اي شئ و غيره .. كل الاشياء تتشابه ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
رؤية الحدث و النظر اليه :
يقول الاستاذ العقاد رحمه الله : إن الذي يقول عن هتلر إنه سوف يكسب هذه الحرب فإنه يحكم على ذلك باللمس .. أي أنه يراه يتقدم فيقول إنه سوف يتقدم الى النصر التام في النهاية .. فهو انسان ينظر .. أو هو إنسان يتحسس التاريخ باصابعه .. و لكن الذي يرى هتلر يتقدم و ينتصر فيقول إنه سوف ينهزم حتما فهو لا يتحسس التاريخ ، إنما هو يرى حتمية التاريخ"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
الدولة الرسالية :
".. وقد أخبر النبي صلي الله عليه وسلم وأخبر جميع أهل الكشف بأن من شك في مهديتنا وأنكر وخالف فهو كافر دمه هدر وماله غنيمة "
من إنذار المهدي ليوسف الشلالي
" حكى بعض الاخوان عن الحرابة انه زاغ من رصاصة و تذكر توحيد الله و قيامه بكل شأن فاعتدل و هجم على الاعداء بقوة صدق الايمان حتى فرغت الحرابة فرأى عجايباً من اكرام الله للقايمين بنصرة دين الرحمن "
من منشور للمهدي في ترغيب الجهاد
" و ليكن المعلوم أنه أتاني من الحضرتين - النبوية و حضرة الاقطاب - سيف و اعلمت انه لا ينصر عليّ معه أحد. و اعلم صلى الله عليه و سلم ان من اتاني بالعداوة يخذله الله اما بالخسف او بالغرق. و ذلك اعلام منه صلى الله عليه و سلم. و كل ذلك لم اعمل فيه بشئ من نفسي و لا لغرضي و انما هو من الله و الى الله "
من منشور المهدي بالجزيرة أباالى حكمدار السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
" .. واعلموا أن المدد الإلهي الذي أيد الله به مهديه عليه السلام لم يزل باقياُ ولم ينقطع بانتقال المهدي عليه السلام إلى الدار الآخرة .. فلازال عزرائيل حامل راية النصر ، ولازال المصطفي صلي الله عليه وسلم مقدم الجيش .. وكذلك إمداد الله تعالى للمؤمنين بملائكته ، وجنه ، وأوليائه لم ينقطع .. كما أن سيف النصر بيد العبد لله آيل إلى من المهدي عليه السلام ، بمقتضي حضرة نبوية " . " الخليفة عبد الله التعايشي "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
المؤمنون :
" و قد أسلفنا أن المهدي عليه السلام قد جمع الله له مرتبة الدعوة الى الله تعالى بالسيف و اقامة الحجة. و قد أذن الله للمهدي عليه السلام في قتال من خالفه و وعده بالنصر على من عاداه فكان ذلك القتال عوضا عن العذاب الذي يستحقه كل من خالف المهدي عليه السلام كالخسف و الغرق " اسماعيل الكردفاني في كتابه " سعادة المستهدي بسيرة الامام المهدي "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
حكايتنا :
كانت الدولة تترنح من الداخل .. الفساد و الرشاوي كانت شيئا عاديا .. في سجن الساير كان التعذيب يحدث للا شئ .. لمجرد رغبة السجان في ذلك .. و لأن السلطة لا تعترض لم يأمر الخليفة بتعذيب أحد .. لكن المحاسبة نظام لم يكن قد اخترع بعد المحبوسون هم قوم سخط عليهم النظام لذلك يمكن أن تتسلى بهم ما شئت شارلز نيوفيلد حكى عن حاله.. ابراهيم فوزي لم يعرف لماذا تم سجنه .. و الذاكي طمل وضعوه في جوال و ادخلوا عليه العقارب .. يحكي بابكر بدري عن الرشاوي في التجارة .. لابد أن تمر بباب الرشوة لتدخل باحة الرزق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
ابناء الوطن هربوا سلاطين .. قتلتهم الدولة في المتمة .. نساء سودانيات تم اخذهن سبايا و تم بيعهن في سوق ام درمان نساء سودانيات كن يتسولن في الطرقات و يقلن : اطعمونا اذ لم تنصرونا ابناء الوطن كانوا يشكون الان في كل شئ حولهم قادة النظام اختلفوا الخليفة شريف غدر به تهجير قسري لمواطنين ابادة لمواطنين اعدامات بالجملة كان الوطن يغلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
هل كان الخليفة فاسدا يعلم كل هذا و يأمر به و يرضاه ؟ ليس المقام مقام محاكمة الخليفة عبد الله رحمه الله لكن .. يحكي بابكر بدري أن رجلا من أهل الشرق جاء يشكو ظلامته الى الخليفة .. كان يحكي عن سوء الحال و الخليفة يبكي .. قال الرجل : يا خليفة المهدي .. البكا لا تسو .. العدل سو .. عثمان دقنة يبكي و حق الناس يشيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
يحمد كثيرون للخليفة أنه جعلهم يحفظون القران .. و الصلاة الجامعة كانت واجبة على الكل .. من يتخلف عن صلاة الجماعة كان يعرض نفسه للتهمة و ربما العقوبة لم يقصر الخليفة - بقدر علمه - في امر الدين لكن .. الكبابيش ابيدوا الجعليون قتلوا جبال النوبة دمرت الجزيرة اخليت الاموال صودرت لكن الصلاة في جماعة لم تمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
في القاهرة كان السير ونجت يجمع التقارير .. يلتقي الساخطين يخطط .. يفكر .. يمكن أن نقول بلا خوف من الخطأ أن ونجت هو الرجل الذي غزا السودان لم يكن احد متحمسا لغزو السودان لا في لندن و لا في القاهرة لكن ونجت اقنع الجميع صنع رأيا عاما .. الثأر لغردون انقاذ السودانيين من الدراويش المتوحشين .. انهاء تجارة الرقيق .. تأمين العالم الذي يحلم الدراويش بغزوه .. انه واجب الرجل الابيض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
تكون الجيش الغازي من ثلاثة لواءات .. في اللواء الأول كانت الكتيبة العاشرة السودانية في اللواء الثاني كانت الكتيبة التاسعة و الحادية عشرة و الثانية عشرة و الثالثة عشرة السودانية ايضا .. لم يكن الغزاة شقر الشعور بيض البشرة فقط هؤلاء كانوا القادة .. اما الذين ساعدوا في تنفيذ الغزو فكانوا من ابناء الوطن ايضا لم يكونوا خونة .. كانوا فقط يطلبون العدالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
من أحب قادة المهدية الى قلبي ذلك الشاب ابراهيم الخليل .. رغم انه شقيق محمود ود احمد مبيد المتمة و سابي نسوتها .. ابراهيم نظر الى الجيش الغازي .. لابد انه نظر اليه ثم نظر الى المترفين المتحمسين بالأمس .. لاشك انه فعل .. ثم هتف :
يا الضايقين حلوها .. مرها ضوقو
علم الخليل أن مظاليم الامس لن يحسنوا القتال دفاعا عن من ظلمهم من اخذ عثمان شيخ الدين خيوله لن يقاتل من جلده الخليفه لن يقاتل من بكى اقاربه لن يقاتل من افتقر لن يقاتل من اخذوا داره ليسكنها المهجرون لن يقاتل من سيقاتل ؟ الضايقين حلوها وحدهم سيفعلون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
بابكر بدري الذي بلغ من ايمانه ذات يوم أنه رأى ملاكا من ملائكة الله في هيئة المهدي يثبت الانصار يحكي اليوم عن حاله في كرري :
" ..اصدقك إني أنا الذي كنت اتعرض للوابورات و لا ابالي بلقاء الجيش و انا الذي هاجرت لفتح حلفا من ضمن تسعة رجال فقط ، صرت اليوم ادعك وجهي في الرملة كأني اذا دخل رأسي في الرملة لا اموت اختناقا. ذهلت من حالتي تلك لشدة خوفي من الموت الذي كنت اتمناه في مثل هذا الموقف " .
