دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير
|
الاخ الاستاذ حمور سلام اولا عايز اقول ليك انوا قلمك من الاقلام المحترمه و المميزه في هذا المنبر و انك اضافه من العيار الثقيل للمنبر ثانيا عايز اوضح ليك سبب البوست ده انا اعتقد انوا بوستك عن معاوية بن ابي سفيان .. ما بشبهك لانك نصبتوا لجلد الاخ بدر الدين الامير و عشان الجلد يكون علي الملاء فتحت ليهوا بوست مخصوص عشان الناس كلها تشوف و ده ما عجبني منك
وقفه اولي: إفتتاح
أول الجلد بدأ بلاشاره الي الخطأ في عنوان البوست و كلمة (( ثكلته)) أنت كنت لطيفا في الاشارة و غيرك كان عنيفآ كلاستاذ الطقي القال للامير أن(( ألذي يغلط ثلاث غلطات كتابية في عنوان موضوعه ليس مؤهلا للخوض في المسائل الكبار))....شوف الارهاب كيف....يعني لازم اعرف الالف اللينه من الواقفه عصاة قنا عشان أقرأ كتاب في التاريخ وأنقل منوا!!! حكاية يا وليد هوي الزم الواطه إنقرع إنت ما قدر المسائل الكبار دي حكايه عايزالا بوست براها
وقفه تانيه: تجهيل بديت بوستك بالجملة دي
Quote: كتب الزميل بدر الدين الأمير بوستاً يدل على اطلاع واسع في التاريخ الإسلامي عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه الصحابي و كاتب الوحي للرسول صلى الله عليه و سلم. |
بدر الدين الموصوف اعلاه بلاطلاع الواسع في التاريخ الإسلامي في صدر البوست...في باقي البوست تتكلم عنوا كأنه لم يسمع بي حاجه في علوم الحديث إسمها الجرح و التعديل!!! و إليك بهذه النماذج
Quote: فقد فات – ربما – على الزميل بدر الدين أن الاعتماد على كتاب ليس وحده حجة بل الحجة في صواب ما ورد في الكتاب. و لو كان كل ما يكتب صحيحا فلا حق و لا حقيقة في الدنيا فما أكثر الكتب المتعارضة و التي تروي مرويات و اراء مختلفة. فهل كلها صواب ؟ أم هناك ما يسمى التحقيق و التمحيص ؟ |
Quote: و هنا يبرز سؤال أولي .. هل كان الزميل قبل إيراد هذه القصص يعلم أن عليه البحث خلفها و تحري صحتها من عدمه أم انه بحسن نية و قلة خبرة افترض أن كل وارد في تاريخ الطبري و سيرة ابن هشام انما هو صواب مطلق ؟ |
تتسائل ان كان الامر قلة خبره.....وإن كان الامير يجهل أن كل ما ورد في تاريخ الطبري ليس بالضروره أن يكون صحيحا!! عليك الله يا حمور في ذمتك تفتكر إنوا الامير القلت عليهو مطلع ده بيجهل هذه البديهيات القديمة و المعروفه كما قلت؟؟
Quote: لم يتعامل احد قط مع مصادر التاريخ الاسلامي على انها مقدسة لا خطأ فيها. و معلومة ان فيها الصح و فيها الخطأ معلومة قديمة معروفة ليست من اكتشافات هذا البوست يا صديقي. |
وقفه تالته: محاكمة تحاكم بوست الامير كأنه بحث علمي .... مع أنه أوضح بدون لبس انه لايقدم بحث علمي كل مافي الامر أنه كتب عن معاويه...و أورد ما يوافق هواه حيث قال
Quote: وانا هنا متاحور وليس مقدم بحث علمى |
نماذج
Quote: فتحت أنا هذا البوست لمناقشة منهج الزميل بدر الدين الأمير في بوسته عن معاوية بن أبي سفيان و حشده الروايات دون تمحيص. و بينت الخلل في هذا المنهج بحسب ما أعلمه من منهج أهل السنة و اتفق معي بعد ذلك عدد من الاخوة المتداخلين المنتسبين الى المنهج الشيعي فبينوا مشكورين أن نهج حشد الروايات بدون تمحيص هو نهج غير علمي و غير سليم. |
Quote: ذكر الزميل بد ر الدين الأمير أنه اعتمد في مروياته على السيرة النبوية لابن هشام و تاريخ الطبري.و ذكره هذه المعلومة بهذا الشكل الواثق يوحي بأنه يفتقد الى دقة علمية أولية في تناول مرويات التاريخ |
