دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
متعَبٌ أنا .. لقيت من عناء التضامن رهقاً .. حتى كدت أطمئن نفسي أن لا عليك .. فإن الفعل "يتضامن " لا أصل له في اللغة العربية بمعنى بذل الجهد المشترك و التعاضد .. فهو كما نبه علي الجارم عام 1938 فعل مصنوع زائف انتشر على ألسنة المثقفين. فكدت أقول لنفسي ما عليك من فعل لا وجود له في اللغة و لا تأثير له في الواقع ؟ لكن نفسي الحمقاء أبت أن تطيعني فتهدأ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
في كل يوم نحمل تضامننا – الذي هو فعل مصطنع مكذوب – و نخوض في لجج السايبر. كل من يحتاج منا الى فعل بذلنا له كلمتين و قلنا " كامل تضامننا معك ". ثم نمضي. و أنا يا أمل لا استسيغ هتافات التظاهر .. و صياح "العار .. العار " .. فالعار عارنا و لو صرخنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
حتى متى يا أمل ؟ الحاج وراق الى السجن. كامل تضامننا مع الحاج وراق. مقال منع من النشر. العار لحكومة تخشى الكلمة. أهالي المناصير غرقى. كامل تضامننا مع أهالي المناصير. ماتت ست الشاي. كامل تضامننا مع أسرة المرحومة. لبنى أحمد حسين ستجلد. العار لأمة تجلد نساءها. أمل هباني تواجه السجن. ارفعوا أيديكم عن أمل هباني يا عصابة الإنقاذ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
تعبت يا أمل. تعبت من حروفي و من كلماتي و من تضامني. لهذا حين قابلتك اليوم لم استطع أن ارفع عينيّ الى عينيك. كنت أفر خجلاً .. فالهزيمة تثقل روحي. ماذا أقول لكِ ؟ تضامني ؟ أم أقول "تواثقي" كما نبه الجارم أنه الفعل الأقرب الى المعنى المقصود ؟ ثم ماذا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
أنتِ و الذئب يا أمل. لا ثالث لكما و لا حتى الشيطان. فحتى الشيطان يخاف الله رب العالمين. أما نحن فجوقة .. دورنا أن نهتف .. العار .. العار .. العار .. العار .. لنسهل على الذئب الهضم. طقس من طقوس العشاء نحن. موسيقى خلفية. لا يطيب للذئب أن يأكل إلا بها .. بنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
ستمر المحنة يا أمل. حتما ستمر. إما أن تمر بعيدا عنك فلا يصيبك منها شئ. أو تمر فوقك يا أمل فتدميك. لكننا في الحالين سننسى. فنحن أمة ذاكرتها كذاكرة السمك. و ذاكرة السمك سبع ثوانٍ. تولد بعدها السمكة من جديد بلا ذكريات. لهذا مازال السمك يأكل الطعم من السنانير. و مازلنا نتخبط مثل السمك في الشباك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
حين حُمِل نساء الكبابيش أسرى الى أم درمان بعد أن فتك بقبيلتهن خليفة المهدي كن نساء الكبابيش يتسولن في الطرقات و يقلن " أطعمونا إذ لم تنصرونا ". و نحن يا أمل أضعف من أن ننصركِ .. و أبخل من أن نطعمكِ. فاذهبي أنتِ و الحق فقاتلا .. أما نحن فجوقة الذئب نطربه كي لا يصاب بعسر هضم. فاعذرينا ان أكلك و نحن نهتف. فإنما هتافنا له لا لكِ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
مسرحية من مشهد واحد :
الذئب : هَم .. هَم .. أنا جائع أريد أن آكل. الجوقة : لا للظلم .. لا للأكل العشوائي .. يسقط يسقط الذئب. ( اظلام .. صوت زئير و صرخة انثى ) الجوقة : أمل لا تنحني .. أمل لا تنهزم .. كلنا أمل. (صوت تجشوء الذئب )
ستار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
Quote: عملت شنو .. فزمن البطولات المجانية انتهى |
أسفي عليك يا حسين. فلا كنت من أبطال المجانية و لا استطعت أن تكون ممن يدفعون الثمن. أتفهم دواعي حسدك لهم. اعانك الله على مصابك فهو جلل يا اخي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
اخي حمور,,
يا من تنقش علي جدار الصخر,,
انصت لصدي همسك,,
ياتي الينا من خلف الجبل,,,
الصخر قد سد الطريق ,,
والجبل قد كتم النفس,,
منعول ابوك يا حجر !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
شكرا ياحمور
امل هبانى قلم مصادم وهمة لاتفتر تحارب فى اكثر من جبهة كلما كنت التقيها فى اجتماعات شبكة الصحفيين , كانت تاسرنى بجسارتها وصلابتها وصبرها على المكاره فى جميع الجبهات
فى قضايا الجندر تجد امل حاضره بقوه فى قضايا الحريات تجد امل تقف فى اول الصف وليس اخره فى قضايا الحقوق الصحفيه تجد امل من اوائل المنادين بهذه الحقوق وتحث عليها القاعده الصحفيه واذا اردت قلما صادقا يعبر عن مجتمعه , ستجده فى (اشياء صغيره ) الذى تدهشك فيه بقلم رائع يكتب بسلاسه
ياليتنا كنا فى موقع احسن من موقع الجوقه ياحمور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: عمار عوض)
|
Quote: عشرون عاماً و نحن نرزل يا أمل. عشرون عاما و نحن نهتف يا أمل. .. .. يا لنا من ظاهرة صوتية. |
وماذا عسانا في ظل انقسام وصراع حتى مع الذات الواحدة
نحن لن نخرج حتى نتعلم ونعي أننا من الواجب علينا فعل
يميله ضمير كريم مؤمن بالحياة الكريمة نحن امة انحدرت
من عليين وسقطت ولا تقوى على الوقوف جراء شدة الوقوع .