ثم .. يفر بابكر بدري و معه ثلاثة اخرين متظاهرين باجلاء جريح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
السودانيون الذين جاءوا مع كتشنر يطلبون العدالة ايضا لم يكونوا خيرا ممن ظلمهم بالامس جاء احد عساكر جيش كتشنر الى منزل ابراهيم بك اليعقوبابي. العسكري كان عبدا لابراهيم بك و تربى في داره منذ الصغر ثم فر الى الجيش ليدخل معه العاصمة. فرح اهل الدار و قد ظنوا فتاهم جاء ليحميهم. فقد اباح كتشنر المدينة. خرج ابراهيم اليعقوبابي مرحبا بالعسكري .. مد يده اليه مسلما .. لكن العسكري اطلق عليه النار .. سقط اليعقوبابي ارضا .. خرج اولاده و نساءه فزعين .. وجدوا العسكري يطأ بطن ابراهيم اليعقوبابي بقدمه و هو ميت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: Hatim Yousif)
|
Quote: حمور ... سلام ... قرأت البوست ..حتى آخر مداخلة ... ذهبت ... ثم عدت مرة أخرى ... البوست فتح أشياء كثيرة ... وخطيرة ... فقط ... تخيلت نفس البوست بعد مائة عام ... يحكي عن الفترة الحالية ... .. .. متابعين ... |
يا اخي .. في كل زمن هناك وطنيون و مناضلون ظالمون و مظلومون و دوما هناك تاريخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
يقول أحد المؤرخين ان سلوك الجيوش الغازية لا يحتاج الى مؤرخ .. لكنه يحتاج الى عالم نفس ليفهم كل تلك الوحشية المظلومون اصبحوا ظلمة استبيحت المدينة التي فروا منها ثلاثة ايام قتل كثيرون داخل المدينة نهبت الغلال احرقت البيوت كل من له احنه اخرجها .. فلم يعد هناك ضابط لا شئ يمنعك من اخذ الثأر .. لذلك ظهر البشر في اسوأ صورهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
قال تشرشل : " كانت خطة الخليفة للهجوم خطة معقدة و عبقرية ، لكنها بنيت على خطأ قاتل هو عدم تقدير قوة السلاح الحديث الرهيبة. بخلاف هذا الخطأ فلن يستطيع احد ان ينتقدها ". الخطة العبقرية التي بنيت على الحماس و أننا منصورون و التبلدية التي وقعت فوق الكفار كلفت السودان استقلاله و الاف القتلى في ساعتين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
مجلس الحرب الاخير الذي انعقد قبل كرري لوحة لا غنى عنها عند الحديث عن هذه المعركة .. لابد أن نرى كيف كان الجيش السوداني يستعد للقاء العدو .. ابراهيم الخليل كان لديه خطة عبقرية .. لكنه يحتاج الى ملازمية شيخ الدين. شيخ الدين رفض و قال : ارباعي انا ما بديها. شكك شيخ الدين في هجوم الليل لأنه خشي خيانة اهل الغرب من الراية الرزقاء .. غضب عمه يعقوب و قال : انا بمسكم لكن شيخ الدين قال في حماس : ما بنبقا زي الفيران و العقارب نخش جحورنا بالنهار و نمرق بليل عثمان دقنة قال : الانجليز انا داوستهم خمستاشر سنة غير الخديعة مافي شي بيقدر عليهم لكن الخليفة حسم الامر : الخير فيما اختاره الله .. نداوس الصباح بعد صلاة الصبح. فقال الخليل : الخير فيما اختاره الله .. لكن نصره مافي. هكذا تقرر مصير الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
السودانيون الذين جاءوا مع جيش كتشنر اصبحوا ظلمة هم ايضا يقال ان اسوأ جلاد هو الضحية حين تمتلك المقدرة على الانتقام لذلك اباح كتشنر المدينة لثلاثة ايام قل لي بربك هل اباح كتشنر المدينة للجنود الانجليز ؟ ماذا في غلال ام درمان او سيف فلان ما يغري ذلك الايرلندي الاشقر الفخور بانجلوسكسونيته ؟ لقد ابيحت المدينة لهؤلاد السود الذين قدموا يحملون ضغينتهم يطلبون العدالة فصاروا كجلاديهم اغتصبت النساء سرقت البيوت قتل الناس لان القادمون يريدون العدالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: العوض المسلمي)
|
Quote: حمور سلام
اراك وقد ربطت واقع اليوم بكرري ,,
وهو ربط يستحق الوقوف عنده ,,, |
مرحب يا حاج العوض .. الربط - بل هو التشابه - موجود و ظاهر بصورة مخيفة حين اقرأ عن كرري ثم ارفع رأسي انظر حولي يختلط الامر عليّ ربما تغيرت الاسماء لكن الوقائع تشبه بعضها بشدة
منذ سنوات كانت الاستاذة رباح الصادق تعارض اي محاولة - حتى لو عابرة - لربط تاريخ المهدية بالانقاذ لكن ما يحدث هذه الايام يفوق الربط .. انه التاريخ يتحرك مرة اخرى ليعيد نفسه بذات الثقة و العنف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: علاء الدين محمد بابكر)
|
Quote: منذ سنوات كانت الاستاذة رباح الصادق تعارض اي محاولة - حتى لو عابرة - لربط تاريخ المهدية بالانقاذ لكن ما يحدث هذه الايام يفوق الربط .. انه التاريخ يتحرك مرة اخرى ليعيد نفسه بذات الثقة و العنف |
حمور أخوي الصديق لولا المهدية و ما تبعها من ترسيخ للقيم الوطنية لما كان هناك سودان أصلاً ولما كان هناك سودانيز أونلاين تكتب فيهو و تتفاصح على جوانب النجوم بالنبوءة الغريبة حتى تطالك أيدي لوسيفر(:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: lana mahdi)
|
دي يا علاء يا اخوي مواصلة للحماس بدون تفكير كرري تحدث عن 26 الف رجل ماتوا في معركة عبثية غير متوازنة و الاف ماتوا في المدينة بعد الغزو هذه لغة الشعراء البليغة .. يحكى ان احد الخلفاء كان له حصان في سباق فجاء حصان الخليفة في المركز الثاني فارسل له احد الوزراء بالخبر قائلا : حصانك يا سيدي جاء في المركز الاول و جاء امامه خادم لقد انهزمنا في كرري لأن الحماس كان كبيرا بلا معنى و لأن الغزاة كانوا اقوى و معهم ابناء الوطن الباحثين عن العادلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
Quote: لولا المهدية و ما تبعها من ترسيخ للقيم الوطنية لما كان هناك سودان أصلاً |
صديقتي لنا لا احاكم المهدية هنا حتى تمجديها .. انا احاكم رجال كرري من الجانبين الذين ظنوا ان الحماس كاف وحده للنصر و ان ملكة بريطانيا لو ارادت ان تعذب نفسها فلتأتي الينا و ظنوا ان "الجبهة الداخلية" موحدة كلها ملتفة خلف الخليفة معتقدين ان من "ضاقوا مرها " مرارا يمكن ان يضوقوهو مرة اخرى .. و الذين ظنوا ان قدومهم في ركاب كتشنر هو العدالة عينها .. فاذا هم يقتلون الجرحى و ينهبون المدينة ثم يحكم كتشنر الوطن..
صديقتي لنا.. حين يكون ثمن وجود دولة اسمها السودان هو موت الاف البشر فيا ليت الدولة لم توجد لماذا مات من مات في كرري هاتفا " تبلدية وقعت فوق الكفار "؟ لماذا رفضت دولة الخليفة الحلول الدبلوماسية او الحيلة بالانسحاب الى الغرب لجر الجيش الغازي بعيدا .. الم تكن خسارة كتشنر للبواخر التي قصفت جيش الخليفة مؤثرة لو انسحب الخليفة غربا ؟ ان الحماس الاعمى الذي تعامل به الخليفة في كرري و الاندفاع الغاضب الذي جاء به المظلومون بصحبة كتشنر كلف الوطن الالاف من ابناءه .. هو نفس ما يكاد يحدث اليوم حتى لو غضبت الاستاذة رباح الصادق و حتى لو لم ترضي أنت
| |
|
|
|
|
|
|
كرري (Re: حمور زيادة)
|
يا أخ حمور سـلام
في هذا التاريخ نحن موجودون ولسنا فيه محايدين, ولكننا على اختلافنا نستطيع الاتفاق أن كرري بالنسبة للمنتصرين وللمنهزمين كانت هزيمة للوطن, في أبنائه هؤلاء وأبنائه أولئك,
كما نستطيع الان الاتفاق بأن أسباب هزائمنا التاريخية كانت ولا تزال هي النظرات الأحادية والتطرف للغيبيات.