بالمناسبة الامير ذكر معلومة أنه ينقل عن إبن هشام و تاريخ الطبري بعد ما الناس شبكو مستشرقين و طه حسين و زنادقه و ما ادراكا...فقال ليهم يا جماعه روقو الحلبه انا لي هسي ما مشيت بعيد من إبن هشام و تاريخ الطبري...يعني لا واثق لا دقة علمية
Quote: رجال افنوا اعمارهم في تدوين ما ورد في الاسانيد و العلل و وضعوا اللبنة الاخيرة في بناء علم متكامل متماسك اسمه علم الحديث. ليسهلوا على أمثالنا من المتأخرين تمييز المرويات و فحص الأخبار. فهل من الدقة العلمية تجاوز علم كامل و رجال اجلاء و التعامل مع المرويات بخفة و دون تمحيص ؟ |
و كمان رأيك شنوا في جملة ( التعامل مع المرويات بخفة) دي
وقفه رابعه: متقابلان بقلمك الذكي و بلطف شديد رسمت لينا صورة رجلين واحد يتعامل مع المرويات بخفة لا يمحص و لا يدقق، بعد عمر مديد قرأ ليهوا كتاب أو معلومه عجبتوا، فطار من الفرح، و حسب أنه جاء بما لم تستطعه الاوائل، و ملاء الارض صخبا و ضجيجا
Quote: فان وجدت رواية تقول انه ولد في الخامس من شهر رجب لا معنى لأن أطير بها فرحا قبل أن احققها و ادرسها و اتأكد أنها صحيحة. |
Quote: فجهل شخص بمعلومة أن كتب التأريخ انما تحوي الصحيح و تحوي الخطأ ليس مبررا قط له يوم يكتشف هذه المعلومة لأن يظن أنه جاء بما لم تستطعه الاوائل |
Quote: ما نرفضه (انا و انت كما يظهر لي ) أن افتح أنا كتابا فأجد فيه مثلا رواية أن النبي صلى الله عليه و سلم قال امناء الله جبريل و معاوية. فافرح بها بغض النظر عن هل هي صحيحة ام لا و بدون عرضها على المنهج العلمي (سني/شيعي/حديث تدعو اليه انت) و املأ بها الارض صخبا. |
Quote: فان كنت جهلت معلومة معينة فلا يعني اطلاعي عليها فجأة مؤخرا انها الحقيقة |
Quote: اذكر الان بشدة المثل السوداني : الما شفتو في بيت ابوك يخلعك. فعدم معرفة انسان لمعلومة ليست مبررا له لتصديقها ان عرفها بعد تقدم العمر به |
ألاخيره دي بالذات بالغتا فيها، لما نعرفه لك من كريم الخلق، التعريض بتقدم العمر صدقني ما شي كريم ثم هناك الصوره الاخري المقابلة، صورة الرجل القدد الكتب من قومة الجهل، و القدديد هنا ما مجاز و لا بلاغه لغوية لكن قدديد واقع حال عديل كده من كثرت إدمان الاطلاع عليها، هذا الرجل المقابل ليس له من الخفة نصيب فهو هادئ لدرجة البرود و لا يدري امن حكمة هذا ام من عجز
Quote: عن نفسي قرأت تاريخ الطبري و انا في السادسة عشر من عمري و رأيت فيه مرويات كثيرة .. و قرأت فرج فودة في ذات العمر |
Quote: و هذه الحكاية للاسف لا استطيع الان ان اجدها في الطبري فنسختي منه قديمة مزقها الزمن و ادمان الاطلاع و تفقد اوراقا في مواضع عدة حتى ما عادت نسخة كتاب بل جراب مجنون يجمع الاوراق و مزق الثياب من الأرض. |
Quote: فانا عموما انظر للاشياء بهدوء اقرب للبرود. و لا ادري اهي حكمة ام عجز. |
الاخ حمور دا الانطباع الطلعت بيهوا من بوستك
مع أكيد حبي و تقديري
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: ناصر جامع)
|