الطبيب لم يأتي بعد والدفع الذاتي ضُعف امام اليأس .
شكري وتقديري على ايقاظك لنا وحضنا على الوقوف لكن
هل من سبيل يا حمور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
..............................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: كمال عباس)
|
Quote: احنا واحلانين في رمال متحركة كل ما لينا نغتس. |
لا يا حمور ..مادام في زي امل ولبنى ما بنغتس ..لأنهم بمدو إيديهن وبنشلونا ..ما لازم نخلي غبار
الهزيمة يتوشحنا ...
..............
هون عليك يا صديقي وفي مثل شامي بقول "وين ما كبرت ما بتصغر " يعني لو ما كبرت ما بتصغر !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: طقس من طقوس العشاء نحن. موسيقى خلفية. لا يطيب للذئب أن يأكل إلا بها .. بنا. |
Quote: أما نحن فجوقة الذئب نطربه كي لا يصاب بعسر هضم. فاعذرينا ان أكلك و نحن نهتف. فإنما هتافنا له لا لكِ. |
رأفةً بنا يا حمور يا خوي ...
هناك "أضعف الإيمان" كما هناك أفضل منه. فلندعو للأفضل، ولا نسقط "الأضعف"
فلنتضامن بالكلمة .. أو بالفعل لمن استطاع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
شكرا حمور فقد أوفيت وكفيت وأشعلت جذوة الحقيقة في ضمير الهتاف المجاني، وإن كان نوعا من أنواع التعبير، إلا أنه لا يرقى لفعل العمل الذي تحتاج اليه حاليا لنصرة ضحايا هذا النظام المجرم...
وأتيت لهذه العبارة:
Quote: و أنا يا أمل لا استسيغ هتافات التظاهر .. و صياح "العار .. العار " .. فالعار عارنا و لو صرخنا. |
فتذكرتُ هذه الأبيات:
(1) لنْ تستكينَ عقيرتي إنْ صِحْتُ في وجهِ النَّهارِ وسائري عاري!
لنْ تصطفيني أنهرُ الأحلامِ إنْ غنَّيْتُ كالبُلبلِ مجروحًا ومصلوبًا على غاري!
(2) لنْ أنحني. لنْ أنحني لنْ أنحني، قلتُ الكلامَ على السليقةِ قلتُ لكَ! لنْ أنحني! أبصرتني يومَ الكريهة شاهرا ناري!
لن أنحني. ثكلتك جيشُ العار حينَ يقل مقداري!
(3) لنْ أستكينَ بدارِ أمي إنْ جفتني الدَّارُ أسكنُ جُبَّتي ثكلتك أذكاري!
لنْ ترعوي. حتى إذا سلبوك ضيَّ العينِ تمشي كالقطا عينًا على جاري!
لنْ تخمدَ بروقَ اللَّيلِ إلا حينَ أسكُنُ في الغيومِ وينجلي ثأري!
(4) لنْ أنحني. إنْ ساوموني بالعشيَّةِ، صادروا داري، أحكمت مِسبحتي ونظمتُ أشعاري!
لنْ تستبينَ جيوشُ نَملِكَ ملمَحي، حتى اذا جاسوا خلال الدارِ ، أطفأتُ الشموعَ .. دلقتُ أحباري!
لنْ أنحني. لنْ أنحني لنْ أنحني قلت الكلامَ على السليقةِ قلتُ لكَ: لنْ أنحني أبصرتني يوم الكريهة شاهرًا ناري!
لن أنحني ثكلتك حقًّـا أيها الشاري!
فشكرا على إيقاظ ضمائرنا والتحية للعفيفة أمل هباني...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
Quote: فى قضايا الجندر تجد امل حاضره بقوه فى قضايا الحريات تجد امل تقف فى اول الصف وليس اخره فى قضايا الحقوق الصحفيه تجد امل من اوائل المنادين بهذه الحقوق وتحث عليها القاعده الصحفيه واذا اردت قلما صادقا يعبر عن مجتمعه , ستجده فى (اشياء صغيره ) الذى تدهشك فيه بقلم رائع يكتب بسلاسه |
ياها امل يا عمار .. ياها امل .. لكن نحن واخجلتنا يا عمار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
Quote: أن أبنة هباني ستظل أمل واعد لغد مشرق ولوطن خير ديموقراطي
وسيبقي بها وباأمثالها الامل والحلم في التغير ... |
هي كذلك يا حليمة. و تأملي وضوح الدلالة في اسمها .. أمل. لو كانت بطلة رواية لاتهم كاتبها بالمباشرة في رمزيته. أمل .. ما اصدق الاسم على حال المسمى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
Quote: هناك "أضعف الإيمان" كما هناك أفضل منه. فلندعو للأفضل، ولا نسقط "الأضعف"
فلنتضامن بالكلمة .. أو بالفعل لمن استطاع. |
لكنا نظل أبدا في خانة اضعف الايمان يا محمد ابو العزائم. نتقلب من "أضعف الايمان" الى "اضعف الايمان". فاذا مللنا من "اضعف الايمان" استبدلناه بـ"اضعف الايمان". أتراه اضعف الايمان ام ضعفنا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
Quote: (1) لنْ تستكينَ عقيرتي إنْ صِحْتُ في وجهِ النَّهارِ وسائري عاري!