لك التحية
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
Quote: في هذا التاريخ نحن موجودون ولسنا فيه محايدين, ولكننا على اختلافنا نستطيع الاتفاق أن كرري بالنسبة للمنتصرين وللمنهزمين كانت هزيمة للوطن, في أبنائه هؤلاء وأبنائه أولئك,
كما نستطيع الان الاتفاق بأن أسباب هزائمنا التاريخية كانت ولا تزال هي النظرات الأحادية والتطرف للغيبيات. |
الزميل احمد الشايقي .. انا ابحث عن نقطة اتفاق ان الذين خرجوا الى كرري من اهل الحماس سواء المؤمنين بالدولة كالامير يعقوب او المتملمين من النظام كابراهيم الخليل او بابكر بدري لم يستطيعوا ان يمنعوا الكارثة .. هذا درس افترض انه مهم لنا و الذين قدموا مع كتشنر انتقاما لمقتل مادبو و مذبحة المتمة و غيرها من الكوارث لم يصبحوا خيرا ممن قتلهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
Quote: لولا المهدية و ما تبعها من ترسيخ للقيم الوطنية لما كان هناك سودان أصلاً |
و لولا قدوم كتشنر لكان عدد كبير من الذين يكتبون هنا غير موجودين أساساً .. لإبادة أسلافهم بواسطة جيش الخليفة
الأخ حمور .. عذراً لمقاطعة بوستك الممتع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: amin siddig)
|
Quote: و لولا قدوم كتشنر لكان عدد كبير من الذين يكتبون هنا غير موجودين أساساً .. لإبادة أسلافهم بواسطة جيش الخليفة |
و جيش كتشنر يا امين حرم سودانيز اون لاين من عدد كبير لأنه قتل اسلافهم ايضا
السودانيون الذين قاتلوا مع الخليفة ارتكبوا جرائم ابادة جماعية و تهجير قسري لمواطنين سودانيين السودانيون الذين قاتلوا مع كتشنر ارتكبوا جرائم حرب و قتلوا الاسرى و قتلوا المدنيين في المدينة الجريحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: هاشم الحسن)
|
الزميل هاشم .. عاجز عن الشكر على روابط مقال الاستاذ كمال قد اختلف مع بعض ما ذكره لكن مجمل المقال رائع كالعهد بما يكتب استاذ كمال الجزولي انصح كل قارئ لهذا البوست بزيارة الروابط فهي ممتعة جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
لا تثريب عليك يا أستاذ في الاختلاف الاختلاف الواعي ـ كما أثق بك ـ ليس من (رغوة الغمام) و لن يعصف صرصره بريح الوطن و لا بالنصرة له. بل يعضدها...
إن هي إلا العظة هنا وهناك، فليت أن هؤلاء و أؤلئك يتعظون.
شكراً على الفائدة و على نوط الزمالة (في الهم و الاسفير).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
الاخ حمور تحياتي
كعهدك قوة وعمق في التحليل لانك تتعامل مع الافكاروالحقائق بتجرد وموضوعية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: عمر صديق)
|
الزميل هاشم .. اختلافي مع الاستاذ كمال - و الله المستعان على ان ارى لنفسي مكانة الاختلاف مع قامة كالاستاذ كمال الجزولي - ليس في اصل الكلام بل في بعض تفاصيل صغيرة لا تقدح في مقاله الجميل صدقا لقد استمتعت به و افادني جدا فلك الشكر مثنى و ثلاث و لو كنت قرأت هذا المقال قبل نشر بوستي هذا فربما كنت اكتفيت باعادة وضعه هنا فهو قد قال اكثر مما اريد انا قوله حتى في نقاط لم يصرح بها لكن اللبيب لا يحتاج التوضيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
Quote: لانك تتعامل مع الافكاروالحقائق بتجرد وموضوعية |
شكرا استاذ عمر .. انما هي مجرد خشية على هذا الوطن المحزون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: هاشم الحسن)
|
حمور ياصديق
كرري تحدث عن رجال كالأسود الطاغية.. خاضوا اللهيب وشتتو كتل الغزاة الباغية..
المقولة الأشهر والمتداولة بين النساءعندما يغضبن من أي راجل في الشارع العام مثلا : ( الرجالة تطير ،،،الرجال ماتوا في كرري).إذا كرري هي التاريخ ... هي أم المعارك الضارية بجانب أم دبيكرات ...ولمن تصل وتحدثنا عن أم دبيكرات بكون قريب ليك
راجع ليك تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: ياسر الامير ابوجكة)
|
الأمير ياسر ..
Quote: المقولة الأشهر والمتداولة بين النساءعندما يغضبن من أي راجل في الشارع العام مثلا : ( الرجالة تطير ،،،الرجال ماتوا في كرري).إذا كرري هي التاريخ ... هي أم المعارك الضارية بجانب أم دبيكرات ...ولمن تصل وتحدثنا عن أم دبيكرات بكون قريب ليك
|
ما اظن اصل ام دبيكرات .. لأنو ما اظن الواقع يصل في محاكاة التاريخ الى نقطة كهذه فلننظر في عبر كرري فهي الاهم الان
ــــــــــــ قبل كده كنت عاوز اسألك .. ابو جكة .. الياور الشهير في تاريخ المهدية ؟ و الرجل الذي نسبت اليه قصة النبوءة : سنهزم الترك في كرري و نعود لنصلي الجمعة في الجامع ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
رفض الخليفة حل اللعب على التوازنات الدبلوماسية لثقته في نفسه و دولته و حماس مؤيديه لم يسمع الا اصوات الهتاف التي تؤكد ان جند المهديه لا يهزمون لقد حلت الهزيمة بود النجومي في توشكي محمود ود احمد اخذ اسيرا في عطبرة القادة فروا من دنقلة لكن .. الهتافات اصمت سمع الخليفة و امن انه سينتصر لم يحسب حسابا للقوة العسكرية التي يواجهها لو قبل الخليفة حل وضع العلم الفرنسي على الحدود الم تكن هذه هزيمة ؟ طبعا هي هزيمة و احتلال .. لكن الهزيمة متفاوتة و الاحتلال اشكال يمكن ان نقول الهزيمة خشم بيوت تلك هزيمة كانت ستوفر دماء 26 الف سوداني ماتوا دفاعا عن ام درمان و دماء خمسمئة سوداني ماتوا في محاولة دخول ام درمان كانت القبة لن تهدم و القادمون لن يرتكبوا مجازر الحرب التي فعلوها كانت ستكون هزيمة بطعم النصر او نصرا بطعم الهزيمة لكن الحماس اغرى الخليفة رحمه الله قرر مواجهة مصيره و خرج بقواته طالبا النصر لذلك عاد الى ام درمان مذهولا لذلك جلس داخل القبة لساعة على فروته محتارا حتى حمله اتباعه حملا لأنه لم يحسب حسابا لهذا لقد ظن ان العناد هو خير وسيلة لكسر غرور الغازي اعتقد ان الحماس كاف وحده لرد الالة العسكرية لهذا ذهل حين انكشفت له الحقيقة فلماذا يعيد التاريخ نفسه ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
القادمون الذين دمر الخليفة قراهم في جبال النوبة القادمون الذين ابادهم الخليفة في المتمة القادمون الذين سخطوا على الطبقة الجديدة التي خلقتها الدولة جاءوا يطلبون العدالة .. فاصبحوا مجرمي حرب قتلوا الجرحى نعم .. كانوا يطلقون النار على الجرحى و يقتلونهم احرقوا المدينة سرقوا البيوت اغتصبوا النساء من نساء ام درمان من قتلت نفسها خوفا من العار نهبوا الغلال و الذهب اصبحت المدينة مدينة اشباح لماذا غضبوا اذن حين فعل بهم الخليفة ذلك ؟ هم حين حانت لهم الفرصة فعلوا مثله لا تحدثني عن العدالة اذن حدثني عن الانتقام عن القدرة على الظلم انا اقتلك لأني استطيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
لماذا اخشى الحرب ؟ لأن فيها الدم و لأن من يموت ليس الظالم وحده بل يموت في الطريق الى الظالم الاف ليس لهم ذنب الالاف الذين ماتوا في كرري لم يكونوا كلهم ظلمة لكنهم ماتوا في الطريق الى عنق الخليفة و من معه جاء رجل يطلب القصاص في دم اخيه الى رسول الله صلى الله عليه و سلم فطلب منه النبي صلى الله عليه و سلم ان يعفو عن القاتل و يقبل الدية لكن الرجل رفض فدفع صلى الله عليه و سلم اليه بقاتل اخيه ليقتله ذهب به الرجل فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ان قتله فهو مثله اي انه قاتل مثله .. اسرع بعضهم الى الرجل فاخبروه .. فعفى عن قاتل اخيه حين يراق الدم يستوي القاتل و المقتول .. الظالم و المظلوم .. لذلك قال سعد بن ابي وقاص : جئني بسيف ان هويت به على الكافر اصاب و ان هويت به على المؤمن نبا .. حينها اقاتل