الأخ ناصر .. تحياتي .. اعتذر أولا عن عدم التعليق السريع على البوست فقد كنت ادخل البورد على عجل و موضوعك لا يتحمل الرد المتعجل. اولا اشكرك على حسن ظنك بما اكتب و اشكرك اكثر على تكبدك نصحي. ففي هذا تقدير كثير. ثم بخصوص رؤيتك حول فتحي لبوست مناقشة بعض ما ورد في بوست الزميل بدر الدين الأمير و انه نوع من الجلد العلني فضلت أنا ان اقوم به في بوست منفصل. لا أنكر طبعا أن رؤيتك هذه قد تتبادر الى الأذهان ان الردود في بوستات منفصلة ربما كانت من قبيل التشهير .. لكن هذا لا يمنع الاحتمال الاخر - الذي كتبت أنا به البوست - و هو عدم حرف البوست الاصلي و ترك المساحة للكاتب ليقول ما يريد في بوسته بدون التضييق عليه بمداخلات كثيرة. فلو كان ما اريد نقاشه مسألة او اثنتين لكان يمكن ان اكتب في بوست الزميل بدر الدين ما اريد و انتظر ردوده. لكن ما كان عندي لأقوله هو اشبه بمقال و اقرب لأن يكون بوستا منفصلا. فقدرت انا - و قد يكون التقدير خاطئ طبعا - أن احتلال بوست الزميل بدر الدين بمداخلاتي ليس عملا اخلاقيا. و رأيت ان كتابة بوست منفصل يناقش المنهج افضل من الاستيلاء على البوست لحرفة من السرد لنقاش المنهج. هذا ما قدرته انا و عملت عليه. و انت ترى حال بوست الأمير الان و قد كثرت فيه النقاشات الجانبية (ربما مفيدة لكنها جانبية ) بين مجموعات ليس الزميل الامير طرفا فيها فصار كالضيف في موضوعه. و اظن عددا من الزملاء/القراء قد مشوا على هذه الفرضية .. و منهم الزميل جعفر بشير الذي كتب :
Quote: فأنا لا اعترض مثلاً حينما يفتح احدهم موضوعاً في مقابل آخر وهو يقف علي النقيض منه وذلك لان الامر يتطلب احياناً فتح مواضيع منفصلة تحمل رؤية مختلفة يتعذر معها المداخلة في الموضوع الاساسي ... هذا يحدث أحيانا .. ولنوضح ذلك نأخذ موضوعين مثلاُ:
الموضوع الذي كتبه الاخ بدر الدين الأمير عن معاوية بن ابي سفيان والموضوع الذي كتبه الاخ حمور زيادة عن معاوية في مقابل موضوع الأخ بدر الدين الأمير
هذين الموضوعين يتحدثان عن نفس الشئ لكن الرؤية تختلف كثيرا ... وفي النهاية ينتجان معرفة كليهما ..
|
Re: دفتر الأحوال: بعض الملاحظات حول المنبر العام ...]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: حمور زيادة)
|
Quote: وقفه اولي: إفتتاح
أول الجلد بدأ بلاشاره الي الخطأ في عنوان البوست و كلمة (( ثكلته)) أنت كنت لطيفا في الاشارة و غيرك كان عنيفآ كلاستاذ الطقي القال للامير أن(( ألذي يغلط ثلاث غلطات كتابية في عنوان موضوعه ليس مؤهلا للخوض في المسائل الكبار))....شوف الارهاب كيف....يعني لازم اعرف الالف اللينه من الواقفه عصاة قنا عشان أقرأ كتاب في التاريخ وأنقل منوا!!! حكاية يا وليد هوي الزم الواطه إنقرع إنت ما قدر المسائل الكبار دي حكايه عايزالا بوست براها |
طبعا لم يكن التنبيه لخطأ ثكلته و سكلته في بداية الكلام فلا اظن انه يصح أن يكون اول الجلد ان كان كل البوست انما هو للجلد. كما اني عاجز الان عن معرفة النقطة التي اخذتها انت على تنبيهي. فهل التنبيه في حد ذاته (رغم انه كان بلطف ) هو نوع من الجلد و لا يفرق عن تنبيه الاستاذ الطقي العنيف ؟ لأني لم اظن قط أن تنبيهي يقود الى نتيجة يا وليد هوي الزم الواطه. و قد نبهني الاخ وليد لهذه النقطة و بينت له مقصدي من التنبيه و عرضت أن اسحب المداخلة ان نصحني بعدم جدواها. و انا الان اكرر ذات العرض. ان كنت ترى أن المداخلة زائدة و تفسد صفو الكلام فانصحني بسحبها و انا سافعل . فالنصح اغلى من ان يتجاهله أحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: حمور زيادة)
|
Quote: وقفه تانيه: تجهيل بديت بوستك بالجملة دي
Quote: كتب الزميل بدر الدين الأمير بوستاً يدل على اطلاع واسع في التاريخ الإسلامي عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه الصحابي و كاتب الوحي للرسول صلى الله عليه و سلم.