لنْ تصطفيني أنهرُ الأحلامِ إنْ غنَّيْتُ كالبُلبلِ مجروحًا ومصلوبًا على غاري!
(2) لنْ أنحني. لنْ أنحني لنْ أنحني، قلتُ الكلامَ على السليقةِ قلتُ لكَ! لنْ أنحني! أبصرتني يومَ الكريهة شاهرا ناري!
لن أنحني. ثكلتك جيشُ العار حينَ يقل مقداري!
(3) لنْ أستكينَ بدارِ أمي إنْ جفتني الدَّارُ أسكنُ جُبَّتي ثكلتك أذكاري!
لنْ ترعوي. حتى إذا سلبوك ضيَّ العينِ تمشي كالقطا عينًا على جاري!
لنْ تخمدَ بروقَ اللَّيلِ إلا حينَ أسكُنُ في الغيومِ وينجلي ثأري!
(4) لنْ أنحني. إنْ ساوموني بالعشيَّةِ، صادروا داري، أحكمت مِسبحتي ونظمتُ أشعاري!
لنْ تستبينَ جيوشُ نَملِكَ ملمَحي، حتى اذا جاسوا خلال الدارِ ، أطفأتُ الشموعَ .. دلقتُ أحباري!
لنْ أنحني. لنْ أنحني لنْ أنحني قلت الكلامَ على السليقةِ قلتُ لكَ: لنْ أنحني أبصرتني يوم الكريهة شاهرًا ناري!
لن أنحني ثكلتك حقًّـا أيها الشاري!
|
سيدي الشاعر زمراوي .. شكرا فقد نطقت قصديتك شعرا بما أبكاني نثرا. قلت فأجدت. تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: كمال عباس)
|
Quote: لنْ أنحني. إنْ ساوموني بالعشيَّةِ، صادروا داري، أحكمت مِسبحتي ونظمتُ أشعاري!
|
الاخ حمور
تحية طيبه
نعم سلطة الهوس الديني بالخرطوم لها
جند غير منشور هو العداء للعقل والعداء للانسان
بالامس كانت ضحية هذه السطة الاسلاموية طالبات جامعة الجزيره جلدن لسبب التظاهر ضد زيارة المعتوه حاكم ولاية الجزيرة في اول التسعينات
بعدها جلدن طالبات الاحفاد في قسم النظام العام بحجة ان لبسهن لا يناسب التشريعات الاسلامية المستمده من الشريعه الاسلامية وكتبها عراب النظام الترابي قانونا سمي القانون الجنائي 1991 وهو قانون محط للكرامة وللانسانية
وجلد رجال ونساء بقوانين سلطة الجبهة الاسلامية القبيحة
وجلد عشره نساء لبني في تلك الواقعه وتستبسل لبني ضد هذه القوانين المقيده للحياة
واليوم امل هباني وهذا ما تعرفه انت وانا اما ما يعج به في اقسام النظام العام كثيره ومدهشه لو نشرت هنا
الجبهة الاسلامية تشرع في قوانين لاذلال الناس هنا علينا الثورة ضد كافة القوانين والتشريعات وهي اس البلاء والخراب
التضامن يكون في القضاء علي اصل المشكلة وهي التشريعات القبيحة للهوس الديني
شكرا لك وقول افضل من السكات لي ولك وللاخرين من النساء والرجال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: Sabri Elshareef)
|
حمور!!!!!!!