ان كان يوجد سلاح يقتل الظالم و يطيش عن غيره فاحملوه او انتم مثل من ظلمكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
نعم ياحمور ،،،أنا حفيد (الأمير أبوجكة) كما أسلفت عشان كدة قلت ليك أصل أم دبيكرات وستجدني عندك قريب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: ياسر الامير ابوجكة)
|
Quote: عشان كدة قلت ليك أصل أم دبيكرات وستجدني عندك قريب |
تلقاها عند الغافل يا ياسر ام دبيكرات دي
جدك رحمه الله كان الرجل الذي ستر الخليفة بجسده في ام دبيركات ليحميه من الرصاص حتى اصيب و استشهد و قال عنه الخليفة كلمته الشهيرة : اب جكه شالني اربعتاشر سنه .. ما اشيلو انا يوم شهادتو ؟ رحمه الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: احمد الامين احمد)
|
الزميل احمد الامين يبدو لي من بعض ردودك انك لم تقرأ البوست او لم تقرأه بعناية او انك اكتفيت بالمفهوم الذي وصل اليك و رددت عليه بغض النظر عن ما يقوله الكاتب هنا مثال ذلك سؤالك عن الامير اب جكة الذي تمت الاجابة عليه من الزميل ياسر و عقبت انا بشئ من تاريخ الامير رحمه الله ليس البوست عن محاكمة المهدية .. لكن ما دمت اتهمت عبد الله ود سعد بالخيانة فاسمح لي بتعقيب عن تاريخ المهدية في التعامل مع الاخر الذي هو في نظري ما ادى ان ان تتعاون قبائل سودانية كثيرة و افراد كثر مع الجيش الغازي لأنك في ردك عرضت الامر كأنه حكومة وطنية قودها التعايشي و خونة هم اهل المتمة تعاونوا مع المستعمر رغم كثر اشاراتي للذين تعاونوا مع الانجليز من قبائل السودان
نقطة اخرى .. لم يكن الزاكي طمل هو من نصح بالانسحاب و امر الخليفة بصفعه ذاك كان عثمان ازرق .. الزاكي مات قبل هذه الاحداث بكثير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
قرأت البوست حتى مداخله ابوجكه قبل الاخيره ... الزاكى طمل مات فى سجن الخليفه بالفعل قبل واقعه كررى لكن قرات فى صحيفه معاصره انه من نصح الخليفه باللجوء عن ام درمان مع ملاحظه ان ود ازرق الذى اشرت اليه من شهود كررى فى صف الخليفه فكيف يحارب من ينصح بالهروب قبل كررى كواقعه مع ملاحظه ان جيوش الانجليز تحركت نحو ام درمان ببطء قبل كررى خلف خط الحديد الجديد وكانت اخباره تصل الى الخليفه الذى كان يتشاور حول طرق مقابلتهم عسكريا فى مجلسه . بالفعل المعركه بين وطنى وخونه كالخليفه وود سعد وفى هذه النقطه لماذا يحاول كتاب التاريخ السودانى تصوير المك نمر الذى هرب من دياره الى الحبشه بعد حرقه الباشا بانه بطل والخليفه الذى قاوم ولم يهرب بانه متسلط هل لان كتاب التاريخ هم احفاد الملك نمر كالتجانى عامر ومكى شبيكه وغيرهم.. القبائل التى ساندت الغازى كادلاء ومصادر بالتحديده هم العبابده الذين يتوزع ولائهم بيم مصر والسودان الى جانب قبيله الكبابيش التى فعلت ذلك نكايه فى المهديه لاعدام المهدى كبيرهم ود التوم وكى لايغضب فرد من احفاد هذه القبائل فقد اشار الكاتب الوطنى على لسان احد شخصياته الطيب صالح الى ذلك بوضوح فى " موسم الهجره الى الشمال" رغم انها ليست كتابا تاريخيا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
امر الخليفة بتحريق سنار و تخريبها تماما ظلت سنار خرابا حتى سقوط دولة المهدية هل اهل سنار خونة ؟
تصفية الاشراف الذين نازعوا الخليفة السلطة و عدم الوفاء بالعهد الذي تم معهم .. اخطأ الاشراف ربما بثورتهم .. لكن العهود التي اعطيت لهم لم يحافظ عليها احد .. لهذا لم يأمن الخليفة شريف للتعايشي و رفض ان يلحق به بعد خروجه من ام درمان عقب كرري هل الخليفة شريف خائن ؟
مادبو الذي قال انه لم يحارب المهدية لكنه حارب ظلم كرم الله كرقساوي عامل المهدية لكن رغم ذلك قتلوه و علقوا رأسه في الجامع هل كان مادبوا خائنا ؟
الكبابيش الذين نكل بهم الخليفة و صادر اموالهم و قتل رجالهم حتى تسول نسائهم في الاسواق يقولون : اطعمونا اذ لم تنصرونا هل كانوا خونة ؟
الزاكي طمل الذي اتهموه انه يتخابر مع الاحباش فبرأته المحكمة و لم تجد عليه دليلا لكنه رغم هذا حبس و قتل هل كان البطل خائنا ؟
الشكرية الذين سبيت نسائهم و قتل رجالهم حتى استغاثوا بالانجليز هل هم خونة ؟
البطاحين الذين فروا من جيش توشكي العبثي و اذاهم الجوع فاضطروا للنهب فارسل الخليفة اليهم فقتلهم و اسرهم ثم قتل الاسرى بعد ذلك في ام درمان هل هم خونة ؟
البقارة من تعايشية و هبانية ورزيقات الذين اصر الخليفة على تهجيرهم فرفضوا فامر بتخريب ديارهم حتى يأتوا الى ام درمان عنوة الغزالي كبير التعايشية هرب و رفض القدوم الى ام درمان فارسل الخليفة خلفه من قتله هل هم خونة ؟
الجهادية الذين تمردوا في النهود و اوشكوا على قتل محمود ود احمد لسوء معاملته لهم هل هم خونة ؟
هل اواصل لك سرد من احسوا بالظلم و وقع عليهم بطش الخليفة ؟ لم يكن الامر قاصرا على عبد الله ود سعد الخائن لم يكن عبد الله ود سعد هو من هرب سلاطين عبر الحدود لم يكن عبد الله ود سعد هو من ادخل شارلز نيوفيلد الى السودان لم يكن عبد الله ود سعد احد افراد الكتائب السودانية التي جاءت تقاتل ضد وطنها المكشلة ليست في الخائن و الوطني المشكلة ان الدولة افرطت في استعمال العنف كل المذكورين كان لهم مشكلة مع الدولة و كان للدولة الحق في التصرف وفق العنف الشرعي الذي هو من واجباتها لكن الدولة افرطت في استخدام هذا الحق لذلك وجدت الاحن و العداوات لهذا ذهبوا يطلبون العدل من خارج السودان تماما كاليوم من حق الدولة ان تردع المتمرد لكن ليس من حقها ان تفرط في العنف فتقتل المدنيين و تعتبره حادثا عرضيا و مخرج طبيعي لبسط هيبة الدولة كالشرطة لها الحق في القاء القبض على اللص و استجوابه لكن ليس لها حق تعذيبه ارجو ان اكون قد ابنت لك يا زميل وجه الشبه بين الامس و اليوم و انه لا خونة و لا وطنيين على العموم في هذا الامر انه امر ظلم يحسه شخص يطلب العدالة و حق الدولة الشرعي الذي يفرط فيه اهل السلطة وجود خائن لا يعني ان الكل خونه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
عزيزي حمّور...لك الود، أولا يا عزيزي أود أن أشكرك على طرح مفيد الكلام والقضايا باستمرار وعمق التناول، في هذا البوست وغيره. كرري كانت خاتمة حقبة أصر مؤرخونا باستمرار على تصويرها لنا (باستمرار) في صورة زاهية: قدير...التحرك شمالا...سقوط الابيض...الزحف نحوالخرطوم...سقوط الخرطوم ومقتل غردون، و"الدواس مع الترُك والكفار". مؤرخونا آثروا أن يسدلوا ستارا كثيفا على "الدواس الجوه" والبطش والتناحر والعسف والحشف وسوء الكيل والتعذيب وسجن الساير وقطع الرؤوس والهجرة القسرية ومجاعة سنة ستة... وفي نهاية الأمر خرجوا علينا بدولة لا يرضى من لهم بها صلة سياسية أو فكريه بتناولها من من أي زاوية سوى زاوية (البطولات والانتصارات)...ودا موضوع بجيك راجع ليهو تاني. كلاهما (دولة الخليفة ودولة الجبهة) دولة تسلط وبطش وأساطير...ولكن يجب ان ننظر إلى تسلط وبطش وأساطير كلِ منهما في سياق الزمان والمكان والبشر...الخ. نهاية أي دولة بطش وتسلط تشهد بطشأ أكثر وحشية من الضحية....أوافقك 100% على المقاربة بين نهاية كل منهما. بجيك راجع....ولك الشكر مجددا،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: Adil Ali)