بدر الدين الموصوف اعلاه بلاطلاع الواسع في التاريخ الإسلامي في صدر البوست...في باقي البوست تتكلم عنوا كأنه لم يسمع بي حاجه في علوم الحديث إسمها الجرح و التعديل!!! و إليك بهذه النماذج
Quote: فقد فات – ربما – على الزميل بدر الدين أن الاعتماد على كتاب ليس وحده حجة بل الحجة في صواب ما ورد في الكتاب. و لو كان كل ما يكتب صحيحا فلا حق و لا حقيقة في الدنيا فما أكثر الكتب المتعارضة و التي تروي مرويات و اراء مختلفة. فهل كلها صواب ؟ أم هناك ما يسمى التحقيق و التمحيص ؟
Quote: و هنا يبرز سؤال أولي .. هل كان الزميل قبل إيراد هذه القصص يعلم أن عليه البحث خلفها و تحري صحتها من عدمه أم انه بحسن نية و قلة خبرة افترض أن كل وارد في تاريخ الطبري و سيرة ابن هشام انما هو صواب مطلق ؟
تتسائل ان كان الامر قلة خبره.....وإن كان الامير يجهل أن كل ما ورد في تاريخ الطبري ليس بالضروره أن يكون صحيحا!! عليك الله يا حمور في ذمتك تفتكر إنوا الامير القلت عليهو مطلع ده بيجهل هذه البديهيات القديمة و المعروفه كما قلت؟؟
Quote: لم يتعامل احد قط مع مصادر التاريخ الاسلامي على انها مقدسة لا خطأ فيها. و معلومة ان فيها الصح و فيها الخطأ معلومة قديمة معروفة ليست من اكتشافات هذا البوست يا صديقي.
|
أوصافي للأمير سواء الاطلاع او تجاهل التصحيح و التضعيف لا تقوم على معرفة شخصية بل على ما قرأته في البوست المعني. لذلك - ظننت انه من باب الانصاف - كان لزاما ان ذكر ما ظهر لي له و عليه. فكمية المرويات التي وردت تدل على اطلاع واسع على التاريخ الاسلامي .. رغم انها يمكن أن تكون منقولة من كتاب واحد لاحد المعاصرين مثلا .. لكن احتمال الاطلاع الواسع ايضا قائم . فمشيت انا على احسن الفروض من باب حسن الظن بالزميل. فوصفته بان بوسته يدل على الاطلاع الواسع. اما الحكم بانه تجاهل التصحيح و التضعيف و التلميح انه ربما لم يعلم بعلم الجرح و التعديل فهو ايضا ما ظهر لي من حشده مرويات صحيحة و ضعيفة بدون تمييز. و لا يتعارض الاطلاع الواسع مع جهل الجرح و التعديل. فعلم الجرح و التعديل علم دقيق عويص له اهله و لا يعرف قيمته كثير من الناس لذلك تجدهم يظنون أن اهل الحديث انما يصححون و يضعفون على هواهم. فلو كان الزميل واسع الاطلاع - كما ظننت انا - فهذا يعني انه قرأ تاريخ الطبري و سيرة ابن هشام و فتوح البلاذري و سير الاعلام للذهبي و البداية و النهاية لابن كثير و تاريخ دمشق لابن عساكر و غيرها. الاطلاع على هذه الكتب لا يعني بالضرورة أنه ملم بعلم الجرح و التعديل و علم اصول الفقه و دراسات الملل و النحل و غيرها. فهذا اطلاع و تلك علوم. و المطلع ليس من شرطه معرفة العلوم. لذلك يا اخي لا اجد تناقضا في وصفي لبدر الدين بسعة الاطلاع و تعاملي معه بعد ذلك على اساس جهل او تجاهل علم الجرح و التعديل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: حمور زيادة)
|