أجدني عاجزاً أمام الموقف و أمام الذهول و الصمت المريب بل و التأييد الما مفهوم لي لحدي الآن لسياسات النظام القمعية ضد بناتنا و نسائنا
ما لا يمكن أن أفهمه يا حمور أن أحدهم تخرج بنته و اخته من البيت و هي ترتدي ذات الزي ارتدته لبنى و هو يسب التعهر و التفسخ و يغالطك حتى تغالط عينيك اللتين طالعت البنات طالعات من ذات البيت بذات الطلعة
ما لا أفهمه يا حمور هذا الازدواج في وصم المرأة بالضعف و الدونية حتى إذا ما خيبت ظنونهم امرأة أقوى في مواقفها من مواقفهم مثل أمل وصموها بما تعودت اذناك على سماعه و ما لا يكتب هنا
ما لا أفهمه يا حمور هو نحن كيف نحن من هؤلاء الناس الواقفين على نقيض الذهن و التفكير
تباً للذئب و لتحيا أمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
Quote: التضامن يكون في القضاء علي اصل المشكلة وهي التشريعات القبيحة للهوس الديني
|
شكرا لحضورك يا صبري .. و اتمنى توريني نعمل شنو لأنو انا ختيت يدي في الارض خالص .. نحوم من بوست لبوست نسجل شجبنا و ادانتنا كما اعتدنا ؟ انت شايف انو نقضي على اصل المشكلة و هي تشريعات الهوس الديني. جدا.. كيييييف ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: عزاز شامي)
|
Quote: مسرحية من مشهد واحد :
الذئب : هَم .. هَم .. أنا جائع أريد أن آكل. الجوقة : لا للظلم .. لا للأكل العشوائي .. يسقط يسقط الذئب. ( اظلام .. صوت زئير و صرخة انثى ) الجوقة : أمل لا تنحني .. أمل لا تنهزم .. كلنا أمل. (صوت تجشوء الذئب ) |
سلمت يا حمور وسلم قلمك الذي ما فتئ يعبر عن خيبتنا الجماعية.. حقيقة أوجعني تجشؤالذئب على خلفية جوقة أصواتنا التي تمارس النضال في أوقات الفراغ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: طارق أحمد خالد)
|
نعم سلطة الهوس الديني بالخرطوم لها
جند غير منشور هو العداء للعقل والعداء للانسان
بالامس كانت ضحية هذه السطة الاسلاموية طالبات جامعة الجزيره جلدن لسبب التظاهر ضد زيارة المعتوه حاكم ولاية الجزيرة في اول التسعينات
بعدها جلدن طالبات الاحفاد في قسم النظام العام بحجة ان لبسهن لا يناسب التشريعات الاسلامية المستمده من الشريعه الاسلامية وكتبها عراب النظام الترابي قانونا سمي القانون الجنائي 1991 وهو قانون محط للكرامة وللانسانية
وجلد رجال ونساء بقوانين سلطة الجبهة الاسلامية القبيحة
Quote: وجلد عشره نساء لبني في تلك الواقعه وتستبسل لبني ضد هذه القوانين المقيده للحياة
واليوم امل هباني وهذا ما تعرفه انت وانا اما ما يعج به في اقسام النظام العام كثيره ومدهشه لو نشرت هنا
الجبهة الاسلامية تشرع في قوانين لاذلال الناس هنا علينا الثورة ضد كافة القوانين والتشريعات وهي اس البلاء والخراب
التضامن يكون في القضاء علي اصل المشكلة وهي التشريعات القبيحة للهوس الديني
شكرا لك وقول افضل من السكات لي ولك وللاخرين من النساء والرجال |
عزيزنا حمور
تمعنت ملياً فيما ذكرته عن الذئب و( أصله ) بخصوص ما يجري من مهازل للصحفيتين الجسورتين لبنى وأمل!. وبعدها تأملت فيما ذكره عزيزنا صبري الشريف في المقتطف أعلاه .. ورحت أتأمل ( تاريخ ) إحباطاتنا ( الكبرى )!.
فما يجري قد تم التمهيد له منذ أزمنة( منحطة ) مرت على بلادنا، واكتفينا( ليس بالشجب والتضامن ) فحسب.. بل بعدم الاكتراث لمدلولاته شحذاً للعبر واستخلاصاً للدروس، لتصبح في جدول أولويات صراعنا الذي ُكتب علينا أن نمشيه ألف مرة ومرة حفاة عراة.. في واقع من جمر كاوي!.
فعلى ذات منوال ( ذكريات ) صبري الشريف حول ( أصل ) البلاوي دعني أسرد أيضاً :-
* حادثة معهد المعلمين العالي في منصف الستينات والتي مهدت لبدايات التعدي على الديمقراطية ووأدالعددية والحريات العامة، بحل الحزب الشيوعي السوداني!.
* حادثة الاعتداء الكريه على العرض المسرحي لرقصة العجكو بمسرح جامعة الخرطوم، أواخر الستينات، واحتفاء دكتور كمحمد وقيع الله أحد كوادر المتأسلمين الذين يغذون السير صوب التخلف المهين، إحتفاءه - أي والله - إحتفاءه بمرور ذكرى ذلك الحادث الأليم وطربه باستذكاره في مقال له مشهور!.
* المحاولات الأولى لزجر الفكر والمفكرين السودانيين في شخص الأستاذ محمود محمد طه، بدمغة بالردة الدينية في منتصف الستينات أيضاً!.
* أولى المحاولات الفطيرة بالتهجم على تماثيل الشخصيات الوطنية بالعاصمة( تمثال الشيخ بابكر بدري بأمدرمان، تمثال المهاتما غاندي بشارعه بأمدرمان، تمثال عثمان دقنة ببورتسودان، إزالة تمثالي الشهيدين أحمدالقرشي وبابكر عبد الحفيظ من مدخل جامعة الخرطوم، الاعتداء على بعض التماثيل الرخامية لبعض رموز الوطن التاريخية في متحف الخرطوم،إزالة النصب التذكاري للجندي المجهول ) وفرض وجهات النظر القاصرة بجاهليتها!.
* فرض قوانين سبتمبر المذلة باسم الاسلام وسماحته وما ترتب عليها من قوانين جائرة في حقوق المرأة والرجل معا!.