|
Quote: قرأت البوست حتى مداخله ابوجكه قبل الاخيره ... الزاكى طمل مات فى سجن الخليفه بالفعل قبل واقعه كررى لكن قرات فى صحيفه معاصره انه من نصح الخليفه باللجوء عن ام درمان مع ملاحظه ان ود ازرق الذى اشرت اليه من شهود كررى فى صف الخليفه فكيف يحارب من ينصح بالهروب قبل كررى كواقعه مع ملاحظه ان جيوش الانجليز تحركت نحو ام درمان ببطء قبل كررى خلف خط الحديد الجديد وكانت اخباره تصل الى الخليفه الذى كان يتشاور حول طرق مقابلتهم عسكريا فى مجلسه . بالفعل المعركه بين وطنى وخونه كالخليفه وود سعد وفى هذه النقطه لماذا يحاول كتاب التاريخ السودانى تصوير المك نمر الذى هرب من دياره الى الحبشه بعد حرقه الباشا بانه بطل والخليفه الذى قاوم ولم يهرب بانه متسلط هل لان كتاب التاريخ هم احفاد الملك نمر كالتجانى عامر ومكى شبيكه وغيرهم.. القبائل التى ساندت الغازى كادلاء ومصادر بالتحديده هم العبابده الذين يتوزع ولائهم بيم مصر والسودان الى جانب قبيله الكبابيش التى فعلت ذلك نكايه فى المهديه لاعدام المهدى كبيرهم ود التوم وكى لايغضب فرد من احفاد هذه القبائل فقد اشار الكاتب الوطنى على لسان احد شخصياته الطيب صالح الى ذلك بوضوح فى " موسم الهجره الى الشمال" رغم انها ليست كتابا تاريخيا |
الزميل احمد امين .. عذرا لكن التاريخ يقول ان الزاكي مات عام 1893 حتى لو قالت صحيفة معاصرة غير ذلك .. راجع كتب التاريخ
الخليفة عثمان ازرق كان من شهود معركة كرري ما المشكلة ؟ الم يخرج ابراهيم الخليل للمعركة و هو غاضب و مؤمن بالهزيمة لان الخطة لم ترضيه ؟ هل يشترط في كل قائد ان يعمل برأيه فقط او يترك الجيش ؟ عثمان ازرق اراد الانسحاب غربا فرفض الخليفه رأيه فخرج مع الجيش.. بكل بساطة
لا يعنيني الحديث هنا عن المك نمر و ما فعله
العبابدة و الكبابيش ساعدوا الغازي و غيرهم فعل .. هذا ما يقوله التاريخ .. و ليست معلومة وحيدة مصدرها موسم الهجرة الى الشمال
سؤال ايها الزميل : من اين استقيت معرفتك بالتاريخ ؟ المجلات المعاصرة و موسم الهجرة ؟ لا اعتراض عليهم لكنهم مصادر اضافية لا اصلية ما اوردته لك سابقا موزع بين منشورات المهدي و منشورات الخليفة (نشر و تحقيق بروفسيور ابو سليم رحمه الله ) و تاريخ نعوم شقير و كرري لزلفو و مذكرات بابكر بدري و سيف سلاطين و ناره و مذكرات يوسف فوزي و تاريخ المهدية لمكي شبيكة و تاريخ الثورة المهدية لكتشنر و غيرها كثير من المراجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
تأكيد مرة اخرى ليس هذا البوست معنيا بمحاكمة تاريخ دولة المهدية و الوقائع التي اضطررت لذكرها ربما يجد لها البعض تبريرا و دفاعا عن رأي الخليفة بلا شك لكن عرضها يقول ان من وقفوا ضد الخليفة في صحبة جيش كتشنر لم يفعلوا ذلك لأنهم خونة بل لأن لهم اسبابهم التي هي منطقية جدا في حسابهم و هم طلاب عدالة مفقودة لهم يأتوا في معية كتشنر لمجرد انهم يحبون ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: حمور زيادة)
|
Quote: كلاهما (دولة الخليفة ودولة الجبهة) دولة تسلط وبطش وأساطير...ولكن يجب ان ننظر إلى تسلط وبطش وأساطير كلِ منهما في سياق الزمان والمكان والبشر...الخ. نهاية أي دولة بطش وتسلط تشهد بطشأ أكثر وحشية من الضحية....أوافقك 100% على المقاربة بين نهاية كل منهما.
|
الزميل عادل .. حتى عودتك احب ان اقول ان الامر ليس فقط حول دولة الخليفة و دولة الجبهة الشبه حتى في اعداء دولة الخليفة و اعداء دولة الجبهة
ماذا كسب اعداء الخليفة - اخلاقيا على الاقل - حين اتوا مع كتشنر ؟ لقد تحولوا من ضحايا الى مجرمي حرب لا شئ يبرر لهم - في اي زمن - قتل الجرحى و لا نهب المدينة و اغتصاب النساء
بحزن ارى التاريخ يعيد نفسه بذات الدقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري (Re: Adil Ali)
|
حمور عاشق التاريخ الصور ة الاولي غير تاريخية و مزورة بريشة رسام منتصر اراد ان يحكي التاريخ كما يريد المنتصر ان يراه الناس( كما هي الحال فالتاريخ دوماً يرويه المنتصرون حتي لو كان خداعاً)
تحدث يا حمورعن كرري او افتح بوست عن ظلم الدولة المهدية لشعبهااذا شئت لكن لا تروي التاريخ علي هواك فلو كان للسودانين اعتزاز فهو انهم اول من اشعلوا ثورة تحررية في افريقيا و انتصروا فيها الخليفة عبد الله رمز بطولي نادر تم تشويهه تشويهاً متعمداً فقد اقام دولة تتربص بها الامم بعد استكثروا عليها الحرية حسداً و حقداً و تكبراً دولة حافظت علي استقلالها 13 عاماً كانت فيها تصنع عملتها و بنادقها و مدافعها والغامها البحرية دولة ضحي من اجلها معظم السودانيين بدمائهم من اجل حريتهم و ما كرري الا دليل حرية الاخطاء التي تحدث عنها الكثيرون و حاول تحويرها و تضخيمها ، ربما تحتاج لمن ينظر لها بحيادية و في ظروفها و واقعها ليتفهمها كفانا تفسيراً للتاريخ علي هوانا اما ان تناقش بعلمية وترتيب وبدون انتقائية او قل فكرتك مباشرة كما ذكرت لك في بداية البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: Magdi Ahmed Elsheikh)
|
Quote: لاتنسي ان لكل قاعدة شواذ |
اتمنى ذلك يا مجدي حقا اتمنى ذلك لكني اخشى من قولهم ان الاستثناء يؤكد القاعدة
ـــــــ طبعا يا مجدي انت من القلائل الحيكونو حاسين بي كيف انا ماشي على قشر بيض في البوست ده كلمة خطأ ممكن تحسبني كوز عند ناس كلمة خطأ ممكن تحسبني مناظل عند ناس و انا اجتهد ان اخرج من هذا البوست كما دخلته .. حمور زيادة فقط لا غير دعواتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: Magdi Ahmed Elsheikh)
|
بوست هام في العبرة و الاعتبار ـ هكذا أراه و أنظر إليه ... لا أنظر إليه كمحاكمة للمهدية و لا للخليفة البطل عبد الله محمد ود تورشين التعايشي و لا لعبد الله ود سعد و لا لبعث النعرات القبلية بأكثر مما هي مؤججة. تلك أمم من أجدادنا قد عاشت ظروفها و واقعها وفق ما هو متاح لها من ضيق في المنطلقات و في المعارف والخبرات و سعة في الأهداف لا تطيقها امكانات أي فيهم. ليس مهماً الآن تحديد المصيب من المخطئ منهم بل المهم هو الاعتبار بالخطأ الذي أدى إلى ضياع الدولة و الاستفادة من حكمة الزمن في حفظ الدولة القائمة...أو نُدرَس. هم اختلفوا فتظالموا فحقدوا فتشتت شملهم و ذهبت ريحهم و خبت نارهم و لكل داء دواء إلا الذي يذهب بالجسد إلى الفناء فأما كتشنر فهو لم يمت و لا يزال يتربص تحت ألف قناع و قناع و أما حكمة البصيرة أم حمد فلن تجدينابعد اليوم، هذا هو الدرس الذي استفدته أنا. ــــــــ بخصوص الخلاف بين الأساتذة حمور و أحمد الأمين حول الزاكي طمل و عثمان أزرق.. الذي نصح الخليفة بالخروج عن أم درمان فطلب من جاره أن (يشيلو أم أضان) هو قريبه (الزاكي عثمان) و ليس أحد المختلف عليهما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: هاشم الحسن)
|
Quote: ليس مهماً الآن تحديد المصيب من المخطئ منهم بل المهم هو الاعتبار بالخطأ الذي أدى إلى ضياع الدولة و الاستفادة من حكمة الزمن في حفظ الدولة القائمة...أو نُدرَس. هم اختلفوا فتظالموا فحقدوا فتشتت شملهم و ذهبت ريحهم و خبت نارهم و لكل داء دواء إلا الذي يذهب بالجسد إلى الفناء فأما كتشنر فهو لم يمت و لا يزال يتربص تحت ألف قناع و قناع و أما حكمة البصيرة أم حمد فلن تجدينابعد اليوم، هذا هو الدرس الذي استفدته أنا.