Quote: وقفه تالته: محاكمة تحاكم بوست الامير كأنه بحث علمي .... مع أنه أوضح بدون لبس انه لايقدم بحث علمي كل مافي الامر أنه كتب عن معاويه...و أورد ما يوافق هواه حيث قال
Quote: وانا هنا متاحور وليس مقدم بحث علمى
|
لم احاكم بوست الامير كأنه بحث علمي و الا لكان لنقدي ان يخرج هو ايضا في صورة البحث العلمي. لكني حاكمت بوست الامير ( ان صح أن ما قمت به هو محاكمة رغم انه لا يصل لهذه الدرجة ) بان الحكايات المشكلة كما اوردها في بوسته تحتاج الى تمحيص اولا. فلم يكن قط من مقصدي ان اقول ان على الزميل ان يناقش الصحيح و الضعيف في بوسته وفق منهج علمي. بل تكلمت ان من واجب الزميل ان يتأكد من الصحيح و الضعيف قبل ان يورده في البوست. و هذا يصح في كل الاخبار و المرويات في اي مكان. فان انتقدت مقالا صحفيا انه لم يكن دقيقا في الحكايات التي اوردها و ان الصحفي لم يكلف نفسه بفصل الاشاعة من الحقيقة لا يعني هذا اني اتعامل مع المقال كانه بحث علمي. انا فقط اطلب ممن يحدثني ان لا يحكي لي ما يوافق هواه (كما قلت انت ) دون أن يعرف اصحيح هو ام ضعيف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: حمور زيادة)
|
Quote: بالمناسبة الامير ذكر معلومة أنه ينقل عن إبن هشام و تاريخ الطبري بعد ما الناس شبكو مستشرقين و طه حسين و زنادقه و ما ادراكا...فقال ليهم يا جماعه روقو الحلبه انا لي هسي ما مشيت بعيد من إبن هشام و تاريخ الطبري...يعني لا واثق لا دقة علمية |
و هذه هي المشكلة يا ناصر .. ذكر المرويات دون وثوقية و دون دقة علمية. اما كلمة الوثوقية التي جاءت في كلامي فهي ثقة الرد. فأن يقول الزميل روقو الحلبه انا لي هسي ما مشيت بعيد من ابن هشام و تاريخ الطبري يعني أنه يعتبر هذه المراجع هكذا على الجملة صحيح كل ما يرد فيها و الا لما كان هذا ردا. فلو اوردت انا الان حديثا ضعيفا هل هو عذر لي ان اقول انه في سنن ابن ماجة ؟ ما لم اكن اثق في ان ما كل ما ورد في ابن ماجة صحيح فلا معنى لكلامي البتة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: حمور زيادة)
|
Quote: وقفه رابعه: متقابلان بقلمك الذكي و بلطف شديد رسمت لينا صورة رجلين واحد يتعامل مع المرويات بخفة لا يمحص و لا يدقق، بعد عمر مديد قرأ ليهوا كتاب أو معلومه عجبتوا، فطار من الفرح، و حسب أنه جاء بما لم تستطعه الاوائل، و ملاء الارض صخبا و ضجيجا |
الصور التي اوردت امثلتها اعلاه اخي ناصر ليست كلها عني انا حمور زيادة. فاغلبها امثلة اطلقها دوما في الحديث بالتشبيه بالنفس او بالمتحاور. كمثال ايرادي لحديث ابن ماجة مثلا في المداخلة اعلاه. اما الكوت الوحيد تقريبا الذي فيه معلومة عني ربما يصح فيها نقدك بالمقابلة لحال الزميل الامير فهو كوت : عن نفسي قرأت تاريخ الطبري و انا في السادسة عشر من عمري و رأيت فيه مرويات كثيرة .. و قرأت فرج فودة في ذات العمر لكن هذه المعلومة لم ترد في الرد و التعليق على الزميل بدر الدين. بل جاءت في خضم نقاش مع احد الاخوة المتداخلين. فمن التعنت ان تحملها اني قصدت بها رسم الصورة التي تتحدث عنها. كنت في حوار مع متداخل و عملت على ايراد ما يقرب الفهم و يسوق لنقطتي التي اتحدث عنها. و حاشا لله ان اتعمد منها انتقاصا لاحد او فخرا بمعرفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: ناصر جامع)