* إعدام الشهيد محمود محمد طه، والتباهي بهذا الفعل الشنيع رغم صدور حكم نهائي بتبرئة الرجل وإنصافه، من محكمة الاستئناف العليا بعد الانتفاضة!.
* الجهود الماكرة التي بذلت للابقاء على روح قوانين سبتمبر والصراع الذي دار حولها فترة ما بعد سقوط الطاغية الذي فرضها!.
* الظلم الذي حاق بالشعب والبلاد بأسرها جراء القوانين القمعية التي استنوها لاهانة الشعب والتنكيل به في بيوت الأشباح ومعسكرات الاعتقال والتجنيد القسري للشباب بعد انقلابهم المشئوم!.
* المحرقة البشعة التي أشعلوها في الجنوب باسم الجهاد وساقوا إليها ( زغب الحواصل ) وإبادتهم في محارق الجنوب تحت شعارات روض الجنان والحور العين!.
* الا لتفاف الماكر على كل ما ترتبت عليه إتفاقية نيفاشا باسترجاع ما منحته للشعب باليد اليمينى ليُتم سلبه باليسرى!.
* تكرار مهزلة إعتماد رؤية المتأسلمين السياسيين وحدهم دون عداهم، وفرض برنامحهم للانتخابات بكل مفاصلها بمثل ما تم في الترتيب لها في انتخابات عام 1986!.
فالذئب يا حمور بدأ القنص والتلذذ بقرقشة العظام بداية من كل ذلك! .. نعم .. بداية من كل ذلك!!!.. ومع ذلك - وبملء الفم نقولها ونرددها- كيداً للذين اعتقدوا أن المعركة قد حسمت لصالحهم .. لن يمروا.. فأجيال الوطن القادمة واللاحقة، ولو بعد آلاف السنواتلها كلمة أيضاً .. فمن المنتصر.. من ؟!
أمالبنى وأما أمل.. فإن لهما شعب يحميهما بعد ربهما العادل.. ضمن ملايين من نساء ورجال هذا البلد الطيب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: طارق أحمد خالد)
|
Quote: مظاهرات نسائيه حاشده ضدالعطش فى امدرمان يصورهاالماره بالموبايل يا كمال. |
الاخ حمور ... انت رجل دقيق وجميل
والغريب ان العطش ليس حكرا للنساء فقط في هذا المليون ميل
اين الرجل السوداني ...
اظنه لايعطش راكب عربية مكيفة وقاعد
مع الاعتذار لناذر
زيكو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: بابكر عثمان مكي)
|
الاخ حمور
تحية طيبه
العمل هو اولا في الاتفاق لمناهضة هذه القوانين ان مستمده من الشريعه او استهبال اهل الشريعه
والضغط علي الحكومة من اجل تغيير او الغاء او تحريض الجماهير للثوره علي هذه الحكومة الكهنوتية الخربه
اما التضامن وفتح البوستات ضد السخف الممارس من سلطة الجبهة الاسلامية مهم لان يد الرقيب تمتد في صحف الخرطوم لمصادرة المقال واعتقال الانسان
الان السلطة صادرت جريدة الميدان واجراس الحرية تمتد يد الرقيب لقص المقال بمقص عقل نافع الما نافع
وصلاح قوش
في هذا البوست وغيره من الممكن اذا اتفقنا ان اصل البلوي هي التشريعات
ان نعمل سويا ونتصل بمنظمات المجتمع المدني خاصة هنا مرت الاخت ندي مصطفي وهي ناشطة في هيومن رايت ووتش
وان نعمل مع منظمات حقوق الانسان الاخري ونشطاء حرية التعبير
من اجل زيادة فضح هذا النظام
العمل كبير والفكر يتسع الي لقيا ان كان في العمر فسحه
شكرا هنا لتنبيه القاري من ذكر او انثي علي بؤس هذا العقل الخرب
جايييك راجع لمعرفة ما نفعل من اجل انتزاع الحقوق والحريات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: Sabri Elshareef)
|
قتلتُ في نفوسكم روحَ التحدي والغضبْ. وبعدما شجَّعتكم على الفسوق والمجون والطربْ. وبعدما أقنعتكم أن المظاهراتِ فوضى، ليس إلا، وشَغَبْ. وبعدما علَّمتكم أن السكوتَ من ذهبْ. وبعدما حوَّلتُكم إلى جليدٍ وحديدٍ وخشبْ. وبعدما أرهقتُكم وبعدما أتعبتُكم حتى قضى عليكمُ الإرهاقُ والتعبْ.