|
شكرا الزميل هاشم انك اصبت مرمى البوست بمداخلة سديدة هو ما تقول تعنت الدولة و حماسها لم ينصرها حقد المظاليم و غضبهم لم يجلب لهم العدالة
ـــــــــــ في ذات اللحظة كنت اقلب كتاب كرري لأتأكد من الاسم لأني تذكرت ان القائل بعد ان صفعوه ام اضان ذهبوا به الى سجن الساير و لم اقتنع ان هذا يمكن ان يحدث للخليفة عثمان ازرق .. لذلك فقد ارحتني من البحث بتصويبك ان القائل هو الزاكي عثمان قريب الخليفة شكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
نازك عاشقة درويش و الخليفة .. طولت من الغلاط معاك ياخ .. كيفنك
Quote: الصور ة الاولي غير تاريخية و مزورة بريشة رسام منتصر اراد ان يحكي التاريخ كما يريد المنتصر ان يراه الناس( كما هي الحال فالتاريخ دوماً يرويه المنتصرون حتي لو كان خداعاً)
|
طبعا ليست صورة بل هي رسمة تصور ما كان يحكيه الناس عن العقوبات في فترة المهدية .. لكن ما هي المشكلة فيها .. يمكن ان اتى لك بعشرات النصوص التي تقول في جملة واحدة : فتم قتلهم في ام درمان او: فتم شنقهم في ام درمان او : فامروا بجلده الرسمة تختصر مئات السطور و لذلك ارودت الصور الثلاثة بعنوان فوقها .. يبقى مناط الخلاف لو كنتي تظنين ان مثل هذا لم يحدث في ام درمان المهدية
Quote: تحدث يا حمورعن كرري او افتح بوست عن ظلم الدولة المهدية لشعبهااذا شئت لكن لا تروي التاريخ علي هواك
|
لاقارن بين كرري الامس و كرري الوشيكة لابد ان امر على ما اوصل الامور الى كرري .. و ليس هو عن ظلم المهدية في رأيي بقدر ما هو ظلم المهدية في رأي كل هؤلاء الذين خرجوا عنها و عليها و قاتلوا مع الانجليز او قعدوا عن نصرتها او فروا يوم الزحف ليس في الامر هوى و لا ادري اين رويت التاريخ على هواي هل لم يكن الايمان بالدولة كما ذكرته اعلاه ؟ هل لم يكن المعارضون يقولون ما ذكرته اعلاه ؟ هل لم يحدث في كرري ما ذكرته اعلاه ؟ الاتهام اني اروي التاريخ على هواي سئ جدا يا نازك .. و للاسف لم تشيري قط الى اي معلومة ذكرتها على هواي مخالفا التاريخ او الواقع فيها انتظر تأكيد ادلة الاتهام
Quote: فلو كان للسودانين اعتزاز فهو انهم اول من اشعلوا ثورة تحررية في افريقيا و انتصروا فيها الخليفة عبد الله رمز بطولي نادر تم تشويهه تشويهاً متعمداً فقد اقام دولة تتربص بها الامم بعد استكثروا عليها الحرية حسداً و حقداً و تكبراً دولة حافظت علي استقلالها 13 عاماً كانت فيها تصنع عملتها و بنادقها و مدافعها والغامها البحرية دولة ضحي من اجلها معظم السودانيين بدمائهم من اجل حريتهم و ما كرري الا دليل حرية الاخطاء التي تحدث عنها الكثيرون و حاول تحويرها و تضخيمها ، ربما تحتاج لمن ينظر لها بحيادية و في ظروفها و واقعها ليتفهمها كفانا تفسيراً للتاريخ علي هوانا اما ان تناقش بعلمية وترتيب وبدون انتقائية او قل فكرتك مباشرة كما ذكرت لك في بداية البوست |
لا تعليق على بطولة الخليفة او مجد الثورة فليس هذا مكانها تأكيدي لكلامك هذا او معارضته اخراج للبوست عن غرضه تماما لو قبلت كلامك او خالفته فالتاريخ يقول ان هناك دولة اسسها المهدي و التعايشي حكمت و سقطت حبي او بغضي لها ليس مطروحا هنا
مرة اخرى لا اعرف اين تنكبت العلمية و الترتيب لكن دعيني اقول لك فكرتي المباشرة تكررت اكثر من مرة لو لم تصلك فها انا اقولها لك مرة اخرى :
كرري الحكاية التي لم يتسفيد منها احد كان يا مكان دولة سودانية .. سخط عليها بعض ابناءها و احسوا بالظلم جاءها العدو من الخارج فرح الساخطون و اعانوا العدو اغتر اهل الدولة بالحماس و الخطب الرنانة و اصروا على المواجهة دون اي اعتبار لاي شئ اخر سقطت الدولة و لم ينفعها حماسها المظاليم الذين اتوا ارتكبوا مجازر و جرائم تقارب تلك التي سخطوا بسسبها لم يستفد اهل الحماس و لا اهل السخط و خسرنا الدولة ارى انا-و هذا ما حاولت ان اشارك به الناس- ان السرد اعلاه يشبه ما يحدث اليوم اها افسر كيف بيشبه اليوم اكتر وله وقع ليك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: هاشم الحسن)
|
حمور مهما اختلفت الوقائع التاريخية و رواية الاحداث تظل هناك حقيقة ماثلة شاء من شاء و انكر من انكر
كان هناك دوما ابطال و خونة ولا يوجد ابداً ما يبرر الخيانة
حديث مؤلم مني قاسي ربما لكنها الحقيقة كان السودانيون في نهايات القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين صفان ابطال او خونة فاختر ما شئت كاسلاف لك لكن لا تنسى ان تختار لنفسك قبل ان يختار لك ابنائك فليس اليوم كالبارحة و لن يكون الغد كاليوم والتاريخ سيصبح اكثر صدقاً مع انتشار حرية الصحافة و التوثيق المتاح بالصورة للجميع و ليس فقط لمصوري الجيش الغازي و كتابه و مراسليه الحربيين ------------------------------------------------------------------------------------------ وملحوظة: الواقع اليوم ليس كالأمس حتي لو حاول حكامنااليوم التدثر بثوب قديم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: Nazik Eltayeb)
|
يا نازك .. ما هو الوطن ان لم يكن قبائل الجعليين و الشايقية و الهبانية و الكبابيش و العبابدة و غيرهم و غيرهم ممن تعامل مع العدو او خرج على الخليفة ؟ لو ذهبت احكم على كل هؤلاء على انهم خونة فلن يبقى وطن عندها فان الوطن كله كان خائنا الا قلة قليلة هي اهل السلطة لا استطيع ان اقول ذلك هؤلاء هو جزء من هذا الوطن الخائن يمكن ان يكون فردا اتهمي صالح الكباشي بالخيانة لكن لا تتهمي الكبابيش اتهمي عبد الله ود سعد بالخيانة لكن لا تتهمي الجعليين ما هو الوطن ان لم يكن هذه القبائل ؟ هل الوطن هو السلطة فقط بلا شعب ؟ اصر انه لم يكن هناك خونة في كرري و ما قبلها كان هناك اهل وطن واحد فرقتهم السياسة و الاحن و البغضاء فكلهم اساء المتمترس خلف سلطته او الذي ذهب يطلب العدالة من الشيطان لا يوجد خونة هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
حمور القال ليك منو اني اتهمت القبائل دي كله بالخيانة خلينا ناخذ الجعليين كمثال كان جزء منهم مع الجيش الغازي و جزء اخر مع جيش الدولة المهدية بعدين انت النجومي ده ما عاجبك ولا شنو الخيانة و البطولة ابداً لم ترتبط بعنصر
رغم ان رواة التاريخ حاولوا ان يوهمونا بذلك حتي لا نري المدي المرتفع الذي اوصلت الثورة المهدية السودانيين اليه لقد بدات الفكرة والمعتقد لاول مرة في تاريخ السودان اقوي من القبيلة وكان ذلك بداية الطريق لدولة قومية منصهرة يشكلها السودانيون دولة توحدت مهما كان منطلقها في تاريخ مقارب للوحدة الايطالية و الوحدة الالمانية (بالمناسبة الالمان حتي اليوم ينتمون لقبائل).