|
تاني نعيد القُلنا علشان ما تِتشوبر ساي يا ناصِر جامِع وتشكِر ليك راكوبة في الخريف
Quote: أهو ده الجلِد العديل كِده في البوست التِحِت ده لبدرالدين وأمثالو القايلين الثقافة بِشيل السيكار الكوبي والكرفته وكلِمات مِتِل < يالها ... > و< يا لهُ ... > والله حرام كِده تدخُل جوجِل .. تظلِل نص ... تعمِل نسخ ...اخ إنت إنت رأيك شنو نقِل ساي بس ظلِل ولصِق وأكتِب عِنوان وخلاص ... شوف عَينه بوستاتو ... كُلها مواضيع جنِسية دايِر يوري الخلِق كيف هو عميق ومُثقف ... الحـــب والزواج ... حسب وصف (همنغوى) الجنس الفولكلوري في أدب الطيب صالح جلسة مع د. محمد الم...مصطفى سيداحمد واخرون الحـب الممـنوع .. حـياة المثليـين والمثليـات في الشرق ا...أوسط ـ براين ويتاكر
زول مِتِل ده كُل البنقُلو لينا ما بتخطى < السرير> طبيعي إنو يقول في البوست الفاتحو بِتاع < الحـب الممـنوع .. حـياة المثليـين والمثليـات > إنو ما عِندو مانِع لو ولدو أكان < مثلي > قال بحترم خِيارو وبِحميهو مِن الرعاع أهل حِلتو .. زول مِتِل ده ما مؤهل إنو يتكلم عن الصحابا أو فوق الدين الإسلامي
تحسبو لِعِب |
وعلشان نضيف ترجمة لِكلمة < مثلي > : < مثلي > يعني بِعمل عمل آل سَيِدنا لوط ...
تاني إتشوبر في شيتاً ما بِتعرفو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: ناصر جامع)
|
الاخ عزام سلام
Quote: نرفعو فوق سااااي عنكبه مني |
و الله يا عزام ماك طالبني حليفه، دخلت البوست ده امس علي إستعجال و ما كان عندي وقت للرد شفت عبارتك بتاعة ((عنكبه مني سااااااي)) و الله قعدته أضحك زي المجنون قلت و الله الزول الابس طاقية الدراويش او منطط عويناتو ده شبكي خلاص و متلقي حجج أها مشيت الشغل و كلما اتزكر عنكبتك و عيونك المنططات ديل اقعد أضحك زى المجنون اها جيت هسه فتحت البوست لقيتك متحكر و محتلي البوست عايز تشوف آخرتا و الله أنا هسي بكتب و بضحك اها البوست ده سبتو ليك اتهنا بيهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: ناصر جامع)
|
ناصر جامع ...
Quote: أضحك زي المجنون قلت و الله الزول الابس طاقية الدراويش |
الدراويش ديل يا خوي واحدة مِن إتنين : (1) يا إما أسيادك لأنهُم أدخلوك الإسلام (2) يا إما أسيادك (برضو) السوو ليك السودان الهسِع ده
Quote: اها البوست ده سبتو ليك اتهنا بيهو |
والقال ليك أنا بخليك منو ... الشليق المِتلك ده أنا كايسو كُواسة ... بِتدافِع عن بدرالدين الأمير ... شِنْ عرفك بيهو ... أنا في قطر وبدرالدين في قطر خليهو يِقول بِغِم علشان أخلي ليك ريحتو طير طير ... وإتْ بلِم فيك بس علشان أمرُق مِنك الشلاقا دي ...