اعلاه قول الشاعر احمد مطر
وارفع البوست لرفع الهم بيننا للوقوف مع لبني ضد قوانين الجبهة الاسلامية
التي اذلت الانسان وخربت الاوطان
هيا للنهوض بدورنا لمساندة شعبنا علينا الاتصال بكافة الجهات التي توقف هذه المهازل التي
يقول اهلها انها احكام مستمده من الشريعه الاسلامية
قول والي الخرطوم الارزقي الذي ذهب من القضارف مطرودا وجعل
واليا علي الخرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
Quote: يا حمور يا شقيق،
أمل قدرت على الفيل و طعنتو في بسن القلم .. بتقدر على الذئب! |
عزاز أيتها الأميرة .. و قوة أمل لا شك فيها .. قالت لي أمس انها قوية بنا و بكلماتنا. قلت لها كلا يا أمل .. انت قوية لأنك أنت.قوية لأن "اشياء صغيرة" تعبر عن الحق. لكن ماذا عنّا نحن ؟ ماذا عن ضعفنا و قلة حيلتنا و هواننا على الناس و الذئب ؟ هذا ما يدميني يا عزاز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
Quote: فما يجري قد تم التمهيد له منذ أزمنة( منحطة ) مرت على بلادنا، واكتفينا( ليس بالشجب والتضامن ) فحسب.. بل بعدم الاكتراث لمدلولاته شحذاً للعبر واستخلاصاً للدروس، لتصبح في جدول أولويات صراعنا الذي ُكتب علينا أن نمشيه ألف مرة ومرة حفاة عراة.. في واقع من جمر كاوي!.
|
نحن يا حسن بين رجلين .. ناشط همه الشجب و الادانة. و رجل شارع لا يهمه من الأمر شئ. هل أقول لك كم من صاحب لي ليس من همومه العمل العام سألني متعجبا عن قضية لبنى " لماذا هذه الثورة الان و البنات يجلدن كل يوم ؟" تخيل أن يصبح جلد البنات هو العادي و التضجر منه هو الغريب المحتاج الى تبرير. هل ماتت قلوبنا ؟ أنا لا اعتراض لي على الحجاب كأمر ديني او خيار شخصي. لكني لا افهم أن يكون من عمل الشرطة أن تطلق النار على متظاهري كجبار و تقتحم جامعة الخرطوم و أن تخرج الى الشارع تبحث عن فتاة لا يعجب الجند زيها فيجلدونها. إعلان رانجو ملئ بالدلالات الجنسية حسب الفاظ الشارع السوداني .. لكني لا أفهم أن يكون من صلاحية جهة شرطية أن تمنع الاعلان. يتمدد اللامعقول و الغير مفهوم يوما بعد يوم. و تصبح غاية همتنا أن ندين و نشجب و نتضامن. نحن نتحول -في نجاح - الى جامعة دول عربية جديدة. و الكارثة أن رجل النظام العام الذي يطارد لبنى او يشتكي أمل ليس إسلاميا منظما يقضي امسياته في المؤتمر الوطني و يضع صورة الرئيس في صالون بيته .. هذا الرجل مجرد سوداني عادي .. سوداني عادي يقبل - ان سمحت له الانظمة - أن يطارد الفتيات في الشوارع ليقيم ملابسهن .. يقبل أن يشتكي أمل هباني إن هي اعترضت .. يقبل أن يجلد فتاة مراهقة حتى تتبول لأنها اعجبت بزيّ فلبسته ..
إنها ازمة مجتمع أكثر منها أزمة نظام. أزمة الشرطي الذي يمسك لبنى أحمد حسين من يدها و يقذف بها الى البوكس. أزمة رجل الشارع الذي لا يهتم. أزمة المثقف الذي غاية جهده أن يتضامن.
إن الانقاذ تشبهنا بلا شك .. لا اظننا نستحق غيرها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
Quote: والغريب ان العطش ليس حكرا للنساء فقط في هذا المليون ميل اين الرجل السوداني ...
اظنه لايعطش راكب عربية مكيفة وقاعد
مع الاعتذار لناذر |
تحياتي اخ بابكر .. شكرا أن نبهتني بمداخلتك أن تعليقي يبدو ناقصا .. لم أكن أعني من حملوا الينا الصور بقدر ما عنيت بعض المتجمهرين الذين يبدون في الصور لا مبالين بالحدث و يرفعون اجهزة الموبايل لتصوير هذا الحدث الغريب اللطيف. لو وجد المعتمد وجوها غاضبة و اصرارا من الجميع على النقاش و حل المشكلة لوجد نفسه في موقف حرج. لكن ان تناقشه بضعة نسوة وسط حشد متفرج يرفع فيه البعض كاميراتهم للتصوير بلا اهتمام بالمشكلة فهو وضع غريب. راجع الصور لترى اللا مبالاة على وجوه كثير من الرجال المتجمهرين. كأن ما جمعهم إنما هو "الشمار ". تماما كما يتجمعون حول حادث او مشاجرة او شرطي يجرجر أحدهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
مرحب يا استاذ صبري ..