| |
|
|
|
|
|
|
فلتسقط الدولة و لتبق الدعوة! (Re: Nazik Eltayeb)
|
محاكمة فترة حكم الخليفة عبدالله بمعزل عن ظرفيها الداخلي و الخارجي ظلم كبير يا حمور فترة خليفة كانت فترة دولة المهدية بكل عنفوانها و التي عقبت فترة الدعوة بأساليبها السلمية و الهادئة الخليفة كان مضغوطاً بجيش غاز و بتمرد داخلي و قد فرض عليه خيار الحرب فهل كان سيتوارى أم ماذا؟ شهداء كرري مضوا و تركوا لنا تاريخاً من الفخار و العزة و كفاهم شرف الدفاع عن حياض الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلتسقط الدولة و لتبق الدعوة! (Re: lana mahdi)
|
Quote: محاكمة فترة حكم الخليفة عبدالله بمعزل عن ظرفيها الداخلي و الخارجي ظلم كبير يا حمور فترة خليفة كانت فترة دولة المهدية بكل عنفوانها و التي عقبت فترة الدعوة بأساليبها السلمية و الهادئة الخليفة كان مضغوطاً بجيش غاز و بتمرد داخلي و قد فرض عليه خيار الحرب فهل كان سيتوارى أم ماذا؟ شهداء كرري مضوا و تركوا لنا تاريخاً من الفخار و العزة و كفاهم شرف الدفاع عن حياض الوطن |
الأستاذة / لنا ...
لا يوجد مايبرر القتل والظلم بأي حال من الأحوال ... وفي حالة الإصرار على تقديم الأعذار والتبريرات لما حدث سابقاً .. تحت أي مٌسمى ... إذن فـ لنستعد لأعذار شبيهه لتلك ...الآن . Quote: بمعزل عن ظرفيها الداخلي و الخارجي |
الظروف الخارجية والداخلية ... كلام يحتمل كل التبريرات الممكنة ... ويمكن قرأتها من عدة زوايا ... من الضايقين حلوها ... ومن الضايقين مرها .... أو كما قالوا ... ... .. لذا نتوقع بعد مائة سنة أخرى ...((محاكمة فترة حكم البشير بمعزل عن ظرفيها الداخلي و الخارجي ظلم كبير يا حمور فترة البشير كانت فترة دولة الأسلام بكل عنفوانها و التي عقبت فترة الدعوة بأساليبها السلمية و الهادئة الخليفة كان مضغوطاً بجيش غاز و بتمرد داخلي و قد فرض عليه خيار الحرب فهل كان سيتوارى أم ماذا؟ شهداء (...) مضوا و تركوا لنا تاريخاً من الفخار و العزة و كفاهم شرف الدفاع عن حياض الوطن))
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
حمور سلام
والله يا حمور عندما كنا صغار ويجيك زول "حقار" ياكل حقك .. تتنفض فيه وتقول له "أنت قايل الدنيا مهدية؟"
وبعدين من قص آثار الخليفة حتى أم ديبكرات ..؟؟؟
لا شبه بين اليوم بالأمس .. فبأمس كنا خارج الكرة الأرضية .. والآن نحن ندخلها بأوسع أبوابها .. بإحترانا للقانون الدولى ..
ولا علاقة بين هذا وبين ما حدث فى بغداد .. إلا بإصرار الطغاة بوضع أنفسهم فى مصاف دولة .. عمومآ نحن الآن فى حضرة محكمة لا تزال نظيفة وأيدنا إدانتها لطغاة آخرين عرضوا شعوبهم للأهوال ..
وليس فى إستجارة بدولة أو مستعمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: رأفت ميلاد)
|
يا نازك ابدا ما قصدت اقولك حاجه ما قلتيها لكن يظهر فات عليّ انك ممكن ما تكوني متفقه معاي في الفرق بين القبيلة و الفرد المنتمي للقبيلة موقف القبيلة بيحددو رئيس القبيلة الكبابيش لما تم قتلهم و تشريدهم تم ذلك لأن شيخهم صالح وقف موقفا معارضا كون انو بعض الكبابيش يكونو مع الدولة ما معناهاالقبيلة ليست ضد الدولة ود النجومي جعلي .. لكن ما هو موقف شيوخ القبيلة ؟\ده البحدد لي هل الجعليين كقبيلة كانوا مع او ضد الخليفة مثال اوضح من كده الخليفة عبد الله ينتسب الى التعايشه و اغلب قواده من التعايشيه .. لكن قبيلة التعايشه رفضت التهجير الى ام درمان حتى ارسل اليهم يهددهم و قتل الغزالي شيخ التعايشة الموضوع ما انو كم نفر من القبيلة الفلانية كان مع او ضد .. ده قريب لموقف الاحزاب السياسية الان في فهمنا المعاصر
موضوع رواة التاريخ حاولوا شنو ده ما موضوعي برضو ارجوك من كلامي القلتو حددي لي المعترضه عليو شنو بالضبط و بتعتبري انو رواية للتاريخ على هواي او انو خطأ عشان نكون محددين انا حكيت ليك الحكاية دي انا بعاين ليها كيف و حانقل الكلام تاني اختو براو عشان يكون واضح بس بعد ما امر على لنا و رأفت منتظرك يا صديقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
Quote: محاكمة فترة حكم الخليفة عبدالله بمعزل عن ظرفيها الداخلي و الخارجي ظلم كبير يا حمور فترة خليفة كانت فترة دولة المهدية بكل عنفوانها و التي عقبت فترة الدعوة بأساليبها السلمية و الهادئة الخليفة كان مضغوطاً بجيش غاز و بتمرد داخلي و قد فرض عليه خيار الحرب فهل كان سيتوارى أم ماذا؟ شهداء كرري مضوا و تركوا لنا تاريخاً من الفخار و العزة و كفاهم شرف الدفاع عن حياض الوطن |
اعيد يا لنا كلامي ليك في التلفون .. برضو اليوم دولة الانقاذ عندها ظرفها الداخلي و الخارجي و مضغوطة بتمرد داخلي و مفروض عليها خيار حرب انتي ممكن تعتقدي انو مبرراتا ما سليمة و ممكن انا اتفق معاك لكن النظرة الفلسفية لازم تكون مجردة الخليفة كان عند نفسه مصيب و عندو دوافعو و ما حركو الهوى او رغبة الظلم لمجرد الظلم من عارضوه و عاونو الغازي عند انفسهم مصيبين و عندهم دوافعم و ما حركتم العمالة و الخيانة بنفس التجرد دولة الانقاذ عندهاما تراه مبررات و خصومها لهم ما يرونه مبررات لم يتحرك احد لمجرد انه شرير سئ و ابن كلب لكل دوافعه وانا جالس على سريري الان امامي اللاب توب يمكنني ان احكم بسهولة : الخليفة غلطان في كده ياخ ما كان مفروض يعمل كذا لأ الكبابيش بالغو لو عملو كده كان يكون احسن البشير ليه سوى الشي داك لو سوى كده كان يكون احسن خليل ابراهيم بالغ لو عمل كذا كان احسن ليو من السهل ان احكم من سريري هذا و جهاز التكييف يدوي فوقي لكن في قلب المعمه لكل ظروفه و دوافعه لذلك لا احاول هنا ان احاكم احد
بالنسبة لفرض خيار الحرب حاولت ان اشير اكثر من مرة ان قبول خيار الحرب كان اهوجا .. لو علمت ان الدولة ستسقط سواء حاربت او لا فان الافضل ان تحفظ دماء الناس و لا تحارب كان من الافض لان تنسحب لكنهم خرجوا بقناعة النصر .. كيف ينتصرون ؟ لأنهم متحمسون و لانهم اهل الايمان تماما كاليوم يتوعدون القوات الدولية ان تعالي ... ماذا سيحدث لو جاءت القوات الدولية ؟ طبعا سننتصر لأننا ناس حارة و لسنا كجند عرابي ( راجعي خطاب الخليفة لفكتوريا اعلاه ) لا يهم قوة الخصم او مقدرته يكفي اننا متحمسون كان امام الخليفة عدة طرق لتفادي المواجهه اليائسة كما يقول التاريخ لكنه خرج بغرض النصر و هو يرغب في العودة ليصلي الجمعة في الجامع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
Quote: لا شبه بين اليوم بالأمس .. فبأمس كنا خارج الكرة الأرضية .. والآن نحن ندخلها بأوسع أبوابها .. بإحترانا للقانون الدولى ..