يا خوي إتْ زول جديد وكِده ... ما تملا لينا البروفايِل بِتاعك يِمكِن تطلع قريب ... وعلشان نعرِف نحنا بِننضُم مع منو يعني وكِده ... ولا تكون مِن الناس البِتخاف أو بِتخجل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: يا زوك أمشي البس نضاراتك بعداك شوف ياتو فينا جديد |
لِبستها تب ... ولقيتك مسجل مسجل من 19/05/2004م وتداخلت (291) مرة بس خمسة سنوات كتبت فيها (291) مرة بس وبعد كُل هذا الصمت تنقُد حمور زِيادة مره واحدة كِده ... يا بجاحتك ياخ ... كدي النسعلك ... زمنك ده كلو كُتْ وين ... مالك يا خوي مُتبلِم قدُر ده ... خمسة سنوات الله ما فتح عليك بغير (291) مُداخلة ... شكيتك على الله الشي ذرة ... لا بِتهني لا بتعزي ... علو خير ...
ما تنسي بِالله تسرِد لينا نسبك الشريف ... وشوية تفاصيل عن قُبه جدَك المغفور لهُ ... ومكان القُبه ... لأني في الحقيقة ماش السودان قريب وبريد الضرايِح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: ناصر جامع)
|
Quote: لكن اولا بالتبادي بوستات عناوينها زي دي ات البوديك ليها شنو |
عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه*** وما لا يعرف الخير من الشر يقع فيه
Quote: أها ات هسه مش جبتها لي هنا لحدي بوستي دا اها رايك شنوا و قسما بالله العظيم ما فتحتها |
أدخُل فيها (إنشاءالله ما تمرُق منها) علشان تاني ما تشكِر ليك راكوبة في الخريف وتبطِل شلاقة ...
إنشاءالله يجيك البعاتي يِخلي نومك سهر ...
تصبِح تغسِل وشك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: ناصر جامع)
|
Quote: انا من قراصنه البحار صومالي اقعد اقوم علي كيفي |
صومالي الخراااابا ... وجابك بِجاي شنو يا < أوريا > بكري أبوبكر شكيتك على الخلق الضُبان ... الحِكاية جابتلها أجانِب كمان ... أسمع يا < أرويا > بِخصوص بدرالدين زول وحياتك هو البشير والتُرابي خاتيهُم في مكانة واحدة وأصلو ما مُنافٍِق ولا مُدعي وصحفي ومُثقف جِداً حتى بدليل السيكار الكوبي الدارعو يعني < المُمسِك بِهِ > وعلى الطلاق مِن شِده ما مُتحضِر شايلو يعني < شايِل معهُ > عدد إتنين جوال يعني < موبايِل > وأكان صاحِب النور عُثمان أبكر < ده شاعِر عِندنا > ومُصطفى سيدأحمد < ده فنان بغني يعني > وصاحِب أي زول في قطر مُبدِع بس على شرط يِكون قرب يِموت < دي ما عارِف أشرحا ليك كيف > ما علينا ...
ياخ معقول تهنبِتو في المالِح ... وبي شنو بِطوف ... ياخ قوم لِف < يعني دُر حَول نفسك حتى يُغمى علَيك >
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: ناصر جامع)
|
الاخ عزام سلام في بوستك لي خالد محسن...كتبت ليكQuote: الاخ عزام يشهد الله أنوا أنا ابدا ما شلت في قلبي أي شي سالب تجاه مداخلاتك معي في بوستي للاخ حمور....و يشهد الله كنت أضحك من مداخلاتك و عكلتتك ربما لانني أخذتها من قبيل المزاح.....او ربما لانو مزاجي كان رايق |
هسي بعد مداخلتي الكتبتها لي بدر الدين الفوق دي، شفت مداخلتك دي الانت كتبتها يوم 20/5 الساعه 08:56 م Quote: لِبستها تب ... ولقيتك مسجل مسجل من 19/05/2004م وتداخلت (291) مرة بس خمسة سنوات كتبت فيها (291) مرة بس وبعد كُل هذا الصمت تنقُد حمور زِيادة مره واحدة كِده ... يا بجاحتك ياخ ... كدي النسعلك ... زمنك ده كلو كُتْ وين ... مالك يا خوي مُتبلِم قدُر ده ... خمسة سنوات الله ما فتح عليك بغير (291) مُداخلة ... شكيتك على الله الشي ذرة ... لا بِتهني لا بتعزي ... علو خير ... ما تنسي بِالله تسرِد لينا نسبك الشريف ... وشوية تفاصيل عن قُبه جدَك المغفور لهُ ... ومكان القُبه ... لأني في الحقيقة ماش السودان قريب وبريد الضرايِح |
مداخلتك دي أنا شفتها هسي لانك ما التزمت بالتسلسل الزمني للمداخلات ختيتها فوق لي مداخلتي بتاعت الساعه 08:52 م البقول ليك فيهاQuote: و الله يا عزام الونسه معاك حلوه لكن ماشي الشغل بجيك صادي في موضوع الامير الساكن معاك في قطر |
يعني تقول لي (( يا بجاحتك ياخ)) اقول ليك ((الونسه معاك حلوه)) !!! ها ها ها ها
يا عزام اخوي يبدوا انك ممكون خالص خالص من الود الفنجري و أمير بدر الدين الامير لو عندك حسابات مع الامير الرجولة تقتضي انك تخلص حساباتك معاهو و اهو ساكن معاك في قطر
الخواجات عندهم مثل بقول Never wrestle with a pig—you get dirty and the pig likes it
فيا صديقي انا لا اصلح لمصارعة الخنازير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ حمور زيادة......نقد النقد لبدر الدين الامير في شأن الخليفة ألامير (Re: ناصر جامع)
|
ناصِر جامِع ...