Quote: العمل هو اولا في الاتفاق لمناهضة هذه القوانين ان مستمده من الشريعه او استهبال اهل الشريعه والضغط علي الحكومة من اجل تغيير او الغاء او تحريض الجماهير للثوره علي هذه الحكومة الكهنوتية الخربه
|
اظن ده متفقين عليو .. سؤالي هو كيف ؟ كيف الضغط على الحكومة ؟ تحريض الجماهير على الثورة دي اظنها صعبة .. من امريكا عبر سودانيز اون لاين مافي زول بيثور ليك يا صبري .. خلينا كدي في الضغط على الحكومة دي .. منو البيضغط و كيف ؟
Quote: في هذا البوست وغيره من الممكن اذا اتفقنا ان اصل البلوي هي التشريعات
ان نعمل سويا ونتصل بمنظمات المجتمع المدني خاصة هنا مرت الاخت ندي مصطفي وهي ناشطة في هيومن رايت ووتش
وان نعمل مع منظمات حقوق الانسان الاخري ونشطاء حرية التعبير
من اجل زيادة فضح هذا النظام |
اعذرني يا صبري لكن حين اسمع عبارات مثل "فضح النظام " يتبادر الى ذهني دوما الحمل بالحرام. ماذا يعني فضح النظام ؟ أسيخجل ؟ أم تريد أن تدخله مرة أخرى في نفق الحصار الدولي فتكون الطامة على رأس الشعب ؟ عام 1993 كنت أسأل جماعة من أقطاب المعارضة و القيادة الشرعية بالقاهرة عن مخططات مواجهات النظام .. فكانوا يقولون لي التضييق الاقتصادي عليه من المجتمع الدولي حتى يثور الناس. كنت اقول هذه ليست ثورة بل استثارة. ان تخلق انت الظروف الموضوعية التي "تجبر " الشعب ليتحرك معبرا عن موقفك أنت لا مواقفه هو فإنها ثورة ملعونة. أي فضائح يا صبري أكثر من الممارسة نفسها ؟ بعد ثلاثة ساعات من كتابتي هذه لك ستواجه لبنى المحاكمة .. قد تجلد و قد تبرأ. و في اي لحظة خلال اليوم قد تحول قضية أمل الى المحكمة لتواجه السجن. و قبلهن كثير و بعدهن أكثر. فكان ماذا ؟
Quote: شكرا هنا لتنبيه القاري من ذكر او انثي علي بؤس هذا العقل الخرب |
أخي صبري .. لعلك لم تر بدقة الى اين تشير أصابع اتهامي .. انا لا اشير الى النظام .. انا اشير الينا نحن. فنحن المتهمون. النظام يعمل ما يشبهه. يتصرف كما ينبغي له أن يفعل. فماذا عنا ؟ نشجب و ندين و نتضامن و نفضح. ما اروعنا و اعظم جهدنا. ان جلدت لبنى فسيكون مريحا لها أن تعرف أن حمور زيادة فتح عنها بوستا في سودانيز اون لاين. و حتى إن غيّب السجن قلم أمل هباني فإن في بورد بكري كثير غيره. فلنفضح النظام.
صبري يا اخي .. نحن المفضوحون بعجزنا. تعال راجع لمعرفة ما نفعل كي نصبح أكثر احتراما لانفسنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
لا أملك، يا عزيزي حمور، غير أن أعلن تضامني مع أمل، وبصورة أرجو إلا نيظر إليها على أنها هتافية. خز في نفسي قليلاً أنك تساوي التضامن بالهتاف. صحيح أن مواقف بعضنا قد لا ترقى أن تكون مثل مواقف لنيى وأمل. ومن غير الممكن أن تكون مواقفنا وقدراتنا ومواهبنا متكافئة. ومن يعبر بالكلمة وحدها قد يستبطنها بالتكرار والتذكير إلى أن يجسد تلك الكلمة في موقف مشرف يورق مضجع سدنة الظلم والظالمين. رجائي أن تسمح لمن يريد أن يعلن تضامنه معها أن يفعل دون أن يتهم في نخوته، وقدرته على التغيير. فحرية التعبير هي أولى الخطوات نحو التغيير. ولم تكن كتابة كتابة أمل إلا شحنة قوية من مادة التضامن نفسها التي بها يتضامن المتضامنون معها. في ظني أن كثيرين مروا من هنا وقرروا ألا يعلنوا عن "تضامنهم" الخالص، بسبب أنه هناك من يشكك في خلوص هذا التضامن. وليس كل متضامن، هتيف. وليس كل هتيف خاوٍ من المضمون.
هذا عتاب من شخص يقدر كلمتك الشريفة، أيما تقدير، ويرى في الكلمة الموقف. فدم منافحاً عن الحق، ومتضامناً مع أمل ولبني، ودعنا نعزز تضامنك هذا بالمتاح.
ولك دوماً عظيم تقديري ومجبتي، معلناً تضامني مع الأخت أمل هباني، التي لن يظفر منها الذئاب بقلامة ظفر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
دكتور حيدر .. و أنا اتضامن و لا امنع احدا التضامن .. لكن حتى متى ؟ حز في نفسي أن أجد صديقتي و استاذتي أمل هباني في موقفها هذا و لا نملك لها الا التضامن حز في نفسي أن نتبادل الدعوات امس لمحاكمة لبنى أحمد حسين التي كنا نحتفي بكلام رجالها كأننا مدعوين الى حنة او زفاف سعيد. جلد لبنى بكرة يا جماعة. لقد تضامنا و تضامنا حتى اصبح التضامن مبلغ الجهد و مطلوبا في نفسه. فلكأننا نصبح كل يوم و نحن نحس بالاحتقان و نتمنى مصيبة نتضامن فيها. فاذا كتبنا تضامننا ارتاحت نفوسنا و هدأ ما بنا و انتهى كل شئ. مواقفنا الوطنية كلمات في البورد. بوستات لها عناوين فاخرة. و الذئب يأكل أمل و لا يمل. دكتور حيدر .. كأني أرى في عتابك اتفاقك معي أن التضامن جهد المقل .. و نحن المقلون .. فهل أصبح التضامن مطلوبنا فقط ؟ اكاد من عنتي أقول نعم. إنا نتضامن و حسب. هل تذكر ازمة حرية الصحافة و القيد الصحفي ؟ ما اتخذ فيها موقفا الا مؤيد الشريف فتنازل عن قيده و انتهى الامر فلكأنه الخاسر اليوم. اما من تضامن معه فهم في راحة .