ولا علاقة بين هذا وبين ما حدث فى بغداد .. إلا بإصرار الطغاة بوضع أنفسهم فى مصاف دولة .. عمومآ نحن الآن فى حضرة محكمة لا تزال نظيفة وأيدنا إدانتها لطغاة آخرين عرضوا شعوبهم للأهوال ..
وليس فى إستجارة بدولة أو مستعمر |
اخونا الامدرماني رأفت .. كيفنك ده واحد من اوجه الاختلاف الخفيف لأنو لو رجعنا للتاريخ حنلقى انو دول الاستعمار كانت بتتحرك برضو بشرعية ذلك الزمن و من دوافعها المعلنه كان محاربة تجارة الرقيق و القضاء على خطر المهدية التي اخذت تغزو جيرانها اختلفت الشرعية فقط باننا اصبحنا جزء منها .. ليس كالسابق على قولك اننا كنا خارج الكرة الارضية (بتحفظ طبعا شوية على التعبير ده لكن بستعملو معاك هنا ) لكن ان جاءت الجيوش فانها تتساوى سواء غازية من اجل جلالة الملكة او من اجل القانون الدولي الجندي الذي يقتل يفعل ذات الفعل .. باي اسم كان و العصبية حقيقة لن ننكرها منظر جندي ايرلندي او نمساوي في شوارع المسالمة مؤذي للنفس حتى لو قبلنا مبدأ دخوله وله شنو ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
حكاية كرري :
كان يا مكان دولة سودانية .. سخط عليها بعض ابناءها و احسوا بالظلم جاءها العدو من الخارج لينشر العدل كما قال فرح الساخطون و اعانوا العدو .. بعضهم كان معه في بلاده و جاء به اغتر اهل الدولة بالحماس و الخطب الرنانة و اصروا على المواجهة دون اي اعتبار لاي شئ اخر سقطت الدولة و لم ينفعها حماسها المظاليم الذين اتوا ارتكبوا مجازر و جرائم تقارب تلك التي سخطوا بسسبها لم يستفد اهل الحماس و لا اهل السخط و خسرنا الدولة
هل السرد اعلاه يشبه ما يحدث اليوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
اسئلة للمقارنة :
1- هل قدر الخليفة عبد الله خيار المواجهة المسلحة بمنطق الواقع و تكافؤ القوى ام اعتمد على الجماس و الايمان ؟ 2- هل كان امام الخليفة عبد الله طرق للالتفاف حول الغزو و المواجهة المدمرة في كرري لكنه اختار القتال بدلا عنها ؟ 3- هل احد الخيارات المطروحة بدلا عن المواجهة في كرري - ان وجدت - كانت ستحفظ دماء ابناء الوطن و اموالهم ؟ 4- هل تعامل الخليفة حتى النهاية مع المعركة باعتبار النصر لاهل الايمان مقابل الخونة و الكفار ؟ 5- هل كان هناك مظاليم خرجوا يطلبون العدالة من جهات اخرى حين ظلمهم الخليفة ؟ 6- هل ارتكب الفاتحون(جيش الغزو) جرائم حرب و قتلوا الاسرى و نهبوا المدينة ؟
قارن اجاباتك مع اجابات هذه الاسئلة : 1- هل يقدر النظام خيار المواجهة المسلحة بمنطق الواقع و تكافؤ القوى ام يعتمد على الحماس و الايمان ؟ 2- هل امام النظام طرق للالتفاف حول الغزو و المواجهة المدمرة لكنه يختار القتال بدلا عنها ؟ 3- هل احد الخيارات المطروحة بدلا عن المواجهة-ان وجدت - ستحفظ دماء ابناء الوطن و اموالهم ؟ 4- هل يتعامل النظام حتى الان مع الازمة باعتبار النصر لاهل الايمان مقابل الخونة و الصهيونية العالمية ؟ 5- هل هناك مظاليم اليوم خرجوا يطلبون العدالة من جهات اخرى بعد ان ظلمهم النظام ؟ 6- هل سيكون الجيش الغازي جيشا مهذبا منظما لا يسئ الى احد ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: حمور زيادة)
|
كان يا مكان دولة سودانية .. سخط عليها بعض ابناءها و احسوا بالظلم جاءها العدو من الخارج فرح الساخطون و اعانوا العدو اغتر اهل الدولة بالحماس و الخطب الرنانة و اصروا على المواجهة دون اي اعتبار لاي شئ اخر سقطت الدولة و لم ينفعها حماسها المظاليم الذين اتوا ارتكبوا مجازر و جرائم تقارب تلك التي سخطوا بسسبها لم يستفد اهل الحماس و لا اهل السخط و خسرنا الدولة
يسلم عقلك, وكيبوردك..
تحياتي,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كرري .. الحكاية التي لم يستفد منها أحد (Re: saadeldin abdelrahman)
|
Quote: السودانيون الذين جاءوا مع جيش كتشنر اصبحوا ظلمة هم ايضا يقال ان اسوأ جلاد هو الضحية حين تمتلك المقدرة على الانتقام لذلك اباح كتشنر المدينة لثلاثة ايام قل لي بربك هل اباح كتشنر المدينة للجنود الانجليز ؟ ماذا في غلال ام درمان او سيف فلان ما يغري ذلك الايرلندي الاشقر الفخور بانجلوسكسونيته ؟ لقد ابيحت المدينة لهؤلاد السود الذين قدموا يحملون ضغينتهم يطلبون العدالة فصاروا كجلاديهم اغتصبت النساء سرقت البيوت قتل الناس لان القادمون يريدون العدالة |
العزيز حمور مودتي التأريخ يعيد نفسه....ام سيتغير مجراه؟
العدالة المفقودة سيبحث عنها من يقول انهم يريدون الشمال ان يقتسم معهم الشر اناس قلوبهم مترعة بالحقد العنصري.. ستكون التصفية قائمة على العرق ولكن لو المرة الاولى استباحت المدينة عن غفلة الان في كل بيت في العاصمة سلاح.. مستعدين لاستخدامه للدفاع عن العرض والنفس وكل ما هو نفيس.. مزيدا من الدماء مزيدا من الاحزان.. وابكي يا وطني الحبيب وشرط هدومك..
| |
|
|
|
|
|
|
|