Quote: Never wrestle with a pig—you get dirty and the pig likes it |
طبعاً أنا مُمكِن أرُد عليك بِنفس السفاهه البِتتكلم بيها معاي ... لكِن البِحميني إنو أنا ود ناس ... ما عارِف في الصومال إنتو كيف بِتِتعاملو مع أولاد الشوارِع ... لكِن فِعلاً الطِيور على أشكالِها تقع ... فِعلاً بعد ما قريت مثلك بِتاع < الخنازير > عِرفت إنت ليه مُعجب بِمُحسِن خالِد بِتاع الأمثال الشوارِعية كتب مُحسِن خالِدالفرحان بيهو وبِكُل النُجوم:
Quote: (1) الشقي تَعتِّر ليهو شنبورتو. (2) نيك الراجل وما تنيك كلامو. (3) العاجباهو قنيطتو ببلِّع اللالوب. (4) دايره النيك وخايفة من الحمل. (5) يبخروا فيها وهي تضرِّط. (6) أي قِرْبة بتخر بجعبات سيدها. (7) يأكلوا بي فت خشم، ويخروا بي فت قنيطة. (8) البتتناك ما بتغطِّي جَمَلَها. (9) "صغيِّر" أو "صغيرة" ما قام/ ما قامت من قنيطة الواطـة (10) عيزومة الأبولنا بمحل البول "الكُسء" |
وأنا مُحسِن خالِد وقفت مِن التداخُل معاهو لِسبب بسيط جِداً ... إنو الكلام الدايِر أقولو ليهو قُلتو وخلاص ... قُلت ليهو أمثالك الشوارعِية بِتثبِت إنك زول < صعلوك > وما < مُحترم > أها زولك قام يِلُخ ويِعجِن فوق < تشكيلي > وجاني في بوست < التعقيب > وما قِدِر يِقول بِغِم في الحاجات الدايرة < فِكر > < مُخ > ما قِدِر يِجادِل في البكتِبو مِن تعقيب ... لأنو ده مدد ما بِيُمنح لِزول سموهو أديب لامِن كتب في رِواية < تموليلت > :
Quote: قلت لها سأكتب عنك علناً يا تموليلت،... كانت تدخّن/ القارو، طفأت سيجارتها قريباً من يدي كنوع من التحدي: - ننيكك، ونيك كل الرجال. قالتها دون أدنى اكتراث. |
عِرفت إنت ليه مُعجب بدرالدين الأمير الما عِندو مانِع إنو ولدو يِكون < لوطي > ... قال بدرالدين الأمير الفرحان بيهو وبِكُل النُجوم:
Quote: ياسيدى نحن في عالم العلم والمعرفة فيه متدفقات بدرجة قد لاتكفي ساعات اليو لملاحقتها ونحتاجها لتمرحل نحو انسانيتنا نعم يا اخى اؤمن بان المثلى له حقوق بل واحترمة ولو كان احد افراد اسرتى الصغيرة وهم بتنى مهاد وولداى لبيد وغسان طلع مثلى سوف اتعايش مع ذلك بكل احترام بل واحاول حمايته من المجتمع الذى سوف يفتك به وانت عارف اهلك ناس اربجي |
A man is known by the company he keeps
| |
|
|
|
|
|
|
|