العار عارنا يا دكتور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
مثلك يا أخي صبري،
وارفع البوست لرفع الهمم بيننا للوقوف مع لبني [وأمل] ضد قوانين الجبهة الاسلامية
مع شكري الوافر لك، وللأخ حمور وهو يحرضنا على التزام الحق، فالعار بالفعل عارنا جميعاً!
والله، يا حمور، فضحتنا وخجلتنا عديل، ونحنا بنستحق، لأنو جلودنا تخنت!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
Quote: حز في نفسي أن أجد صديقتي و استاذتي أمل هباني في موقفها هذا و لا نملك لها الا التضامن حز في نفسي أن نتبادل الدعوات امس لمحاكمة لبنى أحمد حسين التي كنا نحتفي بكلام رجالها كأننا مدعوين الى حنة او زفاف سعيد. جلد لبنى بكرة يا جماعة. لقد تضامنا و تضامنا حتى اصبح التضامن مبلغ الجهد و مطلوبا في نفسه.
|
الاخ حمور
تحياتي الطيبه
وانا هنا ادافع عن لبني الانسانه وامل الانسانه واعرف ان النضال والتضامن والوقوف معهما
هو العمل علي التبصره بسوء التشريعات المستمده من الشريعه الاسلامية ويمثلها القانون الجنائي القبيح
وهذه الماده 152 من القانون الجنائي تحكم امل او لبني او اختك او اختي وفقا لها
والفرق انني لا اعرف للتضامن قيمة كبيره اذا لم نطعن الفيل وهو القانون الذي اذل الانسان
وصوتك وصوتي وصوت امل ولبني ودكتور حيدر والقراء من رجال ونساء بالاتفاق هو ما سيجعل الحياة تطاق
لقد اذل انسان السودان بسبب هذه الحيكومة السمها فاير
يجب العمل جوه وبره وبهذا نستطيع ان نوقف هذا العبث
اذا تركنا النضال لاهل الداخل ونحضر فقط للفرجه هذا لا يكون
منظمات المجتمع المدني دورها قوي في ايقاف التعذيب او فضحه
وضغط الحيكومات من اجل الالتزام بالمواثيق والعهود الدولية
الان لا حدود للعمل داخل او خارج السودان ودور المجتمع المدني فعال
والان لولاه لما عرف المجتمع الابادة الحاصله لشعب دارفور
نقد القانون والعمل علي تجميع اكبر قوة للضغط من اجل ذلك مهما
والحكومة التي صادرت كاميرتك في المحكمة قادره لمصادرة المقال او سجن كاتب المقال
لذا انا هنا دوري العمل ضد الغاء هذه القوانين المقيده للحريات
وكفاية استغلال الانسان وارهاقه بقوانين غير اخلاقية وتسبغ عليها قدسية لكي يتواصل هذا الذل وفقا للاحكام الدينية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: حمور زيادة)
|
Quote: لذا انا هنا دوري العمل ضد الغاء هذه القوانين المقيده للحريات
وكفاية استغلال الانسان وارهاقه بقوانين غير اخلاقية وتسبغ عليها قدسية لكي يتواصل هذا الذل وفقا للاحكام الدينية |
صح لسانك، يا صبري!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى أمل هباني إذ يأكلها الذئب (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الان يتضح دور القانون المقيد للحياة
ودور الباسله لبني في التصدي ضد جلاديها من حيكومة الفقر الدمار
ولنمد الايدي سويا من اجل فضح هذا القانون الجنائي الذي وضعه الترابي بديلا لاسوا قوانين حكمت السودان وهي قوانين الشريع وقد سماها الاستاذ قوانين سبتمبر
والصادق المهدي كان في دعايته الانتخابية الغائها لكنه حنث الوعد
الان استبدلت بقانون سي جدا وقد حضر نافع وهلل بعودة الجهاد مرة اخري والعنف والوالي المطرود عبد الرحمن الخضر ورقته الجبهة وحفزته بتعيينه والي للخرطوم قال ان القانون الجنائي وقانون النظام العام يحكمان بالشريعه
وهنا يجب علينا تبصرة الغاشي والماشي ببؤس هذه القوانين
ولبني الان تستبسل ضد هذه القوانين ويجب علينا الا نتركها وحدها
هيا لنتوحد لهزيمة الطاغوت بالداخل والخارج همنا ازالة هذه الاحكام وتغييرها
علينا بالتنسيق مع الحركة الشعبية والقوي الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني
من اجل الغاء المواد التي تقيد حرية الحركة والتعبير والتفكير
علينا الغاء حد الرده الموجود بهذا القانون القبيح قبل ان نحضر للدفاع عن مرتد او مرتده
تحياتي الطيبه
| |
|
|
|
|
|
|
|